24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | بلا فريج: التعديل الحكومي يُغيّر الوجوه فقط .. والسياسات لا تتبدل

بلا فريج: التعديل الحكومي يُغيّر الوجوه فقط .. والسياسات لا تتبدل

بلا فريج: التعديل الحكومي يُغيّر الوجوه فقط .. والسياسات لا تتبدل

قال عمر بلافريج، النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، إنه لا ينتظر من التعديل الحكومي أن يُغيّر شيئاً من واقع المغاربة، مشيرا إلى أن "الوجوه هي التي تتغير مقابل استمرار نفس سياسات الدولة".

وأكد بلافريج، في الجزء الثاني من حواره مع هسبريس، أن النقاش الذي يتصدر المشهد السياسي، خصوصا داخل الأحزاب الكبرى، هو كيفية الحصول على مناصب حكومية أو إدارية، مضيفا أن "لا أحد يتكلم اليوم عن النموذج التنموي الجديد الذي دعا إليه الملك محمد السادس قبل سنتين من الآن".

وبخصوص تقارير المجلس الأعلى للحسابات، دعا القيادي اليساري البرلمان إلى تشكيل مهمات استطلاعية ولجان تقصي الحقائق للوقوف على الاختلالات التي تنخر جسم المؤسسات والقطاعات العمومية.

إليكم الجزء الثاني من الحوار:

مرت الحكومة من مخاض عسير بعد دعوة الملك العثماني إلى إجراء تعديل الحكومي والبحث عن كفاءات جديدة، وصولا إلى انسحاب حزب التقدم والاشتراكية من الحكومة. هل نجحت الحكومة في ترجمة توجيهات الملك؟

بالنسبة إلى حزب التقدم والاشتراكية، فأعتقد أن خروجه من الحكومة مفيد للحياة السياسية، يكفي أنه أمضى حوالي 22 سنة في الحكومة، وبالتالي تموقعه في المعارضة اليوم يُنفس المشهد السياسي.

أما موضوع الكفاءات في علاقته بالتكنوقراط، فأنا لدي وجهة نظر مختلفة تماما. نأخذ نموذج الملكية في بريطانيا، لا يمكن أن تكون وزيرا إلا إذا كُنت عضوا سابقا بالبرلمان؛ وهو الأمر الذي يدفع جميع الكفاءات، سواء تكنوقراط أو بلون سياسي، إلى الترشح في الانتخابات. هذا الشرط السياسي مفيد جداً، يتحول معه البرلمان إلى فضاء للكفاءات والطاقات؛ لكن في المغرب يمكنك أن تصبح وزيرا ولم يسبق لك أن عشت تجربة انتخابية أو تواصلت مع المغاربة عن قرب.

في المغرب، هناك اليوم أمر خطير؛ فمنذ 10 سنوات تقريبا لم نر قيادات أحزاب تترشح في الانتخابات، باستثناء حزب العدالة والتنمية الذي يرشح قياداته، وأنا أحترمه على قراره. لماذا لا تترشح هذه القيادات الحزبية؟ هل تنتظر الحصول على منصب وزاري أو منصب إداري رفيع؟ لا يمكن أن تتطور الديمقراطية إذا لم تتواصل قيادات الأحزاب مع المواطنين، وتقنعهم في الدوائر الانتخابية التي تنتمي إليها. الأكيد أن المغرب بعيد عن مثل هذا التمرين الديمقراطي. قبل الحديث عن حكومة الكفاءات، النموذج التنموي الجديد الذي دعا الملك إلى تغييره، لم نفعل فيه شيئاً وأين وصل..

هل بادرتم في فيدرالية اليسار إلى رفع مقترحاتكم حول النموذج التنموي إلى القصر؟

أول مداخلة لي في البرلمان كانت حول طبيعة النموذج التنموي الذي نريد، نموذج تنموي مختلف عن الموجود حاليا. نريد تعاقدا اجتماعيا جديدا يضخ روح المسؤولية ويزكي التضامن بين الأثرياء والفقراء، في علاقته بتطوير جودة التعليم العمومي؛ حتى يتمكن أبناء الشعب من تحسين تعليمهم.

قبل خطاب الملك حول تغيير النموذج التنموي، لم يكن أحد يتحدث عن ضرورة تغييره.. وعندما دعا الملك إلى ذلك، غيّرت الأحزاب موقفها من النموذج التنموي الحالي. لا يوجد نقاش داخل الأحزاب الكبرى (العدالة والتنمية والأحرار خصوصا)، فعوض أن يناقشوا طبيعة النموذج التنموي والتحولات التي تعرفها البلاد يناقشون توزيع المناصب. وهذا باعتراف آمنة ماء العينين عن "البيجيدي"، التي أكدت في حوار مع "تيل كيل عربي"، أن "الأحزاب مقاتلين على المناصب الوزارية والإدارية".

ماذا عن التعديل الحكومي؟

لا أنتظر من التعديل الحكومي أي جديد أو تغيير. يُمكن أن تتغير الوجوه؛ لكن سياسات الدولة لا تتغير.

طيب، ما تعليقكم على التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات؟

أعتقد أن المجلس الأعلى للحسابات يقوم بدوره على أكمل وجه في إطار صلاحياته الدستورية. يأتي إدريس جطو إلى البرلمان ويناقش تقاريره ويؤكد لنا أنه قام بدوره كمؤسسة، والبقية علينا نحن أن نقوم بها كممثلي الأمة. وهذا صحيح، على البرلمانيين أن يشكلوا مهمة استطلاعية ولجان تقصي الحقائق للوقوف على خروقات المؤسسات والقطاعات العمومية؛ لكن لا أحد يدفع في هذا الاتجاه، ونحن لا نمتلك الأغلبية كما تعلمون.

تقرير المجلس الأعلى للحسابات، في الشق المتعلق بصحة المغاربة، وقف على حقائق خطيرة. مثلا، في المركز الاستشفائي بالدار البيضاء، أدوية تعود إلى سنة 2012 لم يتوصل بها المركز الاستشفائي، وأطباء لم يجروا أية عملية جراحية.. إذن، هؤلاء الأطباء يتهربون من عملهم ويذهبون في المقابل إلى المصحات الخصوصية.

المشكل هو أن الحكومة غير مهتمة بخطورة التقارير، والبرلمان لا يقوم بدوره. الجميع ينتظر "تنزل عليه شي حاجة من لفوق وكلشي خايف على بلاصتو ولا طامع في منصب آخر"، في الوقت "اللي الناس صوتو عليهم باش يديرو شي حاجة للمغاربة وخا تكون خاطئة مهم منبقاوش كنتسناو".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - سمير الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:16
وسير بحالك، بنتي على حقيقتك، باغين هي تزيدو تخرجو على هاد البلاد كثر ..
2 - حسن بن محمد الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:16
( الوجوه هي التي تتغير مقابل استمرار نفس سياسات الدولة ) أول مرة تقول حقا برافو عليك.
3 - مواطنة 1 الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:16
المشكل ليس في الأحزاب ، ليس في المنتخبين ، ليس في البرلمانيين ولا حتى في الوزراء ، المشكل في النسبة الكبيرة من الأميين والمتخلفين الذين يصوتون على كل من هب ودب ، يصوتون مقابل الزردة ، مقابل الزرقة ، مقابل ارضاء الفقهه والمتزمتين . لذلك لن يحصل تغيير وسوف يصوتون على نفس الأحزاب وسوف يبقى الحال على ما هو عليه .... أرجو من الشعب المغربي أن يصوت بكثافة وأن يختار حزب الكفاءات والانفتاح . نريد صحة وتعليم في مستوى العصر الذي نعيش فيه ..... عدم التصويت سوف يؤدي لنفس النتيجة السابقة ....
4 - عادل الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:18
سقط عنك القناع كلكم سواسية تبحتون على المناصب .عقنا
5 - انتهازيين الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:22
يالله عندكم تختارو ما بين شوية ديال النزاهة والإباحية ونشر اللواط و الزنى أو الفساد السياسي والإداري والإنتهازية والتخلف والذل.. أمران خيرهم مر
6 - marocain الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:24
أما أنت السي عمر فبتصريحاتك الأخيرة عن عدم تجريم المثلية والعلاقات الجنسية خارج إطار الزواج فإنك أردت أن تغير معتقد 40 مليون مغربي، ثب إلى الله وأرجع إلى الطريق الصحيح.
7 - شرح الواضحات الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:27
* إن ظهرشخص ما إعلامياً ، عليه أن يستغل الفرصة ،
لتنوير الرأي العام بما لم يعلم غالبية الناس.
* أما قولك :" التعديل الحكومي يُغيّر الوجوه فقط .. والسياسات لا تتبدل"،
فهذا يعلمه كل المغاربة علم اليقين . لم تأتي بالجديد . وهنا أقول لك
شرح الواضحات من المفضحات ( لا العكس ) .
8 - مواطن3 الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:30
لفهم خرجة اليساري بلافريج.. إليكم المعادلة واضحة.. القضية فيها مؤامرة وخطة صهيونية جندت هؤلاء أبطال المسرحيات التي تجري اليوم  خاصة مسرحية الريسوني وبوعشرين وخرجات بنكيران الأخيرة  حول تقاعده و لغات التدريس.. مندسون في البيجيدي لا علاقة لهم بالاسلام ولا بالمرجعية الاسلامية كما يدعون.. القضية كلها  تتمحور وتتلخص في الاختراق السياسي للأحزاب خاصة العدالة والتنمية لماذا البيجيدي؟ الهدف هو  الحصول على تفويض شعبي  سيكون مقدمة  لحكومة التقنوقراط كما يروج حاليا؛ لكن هذا السيناريو مرعب لو خرج الشعب إلى الشارع على غرار عشرين فبراير حيث لا يمكن التكهن هذه المرة بسقف المطالب الشعبية.. النتيجة ليست حكومة كفاءات بل دخول البلد في دوامة الخراب  والفراغ السياسي وبالتالي نجاح أصحاب الربيع العربي الصهيوني في مرحلته الثالثة لاستهداف الأنظمة الملكية المتبقية من العاصفة. . احذروا مستنقع السياسة ويستحسن العمل على مستوى الجماعات المحلية... لأن الحكومات أصبحت مصدر  تحريض الشعب على الفوضى خاصة بعد قرارات بنكيران اليساري الفاسي السابق ضد الشعب.. فهمتوا اللعبة ولا مزال؟
9 - الإدريسي الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:30
فعلا،لقد عرفنا اكثر من تعديل دون جدوى بل الأكثر من ذلك للتعديل كلفة مالية على ميزانية الدولة من معاشات وتعويضات المغادرين والوافدين.
من أجل الوطن نحتاج إلى حقائب وزارية أقل و القطع مع معاشات الوزراء والبرلمانيين وكل مظاهر التبذير وإعمال القانون ....!!!!
10 - عماد الدين الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:31
حقيقة يجب فصل السلط ومحاسبة المسؤولين ومحاربة الفساد لكن لا يمكن تغير السياسات في التوجهات التي تتعلق بالثوابت التي بنيت عليها الأمة المغربية حتي لا يأتي كل من هب ودب ليفتي فتاويه بحيث نجد حتى المجال الديني تريد أن تتدخل فيه جهات من اليمين والشمال ليجر كل واحد لجهته مما قد يؤدي إلى صدام وتوتر نحن في غنى عنه
11 - كون غير أنت زين الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:36
علاش كنبغيو نضحكو على روسنا رآه كلشي باين. حنا عارفين غاد اتبدلو غير الوجوه ومعهم وجهك الكريم.
خلاصة القول كلنا مسؤولون
الحكومة باركين على السرقة والشعب بارك على النعاس
12 - العرايشي الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:36
السيد بلافريج يطلب من البرلمانيين اتخاذ المبادرات وينسى ان اكثرهم اميين زيد على ان عدد كبير انتخب بدفع 200 درهم الزرقاء وبالتالي لا ينتضر منهم خيرا
13 - عبدو الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:37
حتى الوجوه لا تتبدل إلا بنسبة قليلة ...فقط تغير المواقع ....يتناوبون علينا بالدارجة
14 - nabil swol الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:37
مازلت اتسائل لأي حد سينتهي هاذا المسلسل سياسي بحيث ولينا كنشوفو غير (شفارا) والمعاناة ديال شعب كتزيد تستمر خلاصة القول (¶وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ)،،،، سنلتقي في يوم الدين ان شاء الله وسنرى عذابكم
15 - meme الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:37
نحن نعرف ان الوجوه هي التي تتيغير ونعرف من يحكم ونعرف خبايا الأمور ولهذا انتخبناكم لتغيروا السياسات ولكن كل من طلع للمنصة يتمتع بالسيارة والفيلا وووو وينسى لماذا هو جالس في قبة البرامان ومنهم من يقول هناك تماسيح ومن يقول مثلك تتغير والوجوه والسيايات هي هي ومن يسرق ويقول الشعب مكلخ ومنهم من يهتم بمصالحه فقط ومنهم من يغتني ويغرف لانه كان محروما ومنهم من يقول هناك حكومة الظل هي التي تحكم . اذا لم تستطيعوا تغيير السياسات فالتزموا بيوتكم والتزموا الصمت.
16 - مواطن الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:40
هذا هو و اقع الحال و تريدون من الشعب ان يصوت في الانتخابات..لو فهم الناس واقعهم لانقطعوا عن التصويت انقطاعا تاما و عندها نرى ما سيحدث..الشعب طاب..
17 - الخنفوش الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:41
بصراحة أنت من أكفأ البرلمانيين في المغرب ولن يعرفوا قيمتك إلا بعد 20 أو 30 سنة..
18 - Hamido الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:43
نريد من الفيدرالية وخصوصا الاشتراكي الموحد ان يقول للمغاربة ماذا يحدث في المغرب.وماهو موقفكم من هذه الفوضى التي ساهم فيها الجميع .الكل يتحدث ان على ان المغرب وصل الى الحاءط وما كان يتحدث عنه(العدميون والانفصاليون)اصبح حقيقة وسياسة القمع والمتابعات اتبثت فشلها.وعلى الملك ان يستمع الى شعبه ويحتكم اليهم بدل حفنة من الانتهازيين .اولا نريد ان يطلق سراح المناضلين الشرفاء وعلى راسهم اهل الريف والصحافيين.وتطهير الجهاز القضاءي والامني.ومتابعة لصوص المال العام .تفكيك اغلب الاحزاب التي صنعتها الدولة .عدا ذالك انتضروا الاسوا .
19 - Ben taib الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:43
مع الأسف كنت من بين الدين يتعاطفون مع الحزب الدي تنتمي اليه.
لكن مع خرجاتك الأخيرة حطمت كل شيء.
لفقيه لنتسناو براكة دخل لجامع بلغت.
20 - Mehdi الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:43
وانت صافي حرقتي الوراق مع المغاربة ملي خرجتي كتدافع على العلاقات الرضائية والاجهاض. ومصيبة هاذ الأحزاب فالمغرب ومكاينش واحد تحط عليه يديك.
21 - بورغيت الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:45
كلامه كله منطق فالمشهد السياسي المغربي وجهين لعملة واحدة.الشعب المغربي فاقد تماما للثقة.كم عايشنا من تغيير في الشخوص في العقود الأخيرة،الحصيلة دوما سلبية لا تكاد ترتقي مما هو مرجو فيها. إن كان هذا التغيير لن يأتي بجديد فما معناه،لقد سئمنا من هاته التمثيليات التي تستحمر الشعب وتقلل من شأنه.نريد سياسات جديدة واستراتجيات أخرى قادرة على محو السياسات الفاشلة السابقة وتعيد الثقة للمواطن.أما إذا كان التغيير يشمل الوجوه فقط فهناك حل بسيط يمكن إجراء قرعة والاختيار عشوائيا وكفانا استحمار .
22 - عبده من سلا الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:46
مع تغير الوجوه من أمثالك تتغير الرؤى والأفكار والإيديولجيات وبالتالي تتغير السياسة.
23 - abderrahim الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:48
راهم غير دايرين دارت علينا بش ميخصرو حتى لواحد خاطروا والشعب ينتظر الوهم اليوم غدي تزيان غدا غدي تزيان ونحن على هذا الحال منذ الاستقلال يتناوب علينا الفاسدين
24 - ali الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:48
الاحزاب يتسابقون لخلق المناصب للابناء والعاءلة وللامتيازات والوطن والمواطنبن يمشو يسعاو مشي شغلهوم
25 - متاسف الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:51
ماذا قدمت الحكومة التي فقد الملك الثقة فيها ؟ اريد ان اعرف هل هذه الحكومة أكملت ام لا توزيع المهام والاختصاصات بين الوزراء و كتاب الدولة ؟ على علمي الجواب لا . نحن أمام 'وزيعة' والله يخد الحق.
26 - مجرد سؤال الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:55
معك حق لما قلت؛البرلمان لا يقوم بدوره. الجميع ينتظر "تنزل عليه شي حاجة من لفوق وكلشي خايف على بلاصتو، لكن ألا يعلمون أنه إذا بقيت الأمور على هذا الحال غادي تطلع ليهم شي حاجة من تحت الناس تعبت وشي نهار غتقول بارك كليتو البلاد يالسراقين وجا لاوقفهوم؟، اللهم احفظ وطننا من الفتن.
27 - khalil الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:58
وجب على الموظف في القطاع العمومي ان يختار بين الحزب او الوظيفة. بمعنا خدمت المواطن قبل الحزب. لا يمكن تسييس الإدارة ثم البكاء على عدم فعاليتها!!!!! الأحزاب الحاكمة للاسف هي خراب هذه الدولة إقتصاديا و إجتماعيا و صحيا و تعليما.
28 - Rachida الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:05
puisque vous dites tout ça pourquoi ajouter d'autres problèmes au pauvre citoyen marocain à savoir, supprimer les articles du code pénal relatif à l'adultère et .........que j'ose même pas écrire. si tout va comme vous le voulez ça serait l'anéantissement de la famille marocaine. c'est Merci hespress.
29 - boycott,boycott الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:07
un sujet ne vote pas ,il faut être un citoyen de plein droit pour voter,
des élus qui n"ont même pas le bac votent sur les enseignements,alors le boycott la position juste et efficace,un sujet ne vote pas!
30 - أدربال الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:12
التعديل الحكومي يُغيّر الوجوه فقط كلام .
كلام في الصميم .
لا تستسلم أسي عمر نحن معك .
31 - محمد المغربي الحر الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:13
التغيير الجدري وتعويض القراصنة بشباب ذوي كفاءة عالية وغيرة على هذا الوطن الحبيب . لانستحمل سماع أسماء هؤلاء الأباطرة في هذه الحكومة .سئمنا منكم .حفظ الله مولانا الإمام بما حفظ به الذكر الحكيم والأمير مولاي الحسن وباقي الأسرة العلوية الشريفة. غيرتنا على بلدنا تنخر أجسامنا .
32 - Abdo الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:14
إدريس جطول يذكرني بالكايد صالح عندما كان في شبكة الفساد كان من الضامنين و بعد الارتجاجات الخريفية أصبح صوتا على الزبانية
33 - amal الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:14
Comme un manège circulaire où on contemple les visages des statures qui changent au fil des années ... les même discours les même promesses et toujours les même frustrations. Vous avez toute la raison, mais le malheur c'est que difficilement on vous comprendra car on détient le records de l’analphabétisme et de l'ignorance, on a voulu ainsi , c'est prémédité. Tous mes respects et mes soutiens monsieur
34 - chihab الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:15
هذا السياسي الشاب من خيرة شباب المغرب ينبض بالحيوية والجراة السياسية خاصة أنه ينتمي لأسرة كان على رأسها وطني فد كان مخلصا لوطنه وملكه فبالرغم من الاقتراحات التي تقدم بها للبرلمان والتي جلبت عليه انتقادات واسعة يبقى هذا الشاب هو أيقونة مجلس النواب
35 - انما الصدقات الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:19
اي تغيير تريد ؟وانت تمثلنا تحت قبة البرلمان، لم ولن نخولك أبدا تدميرنا بنشر الاباحيية ،والانحلال القيمي، للمجتمع وتشجيع المثلية وفرضها بقوة القانون، وتجعل من نفسك ضحية تكفير انا كمغربي مسلم منذ ما يقارب 15 قرنا انا من يأيها الناس لا أريد برلمانا،ولا سلطة من جميع انواعها ،انا مغربي بسيط متقاعد،ثبت عقيدتي بنفسي،
لست في حاجة إلى المتاجرين بها،القدماء منهم والمحدثون -لا أدري كيف تتصور المسلم العادي متى يرمي شخصا ما بالكفر، لا يركبها مطية لبرلمان، ولا وزارة، ولا إرضاء لجهة ما،همه أولاده، واحفاده،هو والأمة جمعاء، واستثني منها بمزاجك النسبة التي تريد.
(أخرجوا ال لوط من قريتكم انهم أناس يتطهرون) صدق الله العظيم، وبلغ رسوله المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وأمته أجمعين.
36 - Mounir الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:32
المخزن لا يحاكم أعضاءه وأتباعه.فهو اما يعزلهم ويعيد انتشارهم او يصفيهم جسديا دون محاكمة.
37 - عتيق من صفرو الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:40
أيها اليساري لو كانت فيكم مثقال ذرة إيمان ووطنية لتخليتم عن الملايين التي تلتهمونها من البرلمان
فكلكم لا تهتمون إلا بمصالحكم الشخصية
38 - عبد الحق الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:42
المشكل أكبر بكثير مما تقول يارجل و أنت على علم مسبق بدالك
لنفرد جدلا أن حزبكم نال ثقة (الشعب) الدين يدلون بأصواتهم في الانتخابات هل سيستطيع أن يغير شيء مما هو عليه الحال الآن ؟؟؟
أجزم و أأكد لك مليون في المئة بدون لف ولا دوران لا و لا لا

نعرف جيدا أن جميع الأحزاب السياسية المغربية فاسدة أخلاقيا و قدرة خاءنة للوطن و للمواطن لا أقل ولا أكثر
تخدم لصالحها و لصالح القصر و وحاشيته إنها الحقيقة المطلقة
39 - الكفاءة (رشداوي مدغري) الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:44
لتفادي تكرار السيناريوهات السياسية السابقة و الحالية و لتغيير الوجوه و السياسات في الاتجاه السليم يجب على المواطن اختيار ممثلين له كما يختار رفيق الحياة (زوج او زوجة)، ذلك بالتقصي عن اخلاقه ووعلاقاته الاجتماعية و تربيته و مبادئه قبل ثقافته ......
40 - متطرع في المسيرة الخضراء الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:47
اعتقد شخصيا ان الشعب المغربي هو المسؤول
عن تغيير الاوضاع لما فيه مصلحة الشعب المغربي والتغيير قادم لامحالة شريطة ان يبادر المواطن العادي والمسؤول عن التغيير المنشود
وبناء عليه فالمطلوب التسجيل في اللوائح الانتخابية بكتافة استعدادا للقيام بالواجب الوطني لان المشاركة المكتفة هي السبيل الوحيد لتفويت الفرصة علئ المتلاعبين باموال الشعب
41 - yoyo الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:54
اسمحلينا ياصاحب الحريات الفردية ساعتك سلاااااااااااااااااااااات
42 - محمد أيوب الأحد 06 أكتوبر 2019 - 12:05
عين الصواب:
جاء في نص المقال على لسان النائب لافريج:(...لا ينتظر من التعديل الحكومي أن يُغيّر شيئاً من واقع المغاربة، مشيرا إلى أن"الوجوه هي التي تتغير مقابل استمرار نفس سياسات الدولة"...انه عين الصواب...وقد زكاها تصريح السيد بنعبد الله أحد وجوه(الاغلبية)الذي وان كان تم اعفاؤه فقد بقى دكانه فيها...قال بأن اجتماعات الأغلبية كانت تناقش مواضيع يندى لها الجبين..هذا التصريح الخطير جدا بمعيار السياسة والمسؤولية دليل على تهافت هذه النخبة التي عين رموزها ملك البلاد لتدبير الشأن العام للمواطنين فإذا بها تناقش امورا(يندى لها الجبين)؟؟؟لو تمت هذا التصريح في دولة أخرى بها ديمقراطية حقة لمت محاسبة هذا المسؤول والبحث والتحقيق معه حول محتوى تصريحه هذا وماذا يقصد بقضايا يندى لها الجبين؟لعل أول ما يتبادر إلى ذهن المتتبع هو أن اجتماعات الأغلبية كانت من التفاهة بمكان بحيث لم تناقش فيها سبل تدبير الشأن العام بل أمور أخرى،هذا دليل آخر على أن هذه النخبة أبعد ما تكون عن تحمل المسؤولية..بل أكثر من ذلك أقول:انها خانت ثقة صاحب الجلالة وكذا ثقة المواطنين،والقادم سيزكي ذلك من دون شك،لأن كل دكان يريد أن يبرئ نفسه.
43 - المصطفاوي الأحد 06 أكتوبر 2019 - 12:10
لدعمه للإجهاض خارج القانون، والحرية الجسدية المطلقة، وحقوق المثليين، عمر بلافريج خارج دائرة الإهتمام.
44 - Khalifa el hamdaoui الأحد 06 أكتوبر 2019 - 12:12
والله ان أتوا بمثلك وافكارك الهدامة التي متعطشة لجنس احسن ان تبقى هذه الحكومة رغم فداحة اخطاءها اللهم لعمش واللى لعمى
45 - انتم فوق السلطة الأحد 06 أكتوبر 2019 - 12:12
الفساد متفشي في المغرب اصبح الوضع كالسرطان اكثر من 90% من المرافق العمومية ينخرها الفساد وكل دوالب الدولة من البرلمان والأحزاب والوزراء كلهم فاسدون ونحن لاننتظر التغيير من تبدال الوزراء كلهم سواسية بل هذه التغيرات لاءلهاء الشعب فقط وكيف تنظرون الى دولة ليس فيها محاسبة كل من وجد شيء أمامه ماعليه اءلا نهبه بلا محاسبة هذا هو المغرب ولم يبقى شيء ينتظره الشعب
46 - le boycott الأحد 06 أكتوبر 2019 - 12:13
Melle ,pleinne de diplômes,haut placée,désire se marier,elle doit passer devant Mouka qui sourit ,pour quelle raison,Dieu seul le sait,et lui demande de repasser plus tard,pour avoir l"attestation de célibat l"autorisant à se marier,
alors ,on vote,non sûr on est encore sujet et sujette,une citoyenne de plein droit peut se marier sans l"avis de qui que ce soit,c"est une liberté personnelle qui n"engage que Melle,mais non il n"y a pas de liberté individuelle,si non on te loge avec Hajare
47 - CITOYEN الأحد 06 أكتوبر 2019 - 12:15
هذا أسميه أنا بالتلميع أصبح ظهورك كثيرا في و سائل الإعلام و إنتقاد الآخرين لتغطي عن خرجتك الإعلامية تطالب بالإباحية أما الذباب الذي تستعمله للتصويت على آرائك لا ينفع نحن لا نطلب منك أن تشرح لنا هل عندك أنت البديل سننتخب حزبك ليغير الوضع و يسمح لنا بالإباحية
48 - سكزوفرين الأحد 06 أكتوبر 2019 - 12:18
الى الذين اثاروا الزوبعة وارغدوا وازبدوا حول المقترحات الجريئة للسيد بلافريج حول الاجهاض والعلاقات بين الجنسين في الاماكن ااخاصة
السؤال اليس المغاربة هم الذين يمارسون حرياتهم كيفما استطاعوا اليوم
هل الدين ليس له موقف مما يقع في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
لماذا لا تواجهون المتسببين في الوضع الحالي بالدين وقيم المغاربة.
لماذا تهتمون بمصائر الناس في الآخرة ولا تهتمون بها في الدنيا
اي نفاق هذا
49 - مجهول الأحد 06 أكتوبر 2019 - 12:21
السيد بلاغربج لاتتعب نفسك عن التعبير عن الكفاءات في المغرب. هذه الفئة تم تهجيرها من البلد العزيز ولم يعد هنالك سوى العياشة و المصابين بحرارة شمس البلد افواههم مفتوحة طوال اليوم لا يدرون سبب وجودهم في هاذا البلد العزيز. رحم الله الكفاءات في المغرب حتى العجزة يفكرون في الهجرة.
50 - Annir الأحد 06 أكتوبر 2019 - 12:27
عمر بلفريج من افضل السياسيين في الساحة المغرب ، لكن للاسف ارى من خلال التعليقات ان هناك شريحة مهمة في المغرب التخلف والرجعية والظلامية متغلغلة فيها ، وللاسف مع وجود هؤلاء لازال هناك افاق كبيرة لتجار الدين في بلادنا
51 - abd الأحد 06 أكتوبر 2019 - 12:37
tout le problème est dans le niveau d’instruction des citoyens,une école défaillante tire le développement sociale vers le bas. L’ignorance est la cause du sur place que nous vivons,nos élus sont tous des intéressés ce qui ne sert point le peuple.
52 - Abdou الأحد 06 أكتوبر 2019 - 12:42
حزب اليسار الاشتراكي الموحد حزب للاسف محكوم عليه ان يبقى صغيرا حتى ولو كان صادقا وحتى لو كان نساءه ورجاله صالحين لثلاثة ٱسباب:
1. تاريخيا في المغرب تكونت صورة راسخة لدى ٱوسع الشراءح المغربية على ٱن اليساريين هم ٱعداء الدين حتى ولو كان ذلك غير صحيح
2. هذا الحزب لا يزال يراهن على الخطاب لكسب الشعبية بينما في المغرب يتم كسب الاصوات والشعبية بالمساعدات الغذاءية وختان الاطفال والعمل من خلال جمعيات صورية للعمل الخيري والظهور بالتدين وحسن الخلق
3. الفءات الشعبية قد لا تصدق السياسيين الذين يحملون ٱسماء تحيل لديهم إلى الطبقة الارستقراطية حتى ولو كانو يتكلمون باسلوب شعبي
53 - ملاحظ الأحد 06 أكتوبر 2019 - 12:43
الى صاحب التعليق (الخنفوش) اصحح فكرتك واقول لو كتن بلافريج كما وصفته بالسياسي الواعر لكان من المعتقلين او المجانين او المقبورين....فقط يلعب دورا مسرحيا على الخشبة السياسية المغربية الى أجل ما ...مقابل امتيازات ووعود ومقابل.... زعما هو المهدي بنبركة..***
54 - abdeljabbar الأحد 06 أكتوبر 2019 - 12:52
كلام معقول شكرا الكل يخشى على منصبه الذي اشتراه من الشعب فلماذا المخاطرة نحن ينقصنا الوعي روح المواطنة
55 - مرحبا الأحد 06 أكتوبر 2019 - 12:57
الميدان السياسي يجب أن يكون بالتطوع في المغرب أي بالمجان بلا تعويض ولا إمتيازات
56 - بلاحدود... الأحد 06 أكتوبر 2019 - 13:08
و ليس في الدكاكين السياسية أملس؛ و كل من هو ممثل في برلمان الريع و الفساد و يدور في فلك نظام المخزن الأوتوقراطي و طبقته الحاكمة و يرفل في نعيم و رغد الريع السياسي المخزني الفاسد و المال العام الغير المستحق لا يمكن له أن يصنع التغيير الديمقراطي الشامل و الجذري الذي تنشده هاته الشرائح الاجتماعية المتردية أوضاعها المعيشية الصعبة و القاسية والمؤجلة انتظاراتها وتطلعاتها الكبرى في الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية و المفرملة مطالبها الإجتماعية و الإقتصادية و الحقوقية العادلة و المشروعة؛ و ليس أمامها إلا النضال الديمقراطي و الإحتجاج الإجتماعي العريض و الواسع لإيقاف تغول الفاسدين وناهبي المال العام و منظومتهم المخزنية الفاسدة المهيمنة على تدبير الشأن العام المغربي المثقل بسياساتها اللاشعبية التراجعية...
57 - بصراحة الأحد 06 أكتوبر 2019 - 13:38
ماذا تنتظر من مصوتون نسبة الأمية فاقت 50 بالمئة.
58 - خالد الأحد 06 أكتوبر 2019 - 14:11
لو تراستم الحكومة فتغييراتكم ستكون معروفة
59 - M. KACEMI الأحد 06 أكتوبر 2019 - 14:33
تحية لجرأتك ونزاهتك النابعين من إنسانيتك، ذاك المنبع الذي لا ينضب. أنت فعلا نشاز بالمقياس النسبي وينبغي أن تكوون وغيرك كذلك إلى أن يتقزم النشاز الحقيقي المغتصب لحيز العادي.
تحية وطن نشترك في حبه
60 - غيوور على وطنه الأحد 06 أكتوبر 2019 - 14:35
انا لست متحزبا ولكني ارى ان السيد عمر بلافريج على الاقل حاول الادلاء برايه في موضوع من المواضيع االتي كانت ولاتزال من الطابوهات التي يصعب الكلام فيها وعنها اما غيره من السياسيين هل يمكنهم ان ياتوا ببديل لعلنا نثق بهم
61 - محمد بلحسن الأحد 06 أكتوبر 2019 - 14:36
تصريحات البرلماني بلا فريج مهمة جدا كونها تعري رويدا رويدا على الواقع الذي نعيشه طيلة عشرات السنين.
أنا من مواليد 1959, منذ 1979 أنتمي لقطاع البناء والأشغال العمومية, شاهد على أن 14 مارس 1998 كان يوم تاريخي بمغربنا: جميع التعديلات الحكومية تركز على تغيير الوجوه فقط .. والسياسات لا تتبدل والأستاذ عبد الرحمان اليوسفي إقتنع بذلك في 3 نونبر 2002 و في 6 نونبر 2002 إنسحب بذكاء وهدوء وسكينة ورزانة سياسية من الساحة السياسية.
أشعر أن البرلماني بلافريج سيندم في نهاية 2021 حينما سيكتشف بأنه كممثل للأقلية اليسارية بالبرلمان كانت حضوضه وافرة لتغيير عقليات كل من له علاقة بهدر ونهب المال العام من الصفقات العمومية.
بدل عبارات العتاب أمام المنابر الإعلامية عليه الانكباب على وضع صناعة وتفعيل القوانين. عامة الناس مبهر بما تطرق له تقرير المجلس الأعلى للحسابات بخصوص اقتناء USB بـ 700 درهم من طرف إدارة من الادارات العمومية !!
على البرلماني بلافريج وهو مهندس خريج مدرسة مشهود لها بالكفاءة أن يتساءل: وماذا لو أن USB بــ 700 درهم يخفي قنطرة مغشوشة بـ 7.000.000 درهم أو مقطع من طريق سيار بـ 700 مليون درهم ؟؟ !!
62 - و لكنها تدور الأحد 06 أكتوبر 2019 - 16:09
سي عمر
جيتي قبل وقتك
و الأجيال القادمة ستنصفك
لانها ستكون أو هكذا نتمنى أقل نفاقا و اكثر تصالحا مع نفسها، و تذكر قولة جاليليو عندما اضطهدته القوى القمعية، قال و هو ذاهب الى مصيره المحتوم و لكنها توووور
و قد انصفته الايام

Amal
63 - علي الأحد 06 أكتوبر 2019 - 16:24
ما دمنا تسترد كل الأشياء من اسيادنا حتى المفاهيم الأخلاقية المنحطة التي يروح لها امثالك فإنني لا انتظر من سياستنا أن يقدموا شيئا لهدا الوطن الحبيب سوى المزايدات الكلامية الفارغة لأن الإنسان الدي يدافع عن الانحطاط الأخلاقي لوطنه لا تنتظر منه رفع شأنه
64 - سين الأحد 06 أكتوبر 2019 - 17:06
لعلمكم فإن عمر بلافريج هو البرلماني الوحيد الذي تخلى عن راتبه كبرلماني.انشري يا هسبريس من فضلك.
65 - Adil الأحد 06 أكتوبر 2019 - 17:47
تحياتي الى السيد بلافريج أنت مصباح في وسط الظلام وتحياتي الى كل متنور يكره العبودية والذل ويمقت ناهبي المال العام والمفسدين
66 - انا واحد من شعب الأحد 06 أكتوبر 2019 - 18:14
شعب نائم شعب خبرة سركم الله هما كثر مفسدين على شعب فاسد
67 - الحسن لشهاب الأحد 06 أكتوبر 2019 - 18:18
فعلا ،الوجوه وحدها ستتغير،اما تغيير السياسة فهو جد مرتبط بتغيير مناهج العلوم السياسة،و مناهج علوم السياسة جد مرتبطة بتغيير النظام الحاكم،و النظام الحاكم جد مرتبط بالانتقال الى ،على الاقل نظام ملكية برلمانية ناجحة،هذه الاخيرة التي سوف تغير مناهج العلوم السياسية ،التي من شأنها ان تغير ثقافة الكائنات السياسية ،من ثقافة الريع و التوريث و استدامة المناصب السياسية و الدينية و الادارية،و ثقافة التسلق و النفخ الارصدة البنكية و المصاهرة مع العائلات العريقة ووو الى ثقافة التواضع ،الوطنية ،التسامح و احترام حتى ابناء العائلات المغربية الغير العريقة،الى ثقافة التخلص من عقدة هؤلاء ابناء العائلات العريقة و الاخرون ابناء الانابيب،و التخلص من ثقافة انا و الطوفان بعدي،و ثقافة لي معندو سيدو عند لالاه ،و ثقافة ادهن السير اسير ووو،و التخلص من ثقافة حلال على المربع و الحاشية و النخب و الاقليات و حرام على الشعب,,,
68 - hyv الأحد 06 أكتوبر 2019 - 22:24
بلفريج رجل صريح ويقول الحقيقة ليس كمتل بعض السياسيين المنافقين الدين يقولون كلاما ويؤمنون بشيء.
69 - مبروكي الأحد 06 أكتوبر 2019 - 22:49
همهم ليس المواطن ومصلحة الوطن بلد الكرسي لان الكرسي يجلب اليهم التعويضات والامتيازات الكبيرة والكثيرة . آآآآآآآآآآآآآآآآآسف
70 - جواد الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 11:45
الله يهديك...تدس السم في العسل..... لا تنسى يا أستاذ أننا مجتمع إسلامي . و عليك احترام هذا المجتمع عند تدخلاتك و خرجاتك الاعلامية . ولا تستغفل الشعب المغربي
71 - ياسين الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:07
الخرجة غير المحسوبة لبلافريج مؤثرة سلبيا على اسمه وحزبه
72 - Moha raiss الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 16:37
تحية عالية المناضل عمر بلافريج ورفيقه الشناوي أتصور لوكان عندنا برلمان مغربي اغلبيته مثل هؤلاء ينتقدون أوضاع الأمة من الأسفل إلى المناداة بملكية برلمانية .لا يعرفها من يعلق عليه بالدارجة .لأن الأمية مستفحلة في مجتمعنا بشكل رهيب جدا
73 - سعد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 16:15
كالعادة اللي عندو المعرفة هو اللي كيترقى فالسلطة المغربية اما اللي معندو يبقى حتى يشد تقاعد فتفس المنصب
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.