24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0213:4616:5119:2120:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هذه ثلاثة تدابير ضرورية لحماية كبار السن من خطر السقوط (5.00)

  2. عمليات تنقيب جديدة عن الغاز الطبيعي تنطلق من "آبار جرسيف" (5.00)

  3. بلافريج يطالب الحكومة بحماية الأطفال من خطر "المواقع الإباحية" (5.00)

  4. دبلوماسية المغرب تعود إلى ساحة النزاع في "دولة القذافي المُنهارة" (5.00)

  5. الاستقلال يُباشر وساطة "رأب الصدع" بين "رفاق الوردة والكتاب" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | ولد حمزة: تقارب الاقتصاد يُنجح العلاقات بين المغرب وموريتانيا

ولد حمزة: تقارب الاقتصاد يُنجح العلاقات بين المغرب وموريتانيا

ولد حمزة: تقارب الاقتصاد يُنجح العلاقات بين المغرب وموريتانيا

اعتبر أحمد ولد حمزة، رئيس اتحاد الصناعة والمعادن الموريتاني، أن العلاقة بين الموريتانيين والمغاربة علاقة متينة، موردا أن عقد لقاءات تواصلية بين المستثمرين في البلدين من شأنه أن يساهم في تعزيز التقارب بين الجارين.

وأشار ولد حمزة الذي يعد من القيادات السياسية البارزة في نواكشوط، في حوار مع جريدة هسبريس على هامش فعاليات "أسبوع المغرب" في موريتانيا الذي تنظمه السفارة المغربية هناك، إلى كون التقارب الاقتصادي والتجاري بين المستثمرين في البلدين سينعكس على باقي المجالات.

بداية، كيف ترون مساهمة مبادرة "أسبوع المغرب" في دعم التقارب الاقتصادي بين البلدين؟

دعني أؤكد لك أولا أن العلاقات المغربية الموريتانية دائما في القلب، وهذه المبادرة التي تشرف عليها السفارة المغربية بالعاصمة نواكشوط بكل صراحة هي في مستوى التطلعات، ونحن كمتتبعين نرى أن السفراء المغاربة السابقين في العاصمة كانت لهم إرادة في النهوض بهذه العلاقات، لكن في عهد السفير الحالي حميد شبار أضحى النشاط مضاعفا، ونشهد كفاعلين اقتصاديين أنه يقوم بعمل كبير لتقريب العلاقات وتمتينها أكثر، ولعل الحضور الوازن خير دليل على ذلك.

ونعتبر كمستثمرين موريتانيين أن من شأن هذا الأمر أن يساهم في الرفع من تواجد عدد الشركات المغربية في نواكشوط ونواذيبو، ونحن نترجى كرجال أعمال أن يصير لدينا شركات في المغرب في وقت قريب. على العموم، اليوم نحن مرتاحين للعلاقات بين البلدين التي هي في المستوى، ونقول للمغاربة إن الدار دارهم.

هل ترون أن مثل هذه المبادرات مهمة لتعزيز العلاقات بين البلدين؟

لا بد أن أشير هنا إلى أن العلاقة التي تجمع الجارين هي علاقة خالدة ومتينة، لكن ما يمكن قوله إن مثل هذه المناسبات والتظاهرات من شأنها أن تساهم في تمتين وتعميق هذه العلاقات.

هذه المبادرة جيدة، وقد كنّا عقدنا لقاء في هذا الصدد لتقريب وجهات النظر بين المغاربة والموريتانيين السنة الماضية جمع أرباب العمل لدينا ونظرائهم المغاربة، شارك فيه ما يزيد عن مائة رجل أعمال، والحمد لله الأمور تتطور يوما تلو آخر وتسير في المنحى الإيجابي.

هل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية يمكن أن ينعكس على الوضع الراهن؟

لا بد من التأكيد قبل الحديث عن الوضع الراهن، أننا كموريتانيين ومغاربة إخوة، ولسنا جيرانا فقط بل نفس الشعب، لكن نعتبر أن هذه المبادلات التجارية ستنعكس على جميع المجالات وستعزز المشترك بين البلدين.

عندما تصير هناك نتيجة لدى رجال الأعمال في المجال الاقتصادي فهي ستدعم باقي المجالات، باعتبار أن استفادة رجال الأعمال المغاربة من الاستثمار في موريتانيا، ونفس الأمر لنظرائهم الموريتانيين، ستقوي العلاقة بين الطرفين.

ما طموحكم أنتم كرجال أعمال؟

ما نطمح إليه نحن كمستثمرين ورجال أعمال أن تصير موريتانيا قوية في السنوات الثلاث المقبلة، وينعكس ذلك على الجانبين الموريتاني والمغربي، كما نتمنى أن يكون الإخوة المغاربة حاضرين معنا كرجال أعمال ومستثمرين في البلد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - Hassan الخميس 19 دجنبر 2019 - 07:25
نعم تقارب في الاقتصاد مع اخواننا الموريتانيين مهم سيعمل على التقارب السياسي وفي كل شيء موريتانيا بلد مهم للمغرب والعكس كذالك .نتمنى تقوية العلاقة ونتمنى استكمال الطريق الكركرات بمورتانيا
2 - Aziz Agadir الخميس 19 دجنبر 2019 - 09:47
الإخوة في موريتانيا الشقيقة و المغرب ثاريخ عميق مبني على الصدق و الإحترام متمنيا إن يكون التعاون اقتصاديا ليزدهر الشعب وتعم الفرحة في ابنائنا ونبني المغرب العربي القوي في القريب إن شاء الله
3 - محمود الخميس 19 دجنبر 2019 - 10:07
بوابة الإقتصاد والتكتلات والمصالح الإستراتيجية هم المخرج الوحيد لدول شمال غرب إفريقيا للحاق بركب الدول المتقدمة في غياب ذلك يبقى الضعف والهوان والإستسلام
4 - chihab الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:41
أقسم بالله العظيم أن الشعب الموريتاني من أطيب شعوب الدنيا لقد تعرفة على أصدقاء موريتانيين غاية في الأدب ومثقفون جدا نحن في المغرب نحبهم ونحترمهم وهم كذلك
5 - السوسي الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:32
المطلوب هو حدف الفيزا بين المغرب وموريتانيا
لماذا موريتانيا وليس الجزائر او تونس او ليبيا القذافي؟؟؟
6 - حسن وجدة الخميس 19 دجنبر 2019 - 20:35
تحية إجلال للإخوة الموريتانيين وبعد أضن أنه حان الوقت لنا جميعا بالرقي بالعلاقات الأخوية وبالملموس بين بلدنا الواحد ونحن جميعا أحفاد المرابطين وعلى الدولة المغربية النزول بكل ثقلها كما تفعل في غرب القارة سياسيا واقتصاديا فالأشقاء أولى فلذلك أناشد الدولة المغربية بسياسة اسثنائية ومتقدمة مع موريتانيا بمبدأ رابح رابح .
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.