24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | أمازيغ كاتب: تبون مفُروض على الجزائريين .. والأفكار أهم ثورة

أمازيغ كاتب: تبون مفُروض على الجزائريين .. والأفكار أهم ثورة

أمازيغ كاتب: تبون مفُروض على الجزائريين .. والأفكار أهم ثورة

قال المغني الجزائري المعروف "أمازيغ كاتب"، قائد مجموعة "كناوة ديفيزيون"، إن "الرئيس الجزائري الجديد عبد المجيد تبون فرض على المواطنين، بعد أن لجأت السلطة إلى انتخابات لم يقتنع الجزائريون بها"، مشددا على أن "الحراك يلزمه مزيد من التنظيم الذاتي إن هو أراد تحقيق الإضافة المطلوبة".

وأضاف ابن الكاتب الجزائري "كاتب ياسين"، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن الثورة جزء من حياته، فقد سمى ابنته عليها كي يظل يسمع الكلمة على الدوام، مبديا سعادته بحجم الانتشار الذي لاقته أفكار المجموعة على مستوى الاعتراف بهوية شمال إفريقيا، والانفتاح المبهر للمجموعات الغنائية على القارة كاملة.

وإليكم نص الحوار كاملا:

في بدايات الفرقة لطالما ووجهتم بعبارة "جايين من فرنسا"، بمعنى أنكم بعيدون عن الثقافة المغاربية، كيف غيرتم هذه الفكرة؟

منذ انطلاقتنا لم نكن نحيي سهرات هنا بالمغرب أو بالجزائر، أول مرة في المملكة كانت سنة 1997 بسينما ريالطو في الدار البيضاء، وبعدها في مراكش مع المعلم عباس باسكا. سنة 1999 كانت أول مرة أحيي فيها حفلا، وكان الجميع يردد الأغاني.

قبل قيامنا بجولات وسهرات هنا، اعتبرنا البعض أجانب، لكن فور دخولنا شمال إفريقيا، وجدنا جمهورا متابعا بشغف لكل شيء عن المجموعة، بما في ذلك الخطاب حول الهوية والثقافة التي تطرحها أغاني "كناوة ديفيزيون".

أنا أعرف 6 مجموعات في المغرب والجزائر التقطت فكرة مجموعتنا ومضت نحو تكريسها، خصوصا في مواضيع "الهوية" و"البعد الافريقي"، فنحن شعوب متعددة منفتحة على البحر الأبيض المتوسط، وأوروبا، والأمازيغية والعربية، لكن هذه أبواب ضيقة، بالنسبة لي إفريقيا هي أوسع باب للهوية.

تحضر عبارات "الثورة" كثيرا في أغانيك، لماذا هذا التوجه الغنائي بالضبط؟

الثورة جزء من الحياة، لولاها لما تطور الإنسان في فكره ومنطقه، بالنسبة لي أهم ثورة هي الأفكار، لا يمكن أن يحدها زمن معين. الفنان يتحدث عن الثورة بتكريم أناسها، وأو يكرمها هي في حد ذاتها، والأهم هنا هو أن تستمر الثورة، وأن يمد الجمهور بمادة موسيقية يفكر فيها، ليس فقط الرقص والغناء. نحن لا نمارس "الموسيقى التجارية"، لا نبحث عما يعجب الناس، الكل مدعو للتفكير.

أنت متفاعل دائما مع مستجدات الحراك الجزائري، كيف ترى الأوضاع هناك بعد الانتخابات؟

الثورة تمر بمراحل، لا يمكن أن تنتظر من شعب غير منتم لحركة إيديولوجية أن ينظم نفسه، هذا الحراك الجزائري كوَّن مدرسة كبيرة، الناس هناك يتعلمون ويتسلحون فكريا.

الثورة مرت بانتخابات ملغية وأخرى فرضت على الناس، ونصبوا رئيسا يلزمهم هم، وهنا استوعب الناس أن المظاهرات وحدها لا تكفي، لا بد من تنظيم ذاتي في القرى والمداشر، يجب أن تكون هناك خريطة طريق للمواطنين وليس السلطة.

لم نصل بعد إلى مرحلة أن نفرض شيئا على السلطة، لكن الشعب استوعب أن المظاهرات لا تكفي. السلطة تخاف من التنظيمات. لو كان بالجزائر ممثلون يتوجهون إلى السلطات المحلية ويطرحون نقاطا محكمة، لأمكن أن تنهار "الأوليغارشيا".

المعنى الحقيقي للديمقراطية هو ممارسة السياسة من الأسفل، والتأثير على المسار قاعديا، في أي هرم لا وجود للديمقراطية، مثلا فرنسا ليست ديمقراطية، هي جمهورية، أي نظام تمثيلي، لكن تغيب عنه التشاركية.

تلزمنا ثورة أفكار، والجزائريون الآن فهموا. منذ انطلاق الحراك وأنا أدافع عن التنظيم الذاتي، وطرح دستور شعبي، وإيجاد حلول بشكل جماعي.

الوسط الفني الذي ترعرعت فيه ساهم كثيرا في تكوين مسارك، ما طبيعة الإضافة التي قدمها هذا الأمر لأمازيغ كاتب؟

كبرت مع فرقة مسرحية، والدي كانت له فرقة، وبالتالي كنت أستمتع بكثير من العروض، كما أن أمي تعرفت على والدي في إطار المسرح، حتى ولادتي مرتبطة بحياة الفن. مثلا مواضيع الثورة التي أتناولها في الموسيقى هي في عائلتي مثل الصلاة، إلى درجة أن ابنتي اسمها ثورة، كل يوم أسمع هذه الكلمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - khaled الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:10
عندما ارى اسهم الاعداء متجه للرئيس الجزائري اتاكد ان اختيارنا له كان صحيح ,من قال ان الانتخابات مزورة او مفروضة على الشعب فهو كاذب ,الجزائر ليست العاصمة فقط فشعبية تبون كبيرة في جل الولايات الجزائرية ,صحيح هناك من لم يقتنع به ولم يصوت له او لم يصوت من الاساس , لاكن الصندوق منحه الحكم.
2 - متتبع الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:27
الجزائر فرض عليها نظام العسكر
مند الاستقلال
يجب على الجزائريين التخلص من دكتاتورية العسكر
و اختيار نظام مدني فيه دستور يخدم الشعب
3 - قالك قارة الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:34
لو كان هناك استتمار لموارد الجزائر بطريقة صحيحة بلا فساد ولا إستبداد لما رأينا ان قطر و بنين أفظل من الجزائر
4 - مٌـــــواطن مَغربــــــي الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:35
هو قال ذاك الكلام وما دخلنا نحن في شؤون الجزائر ؟؟؟ كانت انتخابات وفاز الرجل وانتهى الكلام حتى ولو كانت نسبة المشاركة 10٪
5 - شفيق بن المختار الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:36
نظام الكابرانات أعاد إنتاج فيلم نظام بوتفليقة تحت شعار القضاء على العصابة عنوان الفيلم عبد المجيد تبون رئيس للبلاد...مهزلة مهزلة مهزلة
6 - طارق بن زياد الجزائري الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:37
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الرجل المناسب في المكان المناسب ، وصوله للرئاسة أعاد الاعتبار للجزائر البلد القارة كأقوى ديبلوماسية وأقوى دولة إفريقية وعربية أمازيغية والآمر والناهي في المنطقة والمتكلم الرسمي باسم كل دول المنطقة والدليل هو تدفق رؤساء ووزراء خارجية البلدان العربية والأوروبية على أرض الشهداء في الآونة الأخيرة
7 - Andaloussi الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:55
Premierement nous avons rien d’avoir avec les affaires interieur de l’algerie ils ont choisissent leurs gouvernement sont libre dans leurs pays , aussi la situation chez nous au Maroc est n’est pas meilleure , Zefzafi Simo El Gnawi , moul el vaskets est, Mehdaoui libres .
8 - moro الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:14
*19* السلام عليكم
قال لك شعب أبهر العالم، لقد أبهر العثمانيون حوالي 450 سنة. و بعدهم الفرنسيين 132 سنة لقد إنبهرو صحيحا بالخنوع . ونكلو بهم ما شاؤ . حتي استشهد منهم. مليون و نصف. ففطنو لخنوعهم بعد 132 سنة. ثم عاودو الكرة من 62 وهم خانعين إلى اليوم . و كل من إنتفض بعدهم جنا ثمار ثورتة و لم يخنعو لﻷمر الواقع كما هو حالهم. ببساطة الثورة لها ثمن. و ليس الخنوع و النيف.
إنشر من فضلك
9 - القط الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:26
تبون الصندوق هو من فرضه والشعب والجيش كلمة واحده لا للمرحلة الانتقالية وصد باب الفتان الداخلية والخارجية عاشت مملكة الشعب وجيشها من الشعب
10 - منير التولالي الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:27
تبون هو امتداد لنظام الجنرالات .

و موقفه من المغرب هو أكبر دليل على أن عقليته منتهية الصلاحية و لا تعبر عن المطالب التقدمية للثورة الجزائرية .

الجزائر و المغرب يفترض أنهما أكثر دولتين تجمعهما روابط قل نظيرها في العالم ..و مع ذلك يصر الجنرالات على خلق صراع وهمي للإستمرار في الفساد و نهب مقدرات الجزائر .

و أنا أتساءل كيف للشعب الجزائري أن يقبل بنهب 500 مليار دولار فقط في ملف البوليزاريو ؟

هذا يؤكد أن هذا الملف هو عبارة عن بقرة حلوب للجنرالات لا أكثر ..لأن الشعب الجزائري لا يمكن أن يوافق على تفكيك المغرب ....فالدائرة ستكون على الجزائر وهي أيضا تضم صحراويين و أمازيغ يمكن أن يطالبوا مستقبلا بحق تقرير المصير .

نتمنى أن يتحرر الشعب الجزائري من نظام الفساد و نتطلع لبناء اتحاد مغاربي يضم كل الألوان ويعمل لتقدم و رخاء كل المواطنين المغاربيين .
11 - المكناسي الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:45
لنتفق أولا انه لا يوجد شخص في العالم يقول انه يحب أن يخدم شعبه و بلده وهو يعرف انه جاء بانتخابات قاطعها اغلبية الساحقة للشعب،فهو جاء فقط بخمس ملايين صوت من اصل أربع وعشرين لهم حق التصويت ،يعني لو كان بالفعل يؤمن بالديموقراطية لما قبِل بهاد المنصب لأنه على دراية تام انه غير شرعي
12 - امير الشعراء الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:58
الاستاذ للتلاميذ

ما الفرق بين الدولة المتقدمة والدولة المتاخرة؟

احد التلاميذ الذي يرفع راسه دائما
من فضلك استاذ اوضح

الاستاذ:
ما الفرق بين الدولة القوية والدولة الهشة؟

نفس التلميذ يجيب:
الدولة المتقدمة هي الدولة التي تملك جيشا قويا يحمي مواطنيها من الاذى الداخلي والخارجي

الاستاذ :
اعط مثالا ايها التلميذ النحيب

التلميذ النجيب يجيب:
المانيا

الاستاذ:
والدولة المتخلفة؟

التلميذ النجيب:
هي الدولة التي يملكها جيشها فكل مواطنيها عبيد لديه
مثال على ذلك بطن العنكبوت

الاستاذ:
من بطن العنكبوت

التلميذ :
جارة السوء

الاستاذ:
جارة السوء؟

التلميذ:
الجازاير
13 - مواطن من المغرب. الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:14
الصندوق هو الفيصل.
من اراد اسقاط تبون عليه باسقاطه عبر الصندوق.

كل من يعرج هنا عليه ان يشاهد ما يقع في لبنان
مرة نريد تشكيل حكومة باسرع وقت. مرة اسقاط الحكومة مرة نريد حكومة من المريخ.
الجزائر ولله الحمد تجاوزت الفتنة.
14 - مواطن حر الأربعاء 29 يناير 2020 - 13:22
النظام الجزاءري نظام فاشستي عسكري لايخدم مصلحة الشعب الجزاءري الشقيق مفروض من كبرانات فرنسا كالعادة لايختلف عن عصابة بوتفليقة ...الهدف واحد هو نهب ثروات البلاد وافقار العباد...لكن الثورة والحراك المباررك لهم بالمرصاد
15 - نصر الله الأربعاء 29 يناير 2020 - 13:23
الجزائر بدون تاريخ و هوية فهية صينعة إستعمارية
16 - هشام الأربعاء 29 يناير 2020 - 13:42
كمتتبع لشأن الجزائري، الإحتجاجات كانت أكثر من المستوى، لكن الرئيس تبون (المنتخب) من خلال السؤال الذي طرح عليه في ما يخص موضوع فتح الحدود مع المغرب آبان عن العقلية العسكرية والدولة العميقة الجزائرية، وبالتالي للأسف فقدت الآمل في ما يخص هذا موضوع.
17 - hamid الأربعاء 29 يناير 2020 - 16:08
عندي سؤال لي جزائري. هل الصحراء مغربية . إذا كان جواب لا لماذا ليست المغربية . و إذا كانت مغربية لماذا مغربية. أريد جواب محايد و منطقي . أما بنسبة لي فالسيد تبون رئيس الجزائر لا نعرفه نحن المغاربة فذالك شأن جزائري هو المسؤول عن انتخابه و دليل على ذالك الملك أرسل له برقية تهنئة . وانتهى الأمر لنا. و السيد التبون هل في جزائر أحسن منه هذا سؤال أيضا المرجو الجواب من جزائري و ليس مغربي
18 - جزائري الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:05
السلام على الجميع وبعد الجزائريون ادرى بمصالحهم ثم من يكون هذا المغني حتى يتكلم باسم الشعب الجزائري تبون رئيس الجمهورية الجزائرية وانتخب من طرف الشعب الجزائري وليس بالضرورة ان تزكيه انت او امثالك انت مجرد شخص تكلم اسمك الخاص انم كنت تامن بالديمقراطية شكرا
19 - تلمساني DZ الخميس 30 يناير 2020 - 00:19
الصحراء مغربية تاريخيا وجغرافيا ولاوجود لشعب صحراوي الا في قاموس النظام العسكري الجزاءري..نحن والشعب المغربي خاوا خاوا...والبوليزاريو صنيعة الحرب الباردة وبوخروبة الى مزبلة التاريخ
20 - الشاوي الأوراس الجمعة 31 يناير 2020 - 08:27
- تلمساني DZ-أنت تلمساني من صنع صيني.لماذا لا تتكلم بإسم بلدك أم تستحي من ذلك.لا يوجد جزائري واحد يطلق إسم بوخروبة على الراحل بومدين الموسطاش،أما هذه التسمية فهي معروفة عند رعايا بلد الإستثناء والذين هم الحكم عندهم قضاء وقدر.أنشر فلنا حق الرد.
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.