إيجورك: لهذه الأسباب توقفت عن كتابة عمود "فلاش باك" في "المساء"

إيجورك: لهذه الأسباب توقفت عن كتابة عمود "فلاش باك" في "المساء"
الجمعة 30 دجنبر 2011 - 00:27

كانت تنشر في “المساء” عمودها “فلاش باك” فتوقفت.. كانت تكتب عن البسطاء والمحرومين، والمحبين والعاشقين وعن المناضلين والجبناء.. وكأنها ترسم لوحة أو تعزف سمفونية حب لقرائها ولكل المنسيين.. بشرى إيجوك كتبت عن الهامش، وعن الذين يحيون على هامش الحياة.. واليوم قطعت خيط تواصلها مع كل من كان يقرأ لها على صحيفة “المساء”، ومن خلال “هسبريس” تشرح الأسباب وراء ذلك.

توقفت عن كتابة عمود “فلاش باك” الذي كان ينشر بجريدة “المساء” نهاية كل أسبوع، ماذا حدث بالضبط؟

لست أدري ما حدث بالضبط، فعلا لا أدري.. فعلاقتي بجريدة “المساء” ابتدأت ذات زوال حينما طلب مني الصحفي رشيد نيني والذي بالمناسبة – و بدون مناسبة- أدعو لإطلاق سراحه كي يعود لأهله وقرائه، قلت طلب مني أن أساهم بكتاباتي في مولود جديد اختار له اسم “المساء”، ترددت في البداية لكن بعد أن بعثت لرشيد ببعض كتاباتي تنبأ للعمود بنجاح كبير ومنذ العدد ما قبل الأول لجريدة “المساء” وزاوية “فلاش باك” تطل على القراء كل نهاية أسبوع، تقاسمهم أفراحهم وأحزانهم.. آمالهم وآلامهم.. تنشد الفضيلة والكرامة والوطنية وتحلم بغد أفضل لكل المغاربة، لكن بعد الاعتقال التعسفي لرشيد نيني لم يكن وحده من يتعرض للمضايقات، بل أيضا فريق عمله وصانعي “المساء” الذين دعموا التجربة وآمنوا بها وحققوا نجاحها وتميزها.

كان لعمودك قراء كثر وكان من الأعمدة الناجحة التي تنشر بـ”المساء”، لماذا برأيك تعرضت لكل هذه المضايقات بسبب مضمون ما يكتب فيه؟

بعد اعتقال رشيد بأسابيع، توصلت ولأول مرة باتصال هاتفي من سكرتير التحرير العام لجريدة “المساء”، يوم الاستفتاء على الدستور الجديد يخبرني بأن مقالي عن الاستفتاء غير ذي جدوى وبأن العملية قد انتهت والأفضل كتابة موضوع آخر، كانت أولى الرسائل المشفرة التي وصلتني من “المساء” تندر بشيء ما، لحقتها رسائل أخرى كحذف بعض الفقرات من المقال أو بعض الأسماء، وللأمانة فقط، فلم يسبق لرشيد نيني أن حذف كلمة من أي مقال كتبته أو امتنع عن نشر فكرة ما أو احتجاج أو اسم مطلقا. لكن بعد توصلي باتصال سكرتير التحرير شعرت بأن أمرا ما يحضر في الدهاليز المظلمة، لكنني واحتراما لقرائي الذين دعموني وشجعوني وجعلوني أكتب وفاء لهم وتجاوبا مع رسائلهم وملاحظاتهم ومشاعرهم، قررت أن أتغاضى عن المضايقات و أستمر في الكتابة.

لماذا قررت مغادرة المساء الآن..ما الذي حصل؟

لقد استمرت المضايقات بنشر عمود ” فلاش باك” يوم الجمعة عوض نهاية الأسبوع، كما تعود عليه القراء منذ أربع سنوات، والغريب المثير للتقزز والاشمئزاز أن هيئة التحرير لم تخبرني بهذا التغيير نهائيا، بل تم تغيير موعد صدور العمود هكذا، دون إخباري لا هاتفيا ولا كتابيا، وقد اتصلت حينها بمحمد العسلي وعبرت عن تذمري من هذا السلوك، وأبلغت هيئة التحرير بأن الأمر إساءة لي وللقراء الذين لم تنقطع رسائلهم يستفسرون عن سبب مقنع وموضوعي لتغيير موعد ومكان زاوية تعودوا على قراءتها لسنوات. المهم لم يكن رد محمد العسلي مقنعا ولا مصطفى الفن ولا أغبالو ورغم ذلك التزمت الصمت وقررت أن أستمر في الكتابة احتراما لقرائي وللمؤسس الفعلي للجريدة القابع في السجن والذي وجدت أن الخوض في تفاهات كهاته لا يليق بما يعانيه من حبس وحرمان من القلم.

لكنني فوجئت مؤخرا وبالصدفة أيضا، بأن تعويضاتي المادية قد تم تقزيمها دون إخباري، علمت بذلك صدفة، وبعد شهرين، وصدمت فعلا ولم أصدق أن يكون الفعل حقيقيا، طلبت تفسيرا لكن لا مجيب، الغريب أن لا أحد يعلم بما يحصل داخل “المساء”، كلما سألت أحدهم يحيلني على آخر، شعرت بأن المضايقات قد على سقفها حد الإهانة فقررت مغادرة “المساء”.

لقد غيروا موعد نشر المقالة ولم يخبروني، وقاموا بتقزيم مستحقاتي ولم يخبروني.. لا شيء يجبرني أن أقبل بالإهانة، فأنا سيدة نفسي وكبريائي لا يستباح.

