24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4313:3817:1520:2321:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوارات | الطالبي: "الأحرار" ليس حائطا قصيرا .. و"البام" يستحق زعيما أفضل

الطالبي: "الأحرار" ليس حائطا قصيرا .. و"البام" يستحق زعيما أفضل

الطالبي: "الأحرار" ليس حائطا قصيرا .. و"البام" يستحق زعيما أفضل

يرى رشيد الطالبي العلمي، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، أن الصراع مع حلفيه العدالة والتنمية "ليس مع الحزب بل مع أفراد وأشخاص داخله"، مشيرا إلى أنه "عندما يهاجمون التجمع، فإن الحزب يدافع عن نفسه؛ لأننا لسنا حائطا قصيرا".

وفي حوار مع هسبريس، شدد الطالبي العلمي على أن "حزبه أعلن، منذ نشأته إلى اليوم، ولاءه للدولة المغربية وللأمة المغربية وجلالة الملك وفقط"، معتبرا أن "الآخر الذي له امتدادات أخرى المطلوب منه تفسيرها"؛ وذلك في إشارة إلى حزب "المصباح".

واعتبر الطالبي العلمي أن "الهجوم على الأحرار يؤكد أننا في الطريق الصحيح، وأننا نزعج"، معلنا في رده على اتهام من طرف الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة أن "الجواب على الاتهام بالقرصنة سيجعل النقاش في الأسفل، ولكن "ما نطيح لهذا المستوى".

وفي هذا الصدد، تأسف الطالبي العلمي لكون "حزب الأصالة والمعاصرة وصل إلى هذا المستوى مع القيادة الجديدة"، معتبرا أن "الحزب يستحق زعيما في مستوى "البام" وفريقه البرلماني".

ووصف عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار اتهامه بصرف 250 مليون درهم على موقع إلكتروني بـ"الكلام الفارغ الذي لا أساس له من الصحة"، محذرا من "بناء كلام غير دقيق على تقرير للمفتشية العامة للمالية هو في الأصل غير موجود".

انتقدتم تدبير الحكومة لملف كورونا، وخصوصا في البرلمان.. كيف يستقيم هذا وأنتم جزء منها؟

لا بد من الإشادة بداية بما قامت به المملكة المغربية بكل مؤسساتها في مواجهة الجائحة، والتي كانت صعبة وجاءت فجأة دون استعدادات مسبقة؛ لكن النتائج كانت جيدة، مع طلب الرحمة للمتوفين، والشفاء للمصابين.

بخصوص ما اعتبرته انتقادات والتي جاءت في البرلمان، هي في الحقيقة توجيهات حول بعض القضايا، كما حدث في آخر جلسة برلمانية مع نائب الفريق مصطفى بايتاس، والتي لم تكن ضد الحكومة بقدر ما تهم مشكل عائلات مغربية وجدت ارتفاعا في فواتير الماء والكهرباء، حيث كان مقترح البرلماني أن يتم البحث عن حلول لهم.

علاقة التوتر مع حزب العدالة والتنمية كانت منذ تشكيل الحكومة..

الأمر ليس مع حزب العدالة والتنمية بل مع أفراد وأشخاص داخله؛ فعندما يهاجمون التجمع، فإن الحزب يدافع عن نفسه لأننا كل لا يتجزأ، "يعطيونا التقيار، نعطيوهم التيقار"، وهذا ليس على المستوى الحكومي، ولكن في المقابل نحن لسنا حائطا قصيرا، بل حزب بتاريخه ومواقعه ومواقفه ومناضليه، ويمثل فئة من المجتمع لذلك أي هجوم سيكون له رد فعل.

الاختلاف في أساليب التدبير والمقاربات والمنهجيات أمر عاديّ وطبيعي؛ لكن الذي لا أفهمه هو أن الإخوان في العدالة والتنمية يدعون إلى التمييز بين العمل البرلماني والحكومي وينتقدون الوزراء، عندما يتعلق الأمر بغيرهم، ولكن عندما يتعلق بهم يطرح مشكلا.. فهل الأمر حلال عليهم، حرام علينا؟.

لكن ما وجب التنبيه إليه هو أن هذا الأمر لم يكن في أعراف البرلمان، لأن الأغلبية في السابق كانت أغلبية والمعارضة معارضة، والذين تعلمنا منهم هذه الممارسات هم العدالة والتنمية، وأي خطأ فإنه يعود إلى من قام به.

التوتر حاصل، إلى درجة أن رباح طالبكم باتخاذ موقف من المشاركة في الحكومة..

هذا الوزير الذي يقول هذا الكلام كان برلمانيا وكان ينتقد، وكنا ننبهه إلى هذا الأمر بأنه سيأتي وقت يطرح عليكم نفس الإشكال، ولم يكونوا واعين به ولم يعدوا يقبلونه اليوم.. لذلك، فقواعد اللعبة لا يمكن أن تكون على المقاس.

جزء كبير من الاتهامات صدر منكم؛ ومنها اتهامهم، مثلا، بتلقي تمويل خارجي..

أنا لم أتهم أحدا، ولكن أمورنا واضحة بناء على الخريطة السياسية الدولية، والكتابات والتقارير، وهي منشورة بالمناسبة، سؤال بسيط هو أن حزب التجمع الوطني للأحرار أعلن منذ نشأته إلى اليوم ولاءه للدولة المغربية وللأمة المغربية وجلالة الملك وفقط، والآخر الذي له امتدادات أخرى المطلوب منه تفسيرها، ونحن نطرح السؤال لأن ولاءنا للمغرب.

فتحتم جبهات للمواجهة ليس فقط مع العدالة والتنمية، بل حتى الأصالة والمعاصرة..

نحن في حراك اجتماعي وسياسي والمغرب يتطور، والمؤسسات غير القادرة على التطور، والتي أصبحت مترهلة عليها قراءة الأوضاع بشكل صحيح، فالتجمع يتفاعل، ويتكيف وأكيد يثير غضب البعض.

أقول لك إن التجمع لا يحتفل بمظاهر القوة بل يشتغل، وله أجندة لمواجهة المشاكل التي توجد في المغرب والتي تتطلب تفاعلا جديدا. أما الآخرون فلكل منهجه وطريقته في الاشتغال والتي تخصه ونحن لسنا مسؤولين على الغضب الذي يثار ضدنا.

تعتبرون أنفسكم دائما مستهدفين، لماذا؟

هذا خيار صعب، لأنه كان بإمكاننا الحفاظ على صورة الحزب وتلميعها، وأن نظل أصدقاء ونقوم بتوافقات من أجل الوصول إلى مناصب المسؤولية؛ لكننا اخترنا أن ندافع على المواطنين.

بخصوص التدبير الحكومي، نظريا، فإن المؤسسة البرلمانية هي من تحاسب الحكومة؛ لكن، كهيئة سياسية، من يحاسبني هو المواطن، وليس حزبا آخر. كما أنه لا حق لي في محاسبة حزب سياسي آخر.. لذلك، أطرح سؤالا عن الولاء والإمكانيات والأهداف، وغيره؛ ولكن لا حق لي في تقييم عمل حزب سياسي، ويجب أن أحترم ذكاء من يمثلونه.

الهجوم على الأحرار يؤكد أننا في الطريق الصحيح وأننا نزعج، لأنها مرتبطة بالاستحقاقات المقبلة، والبحث عن التموقع لقيادة الحكومة، وكلما توسعت دائرة المشاركة سنربح جميعا؛ ولكن كان يفترض أن نطرح القضايا المؤلمة ونقدم الأجوبة الحقيقية حولها، بعيدا عن الصراع الفردي بيننا، لأن المطلوب منا تقديم تصورات حول رؤية المغرب، لأننا جميعا مغاربة.

لكن الهجوم على الخصوم، يصدر عنكم كذلك..

لم أهاجم شخصا يوما ما بل الأفعال، ونناقش منهجية وبرنامجا، وهذا من حق الجميع، لكن الأشخاص لم يثبت يوما أن وجه التجمع اتهاما إلى أي شخص.

في هذا السياق، اتهمكم الأمين العام لـ"البام" بالقرصنة الانتخابية..

الجواب عن الاتهام بالقرصنة سيجعل النقاش في الأسفل، وغير جدير بالسياسيين؛ لأن السياسة تتطلب تقديم صورة نبيلة وليس منطق السب والاتهام، ولكن "ما نطيح لهذ المستوى".. وحزب الأصالة والمعاصرة أعرفه جيدا، باعتباره حزبا جاء للاشتغال كباقي الأحزاب السياسية، وأكن له الاحترام الكامل؛ ولكن خارج هذا وأنا أريد أن أفصل الأمر بالتوجه إلى قيادة الأصالة والمعاصرة الحالية، وأتأسف للمستوى الذي وصلت إليه هذه القيادة، والحزب يستحق زعيما في مستوى "البام" وفريقه البرلماني، والذين صوتوا لمشروع "البام"، قيادة تفهم المشروع الذي جاء من أجله الحزب، وقادرة على ترجمته على أرض الواقع.

عندما نتحدث عن الاتهام بالقرصنة، ضد من؟ ضد إنسان له حقوق وحريات، والطاقة الفكرية، ويمارس حقا دستوريا، بهذه البساطة ستتم قرصنته، هذه إساءة إلى الفريق البرلماني، الذي ينتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة، أكثر من الإساءة إلى الطالبي، لأنه إذا لم يستطع التعبئة لصالح المشروع، فإنه لا يجب أن يبحث عن مشجب يعلق عليه الأزمات الداخلية التي يعرفها.

لكنكم اشتكيتكم سابقا بسرقة البرلمانيين، وهو ما يطرح إشكالية الترحال السياسي..

كان جوابا على الأستاذ (يقصد عبد اللطيف وهبي).

هل تنفي ممارسة الضغوط على البرلمانيين لتغيير "جلدهم السياسي"؟

الإنسان يجب أن يجد الراحة في البيت الذي يوجد فيه، والدستور والقوانين لا يمنعان الترحال؛ ولكن تم تأطيره، لأنه لا يمكن الحد من حرية الأفراد، ومن يغير انتماءه يفقد انتدابه، هذا القانون. أكثر من ذلك لا يمكن سجن المرشح، بقدر ما علي توفير ظروف الراحة له، وإقناعه بالمبادئ التي أدافع عنها؛ ولكن في النهاية لا يمكن أن أملكه.

الإنسان الذي يخضع للضغوط لا يشرفني أن يكون نائبا برلمانيا يدافع عن المواطنين، لأن الذي يمارس التشريع والمراقبة وتقييم السياسات العمومية يجب أن يكون متحررا من كل القيود، ليقوم بدوره كما يجب، وعندما يصبح رهينة لضغط معين فإن هناك خللا في المنظومة.

لماذا لا يتم الرهان على نخب جديدة بعيدا عن منطق "الديناصورات الانتخابية"؟

التجمع الوطني حزب مفتوح للجميع، وليس ملكا لأحد، ومن يريد الالتحاق مرحبا به، ومن يريد أن يغادر سنتأسف لذلك، سواء تعلق الأمر بسنة 2021 أو غيرها نرحب بالجميع، باعتبارنا حزبا متجددا، وليس ملكية خاصة، وكل مواطن مغربي له حق التصويت والانتخاب مرحبا به.

متمسكون بالفوز بالانتخابات، رغم التوقف الاضطراري بسبب كورونا..

الهم الوحيد اليوم ليس النجاح أو الفشل؛ بل ما يهمنا هو المغرب والمواطنين، وأن نخرج جميعا كمغاربة من هذه الأزمة، لأن ما أصاب التجمع أصاب الجميع، والمغرب نحج بفضل استباقية جلالة الملك، واختيار حياة المواطنين على حساب الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، وفي ظل هذه المنظومة لا يمكن أن أبحث عن موقع، وعندما نعود إلى الاشتغال سنتمم ما بدأناه رغم أننا لم نوقف الاشتغال وإن كان عن بعد.

كيف ترون بعض الدعوات لتأجيل الانتخابات، وكذا تشكيل حكومة وحدة وطنية؟

نحن نتشبث بأن تتم الانتخابات في وقتها، وليس هناك ما يبرر التأجيل.. كما أن الدستور وثوابت المملكة، وخاصة الثابت الرابع وهو الخيار الديمقراطي، حدد مدة الانتداب للمؤسسة البرلمانية ونحن في وضع عادي، ونحاول أن نخرج من الأزمة صحيا، والباقي يجب أن يظل في وقته لأنه لا يوجد أي قوة قاهرة تدعو إلى الاستثناء.

أثيرت حولكم زوبعة بخصوص صفقة موقع إلكتروني بـ250 مليون..

الحجة على المدعي، هذا كلام فارغ الذي لا أساس له من الصحة، وبني على ما سمي وثيقة مسربة من تقرير للمفتشية العامة غير موجود، وهذا ما يدعو إلى طرح سؤال خطير، وهو كيف يصل التزوير إلى وثيقة مؤسسة رسمية، تابعة لوزارة الاقتصاد والمالية؟، لأن هذا الأمر يعتبر خطيرا، ولن أصمت عليه؛ وذلك باللجوء إلى القضاء ضد كل من حاول المس بسمعتي، وإن يكون من يكون، فعليه تحمل مسؤوليته، ولن أتنازل ليس دفاع عن الطالبي ولكن دفاعا عن المؤسسة.

اصطناع وثيقة بهذا الشكل يشكل خطورة على المؤسسات، وهذا أمر لا يمكن السكوت عنه؛ لأنه لا يمكن لبرلماني داخل المؤسسة أن يتحدث عن أمور غير موجودة.

ثانيا، لو كان هناك تحرٍّ بعيدا عن التزوير فإن الأمر لا يتعلق بموقع إلكتروني، وأنا مسؤول سياسي أتخذ القرارات المناسبة، ولا يمكن أن يتم هذا الأمر تحت الخوف من إمكانية تسريب وثيقة أو تزوريها، لأن مثل هذا الأمر يعد تبخيسا لعمل المؤسسات.

عندما تم تعييني وجدت تقريرا للمجلس الأعلى للحسابات صادر سنة 2007، وتم تذكير أول وثان وثالث عندما دخلت الوزارة، يؤاخذ على الوزارة عدم العمل على تنزيل التوصيات الواردة في مجال التخييم، وكنت مضطرا للقيام بإصلاح كبير لهذا المجال، والذي أضر بمصالح الكثير من المستفيدين من الجمعيات إلى آخره، ولكنه خلق عداوات، وهي كلفة الإصلاح الذي أتحمل مسؤوليته، وسيسجل التاريخ أني قمت به.

هدفي لم يكن التدبير أو تلميع صورتي، ولا يمكن الاشتغال في مجال التخييم بمنطق القرن الماضي، لذلك تم إنشاء منصة (Plate-forme)، وليس موقع تتوفر على منظومة متكاملة، تضم إضافة إلى موقع إلكتروني للمستجدات والأخبار منصة معطيات تهم 4300 جمعية على الصعيد الوطني، بما يفوق 20 ألف وثيقة، و250 ألف مستفيد، و400 شخص له الحق في ولوج هذه المنصة، بين أطر الوزارة والجامعة الوطنية للتخييم وأطر الشركاء.

المنصة تدبر اليوم عملية التخييم من بدايتها إلى نهايتها، منذ الإعلان عن عملية التخييم إلى نهايتها، من تأمين وتغذية ونقل وفضاءات الاستقبال والملفات الصحية. وتضم المنصة 25 مؤسسة تابعة للإدارات العمومية والتي تشتغل في هذه المنصة.. لو تعلق الأمر بموقع إلكتروني للأخبار كما تم الترويج له فإنه يمكن فعلا أن ينشئ بـ20 أو 50 مليون، كما جاء في الوثيقة المزورة؛ لكننا أمام منظومة معلوماتية، تتيح متابعة وضعية الأطفال وعدد وظروف استقبالهم في جميع مراكز التخييم في المغرب، ولا أحد تكلم ولا أحد اشتكى.

هل احترمت الصفقة جميع الشروط القانونية؟

هذا المشروع جاء بعد توصية للمجلس الأعلى للحسابات يؤاخذ فيها على الوزارة الاشتغال التقليدي مع الجمعيات، وعدم الأخذ بعين الاعتبار قدراتها، والذي دعا إلى الرفع من قدرة الجمعيات، وتم الاجتماع معها وتخصيص ميزانية 6 ملايين درهم سنويا للاشتغال مع الوزارة، لتجاوز مشكل التدبير بهدف الانكباب على التأطير.

المشروع احترم جميع المساطر من الاستشارة وفتح الأظرفة للشركات وتم أخذ العقد الأقل تكلفة، عبر توقيع اتفاقية شراكة تم تحويل بموجبها 250 مليون سنتيم إلى الجامعة الوطنية للتخييم، لإنشاء منصة وليس موقع، والذي شهد إدخال جميع ما يتعلق بالجمعيات في المخيمات والمؤطرين وغيرها.

هناك فضاء متاح للعموم وهو موقع إلكتروني؛ لكن المنصة التي تضم الوثائق غير متاحة، لأنها نظام معلوماتي، يضم خادما إلكترونيا، " serveur"، مؤمنا، ويضم حماية المعطيات الشخصية للجميع.

وأهم شيء لم يكن في الوزارة هو غياب أرشيف، وهذا فعل يعاقب عليه القانون، ونبه إليه المجلس الأعلى للحسابات، لأنه عندما تريد أي مؤسسة معطيات حول التخييم، كانت غير موجودة سابقا وهو متاح اليوم، كل شيء في يهم نظام التخييم يوجد في هذه المنصة.

أنا سعيد أنه تم القيام بضجة حول إصلاح لم أقم باستغلاله، لأن البعض يقدم أي شيء باعتباره إنجازا.. ما قمنا به هو إعادة هيكلة حقل التخييم في المغرب، بانخراط فعلي من جمعيات المجتمع المدني، ولا عيب في تقوية قدراتهم.

كانت منظومة للتدبير تقليدية خلقت مجموعة من الممارسات التي اشتكى منها الجميع، ونبه إليها المجلس الأعلى للحسابات.. ولا أقول إن هذه المنصة ستقضي على جميع الممارسات التي يشهدها مجال التخييم؛ لكنها تعد نظام حكامة جديد، بمواصفات تقوم على ربط المسؤولية بالمحاسبة، ولا يمكن الاختباء وراء غياب الاحصائيات التي كانت في السابق لا صدقية لها.

هل المبلغ الذي تم تداوله موجود؟ وهل هو قيمة هذه المنصة؟

كنا أمام خيارين، الأول لو كانت هذه المنصة متوفرة في السوق، مثل المحاسبة وتدبير الموارد البشرية وغيرها، كانت ستكلف بين 600 و700 مليون سنتيم، ومن يتحدث عن هذا الأمر لا يعرف شيئا، واختيار القضاء كان بهدف إثبات أن قيمة المنصة حقيقية.

ثانيا، لماذا لم يقدم لنا من ينتقدون اليوم الاستشارة عندما فتحنا طلبات العروض، وقدم 200 ألف درهم لإنشاء هذه المنصة كنا سنقبل بها، فرغم أن الجامعة هي المعنية.

أقول لك كل ما يتعلق بالشأن العام أتحدى أن يقدم أي كان درهما واحدا أو سوء نية أو التفافا على القانون والمساطر التي اشتغلت عليها منذ رئاسة جماعة تطوان إلى أن أصبحت وزيرا للشباب والرياضة، والقرارات التي تم اتخاذها جريئة وتقوم على القطيعة وكان يمكن ترك الوضع كما هو أو خلق توافقات وإرضاء بعض الأطراف، لكنني اخترت الخيار الثالث والذي أوقفت بموجبه منظومة متهالكة، وتم وضع منظومة جديدة للتخييم تهمتم بالأجيال، وكنت سأكون مجرما لو لم أقم بها.. لذلك، كنت سأكون في تناقض كبير بين ادعاء حب الوطن وممارسة نقيض له.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (121)

1 - المنصوري الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:10
لا مبالغة ان. قلنا ان الأحرار سيعتلي المرتبة الأولى في الاستحقاقات القادمة
2 - بن رشد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:11
التجمع يحمل رهانات مجتمعية كبيرة يمكن أن تكون هي مفتاح التغيير
3 - العلوي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:11
المغرب محتاج كفاءات كبيرة اللي تقدر تمشي بالمغرب للقدام
4 - الإدريسي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:12
اصبح الكل واعي بالخدمة ديال وزراء التجمع، و هو ما ظهر جليا في كل مختلف المراحل الصعبة التي تمر منها بلادنا
5 - العبدلاوي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:13
الأحرار يواصلون العمل الجاد و ثقتهم في معركة الإصلاح كبيرة
6 - الصديق الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:14
البام و البيجيدي تيشوفو من الأحرار منافس قوي
7 - المتتبع الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:15
جوابي لك السيد للطالبي العلمي هو كما يقول المثل المغربي *اولاد عبد الواحد كلهم واحد* لا فرق بين الاحزاب المغربية كلها
8 - صاميدون الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:15
التغيير وإعطاء الفرصة للكفاءات. باراكا من التخرميز ديال الباجدة.
9 - محمد علي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:16
le Maroc a besoin de gens compétents comme Talbi laalami, des gens dévoués au service du pays , compétence collective avec une grande expérience. Il a exprimé ses convictions en toute liberté et pouvoir
10 - العدلي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:17
قوة الأحرار هي من يخيفهم و لا غرابة في مسرحياتهم و استهدافهم للحمامة
11 - با عادل الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:17
المغرب بحاجة الى اشخاص اكفاء أمثال الطالبي العلمي اشخاص يتفانون لخدمة الوطن
12 - المشكل فالبشر الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:18
من اسوأ الحكومات التي عرفها تاريخ المغرب الحديث لا استراتيجية لحل الازمات ولا ابداع سياسي لصرفها. و زايدينهاا بكل مرة كيطلقو إشاعة أو تفاهة كيستاهدفو بيها احزااب أخرى اللي عنهاا مواقف تابثة و ظهور قوي فالساحة السياسية
13 - محمد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:18
حزب التجمع الوطني للأحرار من بين الأحزاب اللي عاطيها الصيت ديالها بين المواطنين و غادية باستراتيجية اللي غادي تزيد بالبلاد للقدام و هذا ما لايمكن أن ننكره عكس واحد تريكة المنافقين اللي مقابلين ها شد ليا نقطع ليك
14 - حمد الله الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:19
التجمع اصبح الأن ينافس كبار الاحزاب، و يؤسس لهياكل قوية تساهم في تطور الممارسة السياسية بالمغرب
15 - بشرى الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:19
الحملات المغرضة التي يتعرض لها حزب التجمع انما تزيد في قوته وفي المشروع المجتمعي الذي يدافع عنه
16 - ghizlane الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:30
المتتبع للشأن السياسي المغربي سيلاحظ بشكل جلي ان حزب العدالة والتنمية يحاول جاهدا استغلال هموم الشعب والركوب على مطالبه لاهداف شخصية محضة فتجار الدين مند بلوغهم للسلطة وذاقو حلاوتها وامتيزاتها لم يعد بإمكانهم التخلي عنها ولو كان الثمن الوطن نفسه .
17 - hakouma الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:31
كثير من العمل و قليل من الكلام و انعدام للشعبوية هي السمات التي اختارها حزب التجمع الوطني لاحرار لمساره السياسي، كل الاحترام وبالتوفيق واصل
18 - عماد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:31
يهاجمون حزب التجمع لأنه زرع دينامية جديدة في الحياة السياسية
19 - وليد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:32
حزب التجمع مدرسة يصعب على الفاشلين مجاراته لذلك يسعون لمهاجمته بكل السبل
20 - سلمى الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:32
حقا ان حزب التجمع أعطى نفسا جديدا للسياسة في المغرب، فتراه في معالجة كل ما عجز عنه الآخرون و بالتالي و في اعتقادي ان يستحق المسؤوليات المنوطة به .
21 - حمزة روداني الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:32
حزب التجمع الوطني للاحرار يؤكد فعلا أنه مدرسة تعطي الدروس في طرق الإشتغال التي تصب في مصلحة البلد بالدرجة الأولى
22 - سكينة الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:32
التجمع الوطني للاحرار حزب تاريخي له مكانة قوية في المشهد السياسي اسس لكي يتبنى قضايا الشعب المهمة
23 - halima الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:33
حزب التجمع الوطني للأحرار من انبغ الأحزاب السياسية في المغربية و نقدرو نقولو كاع هو الوحيد الحاضر في الميدان حاليا
24 - زهور الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:33
كل هذه الاعداء التي إلتوت على الحزب فلا تدل إلا على شيء واحد وهو أن حزبنا يسير في الطريق الصحيح والناجح
25 - عبد الكريم الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:33
الوثيرة التي يسير بها حزب الاحرار تبشر بحزب قوي لن ينافسه احد في الساحة واكيد سيتوج بالنجاح وفقكم الله إلى كل ماهو خير لهذا الوطن
26 - حمودة الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:33
التجمع اصبح الأن ينافس كبار الاحزاب، و يؤسس لهياكل قوية تساهم في تطور الممارسة السياسية بالمغرب
27 - salma الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:34
نحن نساند حزب التجمع الوطني للأحرار اللي فعلا هو حزب الإنصات و العمل و المعقول و هادشي اللي بغينا حنا كمواطنين
28 - هشام الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:34
لا يوجد حزب في المغرب يعرف دينامية منقطعة النظير كالتي يعرفها حزب التجمع الوطني للاحرار ، نحن نستبشر خيرا بهذا الحزب الذي لا يكل ولا يمل من العمل
29 - siham الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:34
التجمع الوطني للاحرار مدرسة .. و هياكله و تنظيماته يكونها خيرة الشباب و النساء و الكفاءات و الاطر المغربية و همهم الوحيد هو خدمة الصالح العام و الرقي بهذا الوطن الغالي.
30 - رضى الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:34
اكبر خطر هو تجار الدين سياستهم مبنية على النفاق اشنو قدمو لهاذ البلاد نهار خداو المبادرة اكبر فئة تضررات هما الفقراء وانا وحدة منهم
31 - عماد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:35
من كان يعتقد بأن دينامية الأحرار هي مجرد سحابة صيف فهو غافل ومخطئ فالأحرار حزب قادم بقوة لتغيير مفهوم السياسة في المغرب
32 - مغربي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:35
البام يستحق زعيما أفضل
هادي عندو صحيحة
امين عام البام غير زيدوه على شباط ولشكر
33 - najla الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:36
نحن نفتخر بالكفاءة الوطنية الأخ الطالبي العلمي اللي ديما منور الساحة السياسية و كانساندوه بالغالي و النفيس
34 - محمد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:36
حزب التجمع الوطني للاحرار هو الحزب الوحيد الذي حدد عرضه السياسي المبني على التماسك الاجتماعي و المساواة و العدالة و الاجتماعية و أبرز بالتدقيق الاولويات الثلاث التي يجب العمل عليها
35 - Laila الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:37
هلدي وقت التجمع الوطني للأحرار حيتاش هو اللي لقيناه جنبنا فالمحنة هو و زراءه الكرماء
36 - العربي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:37
الدينامية الجديدة التي راهن عليها الأحرار تتأكد يوما بعد يوم و النموذج التنموي المقترح من طرف الحزب دليل على أنه فعلا حزب عمل و ليس حزب الشفوي
37 - عبد الصادق الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:38
مواكبة الشأن العام و التفاعل مع القضايا المطروحة في الساحة السياسية معيار الحضور القوي و المستمر داخل الساحة و حزب الاحرار اصبح قريبا جدا من نبض الشارع و هموم المواطنين
38 - amine الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:39
السي الطالبي العلمي من بين الناس اللي كنقدر باعتباره رجل حكيم و كل خطوة كيديرها كيضرب ليها الف حساب و هذا مثال السياسي الجيد و السليم
39 - سفيان الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:39
حزب التجمع الوطني للاحرار هو حزب قوي برجاله ونسائه ويعرف كيف يشتغل ولديه استراتيجية محكمة للقضاء على الفقر والبطالة فمزيدا من التوفيق لهذا الحزب
40 - nassim الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:40
حنا بغينا حزب التجمع الوطني للأحرار هو اللي يشد بزمام الأمور و حنا واثقين انه غادي يكون عند حسن الظن
41 - محمد علي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:40
لا شك بأن حزب الحمامة هو البديل، فهو يحمل برنامجا يخدم المواطن المغربي ففي الوقت الذي عجزت فيه الأحزاب الأخرى عن تقديم الحلول والبديل هذا الحزب قدم مشروعا متكاملا على طاولة رئيس الحكومة ولم يتبقى سوى استحضار مصلحة الوطن قبل كل شيء من أجل العمل على تفعيل الافكار المقترحة على أرض الواقع
42 - hamza الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:41
حزب التجمع الوطني للأحرار مدرسة قبل كل شئ يتخرج فيها الكفاءات التي تشرف بلادنا و تجعلنا نفتخر بحنكتها
43 - عبد الصمد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:41
حزب الحمامة اليوم يؤكد للجميع أنه قادم وبقوة، سيكون هو البديل الحقيقي لخدمة الوطن
44 - youssef الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:42
فعلا كلام السي الطالبي العلمي فالمستوى و انا فعلا اقدر هذا السيد الذي برهن عن كفائته خلال فترة مهمته كوزير
45 - كمال الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:43
في الحقيقة انا معجب كثيرا بالدينامية التي يعرفها حزب الحمامة و الطريقة التي يشتغلون بها، و أتمنى صادقا أن ينال ثقة المغاربة لأنه هو البديل
46 - chouaib الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:43
نتمنى لحزب التجمع الوطني للأحرار كل التوفيق في مسيرته
47 - saida الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:44
نتمنى لكم كل التوفيق والنجاح يا حزب الأحرار و نحن ننتظر بفارغ الصبر اعتلاءكم لمنصب الحكومة
48 - فيصل الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:44
حزب التجمع الوطني للاحرار حزب كل المغاربة و كل الفئات و لمختلف طبقات المجتمع و تحية كبيرة لرئيس الحزب الذي يرجع له كل الفضل في هذه الحيوية و النشط التي اصبح يعريفها حزب الحمامة
49 - karima الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:45
تبارك الله عليك السيد الطالبي العلمي كل كلامك في الصميم اللي ماقادش على شي حاجة يخليها بحال داك وهبي اللي عاطيها ها لتقرقيب الناب
50 - Naima الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:46
Je vous souhaite un bon courage chers Rnistes vous êtes toujours au sommet et aussi les meilleurs
51 - safa الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:48
انا بكوني مواطنة مغربية وابحت دائما عن الافظل حظرت عدة انشطة ولقائات عدة احزب لتعرف على تكنكات واسترتيجيات الاحزاب ومن بينها حزب التجمع الوطني للاحرار الدي بهرني بافكاره الواعدة واهتماماته بالشباب من الدرجة الاولى واشهد لهم بالعمل ونضرتهم المستقبلية لبناء مغرب لفضل
52 - saida الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:49
حزب التجمع الوطني للاحرار يستحق الصدارة هو فخر المغا ربة انهم قادمون وبقوة
53 - rania الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:53
هدا الحزب الدي مازلت اتئمل فيه الخير لنا
و الشعب المغربي سيدرك حتما ان حزب الحمامة الحزب الوحيد النشيط سياسيا على المستوى الوطني لذلك اصبح الخوف منه طبيعيا و مبررا
54 - ahlam الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:54
_التجمع حزب اخلاق ومبادئ وياليت باقي الاحزاب تقتدي به علنا نرقى بالسياسة في بلدنا
55 - radia الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:54
حزب التجمع الوطني للاحرار منذ ان تولى عزيز اخنوش رئاسته و هو يشهد دينامية قوية استطاع من خلالها اكتساب ثقة مجموعة من المغاربة و لن يستطيع لا حزب البام و لا غيره منافسته في المستقبل
56 - sana الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:55
حزب التجمع الوطني للاحرار حزب كل المغاربة و كل الفئات و لمختلف طبقات المجتمع و تحية كبيرة لرئيس الحزب الذي يرجع له كل الفضل في هذه الحيوية و النشط التي اصبح يعريفها حزب الحمامة
57 - fadma الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:56
كلام السيد الطالبي العلمي كلام معقول عبد اللطيف وهبي بالرجل السياسي المناسب لقيادة حزب البام
58 - Max الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:02
99 في المائة من الأحزاب السياسية المغربية فاقدة المصداقية و الأمانة العامة و جل السياسيين مقاولين و تجار السلع أو تجار الدين.
في الحقيقة سئمنا من لعبة السياسة.

الله يدير تويل الخير.
59 - عبد الواحد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:02
من قال أن الأحرار حيط قصير أبدا الحيط القصير هو ذالك المواطن البسيط الذي أعطاكم ثقته حتى شيدتم قلاعا محصنة بأسوار عالية .
60 - عبداللطيف rabat الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:11
مع اقتراب موعد الانتخابات السنة المقبلة بدأت الحلقات الأولى من مسرحية التجاذبات السياسية دون تصويب الاهتمام لانشغالات المواطن حتى اخر الحلقات.
61 - مغربي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:11
نرجوا من السيد ان يتنمك الشجاعة و يببن و يفسر لنا امتدادات الحزب الاخر نحن نريد الشفافيةو الوضوح في الكلام.
62 - Khadija الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:20
سي وهبي إيلا عندك شي حاجة باش تفيد هاد البلاد أراك معانا لتيران، راه الوقت بغات ناس مسؤولة
63 - Houda الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:21
حزب التجمع مدرسة يصعب على الفاشلين مجاراته لذلك يسعون لمهاجمته بكل السبل
64 - Mouna الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:21
المغرب بحاجة الى اشخاص اكفاء أمثال الطالبي العلمي اشخاص يتفانون لخدمة الوطن
65 - Tasnim الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:22
الطالبي العالمي كفاءة تجمعية ذو تجربة كبيرة عبّر عن قناعاته بكل حرية و قوة.
66 - Wafa الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:22
التغيير وإعطاء الفرصة للكفاءات. باراكا من التخرميز ديال الباجدة. سي طالبي العالمي باغي الخير البلاد
67 - Medo الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:23
النصر والفوز والشرف هم مرادففات لأسماء التجمع هذا الحزب الذي قطع مع الأساليب البالية والغابرة واستطاع أن يغير صورة السياسة في المغرب وصالح الشباب مع الفعل المدني والسياسي
68 - Amal الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:23
لنا كامل الثقة في كفاءات التجمع ونحن متأكدين من صدق خطابهم، فهم معروفين بالعمل والمعقول
69 - Aya الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:24
لا يوجد حزب في المغرب يعرف دينامية منقطعة النظير كما يعرفها حزب التجمع، نحن نستبشر خيرا بهذا الحزب الذي لا يكل ولا يمل من العمل
70 - سارة الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:53
كلنا ثقة فكفاءات الاحراار اما الاحزاب السياسيه الاخرى ساعتهووم سالات والمسألة مسألة وقت وصاافي
71 - حنان الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:55
موعدنا صناديق الاقتراع لرد الاعتبار للمشهد السياسي المغربي فقد كان حزب الندالة الخطأ الوحيد اللذي ارتكبه بعض المغاربة سامحهم الله و حاسب عليه الجميع
72 - moi meme الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:57
الحائط القصير هو المواطن، أو حتى مواطن لا يجب تسميته بها، لأن كلمة مواطن تعني حقوق وإذا غابت الحقوق لاداعي للتحدث عن الواجبات، لٱنه ميزان تميل فيه جهة الحقوق
73 - مديحة ام مروان الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:57
فعلا الأحرار ماشي حيط قصير اللي جاا ينقزو بالعكس حيط عاالي بكفاءاته و رجالاته و نساءه اللي فيهوم حس الوطنية و المسؤولية
74 - محمد امين الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:58
ممارسة الفعل السياسي فأي دولة كانت مرتبطة أساسا بالأخلاق كون النظال السياسي قيمة أخلاقية في الأصل. إلا أن هذه القاعدة اختلت موازينها في المغرب و في زمن حزب العدالة و التنمية و مايحدث الان استثناء كبير بغياب الأخلاق
صدقت في كل ما قلته سي الطالبي
75 - أم ادم الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:01
من اسوأ الحكومات التي عرفها تاريخ المغرب الحديث لا استراتيجية لحل الازمات ولا ابداع سياسي لصرفها. و زايدينهاا بكل مرة كيطلقو إشاعة أو تفاهة كيستاهدفو بيها احزااب أخرى اللي عنهاا مواقف تابثة و ظهور قوي فالساحة السياسية
76 - MAROCAINE الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:05
البندير ديال الانتخابات بدا يسخون
كلمات رنانة
77 - Faissal الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:06
كنتمنا فالانتخابات الجايين تكون النزاهة وكن نتمنا يجي حزب اخر غي عدالة و التنمية الاصالة و المعاصرة متلا
78 - متتبع مغربي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:18
السي العلمي: هم جدك رسول الله صل الله عليه وسلم للصلاة على ميت ثم قال: لعل على صاحبكم دين؟ قالوا: نعم، ديناران، فتخلف ثم قال: صلوا على صاحبكم ورفض عليه الصلاة والسلام أن يصلي عليه، إشعاراً للأمة بخطورة الدين الذي يبق على ذمة العبد ولو درهمين بأحرى تعبير. فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى. فلا تزكية الشخص لنفسه لعلها من صفاة الغرور
79 - معاد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:20
لا تهتم بالتعليقات فإنها من الززاز الالكتزوزو هششششش
80 - ياسين الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:20
احسن وزير داز فالحكومة هو الطالبي كرط الوزارة من أ الى ياء باقي فلوس الالعاب ناظور فالوزارة.من اين دلك الغصن؟
81 - شريد الليل الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:23
الاحزاب بكاملها ليس فيها من يدعي أنه يدافع عن المواطنين... الاحرار مند الاستقلال وهم يشاركون في الحكومات لم يقدموا اي شيء للمواطن والوطن مثلهم مثل الآخرين الكل يبحث عن مصلحته ومصالح حزبه .نحن نعرف كل من أراد أن يدافع على حق المواطنين يقال من منصبه.هناك شخص واحد يدافع عن المواطن والوطن هو صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وحفظه لشعبه.اما المحبين للمناصب العليا والريع والتقاعد المريح والسمين فلا يهمهم المواطنين لا من قريب ولا من بعيد .كل ما يصرح به بعض الأحزاب في الآونة الأخيرة إنما حملة انتخابية .
82 - السعادة والسياسة الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:43
الأحزاب المغربية وسيرورتها
مانمشيوش في التاريخ القديم بزاف
كان السياسي المعترف به هو ذاك السياسي اللي كيعارض الحكومة في توجهاتها لانه كان مجرد اتعرض تقدر تمشي الحبس
اوباش اتخلوض القاضية ابداو كيتفرخوا الأحزاب هاالاحرار ها الاتحاد الدستوري هاالحركة... وبقات غادية القضية أما مايسمى بالعدالة والتنمية كان حزب الدولة بامتياز في عهد عبدالكريم الخطيب
المشكل الان هو أن حزب اصوت عليه مليون على 22 مليون كيݣول عندي الأغلبية والحقيقة عندو أكبر أقلية
النزاهة مكاتݣالش كاتحس
خاصني انتيق لوحدي ملي كنحس أن هداك المترشح انساني كيبغي الناس كيحس بالفرحة ملي كيضحي
ملي ماتشوف وحدين من الجلالب والقهرة باينة تلقا الجلد اديالهم بانت فيه النعمة والسيارات الفارهة وفي الاخر طامعين في 2 فرنك اديال صندوق الضمان الاجتماعي
آش من سياسة هذي
أنا عمري 65 سنة تعرفت بزاف اديال بين قوسين السياسيين أكبر انتهازيين
كونو على يقين غدين اتحسوا بالقالب ملي اتكبرو واتحسوا أن السعادة ماشي كثرة لفلوس
لان لفلوس كدور بيك غير الانتهازيين بحالك ماتيف فيهم مايتيقو فيك بدءا من زوجتك وابنائك
السعادة إحساس وليست رصيد مالي
83 - ABDO الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:50
تبارك الله على السي العلمي انت مدرسة بوحدك و فريد عصرك
84 - م المصطفى الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:51
كل من له لهف على المسؤولية فلا ينتظر منه أي خير. وكل من يسيل لعابه على الاستوزار فهدفه هي مصلحته الخاصة .
وكل من تقلد منصب وزير ، ولا يزال يحوم حول نفس الهمزة فأهدافه واضحة.
المسؤولية مهمة خطيرة، لا يتقلدها ولا يؤديها على الوجه الصحيح، إلا من آنس فيه المواطنون بعض المواصفات التي تؤهله لذلك . والذي يستحق المسؤولية هو الذي يطلب بتحملها ولا يقبل بذلك إلا بإلحاح كبير من طرف المواطنين.
85 - مغربي حتی النخاع الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:54
كلكم سواسیۃ,لیس بین القنافد املس,خذلتم الشعب المغربي,كلكم تخدمون مصالحكم علی حساب الشعب الفقیر,تخدمون عاٸلاتكم واسركم ومعارفكم علی حساب المواطن الباٸس,انظروا حولكم,انظروا حولكم,ثم انظروا حولكم,,,كرهناكم وكرهنا كل من یمتهن السیاسۃ بسببكم,,,,
أنشري یا هسبریس,,,انك انت منصۃ من لا منصۃ له ومنبر من لا منبر له...لم نعد نثق فیكم وكفاكم ضحكا علی الذقون.....ثقتنا في شخص واحد لا ثاني له بعد الله,انه صاحب الجلالۃحامي الوطن الملك محمد السادس...و حذاري من غضبۃ ملكیۃ تاتي علی كل من سولت له نفسه العبث بمصلحۃ المواطن البسیط...حذاري!!!
86 - احمد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:00
جزب التجمع الوطني للاحرار حزب غني عن التعريف بقيادته وكفاءته المتميزة اعطى فرصة لشباب للولوج للمجال السياسي وهدشي لبغات الوقت الشباب خاصو تعطاه الاولوية لانه هو الحاضر والمسقبل خدم هده الفئة التي تعتبر النواة الحقيقية والنشيطة وهدا مازاد في اعجابي بهدا الحزب وهده الانتهكات والتهجمات ماهي الى مؤشر يدل على انه حزب ناجح وفي طريق الصحيح
87 - كربمة الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:01
احسن وزراء هم وزراء التجمع الوطني للاحرار وهدا بشهادة الجميع
88 - سمير الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:02
حزب التجمع الوطني للاحرار الحزب الوحيد على الساحة السياسية لبان ليا كيستحق الصدارة وزراءه دو كفاءة عالية بينو على الجدية ديالهم في اكتر من ضرف وفرصة بالنسبة لي كمواطن هدا الحزب الانسب ومن غيرو حتى شي حزب اخر ما قنعني
89 - اشرف الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:03
حزب التجمع الوطني للاحرار بين عن عمله الجاد وبامتيازه وبصمة بصمته لدا بعض من منعديمي لضمير يسعون الى تشويش الرأي العام باكاديب واشعات لا اساس لها من الصحة وهدا يدل على ان حزب الحمامة في طريقه الصحيح
90 - جميلة الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:05
سيد الطالبي كفاءة تجمعية معروف علها الجد والعمل وكل
حاجة قالها صحيحة لانه رجل يعي ما يقول
91 - عبدو الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:06
حزب التجمع الوطني للاحرار حزب يستحق الصدراة ووزراءه اتبتو دالك نتمنى له التوفيق انشاء الله
92 - م الشمالي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:23
- الاحرار ككل الاحزاب المغربية فيهم الصالح وفيهم الطالح . لكن السيد الطالبي والدي تطبلون له صباح مساء دلوني من فضلكم على دبلوماته وتجاربه حتى يصبح كفءا محنكا . بل الاكثر من دلك وعبر التريخ . متى اصبح الدئب حملا . وشكرا ان قبلتم النشر
93 - galenstraat الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:30
سبحان الله وكما كان متوقع. جميع التعليقات عن الطالبي العلمي جاءت كلها بالسلبيات. كل الاحزاب لا تخدم سوى مصالحها فقط. لا محاسبة ولا متابعة فقط حبر عن ورق
94 - مواطن مغربي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:43
شمن امتدادات عند حزب أكثر من كل الأحزاب ملكية. الملك يستحيي من المغاربة اذا اراد ان يفرض عليهم إصلاحا يثقل كاهلهم. وهؤلاء لا يستحييون ولايراعون لفقير ولا لشبخ ولا لطفل صحيح ممكن امتداد شيطاني اما شي حاجة عندها علاقة بالاسلام فلا اعتقد البتة. بالمناسبة اين كنتم أيام كورونا؟!؟!
95 - محلل الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:50
الآن تنتقدون البيجيدي والبام وعندما تفوزون في الانتخابات تبحثون عن التحالف معهم أو مع غيرهم من الأحزاب وخصوصا التي تأتي في مؤخرة الترتيب أي التي رفضها الشعب، أليست هذه ديموقراطيتكم ، ثم بما أنكم تتحدثون بهذا الشكل لماذا لم تغادروا الى المعارضة وتسقطوا هذه الحكومة الفاشلة في نظركم، إذن أقول لكم بصفتي مواطنا يحق لي محاسبتكم كما زعمتم: إرحل لأن ولاءكم لرجال الأعمال الكبار وللرأسمالية الجشعة وليس للشعب كما تدعي!!!
96 - عابر سبيل الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:50
اقرأ التعليقات واجدها تمجد الاحرار وتقدسهم لكن بعض وزراء الحزب قامو بمجموعة من الخرقات المالية طيلة مدة استزواهم كما ان نفس الوجوه يقيت تتداول الكراسي والمناصب العيا بحيث يظهر مدى فعالية اللصاق الذي يربطهم بحب السلطة .
97 - Khachoggi الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:00
L histoire du dernier blocage montre tous .vous n étiez pas majoritaire .une personne qui contrôle toute l énergie du pays ,les prix du pétrole ont chuté partout dans le monde jusqu a moitie et chez nous ils chutent d 1 DH ,peut on faire confiance a ce genre de partie politique mr talibi? Pour vous dire je n est même pas lu l article
98 - safae الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:03
دمت متألق سي طالبي العالمي كلامك معقول ...البلاذ محتاجة رجال بحالك باغين يخدمو البلاد
99 - سيليا الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:04
حزب التجمع الوطتي يتوفر غلى كفاءات عالية
100 - amin الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:05
سي الطالبي العالمي رجل المهمات الصعبة معروف ب المعقول كلامك صحيح
101 - ايمان الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:05
مكاينش شي حزب خدام في البلاد كحزب التجمع الوطني للاحرار
102 - hicham الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:06
الأحرار يواصلون العمل الجاد و ثقتهم في معركة الإصلاح كبيرة
103 - هبة الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:06
العمل و المعقول هو حزب التجمع الوطني للاحرار و بكل امانة نقدر نقول الوحيدين ليكينزلو للميدان و كيتقربو من المواطنينن يعرفو الاحتياجات ديالهوم
104 - malika الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:07
حزب الاحرار يتسم بالعمل الجاد و خدمة الوطن رغم المحاولات الفاشلة البئيسة لبعض الأحزاب بغرض التشويش
105 - rachid الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:07
المغرب محتاج كفاءات بحال سي الطالبي لي باغي يخدم بلادو بكل جدية ماشي بحال سيهم وهبي لي قهرنا غي بنفاق او الكدوب
106 - امنية الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:07
العمل الجاد و القرب من المواطن من الاساسيات التي يهتم بها كففاءات الاحرار
107 - طنجاوي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:12
حزب الحمامة لا يمثل الطبقة الفقيرة لأن أغلب أعضائه من الهرم الاعلى ولم يعيشوا هموم الشعب والدليل أنكم في الحكومة مند زمن بعيد لم تحققوا اي شئ فمثلا المجال الجضري كمثال صغير نلا حظ مدن مشوهة
108 - salamat الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:20
يجب الحسم في نقطة مهمة القول بان المنتخب حر ينتقل الى اي حزب يختار بعد انتهاء مدة انتدابه يجب الحسم في هدا النقطة المهمة الا يمنع الترحال بشكل قاطع ومن يريد الاستقالة من الحزب حتى بعد انتدابه يمنع منعا كاملا الانتقال الى حزب اخر وابرام عقد بين الاحزاب مردها رفض اي استقالة ووضع اطار قانوني لدلك في القوانين الانتخابية
109 - مراد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:26
لمالا تعترفون بان حزبكم حزب باطرونا وأنه أقرب للوبي منه لحزب! اقول هذا وان لم أشارك يوما في مسرحية الاحزاب. الاحزاب يجب ان تنبتق من الشعب لخدمته، من منكم يحس ان هذا الحزب منه قبل ان يكون إليه.
110 - [email protected] الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:32
هههههه ما اثار انتباهي هو ان كلما كان هناك موضوع حول الاحرار او تصريح من مسؤوليه تجد تعاليق كثيرة تمجد فيه على اساس انهم قراء لهسبريس عاديون بيد ان الامر يتعلق بذباب الكتروني يكيل المديح لفريقه والوعيد الآخرين بطريقة سادجة ولكنها ممنهجة على خطى ما يفعله المطبلون (الاعلام المصري كمثال) ولكن الحمد لله تجد كل تعليقاتهم تنال كما هائلا من عدم الاعجاب كتعبير على انهم عيقوا او غير كيسحاب ليهم المغاربة مكلخين ارا متكتبو وتمجدو حنى عارفين المشاكيل لي داروها القيادات ديالكم
111 - علي بن حمو كاحي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:37
المغرب يحتاج إلى أحزاب سياسية ديمقراطية حقيقية يتم إنشاؤها من قبل القاعدة الشعبيّة ترتكز على أسس متينة كباقي البلدان الديمقراطية في العالم . ( الأحزاب) في المغرب تقليدية قديمة متجاوزة و مهترئة تكوّنت رؤوسُها من رجال أثرياء ( طبقة النبلاء ) المُحيطة بالسُّلطة أحزاب ( توريثيَّة ) و آليات من آليات السلطة تستخدِمها متى شاءت و كيف شاءت بعيداً عن هموم الشعب و مشاكله ، انتهازية لا تهُمُّها إلّا مصالح أعضائها ( كبار القوم ) و لا تهمُّها المصلحة العليا للبلاد و العباد ، فتمرير ما يسمى ( إصلاح صناديق التقاعد ) الذي تمَّ فيه تواطُؤٌ واضح و الذي هو في الحقيقة ( إفساد ) بكل المعايير و المقاييس و لا يخدم مصلحة الموظّفين في شيء ، الرفع من سن التقاعد و التخفيض من نسبة المعاش ، هل هذا إصلاح ؟ .. إلغاء صندوق المقاصة الذي تستفيد منه شريحة واسعة من الشعب المغربي الفقير و المحتاج ؟ هذا إصلاح ؟؟؟؟
المغرب في حاجة ماسّة إلى إنشاء أحزاب ديمقراطية حقيقية تُنشئُها القاعدة الشعبية بالوسائل الديمقراطية المتعارف عليها في العالم .
112 - ABDELFATTAH الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 14:02
نحن عندنا إمارة المؤمنين وعمال الأقاليم ولا نحتاج لهؤلاء الأحزاب المتشتة الفكر والأهداف....ولا نحتاج كذالك لبرلمان تملؤه النقاشات والتطاعنات الكلامية الفارغة ولا لتصويت ولا لعبة الإنتخابات......كلما صوتنا على احد خذلنا و أضاع وقتنا.....فمتى نتعلم.....
113 - جليلة الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 14:14
هههههههههههه كدت اعتقد من خلال التعاليق ان المنتمين الى حزب الاحرار اولياء الله وانهم المنقدون من الفساد المتفشي في المغرب لولا انني فطنت الى السيد المحاور ...........المغربي خبر كل الاحزاب وكل هده الوجوه يجب ان تركن لانها فاشلة في تدبير الشان العام بنزاهة ومسؤولية ...المغرب في حاجة الى رجال غير ...رجال كل همهم الطبقة الوسطى والفقيرة اما هده الاحزاب كلها همها االوحيد مصالحها اولا واخيرا....والله المستعان على تصفون
114 - مصطفى السوسي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 14:46
اذا نظرنا وتمعنا النظر فليس هناك ترتار يستحق قيادة الجرار مثلكم يا سعادة الوزير.
-راه المغاربة عاقو بكم كاملين،وليس في القنافد املس ، او ليس في البراغيت ابيض اللون كما يقال.
-الهضرة والصواب قبل الانتخابات كاع كاتعرفو تكلموا.
-مباشرة بعد الانتخابات يتغير لونكم وفصيلتكم وتصبحون لا طعم لكم ولا لون ولا راءحة لكم وغير مسؤولين ولا مهتمين بحاجات المواطن ولو انكم بالامس القريب تتشدقون بكثرة الوعود والالتزامات الفارغة الكاذبة.
-المتمنيات ديالي ان تصيبكم الموجة الثانية من كورونا التي ذكرها وزير الصحة بالامس،ان تصيبكم لوحدكم بأحزابكم وبرلمانكم ولجنكم وفروعكم ءامين.
115 - الغيور الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 14:52
اقبل موسم الانتخابات لقضاء الاغراض والحصول على المناصب الحساسة فالغراب يرغد والملهوف يسخر من الجميع لأنه أو تي من العلم و الحكم وحده وإن الآخرين بعيدين كل البعد عن حب الوطن والإخلاص لأمير المؤمنين. ماذا فعلث في الشمال قبل أن أن تلجأ إلى حزب الأحرار؟
116 - سفيان الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 15:05
.... لم ولن أصوت لأحد ولن أشهد زورا بصلاح احدهم فليس في القنافد أملس والسلام
117 - متتبع الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 16:17
شخص بأسلوب ضعيف وأفكار متلاشية.
118 - Ba hassoune الخميس 09 يوليوز 2020 - 00:03
المغرب خاصوا وجوه جديدة. كل من سبق له استوزر. لا يمكن أن يعود مرة اخرى. ولي فايت سارق شي حاجة غير يمشي الله يسامحوا ولكن لا يعود مرة اخرى...لأننا عينا بهاد الوجوه ورثوا الوزارات.. او لاعبين دارت بيناتهم.. من وزير إلى رئيس البرلمان. إلى سفير .. والله يجعل البركة.. وراكم عيقتوا....
119 - عبد الله العلوى الخميس 09 يوليوز 2020 - 15:41
عجيب امركم ياسياسيوا اخر الزمن ؟
تقدحون في السيد وهبي وتمجدون اخنوش بو زبايل ! الاغلاط التى ارتكبها زعيمكم لم يسبق لاي زعيم ان ارتكبها منذ استقلال المغرب، والتى وصلت الى حد ارحل ارحل ارحل امام جلالة الملك بطنجة ومع ذلك لم يرحل رغم البهدلة والضحك والكلام المنبوذ الذي سمعه ولو كان رجل سياسي لاستقال من السياسة وانصرف لتجارته ولكن سياستكم هي تحصين ثرواتكم التى اخدتموها من الشعب
وسياتى قريبا يوم الحساب وتظهرون على حقيقتكم التى عرفها المواطنون الذين سيقفون ضدًكم ابانالانتخابات المقبلة
120 - CASAWI الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:49
وهم الأحزاب و الحكومات و الكراكيز في بلاد نظامها الأساسي هو الملكية المطلقة ولا شيئ اخر
121 - بوزيان الجمعة 17 يوليوز 2020 - 07:43
هل زعيم حزبكم في مستوى السيد عصمان سياسيا واخلاقيا وادبا ونخوة وتدبيرا وتيسيرا للحزب ؟
عد بذاكرتك ان كانت لك ذاكرة صاءبة وراجع مواقف الاخ عصمان ومواقف اخنوش الفشوش ! ( كما نعته احد الاخوان )
دخلتم السياسة من باب الخروج لا من باب التوعية والتاطير والدفاع عن مصالح المغاربة، دخلتم السياسة لتحصًنوا ما سرقتم للشعب ليلا تصلكم المحاسبة ( من اين لك هذا ؟)
ولكن الحساب عند الله عسير يارجل
كفاكم ما سرقتم وما نهبتم، وكفاكم استوزارا ومناصب عليا، فالدور للشباب ان شاء الله ليقفوا ضد كل انتهازي وضد اصحاب الكراسي
لماذا القدح في الاخ وهبي الذي يستحق زعامة حزبكم ليعلمكم الادب والسياسة والاخلاق الحميدة التى شب وسار عليها ، راجع مواقفه بقبًة البرلمان ، راجع تصريحاته التى لا تحمل سباق ولا قذفا في المغاربة ولَم يقل بانهم تلزمهم التربية، فهل اخنوشكم مربًى تربية سياسية اخلاقية ادبية تؤهله لمنصب رءاسة الحكومة ؟
حلم لن يتحقق، لان المغربة عرفوكم على حقيقتكم ، انتم في الحكومة ولَم تقدموا اي عند لصالح المغاربة ولكن تقفون ضد مشاريع الحكومة كمعارضة ! هذه هي سياستكم المرتجلة التى سلكتموها والتى ستقف ضدًكم مستقبل
المجموع: 121 | عرض: 1 - 121

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.