24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2813:4416:2718:5120:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مبروكي يخوض في خلط المغاربة بين عذرية المرأة وغشاء البكارة (5.00)

  2. اختلالات بالملايير في مديرية الأدوية تُحاصر وزير الصحة بالبرلمان (5.00)

  3. عصابة موظف بالبرلمان (5.00)

  4. سلطات خنيفرة تتعبأ وتفك العزلة عن سكان الجبال (5.00)

  5. رفض زوجات مسؤولين التصريح بالممتلكات "يجمّد" القانون الجنائي (5.00)

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | فنان هولندي يخلّد ذكرى تأسيس "مالي" بـ"وشوم حقوقية" في الرباط

فنان هولندي يخلّد ذكرى تأسيس "مالي" بـ"وشوم حقوقية" في الرباط

فنان هولندي يخلّد ذكرى تأسيس "مالي" بـ"وشوم حقوقية" في الرباط

اختارت الحركة البديلة من أجل الحرّيّات الفردية ( مالي M.A.L.Iــ Mouvement Alternatif pour les Libertés Individuelles) الاحتفال بذكرى تأسيسها العاشرة بفتح باب الحصول على وشوم من أجل حقوق الإنسان، لمن يريد ذلك، في المدينة القديمة بالرباط.

وأطفأت "مالي" شمعتها العاشِرَة، مذكّرة بنشاطها البِكْر الذي كان إفطارا علنيّا في شارع محمد الخامس بالرباط خلال نهار رمضان، واختارت تنظيم نشاط احتفالي بذكرى تأسيسها، السّبت 21 شتنبر الجاري، مع مبادرة "هيومن رايتس تاتو" التي تعمل بشعار "سنتيمتر واحد من جلدك من أجل حقوق الإنسان".

جريدة هسبريس الإلكترونية التقت في هذه الدّردشة النّاشط ساندر فان باسل، فنّان الوشم الهولندي صاحب مبادرة "وشم حقوق الإنسان"، وسألته عن سبب اختياره الوشم وسيلة للتّعريف بحقوق الإنسان، وطريقة عمل مبادَرَتِه، وسبب اختياره إحياء الذّكرى العاشرة لتأسيس "مالي" بالمغرب.

ما العمل الذي تقوم به مبادرة "هيومن رايتس تاتو"؟

نحن "Human Rights Tatoo" (أي: وشمُ حقوقِ الإنسان) مبادرة فنّية نَشِمُ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان حرفا بحرف على أجساد النّاس. وهذا الإعلان يحتوي على 6773 حرفا، نشِمُها حرفا حرفا على جلود النّاس حتّى تكون لدينا في النّهاية مجموعة من 7000 شخص تقريبا تسير على الأرض وتحمل هذا الإعلان على جسمها.

لم اخترتَ الدّفاع عن حقوق الإنسان بالوشم؟

الوشم في نظري دائمٌ، وإذا كنت تؤمن بشيء لا يمكن أن تتغَيَّر، والوشم يشبه التزاما بما تؤمن به. والوشم أيضا طريقة جيِّدَة لبدء الحديث، خصوصا عندما يكون عبارة عن حرف واحد، لأنه لا يقول كلَّ شيء.

وهذا الحديث سيكون عن شيء آخر غير الجوّ، هو حقوق الإنسان، وهي طريقة دالّة لخلق وعي بحقوق الإنسان.

ما المحطّات السّابقة التي نظّمتم فيها أنشطتكم هاته؟

في مختلف أنحاء العالَم، في جنوب وشمال إفريقيا، وفي آسيا، وفي أوروبا، وفي إفريقيا، باستثناء أستراليا.

متى بدأت هذه المبادرة؟

بدأتُ "الوشم من أجل حقوق الإنسان" في عام 2012، منذ سبع سنوات، وإلى حدود اليوم قمنا بوشم 4000 حرف تقريبا.

كيف تمّ تنظيم نشاط "وشم حقوق الإنسان" بالرّباط؟

تواصلَت معنا ابتسام لشكر عبر البريد الإلكتروني، قائلة إنّ هذه فرصة لحركة "مالي" للاحتفال بعيد ميلادِها العاشِر، ولقول إنّنا ما نزال هنا، وما تزال الكثير من المنظّمات المدافِعَة عن حقوق الإنسان، والكثير من الأمور التي يجب أن تتحسّن.

وكان سماع هذا رائعا بالنسبة إلينا، فعملنا معا، وكنّا محظوظين لتمكّننا من المجيء إلى هنا ونَشِمَ مع "نبيل بادي آرت"، وكلّ من ينتمون إلى "مالي؟".

ما هي محطّتكم التّالية؟

نشاطنا القادم سيكون في روسيا، في سانت بيترسبرغ، الأسبوعَ القادم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - rodeo الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:10
و الآن أتى الدور على الوشوم ! لا يضع الوشوم سوى رجال العصابات ليتم تميزهم عن غيرهم و أظن أنه نفس المبدأ عندكم ! تريدون أن تصبحو منظمة مهيكلة بأوشامها و تسلسلها الهرمي
2 - الوجدي الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:12
هولندي مسكين غيور على حقوق الإنسان. اتمنى أن تبتعد عن استفزاز مشاعر المغاربة المسليمين. ستندم لأنك تفتز شعب دو حضارة عريقة. ودو دين عظيم.
3 - aziz الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:19
لا نريد مثليين ولا سحاقيات ولا مثقفات الجنس والجسد فوق ارضنا الطاهرة الشريفة.اذهبوا الى مزابل بلدانكم.ومارسوا شذوذم الحضاري بكل حرية.فلا نريد حدوث عقاب الله على ارضنا بسبب جراثيم بشرية.اننا مازلنا مغاربة احرار رغم افول نخوتنا وتراجع غيرتنا على ديننا مؤقتا ولكن الغد سيتغير بإذن الله.
4 - بدون هوية الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:19
الكثير من الناس و الجمعيات و المؤسسات يتكلمون عن حقوق الانسان و في الحقيقة هم أصلا لا يعرفون ما هي أصلا حقوق الانسان !!!!

كلشي فارع لينا راسنا بحقوق الانسان و كلشي ناسي ان الانسان راه عندو واجبات أيضا

واجبات الانسان هي اللتي ستضمن له حقوقه !

ان لم تكن هناك واجبات فلا حقوق و لا هم يحزنون !
5 - Abdelhak الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:20
العلاقة بينك وبين ربك أتركها لنفسك. إذا كنت تريد الدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان فهناك مجالات كثيرة تهم المجتمع بأكمله. كفى من الزندقة الخاوية.
6 - Mohamed الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:20
يريدون أن يجعلوا مجتمعنا ماسونيا بأي شكل إفطار علني ووشم ووو باسم الحرية.. نحن أحرار ولدنا أحرارا و ديننا قنن حريتنا لأن بالحرية المطلقة خطر علينا..
7 - ابراهيم الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:24
جميل، برافووو، نحن نسير في طريق التقدم والازدهار،قريبا جدا سنتجاوز اليابان وسنصبح واحة للحرية والرقي..كان خاصنا غا الوشوم ..
8 - مالي . وجدة الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:24
و انا لا زلت اتاسف عن مالي الدي اغنى احدى المدارس الخصوصية و اقساط كريدي البنك وووو..
9 - ayoub الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:25
سبحان الله امور حرمها الاسلام كانت في عهد الجاهلية اصبحت تعود اليوم و كاننا نعود بالتاريخ اليها .. لو ان لكم هدفا غير محاربة ما جاء به الاسلام لقمتم بنهضة فكرية و انسانية اتجاه الفقراء و المحرومين و اللاجئين .. وشم خمر رقص زنى شذوذ باسم الحرية و الانسانية .. مالقيتونيش رئيس الحكومة اما نقطع عليكوم الما و الضو و لي بغا الحرية يمشي لشي بلاد تعطيها ليه يا انا يا نتومت ليس بالقتل و لكن باحترام اسم توابث الدولة اسلامية الموجود في الدستور المغربي
10 - أدربال الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:27
شكرا على هده الباذرة الحسنة التي نتمنى ان تتكرر .
رغم قناعتي أن تأثيرها سيكون شبه منعدم .
لأننا نعيش في مجتمع تٓمٓعّن المفتي و الفقيه في غسل دماغه .
11 - الحسين الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:27
منظمات صهيونية وماسونية تدخل بلادنا بأسماء مختلفة وباسم حقوق الإنسان هدفها هو خراب شباب المسلمين وتدميرهم وتشجيعهم على الانحراف بالمخدرات والشيشة.. والتمرد على دينه وهويته وثقافته. والسؤال هو اين دور الدولة في هذا كله التي تدعي أنها تحمي زعزعة عقيدة المغاربة وحماية دينهم .؟
12 - سالم الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:28
الحمد الله على نعمة الاسلام .نسال الله ان يحفظ بلادنا و ديننا من المتربصين باسم حقوق الانسان و حرية التعبير و غيره من الخزعبلات اين هي حقوق الانسان فيما يتعرض له الروهينغا المسلمين من تعذيب و تهجير و حرق .حسبي الله و نعم الوكيل
13 - رأي الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:29
معمرين هاد la plate forme غير بمن هب ودب. الله يستر . ماعييتوش.
14 - جمعية" هاو هاو بوبي" الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:30
ادا نبح الغرب نبحوا معه، لم يبقى الا الوشم لقد اصبحت لنا جميع الحقوق ، التعليم الصحة ، العدالة، ايها الطابور الخامس للغرب لقد انفضحتم وكل ما تسعون اليه هو افساد المجتمع، ارحلوا اننا نكرهكم يا عملاء .
15 - ameur الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:30
أنتم اخبث و اذل انحطاطا من من جميع الامراض الخبيثة
16 - فان زعتر الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:35
كولوا رمضان...ما تصليوش...ما تزكيوش....زنيوا....كفروا بالله....ديروا ما بغيتوا...غير حاجة وحدة...إلا جات سكرة الموت و شفتوا شي وجوه ماشي حتى لتماك تتخنزر فيكم...ما دهشوا ما تخافوا....راه غير هلاوس بصرية هاديك.
17 - قصراوي الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:39
فين ما كان شي فاشل كتكبرو بيه وتجعلوه مهم وهادا غير تافه الله يهدينا وصافي. فين ما كان شي اجنبي كتقدموه لينا بحال شي ملاك بحال شي واحد مهم. التفاهة وصافي. بقالينا غير الوشام.
18 - المهدى الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:42
صدق من قال خيارنا يهاجرون إليهم وشرارهم يهجرون إلينا، لم يجد شيئاً آخر إلا الوشم، واختار حرف الراء باللغة اللاتنية R وهذا يعني رمضان، وهذا نوع من السخرية بديننا الحنيف، أين الحكومة وأين أحمد توقيف عفواً وزير الطرب والغناء وموازن
19 - Contrex الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:46
اذا كان الغرب فعلا يؤمن بحقوق الإنسان فليعط الإستقلال للشعوب التي ما زال يستعمرها
آنذاك سنتحدث عن حقوق الإنسان وعن أشياء أخرى.
20 - أيمن الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:53
من هؤلاء بالله عليكم فالمغاربة ليس لهم عهد بهذا هل يريدون إفساد ذوق وأمن المجتمع مثلا لأن الغالبية العظمى من المغاربة مسلمون.
21 - احمد الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:54
الطيور على اشكالها تقع.من اين اتوا بهذا المخلوق الغريب .ليس لاشهارهم و لكن للتشهير بهم. استحيي ان انعته بنعوت اخرى فهيأته تغنينا عن ذلك مثله مثل الذين استدعوه لمحفلهم.
22 - فاتحة الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:54
ماخرج على العرب وبالخصوص الا هده الجمعيات الانتهازية. حقوق الإنسان حقوق الحيوان والأمن الحقوق حتى في الدين الله يكفي من هدا كله على الشعب ان يحارب هده الجمعيات لانها هي سبب الإجرام والاغتصاب وكل ما هو ضد الإنسانية لمادا لم يقم بهده المبادرة في بلده ام جاء الى المغرب لزع الفتنة والشهرة على حساب المغاربة فيم ماكان شي موسخ قدر يأتي الى المغرب ليشتهر أرجو من هسبريس النشر
23 - Adil الأحد 22 شتنبر 2019 - 13:00
مجد الاسلام لثقافة حقوق الانسان قبل 1441سنة وانت جاي هدي 10سنوات باش تقرها لينا بممرسات شادة سيييير تلعب حدا دركم
لوشام تقليد امزيغي قدييييم
24 - شتوكي الأحد 22 شتنبر 2019 - 13:19
نوريد حقوقا من أساسيات الحياة. أما حقوقكم التى هي من الكماليات فلاداعي لها .
فهي تأتي بعد المهم و الأهم.
مثل هذه الجمعيات هي لا تدافع عن حقوق الإنسان الأساسية . بقدر دفاعها عن مصالحها من التمويل الخارجي للإستفادة المادية و الترويج لأفكار شاذة.
25 - الحسن العبد بن محمد الحياني الأحد 22 شتنبر 2019 - 13:28
-رد البال يا مسكين،القضية فيها ما فيها...هذا الكلام ولاثقة في العجم،واسأل الطبيب...
حذرت دراسة حديثة نشرتها مجلة شتيرن الألمانية من أن مخاطر الوشم على الجسم هي أخطر مما كان يعتقد حتى الآن،كما حذرت وزارة الصحة الألمانية من إمكانية تؤدي الندوب الناتجة عن الوشم للإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان والأيدز.ونشر موقع (Zentrum der Gesundheit) تحذيرات تتعلق بمخاطر محتملة قد يسببها الوشم خاصة وأن الإبرة الخاصة بالوشم تصل للدم مباشرة،وهو ما قد يؤدي إلى مخاطر صحية كبيرة،وأثبتت أن أكثر من نصف الذين قاموا بعملية وشم سابقة على أجسامهم أصبحوا نادمين على قيامهم بهذا الأمرلأسباب صحية ونفسية.
ووفقا لمجلة شتيرن الألمانية يتسبب الوشم عادة بجروح قد تصبح ملوثة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب بنقل فيروسات معدية إلى الموشوم مثل التهاب الكبد وفيروس نقص المناعة البشرية،خاصة إذا لم يتم التقيد الصارم بالقواعد الصحية، كما أن الأحبار والأصباغ المستخدمة ويشتبه بتسبب بعضها بالسرطان.خاصة أن بعض الصالونات الخاصة بالوشم تستخدم أصباغا غير مخصصة للاستخدام البشري، بل تكون هذه الأصباغ مستخدمة في طلاء السيارات،أوالموبيليا.
26 - كنون الأحد 22 شتنبر 2019 - 13:40
الغريب أن هذه الجمعية مناصرة لكل من يطعن في ثوابت الأمة وتدعو إلى ما تنهى عنه الشريعة من زنى وسحاق ولواط وعلاقات جنسية خارج إطار الزواج وإجهاض وحرية الفرد في جسده يفعل به ما يشاء...وغيرها من الأفعال المحرمة بدعوى حرية الفرد، أما الحريات الحقيقية في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي فيغفلون الحديث عنها لأن هدفهم الإفساد وإن غلفوا دعوتهم بغلاف الدفاع عن الحريات الشخصية.
27 - امير الأحد 22 شتنبر 2019 - 13:43
هناك من قال نحن لا نريد المثليين ولا الساحقات والا الداعرات ولا ولا ولا على ارضنا الطاهرة.
الجواب.
اولا مجتمعنا اي المجتمع المغربي لا يخلو من كل هذه الأفات وربما هناك ما هو أعظم ما في هولندا لكن متخفي تحت الستار.
ثانيا ولنفرض جدلا ارضنا "الطاهره" تخلو من كل هذه الأفات الاجتماعيه اذن لماذا التهاتف للذهاب الى الى هولندا والدول الغربيه عموما للعيش معهم وتحت رايتهم وتحت قوانينهم وأكثر من ذالك الانسلاخ من جنسيتكم الاسلاميه"الطاهره" لتقمص الجنسيات العلمانيه "الشاذه"
قبل الكتابه أي شيء وإطلاق العنان الى السماء يجب التفكير اولا.
28 - simo الأحد 22 شتنبر 2019 - 14:04
لا لا ..و سالينا ....تضربون خصوصية شعب عرض الحائط وتتحدثون عن حقوق الإنسان باااااااز...
29 - منى الأحد 22 شتنبر 2019 - 14:06
و ما سر وجوده في المغرب
هم موجودون في المغرب لهدف واحد و كلكم تعرفون هدفهم و انتم صم بكم و تعرفون من فتح لهم هذه الأبواب ليدخلوها و في الأخير يأتي واحد و يقولي بنكيران و العثماني و الحكومة ما هذا الجبن
30 - ضد الضد الأحد 22 شتنبر 2019 - 14:28
العيب ليس في الهولندي و انما في المسماة ابتسام لشكر التي تريد الشهرة و لو الركوب على الدين الاسلامي و تقاليده . عجلة الزمان تدور بالعكس الله يلطف بنا .
31 - ظلموني الأحد 22 شتنبر 2019 - 14:54
ياأمة الجهل والجاهلية الوشم حرام حرام حرام في الاسلام مارأي العلماء. الشرفاء. ليس علماء السلطان راجعوا دينكم الحنيف واتقوا. الله
32 - تك فريد الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:34
سال مقدم البرنامج في التلفزيون اابريطاني ضيفه الحاج ترامب عن المراة خلال حملته الانتخابية فاجاب الحاج ترامب: انا اقدر المراة واحترمها واعشق النسا لكن لا احب التاتوز انه شي مقرف ثم اضاف قايلا: انا دايما اقول لابنايي لا تشربوا الخمر لا تدخنو السجارة او غير ذلك ولا تاتوز.
33 - hobal الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:37
ليس في الوشم شيئ
بالامس القريب في شرق المغرب والاطلس الصغير والاطلس الكبير وفي شمال المغرب كان الوشم فن من فنون الحيات اليومية
بعد الغزو الذي اجتاح المغرب فرض على السكان الاصليين سلخ جلولهم وغرسوا في من بعد الفقهاء ان الله سيحرق في النار كل واشم وواشمة
اما رمضان الانسان حر يصوم اولا يصوم بينه وبين خالقه
34 - Samir الأحد 22 شتنبر 2019 - 16:10
مادام مازالو لم يحرمو استنشاق الاكسجين بعد..فالحاله ما زالت ليست بالخطيره.
35 - سين الأحد 22 شتنبر 2019 - 17:56
الناس أحرار في أجسادهم ما داموا لا يؤدون أحدا أمهاتنا وجداتنا كن يشمن وجوههن رمزا للجمال والهوية فجاء الاسلام وطمس كل شىء.
36 - أم سلمى الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:13
الوشم في ديننا حرام.فلترحلوا عنا بعفنكم ومسخكم.اتركونا نعيش بسلام.نحن مسلمون ولن نقبل بهذا الانحطاط الأخلاقي في بلدنا انتم شرذمة قليلة لا وزن ولا قيمة لكم.
37 - تك فريد الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:14
رد علي 35-سين
قبل الاسلام العربي بقرون امن المغاربة باسلام يسوع الناصري فتعرضوا لاضطهاد وحشي علي ايدي الوثنيين الرومان بمباركة الروماني اوغسطين المدفون بعنابة، وكاد الرومان ان يبيدوا المغاربة عن اخرهم لولا تدخل المسلمون الوندال من اوزبا عبر شبه الجزيرة الايبرية التي كانت تعرف بواندلسيا الي غاية القرن السابع من التاريخ الروماني.
من اشكال الاضطهاد الروماني للمغاربة هو سبي النسا واغتصاب الجميلات فكانت المراة المغربية تغطي جسمها بالوشوم لكي لا يعشقها الروماني. ومن بين الوشوم التي لا زلت اراها عند بعض المغربيات هي علامة +. وبعض المتفلسفين يقولون انها ترمز الي الصليب والحقيقة انها ليست صليب ولا علامة زايد بل مفتاح الحياة (غنخ) المصري الذي يرمز الي الخلاص بالايمان بالله الواحد الاحد واتباع شريعة الله وليس الخلاص بانتحار الله مصلوبا بفلسطين من اجل غفران الخطايا (محو السييات).
لا ازات انذكر جدتي ترد علي من يزعجها ب:" يا الرومي يا الكافر بالله".
38 - Haytam الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:25
الى 3 ونحن كذالك لا نريد ارهابببن ودواعش في بلدنا ..من يساند الارهابيين فاليذهب اليهم في الصومال او افغانستان ..شمال افريقيا حرة ملايبن السنين وجئت انت البارحة وتريد ان تمحي كل الاديان والادينيين وغيرهم لتعيش انت وحدك ...اذهب وارحنا من تخلفك وجهلك وخزعبلاتك ....مرحبا بكل الاديان وكل المواطنين لا دينيبن وغيرهم في بلدهم وفي وطنهم ..الماء والشطابا للمتخلفين والدواعش
39 - لست منكم الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:49
ان كنتم تحترمون حق الاختلاف فنحن نختلف عنكم منذ الولادة حتى يوم القيامة .ابتعدوا عنا وخدوا انسانكم ودعونا نحارب من أجل العلم والصحة والشغل والكرامة الاجتماعية والانسانية بقيمنا .
40 - كمال الاثنين 23 شتنبر 2019 - 03:22
لي فيه النيف يتخلى على الاقامه والجنسيه الغربيه اويرجع لبلاده "الخالي من هذه الأفات الاجتماعيه الشاذه التي تقلقكم"
وان هاجر فاليقصد الدول الاسلاميه التي تطبق فيها الشريعه الاسلاميه بدلا من الغربيه .كما تطالب السيده ام سلمى.
لكن واضح ان هذا الطرح قبوله غير وارد وسوف لا تغادرونا الدول الغربيه ولو بصب الزيت الحارق المغلي عليكم.
41 - عينك مسزانك الاثنين 23 شتنبر 2019 - 09:37
وهل تعلمون هاؤولاء الدين يضعون الوشم بخلفيتكم المجونية و الانحلالية الداعية للواط و السحاق.تحت دريعة الحقوق الانسانية.
42 - أم سلمى الاثنين 23 شتنبر 2019 - 11:37
واااسي كمال راه نتا لي خاصك تخوي البلاد راها دولة اسلاااامية عجبك الحال ولا ماعجبكش.نحن لكم بالمرصاد.حفنة من الفاشلين.
43 - كمال الاثنين 23 شتنبر 2019 - 12:37
ام سلمى
كاين شي حاجه في التعليق ديالي ماشي صحيحه؟
انا عارف بلي قول الحقيقه عاده مكتعجبش لكن يجب قولها ولو كانت مره وذالك كمساهمه لكي يخرج البعض من البئر المظلم الي اراه ناعس فيه.
44 - عبدو الاثنين 23 شتنبر 2019 - 12:45
قهرتونا ب هاد الحمد لله على نعمة الاسلام.اشمن نعمة اخويا انت فبها دابا. هاد التيلفون اي شاد ف يديك .لولا الكفار لما رأته عيناك ،اعطينا شبئا واحدا تفتخر به
45 - أم سلمى الاثنين 23 شتنبر 2019 - 14:43
كمال.التعليق ديالك كلو خطأ في خطأ.راجعوا نفوسكم قبل مايفوت الفوت.ارتاقيو شوية وتهلاو فالعلم ثم العلم.
46 - almahdi الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:44
ليس هناك احسن من الطبيعي؛ الوشم تغيير للون وطبيعة وجمال جلد طبيعي؛ فالاصطناعي يبقى اصطناعي ولو كانت له دعاية وترويج لتغليط الناس ، مثله كمثل الفرق بين العضوي والكيميائي؟!!!
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.