فوزي: انعدامُ الحقوق والحريات يدفع المغاربة إلى الهجرة صوب كندا

فوزي: انعدامُ الحقوق والحريات يدفع المغاربة إلى الهجرة صوب كندا
الخميس 27 يونيو 2019 - 10:00

قالت فيروز فوزي، رئيسة المعهد الكندي المغربي للدراسات والأبحاث حول الهجرة والتفاعل الثقافي، إنّ “رغبة المغاربة في مغادرة البلاد لا تختصرُ في مجرد تحقيق الحلم، بل أصبحت طموحا إلى تحسين ظروف العيش، والبحث عن الاستقرار والأمن، والدراسة، كما تأتي بسبب انعدام الحقوق الأساسية والحريات”.

وأضافت الأستاذة الباحثة في علم الاجتماع والهجرة بكندا، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ “هجرة شباب المغربي، بغضّ النظر عن أن الهجرة في حد ذاتها معطى وعامل للغنى والتنوع الثقافي ممارسةً وحصيلة، لكنها تبقى في الأول والأخير اختيارا مدفوعا بالأزمات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية الناتجة عن الحروب أو الفقر”.

وتوقّفت المستشارة في شؤون الهجرة عند واقع صعود اليمين المتطرف في بعض دول أوربا وتصاعد المد الشعبوي في الأوساط الاجتماعية والسياسية والإعلامية، وما يمثله من قلق دائم بالنّسبة للجالية المغربية، مبرزة أن الهجرة تظل جرحا يحمله المغترب طوال تجربته كمهاجر، من خلال الإشكاليات المتعددة المتعلقة بالهوية ومختلف تحديات الاندماج.

وهنا نصّ الحوار كاملاً:

بداية، في أيّ سياق يأتي إنشاء المعهد الكندي المغربي للدراسات والأبحاث حول الهجرة والتفاعل الثقافي؟ وما هي أدواره وأهدافه؟

تأسّس المعهد لمحاولة الإجابة عن النقص الحاصل في مثل هذه الهيئات التي تسائل موضوعة الهجرة من زواياها الأكاديمية تحديدا، والتصدي للفراغ الموجود على مستوى التّطرق إلى إشكالية الهجرة ومستجداتها من منظور دولي، في إطار إمكانيات التبادل الثقافي وخلق فرص للحوار الرصين بين الثقافات. ينشط في المركز عدد من المثقفين والباحثين المنتسبين إلى مختلف الاختصاصات الاجتماعية والإنسانية، ذات الصلة بمبحث الهجرة الدولية والتفاعل في ما بين الثقافات؛ وذلك بهدف العمل على تنظيم دورات تكوينية وندوات لدى الهيئات العامة وشبه العامة، وفي المعاهد العمومية والخاصة، والجامعات والبلديات والمؤسسات السياسية المحلية والفدرالية.

أتنم تنْشطون على مستوى أمريكا الشّمالية، ومعروف أنّ نشاط الهجرة إلى هذه المنطقة من العالم مرتفع، خاصة وسط المغاربة، لماذا في نظركم؟

أعترفُ من موقعي كذات مهاجرة أنّ مسألة الاندماج نسبية في حد ذاتها، وهناك طريقٌ طويلٌ وجب على الكلّ؛ مؤسسات ومعاهد ومراكز وهيئات قنصلية ومدنية، الخوض الجدي في حيثياته ومضامينه ورهاناته. البعد الأكاديمي المقصود والمبتغى من أشغال المعهد يتأسّسُ على منهجية الدينامية التاريخية والسوسيولوحية والأنتروبولوحية لمسألة الهجرة التي تقوم بدراسة الاندماج وتشكّلات وتحولات بنية الهوية لدى المهاجر أو الوافد، بالاعتماد على محاور تعتمد على تقنية الاستمارات التي تحْوي الأسئلة المفتوحة والمغلقة ذات البعد المفاهيمي على مستوى التقارب أو القطيعة، بما يفيدُ استخلاص الإشكالات والنتائج الجديدة وإعادة صياغتها قصد دراستها وجعلها موضوع أبحاث مستقبلية.

هناك نقاش دولي اليوم حول صعود القوميات الجهوية، والتي تفرز في العادة خطابا معاديا للهجرة، خاصة مع انتعاش أحزاب اليمين المتطرف، كيف يمكن تحصين البعد الثقافي والهوياتي للمغاربة في بلاد المهجر أمام هذه التّحديات؟

المعهد ليس بابا للترف المعرفي ولا مختبرا حصريا للنظرية المفصولة عن واقع الحال، أو يوتوبيا حالمة بعالم ورديّ. نحن في المعهد يقلقنا واقع صعود اليمين المتطرف في بعض دول أوربا وتصاعد المد الشعبوي في الأوساط الاجتماعية والسياسية والإعلامية، ونحن بالتالي لا نقوم بالأعمال القنصلية في أبعادها الإدارية والإجرائية، لكننا ملتزمون بالدراسة وتقديم المقترحات الموضوعاتية والاستشارات في حال طلبها، والتي من شأنها الوقوف على تطوير المنظومة القانونية ومسايرة التطور الحاصل في المجالات الهجراوية، انطلاقا من إيماننا بأن باب المعرفة أولا ومحاولة فهم الظواهر الجديدة يعتبران عاملين أساسيين لتطوير المنظومة النسقية لإشكالية الهجرة، لوضع النقاش السياسي في سياقه الصحيح والدفع به إلى الأمام، بما يخدم صالح الأفراد والمجموعات في أبعادها السوسيولوجية والقانونية والإثنية والجغرافية والبيئية..

ما هي طبيعة المشاكل التي يعاني منها المغاربة في كندا؟

الجدير بالذكر أن الهجرة تمثل ثراء بالنظر إلى التنوع الثقافي والاقتصادي للمجتمع المستقبل. من خلال دراسة اجتماعية حول الاندماج، فإنّه لا يتوقف على المهاجر فحسب كما يصور البعض، بل إن البلد المضيف له دور كبير في تسهيل هذه العملية. لكن مشاكل الاندماج السوسيو-اقتصادية والانضباط مع المؤسسات الكندية المؤطرة لملف الهجرة والاندماج تلعب دورا مهما في نجاح مشروع الهجرة. كما أن على المهاجر إعطاء صورة جيدة من حيث احترام قوانين البلد، والإحاطة بثقافة المجتمع الذي يعيش معه. ونحن نشتغل داخل مؤسستنا انطلاقا من عدة مهام تندرج في إطار رؤية اجتماعية نسعى إلى برمجتها على أرض الواقع، من خلال أجندة مدروسة تفعل مفهوم التفاعل الثقافي.

هل تعتقدين أن حلم الهجرة إلى كندا الذي يسكن المغاربة مشروع؟ وفي نظرك ما الذي يدفع المغاربة إلى الهجرة وترك الوطن؟

رغبة المغاربة في مغادرة البلاد لا تختصر في مجرد تحقيق الحلم، بل أصبحت طموحا إلى تحسين ظروف العيش، والبحث عن الاستقرار والأمن، والدراسة، كما تأتي بسبب انعدام الحقوق الأساسية والحريات…في ما يخصّ هجرة شباب المغربي، بغض النظر عن أن الهجرة في حد ذاتها معطى وعامل للغنى والتنوع الثقافي ممارسةً وحصيلة، لكنها تبقى في الأول والأخير اختيارا مدفوعا بالأزمات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية الناتجة عن الحروب أو الفقر، بما تسببه من مشاكل وعراقيل لها علاقة بالاندماج. على أن رؤيتنا داخل المعهد الكندي المغربي، وإن كنا نقارب المسألة من زاوية المعرفة، فإننا نسعى إلى الإحاطة بالمستجدات والظروف الحالية في سياق تطورها بين الماضي والآني، واستشراف المستقبل والتطورات المجتمعية بشكل عام قصد محاولة الإجابة عنها وتقديم اقتراحات واستخلاصات قد تكون مفيدة وناجعة.

هناك جالية مهمة من المغاربة في كندا، هل استطعتم تكوين نظرة عامة حول هذه الفئة؟

مقياس النجاح مرتبط بالأهداف الشخصية لكل فرد. هناك نخبة من المغاربة في كندا أثبت كفاءتها، ولكن هناك شريحة عريضة مازالت تواجه تحديات صعبة. الهجرة تظل جرحا يحمله المغترب طوال تجربته كمهاجر من خلال الإشكاليات المتعددة المتعلقة بالهوية ومختلف تحديات الاندماج.

‫تعليقات الزوار

52
  • بلادنا عطات فقط للطواغيت
    الخميس 27 يونيو 2019 - 10:07

    انعدام الحقوق والحريات والعدالة والديموقراطية والكرامة واغلبية الشعب المغربي منسي ومعزول ومهمش ومفقر ومحروم من ابسط وابسط حقوق في العيش الكريم

  • الرجعي
    الخميس 27 يونيو 2019 - 10:10

    الدولة التي تسمح بزواج الرجل من الرجل و زواج المرأة من المرأة مع إمكانية تبني الأطفال لا يمكن بأية حال اعتبارها دولة الحقوق و الحريات. الدولة التي تحارب سنن الطبيعة دولة آيلة للخراب بكل تأكيد. الكبت و الاستبداد أفضل بكثير من السباحة ضد التيار.

  • أبو الفضل
    الخميس 27 يونيو 2019 - 10:15

    ويمكن ، أن نجمل ذلك في عدم المساواة في كل شيئ ،والطغيان والظلم وتكميم ألأفواه .والخطير انقلاب في المفاهيم وألأسس ألاجتماعية ،من السهل أن يصبح الظالم مظلوما والفاسق شريفا وهكدا…يعني أصحاب القلوب الرحيمة والعقول الرفيعة لامكان لها في هذا البلد.

  • سلام الصويري
    الخميس 27 يونيو 2019 - 10:20

    الهجرة خصوصا من طرف الكفاءات والأطر اصبحت ضاهرة ومطلب لكل العاءلات ولو كانت ميسورة وهناك عدة أسباب أهمها انعدام المنافسة الشريفة وحالة الفوضى والتسيب والمحسوبية والزبونية وتفشي الريع واهم سبب هو انعدام أسس الحفاظ على كرامة المواطن بغياب دولة الحق والقانون وهذا السبب هو المحرك الأساسي لهروب الاطر والكفاءات مما سيكون له نتاءج خطيرة على مستقبل البلد

  • الحبيب
    الخميس 27 يونيو 2019 - 10:25

    الهجرة مشروع عالمي تستفيد منه الدول المتقدمة من اجل الحصول على الأدمغة واليد العاملة الرخيصة
    لن تجد دولة متقدمة تتكلم عن الحقوق المشروعة المغتصبة في الدول النامية او الناشئة
    هذا لانهم ليس في صالحهم وهو أيضا ضد سياستهم التي بنيت على الهيمنة
    ولهذا فان الهجرة كانت ادمغة او يد عاملة فهي تساعد على عدم نمو بلدان المهجر
    الاقتصاد يقوم اولا على يد عاملة شابة ومكونة تكوينا مهنيا مسؤولا وخير دليل ما تقوم به الدول الأوروبية التي تشتكي الأجانب لكنها تقوم ببرامج تسوية الوضعية على الأقل كل عشر سنوات
    ميركل قامت بتسوية مليوني سوري دوو الديبلومات والمهارات لان ألمانيا تموت شيخوخة
    وبرامج كندا والولايات المتحدة اكبر دليل حيث البرامج المتحكمة في الهجرة النافعة
    وستزيد الهجرة في السنوات القريبة لان أوروبا مثلا تحتاج الى اكثر من ثلاتين مليون إنسان في العشر القادمة
    ناهيك عن الدول مثل نيوزيلاندا استراليا الأرجنتين
    أيها المغاربة أوصيكم بالتعليم حتى يتسنى لكم الاستجابة لمطالب هذه البلدان وحتى يبقى المغرب بلدا للهجرة ويستقر الافارقة وترجع الأمور الى اصولها

  • سفيان
    الخميس 27 يونيو 2019 - 10:31

    المغرب غابة كبيرة حيث القوي يأكل الضعيف. فإن كان لديك نفوذ و سلطة او لديك قريب يتوفر عليهما فأنت فوق القانون و تستطيع فعل ما شئت، اما غير ذلك فستتعرض للظلم و لل"حكرة" من طرف هؤلاء و عندها ستكون امام طريقين: اما ان تصبح مجرما و تأخد حقك بيدك واما ان تغادر المغرب للابد حتى ولو كانت وجهتك ليبيا او سوريا او العراق. اتكلم عن تجربة شخصية حيث تعرضت للظلم فاكتشفت انه في المغرب لا توجد لا شرطة ولا عدل عندها قررت ان اهاجر وان لا اعود حتى يكون هناك قضاء مستقل لا يفرق بين فلان وعلان.

  • simohamed
    الخميس 27 يونيو 2019 - 10:33

    السيدة المحترمة لم تتطرق الى صعوبة اندماج اغلب المهاجرين بسبب تمسكهم بعقلية يسودها الغش والنفاق والكدب رغم كل الامتيازات التي يخولها لهم القانون بكندا. اغلب المهاجرين يعولون على المساعدات الاجتماعية بدل التشمير على سواعدهم …فرصالعمل كتيرة لكن تتطلب كفاات وتعليم جيد تلك هي كندا.
    م
    ن اراد الاندماج عليه ان يغير من عقلية الاتكال

  • الحريات...؟
    الخميس 27 يونيو 2019 - 10:34

    يمكن الحقوق… تضيع بعد الأحيان…لكن الحريات.. : لهلا يزيد أكثر… الكلام و اللباس و الخروج و الولوج…للمرأة في المغرب بحرية تامة أظن لا مثيل لها بالدول العربية…؟

  • مواطن
    الخميس 27 يونيو 2019 - 10:35

    هجرة المغاربة سواء لكندا أو باقي دول العالم لها مبرر واحد إلا وهو تحسين الوضع المادي لا غير..

  • احمد تازة
    الخميس 27 يونيو 2019 - 10:36

    الهجرة اصبحت حلم كل شاب مغربي حتى ولو كان يعمل في بلده وسعيد مع اهله ولكن هاجس الهجرة يدفعه الى الاغتراب وعندما يتحقق له ذلك ويرى مفهوم الهجرة بسلبيتها يندم ويفكر في الماضي وما رمى بنفسه هي هاوية الهجرة فيصبح لا من هؤلاء ولا من هؤلاء فيشتد عليه الخناق الابناء الا ما شاء ربك يندمجون في عالم آخر وفي ثقافة غير ثقافتهم فلا تلوموهم بل لوموا انفسكم

  • ورديغة
    الخميس 27 يونيو 2019 - 10:38

    ياريت هذا كندا تهجر اولادنا اليها اراهم شرفوا وهرموا في الشوماج حتى أصابهم اليأس والامراض النفسية وأصبحوا عالة على ابويهم
    (ربنا اخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا) صدق الله العظيم

  • kimo
    الخميس 27 يونيو 2019 - 10:40

    حتى واحد ما لقى الخير فبلادو وكره، الانسان ملي كيلقى واحد كان قل منو في الدراسة ونجح بالرشوة وهو باقي كيتفرج أو خدام قل منو.الانسان ملي كيلقى راسو خدام سنوات بسميج 2500 درهم وساكن غي مع دارهوم وداخل للربعينات ومداير دار ولا طونوبيل مدابز مع خضرة السيمانة والسكر والدقيق.هاته الاسباب تجعلك تفكر في العيش حتى في جزيرة الوقواق. شكرا لك هسبريس

  • Maroc
    الخميس 27 يونيو 2019 - 10:40

    Ça se passe juste ton ta tête et c’est une fausse perception de considérer que le Maroc n’est pas un pays de liberté comme les autres pays
    Chaque pays sa population ont fait des sacrifices sauf les nôtres qu’ils veulent trouver les choses comme dans un buffet
    Fière de mon pays qu’il est libre mais chaque chose avec le temps

  • بلدي
    الخميس 27 يونيو 2019 - 10:43

    بنادم ضياقت بيه الدنيا فين ما مشا ما مرتاحش.رغم كل شيء كيبقى للوطن نغمة اخرى

  • وعزيز
    الخميس 27 يونيو 2019 - 10:44

    لي لقى اش ايدير ايدير….
    لي لقى فاش الصق الصق…

    كثرة المعاهد ووووو

    الناتج لا تتنطر

    المهم إثبات الذات.. ولو من فراغ…

    في الحركة بركة…

    بركة من… ….

    يقال… قطران بلادي حسن من عسل الهجرة.. و ما يأتي بعدها من انفصام شخصيات و شخصيات…

    ما يعانيه العرب هو انفصام الشخصيات…

    البعض لا يعرف من هو…
    و ليس لديه برنامج حياة الا إثبات الذات…

  • younes
    الخميس 27 يونيو 2019 - 10:45

    هجرة المغاربة للغرب تنقسم لنوعين : النوع الاول وهو الغالب من المهاجرين الذي يكون اتجاهه الى اوربا عن طريق الهجرة السرية او الزواج الابيض او عقود عمل هذا النوع يكون دافعه اقتصادي بالاساس ـ النوع الثاني الذي يتجه لامريكا الشمالية وخاصة كندا يكون دافعه بالاساس دافع معنوي و خاصة البحث عن مستقبل افضل و البحث عن بلاد تمنح لمواطنيها حقوقا اكثر من اقتصادية بل حقوق سياسية و اجتماعية تثمثل في الحرية في الراي و في التدين وووو…

  • منتسب سابق
    الخميس 27 يونيو 2019 - 10:52

    المغاربة لا يهاجرون الا من اجل الكرمومة اللعاقة الفلوس المال……اعطيهم الفلوس والماكلة والقصاير وحطهم في بلاصة ما فيها حتى شي حق اخر مايتكلموش براكة من الزواق

  • منصف
    الخميس 27 يونيو 2019 - 10:52

    الحمد لله واخيرا وبعد مرور سنين وسنين يكتشفون ان المغاربة يهاجرون المغرب من اجل تحسين ظروف العيش و البحث عن الاستقرار الى اخره ياسلام. والان سننتظر سنين و سنين و ربما سنين وسنين لنجد الحل كي لا يهاجرون الشباب المغاربة.

  • طارق
    الخميس 27 يونيو 2019 - 10:54

    المشكل يكمن في هزالة الرواتب والاستغلال من طرف المشغلين وأجزم يقينا بأن هذا هو الدافع المحوري. أما أسباب أخرى فهي من ضرب الشجرة التي تغطي الغابة. شباب حامل لشهادات عليا يشتغل لدى مشغلين أميين أو جهلاء أو لا علاقة لهم بطبيعة العمل أو همهم الوحيد هو تكديس الأموال !! على الأقل لدى الدول الغربية رواتب تتيح العيش الكريم ومستقبل واعد واحترام من طرف المشغلين الذين هم في المستوى أخلاقيا واجتماعيا وووو

  • Hakim
    الخميس 27 يونيو 2019 - 11:01

    المغرب أرض للحكام وأصحاب المليراث االدين أستحودو على ثرواث وخيراث ووأراضي المغاربة إستحواد كامل برا وبحرا وجوا, بطبيعت الحال كل المغاربة من الدرجة الثا نية يفكرون في الرحيل والهجرة لكن السوءال المطروح إلي متى؟ وهنا أستحضر قولت عاادل إمام في الول السيد الشغال لم يستيكضو يوما ما ميجيدوش حد يحكموه

  • babacool
    الخميس 27 يونيو 2019 - 11:07

    هناك مفارقة غريبة ولا عقلانية ..دوافع هجرة المغاربة لاوروبا وامريكا الشمالية البحث عن حقوق مفقودة في المغرب والمسؤولون المغاربة يقومون بحملات لدعوة المهاجرين وابناء المهجر للعودة والاستثمار في المغرب ! نعم سيعودون ادا كانوا مازوشيست …

  • حسن بنلحسن
    الخميس 27 يونيو 2019 - 11:11

    ظرف المكان "صوب" لم يعد يهم المغاربة ما يهمهم هو ظرف المكان "نحو" اتجاه البحر. الكثير يفكرون في الاتجاه نحو البحر ثم بعد ذلك يحاول ان يتجاوزه من نجح فنعم ومن بقي فيه فكل نفس ذائقة الموت. الحقيقة مرة لكنها تبقى حقيقة.

  • amine
    الخميس 27 يونيو 2019 - 11:15

    تغربت لعلني أستفيد من تجارب الآخرين، هجرت الوطن طلبا للعلا، فرحت أفرج عما تكبلته نفسي من همـوم الوطـن ومآسيه، فلـم يزدني ذلك التفريج إلا هموما ومآسي.. ورحت أسعى لاكتساب معيشة، فوجـدتني أجري وراء السراب؛ لأن كل لقمة عيش جبلت بثلاث قطرات: قطرة من الدم، وقطرة من عرق الجبين، وقطرة ساخنة من دموع العين..
    وفي النهاية
    أطلب من كل إنسان ذاق مر الإبتعاد عن الوطن ، أو يفكر في الهجرة أو السفر إلى أي مكان أن يضع له مجموعة من الأهداف المحددة ويسعى إلى تحقيقها ثم يعود إلى وطنه مرة أخرى ويستمتع بمشاعر الأمن والإستقرار والحب من خلال بقائة بين أهله وأصدقائه واحبائه. وليعلم الإنسان ان احتياجات ومتطلبات الحياة لا تنتهي أبدا ، وإذا ظل الفرد لاهثاً وراء رغباته في إشباع كل إحتياجاته سيموت دون أن يدركها او يحققها بالكامل ، ولذلك فلزاماً عليه أن يرضى بما ليس منه بد ويحمد الله ويستمتع بالحياة الدنيا ويعمل للحياة الباقية..

  • Adilusa
    الخميس 27 يونيو 2019 - 11:18

    الذي دعانا للهجرة هو انعدام فرص الشغل بالدرجة الأولى.

  • RAM
    الخميس 27 يونيو 2019 - 11:21

    حوالي 45 ٪ من السكان تقل أعمارهم عن 24 سنة وفي معظم القضايا تمزق البلاد من خلال انقسام الأجيال. حوالي 70 ٪ من البالغين دون سن 30 يريدون الهجرة مقابل 22 ٪ من الناس في الأربعينات من العمر. في حين أن نصف الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا لديهم رأي إيجابي عن الحكومة ، فإن الرقم لمن تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا هو 18٪.
    إن رعاية سوق العمل تمنع اقتصاد السوق الحقيقي ، مع الإشارة إلى أن فرص العمل – مثل الحصول على تصاريح سيارات الأجرة أو تراخيص الصيد – هي هدية السياسيين في السلطة والقصر الملكي.
    القرائن موجودة بالفعل في استبيان ابحث عنها في الإنترنت.

  • التغيير يأتي من الشباب
    الخميس 27 يونيو 2019 - 11:29

    نحن في المغرب سببنا في الهجرة هو كالتالي. انعدم المساواة في الشغل. بما يحفظ الكرامة. بداية بلاجر. نفسه. انعدم. التعليم العمومي. والصحة العمومية. ثم الحكرة. في كل إلادرات. ومن الغريب ان جميع الدول الثي كانت في أزمة مند 2008 مثل اسبانيا و إيطاليا. خرجت بفضل الانتخابات واختيار شباب متحمس. من الخروج من الازمة وهيا تعيش أبها ايامها. الان بفضل هولاء. ونحن كما نحن لم يتغير شيء

  • متواضع
    الخميس 27 يونيو 2019 - 11:31

    للاسف هدا هو وطني او ما تبقى منه وانا شخص ذقت طعم الغربة المر . لذالك انا قررت ان لن اغادر بلدي الا اظطرارا فقط. كرهتونا في العيشة ورغم دالك صابرين حيت فعلا الغربة صعيبة او قاسية بالرغم اني كنت اطار ماشي عامل او عاطل فيها. ولكن ما عمرك ترتاح في بلادات الناس ابدا. ولكن الدولة تنهج سياسة التهجير هي اللتي تدفع بينا بالقوة نحو التفكير في الهجرة. نحن اكثر الشعوب تشريدا في بقاع العالم اكثر من السوريين والفلسطينين . نتمنى واحد النهار نفيق او نلقى هاد لبلاد على الاقل رجعات كيف كانت زمان . ما بقينا باغيين والو منكم.

  • mohajir
    الخميس 27 يونيو 2019 - 11:38

    يدفع المغاربة إلى الهجرة صوب كندا ولمادا لا تقولين نحو الغرق في البحر

  • مصطفى ولد الغسال
    الخميس 27 يونيو 2019 - 11:52

    بسم الله الرحمن الرحيم. الدي لا يضر مع اسمه شيء رب العرش العظيم. الحمى الفاسية اتت على كل خيرات البلاد وهلكت العباد مند فجر الاستقلال والدي ماهو الا استغلال توالت العصابات اوالحكومات سميها كيفما تشاء على مص دماء المستضعفين وخير دليل هده الفوارق الاجتماعية التي تفوق الخيال فقر ودور صفيح وسكن تعسفي وهجرة اصحاب البادية إلى المدن وفرار ابناء الشعب الى الخارج كل هدا كان سببه انعدام الحكامة الجيدة التي يطبلون بها في اعلامهم في عهد الملك عبد العزيز جاءوا له باموال الزكاة فقال لهم وزعوها على الفقراء فردوا عليه انه لم يبقى فقراء في عهده حينذاك تمنيت لو أني كنت في عهده أو إخوته من السلف الصالح صلاح الدين الأيوبي أو طارق بن زياد حتى لا ارى متل هؤلاء اللدين شوهوا الإسلام والمسلمين. في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا

    .

  • مغربي أمريكي
    الخميس 27 يونيو 2019 - 12:13

    جميل جدا ان ترى الطبيب او المهندس المغربي يهاجر لكندا ليشتغل كسائق طاكسي أو في توزيع البيتزا أو في محطة البنزين. لم أكن اعرف أن مثل هذه المهن تتطلب هذا النوع من الدراسة. ندمت على عدم دراسة القانون الدولي حتى اشتغل نادلا في أحد مقاهي الشيشة في منتريال.

  • Kamal
    الخميس 27 يونيو 2019 - 12:20

    والله تم. الله اخويا انا فالهجره 10 سنوات .والله عندك الصح للبلد نفمه اخرى.بلا منزيد نشرح اللبيب يفهم حقيقه اليلد رغم كل الظروف .المستقر في بلده يظل اقوى .

  • TARIK
    الخميس 27 يونيو 2019 - 12:21

    كمهاجر أتفق مع كاتب التعليق 13 MAROC…زرت كندا و الأغلبية التي التقيتها تحب الرجوع إلى الوطن العزيز.وصراحة بعض الشباب داخل الوطن يعتقدون ان الهجرة في حد داتها هي مفتاح الفرج و الإزدهار و أقول لهم و لنفسي: والله إلى ما غسالتي كساتك و طيبتي عشاتك موتك أحسن من حياتك .و الأمر داخل أو خارج الوطن.
    الله يرزقنا حلالا.
    فو الله إلى مرات نشتاق لسماع الأدان

  • عينك ميزانك
    الخميس 27 يونيو 2019 - 13:01

    عندما يجد المغربي انه يدفن زهرة شبابه يكد و يعمل مقابل الفتات مقابل حفنة من هم قريبين من السلطة الفاعل الحقيقي في كل ماهو اقتصادي و اجتماعي (الريع )ينعمون بالنفوذ و الجاه و المال أكيد يشعر بان هناك شيئ غلط متعلق بالحقوق. عدم تكافئ الفرص يدفع المغاربة للهجرة وإن كان في أسوء الضروف.

  • متضرر
    الخميس 27 يونيو 2019 - 13:02

    صدعتونا بالحقوق
    فعلا النساء عندهن الحقوق على الرجال بكندا
    شحال من واحد خرجو عليه عند الطلاق

  • Khalid222
    الخميس 27 يونيو 2019 - 13:09

    ولكن الحياة بكندا غير مفروشة بالورود، واخص بالذكر المهندسون والأطباء، فالأفضل لهم العمل بالمغرب أو التوجه إلى أروبا إن هم فعلا كانوا يرغبون في الهحرة، ففي كندا الكثير من المهندسين والتقنيين المغاربة يزاولون مهن عادية بعيدة عن تكوينهم ويعيشون بنفس مستوى باقي الفئات الاجتماعية الأخرى.

  • Hammo
    الخميس 27 يونيو 2019 - 13:19

    كن غير المسؤول يحشم شويا لكن ما بغاش…ها هما خواو البلاد لعلى و عسى يكون على خاطر و و خاطرهم. نتحاسبو في الاخرة…السبب وراء تخلفنا هو النظام و الشعب متخلف يفتقر الى التحضر و المعقول و روح المواطنة. حصيلة ديال قلة الحق و باك صاحبي و الفساد. انشري يا هسبريس و لكم الشكر

  • الحسين
    الخميس 27 يونيو 2019 - 13:26

    99 في المائة من المغاربة هجرتهم إلى الخارج هو سبب اقتصادي بحث .

  • ولد حميدو
    الخميس 27 يونيو 2019 - 13:43

    الهجرة لكندا ليست معيارا لانعدام الشغل فاغلبيتهم تركوا مناصب برواتب محترمة و منهم من باع ممتلكاته و دهب اليها علما مهما كان نوعية الدبلوم فلا بد من اعادة التكوين او العمل في مهن عادية
    فمهندس دولة من حينا كان يعمل بالمغرب براتب محترم و يمتلك شقة و عنده سيارة و رغم دالك فضل الهجرة و السبب ان رءيس مصلحته اقل مستوى منه بكثير و لم يرض بدلك و نسي بان الادارة تعتمد على الخبرة و الاقدمية
    المهم كل واحد يرى ما يناسبه سواء بالمغرب او بالخارج اما الحقوق الحقيقية فكلها مدكورة في القران و لكن لا نطبقها بينما النصارى استفادوا منها فمثلا الضريبة على الثروة مقتبسة من الزكاة

  • مغربي أمريكي
    الخميس 27 يونيو 2019 - 14:51

    جميل جدا ان ترى الطبيب او المهندس المغربي يهاجر لكندا ليشتغل كسائق طاكسي أو في توزيع البيتزا أو في محطة البنزين. لم أكن اعرف أن مثل هذه المهن تتطلب هذا النوع من الدراسة. ندمت على عدم دراسة القانون الدولي حتى اشتغل نادلا في أحد مقاهي الشيشة في منتريال.

  • Yanis
    الخميس 27 يونيو 2019 - 15:17

    arrêtez de mettre tout sur le dos de gouvernement la population aussi à une grande responsabilite pas tous mais une très grande partie

  • كندي يعيش في المغرب
    الخميس 27 يونيو 2019 - 16:15

    ادا انتقل شعب متخلف الى دولة متقدمة فستتحول هده الأخيرة الى دولة متخلفة وادا انتقل شعب متحضر الى دولة متخلفة فسيحولها الى بلد متقدم.القضية مسألة ثقافة وأخلاق وسلوك.اي قضية بشر.لا تلقي المسؤولية عن أحد.

  • موحا مونتريال
    الخميس 27 يونيو 2019 - 17:14

    انا اعيش في مونتريال .في بعض الاحيان تجمعني ظروف مع اناس لا تكوين و لا ثقافة و لا لغة كيف حطوا الرحال في هذا البلد لا ادري
    اتحسر في نفسي لماذا كندا تمنع المثقفين المغاربة من الدخول تفرض عليهم قوانين صارمة و تعجيزية و تاتي بالهمج من كل حذب و صوب

  • Nada
    الخميس 27 يونيو 2019 - 18:15

    J’ai quitté le Maroc pour plusieurs raisons et je ne regrette jamais.pas d’égalité, pas de sécurité, avant d’immigrer au Canada j’ai travaillé durant 5 ans dans une société textile. J’étais responsable et travailleuse, un jour ils m’ont licencié dehors aucune pitié, parce que le patron à min une fille à ma place parce que elle connaît . Alors comment on peut vivre dans ce pays bbak sahbi, j’ai juré que je dépose ma candidature au Canada et j’ai réussi à partir de ce pays.et je me sens bien ici même l’hiver est dure, Canada est un pays accueillant, pas de bbak sahbi, , l’égalité, la sécurité pour tout le monde.et c’est ça l’important.

  • karim
    الخميس 27 يونيو 2019 - 18:46

    C’est complètement faux
    Ceux ou celles qui veulent partir aux Canada ou USA ou en France etc .. c’est pour chercher un gros salaire
    J’ai un contre exemple
    Les français ‘´ les retraités ne qui sont venus vivre au Maroc est ce que ils ont moins de liberté en France ?
    Non Pas du tout mais ils sont venu vivre au Maroc parce que leur salaire a la retraite ne leur permet pas de vivre correctement en France et le Maroc est tout est moins chère par rapport à la France

  • Kabiritzer
    الخميس 27 يونيو 2019 - 20:11

    شكرا على كلمة (إنعدام) بدل المصطلحات المنافقة و الفضفاضة مثل (ضعف، نقص، صعوبة اجراة، تراجع،….) التي تطبل بها منابر الحكومة في كل مناسبة.
    المغرب دولة غربت فيها حقوق المواطن المغربي حيث طحن و حرق و أغرق و سرق و عذب و جوع و قهر و اقتطع من أجرته و عمره و عندما صرخ أين الحقوق ضرب أمام البرلمان و اعتقل.
    كيف للمغربي ألا يرى كندا جنة وسط الجحيم الذي يعيشه.

  • moh
    الخميس 27 يونيو 2019 - 20:46

    oui il y a la liberte. tu peux faire ce que tu veux a part la securite du pays. tu peux dire ce que tu veux. on voit les sourires par tout (dahka safra).
    mais il y a la discrimination le racisme.
    dans mon cas j ai eu un accident de travail, je ne suis plus capable de travailler ni physiquement ni psychiquement.
    la csst du quebec que les monsonges, le racisme, les harcelemet. des memes les medecins. la csst paye les avocats et les medecins pour montir. .
    meme la justice si tu es un juge quebecois tu n auras jamais ta cause ……
    allahoma bladna ola hade blade lwayle.
    ndamte hata jite liha
    lokane baka 3andi saha bache nekhdem rje3 bhali lmaghrib

  • Samir
    الخميس 27 يونيو 2019 - 23:51

    Le comportement du Canada vers les musulmans comme tout l occident est a l image de sa politique etrangere . Hostolite etmefiance. La verite se touve dans le aociopolotique c est valable aussi pour le Maroc.r

  • almahdi
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 01:41

    اعرف اسر متوسطة ماديا وعلميا سافرت الى كندا عن طريق القرعة، لم تكن تنقصهم لا المادة ولا الوضع الاجتماعي ؛ولكنها حلم وموضة الهجرة ؛ تحت ذرائع مختلفة سرعان ما تتبدد بعد الهجرة الفعلية .

  • ouadie
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 12:23

    الدين و الثقافة خلق لنا شعب متخلف كسول منافق يريد ان ينتقل للدول المتقدمة العلمانية و هو هنا يصوت للاحزاب الاسلامية و ضد كل ماهو تقدمي. اسبانيا من تهرولون للهجرة اليها تكسب من الخمارات و دور الدعارة و الكازينوهات اكثر من ما يكسبه المغرب في كل شيئ . العلمانية هي الحل و منع الاحزاب الرجعية الاسلامية و تدريس فلسفة التنوير بدل التربية الاسلامية و عندها ستصبح مثل اوروبا الموسخ ابو لحية

  • مغربي
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 23:01

    karim numero 44
    ne compare pas un vieux français qui a tout vu tout fait dans sa vie, avec un jeune marocain qui ne reve que de vivre, pour te dire que le Maroc on y revient pour mourir pas pour vivre, le Maroc c'est un cimetiere, où les vivants sont juste des zombies

  • Mohamed
    السبت 29 يونيو 2019 - 00:41

    نحن تركنا لكم المغرب ففعلوا به ما تشاءون، لاكن سيأتيكم يوم لا ينفعكم لا مال و لا بنون في العالم؟؟؟

  • غ،ص، مغربي
    السبت 29 يونيو 2019 - 17:03

    اجابيات وسلبيات الهجرة
    الكثير من المغاربة الذين هاجروا خارج المغرب لتحسين وضعيتهم الاقتصادية،ومنهم عدد من المثقفين المتخصصين يقدر بماءة الف من بين اكثر من خمسة ملايين مهاجر…عدد لا يستهان به مقارنة بعددسكان المغرب ستة وثلاثون مليون نسمة ،مقارنة مع الهند سبعة عشر ملايين مهاجر من بين اكثر من مليار نسمة …لاكن المسؤولون بالهند استطاعوا ان يحفزوا الادمغة المهاجرة من العودة الى البلد لخدمته وتقدمه في كثير من الميادين ،والكل يعلم التقدم الملحوظ الذي وصل اليه الهند ،حيث ينافس الدول العضمى في التكنولوجية وغيرها…هذا بلد استطاع ان يسخر الادمغة المهاجرة لخدمة البلد …
    لاكن المغرب يشجع الأذمة الى مغادرة البلد عِوَض تحفيزها لخدمة الوطن …
    انها وضعية تسابقية للهجرة تعرفها أغلبية دول العالم ،ولا شك ان ذالك سيغير جنسيات باخرى في كثير من الدول ،مثلا حسب الإحصائيات في الولايات المتحدة سيكون اكثر ساكنة بها من الصينيين في منتصف القرن الحالي …
    ربما سيحصل للمغرب نفس الشيء,تصبح الأغلبية من جنوب

    وجب عقلانية قبول المهاجرين كما هو الحال في كندا …إعداد البرامج و التخطيط للاندماج …لكل بلد امكانياته الاستيعابية …

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب