"رئيسة كاتالونيا": تقرير المصير حق عالمي .. وهذا حل نزاع الصحراء

"رئيسة كاتالونيا": تقرير المصير حق عالمي .. وهذا حل نزاع الصحراء
الأربعاء 6 مارس 2019 - 09:00

قالت إليساندا بالوزي، رئيسة الجمعية الوطنية الكاتالونية (ANC)، أكبر المنظمات في المنطقة محتضنة غالبية المعتقلين الكتلان في سجون إسبانيا، إنهم يتفاوضون مع مدريد منذ أزيد من عقد لإيجاد حل مرض للجميع، لكن دون جديد، مشيرة إلى أن ما تقترحه إسبانيا بخصوص التعديل الدستوري لمنح صلاحيات أوسع غير ممكن، لأنه مرتبط بمواقف اليمين المساند لمركزية الدولة.

وأضافت بالوزي، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن “جالية مغربية كبيرة تتواجد في إقليم كاتالونيا، والناس هنا يرغبون بشدة في الحفاظ على الروابط مع الشعب المغربي”، مشددة على أن “قضية الصحراء يجب أن تنتهي بتوافق ديمقراطي سلمي بين جميع الأطراف”.

وإليكم نص الحوار:

بداية كيف تقيمين الوضع في كاتالونيا بعد الاعتقالات والمحاكمات المتوالية في حق النشطاء؟

وطننا في لحظة حرجة جدا، فمن غير المقبول تماما أن يكون لنا سجناء سياسيون داخل تنظيم الاتحاد الأوروبي، وفي القرن الحادي والعشرين. إسبانيا فعلت الأمر وسجنت أعضاء البرلمان والحكومة الكاتالونييْن، المنتخبين بشكل شرعي من طرف الشعب الكاتالوني، وهي تتابعتهم لتنظيمهم الاستفتاء الذي تتبناه نسبة 80 في المائة من الكاتالونين.

حق تقرير المصير هو حق عالمي، وتم السماح بتنظيمه في القانون الإسباني منذ 2015. وفي الحقيقية، الأمر يتعدى هذا؛ فإسبانيا اعتقلت جوردي سانشيز، الرئيس السابق للجمعية الوطنية الكاتالونية، وجوردي كويكسارت، رئيس الرابطة الثقافية، بسبب تنظيم مظاهرة، وهو عار على الدولة.

هل ما يزال الغضب الشعبي مستشريا في صفوف الكاتالان؟

بالتأكيد، غالبية كبيرة من المجتمع الكاتالوني تدين بشدة سجن قادتها، نظمنا مظاهرات وإضرابا عاما مع مئات الآلاف من المشاركين، للمطالبة بالإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين والتخلي عن متابعتهم السياسية، ومن يقول إن الاحتجاجات كانت عنيفة، عليه أن يعود إلى صور القمع الكبير الذي واجهت به الشرطة المتظاهرين السلمين، حيث ضربوا النساء وكبار السن دون رحمة، لتظهر إسبانيا مجددا أنها لا تعرف سبيلا غير العنف، بينما رحبنا نحن بالحوار غير ما مرة.

كيف ستعملون على نشر قضيتكم بعد أن اعتقل غالبية المروجين لها وأصبحوا حبيسي السجون الإسبانية؟

منذ عقد من الزمن ونحن نتفاوض مع مدريد لإيجاد حل مرض للجميع، وافق البرلمان المحلي على استقلال كاتالونيا، وهذا التعديل عرض على الاستفتاء من قبل الشعب الكاتالوني، بينما رفضت مدريد أن نستقل، بدعوى خرقنا الميثاق الدستوري الذي لا يمكن تغيره بأي شكل من الأشكال دون موافقة اليمين الإسباني الذي يدعو إلى المركزية.

نحن ديمقراطيون، طلبنا وساطات دولية مرات عدة، لكن إسبانيا ترفض ذلك بعناد. دعونا البرلمانيين الأجانب والأساتذة المرموقين ومنظمات حقوق الإنسان للتعرف على الوضع ومراقبة العملية السياسية، وفي المقابل ترفض إسبانيا بدعوى عدم التدخل في الشؤون الداخلية. في النهاية نحن لا نتشبث بالأوهام، نحن الكاتالونيين من سيقرر حريتنا.

المغرب طلب من الجميع التهدئة ورفض استقلال كاتالونيا، هل ترون أن هذا الموقف ناجم عن عدم إلمام بالوضع؟

ربما هناك العديد من المشاكل والصراعات في العالم، والقضية الكاتالونية واحدة منها فقط، والحمد للرب أنها ليست حربا أو نزاعا مسلحا.

المغرب يرفض الآن، لكن يوم يصير أمرا واقعا سيأتي الاعتراف، لقد أظهر التاريخ أن الحدود تتغير باستمرار. خلال القرن العشرين في أوروبا امتلأت القارة بالدول الشابة، ونريد أن تكون كاتالونيا دولة أوروبية جديدة بشكل سلمي وديمقراطي، مع الاحتفاظ بإسبانيا كحليف أول لها.

ما رأيكم في الموقف المغربي؟

نحن ندرك أن المغرب، مثل جميع البلدان، يعتبر القضية الكاتالونية شأنا داخليا، هذا أمر مفهوم، خصوصا إذا ما استحضرنا الضغط الإسباني فيما يتعلق بكاتالونيا، ولكن عندما يكون الأمر مرتبطا بالهجوم على الديمقراطية والحقوق الأساسية وحقوق الإنسان والأقليات، فمن واجب الجميع رفع صوتهم واستنكار الانتهاكات.

كيف هي العلاقات المغربية الكاتالونية على ضوء رفض المغرب لاستقلال إقليمكم؟

لدينا جالية مغربية كبيرة في كاتالونيا، ولنا علاقات ممتازة معها، نرغب في الحفاظ على الروابط مع الشعب المغربي والنهوض بالتعاون التجاري بين الدولتين.

نحن ندرك جيدا العلاقات بين المملكتين الإسبانية والمغربية، ونستوعب أنها تقوم على الدفاع عن المصالح المشتركة، خصوصا فيما يتعلق بسبتة ومليلية والهجرة.

التقيتم قبل أسابيع في جزر الكناري مع العديد من الحركات التحررية المتوسطية، ما هي مخرجات اللقاء؟

الحق في تقرير المصير هو حق عالمي ينطبق على كل الشعوب الإفريقية والأوروبية، نحن نؤمن إيمانا راسخا بأن كل الناس لهم الحق في ذلك شريطة السلمية والديمقراطية. نريد أيضا تعزيز التضامن بين شعوب منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهذا ما سيمنع النزاعات المسلحة مستقبلا.

بالنسبة إلينا، تقرير المصير في المنطقة هو أداة سلام، وسيمنع النزاعات المسلحة مستقبلا، فكل البؤس المنتشر في المنطقة ناجم عنها.

كيف تنظرون إلى قضية الصحراء المغربية والتطورات المتسارعة التي تتخلل سيرها؟

بالنسبة إلينا، حل تقرير المصير أساسي لمسألة النزاع في الصحراء، وقد سبق واقترحته الأمم المتحدة. إننا نؤيد حلا ديمقراطيا وسلميا وفق أحكام محكمة العدل الدولية وحقوق الإنسان.

ما موقفكم من الحكم الذاتي الذي تقترحه الرباط لحل الأزمة؟

مقترح الرباط لا يحل الصراع بشكل نهائي، يجب أن يأتي نتيجة توافق ديمقراطي بين الطرفين، فمسار القضية أصبح يستوجب حلا دائما، خصوصا وأن الصحراء لا تتمتع إلى حدود اللحظة حتى بالحكم الذاتي.

‫تعليقات الزوار

52
  • س-ن-1
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 09:09

    حل قضية الصحراء في امريكا و هذا امر معروف و اذا ارادت واشنطون حله فسوف ستحله كما تريد و اما البقية فليسوا سوى اقزام و توابع ثانويين الا روسيا فلها كلمة و ايضا تركيا و ان كانت متذبذبة— اوربا بكاملها لا شيئ بالنسبة لامريكا
    و بلا ما تبقاو تصدعو لينا ريوسنا–

  • assifnwourgh
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 09:15

    ياترى ماذا يعني حق تقرير المصير..!؟

  • اسماعيل
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 09:15

    هناك شروط لكي يكون هناك حقا لتقرير المصير
    منها
    وجود شعب
    خاضع لسيطرة
    طابع اجنبي لهذه السيطرة
    ادن هدا الحق لا ينطبق على الصحراء المغربية
    كما لا ينطبق على كاطالونيا او باقي البؤر الانفصالية في اسبانيا.

  • mjid
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 09:17

    المغرب بلد يباع فيه الصوت ب 100 درهم لا يمكن أن يقوم بتقرير المصير وحتى إن قام بذلك فالبولزاريو إذا لم تنتصر لن تطوي الملف بسهولة لأنه مشروع يدر المليارات

  • عابر
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 09:21

    اصبح كل من يريد ان يتسلق في ميدان السياسة عليه ان يجد ممول له الا وهي الجارة الخبيثة التي تبحث عن وجه جديد وتجعله لها ناطق عن الديموقراطية الوهمية والحلم الذي يراودها حتى واو كلفها اقتصاد البلد بحاله
    هذه المراة التي ألقت الكلمة في حق النظر لوجهت الخبائث اقتضت ملايين الورو مقابل ذالك طمعا في ان تحد إذن سلفية بالاتحاد الاوروبي لما تقوله لكن الله لهم بالمرصاد فالصحراء لا تنقسم مع الحزائر وإنما هي مغربية مغربية مغربية حتى يستشهد آخر مغربي ونحن فداء لهذا الوطن رغم انه لم يوفر لنا حتى لقمة العيش لن نسلم في ذرة رمل او غبار تراب منه

  • mabrouk
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 09:21

    je demande a cette dame de definir scientifiquemt le mot PEUPLE ensuite definir non pas la delimitation topographique mais geographique du SAHARA et faire l adequation entere les DEUX CONCEPTES ensuite faire des cours élementaires de DROIT INTERNATIONAL ………………..la region catalan e depend de la grandeure de L ESPANGNE et Questionne l ANDALOUSIE

  • البوجادي
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 09:26

    بالنسبة إلينا، حق تقرير المصير أساسي لمسألة النزاع في الصحراء، وقد سبق واقترحته الأمم المتحدة. إننا نؤيد حلا ديمقراطيا وسلميا وفق أحكام محكمة العدل الدولية وحقوق الإنسان.
    مقترح الرباط لا يحل الصراع بشكل نهائي، يجب أن يأتي نتيجة توافق ديمقراطي بين الطرفين،
    انتهى الكلام و لن أزيد شيء و باي باي ماروكو

  • الرحمني
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 09:32

    اذن من اراد الانفصال يقول بتقرير. حتى الحي الذي اسكن فيه سيطالب بتقرير المصير لينفصل عن مدينتنا. الم تكن حركة مسلحة تطالب بالانفصال. في سريلانكا. لقد سحقت الحكومة المركزية. الانفصالين بالقوة. فأين هو القانون الدولي اذن. لم نسمعكم في كاتلونيا. تؤيدونهم

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 09:37

    تدافع السيدة عن تقرير مصير شعب كطالونيا . وتريد تقرير مصير الشعب الصحراوي .. طبعا لان المصلحة مشتركة … فهي تسعى أن تكون كطالونيا جمهورية مستقلة عن اسبانيا .. الشيء الذي ترفضه الدولة الاسبانية… التي ترفض انفصال الاقليم .. ولعل السيدة نسيت أن الأغلبية الساحقة من الشعب الصحراوي قررت مصيرها منذ خروج اسبانيا المحتلة من الصحراء في السبعينات ..والتحقت بالمملكة المغربية… نسيت السيدة كذلك كيف تم خلق البوليزاريو من طرف بومدين والقذافي… ونسيت كذلك أن الشعب الصحراوي مزيج من الأفارقة في تندوف… ونسيت السيدة أن تطالب حكام الجزاءر العسكر الجزاءر بتقربر مصير شعب تندوف في الجزاءر وجعل جمهورية صحراوية في الجزاءر عاصمتها تندوف بعيدة عن الصحراء المغربية المسترجعة ……

    .

  • مفيد
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 09:37

    جات حتى للصحراء المغربية و بغات تقرير المصير باسم الديمقراطية ..**زعما – بوليساريو ديمقراطي و الجزائر التي تحتضنه ديمقراطية.. إذا أردنا التقسيم اللا متنهي فنصبح كل القبائل دول ..1000 دولة بالأمم المتحدة كل واحدة بعسكرها و سلاحها و جماركها و ممثلها في الأمم المتحدة ..الأرض تأمن في محيطها الديمقراطي و لا تتقسم باسم الديمقراطية ..مع العلم أن الديمقراطية نفسها تبحث عمن يحميها .. و لا يمكنها أن تخلق دولا ديكتاتورية..

  • خالد التماري
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 09:40

    خصوصا وأن الصحراء لا تتمتع إلى حدود اللحظة حتى بالحكم الذاتي. هم موافقون على الحكم الداتي ادن لمدا التعنت وتقرير المصير

  • Bop35
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 09:42

    يا على الجنيرال فرانكو يرجع ويعللم ليها حق تقرير المصير….

  • مجرد رأي
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 09:44

    المغرب يبقى مغربا بكل مكوناته (البشر والشجر والحجر…. )، وإسبانيا تبقى اسبانيا بكل مكوناتها،
    لا أعتقد أنه يوجد تقرير مصير أكثر من هذا. ….. يا دعاة الانفصال لقد ولى زمن البلقنة و تصفية الاستعمار بلا رجعة(باستثناء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ) وقد كان حق تقرير المصير مرتبطا بهما ، أما اليوم فكل الدول تمارس سيادتها على أراضيها من الحدود الى الحدود. … لن نناقش شروط تكوين الدولة وفقا للقانون الدولي فما أشرنا إليه وحده يكفي.

  • assifnwourgh
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 09:47

    أظن أنه يجب على الأمم المتحدة أن تقوم باستفتاء الساكنة في الأقاليم الجنوبية موضوع النزاع.. هل هم مع الإنضمام أو مع الإنفصال.. ويطوى هذا الملف بشكل نهائي.. و من المؤكد أن النتيجة ستكون لصالح المغرب..

  • أبو وائل
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 09:47

    عناية السيد رئيس اتحرير
    أي ماءٍ هذا الذي يجري في مقابلتكم مع رئيسة كاتالونيا؟ وفي أي اتجاه / مصلحة يصب؟
    ما موقف السلطات الاسبانية؟ ألن تراه بعين التدخل ودعم الانفصال؟؟

  • hossin
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 10:00

    الإنقلاب يعاقب عقوبة الخائن كان في أوروبا أو في الهند

  • ولد حميدو
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 10:01

    اسبانيا اوقفتكم عند حدكم لأنها ساعدتكم في تنمية كاتالونيا و في الأخير أردتم الانقلاب عليها و زجت بكم في السجون فلو عمل المغرب مثلها و سجن جميع الخونة فلن نصل إلى بغرير العصير

  • حسام
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 10:19

    حق تقرير المصير عفى عنه زمن واليوم هو عصر الوحده في بلد كبير عضيم وليس دويلات قزمية مثل العصابات المافيا أي دولة مثلا الأكراد يريدون حق تقرير المصير في تركيا هل ستسمح تركيا بذلك إسبانيا قامت باعتقال الإنفصالين في كتالونيا وبقت موحده وجنبت أوروبا دولة قزم لافاءدة منها

  • ولد حميدو
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 10:23

    سبحان الله وجوه الانفصاليين عبوسة سواء كانوا من أروبا أو من دول العالم الثالث و لكن الاستفتاء الممكن
    هل تريدون البقاء تحت حكم العسكر أو الالتحاق بالوطن الأم
    اما الدين كانوا يوهموننا بأنهم رجالا فأصبحوا مسخرة أمام العالم عندما فرض عليهم نظامهم مريضا فهده إهانة
    ليس مشكل أن يكون الفساد أو الفقر أو مشاكل اجتماعية فهده الأمور في أغلبية الدول اما إهانة شعب فهل هدا هو بلد المليون شهيد
    بالنسبة الي ادا قبلوا الأمر الواقع فليس عندهم النيف

  • صحراوي وحدوي
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 10:28

    و ماذا عن تقرير مصير الشعب الجزائري ’ الذي تقتله و تنهبه عصابة منذ 1962 ’ و تجتم على صدره ’ و يحكمه شقيق الرئيس الذي لم ينتخبه الشعب ’ و لا علاقة للشعب به ’ نحن في الصحراء المغربية مغاربة ابا عن جد تريطنا روابط البيعة و التاريخ و الدين و اللغة و الدم مع المملكة المغربية ’ و استقلالنا ليس فيه خير ’ لان ذلك يعني مرورنا الى الوصاية الجزائرية التي لم تطور حتى بلدها ’ و لم تحسن حتى للجزائريين فكيف تحسن لنا كصحراويين ’ لن ننفصل عن المغرب ابدا ’ و سندافع عن مغربيتنا حتى الموت

  • Said
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 10:32

    تقرير اامصير هذا سيحول الدول الى دويلات ضعيفة وخاضعة للدول العظمى وهذا ما تسعى اليه امريكا وروسيا

  • رشيد المانيا
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 10:38

    عصابة تندوف ترتعد خوفا من المستقبل المجهول ويلتزمون الصمت حيال التحرك الشعبي الجزائري. تغيير النضام في الجزائر معناه الموت الحقيقي للعصابة. نحن نعرف أن الجيل الجزائري الحالي رضع كره المغرب مع حليب امه…. ولكن نضام جديد ، ولو يكره المغرب ، لن يقبل بصرف الملايير على المرتزقة في وقت يتقشف فيه الشعب وهذا هو مربط الخيل. على كل حال ها نحن هنا قاعدون والفراجة ببلاش

  • ذ.عبدالقاهربناني
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 10:38

    الجميع يعلم كيف تباع و تشترى مقترحات بعض الأعضاء في الكنكريس الأمربكي الذين وصفهم ملك البلاد ليس بصفتهم كسيناتورات بل بموظفين قابعين في مكاتبهم المكيفة لا يفقهون شيئا عن قضية الصحراء فتمت صياغة مقترح تقرير المصير في أروقة الأمم المتحدة سرعان ما تمكن المغرب من تفنيده بشرعيته على صحرائه.

  • أولا كتالونيا
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 10:39

    ماذا لو كان إقليم كتالونيا إقليم فقيرا مفلسا هل كنت ستطلبين حق تقرير المصير !!!! الحقيقة هي أن جميع الأقاليم في العالم التي تطلب تقرير المصير هي أقاليم غنية إما بثروات ما تحت الأرض وإما بالاقتصاد وطبعا سكان هؤلاء الأقاليم يريدون أن لا يشاركهم باقي القوميات التي تجمعهم معها في نفس الدولة هذه الثروات أي أن الأمر لا يعدو سوى طمعا وشجعا يختبئ وراء تقرير المصير. هل كتالونيا بنت اقتصادها لأنها شعب كتالونيا او اقليمها!!!! طبعا لا والف لا بل لأن إسبانيا هي من اسست دعامات هذا الاقتصاد وهذه البنيات التحتية الضخمة التي باتت تتوفر عليها ورغم ما وقع لهذا الاقتصاد عقب الأزمة الأخيرة بين برشلونة والحكومة المركزية حيث هربت رؤوس الاموال منها إلى باقي مدن الأقاليم الأخرى واحصيت ملايير الدولارات كخسارة مباشرة إلا أن قياداتها مازالوا يحلمون بالانفصال من دولة تاريخها بني على الاستعمار!!!!

  • ع.الحميد
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 10:54

    اذا كانت كطلونيا ليست اسبانية فهذا مشكلكم.اما الصحراء فمغربية منذ قرون.

  • خارج الوطن
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 10:55

    السلام عليكم طلب حق تقرير المصير الذي تطالب به جبهة اليوليزاريو المحتضنة من طرف جنيرالات الجزائر سببه إتخاد قرارات سياسية خاطئة ندفع ثمنها الان وأتمنى أن لا تتكرر مرات أخرى لكي لانشتت ووطننا الكبير إلى أشلاء ويصبر في خبر كان وشكرا.

  • أبو خليل
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 11:00

    "مقترح الرباط لا يحل الصراع بشكل نهائي، يجب أن يأتي نتيجة توافق ديمقراطي بين الطرفين"
    هذا رأي واقعي، لكن من هما الطرفان يا ترى؟
    الطرفان هما الحكومة المغربية والشعب المغربي، وسكان الصحراء جزء من ذلك.
    أما البوليزاريو فلا يمثل سكان الصحراء وإنما يمثل جنرالات الجزائر ومرتزقتها. الذين يمثلون الصحراويين هم النواب في البرلمان وأعضاء الجماعات المحلية والمؤسسات المغربية الأخرى التي يوجدون فيها.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 11:06

    تقرير المصير بأوروبا هو كل طفل يلزمه بيت لوحده اما في المغرب فالبيت مشترك

  • الحمد لله
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 11:19

    بسم الله الى جميع المعلقين مع كامل احتراماتي لكل ما قلتم باختصار الصحراء مغربية عاش المغرب عاش محمد السادس والسلام اخوكم في الله مغربي

  • أيت السجعي
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 11:26

    مرة وأنا على موقع من مواقع الدردشة على النت دخل معي على الخط أحد سكان صحراؤنا الشرقية المغتصبة وبعد التحية أخبرني بأنهم في تلك البقعة المحتلة يعتبرون أنفسهم مغاربة وهم ينتظرون ويتمنون ان يطالب المغرب باسترجاع صحرائه الشرقية كما علمت من أحدهم عايش مجريات حرب الرمال بأن سكان تيندوف وضواحيها ما أن اندلعت المعارك حتى سارعوا إلى رفع الأعلام الوطنية فوق منازلهم .
    حفظ الله المغرب من كل مكروه.

  • استنتاج من كلام السيدة
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 11:44

    هل اذا استقلت كاطلونيا سوف يجني المغرب شيئا من ذلك ?
    كاطلونيا لهم وثرواتها لهم سواء استقلت او لم تستقل وهذا لن يفيد المغرب في شيء بل هذه مجرد مناورة لجعل نزاع الصحراء نزاع عالمي

    هل اذا حصل نفس الشئ بالنسبة للصحراء المغربية ستستفيد اسبانيا من ذلك?

    طبعا هذا ما يرودنه لان المغرب لن يستفيد منها ولو انها اراضيه

    اذا على المغرب ان لا يطبل لا لاستقلال كاطالونيا و لا لبقائها لانه لن يربح من ذلك الا مزيد من المطالبة بتقرير المصير من جانب اسبانيا

  • Omar Essadouki
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 11:46

    السيده اليساندا بالوزي انطلقت من نزعتها الانفصاليه و ترى في فيه مخرجا نحو الديمقراطية بل هو الديمقراطيه و الحريه عينها.
    و لما طرح السؤال حول الصحراء المغربية ، ردت على نحو التساوي مع اقليمها(كاتالونيا) و هذا خطأ. لكن قالت الحل لا يكمن حتى في الطرح المغربي الذي يقول بالحكم الذاتي الذي لا يمكن حسب رأيها من حل نهائي…لكن في الاخير قالت أن الحب الدائم يجب ان يمر عبر محكمه العدل الدوليه و نسيت أن هذه الأخيرة سبق لها ان أصدرت أحكاما تتبث أحقيه و سياده المغرب على اقاليمه الجنوبيه بناء على الروابط التاريخيه و روابط البيعه التي كانت قائمه بين سكان الصحراء و ملوك و سلاطين المغرب.

  • رد على رقم 14
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 12:00

    يمكن أن تكون الإستشارة الشعبية في الصحراء لصالح المغرب. إن حصل هذا من يضمن طي الملف؟ من يضمن توقف أطماع النظام الجزائري؟ وإذا قبل النظام الجزائري بمغربية الصحراء الغربية، ماذا عن مغربية الصحراء الشرقية المحتلة من طرف النظام الجزائري؟ كلها أسئلة مطروحة علئ من لا يقدر كلمة الشعب المغربي الذي لا يقبل المساومة أو التفريط في حقوقه الترابية أيا كان المساوم وأيا كان المحتل.

  • يوسف
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 12:06

    انا اسكن في مراكش و بالضيط في حي المسيرة …اطالب بتقرير المصير لهدا الحي و تنظيم استفتاء حتى يتسنى لنا هقامة دويلة …ههههه على من تضحكين با هده .لمادا الدول الكبرى تتوسع و تتكتل و تصدر الازمات و الفوضى للدول الاخرى…

  • وناغ
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 12:20

    الفوضى لها ولدان وبنت
    تقرير المصير
    حقوق الانسان
    حقوق المراة

  • زرادشت
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 12:36

    عندما يصاب بعض الأفراد بالغواية ويدعون الى تقرير المصير.
    فمن يكون له حق تقرير المصير ؟ الشعب أم فئة ضالة من إقليم معين. لو طبقنا تقرير المصير كما يفهمه البعض لأصبحت دول العالم بالآلاف ولعدنا إلى نظام القبائل…

  • Arsad
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 12:38

    حتى لو تم استقلال إقليم كاطالونيا واعترفت به الامم فان الإقليم سينخرط في الوحدة الأوربية وسيصبح جمهورية اوروبية تنخرط في البرلمان والقوانين التي تحكم الاتحاد اما الاقليم الصحراوية فليس هنالك اتحاد ولا قوانين ولاشيئ غير الفوضى والإرهاب والصراع على السلطة وتقاسم النفود والرغبة في التوسع فشتان بين القضيتين فلو كانت هذه السيدة تفهم في السياسة وتقرير المصير لكان موقفها مع المغرب وضد إنشاء جمهورية في الصحراء حتى لو كان هذفها استقلال كاطالونيا.

  • hobal
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 13:09

    هذا التفاعل عاطفي اكثر منه سياسي
    ا سبانيا موقفها من الكتلان نفس موقف المغرب من الصحراء
    كاتلونيا جزء لا يتجزئ عن جوغرافيا والحدود الاسبانية
    الصحراء جزئ لا يتجزئ عن جوغرافيا وحدود المملكة
    كل من يحاول التعضية فهو يعيش في وهم سياتي اليوم الذي يستفيق فيه من مخدر الانفصال

  • مواطن حر
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 13:24

    اقترح المغرب على النظام في الجزاءر حلا يرضي جميع الاطراف ويحفظ ماء الوجه لجنرالات الجزاءر التي ورثت التي ورثت عن بوخروبة تداعيات هذا النزاع المفتعل والذي تسبب في تاخر المنطقة المغاربية في الوحدة والتنمية على غرار مناطق في العالم …اما مشكل كاتالونيا فليس من حق هذه المسؤولة ان تملي علينا افكارها الانفصالية…نحن في صحراءنا والنظام الجزاءري هو المتهم الرءيسي في خلق هذا النزاع..والممثلين الحقيقيين للساكنة متواجدون في الاقاليم الجنوبية..وما البوليزاريو الا اداة في يد النظام الجار…وهي على علم بمآل مساعداتهم لساكنة تندوف..حيث تباع في موريتانيا والجزاءر ومالي وبلدان افريقية

  • AYMAAAAN
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 13:36

    qu'ils trouvent une solution pour eux dabord et apres ils pourront venir nous donner les lecons

  • عبد ربه
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 13:41

    اذا كان هذا هو رايهافلتقرر مصيرها اولا وبعد تتكلم عن البولزبال ، اين هو زعيمها بودجيموند ؟ لماذا هرب اذا كان على حق ومناضل حقيقي ؟ 7

  • ,jhhh
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 14:14

    Quand l'age du critiquant -15 ans est plus petit de l'age du conflit, on ne peut pas atteindre la réalité.Donc faut s'approcher des plus anciens pour connaitre la vérité vécue hreureusementqu'ils sont encore en vie.pour le cas l'espagne maintenant c'est les catalans après c'est les X ET L'espagne sera dissourte paar la suite.en plus ca sera le tour despays riverrains.Sans l'espagne le barcalone ne serait pas comme ce qu'il est maintenant.

  • Karim
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 14:19

    Je crois que la dame interrogée et soit une ignorante puis qu'elle parle de solution entre les deux parties marocaine et celle du Front polisario, mais tout le monde sait que le conflit concerne le Maroc et L'Algérie, soit qu'elle ne sait pas de quoi elle parle, et dans ce cas c'est une ignorante.

  • ضد الضد
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 14:53

    كان عليها ان تطلب من البوزبال الرجوع إلى الصحراء المغربية أولا. إثرها تطالب بتقرير المصير كما تفعل هي في كاتلونيا. لأن الفرق ما بين كاتلونيا و البوليزاريو مغاير بشكل كبير. الكاتلونيين يعيشون في إسبانيا و ليس في بلد مجاور يتحكم فيهم و يشجعهم على الانفصال. أما البوزبال إلى عادوا إلى الصحراء المغربية فسيكتشف العالم مكر الجزائر المحتضنة لهم و ماذا كان هدفها و يفضحون جنسيات المرتزقة و هو الدافع الذي تسعى إليه الجزائر لإخفاء لعبتها.

  • mosi.
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 15:14

    قبل كل شيء فقضية كاتالونيا ليست كقضية الصحراء بتااالتا و لا مجال للمقارنة…
    كاتالونيا بلد مستقل ثقافيا و تاريخيا و لغويا منذ عهد الرومان…كاتالونيا لها لغتها الخاصة و عرقها الخاص..فالكاطلان ليسو اسبانيين قشتاليين بل هم شعب متفرد في كل شيء عن باقي اسبانيا مثله مثل اقليم الباسك…فهذان الاقليمان لا علاقة لهم مع اسبانيا ثقافيا و تاريخيا و لغويا…
    اما الصحراء المغربية فثقافتها و لغتها و تاريخها هي ثقافة و لغة و تاريخ المغرب..وفي الصحراء ليس هناك شعب متفرد عن باقي المغرب..ففي الصحراء تجد العرب والامازيغ تماااما ككل بقعة في المغرب الكبير…
    ثم ان شعبي الباسك و الكاطلان لهم تاريخ ولغة وثقافة مستقلين منذ القدم حتى قبل الرومان…فما هو تاريخ البوليزاريو…..لا شيء.
    لا وجود لشعب اسمه شعب البوليزاريو في التاريخ القديم و لا التاريخ القديم…فعن اي تقرير مصير الشعوب تتكلمين…هذا اسمه تفتيت الشعوب و تمزيق العائلات..الله يأخد الحق فيمن يسعى فيه…
    اللهم فتت و مزق من يسعى الى تفتيت و تمزيق وطننا المغرب الكبير.

  • مصطفى لوليشكي
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 15:51

    تبقى الصخراء مغربية لكن لا يجب أن يتنكر المغاربة الأحرار لذلك البيداغوجي الكبير F.Ferrer Guardia ألذي رفض أن يشارك الشعب الإسباني في الأستعمار ريف فكان أن أعدم رميا بالرصاص وهذا يحسب لمنطقة كاتالونيا.

  • وعزيز
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 17:34

    هل قبل الاروبيون تقرير مصير كاطالونيا؟
    الجميع رفض حتى الاعتراف بالانتخابات التي أجريت من أجل الاستقلال عن أسبانيا

    لما تتبجحون علينا؟ *

    بعد الانتهاء من محاكمة الخونة عندكم انذاك تكلمي عن المغرب ان بقي لذيك ما تقولين؟،
    اما التجارة الخاسرة فهي التدخل في شؤون الدول….
    و عند البعض يعتبرها رابحة…
    لذلك لم تبث كلمة المغرب في مؤتمر العربي الأوروبي لأنها كانت في الصميم

    الذي لا يرضى بالحق يعتبر شيطانا…

  • مواطنة 1
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 18:17

    يجب ان تخجلوا من أنفسكم ، أنتم من شتتم شمال افريقيا واحتلتم بلدانا عبر القارات ، قتلتم سكانها واستنزفتم خيراتها ، اليوم بدل أن تعتذروا للشعوب تسعون إلى المزيد من التفرقة …

  • FARHAT
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 18:26

    رايكم لا يهم المغاربة قاطبة فالمغرب والمغاربة في صحراءنا والصحراء في مغربها وفي قلوب المغاربة والتلاعب الكطلاني لا يزحزح إرادتنا

  • اسد
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 20:05

    هههه تحلمين سيدتي الميثاف الذي وحد اسبانيا لا يمكن ان ينفك تحت ذريعة اي كانت

  • مواطن مغربي صحراوي
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 20:35

    المغاربة قرروا مصير وحدتهم الترابية منذ المسيرة الخضراء و اجماعهم الشامل على الحفاظ عليها و المواطنون المغاربة الصحراويون قرروا مصيرهم الوحدوي من خلال كل الاستحقاقات الإنتخابية و الإستفتاءات الدستورية . و القضية محسومة و النظام الجزائري هو من يغدي النزاع المفتعل في المنطقة .

  • محمد ابراهيم
    الجمعة 8 مارس 2019 - 00:58

    أن كان لابد من استفتاء في الصحراء المغربية فالتصويت سيقتصر على ابناء الصحراء الاصلين وهم الامازيغ وليس قبائل بني هلال النازحة
    فالاماويغ سكنوا المنطقة مند مئات الالف من السنين
    والامازيغ لا يرغبون اصلا في تقسيم بلدهم سواء جنوبا أو شمالا
    اذا فلا حاجة للاستفتاء ولا حتى لحكم داتي

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين