24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | بودرا: أطالب حكومة "بنكيران" بالتحقيق في أحداث 20 فبراير بالحسيمة

بودرا: أطالب حكومة "بنكيران" بالتحقيق في أحداث 20 فبراير بالحسيمة

بودرا: أطالب حكومة "بنكيران" بالتحقيق في أحداث 20 فبراير بالحسيمة

اعتبر الدكتور محمد بودرا، النائب البرلماني ورئيس جهة الحسيمة تازة تاونات، أن سكان الريف يعيشون تهميشا حقيقيا منذ الاستقلال وإلى اليوم، مؤكدا أن الملك محمد السادس له إرادة حقيقية لتنمية مناطق الشمال، بيد إن هذه الإرادة الملكية لا تلقى تجاوبا من طرف السياسيين المسؤولين في أجهزة الدولة.

وطالب محمد بودرا، النائب البرلماني عن حزب "البام" بالحسيمة، من الحكومة الحالية بتكوين لجنة تحقيق حول مقتل خمسة شبان بالحسيمة إبان انطلاق حركة 20 فبراير السنة الماضية بالحسيمة.

كما طالب بودرا أيضا، وهو الطبيب، بخبرة طبية مضادة من أجل تحقيق نزيه وشفاف ولو كانت من فرنسا أو أمريكا، مبديا أسفه عن غياب الأمن خلال ذلك اليوم الأسود في الحسيمة، والذي حمله المسؤولية عن حماية الممتلكات والأشخاص.

إليكم الحوار الذي أجريناه، في "هسبريس" مع الدكتور محمد بودرا بالحسيمة قبل ثلاثة أيام.

الملاحظ أن سكان الشمال عموما والريف على وجه التحديد يشعرون بالتهميش، هل هذا الشعور حقيقة كما نلحظ أم هو وهم ليس إلا؟

هذا الإحساس هو حقيقة، فسكان الشمال والريف عموما تم تهميشهم من القرارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للبلاد ما بعد الاستقلال، هذا الإحساس ينبع من أن سكان الشمال وسكان الريف ساهموا بشكل كبير في المقاومة ومحاربة الاستعمار وكانوا ضمن جيش التحرير بحسن نية، وبادروا إلى حل أحزابهم التي كانت موجودة بالشمال آنذاك مثل حزب الإصلاح الوطني وحزب الوحدة المغربية وحزب المغرب الحر قصد الاندماج مع إخوانهم في الجنوب، إلا أنه تم تغييبهم أولا قي مفاوضات "إيكس ليبان" كصوت متميز لأنه لا ينبغي أن ننسى أن هذه المنطقة كانت تحت نير الاستعمار الاسباني، فكانت لها خصوصيتها فالأطر بالمنطقة لهم تكوين باللغة الاسبانية، فنشأ إحساس وكأنهم تعرضوا للإهمال من لدن إخوانهم المغاربة الذين كانوا يعيشون تحت الاستعمار الفرنسي، فشعرواأنه لما كانت المقاومة والاستعمار كانوا يهمتمون بهم، وما بعد الاستقلال تم تهميشهم، وهذا واضح لأنه بعد الاستقلال أصبحت اللغة الفرنسية هي المهيمنة، وأصبحت الأطر المفرنسة هي المهيمنة أيضا، فتفاجأ سكان الشمال إلى درجة الاحساس بالغدر بهم، وهذا الشعور لا يزال مستمرا، تم إن السياسات الحكومية بعد مغرب الاستقلال هي أيضا عملت على تهميش السكان فنتج عن ذلك اقتصاد التهريب والمخدرات، وأصبح الريف والشمال عمما مرادفا للتهريب والحشيش..الخ. فسكان الريف لما يشعروا بعد أنهم استفادوا من بركات الاستقلال بالرغم من استبشارهم بهذا الاستقلال، ومثال على ذلك فالسكان، هنا في الحسيمة فرحوا بالاستقلال وخرجوا في تظاهرات يرددون: يحيا الملك ويحيا المغرب، وهناك من ردد: الملك ملكنا وعبد الكريم زعيمنا..

بمعنى أن هذا الشعور حقيقة وليس وهما كما يقول البعض؟

نعم هو شعور حقيقي..وأنتم لما تأتون للريف، فأنتم تلاحظون بأن هناك صعوبات في المواصلات إلى الحسيمة، والجرائد البارحة ( يقصد يوم الاثنين 6 فبراير) لم تصل إلا مع حدود الساعة الواحدة من الليل، فالحافلة توقفت في منطقة قاسيطة..

ولكن هناك التفاتة من الملك محمد السادس للريف والحسيمة على وجه التحديد..

نعم أنا قلت مرارا بأنه في 10 السنوات الأخيرة، فالملك محمد السادس منذ بداية حكمه التفت للريف، والتفت إلى هذي المنطقة المنسية والمهمشة، وخصص زيارات متكررة لمدن الشمال، فالشعب المغربي في منطقة الشمال كان يهتف بجملة لها دلالات كبرى حينما رفع شعار: محمد السادس ملكنا واحد، فسكان الريف يشعرون لأول مرة أن لهم نفس الملك..
وقبل ذلك ؟!

كانوا يشعرون أن الملك الحسن الثاني نساهم..

ما موقع الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي من التهميش الذي تعرض له سكان الريف؟

محمد بن عبد الكريم الخطابي كان من المجاهدين والمقاومين المدافعين عن استقلال المغرب، وتم تغييبه هو أيضا في المفاوضات، فالأمير الخطابي هو تاريخ وتراث ليس ملكا للريف وحدهم، بل هو ملك للمغاربة جميعهم وكافة الشعوب التواقة للتحرر، وهو رمز وطني ودولي ولا يحمل طابعا محليا، ولكن بالرغم من ذلك تم تهميش تاريخه، ولو أننا لازلنا لم نعرف بعد لماذا وقع هذا التهميش الرغم من أن المغاربة جميعهم يحتفلون بمعركة أنوال، ويذكروا الأمير الخطابي خيرا، غير آن كل الحكومات التي تقوم بتسيير شؤون المغرب بعد الاستقلال نسوا تاريخ المنطقة، فكما لاحظت أنت شخصيا أن قيادة المنطقة الحربية للخطابي في أجدير تم تهميشها وإهمالها، فالتهميش للريف تتحمل فيه المسؤولية جميع الحكومات بدون استثناء، وأيضا جميع الأحزاب بدون استثناء.

منذ وصول حكومة عبد الرحمن اليوسفي ونحن نسمع عن قرب عودة رفات الخطابي لأجدير.. فما هي العوائق برأيك التي تحول دون ذلك.. ثم، إذا سمحت، أنت شخصيا كفاعل جمعوي وسياسي ورئيس جهة وابن المنطقة، ما مجهوداتكم من أجل عودة الخطابي إلى أجدير؟

نقل رفات محمد بن عبد الكريم الخطابي إلى مسقط رأسه وإلى أجدير، وبناء ضريح يليق به سيمكننا من طي صفحة أليمة يشعر بها السكان بالريف، إلى درجة يحسون بأنهم غير مرغوب فيهم ما دام أن رمزهم غير مرغوب فيه.

إن عودة الخطابي إلى أرضه ولو كان رفاتا ويدفن في بلدته بأجدير، سنتمكن من خلاله منه طي صفحة الصراع الخفي بين الريف وعموم المغرب.

هل تعتقد أن الملك محمد السادس في التفاتة للريف والحسيمة خصوصا يبعث بمبادرة مصالحة مع المنطقة التي عرفت تهميشا كما أكدت في قولك؟

أنا متيقن ومتأكد، لأنني عايشت الزيارات الملكية من 1999 إلى يومنا هذا ومن موقع المسؤولية، فأنا متأكد من أن جلالة الملك له إرادة قوية للمصالحة مع منطقة الريف ويقوم بمجهودات جبارة من أجل ذلك تنمية هذه الأقاليم، وما يهم الآن أن تكون الحكومة في مستوى الإرادة الملكية، فللأسف ما لمسناه في الحكومات السابقة في أن الإرادة لم تكن في المستوى المطلوب، فالطريق الساحلي مثلا كان مبرمجا لتنميته أكثر من ثلاث سنوات، والطريق الرابطة ما بين تازة والحسيمة بالرغم من التوجيهات الملكية في هذا الباب لا تزال كما كانت، فأنا شخصيا ليس لدي أدنى شك أن الإرادة الملكية قوية تجاه المنطقة، ولكن لدي شك في القيادات السياسية والتي تمتلك النفوذ بالمغرب، وأظن أنه لا يزال هناك تخوف من سكان الريف والشمال عموما، فنوصف كوننا انفصاليين ونحن لسنا كذلك، فسكان المنطقة كانوا دائما يدافعون عن وحدة المغرب وعلى الشرعية الدستورية الملكية.

ولكن هناك من يقول بأن الرمز الخطابي أسس جمهورية بالريف، فكيف تؤمنون، أنتم، بالوحدة والملكية ما دام الرمز بادر في الماضي إلى تأسيس جمهوية لقبائل الريف، أو هكذا يمكن أن يقال؟

الخطابي أسس جمهورية الريف هذي حقيقة تاريخية، ولكن أهداف الخطابي لم تكن انفصالية أبدا، وحتى سكان الريف لم يكونوا انفصاليين أبدا، فسكان الريف كانوا يرددون مع بداية الاستقلال: يحيا الملك، الملك ملكنا وعبد الكريم زعيمنا، فالأمير الخطابي كان زعيما للمقاومة، فكانت له شرعية المقاومة، وليست شرعية الملكية، فالخطابي كان زعيما للمقاومة، وكان يريد تحرير المغرب من الاحتلال، ليس المغرب فقط، بل المغرب العربي، فالجمهورية التي أسسها الخطابي من أجل تنظيم المقاومة، فلو كانت له أهداف انفصالية كما يقولون لما وصل للأماكن التي كانت تسيطر عليها فرنسا، فوصل إلى تازة وإلى مشارف مدينة فاس..

طيب، نعود بك دكتور للحاضر، الآن نحن على بعد أيام من الذكرى الأولى لانطلاق حركة 20 فبراير، والتي كانت انطلاقتها بالحسيمة ثقيلة في الأرواح، حيث سقط خمسة شهداء في ذلك اليوم، فالشارع يشكك في الرواية الرسمية حول مقتل المواطنين الخمسة، وكذلك الجمعيات الحقوقية والمجتمع المدني، أنت في السنة الماضية كنت تحدثت عن مؤامرة تحاك ضد الحسيمة وأبناء الريف، نحن الآن نريد أن نسمع رأيك، هل أنت أيضا تشكك في الرواية الرسمية بأن الخمسة الذين لقوا حتفهم هم شهداء أم لك رأي آخر؟

أشكرك أولا على سؤالك، فنحن على بعد أسبوعين من ذكرى 20 فبراير، وهي ذكرى أليمة بالنسبة لي، أليمة عندما تحترق الحسيمة ويموت الشباب بتلك الطريقة، فأنا اشكرك على هذا السؤال لأن هذه المرحلة التي نعيشها كون حزب العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة لم يتفقا منذ تأسيسهما إلا حول ما جرى في الحسيمة، ففي مجلس النواب السابق وبمبادرة العدالة والتنمية طالبوا بلجنة تحقيق في أحداث الحسيمة، فهؤلاء الفريقان الوحيدان طالبا بلجنة تحقيق حول ما وقع في الحسيمة، ولم يكن هنا نصاب لأن مجموعة من الأحزاب لم تشأ التوقيع معهم...

هل تطالبون الآن حكومة بنكيران بالتحقيق في أحداث الحسيمة ما دام لهم نصاب قانوني؟

أكيد.. فلهم أغلبية ووزير العدل من حزب العدالة والتنمية نريد تحقيقا نزيها فيما وقع، فأنا أطالب الآن..

تطالب الحكومة الحالية؟

نعم أطالب الحكومة ولا زلت أطالب بلجنة تحقيق نزيهة وأطالب من المحكمة أن تأخذ مجراها، وأن النيابة العامة من الواجب عليها أن تقوم بتحقيق، وهذا لا يعني أن المواطنين الخمسة قتلوا وتم رميهم في البنك أنا لا أقول بهذا الكلام..

ما موقفك من الرواية الرسمية؟

أنا بالنسبة لي لا توجد رواية رسمية، لأن الرواية الرسمية يجب أن تقوم بها المحكمة، وأنا لم أسمع بعد للمحكمة، لأن القضية لا تزال رائجة في المحكمة، وأنا أتمنى من المحكمة أن تجري تحقيقا شاملا، يعني فلا مناص من الخبرة الطبية لنعرف هل هؤلاء الشباب ماتوا بالاختناق، فالشباب يقول العكس لهذا نرجو من توفير خبرة طبية ولو من فرنسا أو أمريكا، لمعرفة سبب موت هؤلاء الشباب..

لماذا تم رفض معرفة قرص البنك والذي يتضمن كاميرا؟

اسمع بأن قرص البنك هو أيضا تعرض للحرق، ولكن أرى أنه لا مناص من التحقيق مع البنك الشعبي أولا، ونعرف من أحرق البنك الشعبي أولا، ومن أحرق الحسيمة أيضا من بلدية وسيارات الخواص..

الشباب الذين ماتوا يوم 20 فبراير هم بسطاء ومن عائلات فقيرة ومع ذلك مشهود لهم بالأخلاق من ساكنة المدينة..

نعم هم ناس فقراء..

وليسوا ذووا سوابق في الإجرام، ولهم أخلاق عالية وسبق لنا أن زرناهم قبل ستة أشهر تقريبا، فالسكوت عن الحقيقة هو مؤلم بالنسبة لهم وللساكنة أيضا..

يقال ان الشباب مات بالاختناق فأنا أطالب بخبرة طبية مضادة من أجل تحقيق نزيه، ولكن أنا أؤاخذ السلطات الأمنية عن عدم حمايتها لممتلكات الناس والممتلكات العمومية، لماذا تركوا الناس عرضة للسرقة والنهب، فما هي هذي الأسباب، هنا قلت بأن هناك مؤامرة تحاك ضد سكان الحسيمة.

مؤامرة ؟!

نعم مؤامرة حتى يقال بأن سكان الريف ليسوا أهل ثقة، وقد يكون العكس عن طريق أربعة مجرمين مسخرين لتشويه سمعتنا، وهي إرادة موجودة لتشويه سمعة ساكنة الريف.
من هو صاحب هذه المؤامرة؟

أنا أقول هناك مؤامرة بالرغم من أني لا أملك جميع خيوطها، ولكن المؤامرة هي إرادة حقيقية من أجل تشويه سمعة أهل الريف مع الملك ومع المغاربة الآخرين..

هل هي مؤامرة ضد أهل الريف، أم هي صراع ضد "البام" كما وقع في إكديم إزك، جرت أطواره في شمال المغرب بالحسيمة هذه المرة بدل جنوب المغرب بالعيون؟

أنا ما يهمني هو من له المصلحة في هذه المؤامرة، هذا ما يهمني فقط...


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - الفلالي صلاح الجمعة 10 فبراير 2012 - 05:17
هذه التصنيف حسب المناطق ظاهرة عالمية عانت منها الشعوب الكثير..وبسبب التهميش تولد لدى تلك المناظق المهمشة نوع من الاحباط والكراهية ..والنتيجة كانت الهجرة وظهور شبكات منظمة للمخدرات والتهريب من اجل البقاء..
اسرد لكم نموذجا عالميا وهي جزيرة صقلية الايطالية..هاجر معظمهم الى اوربا وامريكا الشمالية والارجنتين..وما زال الى اليوم اثرذلك في الذاكرة الشعبية..
ان عدم الثقة الذي تولد بين اهل الريف وابناء المناطق الاخرى حان الوقت لذوبانه مع العهد الجديد..ومؤخرا تزايد الاهتمام بالمناطق المنسية في المغرب برمته..
اما عن المقاومة فالمغرب برجاله ونسائه قاوموا المستعمربنوعيه..
للاسف الشديد ابان الاستقلال كانت فئة ركبت على الموجة بامتياز بسبب احتكاكها بالمستعمر..واستفادت بشكل كبيرفي رسم خريطة المغرب السياسية والاقتصادية.
ديننا الحنيف اول خطوة اصلاح قام بها هو نبذ العصبية لانها سبب القلاقل والفتن.
2 - Samir الجمعة 10 فبراير 2012 - 05:38
والآن ستبدء تعليقات أولئك الذين يكرهون الريف والأمازيغية بشكل عام ... وأنا لا أفهم لماذا يكره بعض الناس أهل الريف؟ فلو كان كل المغاربة يشبهون أهل الريف في السلوك الحسن، وفي الإجتهاد في العمل، وفي الصبر في كل الظروف والمحن ووو، لكان المغرب مثل أوروبا أو أفضل منها.
ان الرجل هو من يصنع الحضارات والتقدم وليست الأرض أو القبيلة ...
3 - Anir Oubarane- Germany الجمعة 10 فبراير 2012 - 09:51
الريف , هي تلك الرقعة الأرضية الشامخة التي تقع في الشمال الشرقي للملكة المغربية , المعروفة بالجهاد
4 - agzennay الجمعة 10 فبراير 2012 - 09:55
Bravo Boudra, viva El Rif, vive los Rifinos, viva Imazighen
5 - Anir Oubarane- Germany الجمعة 10 فبراير 2012 - 10:20
قلنا بأن الريف هو شريط شامخ على هضاب وفوق قمم سلسلة جبال الريف المجيد . قاوم الاستعمار ببسالة وببطولة ذات بـُعد كوني , وليس بـُعد جهوي أو وطني . وتم تهميشة بصريح العبارة من طرف النظام لأنه رفع علم الجمهورية الريفية ليس إلا .......وكما لا أحد سيصدق أشياء أخرى , ولكن أين الخلل ؟ حتى لو رفع عبد الكريم الخطابي راية إقليم مغربي محرر تحت شمس مملكة علويـــة غير موجودة أنذاك إلا في أذهان الجنيرال الليوطي ؟ واستغل سذاجتهم وسرعة قبولهم بأي شرط تنطق به فرنسا , وحتى أن ملكا علويا في ذلك الزمن كان على متن طائرة متوجهة إلى باريس , وتم منحه بطاقة أكل في المطبخ [بون] وبسرعة أدخهل يده إلى - قبّ جلبابه وأخرج طابعا ومن ثم هوى على تلك البطاقة بقوة بخاتمه الذي كان يشبه الخاتم الحديدي للبريد ظانا منه أن مطلبا وافق عليه لفائدة فرنسا دون استشارة - وقد تبينت الأمور في عهد الملك محمد السادس الذي يتمتع ببُعد حضاري وتسامح منقطع النظير . هذا من جهة , أما من جهة أخرى ,نقول أن الحسيمة والناضور وضواحيها تمثل ما عدا 40/100 من أرض الريف, إذن أين اختفت 60/100 ؟ تابع
6 - أبو أمين الجمعة 10 فبراير 2012 - 10:58
تطالب بفتح تحقيق أم تقوم بدعاية؟
ألم يعارض حزبكم العريضة الموقعة من العدالة والتنمية ورفض التوقيع لإتمام النصاب حتى يتسنى إرسال لجنة برلمانية لتقصي الحقائق؟
ألم تصرح بأن لجنة لتقصي الحقائق قادمة ؟ ولم يكن ذلك إلا نوع من الدعاية للانتخابات؟
يا بودرة السياسة هو تسييير الشأن العام بحكمة وليس كذب وافتراء ودعاية
7 - مغربي الجمعة 10 فبراير 2012 - 11:47
كيف توصف الحسيمة بالمهمشة واغلبية سكانها في الخارج والبقية يتولون سياقة الطاكسيات الصغيرة والكبيرة اما بالنسبة للخمسة فتربيتهم الحسنة واخلاقهم العالية جعلتهم يدخلون البنك ليصلوا . كفى من تزييف الحقائق.
8 - ALMAGHRIB AMA9RANE الجمعة 10 فبراير 2012 - 12:11
- نقل رفات محمد بن عبد الكريم الخطابي إلى مسقط رأسه وإلى أجدير، وبناء ضريح يليق به سيمكننا من طي صفحة أليمة يشعر بها السكان بالريف،
- متأكد من أن جلالة الملك له إرادة قوية للمصالحة مع منطقة الريف ويقوم بمجهودات جبارة من أجل ذلك تنمية هذه الأقاليم، وما يهم الآن أن تكون الحكومة في مستوى الإرادة الملكية،
- فالشارع يشكك في الرواية الرسمية حول مقتل المواطنين الخمسة، وكذلك الجمعيات الحقوقية والمجتمع المدني،
-الملك ملكنا وعبد الكريم زعيمنا، والأمازيغية هويتنا.
9 - KARIM ELMES الجمعة 10 فبراير 2012 - 12:16
كشفت أسر الشبان الـ5 بالحسيمة أنها طولبت بملياري سنتيم من قبل الوكيل العام لاستئنافية المدينة لقاء التمكن من مشاهدة تسجيلات فيديو التقطت من قبل كاميرات المراقبة لوكالة بنكية
10 - محمد الجمعة 10 فبراير 2012 - 12:22
الى عطاك العاطي لا تحرث لا تواطي.
11 - أحمد الجمعة 10 فبراير 2012 - 12:56
شباب الريف والشعب المغربي يجب أن يفتخر ببرلماني كالدكتور بودرا.
12 - AAbdal الجمعة 10 فبراير 2012 - 13:00
لا اعتقد ان تكون هناك حسن نية في المصالحة الوطنية ما دام حزب الاستقلال على الىاجهة، والذي يتحمل المسؤولية عن كل ما عاناه المغابة منذ الاستقلال. فالغرب كان وما يزال بالنسبة لهم هو ما يقع بين فاس والدار البيضاء.
13 - izm narif الجمعة 10 فبراير 2012 - 13:19
لدينا شهادات وفيديو يصور كيف جاء رجال المخزن بجثث الضحايا ليرموا بهم في البنك الشعبي ويحرقوهم بعد أن قتلوهم تحت التعذيب
14 - أنير الريفي مغربي الجمعة 10 فبراير 2012 - 13:26
الريف مهمش مهمش بالديمقراطية أو غير الديمقراطية!
الريف مقصي من التاريخ،من التنمية الإقتصادية و البنية التحتية...،ما يسميه البعض آلتفاتة إلا غبار في العيون لا أقل و لا أكثر،في الريف لا طرق و لا قناطر تربط المدن الكبرى بالمدن الصغرى إلا ما خلفه الإستعمار الإسباني منذ 85 سنة،عندما تدخل مليلية المحتلة تخجل،من العلم أن من الريف جالية كبرى تعيش و تقطن في أوروبا وعندما تآتي لزيارة الريف في مواسم العطل وتدخل المنطقة كأنك تراجع بك الزمن 3 قرون إلى الوراء على ما كان تعودت عليه من بنية تحتية في أمستردام أو بروكسل مثلا،ونهيك على الإدارة وموضفيها لآستخراج شهادة ما يجب عليك أن ترتقب مدة أسبوع عكس أوروبا 5 دقائق تكفي...وعدم وجود المستوصفات و مرافق الحيوية...الله يعفو علينا وبس
الديمقراطية ودولة الحق و القانون ليست بالكلام فقط ،بل يجب أن تنعكس على المواطنين في حياتهم اليومية
في الريف البنية التحتية شبه منعدمة الوجود،ولهذا بعض العناصر يستغلون هذه الحالة لتأجيج النعرات و حتى الإحباط المستمر..
15 - أسد الريف - لا هاي الجمعة 10 فبراير 2012 - 13:50
نعم أتفق مع الدكتور بودراتمام الا تفاق. أنا كأمازيغي ريفي حر من اقليم تازة المهمش وبالضبط من مثلث الموت (أكنول-تيزي وسلي-أجدير).
أشعربالحكرة عندما أرى المدشر الذي أنتمي إليه لا يتوفرلا على طريق, ولا مدرسة ولا شبكة ماء لا كهرباء ولا مصتوصف.
وعندما سألت شيخا من سكان المدشر: لما لا تطالبون بحقوقكم?
فأجابني: كل مرة ننادي ولا من يجيب, إنها صيحة في واد عميق,
ثم أضاف قائلا : لفواسا همشنا للأ ننا ضربنا فرنسا وأخرجناها.
نعم أحس بالتهميش وعدم الاعتراف بما قدمه الريف الباسل وأبنائه لبلدهم المغرب من مقاومة وعز وإشراق وفي جميع الميادين المادية، الدينية الرياضية. فأغلب ما يجلب العملة الصعبة هم الريف, أغلب ما
ينشر الاسلام في اوربا هم أهل الريف. أهل الريف وحبهم لوطنهم لا يمكن أن يزايد عليه أحد.

وأين الاعتراف للأ قاليم تازة الحسبمة والناضور? أين نصيبهم من التنمية? لا عجب أن يصنف المغرب في رتبة 130 فيما يخص التنمية البشرية.
16 - from tanger الجمعة 10 فبراير 2012 - 14:01
نحن معشر الشماليين نعاني كثيرا
اثناء المباريات المخصصة للوظائف العمومية
والسبب هو عدم اتقاننا الكافي للغة الفرنسية
ولهدا نطالب بتعويضها بالاسبانية
من اجل تكافؤالفرص..
17 - History&Future الجمعة 10 فبراير 2012 - 14:41
نطآلب بإرسال لجنة تقسي الحقآئق فورا إلى الحسيمة،الناظور،تازة من أجل الحقيقة الكآملة،الإنصآف الكآمل،التاريخ والمستقبل.
لا يمكن بتآتا استمرآرية بعض*الجههآت ومند الإستقلال في سيآسة المكر،الدسآئس،التغليط...من أجل مصآلهم السياسة،الإقتصآدية والنفودية على حسآب مغاربة أحرآر،نآضلوا بأرواحهم وأولادهم وأموالهم من أجل مغرب حرولكل المغاربة ولكم وآسع النظر والقرار.
18 - arifi الجمعة 10 فبراير 2012 - 15:10
يجب ان تعلم يا بودرا هو انت ومن معك الذين دمرتم الريف وهمشتموه لانكم تخدمون المخزن وضعكم في هذا المحك انكم انتم الذين دمرتم عشرين فبر..................يجب عليك ان تنسحب عن الارياف ارحل عنا .......انت لسبب في ما يقع نحن نطالب بحقوقنا باي ثمن كان عاش الشعب عاش الريف الكبير
19 - monagadir الجمعة 10 فبراير 2012 - 15:27
منطقة الريف مغربية و انتم اخواننا و اهل للثقة و الاحترام و ما دمتم تشعرون انكم مهمشون من طرف الحكومات فانتم لستم مهمشين في قلوبنا و كل من تبثث مسؤوليته في اندلاع احداث 20فبراير و مقتل الشبان 5يجب ان يعرف و يحاكم عن الشغب فالقانون فوق الجميعو بلدنا ليست في حاجة للشغب بل محتاجة لمغاربة يعملون للصالح العام و هناك مناطق عد ة في بلدنا مهمشة و كان سكانها ليسوا مغاربة لهم الحق في العيش الكريم المغرب ليس فقط العاصمة و البيضاء و مراكش و اكادير تحية لاخواننا في الريف و كل منطقة يحس سكانها انهم منسيون
20 - ossama الجمعة 10 فبراير 2012 - 15:33
العز بودرا . إنشاء الله سيأتي اليوم الذي يظهر فيه الحق ويزهق الباطل . إحراق الحسيمة يوم 20 فبراير كانت مؤامرة من بعض الجهات . الغريب هو أن القاضي طلب من العائلات 100 مليون سنتيم للكشف عن تسجيل كاميرات الوكالة وبعدها قال لهم إن الكاميرات أحرقت . إذن لغز القصة فيه إن . وحسب شهود عيان فإن الضحايا شوهدوا بعد الحريق .
21 - فجيجي الجمعة 10 فبراير 2012 - 15:43
للأسف نتحدث دائما عن مؤامرات رغم عدم وجود الأدلة لماذا لا نقول هذه مؤامرة من سكان الحسيمة لتشويه صورة المغرب و الملك فكثيرا ما نلاحظ العلم الريفي يرفعه اهل الحسيمة عوض العلم الوطني فبماذا تفسر هذا الفعل ؟ اما حديثك عن التهميش فالكل يتحدث عن التهميش حتى و لو استطلعنا بعض الآراء من سكان مدينة الرباط سيقولون نفس الكلام : نعاني من التهميش , هذا مرض لم نستطع التخلص منه مهما فعلنا ، فلا داعي الى تكرار هذا المصطلح فهو متجاوز مع السياسة التي اصبح ينهجها جلالة الملك ليس هناك اية منطقة مهمشة بالمغرب ، و ما اريد ان اقوله كفاكم يا اهل الحسيمة تعجرفا فكل المغاربة قاوموا الاستعمار
22 - ich bins الجمعة 10 فبراير 2012 - 15:51
اتفق مع بودرا , كلا م منطقي , و لكن وقعت في بعض الا خطاء, ليس هناك بما يسمى المغرب العربي, و انما منطقة المغاربي هي تسمية صحيحة ولا تهمش فئة الامازيغ, ارجو ان يكون خطأ غير مقصود , نحن ابناء المنطقة عشنا سنوات من الضياع و التهميش, و نريد تغيير حقيقي و اما تحويل القبر المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي غيركافي من اجل مصالحة حقيقية مع الريف, اسي بودرا سول روافا و ستجد الجواب الصحيح, نريد اعتذار رسمي من الدولة المغربية على الافعال الهمجية التي قامت بها في سنوات الرصاص 56 58 84 و عدم تكرار مثل هذه الافعال, و رفع التهميش عن المنطقة بتوفير الشغل للمواطنين و ......... اسي بودرا سول روافا و ستتعرف على مطالبهم, و ردا على كل من يكره روافا, نحن لا نطلب الانفصال عن المغرب لأننا مغاربة ونفتخر بالمغرب, نريد فقط رفع التهميش وعدم قتل تاريخ الريف, و شكرا
23 - ziko الجمعة 10 فبراير 2012 - 15:51
قبل خروج أول مظاهرة لحركة " 20 فبراير " كانت السلطات تعمل لتشويه سمعة الشباب الذين ظهروا في أول فيديو يدعون فيه للتظاهر والتشكيك في صدق نواياهم النبيلة ، بل ذهبت السلطات أبعد من ذلك عندما فبركت صورا لشابة في الحركة ووضعها مع زعيم البوليزاريو ، لكن بعد مدة تم فضح كل الفبركات فأصبحت السلطات محرجة ، ويوم 20 فبراير بالحسيمة تم خطف 7 شباب من طرف السلطات الأمنية وتم إحتجازهم في بنك وأشعلت السلطات النيران التي إلتهمت الشباب السبعة في محاولة بئيسة لإظهار شباب 20 فبراير بمظر المخربين والمجرمين
24 - إلى الدكتور بودرا الجمعة 10 فبراير 2012 - 16:53
عندما يتدخل السياسيون في أي أمر سواء حقوقياً أو أمنياً أواقتصادياً أو حتى ثقافياً فإنه يصبح فاسداً،عندما تقول أنه يجب إعادة التحقيق في مقتل المتظاهرين على خلفية دخولهم الى الموؤسسة البنكية،فهذا شيء إيجابي،لكن أين كنت كل هذه المدة مع العلم أن حزبكم هو من ميّع الحياة السياسية بالمغرب التي كانت أصلاً في الحضيض.لكن ما أثار انتباهي ليس دعوتك لأعادة التحقيق،فهذا شيء لا يمكننا رفضه مبدئياً،ما دام يحترم الشروط القانونية التي تلزم بأداء كافة الخسائر إن تبيّن أن الأضنّاء فعلاً ماتوا أثناء قيامهم بالسرقة،ولكن(أي ما أثار انتباهي) هو ادّعاؤكم أن سكان الريف مهمّشون،وهنا أطرح السؤال على الكتور وممثل الأمة،هل زرت مناطق أخرى من بلدك مثل طاطا،زاكورة،فكيك،أزيلال،خنيفرة،ميدلت،تنغير،شيشاوة..؟ماذا يمكنك أن تقول لنا في مقارنة الحسيمة بإحدى هذه المدن مثل خنيفرة التي تتشابه معها من الناحية الطبيعية والسكانية لا من حيث البنية التحتية ولا من حيث التنمية البشرية ولا من المشاريع المطلقة بكليهما؟نحن لا نريد إلّا الخير لكل مناطق مغربنا الحبيب،لكن دون مزايادات سياسية واستغلال آلام الناس لغايات في نفس يعقوب.والسلام.
25 - baker الجمعة 10 فبراير 2012 - 17:09
ادا اردنا كشف الحقيقة وتحقيق المساواة في التنمية وتغليب المصلحة الوطنية فقد زرنا هذه المناطق واندهشت من كثرة المشاريع التنموية والتي لانلقى مثيلا لها بالمناطق الاخرى فالدولة تعطي اهمية مبالغ فيها لهذه المناطق على حساب المناطق الداخلية ، اما الاحساس بالنقص فهو مرض منتشر بهذه المناطق وان كانو احسن مستوى في العيش ، فلنغلب المصلحة الوطنية وندعو لتنمية شاملة ومتوازنة
26 - حمو الجمعة 10 فبراير 2012 - 17:24
et les mandats que tu as signe pour les tiers de ta compagne electoral sans effectuer aucune travail c'est quoi? ca ne demande pas une enquete.
27 - عمر الطنجاوي الجبلي الجمعة 10 فبراير 2012 - 17:41
(إلى 22 ) ليس الريف وحده من عانى من سنوات الرصاص بل كانت مدن طنجة و مراكش و الدار البيضاء هي الأكثر معاناة في درجة القمع و القتل. يجب على الدولة أن تقوم بتنمية مناطق إخواننا في الريف و خلق فرص شغل لهم لكي لا يهاجروا منطقتهم ...و لكن لدي مؤاخدة ... عندما يحتدم صراع في مدينة كآسفي أو خريبكة لا يتحدث أحد عن أن المخزن يستهدفها ... و لكن عندما يتعلق الأمر بالحسيمة و الناظور تنهض الدنيا و لا تقعد ... الحاصول : العقليات هي التي يجب أن تتغير.
28 - 1958-1959 الجمعة 10 فبراير 2012 - 17:43
تحية للدكتور محمد بودرا ولجميع الاخوة . التهميش واقع وحقيقة على جميع الأصعد ة خصوصا عندما نتحدث عن الريف :الحسيمة الناضور الدريوش واخواننا في تازة انها المناطق التي أدت الثمن غاليا قبل الاستقلال
لتتوالى المعاناة مباشرة بعد الاستقلال ممن سموا وفرضوا أنفسهم كحماة لهدا الاستقلال المغشوش .........ورفعوا شعار المغرب لنا لالغيرنا بتواطؤ مع الحسن 2 .....وازدادت معانا ة الريف وأهله عندما نكلوا وعدبوا وقتلوا وأحرقت أراضيهم وممتلكاتهم و...على ممن سلبوا منا و من المغاربة الأحرار الاستقلال وادعوه لأنفسهم ولكي يتعرض الريف وأهله أكثر -حسب قراءتهم- للمجاعة والانقراض واالعزلة هجروا رجاله وشبابه وبشكل ممنهج الى ا لخارج وفرضو ا الحصار والعزلة على من تبقى من النساء و الأطفال في القرى والمداشر . ولم يفطن هؤلاء ممن أرادوا اخلاء الريف من أهله الا مؤخرا عندما عاينوا وتأكدوا أن المنطقة بأت تنموا وتكبر بفضل عائدات من هجروهم
والأن مع مجيئ الملك محمد السادس أمد الله في عمره و انخراط أبناء الريف الغيورين على المنطقة في العمل السياسي و... فتحت الأوراش على أكثر من صعيد
الى الأمام الأخ نحن معك
29 - moha الجمعة 10 فبراير 2012 - 17:44
la marginalisation de nord de Maroc est claire sauf celui qui ne veut pas voir, vous devez savoir que le nord de Maroc est la région de la méditérannée la plus pauvre, or on sait que cette région de Maroc est la plus proche de monde arabe de l'Europe et de monde entier , ça veut dire si on la laisse tranquille cette région elle aurait été développée naturellement,sans parler de Mohand Abdelkarim ni d'autre chose, ça veut dire au Maroc il y a une volenté que cette région reste pauvre, sauf si elle soumittra à un système pourri traitre depuis l'indépendance qui n a pas de valeur,
les problème vont se résoudre à la désolution de ce système,
donc vive le Roi et nous le remercions de ce qu'il fait pour cette région,
30 - mustapaha de sud east الجمعة 10 فبراير 2012 - 17:51
الجنوب الشرقي اكثر المناطق المغربية تهميشا و اقصاء
لو زار اهل الريف الجنوب الشرقي لتعجبوا للوضعية التي يعيشها السكان.و للحالة الاجتماعية المزرية. اقصاء من جميع الحقوق لا صحة، لا تعليم، لا طرقات لا... لا لا....لا شيء.
تهميش و تخلف قاطع النضير.
نتمنى من الدولة المغربية ان تتصالح مع الجنوب الشرقي ايضا، الدي حارب الاستعمار الفرنسي بكل بسالة، ودافع عن حوزة ووحدة هدا الوطن.
31 - ابن عداري المراكشي الجمعة 10 فبراير 2012 - 18:03
من الحكمة أن يبدأ بالريف تنمويا واقتصاديا
32 - amine الجمعة 10 فبراير 2012 - 18:19
حتى لو قالوا عنا أوباش أو مروجي المخدرات سنظل دائما أبطالا إفتخارا بآنتسابنا لجدنا عبد الكريم.ولكن المشكلة فينا نحن الريافة قصرنا في حق هذا الريف ولذا أصبحنا مهمشين.لو كنا عملنا مشاريع وأنشأنا مصانيع لأبنائنا ما كنا لنعاني.مازلت فينا العنصرية هذا بقوي هما لدخلو لسبانيول ولا هادك ورياغلي شفتوا فاين وصلنا. لكان روافة يد وحدة كنا درنا شي حاجة.شوف مشحال دريافة فأوروبا.راه مغير بروكسيل عاصمة داريف شروها كاملة ولله النصارى رحلو منها.ومنين كيجيو السياح كيتخلعوا واش حنا فبلجيك ولا فالريف.كيمشي لحانوت كيجبر ريفي كيهدر معاه فرنسي كيقولو شنو أعزي محمد.وبلا ما نزيدك هولندا ولا ألمانيا مشحال دريافة فيها.ولكن المشكل مكيدروا ولوا فبلادهم وخا عندوم لفلوس كينعسوا عليهم كيقلك مالي أنا ماشي شغلي.وزيادة على دكشي منين كيمشي لبلاد كيدبز مع خوه على طريف دا للأرض بحال ل معندوا والو.بحال ه دشكال د ناس لخلو شمايت إقولو علينا مهمشين.والله لكان نزاولو هاد العنصرية ولأننية ونفكروا فالمستقبل ديال الريف ديالنا نكونوا حسن من إسبانيا.ونخلوهم إجيو إخادموا عندنا لفلاحة إوا مزيانة هادي إوا فق أسي محمد.
33 - 1958-1959 الجمعة 10 فبراير 2012 - 18:26
الدكتور محمد بودرا من تضن أن له مصلحة في دلك غير أولائك الدين حاربونا ولا زالوا مسخرين في دلك أحفاد علمائهم ابان 58/59 وما أكثرهم . لأنهم لايريدون للريف ولا لأبنائه التواجد في مراكز القرار لأن دلك يزعجهم ويهدد مصالحهم ولا لحزب الأصالة والمعاصرة
ألم يقحموا اسم الأخ الياس العمري في اكيم ازك بالعيون
أما أحداث الحسيمة وما رافقها من وقفات مظاهرات اغتيالات (بني بوعياش امزورن الحسيمة ...) فكان هدفها ضرب حزب الأصالة والمعاصرة في معقله في شخصكم السيد الدكتور والركوب على الأحداث قبل الانتخابات الأخيرة .
الدكتور محمد بودرا ان أولائك ومن خلال شطحاتهم الاعلامية وخرجاتهم بين الفينة والأخرى يبينون وبالملموس حقدهم الدفين على الريف وأبنائه
ألم يدعي الصعلوك البقالي وغيره ومن سخرهم لدلك أن أهل الريف يساقون كالخرفان لاستقبال الملك ألم يقل أن المشاريع التنموية كلها متمركزة في الحسيمة
الى الاخوة في الريف والدكتور محمد بودرا اننا في رفع عوة قضائية على ها الصعلوك لأنهم لايعلمون أننا نحب ملكنا الهمام ونخرج لاستقباله من تلقاء أنفسنا
34 - المامون الناظوري الجمعة 10 فبراير 2012 - 19:08
شكر الله لك هذا التدخل االكريم .وهاكذا يجب على المغاربة ان يفكرون.
35 - observateur85 الجمعة 10 فبراير 2012 - 19:25
la majorité des gens du rif sont bien
malheureusement, il existe parmi eux comme toues les regions d'ailleurs; des opportunistes qui prennent ces gens un peu trop bons pour des cons tout simplement en récupérant la question du rif faisant d'elle un fond de commerce comme font les islamistes à l'égard de l'islam
j'ai beaucoup de respect pour les gens honnetes du rif je leur demande de se mefier de ceux qui prétendent les représenter en surfant encore une fois sur la question du rif
si MONSIEUR BEN ABDELKRIM était vivant quel serait son avis sur le PAM
36 - سندس الجمعة 10 فبراير 2012 - 19:55
وأنا بودري أطالب رئيس الحكومة بإنشاء لجنة لتقصي الحقائق في كيفية انتخاب بودرا رئيس للجهة، وكيف وقف معه والي الجهة السابق، ومن مارس الضغوطات ومن دفع المال لكي يفةز بودرا بهذه الرئاسة رغم أنه كان يتوفر على عدد محدود من الأصوات وظل رئيس الجهة يؤجل جلسات الانتخاب واحدة تلو الأخرى حتى تأكد جمع حزب الأصالة والمعاصرة للأغلبية بمختلف الوسائل. هذا الأسلوب لا يشرف تاريخ المنطقة وجهاد عبد الكريم الخطابي
37 - hamid الجمعة 10 فبراير 2012 - 20:05
أطلب من يقف وراء إحراق هؤلاء الشهداء، ومن يقف وراء الأحداث، وليس من له مصلحة من ذلك؟ أنا أيضا لما حدث ما حدث ووجد بودرا نفسه وحاشيته في حرجك كبير، فإن الكثير من الناس في الحسيمة وغيرها فرحوا بذلك، وقد أكون أنا من بينهم؟ من له مصلح شي، ومن يقف وراء الأحداث يعني المسؤولين الحقيقية شيء آخر، وهذا هو المطلوب. بودرا أمي في السياسة لذلك ارتكب مثل هذا الخطأ، وهو تابع لإلياس ويأتمر بأمره
38 - tazis الجمعة 10 فبراير 2012 - 20:24
انا لست ريفيا لكني عاشرت الريفين في تازة و عاشرتهم في اوروبا اتناء العمل لقد رأيت فيهم الشهامة والرجولة و التواضع اخواني عليكم ان تأتوا الي فرنسا بانفسكم لتروا فضل ابناء المتلث الرهيب تازة الحسيمة والناظور جلهم عماروا المساجد اعراسهم هناك تقام بنفس الطريقة المغربية من دقة مراكشية وهم مغاربة يعشقون كل ما هو مغربي لقد كنت هناك لما فاز المغرب علي الجزاير شهر يونيو الماضي فتعجبت اخواني اعلام بنادير و فرحة لا توصف اتمني من الدولة تهتم بهدا المتلث وببقاي مدن المغرب
39 - mourad rif hoceima الجمعة 10 فبراير 2012 - 20:59
لقد أصبحنا نحن أبناء ريف الحسيمة نعرفك جيدا يا بودرا مند أحداث 20 فبراير2011 عندما قمت بتقديم استقالتك ثم الرجوع عن هدا القرار الضيق والغير مبالي يا بودرا يا رئيس جهتنا
نقول لك كفاك تلاعبا بنا ، ولا تحاول خداعنا مرة أخرى بصردك لتاريخ الريف والتهميش.
فالريف الآن ليس مهمشا كما تدعي يا بودرا
40 - ميس نريف الجمعة 10 فبراير 2012 - 22:52
حتى هسبريس تعمش المغرب.ما معنى ان عبد الكريم الخطابي نادى بالجمهورية الريفية.داك في الماضي.ثم ما معنى ان تسمح الدولة المغربية للصحراويين الدين حاربوا بالسلاح وحدة المغرب و تحالفوا مع اعداء المغرب مثل الجزائر و ليبيا. هل الصحراويون مواطنون من درجة اخرى . هده ادلة ضدكم يا اهل الداخبية كما نقوب نحن في الشمال. ان مشكلة المغرب نابعة من استيلاء حفنة من المستبدين و المنتفعين من المشاكل.اقول استيلاء هؤلاء على مراكز القرارفسيطروا على كل شيء.كل الاجهزة الامنية و الوظائف المهمة و الحساسة و الني تدور فيها اموال كبيرة كلها في اياد اهل الداخل اي لعروبية كما نسميهم نحن في الشمال.المصالحة هي ان تقوم الدولة بتقسيم كل الوطائف بين اهل المنطقة و باقي الوافدين و ان يطبق هدا المبدا على جميع التراب الوطني لتسود العدالة و المساوات و تجنب المشاكل. و السلام
41 - ولد الريف الجمعة 10 فبراير 2012 - 23:04
الحسيمة هي الإستثناء لأن المغرب عندما أخد الإستقلال الجزئي قسم المغرب إلى قسمين المغرب النافع و مغرب غير النافع هل تعرفون أن الحسيمة تصنف في الرتبة الثالثة من حيث دخول العملة الصعبة للمغرب بعد الناضور و الدار بيضاء هل تعرفون أن ما تشهده المدينة من أوراش لم تبدأ إلا بعد ضرب الزلزال للمنطق التي استفادة من منح مالية كبير من دول كالسعودية واله العظيم كنا نتحدث عن بناء مدينة جديدة بتلك الأموال ولاكن خاب ظننا بعد قمع سكان تماسينت الدين كانوا يطالبون الدولة بتوفير المساكن التي وعدوا بها كانوا يعيشون في الخلاء . كان يوم الخميس الأسود فقد استعملت الكلاب والقنابل المسيلة للدموع و المروحيات لصعوبة المنطقة جغرافيا لإسكات أصوات الضعفاء لتمرير الميزانية للجيوب المشكل الأعوص من كل هدا هو بعد تنفيد المشاريع التنموية (بميزانية المساعدات الدولية التى بلغت ملايير الدراهم )أنشئ مناء لمسافرين سنة 2007 بباخرتين يوميا هو ماقلل معانات الجالية المغلربية بالخارج واستحسنوا البادرة وفي 2011 توقف الخط بدون سبب لتستمر معانات الجالية أنشئ مطار دولي جديد ولا رحلات سوى رحلتين أسبوعيا أنشئ طريق الساحلي يحتاج للمساءلة
42 - rifi de bruxelles الجمعة 10 فبراير 2012 - 23:12
depuis les années 50 la région du RIF a connu une grande marginalisation par la parti d'Istiqlal ou pardon isti3mar ou istighlal.cette parti est très connu de sa haine au rif at au rifain .lafwassa est allal el fassi sont des khawana des marocains.c'est pour cela tous les marocains n'aiment pas lafwassa.vive le Maroc vive le Roi et vive le RIF vive chabab rif alhoceima inchaalah botola had l3am vive CRA
43 - البطاش الجمعة 10 فبراير 2012 - 23:20
و ما زال حزب شاس بن قيس ينشط بين المسلمين و يؤجج النعرات لتفتيت الأمة و تفريقها طلبا لمآرب دنيوية دنيئة. و أنا الريفي إبن آجدير المجاهدة أشمئز من كل المتسلقين المنافقين الذين يِججون النعرات و يّكون العنصرية و التفرقة بين أفراد المجتمع. و الله لو وجد مثل هذا الدكتور في عهد بن عبد الكريم الخطابي المجاهد الريفي المغربي المسلم لكان ألجمه و أفحمه. مع الأسف نحن سكان اريف أحفاد المجاهدين و فرسان الدين أصبحت شردمة من المتملقين المتسلقين يركبون على ظهورنا و يتكلمون بلساننا و يسعون في الأرض كالطاعون يتحركون بأجندات أجنبية يدغدغون المشاعر المريضة يستغلون كل كبيرة و صغيرة لبث العنصرية و الكراهية و العرقية المقيتة.
44 - شاهد السبت 11 فبراير 2012 - 00:51
لقد كنت حاضرا في المدينة منذ الشرارة الأولى للأحداث,لقد كان غيابا تاما للأمن كما قال السيد بودرا,وكأن الاحداث خطط لها بشكل مقصود,؟ الأمن يتحمل المسؤولية الكاملة فيما وقع ؟شباب مراهق يقطع الطرقات ,بتصرفات صبيانية قبل أن تحترق المدينة عن آخرها ,لكن الأمن لم يتدخل في الوقت المناسب ,وبدأيتسابق مع السراب بسياراته الزرقاء لا نعرف عما يبحث,إلى أن وقعت الكارثة ووقع ما وقع ,وفيلا الغد بدانا نسمع عن الجثت المتفحمة؟؟؟
45 - سلوى اعبابو.فيسبادن ألمانيا السبت 11 فبراير 2012 - 00:52
لقد طرحتم سؤالا غاية في الأهمية , وانتظرت طويلا تتمة التعليق الذي اشرتم إليه بلإشارة [تابع] لكن لم تكن هناك تتمة , لذا وجب عليّ الرد على سؤالكم الذي أنهيتم به تعليقكم , وهو : إن الحسيمة والناضور وضواحيها تمثل ما عدا 40/100 من أرض الريف, إذن أين اختفت 60/100 ؟
- إنه سؤال جميل جدا, إن اختفاء 60/100 من أرض الريف , كان ثمرة استراتيجية نهجها النظام لتقزيم الريف وتقسيمه رغما عن موروثه الثقافي الأمازيغي وطقوسه وعاداته ووطنيته الصافية , نعم الوطنية الصافية لدى أبناء الريف ,[] ولكن أهل الرباط , يرون في الصفاوة تهديدا حقيقيا لمصالحهم , لأن الصفاوة تعتبر أرضية لا تصلح لبناء ثرواتهم الخيالية , وبهذا وجب محاربة الريف , بدءا بعملية التهميش والحصار , وهذا أختزله فيما يلي : إن نسبة 60/100 من أرض الريف تموت في صمت رهيب , إنه مثلث الموت , الذي يبدأ تاريخيا من تيزي وسلي وضواحيها ثم أكنول وضواحيها ومن ثم أجدير وضواحيها ومن ثم قرية إنحناحان وضواحيها , وهي القرية التي ترد في الإعلام من حين لآخر , ليس لكونها مدينة تنافس الحسيمة والناضور , لكن لبزوغ دماغ ريفي يانع من هذه القرية ....تابع
46 - سلوى اعبابو.فيسبادن ألمانيا السبت 11 فبراير 2012 - 01:28
تتمة :

وصعودا الى قرية في غياهب الريف المنسي الذي يمثل 60/100 من أرض الريف وغير تابع للحسيمة ولا للناضور , وحيث أقدم النظام في اطار استراتيجية توحي بأن عقول الاستعمار الداخلي ما زال لها موطئ قدم فوق أرض الوطن , وأخضعها إداريا الى مدينة تازة وفصلها عن بقية الريف الكبير خوفا من أي تكتل إيديولوجي وعرقي ضد النظام , بعدما فطنوا أن جرأة أبناء الريف ألحقوا الهزيمة بأقوى الجيوش الأروبية , فيا تامجونت السفلى والعليا ؟ لا شك أن أسرار التهميش وأسبابها اختفت وراء أشجارك النظيرة وجبالك الشامخة ,وهي قرية الكولونيل محمد اعبابو والكولونيل أمحمد أعبابو موضوع محاولة الإنقلاب العسكري ضد النظام , وأين امتدادك أيها الريف العظيم ؟ ما زال ممتدا وراء بوريد في اتجاه طاهرالسوق , إنه الريف المنسي , فابتداءً من اكنول وأنت تسقط في الحفر , وهي بقايا طريق معبدة أنجزها الاستعمار الفرنسي بهندسة عسكرية مليئة بمئات المنعرجات لضمان اختفاء الدبابات العسكرية واتخاذها وضعيات مختلفة , و90/100 من هذه الطريق الاستعمارية من أكنول حتى وراء طاهر السوق مدمرة , مر قرنا من الزمن والنظام لم يحرك ساكنا.
47 - سلوى اعبابو فيسبادن ألمانيا السبت 11 فبراير 2012 - 19:05
تتمة :
أولا نحن نثمن كثيرا وغاليا المبادرات التي قام بها ملك البلاد الى أرض الريف الحسيمة والناضور ,فقد أذاب الكثير من السلاسل الجبلية الجليدية , ونتمنى أن يستمر لإذابة ما تبقى من جبال جليدية والتي هي نتاج ترسبات جليدية خلال قرابة قرن من الزمن , ونتمنى أن يقوم بزيارة تفقدية سرية عبر تازة . اكنول. أجدير .انحناحان.بوريد .طاهر السوق , تاونات ومن ثم ألى فاس , حيث سيجد أن الطريق الذي رسمته فرنسا منذ قرن من الزمن , قد ألتهمته التعرية على مر أزمنة سحيقة , ولم يبق منها إلا أشرطة ضيقة تقطع جوانب العجلات , وسيعرف أنه من المحتمل أن لصوص المال العام أكلوا الأموال المخصصة لهذه الطريق منذ زمن , في حالة تخصيص ميزانية في زمن من الأزمان, وتركوا ورائهم تهم التهميش تلتصق بالنظام . وكما أشير أن وفاة الأشخاص الخمسة بالحسيمة في ظروف غامضة , لآ يقبلها عاقل , وأن يأخذ القانون مجراه الطبيعي , وكما أتمنى أن لا يكون القانون الجديد الذي يحصن القوات الأمنية المسلحة من أية مساءلات قانونية , جرعة وتحفيزا للتجاوز في أذهان البعض. فنحن هنا في أروبا , قلوبنا مع وطننا المغرب الكبير.
48 - MARROUQUI السبت 11 فبراير 2012 - 23:32
Vous Dr. BOUDRA en tant que medecin de la fonction publique, donc à salaire limité, et vous n'aviez hérité qu'une petite maison de votre père défunt (ex- fonctionnaire du ministère de l'enseignement national), auriez-vous le courrage de dire aux Rifains la vérité des dépenses que vous avez engagées lors de la dernière campagne électorale? on a appris de sources officieuses qu'elles se chiffrent à quelque deuzaines de millions de dirhams. C'est vrai ou pas? ensuite on verra les autres sujets.
49 - SOGUIAR الأحد 12 فبراير 2012 - 15:15
الكل يعرف اسباب تهميش الريف,ولاكن امثالكم هم من زادوا سكان الريف تهميشا وتخلفا وفقرا,ذالك ان كل من تولي تذبير الشان المحلي لساكنة الريف الا وكان همه الاول هو مصلحته الشخصية هي الاولي والاهم.الكل يجري الي تكديس الثروة والجري وراء المناصب واستجداء المنافع الشخصية وللمقربين ولشبيحتكم الانتخابية حتي تضمن لكم الوصول الي قبة البرلمان,لا للدفاع عن سكان الريف ولا علي مصلحة الوطن بصفة عامة, وانما للحصول علي الحصانة البرلمانية لحملية انفسكم من المساءلة في تبدير المال العام.
50 - mohamed الاثنين 13 فبراير 2012 - 00:37
je dis bravo au 48, et je vous signale que meme les reparations de ses voitures ecrasees par son fils c'est avec la caisse de la region, gazoil, tout , meme les femmes de menages de la regions il l'ai exploite chez sa familles!! c'est un richar au detriment du gens du rif!! il a fait ravage qd il etait dans la municipalitee, maintenat il fait l'hero et le miliotant, lay hdik ya bodra, je te connais bien et tu me connais tres bien, je parlepas du vide, j'ai les preubves, meme ta femme !! bon!!
51 - ich bins الاثنين 13 فبراير 2012 - 13:21
ردا على التعليق رقم 27
هذا يدل على عدم معرفتك للتاريخ المغربي الاسود, و هذا ليس ذنبك, إبحث و ستجد اين وقع القمع, وانا هنا لست لمقارنة الحسيمة مع الدار البيضاء, و لكن هذا هو التاريخ الذي تجهله, أو تحاول انت ان تجهله, اسي اماروك سأساعدك, اكتب فقط في google او في.wikipedia سنوات الرصاص في المغرب و ستعرف الحقيقة التي لا تريدها . و شكرا
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

التعليقات مغلقة على هذا المقال