24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. الحافي يقدّم شهادات تصنيف مواقع جديدة في "رامسار" الإيكولوجية (5.00)

  2. "التجمع الدستوري" يدعم إصدار النقود بالأمازيغية (5.00)

  3. المصالح الأمنية تُجفف أحياء الدار البيضاء من ترويج "القرقوبي" (5.00)

  4. سرحان يفتح "علبة خلود الإنسان".. عبقرية السوق وحُب الامتلاك (5.00)

  5. بوصوف يستحضر مسار شخصيات مغربية تاريخية .. الشريف الإدريسي‎ (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | قادري: التعريب "شعار سياسي" .. اللغة الأم "الدارجة والأمازيغية"

قادري: التعريب "شعار سياسي" .. اللغة الأم "الدارجة والأمازيغية"

قادري: التعريب "شعار سياسي" .. اللغة الأم "الدارجة والأمازيغية"

قال الدكتور مصطفى قادري، أستاذ التاريخ الراهن في جامعة محمد الخامس بالرباط، إن "المدخل الأساس لإصلاح منظومة التربية والتكوين يكمن في اللغة الأم، فضلا عن تعليم اللغات، بينما يُمكن للطفل التزود بالمعارف بأي لغة، لكن اللغة الأم تبقى الأساس، كما يجب التذكير بأن الأمازيغية هي اللغة الأم، وهي لغة منصوص عليها في الدستور".

وأضاف قادري، في حوار أجرته معه جريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "لو لم نقم بالتعريب، سواء في السبعينيات أو الثمانينيات، لوصلنا اليوم إلى نقاش التدريس بالإنجليزية. ونظرا للأخطاء التي ارتُكبت، عدنا مجددا إلى نقاش مفروغ منه نظريا".

واستغرب الأستاذ الجامعي، الذي رصد مراحل تطور التعليم المغربي قبل الاستعمار إلى حدود الآن، "عدم التركيز على شعراء الفترة المرابطية والموحدية عند دراسة العربية"، موضحا أن "مسألة اللغة ليست مشكلة في حد ذاتها، بل يجب أخذ السوق الدولية ووضعية الهيمنة التي نوجد فيها بعين الاعتبار".

إليكم نص الحوار كاملاً:

إلى أي حد سيسهم التدريس باللغة الأم في محاربة الهدر المدرسي؟

إن التعليم مرتبط أساسا باللغة الأم، بحيث نعرف بأن اللغة الأم التي توجد في المغرب هي الأمازيغية والدارجة، لكن اللغة الأمازيغية منصوص عليها ضمن الدستور، بينما الدارجة غير واردة بتاتاً في الدستور. الإشكال الثاني يكمن في استعمال الدارجة، بما في ذلك المناطق الناطقة بالأمازيغية، لأن استعمال اللغة الأمازيغية يعتبرونه "حراما" رغم أنها لغة دستورية.

وبغض النظر عن مسألة الدستور، فإن البيداغوجيا وعلم التربية وفلسفة التربية ترتبط أولا بتركيز المعارف باللغة الأم بالنسبة للأطفال الصغار، ومن ثمة يمكن تعليم الطفل أشياء أخرى. لكن، أظن أنه يجب الحديث عن تاريخ التعليم بالمغرب قبل الاستعمار، وخلال فترة الاستعمار، وأيضا بعد الحصول على الاستقلال.

قبل حلول الاستعمار، كان لدينا ما يسمى اليوم بالتعليم العتيق، علما أنه التعليم الوحيد الذي كان متوفرا آنذاك؛ إذ كان يقوم بتكوين الأشخاص المرتبطين بمهن الكتابة والفقهاء وكُتّاب القضاة أو القواد أو الباشوات أو دار المخزن أو العدلية، بحكم وجود وثائق قديمة للرسوم والمِلكية، وكذلك العدول الذين يشتغلون مع الأمناء في الأسواق وغيرها؛ ذلك أن التكوين كان حسب حاجيات السوق بغرض الحصول على لقمة الخبز.

بعدها، جاء الاستعمار ليُدخل لنا تعليما عصرياً، يسمى التعليم العربي الإسباني في الشمال، في حين لم يبدأ في الصحراء إلا حين الحصول على الاستقلال، تحديدا بداية الستينيات، حيث عاد فرانكو إلى تأسيس المدارس بالصحراء، فضلا عن التعليم الفرنسي الذي كانت له مسميات عدة؛ مثل التعليم العربي-الفرنسي أو الإسلامي-الفرنسي أو البربري-الفرنسي أو اليهودي-الفرنسي، إلى جانب التكوين المهني في المهن التجارية والمهن الحرة.

ارتبط الاستعمار بتكوين فئة معينة من المترجمين المغاربة، ومن ثمة كانت طبيعة اللغة المُدرَّسَة تتعلق بتكوين هؤلاء المترجمين في مكتب الشؤون الأهلية، سواء داخل المدن لدى المراقب المدني أو ضباط الشؤون الأهلية أو المحاكم، أو تعلق الأمر بالمحاكم التي تهتم بالزواج والطلاق والإرث والعقار غير المُحفظ، لأن السلطة الاستعمارية المحلية يجب أن تؤشر على ما يقوم به القاضي الشرعي، إلى جانب ما يسمى بالمحاكم الشريفية التي كانت تحكم في أمور الاستئناف.

كلها إدارات تابعة للحماية بصفة غير مباشرة، حيث يسيّرها الأهالي، لكن كان يشتغل فيها كتاب ومترجمون، ما جعل التكوين لدى فرنسا وإسبانيا، في مولاي يوسف أو مولاي ادريس أو أزرو وغيرها من المدارس، ينصب أساسا على تكوين المترجمين أولا، ثم الضباط والإداريين المحليين، ثم تكوين مجموعة من الفعاليات. مع ذلك، حافظت السلطات الاستعمارية على التعليم العتيق، الذي تعرض لبعض الإصلاحات في العشرينيات، بغرض تطوير أداء القضاة الشرعيين والفقهاء، الذين كان بعضهم يتقن الحديث باللغة الفرنسية.

في فترة ما بعد الاستقلال، ارتبط التعليم بوظائف الدولة إلى حدود نهاية السبعينيات، لكن بدءا من الثمانينيات بدأت تطفو إلى السطح المشكلات الاقتصادية، لكن التعليم حافظ على النسق الاستعماري نفسه، أي أنه موجه لوظائف الدولة فقط، بينما لم يشمل مهنا أخرى. وحينما أُحدِثَ التكوين المهني صار مرتبطا بالأشخاص الفاشلين في التعليم فقط، وهي من الأخطاء الفادحة في التصور، على أساس أن المغرب مرتبط باقتصاد السوق، وهو دولة مهيمن عليها من قبل الاقتصاد العالمي.

ما هي عواقب مخطط التعريب الذي تبنته الدولة؟

لو لم نقم بالتعريب، سواء في السبعينيات أو الثمانينيات، لوصلنا اليوم إلى نقاش التدريس بالإنجليزية. ونظرا للأخطاء التي ارتكبت، عدنا مجددا إلى نقاش مفروغ منه نظريا، على اعتبار أن التعريب الذي بدأ بعد الاستقلال كان عبارة عن شعار سياسي يهدف إلى وضع اللغة كجزء من السيادة على الدولة، لكن يجب النظر إلى الأمية والعائق اللغوي.

في فترة الستينيات أو السبعينيات، كانت نسبة الذين ولجوا التعليم الابتدائي وتمكنوا من بلوغ البكالوريا قليلة، بسبب الهدر المدرسي، ما دفع الناس إلى الدفاع عن الأمازيغية، لأنهم كانوا يدافعون عن الحق في التعلم بالأمازيغية، بغية تجاوز مشكلة العائق اللغوي، فاللغة ليست مشكلة في حد ذاتها، نتيجة وجود مهن تتطلب لغات أخرى، بحكم الاستثمار والارتهان بالاقتصاد العالمي، إلى جانب كون أغلب الشباب يوجدون حاليا في سن التمدرس.

لا يتعلق الأمر بتاتا بالهوية الوطنية، لأنها هوية خطيرة مرتبطة بالحركات القومية والنازية والفاشية في أوروبا؛ إذ يجب الانتباه إلى أن الهوية مرتبطة بالتراب، ولعل تراب المغرب كائن داخل إفريقيا، بالإضافة إلى نماذج الدول الإفريقية التي تستعمل اللغة الأم، ثم اللغات الرسمية لاحقا، مثل الفرنسية والإنجليزية، على غرار إفريقيا الغربية وجنوب إفريقيا، حيث يتم الاستئناس باللغات الأم لمدة ثلاث سنوات على الأقل، بغرض استتباب المعارف عند الطفل، لأن الطفل يعرف "يَانْ" ولا يعرف "واحد"، فضلا عن مشكلة الوقت المخصص لمختلف الأسلاك، بدءًا من الابتدائي إلى غاية الثانوي.

ألا ترى أن "إفلاس" التعليم ناجم عن الفكر الأحادي السائد في الاختيارات الثقافية والسياسية للدولة؟

يرتبط التعليم بتكوين الموارد البشرية. لماذا يتقن الحاصل على الشهادة الابتدائية في الستينيات الحديث بالفرنسية أفضل من الطالب الحاصل على الإجازة في اللغة الفرنسية اليوم؟ بطبيعة الحال التكوين هو الأساس، من خلال طبيعة البرامج ونسبة التلاميذ الناجحين من الابتدائي إلى حدود البكالوريا في المجالين الحضري والقروي، لأنه يجب عدم النظر إليهما بعين المساواة بحكم الصعوبات والمشاكل، بالرغم من المساعدات والتشجيعات التي تقوم بها الدولة.

حينما كان الناس يدافعون عن تمازيغت، فإنهم كانوا يدافعون عن التدريس بالأمازيغية وليس تدريس الأمازيغية، لكن الآن يوجد من لا يريدها؛ وهذا من حقه، لكن بما أنها لغة دستورية، فإنها سوف تستلزم من الموظف أن يتقنها مستقبلا. ولا يجب أن ننسى أن العربية مرتبطة بالبعثات التبشيرية التي كانت في بلاد الشام والفترة العثمانية، خصوصا المسيحيين، ومن ثمة ارتكزت البرامج التعليمية لهؤلاء على الشعر الأموي والعباسي.

فإذا أردنا دراسة العربية، لماذا لا ندرس شعر المرابطين أو الموحدين أو النصوص التاريخية التي حصلنا عليها من المخطوطات القديمة، "واش العربية هي اللي معدناش؟". لقد قام إيمازيغن بابتكار 12 إلى 14 طريقة لكتابة الهمزة في اللغة العربية، دون أن ننسى أن الحروف الأبجدية بالمغرب فيها حرفان زائدان على المشرق؛ هما الهزة ولام ألف، لأن المشارقة يعتبران هذين الحرفين غير مستقلين، ما يجعلنا نتوفر على كفاءات لا تستدعي أخذ أي دروس من لبنان أو سوريا أو العراق أو مصر.

يجمعنا تاريخ مع اللغة العربية في الزمن الذي كانت فيه غير مرتبطة بالإيديولوجيات والهويات القاتلة، لكن حينما صنّفوها ضمن أسس الهوية والفكرة القومية العنصرية والتحريضية القاتلة، بدأت المشكلة لدينا، حيث وصلت القضية إلى نوع من "السكيزوفرينيا". عموما، مسألة اللغة ليست مشكلة في حد ذاتها، بل يجب أخذ السوق الدولية ووضعية الهيمنة التي نوجد فيها بعين الاعتبار.

هل اليابان التي تستعمل اللغة الإنجليزية سنقول عنها إنه مهيمن عليها بينما اقتصادها ووسائلها التكنولوجية قوية؟ والأمر نفسه ينطبق على كوريا وسنغافورة وإندونيسيا، فكلها دول تعتمد على اللغة الأم، إضافة إلى اللغة الإنجليزية التي تعتبر لغة عادية بالنسبة لهم، بحيث لا ينظرون إليها على أنها لغة استلاب أو هوية، في الوقت الذي صارت تركز على الجانب العملي المرتبط بالاقتصاد.

ما هي الحلول الكفيلة بإصلاح منظومة التربية والتكوين؟

إن المدخل الأساس لإصلاح منظومة التربية والتكوين يكمن في اللغة الأم، فضلا عن تعليم اللغات في المستوى الثاني، بينما يمكن للطفل التزود بالمعارف بأي لغة، لكن اللغة الأم تبقى الأساس. كما يجب التذكير بأن الأمازيغية هي اللغة الأم، وهي لغة منصوص عليها في الدستور. بقية الأمور ممكنة من الناحية النظرية، لأن الأساس هو التكوين الناجح، الذي يروم تحقيق المصلحة الفضلى للشباب وللبلد برمته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (115)

1 - تقسيم العادل للثروات الخميس 18 أبريل 2019 - 10:07
اهم حاجة فهاد الدنيا هو العيش الكريم والحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية وتوزيع العادل للثروات والزج بالمفسدين في السجون
2 - الزغبي الخميس 18 أبريل 2019 - 10:09
لقد ثبت للجميع خيانة البربر باصطفافهم الى جانب وزارة الدفاع الفرنسية التي رصدت ملايين الدولارات لتعريب التعليم بالمغرب العربي..وقد صرحت زعيمة الفرنكفونية بالمغرب العربي بالحرف ان الفرنسية في خطر ، لهذا يجب تعريب التعليم بالمغرب العربي الكبير..هذا ما يريده المستعمرون ، بتحالف مع البرابرة ...
3 - امكسا الخميس 18 أبريل 2019 - 10:10
هذا تحدي للذين رفضوا تدريس المواد العلمية باللغات الاجنبية: كونوا شجعانا ووريونا فين كتقريوا ولادكم؟ اش من لغات؟ وبشحال؟
انتم لا تهمكم الا مصالحكم... أما اللغة العربية فلها رب يحميها بالقران بكم أو بدونكم.
ولو كنتم غيورين فعلا على التعليم فلماذا لم تستطيعوا الى اليوم حل مشكلة المتعاقدين؟ ولاد الناس أكثر من شهر ما قراو؟ أم أن الضربة الى فاتكم نتوما تجي فينما بغات؟
حسبنا الله ونعم الوكيل
4 - ABDESSELAM الخميس 18 أبريل 2019 - 10:13
لغتنا هي العربية ولن نتخلى عنها
5 - rami الخميس 18 أبريل 2019 - 10:14
1- في بداية الثمانينات، وبعد أن تولى الدكتور مهاتير محمد حكم ماليزيا، قامت ماليزيا بتطبيق نظام التعليم الياباني. ونظام التعليم الياباني يعتمد على أن يتعلم الطالب العلوم والرياضيات بلغته الأم. وبفضل نظام التعليم الياباني نجحت ماليزيا في تطوير التعليم لديها، وأصبحت التجربة الماليزية في التعليم والاقتصاد نموذج يحتذى به.
2- في سنة 2003، قررت الحكومة الماليزية تغيير نظامها التعليمي الناجح، وطبقت نظام جديد يعتمد على تدريس العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية. ورغم معارضة أغلب العلماء الماليزيين المتخصصين في التعليم إلا أن الحكومة الماليزية نجحت في تطبيق النظام التعليمي الجديد في كل مدارس ماليزيا.
3- في سنة 2009 قامت ماليزيا بتشكيل لجنة لتقييم نظام تعليم العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية، وأوصت تلك اللجنة بضرورة إلغاء هذا النظام لأنه يتسبب في ضعف الطلاب في العلوم والرياضيات، وبالتالي سوف يؤدي إلى ضعف مستوى خريجي الكليات العملية كالطب، والهندسة، والصيدلة، والعلوم، والزراعة، وغيرها من الكليات العملية، وهذا يعني أن استمرار نظام تعليم العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية، سوف يؤدي في النهاية إلى انهيار الاقتصاد الماليزي.
4- في سنة 2009، اعترفت الحكومة الماليزية بأنها أخطأت في تطبيق نظام تعليم العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية، وقامت الحكومة الماليزية بإلغاء هذا النظام، والعودة إلى النظام التعليمي القائم على تعليم العلوم والرياضيات باللغة الأم.

تجربة سينغافورة في جعل لغة التعليم في المدارس هي اللغة الإنجليزية ليست تجربة ناجحة، ورغم النجاح الظاهري لتلك التجربة إلا أنها تسببت ولا زالت تسبب مشاكل لا حصر لها للأطفال في سينغافورة،
فالطفل يحتاج للعب والمرح والاستمتاع بطفولته، ولكن في سينغافورة الوضع مختلف لأن الطفل يتعرض لضغوط شديدة منذ سنواته الأولى لكي يتقن الإنجليزية.
ومن الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء السينغافوري Lee Kuan Yew الذي وضع سياسة جعل التعليم باللغة الإنجليزية تمنى لو أن الزمن قد عاد به إلى الوراء بحيث يطبق سياسة مختلفة بحيث يتم التعليم باللغة الأم في المدارس الابتدائية
6 - charki الخميس 18 أبريل 2019 - 10:15
اختلطلت على الأستاذ لغة الأم(الدارجة والبربرية) مع اللغة الأم(اللغة العربية) وهذا لعيني عين البلادة وهو طعن مباشر في دستور البلاد وتنكر لهوية الأمة وهو معذور لأنه يجهلها والناس أعداء مايجهلون.
7 - السافوكاح الخميس 18 أبريل 2019 - 10:15
الان بدأت خيوط اللعبة تنكشف..الفرنكفونية مدعومة بشكل سياسي وعلني من طرف وزارة الدفاع والخارجية الفرنسيتين لتدمير هوية المغاربة..فهمنا الآن لماذا يريدون فرنسة التعليم...لكن ما يحز في النفس و يستفز هو خيانة البربر...
8 - البعمراني الخميس 18 أبريل 2019 - 10:16
نعم اللغة الام الامازيغية والدارجة. لكن هل يمكن. قراءة وكتابة الدارجة. ان لم تكن. تتقن العربية. مسكينة العربية. أصبحت مثل ذلك الحاءط. القصير الذي يستطيع الكل القفز عليه
9 - مواطن مغربي الخميس 18 أبريل 2019 - 10:24
اية امازيغية ،
السوسية، الريفية، الزايانية، لهجة صنهاجة سراير ام الغمارية ام الزناكية ام لهجة ايت سغروشن ،ام الكثامية، ام الفيكيكية،؟؟؟؟؟؟
ام لغة مخبرية مركبة طبخت في مختبر بوكوس وحروف غريبة تم استرادها من كهوف النيجر؟؟؟؟؟؟
لا أفهم تعاطف ما يسمى بالنشطاء الامزيغ مع الفرنسية حتى اعتقدنا أن الفرنسية لهجة امازيغية.
10 - Massinisa الخميس 18 أبريل 2019 - 10:28
الطامة الكبرى ان الامازيغي تفرض عليه الدارجة في الابتداءي رغم انه لا يفهم سوى الامازيغية هذا هو الواقع اي ان التدريس عمليا يكون بالدارجة و يكتب باللغة العربية. حيث يستحيل ان يتم التحدث بالفصحى مع التلاميذ لانها لغة ميتة .
11 - خالد مكناس الخميس 18 أبريل 2019 - 10:32
لا أعرف باي منطق يفكر هؤلاء الناس الأمازيغية كلهجة فهي من موروثنا الثقافي لكن هل تصلح لأن تكون لغة علم و تكنولوجيا ؟؟؟؟؟ مذا انتج الأمازيغ بلهجتهم من مؤلفات و كتب و بحوث وووووو... كفاكم ضحكا عهلى الذقون اللغة الإنجليزية الأن هي لغة العلم و التقدم .أنتم بهذه الأفكار تخلقون التفرقة العربي سيطالب بالتدريس باللغة العربية الأمازيغي بالأمازيغية الحساني بالحسانية الريفي بالريفية .... هل هكذا ستنقدم؟؟؟؟؟ظ كفى ركوبا على الهوية لتحقيق مصالح شخصية الأمازيغ أنفسهم لا يقبلون الدراسة بالأمازيغية فما بالك بغيرهم.
12 - جيلالي الخميس 18 أبريل 2019 - 10:34
من هؤلاء الذين ينظرون علينا في كل العالم هناك لغة دارجةو لغة رسمية ،في الصين الهند اسبانيا ....لكنهم يحترمون اللغة الرسمية.حتى الامازيغية هناك الدارجة و الرسمية فلا تخلط يا هذا.
13 - تك فريد الخميس 18 أبريل 2019 - 10:35
الدارجة واللهجات الامازيغية لهجات مشتقة من اللغة الغربية اللغة الام. اجدادنا اسسوا حضارة بالاندلس نورت اوربا وذلك برجوعهم الي اللغة العربية اللغة الام.
14 - med الخميس 18 أبريل 2019 - 10:37
الذي يتحدث على ان اللغة الام الامزيغية هي لغة التدريس اعطينا مصطلحت علمية بالامزيغية حتى نتدارك ما فاتنى تتحدثون عن العربية بانها لغة متخلفة ولكن انظر الى الاردن والدول التي تدرس باللغة العربية الى اين وصلت والدول النتقدمة بما تكتب تاريخها وعلومها العيب فينا وليس في اللغة العربية وكل من هب ودب يقول انا دكتور ويتحدث في امور كبيرة ولا يقدر ان يفيد حتى نفسه ما هو البديل الذي جلبت لنا لهذا الواقع المر كفى ان نعطي لمن هب ودب ان يتحدث في امور لا يفقه فيها ولا يدري ما يردي يجب ان توضع اسوس تعليميا على دراسات يتكلف بها من يحمل المشعل وليس من يتحدث من جعبته الفارغة
15 - ijdign الخميس 18 أبريل 2019 - 10:37
العديد من الدول اعتمدت الانجليزية ومنها سنغافورة فمند عهد لي كوان يو الدي قدم للعالم فلسفة ودرس في الاقتصاد . حيت لم يرضخ للقروض العالمية و اعتمد على لا شيء لتأسيس اقتصاد قوي.الموقع الاستراتيجي المغربي مشابه بل وافضل للنموذج السنغافوري . فمن دولة متخلفة تنشط فيها الجريمة و الرشوة انعدام الأمن و البائعين المتجولين على أرصفة الشوارع تمكن لي كوان يوا من القبض على زمام الحكم لمدة تجاوزت تلاتين سنة وعكس والروساء العرب فهدفه كان تقدم بلاده وليس ان يعتني على حسابهم .فقام بالاهتمام بالسياحة و بالمبادلات التجارية تم الاستتمار والتصنيع في مابعد. وشدد على وضع وتنصيب المسؤولين الأكفاء في مناصب الدولة وتم إقصاء المتخلفين في الحياة السياسية.وأصدر قوانين الإعدام على كل من اختال المال العام والمرتشين الدين تبتت في حقهم الرشوة.واهتم باللغة الانجليزية لتكوين أجيال بارعين في العلوم والاقتصاد وتوحيد أجناس بلاده .وتمكن من القفز بسنغافورة في ضرف لا يتعدى جيل واحد اي أقل من تلاتين سنة من الرفع سنغافورة من دولة متخلفة الى صف الدول المتقدمة والتي يتجاوز فيها معدل الدخل الفردي السنوي فرنسا ب ستة مرات .
16 - driss الخميس 18 أبريل 2019 - 10:39
LORSQU un zaim.leader,s imple facon venimeuse de dire losqu il preprait la lutte pour l indeponndance.il proclamait;le troupeau plain qui ne l e conduit pas paitre ,la terre plain qui ne labore pas.Ses enfants en 1945 il les envoyait a l ecole francise non pas l a karawiyin
17 - ريفي الخميس 18 أبريل 2019 - 10:40
ا نا امازيغي ريفي أبا عن جد واكره التعصب للامازيغية التي لن تفيد دراستها التعليم في شيء.العربية لغتي هويتي تاريخي .لغة قادت لغات العالم ردحا من الزمن وستعود كدلك رغم كيد الكائدين وحقد الحاقدين عليها أمثال صاحب المقال.
18 - تخربيق الخميس 18 أبريل 2019 - 10:45
خيانة شكون؟
ياك بالمختار هو اللي بدا الفرنسة.
شوف شكون اللي كيقري ولادو في البعثات الاجنبية؟
حيدو حتى الاسم الشخصي: عز العرب. هم اسم عرقي و كيديروه ف الافلام.ضربني وبكى. سبقني و شكى.
19 - سناء من فرنساء الخميس 18 أبريل 2019 - 10:47
أكثر من نصف قرن وهذا البلد الإفريقي الأمازيغي المظلوم يتعرض – ولا يزال لتعريب أعمي أتى على الخصر واليابس. غير أن مهندسي التعريب لم يتوقفوا بعد عن مواصلة عمليات التعريب والتخريب والتهريب والترهيب ضد الشعب الإفريقي الأمازيغي وهويته ولغته وحضارته وثقافته وتاريخه. بيد أن هؤلاء لا يعربون أنفسهم الفرنكوفونية/اليوطية. فهم فرنسيون أكثر من فرنسا - أمهم- والفرنسيين أنفسهم.. لا يتقنون العربية بل الفرنسية ولم يتلقوا تعليما عربيا بل تلقوا تعليما فرنسيا في المغرب وفي أوروبا. وهم فرنسيون من أخمص قدميهم حتى النخاع. إنهم منافقو التعريب. كيف يحاربون اللغة الفرنسية - كما يزعمون - وهم فرنسيون بلباس عروبي؟. إن محاربتهم للفرنسية تعني محاربتهم لأنفسهم ولأبنائهم المفرنسين. إنهم كاذبون منافقون ويريدون منا أن نصدقهم ليستمروا في تعريبنا - وليس تعريب الفرنسية - كما كانوا يفعلون مند القرن العشرين إلى اليوم في القرن الواحد والعشرين. إن المغرب لو لم يكن إفريقيا أمازيغيا هويته ولغته الأولى والأصلية هي لغتنا الوطنية الأمازيغية لما دعا هؤلاء إلى التخريب والتعريب. لأن الذي يهمهم والذي يريدون هو قتل واغتيال الحضارة
20 - Ami الخميس 18 أبريل 2019 - 10:49
الاستاذ الدكتور بأي لغة يدرس طلابه؟وأي لغة يكتبون؟يكفي أن نرد عليه بأن لغة القرآن هي العربية وليست الأمازيغية أو الدارجة،ولكم واسع النظر....!)
21 - Me again الخميس 18 أبريل 2019 - 10:51
لا للتعريب! عكس العربية، اذا تعلم المغاربة الفرنسية، فهم لا يدعون انهم فرنسيين! بل يفتخرون مسلمين!
انتهى عهد القومجية العروبية الفاشلة. ما يسمى بالعالم العربي الفاشل مثل الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية الوهمية و المغرب العربي الباءس. رفض التشاد تنميته الى ذلك العالم الوهمي و في الصومال لا احد يتكلم بالعربية سوى في الصلاة و استقلال نصف السودان الجنوبي و العراق اصبح الجمهورية العراقية بعد حذف العربية و الامازيغية اصبحت لغة رسمية في شمال افريقيا.
ايران حددت بلاد العرب بالشيعة، حزب الله و العلويون في الشمال الغربي و الحوثيون في الجنوب الغربي و شرقا ايران نفسها و الجزر المتنازع عليها مع العمارات المتحدة و الشيعة في العراق و البحرين و في الجنوب الاباضيين في عمان.
و مشكلة القدس الحقيقية هي نعتها بالقدس العربي. فالقدس ليس لا بعربي و لا عبري و لا تركماني و لا كردي و لا روماني و لا كنعاني، بل القدس إسلامي. و من شاء فهو يهودي كذلك و مسيحي أيضا. لكن القدس ليس عربي!
انتهى عهد القومجية!
22 - Sana الخميس 18 أبريل 2019 - 10:54
ههههه هذا الجدل الفارغ ليغطوا على مشاكل وازمات المغرب سياسة الالهاء والا فوزارة التعليم سيادية ثم لاخوف على لغة القران لغة محمية به وبالسنة ومادامت الخطابات الملكية باللغة العربية فانتهى النقاش كلشي واضح وباين كيضحكوا على الشعب
23 - Mounir الخميس 18 أبريل 2019 - 10:55
لا تتكلم مع امازيغي عن العربية فجوابه معروف فهو حاقد و جاحد و كاره لكل ما هو عربي
24 - momo الخميس 18 أبريل 2019 - 11:00
à mon avis les sciences doivent être enseignées dans une langue qui a accés aux recherches ;il n'y a pas de livres scientifiques d'où l'étudiant peut puiser ses connaissances il restera limité. l'anglais est la meilleure mais puisque cela parait impossible on se suffit du français.la langue arabe et tamazight doivent être enseignées comme des langues en les évoluons en même temps.c vrai en primaire secondaire on peut le faire dans une de nos langues mais une fois arrivé aux études sup.!!!!que va t-il faire alors?
25 - علي الخميس 18 أبريل 2019 - 11:10
هل يتكلم الفرنسي في الشارع فرنسية فولتير ؟هل يقضي الانجليزي حاجاته اليومية بانجليزية تشرشل؟العربية الفصيحة و الدارجة وجهان لعملة واحدة هي اللغة العربية .اساليب المستشرقين و تابعيهم اصبحت تثير الغثيان.
26 - Safoukah الخميس 18 أبريل 2019 - 11:12
الان بدأت خيوط اللعبة تنكشف..الفرنكفونية مدعومة بشكل سياسي وعلني من طرف وزارة الدفاع والخارجية الفرنسيتين لتدمير هوية المغاربة..فهمنا الآن لماذا يريدون فرنسة التعليم...لكن ما يحز في النفس و يستفز هو خيانة البربر...
27 - ali الخميس 18 أبريل 2019 - 11:14
بالله علينا جميعا وبدون تعصب او ميل نعم لغتنا العربية ولاننسى ان ننا كدلك امازيغ ولكن يجب ان انفهم جيدا لو ان ابناءنا درسوا جميع العلوم باللغة العربية وحصلوا على المستويات العالية .السؤال الدي يفرض نفسه.مع من سيتعامل هدا الخريج وجميع الصناعة العالمية اما بالفرنسية او الانجليزية (صناعة السيارات .سياقة الطائرات .حتى الادارة تسير بوثائق فرنسية في جميع المعاملات.لمادى هدا الصراع الكلامي حول اشياء لاتجدي؟
28 - ههههه کذبة باینه الخميس 18 أبريل 2019 - 11:22
اللغة العربیة اصبحت تدرس فی ارقی الجامعات العالمیة والتخصص فیها ولها من المراجع والمکاتب ما یشفی غلیل ای باحت و متخصص اما بخصوص الدارجة والامازغیة فهی لهجات الاکل والشراب فقط
29 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 18 أبريل 2019 - 11:23
كلام فيه تزوير يجعلك تشفق على قائله،الشيئ الذي سميته أمازيغية و الذي يصنع في المعهد الموجود بالرباط هو شيئ جديد ليس،كما تقول،بلغة أم لأي مغربي،
30 - ahmed الخميس 18 أبريل 2019 - 11:25
اللغة الامة لكل دول شمال افريقيا من المغرب الجزائر تونس ليبيا موريطانيا هي اللغة العربية لغة القران التي يحاربها اعداء الله ورسوله فعدم اتقان الناس او سكان شمال افريقيا للغة العربية يعني جهلهم للغة القران وبالتالي جهلهم للدين الاسلامي ومن تمت يسهل استعبادهم وسيطرت على تفكيرهم وقيادتهم كالعبيد لاي دين او ايدلوجية فاسدة سواء مسيحية او يهودية اوبودية او شيوعية...وبعيد عن الدين ولغته فتعلم امم ودول العالم كلها يتم بلغة الام فاليابان يتعلمون بلغة اليابانية والروس بالروسية و السويد بالسويدية والفرنسيين بالفرنسية والانجليز والامريكان بالانجليزية والهنود بالهندوسية والصين بالصينية والالمان بالالمانية وتركيا بالتركية والنرويج بالنرويجية وتشيك بالتشيكية والبرتغال بالبرتغالية واسبانيا بالاسبانية ايطاليا بالايطالية زاليونان باليونانية والدنمارك بالدنماركية واستراليا بالاسترالية.....وغيرها من الامم والدول تتكلم بلغتها الام الا الدول العربية الفاسدة والمستعمرة تدرس وتعلم ابناءها ضد في كل الابحاث والتجارب الانسانية بلغة المستعمر فانها تعيش التخلف والفساد والامية لاعلم ولا علوم.....
31 - النكوري الخميس 18 أبريل 2019 - 11:26
هذا الرجل ما قال الا الحقيقة
من يدعي خلاف ذلك فعليه ان يدلى بأرقام الامية في المغرب أستطيع ان اقول ان الامية في المغرب تصل الى 90% فالذي لا يستطيع كتابة رسالة ادارية و لا يستطيع ملأ استمارة في مؤسسة من المؤسسات و لا يستطيع قراءة دليل المحكمة و لا دليل إشغال و برمجة التلفاز هو أمي و هناك أميات اخرى كثيرة اخرى مثل الامية السياسية و الاقتصادية الخ
و كما قال الاستاذ لو تعلم الاطفال بلغتهم الام لذهبت هذه الامية و لما كان عندنا كتاب يملؤون استمارات و يحررون طلبات كتابية للمواطنين هذا مثلا لا يوجد في البلدان الغربية لانهم يعلمون الناس بلغاتهم كما يتكلمون يكتبون
اعيد و أكرر لا يمكن ان تذهب الامية بتدريس لغات ليس لغات ام للمغاربة كالعربية و الفرنسية كما قال الاستاذ قبل الاستعمار كان عندنا كتاب و عدول و بقي الحال كما هو لانهم كانوا يدونون بالعربية و لا احد يتحدثها رغم ان الامية التقنية يعني قراءة و الاملاء كانت شبه منعدمة عند بعض القبائل الامازيغية في الريف
32 - ignorance! الخميس 18 أبريل 2019 - 11:29
qui vous dit que ma langue mère est amazighia,mais alors vous ignorez les régions marocaines,prenons l'exemple de zerhoune,il y a ceux qui parlent rifya et darija,les autres la dérija tels ;béni amar,ouled youssef,village bien connu par une personnalité,skhirat,lakhnadk,talaghaza( nom venant de tel ghaza),lamaghassienne,ect,
33 - مغربي الخميس 18 أبريل 2019 - 11:30
معلومة:
موسوعة غينيس (بالإنجليزية: Guinness World Records) : أخر قوم صنع لغة جديدة وحرف جديد، هم جماعة الحركة العلمانية الامازيغية، الامازيغ بريئين منكم.

ستبقون في موسوعة غينيس، كأخر قوم صنع لغة جديدة وحرف جديد لم يدكره التاريخ قط، 8 رموز للشعودة اصبحت يكتب بها، كيف يكتب ب 8 رموز؟، تأكدوا أن ليس هناك قوم أحمق سيخلع عنكم هذا الإنجاز العظيم 

ناهيك عن السنة الامازيغية باعتبار السنة الفلاحية التي توصلت لها الحضارة العربية الاسلامية تقويم لكم (عالم الفلك البيروني الذي بين السنة الكونية 365 يوم في القرن 10 خمسة قرون قبل وصول الغرب للتقويم الميلادي. و منها تم تحديد المنازل الفلاحية.


نظرية
كل الأرقام ستضيع من أصحابها إلا الرقم التالي: أخر قوم صنع لغة جديدة ( الاركامية) وحرف جديد (التيفناق)، الذي سيبقى بحوزتكم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

حتى الملحمة الشعرية (نحو مليون بيت شعر) لقبيلة بني هلال ستضيع منهم٠
34 - مول الحانوت الخميس 18 أبريل 2019 - 11:31
ترجم لي صديقي جملة شعرية وردت في إحدى قصائد بودلير، فوجدتها حرفيا عند الرايس الحاج بلعيد! لكن هل ثقافة بلعيد هي ثقافة بودلير؟ رأيي أنه إذا كانت اللغة العربية تحتاج إلى التحديث والتطوير لمواكبة العصر على الرغم من تراثها العريق وآدابها العظيمة، فإن اللغة الأمازيغية تحتاج إلى توافق وتقعيد وتراكم وتجريب وتقييم...إلخ، وكل ذلك يتطلب وقتا. وتحتاج، قبل كل شيء، إلى تطهير الخطاب الأمازيغاني من فيروس النزعة العرقية القبلية المقيتة. القومجية الأمازيغانية والقومجية العروبية وجهان لعملة واحدة...
35 - عروبي الخميس 18 أبريل 2019 - 11:32
في اليابان الإنجليزية لغة تواصل مع الخارج و لغة ترجمة فقط الكل يدرس باليابانية الإدارة باليابانية الإعلام إلخ أما عندنا فالفرنسية لغة إستيلاب تقافي و فكري ووسيلة سيطرة المفرنسين على الإقتصاد و إحتكار المناصب ... كفى من المغالطات... أما الدارجة فأصلها من العربية الفصحى.. و الدارجة ليست لغة.. مشكل العربية أنّها لا زالت تدرس بطرق تقليدية يجب النهوض بمستوى التلاميذ في العربية بعدها نتكلم عن لغة التدريس
36 - aziz الخميس 18 أبريل 2019 - 11:38
محاولة قلب الحقائق واعطاء تاريخ مغلوط لا يوجد الا في راس صاحبه!تعلم اعادة قرائة تاريخ اللغة ولا تغالط الناس بما لا تعلم.
37 - عبد الحق الخميس 18 أبريل 2019 - 11:39
البعض يثير تصريحات هجينة من أجل إثارة الإهتمام وتسليط الضوء عليه ....هذا الأسلوب أو بالأحرى هذا التصريح ينم عن عقدة نفسية يعاني منها صاحبها ...اللغة العربية تحتل الرتبة الرابعة عالميا والفرنسية تحتل الرتبة التاسعة ولولا بعض المنتفعين والمستفيدين من ماما فرنسا لكانت اللغة الفرنسية في ذيل اللغات ...أما اللهجة الأمازيغية فنحترمها لأنها مكون مغربي أصيل . الأفضل أن يدير الإنسان ظهره لوكلاء فرنسا الذين يسبحون ضد التيار. وليعلم هؤلاء العرقيون المتعصبون أن فرنسا شيطان ، فهي اليوم تشعل الحرب في ليبيا وفي اليمن وتبيع السلاح للمرتزقة داخل الدول العربية ولا ترى في المغرب سوى بقرة حلوب وحديقة خلفية . ويوم تبتعد فرنسا عن المغرب سنتقدم خصوصا إذا توارى أشباه صاحب التصريح نسأل الله له الشفاء من عقدته ومن تعصبه .
شكرا هسبريس على احترام الرأي والرأي الآخر المسؤول
38 - مواطن حر الخميس 18 أبريل 2019 - 11:41
كائنات ثقافية غريبة ؟!!!!
في العالم بأسره لم نجد مثقفا نادى بادخال اللهجة الدارجة في منظومة تعليمهم ،والكل متفق انها وسيلة للتخاطب العامي أي بين عامة الشعب ...ونجد عندنا كائنات ثقافية غريبة تنادي بهذا المطلب الغبي ...
أما اللغة الأمازيغة فنحترمها و هي لغة وطنية رئيسة و الأمازيغ الأحرار -و ليس بعض العملاء- يحبون العربية لحبهم للإسلام و القرآن و ليس للعروبة التي هي من مظاهر الجاهلية و قد حرم الاسلام التعصب للعصبيات أي القوميات كما لم يلغي ثقافة الشعوب وليس كفرنسا الامبريالية التي حيثما دخلت فرنست ...
عاش المغرب قطرا إسلاميا أمازيغيا عربيا وليسقط الجبناء الذين يريدون بنا السقوط في مخططات الاعداء .
39 - manal الخميس 18 أبريل 2019 - 11:49
كما يجب التذكير بأن الأمازيغية هي اللغة الأم، وهي لغة منصوص عليها في الدستور".

c'est ça la logique
40 - متتبع. الخميس 18 أبريل 2019 - 11:50
اللغة العربية هي اللغة الام . الدارجة والامازيغية تاتي في الصف الثاني مع استعمال اللغات الحية .
مجرد وجهة نظر لا ادري هل تحترم ام لا ؟.
41 - Ghomar الخميس 18 أبريل 2019 - 11:53
واجي قري الرياضيات بالشلحة....ليس لكم حتى أرقام بالشلحة...ما بعد المائة على الأقل...
42 - ب. م الخميس 18 أبريل 2019 - 11:55
اجب على نفسك. ماذا تفيدك هذه الامازيغية؟
43 - مسلم القلب عربي اللسان الخميس 18 أبريل 2019 - 11:55
العربية لسان الشعب المغربي المسلم منذ أكثر من ألف سنة والامازيغية لهجات محكية وشفهية وليست لغة موحدة وقائمة, اتقوا الله في هذا البلد تريدون تدميره بالتعصب العرقي والعنصرية والظهير الاستعماري, لا للغة المستعمر ولا للهجات المناطقية نريد العربية و الانجليزية في التعليم
44 - بدون عنوان الخميس 18 أبريل 2019 - 11:55
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
خرجتوا على اللغة العربية لغة القرآن ، لغة يوم الحشر ، لغة الحساب ....
خرجتوا على التعليم أهم الدعائم لتكوين الناشئة ...........
حسبنا الله و نعم الوكيل متى كانت الأمازيغية و الدارجة لغة العلوم و الابتكارات
45 - عمر 51 الخميس 18 أبريل 2019 - 11:57
نفترض أن لغة التدريس هي لغة الأم: الأمازيغية. مثلا. عندما تقول الأم المتكلمة بالعربية لولدها: هذا مربع. هذا مكعب وووو، فماذا تقول الأم الأمازيغية لولدها؟ بربك دلنا على الصواب يا أستاذ.... اتقوا الله في أولاد المغاربة كفى لكم من التغرير بهم، والزج بهم في المتاهات ألا الامتناهية والا محدودة ووووو
46 - damoun الخميس 18 أبريل 2019 - 11:57
ليس من الضروري أن تكون عميلا لكي تخدم عدوك يكفي أن تكون غبيا
47 - MOROCCO الخميس 18 أبريل 2019 - 12:00
الحل لاشكالية اللغات في المغرب هو ابعاد اللغات عن الحمولة العرقية والهوياتية للغة العربية التي جعلت من المغاربة عربا ضدا على التاريخ والجغرافيا والعلم (وخاصة علم الجينات ADN) والواقع وايجاد حل يحترم العدالة اللغوية بين اللغتين الرسميتين الأمازيغية والعربية في التعليم والاعلام والادارة مع اعتماد اللغات الأجنبية الحية في تدريس المواد العلمية والتقنية والاقتصادية .
48 - عبدالله عبراوي الخميس 18 أبريل 2019 - 12:00
الى الاستاد القادري
هل قرءت الامازغية وهل ابناءك قريتيهم الامازغية والدارجة ام تريدون الرجوع الى الى القرون الاستعمارية عندما كانو يونادون بتجنيد اولادكم لتحرير البلاد منالمستعمر الفرنسي واولادهم يقرؤن في فرنسا عندما طرد المغاربة عرب وامازيغ المستعمر وجدو انفسهم امام ابناءكم حاكمين وزراء وعمداء بشواهد فرنسية ولم يستفد غبناء الشعب بما تعلموه في المسيد الا القراءة على القبور اتقو الله غي شعب عربي وامازغي من زيادة تخدبره كفى
49 - Marocains الخميس 18 أبريل 2019 - 12:02
المغاربة يتكلمون العربية مند دخول الإسلام في نهاية القرن السادس

نحن خليط من عرب و مستعربين .


ليست لنا أي نقطة مشتركة مع الأفارقة السود و هذه حقيقة تاريخية


قبل الفتح العربي

8 قرون فنقيون و قرطاجنيون
8 قرون رومان
4 قرون وندال وبيزنط

أي يوجد هنا تاريخ مشترك مع الأفارقة

لا يجمعنا مع الأفارقة إلا القارة .


أنا لا أعرب لماذا هذا الكاتب يريد أن يردنا أفارقة .


أما الأمازيغية التي ذكرها الكاتب فهي

البربر الإسم الأصلي أو أمازغ اللقب الجديد


أصلهم من كنعان ولقد كتبها ابن خلدون بالحرف الواحد " البربر من نسل كنعان ابن نوح"

هذه المسماة بالأمازيغية " لا وجود لها "

السوسية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة سوس
الريفية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة الريف
الأطلسية لهجات وطنية تنطق في بقعة زيان



العربية هي لغة المغاربة.

لسان أغلب المغاربة عربي

كلمة تعريب تستعملها الأقلية الصغيرة جدا الناطة بإحدى اللهجات الخمس المختلفة .


كل هب ودب يحاول تسويق التعريب و كأن التعريب صنع مع رموز التفناح 2003.

المغاربة يتكلمون العربية مند دخول الإسلام في نهاية القرن السادس
50 - محمد الخميس 18 أبريل 2019 - 12:02
تحليل منطقي و واقعي...يجب استقبال التلاميد بلغتهم الام في السنين الاولى في المدرسة...انا شخصيا كدت ان اغادر المدرسة بسبب عائق اللغة ...ولجت المدرسة و انا اتكلم فقط الامازيغية.في السنة الاولى كنت اهرب من المدرسة...ولكن اصرار امي اكملت الدراسة و انا اشتغل استاذ السلك الثانوي في اللغة الانجليزية...من خلال تجربتي وجدت صعوبة الاندماج في السنين الاولى....
51 - مواطن الخميس 18 أبريل 2019 - 12:02
استقبال الأطفال في المدرسة بلغتهم الأم أي بنفس الكلام الذي يتحدث به مع أمه وعائلته ومحيطه وبها يتعلم المعرفة......بعدها يتعلم اللغات الرسمية في بلده يكتب بها ويتكلم بها .........واللغات الأجنبية من اختياره اسبانية أو فرنسية أو انجليزية أو كلها. وهذا ما يتم العمل به في أغلب الأحيان بالمغرب............أما العلوم والتكنولوجيا فيتم تدريها بالفرنسية حتى يتسنى للمتعلم الذهاب بعيدا في دراسته وايجاد فرص الشغل.............إلى أن يتحسن حال الأمة وتنتج العلوم وتدرس أبنائها بلغتها الرسمية.
52 - "خبير" في الخزعبلات الخميس 18 أبريل 2019 - 12:03
لم أقرأ المقال بأكمله بعدما أدركت أنه لا يستحق القراءة. لكني أريد أن أنبه أو أذكر هذا "الذكتور" أو.من يشبهه إلى أن المغرب عرف حكم دولتين بربريتين عظيمتين: المرابطون والموحدون اللذين اعتمدا اللغة العربية والمذهب السني المالكي في بناء دولتهم ولم يكونوا يعرفون أو يهتمون بما يسمى "الأمازيغية" وأخواتها. هذا هو حال "المثقفين الجدد" ببلادنا والذين أصبحوا يهاجمون كل ما هو عربي وإسلامي مقابل "دراهم معدودة" تلقى إليهم من طرف أسيادهم …
53 - الفضاء الخارجي الخميس 18 أبريل 2019 - 12:07
على المدافعين عن "الدارجة" و"الأمازيغية"، أن ينظموا مهرجانات لحرق الكتب العربية والفرنسية والإنجليزية، وكل اللغات الحية، وتزويد المكتبات بكتب جديدة باللغتين "الدارجة" و "الأمازيغية" فقط.
وليبدأ من عندنا الإشعاع العالمي لهاتين اللغتين، ولنعمل على أن تغزوا "أمريكا" و"أستراليا" و"الصين" و"الهند" وكل بقاع العالم، حتى نصبح منارة للفضاء الخارجي، ولم لا ؟ فقط، يبقى عن المدافعين على هذا الطرح وبناء الصرح، أن يقدموا لنا الدراسات التقنية والبيداغوجية والعلمية لتحقيق هذا المشروع التاريخي العالمي لنضاهي به المنجزات العالمية الكبرى.
54 - اردغان الخميس 18 أبريل 2019 - 12:08
انا اقترح ان ندرسهم لغة الجن ....كفانا كلاما...لقد كانت اللغة العربية ملجأ للعالم بأسره يوم ان كنا أقوياء أما اليوم فنحن بجبنكم..وتخادلكم..وانبطاحكم..للغرب.. صرنا...مهزلة
55 - الحقيقة الخميس 18 أبريل 2019 - 12:10
لغات العلم هي العربية و الانجليزية...الباقي لا يصلح لشيء...لا نريد لغة حجرية مختبرية...اذا تم فرض الامازيغية في المدارس العمومية سأدرس ابنائي في المدارس الخاصة حتى لو كلفني ذلك الاقتطاع من مصروف اكلهم و شربهم
56 - مغربي الخميس 18 أبريل 2019 - 12:10
العربية تغيظكم
نحن أمازيغ والعربية بعد الإسلام صارت لغة أمة وليست لغة قبيلة.
لا لفرنسة التعليم تحت شعار الأمازيغية أو الدارجة
نعم للتعريب ولا للتغريب
57 - el eyadi fatiha الخميس 18 أبريل 2019 - 12:11
الامازيغة ما تربك الماء وليس بلغة بل لهجة توجد في جبال الجزاءر والمغرب فقط وفي الجبال تحديدا ام اللغة الاصلية هي العربية والعا لمية هي الانجليزية واتحداكم
58 - محمد القدوري الخميس 18 أبريل 2019 - 12:15
كنت أتخيل أن النخبية هي التي ترسم صورة عن حضارتها فمن يتحدث عن الدرجة هي لغة الأم فهو واهن ، حيث لا يعرف جيد لغة الأم الأصلية هي الأمازيغية ، بعد دخول العرب ضهرت لغة مبسطة وهي عبارة عن الترجمة الحرفية للأمازيغية ، فيبقى تاريخنا وأمجادنا في اللغة العربة ، أم من يتحدث عن اللغة العرنسية فهي لغة المستعمر وله فيها مصالحه الإقتصادية ويدفع عليها رشاوي ودعم لمن يكرسها في وطنه ويبقى هذا العمل وصمة عار في أعناق النخبة التي تصيطر على القرار في بلادنا
59 - Excellente analyse الخميس 18 أبريل 2019 - 12:18
Excellente analyse. Je voudrais aussi ajouter que les sciences sont produites en anglais. Les prestigieuses revues scientifiques, le Top des revues sont toutes en anglais. les revues "Nature ' et "Science" pour ne citer que ces deux là. Les grands scientifiques du monde qu'ils soient japonais, chinois, vietnamiens, français... publient leur recherche en anglais.
60 - عزيز الخميس 18 أبريل 2019 - 12:20
يتكلم بلغة رنانة من اجل اهذاف مسطرة لتخريف الحقيقة .
61 - Amazigh الخميس 18 أبريل 2019 - 12:22
TAMAZIGHT is real langauge of hall tamazgha
NORTH africa and it will be allwaysmother langauge forever
ALIVE big great tamazgha united north africa
62 - اكادير الخميس 18 أبريل 2019 - 12:24
السؤال هو: هل القصد باللغات الأجنبية هي الفرنسية، فلا والف لا.
اما التلاعب بالعربية او الدارجة، فقد تجاوزناه، وجاري به العمل..كل المغاربة يتكلمون الدارجة في القسم ، ويدرسون بالعربية ، منذ سنين...وهكذا يبقى...
اما فرض الفرنسية كلغة علينا ، فلا نرضاها ولن نرضاها.
حتى الآن عشنا هذا الفرض وهاته السيطرة الفرنسية، ونريد رفعها..
63 - salim الخميس 18 أبريل 2019 - 12:24
استاذ جامعي لا يتقن الحديث بالفصحى؟كيف تم قبوله بالجامعة،يرجى إعادة النظر في طريقة ولوجه إلى التدريس بالجامعة.الغريب في الأمر أن مخارج الحروف لديه غير دقيقة ينطق ثم ب تم.
أما عن مضمون حديثه فهو لا يستند لأي نظريات علمية و إنما فقط آراء مزاجية.لا تحتاج إلى درجة دكتور في التاريخ ليلفض بها.
64 - محمد الخميس 18 أبريل 2019 - 12:29
شحال خلصوك الفرنسوين باش تكتب هاد المقال؟ (كتبتها بالدارجة كي تفهم، لان هذا هو مستواك! ) يجب أن نرفع مستواك الناس إلى الأعلى، ولا العكس!
65 - من غشنا فليس منا الخميس 18 أبريل 2019 - 12:31
محظوظ من لديه المال ويسجل أبناءه في البعتات الفرنسية بعيد عن هذا الهرج والنفاق.كل مسؤول يدافع عن مصالحه.لغة المواد العلمية في الجامعة هي اصلا بالفرنسة،ولا احد يتكمل عنها،هذا هو هوالتكليخ بعينه.وهدفهم هي الطبقة الضعيفة يحاصرونها لكي لا تكون في مستوى اولاد الاغنياء.
66 - جمال الخميس 18 أبريل 2019 - 12:33
كل الأبحاث العلمية الحديثة باللغة الإنجليزية التي اصبحت لغة البحث العلمي وبالتالي لو فرضت تدريس العلوم بالعربية او الأمازيغية فقل وداعا للبحث العلمي في البلاد والمستقبل الصناعي الذي أصبح ضرورة ملحة لتقدم الشعوب وتهيء لاستيعاب جيل من الكلاميين لا يجيد سوى النقد و صناعة الأحزاب التي لا تخدم الا مصالح أصحابها وبصيغة اخرى أنتظر الساعة
67 - عمر الخميس 18 أبريل 2019 - 12:34
صراحة عندما نجد اساتدة جامعيين يحللون بهته الطريقة فاعلم أن المغرب يتربص به الحاقدين العنصريين من أبناء جلدته.و هم الدين قامت بمحاولات زعزعة البلد في الماضي ….يريد الطفل أن يتعلم الفيزياء بالدارجة الفاسية أو لا التطوانية أو الدكالية أو اقبحهم و هي البيضاوية التي أصبحت تعج بالمصطلحات الغريبة من اجل تشويه لغة المغاربة. مند متى كانت الأمازيغية لغة ؟اعطونا مخطوطا واحدا كتب بالامازيغية. و لهدا أنتم تريدون "تريبو الحفلة ما طالعا ما طالعا نخربو العربية.".هده هي فلسفة هد الاستاد المحترم.
68 - Alfarji الخميس 18 أبريل 2019 - 12:42
العربية للعرب و لمن يحبها من الامازيغ الصالحين.

لك الحق ان تطلب من الدولة التدريس بالامازيغية لانها اصبحت لغة رسمية. 
لاكن لا تنسى ان بالمغرب عرب. و الاحصائيات بينت ان 75% لا يعرفون كلمة واحدة بالامازيغية. عرب او تعربوا لا تتعب نفسك، سيبقون على عربيتهم إلى يوم الدين.
69 - لا ثم لاللفرنسة و بس! الخميس 18 أبريل 2019 - 12:45
57 - مغربي
الله يعطيك الصحة!!
نعلن المقاومة من اجل "مغربة التعليم وتعريبه من الحضانة إلى الجامعة"
لأن "فرنسة المؤسسة العمومية خطرا على مستقبل البلاد".
و السلام
70 - مواطن طالع ليه الدم الخميس 18 أبريل 2019 - 12:50
اوﻻ ردا على اﻻستاذ المسمى باحث ان الدارجة المغربية هي اﻻقرب للفصحى ثانيا عوض النقاش العقيم حول لغة التدريس فﻻ اساس اﻻ اللغة العربية لكن يجب اعتماد الترجمة باكثر من لغة هدا سيعزز مكتسبات التﻻميذ من حيث اللغات وكذلك اثراء العلوم من خﻻل نقلها محليا وتطويرها اما التدريس بغير اللغة العربية سيخلق تضاربا في الهوية وتبعية ﻻنظمة همها مكاسبها فقط ﻻغير
71 - هناك ابحاث تربوية ... الخميس 18 أبريل 2019 - 12:51
... تؤكد ان الطفل يكون اكثر استدادا لتعلم لغة اجنبية او اكثر ما بين الولادة وسن السادسة من عمره.
كما ان التجربة اثبتت ان خير وسيلة لتلقين اللغات الاجنبية هي تدريس مواد حاصة بها وليس دروس منفصلة في قواعد اللغة.
العربية الفصحى محفوظة ولها مكانتها التاريخية في تلقين المعارف الاسلامية والاجتماعية.
الفرنسية اضافة حسنة جاءت بها الحماية التي ربطت المغرب اقتصاديا وثقافيا بالبلاد الفرنكوفونية ويجب الحفاظ عليها في تدريس العلوم.
اضافة تدريس تقنيات البرمجة الالكترونية والانترنيت بالانجليزية ضرورة تفرضها العولمة لتمكين التلميذ المغربي من الانفتاح على مستجدات العالم وتاهيله للبحث العلمي وسوق الشغل الدولية.
التخلف عن الركب يفرض علينا الاجتهاد اكثر من المتقدمين.
72 - محمد ايوب الخميس 18 أبريل 2019 - 12:57
طلب بسيط:
طلبي هو أن تكون المدرسة العمومية قريبة من مستوى المدرسة المولوية التي يدرس فيها ولي العهد والامراء و الاميرات،وإن لم يمكن ذلك فتكون المدرسة العمومية بمستوى مدارس الخواص...اما النقاش حول لغة التدريس بالنسبة للمواد العلمية فالأفضل هو اللغة الإنجليزية..فالفرنسية لا يتشبث بها الا اللوبي المسيطر على مفاصل القرار ببلادنا..وعندما نرتقي بمستوى مدرستنا العمومية ليكون قريبا من مستوى المدرسة المولودية أو المدارس الخصوصية فإن مثل هذا النقاش سيندثر..واذا تعذر ذلك فسيستمر الجدال ولن ينتهي ابدا الا بتدخل ملك البلاد للحسم فيه بما يراه مناسبا للوطن وللشعب..
73 - متاسف الخميس 18 أبريل 2019 - 12:57
هنأ لنا بدكتور اكتشف ان الدارجة لغة !!!
74 - Khalid الخميس 18 أبريل 2019 - 12:58
سير جيب الخبز هي رح جء بالخبز.اطلع اهبط. سير تبول قبل من تنعس.تعالى هداك البغل......هده كلمات عربية و هده هي الدارجة التي لا يمكن أن تتطور الا مع بتعليم الأمهات. الدين يقولون ان الدارجة ليست عربية ؟ محاولات لضرب العربية بالدارجة و إدخال كلمات فرنسية و أخرى زنقاوية مثل الستون و التسخسيخ.معادلة رياضية مسخسخة .
75 - يجب اعتبار ... الخميس 18 أبريل 2019 - 13:38
.. في التحولات الاجتماعية بسبب مستجدات انماط الانتاج ووسائل المعاييش.
قبل ربط المغرب بالمجتمع الصناعي الراسمالي الاوروبي سنة 1912 كانت نسبة الامية 99% لان اغلب الاعمال والمهن والحرف المتخذة لكسب المعاييش لم تكن تتطلب التعليم و معرفة القراءة والكتابة،حيث كان الابناء ياخذون تلك الحرف عن الاباء.
ولما ظهرت الاعمال والمهن والحرف الجديدة بسبب تقدم البحث العلمي صار من الضروري تعميم المدرسة لتكوين المؤهلين لتلك المهن والحرف.
نسبة الملمين بالعربية في المغرب 70%
الرنسية 35% الانجليزية 14%.
المطلوب هو الوصول الى نسبة 100% في اللغات الثلاث للتاهيل للبحث العلمي وسوق الشغل الدولية.
76 - Mc Maroc الخميس 18 أبريل 2019 - 14:19
عمل صبياني من غير المحترفين

يحاولون تسمية العربية بكلمة الدارجة

ثم يسمون

خمس لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر بلأمازيغية .


هل تريدون الضحك على القردة في جامع الفناء.


الكل يعبر ويكتب بالعربية ثم يدخل كلمة " التعريب "


الدارجة العربية المغربية هي العربية الفصحى مبسطة .

نحن كلنا نعبر بالعربية

والعروبة هي لسان وثقافة و ليست عرق .


99،999% من المغاربة يفهمون ويكتبون العربية

مع وجود لهجات مختلفة تنطق في بقع معينة .
77 - Observateur الخميس 18 أبريل 2019 - 14:44
Le Marocain doit d'abord maîtriser tamazight car elle est la langue d'identité et de la terre.puis l'arabe juste pour lire le Coran et faire la prière.apres au collège lire faudra donner le choix aux élèves entre le français et l'anglais pour étudier les matières scientifiques....le reste n'est que du blabla...
78 - التازي الخميس 18 أبريل 2019 - 15:29
الدارجة في كل دول العالم العربي هي المستوى الذي وقف عند عموم الناس و هم ينهلون من العربية في قبائل البرانس نجد معظم المفردات من اللغة العربية الفصحى لكن جهلهم بها يتلفهم الطريق و لهذا تكلموا عن اسبدال لحمار باغيور .. مثلا عند البرانس نجد الرئة هي المطيطة اي العضو الذي يتمطط و الارخى هي انثى البقر التي لم تلد بعد و الدمنة المكان القريب من الدار الخ و جنوبا نجد في الحسانية مفردات عربية فصحى الفرق بين الشمال و الجنوب طبيعة الارض و البيئة الجمل ليس هو البغل والخيمة ليست البيت الخ اذا لماذا لا نخرج من جدل العامية و الامازيغية و نبقى في اللغة العربية الفصحى فقط لانها توفر محيطا اشسع من الامازيغية ناهيك عن القران ولا اسيدي غير كون سبع و راجل و قوي و هدر باي لغة يفهموك بها
79 - باحثة في اللسانيات الخميس 18 أبريل 2019 - 15:52
في احدى الايات القرانية؛ "النون والقلم وما يسطرون". فاما النون ففسرت بانها من معجزات القران التي تدخل في الحروف التي تبتدا بها بعض السور. والعبارة الاخرى اذا تمعنا فيها نجدها على الشكل الصحيح التالي؛ القلم نكتب به ولا نسطر، اننا نسطر بالمسطرة. وطالما ان المقصود بكلمة يسطرون هو يكتب. وطالما ان القلم نكتب به ولا يكتب هو من تلقاء نفسه، نفهم نحن ان الجملة لاتاخد معناها الحقيقي الا في احضان اللغة الامازيغية وهي كالتالي؛ وما يس ترون/May-d-is ttarun ومعناها بالعربية المعتادة وما يكتبون به. اي ان الله يقسم بالنون وبما يكتبونه بالقلم، اذ ان المهم هو ما يكتبه القلم وليس القلم في حد ذاته طالما انه وسيلة فقط نستعملها في جميع الاغراض جميلها وقبيحها.
أما النون فهو العالم الازلي عند الفراعنة. وهو عالم اول كانت تغمره المياه قبل انخلاق العالم الارضي. وهم اعتقدوا كذلك لانه كلما حفرنا بئرا وجدنا الماء. وهو نفس الماء الذي يوجد في البحر. وعليه فالارض/اليابس هو المتغير في هذه الملاحظة الجغرافية. لاحظ ان هذا التصور تولد عن فعل حفر البئر/Anu بالامازيغية...
80 - MED الخميس 18 أبريل 2019 - 16:29
أولا التقدم والإزدهار لالغة له، أساس التقدم هو البحث العلمي،وبما أننا لانرصد الملايير من أجل البحث العلمي فإننا نكتفي بالإقتباس وهذا بالطبع يكون بلغة أجنبية ، والترجمة صعبة بسبب التكلفة و التطور التكنلوجي السريع ، لهذا فلغتنا الأم تبقى صالحة للمواد الأدبية فقط، وكفانا من أحلام اليقظة، أما بالنسبة للهجات فهي موجودة في جميع الدول وتمارس شفهيا فقط، أما من لديه مصالح بإثارة موضوع اللهجات فهذا كلام آخر٠
81 - benha الخميس 18 أبريل 2019 - 17:35
مشاكل التعليم متعددة لدينا ، منها : اولا : التسمية لدى العامة والتي هي :" القراية " تسبب غموضا لدى الناس ، اذ تعطي الانطباع بان ما نقوم به في المدارس لا يعدو ان يكون مجرد تعلم كيف نقرا اي تعلم الابجدية والتهجي وفك رموز الكتاب ثم الكتابة وهي تحويل الكلام الى خطوط . ولهذا بقي دور المدرسة منحسرا في هذه المهمة البسيطة والتي اصبحت متجاوزة الان ، ولكي توءدي المدرسة مهمتها الحقيقة يجب ان يتغير دورها في اذهان الناس من من دور القراءة والكتابة الى دور التعليم والتعلم ، فالطفل في المدر سة يتعلم ، يتعلم اشياء كثيرة وليس القراءة والكتابة فقط ، وكلما كان التعلم باللغة الام كلما كان افضل لانه يسهل عملية التعلم ، ولا باس في تعلم اللغات الاخرى ، وعلى المدرسة الكف عن انتاج متعلمين غير منتجين يميلون الى الوظاءف الريعية ، بل عليها تكوين اناس يساهمون في الانتاج بجميع انواعه وفي جميع الميادين خاصة المتطورة والمستقبلية .
82 - تخراج العينين الخميس 18 أبريل 2019 - 17:43
أستاذ تاريخ وكذاب لا حول ولا قوة إلا بالله، الوثائق والمخطوطات منذ الأزل باللغة العربية الفصحى من جامعة القرويين الى أقصى مداشير البلد من أعراب وبربر ولا واحدة عندهم باللهجات البربرية ورغم ذلك يتمادون في كذبهم على تاريخ الأجداد ويبقى السؤال الجوهري هو ماذا يريد هؤلاء بنفاقهم وعنصريتهم هاته .. صدق من قال سابقا كل من هب ودب أصبح يدعي الدكتورة والأستذة الجامعية البهتان عيني فعينك.
83 - Omar الخميس 18 أبريل 2019 - 17:51
احسب عدد تعليقات انا مع تدريس العلوم باللغة العربية لغة الام كل الدول تتعلم بلغتها الام لغتنا الام المغاربة هي العربية لنضع استفثاء النتيجة الأغلبية مع تدريس العلوم والإدارة باللغة العررية
84 - اسد الاطلس الخميس 18 أبريل 2019 - 18:04
تعريف اللغة الحية من مصلحتنا نخليوه ف التع. اللغة اللي ما مهضوراش عفويا من طرف اطفال عمرهم خمس سنين بيناتهم ماشي لغة حية ببساطة، ومحاولة تحوير التعريف ولويو ماغاديش يخلي دوك الاطفال كيهضروها ولا يفكروا بيها، غادي تبقى ديما غرببة عليهم.

طبعا ماشي گاع اللغات كيما كتكتب ف الكتب كيما كتّهضر ف الزنقة، هذا أمر معروف وجاري بيه العمل ف گاع اللغات، لكن مقياس هاد الفرق هو اللي كيغفلوه صحاب حجة “گاع اللغات فيهم فرق بين لغة المدرسة ولغة الشارع”، إما عن جهل وإما عن قصد، باش يساندو بقاء العربية الفصحى. الفرق بين إنجليزية الكتب وإنجليزية متشرد ف نيويورك مثلا لا يشكل أي مشكل ف الفهم، إدا كتهضر واحدة من هاد الانجليزيات غادي تفهم الاخرى بسهولة وسلاسة، كلهم كيتشاركوا ف نفس الاساسيات الفرق كيكون غالبا لاختصار الوقت. عكس الفرق بين العربية ديال المدرسة و”عربية” الرباط مثلا، اللي كيختلفو ف المعجم والقواعد والحروف والنطق، واللي التواصل بينهم شبه منعدم وادا كتهضر واحدة منهم مستحيل تفهم الاخرى.
85 - Chahine الخميس 18 أبريل 2019 - 18:17
أولا إذا كان هذا المدعو دكتور أمازيغي فليبقى في حدود لغته فقط! أن يكون أستاذا في التاريخ فهذا لايعني بتاتا أنه يقول الحقيقة، ألم يزور المؤرخون الألمان النازيون التاريخ لتمجيد العرق الآري؟ اللغة الأم هي الأصل وينبثق منها عاميات، العربية لغة لأنه انبثق منها الخليجي والشامي والمصري والمغاربي والتونسي والسوداني، ولا يمكن لدارجة أن تكون لغة أم، هؤلاء الأمازيغ هم من يعرقل تعريب العلوم وبالتالي يفوتون علينا فرصة لتطوير العلم وتثقيف الشعب الأمي، كل الدول التي تريد التقدم تدرس بلغتها الأم، العربية شوكة في حلق من ليس لهم كتاب واحد يرجع لأكثر من 30 سنة، أسائله أين لغتك الأم الأصلية التي انبثقت منها الريفية والشلحة والزيانية؟ هذه هي بضاعتك واترك العربية لأصحابها.
86 - Faiza الخميس 18 أبريل 2019 - 18:19
المغاربة هم الشعب الوحيد في العالم الذي يكره لغاته المحلية ...ويدرس اللغات الاجنبية ..ك العربية و الفرنسية و الانجليزية .
87 - عمر الخميس 18 أبريل 2019 - 18:50
إلى 68faiza
لغتي الأم انا و أكثر من 70% من المغاربة هي العربية لان امي و جدتي يتكلما الا العربية و انا افتخر بالعربية. لغتك هي الأمازيغية انا صراحة لا أحتاجها و الدليل أنك تكتبي بالعربية.
88 - Faiza الخميس 18 أبريل 2019 - 19:10
الى عمر..لغتك الام هي الدارجة...وليست العربية...وعليك ان تكون فخور بدارجتك ..اما ان تنسب نفسك الى العرب ..فذلك قمة الدونية ..
89 - Bouya Omar الخميس 18 أبريل 2019 - 19:16
La Darija marocaine que certains zombis panarabistes ingrats dénigrent et méprisent tant, et qu'ils qualifient de langue de la rue, de la populace, de la criminalité, des cabarets ... etc, est en fait leur propre langue maternelle; et c'est grâce à elle qu'ils pensent, rêvent, aiment et communiquent avec leur mère, père , frères et soeurs, avec leur femme et enfants, avec leurs amis et voisins, avec leurs camarades de classe ou collègues au travail, avec l'épicier du coin, le fquih, le boucher, le médecin ... et même avec leur chat, leur chien ou leur chamelle

Sauf si tout ce beau monde est une bande de criminels, d'alcooliques, de gens peu fréquentables ou d'intouchables pestiférés

Sans l'adoption des deux langues maternelles marocaines à savoir Tamazight et Darija dans l'enseignement (Tout en privilégiant l'Anglais pour les sciences), le Maroc restera arriéré et les marocains moisiront dans l'ignorance sacrée et leur destin sera lié à celui des arabo-bédouins figés au VIIème siècle
90 - كمال // الخميس 18 أبريل 2019 - 19:38
الكثير من اصحاب التعليقات عوض مناقشة ما جاء في المنشور يهاجمون الكاتب والحال ان ما قاله الاستاذ صحيح لان المشكل بالدرجة الاولى سياسي و اديولوجي .
أصلا التعليم في الدول المتطورة مُستقل سياسيا و دينيا و حتى اقتصاديات وعلى كل حال الامور و الظواهر في هذا العالم تسير كيف تريد هي و ليس كما يريد البعض و كما تحرر الإعلام في كل إرجاء العالم من كل أشكال التسلط سيتحرر التعليم أيضا من كل أشكال التسلط و هي فقط مسالة وقت وكل هذا بفضل الانترنت الذي بفضله سيصبح كل مواطن في كل مكان في هذا الكوكب يتعلم ما يريد و باللغة التي يريد و فابووور و بجودة عالية هذا هو قدرُ، ليس المغاربة وحدهم ، بل كل البشرية و إن لغد لنضير .
91 - اكرام الميت .. التعجيل بدفنه ! الخميس 18 أبريل 2019 - 19:47
مصير اللغة العربية لن يكون مغايرا لمصير اللغة اللاتينية.
و كما خرجت اللغة الفرنسية والايطالية والاسبانية وغيرها من رحم اللاتينية التي كانت ايضا لغة الرب والجنة والكنيسة و صكوك الغفران و الدجل الكهنوتي, فسوف تخرج اللغة المغربية واللغة المصرية و الشامية وغيرها من رحم اللغة العربية بعد تلقيحها و تخصيبها باللغات الاصلية, مما نتج عنه هذه الدوارج المحلية التي هي بفعل الواقع اللغات الام الحقيقية لهذه البلدان(بالاضافة للامازيغية في حالة المغرب) و ليس العربية التي لا يتحدث بها احد على كوكب الارض في حياته اليومية, مثلها مثل اللاتينية.

ان هذا التعالي والاحتقار الذي تواجه به الدارجة المغربية و وصفها بلغة الرعاع والشارع, من طرف البعثيين والتعريبيين والمستلبين, هو نفسه الذي كانت تواجه به الدوارج الاوروبية في القرون الوسطى المظلمة من طرف الكهنة وسماسرة ومرتزقة الكنيسة قبل تقعيد ومعيرة هذه اللهجات لتصبح لغات مستقلة قائمة بذاتها للتخاطب اليومي وللكتابة بها وللانتاج العلمي والادبي!

واصحاب هذه اللغات, هم اليوم من ينتجون ويصدرون للمهووسين بلغة ابي جهل, اكلهم وشربهم ودوائهم وسلاحهم وحتى ملابسهم الداخلية!
92 - عمر الخميس 18 أبريل 2019 - 20:19
إلى اسد الأطلس
أنت 100% زياني ولا ريفي. الرباط عندها لغة لوحدها بالقواعد و كل شي ؟.كترو علماء اللسانيات في المغرب .الرباطي الأصلي يتكلم العربية بلهجة أندلسية و يفهمه كل عربي. و لكن الرباطي من اصل أمازيغي أو لا رباطي من هادوك لي كيتكلم بالعرنسية كلمة فرنساوية و كلمة عربية بالطبع حتى واحد ما غادي يفهمو.و متبقاش تقول الرباطية لغة وقواعدها و معجمها.الرباطية لهجة عربية.
93 - عزيز الخميس 18 أبريل 2019 - 21:24
لابد أن يعي الجميع أنه في المغرب عرب و ريافة وشلوح وامازيغ بينهم تصاهر و نسب ومصير واحد مشترك لا يمكن لأحد أن يقصي الآخر. والمغرب موحد بإسلامه وعربيته. مهما تامر اعداؤنا فإننا لن نفترق ولن نتحارب وعلى الحركات المتطرفة الأمازيغية أن تتوقف عن إثارة النعرات العرقية فالمغرب بلد الجميع بدون تمييز على أساس العرق أو اللون أو القبيلة إلى قيام الساعة
94 - العربي العوني الخميس 18 أبريل 2019 - 21:47
89
C'est connu le premier ennemie des barbares et des juifs sont les arabes
Mais dommage sans les arabes aucune importance ne te serait attribuée
91
مع الاسف الدول المتقدمة تكتب ارشيفاتها باللغة العربية خوفا من الضياع
أنا مغربي لست جاهل او حاقد حتى أقول ان اللهجة البربرية ستتلاشى
لا لأنها لسان بربر المغرب
لكن الدي أقول
ما هي القيمة المضافة بالعنصرية العرقية البربرية القبلية
إلا كره الإنسان العربي ولغة القران

93
عجيب
تتمنى لابن جلدتك ومنهجك وعرقك جائزة نوبل
حقيقة لا يختلف فيها اتنان ان العدو الأول قبل كل عدو للصهيوني والبربري هو العربي

وإلى الباربارستانية العنصرية
لا تنسى ان العرب الدين تكن لهم هذا الكره والعداوة
هم بعد الله
من اخرج الهمج
من الجاهلية إلى المدنية

قل موتوا بغيظكم
95 - عمر الخميس 18 أبريل 2019 - 21:58
L'objectif est que les Marocains se réconcilient avec eux-mêmes et avec leur histoire et de tirer les enseignements qui s'imposent, gage de prévention de tout dérapage.الهوية مرطبطة بلأرض ولأرض
.أمزيغيةإفريقية
ألأستاد ألمتخصص في التاريخ يعي ما يقوله وله كل الشكر وكل احترام .
تحياتي....
96 - Amazigh amkran الخميس 18 أبريل 2019 - 22:04
Soyons sérieux, à quoi sert l'arabe classique? à rien. Une lange morte parce que même pas parlée par les vrais arabes.
97 - مارأيكم الخميس 18 أبريل 2019 - 22:18
لنفرض أن فرنسا حكمت الجزائر لمدة قرنين فصار الكل بالفرنسية حتى أن من لم يُعايِشو زمن العربية حَسِبوا أن الفرنسية هي اللغة الأم لانهم أضاعو كل ماهو عربي
حللو وناقشو لكن ليس بالحالة الراهنة ولكن ماهو أصل الانسان المغربي مند 3000 أو 4000 سنة
فمن المؤكد لكل واحد منا جدور مند هده الحقبة كما أن هناك من له جدور من خارج المغرب
السؤال هل من الممكن لكل واحد منا أن يُتْبِتَ جدوره علميا؟
98 - أمازيغي الخميس 18 أبريل 2019 - 22:20
هذه هي المصيبة في هذه الحركة الأمازيغية فهي حركة سوسية. من قال له أننا نحن أمازيغ الشمال نقو ل "يان" لواحد؟
99 - عبدالعلي الخميس 18 أبريل 2019 - 22:34
شكرا صاحب التعليق rami تعليقك مهم لأنه مبني على تجارب علمية فماليزيا جربت تعليم العلوم المرة الأولى باللغة الأم ثم في المرة الثانية بالإنجليزية و قامت بإنشاء لجنة علمية لاستنتاج أيهما أحسن فكان الإختيار على تدريس العلوم و الرياضيات باللغة الأم من أجل التطور تماما كما تفعل اليابان. و هذا ماكان يأكد عليه النابغة في علم المستقبليات الدكتور المهدي المنجرة.
100 - العربي الخميس 18 أبريل 2019 - 23:10
هذا المسمى استاذ جامعي يحتاج الى العودة لصفوف الدراسة .. الرجل متناقض مع نفسه ويريد اعطاءنا دروسا.. فهو من جهة يقول ان التدريس يجب ان يكون باللهجة الام اي العامية العربية واللهجة الأمازيغية وان الفصحى غير قادرة على ايصال المعارف كون الطفل يتعلمها في المدرسة، لكنه ما يلبث يدافع عن التدريس بالفرنسية.. فهل معنى هذا ان الفرنسية مفهومة اكثر من العربية.. ام ان الفلانسية هي اللغة الأم.. قلوها بصراحة العربية لغة أجنبية والفرنسية اللغة الرسمية ما دمنا نعيش تحت حماية فرنسا
101 - كاسر الفتنة الجمعة 19 أبريل 2019 - 01:27
اولا الامازيغية ليست لغة ذات منطق و نحو و صرف و انما هي لهجات لا تتعدى حدودها جبال و كهوف الاطلس و الريف ثانيا هناك مناطق لغتها الام هي اللغة العربية بل هم عرب اقحاح كقبائل الرحل التي مضاربها واقعة بالظهرة و النجود العليا باقليم فجيج عن اي لغة ام يتحدث هذا الفهيم ....مثل هؤلاء يوقظون الفتنة انا مغربي أحب اللغة العربية لغة القرآن بل هي اصل اللغات اجمع ..لا افتخر بلغة اخرى و لا لهجة اخرى غيرها
102 - ههههههه الحقيقة الواضحة الجمعة 19 أبريل 2019 - 02:06
الحقيقة
- العربية لغة القران محفوظة من الله
- الفرنسية لغة فكر تنويري فرضت نفسها في العديد من الدول هي الاخرى لقد تجدرت هي لغة القوة الاقتصادية والثقافية يتبث بها الاغلبية الساحقة من الطبقة البورجوازية والمثقفين لانها تمثل التحضر والرقي مثلها مثل الانجليزية
- من غير المعقول التراجع عنها سنعود اليها بقوة ندرسها لابنائنا ولو في التعليم الخاص لانها هي الباب نحو سوق الشغل اولا ونحو التحرر من قيود التخلف ثانية
- لانه من غير المعقول ان نهدم ما بني في ازيد من قرن من الزمان كله قفزات في شتى الميادين.
- سنكون مخطئين ان خرجنا عن سياق الفرنسية لان العربية نتعلمها رغما عن انفنا في المنزل والا في الشارع والا في المدرسة .
103 - Marocains الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:30
الكاتب يخاطب المغاربة
باللغة التي يفهمها الجميع



اللغة التي تخاطب بها هي لغة التدريس.


اللهجات المحلية عبارة عن لهجات شفوية مثل لهجتك الريفية والتي يفهمها 4% من المغاربة.
104 - Nazih الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:58
l'auteur nous dit

"عدم التركيز على شعراء الفترة المرابطية والموحدية عند دراسة العربية"


ابو الربيع سليمان الموحدي

انهزام العدو :
أين المفر ولا مفر لهارب والأرض تنشر في يديك وتجمع
أخليفة الله الرضا هنئته فتحا يمد بما سواه ويشفع
فلقد كسوت الدين عزا شامخا ولبست منه أنت ما لا يخلع
هيهات سر الله أودع فيكم والله يعطي من يشاء ويمنع

En quelle langue s'est exprimée

l'un des plus célèbres poètes de la périodes des almohades
????
105 - Mc Maroc الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:10
السوسية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة سوس
الناطقون بها 10-12% من مجموع المغاربة

الريفية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة الريف
الناطقون بها 4% من مجموع المغاربة

الأطلسية ثلاث لهجات وطنية تنطق في بقعة زيان
الناطقون بها 8% من مجموع المغاربة

الناطقون بهذه اللهجات المختلفة لا يفهمون بعضهم بعض
لا يمكنهم الحوار بلغة مشتركة إسمها الأمازيغية .
عن أي شيء إسمه آلأمازيغية تتحدثون بماأن الناطق باللهجة الريفية
لا يفهم الناطق باللهجة السوسية ( لا يفهم منه أي شيء )

ثم رموز الفنيقيين + بوبريص + الصليب

لا يفهمهم أحد



شيءإسمه الأمازيغية تتحدثون ؟

هذا المشروع اللغوي ولد ميت
وفيه " إهدار المال العام فقط ".

عندنا الدارجة العامية العربية
كلغة تواصل شفوية
و االعربية لفصحى
كلغة كتابة وتعبير وكتابة الوثائق
ولا نحتاج لصناعة لغة جديدة في المختبر الإركامي .


الكاتب يخاطب المغاربة
باللغة التي يفهمها الجميع
وهده هي لغة التعليم و التواصل للجميع




الباقي لهجات جهوية لا تصلح للتعليم ولا يفهمها الجميع
106 - مواطن غيور الجمعة 19 أبريل 2019 - 17:12
مع الاسف الشديد كل مرة والكرة التي يسقطونها هذه المرة اللغة. المواطن المغربي يريد حياة كريمة تعليم جيد صحة توظيف نزاهة اخلاص للوطن الى اخره المستوى لايقاس باللغة وعلى سبيل المتال الاشخاص الذين لهم دراية في الرياضيات لاتهمهم لغة طرحها كفانا جدلا
107 - متابع الجمعة 19 أبريل 2019 - 17:18
جعلو من للغه العربيه عدوهم الاول… واصبحو محارب الطواحن …
108 - مراقب الجمعة 19 أبريل 2019 - 21:31
الدارجة لهجة و ليست لغة. اللغة يجب ان يكون لها رصيد لغوي غني بالكلمات و يجب ان يكون تركيب الجمل فيه منطقيا و له جمالية، كما يجب ان ترتكز كل لغة على رصيد هام من الكتب. اين كل هذا في الدارجة يا اصحاب البغرير و يا مأجوري فرنسا؟
109 - hafsa السبت 20 أبريل 2019 - 10:09
الدارجة هي عربية بدون قواعد ايها الغبي التابع
بمعنى ان العربية هي اللغة الام لاغلب المغاربة
لنمشي معك في الخط اذا كانت العربية الدارجة والشلحة هما اللغتان الام للمغاربة فما محل الفرنسية العجوز الميتة العقيم من الاعراب
110 - كمال // السبت 20 أبريل 2019 - 12:43
الى 109 - hafsa
وهل شعراء الجاهلية الذين اسسواالعربية الفصحى تخرجو من الجامعات هم فقط
كانوا ناس عاديين يعبرون عن مشاعرهم بلغتهم الام اليومية انذاك
اما القواعد اللغة العربية التي تتبجح بها فقد اتت من بعدهم بقروون وواضِعها هو الفقيه الفارسي سيبويه .
اللغة يا فاهم هي مجرد نتاج لتجاربنا وليس العكس بمعنى اخر اللغة التي لانستعملها في حياتنا اليومية هي لغة ميتة .
111 - عمر السبت 20 أبريل 2019 - 15:01
إلى 110 كمال
الشعراء هم الدين اخترعوا العربية؟ ما هدا الهراء؟و سيبويه من علمه العربية أو نزل عليه الوحي؟و حتى لو كان فارسيا فإنه تعلم و ترعرع في بلاد العرب و ليس بلاد فارس.انك تخريب يا ولدي .كن منطقيا ولا تترك حقدك للعربية يغلب عليك.وحتى اللهجات العربية التي يتكلم في الشاوية و مزاب وعبدة و دكالة و آحمر و الرحامنة فهي اصلها من اليابان؟يمكن.
112 - مراقب2 السبت 20 أبريل 2019 - 15:25
الى 110 - كمال
لو كانت اللغة العربية ميتة لما استعملتها في تعليقك و لما كان اسمك كمال. توضيح الواضحات من الفاضحات.
113 - كمال // السبت 20 أبريل 2019 - 15:55
الى 111 - عمر
طبعا الشعر الجاهلي هو اساس اللغة العربية و عليه بُنيت كل قواعد النحو و للغة التي نعرفها و الفقيه سيبويه هو من وضع كل القواعد النحو و اللغة العربية التي نعرفها الان و اعتقد ان هذا الكل يعرفه الا انت على ما يبدو ؟
ايضا انا لا احقد لا على اللغة العربية و لا على اللغة الامازيغية و لا على اي لغة انا فقط احاول ان اكون موضوعيا
114 - عبدالله السبت 20 أبريل 2019 - 15:57
لاستكمال تدخلي السابق و هذا لا يمنع من وجود حصص ترجمة بالموازاة مع تحصيل العلوم بالعربية
115 - Mc Maroc السبت 20 أبريل 2019 - 16:10
الى 110 - كمال




هل سمعت يوما عن شعراء الجاهلية ؟
نعم
العرب كانوا يكتبون الشعر و الغزل قبل الإسلام

وهناك عدة علماء دو أوصول فارسية تعربوا و ساهموا في تطوير اللغة العربية
و العلوم الإنسانية.

( أين هي مشكلتك أيها كمال = ماسين الريفي ) .

تارة تتحدث عن علم الجينات و الحمض النووي
نعم الفارسيون حمضهم النووي فارسي وساهموا في إغناء اللغة العربية
مع العلم حمض نووي إسمه فارسي لا يوجد

ياكمال = ماسين الريفي

إجمع أنت كذلك رموز الفنقيين + بوبريص + الصليب في خنشة أو ( كيس )
واذهب إلى بلاد فارس لتطوير لهجتك الريفية وبعد 2000 سنة ستصبح لهجتك لغة .
المجموع: 115 | عرض: 1 - 115

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.