24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | بوهندي: العربية تجمعُ "الشلوحْ".. والإسلام لمْ يُعرّب أمازيغ المغرب

بوهندي: العربية تجمعُ "الشلوحْ".. والإسلام لمْ يُعرّب أمازيغ المغرب

بوهندي: العربية تجمعُ "الشلوحْ".. والإسلام لمْ يُعرّب أمازيغ المغرب

قال مصطفى بوهندي، الباحث المغربي وأستاذ مقارنة الأديان في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إنَّ إصْداره الجديد "موسى والتوحيد: أكثر من 200 إضافة نوعية قرآنية على سفر الخروج" هو بمثابة دعوة للمسلمين وأهل الكتاب إلى قراءة الكتب المقدسة، لأنها تحمل أشياء رائعة وعجيبة، مشيراً إلى أنّ "التّفريق ما بين الكتب المقدّسة والقرآن مصيبة، لأنّ ذلك لا يجعلنا نفهم كمسلمين هذا القرآن، ولا يجعلهم يفهمون كتبهم بتركهم الكتاب الخاتم".

واعتبر بوهندي أنّ "نزولُ القرآن باللغة العربية لم يكن عبثياً، فالله اختارها باعتبارها لغة العالم، وقد كانَ هذا معروفاً من قبل، حتى قبل اليونانية واللاتينية، إذ كانت العربية موجودة وتمت محاربتها"، مشيرا إلى أن "القرآن إعجازه ليس في اللغة العربية، وإنما في العلم، وبالتالي فهو ليس معجزة لغوية، بل معجزة علمية".

وأشار بوهندي إلى أن "الأمازيغ هم امتداد للعربية، وهم عرب"، موردا: "الإنسان تكلم لغة واحدة في الأصل، ثم تشكلت في ما بعد اللغات، والعربية كانت من بين الأسس.. والأمازيغية صحيح كانت موجودة، لكن انحصار "الأمازيغ" جعل لغتهم "متغْتَنِيشْ"، وخلا ريافة ميفهموش سواسة".

الجزء الثاني

أثارَ كتابك "موسى والتوحيد: أكثر من 200 إضافة نوعية قرآنية على سفر الخروج" الكثير من الجدل حين صدوره. حدثنا عن دواعي تأليفه وعما تعرضت له بسبب ذلك؟

عُموماً نحن قدّمْناه في أكثر من مكان..المنعُ وقع في الشمال. كنّا قد قدّمناه في دار الثقافة، وكان اللقاء رائعاً والقاعة مملوءة عن آخرها حتى قبْلَ أن يصدرَ، لكن باشا مدينة المضيق كانَ له رأيٌ آخر ورفضَ، ولا أدري لماذا. الكتاب الجديد ليسَت فيه مشاكل في علاقته بالمسلمين، ليسَ مثل كتاب "أكثر أبو هريرة" مثلاً الذي فيه مناقشة الحديث.

بالنسبة إلى "موسى والتوحيد" فهو كتاب مقارنة أديان، الجديد فيه أنّنا أخذنا كتاباً كاملاً هو "سِفْر الخروج"، وقلنا إن القرآن راجَعَ هذا "السِّفْر الواحد"، واستخرج منه أكثر من 200 إضافة إلى سفر واحدٍ. وعرضنا هذا الكتاب من الإصحاح الأوّل إلى الإصحاح الأربعين.. وتعجّبنا من هذا القرآن الذي لمْ يترك صغيرة ولا كبيرة إلا وناقشها.

غاية الكتاب هو أن يقرأ المسلمون الكتب المقدسة.. لماذا لا يقرؤون الكتب المقدسة.. إنها جميلة ورائعة وعظيمة، لكن فيها تدخلات بشرية. القرآن جاء لمراجعة هذه التدخلات التي يجب أن تقدّر بقدْرها. وعندما يتحدث أحدٌ عن الكتاب المقدّس يبحث عن الأشياء القبيحة ويقول لنا إنه ليس كتاب الله. وكذلك هناك من يريد الهجوم على الإسلام فيبحث عن عشرة أشياء فيه من رواية، ويقول لنا إن محمدا ليسَ رسول الله. هذا كلام الكفار وليس كلام المؤمنين بكتب الله.

غايتنا من تأليف هذا الكتاب هو دعوة المسلمين إلى قراءة الكتاب المقدس، ولكن دون أن يرجعوا إلى عُلمائهم، بل أن يرجعوا إلى الكتاب المقدس وأن يقارنوهُ بالقرآن مباشرة، وسيكتشفون قرآنهم، لأنهم لا يستطيعون أن يفهموا القرآن دون قراءة الكتب المقدسة.

وفي الوقت نفسِه ندعو أهل الكتاب إلى قراءة القرآن مباشرة ليكتَشِفوا كتابهم. إنّ هذا القرآن يصدّق الجزء الأكبر من كتابكم، وهو ضدّ العلماء المحدثين الذين يقولون إنّ التوراة أخذت من الأساطير القديمة.. القرآن يقول العكس.. هذا وحي جاء إلى أنبياء بني إسرائيل، وكل تلك الأمور حقيقية وموجودة، لكن هناك مراجعات لبعض ما أضافه الناس، ما ألبسوا فيه الحق بالباطل. هذه العملية هي التي يقوم بها هذا الكتاب، أي إنه يقوم بدفع المسلمين إلى قراءة الكتاب المقدس مباشرة وأهل الكتاب لقراءة القرآن مباشرة.

لماذا عرضَ علينا القرآن القصص الموجودة عند أهل الكتاب؟ لأنّ هذه الثقافة أسّسها الأنبياء واسْتمرت إلى أن جاء محمد عليه السلام وأكملها.. "اليوم أكملت لكم دينكم" بمعنى أننا أمام دين واحد. هذا الدين لم يفرط فيه محمد عليه السلام، ولذلك كان القرآن تكملة.. التّفريق ما بين الكتب المقدّسة والقرآن مصيبة، لأنّ ذلك لا يجعلنا نفهم كمسلمين هذا القرآن، ولا يجعلهم يفهمون كتبهم بتركهم للكتاب الخاتم الذي صحّح أمورا كثيرة، وبيّن ما كانوا فيه يختلفون وما يخفون وما ينقصون.

بمعنى أنك تدعو إلى قراءة القرآن كسيرورة للكتب المقدسة السابقة

طبعاً هي سيرورة، وهي ليست سيرورة ما بين القرآن والكتب المقدسة، ولكنها سيرورة حتى مع الأساطير السابقة التي ذكرت فيها التزاوج ما بين الآلهة وولادة العالم.. عندما تقرؤها في الكتاب المقدس سيُصبح هذا الأخير مُراجعة نقْدية لما جاءَ في الأساطير القديمة، فقد جاء ووجد القصة نفسها، فقال إن الله واحد: في البدء خلق الله السماوات والأرض ولم تخلقها الآلهة.. وبين أن الآلهة لا تتزاوج وليس لها ولد.

إذن، الكتاب المقدس قدّم قراءة نقدية لما سبقه من أساطير، لأنها في تحديداته هي كما قال الله تعالى "وإن من أمة إلا خلا فيها نذير"، ففيها أنبياء. وهذا تراث النبوة صيغَ ولكن مع التاريخ دخلت إليه الأفكار الطفولية البشرية، فجاءت الكتب المقدسة لمراجعته، وجاء القرآن لمراجعة كل شيء..لذلك هو تلاوة بالحق: "واتلوا عليهم نبأ ابني آدم بالحق"، ومراجعة نقدية للكتب المقدسة، ترجع لها قيمتها.. الذين يكفرون بالكتب المقدسة يقول لهم لا، موسى وعيسى حقيقيان، وإنكاركم هو إنكار للفعل التاريخي الحقيقي، ولذلك هو مصدّق أولا، ولكن بعد ذلك يقول اسمحوا لنا، هناكَ أشياء أضافها الناس ليست من الوحي.

ومن ثمة فإن خطورة القرآن أنه كتاب عالمي إنساني يتحدث عن التّاريخ ويُراجعه بشكلٍ رهيبٍ، بدءًا من الأساطير وليس فقط من الكتب المقدّسة؛ هذا إذا تحدثنا عن مجال التاريخ، أما إذا تحدثنا عن الطبيعة فإن للقرآن كذلك تدخلاته الخاصة.

هل مازلت تصرُّ على القول إنّ القرآن ليسَ معجزة لغوية؟

لننطلق من الآية "يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له".. هذه الآيات أيْن عظمتها؟ أين رسالتها؟ هل هي في لغتها؟ نعم إن اللغة جميلة، لكن التحدي ليس باللغة. مثلاً يمكن أن أقولها بالأمازيغية.. أنا "شلح" ولا أعرف العربية، هل يتحداني القرآن باللغة العربية؟ إذن القرآن ليس معجزة لغوية بل هو معجزة علمية، نحن نتحدث هنا عن العلم والبرهان وليس عن جمالية اللغة. يمكن لشاعر أنْ يكتب بطريقة أنيقة، أن يتحدّى محمد، لكن هل يحملُ هذا الكلام معرفة علمية. لغة القرآن عظيمة لأنّ المتكلم فيه عالم؛ وعندما يتكلّم العالم فهو يتكلم بدقّة، العالم لا يقولُ كلمة مكان كلمة، كل كلمة لها معنى. الله أنْزل هذا الكتاب بعلمه، فهو دائما معجز بعلمه وليس بلغته. واختيار اللغة العربية لم يكن عبثياً، فالله اختارها باعتبارها لغة العالم، وقد كانَ هذا معروفاً من قبل.. حتى قبل اليونانية واللاتينية كانت العربية موجودة وتمت محاربتها؛ وبالتالي فإعجاز القرآن ليس في اللغة العربية وإنما في العلم.

هناك من يعتبر نزول القرآن باللغة العربية إقصاء للمكونات اللغوية الأخرى؟

عجيبة هذه العربية، نحن في المغرب نقولُ "الجبل شلح والوْطا عربي"، ونقصدُ بـ"الجبل شلح" الناس المستقرين في الجبل بالقربِ من الماء ويتحدّثون لغة محلية "مافِيهاشْ الحركة"، أما "الوْطا" فنقصدُ بها المجالات والفِجاج؛ فالعربي هو المتنقل، ولذلك فإنّ لغته العربية هي التي تجمعُ "الشّلوح"، الذين إذا أرادوا أن يتفاهموا في ما بينهم فهم في حاجة إلى عربي، فالأعراب يتنقّلون في البحر والبر والصحراء.. "رحلة الشتاء والصيف". اختيار اللغة العربية في القرآن لم يكن عبثاً، فلذلك العربية القرآنية هي كما قال الله تعالى "لساناً عربياً غيرَ ذي عوج".. لغة القرآن هي عربية معيارية وليس هناك شعب يتحدّث العربية المعيارية التي انتشرت في العالم، إذ إنّ النظريات الحديثة التي تهتمُّ باللغات بيّنت أنّ الإنسان خرجَ من إفريقيا واستقرارُه كان في الصحراء.. ولذلك نتحدث عن Nilo-Saharan languagesأو اللغة التي جاءت من النيل، حيثُ وُجد الإنسان، والذي استقرّ بعد ذلكَ في الصحراء الكبرى، وبعد استقراره لقرابة 100 ألف سنة خرجَ من باب المندب ثم اتجه صوبَ اليمن.. وخرج وهو يملكُ لغة وهي اللغة "النيلوصحراوية". ولكن هذا كذب.. لقد خرج وهو يتكلّم العربية، فالأفرو أزياتيك هي العربية. وبالتالي لمّا تنظرُ إلى هذه العربية المعيارية فإنها هي ذاتها التي كانتْ في الصحراء، وقد تقلّصت بعد ذلك بفعل عوامل الانتشار. ولما تقارن مثلا هذه العربية باللغة التركية أو الفارسية وحتى الهندية واليونانية، ستجدُ أن أصلَ هذه اللغات هي العربية؛ فالإنجليزي لا يمكن أن يقول "الأرض" ولكنه يقول "earth" لأنه لا يستخدم "الضّاد"..وفي العبرية كذلك يقال "إيريت".

وبالتالي هذه العربية اختارها الله باعتبارها لغة وسطا وأمة وسطا، حتى بالنسبة إلى "الشلح" فالوسيط الذي سيفهمهُ هو العربي. وإذا عدنا إلى التاريخ سنجدُ أنه لمّا تأسست الدولة الإسلامية في بغداد نشأت أخرى في نفس الوقت في الأندلس، لماذا؟ لأن شمال إفريقيا كله كان "عربيا"، وهؤلاء لم يتحوّلوا إلى عرب بسبب الإسلام والدعوة والغزو والفتوحات.. الإسلام جاء إلى شمال إفريقيا لأن مستوطنيها كانوا يتكلمون العربية، وإلا لماذا لم يتحول الأتراك الذين شهدوا الإسلام إلى عرب؟ ولماذا "الشلوح" الذين دخلوا الإسلام لم يتحولوا إلى عرب؟ فالأمازيغ هم امتداد للعربية، وهم عرب. الإنسان تكلم لغة واحدة في الأصل، ثم تشكلت في ما بعد اللغات، والعربية كانت من بين الأسس، والأمازيغية صحيح كانت موجودة لكن انحصار "الأمازيغ" جعل لغتهم "متغْتَنِيشْ"، وخلا ريافة ميفهموش سواسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - mohammed الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:16
ثم يأتي بعض من ينتمون لجمعية الدفاع عن الأمازيغية والأمازيغ منهم براء ليضربوا هذه الأيام في اللغة العربية ويكتبون تعليقات للتدريس بالفرنسية٠ ويقولون لك العرب إحتلوا المغرب بعد 1200 سنة وبعد أن إختاطت الدماء٠ لو كانت العربية ليست لغة المغرب يا جمعية الفتنة الأمازيغية لماذا يوسف إبن تاشفين الأمازيغي الرجل العظيم كان يصك الأموال ومراسلاته بالعربية؟ لماذا لم يكتب ولو كتابا واحدا بالأمازيغية وإمبراطوريته وصلت لمصر وإسبانيا؟ لأنه رجل يفكر وله عقل ولا يجري وراء التفاهات مثلكم ولم تكن تحكمه القبلية والعجرفة والتطرف٠ ماهو الصالح العام الآن هل تكريس الإستعمار أو الرجوع للوراء أو لنبني تعليمنا وإقتصادنا بلغتنا العربية وبها سنحافظ على ديننا وأخلاق أبنائنا٠ حكموا العقل من فضلكم٠
2 - فرنسا الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:16
الدول تقدمت في العلوم و التكنولوجيا الحديثة و الطب وووو ونحن نناقش هذا أمازيغي و هذا صحراوي و هذا سوسي و هذا و هذا !!! كفى كفى نحن كلنا مغاربة و المهم النهوض بالتعليم و الصحة و الله الموفق
3 - مواطن حر الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:20
أنا لست مندهش من هكذا أقوال ،وهي تضل مجرد كلام في كل الأحوال ..لست مندهش من هذا ، نظرا لفتح المجال على مصراعيه لكل من لم يتقن علوم القرآن و علوم اللغة و علوم الأصول ،للولوج إلى حقول العلوم الشرعية ، فنرى دكتورا في الدراسات الاسلامية يخطأ في آية يحفظها تلميذ الابتدائي !!!!!
فبات كل من قرأ كتيب أو كتيبان لهذا المفكر او ذاك ،يطلق العنان لمخيلة هذيانه ،يهيم يمينا وشمالا ،بلا دليل و لا علم جليل ...و أختم بسؤال : هل يتجرأ على الطب وعلم الرياضة و الهندسة من لم يتقن العلوم الطبيعية والهندسية ؟
أنا متأكد أن هسبريس ستنشر ذلك لاحترامها لحرية التعبير و الرأي .
4 - اقرأ الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:22
ليس هناك حديث شريف ولا آية قرآنية تبين فضل العرب وعلى غيرهم فالقرآن والحديث الشريف يذكرنا أن أكرمنا عند الله أتقانا فتجد أكثر الناس قربا إلى الله وتمسكا بالدين غير العرب مثل أندونسيا وماليزيا وباكستان وتركيا وغيرها من بلاد المسلمين.
5 - مغربي من البيضاء الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:37
والاسلام لم يعرب ايضا باكستان وايران واندونيسيا وغيرهم كثير من الدول الاسلامية الدين حافظوا على لغتها الام ولم يبدلونها باللغة العربية ..
لهذا اقول لبعض المتعصبين العروبيين ان الاسلام لم يفرض على شعوب العالم ان تتكلم العربية او تدخل العربية في المناهج الدراسية.

كل المغاربة الذين درسوا اللغات الاجنبية في المعاهد والمدارس الخاصة هم اليوم يتقلدون وظائف ومناصب سامية في الدولة وفي القطاع الخاص.
اما المعربون الغبر محظوظين فالغالبية العظمى منهم يعاني من البطالة ..
منذ ان دخل التعريب الى مدارسنا في بداية الثمانينات والتعليم بالمغرب يضمحل ويتراجع حتى اوصلنا اليوم الى هده الكارثة ..
كفى اذن من الضحك غلى الذقون.
6 - مسلم و فقط الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:37
كفى نفاقا كفى فتنة وكفى بحثا عن مصالح شخصية وتطبيق أجندات خارجية. الإسلام عزة الإسلام عزة الإسلام عزة. أراد من أراد و كره من كره. الإسلام للجميع. والعربية اسمى من الكل. اتحدى كل واحد مسلم أيا كان ان يصلي بغير العربية.
وبالتالي فكل من يحارب العربية فقد أعلن الحرب على الإسلام. نتعلم العربية لفهم ديننا. ونتعلم الأمازيغية ل............. لا أعلم لماذا؟؟
ختامها : لن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم.
7 - مغربية الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:38
نحن مغاربة،بشتى لغاتنا واصولنا.
البربرية من ثقافتنا و العربية الفتن الإسلامية.
انا بربرية عربية مغربية،دعونا نوحد كلمتنا للتقدم و الازدهار،ونترك الخلافات الزائفة.
8 - عائد من حيفا.. الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:38
رغم أنني لا أشاطرك الرأي كلهُ يا سي البوهنيدي.. لكنني أوافقك في مسألة عروبة الأمازيغ.. وقد سبق لي أن قلت لك في مداخلة لي في ندوة حول الكنعانيين أن الأمازيغية من اللغات الجزيرية العروبية القديمة.
9 - Abou majd الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:47
ولا اي شعب من الشعوب مثل الأتراك الايرانيين والافغان البلقان وهم اقرب الى الجزيرة العربية وكذلك الإسبان بل حدث العكس كان المسلمون هم اللذين يتعلمون اللغات الاخرى
لم تكن فكرة التبعية الثقافية مطروحة ولا حتى الاقتصادية والغفران نعى عن ضمنيا حين ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتهم والوانكم فا٨تلاف اللسان من آيات الله الكبرى التي وجب الحفاظ عليها خ
10 - اسماعيل الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:51
رغم أنك أصبت في كثير مما قلت الا أنك أخطأت خطأ فادحا عندما قلت "يمكن لشاعر أنْ يكتب بطريقة أنيقة، أن يتحدّى محمد،" ( صلى الله عليه و سلم).
ألم تسمع بالأعجاز العددي في القران. هل يستطيع كاتب أو شاعر أن يكتب كلامه ويحصي الحروف ثم يجعل فيها مثل الأعجاز العددي القرآني دون أن يفسد المعنى لما يكتب.
ألم تسمع بشهادة كفار قريش في القران ابحث عن شهادة عتبة بن ربيعة لما سمع سورة فصلت من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ألم تسمع بشهادة العلماء المعاصرين. ولن أحدثك هنا عن الأعجاز العلمي لأنه لا يخفى على أحد. وفي كل مرة نسمع اسلام كبار علماء الغرب بعد تطابق ما توصل اليه مع ما في القران. وانما سأخبرك بما قاله أطباء النفس عن الجمال اللغوي القرآني وكيف أن سماعه يداوي الروح والجسم من كثير من الأمراض اقلها الهم. ويمكنك ان تجرب بنفسك.
11 - ملاحظ الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:52
الفلسفة المثالية تقوا ان مصدر معارفنا هو العقل والفلسفة المادية تقول ان مصدر معارفنا هو الواقع والحقيقة هي ان مصدر معارفنا هو تفاعل العقل مع الواقع
اذن يجب التوفيق بين الافكار ونقول ان الاسلام معجزة علمية ولغوية ونبينا عليه السلام
12 - kamal الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:53
الأمازيغية لغتي الأصلية و العربية لغة ديني بدون مزايدات و لا تعصبات كلنا إخوة و بالإحترام نستمر و نتحد.
13 - said الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:54
إلى رقم 4 ليس هناك حديث شريف ولكن هناك 30 مليون مغربي اليوم يتكلمون العربية وجميع من يدرسون في المدارس يتكلمون بها٠ واش باغي ترجع بنا للوراء؟ وبأي لغة تكب بها الآن على هسبريس؟ وهل لو أن هسبريس وخطها التحريري بالعربية لم يوجدا هل كنت ستكتب تعليقك هذا٠ كفى من السذاجة ما خلبنا ما نقولو لشعب المايا والهنود الحمر٠واحد ضاربها بنعسة 1100 عام عاد دابا جاتو الحالة على العربية٠يحصل ليك الشرف تتكلم لغة الخوارزمي الذي كان فارسيا وتعلمها وطور بها الرياضيات ،لغة إبن سينا وابن خلدون. فماذا أعطيت أنت سوى تعليق عقيم مدسوس بسم الفتنة والتفرقة٠
14 - المغرب أرض عربية الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:57
"الشلح" فالوسيط الذي سيفهمهُ هو العربي. وإذا عدنا إلى التاريخ سنجدُ أنه لمّا تأسست الدولة الإسلامية في بغداد نشأت أخرى في نفس الوقت في الأندلس، لماذا؟ لأن شمال إفريقيا كله كان "عربيا"، وهؤلاء لم يتحوّلوا إلى عرب بسبب الإسلام والدعوة والغزو والفتوحات.. الإسلام جاء إلى شمال إفريقيا لأن مستوطنيها كانوا يتكلمون العربية، وإلا لماذا لم يتحول الأتراك الذين شهدوا الإسلام إلى عرب؟ ولماذا "الشلوح" الذين دخلوا الإسلام لم يتحولوا إلى عرب؟ فالأمازيغ هم امتداد للعربية، وهم عرب. الإنسان تكلم لغة واحدة في الأصل، ثم تشكلت في ما بعد اللغات، والعربية كانت من بين الأسس، والأمازيغية صحيح كانت موجودة لكن انحصار "الأمازيغ" جعل لغتهم "متغْتَنِيشْ"، وخلا ريافة ميفهموش سواسة.

أتفق معك 100% الأمازيغ هم أصل العرب
15 - مواطن مغربي الاثنين 08 أبريل 2019 - 14:01
الاسلام صالح لكل زمان و مكان . ومفضل على بقية الاديان أما اللغة العربية فهي لغة كبقية اللغات لا اقل و لا أكثر. يجب على العرب أن يهتموا بالاسلام و أ خلاقه الفاضلة و الاهتمام بالعلوم و البحث العلمي بدل العنصرية و الصراعات العرقية التي نها عنها الاسلام.
16 - المكلخ الاثنين 08 أبريل 2019 - 14:14
بعون من الله بدات اتعلم اللغة السوسية لكن وجدت مشكل في الكتابة بحرف افنار ...الامازيغ لم تفرض عليهم العربية ولكن جميع المغاربة فرضت عليهم وكان دلك للضرورة اولا لقراءة القرآن تم للتعامل مع الاخوة العرب والدي يجب ان تعرف انهم كانوا اكنر حضارة خلال الدولتين الاموية و العباسية تم للتعامل خلال الحج......ادن تعلم الاخوة الامازيغ للعربية هو فخر لهم وليس نقص كما يحاول اقناعهم البعض من له مشكل مع الدولة يقولها مباشرة ولنبتعد مع كل مايخلق الفتن والركوب عاى جهل البعض.....
17 - المؤرخ الاثنين 08 أبريل 2019 - 14:18
السي بوهندي يا سادة، يتحدى علوم الانتروبولوجيا و الأركيولوجيا و اللسانيات و البيولوجيا و وصل إلى خلاصة ان الامازيغ هم في الحقيقة عرب.
السي بوهندي يا سادة يؤمن أن منطقة شمال سلسلة جبال الأطلس من المغرب حتى تونس لا يمكن أن تكون منشأ لقوم لهم خصوصياتهم، مع العلم أن هذه المنطقة ذات وديان كبيرة مثل ام الربيع، درا، سبو، بورقراق، ملوية، الشلف، رومال، مجردة... و غابات و أراضي خصبة و حواجز طبيعية ضد العدو
18 - ندم الاثنين 08 أبريل 2019 - 14:29
" لأنهم لا يستطيعون أن يفهموا القرآن دون قراءة الكتب المقدسة."

عبارة غريبة وعجيبة
الظاهر انه ليس له علم لابالكتاب المقدس ولابغير المقدس واتعجب انه يدرس في الجامعة

وراك مفاهم والو
19 - جمال الاثنين 08 أبريل 2019 - 14:33
ليس بصحيح ما ذهب اليه الاستاذ بوهندي بان الريافة لا يفهمون السواسة بل الناطق بالعربية هو الذي لا يفهم ذلك. كما ان الامازيغ هم في الاصل امازيغ والعرب هم اصلا عرب فلا داعي للقول بان الاصل واحد ،نعم البشر اصلهم واحد لكن اللسان او اللغة متعددة /وخلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا /قران كريم..نعم يجمعنا الوطن الواحد والمواطنة الواحدة وتمغربيت ، تجمعنا الاخوة كمسلمين كمغاربة ..ولا يفرقنا الا ذوو النظرة الضيقة والجهل وعدم المعرفة والوعي ...التاريخ ضروري للمعرفة ، معرفة الماضي لاجل معرفة الحاضر ومن نحن ...
20 - الزغبي الاثنين 08 أبريل 2019 - 14:37
البربر والعرب ينتمون لنفس العرق السامي..لكن بعض غلاة الامازيغية ينطلقون من فرضية خاطئة وهي ان البربر عرق مختلف عن العرب كليا ، بل يدعون الى العداوة مع كل ما له علاقة بالعربية والعرب...لكن الابحات الحديثة أثبتت ان البربر ليسوا السكان الأصليين للمغرب..تحليل بقايا انسان تافوغالت اثبت ان السكان الاصليون للمغرب هم افارقة سود البشرة ولا علاقة لهم بالبربر..
21 - مغربي الاثنين 08 أبريل 2019 - 14:40
"وخلا ريافة ميفهموش سواسة." الذي جعل الريافة لا يفهمون سواسة هو تدخل الدارجة ك lingua franca بين التنويعات الأمازيغية بسبب فرضها في الإعلام والإدارة و إقصاء الأمازيغية من المجال العام بل واعتبار التحدث بها نوعا من خرق القانون.
22 - اللغة العربية الاثنين 08 أبريل 2019 - 14:41
اغنت اللغة العربية جميع لغات ولهجات البشرية ، كالفرنسية والانجليزية والإسبانية والايطالية والالمانية والتركية والهندية والايطالية والفارسية ...هذا عن سبيل المثال لا الحصر. اضف الى هذا اللهجات الافريقية والاسيوية و الأمازيغية وغيرها .
وان كنت في ريب مما اكتبه فابحث بنفسك لتتأكد.
ابحث مثلا عن الكلمات الفرنسية من اصل عربي .
والسلام على من اتبع الهدى
23 - امازيغي مغربي الاثنين 08 أبريل 2019 - 14:44
اللهم اجمع شمل المغاربة قاطبة شلوح و عرب وسواسا و ريافا و اطلس و صحراوا
واحفضهم من كل شر وانصرهم على من عداهم
24 - لا للعربية الاثنين 08 أبريل 2019 - 14:52
اذا تم اختيار العربية في التدريس فيجب ايضا اختيار الامازيغية لانهنا لغتان رسميتان والا فنحن مع الفرنسية أم العربية فيه فقيرة ولا تصلح الا للشعر الجاهلي. اذا تم التصويت على تعريب العلوم ساسحب أبنائي من المدرسة العمومية لاني ارفض ان يكون ابنائي اميين. العربية لغة الشعر وليست لغة العلوم
25 - Marocain الاثنين 08 أبريل 2019 - 14:56
اولا إسمهم الامازيغ يا سيدي الباحث و الاستاذ,
ثانيا: الشّلوح إذا أرادوا أن يتفاهموا في ما بينهم فهم في حاجة إلى عربي ؟؟؟ يبدو يا سيدي انك لا تبارح مكتبك ابدا. انصحك ان تقوم تخرج بجولة "فالوطا"
26 - sana lbaze الاثنين 08 أبريل 2019 - 15:02
ولننظر نحن الى مجموعة من الظواهر ونقارنها بالامازيغية. مثلا ظاهرة الاجرام او الانحراف او الطلاق… هل هذه الظواهر التي ترتبط بافراد في المجتمع في حجم قضية شعب يطالب بالاعتراف بلغته وهويته فوق ارضه؟ هل هذه الظواهر في حجم المقاومة المسلحة ودماء الامازيغ التي سالت من اجل صد الغزو الفرنسي والاسباني؟ هل هذه الظواهر في حجم مستقبل بلاد وشعب وتراثه وآدابه وحكمه وتاريخه وسياسته ونظمه في التسيير الجماعي وديموقراطيته المحلية والجهوية؟ هل هذه الظواهر في حجم شعب شُوه تاريخه وكتب بلسان اناس يعملون على محوه حتى على صعيد حياته العامة؟
ان الصورة الحقيقية هي ان تلك الظواهر المشار اليها تتم داخل اطار عام هو القضية الامازيغية. بل قل ان الكثير من تلك الظواهر تجد اسبابها داخل السبب الجوهري والذي هو العلاقة الاستغلالية التي تجمع المخزن مع الامازيغ والامازيغية وبلادهم. مثلا ظاهرة التعثر الدراسي او الاخفاق الدراسي تجد اصلها واسبابها في السياسة التعليمية العربية التي تقوم على تغييب لغة البلد ولا غيرة لها على هذه الاخيرة .....
27 - مواطن مغربي الاثنين 08 أبريل 2019 - 15:12
بعض الاساتذة الجامعيين يعتبرون أنفسهم علماء في كل شيء .يمجدون أنفسهم و يقصون الاخر .شلوح كلمة عنصرية قد يستعملها بعض الامازيغفوبيين للتنقيص من قيمة الامازيغ .انصحه ادا اراد الاستقصاء في مجال اللغات والبحث في تارخ الاعراق و التداخل اللغوي و الديموغرافية والهجرة و التعمق في هذه المجالات و ان يسأل اهل الاختصاص لان العلم يبنى على مناهج دقيقة لا على الخزعبلات و نشر الفتنة بين المغاربة.
28 - الزغبي الاثنين 08 أبريل 2019 - 15:14
زلازال علمي يقلب جميع النظريات العرقية ويخلط الأوراق. علميا رسميا: لا وجود لسكان اصليين في المغرب. بمعنى آخر هوية الأرض لمن شيد عليها حضارته..
29 - مغربي من وجدة الاثنين 08 أبريل 2019 - 15:18
إلى 5 - مغربي من البيضاء

أتفق معك عندما تقول إن: (( الاسلام لم يعرب ايضا باكستان وايران واندونيسيا وغيرهم كثير من الدول الاسلامية الدين حافظوا على لغتها الام ولم يبدلونها باللغة العربية)). هل تعرف لماذا لم يعرب الإسلام الدول التي ذكرت؟ لأنها ببساطة دول تحكم شعوبا ذات أصالة وعراقة وحضارة بجذورعميقة في التاريخ، في حين عاش البربر دائما تحت سيطرة المحتل الأجنبي، من الفينيقي إلى القرطاجني إلى الروماني إلى الوندالي إلى البزنطي وإلى العربي الذي يشعر البربريست العرقيون أنه يحتل أرضهم ويغتصب حريتهم اليوم..

فلو كان للبربر وجود في التاريخ، ولو كانت لديهم حضارة وأصالة، لما تمكن البدو الجهل، كما تسمونهم، من تعريبكم وأسلمتكم، والاحتفاظ بكم قابعين تحت بردعتهم منذ ما يفوق 13 قرنا..

لماذا لا تتصرف أنت الآن مثل الأندونيسي أو التركي أو الباكستاني وتكتب بلغتك الخاصة بك التي هي البربرية؟ لماذا تلجأ إلى سيدتك اللغة العربية وتستعملها صاغرا للتواصل مع ذويك البربر؟ هل يوجد عربي يقف جنبك ويضع الفردي فوق رأسك ويجبرك على الكتابة بالعربية؟؟

الجواب طبعا لا، أنت تكتب بالعربية لأنك لا تملك لغتك يا وعزي المجنون..
30 - مكلخ الاثنين 08 أبريل 2019 - 15:21
ماذا يمكنك أن ترد على استاذ جامعي يقول: إن الله أختار اللغة العربية لتنزيل القرءان لأن العربية لغة العالم!!!!!!! يعني أن الصينيين و الهنود و الاتراك والفارسيين و الأوروبيين و الامازيغ و الهنود الحمر و الحبشة ...كلهم كانوا يتكلمون اللغة العربية.مثل هذا الكلام كنا نسمعه،و نحن صغارا،فلحلاقي.ربما هذا الاستاذ يجهل أن العربية تكتب بالحروف الفارسية.صحيح أننا أمة ضحكت من جهلها الأمم و صحيح كذلك أنه إذا عربت خربت.
31 - زياد المغربي الاثنين 08 أبريل 2019 - 15:23
كل من يتبع الاساطير المقدسة سيظل متخلفا جاهلا و سيضل السبيل الى العلم . اوروبا لم تتقدم حتى تمت إزاحة الكنيسة و منعها من السياسة و المسلمين لن يتقدموا حتى يغلقوا الابواب على الفقهاء و يحشرونهم في المعابد التي هي مكانهم الطبيعي . لا يمكن تسيير الدول و بناء الاقتصاد و الرفاهية بترديد قال الله و قال الرسول بل بالاستماع الى صوت العقل و المنطق و العمل
32 - عمر الاثنين 08 أبريل 2019 - 15:31
الشلوح ليس مصطلح عنصريا بل هو المصطلح المتداول مند قرون في المغرب .البربريست يكرهون كل ما له صلة بالعربية. لغتنا العربية سندافع عنها مهما كلفنا ذلك.اما البربر الدين يحكمون البلاد كوزير التعليم و الفلاحة الخ فلن يفلحوا ضد إرادة المغاربة دوي الأصول العربية .العربية سبقت كل اللغات في العلم بعد الاتينية و يجي كربوز يقول جو فو لو فرانسي.افتخر بلغتك إلى عندك ش هوية أيها المتخلف.الغرب تعلم من ابن سيناء و ابن رشد الدين كتبو و تكلمو بالعربية فقط رغم أصول أجدادهم الغير عربية.
33 - ابن سوس المغربي الاثنين 08 أبريل 2019 - 15:34
نحن لسنا شلوح هذه اسمكم نحن أمازيغ أبناء هذه الأرض أمس اليوم و غداً نفتخر اننا أمازيغ السكان الاصليين لهذه الأرض لم نأتي من المريخ ولا من القطب الجنوبي أغلب سكان المغرب أمازيغ تعربو كل المدن المغربية أمازيغية غيرت أسمائها اذن ليس لدينا مشكل أن نتعلم كل لغات الحية و على رأسها اللغة العربية ولكن يجيب و باقية الشعب المغربي ان يفتخر بتنوعه و تقافته الغنية أغلب دول العالم لديها أكثر من لهجة و لغة و يفتخرون بها الا عندنا في المغرب الشعب جاهل امي لا يعرف حتى اللغة العربية و يصر على إقصاء الآخر
34 - sana lbaze الاثنين 08 أبريل 2019 - 15:39
ليس هناك حاليا من شعب لا يتكلم لغة اخرى الى جانب لغته. واللغة المستعملة حاليا على الصعيد الدولي هي الانكليزية. انها اللغة الدولية المعترف بها حاليا بحكم قوتها الاقتصادية والعلمية. وعليه فان الشعوب كي تساير الحضارة الانسانية لا بد لها من معرفة هذه اللغة لدراسة العلوم والتكنولوجيا. اذن هذه اللغة فرضت نفسها بحكم قوتها الاقتنصادية وتطورها. فهي تدرس حتى بالنسبة للشعوب التي لم تعش الاستعمار الانكليزي حتى نقول انها مفروضة بشكل قسري. انما حاجة البشر لمعرفة تلك العلوم والحضارة تقتضي معرفتها على الاقل في افق الترجمة، وقد نقول انها دخيلة بشكل غير مباشر مرتبط بتطور الراسمالية وتمركزها.
كل لغة خرجت من موطنها الاصلي وفرضت بالقوة والحيلة ينظر اليها على انها دخيلة. كل لغة دخيلة لا تقدم نفسها على انها دخيلة وانما باعتبارها حاملة رسالة. كذلك فعل الاستعمار لتبرير غزوه للشعوب. لقد غزا الشعوب حاملا رسالة انسانية هي تحضير الشعوب واخراجها من تخلفها. في الوقت التي هي رسالة امتصاص خيرات الشعوب وربط مصيرها به. وفي البداية يحصل له ذلك بالحديد والنار. ومع المدة ينفضح ذلك التبرير الايديولوجي..
35 - سلام الاثنين 08 أبريل 2019 - 15:50
الواقع والتاريخ والدين والعلم والحضارة والهوية و كلها تعلي من شان العربية وتجعلها الانسب والاحسن والامثل للدراسة والعلوم وكل شيء فلا الفرنسية ولا البربرية ولا الانجليزية ضرورية كالعربية وبعدها تاتي الانحليزية ثم البربرية وبعدها الفرنسية وغير هدا الكلام تجني على الحقاءق والدستور والدين والتاريخ والعلم وو
36 - عبد المنعم الاثنين 08 أبريل 2019 - 15:52
كاين شي ناس غيموتو ...مافاهمين والو...اللغة العربية تبقى عربية
37 - Hamidd الاثنين 08 أبريل 2019 - 15:54
سبحان الله.
متى كان الامازيغ عرب قداما؟؟ ولماذا لا نقول ان العرب امازيغ جدد اذا و تتكلموا بالامازيغية باعتبار الامازيغ اصل؟؟ هل منكم من يملك الشجاعة ليعترف يهذا!!
هل يملك احد ان ينادي باعتبار اليمن بلدا امازيغيا ؟؟
مادمتم تدعون اننا عرب قداما واننا من اليمن؟؟
العلم حسم في الامر واقدم انسان وجد في المغرب فنحن الاصل.ما يكتبه هذا الباحث الفذ لي لعنق الحقائق فالعربية ليس اصل فحروفها و مفرداتها ارامية. والقرأن كثيرة فيه كلمات ومفردات من لغات شتى و هذه عالميته علما ان مكة واهلها عمرها الاعاجم فمحمد رسول الله و قريش كلها عجم عرقا عرب لسانا. فاللغة العربية لا قدسية لها.
الاختلافات الجغرافية لها دور في عدم فهم الانسان للانسان. و اللاتينية لغة ام للفرنسية و الاسبانية و الايطالية مع العلم ان لا احد فيهم يفهم كلام الاخر.
اما العربية فهي لغة غزو فرضت علينا بالغصب ومنعنا من استعمال اسماء امازيغية ومازال محور التعريب لم يستوعب هذا.
القرأن ليس فيه اعجاز بل فيه علامات و خارطة طريق يمكن للمرئ ان يتجه للبحث فيها.
و العربية كانت مهمة كما كانت اللاتينية و اليوم الانجليزية وربما غذا الصينية.
38 - Casaoui الاثنين 08 أبريل 2019 - 16:15
ردا على الاخ الدي عنون تعليقه: Said رقم 13.

ومِن اين ياسيدي اتيت بتلك المعلومة الغبية ! عندما تقول ان المغاربة كلهم يتكلمون العربية..؟!!
الا تعلم ان هناك ملاييين اخرين من الامازيغ المغاربة في الجبال والقرى والبوادي لا يتكلمون العربية ولا يفهمونها.

ثم قلت ايضا ان المغاربة لايتواصلون سوى بالعربية ،وهده معلومة خاطءة جدا، لانه لو كنت تدخل لمواقع الجراءد المغربية التي تصدر هي الاخرى باللغة الفرنسية لما قلت هذا الكلام ، علما ان شريحة واسعة جدا من المغاربة يتواصلون ايضا باللغة الفرنسية، وحتى باللغة الانجليزية اليوم ..
اضافة اخرى، لا تنسى ان اللغة الامازيغية تلقن اليوم في المدارس المغربية ، وقريبا وبعد سنوات قليلة سنشاهد ايضا صحافة ومواقع باللغة الامازيغية وسترى المغاربة يتواصلون كذلك باللغة الامازيغة مثلما يتواصلون اليوم باللغة العربية والفرنسية .
حبذا لو دهبت لتكميل دراستك ، حتى تحسن من مستواك الثقافي والعلمي لكي تنمي افكارك جيدا .
39 - محمد الاثنين 08 أبريل 2019 - 16:19
يا ناس العربية لغة جميع المغاربة و بعدها الامازيغية ستصبح لغة الجميع شيئا فشيئا .... و ينبغي ان ندرس بالعربية جميعا - لكي تكون لنا هوية مغربية موحدة - ثم نتعلم الامازيغية .... اما الحاقدين على العربية فالى مزبلة التاريخ . فهم يريدون التمكين للفرنسية .
40 - الشاوني الاثنين 08 أبريل 2019 - 16:20
العربية لغة حديثة العهد و ضعيفة و نتيجة لسياسة الغزوات و وجودها في المغرب كان غبر السيف و الدم
و هي لغة حادة و ضعيفة و غير قادرة على حمل مشعل العلوم و لا الفلسفة
يجيب القطع مع هذا العبئ اللغوي الذي تم فرضه بالقسر على المغاربة.
حان الوقت لجمع شمل التعليم المغربي العمومي بلغة حية يتفق عليها جميع المغاربة مستعربين و امازيغ و الا سيذهب المغرب حتما الى تقسيم ترابي جديد يتم فيه استعمال لغتين مختلفتين للتدريس العمومي فهناك نصف المغاربة الامازيغ يرفضون تدريس ابناءهم بلغة اجنبية عربية
41 - مغربي الاثنين 08 أبريل 2019 - 16:24
العربية ليست عالمية في عصر الجاهلية فهي محصورة في شبه الجزيرة العربية .اي في اليمنو عند قباءل النجد و الحجاز .
وانما انزل القران بالعربية لان الله بعث رسوله محمد
صلى الله عليه و سلم في مكة موقع الكعبة الشريفة
و من قبيلة قريش و من عاءلة بنو هاشم .
فالجاهلية طغت على قريش و لم يقبلوا بالقران و هو
انزل بلسانهم فقالوا عن النبي صلى الله عليه وسلم
انه شاعر و ساحر .و اعترضوا عليه.
فكبف سيومنون بقران رغير لسانهم .
اما ان العربية لغة عالمية فهي كذالك و لكن بجهد
المسلمبن الغير العرب .الذين اجتهدوا في اغناءها
وتحصينها و تطويرها .
لكن للاسف العرب اليوم استعملوا الاسلام و القران
لطمس هويات و لغات الشعوب التي ذخلت في
الاسلام .وهم يومنون ( اي العرب و المستعربن ) بالعروبة المشينة و العنصرية
بدل الايمان بقوة و عدالة و طهارة الدين الاسلامي.
42 - Al hayat الاثنين 08 أبريل 2019 - 16:41
لايتعاط للعلم وللحكمة الا من يرتعد بالخوف عندما يستعمل الكلمات لتركيب الجمل٠تخوفاً من ان ينهدم مع كل كلمة او ان تطحنه الجمل.
43 - حسن حوريكي الاثنين 08 أبريل 2019 - 17:22
مساهمة في النقاش=
االاسلام نزل بالعربية لأنه نزل اول الامر على قوم يتكلمون العربية لتكون حجة عليهم
"الانسان تكلم لغة واحدة في الاصل "التي تقول به لا نتفق معها لانه من الناحية الدينية التعدد اللغوي اية من ايات عز وجل يؤكد (التعدد)عظمة الخالق،كما ان الحتمية الجغرافية تقف دون لغة واحدة حتى داخل مجال جغرافي معين حيث يختلف النطق
كما نقول بان الاسلام لا يعرب الشعوب وهذا ما يفسر لماذا لم يتحول الاتراك وغير الاتراك الى عرب
كما نؤمن بان في الاختلاف رحمة فليس اللغة الواحدة هي التي تفرض الوحدة بل الايمان بالاختلاف فهناك مجتمعات تعرف صراعات مدمرة رغم انها درست بلغة واحدة
44 - سناء من فرنساء الاثنين 08 أبريل 2019 - 17:27
شيوع فكرة ان الامازيغ اصولهم عربية). ونتفق معه في كلمة شيوع فقط، وهو يعرف ان المغرب هو بلد الاشاعة. كل الخرافات تشاع في المغرب الا الحقيقة والحقوق، مثلها مثل السرقات ونهب المال العام فانها لاتشاع.
لقد تمت اشاعة ان الامازيغ اصلهم عربي، ولكن هل هي صحيحة ام لا. من اشاعها ولماذا بالضبط ومتى، وهل الاشاعة تعني الاقتناع. اولا كلمة شيوع لا تعني ان من اشيعت فيهم قد اقتنعوا وامنوا بالاشاعة. والا فما معنى استمرار الفعاليات في انشطتها ومطالبها. وما معنى استمرار النزوعي في نشاطه وما معنى قوله هو فيما بعد الامازيغ الاقحاح… وعرب ذو اصول امازيغية؟ ان التسليم بالاصول الامازيغية يناقض قوله اصولهم عربية. هذا تناقض واضح وبين، ولا يتناقض الا من يتلاعب بالحقيقة و ذلك عبر ترسيم الاشاعة وتحويلها الى اقتناع، واخفاء طبيعة من اشاع الفكرة واعطاها هو مصداقية وكانها اتت اكلها الذي من اجلها اشيعت، وهو في اخر المطاف عزل النزوعي.
ثم عن الاصل العربي الخرافي للامازيغ: من اشاع الفكرة؟ هل هو السواد الاعظم ام الفعاليات الثقافية ام النزوعي ام العروبي الذي يعمل جاهدا على كبت صوت الامازيغ و التعويل على تضليلهم؟....
45 - amaghrabi الاثنين 08 أبريل 2019 - 17:53
بسم الله الرحمان الرحيم.العرب بصفة عامة لم يفهموا رسالة السماء بحيث يخلطون بين المبنى والمعنى اي بين اللغة وبين الفكر الذي تجمله اللغة.بمعنى على حسب ما اشار اليه الاستاذ وان كان اسلوب القران ىاءع ولكن الفكر والمضمون اهم او ماسماه الاسناذ بالعلم وبالتالي يمكن لكل جنس اودولة ان يتعامل مع القران ومع الالسلام بلغته
46 - ابن حمدون : حقائق وأطماع الاثنين 08 أبريل 2019 - 18:11
يبدو أن هذا المفكر الفذ الذي يعول عليه في رد مغالطات التنصيريين والمتشيعين قد حاد عن موضوعيته وانخرط في مناصرة متعمدة مدروسة للخزعبلات العامية. ولعل هذا المستجد العابر ناتج عما يلي: 1) السعي للترويج لكتابه بخلق"البوز"، 2) تلمس ود طوائف وجهات محافظة ومسالمتها لتتقبل ذلك الكتاب وتساهم في ترويجه،3)التخطيط للحصول على جائزة من جوائز شيوخ البترول والغاز،فبدا له أن يبيع "البربر" لفظيا في سبيل ذلك.وما أصعب الكدح المتواصل مع الفقراء!وما أفيد مجاملة أهل البترودولار! حظا موفقا أيها المفكر المتضجر من طول الكدح والفاقة،وشكرا لنا على التفهم!!!
47 - Aziz الاثنين 08 أبريل 2019 - 18:14
ادا كان هناك اله فمن المؤكد انه يتحدث بلغة صالحة لكل زمان و مكان ، واللغة الوحيدة التي لها هذه الخاصية بالتأكيد ليست لا العربية و لا العبرية و لا الانجليزية ولا الصينية بل لغة العلم و الكون الا وهي الرياضيات
48 - المغرب بلدي الاثنين 08 أبريل 2019 - 18:31
معلومات مهمة يجب أن نعرفها بدون مزايدات كرنڤالية:
سكان المغرب الأصليون هم المور أي الزنوج الذين استوطنوا في حقبة متقدمة من العصر البرونزي في شمال إفريقيا
الوافدون:
- البرابرة وهم القادمون من جنوب اليمن مرورا عبر الحبشة و مصر إلى شمال إفريقيا و تم إبعادهم إلى الجنوب من سجلماسة إلى ثخوم نهر السنغال من طرف الفنيقيين ثم الرومان
- الفينيقيون وهم شعب سامي من كنعان كان يستوطن غرب فلستين و شمالها سيطروا على الشريط الساحلي و أغواره الممتدة من إغريقية إلى طنجة
- الوندال و هم شعب جرماني من الشمال عند حدود أرض الفايكينغ دخلوا شمال إفريقيا قادمين عبر إيبيريا بأعداد هائلة قاربت المليون و استوطنوا فيها و أسسوا دولة قوية هزمت الرومان فاحتلت عاصمتهم و كادت تقوض الإمبراطورية الرومانية و بعد هزيمتهم انصهروا داخل المجتمعات الأخرى
-الرومان و هم رعايا و جنود الإمبراطورية الرومانية الذين عاشوا بشمال إفريقيا في المستوطنات التي أنشؤوها لتوطيد حكم دولتهم
- العرب الذين جاؤوا على فترات متعددة أولها الفتوحات الإسلامية، تلتها هجرات القبائل القيسية و اليمانية إبان حكم بني أمية في الغرب الإسلامي و بعدها بنوهلال.
49 - ASSOUKI LE MAURE الاثنين 08 أبريل 2019 - 18:35
الى الكازاوي ومن أين أتت سيادتكم بالكازاوي مع أن المدينة سماها الفنيقيون المستكشفون بANFA ومعروفة لذى المغاربة قاطبة بالدارالبيضاء و هي على أرض الشاويين الإفارقة المورييين ( Bronzés) . مدينة عمرها بعد الإستقلال المغاربة الذين ينتسبون الى القبائل المغربية المهاجرة والمنحدرة من سلالات الفنيق الشاميين والقرطاج والوندال والبزينطيين والمهاجرين قادمين من جبال البرانس عبر ساردينيا .. الأمزيغية صناعة برانية دخيلة على المغاربة مثلها مثل مسحوقيToraff وBonux . سيادتك على ارض إفريقيا التي استوطنها كثير من القادمين عبر ممرات ( Détroit) فگيگ شرق Zagora أو Tangis شمال Chela. لاتنشر غسيلك ولاتقم باشهارFaux المنتوج المهرب عبر ال "COLON CULTURE " في سبعينيات القرن الماضي. صحيح, هناك على ارض المغرب ثقافات (تشلحيت وتزيانيت وتريفت وتحيحيت وتبعمرنيتت وتزمورت) لكن لاتوجد ثقافة ت م ز ي غ ت ، لانها ليست مايد إن MAURETANIA العتيقة أرض الMAURES ناو أند فور إيفر .Good evening .
50 - mohamed الاثنين 08 أبريل 2019 - 18:45
ما هي الحجة التاريخية والعلمية وماهي اسسها ودلائلها على ان الامازيغ عرب؟وان الانسان تكلم لغة واحدة هي العربية؟انه قمة الجهل والعبت ان نجد استادا جامعيا يمرر مغالطات تاريخية وعلمية تحمل من الاديولوجيا ما يفقدها ابسط شروط المصداقية.علم الجينات اتبت بما لا يدع مجالا للشك ان الامازيغ ليسوا من العرب ابدا.كباقي اقوام الارض فهم امازيغ.ولا علاقة لهم جينيا مع العرب.
51 - Samir r الاثنين 08 أبريل 2019 - 18:58
الان نكتشف من خلال هؤلاء العباقرة الجدد ان دول الخليج زائد اليمن شعوبهم في الحقيقه هم امازيغ اقحاح في الاصل نزح البعض منهم نحو شمال افريقيا في يوم من الايام التي كانت اراضي خاليه بدون شعب واستقرو فيها .
واضح ان هناك من لديه القدره اطلاق مليون خزعبله في الدقيقة الواحده.
52 - Adn الاثنين 08 أبريل 2019 - 19:01
للي بغا اعرف منين جاي ادير تحاليل ال.ا.د.ن وانا على يقين بانو غادي اتصدام مني اشد النتيجة. وغادي القى انو 75 في المية امازيغي والباقي خليط من أصول برتغالية وافريقية.
أما الخزعبلات بحال هاذو مابقيينش صالحين من 2003 تاريخ اكتشاف الخريطة الجينية البشرية
مع العلم أن دقة التحديد موكدة 100 بالمية.
نتيجة التعريب هي هاذي . شعب يومن بالخزعبلات وينسى العلم بالرغم من أن دينه يأمره بالعلم ولو من الهند والصين.
أضف إلى ذلك تعطيل ملكة العقل إلى أدنى مستوى. اقل مايمكن أن يعمل بالعقل= المقارنة . قارنوا بين ثقافة المغرب واختلافها بثقافة البدو بشبه جزيرة الشرق الأوسط . وذلك اقل الايمان
53 - مغربي من البيضاء الاثنين 08 أبريل 2019 - 19:01
الى مغربي من وجدة.

من يريد التواصل الحقيقي أويريد كسب العلم والمعرفة فإنه سيختار لغات العلم الفرنسية والأنجليزية.
لغتك نكتب بها ليفهمنا بعض العروبيون.
أما اللغات الحية والقويةهي التي تفرض وجودها.. خدوا مثلا اللغة الإسبانية استطاعت أن تفرض وجودها في معظم دول أمريكا اللاتينية..
المكسيك، كولومبيا، الأرجنتين، فنزويلا، بيرو، تشيلي، الإكوادور، غواتيمالا، كوبا، جمهورية الدومينيكان، هندوراس، بوليفيا، إلسالفادور، نيكاراغوا، باراغواي، كوستاريكا، أوروغواي، بنما، غينيا الاستوائية، بورتوريكو..
اللغة الإسبانية استطاعت ان تدوب كل اللغات واللهجات التي وجدت في لتلك الدول وتجعل شعوبها يحتضنون الإسبانية ولايتكلمون اليوم سواها.
الفرنسية هي الأخرى فرضت وجودها في بعض الدول الأروبية، وفي مناطق كبيرة في كندا وفي بعض الدول الإفريقية وبعض دول أسيا.
اللغة الإنجليزية هي ايضا فرضت وجودها في القارة الأمريكية وخاصة في الولايات المتحدة. وفرضت ثقافتها على الهند وباكستان ومعظم دول العالم.

أما العربية فرغم قدمها إلا أنها جامدة لاتتحرك، ولم تفرض وجودها .
ورغم الدين الإسلامي إلا أن العرب لم يستطيعوا فرض لغتهم؟!!
54 - حسن حوريكي الاثنين 08 أبريل 2019 - 19:03
تابع=
كما ان قولك"الجبل شلح والوطى عربي "كلام لا اساس له من الصحة=فداخل الجبل تجد من يتكلم الدارجة المغربية الى جانب من يتكلم الامازيغية ،كما انه داخل "لوطى"تجد اعداد ضخمة من الذين يتكلمون الامازيغية الى جانب الذين يتكلمون الدارجة ؛فالدار البيضاء تضم اعدادا ضخمة من الذين يتكلمون الامازيغية
وقولك "بان الامازيغ تحولوا الى عرب"فنحن نقول هذا خلط لديك ،فالامازيغ تحولوا الى مسلمين لان الاسلام لا يعرب
لذا نقول بان القول بان الامازيغ عرب اصبحت مقولة متجاوزة انتجتها ايديولوجية القومية العربية التي لا تؤمن بالتعدد والديموقراطية،ومقولة غير علمية تعود الى فترة ماقبل معرفة بنيية الذرة
55 - Rachid الاثنين 08 أبريل 2019 - 19:05
اولا الاحظ ان ما يقوله هذا الانسان مجرد كلام فارغ وكلام غير علمي.وكلام مليىء بالايديولوجية التي يحملها في دماغه ويريد اعطاءها الشرعية.كبف يقول ان العربية كانت لغة القدم مند القدم وقد حوربت من حاربها في القدم ولماذا حاربها وعن اي عالم يتحدث.وهل درس القليل عن الاقوام ووقت ظهورها وتشكلها.كيف يقول ان الامازيغ هم عرب وامتداد للعرب هل له ذليل علمي ام انه يتكلم فقط من بنات افكاره الغبية.كيف لشعب له تاريخ اكبر من العرب ان يكون اصله عربيا.ام انه يريد ان يقول ان البشرية كلها اصلها عربي.هل هذا الانسان بكامل قواه العقلية.انا اقول له ان البشرية كلها من اصل واحد ولكن الله سبحانه وتعالى فرقها شعوبا وقبائل والسن ولغات وتلك مشيئته في خلقه.ومن يريد انكار هذا فإنما ينكر ارادة الله.اظن ان هو من عليه دراسة الكتب السماوية وفهمها قبل ان يفتخ فمه.الهذف من كل هذا هو تغيير هوية شعب بكل الطرق الدينية والسياسية والاعلامية والتاريخية المزورة.نحن امازيغ وهذه ارض امازيغية ومن ينكر اصله فليذهب الى الجزيرة العربية.تبا لقد اظعت الكثير من الوقت لقراءة مقاله الخالي من اية دقة اكاديمية
56 - مغربي الاثنين 08 أبريل 2019 - 19:21
اعلم ايها السيد بوهندي ان من جمع الامازبغ او ( الشلوح ) كما تسميهم احتقارا منك انما جمعتهم لغتهم الامازبغية و ارضهم من طنجة الى الكويرة
التي لم تكن ابدا ارضا عربية .و هم معتزين بدينهم
الاسلام وان من عرب بعض الامازيغ و ليس كل الامازيغ
هم حفدة الاندلوسيين صانعي الحركة الوطنية معتنقي العروبة التي صنعت في الشام و الناصرية
في مصر و البعثية في العراق.
57 - Chahine الاثنين 08 أبريل 2019 - 19:27
La plupart des amazighs ne savent rien sur l'histoire, ils racontent des illusions et y croient car les pauvres c'est leur seule manière pour se faire une valeur, inventer une histoire parfaite ! Au lieu de parler poussés uniquement par les complexes et le racisme donnez nous un livre écrit en tifinagh qui a plus de 100 ans, ou au moins en tamazight écrit par une autre lettre, rien! Chaque amazigh vient commenter suivant ce que sa tête lui raconte mais sans preuve que des blabla, tout le monde peut blabla
58 - امازيغي مغربي و افتخر الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:00
للي بغا اعرف منين جاي ادير تحاليل ال.ا.د.ن وانا على يقين بانو غادي اتصدام مني اشد النتيجة. وغادي القى انو 75 في المية امازيغي والباقي خليط من أصول برتغالية وافريقية.
أما الخزعبلات بحال هاذو مابقيينش صالحين من 2003 تاريخ اكتشاف الخريطة الجينية البشرية
مع العلم أن دقة التحديد موكدة 100 بالمية.
نتيجة التعريب هي هاذي . شعب يومن بالخزعبلات وينسى العلم بالرغم من أن دينه يأمره بالعلم ولو من الهند والصين.
أضف إلى ذلك تعطيل ملكة العقل إلى أدنى مستوى. اقل مايمكن أن يعمل بالعقل= المقارنة . قارنوا بين ثقافة المغرب واختلافها بثقافة البدو بشبه جزيرة الشرق الأوسط . وذلك اقل الايمان
اما ما تقوله يا ءAssouki Moore اتحداك ان تقوم بالتحليل الجيني لتعرف اصلك، اصلك لا يمت بشمال افريقيا بصلة بل انت من غرب افريقيا ، انت من احفاد جيش البخاري الذي كان يحرس المولى اسماعيل، اما ان تقول ان سكان المغرب القادمون هم افارقة جنوب الصحراء فهذا هراء، الانطروبولوجيا و الاركيولوجيا فندت كل أكاذيبكم لا انت و لا المستعربين
59 - متتبع الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:28
هذا الجنرال الكابران الفرنسي الأمي لازال لم يستوعب ماحصل في الجزائر حيث الشعب الجزائري قال اذهبوا جميعا يا عصابة. وهذا المعتوه لدرجة خوفه لأنه من العصابة كان يضن انه سيخجع الشعب مرة أخرى بالدعاء للمغرب.... لأن أمثاله من العصابة الفوا خداع الجزائريين بإذكان العداء للمغرب حتى يبينوا انهم جزائريين وطنيون اكثر من كل الشعب الجزائري وذلك راجع لكونهم كلهم تقريبا ولدوا خارج تراب الجزائر.... انتهت الخدعة يا خداعين.... ترحلو قاع...
60 - سعيد،المغرب الأقصى الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:56
إعجاز القرآن الكريم يتجلى أيضا في المجال اللغوي،يتبين هذا بوضوح لكل من يريد أن يكون من الذين يعقلون،و كما قال الوليد بن المغيرة،و الذي لم يسلم مع الأسف،أبو الصحابي سيف الله خالد بن الوليد "والله لقد سمعت من محمد آنفاً كلاماً ما هو من كلام الأنس ولا من كلام الجن إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وأنه يعلو وما يعلى عليه".و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم،
61 - Fifi الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:17
اودي كرهتونا اصلا اللغة وسيلة لتواصل وليست سبب الضعف أن كنت متقدما في العلوم فلغتك ايضا متقدمة والعكس صحيح متلا الانجليزية ليست لغة جميلة لكن العلم من زينها وأعطاها قيمة.لو تقدمنا نحن ايضا سيكون العربية شأن. وارجع واقول وبما أننا متخلفين والدولة تحرص على تكريس الجهل وجب الشعب أن يدرس ابناءه بلغات العلوم حتى نستطيع التخلص من التماسيح والعفاريت
62 - Casaoui الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:21
كيف يمكن ان تحاور شخص وهو لا زال للاسف لا يعرف حتى الاصل الدي تنتمي له مدينة كازا !
اليوم حتى النساء العجايز والأميين يعرفون جيدا من هم سكان المغرب الأصليون.
امثالك في الحقيقة لايستحقون حتى الرد .
اعمل بالنصيحة التي أعطيتك سابقا قبل فوات الاوان.
63 - حسن حوريكي الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:21
واذا كان الامر كما تقول =
فما الذي جعل جميع المصادر التاريخية تقول بان شمال افريقيا "بلاد البربر"اي بلاد الامازيغ(وبالمناسبة التاريخ يبنى اعتمادا على المصادر التاريخية بجميع تلاوينها وليس اعتمادا على تصورات شخصية )،قبل ان تظهر ايديولوجية القومية العربية (في شقها المتطرف)لتي لا تؤمن بالتعدد والي تريد ان تجعل كل شئ عربي
64 - Samir r الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:55
هذا الرجل يبدو من تلاميذه القذافي المتفوقين.
فالقذافي عندما طلبو منه امازيغ ليبيا بحقوقهم كتفعيل لغتهم الامازيغيه الخ....
رد عليهم .
انكم انتم هم العرب الاقحاح سكان الجزيره العربيه الاصليون نزحتم من هناك في يوم من الايام واستقريتم في شمال افريقيا كلها . ههههه .
شر البليتييييي ما يضحكووووو
65 - ASSOUKI LE MAURE الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:59
الى -سي ياسين الأكسيل هيبر گوود ،قبل سنتين من الٱن نشرت جريدتنا المفضلة صورة للرئيس اليمني عبد الله صالح (رحمه الله) جالسا على زربية يمنية الثقافة والتاريخ مزكرشة ومنسوجة جونبها وحاطة برمز حرف الزاي . هذا ليس تحليلا بيولوجيا لل( أ د ن ) هذه وقائع ملموسة . لا يوجد عبر العالم Analyse أو دياگنوستيك يحتويان على تضاريس جغرافية وبيئية لشمال إفريقيا أو لجنوب القوقاز ( Af Nd تعريف كلونيالي للقرن الثامن عشر لجنوب ضفة الحوض المتوسط لاحقا ) . ماعلاقة الجغرافية والعقائد بالجينات وبالكروموزمات ؟ Forgive me Sir قد توجد هذه الأنواع من التحليلات في مختبرات قمم جبال AURÈS . فيليصيتاسيون .
66 - amahrouch الاثنين 08 أبريل 2019 - 22:00
Sidna Mohamed est arabe,Dieu est Amazigh,Gabriel est l interprète de Tamazight à l arabe.Cet homme a peur des salafistes,il essaie de se racheter parce qu il sait que la langue arabe est chère aux islamistes.Il a fait beaucoup de concessions dans cet entretien par rapport à ce qu il disait avant.Il y apparait comme un homme ordinaire qui parle dans café
67 - Khalid الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 07:59
البربر و البعامية شلوح أربعة أنواع الريف الشمالي و وسوس و زيان الأطلس الصغير و الجنوب الإفريقي. يتكلمون لهجات مختلفة شفهية لم يقدرو على كتابتها مند قرون .الان يحاولون توحيدها تحت اسم الأمازيغية و هو مصطلح جديد نسبة لمازيغ الدي ذكره ابن خلدون و أرجح قدومه من الشرق .بالبربر يحبون كل ما يشتم و يسب العرب في كتابات ابن خلدون الا من اين اتو مع العلم ان شمال أفريقيا جزء لا يتجزأ من أفريقيا سكنها الافارقة قبل ان يبادو من طرف الحضارات الكبيرة كالفنيقيين.اما ما يسمى للامازيغ فإنهم يعيشون على خرافات اكوش و مسينيسا....
68 - البعث العربي الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 08:10
الى48 - المغرب بلدي
هم لن يفهمو ذالك فما ان تناقش احدهم سيسرد لك ما تعلمه في غوغل و فايسبوك و صفحات الاستيلاب الثقافي الدي يضحكون عليهم باسم قومية مزيفة لا مكان لها في التاريخ و يدخل معك في جدال الحمض النووي وهو لم يدرس شيئا من هدا العلم سوى ما سمع به في فايسبوك او احد رعايا الاستعمار بشهادة فرق تسود
لاكن الشيئ العجيب في الامر هو انهم يتكلمون الدارجة و يكتبون بالعربية و يشتمون الاثنين معا بل وصل بعضهم الى تفكيك ابجديات اللغة العربية لكي ينسبها الى الارامية و العبرية خلاصة الامر يكرهون العرب جملة و تفصيلا لانهم يعانون من عقدة النقص التاريخية ..
69 - مغربي مسلم الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:22
كيف نكون مسلمين ونرجع لقراءة الكتب السماوية الأخرى ؟ هي كتب محرفة ولذلك لا يجب الوثوق بها. والقرآن الكريم هو الكتاب الذي لم يحرف ولن يحرف، هو المرجع الوحيد في الدين. وإذا قلنا أنك مسيحي، فأين تستمد الشرائع الدينية المسيحية ؟ من الكتاب المسيحي المحرف ؟ أم من القوانين الوضعية التي لا تبت أية صلة بالدين ؟
ولذلك بما أن القرآن لم يحرف، هو هو منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فإن الإسلام هو الدين الذي يحق ويجب إتباعه، ولا داعي لقراءة الكتب السماوية المحرفة.
70 - fatima الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:41
أولا: أن الإنجيل قبل القرآن تُرجم لعدة لغات حية في العالم, فقد كان بالرومانية وبالسريانية وبالعبرية وبالعربية, والذي يريد تحريفه لا يأتي إلى نسخة واحدة لكي يحرفها, فالذي يريد تحريفه كان عليه أن يأتي على كل النسخ بكل اللغات لكي يحرفها ,وهذا عمل مضني وشاق جدا جدا ولا يستطيع أحد أن يأتي على كافة النسخ لكي يزورها, ثم أنه لم تكن هنالك نسخة واحدة من الإنجيل أو نسختان بل عشرات أو لنقل آلاف النسخ.
ثانيا: ثم أن الإسلام جاء بعد الإنجيل ب600 سنة وأكثر,وسبق الإسلام مدارس فلسفية ومذاهب دينية عديدة لم نقرئ عن واحدة منها تقول بأن الإنجيل كتابٌ محرف أو مزيف,إلا عندما جاء القرآن والإسلام ليقول أن الإنجيل مزيف أو محرف.
ثالثا: ثم أننا لم نقرئ عن أي قديس بأنه عثر على النسخة الأصلية من الإنجيل واتهم باقي الأناجيل الأربعة بالتزوير.
رابعا: لم نقرئ عن أي امبراطور بأنه أحرق الأناجيل أو الإنجيل المُحرف...
خامسا: القرآن هو الذي تم حرق معظم نسخه لعدم تطابقها مع نسخة عثمان فأحرق عثمان باقي النسخ وأبقى على النسخة الوحيدة التي بين يديه, وهذا ما لم يتعرض الإنجيل لمثله....
71 - Idir الخميس 11 أبريل 2019 - 00:10
إن تاريخ الدين علمنا أن الله سبحانه و تعالى يبعث رسله في الأقوام الفاسدة لكي يهديهم سبيل الرشاد.
أما علاقة الإسلام بالعروبة فهي محدودة في الرمز و الرسم و الرسول صلى الله عليه وسلم أما العرق العربي فلا يذكر.
هذا الأستاذ يتكبد عناء قراءة تاريخ الأجناس كي لا يخلط بين قوم موجود عرقا و لغة و حضارة موجودة في حقبة الفراعنة و الرمان و بين قوم و عرق عربي الذي هو فرع من فروع الشعوب السامية "ولاد العم اليهود"
72 - Awsim الجمعة 12 أبريل 2019 - 00:18
عندما يخوض انسان ما في مجالات متعددة بعيدا عن تخصصه،يكون كمن يسبح في البحر اللجي وهو لايتقن السباحة،وسرعان ما يتقادفه الموج ويفقد توازنه فيغرق ... سي بوهندي يخوض في امور لايفقه فيها شيئا لذلك تجده يكثر الكلام من غير أن يقول شيئا ... هكذا هو دائما ....
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.