24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوارات | بوحسين: الدعم الاستثنائيّ يهم المشاريع .. والقطاع الفني يحتضر

بوحسين: الدعم الاستثنائيّ يهم المشاريع .. والقطاع الفني يحتضر

بوحسين: الدعم الاستثنائيّ يهم المشاريع .. والقطاع الفني يحتضر

جدلٌ واسع أثاره الدّعم الاستثنائيّ للمشاريع الفنية، الذي نشرت لائحته وزارة الثقافة والشباب والرياضة، مطلع الأسبوع الجاري؛ إذ أثارت "ملايير" دعم فنانين، من بينهم وجوه بارزة مغربيّا، نقاشا واسعا في صفحات التواصل الاجتماعي المغربيّة، وداخل الوسط الفنّيّ نفسه.

وفي مقابل تهم "الريع"، واستفادة بعض الفنانين الذين لهم استقرار مادي ومداخيل بديلة، وحديث أولوية فئات مجتمعيّة على أخرى، يقول معلّقون إنّ هذا الدعم الاستثنائي غير كاف، ولا يهمّ الأفراد، بل المشاريع الفنية؛ فيما ينفي آخرون صفة "الاستثنائيّة" عن هذا الدّعم، لعدم احتكام مساطِره إلى الظّرف الاستثنائيّ الذي تمرّ به البلاد وقاطنوها.

في هذا الحوار مع جريدة هسبريس الإلكترونيّة، يثير مسعود بوحسين، رئيس النقابة المغربية لمهنيّي الفنون الدرامية، الحاجة إلى الدعم الاجتماعي المباشر للفنانين، ويوضّح تفاصيل الدّعم الاستثنائيّ، و"سوء التفاهم" الحاصل حوله.

ما رأيك في الجدل المثار حول الدعم الاستثنائيّ للفنّانين الذي أعلنته وزارة الثقافة والشباب والرياضة؟

أوّلا، هو دعمٌ اعتماداتُه هي التي كانت تعطى في ما قبل لدعم الأعمال الفنية. في مرحلة الحَجر الصحي طالبنا بدعم الفنانين، ولاسيما الذين يعيشون مِنهم مِن المجال الفني، على اعتبار أنّهم فقدوا إمكانيات شغلهم، ولَم تكن هذه الإمكانيّة، فلجأ كثير مِنهم إلى الدّعم العاديّ المرتبط، غالبا، بالقطاع غير المهيكل، الذي تقدّمه لجنة اليقظة، وهو دعم مبالغه ضعيفة جدا. بعد ذلك قرّرت وزارة الثقافة أنّ الأموال التي تقدّمها في الدّعم العاديّ ستقدّمها في دعم استثنائيّ، وغيَّرَت دفتر التّحملّات بناء على السياق الحالي. لذا فهذا دعمٌ للمشاريع الفنية وليس دعما للأشخاص.

والملاحظة الثانية أنّ القطاع الفني، مقارنة بالقطاعات الأخرى، لَم يستَفد نهائيا مِن أي دعم خاصّ به للمجال الاجتماعيّ، كما أنّ القطاع ممنوع مِن الممارسة لِما يقارب ثمانيّة أشهر، مرشّحة للزيادة.

ومبالغ الدعم، في نهاية المطاف، هزيلة جدّا ولن تحلّ المشكل، فالفنانون مازالوا يعانون؛ من حصلوا على الدعم يعانون، ومَن لَم يحصلوا عليه يعانون أيضا، فهذه المبالغ لا تمنح لشخص واحد، بل لمشروع.

ما صيغة الدّعم التي يمكن أن تحفظ ماء وجه الفنّانين المغاربة، خاصّة المشتغلين منهم في القطاع غير المهيكل؟.

يجب أوّلا أن يكون هناك دعم مباشر اجتماعيّ؛ لأنّ هذا المجال واسع، فيه القطاع المهيكل أو شبه المهيكل، والقطاع غير المهيكل، والمشتغِلون فيه ليسوا أقلية، بل عددهم كبير جدا.

ثانيا، يجب فتح القاعات بشكل يراعي الوضعيّة الوبائيّة، ويحترم بروتوكولات السلامة الصحية؛ زيادة على دعم الإنتاج لأنّ الحياة الثّقافيّة يجب أن تستمرّ.

وحول ما يروج الآن في وسائل التواصل الاجتماعي حول دعم بعض الفنانين، فعندما نجمع كلّ شيء، نجد أنّ الدّعم لا يتجاوز أربعة مليارات من السنتيمات، وعندما نفكّر في هذا المبلغ كدعم لمجموعة من الأشخاص يبدو كبيرا، لكن يجب أن نرى حجم المشتغلين في الموضوع، في الفنون جميعها.

نعطي مثالا بدعم الصحافة المكتوبة بعشرين مليارا، ولنقارنه بأربع مليارات. لا أقول إنّ قطاع الصحافة لا يعيش مشاكل، ولكن الإنسان يُصدَم حقيقة عندما يرى ردود الفعل الشّعبويّة، التي لا أدري هل ترى أنّ على الفنان ألا يعيش، علما أنّ الفنانين لا يشتغلون نهائيا. مثلا، في مجال الموسيقى لا توجد أعراس، ولا حفلات، وغيرها... كما أنّ الفنان ليس المغنّي فقط، بل الملحّن، والموسيقيّ، وفي مجال المسرح يوجد المخرج، والمؤلِّف، والسينوغراف، والتقنيون، والإداريون، ومثل هذا في باقي المهن المرتبطة بهذا المجال.

بالتالي فهذا القطاع يحتضر بكلّ ما في الكلمة من معنى.. ومِن المؤسف أن يعبّر عن هذا أناس بسطاء عاديّون لَم يفهموا ما حدث، ويمكن أن يفهموه إذا شُرِح لهم. لكن، من الصّعب أن أتقبّل هذا مِن طبقة مثقفة، أو من طبقة منتمية إلى المجال السياسي أو النقابي، فهذا مؤشّر مقلق.

لَم تكن الصّيغة التي صدر بها هذا الدّعم منتقدة فقط من جمهور المتابعين، بل مِن مجتمع الفنانين أيضا...

هذا مشكل أيضا. وليس الأمر حديثا، فهناك فنانون يخرجون ويقولون كلاما غير مسؤول، لأنّهم ربما لَم يستفيدوا، مع العلم أنّ مِن حقّهم أن يستفيدوا، خاصّة في هذا الظّرف الذي لا تبقى فيه معايير الجودة والفنّ… لأنّه مرتبط بالمعيش.. لكن، يوجد فرق بين أن تقول إن هذا المبلغ، على هزالته، لن يكفي جميع الفئات، وبين أن تضرب في من حصل على الدعم.. ماذا تركت للآخرين ليقولوه إذا؟.

بالتالي فهذا هو الإشكال في المجال الفني، حتى قبل جائحة كورونا، فهو محطّ الأنظار، على أساس أنّ الفنانين يأخذون أطنانا من الأموال، وهذا غير صحيح. كما أنّ المجال الفني ليس الوحيد الذي يُدعَّم، في حين لا نسمع شيئا عن المجالات الأخرى.

المجال الفني أعطي أربع ريالات (مبلغ هزيل)، ويأتي فنان أو شخص محسوب على المجال الفني ليقول: "تُصرَف الملايير.."، ليروّج شعبويّة تُرضي الخطاب الشعبوي الذي ينتظره الناس.

مَن سيأخذون الدّعم سيجدون أنفسهم أمام عقبة كيفية اقتسامه، وبعمليّة حسابيّة بسيطة جدا، فدعم بقيمة 16 مليون سنتيم لعشرة أشخاص، إذا قسم بالتساوي، على عدد الشّهور التي لَم يشتغل خلالها الفنان، دون حديث عن تفاصيل الإنتاج، وتكاليفه، إلى غير ذلك، إذا جاء معدّل 500 درهم في الشهر للشخص فقل "باز" (عجيب). هل يوجد مشكل في الرياضيات عند الناس ولا يعرفون كيفية الحساب؟ لا أدري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - فنان منان الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:17
كون أعمي بوحسين مخديتيش الدعم كون حتى انت مابقيتيش كاتفهم فالرياضيات هههههه اومكانش هو هدا التحليل ديالك ... و الناس كايقول لك كاين ناس و شركات إنتاج لا علاقة ... الله يعطينا وجوه شي فنانة
2 - حميدة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:23
أشمن دعم اسي بوحسين الله يهديك! واش مغني ملايري كيربح زبابل ديال الفلوس من المهرجانات ناهيك عن الأرباح من يوتوب والأشرطة محتاج لشي دعم؟ حتى لو كان العمل الفني ديالو عمل خيري وغير ربحي فهذا أمر غير مقبول فما بالك إذا كان سيغتني من العمل ماديا! هادي هي ديال زيد الشحمة فظهر المعلوف. هادشي ماكيقبلوش العقل باراكا من السفسطة والتثاقف الفارغ ومحاولة تبرير ما لا يمكن تبريره. بهاد الجيمناستيك العقلي اللي كتديرو باش تبررو التخربيق راه يمكن تبرير اي شيء في العالم حتى جرائم النازية واسرائيل
3 - ساخط الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:24
وش القطاع الفني يحتضر وش حنا هادي سنين واحناكنشوفو غير المكسيك والترك والهند فالتلفزة اش من فن راحنا كنخلصو الضو مضوبل وملصقين فيه ثيفي ا وتيتي و ونيني امومو حتى كيوصلوها ل376 درهم وهي راه غير 136 درهم خلي لقالب ديال ليستيماسيون راه ماكاين فن عندنا راكم غير كتكدبو على الناس الفنانة الله يواليهم برحمة الله شحال هادي سلام عليكم
4 - Ayman الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:25
هاهي تريليون قدم مكعب ديال الغاز
سيرو صدقوها على شي حاجة تافهة اخرى النص لمايا و النص لاخر ل شيخا تراكس
5 - ahmed الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:25
شكرًا الأستاذ بوحسين، فالدعم فعلًا للمشاريع وليس للأشخاص، وإذا كان بسطاء"الفنانين" وفقراؤهم فكريًّا لم يفهموا ذلك، فمن الغريب حقًّا أن ينخرط في النقاش حتى بعض المحسوبين على النخبة. فقد قرأت أن أحدهم يطالب بتحويل أموال الدعم إلى الصحة والتعليم، فكأن الرجل لا يعرف أن لكل وزارة ميزانيتها، وان المركز السنيمائي مثلًا يصرف أضعاف ما تصرف وزارة الثقافةن لأن كلفة فيلم هي بكل تأكيد أضعاف كلفة أغنية او كتاب...
مؤسف حقًّا أن يحتاج المرء إلى الخشيبات ليشرح لبعضهم.
6 - Hanin الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:27
لا يمكن ان تقول هدا ! هل من استفادوا في وضعية صعبة ماديا ؟ نحن لا نحتاج الى إنتاج ثقافي حاليا ! نحتاج لدعم الفنانين الذين ليس لهم دخل ، ويكادوا يموتون جوعا ! والمغاربة لا يعارضون المحتاجين في كل الميادين ، بل يعارضون ثقافة : باك صاحبي ! عيب وعار ان يستفيد فنان له مشاريع في العقار ، ولو كان مغربيا حرا لما قبل ب 8 او 16 مليون سنتيم اللتي هو في غناء عنها ! والمغاربة لن يقبلوا باستفادة بعض الوجوه اللتي لا يعرفونها او بعضها كما يقال خارج ارض الوطن و تستفيد ! هذا الربع موجود في البلاد وفي جميع الوزارات ...استمع الى ما قاله الصحفي المهداوي في شريط فيديو هادا المساء في صفحته ....ولا يمكنك ان تدافع عن الربع
7 - essaid الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:28
الله يرحم الوالدين .هل مثلا الغاوي في حاجة للدعم .للاشارة الغاوي احترم فنه و مسيرته لكن اعطيته كمثال لمعرفتي بوضعيته المادية .و نعمان بلادي يا زين البلدان .....مع احترامي لمساره .و الله لا يعطينا وجوه المسؤولين .
8 - متتبع الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:29
دعم وزارة الفن و الغناء يجب ان يكون موجه للفنانين الذين يعيشون ظروف اجتماعية صعبة.
اما دعم المشاريع الغنائية هو تبذير و تحقير و اذلال و خيانة للوطن و المواطن خصوص في هذه الظرفية.
9 - بامو وجدة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:29
والله المنطقة الشرقية مليئة بالفنانين المسمون شيوخ و الطبالة و الغياطة و حالهم يرثى لها و النموذج من إحدى أعتق الأبواب بالمدينة و بالمغرب باب سيدي عبدالوهاب الذي يجتمع فيه البعض منهم في منظر يدمي القلب فهلا تكرمت الوزارة المعنية بمساعدة هؤلاء بدل دعم أشخاص أغنياء دون ذكر الأسماء
10 - azizo الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:31
تصريحات المحاور كلها عبارة عن بوليميك يدافع به عن المغنيين لا يسمن ولا يغني من جوع. ثلث من جاءتهم هذه المنحة الصخية لا يعانون ماديا ويحسبون من أصحاب المال والعقار مع الأسف.
11 - يونسمحمد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:35
اي قطاع فني تتكلم عنه؟
لنضرب مثلا بالفن الشعبي:
أغلبية ما يسمون أنفسهم والفنانين الآن هم نقلة الفن الشعبي الذي ألفه أصحابه الحقيقين وهم غاءبين
لا أحد يعرف أصل تلك الأغنية الشعبية التي يتناقلها الجميع ويكررها الجميع طبعا بالات موسيقية حديثة ويتغنى بها الجميع دون معرفة من هو المؤلف الاصلي ومن هو المغني الاصلي ودون رد الاعتبار إلى
أصحابها. فالكل كن هؤلاء الفنانين الآن يصعدون على
المنصة يتغنون تلك الأغنية وكأنها من انتاجهم!
علاوة على هدا ما هو مستوى هؤلاء المنسوبين على
الفن؟ هم يطلعون على الخشبة ليطربوا المتفرجين فإذا هم يطلبون من المتفرجين أن يطربونهم!
حالما يبدؤون يطلبون من الناس " قولو معي قولو
معي اي هاي أي هاي اب هاي الله يا رب الله.."!
هده هي الأغنية!
الحقيقة هناك فنانين ولكنهم مبدعين من طرف ااتلفزيون! فاي فنانين!
طبعا هناك فنانين يستحقون الذكر ولكنهم منسيون!
12 - معلف الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:35
واخا هكاك الحساب ديالك ما مضبوطش، 16 مليون الا قصمناها على 10 أشخاص ف 8 أشهر راه 2000 درهم شهريا.. بلا ما نحسبو فلوس القصاير لي ضربتو أعوام و أعوام، دابا وليتو تبكيو على أموال الشعب
13 - متتبع ووطني الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:39
عن أي فن وعن أية مشاريع تتكلم ؟ هل ترى مانراه أم كونك داخل المجال وتراه عالي المجد دائع الصيت ؟
الفنانون المغاربة الحقيقيون المثقفون المتشبعون بواجب احترام الجمهور واحترام ذواتهم ويعملون على تنوير العقول والنهوض بالثقافة والأخلاق وتهذيب النفوس ، هؤلاء قليلون جدا ويوم اختاروا الفن لم يضعوا صوب أعينهم مد اليد لا للصدقة ولا لمال دافعي الضرائب ؛ وهؤلاء لما تشبعوا بالفن تكوينا ودراسة عليا لم يرسموا مستقبلهم على الشكوى والأنين وادعاء الحاجة والضعف ...
والفن مضى مع عمالقته ومضى مع الجيل الذي احترم نفسه واحترم الوطن ومواطنيه.. فأي فن لنا اليوم غير السنطيحة والكلام الفارغ والميوعة .. ولنا في رمضان دليل .. ويالخوفي ان تظل بنايات مسرح الدارالبيضاء ومسرح الرباط الجديدة تشهد مهازل او فراغ وهي بنايات راقية تتطلع لبرامج وطنية مغربية راقية ..
لا غناء ولا مسرح ولا تمثيل ولا شيء يصب في الرفع من مستوى المجتمع ووعيه ولا في القضاء على آفات تنخر قلبه ... الفن الحقيقي ضاع والفنانون الحقيقيون تنكر لهم الجميع وهم في وحدتهم يئنون ولن يمدوا يدهم للريع ولا يشكون ..
14 - Zabata الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:49
سكت دهرا فنطق كفرا.
كون غير سكت أحسن.
15 - cafa الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:49
ممكن معك الحق ان الدعم ضعيف لكن بما انك قلت ان هناك مشكل عند الناس في الرياضيات فلا داعي لمعرفة الرياضيات ف16 مليون مقسومة علئ 10 اشخاص كما قلت فهي تساوي 1333.333 درهم . فمن هو الشعبوي والكسول في الحساب وليس الرياضيات لان الرياضيات ليس هي الحساب وشكرا
16 - متتبع الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:51
كفى من السفسطة في الكلام.......بالفعل هي مشاريع لكن مشاريع على ورق.....من أجل استنزاف أموال الدولة التي تستخلص من جيوب المواطنين ...ها الضرائب ها الماء والضو ها البروسيات....وزيد وزيد .... هذا راه السحت والحرام....باش تلقى واحد هو ومراتو واخدين 240000
وتلقى وزير مفوض سابق واخد 100000 وتلقى واحد عندو 14سنة واخد 80000 وشركات لا علاقة ليها بالفن واستفدات والله حتي عيب وعار ....فين هي المحاسبة وفين هي المصداقية والشفافية....
ودابا بغينا غير نشوفو هاد المشاريع على أرض الواقع....والشعب يحكم واش تستاهل الدعم... ولاكان العبث وباك صاحبي....
والله حتى حشومة.....الفنانة ديال بصح كيموتو بجوع والمعانات....وأصحاب السنطيحة قاضييين حاجة
اللهم هذا منكر.....راها قريبة تشعل الله يحفظ
صرخة مواطن....انشري ياهسبريس..
17 - الريع الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:55
رسالة لوزارة الثقافة :
الله يرحم بيها الوالدين ملي تبغيوا تنشروا Les Fichiers ديال الوثائق ولا النتائج نشروهم ب Google docs باراكا من الخدمة ديال العكز وشكرا.
18 - ساخط الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:56
هاهما لقاو للطعريجة تخريجة اوهزو لبندير او سارو علينا اش جا يدير جابو الكدوب فنصاصات الليل مابقا مايتصلح طبزتوها غير سيرو تنعسو ايكون خير
19 - مواطن الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:57
الدعم يعطى للمشاريع الاجتماعية والابتكارات والبحث العلمي ..اكيد الفن يحتظر ولكن الفنان وجب عليه الاقتداء بقصة السرار والنملة ..فنان يحييي سهرة عرس ب 11 مليون مع الاكل والشرب والغرامة ليلة واحد كم مرة في الشهر وكم مرة في السنة .والان اصبح عرضة يبيع الة الموسيقى ...هذا الدعم ريع لمن لا يستحقه ولافراد وليس لمشاريع كما تفظلتم
20 - الشريف الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:59
ما رءايك في الكتاتيب القرءانية التي اغلقت منذ مارس الماضي ولم تستفد من دعم صندق اليقظة. .واليوم لا زالت تتخبط بين سير وجي
21 - رباطي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 01:00
وجهكم صحيح، هؤلاء الفنانين ألم يوفروا نقوذا حتى يعيشوا بها خلال الحجر الصحي؟ لماذا نجد دائما المغنيين و الممثلين يتباكون مع العلم أنهم يتقاضون أموال كثيرة، بالنسبة لي حتى البستاني و الرصاص و الحداد فهم فنانين و كلهم توقفوا عن العمل، مثلكم مثل جميع المغاربة لا تستغلوا الإعلام للشحاته.
22 - ااحجاج الخميس 01 أكتوبر 2020 - 01:01
تقولون بأن الفن " يحتضر " والنفرض إنه مات الله يرحمو ،اش غادي يوقع. نحن نقول أن في زمان هذه اللائحة، يجب أن تذهب كل مساعدات الدولة إلى من يستحقها. الدليل على أنها وزعت بطريقة عشوائية أن 2 من المستفيدين لحد الآن
أعلنوا عن تخليهم عن المنحة وباقي العاطي يعطي.
23 - Feu rouge الخميس 01 أكتوبر 2020 - 01:04
20 مليار لجورنالات لايقرءها احد والصحافيين جامعين الطم ومتكين على الصرف.ملي تنشوف الملايير تتفرق تنقول را المغرب دولة غنية
24 - ان كنت ناسي افكرك الخميس 01 أكتوبر 2020 - 01:09
ما الفايدة التي يجنيها المجتمع من وراء مايسمى الفن,سوى الدعوة للانحلال و الكأبة و مساوئ الاخلاق,الا من بعض الاستثناءات التي عندها رسالة للسمو الروحي والاخلاقي و الذوقي للمغاربة,و تطالب بالدعم والالتفاتة ولا تجده لا عند الدولة و لا عند الشعب المسطول.
25 - عبد الله الخميس 01 أكتوبر 2020 - 01:10
كلمة حق اصبحنا نحلم بالهجرة من هنا لان لا حقوق للفقير و الضعيف ...عيب و عار دعم بالملايين للمطربين في زمن القحط و كرونا...
الفقير و الله مالقي 5 دراهم يشري بها حك ديال السردين.
اليوم الدنيا و غدا ان شاء الله الحساب .
26 - محمد فاس الخميس 01 أكتوبر 2020 - 01:48
قالك الدعم غير موجه إلى الفنانين بل لتمويل المشاريع الفنية واش دبا بقا لينا غير الإنتاج فهاد الجائحة ويلا ما نتجنا والو فهاد 2020 شنو غادي يوقع عندنا الأرشيف عامر الأغاني والمسلسلات والأفلام غير عاودوهم لينا حنا قابلين وخليو الدعم لناس اللي تستاهلو .
27 - المغرب أضحوكة العالم الخميس 01 أكتوبر 2020 - 01:50
" أش خاصك العريان القطاع الفني أمولاي
28 - خالد من المانيا الخميس 01 أكتوبر 2020 - 01:52
القطاع الفني يحتضر،المواطن المهضوم الحقوق يحتضر ايضا و يموت ببطىء، أصلا في المغرب يجب إضافة حرف ع قبل كلمة فن لتصبح عفن وهو الأصح وماينطبق على التفاهة التي تقدم في التلفاز ويصرف عليها الدعم من دم المواطن و ضراءبه،القطاع الفني يحتضر،فليمت لأن المواطن أولى بالحياة من العفن.
29 - مواطن الخميس 01 أكتوبر 2020 - 01:59
في هذه الضروف الخاصة التي يعيشها العالم ما القيمة المضافة التي ستساهم بها الاغنية بكل اطيافها في ايجاد حل للازمة لا شيء هل لا يمكننا العيش لمدة سنة او سنتين بدون اغنية مع العلم ان مستوى الاغنية المغربية في الحظيظ الا القليل منها
30 - داوي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 02:32
اش كتعملوا نتوما اش كديروا بسلامة اللي معندوش بحال بحال 1213
31 - Un cha Allah الخميس 01 أكتوبر 2020 - 02:56
بكلام صريح هذا الدعم يذهب إلى الطابور الخامس للمخزن وكفى من التفاسير والتعليق. بالجملة متى كانت دولتنا تعيل المحتاج والدليل ذلك الجيش العرمرم من المهاجرين في الخارج.
32 - أفندي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 04:41
تتكون اللجان المكلفة بمنح الدعم من ممثلين عن النقابات الفنية التي تسيطر على القرارات الوزارية المتعلقة بمنح الدعم الثقافي والفني أي أن القرار الأول والأخير يكون بيد النقابات الفنية التي تخضع لإشراف المجتمع المدني الذي بدوره يخضع لإشراف الشعب، ولاتصادق اللجان على القرارات إلا بعد تنسيق مع النقابات الفنية والفاعلين الثقافيين والاجتماعيين المغاربة الذين يمثلون القوة الاجتماعية والإرادة الشعبية المغربية، أي بالعربية تاعرابت إذا كان هناك فساد فمصدره هو الشعب المغربي وأما وزارة الثقافة كمؤسسة دولة فهي لاناقة لها ولاجمل في هذه المعمعة سوى السمع والطاعة فبمجرد مايتم انتقاء المستفيدين من قبل وكلاء الشعب المغربي من النقابات فنية والمجتمع مدني والحركة الإسلامية (التي تراقب تطبيق التنمية البشرية والاجتماعية والمستدامة في إطار المشروعية الدينية) تقوم وزارة الثقافة بإتمام الإجراءات الإدارية مع المستفيدين وتصرف لهم الدعم المتفق عليه من الخزينة العامة.

الخلاصة هي حبيب الشعب يعلف في السلم والازدهار وتضاف له بطانية الشحمة في الأزمة، وعدو الشعب يفقر ويجوع في السلم والازدهار ويشدد عليه الخناق في الأزمة.
33 - سعاد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 05:14
أشمن مشروع عند البقول ديال حمزة لبيض
34 - احمد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 06:28
واش كاين شي فن في المغرب التفاهة في كل شيئ واش احنا مضربين مع المصروف واهدوا ايزيدونا بالفقايس
35 - أعمر الخميس 01 أكتوبر 2020 - 06:59
البوحسيني يتجرأ على المغاربة و يقول بأنهم لا يحسنون عملية الحساب لانه استفاد من المال السائب مال عمومي ليس لاي جهة ان تبدره بهذه الطريقة لاشخاص لا تربطهم بالفن صلة . لماذا الحكومة لا تنظر الى حال المواطن في الاماكن النائية و في الجبال لا يجدون ما يشترون به ولو حطب التدفئة يكاد التلاميذ يموتون بالبرد القارس داخل الاقسام . وعليه اننا ضد هدر المال العام و ليس شعبويون كما اتهمنا البوحسيني
36 - يوسف الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:55
واش هدا وقت المشاريع الغنائية و الموسيقية على زينهم مشاريع واش عباد الله مالقات متاكل او هاد البوعبولة نايض كايقول هداك راه دعم للمشاريع . خاصنا مشاريع تعود بالنفع على أسر كثيرة او ماشي مشاريع كايسافد منها المغني بوحدو ( مغني بين قوسين )
37 - ابوسعد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:57
اول شي حينما تنهي كلامك بعبارة.(). هل يوجد مشكل في الرياضيات عند الناس ولا يعرفون كيفية الحساب؟ لا أدري.) هدا العيب وبعيد عن اخلاقية الفن .و فنان ومسؤول نقابات الفنانين . كان بالاحري الدعم يعطي للفنانين الدين هميشو. من سنوات سابقة قبل كورونا والدين اعطو للفن حقه .لا في التمثيل. الغناء والرياضة.فيهم من طريح الفراش لا يجد حتي ثمن الدواء. وفيهم من وافته المنية لم يترك أي شي .تقول الدعم الفني .اين هو الفن .اين هو الغناء .اين هو التمثيل.. ؟
38 - Abdou1 الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:59
هدر ثم اقول هدر للمال العام. على المدى القصير الشعب يبحث عن لقمت العيش، يريد ان ياكل الخبز لا الانصات للمموسيقى او اشكال اخرى من الفن. المرجو النزول الى الاسواق الشعبية والاسبوعية لمعرفة احوال الناس مع ما هو ظروري الا وهي القفة. ارحموا وساعدوا هؤلاء حتى يفرج الله ويول هذا الوباء. والله ارحمنا مطرا واهدنا الى الطريق المستقيم.
39 - يوسف الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:17
المجال الفني يعتبر عمل حر يختاره الشخص ليبني حياته عليه كباقي المجالات الأخرى، الفنان عندما يبدع موسيقى او لوحة أو فلم أو... فإن الأرباح يستفيد منها هو و طاقمه فقط و ربما لا يؤدي حتى الضرائب. لهذا يعتبر عمل حر كباقي المجالات مثل المحاماة، الأطباء، الحلاق، الحمامات و غيرهم. على الدولة أن تكون عادلة بين جميع فئات المجتمع، ماشي تزيد الشحمة في ظهر المعلوف
40 - الله الوطن الملك الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:29
هل الفن هو صناعة أفلام و مسلسلات ساقطة؟ أم التعري و الرقص على الخشبة ؟
ما يسمى بالفن عندكم يسمى عندنا بالعهر و الفساد الأخلاقي و الإجتماعي و تبدير لأموال الشعب، و ليس منهم أي شيء نافع لحياة المواطن المغربي.
الفنانون الحقيقيون الذين يحتاجون كل دعم مادي و معنوي و اجلال و تقدير، هم المخترعون و العلماء و الأطباء و الأساتذة و رجال الأمن و الوقاية المدنية و المخازنية و الدرك و الجيش و و و .....
أصبحنا في وقت يعتبر فيه أتفه الناس أعلاهم شأنا خخخخ
41 - مواطن الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:29
الفن قطاع مثل الكثير من القطاعات التي تعاني من ازمة كورونا، نعم شيء جميل ان ندعم هذا القطاع حتى يستطيع مواكبة الفترة الراهنة، لكن السؤال المطروح بشدة: ماذا عن باقي القطاعات التي تعيش ضرفية اصعب بكثير، هل سيتم دعمها ؟ ماذا عن قطاع الصحة، التعليم، الوظيفة العمومية، اصحاب المهن الحرة، السياحة، منعدمي الدخل ... واللائحة طويــــــــــــلة ؟؟؟
42 - طاها الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:56
سلام تم السلام ءنا ءتفقة مع ؟؟؟؟؟
))))الله الوطن الملك))))لان تصريحاته صحيحة. وشكراً
43 - مواطن2 الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:52
الفن في الاصل له معنى واحد في نظري . وهو كل ما يريح النفس مما تعانيه من متاعب الحياة....سواء كان قراءة او موسيقى او مسرحا او سينما .المؤسف ان معنى الفن في بلادنا اخذ منحى آخر يفسره كل واحد حسب مفهومه للفن. وللناس فيما يعشقون مذاهب. والحديث في بلادنا عن الفن يجب ان يصاحبه الكثير من التحفظ....وعن نفسي اتكلم لا اسمع ولا اشاهد الا القليل مما يسمى بالفن سواء كان طربا او مسرحا او افلاما اعتقادا مني ان الفن فقد معناه مع افول عدد كبير من الفنانين....والغرابة انه من حين لآخر تلتقي بعض المنابر مع بعض الفنانين في منزلهم بل قل في اقامتهم الفارهة التي تشهد على رفاهية وثراء صاحبها ...اقامات شيدت على مساحات واسعة كلفت الملايير... فكيف يقال عنهم انهم في حاجة الى الدعم ؟ والكثير منهم يعيشون في مستويات عالية جدا.....امام هذا كله.....الصمت احسن. وقد يتحسر الكثيرون على حالتهم التي قضوها في عمل لمدة 40 سنة ولا يجدون ما يسدون به ضرورياتهم.. يقضون آخر ايامهم بين المطرقة والسندان.
44 - observateur الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 09:59
ا لفن هو هواية وميول شخصي ومن اراد العيش من الفن ويتخذه حرفة فيجب ان يعتمد على نفسه والا بحث عن مصدر اخر لعيشه اما انتظار اعانات من الدولة لتقديم شيء لاعلالقة له بالفن فهذا هراء واذا كان الامر كذلك فيجب اعانة جميع اصحاب المهن الحرة كالمحامي وطبيب القطاع الخاص والمعماري والمهندس وغيرهم ام ان تمنح مغنوتي180000 وتمنح لطالب معاشو 800 درهم فهذا قمة الارتجالية والاستفزاز
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.