القس آدم: اجتماعات المسيحيين المغاربة تتزايد في الكنائس البيتية

القس آدم: اجتماعات المسيحيين المغاربة تتزايد في الكنائس البيتية
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:00

أقرُّ آدم الرباطي، راعي كنيسة المجد بمدينة تمارة، بأنَّ “المسيحيين المغاربة يزدادونَ يوماً عن يوم، ويعتْمدُون على الكنائس البيْتِية في تجمُّعَاتهم”، وقال إنَّ “هذه الكنائس يحْضرُ إليْهَا المسيحيُون من أجلِ مُزاولة نشاطهم الكنَسي، وهي قليلة في المغرب بسبب خوف بعض المغاربة من المتابعة والمواجهة مع المجتمع”.

وفي حوار له مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أورد آدم الذي ارتد عن الإسلام وحوّل هو وزوجته فرح بيتهما إلى كنيسة يستقبلان فيها المسيحيين المغاربة لإقامة صلوات جماعية وتلاوة الكتاب المقدس وترديد الترانيم، (أورد) أنَّ “مطالب المسيحيين في المغرب ترتبطُ بالدّفن والزَّواج والتسمية بالأسماء المسيحية والتعليم والاندماج في الحياة الاجتماعية”.

وأبرز الناشط المسيحي أن “شهادة المعْمُودية ضرورية بالنسبة إليْنَا، فمثلاً، إذا ما سمحت الدولة ببناء مقابر خاصة بالمسيحيين، كيفَ يمكنُ معرفة الشخص هل هو مسيحي أم لا”، داعياً الدولة المغربية إلى مراعاة مطالب المسيحيين وتحويل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى وزارة للشؤون الدينية تشملُ كل الديانات ولا تقتصر على الإسلام فقط.

وهنا نصُّ الحوار كاملاً:

أولاً، أينَ وكيفَ يمارسُ المسيحيون المغاربة طقوسهم الدينية داخل المجتمع المغربي؟

المسيحيون المغاربة الآن يعتْمدُون على الكنائس البيْتِية في تجمُّعَاتهم، هذه الكنائس يحْضرُ إليْهَا المسيحيُون من أجلِ مُزاولة نشاطهم الكنَسي، وهي قليلة في المغرب. قلّة هم المغاربة الذينَ لا يخْشَونَ من فتحِ أبوابهم لاستقبالِ المسيحيين، وبالتالي هناكَ خصاصٌ كبيرٌ، وأغلب المسيحيين المغاربة مُشتَّتينَ، وليسَ هناكَ جهة توحّدهم وتنظّم تجمعاتهم، مثلاً كنسية رسمية تنظّمُ شؤونهم في ما يخصُّ أمور الموعظة ونمو الإيمان الروحي.

مقاطعاً، لماذا يخشى المسيحيون المغاربة الخروج إلى العلن؟ هل لغياب ضمانات من جانبِ الدولة؟

الخوف والإيمان لا يجْتمعانِ في قلبِ المؤمن، وأخلاقُ المسيحي تتطلّب إعلانُ الشّهادة للسيد المسيح بإيماننا، وبالنسبة لضمانات الدولة من أجل حمايتنا وحماية حقوقنا كمسيحيين، فهي غير موجودة، هناكَ مغاربة ممنْ يمتازون بالإيمان القوي خرجوا إلى العلن للإعلان عن إيمانهم، والكلفة غالباً ما تكونُ غالية، فعندما تجهرُ بإيمانك وتخرجُ في الصحافة وتتعاملُ مع محيطك، فالكلفة تكونُ غالية، غالبية المؤمنين يتمُّ طردهم من المنازل ومن العمل. الاضطهاد الأول يكون داخل الأسرة ثم يمتدُّ إلى العمل والمجتمع.

هل تأملون الوصول إلى تلك اللحظة التي يكونُ فيها المسيحيون جزء من المغاربة حيثُ تقام الصلوات داخل الكنائس بحرية؟

أنا الآن بصَددِ تكريس فكر حرية المعتقد، هذا الفكر سيجْعلُ المغاربة يؤمنونَ بالاختلاف، وحرية المعتقد مضمون كفيل بالدولة وهي حدَها لها الحق في ضمان هذه الحرية، لأنه لا يمكن بناء الديمقراطية بدون حرية المعتقد، وحرية المعتقد هي أمُّ الحريات وهي التي تساهمُ في بناء الدُّول وتقدّم الحضارات وتكرّس التعايش والمحبة.

أينَ تمارسُ طقوسك الدينية؟

أنت الآن تتواجدُ بكنيسة مجد، هنا يجتمعُ المؤمنون، وهنا ترفعُ الترانيم والتأملات ويقامُ الواجب الكنسي، وطقوس “كسر الخبز”، فالخطوة الأولى بالنسبة إلينا ستكونُ بهدفِ تكثيفِ التواصل ما بين المؤمنين، خاصة المعزولين في القرى، كما سنهتمُّ بالأسر التي لها أبناء، حيثُ قرَّرنا الاجتماعَ مؤخراً وأنشأنا اتحاد المسيحيين المغاربة. هذا الاتحاد مقرُّه كل كنيسة بيتية في المغرب وأيّ مسيحي في المغرب هو عضو داخل الاتحاد.

كيف أصبحت مسيحيا؟

منذُ سنة 1983 وأنا منخرط في العمل الجمعوي، وخلال هذه السنوات كانَ هناكَ انتشار كبير للإخوان المسلمين أو ما يعرف بـ “الخوانجية” الذين كانوا ضحايا لعملية “الشحن” الجاهزْ للأفكار، فالتلفاز كان “حرام” مشاهدته في تلكَ الفترة عندَ البعض، وهو ما أدَّى بعد ذلكَ إلى تشتُّت الأسر، وأنا كنت محظوظاً لأنني كنت فاعلاً جمعوياً وقد حاربتُ هذا الفكر طويلاً، إلى أن قرأتُ الكتاب المقدّس الذي وجدته أكثر روحية وأغرمتُ بالمسيحية واعتنقتها وقمت بدراسات وتواصلتُ مع منظمة فرنسية لتعميق معارفي حول هذه الديانة.

وأنا هُنا أودُّ أن أتحدَّثْ عن شهادة المعمودية التي تثيرُ ضجة كبيرة في المغرب، منذُ التسعينات وقادة المسحيين المغاربة “يُعمّدون” دون أن يتوفروا على الشواهد. وكما هو معروف، فإنَّ مطالب المسيحيين في المغرب ترتبطُ بالدّفن والزَّواج والتسمية بالأسماء المسيحية والتعليم والاندماج في الحياة الاجتماعية، وشهادة المعْمُودية ضرورية بالنسبة إليْنَا، فمثلاً، إذا ما سمحت الدولة ببناء مقابر خاصة بالمسيحيين، كيفَ يمكنُ معرفة الشخص هل هو مسيحي أم لا، إذن، فشهادة المعمودية ضرورية؛ إذ لا يمكنُ دفنِ أيّ كان في المقابر المسيحية، فلا بدَّ أنْ يكونَ حاملاً لتلك الشهادة.

وفي الزواج أبضاً، لا يمكنُ ربط القران إلا إذا كان الزوجان يتوفران على شهادة المعمودية، فهي أساسية وتساعدنا كذلك على معرفة عدد المسيحيين المؤمنين في المغرب. وفي كل كنيسة يوجدُ سجل يضمُّ أسماء المؤمنين ونموهم الروحي.

هل تعرّضت يوماً إلى مضايقات؟ وكيفَ كان زواجك بفرح بلقايد؟

بالنسبة لقرار زواجي بفرح بلقايد، فنحنُ تزوجنا بدون عقد إسلامي لأنه لا يعْنِينا في شيء، نحن مسيحيون ويجبُ أن يكونَ العقد مسيحياً، التجأنا إلى جمعيات حقوقية عدة تدافع عن الأقليات الدينية، لكن التّيار (يقصد المحافظ) كانَ قوياً، ولم نستطع مواجهته، فالأحزاب المغربية لها غطاء ديني، وهذا ما جعلنا نرضخُ في الأخير إلى الأمر الواقع.

الآن لدي طفلان، وأنا لا أريد إقحامهما في هذه المعركة، ولذلك كان لزاماً عليّ العمل بالعقد الإسلامي، وهو بمثابة وثيقة إدارية لا غير، تثبت أنني متزوج وأن هؤلاء أبنائي.

هل تعتقد أن الملك محمدا السادس يملك حلاً لملفكم المطلبي؟

الملك كانَ قد ألقَى خِطاباً في إفريقيا أكد فيه أنه أميرٌ لكل المؤمنين وليسَ فقط للمسلمين، وكل من يؤمن بالله فهو تحت غطاء إمارة المؤمنين، لكن المشكلة تكمنُ في الأحزاب التي تعارضُ حرية المعتقد، وغالبية الوزراء يُروّجون خطاباً يّشجعُ على الكراهية، مثل وزير العدل الذي أعلن أنه لا وجود للمسحيين في المغرب، وقياديين في حزب العدالة والتنمية وصفونا بالفيروسات وبأننا نهدّدُ عقيدة مسلم وإمارة المؤمنين ونتلقى دعما خارجياً لخدمة أجندات معينة.

ماذا عن انتشار المسيحية في المغرب؟

انتشار الفكر المسيحي هو مجهود خاص لجميع الأفراد، وكما هو معروف، فالتبشير في المغرب فعل جنائي، غالبية المؤمنين آمنوا بمجهودهم الخاص وبقرارهم الشجاع، فالاختيار نعمة من عند الرّب، ولا يمكن إلزام الشّخص بأشياء تهمُّه هو. وبالتالي، فجل المؤمنين لم يؤمنوا بالتبشير، بل آمنوا عبرَ وسائل الاتصال الجديدة، نحنُ عند استقبالنا للمؤمنين نستقبلهم كمؤمنين مسيحيين وليسَ كأفراد يريدون أن يصبحوا مسيحيين. كما أننا نوجّه كل الذينَ يتصلون بنا لتعميق أفكارهم حول المسيحية بأن يبحثوا لوحدهم.

يقوم البابا فرانسيس بزيارة إلى المغرب في مارس المقبل، ماذا أعددتهم لهذه الزيارة؟

الزيارة الأولى للبابا كانت خلالَ الثمانينات، أي في عهد الحسن الثاني، ولما نزلَ من الطائرة قام بأداء الصلاة ثم قبّل تراب الأرض، وهذه إشارة باركَ من خلالها البابا الشعب المغربي ولامسَ قلوبَ المغاربة. الآن، المسيحيون المغاربة يزدادون يوماً بعدَ يوم، هناكَ عائلات في مدن عدة.

أما زيارة فرانسيس هذه تأتي لجني ثمار الزيارة الأولى للبابا، وهو الأب الروحي لجميع المسيحيين، ونحن ككنيسة إنجيلية لا نؤمن بالطائفية، الكنائس تختلف لكن هناك كتاب واحد، فهو مرحب به وهذه بادرة من القصر الملكي لأنه سيستقبلُ رمزاً دينياً، وهي إشارة تُبيّن أن المغرب له اهتمام بحرية المعتقد، وأتمنى أن يكرس الملك محمد السادس حرية المعتقد وأن يكون سباقاً إلى ذلك في العالم العربي.

هناك اتهامات توجه إليكم بأنكم تساهمون في نشر أفكار المسيح داخل المجتمع؟

بلدنا ديمقراطي والحريات الجماعية نحترمها والحريات الفردية نحترمها أيضا، ونحن كمسيحين نكرس حرية المعتقد كواجب إنساني، ولا وجود لخلافات مع أسرتي وجيراني وأصدقائي، يجب أن نكون مُتّحدين، وأتمنى أن تكرّس السلطة هذه الثقافة لأنها هي المسؤولة الأولى بشأن هذه النقطة، بدء بالتعليم والجمعيات الحقوقية.

ماذا عن قرار المحكمة الأخير بشأن براءة مغربي من تهمة التبشير؟

المحكمة أعلنت أن المغاربة يحترمون الإنجيل ويعتبرونه كتاباً سماويا، وهنا أودُّ أن أشيد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لأنها وزارة صدّت الفكر المتطرف والخطاب الوهابي الذي كادَ أن يخترق المغرب، وضمنت الفكر المعتدل، وأتمنى أن تصبحَ هذه الوزارة وزارة دينية تشملُ كل الديانات، وأن تُحاربَ تجار الدين، لأن المغرب يعتبر من البلدان التي يتواجدُ بها تجار الدين في المسيحية، وهو معرض الآن إلى التعميد العشوائي، وعلى الدولة أن تحاربَ هؤلاء.

‫تعليقات الزوار

97
  • كمال
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:18

    المغاربه جميعم سواسيه امام القانون بغض النظر عن عرقه او معتقده. والبتالي لكم الحق الكامل بالقيام بمشاعركم الدينيه علانيه وفي وضح النهار وفي معابد تقيمونها انتم بانفسكم. كما هو الحال بالنسبه للمسلمين. لا اقل ولا اكثر.
    فمن لا يعجبه الحال فالطريق الى افغانستان معروف للجميع.

  • hossin
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:19

    من يمنعهم من ممارسة ديانتهم؟ كنائس عديدة في مدن المغرب لمذا يجعلون أنفسهم مطهدين حرام عليهم المغاربة مسامحين ولا يؤذون لا اليهود ولا النصارى لماذا هؤلاء يستفزون المسلمين بهذه الطريقة ليخلقوا العداوة والبغضاء اليست كافية العنصرية؟

  • الدهبي مهاجر
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:21

    وحتى المسلمين تزدادوا بكثرة الحمد لله على نعمة الإسلام

  • لاهاي
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:22

    هناك من ينقد نفسه من النار الى الخير وهناك اناس يخطارون بعد ان هداهم الله طريق الظلمات وللاًسف هنا في اروبا يعتنقون الدين الصحيح اللذي ارضاه الله لعباده وهناك يخطارون العكس مرة اخرى للاًسف.

  • بندقية
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:25

    إدا كانوا على بينة وعلى حق فلماذا يختبؤون هاؤلاء وجدو المسيحية سهلة وتتماشى مع اهواءهم الدنيوية ولم يقدروا على الإسلام اللدي يحرم الخباءت والمنكراة والفواحش

  • Amazigh.amkran
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:25

    Au Maroc l'islam est une loi pas une croyance. On t'impose un nom musulman, voire arabe, on t'impose d'être musulman si tu veux te marier à une marocaine. On te puni de 2 ans de prison si tu oses boire un verre d'eau en public pendant le ramadan et on t'interdit de boire le bon vin marocain, parce que la loi dit bien: il est interdit de vendre l'alcool aux musulmans. Le makhzen considère tout marocain non juif comme musulman. Moi par exemple, bien qu'athé je suis considéré par la loi marocaine comme musulman athé

  • عادل
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:28

    المسيج المغاربة يخربون العقيدة بمعتقداتهم الاتي ينئا عنها المجتمع الإسلامي المغربي اللذي لايعرف منذ القدم أي دين إسمه المسييحية

  • سكيزوفرين
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:29

    أين هم أصحاب الشمع الأحمر؟
    أم أن ظهورهم يقتصر فقط على البيوت الإسلامية ؟

  • مراكشي
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:32

    كل التضامن مع الأخوة المسيحيين المغاربة وأتمنى أن تنالوا حقوقكم في وطن يتسع للجميع .وسينتصر خطاب التسامح والتعايش على خطاب الكراهية والظلام.

  • عبدالهادي
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:33

    ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الأخرة من الخاسرين
    هذه الآية من القرآن الكريم اي كلام الله
    وهنا المعنى واضح فالمسحيين من الخاسرين وكذالك الشأن بالنسبة للمغضوب عليهم

  • إقرأ دقيقة تعلم الحقيقة (1)
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:33

    ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة. رواه البخاري ومسلم وغيرهما، وقال صلى الله عليه وسلم: من بدل دينه فاقتلوه. رواه البخاري وغيره.
    ولهذه الأدلة وغيرها أجمع المسلمون قديماً وحديثاً على عقوبة المرتد وجمهورهم – بما فيهم المذاهب الأربعة وغيرها – أنها القتل لصريح الأحاديث النبوية.
    ولكن الحكم على المرتد لا يكون إلا من قبل القضاء الشرعي، والتنفيذ لا يكون إلا من قبل ولي أمر المسلمين، ولا يجوز الحكم على شخص معين بالردة أو تنفيذ الحكم عليه إلا إذا توفرت الشروط وانتفت الموانع، وفي حال توفر الشروط وانتفاء الموانع يجب على ولي الأمر أن ينفذ الحكم في أي عصر كان أو أي مصر بعد الاستتابة ثلاثة أيام، ومحاولة إقناعه بالرجوع إلى الإسلام بالجدال بالتي هي أحسن وإزالة ما عنده من الشبه, فإن لم يتب قتل، قال العلامة خليلالمالكي في المختصر: واستتيب ثلاثة أيام بلا جوع وعطش فإن تاب وإلا قتل.

  • نوستيك
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:34

    المغرب متجه نحو حرية العقيدة و هدا واضح، العلمانية هي الحل السلمي الوحيد لجمع كافة المغاربة تحت غطاء (تامغربيت) بعيدا عن المعتقد..

  • (2)إقرأ دقيقة تعلم الحقيقة
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:34

    وذهب بعض أهل العلم إلى تأجيله بدون حد ما رجيت توبته، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الصارم المسلول: …. وقال الثوري: يؤجل ما رجيت توبته، وكذلك معنى قول النخعي.
    هذا حكم المرتد عند جمهور المسلمين، فمن ثبتت ردته عن الإسلام وتمت إدانته بإعلانه بالردة, فقد أصبح عضواً فاسداً يجب بتره من جسم المجتمع حتى لا يسري مرضه في الجسم عموماً، ولأن الردة اعتداء على أولى الكليات أو الضروريات الخمس التي تواترت الأديان السماوية بالحفاظ عليها وهي: الدين، والنفس، والنسل، والعقل، والمال.
    ولا يوجد مجتمع في الدنيا إلا وعنده أساسيات لا يسمح بالنيل منها، والردة ليست مجرد موقف عقلي، بل هي تغيير للولاء وتبديل للهوية وتحويل للانتماء، فالمرتد ينقل ولاءه وانتماءه إلى أمة أخرى، وإلى وطن آخر،
    .

  • اذا جاءكم فاسق بنبأ
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:37

    ومين تدخل لجاهناما بلا ما تدي معاك الكيس ديال لحمام اصلا الجلدة كطير بوحدها والكسالا واحد الصحراوي سميتو مالك داخلنا عليك بوجه سيدنا عيسى لما بلغو السلام وماتنساش تضوماندي سيدي علي للشرب كتشوي الوجوه تما ماشي مقاطيعون والحكومة تمة ماشي امير المومنين ولا بابا نويل راه رب العالمين الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد والسلام على من اتبع الهدى

  • تونسي مسيحي
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:38

    المسيحيين في شمال افريقيا هم اناس لديهم وعي كبير ومستوى دراسي عالي جدا ( اغلبهم) يتميزون بالانظباط واحترام الناس ولا يؤذون احدا ..ما يثير غضبي هو التضييق عليهم خاصة في المغرب والجزائر… اما في ليبيا فهم مهددين بالقتل !!! .. في تونس القانون يكفل حرية المعتقد والضمير وبالتالي من حق التونسي اختيار دينه . يبقى المشكل الكبير في المجمتع الاسلامي ورفضه لقبول مسيحيين من ابناء جلدتهم وبناء كنائس لهم .. العربي يتقبل المسيحي الاوروبي لكنه لا يتقبل المسيحي العربي خاصة اذا كان من اسرة مسلمة … كما ان الدول العربية كالسعودية والمغرب والجزائر ترسل دعاة اسلاميين لاوروبا لنشر الاسلام وهذا امر عادي لكنهم يرفضون ويسجنون كل من ياتي اليهم للتبشير بالدين المسيحي ..اليس هنا شي غير عادي ؟ اين التسامح من كل هذا ؟

  • لا اله الا الله
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:38

    أإله مع الله!
    المسيحية كاينا وماشي مشكل .. ولكن ان تكون ملحدا خير لك من ان تكون مشركا وعلى ظلال.
    هل بعد الحق الا الظلال. ان تترك دين يرقى بالعلاقة بين الانسان وربه وتذهب لدين لاوضوح ولا منطق فيه ! هذا هو الحماق.
    من تجربتي ، حين أجادل المسيحيين يقفون عاجزين عن الجواب .
    مثل عيسى ابن مريم كآدم … كن فيكون

  • عربي مافاهم والو
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:40

    (إنجيل يوحنا 17: 3) وَهذِهِ هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلهَ الْحَقِيقِيَّ وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ.

    الحياة الابدية هي الجنة.

    اول اله في العالم يعبد بدون ان يطلب ذلك هو يسوع اذا قراتم العهد الجديد من اوله لاخره لن تجدوا عدد واحد يدعي فيه يسوع انه اله او يطلب فيه ان يعبد من دون الله.

  • مسلم وافتخر
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:40

    التجمعات التي تكون داخل البيوت هي تجمع للشدود و ممارسة الدعارة فقط لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى .ولو تغير قناعك ولون بشرتك وشعرك فمصيرك وأمثالك الجحيم .دكرت وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية. لو كانت هاد الوزارة تقوم بعملها حقا لمنعتك من التجمع في البيوت كما منعت المسلمون أصحاب الدين الحق من التجمع في البيوت والدكاكين وان كنت غير راضي عن أسماء المسلمين فغير اسمك انت اولا لأن آدم يا جاهل كان مسلما وخلق مسلما

  • سارح السلاحف
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:43

    نقول نصارى وليس مسيحيين المسيح هو عيسى فقط سماه ربه أما أتباعه حواريون أو نصارى ومنهم قسسين اورهبان مثل ءادم لذلك أي نصراني مغربي لن ولن يحفظ أي إنجيل واحد من السبعين لماذا يخافون هل يبيعون المحرمات كل يعمل على شاكلته إنما هي اضطراب وصراع الحق مع الباطل فيطمسه ويظمغه وتذهب ريحه المجتمع والخلق إلى الزوال وبيان الاختلاف والفصل فيه عند رب العالمين وكل قرية الا خلا فيها نذير ضروري شي واحد ذكر الناس وستبقى حجة على الزاىغين

  • الرباطي
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:45

    خلاصة القول أن الرجل لم يعتنق المسيحية بالاقتناع التام بل بسبب كره الاسلام بسبب تلك الفئة الخوانجية الملعونة التي خربت المجتمع المغربي …الخوانجية يكرهون الناس في الدين بسبب سلوكهم التخريبي في المجتمع ونفاقهم المفضوح

  • رمزي
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:47

    حقيقة المغرب تواجهه تحديات كبيرة جدا . تيارات متناقضة تتجادب المجتمع . المسيحية التشيع الفكر المتشدد العلمانية . ضواهر أخرى ترمي بتقلها كدلك هجرة الأفارقة التهريب تجارة المخدرات مشكل الصحراء . في ضل نخبة سياسية انتهازية تفكر في مصالحها الشخصية . لك الله يا بلدي

  • القورار
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:48

    لا يجب تسميتهم مسيحيون. هم لا يتبعون تعاليم السيد المسيح عليه الصلاة والسلام.
    هم يتبعون تعاليم بولس (شاول الطرسوسي). المسيح لم يتكلم عن التثليث. المسيح لم يدع الالوهية ابدا. المسيح قال إنه بعث إلى خراف بني إسرائيل الضالة فقط.
    "فَأَجَابَ وَقَالَ: «لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ»." (مت 15: 24)
    اوا السي ادم؟

  • ولد القدس
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:48

    لا نحتاج لمثل هكذا بهرجة، كيف لانسان مثقف ودارس ان يرتد عن الاسلام، ربما هو مجرد متطفل حتى على المسيحية او انه ارتد حتى يشبع نزواته بدون حسيب ولا رقيب، المسلمون الاحرار لا يرتدون الا اذا كانوا يعيشون حالة متقدمة من السكيزوفرينيا او الجنون، لاحظنا اقبال كثير من الاوروبيين على الاسلام لانهم وجدوا فيه راحتهم النفسية والسكينة بينما هنالك بضعة اشخاص من شمال افريقيا يتخبطون في اراءهم

  • عبدالحليم
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:49

    القضية فيها الصرف(الدولار والاورو) الدي لا دين له٠٠٠٠٠

  • Ali
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:49

    وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ

  • مهتم
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:50

    السي آدم انا لست من حزب العدالة و التنمية، و لكن إذا قالوا انكم فيروس، ففعلا انتم فيروس حفيقي و يجب ان تكشفوا لنا عن من يساندكم و كم تتقاضون لأجل التشويش على المسلمين البسطاء.
    المغرب بلد الاسلام و سيبقى كذلك. انا أعيش في أوربا المسيحية و هم يرفضون رفضا باتا بل و يمنعون أي محاولة التعريف بالإسلام أو نشره. فلا داعي لاتهام الاحزاب المغربية برفضها لكم. فأنتم لم تكونوا مسيحيين منذ القديم بل تعتبرون مرتدين عن الدين و هذا فيه كلام كثير….

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:51

    أليست هذه الاجتماعات الدينية تطرفا الا يمنع القانون أي تجمع ديني اديولوجي غير مرخص في مسكن خاص ولا غير تجمعات المسلمين هي لي ممنوعة والاعتكافات فالمساجد فهم تحماق فهاذ دولة أمير المؤمنين

  • taozari
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:53

    اولا ليس هناك الاديان وأنما دين واحد مند ان خلق الله الارض ومن عليها وهو الاسلام لدالك اقول لا أله الا الله محمد رسول الله

  • الرباطية
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:00

    و لله في خلقه شؤون مع إنني أرفض الفكرة بتاتا و لكن لا إكراه في الدين الا درجة الإيمان و الدين فهو حرية شخصية المهم هو الأخلاق

  • فكرة عابرة
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:00

    الردة عقوبتها جهنم، وصلى الله على سيدنا محمد ( صلع )، والنصر دائما للإسلام، فطوبى للمسلمين

  • Adil
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:02

    و من يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه
    ان الدين عند الله الاسلام
    صدق الله العظيم

  • Marocains
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:07

    العكس هو الصحيح

    عدد هائل من المسيحيين يعتنقون الإسلام

    مؤخرا

    بطل العالم في الملاكمة تايس فورى
    الذي كان " مسيحيا معمق " أصبح مسلما

    لقد كان منغمس في المسيحية و بعد تعرفه عن الإسلام

    أصبح مسلما

    أحد مكون الحزب العنصري في هولندا

    حزب ضذ المسلمين المغاربة في هولندا
    و صديق حميم لفيلدرز الصهيوهولندي

    بعد تعرفه عن الإسلام

    أصبح مسلما

    الشخصيات السياسية و الأبطال العالميين

    أصحاب المستوى العالي هم من يدخلون الإسلام

    لكن في الدول الإفريقية العكس

    غير المزلوطين هم من يدخلون المسيحية طامعين في فرص عمل في الكنائس
    أو شهرة شخصية أو مدخول .

  • ابو ايمن
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:10

    قال تعالى " إن الدين عند الله الإسلام " و قال كذلك
    " و من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين " صدق الله العظيم.

  • هشام كولميمة
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:20

    القانون شيء و الدين شيء آخر…و كل الديانات تدعو إلى الأخوة و التسامح و و و…..يجب تكريس المؤسسات الديموقراطية و ليس المساجد و لا الكنائس و لا المعابد.فالدين لله و الوطن للجميع.و الصراع الحقيقي هو طبقي و ليس شيئا آخر.شكرا على التفاعل.

  • HDA
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:22

    قس متزوج…هل تزوج على الطريقة المسيحية أم الطريقة التقليدية المغربية الاسلامية…
    أرى أنه سقط في ما سقط فيه آخرون…يتحدث على أنه هو وآخرون من المؤمنين والمجتمع المغربي يضطهد المؤمنين…كأنه هو المؤمن والمغاربة غير ذلك….
    جدلية غريبة : المؤمن الاسلامي والمؤمن المسيحي

  • مول الحانوت
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:24

    يجب على الدولة مراقبة أنشطة هؤلاء لأن أغلبهم يمارس نشاطات جاسوسية و مخابراتية تحت غطاء التنصير .. و يقيóمو كذلك باستدراج ضعاف النفوس لممارسة الجنس مع فتيات أوروبيات و بعدها يتم تهديدهم بالأشرطة.. المهم أن علينا التبليغ على هؤلاء و الئام بجمع التوقيعات من أجل الضغط على الدولة لترحيلهم إذا ما ظهر أنهم يجتمعون في شقة من الشقق لأنهم خطر على الأمن القومي..

  • الجلالي
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:26

    لهم الحق ان يعتنقوا ديانة عيسى عليه السلام ليس الديانة الحالية المحرفة وهي من صنع البشر
    ولكن ليس لهم الحق في نشر ها علانية في المجتمع المغربي ختى لا تكون فتنة بينهم لا الاغلبية مسلمة اذا حذاري من هذه الاشهارات واخيرا يقول الله تعالى::ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين …صدق الله العظيم
    ويقول ايضا ::ان الدين عند الله الاسلام

  • كنون
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:28

    يجب أن نسمي الأشياء بأسمائها فهؤلاء مرتدون وحكم المرتد معروف في الشرع وهو كحكم الخيانة العظمى عند الغربيين.
    وهل هناك أعظم من خيانة الله ورسوله عليه السلام ؟!
    وهؤلاء معروفون بتبنيهم الأجندة الصهيوصليبية ويسعون إلى زعزعة الاستقرار في البلاد فيجب مواجهتهم بكل حزم حفاظا على الوحدة الوطنية والاجتماعية.

  • داوي خاوي
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:28

    ما لفت انتباهي هو الراية المنسوجات والصليب الخشبي المصنوع بريئون منكم ومما تعملون أين الإنجيل واش الله نزل الإنجيل أولا رسل ليكم حلقة تعلقونها على صدوركم وفي بيوتكم اللهم لك الحمد والشكر على نعمة الإسلام التي نزلت منذ ءادم

  • سمينة من عمان
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:34

    المغرب بلاد المسلمين غير لي باغي يتعمى عارفين مكين غير الله

  • Fofo
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:35

    ههه شكون داها فيهم باغيين يوليو ضحية بسيف المغاربة ممشاو حتى للمسجد تالفين غير مع الدنيا وطرف الخبز أكبر كدبة سمعتها

  • مهاجر مسلم
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:35

    نعم حلال عليكم و حرام على المسلمين بإقامة شعائرهم في المنازل يجب تشميع للجميع مخرن منافق لو ان الصحفي الذي كتب بأن بعض النساء يقرأن القرآن في منازل لاعتقل و شمع المنزل

  • Myriam
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:35

    نحن مسلمون مؤمنون منفتحون على كل شيء. حتا على الفكر الشعواذي وخوي عليا نخوي عليك نحترم كل هذا ومادامت الشعوذة في فكر كل بيت مغربي فنحن ايضا منفتحون على الكفر والشرك بالله..وليس فقط الديانات السماوية….

  • maroyassine
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:40

    الاحظ ان المسيحيين اللذين يسلمون غالبا مايكونون من الشخصيات المرموقه(اطباء،علماء،مهندسون….)اما من يخرج عن الاسلام فغالبا ما يكون شخصيه غير معروفه.فاللهم اعز الاسلام بمن ينصره.

  • Outman
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:41

    لا يرتد عن الدين الإسلامي الحنيف إلا من اعميت بصيرته.انظروا من يدخل إلى الإسلام حاليا :العلماء والأساتذة الجامعيين والأطباء والمهندسيين والمثقفين والرياضيين وغيرهم.ان الدين عند آلله الإسلام.

  • إسلام
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:43

    نحن كمغاربة مسلمين مؤمنين، نؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين احد منهم، لكن ما أريد الإشارة إليه هوأننا لا نسمح بزعزعة عقيدة أحد منا، نحن شعب متاعايش، لكم دينكم ولنا دين كما جاء في سورة الكافرون : "قل يآيها الكافرون، لآأعبد ما تعبدون، ولآأنتم عابدون ما أعبد، ولآأنا عابد ما عبدتم، ولآأنتم عابدون مآأعبد، لكم دينكم ولي دين" . أنت حر في اختيار ديانتك، أنت تصلي في الكنيسة وأنا أصلي في المسجد، ونلتقي بعد الصلاة ونقوم بنشاطنا العملي بكل احترام، نتبادل زيارات، نأخذ قهوة ليس هناك أي مشكل، غير الإنسان يبدل العقلية المتسخة فقط، لأننا إخوة مغاربة يجمعنا وطننا الحبيب. حتة فإن كنت غير ذلك او من جنسية أخرى فديننا الحنيف دين اعتدال ودين تسامح وتعايش، والدليل على ذلك هو معاشرة رسول الله لجاره اليهودي.

  • شأنهم فاضح، وأمرهم واضح
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:44

    لابد أن هؤلاء يتقاضون أجورا من أجل اعتناق ونشر المسيحية، وهناك آخرون، أحدهم أنشأ "مجموعة على الفايسبوك
    يتسلل منها الداعون للحق الصهيوني على حساب الحق الفلسطيني، وهكذا يدافعون عن "الكتاب المقدس"، في مواجهة كتاب "كلام الله".
    لسنا ضد المسيحيين، فهم إخواننا في العروبة والوطن، ومنهم قسيسين عظام، يدافعون عن الإسلام وقيمه، ويرفعون بذلك من قدر "المسيحية الخالصة".
    أما الملتبسون، المتلبسون، فشأنهم فاضح، وأمرهم واضح.

  • Le vagabond
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:50

    بمدينة تطوان توجد كنيسة كبيرة. امر أمامها كل يوم، الناس تدخل وتخرج منها ولم أرى في حياتي احد في بابها يطلب هويات من يدل ويخرج منها او احد يطهد من يدخلها. والله اعلم.

  • احمد
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:51

    هاد الدين ساهل ماهل فيه مزايا كثيرة:شرب الخمر.اكل الخنزير.الزنا.صلي وقتما تشاء.عيسى كا يتشاف في الصورة.و لكن هيهات هيهات من يوم الحساب و ما ذا في جعبتك يا مرتد..

  • benha
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:57

    ماذا يقصد بالدين ؟ هل هو مجرد طقوس ؟ ومن هو المسلم ؟ هل هو الذي ينتمي الى منطقة اولنقل لبلد يعتقد انه بلد اسلامي ؟ اليس الاسلام هو القيام بالاوامر الالهية والامتناع عن نواهيه ؟ اليس الاسلام هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ اليس الاسلم هو اداء كل الفراءض والاركان ام الاكتفاء ببعضها ؟ ونحن نرى ان الكثيرين لايوءدون هذه الفراءض او بعضهاويعتبرون مسلمين ، اليس الاسلام هو الاستقامة والقيام بالواجب والامتناع عن كل السيءات ؟ الا نرى في المجتمع من يسبق الى الصفوف الامامية في المساجد وهو من اكبر المفسدين ؟ اليس هناك من يوءدي القسم ان يكون مخلصا في عمله ثم يصبح من اكبر الخاءنين ؟ فلنترك اذن الحرية لكل واحد ان يختار الطريق الذي يناسبه وان نحرس بالخصوص على ان تحترم الحريات وعلى الا يتعدى احد حدوده .

  • maghribi qohhh
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:57

    أكبر سبب في الردة هم من استعملوا الاسلام ويأتون ضده في أفعالهم ،كما خالفوا الوعود واستهدفوا الأرزاق والوظيفة والأجور والمعاش..انشري يا هسبريس

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:04

    كثير مما اراه واقراه والمسه في السنوات الاخيرة يدعوني الى الخوف والقلق الشديد على مصير المغرب, فهذا يقول انه امازيغي يريد بعث الكاهنة لمحاربة العربية والاسلام وطرد العرب, وذاك ديني متشدد يحن الى عصر السلف والخلفاء الراشدين, واخر يريد اكل رمضان امام الملا والجهر به في وضح النهار, ومثلي يطلب لجوءا سياسيا بدعوى اضطهاده في بلد لايحترم حقوق الانسان, و ومتفرنس بمعوله يحلم بالاجهاز على لغة الضاد لعودة اليوطي ,,,و,,,,و الائحة تطول تطول,,,وانا ابن هذا البلد, الغيور على هذا البلد وما ولد; الوك مرارة الزمن المقيت.. واقول هل نحن على باب الهاوية وهل من مغيث??,

  • محمد أحمد المختار
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:14

    ارد على الكاتب القائل بأن آدم ارتد عن الاسلام ليعتنق النصرانية ويحول بيته إلى كنيسة؛آدم هذا مؤكد انه لم يكن مسلما في يوم من الأيام حتى يرتد؛كما يسعدني أن ابشركم بأن المغرب بلد الإسلام ولا يبتغي غيره دينا؛اما ان يكون من فيه فرد او عدة افراد؛ علماني ؛اومسيحي أو يهودي اوشاذ جنسيا فهذا لايهم كما قال الشاعر:(ما ضر نهر الفرات يوما ان … )……

  • انا جيت جونيمار
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:18

    الذين يخشون الله هم العلماء كما وصفهم الله أما الفوقهاء ومرتدي المساجد يعرفون الركوع والسجود وتلاوة القرآن سانكيام ولا يستنبطون الآيات ويعرفون أسرارها يصلي مؤتخر في الجوطية يبحث عن أشياء تعجبه حتى تقام الصلاة والحذاء بين رجليه وعينه على الصباط ورجله على الباب ولم يعرف حتى الإمام بأي سورة قرا ياربي تسمح ليا انا اش داني في هاد الشي كلا ادبر راسوا

  • Marocains
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:28

    هم يدعون دخول المسيحية

    من أجل هذف واحد

    وهو : " لعب دور المبشر أو ناشر المسيحية "
    مثل المبشرين الدن تمنعهم الدولة المغربية

    وبالتالي الحصول على وضيفة و مدخول من عند المنضمات المسيحية

    المزلوطين يدعون إعتناق المسيحية من أجل ربح مدخول شهري فقط.

    هناك كذلك أفارقة سود في المغرب يريدون لعب هذا الذور من أجل هذف واحد
    ألا وهو التسول على المنضمات المسيحية للحصول على مدخول مالي .

    هذه خدعة فقط من أجل ربح المال من عند للمنضمات المسيحية الغربية .

    هناك عدة أمثال .

    المغربي كيجي معاه غير الدين الإسلامي في أكله ولباسه و حياته اليومية .

    يدعون إعتناق المسيحة من أجل مدخول مالي من المنضمات المسيحية الغربية فقط

    أو الحصول على لجوء سياسي ديني .

    أنا لا أعرف مغربي ميسور الحال غني إنقلب إلى المسيحية بل أرى المزلوطين فقط

    هذه الخدعة يقوم بها كذلك الأفارقة السود في أوروبة
    يذهبون إلى المنضمات المسيحية من أجل الحصول على إيعانات .

  • مسلم وافتخر
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:34

    ان يرتد فلان عن دينه ذلك شأنه.لكن ان يدعو الى تغيير وزارة الاوقاف الى وزارة الاديان فهذا ليس شأنه.فهو تدخل في ما هو اكبر من الشخص .والدولة مسؤولة عن توقيف مثل هذه التصريحات التي تهدد هيبتها على مؤسساتها وسلطتها على ارضها .انها الفتنة التي اختلقتها جهات معادية لاستقرار هذا البلد ما بنبغي السكوت والخضوع لإملاءات هؤلاء ابدا . والبلاد تسير الى مصير مجهول يهدد بتقطيع اوصالها وتمزيق اطرافها وتفكيك وحدتها تحت يافطات وشعارات جوفاء تروم اهداف خسيسة و مكرا سيئا للبلاد …

  • دكالي
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:35

    اجتمعو اولا امتنعو صوقكم هداك. شي ما غادي اتخشا مع شي فقبرو.

  • الرحمني
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:51

    في الوقت الذي بدأ فيه المسيحيون الحقيقيون. يعيدون النظر في عقيدتهم الاساسية والتي تعتمد على ان المسيح ابن الله. بدأ هولاء المرتدون. يؤمنون ان لله ولدا حاشاه ان يكون له ابن. يصلب. ولايستطيع انقاده او الانتقام من قتلته اي دين هذا

  • Ali
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:52

    هاهاها خدعة يستعملها المغاربة باش تساعدهم للذهاب للخاريج

  • واحد مغربي
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 12:05

    لو أننا بدولة مسلمة حقا لما تشدق أمثالك من المتمسحين بمثل هذا القول … وا أسفاه

  • yousfi
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 12:08

    حينما تجد قساوسة كثر في العالم يدخلون الاسلام و تسألهم لمادا دخلتم الاسلام تجدهم مثفقين على انه التسلسل الطبيعي لمن يبحث عن الحقيقة في طريق الإيمان بالرب. نعم اليهود و المسيحيين يؤمنون بالله لكنهم يشركون في عبادته و الله يقول في محكم اياته في سورة الصمد" قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفأ احد" .(لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي).(من شاء منك فلؤمن و من شاء منكم فليكفر) الاسلام لا يمنع أحدا ان يقوم بشعائره الدينية .هاؤلاء ما يريدون الا لفت الانتباه.وأغلبهم لا يفقه في السلام شيئا هم ينظرون للإسلام من خلال ما يصوره الإعلام الغربي عنه.

  • رشيد
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 12:10

    هذه أمة محمد صلى الله عليه وسلم. والأمازيغ مسلمون أحب من أحب وكره من كره. والعاقبة للمتقين…

  • عيسى عبد الله و رسوله
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 12:13

    فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا (27) يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (28) فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا (29) قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا (31) وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا (32) وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33) ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ (34) مَا كَانَ لِلَّهِ أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (35) وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (36) فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ مَشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ (37)

  • سعيد01
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 12:18

    جاء في هذا التقرير.. وكما هو معروف، فالتبشير في المغرب فعل جنائي…بالله عليكم الم يكن هذا التقرير في حد ذاته اشهارا ودعوة صريحة من اصحابه بالدخول في الديانة المسيحية او مايسمى بالتبشير..مهما فعلتم فلم ولن تنتصروا على الاسلام لانه دين الحق سبحانه ومن سيعيش حتى سنة 2050 سيرى ان الاسلام اولى الدياينات في العالم ..هذا ما توصلت اليه القراءات المستقبلية في ما يخص الديانات …الاسلام امن بجميع الرسل والانبياء واعتبرهم مسلمون…

  • Maroc1
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 12:29

    الدين الإسلامي

    هو آخر دين

    هو up date لجميع الديانات

    المسيحيون هم من يعتنقون الدين الإسلامي الجديد

    أما الرجوع إلى الوراء للذيانة القديمة لا يقوم بها أحد .

    هاهاها خدعة يستعملها المغاربة باش تساعدهم للذهاب للخاريج
    يدعون إعتناق المسيحة من أجل مدخول مالي من المنضمات المسيحية الغربية فقط
    أو الحصول على لجوء سياسي ديني .

  • med
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 12:38

    كل من إرتد عن الإسلام ودخل المسيحية فإنه أصلا لم يكن مسلماً لأنه يجهل كل شيء عن الإسلام ولو كان يعرف عنه ولو قليل لما إستبدله بالمسيحية ـ هناك علماء وأدباء وقسيسون وسياسيوس كبار وفنانون عالميون مشهورون إعتنقوا الإسلام عكس المسيحية لا يرتدُّ عنالإسلام ويعتنق المسيحية إلاَّ الأميون الذين لا يفقهون شيئا عن الإسلام

  • الدين الإسلام
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 12:49

    الدين هو للاسلام وغير ذلك فهو اوهام تذهب صاحبها إلى جهنم. الإسلام هو الدين و الله هو الواحد الأحد و نبينا هو محمد صلى الله عليه وسلم.

  • brahim
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 12:51

    الدين لله والوطن للجميع . من شاء فل يؤمن ومن شاء فل يكفر

  • عبدو
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 12:54

    هههه أعتقد أنكم تهربون أو تعبتم من الصلاة والصيام وتحبون شرب الخمر وممارسة الفواحش المخالفة للإسلام لما لا في الأول والأخير الله الرحمن الرحيم الذي خلق عبده ورسوله عيسى عليه السلام هو من سيحاسبكم
    الحمد لله على نعمة الإسلام ومن أراد أن يحكم على الإسلام فلا يحكم عليه من خلال أفعال الناس بل بقراءة القرآن وفهم معانيه وفهم سنة الرسول الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

  • abdou
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 13:03

    il a ouvert un local pour le business. c'est pas pour le religion. on a beaucoup d'église au Maroc. nous nous sommes pas contre la différence religieuse.
    malheureusement, dernièrement, beaucoup d' associations exploite les religions, les droits des homosexuels…. pour déranger la majorité des marocains qui sont musulmans.

  • Fouad
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 13:41

    ها السخط ها الرضى يا ايها المغاربة فيقوا وارجعواالى رشد الله والى الاسلام اما طريف الانحراف فنهايته الهلاك وما الجفاف الذي اصاب البلاد الا نتيجة الفساد والبعد عن الله والتفسخ الاخلاقي

  • Maghrebi
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 13:55

    لقد عاش معنا الإسبان في الشمال الغربي
    لقد عاش معنا الفرنسيون كذلك

    لكن المغاربة لم يغيروا دينهم الحنيف

    المغربي يناسبه الدين الإسلامي فقط .

    كل من يدعي أنه غير دينه يكون في أغلب الحالات من أوصول غير مغربية
    وهم معروفين في المغرب .

  • كلمة حق من سني المهجر
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 15:02

    قبل أن أتكلم عن هؤلاء المسيح لدي سؤال هل المغرب فعلا دولة مسلمة تطبق شرع الله وهل هؤلاء المغاربة المسلمين متلي يدافعون عن دينهم بالغيرة والتضحية والإنسانية والإمان الصحيح أم أن النفاق والنصب والإحتيال والسرقة الموصوفة والدعارة بأنواعها والخمر والقمر يبقى سيد الحدت اليومي،إدعي بالإسلام والإمان وفي السر أعمل كل مايحلى لك ومايأمرك به سيدك الشيطان.
    بكل صراحة وبواقعية حتى هؤلاء الدين يدعون بمسيحيتهم لو وجدو شرعا مطبقا حقا وقانوننا ينصفهم وعدالة مطبقة كما أمرنا الله عزة وجل لما تخلو عن دينهم الصحيح وربما أرتدو إنتقاما فقط.
    كما أن مايحدت في بلادنا من فقر ودعارة وشدود جنسي وأمية ومسيحية ربما مفروض علينا من دول قوية عدوة الله والإنسانية.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 15:08

    الحركات السلفية التكفيرية و الإخونج المتأسلمين هما السبب في ارتداد الكثير من الناس عن دين الإسلام واعتناقهم للمسيحية أو الإلحاد. الحركات الإسلامية أعطت صورة سيئة عن الإسلام.

  • Samir r
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 15:32

    56 MAROCAIN
    اراك غالط السي ماروكان
    المسلمون وعلى رأسهم المغاربه هم من تراهم في الدول الغربية وهم واقفون في طوابير طويله امام الكنائس. وامام مقر الصليب الأحمر واما الجمعيات الخيرية يطالبون بالقفه الاسبوعيه. بالدرجه كيسعو. نهايك عن الطلبات التي يقدمونها من لدن السلطات المسيحيه من أجل نيل مساعادات الاجتماعيه.
    اما هؤلاء المغاربه المسيحيون فهم يتواجدون في المغرب اي في بلدهم ولا يتسولون عند احد.

  • ملاحظ مغربي واقعي
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 15:38

    الى الآخ الدي عنون تعليقه : بالذهبي الأحمر ..رقم 3.

    اليوم بفضل التكنولوجيا الإعلامية ، بإمكان الجميع ان يعرف حقيقة الاديان والمنتمين لهم دون اشكال أو تعب ..
    يكفي ان الله قد خلق من البشر اليوم مايناهز 7 ملاييير ونصف من البشر …
    خلق منهم 2 مليارين مسيحي في العالم .
    خلق ايضا 2 مليارين من البوذيين والهندوس في الصين والهند.
    2 مليارين مابين الملحدين وديانات اخرى
    ثم خلق ايضا 1 مليار ونصف من المسلمين ما بين السنة والشيعة..
    ثم لا ننسى ان هذا الرقم فيهم ايضا علمانيين وحداثيين بالطبع وفيهم منافقين ومن لا يمارس شريعته كما يجب ومنهم حتى من ارتد الخ…
    لهذا لو شاء ربك لو خلق الناس اجمعين من دين واحد..
    اليس كذلك؟

    الدين لله والوطن يتسع للجميع ..

  • Adam
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 15:49

    المسيحية سمحت للرجل ان يتزوج بالرجل وسمحت للمرأة ان تتزوج بالمراة ولا تعاقب الزوجةاو الزوج ادا زنا أما المغربي إلى كفر كولي ملحد اكدب عليك الى قال ليك تمسح. اما صاحب الكنيسة غادي ادير لباس مع أوروبا
    وأغلب الدين يزعمون أنهم مسيحيون باغين غير اخرجوا من المغرب الله يعفو علينا.
    الإسلام هو الديانة الوحيدة التي تنتشر في العالم بسرعة على لسان أعداء الإسلام.

  • Mohamed
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 16:26

    وَهذِهِ هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلهَ الْحَقِيقِيَّ وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ. (يو 17: 3)

    قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «لاَ تَلْمِسِينِي لأَنِّي لَمْ أَصْعَدْ بَعْدُ إِلَى أَبِي. وَلكِنِ اذْهَبِي إِلَى إِخْوَتِي وَقُولِي لَهُمْ: إِنِّي أَصْعَدُ إِلَى أَبِي وَأَبِيكُمْ وَإِلهِي وَإِلهِكُمْ»." (يو 20: 17)

    ولهذا خلق الله سبحانه النوع الإنساني أربعة أقسام:

    أحدها: لا من ذكر ولا أنثى وهو خلق أبيهم وأصلهم آدم.

    والثاني: من ذكر بلا أنثى كخلق أمهم حواء من ضلع من أضلاع آدم من غير أن تحمل بها أنثى، ويشتمل عليها بطن.

    والثالث: خلقه من أنثى بلا ذكر كخلق المسيح عيسى ابن مريم.

    والرابع: خلق سائر النوع الإنساني من ذكر وأنثى.

  • الحمدلله
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 16:46

    يارب اللهم اكثر من امة محمد .امييبييييييين. يولد الانسان على الفطرة وابواه يمجسانه اوينصرانه او يهودانه والفطرة هي الاسلام. يارب لك الحمد كما ينبغي لوجهك العزيز ان ولدت مسلما وتوفيت مساما.

  • رشيد العمراني
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 16:58

    قبل أن نطالب بحرية المعتقد، يجب تطهير البلاد من الخوانجية وتجار الدين الذين يسعون بكل ما أوتوا من قوة ودعم (خارجي) إلى تأسيس خلافتهم الدموية التي ترفض كل من يختلف معها.
    حرية المعتقد حق أسمى وللا تنازل عليه

  • رشيد
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 19:18

    الصليب الذي نراه في الصورة لم يكن موجودا خلال القرون الثلاثة الأولى من تاريخ المسيحية. بل صنعته الكنيسة الرومانية بعد تعديل شكل الصليب القبطي القديم الذي ليس سوى صورة مشوهة من الغنح (أو «مفتاح الحياة») الوثني الذي يعود بدوره إلى عبادة «الإلهة» المصرية إيزيس. وهناك فرق شاسع بين «المسيحية» التي تتحدثون عنها وبين المسيحية الأصلية التي تنطوي عليها مخطوطات نجع حمادي، حيث لا نجد في هذه الأخيرة أية إشارة إلى ولادة المسيح في بيت لحم، ولا أي ذكر لولادته في عهد هيرودس، ولا أية زيارة للقدس، ولا أي لقاء بيوحنا المعمدان (يحيى بن زكريا عليهما السلام) عند نهر الأردن، ولا أي تعميد، ولا أنه جاء من الناصرة، ولا هم يحزنون. وأهم من هذا كله إنكار تلك المخطوطات الأناجيل التي فيها إثبات صلب المسيح عليه السلام، وهو أساس العقيدة «المسيحية» التي تسعون إلى ترويجها بين المسلمين بتمويل سخي ودعم إعلامي قوي من أعداء الحق الذين قال فيهم تعالى: «ويسعون في الأرض فساداً والله لا يحب المفسدين» (المائدة 64).

  • عبد الحميد
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 19:55

    قال الله تعالى:
    "إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ"
    "وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ"
    وقال رسول الله ﷺ: "بادروا بالأعمال فتنًا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مسلمًا ويمسي كافرًا، ويمسي مؤمنًا، ويصبح كافرًا، يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل"

  • عبد الحميد
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 19:57

    من سابع المستحيلات أن يرتد المسلم الحق عن دينه، بل الحمد لله المهتدون إليه هم الذين يزدادون يوم بعد يوم حتى في بلاد النصارى، والمسيحيون يزدادون من ذريتهم هداهم الله جميعا، ومن كفر فإن الله غني عن العالمين.
    إذن فالذين يتبعون الضلالة منهم صنف والعياذ بالله ختم الله على قلوبهم وسمعهم بسبب كفرهم وعنادهم وإصرارهم على باطلهم من بعد ما تبين لهم الحق فلم يوفقهم للهدى، ومنهم صنف يتردد متحيرا بين المؤمنين والكافرين وهم المنافقون .. قال الله عزوجل:
    إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (6) خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7) وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ

  • لا حول ولا قوة الا بالله
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 20:18

    سبحان الله كل خارج عن الطريق السٌوي أراد إراحة ضميره والهروب من تأنيب الضمير يدعي بأن كل الناس مثله وقلة قليلة هم من يخالفونه!!
    فمثلا السارق يدعي كل الناس سراقين مثله
    والراشي يدعي بأن الكل يأخذ رشوة مثله
    والغشاش والنصاب يدعي بأن الكل يغش في تجارته او دراسته أو مهنته وو
    وشاهد الزور يدعي بأن الكل أصبح مثله
    والعاهرة تدعي بأن كل البنات مثلها ولم تعُد هناك شريفة
    والشاذ يدعي بأن الرجولة انعدمت والكل أصبح مثله
    والملحد والمرتد كذلك يدعي نفس الشئ تماما كما قال هذا بأن المسيحيين المغاربة يزدادونَ يوماً عن يوم رغم أننا أكثر من مرة شفنا صور لتجمعاتهم ببيوتهم ولم يتعدى عددهم بالكثير 10 أشخاص فعن أي مسيحيين تتكلم يا هذا إذا كانو من وُلدو مسيحيين باروبا وامريكا وافريقيا واسيا أصبحو يتركون دين الضلال الذي ورثوه عن أجدادهم ويعتنقون الإسلام ؟؟
    يكفي لأي كان أن ينظر لملامح وجهك البئيسة التعيسة كي يعرف أنك في صراع نفسي وغير مقتنع بدينك الجديد لأنه باطل عكس من يعتنق الاسلام يشعٌ النور من وجهه لأنه دين الحق الذي سيشع نوره كل أرجاء العالم وهذا بشهادة حاخامات يهود ورهبان مسيحيين قبل ان تكون شهادتنا نحن المسلمي

  • lahcen74
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 20:39

    هذه ترهات لا إكراه في الدين
    الإسلام ينتشر و هذا من فضل الله بلا سيف و لا رصاص وإنما بقناعة المعتنقين وفي مهد الكنيسة والكاتيدرائية ووسط من كانوا يعادونه ويلحدون ليأتي أحدهم ويقول بأن المغاربة يتنصرون. الكل و شأنه

  • Ali
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 20:45

    الله ليس هو المسيح وليس ثالث ثلاثة. بل هو إلاه واحد وليس كما يدعي بولس الكذاب الذي لبس على المسيحيين دينهم.

  • Jawad
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 20:48

    قال تعالى اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ( 217 ) ) و السلام

  • Ossama
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 20:59

    اد كانو مؤمنين حقا ان ديانتهم على حق فما ختبؤو
    فتجمع البيوت هو اخطر شي فلا احد يعلم ما يخططون

  • abdellah82
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 21:28

    أولاً،أحترم معتقد هذا الأخ،فهو مقتنع بما إعتنقه.والفكرة تناقش والرأي يحترم.أنا أرى أن الحجة والدليل المنطقي هو مايتوجب إظهاره.فلنبدأ ونخرج رأينا:
    بالعقل والمنطق لا يمكن أن يرفع مقام عيسى إلى الألوهية.والمنطق يقول،لايمكن لمخلوق ولد من رحم الأم ـ مريم ـ،يصرخ ويطلب الرضاعة من ثديها ،ويُقمط ويدثر بالقماط،وله نفس أعضاء البشر أن يكون إبناً لله.ولايمكن أن نُقر أن لله ولد،والقس المسيحي منزه عن الولد،لايتزوج،فكيف بالإله؟؟؟إذا كان البابا ليس له أولاد،فلا يجوز أن نقول أن عيسى إبن الله لعظم المقام الإلهي.
    ثانياً،المعتقد باطل،لأن الدين عند الله الإسلام.يقول الله في كتابنا العزيز:"إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ ۖ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ''.59 آل عمران .
    فإدعاء الإلهية لعيسى إدعاء باطل.فإذا كنت تبشر بهذا الأمر اللاعقلاني،فكيف سيسمح لك موحد يقول:"لاإله إلا الله" أن تنادي به في بلده؟؟
    ختاماً،هيا ياأخي الإنسان،نبتهل ونقول:يامن هو في السماء إله وفي الأرض إله،إهدنا إلى الصراط المستقيم،ودينك االحق".يا الله أنت الشاهد،فأرنا الطريق الحق،ولاتحرمنا الهداية.

  • سعيد
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 08:51

    نعرف جميعا أن عيسى عليه السلام نبي من أنبياء الله وكل من قال أنن مسلم وينكر عيسى، فليس بمسلم
    السؤال الذي لم يطرح على الأخ هو: هل يعترف، ولا أقول يومن، بنبوة محمد؟

  • Mc Maroc
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 11:32

    لقد إثفق حكام الدول الإسلامية مع الغرب

    لجعل المسلمينفي مؤخرة الترتيب

    بيع المواد الخامة للغرب

    و الأموال يقسمونها الحكام في مابينهم

    ثم تعود إلى الأبناك الغربية .

    التعليم والوا
    البنية التحتية والوا
    خلق فرص عمل للشباب والوا

    السبيطرات والوا ( تذهب إلى المستشفى بمرض واحد تعو د للبيت بثلاث أمراض )

    من المستحيل أن يعيد المسلمين أمجادهم و تاريخهم و حضارتهم

    الحكام العرب غلقوا أبواب التقدم على شعوبهم

    رجب طيب إردوغان هو الوحيد الذي خرج من مجموعة الحكام المثفقين
    مع الغرب لتجويع الشعب المسلم .

    بهذه الطريقة حضارتنا و هيبتنا لن تعود .

  • abdou
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 18:08

    قد دل القرآن الكريم والسنة المطهرة على قتل المرتد إذا لم يتب في قوله سبحانه في سورة التوبة: ﴿فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾ [التوبة: 5] فدلت هذه الآية الكريمة على أن من لم يتب لا يخلى سبيله.

    وفي صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي ﷺ أنه قال: «من بدل دينه فاقتلوه».
    وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يَحِلُّ دمُ امرئٍ مسلمٍ ، يشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ ، وأنِّي رسولُ اللهِ ، إلا بإحدى ثلاثٍ : الثَّيِّبُ الزان . والنَّفُسُ بالنَّفْسِ . والتاركُ لدِينِهِ . المفارِقُ للجماعةِ).

    إلا إذا تاب و ندم فإن الله غفور رحيم،(إعطاء فرصة 3 أيام للتوبة)

  • سعيد عبد الله
    الجمعة 1 مارس 2019 - 12:12

    من هو المتسامح ؟ المسلم يعترف بالنبي عيسى عليه السلام والمسيحي لايعترف بسيدنا محمد. المسلم يعترف بالانجيل "الأصلي" ككتاب منزل ومقدس والمسيحي لا يعترف بالقران . المسلم لا يسب سيدنا عيسى والمسيحي يعتبر سب النبي محمد حريت تعبير . أين التسامح في عقيدة المسيحي ادى كان عيسى صلب وعدب وقتل لفدي خطايا المسيحي ؟ أين التسامح عندما كانت الكنيسة مركز القوة .ولولا العلمانيت لم وجد مسجد واحد في الغرب . ولولا العلمانيت لبقيت الدول الغربيت تعيش في الضلمات تحت حكم الكنيسة ألتي كانت تعدم كل من خالفها . وأخيرا من هو شعب الله المختار ؟ حتى اليهود لم يدعو أن الله عدب وقتل ابنه من أجلهم كما يدعي المسيحي. تم يشرب دمه وياكل لحمه كبرهان لتسامح المسيحي.,!!

  • موحد
    الجمعة 1 مارس 2019 - 14:30

    "ان الدين عند الله الاسلام" صدق الله العظيم

  • Kounki
    الجمعة 1 مارس 2019 - 18:16

    Everyone has the right to the believe of his choice, as long as we leave in harmony , and that what happened in the time of prophet Mohammad (SLAWS).Allah said (I worship not that which ye worship)
    The only thing didn't like about Mr (Adam) statement, that he was talking about other Moroccan Christians that are scared and they could come out of the closet like hi did, are you not scared when you are hiding your real name .
    We grew up in the same neighborhood ,
    Don't take me wrong it is your right to fight for

  • الفيصل محمد
    الأحد 3 مارس 2019 - 16:04

    شخصيا اتفهم ان يصبح الفرد بودى او ملحد او بدون، و لكن ان يتنصر بعد الاسلام فهذا شيئ عجيب. سالت زوجتى التى ولدت مسيحية كاتوليكية و عاشت مسيحية الى ان تعرفت الى الاسلام فى السنة الثانية الجامعية من خلال مادة الفنون الإسلامية – فى اى سن بدأت تشك فى دينها-أجابت حين أصبحت افكر “reason”.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة