ترهانين: أنغام الموسيقى رسالة سلام .. والطوارق "ملوك الصحراء"

ترهانين: أنغام الموسيقى رسالة سلام .. والطوارق "ملوك الصحراء"
الأحد 27 شتنبر 2020 - 07:00

قال عبد القادر سبو، المغنّي الطارقي الشهير باسمه الفني “كادير ترهانين”، إن “الموسيقى في ظل الأحداث المضطربة التي تعرفها بلدان الساحل بمثابة استراحة محارب؛ لأنها تشكل لغة مقبولة لدى الجميع مهما كانت الخلافات، فهي لغة الحوار غير المرفوضة، إذ تحمل رسائل مفهومة لا تحتاج إلى المترجم، بل إنها شكلت جزءًا من الحل في القضايا التي تدخل على خطها، ما دفع المجتمع الطارقي إلى اعتبارها رسالة للسلام”.

وأضاف ترهانين، في حوار أجرته معه جريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الجانب التقليدي يبقى متأصّلا في مجتمع الطوارق، لأنه شيء فطري، فلا يمكن أن تطمسه أي ثقافة أخرى؛ لكننا ننفتح على العالم، ونتأثر بالثقافة الخارجية، ما مكّننا من دمج الأصالة الثقافية بالعالم الخارجي؛ ومن ثمّ صُنع مزيج سلس يجمع العنصرين بشكل متوازن”.

وإليكم الحوار كاملا:

ظلت القبائل الطارقية تتشبث بالأصالة الصحراوية والهوية الأصيلة، مُحافظة بذلك على بريقها الثقافي والإنساني رغم عوادي الزمن. كيف تفسّر هذا الارتباط الوثيق بين قبائل الطوارق والصحراء؟

ارتباط واضح وطبيعي، فلا يمكن الحديث عن مجتمع طارقي بدون الصحراء؛ وهي مسألة معروفة عبر التاريخ، لأنه لا مكانة للفرد الطاّرقي بدون الأماكن التي تتضمن الحيز الجغرافي الصحراوي، ما يدفعني إلى القول بأنه ارتباط أزلي وبديهي، فأغلبية الطوارق يتمركزون في الصحراء، بينما تعيش قلة منّا في المدن، وإن كانت حواضر صحراوية في حد ذاتها.

لا شك في أن أغانيك تنقل المشاهدين إلى رحلة في الصحراء عبر أنغام الموسيقى الطارقية المطعّمة بإيقاعات غربيّة. كيف مزجت بين الإيقاعات التقليديّة والغربيّة بشكل سلس؛ لكن مع الاحتفاظ ببصمتها الخاصّة؟

يبقى الجانب التقليدي متأصّلا في مجتمع الطوارق، لأنه شيء فطري، لا يمكن أن تطمسه أي ثقافة أخرى، لكننا ننفتح على العالم، ونتأثر بالثقافة الخارجية، ما مكّننا من دمج الأصالة الثقافية بالعالم الخارجي؛ ومن ثمّ صُنع مزيج سلس يجمع العنصرين بشكل متوازن، بما يراعي الحفاظ على كينونتنا، دون أن تطغى عليها الثقافة المأخوذة من الخارج.

نشأت في تمنراست بالجزائر من أبوين أصلهما من مالي؛ لكن هذه الأخيرة شهدت انقلاباً عسكريا، أعاد إلى الواجهة الاضطرابات الأمنية التي تعرفها بلدان الساحل الإفريقي منذ سنوات عديدة، وهنا يأتي تساؤلي: كيف ترى الهزّات الداخلية العنيفة التي تعرفها دول الطوارق؟

تعرف بلدان الساحل اضطرابات متواترة، نتيجة المتغيرات التي وسمت المشهد الدولي بشكل عام، ما يرخي بظلاله على المشهد الإفريقي، فهي سياسة مدروسة تجاه العديد من الشعوب الصحراوية الطارقية التي تأثرت بهذه التحولات، خصوصا على المستوى الأمني، لكن يبقى الطوارق ملوك الصحراء، كونهم يَخْبِرُونَ كل أماكن التراب الصحراوي، ما يساهم بالتحكّم في التأثير السلبي الناجم عن الأحداث الدولية.

“توماست”؛ “تينيري”.. كلها أغانٍ تتمحور حول حياة البدو في الصحراء الإفريقية الكبرى. ما الذي تشكله البداوة في التراث الثقافي لدى الطوارق؟

البداوة تقترن بالمجتمع الطارقي، الذي لا يمكنه الاستغناء عن الحياة الصحراوية البدوية، ليس فقط بالنسبة إلى القاطنين في الصحراء، وإنما يشمل ذلك حتى الأفراد الذين هاجروا إلى المدن العالمية، بحيث يحافظون على صفات البداوة في محيطهم الشخصي. في الحقيقة، هي المنبع الذي نستقي منه الأشياء الجديدة في ثقافتنا، والمصدر الذي نرجع إليه كلما ضللنا الطريق.

توجد عشرات الفرق الموسيقية المشهورة في قبائل الطوارق؛ وهي معروفة بحبّها الشديد لكل ما يمت إلى الفن بصلة، لكن ما موقف المجتمع الطارقي المحافظ من الموسيقى؟

المجتمع الطارقي ليس منغلقا على ذاته، بل منفتح على العالم، بحيث يتقبل وجهات الغير، ويطبّع مع الأنماط الجديدة. صحيح أنه قد يرفض بعضها، لكن من ناحية الشكل فقط، خصوصا إن كانت لا تتوافق مع مبادئه وأصالته× غير أنه يتقبل أي شيء يتوافق مع أخلاقيات وآداب البشر.

في ظل الأحداث المضطربة التي تعرفها بعض دول الساحل؛ مثل مالي والنيجر وغيرهما. ما الدور الذي يمكن أن تلعبه الموسيقى في تعزيز السلام بين الشعوب وتجاوز هذه المحن العصيبة؟

بالنسبة إليّ، الموسيقى في ظل هذه الأحداث المضطربة بمثابة استراحة محارب؛ لأنها تشكل لغة مقبولة لدى الجميع مهما كانت الخلافات، فهي لغة الحوار غير المرفوضة، تحمل رسائل مفهومة لا تحتاج إلى المترجم، بل إنها شكلت جزءًا من الحل في القضايا التي تدخل على خطها، ما دفع المجتمع الطارقي إلى اعتبارها رسالة للسلام.

‫تعليقات الزوار

4
  • Marocaine pure
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 08:07

    للاسف اللغة الأمازيغية في خطر الانقراض… وعدد الناطقين بها في تناقص مستمر … بحيث تفرنست وتعربت جل مناطق شمال إفريقيا … ر

  • يوسف ايت باحدو
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 11:17

    مجموعة افوس دافوس بشبابها الملتزم أحدث تغيير كبير في نفوس أهل الصحراء طوارق كانوا او بدو او رحل وصولا إلى الضفة الاخرى من المتوسط.
    شباب الصحراء المتعاطي لفن الموسيقى يمكن الشيعه بعلاقة الشبا ب بكرة القدم في البرازيل .
    موسيقى الطوارق روح بدأت ينبث مجددا بعد رفضها من أنظمة الدول اللتي يعيش فيها شعب الطوارق.
    ليس لدي إلا أن أقول تحية وإجلال لكل فناني اضاغ ، ايير، ازجر،واهقار. مسيرة موفقة للجميع ونتمنى لهم كل التوفيق والاستمرارية.

  • عبء على الثقافة المغربية
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 11:21

    1 Marocaine pure
    اختي الكريمة لا تظنين ذالك
    فالامازيغية استعادت قوتها و هي تنتشر في بلدان شمال افريقيا من مصر الى موريتانيا و من البحر الاحمر مرورا بالصحراء الكبرى و دول جنوب الصحراء حتى المحيط الأطلسي .
    اما في الخراج كثير من أدباء و فنانين مغاربة
    أمازيغ ابوا الا ان يفرضوا وجودهم في دول امريكا و اوربا و اسيا بتميزهم الفني الذي الهم الاوربيين و الامريكان لسمو الدوق الرفيع لهذا الفن الأمازيغي الرفيع .
    اما ان تقولي بأن الأمازيغ تعربوا فهذا بهتان
    و حلم القومجيون .الامازيغي تعلم العربية
    كما تعلم الفرنسية للتواصل اما لغة الام التي ليست و لن تكون الا امازيغية فهي في وجدانه و قلبه و فنه و في داخل و خارج بيته
    و كثير من الأمازيغ في المغرب ما زالوا لا يعرفون حتى الدارجة.
    فلا اشهدي اختي الكريمة بقول الزور و نوايا
    المدافعين عن القومية العربية في بلدان ما كانت ارضهم يوما عربية.

  • لكمة على انف مخابرات ادزايريين
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 12:17

    آشمن الطوارق ملوك الصحراء الطوارق و القبايل شعبان محتلان من عسكر الجزائر سمُّو الاشياء بأسمائها إن الطوارق و القبائل شعبان عظيمان نتمنى ان يتمكنا من دحر عسكر وكابرنات فرنسا الجزائريين المحتلين للشعبين القبايلي و الطوارقي وأن يتمتعا بالاستقلال عن الجزائر المحتلة لهما .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات