24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

المسّاري وروح التسامح

مدى الإصلاح..

ثورة جديدة للملك والشعب

المنجرة والذلقراطية

المجلس الوطني للصحافة

15 نقطة للإصلاح

طريق الانبعاث

Imprimer
الرئيسية | حوارات | وهبي: "البام" سيقود الحكومة المُقبلة .. والسياسة "رقصات أرانب"

وهبي: "البام" سيقود الحكومة المُقبلة .. والسياسة "رقصات أرانب"

وهبي: "البام" سيقود الحكومة المُقبلة .. والسياسة "رقصات أرانب"

قال عبد اللطيف وهبي، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة (البام)، إن حزبه واثق من تصدره لنتائج الانتخابات التشريعية لسنة 2021، مشيرا إلى أنه سيخرج من رماده مثل طائر الفينيق بعد قيامه بنقد ذاتي حقيقي وتجاوزه لأخطاء الماضي.

وردا على من يقول إن زمن "البام" انتهى مقابل بروز حزب التجمع الوطني للأحرار كمنافس شرس لحزب العدالة والتنمية، يرى البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة أن ما يجري اليوم في الساحة السياسية هو مجرد "رقصات أرانب" لن تعطي مفعولها، مضيفا أن "السياسة مثل الفصول الأربعة يجب معرفة متى يبدأ موسم الحرث"، كما قال الملك الراحل الحسن الثاني.

وبخصوص الجدل الدائر حول مشروع القانون الإطار ولغات التدريس بالمغرب، كشف وهبي، في هذا الحوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية الذي ينشر في جزأين، أن "البام" سيتخذ قرارا سياسيا كبيرا إذا تم تعديل مواد القانون المتعلقة بتدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية من قبيل الانسحاب من جلسات البرلمان لحظة التصويت على مشروع القانون.

واستغرب وهبي تأجيل أحزاب الأغلبية لخلافاتها حول المشروع ذاته إلى ما بعد المصادقة عليه من قبل الملك محمد السادس في مجلس وزاري، معتبرا أن حزب العدالة والتنمية تعامل مع الموضوع بازدواجية المواقف من خلال موافقة العثماني على قرارات الملك ورفض برلمانييه تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية.

وفي ما يلي نص الجزء الأول من الحوار:

اتفقت أحزاب الأغلبية الحكومية على عقد دورة استثنائية للبرلمان من أجل المصادقة على النصوص التشريعية الجاهزة، من ضمنها مشروع القانون الإطار للتعليم الذي أثار جدلاً واسعاً بخصوص لغات التدريس. هل توافقتم على مضامينه من أجل المصادقة عليه؟

أعتقد أن الدورة البرلمانية الاستثنائية تهدف بالأساس إلى المصادقة على اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى بعض مشاريع القوانين الصغيرة. أما بالنسبة للقانون الإطار، فالأغلبية لم تصل بعد إلى أي اتفاق يذكر.

الغريب في هذا الموضوع أن أحزاب الحكومة أجلت خلافاتها حوله حتى صادق مجلس الوزراء عليه؛ إذ لم يناقش زعماؤها اختلافاتهم قبل وصول المشروع إلى يد الملك. كان يجب أن يكون الحسم النهائي في النقاش خلال اجتماع المجلس الوزاري وليس بعد أن مر مشروع القانون من هذه المرحلة وناقشوه داخل تنظيماتهم ومؤسساتهم ليبدأ الجدل حوله من جديد بالبرلمان، وهذا يدل على أن الملف رافقه كثير من الاضطراب السياسي وسوء الإدارة والتدبير.

لكن في نظركم لماذا تستغل التنظيمات السياسية ملفا استراتيجيا مرتبطا بإصلاح التعليم وتدخله في مزايدات سياسية فيما بينها؟

هذا الموضوع ليس للمزايدات السياسية ولن يسكتونا بهذه الاتهامات، لأن الأمر يهم الشعب المغربي وأبناءنا جميعا، نحن لن نقبل بأن من يملك الإمكانيات يدرس أبناؤه في المدارس الفرنسية والإنجليزية ويتعلمون اللغات وينفتحون على العالم، بينما أبناء الفقراء في تارودانت ومناطق أخرى لا يتكلمون اللغات عكس أبناء الأثرياء في الرباط.

احترام حقوق المواطنين يقتضي أن نمنح لأبناء المغاربة فرصة تعلم جميع اللغات وأن يدرسوا المواد العلمية أيضا باللغات، وهو ما سيسمح لنا بالانتقال من مغرب وطني إلى مغرب كوني. العالم يسير بالإنجليزية، لماذا يريدون أن يحرموننا من هذه اللغة بداعي عدم وجود إمكانيات وكفاءات؟ المهم اليوم أن نضع قوانين ثم نقوم بتطبيقها في المستقبل.

لكن الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية وصف المدافعين عن هذا الطرح بـ"لوبي الفرنسية"، ما تعليقكم على ذلك؟

بنكيران يمكن أن يصدر الأحكام التي يريدوها فهو لم يعد يتحمل أي مسؤولية، وهو نفسه تعلم المواد العلمية بالغة الفرنسية وها هو اليوم يتكلم العربية أحسن من أولئك الذين درسوا هذه المواد بالعربية. هذه مجرد مزايدات باسم الوطن والهوية وأنا سأدافع وأترافع حول حق الشعب المغربي في تعلم اللغات، أنا من سوس ودرست بالمنطقة وعانينا الأمرين لأننا لم نتعلم اللغات كما ينبغي. القيادات الوطنية جميعها، بمن فيها قيادات حزب الاستقلال، أرسلوا أولادهم إلى مدارس فرنسا وبريطانيا واليوم يريدون أن يحرمونا من تعلم اللغات، فأرجوكم اللغات حق وباب للخروج إلى العالم ووسيلة للانفتاح.

طيب، ما هور دوركم كمعارضة برلمانية في هذا الاتجاه لأن الخلاف برز بين حزبين حليفين في الحكومة من داخل الأغلبية؟

هذا تقييمكم الخاص، نحن من قاد المعركة من داخل البرلمان وفرضنا أن يتم التصويت وتمسكنا بالمادة كما جاءت من مجلس الوزراء، وهم الذين تراجعوا وتحالفوا ضدنا عندما جئنا إلى اللجنة وطلب رئيسها المنتمي إلى الاتحاد الاشتراكي تأخير الحسم. أما وزير التعليم فكان مستعدا للتصويت، ونحن لن نقبل أي تعديلات تضرب حق المغاربة في تعلم اللغات، وإذا وقع ذلك سنقرر قرارا سياسيا كبيرا إلى درجة الانسحاب من جلسات البرلمان لحظة التصويت على هذا القانون. لن نقبل المساس بهذا الفصل لأن المغاربة لهم الحق في تعلم اللغات الأخرى، وهذه مسألة مصيرية بالنسبة لنا في إطار دفاعنا عن الحداثة.

للأسف، هناك أحزاب في الأغلبية تقرأ مشروع قانون الإطار بمنطق انتخابي، كلما كان التعريب كانوا أقوياء، وهو فهم مغلوط لا يمكن أن يمضي بالمغرب إلى الأمام.

هل تعتقد أن هناك توجهات عليا لتكريس اللغات في تدريس المواد العلمية خدمة لمصلحة الاقتصاد الوطني؟

نعم، هذا ما يظهر من خلال موافقة الملك في مجلس وزاري على مضامين مشروع القانون الإطار. والقرارات الصادرة عن المجالس الوزارية هي توجيهات للحكومة، واليوم يتراجعون عنها. أليس أعضاء "البيجيدي" بالبرلمان تحت رئاسة العثماني الذي حضر المجلس الوزاري وصادق على القرار؟ هؤلاء يلعبون بوجهين؛ وجه يقدمونه للملك ووجه آخر يواجهون به الشعب، ونحن لا نتفق مع هذا وسندافع على موقفنا حتى إذا تطلب الأمر أن نذهب إلى المحكمة الدستورية.

نمر إلى الوضع الحزبي داخل "البام"، فقد كشفت مصادر استمرار الخلافات التنظيمية التي وصلت إلى حد مطالبة قيادات في وثيقة "مبادئ" بإقالة الأمين العام عبد الحكيم بنشماش من منصبه قبل انعقاد المؤتمر الاستثنائي المقبل.

هذا غير صحيح، لا توجد هذه الوثيقة وأنا لم أرها. السيد بنشماش سيظل أمينا عاما إلى حين انعقاد المؤتمر ولا يمكن لأي شخص المساس به وهو موضوع غير مطروح داخل الحزب. ربما لدينا مؤاخذات على بعض من مواقفه وإدارته للأمور، ولكن ذلك مسألة عادية.

ما هي طبيعة هذه المؤاخذات؟

كل أمين عام له إيجابيات وسلبيات. وبنشماش أمين عام شرعي قد ننتقده في بعض تصرفاته وهذا طبيعي جدا، نختلف معه، نتفق معه، لكن لا يمكن أن نمس به كأمين عام لأن المحاسبة من صلاحيات المجلس الوطني والمؤتمر.

قبل فترة قليلة من الآن كنت معارضا شرسا للأمين العام لكن اليوم تغيرت نبرتك وخطابك تجاه بنشماش، هل الأمر يتعلق بصفقة سياسية بينكما؟

كل ما في الأمر أننا جلسنا مع بنشماش وقدمنا له انتقادات كما يجب رد عليها بكل موضوعية، تحاسبنا معه وتحاسب معنا، واعتبر أننا ارتكبنا نحن وهو أخطاء ووصلنا إلى حلول وتجاوزنا الأزمة، في السياسة نحن نتصارع لكي نصل إلى حل لا نتصارع لكي نصل إلى الطلاق.

إذن، الظروف داخل "الجرار" عادية؟

نعم عادية، وهذا لا ينفي استمرار وجود اختلافات في التصور والمواقف، لكن نصرف ذلك في إطار المناقشة والمواجهة بيننا من داخل وحدة الحزب.

هناك من يرى أن ما وصل إليه "البام" مؤخرا من تجاذبات وصراعات هو نوع من الإضعاف لصالح حزب التجمع الوطني للأحرار. هل تعتقد أن دوركم انتهى لصالح "حزب أخنوش"؟

نحن حزب لا نبني أنفسنا من خلال الآخرين، بل نعمل باستقلالية. نناقش مشاكلنا ونشارك فيها الرأي العام ليعبر عن وجهات نظره لأننا حزب مفتوح، ولسنا حزبا نازيا أو محافظا. لا مانع لدينا أن يعرف المغاربة اختلافاتنا داخل "البام"، وهو ما يستفز البعض ويحاول أن يفسر ذلك بشكل أو بآخر.

أما حزب التجمع الوطني للأحرار فلا يخيفني وما يقوم به رئيسهم من تحركات لا تخيفني مطلقا، غير أن ما يخيفني هو أن هذا الحزب سيعرف مشاكل في المستقبل، وأنا غير راغب أن أرى حزبا نعتبره صديقا، رغم أنه يطعننا دائما من الخلف، أن يقع في مشاكل. في النهاية، نحن مقتنعون بأن حزبنا سيتجاوز مشاكله وسيبني مؤسسة وأداة ستقدم سنة 2021 أفضل ما لديها.

هل تتوقعون فوزكم في الانتخابات المقبلة؟

نحن لا نتوقع، نحن متأكدون أن "البام" سيقود الحكومة المقبلة. من هنا إلى غاية شهر يونيو المقبل، وهو موعد انعقاد المؤتمر الوطني، سنقوم ببناء الأداة الحزبية الجديدة، وبعد ذلك ندخل في عملية الاستعداد للانتخابات.

تبدو واثقا ومتفائلاً أكثر من اللازم بخصوص فوزكم..

نعم، وجميع الباميون سيساهمون في ذلك. سنغير خطابنا السياسي وتعاملنا ونحترم باقي الأحزاب ونقوم بنقد ذاتي ونتجاوز أخطاء الماضي لنخرج من الرماد مثل طائر الفينيق.

وهل هذه المدة المتبقية كافية لتقوموا بإخراج "جرار" جديد؟

نعم، كافية جدا ونحن نعرف الطاقات والقدرات التي يحملها هذا الحزب. فقط البعض يريد أن يخلق نوعا من الشك حولنا، لكنهم في الحقيقة لا يعبرون سوى عما يدور في صدورهم وكل إناء بما فيه ينضح.

تكلمتم عن المراجعات كثيرا، إذن وصلتم إلى قناعة أن ما قام به حزبكم كان غير سليم؟

الحزب لا يحكم عليه بالقوانين الجنائية سليم أو غير سليم أو بالإعدام. نحن نقوم بتقييم المرحلة السابقة، كانت هناك مبادرات جيدة أديرت بشكل سيء وأخرى سيئة قدمت على أساس أنها جيدة، وهناك مبادرات حزبية خلقت في الوهم وأعطيت لها نتائج غير موجودة. كان هناك خليط من أشخاص أداروا الحزب وأكلوا منه ومازالوا يحاولون أن يستغلوه، وهناك من كان هدفه هو الاستقواء بالبام. المهم، أن نتجه إلى المستقبل ولنا من القدرات ما يكفي لتجاوز الأخطاء وبناء مواقف وتصورات جديدة للمشاركة في الانتخابات المقبلة كما ينبغي، فقط نحتاج إلى قائد ليقوم بذلك.

هل تتوفر في ينشماش شروط القيادة التي تتحدث عنها؟

أحكام القيمة لا أقدمها. بنشماش لعب دوره في مرحلة معينة وسنرى النتيجة التي سيمنحها له المؤتمر، قد يفوز هو أو شخص آخر، المهم أن يكون المؤتمر سيد نفسه وكيفما كانت النتيجة سأكون معها.

يرى البعض أن وهبي قد يكون بديلا لبنشماش لقيادة الحزب في مراحله المقبلة؟

ولم لا، فطالب الولاية لا يولى. لكن في النهاية، المؤتمر هو صاحب القرار الأول في الموضوع وليس وهبي من سيقرر، كلنا لنا طموحات لكن لندع الحزب يختار ويقرر.

طموحكم بتصدر الانتخابات يصطدم بمؤشرات سياسية تشير إلى أن الحكومة المقبلة ستكون محصورة بين حزبي "التجمع" و"البيجيدي" بدليل بروز قطبية ثنائية حادة بينهما على حساب تراجع أداء حزبكم.

ما نراه اليوم في المشهد السياسي هو مجرد "رقصات أرانب" لا تعطي شيئا، وأنا شخصيا لا تثيرني. الملك الراحل الحسن الثاني رحمة الله عليه قال إن "السياسية مثل الفصول الأربعة يجب معرفة متى يبدأ الحرث فيها". اليوم نحن نفكر في كيف يمكن أن نجعل الإدارة الحزبية للبام تتطور وتقدم البديل، وهذا الموضوع أفكر فيه ليل نهار. أما الصرعات بين أحزاب الأغلية فتظهر المستوى الذي وصلت إليه السياسة في هذا البلد، والذي يثير الفزع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - ملاحظ الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:12
الأغلبية الناحية فقدت ثقتها بالأحزاب المتواجدة على الساحة بعدما جربتها ... وخلصت إلى أن "ليس في الفنادق املس"..... والطبقة السياسية انتهازية
2 - rodéo الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:12
شخصيا اشتقت لحكومة ما قبل بنكيران كنا مرتاحين نسبيا اما ان نجرب حزب جديد و يقع لنا ما وقع مع الباجدا سيصبح كابوس
3 - yassin الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:13
أن شاء الله ولاية ثالثة للعدالة والتنمية
4 - يوسف أ-1 الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:19
أي رقصات أرانب، كفى فلسفة فضفاضة، السياسة كذبة و أدات لاستغلال الشعوب و الانفراد بثروات البلدان.
5 - ADAM الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:23
و انا ايضا على يقين أن حزب الأصالة و المعاصرة سيترأس الحكومة المقبلة بحول الله لأن الأحزاب الرئيسية في البلاد اخدت حقها في تسيير شؤون الشعب لكن مع الاسف عملت فقط لأجل مصالحها الهاصة و خير دليل حزب المهلكة و النفاق الدي أستغل الدين للوصول الى السلطة الدي عمل زعيمهم السابق بن هلكان على أغناء الطبقة الغنية اكتر مما هي عليه و تفقير نظيرتها المتوسطة اما الطبقة الفقيرة فمحاها تقريبا من على الخريطة و كان يتميز بأتقان دور المهرج حيت كان اعضاء الشخرمان بغرفتيه يحظرون الجلسات ليس من اجل خدمة مصلحة الشعب لكن من اجل الضحك و اتقرقيب الناب و من حين لاخر يتظاهرون امام الكاميرات بالخلافات اما خلفه بن سكتان فخدت و لا حرج
6 - محارب سابق الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:28
الانتخابات القادمة لا أقول 2021 أو قبلها او بعدها إنما الانتخابات القادمة بمملكتنا الشريفة سيكون لها وجهان اولهما مقاطعة كبيرة للمواطنين نظرا لفشل جميع الأحزاب و عدم وفائها ببرامج حملاتها الانتخابية و خدلانها للمواطن. ثانيا مشاركة كبيرة لقطع الطريق عن الانتهازيين و تجار الانتخابات.
سي وهبي الوضع الحالي للبلاد و القادم الله اعلم به يستلزم قيادة قوية لشؤون البلاد لحل مشاكلها الصحة. التعليم. بطالة حاملي الشهادات. بطالة الشباب. الفقر. الهشاشة. السكن البنيات التحتية.
سي وهبي الخطر الحالي و المستقبلي على البلاد ككل هو المديونية بصفتيها الداخلية و الخارجية التي تجاوزت الخط الأحمر أو أكثر منه.
المهم اسي وهبي البلاد على كل عفريت و الله وحده اعلم بالقادم....
7 - الوطنية الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:31
والساسة هم الأرانب صدقت قولا تشبيه وجيه
8 - عبده الحمداوي الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:37
باستثناء بعض الأشخاص فحزب البام حزب فارغ تأسس على قاعدة شتات من أحزاب أخرى وليس على اساس كفاءات لها مشروع مجتمعي. لذا فتصدر انتخابات 2021حلم بعيد المنال اللهم اذا تم تنظيم مسيرة جديدة لولد زروال بإخراج جديد.
9 - الوطنية الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:39
إلى يسين اقول اما انك من المستفيدين من حزب النذالة اما انك لا تعيش في المغرب ولا تشعر بسياسة التجويع التي نهجها حزب العدالة حيث تدعو له بولاية ثالثة لهلا يوصلو لها
10 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:41
لا تنسوا أن الشعب المغربي هو صاحب الكلمة الأخيرة لاتخاذ أي قرار للتصويت عليكم أم لا ما هي مشاريع وبرامجكم المنتظرة لصالح المواطن المغربي ؟ وتوقعات المواطنين المغاربة. المواطنين المغاربة لا يريدون حكومة بدون برنامج أو مشاريع في المقدمة لا تنسوا أن الشعب المغربي هو الذي يعين لاتخاذ أي قرار بالتصويت عليكم أم لا
a ne pas oublier que c'est le peuple marocain a qui revient de prendre toute décision de voter sur vous ou pas qui sont vous projets et programmes pour l'attente des citoyens marocain ? a ne pas oublier que les citoyens marocains n'en veulent pas de gouvernement sans programmes ni projets en tète
11 - aadenani Allianz casa الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:47
كما قلت سابقا العدالة و تنمية رأى في الشعب الحل الإسلامي و يرى فيها المخزن حزب يخدم مصالحه و يجرب فيه كلما يريد . هم من سيفوزون و ربما المهرج هو اللدي سيقودها
12 - Tout à fait dac الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:48
Tout à fait d'accord avec vous, vous faites la danse des lapins,orchestrée par le régime marocain et le peuple n'est qu'un spectateur, qu'est obligé d'assister au spectacle d'apprécier et applaudir ,et en plus payer le ticket très chèr pour assister ,quelle honte
13 - ادريس الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:55
ذقنا العذاب الشديد في العشر السنوات الأخيرة خصوصا نحن أصحاب السلاليم الدنيا ولا حياة لمن تنادي الفقر الضنك لكن موعدنا الانتخابات اىماجية انشاء الله .
14 - عبدالرحمان الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:58
السيد ياسين تمني الخير للمغرب وليس لحزب الفشل فولاية ثالثة لحزبك تعني مزيدأ من التخلف للمغرب فجزاك الله خير تمني للمغرب الخير ولا تتمني له الفشل مع حزب الفشل فالمغرب يستحق الأحسن .
15 - الخنفساء المزعجة الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:01
يبدو أن الأنظمة لا تشبع من مناورات شعوبها ، فهي ضعيفة جاهلة مازالت عقلية الفلاح تتحكم فيها ، مانكاد نخرج من مهزلة حتى نسقط في أخرى ، أتذكر هنا تعليق رجل ستيني كانت له آمال في عشرينيات شبابه بأن يتغير المغرب إلى الأحسن ، وأن المواطن سوف يستشعر يوما ما بكرامته ، لكن كل ذلك لم تتحقق ، وهذا هو ماسيقع لهذا الجيل ، سوف تتوالى الدساتير وتتناسل الأحزاب ، ويتناوب الوزراء على المناصب في لعبة شطرنجية عجيبة ، وبين الفينة والأخرى ستظهر احتجاجات ، و سوف يتناوب الثرثارون على صفحات الجرائد والتلفزيون ، وسوف يمني السلطان الشعب بالكلام المعسول ، وأثناء الإنتخابات سوف يجتمع اللئام على قصعة طعام ، وسوف نرحل عن هذه الدنيا دون أن يتغير في هذا البلد شيء يذكر !
16 - Hassan الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:03
هذه أحلام اليقظة العدالة والتنمية سيفوز . ومشروع التعليم لن ينجح إلا إذا حدد السياسيون هويته . فوز العدالة لأن الأحزاب المنافسة أشتات . الحزب الذي يمكن أن نشبهه بالفينيق هو حزب الإستقلال .
17 - hamid الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:05
هذا التصريح اكبر دليل اخر على ان الانتخابات والبرلمان لا قيمة لهم اللهم استنزاف الاقتصاد المستنزف اصلا وان بوعو هو من يسير البلاد نشكوه لمن لا تضيع عنده دعوة المظلوم. وان باقي الحركات السياسية مثل العدل والاحسان على حق لما قاطعوا المهزلة الانتخابية.
كان من الافظل على القل ان يفر بوعو اموال الانتخابات والبرلمان والوزراء على الشعب لتستثمر في التعليم والصحة...
18 - لا لعودة PJD الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:09
نحن مع كل من سيخلصنا من مسيلمة الكداب أي حزب الندالة والتعمية الذي أتى على الأخضر واليابس بالنسبة للطبقة الفقيرة والمتوسطة، التي اغتنى على حسابها أعضاء هذا الحزب بحيث أصبحوا من الأغنياء الذين يطالبون بسحق الفقراء. وما السياسة اللاشعبية التي انتهجوها إلا دليل على ذلك.
19 - ELMOUNTASsAR الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:09
هل لديكم قناعة تامة بأن الناخبين سيذهبون إلى مراكز الإقتراع
لا أظن
إنكم تحلمون
20 - سياسة ليس فيها صديق الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:09
الدولة المغربية مكرهاتش تنجح ليها الحمامة
21 - عابر &&&&&8 الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:16
الكل يحلم بتصدر بالوصول الى كرسي الحكم من جميع الاحزاب والكل يقول انه صحح اخطاء الماضي والكل يقول انه يعمل وسيعمل ويظل يعمل لفائدة الشعب والحقيقة شيء آخر كل من يتصدر من الاخزاب الا وأصبح صاخب المصلحة ولَم نعد نصدق احدا لذى لن أعطي صوتي وصوت أعلي لأحد منكم لانكم لا تستحقون قيادة البلاد لو كنت قاضيا اقسم بالله لادخلتكم السجن اجمعين من حارس الباب الذي منه تدخلون الى رئيس الحكومة دون استثناء
22 - الاهاي الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:24
الحمد الله ها اًنتم تقولونها بعضم السنتكم نعم انكم بلا استثناء ترقصون فوق راًوس الغلبة الاًغبياء اللذين يثقون فيكم لاًنهم والاًسف ينسون بسرعة او انهم اغلياء امم الوقت اكي تجدون رقصةجديدة
23 - لا للدكاكين السياسية الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:28
كلكم احزاب فاشلة وان شاء الله وقتكم جاية طال الزمن ام قصر واحنا بعد الجزاءر باذن الله وغاي نوقفو كرجل واحد.
24 - أرى الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:35
نحن نثق بحزب الله الوطن الملك ، عاش الملك وكفى.
25 - زائر الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:39
ما دام الملك بحكم الدستور هو الدي يقرر في كل صغيرة وكبيرة بتنسيق تام مع محيطه ,فكل حزب سياتئ سيطيع الاوامر ,سواء قاطع عديد كبير من المغاربة الانتخابات ام لا ,ولكم عبرة في ما مضى .
الشعب مازال عنده الوقت لينضج بالوعي السياسي لتكريس العدالة اولا ,دون محاسبة حزبية او تفرقة طائفية الخر .والنداء بكلمة واحدة الا وهي تحقيق العدالة التي ستفرز المساوات .انداك كل له الحق ان يصوت على من يشاء
26 - elghazali الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:42
أن شاء الله ولاية ثالثة للعدالة والتنمية
27 - مغربي الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:44
ما يهم هدا الشخص هو ضمان منصب في الحكومات اللاحقة
كان يراهن على بنكيران قبل أن يصبح ورقة محروقة
هدا الشخص يعيش حالة تخبط ويعكس مستوى السياسيين المغاربة
28 - مقهورة الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:44
السياسة رقصات قنافذ وليس رقصات أرانب لقد أخطأت في العنوان، لكن سنكون مقاطعون إنشاء الله، لانقبل بمن سيغتني على ظهورنا لأننا لسنا ذواب (اركب وحلس).
29 - mohammed الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:50
la course des lièvres , je n ai jamais entendu une comparaison similaire en politique , et du moment qu il n y a pas de politique ni de politiciens au Maroc , la langue de bois demeure la seule vraie politique
30 - امازيغ سوسي الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:55
لم يات الدور عليكم بعد . الانتخابات المقبلة هي للاحرار طبقا للعبة السياسية والتناوب المدروس في البلد ولا علاقة بدلك لا لاصوات الناخبين ولا بانتخابات ولا بشيء من هدا القبيل . بل هو مخطط طبخ في الكواليس . لكل واحد دوره في الحكم والاستفادة و الاغتناء . وسيرجع حزب الدءاب الى المعارضة وسيعيدون نفس الاسطوانة حول الفقر والريع والتحكم الى ان ياتي دورهم من جديد للاستفادة من كل دلك وهكدا الى ان تقوم الساعة .
31 - هشام التازي الأربعاء 13 مارس 2019 - 10:12
ليس هناك بروز لحزب الحمامة ولا هم يحزنون كل مل هنالك ان الاعلام المغربي رديء و اخنوش اخطبوط الفساد الاول في الدولة وقام بالتعاقد مع شركة خاصة لتلميع صورته بعد ان قام العدالة والتنمية اشعال فتيل المشاكل من احداث الحسيمة الى المقاطعة ، وكل ما يىوج من احداث من صنيع لوبي الفساد و الاحزاب الاربع المعروفة للضغط على ما تبقى من جهلاء في الشعب .الفساد يسود فؤ المملكة و يحرك الاحزاب كأداة لتمرير كل قرارات الفساد لقتل الشعب المغربي ولكن تناسو ان هدا سيولد انفجار مما سيؤدي الى زعزعة استقرار الدولة ،وهدا لازاحة الملكية ،الامر اخطر مما يتصو الشعب ادا لم يصطف الجميع وراء ملك البلاد لقتل فيروس اخنوش و الماجيدي والهمة وبنكيران ولشكر وبنعبد الله واخشيشن. هؤلاء من يتربصون بامن الدولة وكل هؤلاء هربوا اموالهم خارج البلاد ترقبا لاي فتنة.
32 - بنضارة مهاجر الأربعاء 13 مارس 2019 - 10:20
المصباح والجرار و الحمامة يتسارعون الى جلب الا سواط في انتخاب 2021، (تفصلنا ٣ سنوات ) إنهم لا يفكرون مطلقًا في إصلاحات البلاد ، ونضالهم يدور حول السلطة ، ويسمحون للمواطن بالتراجع عن حقوقه وواجباته.
33 - مرآة الصحافة الأربعاء 13 مارس 2019 - 10:30
تحية النضال و الصمود لمن نعتكم بالدكاكين السياسية....الحرية للقائد المناضل ناصر الزفزافي و رفاقه✌✌✌
34 - الحزب...والانتخابات. الأربعاء 13 مارس 2019 - 10:31
يمكن للحزب أن يشارك بطموح في الفترة المقبلة ...و لكن ضروري إصلاحه و التخلي عن بعض الأسماء ...و الدفع بالكفاءات التي يتميز بها الحزب...و الله في عون من يريد الخير للبلاد ...!
35 - مغربي الأربعاء 13 مارس 2019 - 11:00
البرامج الناجعة الواضحة المعالم شبه منعدمة لدى الاحزاب الوطنية بل منها ماهو خارج الاهداف و سياق المنشود من الاتفاقيات و الشركات و العلاقات و الاستراتيجيات المغربية الاقليمية و القارية و الدولية الا بشعارات فضفاضة و صراعات ثنائية و المصالح الضيقة كما يعلم القاصي و الداني رغم انها تعلم ان المغاربة راغبون في الاصلاح و التغيير لحلحلت الاكرهات و التحديات التي يتخبط فيها المغاربة المغرب لاضافتها الى مكتسبات في ظل الساحة لاتخلو من سوء التذبير و التسيير و الهدر المال العام مما جعل الانتخابات باتت غير مرغوب فيها من جل المغاربة بعدما اتضح جليا ان بعض الاحزاب مرتبطة بالمصالح الضيقة و بعيدة كل البعد عن المصالح العليا للمغرب و المغاربة التي تعد فوق اعتبار فشغل الراي العام بالصراعات و التلاسنات الشخصية التي سالت الكثير من حبر تمخض عنه افكار التشاؤمية الهدامة لدى مواطنين من الحقل السياسي عامة بل شوش على ماتحقق من منجزات بمختلف المجالات خاصة المجال الديمقراطية الذي هو في طور البناء من قبيل افكار التضليلية عن حزب الجرار يصعب محوها من ادهان عبارة عن بذور فتنة.
36 - مراد بباص الأربعاء 13 مارس 2019 - 11:03
تصدرتم او تاخرتم لم تغيروا شيء البلد يتطلب تغيير القوانين وتطبيقها على ارض الواقع.
37 - سكزوفرين الأربعاء 13 مارس 2019 - 11:07
فشلتوا حتى في حل مشاكلكم
ارى ان البام والبيجيدي وجهان لعملة واحدة فالبام لا يعارض الحكومة وإنما يريد فقط ان يكون فيها.
سؤال لوجه الله
هل تعتقد ان المغاربة سيختارون بنشماس ليتراس الحكومة.
حتى لشكر سيتفوق عليه فبالاحرى اخنوش او العثماني.
قرات مقالك حول تعديل الفصل 47 من الدستور وهو مقال غير موفق والان فهمت لماذا
البام يتوقع الحصول على المرتبة الأولى
38 - أستاذ الأربعاء 13 مارس 2019 - 11:15
70 ألف استاذ و عائلاتهم لن يصوتو عليكم, احلم بالحكومة سنفعل كل ما بوسعنا لكي لا تنجحو
39 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 13 مارس 2019 - 11:25
حذاري السيد عبد اللطيف وهبي، انكم تقولون مايهمنا هو كيف يتطور حزب البام . نحن الشعب المغربي ما نفكر في نفس الاتجاه لماذا لاننا نريد مسبقا حزبا ملحوم وذات كفاءة عالية فقط بينكم قبل تظهروا على مساحة السياسة للبلاد .اصلحوا حزبكم بينكم قبل ما تجرأو لتحكموا البلاد. ما تجيئنا وانت عندكم مشاكل داخل حزبكملان لا مجال لنا لتضيع الوقت لا ما يكفي من اصلاح متطلبات المواطن المغربي لا مجال للتعطيل
Nous voulons un parti politique soudé a l'intérieur de lui même très compétents avant de prendre les choses en mains Réformez votre parti avant qu'il n'ose gouverner le pays. vous venez de dire vous avez des problèmes au sein de votre parti politique, il n'y a pas de place pour de perdre du temps, afin de réparer ce qui se passe a l 'intérieur de votre parti politique les exigences du citoyen marocain sont imminentes le peuple a besoin de progrès et de reformes nouvelles
40 - Hafid الأربعاء 13 مارس 2019 - 11:28
المغرب عليه مديونية و مرهون للمؤسسات المالية الدولية.
كثلة الأجور كبيرة
عجز في الميزان التجاري
مردود فلاحي معاشي يعني لا نصدر
الصيد البحري مذخوله محدود
البطالة في أوجها
الفساد و الريع الاقتصادي
غياب المنافسة الشريفة
قوانين مالية لا تناقش
سياسات مالية لا تصل بمنابع المشاكل
بنية تحتية ضعيفة
ضرائب عالية مقارنة مع دول في مستوى عيشنا
صناديق مفلسة للتغطية الصحية و التقاعد
هاد الحزب ديال بام ولا ب ج د ولا الأحرار ولا حتى اليسار الموحد آش ايقدر يدير مثلا باش يصلح لينا هاد البلاد. واش مزيدا من الضرائب واش يخوصصو ما بقي من مؤسسات قليلة واش واش واش واش ......
الله ارحم الوالدين قيلونا من الانتخابات و صداعها فلوس لي كتخسر فيها ديرو بيها تنمية محلية مجالية و استتمروا في العنصر البشري
41 - فن التويشيات الأربعاء 13 مارس 2019 - 11:32
إنتهت "اللعبة"، أنا شخصيا لم نعد نؤمن ب"اللعبة الإنتخابية"، أو "اللعبة الديموقراطية"، أو "اللعبة البنكيرانية، وشركاؤه في الحكومة"، أو سموها ما شئتم ، لأن كتاب سيناريو "اللعبة"، و"مخرجوها"، و"منتجوها"، و "ممثلوها" و "لاعبوها"، غشاشون ماهرون، يتحكمون في التقنيات السحرية "للعبتهم"، وفي "فن التويشيات"، كما يسمونها أصحاب الخدع السحرية المغاربة.
وإثقان هؤلاء المتخصصين السياسيين لتلك الخدع السحرية "للعبة"، بفضل التمرينات المتكررة على حساب "المداويخ"، الذين إستفاقوا من بعض "دوختهم"، بسبب السبة التي صرح بها، ب"الطاي، طاي"، الوزير السابق "محمد بوسعيد" ، فقاطعوا "ماء سيدي علي"، و "محروقات أفريقيا"، و "حليب سنطرال"، وفي المستقبل القريب "الإنتخابات"، مــقــاطعـــون، إن شاء الله.
42 - hafid الأربعاء 13 مارس 2019 - 11:37
who is this guy ? what does he want? He's just one in a row to screw the moroccan people...Who still believes in Moroccan politics ? except maybe those taking advantage of the system. They're all disgusting and there's nothing positive to expect from them
43 - خالد الأربعاء 13 مارس 2019 - 11:57
كيف له أن يريد البام أن يقود الحكومة القادمة و هو صار مثل عميل لبن كيران داخل البام ؟
جل خرجاته الأخيرة تطبل لبن كيران ضد قيادات البام من جهة و ضد ما يسمى بثيار الإستوزار.
بل هو يضع البام في منزلة تحت ثيار الإستوزار و يضع ثيار بن كيران فوق الإثنين.
على وهبي أن يعلم بأن بن كيران انتهى و لم يعد يفرق المناصب كيف يشاء كما كان عليه حاله قبل خلعه.
44 - حسب الل______ه الأربعاء 13 مارس 2019 - 12:40
كل ما نتمناه ان يستفيق الشعب المغربي كباقي الشعوب العربية;لان سباته قد طال جدا ,لنضع حدا لرقصات الارانب ونطردها نهائيا من الساحة السياسية ,لان هذه الساحة تحتاج لرجال صادقين اوفياء لهذا الوطن المنكوب الذي تقوده زمرة من اللصوص والعصابات في شكل احزاب;لقد حان الوقت لاخذ زمام الامور وتنقية الوطن من الفساد والمفسدين;كفاكم استحمارا للشعب ;لقد استحمر اكثر من اللازم منذ عقود والاحزاب تنهب وقد استفحل فسادها بل انها اصبحت اوكارا نتنة تفوح منها رائحة كريهة وممقوثة.
45 - مستكمار الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:38
مرحبا باي حزب يحكمنا الا اللاعدالة واللاتنمية فهو حزب مص دم الفقراء وسيدخل مزبلةالتاريخ الى الابد.
46 - عبد النبي الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:41
هذا الشخص فقد البوصلة و بدأ يتخبط خبط عشواء.
كل متحزب يدافع عن حزبه إلا هذا الشخص يدافع عن شخص يسمى بن كيران و هو يعرف جيدا بأن ليس هناك من يهاجم البام أكثر من بن كيران.
ألم يستفق من سباته العميق بعد ؟ هو الذي كان يطمع كما المحامي زيان في منصب حكومي يجود به عليه بن كيران. هذا الأخير الذي جعل من الحكومة الراحلة كإقطاعية يوزع فيها قطع المناصب كيف يشاء دون حسيب و لا رقيب.
47 - قالت الام للبطاطيس الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:48
قالت العدالة و التنمية وقالت الاحرار وقالت الاصالة والمعاصرة انهم سيترائسون الحكومة المقبلة
ويمكرون ويمكر الله
48 - Alfarji الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:59
الملاحظة 1: هناك من يردد ذاك و تلك أبناءهم يدرسون بالمدارس الخاصة و البعثات التنصيرية .. فليدرسوا حتى بالمريخ و بفرنسا ...ما النتيجة؟..شأنهم لا يهمنا.

