24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "غوغل" يرصد تطورا إيجابيا في تنقل المغاربة إلى الأماكن العامة (5.00)

  2. رحلة الشّفاء من "كورونا" تتحول إلى عذاب‬ بمستشفى "باكستان" (5.00)

  3. "كوفيد-19" يقلص الطلب على الوجبات السريعة (5.00)

  4. الليبيون يعودون إلى المغرب للاتفاق حول "المناصب السيادية" (5.00)

  5. الجزائر وجنوب إفريقيا تتشبثان بدعم أطروحة البوليساريو الانفصالية (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوارات | الناجي: مؤشرات الحالة الوبائية مقلقة .. والحَجر الكامل "مُستبعد"‎

الناجي: مؤشرات الحالة الوبائية مقلقة .. والحَجر الكامل "مُستبعد"‎

الناجي: مؤشرات الحالة الوبائية مقلقة .. والحَجر الكامل "مُستبعد"‎

قدم مصطفى الناجي، اختصاصي علم الفيروسات ومدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، رؤيته حول الوضعية الوبائية لفيروس كوفيد 19 بالمغرب، معلنا أن الوضع بات خطيرا، فيما تحدث بشأن عدد من الخطوات التي اتخذها المغرب أخيرا للحماية من الوباء، خاصة المشاركة في التجارب السريرية للقاح المرض، وأيضا بروتوكول العلاج المنزلي.

ما تقييمكم للوضعية الوبائية الحالية بالمغرب؟

الوضعية الوبائية الآن، بعد الاطلاع على جميع المؤشرات، تدعو شيئا ما إلى القلق. حالات الإصابة في تصاعد، وتسجل بالآلاف مقارنة مع المرحلة الأولى التي كنا نسجل فيها فقط حالتين إلى ثلاثين حالة، كما تجاوز رقم الإصابات الإجمالي خمسين ألفا؛ ناهيك عن أن عدد الوفيات هو أيضا مقلق ويزيد. لكن رغم كل هذا تبقى الوضعية متحكما فيها، إلا أنها تدعونا إلى اتخاذ مجموعة من التدابير والحيطة والحذر.

ألا تتوقعون عودة الحجر الصحي بالكامل كتدبير أمام هذا الارتفاع في عدد الإصابات؟

افتراض عودة الحجر الصحي بالكامل مستبعد. الأسباب التي أدت في البداية إلى حجر صحي كامل ومن ثم رفعه والمرور إلى المرحلة الثانية مرتبطة ليس فقط بالجانب الصحي، بل أيضا بالجانب الاقتصادي الذي لا يجب التغافل عنه.

خلال المرحلة الثانية بات الولاة والعمال من يتدبرون الشأن بالأقاليم والجهات، وبالتالي فالحجر في المدن والأقاليم أمر وارد، ونعيشه في مدن مثل الدار البيضاء ومراكش وطنجة، ويمكنه أن يرتفع لكن لا يمكن أن يكون حجرا على البلد بأكمله، لأن تكلفته ستكون باهظة وسيكون له ضرر كبير، وهو أمر غير مرغوب فيه.

تم مؤخرا إعلان اتفاقية للتجارب السريرية حول اللقاح ضد كورونا تجمع بين المغرب والصين، هل من تفاصيل أكثر حول الموضوع؟

تم توقيع اتفاقيتين بين المغرب والصين تتضمنان مجموعة من التجارب السريرية بين شركة صينية اسمها صينو فارما والمغرب. وسيتم إجراء التجارب في ثلاثة مستشفيات، منها المستشفى الجامعي للدار البيضاء والمستشفى الجامعي لابن سينا بالرباط، والمستشفى العسكري بالرباط.

المغرب سيشارك بألف إلى ألفي متطوع، وهؤلاء يتم اختيارهم وفق معايير محددة، من ضمنها عدم الإصابة بالمرض في الماضي، وعدم حمل أمراض مزمنة، إضافة إلى معيار السن...

نتائج هذه التجارب ستتم مقارنتها مع نتائج دول أخرى، من أجل الحصول على خلاصة.. هل للقاح نجاعة؟.

ما رأيكم في برتوكول علاج الحاملين لكوفيد 19 بالبيت؟

ارتفاع عدد الإصابات معناه ارتفاع الحالات التي تتوارد على المستشفيات، التي أصبحت مكتظة بالأشخاص الحاملين للفيروس لكن دون أعراض، وفي حالة صحية لا تستدعي أن يكونوا في المستشفيات، وبالتالي حرمان الناس الذين هم في حاجة إلى التطبيب وعناية خاصة وحاملين لأمراض مزمنة، أمام ضعف عدد الطاقم الطبي وطاقم التمريض الكافي للاعتناء بهذه المجموعة كاملة.

أصبح هناك اكتظاظ كبير لا يمكن أن تستجيب له المنظومة الصحية، وهنا أتت فكرة بروتوكول العلاج المنزلي مع توفر هيئة تأتي لعلاج المرضى بمنازلهم ومنحهم الأدوية وتوفير عناية عن بعد.

ما هي مقترحاتكم للمواطنين للحد من الوباء؟

يجب تضافر الجهود المطلوبة، ويجب أن يكون هناك سلوك جماعي للحد من الوباء، والأمر يتطلب معيارين أساسيين؛ إما معايير وقائية أو توفير الأسرة في المستشفيات، وهذه الأخيرة لها كلفة باهظة وإمكانيات بلدنا لا تسمح لنا بأن نضع مستشفيات خاصة فقط بمرض كوفيد.

الوقاية ترتكز على أربع نقاط، الأولى هي ارتداء الكمامات والابتعاد الجسدي والابتعاد الاجتماعي وتجنب الاكتظاظ الذي يزيد من احتمال الإصابة، والحفاظ على النظافة بغسل الأيدي وتنظيف الأسطح.

هناك شريحة من المجتمع مازالت تشكك في المرض لكنهم مخطئون..علينا فقط رؤية الموتى بسبب المرض، كأكبر دليل على أن الفيروس موجود.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - الوزاني الجمعة 28 غشت 2020 - 16:10
الأسوء لم يصل بعد.
قريبا سيصبح عدد الوفيات اليومية بالآلاف.
وسنعود إلى الحجر الصحي مكرهين.
2 - ملاحظ الجمعة 28 غشت 2020 - 16:19
الابتعاد الجسدي داخل وسائل النقل العمومي غير ممكن
اذن ماهوالحل في هذه الحالة?
3 - FENANE الجمعة 28 غشت 2020 - 16:21
واش هذه دولة الشعب المغربي او الماجوس؟نحن مع العناد والتضاد مع اي وزير او حكومة التي لا تراعي متطلبات الشارع المغربي،ااكد لكم نحن مع الحجر الصحي كيفما كانت سلبياته وكيفما كانت التهديدات ، الله تقتل وتيحي ،وكل نفس ذائقه الموت، ومن يخاف الموت لا يخاف الله فإذا خفتم ففروا الى الله.
4 - الجمعة 28 غشت 2020 - 16:21
اللهم ارفع عنا هذا الوباء وارحمنا.
الاخبار نفسها خوف وتشاؤم
هؤلاء الاختصاصيون لم يعد لهم دور سوى زرع الخوف والقلق في الناس و القلق في حد ذاته مرض أو محفز للمرض.
نعلم دكتور ان كورونا موجود ويقتل الناس لكن نريد دواء ونريد حلولا فعالة للحد من انتشاره.
5 - مواطن غيور1/ ااضرر الجمعة 28 غشت 2020 - 16:23
السلام عليكم
الدين يطالبون بإعادة الحجر لهم دخل قار و غالبيتهم إما موظفون أو أغنياء عن طلب المال.
عوض لوم الحكومة على قراراتها التي تسببت بتفشي الوباء: من فتح الحدود في بداية الأزمة، إغلاق الورشات و المتاجر الصغرى و فتح المصانع ( الصباط الكابلاج الفريز..) و المتاجر الكبرى، عدم توفير التحاليل الكافية، أضحية العيد، الدخول المدرسي المقبل.... نلوم المواطن البسيط.
من منكم يتدكر لما كان السياح يدخلون البلاد بسباطهم، خرج علينا االوزراء بأن الأمور لا تستدعي القلق و أن الفيروس عادي و أن الأمور متحكم فيها...
أغلب البؤر و الدكتور يعلم دالك، إما معامل أو متاجر كبرى، أو نقل عمومي مكتظ...
أما المقاهي المفتوحة أو حتى الشواطء فنفعها أكثر من ضررها.
6 - elinak الجمعة 28 غشت 2020 - 16:24
هذه الحكومة هي المسؤول الأول والأخير عن هذه الجائحة ،أولا بسبب العيد والثاني بسبب ما قام به الوزير عند إعلانه بإغلاق الطريق بأربع ساعات ،لو كان هذا الوزير في الصين لاعدم برصاصة من ماله الخاص للأسف المواطن يؤدي الضريبة، حسبي الله ونعم الوكيل.
7 - mouhssine mohamed الجمعة 28 غشت 2020 - 16:27
Ce Monsieur croit que les médecins viennent voir les patients chez eux! Demandez à ceux qui sont touchés par la covid.
8 - hassan الجمعة 28 غشت 2020 - 16:27
نعم الحجر الكامل مكلف بجميع المقاييس. لكن يمكن تطبيق الحجر على مستوى المدن ، بغلقها عن بعضها على الصعيد الوطني . و السماح للتحرك داخلها مع الحزم في تطبيق الاحترازات و الاحتياطات المعروفة.
9 - م روان الجمعة 28 غشت 2020 - 16:29
بما ان الحجر مستبعد نضرا لما له من تداعيات على الاقتصاد وعلى القوت اليومي للمواطنين . يجب تكتيف التدابير الاحترازية و التباعد الجسدي وارتداء الكمامة والنظافة المستمرة فضلا عن ذلك العودة الى تقسيم المناطق حسب درجة انتشار الوباء و منح صلاحيات متقدمة للولاة والعمال لتقيم عن قرب كل المؤسسات والادارات والمدارس وكل ما من شأنه ان يتحول الى بؤرة خطيرة على سكان المنطقة .
10 - عبدو الجمعة 28 غشت 2020 - 16:37
حقيقة الاطباء
كورونا كشفت حقيقة الاطباء مجرد دبلومات لا غير
لا تجدبد المعارف لا دراسات واقعية
هم فقط يجمعون المعلومات كغيرهم من الناس و ربما تجد اناس لديهم ثقافة في الطب احسن بكثير من الاطباء
11 - حمزة الجمعة 28 غشت 2020 - 16:37
كلام موزون وفي محله من الدكتور الكريم، حيث وضح مجموعة من المواضيع التي كان يشوبها الغموض عند عموم المواطنين بشكل بسيط ومرن ويمكن للجميع فهمه.
يستحق منصب وزير الصحة وبجدارة
12 - Max الجمعة 28 غشت 2020 - 16:38
لا تغامرو بفلذات كبدكم إلى المدرسة رغم التباعد الجسدي الأطفال هم أطفال العدوى قائمة .أن ضاعت سنة من عمر طفل فليست كارثة عظمى.
المشكلة الكبيرة هي في فصل الخريف أو الشتاء تكثر فيها الفيروسات.
13 - مغتربة الجمعة 28 غشت 2020 - 16:39
يااااا قوم ياااااا الحكومة القرارات المرتجلة الصبيانية
حلو الحدود خلو الناس ترزق الله راه البلاد غادا و كتفقر راه لي عطا الله عطاه
و انتوما باقين في سد و حل
أكيد عندكم شي مصلحة في هاد الشئ
حسبنا الله و نعم الوكيل
14 - intidam Hassan الجمعة 28 غشت 2020 - 16:39
الحل الوحيد للتغلب على هذه الجائحة هو الحجر الصحي كما كنا في الأول
15 - زكرياء الجمعة 28 غشت 2020 - 16:46
اتمنى من الله عز وجل أن يلطف بنا ويفرج عنا وعن العالم أجمع فلا طاقة لنا على فقدان احبابنا تباعا ....
16 - driss الجمعة 28 غشت 2020 - 17:02
لم أكن أعلم أن لدينا هذا الكم الهائل من الاختصاصيين في الاوبئة والمختبرات ، لكن السؤال ماهي مهمة هذه المختبرات، أليس العمل على الدراسات والبحث والاجتهاد من اجل الوصول الى اقتراحات لمكافحة الأوبئة وتحسين الحالة الصحية في البلاد. لم يظهر لهم أثر، والذين يتواصلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي لا يقولون أكثر مما يقوله ويعرفه المواطن العادي. إذن ماهو دور هؤلاء" العلماء" وهذه المختبرات.
17 - متقاعدة الجمعة 28 غشت 2020 - 17:04
نتمنى لإخواننا بوزارة الصحة أن يكفيهم آلله هدا المرض ويعينهم على ما هم عليه وأن يرفع آلله هدا الوباء عن عباده أنه على كل شيء قدير بالإجابة جدير يارب يارب يا رب
18 - ديميس روسوس الجمعة 28 غشت 2020 - 17:08
في مدينة مثل كلميم لا يوجد فيها طبيب العيون؟وتتكلمون عن التنمية والتقدم ووووووو.الوضع الصحي يحتضر في غياب رؤية حقيقية من القائمين على الصحة
19 - ولد القرية - سلا - الجمعة 28 غشت 2020 - 17:50
خوفي من كوارث خطيرة قد تقع ببعض الاحياء الشعبية بمدن عتيقة ولها كثافة سكانية كبيرة وهي مدن طالها التهميش لعقود وباحياءها تلاحظ استهتار تام بالصحة العامة وبالوقاية ويتحكم فيها تقريبا اسلاميين وسلفيين وتنتشر فيها الامية والجهل حيث يوميا تجد الكمامات وباعداد كبيرة ملقاة بالارض وفي كل مكان .اضف مقاهيها زبائنها لا يرتدون الكمامات او يضعونها فوق الذقن او على الطاولة وحتى اصحاب المقاهي لا يطبقون تعليمات السلطات حيث لا احترام للمسافة بين الطاولات وخلال مباريات كرة القدم الفوضى الشاملة في المقهى . انا ضد حجر شامل ففيه ضرر اكثر من انتشار الفيروس لان الانتشار هو واقع الان حتى ولو اغلقنا المغرب فدوما سيكون عدم احترام للتباعد وايضا لوضع الكمامة في الموقع الصحيح وايضا لخروج الناس سواء بالليل او النهار سيقع كما وقع اثناء الحجر "لعب القط مع الفار "
20 - tachate الجمعة 28 غشت 2020 - 18:05
مؤشر انتشار العدوى ro في تراجع .ولكن ما يجب على المغاربة الحرص عليه هو عدم الاصابة بالوباء لانه رغم الشفاء منه فلا تعرف الاعراض التي يمكن ان تظهر لاحقا على المصابين.لذا وكما نعرف جميعا والوقاية خير من العلاج ولن يحصل هذا الى باللتزام بالتدابر الاحترازية.اما الحجر الصحي الاول فانه خطأ ارتكبته الدولة وعليه فلا يجب ولو التفكير في فرضه للمرة التانية لانه كلف الخزينة مبالغ باهظة وفي الاخير عدنا الى نقطة الصفر.والحكومة قامت بما يجب القيام وكل نفس مسؤولة عما كسبت فمن اراد ان يلتزم فليلتزم ومن من هو خارج عن الصف فما علينا الا ان نحمله مسؤولية ما ستؤول اليه الاوضاع.
21 - Hamza الجمعة 28 غشت 2020 - 18:08
السلام عليكم بداية أنا جد متأسف للوضعية الوبائية التي أصبحنا عليها اليوم نحن لا نشكك في وجود الفيروس نحن كشعب قمنا بدورنا و التزمنا بالحجر الصحي منذ بدايته لكن الحكومة و ووزارة الداخلية لم يلتزمو بتصريحاتهم في البداية قالو إن المغرب سوف يضحي باقتصاده من أجل شعبه لكن لماذا تركو المعامل و الشركات أي قطاعات غير ضرورية بالاشتغال و سببو بؤر وبائية و نحن جالسين في بيوتنا نتطلع إلى أخبار مفرحة الحكومة ووزارة الداخلية فشلا في تدبير الجائحة و يجب عليهم الاعتراف بذلك، إعادة فرض الحجر الصحي أمر خطير للغاية هناك شريحة كبيرة من الشعب لا يجد لقمة عيش الآن فما بالك عند فرض الحجر الصحي و هل الدولة مستعدة لأزمة إقتصادية زد على ذلك المديونية الخارجية رسالتي إلى الحكومة ووزارة الداخلية فشلتم في تدبير الجائحة قومو بتكثيف التحاليل المخبرية و اتباع جميع المخالطين فما يروج في وسائل الإعلام بتتبعكم لجميع الحالات المخالطة غير صحيح هناك تهاون في عملكم منذ ظهور الجائحة
22 - ribak الجمعة 28 غشت 2020 - 18:18
العودة للحجر كالاول امر مستبعد..و مع التزايد المهول للوفيات و الاصابات اليومية لايسعنا الا الدعاء للباري عز و جل ان يرفع عنا هذا الوباء...فان كان الرجوع للحجر لما لا تضع السلطات قانونا شبه بالحجر الاول حتى ايجاد لقاح لهذا الوباء..مثل الاغلاق التام لكل المراكز التجارية على الساعة السادسة مساءا..عدم التواجد بالشارع العام بعد هذه الساعة والا الغرامة المالية..اغلاق كل مركز تجاري او مقهى او..لا تلتزم بادنى شرط للصحة..الضرب بصرامة على ايدي المخالفين..
23 - احمدخبان الجمعة 28 غشت 2020 - 19:26
لا مفر من الحجر الصحي المشدد ولو لمدة شهر واحد فقط ونقارن النتائج .و يجي على الجميع تحمل تكلفته من دولة واقتصاد ومواطن . وإلا فرحمة الله علينا جميعاً.اتقوا الله فينا وفي ضعف مؤسساتنا الصحية اعلنوا الحجر الصحي المشدد لمدة شهر واحد فقط ودون تردد .والا فالكارتة على ابواب مغربنا العزيز.الحروب لايموت فيها اربعين فردا يوميا .اتقوا الله في المغاربة يا دكاترة ويا مشرعين.جلالة الملك لمح لهذا وحمل اللجنة العلمية المسؤولية .ولاكن لوبيات الاقتصاد تضغط في المغرب معرضين أرواح المغاربة الكثير المحثوم.
24 - Marouane الجمعة 28 غشت 2020 - 19:58
أظن أن الحجر الكامل غير ممكن و مستبعد تماماً
25 - عبدو الجمعة 28 غشت 2020 - 20:23
الحجر بالطريقة وبنفس الشروط والعموميات السابقة سيكون انتحاري لا على الإقتصاد الوطني فحسب بل سوف لا يطبقه الكثيرون بمعنى العزوف العلني... اوا هراك الفراجة !!
26 - عينك ميزانك الجمعة 28 غشت 2020 - 21:07
والله ما بقينا عارفين الحقيقة اين. احد الاطباء الاكفاء المخظرمين في ايطاليا يقول ان هدا الوباء هو مفتعل للقظاء على تضخم السكان في العالم ب80٪ لان موارد الكرة الأرضية لن تعود في المستقبل القريب تكفي و ان اللقاحات ستكون كقنابل مبرمجة لتخريب المناعة على حسب صلابتها في المديين القريب و المتوسط هل حقا الإنسانية انحدرة الى هدا المستوى.
27 - نتاحدو جميع الجمعة 28 غشت 2020 - 21:35
إلى الأخ 2 - ملاحظ
أخي من الأفضل اللي بمقدورو يشري ولو سيارة قديمة و اللي مقدرش يشري موطور ولو قديم شويا و اللي معندوش و ماشي بمقدورو ويلا كان مكان الخدمة أولا المكان اللي كتمشي ليه يبعد عنك ب 9 أو 10 كيلومترات فمن الأفضل يشريو بيسيكليطات واخا قديمة، كاين ناس فبلدان متقدمة خدامين معايا و حتى أنا منهم كنخليو الطوموبيل و كنخرجو بكري للخدمة فالبيسيكليطات غير للحفاظ على الصحة. المهم فعل كل شيء ممكن للإبتعاد عن التزاحم.
28 - صحافي السبت 29 غشت 2020 - 12:31
الحالات كدزاد بطريقة خطيرة اوباغين تخرجو على التلاميد بالحضور .النضام فقط بالقسم اما الساحة والدخول والخروج والتجمع امام المدرسة والشارع فهو شوائي خطير تنقل العدوى بالاحتكاك واصابة الاسرة بقى فدارك لسلامتك من الموت .والتلانيد باغير عير فيز اتجولو وتجمعو مسوقهومش الحكومة غتحملكم المسؤولية كيمادرتوا .ابقاو فدارك و ليقاري قاري .
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.