ما أكثر من يُحز في نفسك اليوم وأنت تتوقفين عن كتابة عمودك الذي لم سبق لمدير الجريدة السابق رشيد نيني أن حذف منه أي حرف؟

ما يحز في نفسي أن نتحدث عن مضايقات وإهانات وسلوكات لا مهنية، في الوقت الذي يجب أن تكون قضية “المساء” الأولى إطلاق سراح مؤسسها رشيد نيني ودعمه في محنته وتجاوز أي مشكل إلى حين مغادرته زنزانته الظالمة، ما يحز في نفسي أن المضايقات صدرت عن أسماء كنت أكن لها الاحترام والتقدير وكنت أظنها استثنائية في أخلاقها وسلوكها ودفاعها عن الحقوق والفضيلة والكرامة.

كتبت في عمود “فلاش باك” عن الحياة والحب والوطن وعن “تامغربيت”، عن السياسة والثقافة والسينما.. فكان عمودك شيء من كل شيء، واليوم هل قررت توديع كل من كان يقرأ لك؟

نعم كتبت كلمات كنت أخطها بروحي وقلبي ومن دواخلي، اكتب للمغاربة الأحرار الشرفاء، أكتب عن البسطاء والمحرومين، عن المحبين والعاشقين..عن المناضلين والجبناء.. أكتب وأنا أحلم كأنني أرسم لوحة أو أعزف سمفونية حب لقرائي ولكل المنسيين.. اكتب عن الهامش، عن الذين يحيون على هامش الحياة..

أحيانا أبكي فأبكيهم، أفرح فأجعلهم يبتسمون، أصرخ فيغضبون.. مزيج من كل شيء، الحب والألم والطموح والانكسار.

بعد هذه التجرية، ما هي أهم الخلاصات التي خرجت بها وأنت تحملين غصة في القلب بعد أن أفسد المال والمصالح الكثير من المؤسسات الإعلامية؟

لقد نصحني أصدقائي المقربين أن لا أتوقف عن كتابة عمود “فلاش باك” على صفحات “المساء”، لكنني أجبتهم بأنني أدعو قرائي للاعتزاز بالكرامة والاحتفاظ بعزة النفس، وقد كتبت أرد عليهم من خلال عمودي يوما حينما سألوني “من تكونين”

أنا ما لا يُرى وما لا يُقال..

ما لا يُباع وما لا يُشترى..

ما لا يُساوم وما لا يُستباح..

لا أطأطئ رأسي إلا عاشقة، ولا أنحني إلا لتمر العواصف ولا أركع إلا للخالق

لذلك لا يمكن أن أسمح بأن أهان أو أن تداس كرامتي، لا يمكن أن أنهى عن شيء وأقدم عليه، فمقالاتي ليست دروس ومواعظ مدفوعة الثمن، إنها أغلى وأعمق وأثمن بكثير.

لن أتوقف عن الكتابة و لن أتخلى عن قرائي، إنها فقط لحظة تأمل وسؤال ومراجعة للذات في انتظار الآتي الذي أتمناه أجمل وأحلى لي ولكل المغاربة.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

82
  • morad bidaoui
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 01:20

    خد كل وقثك وفي انتظار ما سثقررين والعفو على اخينا رشيد فلنا الله والصلاة على رسوله الكريم.والله ولي التوفيق.

  • هشام ازريويل
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 01:26

    رئيك صائب انا معك ……احب مقالات واشكرك على كل ما كتبتيه من اجلنا……….
    كلنا مكلومون في رشيد انها محنة وستزول انشاء الله كل الابطال يقع لهم هدا اكيد سيخرج بعزيمة اكبر من الاول……اصبري حتى يخرج رشيد ونحن ايضا سننتضرك واياه………

  • vive al massa
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 01:40

    nini reviendra bientot in cha a allah
    nous continuons tous les marocains à s'enrichir de al massa
    les mofcidines seront jugés tot ou tard
    al massa= dwa dial aljordane (almofcidine)

  • hakarz dad lfasad
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 01:57

    في الدول العربية تسقط الأصنام تباعا، و عندنا يسقطون الأهرام على التوالي ، فالفساد بالمغرب يقوم بثورته ضدنا يجمل نفسه أمامنا بأبهى حلة و يوهمنا بعصر أنواره ، لكن لن تدوم لوبيات الفساد طويلا، بشرى إستبشري بغد مشرق فأحرار وطننا العزيز يطهرون بيتهم وسخة وسخة إدارة إدارة وزارة وزارة حتى النصر، أما رشيد نيني فهو في حالة إستراحة محارب.

  • النيني مسؤول عن ماحدث له
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 02:31

    مشكلة النيني سيدتي التي احترم كثيرا تستعصي على الفهم النيني ضرب بقلمه كثير من الابرياء ونهش باسم حرية الصحافة اعراض احزاب واشخاص دون وجه حق والنيني اليوم يجب ان يقف قليلا ولو وراء القضبان ليعيد بناء خط تحريري مستقل لا يستعمل لطعن مصداقية من لا يحبهم اصدقاء النيني من جهات عليا والله ولينا ووليه وفرج الله كربته

  • أبو بدر
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 08:24

    حديث : "من كان لديه شعر فليكرمه"
    سبحان الله ربنا جل في علاه خلق الإنسان في أحسن صورة فلمذا يتعمد البعض بإهمال مظهره حتى نراه في منظر مروع لو رآه صبي لارتعش .
    ولقول ربنا جل في علاه "وما فرطنا في الكتاب من شيء" ينبغي على كل مسلم ومسلمة أن يبحث عن ما قاله ديننا في أمورنا كلها …

  • عبسى المغربي
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 09:52

    بصراحة لقد عوضنا عمودك بعضا من فراق رشيد طلبي هو ان لاتستسلمي للضغوطات ولاتغيبي علينا فنحن نحترمك جدا

  • محب القراءة
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 09:59

    السلام عليكم جميعا، وأنت خاصة يا أختي بشرى لقد حز في أنفسنا انقطاعك عن الكتابة في عمودك فلاش باك، لم تكن لدينا أية فكرة عن السبب، لكن الآن توضح الأمر. وأرجو من الله العلي القدير أن تجدي مكانا آخر أو فسحة أخرى للكتابة لأن قراءك والغيورين على بلدهم كثيرون. واعلمي يا أختي بشرى أننا نكن لك الإحترام والتقدير، لك ولجميع الكتاب الذين يتوفرون على نخوة الكرامة والضمير المهني.
    والسلام

  • mhamed
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 10:41

    شكرا نتمنا ان لااىطول غيابك قد عودتينا على…..

  • laila
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 10:43

    لم أكن أعرف من هي بشرى إيجورك عن قرب حتى شاهدت فلم البرتقالة المرة وقرأت عمودها فلاش باك كنت أحسبها متل العديد من الفنانات المغربيات لكني وجدتها مختلفة عنهن بسيطة كل البساطة. لا تكثرتي لما وقع وما قد يقع هذا مجتمعنا مجتمع التناقضات عليك بالصبر وفوضي أمرك لله وهنيئا لك يا صاحبة الإحساس المرهف

  • مسائي حتى النخاع
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 11:00

    الحق و الحقيقة لا هروب منهما اصبري وصابري المواقف الجادة و الهادفة التابثة لا مناص منها كل المسوخ زائلة وجميع الشروخ ستلتئم اربطي ورابطي كل الكلمات معك وكل الأقلام معك جميعنا

  • boulaktaf
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 11:32

    وددت لو تبرغ المغاربة الشرفاء ببعض المال لاصدار صحيفة الشعب الوطنية يرأسها السيد النيني لان المثل يقول من يأكل خبز الملك يضرب بسيفه والسيدة ايجورك وفريق من المصلحين وهم كثر ببلادنا.

  • سعيد الجبهاوي
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 11:39

    في الحقيقة كل مقالات التي كبتها فإنها رائعة وتستحقين كل الإحترام والإهتمام من المسؤولين في الجريدة لكن إذا كان المسؤول مسجون وراء القضبان في بلاد يقلون ملئ بالديموقراطية لكن الحقيقة مغايرة عندما نرى هذه التصروفات سواء معك أو مع نيني.
    وما نلاحض ما يقع في المساء كأنهم يردون تذمير هذه الجريدة بجميع الوسائل ودليل أنت والمعاملات التي تتلاقاها .
    تحية لك وإلى نيني .

  • رشيد فارس
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 11:47

    رشيد نيني،يوسف الججيلي ،حمزةالريسوني وجاء دور بشرى إيجورك بالله عليكم ماذا وقع للمساء ؟هل هي بداية نهايتها ؟ ،لا عليكم فالمساء ضاعت في أقلامها وبدونكم فهي لا تسوى حتى "زفتة"

  • Ijorcain Marocain
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 11:56

    أتضامن معك دفعا للرداءة و الانبطاح ..هذا الكابوس الذي يهدد احلامنا .. مستقبلنا.
    سنكون مع رشيد و فريقه دائما ولو قرر الانتقال او انشاء منبر اخر … لن نكون اسرى للعناوين و الاسماء … نعم الكرامة تمر اولا.

  • فؤاد
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 12:11

    رغم أنّي لا أميل كثيرا لكتاباتك الشّاعرية أكثر من اللاّزم إلاّ أنّي أساندك من باب احترام حرّية الرّأي و التعبير و الله وليُّ التّوفيق.

  • yacoubi
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 12:16

    تعليقي أريده أن يكون على شكل توقيع على نهاية مسار جريدة المساء .للأسف كنت في عهد نيني أقرأها يوميا مند صدورها.أم الآن لقد فقدت مصداقيتها .بل أكثرمن ذلك فقدت حب قرائها. لن ننسى رشيد ولن ننساك يا بشرى .نحن في إنتظاركم في منبر آخر.أما جريدة المساء فبدونكم ستغيب شمسها قريبا .

  • ابراهيم الداودي
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 12:23

    فجميع الفعاليات الحزبية والجمعوية تهتف في خطابتها بالحرية والديمقراطية الا انه كما يبدولي
    ان هذه الخطابات ماهي الا هراءو سفسطة مادام الاخ المناضل رشيد نيني وراء القضبان
    فالاخ المناضل يعد رمزا لحرية التعبير الموءودة .

  • عابر سبيل..
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 12:34

    انا من اشد المعجبين بعمودي بشرى ايجورك فلاش باك ورشيد نيني شوف تشوف وكانا اول ما كنت اقراه في الجريدة .لذلك اسال الله الغلي ان يعود النا الصحفي نيني فاقرب الاجال وكما اسال الله ان تجد الاخت بشرى متنفسا اخر ومسيرة موفقة لكما

  • ابن علي-اوروبا
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 12:48

    دع القلق وابدا الحياة وان الازمة تلد الهمة ومن الالم يصنع الانسان و''لاتحزن ان الله معنا''. هذه سنة الله في الكون وعليه ان يقاوم.يقول جوزيف اديسون:اذا كنت ترغب في النجاح في حياتك فاجعل الاصرار صديقك الحميم والخبرة مستشارك الحكيم.وللاخت الكريمة كله خيروبرك

  • بوزلافة من الداخلة المغربية
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 12:50

    خير الكلام ما قل ودل انت يا بشرى المعدن الاصيل من بنات الشعب فكتاباتك تنبض من قلب الشارع الشعبي المغربي فالجميع يقرا عمودك الرائع فلك مني ومن شباب مدينة الداخلة المغربية اسمى عبارات التقدير و الاحترام والحب…
    واتمنى ان تستمري في الكتابة لانها مهنتك فلا ترضخي لتسلط اصحاب النفوس الخبيثة

  • Tarek
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 13:03

    Perso, je trouve que vous avez bien fait .il ne faut jamais laisser sa dignité se faire piétiner par des ignorants , a votre place je claquerait la porte quand vos écrits commencait a etre modifiés , car c'est un manque de restpect flagrant. Par aiileur, franchement vous venez de dire une chose d'une importance extrême , c'est que ces pratiques venaient des gens qui vous paraissaient honnêtes, et c'est la ou le bas blesse , une grande majorité des marocains sont comme ca ils tiennent des discours on ne peut plus héroiques et révolutionnaires mais on les voient aprés se faire acheter et retourne complétement leurs vestes pour quelques dirhams. le probléme c'est que ces mm personnes vont etre jetés comme des vielles chaussettes une fois leur missions terminé . c'est pour ca il ne faut pas se laisser berner par les discours et les apparences . mm les gens qui militent pour la liberté d'expressions sont parfois des lâches et n'utilisent ce noble métier que pour diffamer .

  • رضى
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 13:38

    نيني كان و مازال يضرب عناق المفسدين و الناهبي المال العام هدا لا نقاش فيها و كرد على رقم 5 اقول انك لا تقرا ماكان يكتبه نيني و ادكر فقط ماكتبه ضد برق ليل و اخطبوط عائلة الفاسي مع الاسف هناك محاولات لتصفية المساء قبل خروج نيني اظن ان الشعب خانه في محنته لان المحاكة هي سياسية و انتقامية و كانت ردة الفعل الشعبي بالخروج الى شارع ضد هدا الفعل الاجرامي في حقه ربما ان الشعب المغربي مازال في اغلبيته امي جاهل وهدا مايريده النظام

  • hanane
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 14:25

    انا اقص مقالاتك من الجريدة و الصقها ف دفتر خاص اشعر انها تمسني انك تحملين شيئا مني لا اعتقد ان هناك تعبيرا عن محبتي لكي ولكتاباتك اكثر من هذا اذا حملت في قلبك مقدار ذرة فقط من حبك لقرائك ادعوك الى العودة متى استطعت مع تحياتي الخالصة

  • غيور
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 14:28

    عندما تصبح الكتابة بأجرة يصبح الكاتب مأجورا فلا داعي للحديث عن كرامة كاتبة وإنما نتحدث عن كرامة أجير وشتان مابين الكرامتين .

    بين قوسين :انتبه إلى الأخطاء الإملائية أيها الكاتب علا يعلو علوا
    يحيون او يعيشون بحال بحال الله يرزق غير الصحة والسلامة

  • Ananou "نصيحة"
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 14:45

    كلام موجه إلى الأخ محمد العسلي : هناك قانون يعرفه من يتخرج من المعاهد الراقية في التدبير، أو من عمِل وله تجربة مع مَن دبر مؤسسات ومقاولات بكفاءات راقية، بأن الشيء عندما يكون ناجحا، لا ينبغي تغييره أو المس به. يمكن الزيادة ولا ينبغي النقص. حذاري من الذكاء الغبي. نحن القراء يمكن أن نقتل "المساء"، و نخلق "مساء" أخرى بكفاءات عهدناها. حذاري ثم حذاري …ثم حذاري. اعنانو عبدالعزيز

    إلى الأخت بشرى مقالاتك دائما كنت أحرص على قرائتها.

  • حميد
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 14:58

    واصلي النضال في درب القرب

    فهو سلاح المستضعفين

    و غصة في حلق الظالمين

  • مع تحياتي
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 15:10

    لعله القدر.او ربما شئ اخر….ان يخرج صحفيي المساء من الجريدة تباعا مباشرة بعد سجن نيني. اتمنى ان يكتمل القدر ويهيئ لهم الاسباب لتاسيس جريدة ناجحة ترسل المساء الى الماض او جوار الجرائد الفاشلة.

  • amine
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 15:34

    c est toujours etonnant pour moi lorsque j entend des gens parle du maroc qu il a changé..il parle toujours que l epoque du nouveau roi est meilleur que le roi precedent et surtout Idriss Basri…peux quealq un explique ce changement SVP…parceque je vois que la jungle est devenu plus en plus sauvage dans tous les domaines sans exception….en mois l epoque de basri, on n etait en securité dans les rues, il y avait pas des personnes qui veulent manger en plein rue en ramadan, on avait pas les homo qui veulent leur liberté alors qu ils sont livres comme autres citoyes….
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • دودي
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 15:42

    المساء اصبحت بدون رشيد نيني لاشيء

  • agdid abdel d agadir
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 15:49

    اختي بشرى لقد افتقدناك يحاولون قتل كل شيئ جميل فينا كنت كنسمة عليلة نتقوى بها في هذا الزمن الصعب كتاباتك تغدي ارواحنا فلا تستسلمي

  • RACHID DE CASA
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 16:00

    صبرا ال ياسر
    الان فقط اقول انك دخلث عالم الصحافة حقا
    كوني كما عهدناك في مقالاتك
    جريئة و صبورة فلابد لليل من صباح
    فرشيد نني راجع لقراءه لا محال
    وفقك الله

  • yacine sidi you
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 16:31

    ننتظر عودتك بفارغ الصبر بشرى , و أيضا خروج رشيد نيني

  • maghribi
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 16:37

    j'aime vos articles est je tiens a vous dire que je suis avec vous ….
    Vous êtes une être noble de sensation
    Mais tu dois continue BOUCHRA
    écris
    انت مغريية و مثلك قليل
    اشد على يدك

  • fouad
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 16:46

    كلما طال ليل الفجر الى وقترب ضوء النهار كنت احب جريدة المساء و اتق في خط تحريرها لاكن بعدما شاهدت و عاينت من تدارب و غسل للوجوه اصبحت لا اميز بينها وبين الصباح الى بالعمود الاسود للنماضل نيني سيد الرجال انتضري خروج نينب وضعي جهودكي الا جهده و كل من علمتم باخلاصه ونحن معكم واسسوا جريدة جديدة فقط حافضوا على خط تحريركم الادع ولا تميلوا لاي جهة بقلم امتالكم سوف نقيس مدا شفافية الحكومة المنتضرة ام سوف تشتكي من مدادكم وتتهمكم بهدر المال العام في مداد يمكن استعماله في تدريس الاجيال

  • AMMOU
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 17:02

    ON PEUT AISEMENT TUER UNE PERSONNE,MAIS ON NE PEUT PAS TUER SES IDEES.

  • عاشق طنجة
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 17:50

    السلام عليكم جميعا، وأنت خاصة يا أختي بشرى لقد حز في أنفسنا انقطاعك عن الكتابة في عمودك فلاش باك، لم تكن لدينا أية فكرة عن السبب، لكن الآن توضح الأمر. وأرجو من الله العلي القدير أن تجدي مكانا آخر أو فسحة أخرى للكتابة لأن قراءك والغيورين على بلدهم كثيرون. واعلمي يا أختي بشرى أننا نكن لك الإحترام والتقدير، لك ولجميع الكتاب الذين يتوفرون على نخوة الكرامة والضمير المهني.
    والسلام

  • البشير الادريسي
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 18:01

    الانتهازيون يعتقدون أنهم يستطيعون شراء كل شيء بالمال, حتى المباديء والاخلاق…فاذا رفضت أن تبيع نفسك بادروا فملاوا الدنيا كلها بالزعيق والصياح…انك شيوعي, او تقدمي, او هدام وخطر على البشرية. تجوع الحرة ولاتأكل من ثدييها.
    البشير الادريسي, ستوكهولم

  • hajarha
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 18:19

    moi aussi j'ai été amoureuse de la lecture et l'écriture et j'ai rever d'écrire en tant que journaliste pour tout ce qui est du social, à la faculté de droit j'ai appris quoi dire la liberté d'expression quoi dire les droits de l'homme quoi dire la soufrance à travers mes recherches personnelles, mes études de cas et j'ai aimé la transmettre à la réalité, défendre l'autre, j'ai eu l'impression qu'il ya au moins ces personnes qui dirigent les journaux ont leur propre personnalité, ils ne sont pas comme les autres, ils sont très loins d'être manipuler, mais tout ça n'est qu'un maquillage de façade, ni moins ni plus, on peut changer ou effacer des phrases et mots qui ne conviennent pas avec leur souhaits, même si on dit la réalité, moi aussi j'ai quitté le journal et le journalisme, en souhaitant avoir un jour une occasion à défendre les droits des démunis à travers un autre moyen, courage chère cherches toi un autre moyen, mais écris toujours et bon chance

  • karim
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 18:29

    الى غابو السبوعا كيفرعنو الضبوعا. و لكن ضروري غايرجعو السبوعا. وغاترجع المياه لمجاريها. فبلا ما تقلقي. الكرامة و الشخصية ديال الانسان هي الاولى

  • مواطن طن
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 18:46

    مغربية و نفتخر
    أعلن أنا المواطن أعلاه عن تضامني معك أختي بشرى
    عبر مقاطعتي لجريدة المساء إلى أن يعود خونا رشيد لقرائه

  • بدوي
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 19:48

    أعتقد أن القراء المخلصين والاوفياء هم الذين الآن يشعرون بمرارة وهم يرون هذه التجربة الفريدة بدات الضربات تنهال عليها من كل صوب وحدب.
    حقيقة سنفتقدك ايتها الصحفية المشاكسة مقالاتك كنا معها نتقاسم هموم الآخرين وتجعلهم قريبين من ذواتنا .لك منا افضل التحيات وكل عام وأنتم بألف خير .هذا هو وطننا ….هذا هو سجننا….

  • عبدالرحمن المواطن
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 19:48

    الله يرضى عليك أحيي فيك الشجاعة الأدبية والاعتزاز بالنفس…..الأشجار تموت واقفة…الحرية لرشيد نيني.

  • algour
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 19:51

    اشتقة الي جربدة المساء مع قهوة الصباح فلم استطع اتخيل المساء بدون صحفي شجاع صادق مثل رشيد نيني كيف تريدنا اطلاق صراحه هل بالكتابة و الدعاء لا طبعا من هد ا المنبر ادعو كلا عشاق المساء الاحتجاج بكل الطرق المشروعة و الغير المشروعة من اجل انقاد حرية التعبير في المغرب
    ارجو النشر

  • MOHAMED
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 20:06

    JE NE SUIS PAS d’accord avec toi cher BOUCHRA je tiens seulement de te rappeler les citations du poète MOUTANABI que je suis sur que tu connait bien et dont il finit par……OUALKIRTASSOU OUALKALMOU BONNE COURAGE BOUCHRA

  • مواطن جد عادي
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 21:13

    شئ مؤسف حقا أن يتخلى عنك من صنعت له حياة بعد أن كان في الهامش يترنح قوة يومه، شكرا بوشرى على كل حرف وكلمة وسطر من أناملك الرقيقة التي حقا عبرت عن هموم وأحلام وأماني جيل بكامله وأتمنى بل قولي نتمنى كقراء يهضمون ما واء حروف المساء أن تستعطفي علينا بكتاباتك الجميلة هنا عبر صفحات "هيسبريس" ونتمنى كجيل تربى وعرف حب الوطنية وعزت النفس بروح المساء ونيني وبوشرى أن تقبلي طلبنا فمن غير اللائق أن نمحي من أدهاننا .فلاش باك.

  • المرنيسي
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 21:14

    جريدة المساء فقدت مصداقيتها عندما قرر رشيد نيني بيع قرائه اللذين ساندوه في السراء والدراء خصوصا عندما قرر الزيادة في ثمن الجريدة بعد الحكم الجائر ب 5000000 درهم باعهم من اجل حفنة من الدراهم للذين منو عليه ببعض الاعلانات الاشهارية ولرجال المخابرات المتنفذين في اجهزة الدولة وهكذا تحول رشيد من المدافع عن ابنائ الشعب والفاضح للفساد الى سوط اعلامي بل الى لعبة في يد الاجهزة الامنية والمخابراتية وهكذا يكون رشيد قد قدم خدمة كبيرة لصالح هذه الاجهزة ليكون في الاخير ضحية نفس تلك الاجهزة .المخزن مامعاهش اللعب

  • مجرد وجهة نظر
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 22:00

    عزيزتي بشرى أحبابنا وجودك على الشاشات المغربية بأفلامك المتميزة من خلال وجهك المعبر عن السينما المغربية وعن ملامح الشريحة المغربية فقد كنت و أظن أنه لازلت الوجه المنير لشاشة المغربية نتمنى عودتك إليها و أقول لك أن مجال الصحافة المغربية لا يخول لك كثير من الحرية للتعبير أرائك التقدمية بعكس وجهك الذي بمجرد ما أن تلمحه على الشاشات المغربيىة يوحي ألا الى ناظر إليه مجموعة من الإيحاءات المعربة عن وضعية المغرب الإجتماعية

  • قارئ متضامن
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 22:02

    تحياتي وتقديري للفنانة المثقفة التي تحترق لتضيء لقرائها وجمهورها الطريق، أكثر الله من أمثالك، وكلنا معك بقلوبنا ودعائنا بأن يحفظك لهذا البلد مرفوعة الرأس عزيزة، لا تستسلمي لأعداء الحرية، فأنت كالشجرة الباسقة التي ترمى بالحجارة وتسقط الثمار العذبة…

  • مغربي حر
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 22:20

    بصراحة انا واحد من قراء ومتابعي جريدة المساء التي اعتبرها من افضل ما قرأة من صحف لااقرؤ الا المساء ولا ارى الا المساء لان هذه الجريدة بصراحة قدمت الشيء الكثير للمغاربة لان فيها العديد من الصحفيين المميزين جدا ومن بينهم الاخت ايجورك لانها صحفية وفنانة ماهرة ونحن نتمنى لها كل التوفيق فيمسيرتها كصحفية ونحن نقول لها لاتتخلي عن جريدة المساء فليس هناك افضل منها لانها هي كل شيء بالنسبة لك لان الكتابة في جريدة المساء شيء لايصدق ابدا لانها جريدة تستحق ان تكون جريدة 2012 بامتياز وعن جدارة واستحقاق رغم غياب استاذنا الكبير رشيد نيني لكن نتمنى له عودة موفقة ان شاء الله الى عمله والى جريدته المساء التي لاغنى عنها لانها جريدة فريدة من نوعها تماما فهي تستحق القراءة والمتابعة وغيرها ….وشكرا للاخت ايجورك على عمودها …ونحن ندعوها للاستمرار في الكتابة ونقول لها لاتتعجلي فالعجلة من الشيطان …والسلام

  • Marouane ardogan
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 22:27

    بكل صراحة وشفافية رشيد نيني صحفي نادر وعموده استثنائي واتمنى من الحكومة الجديدة ان تعمل على اطلاق سراحه فكيف يعقل ان نقول على ان المغرب بلد ديموقراطي بينما صحفيين فيه يعتقلون من اجل مناصرة الحق لمادا لم نرى الدولة المغربية تدهب وتحاسب اللصوص بدلا من اختيارها سهل وهوا قمح الصحفي بهدا يعطي المغرب ان مجرد ظاهرة صوتية ونتبجح بالحرية والديموقراطية وفي الواقع لا يوجد اي شيء على ارض الواقع اتمنى لجريدة المساء الحرية واتمنى لجريدة الهسبريس جريدة كل المغاربة المزيد من الحرية فالصحافة هي ضمير المواطن وحقها في الحرية كحق المواطن في الحياة انا معا اي جريدة تتعرض لي الظغط او القمع اتمنى فقط ان ارى المغرب كما احلم بيه دولة تتسيد باقي دول

  • عبداللطيف السبقي
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 22:39

    تحية تقافية المحترمة بشرى آسفون لانقطاع كتاباتك وصدقيني لقد تصرفت فيما كتبت ووضفتها فروضا كتابية لتلاميذي من مستوى التاسعة اعدادي وآخرها حزب الحب وبالمناسبة نحن نحبك واعمدة الصحف مفتوحة لك ونحن معك

  • بوخبزة
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 22:53

    تفجى الخبار أو بان على فارس كأنه طود من الأطواد أو بقية من قوم تمود وعاد
    هز سيف حتى بان سواد البطان وهجم على رموز الفساد
    غدي يغرج نيني أو يمسحلك الدموع

  • karim
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 23:17

    je demande a tout LE MONDE de boycotter al massae jusqu'à la libération ,de Rachid nini pour faire le ménage parmi les crapules de la direction ;c'est honteux ce qu'ils font;pour toi ma soeur on vous estime beaucoup et tu es l'exception parmi nos actrices pour ta polyvalence.

  • أبو منصف
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 23:26

    أسأل الأخ الكريم عن أسماء هؤلاء "الأبرياء" الذين "أساء" إليهم رشيد النيني ؟ ننتطر الرد وإلا فعليك الاعتذار لهذا الشعب الذي أحب رشيد وبشرى ….

  • brahim
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 23:38

    et j'aime surtous tous ce que tu ecrit au journal ..bon courage ma cheret bon continuation

  • الراصد 2
    السبت 31 دجنبر 2011 - 00:32

    نتمنى أن يكون الحادث سحابة صيف وتعودين لقرائك الكرام وبنفس جديد بعد أن ينال المؤسس حريته وترجعين مرة ثانية الى كتاباتك المتميزة الخالية من التنميق اللفضي الدي أصاب الكثير ممن يحملون القلم ، وتحية لك.

  • المامونيالماموني
    السبت 31 دجنبر 2011 - 02:23

    انهم يحفرون قبورهم بايديهم فلولا الصحفيين الشرفاء من امثالك ماقرات المساء واننا ننظر خروج رشيد من زنزانته كي ينبلج فجر جديد للصحافة المغربية فصبر جميل ايها الاحرار

  • عبد الكريم السوسي
    السبت 31 دجنبر 2011 - 09:45

    والله شيء مؤلم ما يتعرض له شرفاء _المساء_ من غدر وخيانة عظمى .
    رشيد نيني وبشرى سيبقيان دوما وأبدا في طليعة الاعلاميين الشرفاء الذين
    تعرفهم الساحة الاعلامية المغربية رغم كيد الكاءدين ..سيخرج المناضل رشيد
    من محنتته بعزيمة وارادة قويتين وسيضرب بقوة كما عاهدناه وستعود بشرى
    لكتابة عمودها_الواعر_ وستكسر به ضلوع الخونة وخدام أجندة المفسدين
    وسيعود المفسدون الى _قواعدهم_ غير سالمين.
    ألتمس من الهرم بشرى أن تعمل على نشر جميع أعمالها المنشورة ضمن عمود
    _فلاش باك _ في كتاب. سوف يلقى اقبالا منقطع النطير .أرجوك لا تترددين والله
    الموفق…وتحية حارة من عاشق الكلمة الحرة .