الملاحظة 2: مند تدريس العلوم بالعربية أصبح عدد العلميين 60%
ايام التدريس بالفرنسية كانوا يشكلون 10% فقط ناهيك علي المطرودين و التكرار في بعض الأحيان 4 سنوات ....

الملاحظة 3: إيران و تركيا دولتان يدرسان بلغلتيهما (لنا معهم تاريخ مشترك). تركيا في الصف 12 عالميا و إيران في الصف 19.

الملاحظة 4: الرياضيات مثلا تدرس الاعداد الجمع القسمة أكبر ... النقطة الخط المستقيم السطح ... الدائرة المربع المثلث ... الطول العرض العلو ... العنصر المجموعة التقاطع الاتحاد ... التساوي المعادلة ... الانزلاق المتجهة الدوران الزاوية الانعكاس ... التطبيق تطبيق متصل الأشتقاق المماس الانحناء... القوة الضغط الثقل (الفزياء)..... الزمان المسافة السرعة التسارع الجادبية ....

كل هذه المصطلحات و المفاهيم يعرفها و يستوعبها الطفل حتى قبل دخوله المدرسة٠ التدريس بالفرنسية يعني الحفظ بدون فهم٠

الملاحظة 4: ما علاقة وهبي بالعلوم؟

محمد ماهير الفرجي (دكتور في الرياضيات).
49 - وعزيز الأربعاء 13 مارس 2019 - 14:05
اذا وقع ما تتوقع السيد وهبي، فمن الأرجح ان يتولى حقيبة العدل.. آنذاك
نصيحة متواضعة :
ارجع للأسئلة التي كنت تطرحها في البرلمان و اعد لها جوابا (من الان) افضل من الذي كنت تسمعه من السابقين....

السياسة هي هذه :
يوم تطرح فيه السؤال
و يوم تجيب عن السؤال

رغم ان كلمة ((مسؤل)) التي يسمى بها كل موظف يتولى مهمة شان من الشؤون العامة

تعني انه سوف (يسأل) و عليه الاجابة ،،،،

فهل نملك الاجابة لكل الأسئلة ؟؟؟؟
و الأيام تتداول بين الناس..
50 - الحقيقة الأربعاء 13 مارس 2019 - 17:01
اش من انتصار اسي وهبي ربما أردت أن تحذو حذو شباط الذي انتصر بواسطة االشماكرية والمقرقبين الذين اغدق عليهم بدريهمات فخرج على المدينة العلمية طولا وعرضا فعانت ومازالت تعاني من التشتت والإرهاب فنحن فقدنا الثقة في جميع الأحزاب ونحن نتشبت فقط بملكنا الهمام نصره الله وايده
51 - عماد الأربعاء 13 مارس 2019 - 17:06
مرحبا بالجميع ماعدا العدالة والتنمية . حزب صاحب حاجتو
52 - 2021 هي البرزخ. الأربعاء 13 مارس 2019 - 17:49
وكيفاش اسي وهبي؟ فالحل الحقيقي هو إما تعديل المادة 47 من الدستور باللجوء إلى الكثلة الأكبر عوض الحزب الأغلبي أو اتحاد أو انصهار حزبين كبيرين في حزب واحد و لا يمكن هذا إلا بين pam و rni أو ببن pam و الدستوري ...
* نمط الانتخاب : الأحادي الاسمي.
* العتبة : أصغر أو تساوي 3%
53 - الرأي الآخر الأربعاء 13 مارس 2019 - 19:40
حسب ما اظن ان الشعب فقد الثقة في الاحزاب و اللعبة السياسية نبدل اللعبة ونلعب من جديد
54 - حسن الأربعاء 13 مارس 2019 - 21:36
الحكومة المقبلة للعدالة والتنمية قاعدة صلبة لا تتغير.
55 - وضوح الأحد 21 أبريل 2019 - 21:19
ستظل الاحزاب تتعاقب على حكم. و لم نرى ما يجعلنا فخورين مع الاسف
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.