نزهة صادق: "جائحة كورونا" تُحتّم الرقمنة لإسماع صوت الفتيات

نزهة صادق: "جائحة كورونا" تُحتّم الرقمنة لإسماع صوت الفتيات
السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:00

خلّد العالم الأحد (11 أكتوبر) اليوم العالمي للفتاة، وهي مناسبة اختارت الأمم المتحدة الاحتفاء بها كل سنة بهدف التذكير بأهمية دعم الأولويات الأساسية لحماية حقوق الفتيات في مختلف أرجاء العالم من أجل حياة أفضل لهن؛ وقد دعا الأمين العام الأممي، أنطونيو غوتيريس، إلى جعل مناسبة اليوم العالمي هذه السنة موعدا لـ”إعلاء أصوات المراهقات”.

وتعمل في مجال النهوض بحقوق المرأة والفتاة في المغرب، على غرار باقي دول العالم، منظمات متعددة تسعى إلى تسليط الضوء على كل الخروقات التي تمس حقوق الفتيات في مجالات متنوعة وعلى مستويات متباينة، مثل العنف الجنسي، الاغتصاب، الاقصاء الاجتماعي المبني على الجنس…

“نساء من أجل التعددية والسلام”، واحدة من المنظمات الدولية التي تعمل في مجال المرأة والفتاة. ولتسليط الضوء على العمل الذي تقوم به هذه المنظمة، وما إذا كانت منظمات المجتمع المدني تطرح اليوم قضايا الفتيات بشكل علمي أم تعالجها بخطط ذات بعد موسمي، أجرينا هذه الدردشة مع نزهة صادق، عضو مؤسس للمنظمة المذكورة.

احتفل العالم يوم الأحد باليوم العالمي للفتاة. كيف تريْن تخليد هذا اليوم العالمي؟

في نظري، الأيام الدولية ما هي إلا مناسبات للتذكير بأن العالم بحاجة ماسة للاعتراف واحتضان الفتيات كأعمدة أساسية للتغيير والتقدم والمضي إلى الأمام.

العالم اليوم موْطن لأكثر من مليار و100 مليون فتاة دون سن 18 عامًا، حسب إحصائيات منظمة الأمم المتحدة. هذا المعطى يضعنا أمام سؤال يطرح نفسه بشدة، لا يتجلى فقط في التذكير بهذا اليوم العالمي أو حتى الاحتفال به، لكن في الوقوف أمام كل الميز الذي تتعرض له الفتيات في العالم لا لسبب آخر سوى أنهن ولدن فتيات.

الإشكال الذي يسائلنا كل يوم كأفراد وكأسر وكمنظمات المجتمع المدني، وحتى كحكومات، هو كيف يمكننا أن نجعل من هؤلاء الزهور التي تنمو في أماكن مختلفة من العالم أن تزهر بسلام وأن تستعد ليس لنثر عطرها في كل الأرجاء فقط بل أيضا لتصبح من القائدات ورائدات الأعمال وصانعات التغيير في العالم؟

في رأيك كعضو مؤسس لجمعية “نساء من أجل التعددية والسلام”، كيف يسعى المجتمع المدني اليوم في المغرب إلى المساهمة في التغيير ومساندة الفتيات ليُصبحن بدورهن قائدات ورائدات للتغيير؟

تتواجد بالمغرب اليوم العديد من منظمات المجتمع المدني التي تسعى من خلال مرجعياتها وبرامجها إلى إدماج مشاريع ورؤى تخص الفتيات والمرأة. من أعماق جبال الأطلس وفي الصحراء المغربية إلى شمال المغرب، هناك جمعيات تسيرها نساء تعمل بشكل فعلي لحماية الفتيات، سواء من كل أشكال العنف الجنسي الذي يتعرضن له أو من خلال برامج توعوية ترفع الستار عن المسكوت عنه.

إلا أن كل جمعية ومن موقعها تواجه معيقات وعراقيل، لكنها تحاول من خلال مشاريعها مع السياق القائم من أجل مساهمة فعالة في مجتمع بحاجة إلى نسائه ورجاله.

نحن مثلا في جمعية “نساء من أجل التعددية والسلام” اخترنا مجال التعليم والتكوين والتوعية كانطلاقة أساسية لكل برامجنا، وذلك إيمانا منا بأن دور التوعية والتكوين له أثر كبير في تحسين وضعية الفتيات والنساء عموما.

لقد صادفنا العديد من الفتيات في مرحلة المراهقة في مؤسسات التكوين والتعليم في إطار مشروع “هي في المدرسة”، الذي انطلق في دجنبر 2019، أنصتن إليهن بعمق وحاولنا من خلال منصاتنا الإعلامية إسماع صوتهن على العالم بثلاث لغات.

في نظرك، كيف أثرت جائحة فيروس كورونا على موضوع المرأة؟ وما رسالتك إلى الفتيات في هذه الظرفية الصعبة؟

أود أن أشير هنا إلى أن جائحة كورونا كانت لها آثار اقتصادية واجتماعية ونفسية كبيرة، لكنها كانت أيضا مناسبة لكشف المستور في علاقة المجتمع بالنساء، فالعنف خلال مرحلة الحجر الصحي ارتفع بشكل مهول.

فضلا عن ذلك، كشف الوضع الاقتصادي الجديد للجائحة فجوة كبيرة ومهولة بين الجنسين، خاصة النساء العاملات في المجالات غير المهيكلة.

جائحة كورونا كانت أيضا محطة لإعادة مساءلة قضية المرأة والصحة، سواء الصحة النفسية أو الجسدية، أو صحة النساء. في جمعيتنا حاولنا من خلال مشروع “هي في المستشفى” إبراز ومشاركة قصص لنساء كن وما زلنا جنود خفاء في ظل جائحة فيروس كورونا.

بخصوص الفتيات، هن اليوم بحاجة ماسة إلى الدعم النفسي والمواكبة وتطوير كل المهارات القيادية التي يتوفرن عليها في أعماقهن، هن بحاجة إلى صوت يسلط الضوء على كل الازدواجيات القاتلة.

في ظل فيروس كورونا تغير العالم ونحن أيضا، لذلك فموضوع الفتيات والمجتمع المدني يجب أن يأخذ مسارات جديدة تتوجه إلى الرقمنة على وجه الخصوص، حتى لا يتوقف الصوت الذي يسمعنا جميعنا أن الفتيات لسن فقط فلذات أكبادنا، بل هن صانعات التغيير في المستقبل. يوم واحد لا يكفي، لكن نقول لهؤلاء الفتيات أنتن النبراس، فلا تسمحن أبدا لأي قوة أن تسرب الظلام إلى أعماقكن.

‫تعليقات الزوار

5
  • مواطن
    السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:04

    اعظم ما يمكن تقديمه للفتاة في عيد للفتاة هو توفير لها الحماية اللازمة ضد الفقر و الأمية خاصة فتيات العالم القروي و الحماية ضد أشكال العنف اللفظي ا و الجسدي

  • ben lebsir ahmed
    السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:15

    تسمعون ماتريدون فقط وما يطلب منكم في العقد لتشتيت الاسر ادا كنتم تحبون الفتيات والنساء هناك فتيات في الشوارع والازقة متشردات يرغبن في العيش الكريم تنام في البرد وتاءكل من الازبال وهناك نساء والفتيتات في الجبال لاقوة لهن معدبات بدون اي مجهود تستطيعي الوصول الى هده الفيئة لكن تريدون فقط الفتات المتزوجة التي في بيتها وبيت اهلها عائشة

  • كلشي واضح
    السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:56

    الحمد لله…كلشي واضح،الصوت راه مسموع من زمان،فينا هيا الآذان لي غادي تسمعوا،سمعوا حتى للناس لي كتقطع بليل ونهار عاد يسمعوا لفتيات،راهوما مساكن تغتاصبوا فقرية ولاد العياشي بزز وخرجوهوم من ديورهوم،شكون سمعهوم،الشكوى لله الواحد القهار

  • ملاحظ محمد
    السبت 17 أكتوبر 2020 - 12:20

    الكل يتحدث ويجتهد في اسماع صوت الفتاة أو المرأة إلا أنه لا أحد يتحدث عن الرجل و الشباب وما يعانيه هؤلاء من تهميش على جميع الأصعدة فإذا نحن ولجنا الإدارات و الكليات و الأبناك بعيدا عن لغة الخشب نجد الأغلبية هم نساء مجال واحد تجد الأغلبية الساحقة هم ذكور الفراشة وأصحاب عربات الفواكه أما المجالات الأخرى فالاغلبية هم إناث

  • Said
    السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:10

    نفس الكلام ونفس الهرطقة والكلام الفارغ الكل يحاول مغادرة هذا البلد بسبب الكلام الفارغ والسياسة الخاوية.

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة