24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2513:4516:3118:5620:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بودريقة: "تسييس الرياضة" مرفوض .. وهذه رسالة "الغرفة 101" (5.00)

  2. مدريد تعترف بتضرّر اقتصاد سبتة المحتلة وتمد اليد إلى المغرب‬ (5.00)

  3. توزيع 126 سنة سجنا على سراق "ساعات الملك" (5.00)

  4. الرباط تتجاوز مدنا مغربية وعالمية في استقطاب "سياح أنستغرام"‬ (5.00)

  5. الصين تحظر حركة النقل من وإلى العاصمة بكين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | غرين: هذا موقف أمريكا من نزاع الصحراء ومقترح الحُكم الذاتي

غرين: هذا موقف أمريكا من نزاع الصحراء ومقترح الحُكم الذاتي

غرين: هذا موقف أمريكا من نزاع الصحراء ومقترح الحُكم الذاتي

قال دايفيد غرين، القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية بالرباط، إن موقف واشنطن من نزاع الصحراء المغربية لم يتغير منذ فترة طويلة، مؤكدا أن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم حلاً متوافقاً بشأنه من قبل أطراف النزاع يكون مقبولاً ومستداماً.

أمريكا والصحراء

القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية بالرباط أوضح في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، بمناسبة زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الرباط، أن واشنطن ستواصل دعمها للعملية السياسية التي تشرف عليها الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل نهائي لهذا النزاع.

وأكد دايفيد غرين، الذي التحق بمنصبه قبل أشهر كقائم جديد بأعمال السفارة الأميركية في العاصمة الرباط خلفاً لستيفاني مايلي، أن الإدارة الأمريكية تستمر في دعم مجهودات الأمم المتحدة من أجل تعيين وسيط أممي جديد إلى الصحراء.

موضوع ملف نزاع الصحراء كان حاضراً ضمن أجندة الاجتماع الذي جمع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ونظيره الأمريكي مايك بومبيو. وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان عقب انتهاء الزيارة، إنها ستواصل قُدماً دعم مجهودات الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي سلمي ومستدام ومقبول من قبل المغرب والبوليساريو.

وعبر الدبلوماسي الأمريكي، في حواره مع هسبريس، عن دعمه لمقترح الحكم الذاتي في الأقاليم الصحراوية، وقال إن "أمريكا ترى في مقترح الحكم الذاتي واحداً من الحلول الممكنة، لكن ما يهمنا هو الوصول إلى حل متوافق عليه".

علاقات تاريخية

دافيد غرين، الذي يتولى أيضا القيام بمنصب السفير في ظل استمرار شغور هذا المنصب منذ بداية سنة 2017، شدد على العلاقات التاريخية المتميزة بين الرباط وواشنطن، وقال إن زيارة مايك بومبيو إلى المملكة المغربية ستسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كل المجالات.

وزاد الدبلوماسي الأمريكي أن زيارة وزير الخارجية الأولى من نوعها إلى الرباط، وإلى المنطقة ككل، هي فرصة لتقريب وجهات النظر بين الولايات المتحدة والمملكة المغربية، وتعزيز أواصر التعاون بينهما.

وتأسف المسؤول ذاته لعدم لقاء الملك محمد السادس بمايك بومبيو، وقال: "للأسف الشديد، لم تكن هناك فرصة لكي يلتقي بومبيو بجلالة الملك محمد السادس. لقد كانت فعلاً زيارة قصيرة لبضع ساعات، وهو ما حال دون حدوث هذا اللقاء، لكن في المقابل كانت هناك اجتماعات مثمرة مع المسؤولين المغاربة".

السلام والتطبيع

وردا على ما راج في وسائل إعلام إسرائيلية بخصوص وساطة مايك بومبيو لتطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل، قال دايفيد غرين إن مسؤولا بوزارة الخارجية الأمريكية سبق أن وضح هذه النقطة وليس لديه ما يضيف بشأنها.

وكان مسؤول في الخارجية الأمريكية نفى، في تصريح صحافي من واشنطن، أن يكون مايك بومبيو قد ناقش مع المسؤولين المغاربة ملف العلاقات المغربية الإسرائيلية، في وقت كان فيه الإسرائيليون يأملون تحقيق إنجاز دبلوماسي ينقذ الرصيد السياسي لرئيس الوزراء بنيامين نتياهو قبل موعد الانتخابات الرئاسية.

وأبرز دايفيد أن الملك محمد السادس يلعب دوراً مهماً في البحث عن السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وزاد أن المستشار الأمريكي جاريد كوشنر سبق أن زار المغرب مرتين والتقى الملك محمد السادس في إحداهما للحديث عن خطة السلام في الشرق الأوسط.

وأورد المتحدث أن أمريكا ستستمر في جهودها لبحث حل دائم وشامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ومن ضمنها فتح نقاشات مع الحكومة المغربية في هذا الموضوع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - Momo السبت 07 دجنبر 2019 - 10:17
يلعب بكلمات. لم يقل أي شيء مهم. لم يقل أن الحكم الذاتي هو الحل الوحيد. لكن أحد الحلول
2 - الله يداوي السبت 07 دجنبر 2019 - 10:19
ويبقى الحال كما هو عليه إلى أن تقوم الساعة
3 - بنعبدالسلام السبت 07 دجنبر 2019 - 10:21
"الولايات المتحدة ترى في الحكم الذاتي واحدا من الحلول الممكنة" . بما يعني انه ليس الحل الوحيد الممكن. فما هي يا ترى الحلول الأخرى التي تراها الولايات المتحدة ممكنة؟ إنه الغموض تلو الغموض الذي تمارسه القوى العظمى في هذا الملف. وهذف هذا الغموض والإلتباس في المواقف هو إطالة أمد هذا المشكل المفتعل وعدم الرغبة في حله نهائيا ، مما يجعل الضغوط دائمة على المغرب والجزائر لسبب بسيط وهو "حلبهما" مجتمعين وبصفة دائمة ، اقتصاديا وسياسيا.يا له من دهاء القوى الكبرى ، ويا له من غباء أصحاب "جوج بغال".
4 - فرق تسود!! السبت 07 دجنبر 2019 - 10:29
امريكا والدول الكبرى ليس لها صديق دائم وﻻ عدو دائم انما مصالح ، هذه هي فلسفتهم في هذا العالم ، لو ان امريكا فعﻻ كانت جدية ، ﻻنتهت اﻻزمة البارحة قبل اليوم .
5 - علولي السبت 07 دجنبر 2019 - 10:30
لا أرى في زيارة بومبيو أي تطور في علاقات بين أمريكا و المغرب . ولاية المتحدة لم تكلف نفسها ولو بسفير في سفارتها في مغرب
السيد أتى إلى المغرب بأمر فعلى المغرب تنفيذه وانتهى الكلام.
6 - affus السبت 07 دجنبر 2019 - 10:32
وقال إن "أمريكا ترى في مقترح الحكم الذاتي واحداً من الحلول الممكنة، لكن ما يهمنا هو الوصول إلى حل متوافق عليه". السياسة وما ادراك ما السياسة دكرني بمواقف بان كيمون الدي ربما لا زال يعبر عن القلق هههههههه
7 - maroki السبت 07 دجنبر 2019 - 10:39
*لاحكم ذاتي ولاغيره. من اراد من الصحراويين العودة الى ارض الوطن فمرحبا به ان الله غفور رحيم ومن لم يرد العودة فليظل هناك في القحط والجوع. ويجب على المغرب دحر العدو والقضاء عليه لاسترجاع الصحراء الشرقية المغربية بالقوة غصبا عن الكل كما تفعل بعض الدول*
8 - مواطن2 السبت 07 دجنبر 2019 - 10:45
شخصيا لا افهم شيئا في السياسة. ومع ذلك تطرح تساؤلات كثيرة لما اقرأ بعض المقالات ويطرح كذلك امر التعليق عليها حسب الفهم.واذا فهمت ان امريكا دولة عظمى تصول وتجول في العالم كله وتفرض امرها على من تريد وبيدها الحل لمعظم مشاكل العالم المتخلف بالاخص فكيف لها ان لا تجد حلا لقضية الصحراء المغربية. ومن خلال قراءة المقال لا يظهر للقارئ اي حل فقط الاشارة الى تاييد المقترح المغربي من طرف القائم باعمال السفارة في الرباط. ولا ترى فيه الا حلا من الحلول الممكنة.اراه كلاما استهلاكيا لا اقل ولا اكثر.المجاملات لما تطول تصبح لا قيمة لها.الحكم الفصل هو اتخاذ موقف واضح صارم يؤدي الى حل نهائي لقضية الصحراء المغربية.خاصة وانها تحت العلم المغربي منذ عدة عقود وضمن ترابه.
9 - amagous السبت 07 دجنبر 2019 - 10:52
C'est unjeu de mots.Nos voisins nous ont mis dans uneposition de faiblesse qui fait que notre pays souffre à cause de cette ideologie qu'on appelle le nationalisme arabe.Ce qui mefait en plus mal c'est quelesmarocains admirent les algeriens.Nous somme dans la maladie de sadomaso.
10 - chihab السبت 07 دجنبر 2019 - 10:53
أمريكا ليس لديها حلفاء على الإطلاق من يعتقد غير ذلك فهو واهم جدا والدليل هم دول الخليج وتركيا والاكراد بل وحتى الاوروبيين واليابانيين وغيرهم لذا لا يجب الوثوق بهم أو اخد ما يقولون على محمل الجد هم منافقون وامبريالون إنتهى الكلام
11 - جمال دين السبت 07 دجنبر 2019 - 10:54
أمريكا لا ترى شيء لا تقرير مصير ولا حكم ذاتي ترى بيع أسلحتها إلى ما يسمى بين قوسين حليف تقليدي
أمريكا تريد أن يبقى مشكل كما هو في انتضار نشوف حرب لتدخل سلمية وعسكريا
أمريكا لا تريد جرح جارة شرقية يعني ماتبكي الراعي غنم وماتجوع الذيب هدفها بيع السلاح ثم إشعال نار فتنة
بين الشعوب وأمريكا ليس حليف ولا صديق همها دولارات وبترول مغرب لا يملك بترول ولا غاز ولا دولارات الا تخاف ان تسقط مملكة في أحضان روسيا والصين فقط
12 - اعي السبت 07 دجنبر 2019 - 11:00
الدموقراطية هية الحل أي تقوية الجبهة الداخلية حتى لا نعول لا على أمريكا ولا روسيا انضرو ما فعلت أمريكا بتركيا وهية حليف في النيتو.
13 - وعزيز السبت 07 دجنبر 2019 - 11:06
وقال إن زيارة مايك بومبيو إلى المملكة المغربية ستسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كل المجالات.



في كل المجالات....؟

كلام فضفاض....


لماذا التقى فقط ثلاث مسؤولين مغاربة... و لم يجتمع بوزير الرياضة و لا وزير الطاقة و لا وزير الثقافة و لا وزير السياحة...ووو ؟ ؟؟؟؟


أمريكا غيرها ترامب من دولة مهابة برفع الميم إلى دولة سقطت في أعين الزعماء قبل أن تسقط اقتصاديا ضد الصين....

الكل يتحاشا التحدث مع ترامب لانه لا يحترم اي بروتوكول.... لانه مسير شركات و لم" يتعلم" بعد تسيير دولة... و ما حدث له مع رئيسي أوكرانيا و أستراليا، اكبر دليل...


تاهت أمريكا، لانها مصابة بجنون العظمة.. و العظمة لله.. تقسم ظهر من يصاب بهذا الجنون...
تريد تغيير العالم و تتحكم فيه، و تتدخل في كل شيئ.. لتبقى هي الأولى... و لكن هيهات...
14 - جواد السبت 07 دجنبر 2019 - 11:09
لم يقل شئ واضح..كلامه كله مراوغة ...سريدون أن يبقى مشكل الصحراء ..لأنه به يبتزون المغرب و الجزائر هذه الأخيرة التي حشرت نفسها في قضية هي بعيدة عنها...يعرفون أن الحكم الذاتي هو قمة التنازل من طرف المغرب و لكنهم يراوغون على حساب اناس محتجزون في المخيمات. هذا هو الاتجار بالبشر حقيقة
15 - غيور السبت 07 دجنبر 2019 - 11:11
مادام الامريكان و العالم اجمع متأكدين بأن قضيتنا الصحراء المغربية هي اليد التي توجعنا وتؤلمنا مافتئوا يمسكننا منها وبكل اريحية وهو نوع من الابتزاز لكسب المزيد من المصالح لفائدة و نحن الخاسرون
16 - حرمة الله عبدالهادي السبت 07 دجنبر 2019 - 11:11
كلام هذا الدبلوماسي ان دل على شيء يدل على الصواب ومتوافقا تمامًا مما تقوله الأمم المتحدة من زمن وقف إطلاق النار الا وهو ان يكون هناك استفتاء لشعب الصحراء ( وهناك محاولات لنسف مفهوم الشعب الصحراوي، والتشكيك في كيانه) ليختار بين حلول ثلاثة: استقلال تام عن المغرب، انضمام تام للمغرب او كما يريده المغرب حكم ذاتي تحت سيادته وهذا كل شيء.
17 - المرابط السبت 07 دجنبر 2019 - 11:14
بعيدا عن العاطفة، أمريكا لا ترى مصلحتها مع المغرب فقط بل مع الجزائر أيضا وهي لن تحل المشكلة بالنيابة عنهما... وبالتالي ستبقى القضية تراوح مكانها... لكن عامل الزمن في مصلحة المغرب حتما، خصوصا إن هو أكرم مواطنيه كلهم بالحرية والديمقراطية والحكم الرشيد وكرامة العيش والتنمية المستدامة... هذا جزء من الحل وهو بين أيدينا. العلاقة مع موريتانيا مهمة جدا وقد تكون جزءا من الحل النفسي للصحراويين العقلاء الذين يعون ما يقدمه المغرب من أمور إيجابية قل نظيرها في غيره من البلدان من حيث التنوع والانفتاح على الآخر والسعي الحثيث بالعمل نحو البناء، رغم الأخطاء والهفوات والصعوبات وانتكاسات الماضي والحاضر... قوة واستقرار المغرب هي أيضا جزء الحل... إذا الحلول نملكها ولا تعويل إلا عليها وعلى صدقنا في هذا المنحى...
18 - assad السبت 07 دجنبر 2019 - 11:15
السبب في رفض الملك لقاء وزير خارجية امريكا راجع لعدم قبول الوزير الأمريكي القول علانيةً الحكم الذاتي هو الحل في الصحراء، أو أنه قد أتى بمقترحات بديلة للحكم الذاتي فالملك لن يقبل ان يقال في حضوره ان امريكا تبحث عن حلول أخرى بديلة للحكم الذاتي، فيكون ذلك منفذ المرتزقة و للتهليل به و يضرب بذلك عرض الحائط لكل مجهودات الدبلوماسية المغربية عن صحرائه
19 - Hollandddddsdss السبت 07 دجنبر 2019 - 11:20
الي المعلق رقم 3
اني وجدة في ما كتبته الحكمة كلها ( حلب جوج بغال) زادك الله نورا وحكمة.
20 - محلل نصوص تاريخية السبت 07 دجنبر 2019 - 11:28
موقع المغرب الاستراتيجي يجعله صديقا متميزا لامريكا . اما روسيا فانها تعتبر المغرب لا صديق و لا عدو . ولكي تصبح صديقا لروسيا ،يجب ان تصبح عدوا لامريكا؛لان امريكا لا تقبل بصداقة روسيا.وهذا ما يسمى لعبة التوازنات السياسية.
21 - ATLAS EAGLE السبت 07 دجنبر 2019 - 11:29
هذا يعني في لغة السياسة. ان يبقى المغرب في صحرائه الى ان يرث الله الأرض والسماء ومابينهما. وما تقوله الدول الاخرى لا يهمنا . سقف بيتي حديد ركن بيتي حجر.
22 - مغريي السبت 07 دجنبر 2019 - 11:29
يبدو ان الادارة الاميركية و غيرها من مؤثرين بالمجلس الأمن ليسو جادين في حلحلت النزاع مفتعل حول الصحراء المغربية حاليا بل يعد من ملفات التي توظف لمصالح هؤلاء بالدرجة الأولى بالشكل الواضح المعالم خاصة وان جميع قرارات او التصريحات حول طي ملف غامضة و مدروسة بالدقة وأقصاها تاخد العصا من الوسط نظرا لعدم توفر الإرادة ولو توفرة الاخيرة لكان حل أسرع من كل توقعات في ظل مبادرة الحكم الذاتي الحل الواقعي القابل لتطبيق متكامل للحلحلت الذي ترغب به الساكنة لطي ملف نهائيا فجميع مسودات و التصريحات تختصر داءما حل في دهاليز امم متحدة التي هي مجرد إحدى إدارات لخدمة المصالح الخمسة كبار (فيتو) باستثناء الأشقاء وأصدقاء حقيقيين و بالتالي الحل بارز للعيان يعتمد بالدرجة الأولى على المغاربة و مدى تحصين الجبهة الداخلية عبر ملأ الصحراء بالمغاربة بعد هذه التنمية الهاءلة خاصة وأنها تعد نصف مساحة المغرب ولها إمكانيات للعيش كريم من ثروات طبيعة و فلاحة والصيد و غيرها و بسرعة قصوى إلى جانب توظيف لغة المصالح التي تجعل مصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار بالمرونة و الصرامة مهما كان حجم التضحيات .
23 - Hassan السبت 07 دجنبر 2019 - 11:33
الدول الكبرى يتلاعبون بالدول الصغرى لاكن العقلية تبدلت للشعوب الصحراء ستبقى مغربية لايهم مايقوله ممثل السفارة الأمريكية مايهم هو ان الشعب المغربي ممكن ان يختلف في كل شيء إلا الصحراء المغربية توحدنا
24 - yusef السبت 07 دجنبر 2019 - 11:33
امريكا لا صديق لها بل لها مصلحة.
سياسة القاب قوسين . الصحراء مغربية والعالم يعرف ذلك . لكن حل النزاع سيقوي المغرب . وربما يقوي المنطقة ( المغرب العربي)
مادام هناك نزاع ومشكل فهناك ربح للصناعة الحربية . لا اقل ولا اكثر.
25 - omar السبت 07 دجنبر 2019 - 11:36
قال مهندس السياسة الخارجية الامريكية، هنري كيسنجر: ليس من مصلحة الولايات المتحدة أن تحل اي مشكلة في العالم، لكن من مصلحتها ان تمسك بخيوط المشكلة، و تحرك هذه الخيوط حسب المصلحة القومية الأمريكية.
26 - يهاجرو السبت 07 دجنبر 2019 - 11:44
الشيئ الجميل في السيد David Green هو إسمه خاصة كنايته وبالعربي هي الأخضر. بالعربي السيد داوود لخضر إن مغربنا إسمه بفكاهة يطويها الحب والأدب. جميع الدبلوماسيين بما فيهم السيدة Joanna Wronecka السفيرة السابقة لجمهورية بولونيا الحبيبة كانت تتكلم العربية والعديد من الديبلوماسيين الإنجليز بما فيهم. الرائع والشيئ الأروع هو السيرة الذاتية للسيد داوود لخضر القائم بأعمال السفارة الأمريكية Chargé des affairs هو مساره الدراسي الغني والمتألق والعجيب أنه لم يحصل بعد على فرصة ليصبح سفيرا العزيزة علينا الولايات المتحدة. Thanks to his kindness. Thanks too to the interlocutor from Hespress smart dress
27 - كريم السبت 07 دجنبر 2019 - 11:45
ما أكده كلام السفير الأمريكي ان امريكا لا يهمها أي طرف فقط تهمها مصالحها لذا وجب الاعتماد على الذات بان يصبح المغرب دولة قوية اقتصاديا و عسكريا لا تطلب الحماية أو الدعم بل تفرض مواقفها .
28 - يجمحون السبت 07 دجنبر 2019 - 12:11
السلام عليكم،
إلى صاحب التعليق 20،
كانت في مامضى عداوة بين القوتيين الشرقية والقوى الغربية المتمثلة في الصقر الأمريكي أما الآن فصار تقارب وتحالف وود بين بوتين وترامب الكواليس في أيضا إنسألت مجالس شيوخ أوروبا المجيدة يجيبون أنهم لم يعودوا يثقوا بالعهد الأمريكي فالبعض يقول أنها تريد تفكيمهم وإنجلترا بدأت اللعبة للأسف المغرب أقوى مع أوروبا فوية وأكمنة من براثن الإرهاب الإبليسي وأتباعه فهم يجمحون.،. رحم الله المنشاوي. أمريكا سمحت للروس بالدخول إلى الأراضي المنخفضة والأن لا يوجد حل سوى حل من السماء من المغيث سبحانه. نحب الصقر الأمريكي والبوفالو مصلحتنا مع أوروبا المجيدة جارتنا وحبيبنا فيها نأكل الخبز.
وشكرا للتعليق الرابع عشر والسيد المخاطب هسبريس
29 - واضح السبت 07 دجنبر 2019 - 12:12
الأمور واضحة أمريكا لا تريد حلا.... و لكن لا يهم الصحراء استرجعناها مند 75 و اللي معجبوا الحال يشرب البحر....
30 - م المصطفى السبت 07 دجنبر 2019 - 12:15
لو كانت هناك نية لحل النزاع المفتعل في قضية الصحراء المغربية من طرف كل من فرنسا وأسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية، لما وجد الحل لهذا النزاع الذي طال أمده. لكن ذلك ليس في مصلحة الدول المذكورة أعلاه على الإطلاق للأسباب التي لا تغيب عن أي أحد...
31 - بومرداس السبت 07 دجنبر 2019 - 12:36
اي ان اي حل يمرالزاميا من موافقة المغرب وبمعنى اخر انتظار احتمال الكيان الوهمي الى غاية قيام الساعة
32 - الرعب السبت 07 دجنبر 2019 - 13:46
الحل الوحيد لقضية الصحراء إن كانت فعلًا مغربية وهذا لا يهمني في شيء قلت الحل الوحيد هو رفض المواطن الفقير تأدية الضرائب منذ ما يزيد على 45 سنةً ونحن نؤدي الضرائب من أجل عيون الصحراء علمًا أن مواطنيها يعيشون عيشة الرفاهية والإستعلاء كفانا صمتا فلا أمريكا ولا أوروبا ولا حتى الجن الأسود سيجد حلًا لهذا المشكل الذي أنهكنا وأفقرنا
لا نريد لأبناءنا أن يعيشوا هذا المشكل الذي عاشه الآباء فعلى المغرب إما الوقوف من هذه المفاوضات التي نتيجتها دائما سلبية ويقرر أن الصحراء أرض مغربية ورفع القلم أو تركها لأهلها هم أنفسهم يقررون مع من يريدون العيش والاندماج أما حوار القائم بأعمال أمريكا في المغرب على الصحراء وكانكم تحاورون القايد صالح أو بوتفليقة
33 - ابو آدم السبت 07 دجنبر 2019 - 13:53
ان الدول الامبريالية لا تريد حل هداالمشكل بل هو أداة داءمة الابتزاز المغرب والجزائر معا
فالحب لن يات الا من الشعبين لا من الحكام لان الحكام هم ان فيهم أداة ابتزاز الشعبين في ايدي هده الدول
حين يتحرر الشعبين ويتحدا معا ومع الشعوب المغاربية الاخرى لنظام لا حدود ولا رقابة والجزائر تستتمر في الصحراء المغربية المغرب يستتمر في الصحراء الجزاءرية وينتهي المشكل
34 - العمريتي هولندا السبت 07 دجنبر 2019 - 13:58
امـريـكا غير واضحة في موقفها فيما يتعلق بالصحراء المغربية. وبالتاكيد انها لا تساند المغرب تماما. وإلا ماذا يعني انها تساند الحل الأممي الذي يؤدي إلى حل
سياسي متوافق عليه بين المغرب والبوليزاريو. هذا يعني أنها تساوي بين المغرب والبوليزاريو في الحقوق والنزاع.
35 - your السبت 07 دجنبر 2019 - 14:08
الامم المتحدة والولايات المتحدة ليس في نيتها ولا اجندتها البحث عن حل لمشكل الصحراء المغربية المفتعل بل حريصةٌ على إطالة مدة هدا المشكل الى ما لا نهاية لانها مستفيدة من الوضع الحالي.
36 - مسعود-بسكرة السبت 07 دجنبر 2019 - 14:10
ما أغفله المعلقون جميعهم، أن المتحدث الأمريكي حدد طرفي النزاع بكل وضوح.
37 - كمال // السبت 07 دجنبر 2019 - 14:10
فعلا يتلاعب بالكلمات وهذا هو حال السياسين الذين يبحثون دائما على استغلال نقط ضعف الاخر لضمان مصالحهم
في الواقع امريكا غير قادرة على التضحية بالمغرب لاعتبارات ستراتيجية وفي نفس الوقت هي تحاول ان لا تغضب الجزائر لهذا لا تحاول ان تحسم في مشكل الصحراء المغربية
لحسن حظ المغرب انه بلد متماسك و قوي بتاريخه و اصالته و هذا اكسبه ثقة بنفسه وبامكانياته و كل القوي الاخرى تطلب التقرب منه بمعنى ان امريكا تحتاج الى المغرب اكثر من ما يحتاج اليها
38 - الشوكة السبت 07 دجنبر 2019 - 14:56
لقد دفعت دول الخليج مئات المليارات مقابل الحفاظ على رؤسائها في مناصبهم والحول دون احتلال ايران لهم
فما بالك بدول المغرب العربي الذين زرعوا لأنفسهم شوكة تؤلم الجميع
فهل امريكا ستزيلها لهم بالمجان
39 - ريم السبت 07 دجنبر 2019 - 14:56
كلام فضفاض حين يقول ان الحكم الذاتي واحد من الحلول الممكنة . لو كان هناك تاييد لهذا الحكم سيقول ان امريكا تدعم هذا الحل وتراه الحل الوحيد للازمة . انتهى الكلام
40 - zaki السبت 07 دجنبر 2019 - 15:03
السلام عليكم
أميركا تمسك العصا من الوسط ولا تريد أصلا حلا لهذا المشكل الذي سيعمر طويلا
لانه مصدر عيشها لبيع الاسلحة وضمان تشتت العرب . فهي تسعى جاهدا ان لا يتحد العرب. شعارها " فرق تسود" حذار أميركا صداقتها تقتل وليس لها صديق أصلا .
41 - BENSLIMANE r السبت 07 دجنبر 2019 - 15:04
" واحدا من الحلول الممكنة " !!!!!!
42 - mimoun السبت 07 دجنبر 2019 - 15:08
il n y a aucun position positif de part de l usa pourque le maroc continue d acheter les armes que jamais il vont etre utiliser dans une guerre
43 - MAO 1951 السبت 07 دجنبر 2019 - 16:19
Un langage diplomatique qui n'augure rien de positif dans la position des Usa . En déclarant que l'autonomie est une des solutions il n'a fait que créer plus de confusion dans cette affaire qui n'a que trop durée . Ni les Usa , ni l'Occident dans sa globalité n'ont le souci d'une solution rapide et définitive. Ils veulent garder ce conflit ouvert pour très longtemps de manière à garder le Maroc sous leur joug et par la même occasion permettre aux marchands d'armes de fructifier leurs bénéfices .
44 - Hor السبت 07 دجنبر 2019 - 16:46
Les américains attendent du Maroc qu’il baisse les bras concernant la Palestine pour lui ouvrir les portes de son Sahara mais le Maroc ne lâchera pas le morceau tant qu’Israël ne restitue pas les terres palestiniennes
45 - صحراوي السبت 07 دجنبر 2019 - 16:55
كل العالم مع حل سياسي توافقي تقبله كل الاطراف و هذا هو رأي الأمم المتحدة .و بالمناسبة جبهة البوليساريو لاترفض الحكم الذاتي كأحد الحلول المطروحة و لكن لا تقبل به كاختيار وحيد مفروض علي الشعب .بل هناك 3 حلول الاندماج اوالاستقلال أو أو الحكم الذاتي و هذا لا يتم إلا بموافقة الشعب عليه لتتم تزكيته و قطع دابر كل من سيحاول زرع الفتنة في المستقبل .أو استغلال ظرف ما
46 - مواطن السبت 07 دجنبر 2019 - 18:40
كل الدول العظمى لا صديق لها ولا حليف .انما شغلها الشاغل هو اشعال الفتن لبيع اسلحتها كي لا تتوقف معاملها التي تشغل يدا عاملة مهمة ويبقى الحال على ما هو عليه .
على كل حال المغرب لا يهمه اي شيئ من هاذا ونحن وراء جلالة الملك وعاش المغرب من طنجة الى لكويرة والويل ثم الويل لكل من يحاول مس وحدة اراضينا.
انتهى الكلام.
47 - سعيد السبت 07 دجنبر 2019 - 19:20
الذين يقولون المهم ان المغرب في الصحراء لا يعلمون كم هي تكلفة الامن في العيون والدخلة واسمارة وغيرها فإلى متى تبقى هذه الحال والصحراويون يتوالدون؟
48 - ALG السبت 07 دجنبر 2019 - 19:25
هذا الامر لن يحل مدامت الشعوب خاضعة لحكمها الوقت الذي يصبح فيه القرار لشعوب يحل هذا النزاع لان السلطة في البلدين تحتكر الموضوع للبقاء في الحكم والشعبين تابعين وفقط مشكل المغرب الكبير ليس الحكام وانما شعوب لتي تطبل لحكمها وتمجدهم على اساس انهم خارقون وهم يدفعون بالشعوب للهجرة الجزائر لها مصالح في صحراء وكذلك المغرب لو اردو حل لوجدوه وهي صياغة مشترك لا الارض للجزائر ولا هي للمغرب كل واحد يدي منها نصيبه كونها كانت مستعمر خاضعة لاسبانيا تم تقسيمها مع مورتنيا بدون استشارت الجزائر اذا اردت الجزائر المحيط فل تاخذ منفذ وهذا لايكلف والمغرب تريد الثروة باطنية فالتاخذها وطريق القاطع يكون مشترك غير خاضع لااحد اي المغرب تمر الافرقية والجزائر تمر من المحيط للجزائر لكن هم لايريدون كل طرف متعصب لفكرة الجزائر تريد كامل الصحراء والمغرب كذلك والشعوب تدفع ثمن تسلح وكمش اقتصادات الدول انا مفهمتش واش هي مشكطلة مغرب مع وصول للجزائر للمحيط وماهي مشكلة جزائر مع استغلال المغرب لثروات ياك من قبل قسمها مع مورتانيا عادي هنا تفهمون كل شيئ المشكل البقاء في الحكم للجانبين انشري هربيس
49 - غزال بني ملال السبت 07 دجنبر 2019 - 20:13
نفس الكلام نفس الاسطوانة في نظري لم يقل شيء. .... كلام غير مقنع
50 - hichem_525 السبت 07 دجنبر 2019 - 20:21
المغاربة يحسنون فقط زج الجزائر في مشاكلهم الصحراء قضية لا تعني الشعب الجزائري و لا الجزائر لا من قريب و لا من بعيد فأرضها محررة و حدودها معروفة و ثابتة و هي قارة لا تحتاج لا منفذ المحيط و لا خزعبلات
و أمريكا تستنزف المغرب و ليس الجزائر فالمغرب هو من يقتني سلاحها لتلقي دعم معنوي اما الجزائر فهي لا تشتري السلاح إلا نادرا من امريكا و جل سلاحها روسي حسب الطلب دون مساومات كما تفعل أمريكا مع المغرب و الخليج
و اما البترول فهناك تبادل مصالح بين الجزائر و أمريكا فشئنا أو أبينا تكنولوجيا المحروقات أمريكا هي الأكثر تكنولوجيا و تحكما فيها رغم ذلك هي ليست المستثمر الوحيد في قطاع المحروقات في الجزائر و العالم فهناك اليابانيين و الايطاليين و الاسبان و الفرنسيين و غيرهم انتم فقط جاهلون يعني المحروقات هناك تبادل مصالح تكنولوجيا لابد أن تشتريها و ليس استبزاز
و أما المعبر الحدودي الجزائري ف إسمه معبر العقيد لطفي معبر زوج بغال موجود في المغرب فقط
51 - hichem_525 السبت 07 دجنبر 2019 - 20:46
48 - ALG
كلام غير منطقي اطلاقا
الجزائر ليس لها أي فائدة تذكر للمرور إلى المحيط هذا كلام مقاهي مغربي و انت تردده دون فهم
اذا كان لتصدير المحروقات فالجزائر لها شبكة من القنوات للتصدير و حتى الزبائن يقعون شمالا و ليس غربا و النقل عبر القنوات اسرع و أسهل
و الجزائر تصدر مباشرة لأوروبا عبر إيطاليا و أسبانيا مرورا بالمغرب و في 2019 ستصدر مرورا لاسبانيا مباشرة دون المرور عبر المغرب الذي ياخذ كميات بالمجان
و حتى نيجيريا تسعى لتصدير غازها لأوروبا عبر الجزائر ف إذن كل حجج المغاربة باطلة
المغرب إذا أراد أن يجد حل فليقدم تنازلات هو و الطرف الثاني في النزاع اي الصحراويين اما الجزائر لن يضرها و لن ينفعها شيء من هذا النزاع و خير ما فعلت هو قفل الحدود لتفادي المشاكل
52 - العربي الأحد 08 دجنبر 2019 - 00:50
حتى الان لا افهم لماذا تحشر الجزائر انفها في شان الصحراء المغربية التي هي في الاصل مشكل كان بين الاسبان و المغرب
و هذا المشكل رغم انه افتعلته جزائر بومديان و ليبيا القدافي الا ان التاريخ ينضف المغرب لانه تاريخيا روابط البيعة بين القبائل الصحراوية و ملوك المغرب كانت دائما قائمة في وقت لم تكن فيه الجزائر اصلا لاننا كلنا نعلم الجزائر خضعت للاستعمار التركي طيلة500 سنة ثم الاستعمار الفرنسي اكثر من 138 سنة ولولا فرنسا ما كانت الجزائر الحالية .
53 - مصري السبت 14 دجنبر 2019 - 18:30
الراجل دة ملابسه و هيئته تذكرنى بالحقبة الشيوعية ومنظريها فى الاربعينات
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.