وهبي: العماري في مأزق نفسي .. وبنشماش يتسلّق ظهر أخنوش

وهبي: العماري في مأزق نفسي .. وبنشماش يتسلّق ظهر أخنوش
الجمعة 26 يوليوز 2019 - 19:00

قال عبد اللطيف وهبي، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، إن “التحركات التي يقوم بها “الأحرار” كثيرة على مستوى الكم، لكنها ضعيفة في الكيف”، مستبعدا إمكانية فوزه بانتخابات سنة 2021 المقبلة.

وأضاف وهبي، في الجزء الأول من حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الحزب ماض في القطع مع إرث إلياس العماري”، مطالبا العدالة والتنمية وأمينه العام السابق، عبد الإله بنكيران، باحترام “البام”، وتجنب “استعماله كوسيلة للتشويش على حكومة العثماني”.

نص الحوار كاملا:

على ضوء التأجيل الجديد الذي أقره القضاء في صدام الأمين العام حكيم بنشماش ورئيس اللجنة التحضرية للمؤتمر المقبل سمير جودار، هل ترون أنكم قادرون على عقد المؤتمر في حينه؟

موضوع المحاكمة موضوع أمام القضاء، والمؤتمر قضية سياسية.. هم يحاولون الربط بينهما.. ربما هذا فهم لدى الأمين العام حكيم بنشماش، لكن الموضوعين منفصلين. المؤتمر سينعقد في تاريخه ومكانه، ومثل هذه الدعاوى لن تعرقله إطلاقا.

لم يتبق الكثير من الوقت..أنتم جاهزون تنظيميا..هل من أسماء مرتقبة للأمانة العامة؟

طبعا نحن مجتمعون كلجنة تحضيرية لتدبير الأمور التنظيمية واللوجستيكية، وفي بدايات الشهر المقبل سيتم الحسم النهائي في موعد المؤتمر. هناك العديد من الأسماء، أولها فاطمة الزهراء المنصوري، لكن الحسم غير مطروح الآن. يجب أن ننجح المؤتمر، والترشيحات مفتوحة لجميع أعضاء الحزب.

هل سنرى ترشيحا لعبد اللطيف وهبي؟

ربما، ممكن، لكن بالنسبة لي هناك من هم أفضل مني داخل الحزب.

بنشماش يصفكم بالانقلابيين على نتائج المؤتمر. هناك مخرجات أفرزته أمينا عاما على الجميع الالتزام بها، يقول بنشماش..

عقلية اتهام الآخر بالانقلاب خاطئة..الانقلابي يجتمع ليلا ويتحرك صباحا للتحكم في السلطة.. ليتنا كنا انقلابيين، نحن نناقش فقط، قدمنا رأينا أمام الناس والرأي العام..نحن نطرح حلولا، لكن التشنج الفكري الذي يعاني منه بنشماش يدفع به إلى النطق بمثل هذه الأحكام التي لا قيمة لها علميا ولا لغويا.

سبق وقال إنكم سفسطائيون وتطرحون أمورا غير معقولة..

ليتني كنت سفسطائيا، لأنها مدرسة.. وعيب على أستاذ علوم سياسية أن يتكلم عن السفسطائية بشكل سلبي، فهي حاولت مناقشة القانون المدني في ظل التحولات التي يعيشها المجتمع الإغريقي. ما أطلقه بنشماش يتراوح بين جهل حقيقي بالمدرسة السفسطائية أو لعدم استطاعته ضبط انفعالاته عقلانيا.

مرت أسابيع على اتهامك لإلياس العماري، الأمين العام السابق، بالتدخل في أزمة الحزب، هل لازالت اتصالاته قائمة إلى حدود اللحظة؟

طبعا، إلياس موجود ولازال يتدخل، وبطريقة انفعالية كبيرة في حديثه مع الأعضاء..لا أفهم خلفياته، فشل في إيصال الحزب إلى الوعود التي قدمها. ولكي يفهم المتتبعون الأمر، حينما يتحرك العربي المحرشي فوراءه إلياس العماري، العلاقة ثابتة بينهما.

فضلا عن هذا، هناك عديد الاتصالات والمكالمات الهاتفية، وتوصلت بشكايات عديدة من طرف أعضاء في الحزب، تفيد بأن العماري لا يتوقف عن مهاتفتهم، وأحيانا من دول آسيوية، وهذا لا يليق.. عليه أن يلزم حدوده، لأنه يتدخل بشكل غريب يكشف مأزقه النفسي والسياسي.

ما هي أشكال التدخل؟

ضغوط وتهديدات واتصالات وصراخ وبعض الأوصاف..الرجل تجاوز جميع الحدود الأخلاقية في تعامله معنا، وكل ما يفعله الآن هو أنه يضيف أخطاءه الحالية إلى مطبات الماضي، لأن إلياس في نهاية المطاف كومة من الأخطاء.

هناك أسماء بارزة في كلا الجناحين، ما يطرح فرضية الانقسام بقوة.. ألا ترى أن الأصالة والمعاصرة ماض نحو التشظي؟

أنا لا أومن بالانقسام، بل الوحدة. الحزب سيتجاوز حتى الأشخاص الذين خلقوا الأزمة.. سيتأسس “بام” جديد بولادة جديدة ومواقف جديدة، لن يكون معادلة سلبية في العملية السياسية كما كان في الماضي، بل لبنة للبناء الديمقراطي، وذلك بتعاون مع جميع الأحزاب السياسية، بدون استثناء. ليس لنا أي موقف مسبق.. لن نتحالف، لكن يمكن أن نناقش ونتحاور تحت لواء الوطن.

بمعنى آخر.. هل تخلى الحزب عن شعار مواجهة “الإسلام السياسي”؟

هذا النقاش سيحسمه المؤتمر. أنا شخصيا أعتبر من الخطأ أن نقول لمواطن ينتمي إلى العدالة والتنمية أنت عدو لنا.. تجمعنا الديمقراطية والثوابت والوطن، أما الاختلاف فهو مشروع على الدوام.

بدون شك تابعت ما طرحه النائب البرلماني مصطفى بيتاس حول سرقة نواب من “الأحرار”، ما تعليقك؟..

بيتاس برلماني؟ هل ينتمي إلى التجمع أو الحركة؟ ربما “الأحرار” أظن.. قرأت ما أورده.. بيتاس يتكلم عن المسروق والنواب البرلمانيين، يهين النواب وحولهم إلى مسروق، وربما نسي أنه إذا كان حزبنا يسرق النواب من التجمع الوطني للأحرار فالذي كان يرتكب السرقة هما الأمينان العامان السابقان؛ أمينه العام السابق والحالي كذلك.. كلاهما يجلسان ويخططان…وإذا كان أميناه العامان هما السبب، فمن العيب أن يتحدث عن المسروق والفعل المرتكب يعود إليهما.. يجب أن يحاسب أمينه العام الحالي قبل أن يتحدث معنا.

العديدون من تيار بنشماش يعتبرونك بوابة لحزب العدالة والتنمية، وتريد إهداء تراكم الأصالة والمعاصرة للإسلاميين؟

لست بوابة للإرهاب أو لحزب الله، أنا بوابة لحزب أمينه العام رئيس للحكومة، وفق ما يقولونه. هذا لا يهمني في شيء، لكن بالنسبة إلي “البيجيدي” حزب محترم، وليست لي عقدة من اتهامي بما يرد على الدوام. أكثر من هذا العدالة والتنمية يصارع في الشارع وفي المواقع، ولا يحتاج إلى اختراقنا، فعل ذلك عندما حصل على نتيجته في انتخابات 2016، وعلينا أن نخترقه سنة 2021، وهذا هو الصراع الحقيقي.

حزب العدالة والتنمية لا يشتغل خارج القانون، بل في ظل الثوابت.. ملكيون ووطنيون… نختلف حول تفسير وتحليل الواقع وحلول المشاكل؛ وبالتالي لا يهمني ما يقال، ولا مشكل لي في أن أكون بوابة أي حزب، سواء الحركة الشعبية أو اليسار، ولا يمكن قطعا استفزازي بهذا الموضوع.

لي أصدقاء من مختلف التنظيمات، وبيتي دائما مفتوح.. لا أعيش على هامش الحياة الاجتماعية، وأصدقائي مختلفون جدا، عندما أستضيفهم يتواجهون فكريا، ولا أحد يضر بالآخر.

صادق النواب بالأغلبية على القانون الإطار المرتبط بالتعليم، “البيجيدي” و”الاستقلال” امتنعا، والأصالة والمعاصرة وافق، كيف تفسر ما جرى؟

أولا أنا أريد أن أحيي حزب العدالة والتنمية لسببين، الأول مدى التزامه بالقرار الحزبي وتصويته على القانون. العثماني أثبت أنه شخص غير عادي، فرض نفسه كقائد للحزب، والتصويت الذي تم هزيمة نكراء لعبد الإله بنكيران، المنتهي سياسيا.. يحاول التحرك لكن العثماني يقود الحزب بيد من حديد، واستطاع إقناع النواب بأن القرار مرتبط بالأجهزة التنظيمية. أحترم القيادة التي تقود حزبها بشكل يجعلها منسجمة مع موقعها الحكومي.. والعثماني أثبت قدرته على ذلك، هنيئا له.

كيف ترى الصدام اللغوي القائم حاليا؟ أين يجد وهبي نفسه داخل نقاش الفرنسية والعربية؟

في القانون لا وجود للفرنسة أو العربية؛ هناك لغتان أجنبيتان.. لا ينص القانون على الفرنسية، بل الوزير سيختار وفقا للممكن.. وبالنسبة لي هذا نقاش مغلوط. علينا أن نعلم التلاميذ جميع اللغات، فالمغرب لا يعيش في عزلة.. المملكة منفتحة على العالم. لا يعقل أن يكون أبناء الأثرياء يدرسون في المدارس الفرنسية وأبناء تارودانت وجبل تاليوين لا يتقنون أي لغة.

رؤساء المؤسسات العمومية كلهم مفرنسون، لماذا؟ لأنهم عاشوا بالرباط والبيضاء، وأبناء الشعب لا يتقنون أي لغة لأنهم عاشوا على الهامش أو لم تسنح لهم الظروف لكي يتلقوا تعليما باللغات.

بالنسبة لي بنكيران لما طرح الموضوع بشكل هوياتي كان يهدف إلى استقطاب القوى السياسية داخل حزب العدالة والتنمية وداخل الشعب المغربي لصالحه، وهو توجه مغلوط، فالمغاربة يريدون تعلم اللغات لكي يفتحوا أمام أبنائهم أبوابا أخرى عالمية.

بنكيران أيضا يريد أن يفجر المؤتمر المقبل لحزب العدالة والتنمية، لكي يصفي حساباته السياسية مع سعد الدين العثماني، ويتولى الأمانة العامة للحزب مجددا سنة 2021. وأكثر من هذا بنكيران كان دائما يتحين الفرصة لهذا الأمر، لكن العثماني كان قويا وأثبت أنه حاضر تنظيميا، ربما ضعيف على مستوى اللغة وغيرها، لكن تنظيميا حاضر بحكم استناده إلى شخصيات مثل عزيز الرباح ومصطفى الرميد.

على بنكيران أن يستوعب المدى الذي وصله؛ فرئاسة الحكومة بعد دستور 2011 ليست سهلة، وبالتالي من واجبه التحفظ. أنا أقدر كثيرا إدريس جطو وعبد الرحمان اليوسفي وعباس الفاسي، لحسهم الأخلاقي العالي. كما أن سعد الدين العثماني بدوره سكت لسنتين عقب خروجه من وزارة الخارجية، والآن يتولى رئاسة الحكومة..

هل يكون القانون الإطار بوابة عبد الإله بنكيران للعودة إلى الحياة السياسية؟

هو بوابة النهاية..يحتمل هذا كذلك. حزب العدالة والتنمية فيه قوى وقيادات جماعية ستعيد تصوراتها وتقوم بعديد المراجعات، وهذا إيجابي جدا، لأن التجربة في السلطة تعطيك تصورا للواقع مختلفا عن تصور المعارضة، وبالتالي تعيد النظر في عديد الأشياء.

موازاة مع هذا، بنكيران يريد التوجه نحو مؤتمر، لأنه الوسيلة الوحيدة لتغير قرارات الحزب، بعد أن فقد الأغلبية في الأمانة العامة والفريق البرلماني. لكن رغم ذلك فالرجل ذكي؛ المتوقع سكوته في المستقبل، لأنه لا يبادر سوى عندما يكون مدعوما بقوى سياسية كبرى، وحين يفقدها سرعان ما يتراجع.

انقسام حاد يطبع سلوك “البيجيدي” خلال الأيام القليلة الماضية.. هل يمكن أن يمضي الأمر نحو انشقاق؟

لا، “البيجيدي” سيتعرض لهزات، وستتوالى الاستقالات، لكن سيبقى موحدا وراء سعد الدين العثماني، لأنه براغماتي.. ولا أعتقد أن الانقسام قادم إطلاقا. لكن من الغريب هذا التشويش الذي يقوم به بنكيران على تجربة سعد الدين العثماني.

قد تتصاعد أصوات تستفسرني حول ما الذي يعنيني في التشويش، لكن بنكيران كلما تدخل في شؤون الحكومة إلا وذكر حزب الأصالة والمعاصرة، يشتم ويهدد بنا؛ لذلك من واجبي الرد.. وعلى الرجل في صراعه مع العثماني ترك حزب الأصالة والمعاصرة جانبا. نحن حزب نريد أن نحترم العدالة والتنمية، لكن عليه أن يحترمنا.

ألا تشكل عودة بنكيران بقوة ووجود عزيز أخنوش في الساحة ثنائية سيضمر معها حجم حزب الأصالة والمعاصرة؟

أخنوش لن يشكل القطبية مع بنكيران؛ الأول لا قدرة له على القيادة.. كل ما يريد هو أن يقتات من حزبنا، لكننا لسنا نفطا لكي نمد محطاته، نحن حزب، وعمق النقاش المطروح حاليا هو الدفاع عن استقلاليتنا الحزبية؛ أما بخصوص الثاني فهو متقاعد سياسيا.. أقول لهما لن تستطيعا النيل من الأصالة والمعاصرة.

أخنوش يباشر تحركات مكثفة خلال الأيام الماضية، كيف تقرؤها على ضوء انتخابات 2021؟

هناك تحركات في الكم، لكنها ضعيفة في الكيف. أخنوش لا يستطيع أن يقود معركة سياسية إطلاقا، والدليل أنه لازال يراوح مكانه.. لا أعتقد أنه يستطيع التدخل في حزبنا عبر مجموعة العربي المحرشي وحكيم بنشماش، اللذين يتسلقان ظهره، ويخفيان عجزهما به.. هم مخطئون لأنهم يعتقدون أن أخنوش سيفوز سنة 2021، كما يعتقد “الأحرار” بذلك أيضا..لكن لو كانت النتائج متحكما فيها لأفرزت أشياء أخرى سنة 2016.

‫تعليقات الزوار

32
  • احمدي
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 19:26

    اخنوش خرج ليكم من الجنب و غادي اربح الانتخابات

  • امساري
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 19:27

    اخنوش رجل سياسة متيجبد حتى واحد بالعيب و هدشي علاش تنحترمو

  • ابو زيد
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 19:28

    الاحرار خدامين و الاصالة و المعاصرة خايفين على بلاصتهم

  • مبروكي
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 19:29

    الكل متثبث بزعامة حزبه ولو انقسم الى عشرة اجزاء
    حزب العدالة سيعود للمرة الثالثة للفوز لانه يستنقد على قاعدة شعبية عريضة
    يقدم منخرطوه او يشرفون على تقديم الدعم عن طريق الجمعيات وغير ذلك للفئات الهشة علاوة على انهم يستندون على مرجعيات
    القاعدة الشعبية العريضة .

  • ع الجوهري
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 19:29

    سبحان الله تبخرت الأصالة و المعاصرة و أصبحت البصارة و المعصرة صحيح يمهل ولا يهمل

  • قاسم
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 19:29

    خاص بعض الاحزاب السياسية تعرف باللي التاريخ متيعترف غير بالعمل و المعقول

  • علي زوال
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 19:31

    الاصالة و المعاصرة غادية فالخسران.. و لابد ان يحترموا خصوماتهم السياسيين الناجحين

  • ياسين بوهمة
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 19:31

    ما الحاجة من وجود الاحزاب بالمغرب؟ هي ليست حرة و لا مستقلة و لا اي شيئ…العجب في المغرب يتكلمون عن احزاب…تصلح لماذا الاحزاب؟ كفى من المسرح العبثي و التخرميز..الاحزاب تكون حرة و لكي تصل الى الحكم و لكي تحكم باسم الشعب و من اجل تعاقد واضح…تخربيق في المغرب..الى متى يعيش المغربي قاصرا غير ناضج تحت رحمة و تهديد جهات اخرى…الوطن هو الحرية و ليس الاستبداد و الكل خائف و الكل يرتعد و حاضو راسو من سلكة قاهرة خفية متحكمة…حشو واحد عمره 50 سنة و لا يزال يعبث…حشوما..

  • هاني شادي
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 19:32

    اخنوش غادي مزيان و ان شاء الله غادي اربح الانتخابات

  • خاليدي
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 19:35

    مساهمة اخنوش في الشأن السياسي لا ينكرها الا جاحد

  • وعزيز
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 19:35

    امتهان السياسة ليس ان يصبح المرء منجما….
    السياسة هو توفير :

    الطرق
    المستشفيات
    المدارس
    التشغيل
    البرامج الثقافية
    المحافظة على البيئة
    مركبات صناعية
    مركبات طاقية
    مرافق خدماتية في المستوى
    تتبع الأشغال العمومية بحزم
    القطع مع الريع… في جميع النواحي…
    و
    و

    اما شد لي نقطع ليك

    لم يعد يجدي نفعا..!!!

    الا مضيعة للوقت و نبخيس العمل السياسي..

    و لكن هناك مبدأ ننساه

    إنما الأعمال بالنيات… . و لكل امرئ ما نوى

  • Mogador
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 19:43

    العماري في مأزق نفسي .. وبنشماش يتسلّق ظهر أخنوش, و أنت سي وهبي ماذا تريد؟ ربما رئاسة الحزب !!!! فلنعرف معدن الإنسان عليك أن تمنحه مسؤولية .

  • Aymane
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 19:46

    عوض الغوص في نقاش سياسي حقيقي و إقتراح سياسات و خطط للخروج من التذيل الذي نعيشه في جميع المجالات تجد أشباه السياسيين في بلدنا الحبيب يناقشون الأشخاص و الذوات…الكل يلهث وراء المناصب و التقاعد الريعي و الإمتيازات الممنوحة شريطة دخول نادي خدام الدولة او امتلاك دكان سياسي.لك الله يا وطني.

  • Hassan
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 19:47

    تحليل يشبه مرافعة محامي يدافع لتبرئة موكله ، وفي الأخير يلتمس من هيأة الحكم مراعاة ظروف موكله وتمتيعه بالمخفف من الأحكام .

  • rhiwi
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 19:49

    النخبة المغربية تتراشق فيما بينها والبلاد على متن باخرة تموج ا الامواج عاتية.الركاب يطلبون السلامة .الربابنة من الجيل الجديد لا يجيدون الملاحة الله يلطف بنا وصافي.

  • سكزوفرين
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 20:01

    الطريقة التي يعمل بها أخنوش خطيرة وفعالة يا أستاذ أكثر من ذلك فهو يتوفر على الكاريزم الذي يفتقده كل أعضاء البام تقريبا.
    مشكلة أخنوش الوحيدة هي المازوط وليصانص هما من يمكنهما فقط منعه من الوصول إلى رئاسة الحكومة.
    بعبارة أخرى فمصيره بيد النخبة

  • Mohamed El mosbahi
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 20:04

    استحقاق 2021 سيكون مرحلة فاصلة في الحياة السياسية

  • ذ.عبدالقاهربناني
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 20:15

    آسي وهبي حزب العدالة والتنمية لا يشتغلون في إطار الثوابت الوطنية أما ملكيون فلا وألف لا وأما وطنيون فالوطن والمواطنون آخر همهم. فبالله عليك كيف لحزب أن يعد محترما للتوابث الوطنية و اللجنة المكلفة بتنظيم الإنتخابات تطعن في الدولة في مقر حزبها عوض تواجدها المفترض بوزارة الداخلية وتتهمها بتزوير الإنتخابات. أما ملكيون فكيف لحزب يطعن في الملكية و يقود البلوكاج الحكومي وملك البلاد يناضل لإسترجاع مكانة المغرب في إفريقيا واليوم يتم إتباث بأنه يتلقى دعما خارجيا لتفويت حكم المغرب بالوكالة للخارج. أما كون حزب العدالة والتنمية ليس إرهابيا فهذا في رأي الرئيس ترامب وأهدافه في المغرب. والشيء الصحيح في كلامكم هو أنكم لستم الأفضل في حزبكم وإلا لتنبأتم لقرب حضر حزب العدالة والتنمية عاجلا أم آجلا.

  • MOHAYID
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 20:18

    يكاد يحرق الاخضر باليابس لان الانتخابات وكل المخططات تحسم سلفا ويبقى كل شيء شكليا فقط ومتحكما فيه عن بعد ..اللهم عافنا واعف عنا…

  • Abdou40
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 20:27

    سبحان الله و كأن الوطن رقعة شطرنج و البيادق هم المواطنين و اللاعبون هم الأحزاب. تتحدثون انتم سياسيو البلد و كأنكم تملكون العصا السحرية لتغيير الأحوال للأفضل و أنتم لم تستطيعون حتى الانسجام داخل الحزب الواحد.
    ارونا ما قدمتم من انجازات للمغاربة، الرابح الأكبر سيكون من يقنع المغاربة بما يحسن وضعهم الاجتماعي أما الآمال فقد تعلقنا بها إلى أن سقطنا منها و نحن لا زلنا نصارع من أجل البقاء بصفة "مواطنين".

  • عزوز
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 20:32

    انظروا للأحزاب ذات المصداقية والمبادئ عند جارتكم المملكة الإسبانية..لحد الساعة لم يتمكنوا من تشكيل حكومة لأنها احزاب ديمقراطية وذات سيادة ولا تنتظر التعليمات ولا الأوامر من أي جهة كانت..وقد أعطيت لهم مهلة 15يوم للتوافق أما اذا تشبث كل حزب بمواقفه الراهنة خصوصا (حزب بوديموس) فستعاد الانتخابات..لان كل حزب يحترم تعهداته ووعوده التي خصل بها على الاصوات..إوا نقزوا للضفة الأخرى للمتوسط وتشموا رائحة الفوضى والتخبط والاستبداد وانعدام الضمير لدى السياسيين في كل شيء

  • Etudiant
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 20:50

    ا لا انتما فرحانين برحيل التعريب عن التعليم راه غادي تفوزو انتم والاحرار والاتحادين الاشتراكي والدستوري وخليو PJD مع الاستقلال اضربو على العظام.

  • محمد
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 21:37

    وهبي من القيادات السياسية الواعدة في المغرب وهو نموذج للقيادات الجديدة

  • Khouribga city
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 21:41

    Even i don't support his political party but i believe mr wahbi is the best and normal choice for all politics parties to be President of government..i like him and i don't know why!?ex pjd support from USA

  • ذ.عبدالقاهربناني
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 22:09

    …أما التصريح الكاريكاتوري للسيد وهبي في أمينه العام بكونه يتسلق ظهر أخنوش فأقول : لأول مرة أسمع عن قيادي حزبي يؤكد بأن حزبه سيتدلى الترتيب و يوصي بالتشبث بديل حزب العدالة والتنمية ويراهن أنه سيتراجع وراء حزب التجمع الوطني للأحرار. ولمذا لم يخاطب الناخبين المغاربة بكل مرارة لكون حزبه لم يستطع تصدر الإنتخابات وجاء وراء حزب العدالة والتنمية الذي لم يف بكل ما عاهد به المواطنين؟ وما يدريه لعل المناضلين غير المنقلبين على شرعية الحزب أن ييتطيعوا تصدر الإنتخابات في 2021 ويستطيعوا طرح تساؤلنا والدفاع عن إلتزامات الحزب مع الناخبين دونما التخلي عن مبادىء حركة لكل الديموقراطيين التي سيقنعون بها الناخبين.

  • Said
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 22:22

    اخر امال الاصالة والمعاصرة تبخرت بعد الخصومات الداخلية في الحزب
    كيف تتفاهمون مع الشعب وانتم تشتمون بعضكم البعض

  • المتابع
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 23:41

    أتمنى أن تكون الأمين العام المقبل لحزب لبام

  • نور
    السبت 27 يوليوز 2019 - 00:06

    كل شي باغي يكون وزير

  • متتبع
    السبت 27 يوليوز 2019 - 09:23

    هم مخطئون لأنهم يعتقدون أن أخنوش سيفوز سنة 2021، كما يعتقد "الأحرار" بذلك أيضا..لكن لو كانت النتائج متحكما فيها لأفرزت أشياء أخرى سنة 2016.

  • zizi
    السبت 27 يوليوز 2019 - 09:25

    لنترك تناحر الاشخاص الحزبيون نتكلم عن المؤسسات الحزبية حزب الاصالة كان عندهم مناضلين في جهة سوس في الانتخابات الجزءية امتطوا حزب اخر والان في البرلمان جواب على من يقول استرجاع المناضلين

  • Hamid le fou
    السبت 27 يوليوز 2019 - 13:15

    هل السياسة فيها تقاعد ؟ غريب ان قيادي في حزب مغربي من حجم الأصالة و المعاصرة يدلي بتصريح ضعيف المعنى . بن كيران يبقى رجل سياسي من النوع الفريد و عمله السياسي الميداني يشهد له بذلك.
    مساندة وهبي للعثماني هو في حد ذاته تخوف من بن كيران لما يمكنه ان يحدث في أحلام وهبي في الانتخابات المقبلة. وعقنا بيك ….

  • ملاحظ
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 15:54

    لا أعرف لماذا يدافع البعض عن الأحرار، ومنذ تشكيل هذا الحزب وهو في الحكومة، فماذا حقق لوطننا!؟
    هو أيضا مسؤول عن قرارات الحكومة الحالية، فلماذا يلام حزب العدالة ولا يلام حزب الأحرار، وهما متعاونان ومتفقان على تفقير وتجويع الشعب، فكلاهما إلى الجحيم ومعهما كل الأحزاب المتآلفة معهما.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات