24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3521:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوارات | البكوش: الصحراء لا تعيق الاتحاد المغاربي .. و"رهان الثورات" فاشل

البكوش: الصحراء لا تعيق الاتحاد المغاربي .. و"رهان الثورات" فاشل

البكوش: الصحراء لا تعيق الاتحاد المغاربي .. و"رهان الثورات" فاشل

قال الطيب البكوش، الأمين العام للاتحاد المغاربي، إن "التوتر الحاصل بين الجزائر والمغرب مرتبط بمخلفات الماضي"، رافضا وصف ما يجري بين البلدين بالصدام، مطالبا بتدارك المشاكل الحاصلة تقديرا لمصالح الأجيال المقبلة، وزاد بخصوص نزاع الصحراء: "ليس معرقلا للاتحاد، والدليل هو أن تأسيس المنظمة جاء بعد ما برز النقاش الحاصل حول الأمر".

وأضاف البكوش، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن "التدخل الأجنبي الذي طال الأراضي الليبية جاء بعد فشل الاتحاد المغاربي في حل المشكل القائم"، مؤكدا "عدم القدرة على تجاوز اتفاق الصخيرات بحكم أنه من أفرز الحكومة المعترف بها دوليا؛ لكن في الوقت نفسه من حق دول الجوار الحدودي مع ليبيا إبداء موقفها من الأمر".

إليكم نص الحوار:

بداية، ما تقييمكم للتدخل الأجنبي الذي يطال ليبيا؟ وهل يهدد هذا التدخل مستقبل المنطقة المغاربية ككل؟

ما يجعل التدخل الأجنبي متكررا في المنطقة بصفة عامة هو عدم نجاح التنظيمات، في مستوى جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي والاتحاد المغاربي، في حل مشاكلها الداخلية بمفردها... هذا ما يفتح الباب أمام التدخلات الأجنبية التي تفاقم الأوضاع، بالرجوع إلى تجارب الماضي مع العراق وسوريا.

إذا أخذنا مثال ليبيا، تعكر الأوضاع انطلق مع تدخل أجنبي، تزعمه الرئيس الفرنسي ساركوزي، وهو ما عقد الحل محليا وإقليميا. اليوم عدم تمكن الاتحاد المغاربي من المساعدة في نزع فتيل الحرب وإيجاد حل سياسي ليبي ليبي هو الذي فتح الباب أمام التدخلات التي تعددت وتناقضت إلى حد نشوء حرب أهلية.

الآن، توجد مساع لإيجاد حل بتدخل خارجي باعتبار أن برلين تعد مؤتمرا؛ لكن لا أتصور أن ذلك مفيد، لأنه يستثني المغاربيين والليبيين. بينما الأطراف الليبية المهمة موجودة في موسكو، هذا التدخل كأنه بداية حل لكن حتى في هذه الحالة، كان بودي أن يكون للاتحاد دور فاعل.

ما هو إيجابي هو تشابه مواقف الدول المغاربية من الأزمة، وهذا يمكن أن يمهد الظروف لموقف جماعي موحد.

التشنج الحاصل بين بلدان الاتحاد المغاربي يعطل كثيرا مسار حل "الأزمة الليبية"، المغرب يدافع عن مخرجات اتفاق الصخيرات، والجزائر تحصر الحل في "الدول الحدودية"؟

لا يمكن تجاهل اتفاق الصخيرات بما أنه قدم الحكومة المعترف بها دوليا، ولا يمكن كذلك تجاهل أهمية بلدان الجوار، شيء طبيعي، باعتبار أن الأمور بحدودها، لا يجب أن نفاضل بين هذا وذاك.. المطلوب هو موقف موحد مغاربي، وهذا يقتضي أن يجتمع وزراء الخارجية أو أن تجتمع قمة مغاربية؛ لأن الأمر يهم المنطقة بأكملها.

هل من قمة في الأفق؟

نحن نحاول ذلك، ونسعى إلى هذا.

هل التنسيق يمتد إلى مستوى الرئاسة؟

على مستوى الرؤساء، لكن المرور عبر وزارة الخارجية.. إذن، المسألة مرتبطة بأعلى مستوى في الدولة.

الاتحاد المغاربي تعترضه عقبات كثيرة؛ من بين أبرزها نزاع الصحراء.. كيف تنظرون إلى الصراع القائم منذ عقود؟

لا أوافق هذا الطرح، لو كانت قضية الصحراء هي العائق لما تم إنشاء الاتحاد المغاربي 14 سنة بعد أزمة الصحراء. إذن، لم يكن عائقا، خصوصا أنه أصبح من منظور الأمم المتحدة، هناك مشاكل أخرى ظرفية؛ من أبرزها ما حدث سنة 1994، وهي التي كانت سببا في تعطيل اجتماعات مجلس الرؤساء.

بعد ربع قرن، آن الأوان لتجاوز المشكل، بالحوار والحسنى، والنظر كثيرا في المسار، 25 سنة يكاد يكون جيلا، لا يمكن أن يستمر تعطيل مصالح الاتحاد والأجيال المقبلة.

الاتحاد جاء بمشاريع كثيرة؛ لكن أمام عقبة الصدام المغربي الجزائري، ألا ترى أنها تتحول إلى أحلام بمرور السنوات؟

ليس صداما، بل مخلفات من الماضي قابلة للتجاوز، بالحوار الثنائي والجماعي في الوقت ذاته. الثنائي لحل المشاكل البينية الصرفة، والجماعي للدفع بعجلة الاتحاد المغاربي، وهذا ما يحتمه المستقبل ومصالح الشباب والأجيال المقبلة.

هل فكرتهم أو اقترحتهم لعب دور الوساطة بين البلدين؟

الاتحاد مكون من الدول، الأمانة العامة تقوم في حدود صلاحياتها، تسعى إلى ذلك؛ لكن لا تبادر بوساطة لم تطلب منها من أي طرف.

هل تراهنون على دور الحركات الاحتجاجية بالمنطقة، من أجل خلق سياسات جديدة، تقرب دول الاتحاد فيما بينها؟

نحن لا نراهن على الثورات والاضطرابات، بل على الدفع الإيجابي السلمي نحو تحقيق الأهداف، ودور المجتمع المدني، تلتقي وتتحدث وتتفق وتنفذ. المجتمع المدني مهم جدا، والاندماج في مصلحة الجميع.

على امتداد المناسبات الماضية، خصوصا الرياضية، لوحظ تقارب شعبي كبير، لا يجد له انعكاسا على المستوى السياسي، ما تفسيرك لذلك؟

توجد مبادرات حتى في المستوى السياسي؛ لكنها ما زالت بصدد النضج شيئا فشيئا، هي مبادرات على نار هادئة، نأمل في أن تعطي أكلها في القريب العاجل.

سؤال أخير، هناك مطالب لدى جزء من الفعاليات الحقوقية، تطالب بتغيير اسم الاتحاد واستحضار جميع الحساسيات الإثنية، كيف تنظرون إلى الأمر؟

الملك الحسن الثاني اقترح أيضا هذه التسمية، اتحاد المغرب الكبير، وهو محق في ذلك، التسمية العرقية تنفي الأعراق الأخرى؛ لكن هذا وارد في النصوص المؤسسة. شخصيا، أفضل المغرب الكبير؛ لأنها لا تتعلق بعرق، عربي فيها تركيز معين، والمنطقة تضم الأمازيغ في كل مكان بنسب مهمة.

الإجماع فرض نفسه، وجعل الاسم هو "اتحاد المغرب العربي"؛ لكنه كان موضوع نقاش، يمكن لرؤساء الدول أن يتفقوا مرة أخرى، من أجل مراجعة المنظومة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - Zak الخميس 16 يناير 2020 - 10:10
Bonjour,
non monsieur mais il le bloc généralement, ce que vous dite n'est pas du tout clair comment vous voulez que ces pays soit réunis dont il y'à un virus qu'il lui faut une chirurgie afin que le corps soit guéri, dans ce cas nous pouvons discuter le sujet de se maghreb!!!
2 - السعيدي الخميس 16 يناير 2020 - 10:24
إتحاد مغاربي فاشل جامد، موظفون أشباح محسوبون بصفتهم دبلوماسيون يتقاضون رواتبهم على لا شيء.
هنيئا لهم باقامتهم في المغرب للتفرغ للسياحة والتسوق باعتبار مقر الأمانة العامة يوجد بالحي الراقي اكدال.
بكل وضوح وبدون كلام خشبي، لا إتحاد مغاربي بدون الإعتراف بمغربية الصحراء.
انشر من فضلك وشكرا.
3 - مغربي،متتبع الخميس 16 يناير 2020 - 10:25
اولا، سيدي، الكريم الموضوع المطروح والمشكلة الوحيدة التي، فرقت، الاتحاد، وفرقت، شعوب، المغاربية هي، مشكلة الصحراء المغربية وتعاون النظام الجزائري، وتواطؤه ضد، الوحدة المغربية ليس كلاما بل، واقع. المغرب، يمدً يده للجزائر للعلى وعسى ان تتراجع عن افكارها العدوانية تجاه وحدة المغرب،....
مشكلة ليبيا مشكلة دول، شمال، افريقيا، عامة لان الاتحادً اسم على الورق. لو، كان الاتحادً فاعلا لكان الأمر اسهل، مثلا، يكون الاتحاد، موحد، ويكون تحاون اقتصادي واجتماعي وثقافي وعسكري حلف واحد منظم هنا تكون المنطقة لها اسيادها دول الجوار، ودول، الاتحاد، المغاربي لا يسمح لاي، دول، ان تتدخل..... اما الان تدخل، دول، من خارج المنطقة كلهم تدخل، الاجنبي. بما، فيهم دول، عربية من الشرق، او من الغرب،
وفي، سياق، اخر، لا، زال الوقت،لاخذ، قرار جديد مجدر، تأخذ الجزائر، قرار، شجاع وتتخلى عن تقرير، المصير، الصحراويين ولا تتدخل، فيً شؤون المغرب .كما لا، يتدخل المغرب، في، القبايل من قبل في، هذا الصدد، يكون الحلف واقعي وموحد..
4 - mohammed essette الخميس 16 يناير 2020 - 10:25
من الواضح ان اتحاد المغرب العربي لا زال في مهد الطفولة بالرغم من و ولادته و نشاته في اواخر الثمانينات. و ذلك بسبب الخلافات الاديولوجية و التعنث في بعض المواقف السياسية من طرف الجزائر التي كانت و لا زالت تدعي انها مهد الثورة و الديموقراطية ووو.
لقد حان الوقت لنفخ الروح في هذا الطفل و اعطائه نفسا جديدا ليتكم من اتمام نموه الطبيعي و ذلك عن طريق تقديم مصالح الشعوب و اعطاء الاولوية لمتطلبات الاجيال الصاعدة من اصلاحات ديموقراطية و برامج تنموية و العمل على نبذ التعصب و النزوات الشخصية التي ذهبت و دفنت مع تغير ظروفها و اصحابها.
كما اود ان نبدا صفحة جديدة بتغيير اسم الاتحاد القديم بالجديد دون مرجعية عرقية او اثنية - اتحاد المغرب الكبير-
5 - مغربي قح الخميس 16 يناير 2020 - 10:28
المسؤول الموقر الله اعلم يعيش على كوكب زحل.المشكل الأكبر الذي يعيق الاتحاد هو الصحراء ،وكأن الصحراء توجد على المغرب فقط وهي ممتدة على طول كل الدول المغاربية.لما لا يطالب صحراوي الجزائر أو تونس أو ليبيا مثلا بدويلة؟؟
6 - Mazagan الخميس 16 يناير 2020 - 10:34
الإمارات هي التي تعقد الحل بليبيا و تعقد الحل باليمن، و لا دور للجامعة العربية و إتحاد المغرب الكبير و مجلس التعاون الخليجي في أي حل فيما يقع بالدول العربية، لأن بعض الدول العربية تنهج سياسة التهييج و إثارة النعرات، و تبتعد عن سياسة الحياد و اليد الممدودة بالسلم.
فمشكلتنا ليست في الدول الغربية التي تتدخل في شؤوننا الداخلية بل في دول عربية بعينها تتدخل لتغيير إرادة الشعوب.
7 - اذا لم تكن .... الخميس 16 يناير 2020 - 10:36
.. قضية الصحراء و حرص حكام الجزائر على فصل جنوب المملكة عن شمالها ، العائق الواحد لربط علاقات حسن الجوار بين البلدين ، فما هو العائق اذن؟؟؟.
لولا مجاملات حكام البلدان المغاربية لحكام الجزائر لناصروا الحق ورفضوا مطالب الانفصال ودعموا الوحدة والاتحاد والتعاون.
فمن المؤسف ان تدعم بلدان اجنبية صديقة اقتراح المغرب للحكم الذاتي في الصحراء ويسكت عنه الاشقاء المقربين في تونس وموريتانيا، انه الخذلان .
8 - sohail الخميس 16 يناير 2020 - 10:49
خدمة الشعوب مع حسن النية بين زعماء الدول الخمس هي من ستؤدي إلى اتحاد مغاربي قوي ومتماسك اما الركوب على خدمة الشعوب لاغراض سياسية فالنتيجة واضحة وهي الفشل
9 - محمد لعيوني الخميس 16 يناير 2020 - 10:53
لان هدا نتيجة التصرفات الغير المحسوبة لبعض الدول في المنطقة التي تعتقد بان نشر الفوضى او اضعاف الدول المجاورة بتشحيع الكيانات الوهمية سيزيدها قوة.انهم مخطؤون.والدليل ليبيا الان .وما يدور فيها وتداعياتها على الجوار.فبالاحرى لو تم اضعاف المغرب وتونس وموريطانيا متلا .
والله لن يرتاح اي جار ادا كان جاره غير مستقر لا ماديا ولا سياسيا ولا استقرارا.
الحل هو التكامل بيننا.لان الوحدة هي الكفيلة بالنجاح. لنتعض. انا لم افهم ان نشجع كيانا وهميا بالمال والعتاد غير معترف به ونترك بلدا قويا دو سيادة ومستقر والتكامل بيننا قد يعطي اقتصادا قويا في صالح الشعبين.
10 - Aziz1 الخميس 16 يناير 2020 - 10:57
ادا نجح الا تحاد الخليجي سينجح الاتحاد المغاربي وكيف للحكام المحكومين من طرف الغرب ان ينجزوا شيء يذكر في مصلحة شعوبهم. لقد اصبحت اشك في الحكام انهم يمتلكون اسهم في شركات تصنيع الاسلحة
11 - سعيد الخميس 16 يناير 2020 - 11:01
اللذي يعيق الإتحاد المغاربي هو حب الذات والفساد السياسي المستشري في المغرب العربي وعقول الحرب الباردة وتموين كيانات مسلحة ضد بعضهم ووراثة شيوخ خدام فرنسا والعقلية المتحجرة فلا يعقل ان بنود الانحاد تنص على آحترام السيادات والجزائر تمون مرتزقة ضد المغرب بل وتجعلها دولتا وهميتا فما دام حكام الجزائر على عقليتهم فالصحراء أكبر عائق بل وساأتي بالخراب لأنه لا يعقل ان تتساهل دولة في المساس بأرضها وعرضها
12 - وطني الخميس 16 يناير 2020 - 11:07
لا قوة بلا اتحاد ولا اتحاد بلا قوة وقوة الدين والمدينة فوق كل اعتبار فلا فرق بين الليبي والتوزروالمراكشي والجزائري إلا في مسألة واحدة التربية الوطنية التي تعتبر أساس التنمية التي ينشدها الجميع...
13 - شامة الخميس 16 يناير 2020 - 11:10
الجزائر تبحث عن مخرج وضعت شوكة في حلقها ويلزمهاطبيب ماهر وعملية دقيقة لنزعها البوليزاريو تغلغلوا بين فيالق العسكر الجزائري وصاروا يكونون خطرا على النظام وقد بدات المناوشات بين بعض الضباط عن المسؤول وكيفية وجود الحل خصوصا وان العالم اجمع بكل منظماته تنبه للعبة الجزائرية منا جعلها تفقد حتى أصدقاءها الأوفياء
الكل تنبه الى حركية المغرب وما حققه داخليا وخارجيا مستغلا موقعه الجغرافي ومحيطه الأفريقي وهذا ما يهدد الجزائر بعدم الاستقرار لن ينفعها غازها ورشاويها في اعادة الثقة الى الداخل والخارج
14 - passage الخميس 16 يناير 2020 - 11:26
السيد البكوش يحاول تغطية الشمس بالغربال وهو ما لا يقبله عاقل.
جنرالات نظام العسكر الجزائري يعتبرون المغرب عدوا لهم وينفقون المليارات على تسليح المرتزقة ويسخرون آلاتهم العدائية في كل المحافل الدولية ضد الوحدة الترابية للمغرب وينددون بكل التظاهرات التي تقام في الصحراء وووو.
والسيد البكوش يدعي بأن مشكل الصحراء المغربية الذي افتعله الانقلابيون بومدين والقذافي لا يعيق ما يسمى بالاتحاد الذي ولد ميتاً أصلا لأن الاتحاد لا يمكن أن يكون بين المغرب والجزائر ما دام نظام العسكر الجزائري يعتبر المغرب عدوا لهم.
15 - Amazigh الخميس 16 يناير 2020 - 11:27
لما كان المغرب يجري ديبلوماسية مراتونية لحلحلة الوضع في ليبيا كانت الجارة الجزائر غير مكترثة بل كانت تنتظروتتقوع فشل تلك المفاوضات٠ لكن لما كانت نذر الحرب الاهلية كما في سوريا تلوح في الافق ادركت الجارة الان ماهية الخطر الذي يقترب من حدودها الشرقية٠ لان كل ما يقوم به المغرب في نظرها لا يهمها او تعرقله اذا تمكنت من ذلك حتى و لو كان الامر في صالحها هي اولا بموقع الجوار مع ليبيا٠ هكذا تبقى الجزائر لا تفهم المغرب و ربما تفهم ذلك بعد فوات الاوان٠
16 - مغربي الخميس 16 يناير 2020 - 11:39
لم اعد افهم شيئا من ما يقوم به جيراننا لا اقصد الشعب فهم اهلنا اعني حكام المرادية . فهم يقفون في وجهنا عيانا بيانا ويساندون المرتزقة جهارا نهارا وبعد ذلك يقولون المغرب هو من يقف ضد فتح الحدود وقضية الصحراء المغربية طبعا لا تفسد للود قضية اي ود يتحدثون عنه فهذه مسالة مفصلية من لا يقف مع المملكة في وحدتنا الترابية فهو عدو وعدو وعدو.لا ثنائية له . هل نسي ناس المرادية ان سكان الجزائر 14 المليون منهم ويزيدون هم شرفاء ادارسة.حتى التراث الذي يتغنون به عندهم هو من آثار المرابطين والموحدين وووو. اذن الشعب بالمغرب والجزائر هو شعب واحد وسياتي يوما ستكون قيادتهم واحدة احب من حب وكره من كره.
17 - العربي العربي الخميس 16 يناير 2020 - 11:45
كيف تتكلم عن الاتحاد و هناك دولة الجزائر جارة تعلن الحرب على المغرب علنا و جهرا و بكل الوسائل المتاحة قصد تقسيمه وتشتيت شمله
هل ترضى الجزائر ان يعاملها المغرب بالمثل و يصنع مليشيات مسلحة و يحتضنها على ترابه و ان يدعمها بالمال و السلاح و الاعلام و الديبلوماسية لاجل النيل من وحدتها الترابية .؟؟؟
18 - رشيد المانيا الخميس 16 يناير 2020 - 11:47
لغة الخشب ياسيدي هي التي تعيق الإتحاد المغربي.
لو كانت لكم الشجاعة الكافية واسميتم الأمور بأسمائها واعترفتم للمغرب بصحرائه و وقفتم ضد المرتزقة لكان حالنا أحسن.
19 - رشيد بنعمر الخميس 16 يناير 2020 - 11:51
مع احترامنا للسيد البكوش المحترم ، ما يقوله هو النفاق بعينه ، فهو يعرف تركيبة القضية من البداية إلى الآن ، خلفاء شارل دوغول في المنطقة هم سبب الجمود الحاصل أمام تحقيق اتحاد يعود على الجميع بالنفع .يا السي البكوش كن شجاعا وقل الحقيقة لعل تصريحك يحرك القضية بشكل إيجابي .
20 - مواطن مغربي الخميس 16 يناير 2020 - 11:51
لا يا سيدي انا اقول لك الحقيقة.
اولا مشكل المغرب العربي سببه حكام الجزائر .يريدون السيطرة على شمال افريقيا وخلق ممر الى الى المحيط الاطلسي.وهاذا لن يتأتى لهم ولو انطبقت الارض مع السماء.ولو انهم ارادو ممر للمحيط بحسن نية لكان المغرب سيمنحهم ما يريدون .لكن بالتعنت والقوة لن ينالوه ابدا.و تبقى صحراؤنا مغربية الى يوم الدين.احب من احب وكره من كره.
مشكل ليبيا كما في علمكم كان المغرب سباقا لحله عبر اتفاق الصخيرات حتى يسود الهدوء المنطقة باكملها.لكن حكام الجزائر وكما هي العادة تدخلوا لافشاله وذالك بمساعدة دول اخرى عربية. فوصل الى ما وصل اليه الان واصبحبت المنطقة كلها متوترة وفي حالة تأهب قسوى وحراسة الحدود خوفا من اي طارئ. وتدخلت دول أخرى بعيدة عن المنطقة وسينفدون مشاريعهم دون افشالهم من طرف حكام الجزائر.
هذه هي الحقيقة.
فمن سبب كل هذه المشاكل؟
الجواب واضح اليس كذالك؟
21 - مرحبا بكم الخميس 16 يناير 2020 - 12:08
وا زوينة هاذي أجي نقسمك و من بعد أجي نتاحدو فهم تسطا........ واويمشيو فين يكملوا خرايفهم فالتساع ويعطيونا بالتيقار
22 - العربي العربي الخميس 16 يناير 2020 - 12:09
كيف تتكلم عن الاتحاد و هناك دولة الجزائر جارة تعلن الحرب على المغرب علنا و جهرا و بكل الوسائل المتاحة قصد تقسيمه وتشتيت شمله
هل ترضى الجزائر ان يعاملها المغرب بالمثل و يصنع مليشيات مسلحة و يحتضنها على ترابه و ان يدعمها بالمال و السلاح و الاعلام و الديبلوماسية لاجل النيل من وحدتها الترابية .؟؟؟
23 - بوعادي الخميس 16 يناير 2020 - 12:26
تريدون تقسيم المملكة وتقزيمها وتقولون مشكل الصحراء لا يعيق اتحاد المغرب الكبير لاياسيدي الصحراء المغربية ليست هي المشكلة المشكلة في نظام دفع الغالي والنفيس وافقر شعوب المنطقة بافتعالها حربا فرضت على الدولة المغربية كانت حرب استنزاف والغرض منها تجويع شعب وافقاره ومن ثمة ثورة على النظام هذا ما كانت تبغ دولة التي لاتزال تحلم بتصيم المغرب مستعملة انفصاليين والغريب ليس كلهم مغاربة بل90%من جنوب الجزائر اسئلوا الصحراويين يقولون لكم عن قبائل الصحراء المنتشرة في الدول الاربع المغرب موريتانيا الجزائر ومالي
24 - Maroc الخميس 16 يناير 2020 - 12:31
5 - مغربي قح برافو عليك
هاد وجهناه للدولة ف 2013 قلنا لهم يجمعوا المسؤولين المغاربين بينهم ويحطوا الخريطة ويعطوا الجزائر القلم وتحددنا الصحراء هل هي غربية أو شرقية ام جنوبية أو شمالية ونحيدو من الدول الخمس المكون الصحراوي الحساني نهائيا..
مثلا الجزائر 20 في المئة من مساحة الجزائر صحراء موريتانيا كلها صحراء لذلك تجدها تتهرب ليبيا معضمها صحراء تونس جزء منها صحراء هذا فقط الدول المغاربية توجد بها مساحة 3 ملايين كيلو متر مربع أما الصحراء الكبرى تشاد السودان مصر فتصل 6 ملاين كيلومتر مربع..
إذن المشكل مختلق ويجب على الجزائر رفع يدها لرفع التنمية بين شعوب الدول المغاربية بالخصوص..
قضي الأمر الذي فيه تستفتيان..
25 - بومدين وجمال الخميس 16 يناير 2020 - 12:32
انت على حق سيدي فالخلاف بين المغرب والجزائر ليس مشكل الصحراء المغربية ،وإنما هو حرب الرمال في اوائل ستينات القر ن الماضي التي هزم فيها جيش المرحوم الحسن الثاني حيش الرئيس الجزائري بومدين مع جيش الرئيس المصري جمال عبد الناصر هذا هو جوهر المشكل الذي خلق العداوة بين الجارين .فكلا الرئيسين هلك وتركوا وراءهم دولة شعارها الانتقام والانتقام ثم الانتقام.( الله يهدي ما خلق)
26 - chokri الخميس 16 يناير 2020 - 12:48
وماذا لما ترسل الجزائر الأسلحة و العتاد العسكري في عز (الاتحاد المغاربي) لجبهة البليزاريو وليس هناك أي تدخل لا من تونس و لا من أي دولة داخل الاتحاد و تطالبون به.
27 - فكيكي الخميس 16 يناير 2020 - 12:58
المشكل هو أن الجزائر تعتقد أن المغرب سيخرج في يوم من الأيام من الصحراء هذا هو الوهم الكبير الذي مازالت تعيشه الجزائر .وهذا الوهم من المستحيلات السبع.على الجزائر أن تعلم جيدا أن الصحراء اندمجت في وطنها الأصلي والتحمت معه.ومشارع تنموية ضخمة تنجزفيها بملايير الدولارات.وما على الجزائر إلا أن تفك أسرها من هذه القضية المقدسة ل 40 مليون مغربي ومن ورائه شعوب عدة تسانده وسيلتحق بها المزيد. وان تطوي هذا الملف وتترك الشعوب المغاريية تلتحم مع بعضها البعض وتتفرغ لتنمية شاملة تعم جميع مناطق المغرب العربي.وتنسى الماضي ومخلفاته وتفتح صفحة جديدة كما دعى إليها ملك المغرب لعدة مرات
28 - لحسن صبير الخميس 16 يناير 2020 - 12:58
يتذرع الجزائريون بقضية اطلس اسني وينسون طرد آلاف المغاربة وتفكيك عالاتهم ومصادرة ممتلكاتهم طي الماضي يكون شاَملا وان كان مجرد ذريعة لان الصحراء هي لب مناورات عسكر الجزاءر
29 - خالد الخميس 16 يناير 2020 - 13:11
و ما هو المشكل ادا كان اسمه اتحاد المغرب العربي ما دامت دوله في جامعة الدول العربية فحتى الامم المتحدة تعترف بالدول العربية
30 - Bop35 الخميس 16 يناير 2020 - 13:19
لن يكون هناك اتحاد مغاربي ابدا ما دامت بما يسمى بي "جبهة التحرير" ( FLN) مسيطرة على الحكم في الجزائر وهي ماغادياش تتخلى عن الحكم باي طريقة كانت ولهذا, عدائها اتجاه المغرب يضمن لها البقاء في الحكم…..
31 - مغاربي الخميس 16 يناير 2020 - 13:26
لو كانت مصالح الشعوب هى الأهم عند الحكام المغاربين، لو كانو متحكمين ولو قليلا من امرهم، لكان التدخل العسكري الأجنبي كفيل بمراجعة مواقفهم من بعضهم .وهبو جميعا لفرض الأمن و الاستقرار في ليبيا وضمنو بالمناسبة استقرار بلدانهم وكسبو شعوبهم لمدة طويلة .
32 - MAJID LAKHAL الخميس 16 يناير 2020 - 13:35
النظام العسكري الجزائري وضع الجزائر والشعب الجزائري امام خيارات صعبة جدا في قضية لا ناقة لهم فيها ولا جمل ، النظام العسكري الجزائري يراهن على الوقت لعلا وعسى الامم المتحدة او مجلس الامن يسحب تنظيم البوليساريو من بطن الجزائر ويوقف استنزافها ، نسي ان تنظيم البوليساريو اصبح مشروع ضخم و طويل الامد وغير مكلف بالنسبة للامم المتحدة و المجتمع الدولي و بعض الدول والمنظمات و الجمعيات التي تشتغل في الميدان التي كلها تستفيد من البترودولار الجزائري ،
33 - Chakib Tounsi الخميس 16 يناير 2020 - 13:45
Monsieur, comment voulez vous une union maghrebine alors que l algerie veut creer un 6eme etat ds la region en prenant une partie du territoire marocain.
34 - ماذا سجل التاريخ ؟ ... الخميس 16 يناير 2020 - 13:53
...سجل التاريخ ان ملوك المغرب كانوا دائما في مستوى المسؤولية التاريخية تجاه الجيران الاشقاء.
لقد تحالف محمد الخامس مع شيوخ شنقيط الوحدويين ( فال ولد عمير وحرمة ولد بابانا ومن معهما) ضد فرنسا في قضية فصل موريتاتيا عن وطنها الاصلي ، بينما تحالف ولد دادة بدعم من الحبيب بورقيبة مع فرنسا لتقسيم المغرب ، و دامت القطيعة بين تونس والمغرب 4 سنوات.
جاء الحسن الثاني فطوى صفحة العداء مع نواق شوط واعترف بالجمهورية الاسلامية سنة 1969.
وفي سنة 1975 اغتنم فرصة استرجاع الصحراء وتحالف مع موريتانيا واشركها في الامر كخطوة لبناء الاتحاد المغاربي ، بينما تحالف بومدين والقذافي مع الاستعمار ضد الوحدة الترابية للمغرب.
ل
35 - مومو الخميس 16 يناير 2020 - 13:57
المشكل هو أن الجزائر تقدم السلاح لعصابة البوليساريو، و عصابة المرتزقة تلك تهدد المغرب بالحرب و القتل. يعني أن جزءا مهما من أموال الضرائب الجزائرية ما يشتري رصاصا موجها نحو خيرة رجال المغرب المرابط على الحدود داخل التراب المغربي.
لن أصادق شعبا يصرف أمواله فيما يهدد بقتل إخوتي المغاربة، و خاوة خاوة كلام يقوله المغاربة أصحابة النيات الصافية و القلوب الطيبة، لكن القلب الطيب سذاجة في وجه من يريد قتلك.
عندما يتوقف الجزائريون عن دفع المال و السلاح و العتاد لعصابة البوليساريو عندها يمكن أن نصير خاوة خاوة، أما الآن فتصرف الجزائر يظهر العداوة.
36 - مغربي الخميس 16 يناير 2020 - 14:01
قمة انفصام الشخصية يريدون التقسيم والاتحاد في نفس الوقت الصح اء المغربية اهم مليون مرة من اتحاد مع دول فاشلة تقتات على النفط وتعيش التخلف والفقر مه نزعة متغطرسة فرعونية تدعو دائما للعنف والحرب الانفصال والارهاب
37 - متقاعد الخميس 16 يناير 2020 - 14:04
لا يا سيد البكوش انا لست معك في تحليلك!!! بما أن ( رئيس دولتك) بدء خطابه بقظية الصحراء بأنها تصفية استعمار ماذا يعنى لك هذا!!! هل المغرب تدخل ولو لمرة واحدة في شؤون القبايل ؟ هل المغرب تدخل في شؤون أي دولة من الدول في شؤونها الداخلية؟ لقد تدخل في معالجة القظية الليبية بما يعرف باتفاق الصخيرات وهذا باعتراف العالم أجمع. لا أن يتدخل في قظية لا تعنيه!!! يجب على تبون الجزائر أن يحترم دول الجوار وان لا يتدخل فيما لا يعنيه وهذا اظعف الإيمان!!!!
38 - خولة الخميس 16 يناير 2020 - 14:05
بالله عليكم ماذا يفعل هذا الشخص في المغرب غير الاكل والشرب والاستجابة لدوات العشاء في الفنادق الضخمة واعطاء تصريحات لا معنى لها
كان يجب حل هذا الاتحاد الوهمي نهائيا توفيرا للمال على الاقل والتفكير من جديد في طرق أخرى للةصول الى حل نهائي وهذا يتطلب استشارة الشعب في استفتاء
لان الظروف التي تم فيها انشاء هذا الاتحاد لم تكن سليمة فالدول كانت في وضع سيئ للغاية ولم يدرسوا القضية من جميع الجوانب خاصة السياسية منها والقول بان الصحراء لا تعيق هة قول غير صحيح وان كان فعلا السيد البكوش يرى ذلك فهو غير مؤهل لتراس الاتحاد المغاربي كما ان الاسئلة التي طرحت عليه كانت بسيطة جدا ويبدو ان صاحبها لم يحضر نفسه ديدا اوليس يه المام بالموضوع
بحيث كانت عبارة عن اسئلة لا تحتاج الة تفكير ةالاجابة عنها معرةفة مسبقا
39 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 16 يناير 2020 - 14:25
أعتقد أن التصريحات التي أدلى بها الأمين العام للاتحاد المغرب العربي لاعلاقة بالموضوع كأنه خارج المنطقة النزاع المفتعل من طرف الجزائر حول الصحراء المغربية هو السبب الأول في العرقلة وأضيف أخيرا التدخل الجزائري أيضا في الصراع بين الأشقاء في ليبيا الشقيقة والصديقة التي هي في أمس الحاجة إلى الدعم المعنوي والسياسي لاعادت التوافق الوطني بين الأشقاء لإنهاء الأزمة أولا المسألة تتطلب الدعوة إلى لقاء مصالحة بين جميع الأطراف لأن دول المغرب العربي معنيون بالحل الصراع سلما اون طريق التدخل العسكري أن دعت الضرورة لذالك
40 - صحراوي حر الخميس 16 يناير 2020 - 14:54
المشكل هو أن الجزائر ترى مصلحتها في تموين وتسليح وتشجيع على الحرب لطائفة من الانفصاليين وذلك على حساب مشروع وحدوي وتنموي يشمل جميع شعوب المغرب العربي.
قمة الغباء هو أن يتصور أحدا أن يسلم المغرب يوما في الصحراء. هذه القضية قضية حياة أو موت قد تكون سبابا في تدخل دولي في كل المنطقة كما هو الحال في الشرق الأوسط بدعوى الحفاظ على الأمن بمنطقة حساسة على أبواب أوروبا.
41 - le faucon DZ الخميس 16 يناير 2020 - 15:00
الى صاحب التعليق رقم 37 متقاعد البكوش ليس جزائريا بل هو مواطن تونسي اما اكذوبة المغرب العربي او المغرب الكبير فنحن لا نؤمن به و لا نذكره و لا هو في اهتمماتنا حكومة و شعبا كل واحد سلطان في بلادو لا نريد اي تقارب او اي اتحاد مع احد
42 - ahmed الخميس 16 يناير 2020 - 15:17
اظن جهل الناس بالوقائع التاريخية التي جرت منذ قرون نجدهم يربطون الخلافات البينية باحداث القرن العشرين فقط
وهذا من بين الاخطاء التي ترتكب عن قصد اوغير قصد لان الخلافات اقدم مما يتصوره البعض لان الجزائريين هم اكبر ضحايا الخلافات
43 - Karim الخميس 16 يناير 2020 - 15:17
و لماذا سيعيق البوليساريو الاتحاد المغابي؟ كلاهما وهميان ، الاوهام لا تتصادم مع بعضها ، عالم الوهم واسع
44 - وعزيز الخميس 16 يناير 2020 - 15:31
فعلا الصحراء المغربية لا تعيق الاتحاد المغاربي...



من يعيقه..... ؟؟؟؟؟




انها الجزائر....



انها الجزائر...

لان حكامها لا علاقة لهم بسياسة الدول الراشدة..... فقط همهم الوحيد... و برنامجهم الوحيد... عرقلة مسيرة المغرب....


عقدة المغرب....


لن يعرف المغرب العربي طريقه نحو الازدهار.... حتى تنقرض الزمرة الحاكمة هناك.....


لان وجودهم مبني على عداوة المغرب في كل المحافل....



و لا يخجلون عندما يقولون ان لا علاقة لهم بالملف.....


و لكن يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين...


الزمن طويل....

و لم يبقى منهم إلا القليل....


و المغرب على أرضه....

و الاخوة بالمغرب الكبير يحتاجون للمغرب الأقصى... اكثر مما هو يحتاجهم.....

بقليل من الحكمة..... سيعرفون هذا....

لان الدول الاربع لم يمضي على نشاتهم اقل من قرن..... هم يتدربون كيف يكونون دولة...


و نحن ننتظرهم حتى ينضجوا.....


فعلا الصحراء لا تعيق المغرب الكبير.... يا امين عام
45 - محلل الخميس 16 يناير 2020 - 15:46
"التوتر الحاصل بين الجزائر والمغرب مرتبط بمخلفات الماضي"فعلا الصراء ليست سببا،و الاتحاد المغاربي أقوة، يدوب المشاكل الهامشية. الامس ليس هو كذلك اليوم، هناك تغيير مغاربي في تدبير دوله. بالرغم أنه لا زال في الاصلاح فقد يتطور أكثر، قد يلبي طموحات هذه الشعوب. قوانين شاملة و تفاهم و توافق ستحدث. لكن ان يظهر النظام الجزائري تشجيعه للانفصال ضد شعب شقيق و دولة جارة بحدود و تاريخ مشترك فهذا خارج عن الحكمة لا يتقبله العقل. ايريد معاكسة وحدة الشعب المغربي بعد أن ظلمه بالاراضي الموروثة استعماريا. هذا يعني انه يواجه شعب و يفرض ثقافته وراء الحدود (و انه هو المحق على كل الشعوب). نحن، كل شعوب المغرب الكبير امام خطر دكتاتورية عدوى ترهب بالفتنة و تعطيل الاقتصاد. عندما تبقى مخلفات الماضي لا زالت سببا، فهذا يؤكد عدم صدقية هذا النظام مع الشعب الجزائري الذي يطالب بتغيير كل من سموا بالعصابة. و عندما يزعم أن التغيير حدث و تمت تلبية مطالب الشعب بالطريقة المفروضة، لكن بإرث هذا التوتر، هذا يعني ان هذا النظام لا زال قائما بنفس النمط، يتأكد استمرار النفط و الغاز حافز فساده و تعاسة شعوب كل المنطقة المغاربية.
46 - Massinissa الخميس 16 يناير 2020 - 16:54
الاتحاد المغاربي لن تكن له قامة حتى يرجع الى هاويته التى سلبت منه منذ 6 قرون..م
47 - Ouissi zine الخميس 16 يناير 2020 - 21:05
Et qui vous a dit que l’Algérie veut lmaghrib l3arabie nous avons dit notre mot point à la ligne pas d’ouverture de frontière arrêter de se la jouer comme si on vous demande l’union on est contre
48 - قهر الحاقدين الخميس 16 يناير 2020 - 21:06
إلى صاحب رقم 25
سؤالي لك وامثالك الذين دائما يتفاخرون بحرب الرمال
بغيت نعرف ما هو سبب دخول المغرب الأراضي الجزائرية وكم دامت هذه الحرب و ما هو هدف المغرب لدخوله اراضي الجزائرية وما هي الغنيمة التي تحصل عليها المغرب وكم عدد شهدائنا الذين قتلهم الجيش المغربي اما الأسلحة ليكن في علمك الجزائر لم تكن لها أسلحة ولا طائرات ولا مدافع كانو جنود الجزائريين يدافعون سوى بالبنادق اما هواري بومدين رحمه الله لم يكن رئيسا بل كان أحمد بن بلة رحمهم الله وليكن في علمك المغرب نيته ان يستولي على تندوف ونشار ولكن بعد دخول الجيش المغربي اراضي الجزائرية جاء دور هواري بومدين الذي كان وزير الدفاع انذاك فكان الهجوم مضاد قاصيا جدا وهذه شهادة من سكان وشيوخ مدينة فكيك وشاهدت ما قالو على يوتيوب بالصوت والصورة وتوغل جيش الجزائري باءربعون كلم داخل التراب المغربي وليكن في علمك فكيك أصبحت فالقرعة الدخلة هي الخرجة هكذا يصفونها سكان فكيك اطلب منك أن توضح وتشرح لي انتصراتكم في هذه الحرب وما هي الغنائم وكم عدد جنود الجزائريين الذين قتلهم الجيش المغربي هكذا لكي اتأكد من انتصراتكم التي تتفاخرون ييها هل من مجيد
49 - سعيد اسماره الخميس 16 يناير 2020 - 21:16
يمكن للمغرب الكبير ان يصبح واقع بعد ماكان حلما وبعدها يحل مشكله ليبيا ويستثمر موارده الاقتصاديه والبشريه بشرط ان يقرر الشعب الصحراوي مصيره بكل حريه وديمقراطيخه.
50 - جزائري الجمعة 17 يناير 2020 - 07:46
إغلاق الحدود بين الجزائر و المغرب لا علاقة لموضوع الصحراء فيه، و من يقول العكس فهوا كاذب. من يتحكم في ذالك الموضوع هم من استفادوا، دول جالسة في مجلس الأمن و لم يعرفوا بمغربية الصحراء.
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.