  • معاد
    السبت 31 دجنبر 2011 - 11:55

    اختي سنين كتيرة والصحافيين يكتبون والجرااد موجودة، ماذا فعلوا ؟؟!!
    حتي خرج الشعب يوم 20 فبراير ، هذا زمن المباشر …، كفانا تفاهات في الكلام والحب ، والصور الماجنة …
    لماذا خرجت الشعوب الي ميادين التحرير وتركت الأقلام والمسرح والملاعب … ونحن نتاسف عن كتابات ، وصحفي ، وجريد
    @@@ لتنوير لا نريد من يتاجر بهمومنا @@@
    &&& الصحفي في الشارع يحتج وينقل الحقيقة لا في بيته يحلم ويحب &&&
    شكرًا

  • Riad
    السبت 31 دجنبر 2011 - 12:35

    بعد قرائتي للحوار تأكد لي ان سبب تخليك عن كتابة العمود هو تقزيم مستحقاتك لانك لمتتوقفي عن الكتابه في كل المضايقات الاولى كما قلت وفاء ا لقرائك
    الفلاسفه والشعراء والمفكرون الذين صنعوا الحضارات الادبيه والفكريه لم يكونوا يتقاضون اجرا بل عاشوا فقراء واستفادت الاجيال من انتاجاتهم وابداعاتهم اليس صحيحا
    انا شخصيا لا اتحامل عليك لكن انصحك بان تهتمي بعالمك الفني ان اردت الوصولْ والنصيحه الاخرى
    ابحثي عن مصلحتك وكفاك عنادا، فالافكار الشوفينيه لا مكان لها في المغرب، المغرب بلد تحكمه الاعراف والتقاليد وثقافة المغاربه ثقافة المصلحه، وانت بكتابتك في المساء تمشين ضدمصلحتكْ
    انت لازلت شابه وامامك متسع من الطريق، ان كنت تحترفين الشعر يمكن لك طباعة دواوينك
    رشيد نيني يمشي عكس التيار ويفضح المستور ويشكك الانسان في نفسه واحيانا يهز ثقةالمواطن في وطنه وملكه وانتمائه
    الصحفي المغربي يجب ان يعطي الحلول وليس ان ينتقد كل ما هو موجود
    لسنا مملكة الاحلام، لكن لا تفسر احلامنا بالشكل الخطأ
    رشيد نيني كان ينتج لنا وطنا اسوادا ويضرب مصداقية الوطن عرض الحائط
    اتمنى له الافراج واتمنى له ان يكون وطنيا حقيقيا

  • joudrani de laayoune
    السبت 31 دجنبر 2011 - 13:08

    أختي بشرى إيجورك قريبا ان شاء الله ستعودين الى عمودك فلاش باك وفي جريدة المساء وانت معززة و مكرمة وبمكانة اقوى من سابقتها وذالك لان السيد رشيد نيني سيتم الافراج عنه في القريب العاجل حينها سيتم اصلاح كل ما هو فاسد الان داخل اسرة المساء

  • كنت أعمل مع المساء
    السبت 31 دجنبر 2011 - 16:49

    انتي أ بشرى غي قزمو ليك الخلصة ، أما انا فاش كنت مع المساء جراو عليا ما قالو والو وحتى الخلاص ما خلصوناش… أما السي نيني فمارضاش حتى يهضر معانا… لا هو لا السيك بوعشرين… المهم انتي يمكن الحالة المادية ديالك متيسرة وماعطالاش عليهم ولا على خلصتهم.. الالة الله يزيدك من الخير، أما احنا كنا عل الله الكريم.. طردونا بلا سبب بلا سبة بلا اعتذار بلا سبعة حمص… ولكن اعود واقول الله يتولاهم… ومازال دعوة المظلوم تتقام وما بينها وبين الله حجاب حتى ربي ينتقم منهم واحد واحد… اللهم لا شماتة..

  • احمد
    السبت 31 دجنبر 2011 - 17:02

    !!!!!!الذي أطفآ هذا آلضوء لا يبصر!!!!!!

  • ecrivain
    السبت 31 دجنبر 2011 - 17:04

    je suis tellement surpris est ce que tes articles sont a la valeur de ce que vous venez de direc'est une petite redaction qui ne vaut aucun sou si tu n'etais pas bouchra ijork qu'en aime tant qu'atriste vous n'aurez meme pas l'occasion de publer

  • بنت المضيق
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:00

    الكلام المدفوع الثمن مهزوز البنيان ومن كتب بالمقابل فلا يدعي ما ليس فيه فالأجير تابع للمأجور ولك العافية والفاهم يفهم وإذا لم يفهم نقول له تتحدثون عن المقابل وتناقشون الأجر وتنسون صاحبكم في غيابات الجب فنعم التضال والشهامة والكرامة هي تتحدثين عنها

  • said
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:41

    لطالما أحببت كتاباتك ، تريتي و خودي نفسا عميقا، فالايام كفيلة بارجاع مقالاتك لاحضان محبيها

  • احمد -العرائش-
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:50

    …اختي لقد تصرفت تصرف معقول ومنطقي…لكن اعلمي يا اختاه ان افكارك ومواضعك الهادفة
    وجراتك وكبريائك التي غزوت بهم قلوب وعقول قرءك لن يتخلوا بسهولة عن كل هدا…….
    اقترح عليك ان تستمري في نظالاتك الهادئة ولو بنشرمواهبك على شكل خواطر…اوكتيبات …او ما شابه دالك….

  • المختار
    السبت 31 دجنبر 2011 - 23:36

    لقد قرّرت منذ مدّة أن أقاطع جريدة المساء، ومعي الكثير من الأصدقاء. لم تعد تلك المؤسّسة المالية تهمّنا كثير, رحل منها محرّرون كثر والكاريكاتيريست وكاتبة عمود حرّ. وسيتبعهم آخرون.

  • كبير
    الأحد 1 يناير 2012 - 02:02

    اختي بشرى لايكن سبب بسيط ان يثنيك عن مواقفك واعدك ان الاسود صيصير الابيض وان نواريص البحر ستحلق حيث انت وهي على ضفاف الفرح والمرح

  • RACHID NINI LIBRE
    الأحد 1 يناير 2012 - 13:55

    c'est une honte pour le peuple marocaine, ont doit libérer notre frére RACHID NINI au plus vite, si on doit dire qu'on ai dans un pays democratique.

  • بلقيس
    الأحد 1 يناير 2012 - 15:13

    لماذا دائما نترك الأمور الجميلة للوحوش كي يفترسوها ويتصرفو فيها كيف شاؤو ..هكذا دائما يتخلى من لديه بقية من قيم ومثل لأخرين فقدو كل بوصلة أخلاقية …أختي بشرى كنت من أشد المعجبين بعمودك اليومي بل وهو أول ما كنت أقرأه. لكن الأن وبعد محنة الحر نيني ..ظهر غرباء أحكمو قبضتهم الباردة على هذه الجريدة فلم تعد تغرد أو تعزف شيئا بل ان ما يصدر منها مشابه ومطابق لحالة مستشرية الان ..حالة الخنوع وحالة الفساد والركود ..وكل ما أستطيع ان أقوله هو أنه علينا أن نمسك بأيدي الأحرار الغيورين وقلوبنا تستطيع تلمس غيرتهم الواضحة وان لا نترك المجال للذين يبيعون مبادئهم ويشترون بها ما رخص من المستقذرات …تحية لك بشرى 🙂

  • حفيضة
    الأحد 1 يناير 2012 - 17:16

    سبعة صنايع والرزق ضايع ، هذه المسكينة بغات الدير كلشي أوملدارت والو ، التمثيل ففلشت فيه بشكل ذريع ، الإخراج تطفل ينم عن عدم احترام قواعد العلم ، الكتابة لغتها لغة أكلوني البراغيت، وتتحدثين عن الكرامة ، وعدم الإنحاء إلاعشقا …..وأنت مهوسة بالمال ياسيدتي ، فالكرامة تقتضي من جملة ما تقتضيه احترام الشخص القابع في السجن ضلما وعدوانا ، الرجل الذي من أجل كلمة الحق وحب الوطن أدى الثمن . وأنت تبكين دريهمات ضاعت من أجرك مقابل ماتكتبين ، رغم الرداءة التي تعتريه. فقليلا من الحياء ، والكرامة.

  • abdoul alcasaoui
    الأحد 1 يناير 2012 - 22:26

    هذه اسبابك المعلنة
    ماذا عن اسبابك الخفية?
    مكت شهور تتقاضين اجورك كاملة وها انت و لم الا شهر او شهرين على مدة حبس نيني تتموقعين للفوز بعمود في جريدته الاتية لا محالة

  • عبد المالك المومني
    الإثنين 2 يناير 2012 - 11:13

    …ونحن ننتظر الأجمل والأحلى..والأثرى يا بشرى!

  • Simoxa
    الإثنين 2 يناير 2012 - 14:48

    ♠ Whaterver!! Whatever your faith be strengthened Madam

  • يحيا سعادة
    الإثنين 2 يناير 2012 - 16:27

    احسنت ايتها الامزيغية الحرة فاما ان تعيشي وانت كريمة مرفوعة الهامة او ان تموتي وانت تحاولين ذالك

  • rohan
    الإثنين 2 يناير 2012 - 23:33

    المؤسسات في بلادنا متوغل فيها الفساد الى درجة لا يمكن تخيلها,والمؤسسات الاعلامية هي الاكثر فسادا و الاكثر انحطاطا نتمنى الا تنقطعي عن قرائك اختي

  • aaabdou
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 07:57

    salut Ijourk;
    c est bien dommage pour ces gens du journal al masae.le journal a perdu bcp de ses lecteurs et il va encore perdre
    ce qui reste.saches soeur bouchra que tu es la gagante

  • فاتحة
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 10:33

    كنت تطلين علينا كالنسمة بجريدة المساء نفتقد وجودك الجميل وكلمتك الحرة .
    تحياتي .

  • حاميد
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 15:48

    ننتظر مقالاتك و كتاباتك وإطلالاتك علا الهوامش…مخلصين لهامشك و للأحرار ….الحرية لكل الأقلام الحرة

  • معلـق على أقلام المساء
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 18:26

    بعد إطلاعي على هذا الخبر المفاجئ والذي لا يشرف جريدة المساء وصاحبها المخرج محمد العسلي ومدير تحريرها الصحفي عبد الله الدامون وكل الطاقم الإداري والصحفي ,أعلن تضامني مع الكاتبة والفنانة المتالقة بشرى إيجورك التي لاحظت فعلا اختفاء مقالاتها الرائعة وبتضامني معها أكون متضامنها مع الرئيس المؤسس لجريدة المساء الصحفي المعتقل رشيد نيني .

    وكوني من محبي هذه الجريدة أنصح المشرفين عليها بالحرص على مصداقيتها وخطها التحريري المتميز , كي تبقى متألقة, ولا بأس من الإعتذار لبشرى إيجورك وجبر خاطرها بإعطائها مستحقاتها كاملة غير منقوصة وإعادة نشر عمودها المختفي فلاش باك في وقته المحدد,خير من أن تفقد الجريدة هذا القلم المتميز .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة