24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | أنثربولوجي فرنسي: "الوهابية" حذفت قبر الرسول من زخرفات القرآن

أنثربولوجي فرنسي: "الوهابية" حذفت قبر الرسول من زخرفات القرآن

أنثربولوجي فرنسي: "الوهابية" حذفت قبر الرسول من زخرفات القرآن

من تعدّد أحجام مصاحف القارة الإفريقية إلى اختلاف أسماء السور القرآنية، مرورا بأنواع الزّخرفات التي ترافق نصّ القرآن الكريم، يقدّم الأنثروبولوجي الفرنسي كونستون هاميس عناصر من بحث له في حوالي ثلاثين مجلّدا ومخطوطا قرآنيا إفريقيا.

وإلى جانب إشارات تربط تقسيم القرآن إلى أخماس بالقراءة الجماعية، وإلى أسباع بقراءة القرآن طيلة أيام الأسبوع، يسلّط هاميس الضوء على التمايزات الموجودة بين مصاحف غرب إفريقيا وشرقها، وما يعنيه ذلك من تأثّر بالمشرق أو المغرب الإسلاميين، وميل إنسانيّ إلى التميّز والاختلاف.

جريدة هسبريس الإلكترونية التقت كونستون هاميس، الأستاذ الباحث في الأنثروبولوجيا بالمعهد العالي للدراسات في العلوم الاجتماعية والمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا، وسألته عن نتائج دراسته العلمية للمصاحف الإفريقية، والعلاقة التي تربط زخرفات "دلائل الخيرات" بزخرفات المصاحف القرآنية، وخصوصيات المصاحف المكتوبة بالخط المغربي، ودلالات تعدّد واختلاف المصاحف الإفريقية..

ما أهم التمايزات التي وجدتها بعد فحص عشرات المصاحف الإفريقية؟

بعد فحص مقارن لأزيد من ثلاثين مجلدا للمصاحف الإفريقية، أدركت أن هناك تمايزات مهمّة، ومنهجية تقريبا بين إفريقيا الشرقية وإفريقيا الغربية. وتمتدُّ إفريقيا الغربية من موريتانيا، والسنغال، وغينيا، مرورا بمالي، والنيجر، وشمال نيجيريا، وصولا إلى تشاد. هناك توجد حدود تبدأ بعد تشاد، انطلاقا من السودان، وإثيوبيا، والصومال، وكينيا.. وهنا إفريقيا الشرقية.

بين هاتين المجموعتين فروق مهمة، أولّها: يبدو في المستوى المادي الملموس، فكل مصاحف إفريقيا الغربية أوراقها منفصلة، تُكوَّم فوق بعضها البعض، وبعد ذلك توضع في غلاف جلدي. بينما في إفريقيا الشرقيّة تكون الأوراق متّصِلَة، تماما مثل بقيّة العالَم الإسلامي.

كذلك، من بين الفروقات المهمّة أن إفريقيا الغربية تقسّم مصاحفها إلى أربعة، وفي كل ربع من هذه الأرباع زخرفة. وهي إما أن تكون عنوانا يحيط باسم السورة، أو تكون رسوما هندسية في الغالب، يمكن أن تشغَل صفحة أو صفحتين أو حتى ثلاث صفحات، وهو شيء جميل جدا، يكون في كل ربع من أرباع المصحف. أما في إفريقيا الشرقية فلا يوجد هذا على الإطلاق.

في إفريقيا الشرقية هناك، غالبا، مصاحف من أجزاء متعدّدة. وأَوْضَحُ مثال هو الصومال، التي يقسَّم فيها القرآن إلى سبعة أجزاء. وبالتأكيد هذا التقسيم يعني أن يُقْرَأَ في كلّ يوم من أيام الأسبوع، لأن كل جزء يرتبط بيوم من أيام الأسبوع.

هناك أيضا فرق في العناوين التي أُعطِيَت للسّوَر، وهناك عنوان واحد مشترك بين إفريقيا كلّها، هو اسم سورة "غافر"، التي تسمّى في إفريقيا بسورة "المؤمن". وبالنسبة إلى البقيّة، فإن التمايزات بين إفريقيا الغربية والشرقية واضحة جدا. إذ أن سورة "ص" تسمّى في إفريقيا الغربية "داوود"، وهذا لا يوجد في إفريقيا الشرقية.

كما نجد في إفريقيا الشرقية سورة تسمّى "الدّهر" بدل "الإنسان"، وهو ما لا نجده في إفريقيا الغربية. وكما تلاحِظ، هناك معارضة منهجية في كل النّقط تقريبا. وحتى في القراءات، فإفريقيا الغربية كلها تعتمد قراءةَ "ورش"، بينما في إفريقيا الشرقية يَسْتَعمِل عددٌ معيَّن، وليس الجميع، قراءات متعدّدة لـ"حفص".

هل هناك تفسيرات لاستعمال مناطق إفريقية معيَّنة قراءة "ورش"، فيما تستعمل أخرى قراءة "حفص"؟ وبالنسبة إلى الخطّ، لماذا تقترب بعض المناطق الإفريقية أكثر من الكتابة المغاربية، بينما تقترب أخرى أكثر من الخطّ العثماني؟

قدّمتَ الجواب بطرح السؤال؛ فتأثير الكتابة المغاربية، والخطّ المغربي على وجه الخصوص، مرّ بالصحراء عبر موريتانيا، القريبين جدا، ومن موريتانيا مرّت هذه الكتابة إلى العالَم "الفولاني" -Le monde peule-الذي كان تاريخيّا، عبر اسم "الجهاد"، فـ"الفولاني" الموجودون بين موريتانيا والسنغال قاموا بجهاد أخذهم إلى مالي، وبجهاد آخر أخذهم إلى شمال نيجيريا. وقد أخذوا معهم هذا الخطّ.

وبالنسبة إلى روايتَي "ورش" و"حفص"، فإن مع "حفص" هناك بالتأكيد تأثير شرقي - عثماني، مثل الخطّ شيئا ما؛ لأن "النّسخ" عثماني، ويمكننا الحديث أيضا عن المذهب، لأن الناس شافعيون في إفريقيا الشرقية، ومالكيون في إفريقيا الغربية.

ما الذي استنتجته بعد مقارنة خطّ "دلائل الخيرات" وخطّ بعض المصاحف الإفريقية؟

هذا موضوع مثير للاهتمام، فنرى أن النّاسخين غير متخصّصين، وعندما ينسخون "دلائل الخيرات"، ثم ينسخون القرآن بعد ذلك، يأخذون في بعض الأحيان صورا من "دلائل الخيرات"، ويطبّقونها على القرآن. وقد رأينا هذا مع سلالم المنبر التي نجدها في "دلائل الخيرات"، ثم نجدها في زخرفة عنوان مصحف فولانيّ في سورة "البقرة".

أيضا نجد هذا في مؤشّرات أرباع القرآن، مثل "ربع"، الآتية من "دلائل الخيرات". ونرى أن المؤلَّفين يتفاعلان مع بعضهما البعض، في الغالب، لأن النّاسخين بكل بساطة ينسخونهمَا في الوقت نفسه.

ما الذي يعنيه استعمال صور من "دلائل الخيرات" في زخرفة المصاحف؟

هذا موضوع شاسع، لأنه عندما بدأ هذا في المغرب في القرنين 16 و17، كانت لنا صورتان للمدينة، في الشمال كان مسجد المدينة مع المنبر والمحراب، وفي اليمين كانت هناك الروضة، أي قبور محمد وأبي بكر وعمر. ورغم خروجنا هنا من الموضوع الإفريقي إلا أنه حاضر.

في القرن 18، تحت تأثير وهّابيّي السعودية، في الغالب، قيل إن وضع صورتين، تتضمّن إحداهما قبور النبي وخلفائه، ليس شيئا أرثوذوكسيا جدا، فنجد انطلاقا من هذا القرن أن في "دلائل الخيرات" توضع صورة للمدينة في الشمال، وصورة لمكّة عن اليمين. وهو ما نجده أيضا في "دلائل الخيرات" الإفريقية، التي فيها خليط من الصور، دون أن يعرف الناس جيدا ما الذي يجب رسمه، وما الذي لا يجب رسمه.

هناك شجار لاهوتي عبر الصّوَر، ويجب أن تكون عندنا نسخ إفريقية أكثر، حتى يمكن تحليل الطريقة التي شاع بها هذا بشكل أكثر دقّة، لأن بعض الصور كانت ممنوعة، أو غير موصى باستعمالها، وهو موضوع مثير جدا.

ما خصوصيات المصاحف المخطوطة في المنطقة المغاربية، والمغرب على وجه الخصوص؟

الخصوصيات التي يمكنني الحديث عنها هي خصوصيات الخطّ؛ فالخطّ المغربي فرض نفسه عبر موريتانيا، والعالَم الفولاني، بمواصفاته، رغم أنني لم أُعدِّدْها كلَّها، والتي أهمُّها حرف الفاء بنقطة أسفله، والقاف بنقطة فوقه، وهناك أمثلة أخرى، لكني لم أشتغل على هذا، وليس هذا مجالي. في عناوين السور نجد في المغرب، كما في غرب إفريقيا، سورة "المائدة"، التي تسمّى في بعض مصاحف المغرب سورة "العقود"، وهو ما نجده في موريتانيا، والعالَم الفولاني، بتأثير مغاربي.

ويمكن أن نجد، قَطْعا، أمثلة أخرى إذا بحثنا قليلا.

ما الذي يعنيه هذا التعدّد وهذه الاختلافات في مصاحف القارة الإفريقية؟

تقول لنا هذه الاختلافات إن للإنسان، والمجموعات الإنسانية، ميلا إلى التّفرّد، وميلا إلى أن تكون لها هوية خاصّة بها. والطفل أو الطفلة، عندما يكبران يكونان بحاجة إلى التّفرّد، بأن يعارضا أباهما أو أمّهما. وهذا نفسه -ما حدث- في المناطق الإفريقية، التي كانت بحاجة إلى معارضة بعضها على مستوى الدين، وفي التفاصيل، وفي الخطّ، وعناوين السور، وأحجام كتب معيّنة، وطريقة تقسيمها..

وهي طريقة في وسم الهويّة الثقافية الخاصّة، عبر خطوط مرسومة. وهذا أمر مهمّ؛ لأن هذه المصاحف جزء من التراث الثقافي لكلّ منطقة من هذه المناطق. وهذا لم يتمّ التأكيد عليه إلى حدود الآن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - زكرياء السبت 17 غشت 2019 - 13:11
اعلم ان المسلمين يعبدون رب الرسول، وبالتأكيد لا يعبدون قبره، يسلمون ويصلون عليه كما امرنا ربنا سبحانه،
يمكنك البحث والتنقيح عن بولس ومارك ولوقا وجون، فسندهم مقطوع (وبقية الاخبار في راسك)
2 - ابو ناصر السبت 17 غشت 2019 - 13:15
الوهابية معروفة لدى كل المسلمين بأنها حركة إرهابية لكن سيادة البرفسور حدتنا عن الثروات التي نهبتها فرنسا وما زالت في بلادنا
3 - عادل السبت 17 غشت 2019 - 13:25
كتاب دلائل الخيرات مليء بخزعبلات وخرافات الصوفية، وهو فياض بالشركيات...
4 - Salaheddine السبت 17 غشت 2019 - 13:35
سيأتي الآن كهنة العبد لينشرو دوغمائيتهم، وليقولو أن العالم يتآمر على كتابهم، لكن لو قامو بقرائة تاريخية بسيطة،. سيجدون أن القرآن لم يكن يوما وثيقة موحدة خاضعة لنفس التصور اللذي نراه اليوم،. على سبيل المثال،. المعتزلة والجهيون اللذين قالو أن القرآن كتبه محمد بيده، القائمة تطول، المهم، على مدى وجود الحضارة الإسلامية، لم يكن القرآن محل إجماع، بل كان دوما محل نقاش
5 - القران والاناجيل الاربعة السبت 17 غشت 2019 - 13:39
إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ -صدق الله العظيم . اختلاف في الرسم اي الخط والزخارف والقراءات ........ اما كتاب الله فهو باق على اصله وباللغة التي انزل بها على الرسول الكريم ولن تجد له اختلافا سواء بالصومال اندونيسيا السعودية الجزائر ......عكس الانجيل او لنقل الاناجيل الاربعة التي ظهرت بعد زمن بعيد عن رفع المسيح وكلها بلغة غير اللغة التي كان يتكلمها عيسى عليه السلام .
فلله الحمد والمنة على نعمة حفظ القران .
6 - سامي غريب السبت 17 غشت 2019 - 13:46
الوهابية سرطان الانسانية هي والشيعة والفكر الافنجيلي العبري والنازية والفاشية !!
الوهابية فكر يدمر كل انسانية ويسيء لعقيدة الاسلام السمحة التي تعايشت في الأندلس وفِي اسيا الوسطى !!
الفكر الوهابي وعقلية الاعراب افرزا عقيدة همجية لا مثيل لها في التاريخ الإنساني وخصوصا في العصر الحديث !!
الغريب انه بفضل اموال الاعراب الهمجيين الغرب المنافق يتجاهل هذا المعطى لانه يخدم مصالحه
7 - أستاذ جامعي بصير السبت 17 غشت 2019 - 13:46
اشتغلت على المصاحف المخطوطة بالمكتبة الوطنية الفرنسية مند 2011م حوالي 516 مخطوطا منها مصاحف عثمانية ومصرية وبنغالية وتشادية وتونسية وسينغالية ومغربية...وأجد أن كلام هذا الرجل لا معنى له وفيه خلط وأخطاء... الصور لا توجد في المصاحف المخطوطة سوى الزخرفات الخاصة ببداية السور وزخرفات التجليد والتغليف...
أما كلامه عن دلايل الخيرات فلا علاقة له بكتابة المصاحف،لأن ثمن المصحف كان دوما مرتفعا فلا يكتبه سوى خاصة الخطاطين المتقنين للقراءات والرسم والضبط فقط دون غيرهم ممن مارسوا مهنة {النساخة}
ودونكم مصاحف المكتبة الملكية بالرباط فكنوزها لا تختلف عن مخطوطات باريس
الرجل تقدم به السن فأصبح يخلط
8 - أيوب السبت 17 غشت 2019 - 13:57
*كلمة -الوهابية- هي سياسة تركية للصد عن الاسلام الصحيح .*

للعلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله .
9 - ناشيونال السبت 17 غشت 2019 - 14:02
يحز في النفس ان الباحثين الغربيين دائما لهم السبق في تناول مواضيع ذات حساسية تخص العرب و المسلمين مثل هذا البحث .
اين هم الدارسون ؟ اين هي الجامعات ؟ اين هو البحث العلمي الذي تشقون به رؤوسنا في كل مرة ؟؟
اين هم الباحثون المسلمون و العرب على وجه الخصوص الذين هم ادرى بقواعد اللغة العربية و تاريخها و تطورها عبر الحقب ؟؟
10 - About majd السبت 17 غشت 2019 - 14:08
لا يمكن أن يصبح المظهر جوهر ا مهما حاول البعض أن يجد خلافا ما في أسس الدين الإسلامي وصاحبها لم يتعمق كثيرا في الاختلافات المظهرية كالخطوط المتباينة في العالم الإسلامي وكذا المادة المستعملة في الكتابة كماء الذهب وحرق الجلد بل وطرز القران كاملا اما اسماء السور فليس بجديد فهو مبسوط لدى علماء التفسير والقراءات كما لم يشر المقال الى الجهة التي أصدرت الطبعات ولجنة المصادقة والختم عن كل طبعة واسانيدها الموصولة الى النبي عليه الصلاة والسلام لان القراءة والخط وغيره من الامور المتعلقة بالقرآن الكريم موقوفة إلا يمكن التصرف فيها
11 - بدون اسم السبت 17 غشت 2019 - 14:16
كل الاهتمام اتجه الى تقديس الادوات الخرافية والجهل والغش والكذوب والرداءة والاستهتار والظلم والنفاق والسطحية واحتقار العقل والعلوم والكرامة والعدالة والمساواة والحرية والحقوق والواجبات والالتزامات والعهود والمسؤولية ووووو
علاش نحن ننتج البؤس والفشل والحقد والاستعلاء والتحرش والتبوحيط وتحگارت والطنز والنفاق والوسخ والفوضى والعفن والشوهة واللهطة والترقاع والغدر ؟؟؟
12 - أم سلمى السبت 17 غشت 2019 - 14:17
الى غاندي.الله منزه عن النسيان.راجع الناسخ والمنسوخ وستفهم معنى الآية ان كنت فعلا تبحث عن الحقيقة.
13 - الصاعقة السبت 17 غشت 2019 - 14:20
واااااسي غاندي راها ننسها(ضمة-سكون-كسرة....)وليس ننساها حتى تتساءل ان كان الله ينسى!
المشكل ان البعض يخوض فيما لا يفهم فيه عوض ان يركز على البرسيم.
انشر والا فعليك اثم تحريف القرءان.
14 - مفكر السبت 17 غشت 2019 - 14:22
سيدي الفاضل موضوعك مهم جدا للفلانيين الذين يعنيهم الامر لكن كنت اتمنى ان تذكر اكثر من حرف الفاء نقطة اسفله وحرف القاف نقطة فوقه العربية سيدي الفاضل تكتب بحرفه الاصلي خط المسند وليس الحرف النبطي الارامي المسيحي وبما انك ذكرت اليمن والحبشة اي اصل المغاربة العرب كما تعلمناها في المدارس الابتداءية فانها كانت تسمى بمملكة سبء وكانت تكتتب اللغة العربية الفصحى بخك المسند الذي يشبه حرف تيفيناغ.
اخترامي وتقديري الكامل على بحثك هذا سيدي اللفاضل.
15 - الى غاندي وناشيونال السبت 17 غشت 2019 - 15:14
غاندي شكراً جزيل على توقيعك على شهادة جهلك عندما قلت إن كان القرآن كلام الله فكيف ينسى ، لأن الله قال نُنسها ، يابني الكلمة ليس معناها ان الله ينسى بل معناها ان الله يجعل الناس ينسونها فلو كانت النون الأولى مفتوحة لكان الله الذي ينسى هو الله تعالى جل جلاله علواً كبيراً .، اما صاحبنا ناشيونال الذي يقول اين علماء المسلمين وابحاثهم فاقول له جهلك بالشي لايعني عدم وجوده ، انت منتهى معلوماتك عن الدراسات القرآنية هو هذا المقال فظننت انها لاتوجد دراسات قرانية وان المسلمين لمدة اربعة عشر قرناً كانوا ينتظرون هذا الفرنسي ليعلمهم عن كتابهم المقدس ، يابني المسلمون خلال الاربعة عشر قرن التي مضت لم يتركو جانباً من جوانب دراسة القرآن الا اشبعوه بحثاً ، فقط ثقفا نفسيكما قبل ان تعلقا
16 - العبدي السبت 17 غشت 2019 - 15:15
عندما لم يجدوا خطأ واحدا أو حتى تناقضا أو غيبا بالقرآن ليطعنوا في عقيدة الإسلام ..بدؤوا بالإهتمام بالزخارف ونوع الورق والحبر...لم يصلوا لشيء داخل الكتاب فأغلقوه وصارو ينقبون عن غلافه ...ابحثوا كما شئتم فلن يحصل ما تخططون له...حتى فطاحلة اللغة العربية بقريش لم يقدروا عليه فيأتي فرنسي ومفرنسين لهدمه....لماذا كل هذا الإهتمام بالإسلام عكس البوذية واليهودية والمسيحية وعبادة البقر وووو...كلنا نعرف الجواب...المرجوا النشر ..فالتعاليق أعلاه أغلبها للمفرنسين والملحدين
17 - عبدو السبت 17 غشت 2019 - 15:15
القرآن الكريم صناعة وتجارة مع الله ، فصل بواسطة رسوله الكريم ؛ حتى وصل إلينا نحن اليوم . بقراءاته المختلفة ، لنتدبره بعد تلاوته المتأنية . وان أمكن فهمه على طريقة أهل الذكر المعتمدين من الحفضة. أما ما يحوم حوله من فلسفة الموضوع كالمثل المغربي "اتبع جيلالا بالنفخ"وما اكثرها...
18 - عبداللطيف السبت 17 غشت 2019 - 15:15
الوهابية هم أتباع الشيخ الإمام: محمد بن عبدالوهاب بن سليمان بن علي التميمي الحنبلي المتوفى سنة ست ومائتين وألف من الهجرة، كانت وفاته رحمه الله سنة ست ومائتين وألف من الهجرة في الدرعية وقبره معروف هناك، وقد قام بالدعوة إلى الله في النصف الثاني من القرن الثاني عشر، في نجد الدرعية وما حولها، دعا إلى توحيد الله وأنكر على الناس التعلق بالقبور والأموات والأصنام وتصديق الكهان والمنجمين وعبادة الأشجار والأحجار على طريقة السلف الصالح، على الطريقة التي بعث الله بها نبيه محمد عليه الصلاة والسلام، وعلى الطريقة التي درج عليها أصحابه، فدعا إلى الله ودعا معه العلماء الذين وفقهم الله لمعرفة الحق، من أقاربه وأولاده وغيرهم، وأظهر الله به الدين وأزال به الشر من نجد وما حولها ثم انتشرت دعوته في اليمن والشام والعراق ومصر والهند وغير ذلك.
19 - مطرنن السبت 17 غشت 2019 - 15:19
ماهو رأى علماء الأزهر الشريف لأني تدوخت وتبرجطت أفيدوني هل هذو الأبحاث مفيدة أم خزعبلات للإسترزاق أم ماذا علماء الأزهر هم من لهم القدرة على الإجابة لما أكتب آيات من القرآن الكريم لا أزخرفه فهل أذنبتُ.
20 - توناروز السبت 17 غشت 2019 - 15:20
لا يهم الزخرفة او الخطوط المتباينة من بلد لاخر المهم الجوهر و هي الرسالة التي يحملها القران
اما بالنسبة للوهابية فهي سرطان اين ماحلت حل الجمود والتخلف و الارهاب يحرق الاخضر و اليابس فالوجوب القضاء عليه
21 - ناصر السبت 17 غشت 2019 - 15:29
الزواق تيطير و لا يبقى إلا الله تعالى
.
22 - محمد السبت 17 غشت 2019 - 15:30
إلى رقم 9 أيوب ،ما شاء الله عليك انت الان على الإسلام الصحيح وغيرك على ضلال ، جميع الطوائف الإسلامية بدون استثناء تدعي انها على اسلام صحيح ، السنة الشيعة الإباضية المرتجئة الخوارج الصوفية الوهابية السلفيين الاحمديين ... واللائحة طويلة جدا
23 - مصطفى السبت 17 غشت 2019 - 15:33
السلام على من إتبع الهدى
صراحتا يعجز اللسان في تحديد كلمات عندما تواجه شخصا ينعت أناس بظلم ودون علم
أريد أن أسئل أولا ما هيا الوهابية ولمن تنتسب وهل محمد بن عبد الوهاب يعارض سنة النبي صلى الله عليه وسلم
عندما تبحتون عن الجواب سيتجلى لكم الظلم
24 - hicham usa السبت 17 غشت 2019 - 17:06
تبارك الله على أم سلمى والعبدي. ماخليتولي ما نقول. الله يحفظكم ويكمل عليكم بالخير
25 - [email protected] السبت 17 غشت 2019 - 17:26
الى رقم 14 أم سلمى أكررها مثلما قلتها يوم تعليقك على مداخلة عصيد، ينصر دينك ويحفظ لك قرة عينك سلمى، وتحية لرقم 27 hicham usa الذي حياك وحيى العبدي على تعليقه الغيور، "يريدون ليطفؤوا نور الله بأفواههم، والله متم نوره ولو كره الكافرون"
26 - hassan السبت 17 غشت 2019 - 17:31
القرآن والقدس صناعة بني أمية...
27 - Yassin السبت 17 غشت 2019 - 17:46
الوهابية سمٌَمت الإسلام وابعدته عن تحقيق أهدافه التوسعية.
28 - نور الدين عرفات السبت 17 غشت 2019 - 17:47
القرآن لم يختم رسميا إلا بعد موت الرسول محمد، القرآن فيه كلام رباني واضح ولكن فيه كلام شركي من صنع البشر لاعلاقة له بالشريعة الربانية وهنا دس لنا اليهود والعرب والمجوس كلاما شركيا في القرآن كدس السم في الطعم،الكتاب في مجمله ألفه نوفل بن ورقة تزامنا مع البعث الرباني وختمه وجمعه عثمان بن عفان وصقله حتى أعطانا هذا الكتاب العجيب الذي فيه كل التناقضات وذلك بعد استشارة ودراسة معمقة برفقة "كليكة" من الكهنة والحاخاميم اليهود الذين باع لهم الخلفاء العهد الرباني وتولوا عبادة الشيطان وسياسة التوسع ونشر الفتن إلى يومنا هذا تمهيدا لظهور المسيح الدجال،وهو في الواقع إنجيل أسود لن يفهمه ولن يفك ألغازه إلا أتباع المذهب الشيطاني من الفقهاء وعلماء الشريعة وعموم المسلمين،ففيه مايخدع الأغبياء به ومنه تنتقى أعتى الشراءع شرا وظلما وعدوانا تعالى الله عما تفعلون،عمل المسلمين الأوحد وشغلهم الشاغل هو زرع الفتن والجهل والجهالة والهمجية في العالم لخدمة أجندات الشيطان والقضاء على كل مايمث للخير والإنسانية بصلة،لاأثر للربانية في أعمالكم ياقوم الكافرين والمنافقين والظالمين.وستحاسبون يوم القيامة على التلاعب بكلام الله
29 - عبدالعلي السبت 17 غشت 2019 - 18:00
الوهابية هي سرطان في جسد الأمة الإسلامية أينما حلت حل الجمود و التحجر و التخلف و الاهتمام بالمظهر و نسيان الجوهر يدعون محاربة الشركيات رغم أن الرسول عليه الصلاة والسلام ضمن عدم رجوع الشرك عند الأمة و يحبون الدنيا السيارات الفاخرة المساكن الفاخرة المناكح المبالغة في التعدد رغم أن الرسول صلى الله عليه وسلم حذر من محبة الدنيا
30 - سعودي وافتخر السبت 17 غشت 2019 - 18:29
نجد كثير من المعلقين يشتمون الوهابية . وهذا أمر طبيعي في الفكر الصوفي القبوري. الذي يدعوا الى دعاء القبور والتبرك فيها ويجعل في كل مدينة قبة بارزة للعيان لترسيخ ثقافة القبورية. من اطلع على كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب سيجدأنه لا يخرج عن القرآن الكريم وصحيح السنة .
31 - Hamza السبت 17 غشت 2019 - 19:30
لا تنتظر شيئا من المستعمر فليبحث عن اناجيله المحرفة و المتناقضة
32 - abel السبت 17 غشت 2019 - 20:35
Cher Monsieur,Il est inconcevable de vouloir raconter des bêtises sur les différentes version d’impr du livre sainte...Ayez un peu de respect pour ce livre qui au fond vous dérange énormément parcqu’il est rester saint et sans ma versation.Un li re saint proteger par Allah soubhanahou...Si vous avez à crtiquer le wahabisme,je vous conseille de vous adresser directement aux wahabistes,si vous avez à critiquer les sofistess alors adresser vous directement aux sofistes.Arrêter de vouloir diviser les Musulmans et les influencer par vos recherches qui falscifiés et manipulés.....Les Musulmants toutes tendences et tous rîtes savent et réussissent toujours à trouver des ententes et des accords sur ce qui les concernent...En tant que Musulmans et fier de l’être je vous recommande de retourner jouer votre jeux chez vous...Mêlez vous de vos affaires.
33 - الوهابية سرطان الأمة السبت 17 غشت 2019 - 20:51
الوهابية سرطان يهودي في جسم الأمة الإسلامية زرعته المخابرات البريطانية لإسقاط دولة الخلافة الإسلامية حتى يتمكن اليهود من إقامة دولتهم المزعومة.. انظر إلى مذكرات جون فليبي وإلى مذكرات مستر همفر وإلى كتاب أعمدة الحكمة السبعة للورانس.
لن يمر عليك اليوم الذي ستجد فيه وهابي يقاتل يهودياً.. إنما بأسهم على المسلمين فقط..
وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال:
يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان.
34 - الشووق السبت 17 غشت 2019 - 22:35
يوجد حقد على الوهابية وبلاد الوهابية
حسبنا الله وهو نعم الوكيل
35 - قمر الزمان السبت 17 غشت 2019 - 23:32
الى المعلقين 4 و 12و 28 و 30
كل الادلة تثبت ان القران كلام الله الادلة العقلية و النقلي، بل و بشهادة اليهود و النصارى، كلامكم دليل على سخافة و سفاهة فكركم فكركم السخيف، في الغرب يوجدمشاريع بحوث صخمة لبحث و دراسة القران في ارقى و أعرق الجامعات الغربية كاكسفورد و السوربون و برلين الحرة و ادنبرة وكولومبيا بنيويورك، لو كان كلاما ما استحق كل هذا الاهتمام، و في الاخيرة تأتي أنت الخانع و الجاثم في المقاهي لتطلق احكامك الحاهزة والتي لا تستند الى اي دليل عقلي.
36 - قمر الزمان السبت 17 غشت 2019 - 23:57
تصحيح تعليقي السابق
الى المعلقين 4 و 12و 28 و 30
كل الادلة تثبت ان القران كلام الله الادلة العقلية و النقلي، بل و بشهادة اليهود و النصارى، كلامكم دليل على سخافة و سفاهة فكركم ، في الغرب يوجد مشاريع بحثية ضخمة لبحث و دراسة القران في ارقى و أعرق الجامعات الغربية كاكسفورد و السوربون و برلين الحرة و ادنبرة وكولومبيا بنيويورك، لو كان كلاما بشريا ما استحق كل هذا البحث الاهتمام، و في الاخيرة تأتي أنت الخانع و الجاثم في المقاهي لتطلق احكامك الجاهزة و تصوراتك المبسترة والتي لا تستند الى اي دليل عقلي.
37 - الى (أبو ناصر) الأحد 18 غشت 2019 - 00:17
مصطلح وهابية أطلقه أعداء الإسلام على بعض الدعاة الذين دعوا الأمة إلى ترك البدع و الرجوع إلى الكتاب و السنة الصحيحة ،( و هو بالضبط هو ما أمرنا به انبي صلى الله عليه وسلم).
و قد أطلقوا عليهم هذا الاسم الماكر حتى يحاربوهم دون أن يظهر عليهم أنهم يحاربون الإسلام.
و ساعدهم في ذلك الإعلام و تبعهم مشقفونا المساكين الذين انبروا لمحاربة دينهم و هم لا يعلمون ،و إذا سالتهم عن محمد بن عبد الوهاب تجدهم لم يقرؤوا صفحة واحدة من كتبه الموجودة في جل المكتبات.
38 - مبروكي الأحد 18 غشت 2019 - 01:00
الى بعض المعلقين اقول
هؤلاء الفرنسيين من اذكى خلق الله
هم يحبوذننا هكذا نتشبث بالجزيات في حين هم المسيحيين بالرغم من كون عددهم في العالم يفوق عدد المسلمين الا انهم يتميزون بالتسامح تجاه عامة الناس مان شاء ومن شاء المهم الحرية الحرية دون الاعتداء على الاخرين ودون ارغام او تعصب لذلك تم فثصل الدين على الدولة وكانت النتيجة ما وثلوا اليه من تقدم وازدهار .
39 - الحسين الجزائري الأحد 18 غشت 2019 - 09:12
5 - القران والاناجيل الاربعة
.
الأناجيل أُلفت لتحريف أحكام الإنجيل الأصلي
تماما كما أُلفت المسانيد و الصحاح لتحريف أحكام القرآن
.
.
6 - غاندي
.
عند الله تعالى هناك دين واحد هو الإسلام بدأ نزوله مع سيدنا نوح فإبراهيم فموسى فعيسى فمحمد و هو آخر الرسل و الله تعالى فرض أحكام خلالها و قد ينسي أو ينسخ آية نزلت على رسول من خلال رسول يأتي من بعده و ذلك لتطور البشرية من التوحش إلى التحضر و كل الآيات المنسوخة تُنسخ بآيات أكثر تحضر من الأولى
كالرجم عند موسى نُسخ بالجلد عند محمد على الرسل جمسعا السلام
.
.
7 - سامي غريب
.
فعلا أشاطرك الرأي
الوهابية و الفاشية و النازية و الصهيونية و غيرها من الحركات الكراهية و التطرف لعرق أو لجهة معينة كلها حركات عنصرية و كراهية و حقد و كل واحدة تنتسب لعقيدة أو إديولوجية معينة زور لتستمد منها مشروعيتها
40 - مصطفى الأحد 18 غشت 2019 - 10:02
قريبا سيخرج علينا البعض ويقولون بما ان القرآن كتب اولا على الجلود العظام الالواح ...فهذا في حد ذاته اختلاف في النص
41 - Rachid الأحد 18 غشت 2019 - 10:55
للتوضيح السيد غاندي "ننسها" يعني نجمد الحكم الذي أتت به. وكل الايات المنسوخة نزلت في بداية الدعوة وتحمل أحكاما بدئية تدرجية ومع تطور المجتمع الاسلامي نزلت على الرسول(ص) أيات رقت بتلك الاحكام وبقيت الايات المجمدة حكمها متعبد بقرأتها فقط وليس العمل بها كآيات الخمر.
ونقول كذلك أن الانسان المسلم له قناعات راسخة وثابتة ولكن الأكاديميين الغربيين ومن يجري في فلكهم لهم أجندة سفسطائية وهي محاولة إهتزاز تلك الصورة وتقديم صور تشوش على تلك القناعات من مثل ذلك لاحصر تقديم صورة شادة عن مبايعة أبي بكر الصديق والحديث عن النزعة القومية لدى الصحابة الذي ألف الله بيهم
42 - الجلالي الأحد 18 غشت 2019 - 17:21
الوهابية والصهيونية كلهما سواء في الافعال والتطبيق مثلا الوهابية تقتل اخوان المسلمين من زمان وزمان ومازالت ضد الاخوان والصهاينة كذلك استعمروا ارض المسلمين عندما كانت اجلترا دولة استعمارية مع موافقة الوهابية التي كانت لها نفوذ هناك اما القران كتاب منزل من السماء الي الارض لتوعية البشر فب جميع الميادين وهكذا صارت الامة الاسلامية عاى هذا المنهج اما بعض الافكار افلاسفة العالم حطموا بها البشرية والاخلاق الفاسدة وووووو
اللهم نجينا منهم ومن لا يتبع سنة رسول الله قد يخسر الدنيا والاخرة .......
43 - ندم الاثنين 19 غشت 2019 - 13:37
محمد بن عبد الوهاب رحمه الله لم ياتي بدين ولاكن كان له الفضل الكبير لازالة الغبار والشركيات من على دين الاسلام ولم ياتى بجديد

اما الجهلة فانصحهم بدراسة التاريخ حتى لايستعملوا كاداة تشويش وهدم
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.