24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الورّاق يحل بالجدار الأمني في المنطقة الجنوبية (5.00)

  2. التصالح مع أرقام الإصابات بـ"كورونا" يتسلل إلى نفوس المغاربة (5.00)

  3. "الفيروس" يُغلق 118 مدرسة ويصيب 413 تلميذا و807 أساتذة (5.00)

  4. دراسة علمية تؤكد اكتشاف أول ديناصور مائي في العالم بالمغرب (5.00)

  5. ارتفاع الأسعار يؤزم وضعية معيشة الأسر الهشة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوارات | الوافي: "يوم المهاجر" يعزز مساهمة مغاربة العالم في تنمية المملكة‎

الوافي: "يوم المهاجر" يعزز مساهمة مغاربة العالم في تنمية المملكة‎

الوافي: "يوم المهاجر" يعزز مساهمة مغاربة العالم في تنمية المملكة‎

تتحدث نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف العاشر من غشت كل سنة، عن تأثيرات تداعيات جائحة "كورونا" على مغاربة العالم ومساهمتهم في التنمية الوطنية للبلاد.

وتبرز المسؤولة الحكومية، في حوار مع جريدة هسبريس، أهم البرامج التي أقامتها الوزارة للرفع من مساهمات مغاربة العالم بالوطن.

يحتفي المغرب كل سنة باليوم الوطني للمهاجر، إلا أنه حل هذه السنة في ظل ظروف غير اعتيادية ترتبط بجائحة كورونا؛ كيف تم الاحتفاء به رغم ذلك؟

حرصا منا على تنفيذ كل برامجنا بالرغم من الصعوبات، سواء على مستوى التنقل واحترام التدابير الاحترازية والوقائية التي فرضتها البلاد، حرصنا على تنظيم اليوم الوطني للمهاجر لما له من رمزية، لكونه محطة للنقاش وتقييم الحصيلة لهذا الملف الإستراتيجي بالنسبة للمغرب.. وبالتالي، في إطار احترام التدابير الاحترازية ضد "كورونا" تم تنظيم نشاط علمي بين شبكات الكفاءات المغربية في خمس قارات والمؤسسات الوطنية بشكل حضور وافتراضي من أجل مقاربة التغيير في المقاربة؛ لأن الهجرة المغربية اليوم تعرف متغيرات اقتصادية واجتماعية متسارعة، والتدبير الحكومي وجب أن يقفز لكي يستوعب هذا التحول في جسم الهجرة المغربية.

رغم الظروف الصعبة، إلا أنه كانت لمغاربة العالم مساهمات في إطار محاربة كوفيد 19، ما هي في نظركم أبرز هذه المساهمات؟

كان المغاربة المقيمون في الخارج في صلب التعبئة الوطنية، بحيث إنه بشكل عملي بشراكة مع شبكات كفاءات على مستوى القارات الخمس أن يكونوا جزءا من المواكبة ومن تخفيف الصعاب التي عاشها المغاربة في الخارج، فمثلا شبكة الكفاءات المغربية قدمت مساعدة نفسية وطبية لألف حالة، وتمت مواكبتهم من أول يوم إلى أن تستقر حالاتهم. كما تمت تعبئة الكفاءات المغربية من المحامين، وتم تقديم استشارات قانونية عبر جميع وسائل التواصل وتم تقديم سبعة آلاف استشارة لهم.

هذا العمل عرفنا على الوضعيات الصعبة والفئات الهشة لمعالجة وإشكالاتهم على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، من خلال البرنامج الاستعجالي الذي أشر عليه رئيس الحكومة خلال اللجنة الوزارية الأخيرة.

كانت هناك تعبئة خاصة على المستوى الوطني، إذ إن الشبكة المغربية للكفاءات في الولايات المتحدة الأمريكية استطاعت أن تتعبأ بمهندسيها وتقنييها وأطبائها لإصلاح المعدات الطبية بثلاث جهات مغربية وواكبوا الشباب في بعض الاختراعات.

السؤال المطروح اليوم هو: كيف ننتقل إلى مقاربة عملية براغماتية وكيف نذلل الصعاب ونهيئ الآليات والسبل للمغاربة بكل دول الاستقبال من أجل المساهمة بشكل سلس عبر قنوات وآليات مباشرة في المجالات ذات الأولوية بالبلاد.

اختير هذه السنة الاحتفاء بيوم المهاجر تحت شعار "من أجل تعزيز مساهمة المغاربة المقيمين بالخارج في الأوراش التنموية الوطنية"، ما هي أبرز البرامج التي نفذتها الوزارة من أجل تطوير هذه المساهمة؟

هناك برنامج MRE academy، والفاعل فيه هو المكتب المهني للتكوين وإنعاش الشغل كان عبر إشراك كفاءات في بلورة هذا البرنامج الذي تؤطره اليوم اتفاقيات إطار واتفاقيات خاصة على أساس الانطلاق في تفعيله خلال شتنبر المقبل.

هناك هدفان لهذا البرنامج: الأول أن تساهم الكفاءات المغربية بالمعرفة والخبرة والتكوين الذي يحدد التنمية المجالية والتنمية على الصعيد الوطني ونقلها إلى الشباب والأجيال الصاعدة في كل معاهد التكوين.

الهدف الثاني هو الكفاءات المغربية بعيدا عن اللقاءات الكثيرة التي كانت مهمة في فترة ما من أجل الاجتماع، اليوم وجب أن تصل هذه الكفاءات إلى المؤسسات الوطنية ذات الصلة بالمعرفة ومجال تخصصها للمساهمة معها بشكل مباشر.

البرنامج هو في مراحله الأخيرة وسيتبلور باتفاقية مع معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة لإطلاق Green connect academy ومحاولة إعداد منصة تضم خبراء البيئة والتنمية المستدامة والتغير المناخي والطاقات المتجددة.

بشراكة مع وزارة التعليم العالي نحن في أفق إطلاق منصة مؤسساتية لتجمع الخبراء في التعليم العالي في نونبر.. وقمنا بالعمل نفسه مع وزارة الصحة، إلا أنه توقف بسبب انشغالهم بالأزمة؛ لكننا سنواصل مباشر.

العمل الذي قمنا به مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب من أجل إشراك الكفاءات بشكل عملي وبراغماتي، واستطعنا الوصول إلى مخطط عمل تم فيه دمج الجهة الـ13؛ لكن بشكل أكبر مما يحمله مفهوم الجهة، ويهم كيف يمكن أن تكون الجالية قيمة مضافة في الاستثمار الوطني وخاصة المستوى المجالي.

يتم الحديث كثيرا عن مجموعة من العراقيل التي تواجه مساهمات مغاربة العالم في الأوراش التنموية، كيف يتم التصدي لها؟

نحاول أن نعالج أهم إشكال وهو مشكل المواكبة، والوصول السلس إلى المعلومة، وهذا متوفر في المغرب، ونعمل على تقريب الجالية من الإصلاحات الكبرى التي تم اتخاذها سواء فيما يتعلق بالجهوية المتقدمة وبمنظومات اللاتمركز، وقناعتنا هي أن يتم هذا الأمر عبر مخطط عملي مع الشريك الاقتصادي وهو الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

ونقوم أيضا باستثمار التحول الرقمي، ولدينا حاليا منصتان جاريتان: الأولى تضم كل المعطيات المتعلقة بالاستثمار، ونحاول أن نجعلها منصة ناطقة جاذبة، والثانية تهم ورش إعادة إطلاق دينامية وجرعة محفزة للاستثمار ومنها الصناديق، وهناك MDM invest والذي سيعرف تغييرا في شكله وهويته وجب أن يوازي التغيير الحاصل لدى المغاربة المقيمين بالخارج، وبالتالي نحاول مراجعته بما يجعله محفزا على الإمكانات الكبر للاستثمار الذي تتيحه البلاد، خاصة على المستوى المحلي والوطني.

كيف أثرت أزمة كوفيد 19 على المساهمات الاستثمارية لمغاربة العالم؟

من دون شك أنه مع التدابير الاحترازية التي تم اتخاذها فيما يتعلق بإغلاق الحدود من دون شك أن هناك أثرا كبيرا.. لهذا، نقوم بالاشتغال بشمل قوي، وأهم قيمة يجب أن تظل قائمة هي أنه بقدر ما نحن نتألم لهذه الصعوبات وما فرضته سياقات كورنا من إشكالات مكبلة في بعض الأحيان للتدبير والتنفيذ والانطلاق بقدر ما يجب أن نتحدى هذه الصعوبات ونجاهد لتنفيذ البرامج.

البرامج التي نتحدث فيها مع شركائنا، مغاربة العالم والمغاربة المقيمون بالخارج قادرون على أن يعطوا الأجوبة الكبرى بخصوصها وهي قيمة مضافة كبرى وفيها حلول، وهذا في إطار جسر مع مغاربة الداخل.

هذه الأزمة أيضا ستكون لها تداعيات اقتصادية واجتماعية، وبدون شك ستعمق الأزمة الحقوقية والفئات الهشة، ونحن نعبئ آليات عملية؛ فمثلا تم الحديث لكي يشمل الضمان الاجتماعي المغاربة القاطنين بالخارج خاصة بالنسبة لإفريقيا وهو مفتوح للجميع، إذ سيتم توسيعه في القريب ليشمل الجميع، ويتم العمل على إعداد منصة رقمية لمعالجة وتلقي الشكايات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - الحقيقة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 07:14
وماذا عن جائحة الحكومة اللتي تمثلونها الا توثر بدورها على مغاربة العالم في مساهمتهم في التنمية
2 - سام الثلاثاء 11 غشت 2020 - 07:15
مغاربة العالم طحنتوهم ملي سديتو عليهم و معقلتوش عليهم ،بينما اوروبا مدارتش هكا حلات علينا ونتوما بقيتو سادين
3 - تنغيري 2020 الثلاثاء 11 غشت 2020 - 07:15
اتعجب لهاته الدولة و حكومتها،في اليوم الذي احتاج فيه المهاجر سند و مساعدة الحكومة لم يجدها و الآن تنتظرون مساهمة المهاجر في التنمية.غريب امركم.
4 - maroccccccccccc الثلاثاء 11 غشت 2020 - 07:36
الحكومة تعرف مغاربة العالم في المساهمة في التنمية و تحويلات فقط ماذا أوجدتم لهم لا شيء لا حق في المشاركة السياسية و لا حق تلبية مطالبهم الإجتماعية و لا حق...
5 - ليس لنا حق التصويت الثلاثاء 11 غشت 2020 - 07:44
لن استثمر بعد اورو واحدا في بلاد كل قوانينها تشجع و تحمي مافيا العقار، بنيت بيتا كلفني اكثر من 130مليون ،شقاء السنين الماضية ، لكني صدمت بالاحتيالات ،و قانون الاربع سنوات الذي لا يحمي المالك ،ناهيك عن انك لا يمكن ان تخرج نقودك بعد أن ادخلتها هههخخخخ
الان ندمنا واشترنا في نيس شقة رائعة بناء جديد ، وكل ما سنملكه باذن الخالق الرازق سيصرف في فرنسا ،نحن زوج مهندسين ،والحمد لله اشتغلنا في احسن المناصب في فرنسا ،مناصب ما كنا لنحلم بها في المغرب ،بعد أن سدت في وجوهنا كل الابواب في المغرب ،
لا يمكن للمهاجر الواعي الذي رأى حال من استثمروا سنوات عمرهم في المغرب ،ان يحذو نفس الخطوة ،
La mafia de l'immobilier,la corruption ,l'arnaque ,manque de justice .... gangrènent le maroc, malheureusement !
6 - طالياني الثلاثاء 11 غشت 2020 - 07:46
دائما وزراء حزب العدالة والتنمية يعيشون في كوكب أخر غير المغرب هده الوزيرة للأسف لا تعلم أن مغاربة العالم ساهمو في تنمية لعقود حوالي 60 سنة ولكن المشكل هو الفساد
ولان عوض التصريح عليك محاربة الفساد كما وعدتمونا وأخلفتم وعدكم ولكن الله يمهل ولا يهمل
7 - منطق العقل الثلاثاء 11 غشت 2020 - 07:55
الأزمة ليست منحصرة على المغرب فالعالم كله ومغاربته معهم يعانون من الأزمة ايضا. التعويل على المهاجرين لزرع حصادهم في مسقط رأسهم لإخراج البلاد من الأزمة فيه نوع من التسول ودليل على انغلاق الأبواب في وجه الذين انتخبهم المواطنون وادعو الخبرة و المعرفة والذكاء والعدالة والتنمية.
8 - مهاجر الثلاثاء 11 غشت 2020 - 08:15
هدفكم الوحيد و الأوحد هو العملة الأجنبية لا أقل ولا أكثر و هده الحقيقة يعرفها الجميع بدون استثناء
حان الوقت للمهاجرين في بقاع العالم أن يستثمرون بالبلدان المقييمن فيها و يشركونها على استضافتهم........
المغرب فقط للدين لهم آباؤهم لصلة الرحيم
9 - Keep dreaming الثلاثاء 11 غشت 2020 - 08:19
من لاصوت له في الانتخابات للمنبر له.عندما تطلبون من المغربي حاملي الجنسية المغربية بتقديم فحوصات كرونا اقل من 48ساعة وادا كنت مصاب فليس مرحب بك في بلدك على ما تضحكون الدولة الوحيدة في العالم التي لاترحب بمواطنيها وهي المغرب لمادا لا ترحب بهم اولا وضعوهم في الحجر على حسابهم.لا تحب المهاجرين بل تحبو ما في جيوبهم.ولكن من اجل امي فقط اما المغرب ودعته خمسة وثلاثين سنة
10 - مغربي حر و افتخر الثلاثاء 11 غشت 2020 - 08:43
هدشي كلو لي درتو ليهم ف هدكورونا .او تتسناو فيهم زعما ايساهمو ف التنمية؟؟؟؟ سيرو قلبو على شي حل او خطة اخرى الانقاد التنمية و الاقتصاد.على ما اضن غادي ايكون سهل من انكم تعولو على مغاربة المهجر.
11 - mohamed cherif FRANCE الثلاثاء 11 غشت 2020 - 08:47
نتمنى أن يصل الماء لقريتنا ،أن تنتظر 100 سنة ولا أثر للفرج ،الفرج يصنعه الإنسان بالإجتهاد والنضال
12 - عالق الثلاثاء 11 غشت 2020 - 08:50
طبيعي جداً السيدة الوزيرة، لا سديتي الحدود فوجه المغربي المهاجر لجا عطلة للمغرب و خلتيه متشرد هنا، وخى بلد الاقامة ديالو باغيه يجي، فطبيعي يفقد خدمتو وتما كيفاش بغيته يساهم فشي تنمية وهو مخدامش؟ الأمر بسيط السيدة الوزيرة لداعي لجترار الكلام والضحك على الذقون
13 - مهاجر الثلاثاء 11 غشت 2020 - 08:54
نزهة الوافي لم نسمعها حينما كان مغاربة العالم عالقون في وطنهم والآن تتحدث عن مساهمة الجالية في اوراش التنمية حسبي الله ونعم الوكيل.
14 - mre الثلاثاء 11 غشت 2020 - 09:08
مغاربة العالم لن يفكروا في المستقبل إلا في عدم البقاء معلقين في المغرب. و الباقي تعرفونه. لن يستثمر إلا مغفل أو نصاب.
15 - عمر الثلاثاء 11 غشت 2020 - 09:18
المغاربة المهاجرين يئسوا من تصرفات البجيدي وأولى لانه أقصى الرجل المناسب لهذا المنصب لا لشيء الا لداوعي انتخابية وفقدتم البوصلة لانكم تدبرون الانتخابات أكتر مما تتدبرون شؤون المهاجرين
16 - عبده الثلاثاء 11 غشت 2020 - 09:29
إذا اسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظري الساعة...بكل صراحة هذه الوزارة لا دور لها نهائيا ..إذا حذفت هذه الوزارة لا تأثير لها نهائيا....
17 - محمد الفاسي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 09:32
الاتجار بالدين هو اكبر مصيبة وكارثة على التنمية لأنه ساعدكم على الوصول الى الحكم والتغيير شؤون البلاد بالرغم من انكم لاتتوفرون على اي كفاءة.
18 - عبدالرحمان الثلاثاء 11 غشت 2020 - 09:33
مسكين هذا المغربى الذى يعمل ويشقى طوال العام فى الغربة ويطلب منه الإستثمار فى المغرب وتحويل ما يكسبه من عمله الى داخل المغرب ليكون فى يد الدولة وتحت رحمتها وقوانينها المجحفة ومن هذا الذي بلا عقل ليستثمر فى المغرب بلد السيبه والفساد والرشوة والمحسوبية حيث يأكل القوى الضعيف حيث لا قانون ولا حق يأخذ , نصيحتى لكل مغربى لديه ذرة عقل أن يحتفظ بماله وشقاء عمره بعيدآ عن المغرب وأنصحه بأن لا يستمع لكل ما يقال عن فرص إستثمار وهمزات ومشاريع داخل المغرب فلا شئ فى المغرب غير السرقة وأكل حق المغترب فحافظ على نفسك ومالك وصحتك بعيدآ عن المغرب حتى لا تندم .
19 - Abdel الثلاثاء 11 غشت 2020 - 09:34
لا استطيع ان أفهم هؤلاء المسؤلين الذين يدافعون عن أنفسهم ويجتمعون من أجل الاحتفال بيوم المهاجر وهم يعلمون أنهم لم يقدموا اي مساعدة لهذا المهاجر الذي عان في ظل هذه الفترة العصيبة هذا هو النفاق السياسي حسبنا الله ونعم الوكيل
20 - sami الثلاثاء 11 غشت 2020 - 09:55
Le meilleur service qu on vous demande est de nous laisser tranquille
De nous oublier pour toujours
Vous ne me représentez pas
Nous avons nos représentants politiques ici où nous vivons et ils font bien leur travail
Je ne suis pas marocain mais européen d origine marocaine
21 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:06
جاءحة كرونا تؤثر على مساهمة مغاربة العالم في التنمية.....لو تعاملت الحكومة بعقل وبصيرة وتبصر.لما طلب المهاجرين المغاربة الاغاثة من الدولة واستنجدوها وهم في أمس الحاجة إليها كالطفل لثدي امه.وهم عالقون في المغرب يريدون الرجوع إلى بلدان اقامتهم ..فمنهم من عنده موعد طبيب وضاع منه ومنهم من اضاع عمله ودراسة الأبناء.. ومنهم من أتى للمغرب لرؤية والديه لبعض الأيام فأصبح عالقا لأشهر..استغاث المهاجرون من الدولة فلن يجدوا اذنا صاغية. ولا يدا ممدودة طيلة الحجر الصحي لبداية كرونا.مع العلم ان دولا اخرجوا أبناءهم من المغرب بطائرات ورحلات استثنائية. الا حكومة المغرب برعاية PJD الحزب المسير للاغلبية..فلن يتخد اي قرار في صالح تلك الجالية..بل تركهم وسط همهم يتخبطون ...لولا تدخل صاحب الجلالة نصره الله...فليس كرونة من أثرت على المهاجرين بل انتم حكومة خراب المغرب وأول وآخر حكومة (للاخوة )المسلمين في المغرب ان شاء الله.
22 - مواطن الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:09
مغاربة العالم دو كفاءات وخبرة وأموال إن أرادت الاستمار عليها أن تبدأ بالمسأطير الادارية، وتلجأ للمقاطعة و تبحث عن الشيخ أو المقدم، ويلزمها الكتير من الصبر لأن في الواقع قد تلجأ إلى إداريين لا يكترتون لمصلحة البلاد و العباد إلا لمصالحهم. وقد يضطر للجوء إلى القضاء لمناصفته وهنا يجد نفسه في دوامة لا تنتهي أو في فوهة تقب أسود لن يرى الحياة بعدها.
23 - محمد المانيا الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:21
لا يا سيدتي الفضيلة. ليس الوباء من يؤثر على المساهمة. انما الوباء المخزني اللدي يتساهل مع النصابين و الحتالين. و ينهبون اموالهم ولا يوجد حسيب ولا رقيب. هذا ما جعل المهاجر يغير وجهه .
24 - mouha الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:26
la politique de mendicite ne serent a rien si vous voulez develope le pays il vaut faudra recuperer tous les annees perdu pour developper l etre humains au maroc en investissant dans les universite
25 - عقبة بن نافع الفهري الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:52
بسم الله الرحمان الرحيم الى السيدة الوافي يوم المهاجر بدون مهاجر ؟ اية شراكة ؟ تتحدثون عن المهاجرين وكانكم تكتبون موضوع انشاء في القسم الابتدائي ليس هناك اي شيء لاشراكة ولاهم يحزنون هناك أستغلال للمهاجرين كما ان هناك استغلال لليد العاملة والكفاءات المغربية وتصديرها الى الشركات الاجنبية بارخص الاثمان الى جانب ذلك شراء الخردة وتصديرها الى المغرب وكانها تكنولوجيا جديدة لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم يا سيدتي العزيزة ماهكذا تكون خدمة المواطنين لا المهاجرين ولا المحليين ارجوا منكم تفهم مشاكل المواطنين الذين لهم حب لهذا الوطن الغالي والذين يريدون الاستثمار فيه ولما لا رابح رابح
26 - Zaloufi fatima الثلاثاء 11 غشت 2020 - 11:01
العملة الأجنبية التي يدخلها مغاربة العالم او -المهجرون- الى بلدنا الحبيب ...يجمعها المسؤولون الكبار و يرسلونها الى افريقيا .... باسم الاستثمار....
يجب على الجمعيات والمنظمات الحقوقية في الخارج ان تعمل على تكوين لوبي قوي يخاطب المسؤولين الاوروبيين لضغط على المخزن ....ليفتح للمهاجرين حق الانتخابات..... وتكوين احزاب خاصة بهم..... بعيدة عن دكاكين سياسية........ ودفاع عن حقوق المهاجرين من مافيا العقار ..... العمران....ظحا......وغيرها من شركات المخزنية........
27 - همك اةلا موك الثلاثاء 11 غشت 2020 - 11:04
تصرفاتكم هي التي تؤثر سلبا على الجالية. لو احسنتم المعاملة مع المهاجرين او حتى المتقاعدين لما استثمروجميع ما لديهم هنا بالمغرب ..مهم نحن فى عالم وأنتم في عالم لكن في المغرب
28 - محمد مداني الثلاثاء 11 غشت 2020 - 11:11
ما دور هذه المرأة كوزيرة منتذبة عندما كان المغاربة عالقين بالخارج، وليست الوحيدة في هذه ممن يقولون ما لا يفعلون .
السياسيون بدأ ظهورهم بصفة متوازية مع الأحداث والبعض يركب الأحداث لتلميع صورته لأن الانتخابات على الأبواب
29 - غيورة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 11:15
واش سمعت ايتها الوزيرة المحترمة هل سمعت اراء مغاربة العالم.هم راه غاضبين وساخطين على الوضع مما جرى ويجري.اذا لا تطالبوهم بشيء وانما اعملوا اولا على جبر خواطرهم وتحقيق متطلباتهم ثم بعد ذلك سيفعلون المستحيل بدون ان تطلبي منهم لانهم مغاربة وتشربوا فعل الخير من اجدادهم.
30 - Amsterdam west الثلاثاء 11 غشت 2020 - 11:54
الدجــاجة التي كانت تبيض الذهب ذهبت بدون رجعة,,,
مغاربة العالم وصلوا إلى نتيجة أنهم غير مرغوب فيهم من قبل الحكام وباقي السماسرة والمداويخ الذين يستخفون بعقول الشعب المغربي وأصبح المغرب بمثابــة مزرعة لهم.
كل دول العالم قامت بمجهودات كبيرة لمساعدة مواطنيهم وإرجاعهم إلى بلدانهم ,,,,,,ما عدى المغرب الذي ترك شعبه في العراء على مقربةٍ من ديارهم لا تتعدى 50 متر من الحدود الدولية.
لا إستثمارات ولا تحويل العملة الصعبة ولا مرحبــاً بنـــا ولا الشعارات المزيــــفة في الشوارع في فصل الصيف.
عقنــــــنـــا بكــــم.
31 - كريم فرنسا الثلاثاء 11 غشت 2020 - 12:03
عن أية حصيلة تتحدث السيدة الوزيرة ؟
للأسف لا تتوفرون على استراتيجية مضبوطة وواضحة المعالم للتعامل مع أبناء المغرب في الخارج ، تتحدثون فقط عن الشق الاقتصادي ومساهمة الجالية في بناء المغرب الجديد ، وآليات تحفيز الإستثمار.....
السيدة الوزيرة أغلب المغاربة من الأجيال الحالية لهم شهادات عليا من جامعات عالمية مشهود لهم بالكفاءة باستطاعتهم المساهمة في تطوير البلاد على جميع الاصعدة إذا وجدوا أجواء العمل المحفزة، وإذا لم نعتبرهم مواطنون ليسوا كاملي المواطنة فقط لأنهم لا يتكلمون العربية جيدا أو لا يثقنوها بالمرة...
مغاربة العالم مهمشون سيدتي الوزيرة ، مقصيون ، كيف يعقل أننا الجالية الوحيدة في العالم التي ليس لها حق التصويت و المشاركة في الاستحقاقات الإنتخابية؟ كيف تريدوننا نحن و أبناؤنا الذين ام يولدوا في المغرب أن نحس أننا مواطنون كاملي المواطنة و نحن مقصيون من التصويت وهو حق مشروع؟
نريد ممثلين عنا في البرلمان المغربي نختارهم نحن ولا يختارهم غيرنا بشكل صوري.
احدركم سيدتي أن سياستكم تجاه الجالية ستحدث قطيعة خطيرة بين الأجيال الحالية و بلد الأجداد.
32 - متغرب الثلاثاء 11 غشت 2020 - 12:12
هد الوزارة الجالية في هدا الوقت مجرد إسم فقط ماذا قدمتم إلى الجالية، هدا الحزب العدالة والتنمية وا الوزراء الدي معه صعب عليهم أخد اتفاقية معا ؤروبا او معا الإتحاد الأوروبيخصوصا مشاكل الجالية التي تعاني منها،
كل الاتفاقية التي توجد الآن هيا من حكومات قديمة
33 - Sofyan doukali الثلاثاء 11 غشت 2020 - 12:26
وزراء دكاكين سياسية لا تأثير لهم.....هم فقط كراكيز......من يصدر القرارات.....من يسير ......من يرسل المساعدات.....من يدشن.....من.يشتري الأسلحة.......من بيده كل شيء.....والعياد باالله. هو المسؤول....الانتخابات مجرد مسرحية.. شعب المسكين يتابع المسرحيه. .
34 - ABDELFATTAH الثلاثاء 11 غشت 2020 - 12:37
الجالية او مغاربة بل مغتربوا العالم كما تعني حكومتهم الفاشلة التي لم تستطع وقف سرقة و استنزاف اموال الدولة لحد الساعة قد اقسم جلهم يمينا على ان لا يدخل فلسا للمغرب بعد الجاءحة وان لا يركب مع شركتين جويتين معروفتين...لماذا.....لانه لا يعقل ان تغامر باستثمارتك في دولة يسودها باك صاحبي والنهب والسرقة المقننة وقوانين غير عادلة بل غير مفهومة...ناس اشتروا بيوت وسرقت منهم...المغرب فقط للطواجن والشمس والعائلة الآن.....والي بغا يلوح فلوسوا هاديك حاجة اخرى...الجالية عياااااااات....والي بقى لداخل هاداك مسكين راه في العذاب...
35 - بوكتان الثلاثاء 11 غشت 2020 - 12:58
وزارة عدمها كوجودها من ناحية المردودية. فبالاحرى استغلال ميزانيتها في التعليم او الصحة. وزيرة خارجة التغطية للاسف.
36 - Étranger الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:33
Pas d euros cette année ni l année prochaine je vais investir ici en France j ai regretté de construire au maroc mais ca restera le dernier au maroc. Mme le ministre
37 - المهدي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:49
وأنتم أيتها الحكومة الفاشلة ما ذا قدمتم للمهاجر وللمواطن المغربي؟لا شيء فقط الكذب والنفاق
38 - باء امستردام الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:46
في الحقيقة الحكومة لا تمثلني لاني لم انتخبها وفرضت علي اذا كنتم تريدون تطبيق الدستور الذي تفوهون به كل مرة في البداية يجب أن تعرفوا بأننا مواطنون نصوت ونترشح اولا ومنتخب من يمثلنا ومن ناحية استثمار الجالية او المساهمة فيه فهل نسيت ما فعلت بالجالية في هذه الضرفية من الوباء فقد ردتم إلينا ظهركم واكثرية الجالية غاضبة من قراراتكم الغير المدروسة المهم اصلحوا أنفسكم وكونوا في المستوى مايكون غير الخير ان شاء الله وشكرا لكم
39 - موسى الثلاثاء 11 غشت 2020 - 15:07
والله اما كتحشمو يا أيها الوزراء الأشباح.
والله ماباقي تخذو اورو واحد من عند المهاجرين الأحرا ر وأولادهم وحفدتهم. المغاربة المهاجرون اصبحو قوة إقتصادية ضاربة هنا في أوروبا وأولادهم ذو كفاءات عالية ويشغلون مناب المسؤولية في البلدان التي احتظنتهم او ولدوا فيها ويستثمرون أموالهم في الدول الديمقراطية ويقضون عطلهم في أحسن البلدان على وجه الأرض. فكيف ان يأتوا إلى بلاد الفساد التي تحكمونها انتم.
40 - Nadia الثلاثاء 11 غشت 2020 - 15:54
خليتونا عالقين رجل في الخارج و رجل في المغرب. كيف بغيتونا نستثمروا و كلشي معكس. تسنا عام باش يتقبل الدبلوم و تسنا عام اخر باش يعطيك الرخصة. و نتا تخلص مصاريف في جوج بلدان و الستريس و بدون مدخول. كنت باغا ندخل لبلادي بكل فرحة و عزيمة دابا وليت ندير خطوة و نبغي نرجع اللور. حسبي الله و نعم الوكيل
41 - المرجو التوضيح وشكرا الثلاثاء 11 غشت 2020 - 16:23
السؤال موجه إلى السيدة الوزيرة: لم أفهم هذه العبارة: " يوم المهاجر" يعزز مساهمة مغاربة العالم في تنمية المملكة‎ ""!!!! لهذا أرجو منكم بعض التوضيح باعتباري " مكلخ مزيان ".
42 - Midou الثلاثاء 11 غشت 2020 - 16:27
هذه الوزيرة دائما خارج التغطية. هي مثال للغباء السياسي الذىيجر على المغرب الويلات والتخلف. كيف يعقل أن نستجدي مواطنين مغاربة بالخارج ونحاول مسح السبورة وكان شيئا لم يقع وهي منذ اسابيع فقط كانت تصرح وتقول ما عليكم إلا بالصبر. الجالية والعالقون عاشوا في الرعب ولم يعد احد يثق لا في وطنه ولا مسؤولين. كل شيء أصبح واضحا. الناس عاقت وفاقت يا وزرة.
43 - Un immigré الثلاثاء 11 غشت 2020 - 16:44
Bonjour à tous
Je comprends la colere de certains mais je ne suis pas d’accord.
Quels que soient les torts de ces politiciens dont cette personne incompétente, nous avons un devoir de fidelite et d'attachement a notre pays et de faire en sorte qu’il aille mieux. Le maroc n’appartient pas à ces politiciens. Certains d’entre pensent probablement comme vous. Il n’en ont rien à faire. Blâmez qui vous voulez mais gardez l’amour du pays Le Maroc et de vos compatriotes.
44 - larbi الثلاثاء 11 غشت 2020 - 16:52
انا مواطن مغربي حامل جنسية البريطانية. اصلي من مدينة طنجة ولقد ذهبت اليها لزيارة امي المريضة الله يرحمها وعلقت في طنجة لمدة شهرين .ولولا تدخل سفير بريطانيا برباط سيد thomas riley لبقيت عالقا وانا تركت اولادي وزوجتي في لندن. قمة تواضع سفير البريطاني ابهرتني واحسست ان عندي قيمة كمواطن بريطاني عكس المغرب الذي تجاهلني. كنت اكلم سفير مباشرة عبر twitter وكان يبشرني بلخير ويطماني. ووعدني انه سيعيدوني الى لندن وفعلا حصل ذلك. لقد ارسل لي سفير سيارة خاصة نقلتني من طنجة الى مطار محمد5 على حسابه وركبت طيارة الى بريطانيا ###
45 - مهاجر الثلاثاء 11 غشت 2020 - 17:44
أتمنى ان تحذف هذه الوزارة التي لم نر منها الا الجحد و عدم رد الاعتبار للمهاجر, وزراؤها يسترزقون منها الاموال بدون القيام بعملهم
46 - لا عدالة لا تنمية الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:33
واش كضحكي علينا؟ اش درتو للمهاجر حتا يساعدكم في التنمية؟ واش كتهدري من نيتك؟ نسيتي اش درتو لينا. شديتو علينا الحدود و عطيتونا النخال.. يمكن نتوما ماعيشينش في المغرب؟
47 - مواطن مجلي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:39
كثيرون داخل المغرب شعبا وحكومة يتعاملون مع ملف الجالية من باب تعريف لغوي خاص لمصطلح الجالية بتعدى في معناه كل من جلى من وطنه الأصلي عن طيب خاطر او اجلي كرها إلى المعنيين الأصوليين كما ورد في الحديث وهم أهل الذمة الذين أخرجوا من جزيرة العرب ولاحقا أهل الجزية عموما حتى اختصر المعنى في الجزية. وهذا التأصيل للمصطلح تم تنزيله على ارض الواقع منذ أن قررت الحكومات البيجيدية إقصاء المغربي المهاجر من حق التصويت والترشح ..بل ربما كان التشريع القديم في دار الإسلام ارحم باهل الجزية من نظرة الحاكمين المعاصرين في دار الاسلام المغرببة ..المغربي المهاجر نكرة لا حق لها في الإعراب السياسي غير أنه لا محل لها من الإعراب.. والأرقام التي تلوح بها السيدة الوزيرة في سياق حديثها عن مساهمات الجالية في التصدي للجائحة خير دليل على ضعف العلاقة وحرمان اهل الكفاءات من المساهمة.. اذ وجب الإحجام عن ذكر تلك الأرقام الهزيلة بدل تأكيد "وشهد شاهد.من أهلها".. لو كان الباب مفتوحا للفعاليات والاطر والكوادر والخبرات المغربية المتوفرة خارج المغرب لرأيتم عجبا ولكن كما قال المتنبي : واحر قلباه ممن قليه شبم
48 - القدس الأربعاء 12 غشت 2020 - 02:01
ايها المغاربة بيعوا ممتلكاتكم في المغرب واشتروا منزلكم في البلدان اللتي تعشونا فيها قبل فوات الأوان كلهم يكرهوننا
49 - سكيكدة الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:42
ما دام المهاجر مصدر للعملة الصعبة ويساهم في التنمية!!!يتم اضطهاده عند العودة للاستثمار في وطنه ليعود من حيث اتى!!! وبطبيعة الحال له والدين وعائلة وارسال المساعدات لن يتوقف!!!!
بسيطة جدا سياسة بلدنا !!!؟
الان الخطوط الجوية الملكية المغربية بعد فتح المجال بين اوروبا والمغرب تغير المدن والتاريخ الرحلات وتطالب المسافر (المهاجر) بدفع الزيادة هل يعقل هذا!!!
من مهاجر قرر ان يعيد ابناءه الى المهجر بعد خطأ نشئت الابناء ببلاد ابيهم وامهم ولكن الوطن لا يتسع لهم للاسف
50 - صالح بشاوي الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:05
قال لك يوم المهاجر. اذا لم تستحيي فافعل ماشئت.
في الحقيقة يجب الاحتفال بالمواطن الذي يقيم بأرض الوطن والاهتمام به حتى يعدل عن الهجرة، اما نحن فقد فات الأوان. كنا نفضل ان يحتفل بنا يوم كنا مقيمين بأرض الوطن حيث كانت الضروف قاسية، اغتنموا فرصة عدم تواجدنا في هاته الحفلة حتى تقتسموا الحلوى فيما بينكم كما قمت بذلك سابقا في البرلمان
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.