24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1813:2516:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | ولد مولود: النظام الموريتاني متآكل .. الحياد خيارنا في ملف الصحراء

ولد مولود: النظام الموريتاني متآكل .. الحياد خيارنا في ملف الصحراء

ولد مولود: النظام الموريتاني متآكل .. الحياد خيارنا في ملف الصحراء

في اقتراعٍ تاريخي يقطع مع فترة "احتكار" السّلطة والتلاعب بنتائج الناخبين، توجّه الموريتانيون، أمس السبت، إلى مراكز الاقتراع لاختيار رئيسهم بشكل ديمقراطي، وهي أولّ عملية انتقال ديمقراطي للسلطة من رئيس انتهتْ ولايته إلى آخر منتخب ستفرزهُ نتائج التّصويت، حيثُ من المرتقبِ أن تعلن النتائج الأولية مطلع الأسبوع المقبل، في أجواء يشوبها الكثير من التّرقب والحذر؛ فتنظيمُ الانتخابات لا يعني فعلاً التّخلص من ثقلِ وعبء الفترة السّابقة.

ومن بينِ المرّشحين البارزين الذين يخوضون معركة "تحصين الانتقال الديمقراطي للسلطة"، نجد اليساري محمد ولد مولود، وهو أستاذ جامعي وسياسي معارض لكل الأنظمة التي تعاقبت على الحكم في موريتانيا، يترأس حزب قوى التقدم، ذا الخلفية اليسارية، ودعمه في الترشح ائتلافٌ معارض من أهم مكوناته حزب تكتل القوى الديمقراطية الذي يترأسه أحمد ولد داداه.

ويترشح ولد مولود بدعم من "تحالف قوى التغيير الديمقراطي"، وهو تشكيل معارض مكون من حزبه "اتحاد قوى التقدم"، وحزب "تكتل القوى الديمقراطية"، وحزب "الاتحاد الوطني من أجل التناوب الديمقراطي"، وبعض الحركات الشبابية، وقوى سياسية أخرى متنوعة.

وينافس ولد مولود في هذه الانتخابات مرشحين آخرين، منهم محمد ولد الغزواني، القائد السابق لأركان الجيوش الموريتانية مرشح رأس السلطة الحالية محمد ولد عبد العزيز، وسيدي محمد ولد بوبكر، وزير أول سابق مدعوم من طرف "حزب تواصل" الإسلامي، بالإضافة إلى مرشح شاب مستقل اسمه محمد الأمين ولد المرتجى الوافي.

جريدة هسبريس الإلكترونية تواصلتْ مع المرشّح الرئاسي الدكتور محمد ولد مولود، وخصّها بهذا الحوار رغم زحمة مشاغل الحملة الانتخابية التي تعرفها الجارة الجنوبية هذه الأيام.

بداية، كيف مرّ اليوم الأول من الاقتراع الرّئاسي في موريتانيا الذي يوصف بـ "التاريخي"؟ هل هناك من مؤشّرات ومعطيات حول السّير العام للعملية الانتخابية؟

لا يمكن تقديم تقيِيم شامل، المعلومات مازالت جزئية ومحدودة، وصلتنا بعض المعطيات عن خروقات مُقلقة تتمثل في طرد بعض مسؤولي مكاتب الانتخاب ممثلي المعارضة الذين ذهبوا إلى مراكز الاقتراع لمراقبة سير العملية، كذلك هناك فرق من القوات المسلحة تصوّت في مكاتب تصويت ليست مسجلة فيها، هذه معلومات أولية، ولا يمكن الحكم بأن العملية برمتها شابها "تزوير"، تقديم الحكم العام ممكن بعد نهاية الاقتراع.

تتقدّم لرئاسيات 2019 في موريتانيا باسم ائتلاف قوى التغيير الديمقراطي، واضح أنك تُراهن على تجربة نضالية تمتدُّ لأكثر من 20 سنة في المعارضة لبلوغ القصر الرّئاسي، حيثُ يُنظر إليكم كأبرز المرشحين للرئاسة في انتخابات 2019، هلْ يراهن الشّعب الموريتاني على قوى سياسية جديدة من أجل تحقيق التّغيير المأمول؟

فعلاً، الشعب الموريتاني يراهنُ على نخبه وقواه السّياسية الجديدة، خاصة المعارضة الوطنية الديمقراطية الصّامدة، التي تحظى بدعم فئات واسعة من الشعب الموريتاني، ولذلك قدّمنا ترشّحنا لرئاسيات 2019، ونحن نراهن على هذا الدعم الشعبي، وبالطبع هناك مرشحون جدد وقوى سياسية جديدة قد تكون لها حظوظ أيضاً، مثل مرشحي المعارضة الحاليين.

حزبكم داعم قديم لجبهة البوليساريو، والوضع في الصحراء مازالَ يراوحُ مكانه أمام مبادرات أممية محتشمة، بينما موريتانيا تبقى مؤثرة في الملف بنهْجها المحايد، ما هي نظرتكم لهذا النزاع ولحله الممكن؟

بالطبع، نحن أصحاب مبادئ وموافق، وقد أيّدنا حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره والاستقلال عندما كان يناضل ضدّ الاستعمار الإسباني، وقبل توقيع اتفاق مدريد 1975، بعد ذلك، جرى تقسيم هذه الأرض من طرف موريتانيا والمغرب، وكنا ضدّ تلكَ الخطوة، وحصلَ الاتفاق بين موريتانيا وجبهة البوليساريو على ضرورة انسحاب نواكشوط من الحرب مع احترام حق الشّعب الصحراوي في تقرير مصيره. وهذا هو الموقف الذي تعبّر عنه دولة موريتانيا منذ عام 1979، حيث تنأى بنفسها عن أيّ تدخل، وتلتزم بالحياد الإيجابي، وباعتباري مرشحا للرئاسيات، فموقفي هو الاستمرار في هذا النهج، أي إننا نأخذ مسافة من النزاع في الصّراع ودورنا أن نسلك الحياد المطلق وإذا كان لا بد أن نسهم في الحل سنفعل ذلك. علاقتنا بالشعب المغربي والصحراوي حميمية وأخوية، ونرجو أن تتمّ تسوية هذا النزاع بحوار مباشر بين الطرفين، وأن ينتهي هذا الصراع الذي عطل تحقيق الوحدة بين الشعوب المغاربية ونتجت عنه آلام كبيرة في المنطقة.

ماذا عن العلاقات المغربية الموريتانية، كيف تنظر إلى هذا التحالف؟ وما هي اقتراحاتك لتطوير هذه العلاقات؟

كما قلتُ لك، نحن في نزاع الصحراء نلتزمُ الحياد الإيجابي البنّاء، ونسعى إلى تثْمين العلاقات الأخوية مع الجيران، وبالتالي، هذا الموقف الذي نلتزم به يجب أن يكون دافعا رئيسا لتطوير العلاقات مع الأشقاء المغاربة، وألا يسبّب النفور بين الإخوة.

يبدو اليوم أنّ الرّهان على منطقة مغاربية موحّدة لم يعدْ بذلك الحماس الذي كان عليه في السّابق، خاصة في ظلّ التشنج الخفي بين المغرب والجزائر، كيف تنظر إلى هذه المسألة؟ وهل يمكن تحريك المياه الرّاكدة؟

من مصلحتنا جميعا في منطقة المغرب العربي أن نُواكب العالم الذي هو بصدد التحول إلى مقاربات جديدة ترتكز على العلاقات الجهوية والتجمعات الكبرى، وأعتقد أن الاستمرار في النزاع في منطقة صغيرة كالمغرب العربي لن يخدم مصالحنا جميعاً، خاصة وأن هذا النزاع يمكن التغلّب عليه إذا ما اتفق الشعب المغربي والشعب الصحراوي على إيجاد صيغة توافقية له، نرجو أن يهدينا الله ويهديهم لنتجاوز ويلات هذا النزاع.

هل ترى في محاباة الرّئيس الموريتاني الحالي لجبهة البوليساريو على حساب المغرب مضرة للعلاقات بين الرباط ونواكشوط؟

لا أعتقد أن هناك محاباة من طرف النظام الحالي، معروف أن موريتانيا، منذ سنة 1979، لم تعد طرفا في هذا النزاع وأصبحت تؤيد قرارات الأمم المتحدة، وهي تدعمُ مسار التسوية وتستمع للشعب المغربي ولجبهة البوليساريو، وهذا التوجه العام يفرضُ على الدولة التزام الحياد في النزاع والحفاظ على علاقات ودية مع الطرفين. وأنا لا أرى أي انحياز لطرف معين على حساب طرف آخر، الأبواب ستظلّ مفتوحة وسنكون على استعداد للعب دور الوساطة لتسوية هذا النزاع، وعلاقتنا بالطرفين طيبة.

ماذا عن الوضع الداخلي في الجزائري؟

الوضع في الجزائر معقّد، ومع التزاماتي السياسية وانشغالي بالحملة الانتخابية لم أتمكن من متابعة الوضع في المنطقة جيداً، سأنتظر نهاية الاقتراع لأتمكن من توسيع قراءتي لما يجري حاليا في الجزائر. وأنا أقول إنّ الوضع في الجار الجزائري معقد.

ما هو أول إجراء ستقوم به في حال وصولك إلى القصر الرئاسي؟

أول إجراء سأقوم به في حال وصولي إلى القصر الرّئاسي يتعلق بالأوضاع المعيشية للمواطنين، لأنها صعبة جداً، من خلال تشخيص الحالة العامة والمزرية التي يعيشها المواطن ووضع الحلول المناسبة لها بشكل يضمن حياة كريمة له، وذلك عبر مراجعة أسعار المواد الاستهلاكية وأجور الموظفين المتوسطين وفتح ورشات إصلاح التعليم والصحة ومراجعة نظام التقاعد.

هل تعتقد أن النظام القديم، بعد هذه الانتخابات، سيتراجع وسيتلاشى مع الزّمن؟

أعتقد أنّ النظام القديم متآكل، وكل المؤشّرات تدل على أنه لم يعد لديه ما يقدّم للشّعب الموريتاني، ولا يتوقّع له دور من طرف المواطنين. حقيقة، ما يقوم به الرئيس محمد ولد عبد العزيز، بترشيح خلف له، يشبه محاولة السّباحة ضد التيار ولن يؤدي إلى تغيير، حتى ولو زوروا الانتخابات ووقفوا ضد إرادة الشعب وتآمروا عليه وقدموا نتائج مغلوطة للتوجه العام، فإن ذلك لن يؤدي إلى نتيجة ولن يخدم المسار الديمقراطي في البلاد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - تاوناتي الأحد 23 يونيو 2019 - 09:14
يقول لكم الشعبين المغربي والصحراوي، وفي نفس الوقت يتحدث عن الحياد.فاما انه عبيط أو بيستعبط.كما يقول المصريون.
انه الشعب المغربي،فقط.بكل مكونتاه، من الريف إلى الصحراء.
2 - كبور الأحد 23 يونيو 2019 - 09:14
هاد بوخنونة يتعامل مع المغرب والبوليساريو على قدم المساواة ويتحدث بمفهوم الشعبين الشقيقين. لا اسي المخنن. هناك شعب واحد من طنجة للكويرة هو الشعب المغربي والصحراويون هم نسيج مجتمعي مغربي مثل السوسيين والريفيين والدكاليين والعبديين و......
3 - waldlblad الأحد 23 يونيو 2019 - 09:44
هل كانت من قبل دولة تقع بين المغرب وموريتانيا اريد الجواب من الانفصاليين المستفيدين من منحة خلق البلبلة في المغرب
4 - حفيظ العمراني الأحد 23 يونيو 2019 - 09:46
أيا كان" المعلم" أو النظام الجديد لجارتنا فالصواب هو العمل من أجل الوحدة بين المغرب وموريتانيا ..يجب أن يعود المغرب إلى موريتانيا وموريتانيا إلى المغرب..
5 - إبراهيم الأحد 23 يونيو 2019 - 09:50
هاد خونا راه شويا مع بوزبال إلى ماشي بزاف قاليك لسيدي الشعبين سير الله أعفو عليك وقربو الصحرا وتشوف عيتنا بالخزعبلات ديالكم المغرب شعب مسلم عربي وبجميع مكوناته يبقى شعب واحد
6 - فكيكي الأحد 23 يونيو 2019 - 09:56
هؤلاء التدبدبون لا ثقة فيهم لأنهم لا يستقرون على رأي متعطشون فقط للركوب على كرسي السلطة ويتحولون بعد ذلك إلى دميات تشتغل بهم الجزائر كما تشاء . كلامه لا يطمئن إليه عاقل لما يساوي بين الشعب المغربي ومن يدعون انهم شعب مستقل فالكأس ينضح بمافيه كما يقال.
7 - خالد F الأحد 23 يونيو 2019 - 09:56
حوار وأجوبة خشبية، موريتانيا تشبه من باع بيته وأصبح يبحث عن منزل للإيجار، ما هكذا تكون الشطارة.
8 - Maghribi الأحد 23 يونيو 2019 - 10:04
يتناقض مع نفسه.عندما زلت من لسانه كلمة الشعب الصحراوي يكون قد أفصح بصراحة عن رأيه الحقيقي الذي في عقله الباطن
9 - حسن كناني الأحد 23 يونيو 2019 - 10:09
لا ثم الف لا....راجع نفسك وراجع افكلرك....ولاتخلط الامور... ان كنت سياسي محنك ولك معلومات جيدة عن المنطقة....فبعد حكم المحكمة الدولية بلاهاي....
المغرب في عهد الراحل الحسن الثاني وفي عهد الرئيس المختار ولد دادة....المفرب اخذ طرف من الارض وموريتانيا اخذت طرف...وبعدها بمدة تأسست جبهة اابوليساريو من طرف مجموعة من ابناء المغرب اللذين
غرر بهم واكثريتهم عادوا الى المغرب...ومع ان موريطانيا لم تقدر على الاستمرار في الدفاع عن الارض التي اخذتها بعد حكم المحكمة ارادت ان تتنازل للبوليساريو عن حقها في تلك الارض ..الا ان المغرب كان رده سريعا وله حق الشفعة في تلك الارض التي هي اصلا ارضه فله الحق في عملية الشفع عوض ان تعطيها موريطانيا لااناس لاحق لهم فيها....
اما كلامك عن الشعبين ...المغربي والصحراوي فليس هناك الا شعب واحد هو الشعب المغربي...اما اابوليساريو انه يحتجز بعض ااصحراويين..والباقي شردمة من المرتزقة الملقطين...من بعض الدول المجاورة هربا من الجوع....والحروب...ويقتاتون على المساعدات الدولية
وبعض دريهمات الجزائر التي سوف تقطع عنهم كما قطعت مساعدات القدافي....
10 - كريم الأحد 23 يونيو 2019 - 10:14
يدخل و يخرج في الكلام يقول نلتزم الحياد و لكن اعترفنا بجبهة البوزبال .ما دام اعترافكم بهم فليس لكم اي حياد .الحياد هو عدم الاعتراف لا بالبووبال و لا حتى بمغربية الصحراء و ترك الامور للامم المتحدة التي تقرر. أتمنى الفوز للسيد ولد الغزواني قاهر البوزبال الذين يتحكمون في موريتانيا .
11 - مغربي حقيقي الأحد 23 يونيو 2019 - 10:18
المثل المغربي: " تغيّر العمود و لم تتغير الفأس"
لا زال و سيبقى في النظام العناصر المدعومة من الفرنكفونية المدافعة عن مصالحها.
12 - صقر المغرب الأقصى الأحد 23 يونيو 2019 - 10:32
عندما تحدث هذا الشخص عن ( الشعب الصحراوي ) لم يعد محايدا، بل منحازا بشكل ضمني. وعموما لا تملك نواكشوط سوى التظاهر بالحياد فهي لا تملك القدرة على تحمل عواقب الانحياز الى طرف ضد آخر.
الجيش الموريطاني ترتيبه 129عالميا .20ألف جندي و35دبابة وطائرتان هجوميتان.
كيف يمكن الصمود أمام عاصفة غضب قادمة من خارج الحدود.
13 - مغربي الأحد 23 يونيو 2019 - 10:51
يجب علي المغرب ان يطالب باسترجاع موريطانيا فتاريخيا فهي جزء لا يتجزا من الاراضي المغربية التي تمتد من طنجة الي ليست الكويرة التي لم نراها قط في الاعلام الرسمي الا شفويا ولكن تمتد حتي تخوم نهر السنغال.كفي من هذه السياسة اللينة التي جعلت الشعوب تري فينا ضعفاء حتي انها تتجرا بكل عفوية ببتر صحراءنا من الخريطة.لنكون بواسل وشجعان بحججنا مدافعين عن اراضينا .كفي من ترسيم اراضي المستعمر .هذه اراضي مغربية يجب استرجاعها كما يجب استرجاع سنتة ومليلية وكذا الجزز الجعفرية .سياسة المسوولين تركت المغرب في جبن ومدلة .ياللحسرة والاسف علي بلدنا الحبيب الغالي!!!!
14 - مغربي الأحد 23 يونيو 2019 - 10:55
لا توجد منطقة وسطى بين الجنة والنار يا ولد مولود...يا ابيض يا اسود.
موقفكم هذا تساهمون في إطالة النزاع المفتعل في الصحراء المغربية.
واعلموا أن المغرب في صحراءه، فمواقفكم لا تهمنا في شيء...
15 - سعيد من الرباط الأحد 23 يونيو 2019 - 11:02
إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة. هذا المخنن لا يستحق أن يكون رئيس خدم بالأحرى رئيس دولة. كيف له أن يقارن بين أسياده المغاربة الأحرار وبين حفنة من المرتزقة الإرهابيين.أقول لك إذهب إلى الجحيم. إذا نجحت في الإنتخابات وهذا مستبعد تماما فستكون نهاية موريتانيا على يديك لا قدر الله. يحيى الشعب المغربي الموريتاني والمرتزقة إلى مزبلة التاريخ.
16 - عن أي حياد يتحدث الأحد 23 يونيو 2019 - 11:06
هذا الأهطل يتحدث عن الحياد البناء عن أي حياد وهو يعترف بالجمهورية الوهمية ومساند لها هو والنظام الجنرالاتي الجزائري الأولى قطع العلاقات مع هذين النظامين الإستثناء في الوطن العربي الشناقطة اكبر منافقين يقولون الجمهورية الإسلامية ولا يطبقون الحدود بل يطبقون استعباد السود
17 - ملاحظ عابر سبيل الأحد 23 يونيو 2019 - 11:07
الحياد بالنسبة لموريتانيا يعني: "دا احنا غلابة".
نحن مع المغرب و نحن مع البوليزاريو.
نحن مع المغرب لأنه جارنا الشمالي و نحن مع البوليزاليو لأنه يستطيع ان يدخل الى موريتانيا متى شاء و وراءه الجزاءر و لا نستطيع فعل شيء اضافة الى ان البوليزاريو و سكان الصحراء اولاد عمنا.
لسنا في موقع قوة حتى نختار فريقا على حساب فريق آخر.
نحن نستفيد من المغرب اقتصاديا و لا يمكن ان نغامر بفقدانه و في نفس الوقت البوليزاريو اخواننا و الجزاءر تخيفنا.
18 - amagous الأحد 23 يونيو 2019 - 11:18
Dommage ,le maroc n'a pas de chance avec son voisinage.Ce monsieur n'est pas honnete quand il parle des peuples.Il oublie que dans son pays les negro africains sont majoritaires et que le maroc peut alumer le feu quand il veut.Mais heureusement que notre pays est gouverné par des gens realistes.
19 - المرابط الأحد 23 يونيو 2019 - 11:29
أعتقد أن الرجل لا يعبر عن الجرأة المتوخاة لجلب التغيير في بلده.... لماذا؟ هو تجنب أخذ موقف يصب في صالح شعوب المغرب العربي كافة ويبدو من كلامه ضيق الأفق... مصلحة الشعوب هي الكرامة والحرية وحقوق المواطن الاقتصادية والسياسية والثقافية... قضية الصحراء اليوم هي إرث من أخطاء الماضي وهي الشماعة التي تعلق عليها النظم والأنظمة الفاسدة كثيرا من معوقات النهضة والنمو واحترام الحقوق في المنطقة. النظام الجزائري أول مثال على ذلك... ينادي بمبادئ احترام حقوق الشعوب وهو أول من داس حق شعبه البالغ أكثر من 40 مليون نسمة سواء خلال العشرية السوداء أول خلال عشرية مداخيل النفط الصاروخية التي تبخرت ولم ير منها الشعب الجزائري شيئا... وها هو الشعب يطالب اليوم بحقوقه. من يريد تغيير واقع الشعب الموريتاني عليه أن يكون قادرا على مواقف حقيقية وشجاعة لأن الشعارات الجوفاء لا تسمن ولا تغني من جوع.
20 - ocs الأحد 23 يونيو 2019 - 11:36
الشعب المغربي كتلة واحدة من طنجة العالية إلى الكورة الغالية .......
21 - عمر الأحد 23 يونيو 2019 - 11:54
هذا الشخص يخفي في كلامه حقد كبير للمغرب و يجرؤ على قول الشعب الصحراوي ادا كان من اهل التفرقة فليرحب باهله الصحراوي اما نحن في المغرب شعب موحد جنوبا و شمالا لا نرضى بالتمييز الذي خلقه المستغل الفرنسي في زمن الحماية و لا ينسى المعارض ان ارض الموريتانية كانت مغربية في زمن ليس ببعيد
22 - شاهد الأحد 23 يونيو 2019 - 11:54
البوليساريو ليست لها وجود في جميع الازمنة و العصور و التاريخ شاهد على دالك و كدالك بالنسبة لموريتانيا التي كانت جزء من المغرب أما المرتزقة وضعوا لها صورة تتربع في مخيلتهم فقط كيان افتراضي وهمي تنخر جسدهم .
23 - مغربي من فلادلفيا الأحد 23 يونيو 2019 - 11:58
هاد السيد باقي كيتسنى سيادو في الجزائر اش يقولوا ليه
راه باقي تالف لأن الجنيرالات مازال مشغولين بالشأن الداخلي ديالهم
24 - يوسف بن تاشفين الأحد 23 يونيو 2019 - 12:45
انت استاذ لمادة التاريخ وانا مؤرخ ودارس لتاريخ الغرب الاسلامي ولاشك انك تدرس هذه المادة وتعلم علم اليقين ان حدود المغرب تصل جنوبا الى نهر السنغال وشرقا الى تلمسان وان الاستعمار الفرنسي والاسباني اقتطعا جزءا كبيرا من ارضنا ...ومن مصلحة اي نظام في موريتانيا ان يكف عن مناصرة الباطل ودعم المرتزقة اذناب النظام العسكري في الجزاءر
25 - ضد الضد الأحد 23 يونيو 2019 - 15:39
هيهيه قبل أن تنتهي عملية الفرز تبين أن السيد ولد الغزواني قد حصل على أكثر من 100/50 يعني ولد مولود يذهب إلى خيام تندوف ليتلقى التعازي حيث لم يحصل سوى على 100/3 من الأصوات و هو نفس العدد للبوزبال الذين يعيشون في تندوف بالنسبة لمن يعيشون في الصحراء المغربية.
26 - مواطن بسيط الأحد 23 يونيو 2019 - 16:37
بكل إختصار موريتانيا هي جزء من المغرب وهذا الشيء يجعل كل موريتاني يبحت عن كيفية طمس هذه الحقيقة التاريخية وما تحالفهم مع الجنرالات الجزائرية على المغرب الا دليل قاطع على ذالك
27 - قاهر الانفصاليين الأحد 23 يونيو 2019 - 20:51
يظهر من كلام هذا الرجل أنه يكتم غيظا دفينا تجاه المغرب...وكلامه متناقض يضرب بعضه بعضا...فما معنى الحياد الايجابي وهو يردد عبارة "الشعب الصحراوي"...وليعلم هو أو غيره أن مغالطاته للتاريخ لن تصمد...موريطانيا حتى 1960كانت جزءا لا يتجزأ من تراب المغرب التاريخي...لولا سكين الاستعمار الغاشم....ادعاءه أن المغرب اقتسم الصحراء مع موريطانيا كذب وهراء...اذ كيف يقتسم المغرب الصحراء مع موريتانيا وهذه الأخيرة كانت جزءا منه وما يعتبره اقتساما هو في حقيقة الأمر ترتيب مع موريتانيا لإنقاذ ما تبقى من التراب المغربي بعد رفع شعار ما سمي ظلما "قدسية الحدود الموروثة عن الاستعمار"...ربما الرجل استبق الأمر ليوحي للشعب الموريتاني أنه سيحمي موريطانيا من "الحق التاريخي المغربي" حتى يكسب تأييدا في الانتخابات...وأذكر هذا المخلوق أن البوليساريو سبق وأن هاجمت موريتانيا وكبدت اقتصادها أضرارا بالغة أثناء النزاع مع المغرب خلال سبعينيات القرن الماضي... وليس مستبعدا الآن أن النظام الجزائري يسعى جاهدا لتوطين المرتزقة في الشمال الموريتاني للتخلص منهم بعدما تبين له أن المغرب لن يفرط في ثصحرائه مهما كلف الثمن.
28 - المغترب الحزين الأحد 23 يونيو 2019 - 22:01
نسي انه مغربي ولازالت ارض موريتانيا تاريخيا مغربية
29 - Hypocrisie الأحد 23 يونيو 2019 - 22:21
يدخل و يخرج في الكلام يقول نلتزم الحياد و لكن اعترفنا بجبهة البوزبال .ما دام اعترافكم بهم فليس لكم اي حياد .الحياد هو عدم الاعتراف لا بالبووبال و لا حتى بمغربية الصحراء و ترك الامور للامم المتحدة التي تقرر. أتمنى الفوز للسيد ولد الغزواني قاهر البوزبال الذين يتحكمون في موريتانيا .
30 - ولد علي الأحد 23 يونيو 2019 - 23:00
تحياء المملكة المغربية الشريفية من طنجة الى نهر السنيغال
موريتانيا ارض مغربية تاريخيا وجغرافيا وبشريا
الى الامام والكفاح مستمر
31 - Said mohamed الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:08
قضية الصحراء المغربية ملف معقد افلميا و دوليا
واستنزفت إقتصاد دول الجوار مع المغرب والحل لازال بعيدا ،،،واظن اصعب من قضية فلسطين...علما حتى الصحراويين في كل الجامعات المغربية اغلبيتهم مع الطرح الانفصالي عبر تقرير المصير صحيح ان المغرب في صحرائه لكن الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي و الدول العالم لا تعترف لنا بالسيادة على الصحراء
ويشابهون التواجد المغربي في الصحراء مع التواجد الإسرائيلي في الضفة الغربية
لذا يجب كسب قلوب الصحراويين لانهم يتربعون في اغني اقليم في المغرب العربي والمغرب وموريتانيا سيكونون المستفيدين من خيرات الصحراء
32 - فارس المملكة الاثنين 24 يونيو 2019 - 17:08
لن نحرف التاريخ ولن نطمس حقائقه.
التاريخ يقول :((موريطانيا مغربية)) .
الاستعمار هو الذي فصل بلاد شنقيط عن وطنها الأم .

دعا ولد داداه إلى عقد مؤتمر «ألاك»، الذي كان في يوم 2 ماي 1958 وحضره جمعٌ من الشخصيات الهامة وأعيان البلد وقواه الحية، «الذين طلب منهم التوقيع على عريضة تتضمّن أنه لم يسبق لبلادهم أن كانت تابعة للمغرب، وأنّ آل عثمان أي آل عيد هم ملوك موريتانيا ورؤساؤها، فتكلم السيد أحمد بن كوكب، وقال: إننا مغاربة أقحاح، وبلادنا مغربية، ولغتنا وديننا وجنسيتنا ووضعيتنا مغربية، وآل عيد الأقدمون كانوا تابعين للدولة العلوية»
33 - أبو أنس الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 02:29
اعتراف موريطانية بالكيان الوهمي ليس صدفة، بل جاء بعد هجوم جبهة بوليزاريو عليها في السبعينات حيث هزمتها شر هزيمة في عقر دارها لتستسلم و تعقد معها اتفاق الذل بمباركة عسكر الجزائر شريطة الاعترف بكيان وهمي مقابل هدنة دائمة و أرغموها الولاء لانفصاليين يصولون و يجولون بدون مراقبة في الأراضي موريتانية ليغزوا المجتمع المدني الموريطاني.
منذ ذلك الحين أصبحت موريطانيا لقمة صائغة في يد الجبهة و عسكر الجزائر ترضخ لضغوطاتهم.
الآن أصبح بين السندان و المطرقة.
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.