24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ورقة بحثية تدرس تأثيرات تراجع النفوذ الأمريكي على النظام الدولي (5.00)

  2. رصاصات شرطي توقف "سارقا خطيرا" بالمحمدية (5.00)

  3. العثماني يجهض أحلام آلاف العاطلين! (5.00)

  4. احتجاجات كورونا (5.00)

  5. مهنيو نقل المسافرين يعتزمون تصعيد الاحتجاج مقابل طاولة الحوار (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوارات | الشناوي: نيازك الجنوب المغربي تفك ألغاز وأسرار الكرة الأرضية

الشناوي: نيازك الجنوب المغربي تفك ألغاز وأسرار الكرة الأرضية

الشناوي: نيازك الجنوب المغربي تفك ألغاز وأسرار الكرة الأرضية

قد لا يعرف الكثير من الناس القيمة العلمية ذات الأهمية الكبيرة لأجْزاء النيازك التي تسقط على الأرض، وقد يَعتبرونها مجرد أحجار تسقط من الفضاء فيجمعها "صيادو النيازك" ويبيعونها لجامعي النيازك لاستخلاص الأحجار الكريمة منها.

لكنّ الحقيقة هي أن النيازك تُعتبر الشيفرة التي يستطيع بواسطتها العلماء فكّ كثير من ألغاز الكوْن وأسرار الكرة الأرضية؛ ومنها انقراض كائنات عمّرت الأرض قبل ملايين السنين، مثل الديناصورات التي انقرضت آخر فصيلة منها قبل 65 مليون سنة.

في هذا الحوار مع هسبريس، تُعرّف حسناء الشناوي، مديرة مختبر GAIA التابع لكلية العلوم عين الشق بجامعة الحسن الثاني الدار البيضاء، عضو الجمعية العالمية للنيازك، ورئيسة مؤسسة Attarik، القراء بأهمية النيازك ودورِها المحوري في استنباط أسرار الكون. كما تتحدث عن البحث العلمي بالمغرب في هذا المجال، وعن خصائص "النيازك المغربية".

مؤخرا، حظي نيْزكان مغربيان باعتراف الجمعية العالمية للنيازك. هل يزكّي هذا الاعتراف العالمي أن البحث العلمي في هذا المجال متقدم في بلدنا؟

البحث العلمي في ميدان النيازك دخَل إلى المغرب سنة 2001، حيث بدأت الأبحاث في كلية العلوم عين الشق بجامعة الحسن الثاني الدار البيضاء، وتدريجيا استطعنا تطوير البحث في هذا المجال ونحن الآن متقدمون بشكل كبير.

إلى حد الآن، نُوقشتْ خمسُ أطروحات للدكتوراه في علم النيازك من طرف باحثين في المختبر، وهناك سبْع أطروحات أخرى قيْد الإنجاز، وهذا مهم للغاية.

هناك أيضا الجانبُ المتعلق بالتأطير اعتمادا على الأبحاث التي تُجرى داخل مختبر GAIA، أو بشكل جزئي في المختبرات التي نتعامل معها في العالم، والتي تساعدنا في مجال البحث.

أيضا لدينا منشورات علمية لطلبة الدكتوراه في مجلّات علمية عالمية محكّمة، وأنا شخصيا نشرت مقالا علميا حول نيْزك "تِسِينْت"، في مجلة "ساينس" (Science) الأمريكية، وهي من أبرز المجلات التي تُنشر فيها المقالات العلمية في العالم.

ما هي الغاية من البحث الذي تقومون به على النيازك؟

هدفنا الأول هو الرقي بالبحث العلمي في مجال النيازك بالمغرب، وتقديم صورة إيجابية عن بلدنا في هذا النوع من العلوم؛ وثانيا نسعى إلى تدبير أجزاء النيازك التي يتم العثور عليها في بلدنا بشكل أمْثل، حتى نستفيد منها من الناحية العلمية.

هناك عدد من الأشخاص، يُسمّون "صيادو النيازك"، يجمعون أجزاء النيازك التي تسقط في المغرب ويبيعونها، وهذا في حد ذاته ليس مشكلا، لأنهم يكسبون منه دخْلا. المشكل في هذه المسألة هو أن الأحجار التي يتم العثور عليها تُصدّر إلى الخارج وتُباع، دون حتى معرفة من أين أتت، إذ يتمّ تعريفها فقط على أنها قادمة من منطقة شمال إفريقيا، وليس من المغرب.

الآن، أصبحنا نسمّي النيازك التي تسقط على أرض بلدنا بأسماء مغربية، وهذا في حد ذاته مُكتسب مهم، حيث أصبحتْ للمغرب مكانة في البحث العلمي في مجال النيازك معترف بها عالميا.. وحاليا يمكن الاتصال بأي مختبر عالمي، أو بأي باحث وسيُحيلك على جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء التي نشتغل في رحابها.

هناك أيضا الجانب المتعلق بالأبحاث التي ننشرها في المجلات العلمية المحكَّمة، والأنشطة العلمية التي ننظمها، حيث نظمنا مؤتمرا عالميا ضخما سنة 2014 بالدار البيضاء، شارك فيه أكثر من 400 باحث من مختلف أقطار العالم، وقد أعطى هذا المؤتمر صدىً لا يُتصوّر للمغرب كبلد رائد في مجال البحث العلمي المتعلق بالنيازك.

ما هو المعيار الذي تعتمدونه لاختيار أسماء النيازك التي تسقط في المغرب؟

أود بداية أن أشير إلى أننا نعمل على جعل صيادي النيازك يفتخرون بما يعثرون عليه من أحجار على تراب بلدنا، وأن يحرصوا على إظهار أن تلك الأحجار سقطت في المغرب.

فيما يتعلق بتسمية النيازك، فعندما يبلغ إلى علمنا خبر سقوط نيْزك نأخذ ترخيصا من السلطات (Ordre de mission)، ونقوم بالبحث الميداني في المنطقة التي سقط فيها، حيث نأخذ المعلومات المتعلقة بالنيزك، ثم نفحص خريطة المنطقة، ونسمّي النيزك بالاسم الذي يحمله المكان الأقرب إلى النقطة التي سقط فيها.

هذه العملية تتطلب مجهودا كبيرا ودقّة في البحث، وتمكّن من إعطاء أسماء مغربية خالصة للنيازك التي تسقط في المغرب، وفْق أُسس علمية، وبالتالي يكون مصدرُها معروفا حتى عندما يتم تصديرها إلى الخارج.

أشير هنا إلى أن أحد النّيزكيْن المغربيين اللذين حظيا باعتراف الجمعية العالمية للنيازك خلال الشهر الجاري سمّاه الصيادون الذين عثروا عليه بـ"خْديم الشّْحم"؛ ولكن لمّا بحثنا في خريطة المنطقة التي سقط فيها لم نجد أيّ مكان يحمل هذا الاسم، فسمّيناه "واد لحطيب"، وهو اسمُ أقربِ مكان لسقوط النيزك.

ما الذي تستفيده البشرية من البحث العلمي في مجال النيازك؟

كلُّ المعلومات التي توصّل إليها العلماء إلى حد الآن عن تكوين وتاريخ الكون والمجموعة الشمسية والكواكب والأرض مصدرُها الأبحاث العلمية التي يُجريها الباحثون على أجزاء النيازك التي تسقط على الأرض.

هناك مثلا نيازكُ تُبيّن مصدر الماء والحياة على الأرض؛ لأن المكونات التي تعطي الماء والحياة لم تكن متوفرة في الأرض بالنِّسَب الكافية لتكوين هذين العنصريْن الحيويَّين، مثل النيتروجين والهيدروجين والأوكسجين...

من خلال تحليل مكوّنات أجزاء النيازك، تتكوّن لدينا، أيضا، معرفةٌ عن الانقراضات التي شهدتها الكرة الأرضية، التي يزيد عمرها على ثلاثة ملايير سنة، منذ ملايين السنين. فمثلا، تعرَّف العلماء على تاريخ انقراض الديناصورات، الذي يعود إلى 65 مليون سنة، عن طريق تأثير الفوّهات النيزكية، ومن خلال هذه الفوّهات تعرفنا أيضا على حيوات أخرى انقرضت من الأرض.

كيف يتم معرفة تاريخ حدوث هذه الانقراضات؟

هناك توازٍ بين سقوط النيازك الضخمة التي لها قُطر كبير، وبين الانقراضات التي شهدتها الكرة الأرضية على مرّ ملايين السنين. فعندما يسقط نيْزك ضخم بقُطر 200 كلم مثلا، فإنه يعطي فوّهة نيزكية هائلة، مثل فوّهة تشيكولوب بالمكسيك. من خلال هذه الفوهة عرف العلماء تاريخ انقراض الديناصورات، وحددوه في ما قبل 65 مليون سنة.

الذي يحدث بعد سقوط نيزك ضخم على الأرض هو حصول ارتداد هائل بعد اصطدامه بالكرة الأرضية، فتتفجّر منه المواد النيزكية، ويعمّ غُبار كثيف، وترتفع درجة الحرارة، وتُحجب أشعة الشمس بالغبار فلا يصل الضوء إلى الأرض، ومن ثمّ تنقرض الحياة التي كانت سائدة وقت الاصطدام، بفعل قوة الارتداد، كسبب مباشر، وبفعل عدم وصول ضوء الشمس إلى الأرض كسبب غير مباشر.

لماذا تسقط النيازك بكثافة في الجنوب المغربي؟

النيازك تسقط في كل أرجاء المعمورة، وبما أن نسبة 70 في المائة من الكرة الأرضية تغطيها مياه المحيطات، فإننا لا نعثر سوى على نسبة من النيازك التي تسقط على اليابسة، ولا تصلح كلها لإجراء أبحاث عليها؛ ذلك أن النيازك التي تسقط في الغابة الاستوائية تكون عُرضة لعوامل التعرية، وبالتالي تفقد خصائصَها.

النيازك التي تحافظ على خصائصها هي تلك التي تسقط في السواحل، حيث تتجمّع ولا تتحلّل، وهذا النوع نجده في الصحراء، كما هو الحال في المغرب، حيث شهدت المناطق الجنوبية سقوط عدد مهم من النيازك بشكل أكبر مقارنة مع البلدان الأخرى، ونحن نعمل على هذا الموضوع لمعرفة سببه.

أود هنا أن أشير إلى مسألة مهمة، وهي أن نقاءَ السماء في الجنوب المغربي وخلوّها من التلوث يجعل النيازك التي تسقط فيها تحافظ على خصائصها، إضافة إلى أن نقاء السماء في الجنوب يُعزز حظوظ اكتشاف عدد أكبر من النيازك، حيث يسْهُل مشاهدة شُهُبها عندما تكون متجهة نحو الأرض، بينما يتعذر ذلك في المدن الكبرى بسبب وجود الإنارة خلال الليل.

إلى حد الآن، تم رصْد سقوط 20 نيْزكا في المغرب، وتم الإعلان عن سقوط 14 منها من طرف الباحثين الذين يعملون معنا في كلية العلوم عين الشق بالدار البيضاء، منذ سقوط نيْزك بنگرير في سنة 2004، وهذا مصدر فخر للمغرب وللجامعة المغربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - amine الاثنين 25 ماي 2020 - 12:08
في سنة ماضية دهبت لنواحي طاطا و كنت ابحت عن قطع النيازك لمدة شهر تحصلت على قطعة صغيرة رفقة صديق لي
بعتها ل احد المشترين الفرنسيين ب مبلغ 70 الف يورو للغرام الواحد
كان وزنها 15 غرام حصلنا على مليار سنتيم (مليون يورو )
عدت لمدينة التي جءت منها وبدات حياة جديدة بمشروع رائع
شكرا للفضاء
2 - انما الصدقات الاثنين 25 ماي 2020 - 12:13
هذه حقيقة (مطلقة) ام غرور ما انزل الله به من سلطان.
3 - مواطن معربي الاثنين 25 ماي 2020 - 12:14
دابا هد الناس كيبغوا يسموا الأشياء بغير مسمياتها علاش زعما واش نكاية في الدين ولا جهلا به. النيازك سماها القران شهب ولا حجارة مسومة وبها تقصفوا أقوام ومحوا من الارض كقوم لوط. مفهمتش علاش هد اللف والدوران والكرة الارضية والخوا الخاوي.
4 - ملاحظ الاثنين 25 ماي 2020 - 12:17
وهل تستطيع فك لعز الفيروسات عبر التاريخ ولغز النوع البشري الذي يخرق الحجر الصحي ومن أي كوكب اصلهم
5 - الأرض مسطحة الاثنين 25 ماي 2020 - 12:19
الأرض مسطحة و غير محدودة و ليست كرة كما يعتقد الكثيرون ، قد يبدو هذا الرأي غريبا لكنه الحقيقة لا توجد صورة حقيقية للأرض من الفضاء كلها فوتوشوب و الدليل ان الغرب لحد الآن مختلفون في شكل الأرض منهم من يقول على شكل بيضة و منهم من يقول انها مكورة و منهم من يقول بأن لا شكل مستقر لها ....و بهذا نستنتج أن الأرض على حقيقتها لم تكتشف بعد و لا يوجد قطبين كما يعتقد الكثير بل قطب واحد وهو القطب الشمالي اما في الجنوب فهناك دائرة من الثلوج تحيطط بالأرض او بمياه الأرض و هي ما يسمى بالقطب الجنوبي ، العالم يعرف هذا لكنه يخفيه لسبب ما ، و الدليل من القرآن قوله سبحانه : جنة عرضها السموات و الأرض . فلو لم تكن الأرض بحجم السماء ما جمع الله بينها و بين السماء لوصف عرض الجنة كما ان هناك واضحة في هذا و هي قوله : و الى الأرض كيف سطحت.
6 - mostah الاثنين 25 ماي 2020 - 12:37
الارض مسطحة وليست كروية وقد تمت تجربة ذلك بعدة وسائل اكدت عدم كروية الارض والقران ذكر ذلك ايضا وللاسف شيوخ المسلمين انحازو الى كذبة كروية الارض لتبيان الاعجاز العلمي
7 - Filali الاثنين 25 ماي 2020 - 12:38
1 - amine
70 الف يورو للغرام؟ ياسلام ، لم تكذب على الناس؟ قل لنا ما نوع و تصنيف النيزك الذي بعت ، و سنرى كم ثمنه
8 - مشكك الاثنين 25 ماي 2020 - 12:41
لماذا دائما نقرن الأرض بالكرة ولا نقول مثلا الكرة الشمسية او الكرة القمرية. بالأمس القريب فقط كنت احسب الارض كروية إلا ان بحثت و قرأت فوجدت انه لا توجد صورة واحدة حقييقس لللأرض تثبت كرويتها.
9 - عبير الاثنين 25 ماي 2020 - 12:42
الرزاق هو الله وليس الفضاء.واذا شكرت فلتشكر خالق الفضاء.
10 - prof الاثنين 25 ماي 2020 - 12:43
صاحب التعليق..الأرض مسطحة ..إذا سافرت بالطائرة من الرباط في خط مستقيم من بعد ساعات من السفر ستجد نفسك في الرباط مرة أخرى لأنك قمت بدورة كاملة على الكرة الأرضية...هل فهمت الآن ؟؟
11 - prof الاثنين 25 ماي 2020 - 12:46
ومن قال أن الأرض مسطحة في زمن قريش فقد كان يكذب على قومه أو أنه كان جاهل تماما بالعلم ..العلم اليوم كشف كل هرطقات الماضي ...شكرا للعلم.
12 - ali الاثنين 25 ماي 2020 - 12:54
سيدتي الأكاديمية احتراماتي ولاكن السؤال المطروح هو انك من خلال نظرية أن هناك دراسات علمية من وراء هاته النيازك فقد لوحظ انك انت والاستاد المعروف في هادا التخصص في جامعة ابن زهر قد اصبحتم تلهتون وراء الثروات المالية التي يباع بها النيازك من خلال لعب دور الدلال في السوق العالمية وكل من يعمل في المجال يعرف القصة واصبحتهم تبخسون دور صيادي النيازك وتتحايلون عليهم باسم البحت العلمي فاتقوا الله في انفسكم.
13 - هاوي جمع النيازك الاثنين 25 ماي 2020 - 12:57
بِسْم الله الرحمن الرحيم ( اذا الشمس كورت .....) الى اخر الآية . اتقوا الله في خلقه
14 - amine الاثنين 25 ماي 2020 - 12:57
اسم الحجر هو Shergotite gabbroic

هو من اندر احجار في العالم وبعتو ب تمن رخيص اما كان نقدر نشد من 200 مليون سنتيم للغرام
15 - إلى إنما الصدقات الاثنين 25 ماي 2020 - 12:58
كل واحد يعبر فقط ما يوجد بداخله من صراع مع الذات و عدم التسامح مع نفسك ، أنصحك لتقوم بتخلية ذاتك من الأفكار السلبية لتنعم بالنوم و تخلص من الأرق، لا تحلية بدون تخلية، تقبل مني تحية واحترام لشخصك، لأن انت لست سلوكك لكن أنت احسن مخلوق خلقه الله عز وجل فقط ينقصك قليل من الإدراك
16 - [email protected] الاثنين 25 ماي 2020 - 13:01
نحن لا نقول أن النيازك ليست لها أسرار أو ما شابه ففعلا قد تضهر الكثير من الحقائق التي لها علاقة في انقراض آخر فصيلة منذ 65 مليون سنة والتي قلبت الموازين وتسببت أيضا في انقراض حيوانات كانت معروفتا في القرون الماضية
كما لهذه النيازك مضطلعات جعلة العلماء يكتشف عنها أسرار الفضاء الخارجي و كذا الكواكب
17 - عزوز الاثنين 25 ماي 2020 - 13:04
غريب أمر هؤلاء الذين لا يومنون بكروية الأرض و يتحدثون من فراغ . ما أعجبني في المقال هو ملايير السنين و إنقراض بعض الكائنات لما يزيد عن 65 مليون سنة . و تتحدث شيوخنا كما لو كانت بداية التاريخ هي البارحة.
18 - حميد الاثنين 25 ماي 2020 - 13:05
من باب "لا تبخسوا الناس أشياؤهم"...كان على الباحثة -مع تقديرنا لها- الحديث عن مجهودات زملائها الباحثين في علم النيازك بجامعة بن زهر بأكادير والذين استطاعوا بجهد خاص إنشاء متحف وطني للنيازك حظي بتشريف ملكي إثر زيارة جلالته الأخيرة لأكادير. لقد ظهر أن البحث في هذا العلم لا يخرج عن نطاق كلية العلوم عين الشق، والحال أن هناك مجهودات بحثية في جامعات مغربية أخرى ومنهم باحثين يمشطون الصحراء للبحث عن النيزك بأنفسهم، عوض الجلوس في المكاتب وانتظار شراء النيازك من السماسرة أو " صيادو النيازك".
19 - citoyen الاثنين 25 ماي 2020 - 13:07
تحياتي أستاذة ، باحثة حقيقية. ليس كؤلائك "الباحثون" غير الأكفاء الذين يخدعون الرعاة الفقراء ويتاجرون بالنيازك. من المؤسف أنه لا تزال هناك تعليقات لا تؤمن بالعلوم ولا تزال تتحدث عن الأرض المسطحة: الجهل المطلق. يمكننا أن نكون سعداء لأننا وصلنا إلى هذه المرحلة من التطور. مع هذا النوع من الأشخاص ، قد لا نزال في عصر ركوب الحمير. وبفضل النيازك أيضًا ، نعرف متى تكونت الأرض: عمر تكوين الأرض ، مليارات السنين
20 - افتخار لنا الاثنين 25 ماي 2020 - 13:16
الحمدلله عندنا في المغرب النيازيك تسقط علينا من السماء هذه مفخرة لكم ايها المغاربة
21 - السباعي الاثنين 25 ماي 2020 - 13:23
السلام عليكم
القيمة الحقيقية هي بالأخص مادية عند الكثيرين و للعلم فقيمة هذه النيازك في السوق العالمية تفوق قيمة الذهب و لا نغتر بهؤلاء الباحثين فأكثرهم يجري وراء المال ٠
22 - oubariss الاثنين 25 ماي 2020 - 13:27
نثمن مجهوداث الأساتذة الباحثين و مجهودات صيادي النيازك . لكن على الوزارات المعنية أن تشتري منهم مباشرة لقاهم بأثمنة معقولة ، وبدون تردد ، مع توثيق العملية بالصوت والصورة عن مكان ايجاد النيزك ومشاهدتهم لسقوطه عرفانا و.تشجيعا لهم و حفاظا على لقانا النيزكية وكذا موروتاتنا الجيولوجية التي بغتني بها المهربون الدوليون. في المقابل يجب تقنين هذه العملية بقوانين جزرية مردعة.
23 - الأرض مسطحة2 الاثنين 25 ماي 2020 - 13:28
لا أريد أن اجعل هذا المنبر للجدال على شكل الأرض الحقيقي ولكن لتنببه بعض المتسائلين ، بالنسبة للاخ الذي قال بانه ان لو ذهبنا في شكل مستقيم لعدنا حيث كنا ، فهذا خطأ كبير ، لا يمكن ان تعود لنفس المكان ان ذهبت في طريق مستقيم و لتقم انت بالتجربة حتى تثبت ما تقول ، بالنسبة لمن يقول كيف تغرب الشمس و تشرق و كذلك تغير الفصور على ارض مسطحة ، اولا لكي تغير مفهوم الأرض المكورة وجب عليك تغيير كثير من المفاهيم الخاطئة التي تعلمناها ، اولها ان الشمس هي التي تدور و ليست الأرض و تدور على شكل دوران عقارب الساعة و بذلك يتكون الليل النهار و الليل لأن الشمس في الحقيقة تتلاشى و لا تغرب اي تبتعد لانها صغيرة و ليست كبيرة بالحجم الذي يدعون و اما الفصول فهي تتكون كما يعلم ذلك الجميع حسب قربها و بعدها من القطب الشمالي ،هناك امور كثيرة لكن المقام لا يتسع هنا للشرح و من اراد التوسع فهناك مواقع اجنبية و مغربية لشرح المسألة شرحا مفصلا. هذه الحقيقة ستجد طبعا معارضة كبيرة في الاول لكن هكذا الحق يبدأ صغيرا ثم يكبر مع مرور الزمان فيصعب على من تربى على أن الأرض مكورة منذ صغره ان تقنعه بسرعة الا من شاء الله
24 - كريم فرنسا الاثنين 25 ماي 2020 - 13:31
إلى المعلق رقم 1 amine
نيزك صغير بعتَه ب 70 الف يورو للغرام الواحد وحصلتَ على مليار سنتيم (مليون يورو )هههههه
السلوكية عندك حارة
25 - الرد على تعليق الاثنين 25 ماي 2020 - 13:31
الرد على تعليق رقم 3 :مواطن مغربي
أقول الدين دين مبني على الإيمان بالغيب دون استخدام العقل. أما ما يقوم به هؤلاء العلماء مبني على الملاحظة والتحاليل العلمية التي لا يدخلها شك.
ولهذا فلا داعي للاستشهاد بالآيات القرآنية.
لقد قال ابن رشد : إذا تعارض النص مع العقل يجب تأويل النص.
26 - ولد العلوة الاثنين 25 ماي 2020 - 13:32
وووا مول المليار اتقي الله من لكدوب
27 - omar الاثنين 25 ماي 2020 - 13:38
وجه الى تعليق الاول amine نقص شويا من عفاك بلى مت توهم الناس يعني بالاكدوب
28 - oubariss الاثنين 25 ماي 2020 - 13:41
كفى كذبا و بهتانا يا صاحب التعليق الأول أتعتبروننا سدجا . تبيعون نفائس بلادنا بأثمان زهيدة جدا للمهربين الدوليين. الله يحسن العون . لكن من الأولى أن تببيعونها بشرف وفخر للدولة وبثمن مضاعف عن أثمنة البيع في السوق السوداء . و لتبقى نيازك ولقا ونفائس بلادنا في هذا الوطن الغالي العزيز .
29 - مهاجر الاثنين 25 ماي 2020 - 13:46
الى اصحاب نظرية الارض المسطحة اذهبوا لليوتوب هناك فيذيو للشاب المغربي مروان العلوي المحرزي في قناته بعنوان من الصحراء إلى الفضاء ، حيث يقوم بإرسال منطاد مملوء بغاز الهيليوم ويحمل كامرة تصور دمية ترتدي اللباس التقليدي المغربي والعلم الوطني من مدينة لندن نحو الفضاء حتى طبقة الستراتوسفير وتبدو الأرض كروية الشكل بوضوح تام أقبر كل نظريات الأرض المسطحة تماما....
30 - منصف التازي الاثنين 25 ماي 2020 - 13:48
الى صاحب التعليق رقم 1 الدي ربح مليار من القطعة الصغيرة
افتح شي قهوة و خدم بني عمك و دير الخير لان القهوة هو مشروع اصحاب تبييض الاموال في هدا البلد خصوصا اصحاب الاموال المشبوهة
السلوكية عندك يا سلام مع انني متاكد انك تمزح
سير الله يعطيك ما تاكل و زدنا معك . الله يرفع عنا كورونا
صراحة قرات المقال و لا افهم في هده الامور . يبقى البحث العلمي شيء مهم
عيدكم مبارك سعيد نتمنى يعود علينا رمضان و العالم يعيش طبيعي بدون كورونا لاننا لم نستمتع باجواء رمضان خصوصا صلاة التراويح و فرحة العيد كانت بدون طعم بدون زيارةالاهل و الاحباب و صلة الرحم و التسامح بيننا جميعا
اعرف انني انتقد كثيرا لكن قلبي ابيض هههه محبتي لبلدي و للجميع
31 - سلوكية الاثنين 25 ماي 2020 - 13:48
سؤال إلى صاحب المليار .مبروك عليك.واش تخلصتي بالاورو او بالدرهم افدنا جازاك الله خيرا.انا من فم زكيط قرب طاطا.اعرف أناس رحل.عثروا على أحجار نيزكية يبلغ وزنها 1 كيلوغرام .باعوها ب 1000درهم
32 - badr الاثنين 25 ماي 2020 - 14:01
الارض مسطحة وليست كروية وقد تمت تجربة ذلك بعدة وسائل اكدت عدم كروية الارض والقران ذكر ذلك ايضا وللاسف شيوخ المسلمين انحازو الى كذبة كروية الارض لتبيان الاعجاز العلمي
33 - عمر الاثنين 25 ماي 2020 - 14:04
نقص نقص شوية 70 الف يورو قولي شنو سميت نيزك اولا او تمن لي قلتي مكينش انا تنبيع او نشري فيهم
34 - zaaraoui rachid الاثنين 25 ماي 2020 - 14:12
ما هي القيمة العلمية للمغرب ان كنا نصدر هذه النيازك للخارج و هل للنيازك عيون حتى يتسنى لها الوقوع في الصحراء بعيدا عن المناطق المأهولة بالسكان.....؟
35 - [email protected] الاثنين 25 ماي 2020 - 14:16
طالما ظنّ البشر أن الأرض مسطحة حتى جاء العصر الحديث حيث تبين أن أرضنا عبارة عن كرة تدور حول نفسها بسرعة تبلغ 1600 كليو متر في الساعة.. أي أسرع من الصوت (حيث تبلغ سرعة الصوت 1200 كليومتر في الساعة). إن القرآن الكريم لا يقول أبداً بثبات الأرض أو بأنها مسطحة، بل قال تعالى: (وَ إِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ) [الغاشية: 20]. وكلمة (سُطِحَتْ) تعني مُهدت وبسطت أمام البشر، فأنت مهما سرت على الأرض تجدها مسطحة وممهدة أمامك، وهذا لا يتحقق إلا بالشكل الكروي.
عندما نتأمل سطح القمر مثلاً وعلى الرغم من أنه كروي الشكل إلا أن سطحه غير ممهد، حيث نجد فوهات البراكين والمنخفضات والتلال.. كذلك معظم الكواكب يكون سطحها الخارجي غير ممهد.. وهذا يعني أن الأرض لها سطح ممهد ومناسب للحياة.
وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ... بيانه . كل يعني من الشمس والقمر والنجوم والكواكب والليل والنهار في فلك يسبحون أي يجرون ويسيرون بسرعة كالسابح في الماء .
36 - Hassan الاثنين 25 ماي 2020 - 14:33
لاثبات ان الارض كروية الشكل قام القاءد البحري ماجلان بجولة حول العالم انطلاقا من البرتغال. وعبر المحيط الاطلسي و المحيط الهندي ثم وصل اسطوله البحري الرحلة بعد مقتله فعبروا الصين و الهند ثم جنوب افريقيا فعادو الى البرتغال محملين بالبظاىع...لهذا تقوم السفن الان بدورة حول العالم لان الارض كالكرة و تدور حول نفسها و تتدور حول الشمس..
37 - Alaoui mustapha الاثنين 25 ماي 2020 - 14:36
Une savante de haute qualité scientifique et humaine,car elle travaille en plein silence.Sa direction de maintes recherches en Master et doctorat avait donné plusieurs articles scientifiques dans des journaux internationaux à facteur d'impact très important. J'ai l'honneur d'être co-auteur parmi d'autres chercheurs de son staff scientifique dans des publications,notamment, dans les risques géologiques.. Tous mes respects à cette grande dame
38 - حميد الاثنين 25 ماي 2020 - 14:36
كما نرى القمر والنجوم ....سنرى الارض من القمر ستنطلق من ا وترجع الى ا
39 - هشام الاثنين 25 ماي 2020 - 14:38
يوجد العديد من الدلائل على كروية الأرض منها :

أن جميع الكواكب التي يتم رصدها بالتليسكوب تظهر كروية ، فالافتراض الاصح أن كوكب الأرض مثلها .

ابحار ماجيلان باتجاه الغرب ، ووصول قواربه للنقطة التي انطلق منها .

عند حدوث خسوف القمر نرى الظل على القمر كروي الشكل دائما .

تغير شكل النجوم بين جانبي الأرض .

اختلاف الليل والنهار بين جانبي الكرة الأرضية ، فعندما تطلع الشمس في جانب من الأرض يظهر الليل في الجانب الآخر
40 - ما ابعدنا عن ... الاثنين 25 ماي 2020 - 14:40
... العلوم وعن دين كتاب " إقرأ " الذي امرنا الله فيه ان ننظر الى الأرض كيف خلقت ، ما دام بيننا المسطحين الناقلين معارفهم عن مسطولي صحراء شبه الجزيرة العربية المسطحة.
الا تظهر للعين المجردة كروية القمر والشمس وكل الكواكب التي تسبح في السماء كما وصفها القرآن الكريم. " وكل في فلك يسبحون" .
و الارض كوكب كروي لا يختلف عن الكواكب الاخرى في المجموعة الشمسية.
اذا كانت صور الارض التي تنقلها الينا الاقمار الصناعية من الفضاء غير صحيحة ومصنوعة فان الصور التي تنقلها لنا التلفزة من بعيد عن وقائع البلدان البعيدة ايضا غير صحيحة ومصنوغة.
41 - ملاحظ الاثنين 25 ماي 2020 - 14:41
عجبا لهؤلاء الذين يقولون بان الارض مسطحة في الحقيقة ان عقولهم مسطحة وغير قادرة على الفهم والله بدانا نرى العجب العجاب لم يخطر لي على بال ولو للحظة بانه يوجد انسان يؤمن بان الارض مسطحة ياللمصيبة لم يبق لدي شك بان التخلف ما زال يعشعش فينا
42 - nomade الاثنين 25 ماي 2020 - 14:46
يجب أن تكون جريئًا حقًا للحصول على عمل البدو في كل مرة ، وأن تقول إن ذلك هو عملك ، فمن العار أن تفعل هذا مع كل شخص ، فالبدو الرحل ومطاردتهم من النيزك هم الذين يقومون بالعمل لأشهر في الصحراء ، تجلس في فيلتك في الدار البيضاء تحتسي العصائر ، بعد أن تعلن عن نفسك أنها مجهودك. إنه لأمر مخز ، لماذا كل هذا لأي غرض ، أن يكون لديك أموال بحثية ، أو أننا ندفع لك مقابل جامعة تذاكر الطيران ، أو لجعل الطنين ، أخبرني نيزك وجدته أو حللت
43 - opwox الاثنين 25 ماي 2020 - 14:56
المشكل في البحث العلمي في المغرب الطلبة هم يبحثون و الاساتذة الذين يسامون انفسهم باحثين جالسين ينتظرون بحوث الطلبة ليركبون عليها.
لو كانوا يبحثون و ينشرون لكنا هناك شيء اخر
على الدولة ان تفرض على الاساتذها النشر من غير المعقول استاذ لم ينشر في حياته و لا بحث و يسيطر على مجال ما بإسم البحث نريد باحثين حقيقين و ليس مستغلين.
44 - مهدي الاثنين 25 ماي 2020 - 15:17
ليس هناك شروق و غروب للشمس بل الأرض هي التي تدور حول نفسها بالتالي تعطينا الشروق و الغروب.الارض كروية الشكل كباقي المجموعة الشمسية .....اقرا نظرية ستيفن هوبكنز....
45 - محمد الاثنين 25 ماي 2020 - 15:22
كنت طالبا و كانت تدرسني الاستاذة الشناوي، انسانة رائعة و متمرسة و ذات صيت عالمي، الله يعطيها الخير و يزيدها تألقا.
46 - اسليماني الاثنين 25 ماي 2020 - 15:39
يا سيدي اذا كانت كما تسميها حجارة مسومة او من سجيل وما حلا لك. فلماذا لا تعتكف في الصحراء حتى لا تسقط هذه الحجارة المسومة في الفراغ. ويكون لها هدف لا تدركه عقولنا الا عقلك.؟؟ ونت حر كيف تسميها. خلي العلم يدير شغلوا. أما الخوا الخاوي في غير محلو فبان عربونو.
47 - فزاز الاثنين 25 ماي 2020 - 15:41
يظهر من المقال أن الروح العلمية ما زالت لم تترسخ عندنا . ويطرح سؤال الثقافة العلمية ودورها في التكوين الثقافي والعلمي للشباب المغربي ... ومن خلال التعليقات فإن موضوع النيازك أصبح فرصة للعديدين للبيع والشراء في هذه الأحجار. .. البعض الآخر ينفي كروية الأرض واستشهد بالقرآن. .. يا سيدي هناك من يدافع عن كروية الأرض من القرآن كذلك ...
48 - هشام الاثنين 25 ماي 2020 - 15:42
النيازك تتكون من الصخور او الحديد .والمذنبات تتكون من الجليد .وكل يوم تسقط الالاف منها على الارض .منها من ينفجر ويحترق عند اختراق جو الارض بسبب الغازات والحرارة ومنها من يصل ويسقط على الارض..والنيازك الثمينة هي النيازك المريخية والقمرية والتي تأتي من خارج المجموعة الشمسية والنيازك التي بها معادن نفيسة ومنها من عمرها بالملايين من السنين ومنها من عمرها بالملايير....أما الارض فهي كروية الشكل مثل الشمس والقمر والنجوم والكواكب بالكون...والله يقول ..والارض بعد ذلك دحاها أي جعلها بشكل شبه كروي كالبيضة..ويقول أيضا ....يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل ...أي النصف الاول به ليل والنصف الثاني به نهار بسبب دوران الارض حول نفسها فيتعاقبان .وبسبب دوران الارض حول الشمس تتعاقب الفصول...وقال تعالى ...الارض ننقصها من اطرافها ...أي عند القطبين تتقلص وهذا يشير الى كروية الارض ...اما عندما يقول القران عن الارض كلمت سطحت فمعناها ليس ان الكوكب مسطح ولكن المعنى أن الانسان عندما ينظر للارض يجدها مسطحة على مد البصر دون أن يدرك شكلها الحقيقي بسبب الجاذبية وشكل الارض الكروي
49 - أشرف الاثنين 25 ماي 2020 - 16:02
قديما كان الإنسان يظن أن الأرض مسطحة ، حتى عام 1577 عندما قام سير فرانسيس درايك بالابحار حول الأرض وإثبات انها كروية لقوله تعالى في سورة لقمان " ألم تر أن الله يولج الليل في النهار يولج النهار في الليل " ، يولج هي عملية تدريجية و بطيئة ، بمعنى أن الليل يتحول إلى نهار تدريجيا وببطئ، والنهار يتحول إلى ليل ببطئ وتدريجيا، لو كانت الأرض مسطحة سيكون هذا التحول مفاجئا وليس تدريجيا بين الليل والنهار ، والله يعطي نفس المعلومة في سورة الزمر لقوله تعالى " يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل " ، كور تعني لف او تداخل ، اللف او كلمة كور المستخدمة معناها مشابه للف العمامة على الرأس ، أي هذا التكوير يكون متاحا في حالة واحدة فقط إذا كانت الأرض كروية، لا مسطحة . واليوم نعلم أن الأرض التي نعيش عليها ليست على شكل كرة تماما ولكنها على شكل يشبه البيضة ، لقوله تعالى في سورة النازعات " والأرض بعد ذلك دحاها " اي تعني الأرض تشبه البيضة ، وكلمة " دحي" لا تعني بيضة عادية و إنما تعني بيضة النعامة على وجه الخصوص لأن بيضة النعامة هي التي تشبه شكل الأرض ، وعيد مبارك سعيد وحفظنا ويحفظكم الله
50 - Mon3im الاثنين 25 ماي 2020 - 16:03
الارض مسطحة واللي كيقول العكس يشوف ما تحت كرته الارضية ماذا يوجد ولماذا ابحاث نازا تركز على ما فوق كرتهم الارضية ولا تبحث عن ما تحت كرتها الارضية
51 - Hamid الاثنين 25 ماي 2020 - 16:54
إلى الأخ رقم 10
سأختصر الكلام وأقول لك لا تتعب نفسك.
52 - إبراهيم الكبير الاثنين 25 ماي 2020 - 17:13
أقدم إنسان وُجد في المغرب ونيازك الجنوب الشرقي تشهد على أسرار تكون كوكبنا الأرض. شيء جميل أن نهتم بالبحث العلمي في بلادنا وندعم الباحثين للمساهمة في الإجابة عن المسائل العلمية الكبرى.
53 - ما فاهم والو الاثنين 25 ماي 2020 - 17:33
السلام عليكم الملاحظ الغريب ؟؟؟! هو انه جل التعاليق تناسو الموضوع وفكرو في المليار ؟؟؟! وشعب وشعب مادي حرك الفلوس حرك الضمائر ؟؟؟! الله يعاونو الى اخد مليار ؟؟! والو المغاربة ما كاينش لي باغي الخير ؟؟؟! واو وار على تابعة ؟؟! لي عندو شي فلوس عندك يبينها للمغاربة ؟؟! واو التقواس
54 - Hamid الاثنين 25 ماي 2020 - 17:35
إلى ألأخ منعم
أنظر يا أخي إلى القمر الدي يوجد تحته يوجد فوقه
كذالك الكرة الأرضية الدي يوجد فوقها يوجد تحتها.ولكن ماذا يوجد تحت أرضك المسطحة
55 - ريب الاثنين 25 ماي 2020 - 17:43
اولا أنا لحد كتابا هذا التعليق ليس لي يقين سواءا بكروية الأرض أو العكس، وكوني إنسان عاقل فالواجب علي ان لا اسلم لكل ما يكتب او يقال سواءا بمنطقة العلم او الدين ، ولعل التاريخ أثبت لنا عكس ما كنا نعتقده في امور كثيرة جدا...
وبما ان لدي شك في كروية الأرض من المنظور الديني والعلمي فإني أرى أن أضع لكم بعض الآيات التي ربما تغير او على الأقل تجعلكم تولون الرأي الآخر بعض الإهتمام والإستماع له،
ٱلَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ٱلأَرْضَ فِرَٰشاً وَٱلسَّمَاءَ بِنَآءً } البقرة 22
{ أَلَمْ نَجْعَلِ ٱلأَرْضَ مِهَٰداً } النبأ 6
{ وَٱلأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا }النازعات 30
{ وَهُوَ ٱلَّذِي مَدَّ ٱلأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِىَ ... }الرعد 3
{ وَٱلأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ } الحجر 19
{ وَٱلأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ } ق 7
{ وَٱللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ ٱلأَرْضَ بِسَاطاً } نوح 19
{ وَٱلأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا } الشمس 6
56 - الفانوس الاثنين 25 ماي 2020 - 18:11
صاجب الأرض المسطحة.
تبدو جد متحمس لفكرة الأرض المسطحة مما يدل أنك حديث العهد بهذا الموضوع. وتتكلم لنا عنها وكأننا مغفلون فتفسر لنا تلك "النظريات" وكأنك تأتينا بجديد..
اسمع يا أخي
لقد درست حوالي 200 "دليل عن الأرض المسطحة" ولا واحد وجدته مقنع بل جلها مبني على مغالطات غبية احيانا.
اتقوا الله خاصة عندما تقحمون الدين في مغالطاتكم
الناس تطورت ولم تعد تصفق لشيء فقذ لأنه مغاف بالدين. لأن النصاب يتخدم الدين والكذاب يستعمل الدين والسياسي يستعمل الدين. ..
57 - الراكون الاثنين 25 ماي 2020 - 19:08
تحية لهذه الأستاذة و فريقها فالنشر في مجلة ساينس أمر لا يتحقق إلا للنخبة العلمية العالمية و هذا فخر كبير لبلادنا.
أما النيازك الثمينة فهي نادرة جدا و الأغلب عند صيادي هذه الحجارة هو العثور على نيازك صغيرة أو أخرى تحتوي على نسبة عالية من الحديد تكون قيمتها المادية متواضعة.
بالنسبة للأرض فهي كروية و الدليل هو البعثات الدولية المتعددة للقارة القطبية الجنوبية التي اخترقت هذه القارة من أدناها إلى أقصاها و التي قامت بالدوران حولها و تسجيل محيطحا و توثيق مساحتها. كل ذلك غير ممكن بالنسبة لأصحاب نظرية الأرض المسطحة. قارة أنتاركتيكا تنسف هذه النظرية الغير العلمية.
58 - mon3im الاثنين 25 ماي 2020 - 20:38
الى حميد
اظنك من دوي الاحتياجات الخاصة في الفهم ابسط لك حتى تفهم السؤال
انتم الكرويون الذين تعيشون في الفضاء الفسيح ماذا يوجد وراء الكرة الارضية من الاسفل هل يوجد نجوم ومجرات وماذا اكتشفت ناسا من هذه المجرات والنجوم
59 - عبدالقادر وجدي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 00:27
إضافة إلى تعليق رقم:12
إن العاملين فيما يسمون أنفسهم البحث العلمي في هذا المجال والذين تعاملت معهم يعانون بضيق اليد و ضعف الإمكانيات والميزانية الخاصة لهذا العمل,يا سيسسدة ش:العينة التي قلت أنها حجر عادي و ليس نيزك أصبحت نيزك ـسبحان الله ـ بعد أن عينها خبير ألماني المتواضع ـ لو سمحت أريد أن انصحك,لكن لا اضن أن النصح ينفع اليوم,,,,,ـ والى المتعاملين في هذا الميدان من هواة و باحتين ميدانين في هذا المجال المرجو الاتصال بالجمعية المغربية التي سوف تساعدكم في إجاد حلول خاصة بكل نوع وحذار من من يستغلون أتعابنا و شقانا لكي يصنفوا أعمالنا و ينسبونها لهم و يكتبون تقارير و و و في مجالات لأجل الشهرة فليس كل من له الدكتورة هو باحث .اغتنم هذه الفرصة لأجدد طلبنا في خلق متحف ومعهد خاص للنيازك في المغرب ـ على غرار ما حدث في خلق معهد خاص بالأعشاب بتاونات ـ بأطر نزيهة ،متخصصين و ميدانيين ولا نريد أن نبقى رهينتين على ملحقان أو شعب ضيقة وغرف مهملة وجامعات مقهورة لا تتوفر على الإمكانية البحث الخاصة به ا المجال . الله غالب
60 - Mansour Essaïh الثلاثاء 26 ماي 2020 - 04:35
الأسئلة التي لم تجب عنها الأستاذة الشناوي :

1) لمذا لا تطرحون على الحكومة و البرلمان فكرة تجريم تصدير النيازك المغربية إلى الخارج في عمليات أقرب إلى السرقة منها إلى بيع و شراء ؟

2) لمذا لا تقترحون على الحكومة و البرلمان تقنين هذه الأنشطة و تحديد ثمن لكل قطعة يجدها صيادو النيازك و كذلك إنشاء صندوق لتمويل هذه الأنشطة و تمويل البحث العلمي المتعلق بها ؟

3) لمذا لا تقترحون على الحكومة إنشاء متحف ذي منفعة عامة بجامعة الحسن الثاني يكون مفتوحا للزوار من داخل المغرب و خارجه فيساهم بدوره في الصندوق السالف الذكر؟

4) لمذا لا تخصصون للأجانب مقاعد مدفوعة الثمن لتمكينهم للبحث في هذا الميدان، فيساعدون بدورهم في المساهمة في الصندوق المذكور و تساهمون، أنتم، بدوركم في السياحة العلمية ؟
61 - Kamal الثلاثاء 26 ماي 2020 - 04:49
المسألة هو أن الأحجار التي يتم العثور عليها تُصدّر إلى الخارج وتُباع، دون حتى معرفة من أين أتت، إذ يتمّ تعريفها فقط على أنها قادمة من منطقة شمال إفريقيا، وليس من المغرب.




و فين هو المشكل يا اخي . راه جات من السماء فالاصل . ماشي made in morocco

نريد اخبار حقيقية . لو احداث واقعية .
62 - Abdou الثلاثاء 26 ماي 2020 - 18:39
Hard to understand writing all that without any mention or sign another laboratory another effort and other works happening in anther moroccan university Agadir). Is there no possibility for working together)
63 - أستاذ الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:29
سيرو سولو ولادكم أو خوتكم الصغار على " جيورما " لي تيشرح بها أستاذ الابتدائي تعاقب الليل و النهار والفصول والكسوف والخسوف قبل ما تموتوا جاهلين
64 - حمزة الجمعة 29 ماي 2020 - 14:42
لمن يقحمون الدين و يستشهدون بالايات اتقوا الله في انفسكم ، ( ...السماوات و الارض ...) ماكان للجمع ان يقارن بالمفرد . (...والارض دحاها....) الدحية عند العرب هي البيضة .(...كل في فلك يسبحون...) لمن يدعي مركزية الارض، افكار صراحة تجاوزها الدين و العقل و العلم وتشكل مجال للنكتة في المجال العلمي بادعاء ان الارض مسطحة .
65 - karim الاثنين 01 يونيو 2020 - 11:15
أستاذة فاضلة أعتز لكوني تتلمذت على يدها في المدرسة الحسنية للأشغال العمومية.
66 - مغربي قح الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:14
المغاربة دائما يفاجؤون بمعاهد جديدة ويترأسها أناس مجهولون وإدارة وعمال وعلماء . دون أي إشهار او إعلان توظيف في هدا المجال أو إعلان جمع خبراء مغاربة العالم أو شيء من هدا القبيل. هل هم مستفدون أم سيفيدون؟!!!
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.