24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1507:4213:1616:1318:4119:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. التشجير يخلق الجدل بين جمعيات والإدارة في الحوز (5.00)

  2. سلطنة عمان تدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي (5.00)

  3. عودة شباط (5.00)

  4. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  5. كريم شملال .. مغربي يدقق في التأثير على قرارات الاتحاد الأوروبي (0)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوارات | بومبينو: "الطوارق" شعب حرّ .. والجذور الصحراوية تجسد الهوية

بومبينو: "الطوارق" شعب حرّ .. والجذور الصحراوية تجسد الهوية

بومبينو: "الطوارق" شعب حرّ .. والجذور الصحراوية تجسد الهوية

يجسد المغني الطارقي أومارا مُكْتار، الشهير بلقب "بومبينو"، صوت شعب الطوارق المحتجّ على أوضاع الظلم والاستبداد، المتمسّك بالحرية والمتشبّث بالهوية الصحراوية الأصيلة؛ وهو ما تعكسه موسيقى الشجن الصحراوية التي طوّرها "صوت السلام الطارقي".

ويكشف "بومبينو"، في الحوار الذي أجرته مع جريدة هسبريس الإلكترونية، حيثيات انطلاقته الأولى، وسِمات موسيقى قبائل الطوارق، وطبيعة النمط المعيشي لـ"شعب التماشق"، فضلا عن رصده لأبرز النقاط المشتركة بين أمازيغ الصحراء الإفريقية الكبرى وأمازيغ شمال إفريقيا.

ويؤكد المغني العالمي أن "هوية الطوارق تعني التمسّك بالحرية، حيث يتميّز أسلوب عيش شعب الطوارق بالفرادة الكونية"، مبرزا أن "الجذور الصحراوية تجسد هويتنا"، خالصاً إلى أن "الطوارق والأمازيغ هما شعب موحد، كلاهما يعشقان الحرية، ويتقاسمان الثقافة نفسها".

وإليكم تفاصيل الحوار كاملا:

لطالما عُرف شعب "التماشق" (الطوارق)، الذي يستوطن الصحراء الكبرى، بالحفاظ على اللغة الأمازيغية منذ القدم إلى الوقت الراهن، بفعل انعزاله في الساحل الإفريقي. كما عُرف، أيضا، بالارتباط الوثيق بأوصال الصحراء الفسيحة، التي تعكس قيمة الحرية لدى الفرد "الطارقي". ما الذي تمثله "الهوية الطارقية" بالنسبة إليك؟

في نظري، هوية الطوارق تعني التمسّك بالحرية، حيث يتميّز أسلوب عيش شعب الطوارق بالفرادة الكونية، بالنظر إلى أنّنا شعب حرّ على الدوام منذ القدم، الأمر الذي انعكس على الشعب "الطارقي" الذي يحب الاستقلالية في العيش اليومي.

إن شعب الطوارق يحبّ الاستقرار في صحرائه الهائلة، وتقاسم هذه الحياة مع حيواناته بدون أي قيود من شأنها التأثير على نمط العيش الصحراوي؛ وهو ما يجعلني أقول –بالتأكيد- إنه أفضل نمط معيشي في العالم، لأنني أعشق الحرية.

بالحديث عن نمط العيش لدى قبائل الطوارق، نلحظ حضوراً مكثّفا لتيمة الصحراء في جميع أغانيك، التي طوّرت موسيقى الشجن الصحراوية (نوع موسيقي يشتهر به شعب الطوارق). ماذا تختزن موسيقى الطوارق القادمة من تخوم الصحراء الإفريقية الكبرى؟

الصحراء هي طريقتنا في الحياة، فالجذور الصحراوية تجسد هويتنا، بوصفنا شعب الطوارق الذي يُقيم في الصحراء الكبرى منذ القدم. لذلك، فإن مفهوم الصحراء يختزن قصة حياة هذا الشعب، لأن كل شيء بدأ من هناك.

تجوب قبائل الطوارق صحاري منطقتي الساحل والصحراء على مدى قرون، حيث كانت البداوة والترحال هي السمات الغالبة على مجتمع الطوارق، الذي دخل في صدامات متكررة مع الأنظمة السياسية التي مزّقت أوصال هذا الشعب الواحد، بعدما وجد الطوارق أنفسهم موزعين بين بلدان متعددة. كيف تُعزّز موسيقاك قيم الطوارق؟

يجسّد شعب الطوارق كل شيء في مختلف صنوف الموسيقى التي أُنتجها.. لنقل، إنه يعكس هوية الأغاني التي ألّفتها طوال السنين المنصرمة.

حظيت جميع ألبوماتك الغنائية بإقبال عالمي منقطع النظير، بفعل الأسلوب الموسيقي الفريد الذي يمزج بين "الريغي" و"الرّوك" و"البلوز"، مع إضافة لمسة الإيقاعات الموسيقية التقليدية، ما جعلك تتمتع بشهرة تتعدى الحدود الجغرافية للصحراء الإفريقية. كيف تُسحر عشاق الموسيقى في العالم؟

أرى أن سبب نجاح كل أعمالي الموسيقية عبر العالم، وإن كانت اللغة التي أتحدّث بها غير مفهومة، يرجع إلى الإيقاعات الموسيقية، وما يتعلق، كذلك، بطريقة التفاعل مع الجمهور في الساحة الفنية.

أحب الموسيقى، وأعشق هتاف الجمهور في الحفلات الموسيقية، وأستمتع بالعزف وسط الجمهور الغفير الذي يحضر من أجل الاستماع بألبوماتي الموسيقية، لأن الموسيقى، بالنسبة إليّ، تبقى شغفاً يسكنني منذ طفولتي.

يقترن حضور "بومبينو" في المهرجانات والحفلات بحمله لآلة "الغيتار"، التي اقتادتك من مواقع الغناء المحلية والإقليمية (شمال وغرب إفريقيا) إلى كبريات المهرجانات الموسيقية في العالم، وتسجيل ألبومات جديدة في مجموعة من المدن الأمريكية. لا شك في أن لك قصة حميمية مع آلة "الغيتار"، فما هي؟

"الغيتار" هو حياتي كلّها، حيث بدأت العزف على هذه الآلة منذ صغر سنّي. ويعود شغفي بها إلى سنوات التسعينيات التي اندلعت فيها الحركات الثورية بكل من مالي والنيجر، فنشأت حركة تمرد واسعة من لدن شعب الطوارق.

خلال تلك الفترة، كان هناك موسيقيون كُثر يبدعون أغان متنوعة ذات نفس ثوري، من أجل تشجيع هؤلاء المقاتلين الشباب الذين ناضلوا ضد جميع أشكال الظلم التي راح ضحيتها شعب الطوارق؛ لعل أبرزهم عبد الله أومبادوغو.

لقد ألهمتني هذه الفعاليات الموسيقية، رغم أنني لم أسمع الأغاني التي أدوها، بحكم صغر عمري. ففي هذه الفترة الصعبة، فرّ أبواي إلى الجزائر، التي تعلمت فيها العزف على "الغيتار"؛ لكن طموحي بالعودة إلى النيجر دفعني إلى تطوير مهاراتي الشخصية، والعزف بطريقة مهنية في حفلات الزواج، فكانت هي بداية مشواري المهني.

يجذب نمط الغناء الطارقي أمازيغ شمال إفريقيا، ضمنهم المغرب، حيث تحظى الفرق الموسيقية المنحدرة من الصحراء الإفريقية الكبرى بترحيب كبير، بالنظر إلى الهوية المشتركة، والدفاع عن القضية الموحدة. ما تعليقك؟

الطوارق والأمازيغ هما شعب موحد، كلاهما يعشقان الحرية، ويتقاسمان الثقافة نفسها. النقطة المشتركة بين أمازيغ الصحراء الكبرى وشمال إفريقيا هي حبّنا للصحراء والحرية، لأنهما يشكلان أسلوب حياتنا بصفة عامة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - Covid 32 الاثنين 20 يوليوز 2020 - 09:28
لابد من تقرير المصير لشعب التوارق الدي يعاني دائما من المحتل الجزائري الدي قدمهم للفرنسيين لاجراء التجارب النووية عليهم لاتنمية لاتعليم تركوا الصحراء قاحلة يمتصونا ثرواتها بدون رحمة.
2 - Fethi الاثنين 20 يوليوز 2020 - 09:29
انهاء احتلال جمهورية الطوارق من طرف الاستعمار الجزاءري حقيقة مؤكدة لا مفر منها..مسالة وقت انتهى الكلام نقطة الى السطر
3 - dayski الاثنين 20 يوليوز 2020 - 09:44
vous êtes des touaregs et non des algériens, demandez l'indépendance et le maroc vous soutiendra
4 - شعوب القبائل و الطوارق التحرر الاثنين 20 يوليوز 2020 - 09:51
نتمنى لشعوب القبائل و الطوارق الاستقلال التام عن المستعمر الجزائر و التحرر من عبودية عسكر الجزائر المستعمر الغاشم الذي يستنزف خيرات هذه الشعوب والنصر في الافق آتٍ انشاء الله لشعوب القبائل و الطوارق .
5 - محمد الاثنين 20 يوليوز 2020 - 10:31
دعم الطوارق الصحراوية من اجل الاستقلال والحرية .يجب على المنظمة الوحدة الافؤيقية ان تعترف بالجمهورية الطوارق اخر المستعمرة في الفارة الافريقية
6 - Max الاثنين 20 يوليوز 2020 - 10:33
طوارق شعب حر بتجوالهم في جميع مناطق ولاكن ليس على حساب أملاك و زراعة الأمازيغ وليس لهم الحق في سطو على المراعي و المياه الخاصة في دواوير و الجماعات الأمازيغية
يجب تدخل الدولة في الموضوع لحماية الممتلكات الخاصة للمواطنين الأمازيغ والا ستقع المواجهات و القتال ما بينهم.
7 - مغىبي غيور الاثنين 20 يوليوز 2020 - 10:57
الحياد و الرزانة هما سمات سياستنا الخارجية. كيف لهسبريس ان تنشر مقال به عبارات : تمرد - ثورية - شعب الطوارق...؟ واش بغيتو تجبدوا الصداع مع مالي؟ دولة شقيقة و حليفة و الشخص المعني بالمقال همه الوحيد الغناء و المشاركة في المهرجانات . لن نقبل ان تقول صحيفة دولة اخرى مثلا : الشعب الدكالي او الصحراوي او الريفي او غيره لاننا كلنا مكونات الشعب المغربي. الشعب المالي يجب احترامه ايضا. و السلام عليكم
8 - متتبع الاثنين 20 يوليوز 2020 - 11:00
ألم يحن الوقت لإعطاء شعب الطوارق جنوب الجزائر و الصحراء الكبرى حريته و حقه في تقرير مصيره بنفسه بدل استعباده من طرف النظام العسكري الجزائري و تهميشه؟ هناك أصوات طوارقية تنادي بالحرية منذ سنوات خلت، ومن بينها بومبينو، وعليه وجب إسماع صوتها إعلاميا، و مد يد المساعدة لها، ونفس الشيء ينطبق على الشعب القبايلي في شمال شرق الجزائر.
9 - جزائري الاثنين 20 يوليوز 2020 - 11:33
الجزائر القارة...
هذه الجزائر القارة يعنى مختلف الاعراف والأجناس تحت راية النجمة الهلال ....هناك احتجاجات من سكان السعيدة يطالبون بالذهاب والانتماء الى القارة ؛ يا ترى لماذا؟؟؟ هل من يجيب؟
10 - رشيد السوري الاثنين 20 يوليوز 2020 - 11:36
1- الى المعلق رقم 7 max عليك التميز بين الطوارق وبين الصحراويين الذين يرعون اغنامهم في اراضي سوس الطوارق ليس لهم علاقة في هذا الموضوع

2- الطوارق هم من الأمة الأمازيغية التي تستوطن الصحراء الكبرى، في جنوب الجزائر، وأزواد شمال مالي، وشمال النيجر، وجنوب غرب ليبيا، وشمال بوركينا فاسو. والطوارق مسلمون سنيون مالكيون، ويتحدثون اللغة الطارقية بلهجاتها الثلاث: تماجق، وتماشق، وتماهق. عرقيا يمكن وصف الطوارق بأنهم جنس أبيض مع ميل إلى السمر

3- الشلوح في سوس امازيغ الاطلس الكبير والاطلس الصغير امازيغ الاريافة في شمال المغرب الحسيمة وغيرها امازيغ كما الطوارق امازيغ وكلهم عرق واحد وشعب واحد تواجدوا في شمال افريقيا منذ الالاف السنين ولهم تاريخ طويل وعريق
11 - احمد الاثنين 20 يوليوز 2020 - 11:38
شعب الطواق هو الشعب الاصلي للصحراء الكبرى يعيش القهر و التهميش من طرف انظمة استبدادية كالجزائر و مالي. الطوارق هم من يستحقون حق تقرير المصير و ليس بني حسان الذين وفدوا على المنطقة قبل خمسة قرون بحثا عن الكلاء لماشيتهم و اليوم يريدون جمهورية عروبية.
12 - Maroc الاثنين 20 يوليوز 2020 - 11:40
Oui à l’indépendance des Twareg , Kabyles et Mzabe
Œil pour œil dent pour dent
Le Maroc doit les aider
13 - عبد الكريم الاثنين 20 يوليوز 2020 - 12:24
اطرح سؤالي للمغاربة لماذا تكرهون الجزائر الى هذا الحد ولماذا تريدونها فتنة بين اهلها الطوارق كالقبايل والشاويةوالعرب والميزاب اختلطت دمائهم لتحرير هذا البلد القارة من اشرس استدمار عرفه التاريخ وينعمون الان بالامن والمساواة لانها وصية الشهداء والتي ينعم بها ايضا الاف المغاربة الذين يبحثون عن لقمة العيش زد على ذلك القرار الوزاري الصادر منذ يومين يعطي الحق لشباب الطوارق في انشاء تعاونيات لاستغلال الذهب في المنطقة بحكم معرفتهم للتضاريس فكفوا سمومكم عنا يرحمكم الله
14 - aigle marocain الاثنين 20 يوليوز 2020 - 12:40
les maghrébins et les touaregues sont tous deux peuples Amazighes frères .Moi je suis marocain et je comprend bien toutes les langues Amazighes de notre grand Tamazgha de la méditerranée au grand Sahara et de siwa jusqu'aux îles canaries.nous sommes tous des Amazighes les habitants purs de tamazgha.
15 - Fethi الاثنين 20 يوليوز 2020 - 12:46
الى السيد عبد الكريم...شعب الطوارق شعب حر و يريد تقرير مصيره...لماذا لا تعطوا هذا الحق لشعب اصيل كشعب الطوارق...انتم تنهبون مواردهم فقط...البنيات التحتية في جمهورية الطوارق المحتلة جد جد مهترءة..استقلال جمهورية الطوارق حقيقة شاء من شاء و ابى من ابى
16 - abdou الاثنين 20 يوليوز 2020 - 12:46
قبيلة بني حسان ملكية مغربية حتى النخاع . لكن السياسة الدولية التي أرادت تمزيق الدول وتقزيمها والدخول في شؤونها الداخلية هي السبب في خلق هذه الصراعات . لكن أكثرية الشعوب والحمد لله عصية على التباع هذه الأطروحات وواعية بما يحاك ضدها..
17 - من تيزو وزو الاثنين 20 يوليوز 2020 - 12:58
نعدم شعب الطوارق العريق من أجل استقاله من عبودية العسكر ونتمنى لهذا الشعب بداية موفقة في نهضته و ثورته ضد الاحتلال الغاشم بقيادة عسكر الدزاير
18 - مغربي أنا الاثنين 20 يوليوز 2020 - 16:04
سجل أنا مغربي وهذا القدر يكفيني شرفا ، جذورالمغربي الأمازيغي شريفة، وجذورالمغربي العربي شريفة، وجذورالصحراوي المغربي شريفة، ولا أحد له الفضل في مغربيته على الآخر، كلنا مغاربة ولي ما عجبوش الحال يرحل.
19 - ولد علي الاثنين 20 يوليوز 2020 - 18:18
تحيات اجلال واكبار لشعب الطوارق الحر المناضل
من اجل استقلال وطرد المستعمر الجزائري التي يحتل 75% من ارض الطوارق نعم ان المحتل ينهب ثروة الطوارق ك الغاز ومعادن اخرى عديدة
20 - قباءلي من تيزي وزو الجزاءر الاثنين 20 يوليوز 2020 - 18:23
الجزاءر القارة تضم القباءل و الشاوية و الطوارق و بني مزاب والعرب حررت بدماء شهداءها و الكل ينعم من ثرواثها و كما قال شيخنا رابح درياسة اولاد الحزاءر خاوة ما تفرقهم عداوة ، اطمءنوا فان الجزاءر واحدة موحدة
ان ما اخشاه مؤخرا هو محاولة تدويل قضية سكان الريف المغربي من طرف هولندا
21 - منصف الاثنين 20 يوليوز 2020 - 18:47
الصحراء الكبرى مسكن الأفارقة الاصليين في الواحات.اما الطوارق والقبائل العربية الوافدين. فهي تمارس رعي الابل والترحال.. تومبوكتو جزء من الإمبراطورية المالية .التي قضى عليها المنصور الذهبي ظلمت وعدوانا رغم كونهم مسلمين.طمعا في الذهب واستعبادا باهلها المسلمين..اما الطوارق مجرد رحل.لا وطن لهم
22 - el hadouchi الاثنين 20 يوليوز 2020 - 18:59
الطوارق هو اسم اطلقه امازيغ الصحراء على انفسهم ولهذا الاسم دلالته الكبيرة وهم يعانون نفس المعانات التي يعانيها الشعب الامازيغي في وطنه من سيوى الى الكناري والى مالي وبوركنفاسو هي العانات التي تفرضها القوى الاستعمارية الحاكمة في هذه المنطقة المتحالفة مع ابرياليات استعمارية غربية .
23 - موحا الاثنين 20 يوليوز 2020 - 19:55
الاستعمار الجزائري الغاشم لأراضي الطوارق واخضاع سكانها بالحديد والنار من طرف حكم العسكر الجزائري يجب ان ينتهي. دعم تمرد الطوارق في مواجهة المستعمر الجزائري الغاشم لنيل حريتهم وتأسيس جمهورية الطوارق الشقيقة امر ضروري.
24 - جمهورية الطوارق الاثنين 20 يوليوز 2020 - 20:01
جمهورية الطوارق تتحفنا بتقاليدها الصحراوية الامازيغية ونقوش الصخرية لاجدادهم الأمجاد
25 - الموغريب الاثنين 20 يوليوز 2020 - 21:33
الطوارق شعب يرفض التطور و التمدن و يحب الترحال .لم تكن له قط دولة و ليس لهم تاريخ رغم محاولة الفرنسيين خلق تاريخ مزور لهم وللامازيق لتخريب المغرب و الجزائر.
26 - سمير الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 08:03
أولا المغني هذا طارقي من النيجر وليس الجزائر ثانيا طوارق الجزائر جزائريون يعتبرون أنفسهم جزائريين وحاربوا الاستعمار الفرنسي مع اخوانهم الجزائريين الآخرين كجزائريين تحت لواء الجزائر..الشعوب الوحيدة التي سيتوجب الاجراء لها استفتاء لتقرير المصير هي سكان الصحراء الغربية المحتلة وسكان جمهورية الريف التي ضمت للمملكة المغربية بقوة الحديد والنار من طرف جيوش فرنسا.
27 - مواطن الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 11:50
رقم 27 عليك أن تفهم ان المغرب لايكثرت لكم واعلى ما في خيلكم اركبوه.
طال الزمن أو قصر شعب الطوارق وشعب القبايل سينالون حريتهم. أما شعب دولة الصحراء التندوفية فستستمر ساكنة في خاصرتكم إلى أن ما شاء الله. فقد صدق من قال في امثالكم ياأمة ضحكت من جهلها الأمم
28 - معاد الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 12:28
MAROC ALGERIE SONT DES FRERES
ARAB SAHRAOUI AMAZIGH HSANI TWAREQ SONT DES FRERES
29 - الصحراوي الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 18:03
من يسمون أنفسهم عربا في الصحراء المغربية ما هم إلا طوارق تعربوا .. والدليل العادات والتقاليد والموسيقى واللباس ونمط العيش .. كلها دلائل واضحة لفاقدي الهوية الطوارقية الأصيلة من الصحراويين.
30 - إدريس السبت 01 غشت 2020 - 17:40
أنا كمغربي أساند شعب الطوارق الحر في تقرير مصيره من أجل اﻹستقلال عن عصابة العسكر الحاكمة في الجزائر وتكوين دولة حرة و مستقلة
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.