24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

  3. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

  4. سلطات البيضاء تشدد مراقبة مقاهي أحياء شعبية (5.00)

  5. المجلس العلمي بسلا ينظم حملة توعوية بالوباء (4.50)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوارات | المؤرخ الأمريكي ألان ليكتمان: ترامب سيخسر الانتخابات الرئاسية

المؤرخ الأمريكي ألان ليكتمان: ترامب سيخسر الانتخابات الرئاسية

المؤرخ الأمريكي ألان ليكتمان: ترامب سيخسر الانتخابات الرئاسية

فشلت أغلب استطلاعات الرأي خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية السابقة في التنبؤ بهوية الفائز بسباق البيت الأبيض؛ لكن المؤرخ الأمريكي ألان ليكتمان أثار الجدل حينها، وظل متشبثا بأن المرشح الجمهوري دونالد ترامب هو من سيكون رئيس الولايات المتحدة.

وطوال الثلاثين سنة الماضية، ظلت توقعات ليكمان صحيحة؛ فهو لا يعتمد على نتائج استطلاعات الرأي، وإنما على منهجية تقوم على 13 مفتاحا ومؤشرا لقياس حظوظ المرشحين في هذه الانتخابات، وهذا ما جعل جميع تنبؤاته صحيحة.

وهذه هي المفاتيح الـ13:

1ـ سيطرة الحزب على الكونغرس: خصوصا بعد انتخابات التجديد النصفي، والأغلبية في مجلس النواب.

2ـ التنافس في الانتخابات الرئاسية التمهيدية: وفي هذه الحالة ينافس أي مرشح جمهوري الرئيس ترامب.

3ـ المنصب: المرشح الذي ينافس على ولاية ثانية تكون له حظوظ أكبر.

4ـ الحزب الثالث: بالرغم من مشاركة أحزاب أخرى إلى جانب الحزب الديمقراطي والجمهوري، فإن حظوظها تبقى شبه منعدمة للفوز بالانتخابات الرئاسية.

5ـ الاقتصاد على المدى القصير: تعيش الولايات المتحدة أزمة اقتصادية خانقة بسبب كورونا.

6ـ الاقتصاد على المدى البعيد: تراجع الناتج الداخلي الخام خلال هذه السنة بنسبة 32 في المائة.

7ـ التغييرات السياسية: قامت إدارة الرئيس الأمريكي بتغييرات عديدة على المستوى الداخلي.

8ـ الاضطرابات الاجتماعية: تشهد البلاد موجة احتجاجات واسعة بعد وفاة جورج فلويد.

9ـ الفضائح: ارتبط اسم الرئيس الأمريكي بعدد كبير من الفضائح خلال السنوات الأربع الماضية.

10ـ الفشل العسكري الخارجي: لم تخض الولايات المتحدة حروبا جديدة في الخارج خلال ولاية ترامب.

11ـ النجاح العسكري الخارجي: لم تسجل السياسة الخارجية الأمريكية نجاحا يذكر خلال السنوات الأربع الماضية.

12ـ كاريزما الرئيس: يتمتع ترامب بقوته الخطابية وخرجاته الإعلامية المثيرة للجدل.

13ـ كاريزما المنافس: يقدم بايدن نفسه على أنه الرئيس القادر على توحيد الأمريكيين.

في مقابلة مع هسبريس، يتحدث أستاذ التاريخ في الجامعة الأمريكية بواشنطن عن منهجيته في تقييم حظوظ المرشحين والانتخابات الرئاسية المقبلة، إذ يتوقع فوز جو بايدن، المرشح المحتمل للحزب الديمقراطي، مرجعا ذلك إلى عدد من الأسباب.

نص الحوار:

دأبت على التنبؤ بنتائج الانتخابات الرئاسية طوال العقود الثلاثة الماضية، وكنت دائما موفقا في تحديد هوية الفائز.. حدثنا عن كيفية استعمالك لهذه المفاتيح والمؤشرات لتقييم الانتخابات والمرشحين؟

تستند هذه المفاتيح على قاعدة أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية تقوم أساسا على تزايد أو تراجع الأصوات، التي يحصل عليها الحزب الذي يتولى البيت الأبيض؛ فهذه المفاتيح والمؤشرات لا تقوم على استطلاعات الرأي أو الأحداث اليومية.

وعلى عكس أغلب أنظمة التنبؤات، يقوم النموذج الذي أعتمد عليه على المؤشر بدلا من الاعتماد على تحليل الانحدار (القائم على التنبؤ بمتوسط المتغيرات). هذه المفاتيح الـ13 هي عبارة عن أسئلة تشخيصية لأفضلية الرئيس في إعادة انتخابه وانتخاب حزبه، وحينما لا يتجاوز عدد المفاتيح التي ليست في صالحه 5 مفاتيح، فهذا يعني أن حزبه سيفوز بولاية ثانية في البيت الأبيض.. وعندما تصل إلى 6 مفاتيح أو أكثر، فهذا يعني أن الحزب المنافس سيفوز بالانتخابات.

كيف بدأت رحلتك توقع نتائج الانتخابات؟

خلال سنة 1981، قمت بتطوير هذه المفاتيح بالتعاون مع فلاديمير كيليس بوروك، وهو أحد العلماء الرائدين في العالم في مجال التنبؤ بالزلازل. وبصفتنا هذا الثنائي الغريب في البحث السياسي، قمنا بإعادة صياغة الانتخابات الرئاسية من الناحية الجيوفيزيائية، إذ إن مبدأ الاستقرار يعني فوز الحزب الذي يقود البيت الأبيض، مقابل الزلزال الذي يمثل فوز الحزب المنافس.

ومن خلال تطبيق نظريات التعرف على الزلازل في المجال السياسي، قمنا بتطوير نموذج مكون من 13 مفتاحا. هذا النموذج نجح في التنبؤ بنتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 9 مناسبات، من سنة 1984 إلى سنة 2016 بشكل صحيح، وغالبا ما كنا نتنبأ بالنتائج قبل سنوات من الانتخابات في تحدّ لاستطلاعات الرأي والنقاد.

قبل الانتخابات الرئاسية لسنة 2000، كنت دائما تتوقع الفائز بالأصوات الشعبية ولكن ليس الفائز بالانتخابات، وبعد ذلك غيرت المنهجية.. ومنذ ذلك الوقت، وأنت تتوقع هوية المرشح الفائز ليس فقط على من يحصل على أغلبية الأصوات.. ما هي أسباب هذا التغيير؟

المفاتيح التي أعتمد عليها الآن قائمة على التنبؤ بالفائز بأصوات المجمع الانتخابي، الذي لا يترجم بالضرورة الفوز بالأصوات الشعبية. تقدم ديمقراطي صغير في الأصوات الشعبية يؤدي حاليا إلى توازن في أصوات المجمع الانتخابي. وأعتقد أن الديمقراطيين سيحققون هذا التقدم في أي انتخابات قريبة، مثل ما حصل سنتي 2000 و2016، لكن ذلك لا يعني فوزهم بالأغلبية في المجمع الانتخابي وسباق البيت الأبيض.

برأيك، كيف تؤثر الأزمة الحالية لجائحة "كورونا" على شعبية الرئيس ترامب؟

أثرت سياسات الرئيس الفاشلة لمواجهة فيروس "كورونا" بشكل سلبي على شعبيته، إذ تراجع معدل التأييد لسياساته بشكل حاد منذ بداية الأزمة.

وأدى فشل ترامب في التعامل مع الفيروس إلى الأزمة الاقتصادية التي كلفته خسارة المفاتيح الاقتصادية على المديين القصير والطويل؛ وهو ما يكفي للتنبؤ بهزيمته عندما يقترن بالمفاتيح الأربعة التي فقدها قبل الأزمة.

كيف تقرأ تفوق المرشح الديمقراطي المحتمل جو بايدن على ترامب في عدد من استطلاعات الرأي؟

يتماشى تقدم بايدن في هذه الاستطلاعات مع تحليل نتائج "المفاتيح أو المؤشرات" التي أعتمد عليها، مما يدل على أن ترامب فقد 3 مفاتيح منذ بداية أزمة كورونا، والاضطرابات الاجتماعية بالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية؛ لكن يمكنني القول إن استطلاعات الرأي لا تعتبر تنبؤات، وإنما هي لقطات للحظة معينة من الزمن.

ننتقل إلى موضوع آخر، كنت من أكثر الأكاديميين الأمريكيين الذين دعوا إلى عزل الرئيس الأمريكي من قبل الكونغرس، ونشرت كتابا صدر سنة 2017 تحت عنوان "دفاعا عن عزل الرئيس"، إذ نقرأ في هذا الكتاب قولك إنك "بدأت التفكير في مسألة عزل الرئيس حتى قبل الانتخابات الرئاسية السابقة سنة 2016".. كيف يمكن أن تبرر ذلك بالرغم من تصويت الأمريكيين لترامب وفوزه بالرئاسة ودفاعك عن هذا العزل حتى قبل التصويت لصالحه؟

عزل الرئيس هو عملية منفصلة بشكل تام عن الانتخابات، وقد اعتبر الآباء المؤسسون للدستور بأن عملية العزل تعد وسيلة سلمية ومنظمة وقانونية للتعامل مع الأفعال السيئة لرئيس فاسد، وقد منحوا هذه الصلاحية لهيئة منتخبة، هي مجلس النواب، وليس القضاء.

قام مجلس النواب بالتصويت لصالح عزل الرئيس؛ لكن مجلس الشيوخ أبطل هذه العملية التي كانت تحتاج إلى تصويت ثلثي هذا المجلس.. هل تعتقد أن هذا العزل سيكون لها انعكاسات على انتخابات 2020؟

أثرت هذه العملية بشكل سلبي على حظوظ ترامب في إعادة انتخابه، وذلك حسب رأيي، فقد ساهم ذلك في قلب مفتاح الفضيحة ضده، بالنظر إلى أنه يعتبر ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة، يتم عزله من خلال تصويت أغلبية مجلس النواب لصالح عزل الثقة.

تنظم الانتخابات في ظروف جد خاصة هذه السنة، بالنظر إلى ما يعيشه الولايات المتحدة والعالم من أزمات.. من وجهة نظرك، ما الذي يميز هذه الانتخابات عن سابقاتها؟

أولا، يعاني ترامب من انخفاض منسوب لشعبيته أكثر من أي رئيس في تاريخ الولايات المتحدة، وتم ذلك بشكل مفاجئ ودراماتيكي؛ ففي غضون أشهر قليلة فقط، فقد ثلاثة مفاتيح، وهي: مفتاح الاقتصاد قصير المدى، ومفتاح الاقتصاد طويل المدى، ومفتاح الاضطرابات الاجتماعية.

ثانيا، نحن نواجه تهديدين في هذه الانتخابات؛ الأول يرتبط بحرمان فئة من الناخبين من حقهم في التصويت، والثاني يتمثل في التدخل الروسي في الانتخابات، والذي سيرحب به ترامب وسيستغله لصالحه مرة أخرى.

بما أنك ذكرت أن ترامب فقد ثلاثة مفاتيح، من تتوقع أن يفوز في الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

في ظل نظام المفاتيح، يتطلب الأمر ستة مفاتيح سلبية أو أكثر للتنبؤ بهزيمة حزب البيت الأبيض، وفي هذه الحالة لدينا ترامب والحزب الجمهوري.. ومع تحول سبعة مفاتيح ضده، من المتوقع أن يفقد ترامب منصبه في البيت الأبيض.

ماذا عن انتخابات الكونغرس، هل تعتقد أن الجمهوريين سيحافظون على أغلبيتهم في مجلس الشيوخ، والأمر ذاته بالنسبة للحزب الديمقراطي في مجلس النواب؟

من المؤكد أن الديمقراطيين سيواصلون السيطرة على مجلس النواب؛ في حين أن الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ تبقى هشة للغاية، بالنظر إلى أن عددا من الجمهوريين يواجهون منافسة شرسة في ولاياتهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - تاج الاثنين 10 غشت 2020 - 09:16
عندما ترى رئيسا أمريكيا يتعرض للهجوم من طرف الإعلام والسياسيين والمثقفين وكبار الشركات من ذوي النفوذ في أمريكا..فاعلم أنه رئيس مستقل برأيه وقراراته ولا يأتمر بأوامر غيره من اللوبيات المافيوية في تسيير شؤون البلاد الداخلية وسياستها الخارجية كما كان يفعل سلفه أوباما..الرئيس ترامب وبالرغم من بعض عيوبه، يذكرني بالرئيس جون كينيدي والرئيس أبراهام لينكولن اللذان لم يكونا خاضعين للوبي الصهيوني في أمريكا فتم اغتيالهما بطريقة جبانة..
2 - KARIM الاثنين 10 غشت 2020 - 09:56
من هدا الاحمق المحب لسفك الدماء انظروا الى هذه النقطة
ـ الفشل العسكري الخارجي: لم تخض الولايات المتحدة حروبا جديدة في الخارج خلال ولاية ترامب.
هذه نقطة ايجابية لا نريد حروبا

الاضطرابات الاجتماعية: تشهد البلاد موجة احتجاجات واسعة بعد وفاة جورج فلويد.
توجد فقط في الولايات الديموقراطية لانها تظن ان بذلك تشوه ترامب

المنصب: المرشح الذي ينافس على ولاية ثانية تكون له حظوظ أكبر
للاسف خاطئ اخر 3 رؤساء فازوا بولاية ثانية
كاريزما المنافس: يقدم بايدن نفسه على أنه الرئيس القادر على توحيد الأمريكيين
بايدن مريض بالخرف و اصدقاؤك الديوقراطيين ينصحونه بعدم القيام بتصريحات صحفية اخر خرجاته 'ادا لم تصوت علي فانت لست اسود' 'if you dont vote me you aint black' لا حظوا قال aint وليس aren't حتى يستصغر المحاور الدي كان من الامريكيين السود وغيره الكثير لايسع الوقت لذكره
3 - النوري عبد اللطيف الاثنين 10 غشت 2020 - 10:02
إنشاء الله لن يخسر ونتمنى أن يفوز رئيس متميز بالوضوح التام وفي عهده زادة قوة الدولة المغربية وضعفت قوة الإخوة الأعداء.
4 - mann الاثنين 10 غشت 2020 - 10:04
أمريكا لها ديموقراطية خاصة! أصوات الناخبين المباشرة لا تحدد من الفائز ..هيليري كلينتون فازت ب3 مليون صوت أكثر من ترامب و لم تفز بالانتخابات ! أمريكا تعتمد على electoral college و هو نظام من خلاله 538 شخص فقط هم من يختارون الرئيس ! و كل ولاية لها عدد من هؤلاء الناخبون الخارقون بحيث أن بعض الولايات ليس لها تأثير مهم في الانتخابات ...
باختصار المال و اللوبيات تلعب دور أكبر بكثير من أصوات الناخبين في أمريكا
5 - العراف الفاشل الاثنين 10 غشت 2020 - 10:07
ترامب لن يخسر الإنتخابات (وأتمنى أن أكون خاطئا ) لأن هذا الرئيس ليس كائنا فضائيا أو مخلوقا من عدم. لقد أتي عبر صناديق الاقتراع واللذين صوتوا عليه بالأمس سيصوتون عليه بعد الغد. لهذا فعلى هذا العراف الذي يقول بأن
" ترامب سيخسر الانتخابات الرئاسية " عليه أن يضيف على كلامه عبارة " أن شاء الله ".
6 - خالد الاثنين 10 غشت 2020 - 10:18
نتمنى فعلا ان يفوز ترامب لاكمال مسيرته في تدمير أمريكا، في عهده تراجعت امريكا بشكل كبير على كل المستويات ولهذا فالصين و روسيا تدعمان فوز ترامب كي يكمل تدمير ما تبقى من الولايات المتحدة الأمريكية فنرتاح من غطرستها و غرورها
7 - Hasan الاثنين 10 غشت 2020 - 10:25
ترامب سيفوز في الانتخابات لانه حقق نتائج اقتصادية جيدة قبل كورونا وهذا مايهم المواطن الامريكي اضافة الى دعم اللوبي اليهودي الامريكي لان ترامب منح هدايا ثمينة لاسرائيل في وقت وجيز. هذا اللوبي سيشحد الماكينة الاعلامية الامريكية لدعم ترامب ومهاجمة بايدن. الحملة الحقيقية لم تبدا بعد وستكون عنيفة قبل شهر من الانتخابات.
8 - محمد سعيد KSA الاثنين 10 غشت 2020 - 10:35
السلام عليكم
سينتصر من تريده حكومة الظل في أمريكا (التيارات المحافظة الإنجيلية والصهيونيه)، ولم أقل الحكومة العميقة التي تتآلف من تيارات يسارية متطرفة تضم الانتيفيا والمثليين وبقية التشكيلات الناقمة على القيم والمبادئ والثوابت لدى ثقافات العالم.
9 - aziz الاثنين 10 غشت 2020 - 10:45
هذا هو سر نجاح كل الانظمة . فليس ترامب او غيرهم ممن مروا من هناك خاسرون ، بل الشعب هو الخاسر . انها لعبة يلعبونها بينهم ليبقى المواطن في دار غفلون.
10 - مصطفى الاثنين 10 غشت 2020 - 10:46
الله يجعل تنبؤاته تبقى صحيحة فالعالم عانى كثيرا من الويلات منذ قدوم هذا الرئيس و من أتى بهم و سيأتي بهم في حالة نجاحه من الدكتاتوريين المفضلين .
11 - السلام عليكم الاثنين 10 غشت 2020 - 10:56
نسي المؤرخ مفاجآت اخر لحظة .لا يمكن أن تتوقع ماذا سيقع بعد شهرين.؟ربما يخبئ ترامب مفاجآت سارة للامريكيين تجعلهم يثقون فيه مرة ثانية وربما يسابق ترامب الزمن مع فريقه الطبي لإيجاد لقاح قبل شهر نونبر.السياسة ألاعيب وكواليس
12 - المراقب الاثنين 10 غشت 2020 - 11:36
نسيت كورونا االشريف.....لو وجد لقاح في نهاية ولاية ترامب حتى ولو لم يتم الشروع في التلقيح به ...سيفوز ترامب بسهولة لانه سيعرف كيف يسوق ذلك
13 - الرحيق المختوم الاثنين 10 غشت 2020 - 11:44
انتهى دوره المكلف به من طرف الماسون، وأصبح ورقة مكشوفة ومحروقة للجميع، فلا فائدة في إبقائه لأنه وبالنظر إلى غبائه وعنجهيته الزائدة قد يفضحهم.
14 - American soldier الاثنين 10 غشت 2020 - 12:36
Say whatever, inchallah Trump will win, he is the best president for americans, he is the only one who can stop the Chinese aggression, and boost the economy, we need good patriotic man at this critical time, and Trump is the one for this job, Republicans more trustworthy to lead the country than liberals
15 - مواطن الاثنين 10 غشت 2020 - 12:41
جا ولقاها ساهلة . عائلة بوش دمرو العراق وافغانستان وشعلو حرب الخليج. اوباما شعل الربيع العربي وريب الشرق الاوسط . اش دار ترامب . حلب البقرة وشرب حليبها بوحدو . ولاد عبد الواحد كاع واحد . كل واحد دار علاش يتذكر .
16 - Benkhalq الاثنين 10 غشت 2020 - 13:55
I think obama must back in usa withe house
17 - حميد الاثنين 10 غشت 2020 - 14:20
السياسة الأمريكية واحده مهما اختلف الرئيس .ترامب يعلن صراحة انه يجلب الخليج.تبقى امريكا متأخرة في الجانب الاجتماعي مقارنة باوربا.التغطية الصحية.غالية الثمن وغير شاملة لكل الأمريكيين.لان امريكا تصر على تحويل الموارد للجيش.للسيطرة على الدول الضعيفة.
18 - سمير الاثنين 10 غشت 2020 - 14:38
انشاء الله يربح ترامب،فهو رجل اعمال يفكر بطريقة مختلفة عن السياسيين،اعجبني حينما فرض قيود على الواردات الصينية و الاورروبية ،لدعم الشركات الامريكية،و توفير الملايين من فرص الشغل الجديدة الابناء بلده،الذي يعجبني فيه انه حر في قراراته و يتخدها بدون تردد ،و لايرضخ للوبيات،كيفما كان الحال فهو صريح،يقاتل لجعل اقتصاد بلده اقوى،كما لاننسى ان جل القرارات الاممية التي كانت لصالح الصحراء المغربية كانت في عهده،عكس فترة اوباما التي دافعت فيها سفيرته في الامم المتحدة الشمطاء كوندوليسا رايس على ارسال بعثة اممية لمراقبة حقوق الانسان في الصحراء المغربية،و كاننا من يحتجز الصحراويين و ليس البوليزاريو،و بالمناسبة لو ربح جو بايدن كوندوليسا رايس ستكون ناءبته،لهذا سءصوت لترامب
19 - سيفيدنا في شيء؟ الاثنين 10 غشت 2020 - 15:59
* ما هو تأثير نتائج الإنتخابات الرئاسية الأمريكية ، على العلاقات مع المغرب ؟

*هل فوز هذا أو ذاك سيفيدنا في شيء؟

* من جهتي ، و حسب رأيي تمنيت لو تبقى أمريكا دون رئيس إلى الأبد .
20 - ابو سلمى الاثنين 10 غشت 2020 - 17:43
الى مزبلة التاريخ وانشاء الله من يدور في فلك من معاول هدم الامة العربية ..اشر الاشرار على وجه هده البسيطة.....
21 - mohasimo الاثنين 10 غشت 2020 - 19:09
جون بايدن يريد تخفيظ أعداد الشرطة وقالها مرارا وتكرارا فهذا يعتبر خطئا كبيرا في ظل ارتفاع نسبة الجرائم في جل البلاد, أنا أظن أن ترامب هو الذي سيفوز.
22 - عثمان أمازيغ الاثنين 10 غشت 2020 - 23:00
اظن ان الرئيس السابق أوباما كان أفضل منه..
رغم ان أمريكا تفسيرها تيارات أخرى وذوي الملايير وو...
ترامب حاصل غير مع الصين والهواوي البرامج ديال البلاي سطور وحظر الشركات ضد الصين...
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.