بودشيش: زيارة البابا تنعش تعارف الأديان .. والتصوف يلازم المغاربة

بودشيش: زيارة البابا تنعش تعارف الأديان  .. والتصوف يلازم المغاربة
الخميس 4 أبريل 2019 - 13:00

رافقت زيارة البابا فرانسيس الأوّل للمغرب، بدعوة من الملك محمد السادس، مفاهيمُ من قبيل: المحبّة، والتعارف، والسلام، والتعايش بين الأديان، ودمغَها تحذير البابا من كنيسة القدّيس بطرس في العاصمة الرباط من “التبشير بالمسيحية”، وتوقيع الملك محمد السادس والبابا “نداءَ القدس” الذي يقصِدُ “النهوض بالطابع الخاص للقدس كمدينة متعددة الأديان”، ويشير إلى “البعد الروحي والهوية الفريدة للمدينة المقدسة”.

وجدّدت زيارة البابا، يومي السبت والأحد الأخيرين من شهر مارس، نقاشات التّعارف بين الأديان، وحِمَى الحوار الإسلامي – المسيحي، وحدود دور المؤسّسة الدينية العريقة بالمغرب في تعزيز السلم على المستوى العالمي.

في دردشة مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أشار منير القادري بودشيش، أكاديمي مغربي مختصّ في حوار الأديان ابن شيخ الطريقة القادرية البودشيشية، إلى ما تعكسه الزيارة البابوية للمملكة حول “الحكامة الدينية في المغرب”، وقيم “السلام والرحمة”، ومَوْقِعِ التصوّف في دور المغرب على المستوى الدولي في تعزيز السلام.

ما رمزية زيارة البابا للمغرب؟

الزيارة تبيّن أن المغرب تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأنّ الحكامة الدينية في المغرب هي حكامةٌ تبيّن أنّ المغرب له مكانة متميّزة على المستوى الديني والروحي بفضل ثوابته: إمارة المؤمنين، والعقيدة الأشعرية، والفقه المالكي، والتصوّف، وتوضّح أن المغرب يسهم في بناء وتقارب الحضارات وحوار الأديان وتعايشها.

المغرب، عبر التاريخ، كان ذلك البلد الذي له الفضل في أن تكون كل الأديان: اليهودية والمسيحية، تتعايش في أمن وأمان ومحبّة، باعتبار أن الإسلام دائما إسلامُ الرحمة، وإسلام السِّلم والسلام، بعيدا عن كل تطرّف وعنف وإقصاء.

جدّد أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، في خطاب أمام الملك محمد السادس والبابا فرانسيس الأوّل، التأكيد على رعاية المكوِّن الصوفي وقيمه الاجتماعية..

أوّلا التصوّف ثابت من ثوابت الهويّة الدينية المغربية، ويشتغل على تقريب الحضارات والأديان، واحترام الآخر الإنسان، ويجب أن نشتغل، كلّنا، على تغيير صورة الإسلام التي أصبحت مرتبطة بالعنف وبالتطرّف، – بينما – حقيقة الإسلام هي إسلام المحبّة، والسلام، والوئام.

والمغرب سيكون له دور على المستوى الدولي، وإن تكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات في معهد محمد السادس خير دليل على أن للمغرب مكانة الريادة تحت قيادة صاحب الجلالة في تكوين أئمة معتدِلِين يبرزون ويوضّحون أن الإسلام هو إسلام الرحمة والأخلاق المحمّديّة.

إذن، سيكون للمغرب دور في تعزيز السلام على المستوى الدولي؟

بطبيعة الحال، والتصوُّف هو قلب الإسلام، أي البعد الإحساني. والصوفية يقولون “لا تَكْرَه يهوديا ولا نصرانيا، واكره نفسك التي بين جَنْبِك”؛ لأن الجهاد الحقيقي والجهاد الأكبر هو جهاد النّفس، كما يقول النبي صلى الله عليه وسلّم “رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر، ألا هو جهاد النفس”.

وجاء الوقت لكي نوضّح أن الإسلام هو إسلام الرحمة، وإسلام الاعتدال، وإسلام الأخلاق المحمّديّة التي جاء من أجلها النبي صلى الله عليه وسلّم، وقال: “إنما بعثت لأتمّم مكارم الأخلاق”، و- مصداقا للآية – “وما أرسلناك إلا رحمة للعالَمِين”.

‫تعليقات الزوار

56
  • رباطي قح
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:14

    اولا حنا ماشي صوفيين، و هاد التسميات و هاد الفرق ماعندنا مانديرو بيهم! نحن على سنة نبينا محمد (ص) و كفى، ثانيا لسنا بحاجة إلى تمييع ديننا وإذلال تاريخنا وتراثنا، حتى نثبت للآخر أن ديننا هو دين تعايش وتسامح.
    التعايش والتسامح ليسا جديدين على الدين الإسلامي، الجديد عليه هو الميوعة والانبطاح.

  • Mogador
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:19

    الإسلام دين واحد لا يعرف لا تصوف و لا دروشة و لا أي شيئ آخر.

  • ملاحظ
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:20

    التصوف يلازمك لوحدك ،دوي على راسك ، انا شخصيا لا اؤمن الا بما انزل على محمد صلى الله عليه وسلم.

  • عبد الرحيم فتح الخير .
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:22

    التصوّف ثابت من ثوابت الهويّة الدينية المغربية، ويشتغل على تقريب الحضارات والأديان، واحترام الآخر الإنسان ….. التصوف ثابت من ثوابت الهوية المغربية المؤمنة بالخرافة وباب من أبواب النصب على البسطاء . زواياه مرتع للفساد والدجل واستغلال الفقر والأمية من أجل الإغتناء ، هؤلاء الذين يزعمون أنهم يرون الملاءكة وفي اليقظة ، أتحداهم أن يرو أبعد من جيوب الأغبياء وما أكثرهم في هذا البلد التعيس ، حيث فسطاط النصابين وفسطاط المنصوب عليهم .

  • mohammed
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:26

    التعايش بين الأديان جيد لكن ما رأيناه من تلحين الآذان مع ترانيم مسيحية يهودية إستفزنا كمسلمين٠ التعايش ليس معناه أن تخلط بين الحق والباطل وتكسر الممنوعات لتقول للعالم أنظروا إني متقدم ومنفتح ومتعايش٠ أنا أعيش في أوروبا كمسلم ولدي أصدقاء مسيحيون ولادينيون ونحترم بعضنا البعض مثل إخوة ولا يوجد أي مشكل لكل قناعاته٠ فبالتالي لا نحتاج لمن يشرح لنا دينا جديدا فالحمد لله المسلمون عبر التاريخ تعايشوا مع جميع الأديان وحتى من لا دين لهم٠

  • Malikite Anti Soufi
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:30

    قال الله تعالى" يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم و الله متم نوره و لو كره الكافرون" يريدون إلغاء الجهاد الذي هو من أعظم شعائر الاسلام و هو قائم إلى يوم القيامة و لو كره المشركون. الطرق الصوفية كأمثال البوتشيشية و النبقشندية ( شوف على أسماء كدايره) ما أنزل الله بها من سلطان و كثير من أصحاب هذه الطرق المضلة يقعون في الشرك الاكبر الذي لا يغفره الله يوم القيامة. و لكن كما قال تعالى " استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله"
    يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك. اللهم أمتنا على سنك نبيك و حبيبك محمد صلى الله عليه و آله و سلم.

  • مغربي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:32

    هذا وقت الحياحة والطعارجية ولحاسين الكابة في دولة العميقة سبحان الله الأسلام بعظمته لا يحتاج لا بابا ولا ماما سؤال كم كلفت زيارة البابا المغرب ؟وهل كان بأحرى مساعدة الفلاحين الصغار والبلد يعرف قلة تساقطات خير من تبجح بزيارة البابا، فلوس دافعي ضرايب مرة للأرجنتين ومرة لشاكيرا ومرة لبابا ومرة لماما فرنسا ومرة لكم يجوقة الحياحة

  • T3am
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:42

    تعارف الأديان ؟؟؟ الدين عند الله الاسلام تصوف كما شءت يا اخي لان الله سيانديك يوم البعث ب د شيشا او الطعام. اتقوا الله وتفقهوا قلبلا. التصوف ابتداع في الدين وهذا رأي المتواضع

  • معلق
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:45

    كمواطن بسيط لم استفدت من الزيارة الا بخسارة أموال لو ذهبت الى التعليم او الصحة لكن ذلك أفضل . ما لا يقال ان المغرب يحاول تلميع صورة حتى ترضى عنه النصارى و اليهود

  • حمودة تروال
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:50

    الاعتماد على الزوايا وتقويتها لاجل الحكم والتحكم وتشجيع مواسم الاولياء والأضرحة يتعارض مع أسس الدولة الحديثة والديمقراطية ودولة الحق والقانون !!
    الى متى والى اين ؟؟

  • حميد بوعمرة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:54

    التصوف منهج من المناهج التي عمل الاستعمار على نشرها وتشجيعها ليس من اجل نشر الدين الاسلامي الصحبح وانما لاجل السيطرة على الشعوب من خلالها ، وخير دليل ما قامت به فرنسا ابان استعمارها للجزاءر اين قامت بدعم النهج الصوفي من انشاء زوايا واضرحة واقامة المواسم (الوعدة) ، في المقابل حاربت جمعية العلماء المسلمين الجزاءريين من امثال بن باديس ، العربي التبس ، الشيخ العقبي ، مالك بن نابي ، لانها تيقنت انهم يهددونها من خلال نشر العلم الصحيح وتعليم ابناء الشعب العقيدة الصحيحة ، نفس الشيء يقع حاليا عند انظمة شمال افريقيا بالخصوص حيث تقوم بدعم النهج الصوفي الذي ينشر الطبقية في المجتمع من خلال تقديس صاحب الطريقة (الصوفية ) حتى ولو يقوم باعمال تخالف الشرع من اجل البقاء في الكرسي والتضييق على اصحاب المنهج الصحيح لكي لا يتعلم ابناء هذه الشعوب الدين الحقيقي وما لهم وما عليهم .

  • ماهاز ماحاط
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:55

    لاتتبعوا ااسبل فتفرق بينكم ولاتتخذوا للمسجد ضرة أي مثل الزوجة الثانية

  • Sammoudi
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:59

    من رءايي والله اعلم هذا قراوه باش اي قول لي بغاو هما .او كيخلصوه على هاذ الاساس .كثرة الشيع ،وكل بما لديهم فرحون ويفسرون الامور على هواهم. والدين واحد لا يقبل ما دونه.

  • جريء
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:00

    اودي بصاحتك الهدايا و الاموال، بلا تمارة ابلا شقا.
    اما ما تقوله فهو مملى عليك، و تقوم بوظيفتك المحددة سلفا.
    اما الحق فصعيب على امثالك.

  • مواطن مغربي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:03

    قال الله تعالى ( و من يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين)
    الاسلام دين واحد يجمع بين الكتاب والسنة ولا للبدعة

  • ملاحظ وجدي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:06

    قادني الفضول دات يوم الى زيارة مقر البودشيشيين بمداغ قرب بركان لأعرف المزيد حول طقوس هده الجماعة الصوفية. فتفاجئت وصدمت من كثرة البدع والمستحدثات الغريبة عن ديننا.يصرخون ويلطمون على صدورهم ويقدسون زعيمهم.يشبهون الى حد كبير الشيعة الغلاة.حقا طقوس شيطانية مقززة منفرة.والغريب أن الدولة تمولهم وراضية عنهم

  • Fakir
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:09

    حفظكم لله مولاي منير و نفع بكم الاسلام و المسلمين وندعوه عز و جل أن ينصر أمير المؤمنين سيدي محمد السادس حفظه لله

  • نوال
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:11

    باباهم منع المسيحيين من التبشير في المغرب لانه تأكد بانهم في الجيب وان الاقبال سيكون خلال السنوات القادمة مذهلا لانه استطاع اختراق الدين الاسلامي وضربه في أعظم مقدس له وهو الاذان ،، الاذان بالموسيقى وعما قريب تكون صلاة الجمعة بالقيطارة والعود والطبيلة ورقصة الحيدوس

  • المجيب الصوتي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:13

    هدا الكلام لاتسويق الإعلامي لا علاقة له بواقع المغاربة

  • Sam..
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:35

    بعد فرنسا ابان خروجها من الاستعمار يلتحق الفاتيكان لتشجيع وتمويل نظامنا على اعتناق الشركيات المتصوفة

  • نجيب عمار الأمغاري
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:43

    السلام عليكم سيدي منير ورحمة الله تعالى و بركاته، الله يزيدكم نور على نور .و أقول لالمعلقين الذين يجهلون التصوف <<التصوف هو مكارم الأخلاق>> ويقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم<<إنما بعثت لأثمم مكارم الأخلاق>>

  • المعلق الصغير
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:45

    اللهم بارك
    التعليقات تبشر بخير
    لكن هناك طريق طويل للعودة إلى دين الله كما انزله الله و نهجه رسول الله صلى الله عليه وسلم
    اما الصوفية لو كان فيها خير ما شجعها الكفار
    والبودشيشية اعرفهم جيدا لديهم نفود عظيم جدا لكن الله يمهل و لا يهمل
    يشترون الجهال بالزرود لياخذوا منهم الضعاف طول العام و يوقعونهم في الشرك و العياذ بالله
    قال تعالى أن تنصروا الله ينصركم و هذا يكون بنصرة دينه للنجاة لان الله لا يحتاج إلينا و لكن يعطينا فرص لنعمل خيرا
    فالدول التي لا تنصر دين الله تسقط و لله في خلقه سنن و انظروا في الأمم السابقة

  • أمين الدراجي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:48

    السلام عليكم
    أولا التصوف يلزمك أنت وأتباعك أما المغاربة الأحرار فمنهاجهم هو الكتاب والسنة .

  • EL HASSAN
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:52

    بالتوفيق سيدي منير تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة أمير المؤمنين سيدنا محمد السادس نصره الله وأيده وأقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن وشد أزره بأخيه الأمير مولاي رشيد وسائر الأسرة الملكية الشريفة انه سميع مجيب.

  • حنضلة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:08

    لا رهبانية في الاسلام. ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه. الاسلام ليس بالاغاني والمزامير والرقص وهز البطن .الاسلام تطبيق أركانه في السر والعلن

  • محمد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:14

    ها الطريقة الكركرية ها العيساوية ها البودشيشية ها…….نحن كنا وسنبقى على نهج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

  • Abou ikram
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:21

    استسمح اخواني .فلقد قرأت جل التعاليق وتيقنت مما لا شك بعده او قبله على ان كل من هب ودب اصبح يعلق ،اقول لهؤلاء ان من جهل الشي عاداه،وتعلموا قبل ان تتكلموا من فظلكم،

  • م.ن.و.ر.
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:29

    اليس هناك اديان وإنما هناك دين واحد الا وهو السلام(فمن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين.

  • SOUFIYAN
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:40

    المغاربة ليسوا ضد أي دين أو ملة فلقد عاشرنا اليهود و المسيحين مند قرون في إطار الإحترام للخوصوصية كل دين ، لكن ما رأيناه بمزج الأذان بالموسيقى هو من قلة الأداب و إهانة للكل المسلمين و المغاربة بالخصوص ، لأنه خالف شرع الله و التقاليد و العرف و حتى القانون ، أما ذلك الراهب فهو باباهم و ليس لنا به أي علاقة

  • جريء
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:52

    الى المعلق الصغير: اشمن تسقط و لا ما تسقط، و براكا ما تجهلوا فعباد الله، او اتسنى المركان و المانيا و الشنوى دابا يسقطو حيت مكيطبقوش دين الله.
    الدين قناعات شخصية فقط، حتى وا حد فينا مشافوا اهو كينزل، صافي قالو لينا، قلنا امين، صحيح، مصحيحش، داكشي شغالك انت، اكلى امنطيقو.
    لكن لا يمكنك ان تقول اشياء غير واقعية

  • amine
    الخميس 4 أبريل 2019 - 16:31

    التصوُّف هو قلب الإسلام???????
    اشكون لي قراك هاد الشى

  • نور
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:19

    تحية عالية لمولاي منير القادري بودشيش ، الصوفي اللامع الذي يدين بدين المحبة، ويؤمن إيمانا راسخا بكل القيم الإسلامية الرائعة التي يدعو إليها، والتي يجسدها في سلوكه الراقي وفي كتاباته المتألقة، ولا يألو جهدا في مأسستها من خلال الملتقى العالمي للتصوف ومن خلال كل اللقاءات التي يحضرها. إن الرجل يدرك صعوبة الحوار بين الأديان في ظل شروط تاريخية لا متكافئة، اختلت فيها كل موازين القوى لصالح الآخر، لكنه لاينفك عن الحوار إيمانا منه أن الحوار وحده، رغم محدوديته، يستطيع أن يفتح الأفق الواعد الذي أغلقه التطرف، ويعيد إلى الإسلام صورته البهية التي شوهتها أطراف متعددة. وتلك إحدى المزايا التي تحتسب للدبلوماسية الصوفية، كديبلوماسية موازية تسعى من جهتها، إلى المساهمة في فك الحصار الرمزي المضروب حاليا على الإسلام، رغم الانتقادات اللاذعة التي يوجهها البعض لمثل هذا العمل الموازي. فالذي يؤمن بضرورة التعاش مع الآخر لا تحرجه هذه الانتقادات، وإن كانت تجرحه:
    ولقد ذكرتك والرماح نواهل …مني وبيض الهند تقطر من دمي

  • للرد عل Malikite Anti Sou
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:27

    الف شكرًا و شكرًا عل تعليقك!

    سير الله يرحم ليك الوالدين و الله يغفر ليك ذنوبك

  • تصوف = زهد .
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:40

    التصوف هو الزهد وليس سكن القصور وركوب أفخم السيارات ولبس الحرير واكل البغرير ههه قاليك تصوف قاليك .. ربي خلي داك الجمل بارك أحمادي .

  • حميد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:08

    آش من تصوف أولى مولاي بيه هاذ التصوف بدعة إبتكرها الإنتهازيون كيستغلوا بعض ذوي العقول والشخصيات الضعيفة للإسترزاق من ورائهم ما كاين لا تصوف لا ستة حمص كاين القرأن والسنة ما جاء به القرآن هو ما أمرنا الله به من عبادات وما جاء به نبينا الكريم من مكارم الأخلاق والمعاملات الدنيوية

  • حميد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:13

    ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه يعني توقف غدا أمام الله وتقول لو أنا مسيحي أو أنا يهودي لن يقبل منك هذا اللي فهمت منها إلى عندها شي مفهوم آخر نورونا

  • المتابع
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:39

    السلام عليكم سيدي منير وجعلكم الله دائما رمزا للمحبة والرحمة ٠
    صدق أمير المؤمنين حينما قال:أن الذي يجمع الإرهابيين هو الجهل بالدين وليس الدين، وبعض المعلقين أيضا يجمعهم الجهل بالتصوف وبتاريخ المغرب، فهل يصح أن يقبل عقلا أن الزوايا هي التي جاءت بالاستعمار؟وما موقعها الآن من الاستعمار؟ أم أن الذي جاء بالاستعمار هو الجهل والجهال والذين صنعهم الاستعمار بقنواته وعلمائه وأشرطته؟
    ولكم واسع النظر لكي تحكموا وتقارنوا ولكن أن يكون ذالك كله عن علم٠

  • نور على نور
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:56

    التصوف يعلمك تطهير قلبك من الحسد والكبر والرياء
    التصوف يذيقك حلاوة الايمان
    التصوف يعلمك محبة خلق الله
    التصوف اسم للتزكية الواردة في القران الكريم
    حفظ الله العلماء الربانيين الذين ينقلون الينا دين الله كاملا
    ادعو الاخوة المخالفين الى حضور مجالس الطريقة القادرية البودشيشية التي يحضر فيها علماء الشريعة الاسلامية من الازهر الشريف ومن جامع الزيتونة في تونس وايضا من جامع القرويين
    هدى الله الجميع

  • خديجة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:18

    التصوف يقوم على أساس مجاهدة النفس ومخالفتها حتى تتخلص من صفاتها الخبيثة مع مصاحبة من له دراية بهذا الطريق ، لكن طرأت عليه بدع ومخالفات للشرع تصل حد الشركيات والخرافات ، لا أحد من الصوفية الأوائل قال أن تزكية النفس تتحقق بالزرود والموائد والغناء بل كلهم مجمعون على أن تزكية النفس يقوم على المجاهدة تماما كأي مقام دنيوي فحتى من أراد الدنيا لابد في البداية أن يصبر على لسعات العمل والاجتهاد لأن موافقة النفس على كل أهوائها وشهواتها فيه هلاك لها ، التلميذ الذي يريد أن يشق طريق النجاح يحتاج لاجتهاد ومجاهدة فأثناء دراسته أو مراجعته تلح عليه نفسه بالملذات وتستثقل كل عمل شاق مفيد ، أما البودشيشية فطريقة الزرود والمظاهر الفارغة وهي دكانة من دكاكين الريع الديني وعلاقتها بالاستبداد والظلم بات واضحة ، طريقة منومة خرافية مضللة وبسببها فقد كثير من الشباب صوابهم ممن أعرفهم شخصيا وآخرون انخدعوا ظانين أن ما بلغوه من مناصب بفضل الطريقة ناسين أن الكافر نفسه يستدرجه الله بالنعم ورفاه العيش

  • خالد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:28

    يا مغاربة، استيقظوا فانتم مخذرون بإيديولوجية تجعل قلوبكم يملؤها الشر و أنتم لا تشعرون، تتغنون باتباع ايديولوجية تقوم على إقصاء الآخر و عدم الاعتراف حتى بديانته و في نفس الوقت لا تنفكون عن ترديد الشعارات الرنانة من تعايش و تسامح.

  • Khlil
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:29

    هالتني الغلبة الواضحة لاصحاب التعاليق المعادية للتصوف بل في طيات بعض التعاليق ما يضمر اكثر من ذلك…
    المسيطر و الباعث على ذلك هو الجهل بالتصوف.
    حبدا لو تخلى الاخوة المعلقون عن افكارهم المسبقة و اقتربوا، فقط اقتربوا من اهل التصوف ليتبين لهم من سلوك و تعامل مريدي الصوفية بالحجة انهم يظلموهم و يرتكبوا الاثام بنعتهم بمساوىء ليست فيهم .
    و حبدا، و هنا مربط الفرس، ان يذكروا الله كثيرا كما وصى بذلك الله و وصى بذلك حبيبه. و عند ذلك سيتذوقون حلاوة الايمان و حلاوة المحبة و ينفضوا من دواخلهم و من قلوبهم أفكار الدعوشة الهدامة التي تسيئ الضن بالعباد و تسيء الادب مع أولياء الامور و اولياء الله

  • said
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:29

    ومالكم والتصوف انهم رجال خير منكم لا يقتلون ولا يقذفون في أعراض الناس بخلاف التلفيين وليسوا بسلفيين والسلف الصالح بريء من هؤلاء الشرذمة اللذين أخدوا العلم من الكتب وخاصة الكتب الموزعة مجانا من المشرق ولقد رأينا إلى ما آل اليه المشرق سهرات وأغاني في ارض الحرمين وسجن للعلماء الأفاضل والسلفيين في مصر في عهد مرسي أحلوا الخروج على الحاكم وبعد الإطاحة به حرموه قمة النفاق أما المتصوفة رغم بعض الطقوس الا انهم مسالمين لا يضرون الناس بخلاف السلفيين اللذين مهامهم التعدد في النساء ولبس القميص ولا يحفظ حتى (سبح) ولكن يفتيك كأنه مالك رحمه الله (لايفتى ومالك في المدينة)الكلام طويل ولكن خير الكلام ما قل وذل ….

  • متتبع
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:09

    لوكان محمد أمامنا الآن ماذا كنا سنقول له؟ هل سنسرح له معنى التصوف

  • فقير إلى الله
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:19

    إلى صاحبة التعليق السابق ( خديجة)
    سمحي ليا راكي كضلمي هاد ناس، زرود ماشي عيب، الكرم من صفات الصالحين.
    اقول لك أختي المسلمة أنه من جهل الشيء عاداه و إن علمتي شيئا غابت عنك اشياء. الله يرزقك الفهم عن الله .

  • المهدي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:21

    بسم الله الرحمان الرحيم: ُّ وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ۖ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (109) تمعن جيدا هده الاية و عبر كما تشاء والكلمة لكم….

  • العلوي عبد الله
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:51

    السلام عليكم اخي سيدي منير أطال الله عمركم ،أقول لمن لا يعرف ما معنى التصوف فإنه خلق عظيم وهو مقام الإحسان ان تعبد الله كأنك تراه…..

  • مسلم
    الخميس 4 أبريل 2019 - 22:05

    حسبي الله ونعم الوكيل.
    من يتكلم !!! رجال الزوايا الشرك بالله والخرافات البليذة .سوف نرى يوم الحساب من على حق .
    الإسلام باق إلى أن يرث الله الارض ومن عليها .انتها

  • Amin
    الخميس 4 أبريل 2019 - 22:09

    الله ارحم الوالدين فهموني كيفاش تحاور الأديان ?الاسلام المغربي المعتدل؟مابقيت فاهم والو.؟

  • Yassine
    الخميس 4 أبريل 2019 - 22:33

    est ce que les inscriptions sont encore ouvertes dans votre club religieux ?

  • Fifi
    الخميس 4 أبريل 2019 - 22:51

    هه انا مغربية على سنة النبي صلعم لا أعرف لا صوفة لا مغزل قلة ميدار ونشر الخرافات القران والسنة ونقطة نهاية

  • beeman
    الخميس 4 أبريل 2019 - 23:43

    التسامح هو ان يكفوا عن قتل المصلين في المساجد والحث على الكراهية بدول الغرب

  • س.آسفي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 00:37

    أحد أهم العوامل التي أدت إلى خراب الامة الاسلامية و ظهور آفة الديكتاتوريات و الاستبداد هو التصوف

  • تقاطع الحروف
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 08:05

    من خول لك يالسي بودشيش التحدث باسم المغاربة وتقول: ان تصوفك الارعن يلازم المغاربة،لو قلت بعض المغاربة لسكتنا.

  • رياض
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 09:12

    علينا بإصلاح التعليم العتيق قبل فوات الأوان 1 اولا بتطعيمه باطر من التعليم الحديث المتنورين الحداثيين 2 المراقبة المستمرة والمتابعة والمواظبة في تطبيق مناهج وزارة الأوقاف 3 الضرب بيد من الحديد كل من تخولله نفسه الأمارة بالسوء التلاعب بعقول الإسلامي والطلبة قصد تأثيرهم للانتخابات القادمة من أجل التصويت العدالة والتنمية 4 رابعا إقامة دورات تكوينية مركزة من طرف مختصين دوي الضمائر الحية وذلك كله قبل فوات الاوان

  • مغربي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 09:45

    التصوف هو الصوف ديال الهيضورة نهار العيد الكبير ياكو ؟؟ ههه واتا سير ما فهمتش الواحد ينوض يتكلم يجمع كلش أنا مغربي لست صوفي الصوفية تغبر بها على الجهلاء

  • ملاحظ
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 17:58

    جزاكم الله عنا خيرا سدي منير القادري البودشيشي عرضي وشرفي لك وقاء لكل تعليق لم يدرك كنهك سيدي

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 24

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 4

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب العلمي رئيسا للنواب