عبد المومني: الأهمُّ في قضية "الفراع" هو استرجاع الأموال المنهوبة

عبد المومني: الأهمُّ في قضية "الفراع" هو استرجاع الأموال المنهوبة
الأربعاء 2 ماي 2012 - 15:56

رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية يعتبر أن عدم إرجاع الأموال المنهوبة للتعاضدية قد يشرد مليون و200 ألف مستفيد

اعتبر عبد المولى عبد المومني رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، في حوار مع “هسبريس” أن ما يهم التعاضدية في محاكمة الفراع ليس هو الرفع من العقوبة الحبسية ضده، بل استرجاع أموال التعاضدية التي تم تبديدها خلال سنوات التسيير السابق، لأن التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بأمس الحاجة لهذه الأموال ضمانا لاستمرارها في أداء خدماتها، وإلاّ فإن الخصاص المالي قد يحرم أكثر من مليون و200 ألف مستفيد من خدمات هذا القطاع الحيوي.

قضت غرفة الجنايات المكلفة بالجرائم المالية بمحكمة الاستئناف، الأسبوع الماضي، بالرفع من العقوبة الحبسية للرئيس السابق للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، امحمد الفراع، ما هو تعليقكم على هذا الحكم؟

أود في البداية أن أعبر عن احترامي للقضاء ولقضاة المملكة. صراحة ما كان يهمنا في هذه المحاكمة ليس هو الرفع من العقوبة الحبسية ضد الرئيس السابق، أو حتى جميع المتابعين بقدر ما كنا نهتم باسترجاع أموال التعاضدية العامة التي تم تبديدها خلال سنوات التسيير السابق، والتي أثبتها الدراسات والافتحاصات المالية المستقلة وحتى الرسمية.

لهذا، أكد لنا محامو التعاضدية العامة على ضرورة نقض الحكم بسبب هزالة التعويض الذي قضت به المحكمة، فبعد أن كان المبلغ هو مليار سنتيم خلال المرحلة الابتدائية تقلص المبلغ إلى 100 مليون سنتيم، علما أن التعاضدية العامة تنصبّت طرفا مدنيا من أجل استرجاع أموال المنخرطين، بناء على طلب من وزارة المالية، لهذا، طالبنا بمبلغ 117 مليار سنتيم، والتي تم تبديدها بناء على تقارير المفتشية العامة لوزارة المالية والافتحاصات الخارحية المستقلة. إن رغبتنا في استرجاع أموال التعاضدية العامة ترجع بالأساس إلى أن المنخرط ولا شيء غير المنخرط هو همنا الأول، لأن المجلس الإداري الحالي وضعه في صلب اهتمامه وأولوياته. لذلك قررنا اللجوء إلى مسطرة النقض استنفادا لجميع الطرق القانونية المتاحة بغية استرجاع أموال المنخرطين. وقد قام محاميو التعاضدية العامة فعلا بنقض الحكم يوم الجمعة الماضي الذي تلا النطق بالحكم في هذه القضية، لأن التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بأمس الحاجة لهذه الأموال ضمانا استمرارها في أداء خدماتها، وإلا فإننا سنحرم أكثر من مليون و200 ألف من خدمات هذا القطاع الحيوي في الوقت الذي باشرت الحكومة بقيادة ملك البلاد ورش نظام المساعدة الطبية( لارميد).

كيف تلقيتم خبر إسقاط المحكمة عن الفراع تهمتين من أصل ثلاث، وقررت مؤاخذته بتهمة واحدة فقط وهي تبديد أموال عمومية؟

كما قلت أنا أحترم مؤسسة القضاء وسلطته، والقضاء يتحمل مسؤولية أحكامه. والتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تنصبت كطرف مدني بهدف إرجاع أموال المنخرطين، التي كما قلت أثبت التقارير الرسمية والمستقلة تبديدها مما تسبب بعجز هيكلي للمؤسسة. وكرئيس للتعاضدية العامة جئت عن طريق صناديق الاقتراع، مثلي مثل باقي أعضاء المجلس الإداري، فإننا جميعا نتحمل مسؤولية الدفاع وحماية أموال المنخرط، التي تم التصرف فيها بدون حق وخارج الضوابط القانونية، والتي أثبتها التقارير الرسمية والمستقلة، وبالتالي فإن إدانة الفراع بتهمة أو ثلاث بالنسبة للتعاضدية العامة ليست هي مربط الفرس وإنما إرجاع أموال المنخرطين، أما عدد التهم فهو من حق النيابة العامة. وأعتقد أن مبلغ 117 مليارا سنتيم كان كافيا لفتح مجموعة من الأوراش التي سيستفيد منها المنخرط بدون شك، وكافي أيضا للخروج من الاحتقان المالي الذي تعيشه التعاضدية العامة.

وفي حال عدم استرجاع هذه الأموال هل ستستطيع التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تحقيق التوازن المالي، أم أنها ستقفل أبوابها في وجه منخرطيها؟

نتمنى فعلا استرجاع هذه الأموال، فالتعاضدية العامة دفعت مؤخرا للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي المعروف بـ”كنوبس” مبلغ مليار و200 مليون قد تم التصرف فيها بدون وجه حق في فترة التسيير السابق فقضت المحكمة بإرجاع هذا المبلغ إلى الصندوق. زد على هذا العجز الهيكلي، الذي أقرته الدراسات الذي توجد عليه التعاضدية العامة بسبب سوء التسيير السابق، فالمؤسسة عندما تسلمناها كانت على حافة الإفلاس، وما يثبت ذلك هو تطبيق حكومة الفاسي للفصل 26 من ظهير 1963. لكن بدون إرجاع هذه المبالغ فإن التعاضدية العامة ستعرف صعوبات مالية كبيرة مما قد يتسبب في تشريد أكثر من 500 مستخدم وأكثر من مليون و200 ألف مستفيد، اللهم إذا قامت الدولة بضخ هذه الأموال في حساب التعاضدية العامة، لأن هذه الأخيرة لا تستطيع الاقتراض من الأبناك بقوة القانون.

لقد كثر الحديث واللغط بشأن قراركم مراجعة الانخراطات، ما حقيقة هذا القرار؟

صراحة كثر القيل والقال بشأن هذا القرار الذي ليس سوى قرار الجمعية العمومية، التي تعتبر أعلى هيئة تقريرية في التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية. ورفعا لأي لبس فإن قرار المراجعة ليس قرارا انفراديا لعبد المولى. ولقد جاء تبني هذه القرار بعد الدراسات الحديثة والافتحاصات المالية ونتائج الدراسة الإكتوارية، والتي تعنى بالجانب المستقبلي. هذه الأخيرة كشفت أن التعويضات المقدمة للمنخرطين هزيلة ولم يطرأ عليها أي تغيير منذ أكثر من 30 سنة، لذلك صوتت الجمعية العمومية بجرأة على قرار مراجعة الانخراطات، التي ستمكن التعاضدية العامة من تحسين وتجويد خدماتها. وبالتالي فإن هذا القرار لم يكن نتيجة مزاج شخصي أو مزايدة، بل بناء على نتائج وتوصيات الدراسة الاكتوارية. كما أن هذا القرار، الذي صادق عليه أعضاء الجمعية العامة، الذين هم أيضا منخرطون، جاء وعيا منهم بالدور الذي ينبغي أن تلعبه التعاضدية العامة كفاعل فيما يعرف بالاقتصاد الاجتماعي التضامني باعتبار التعاضد رافدا من روافد هذا الاقتصاد. وردود الفعل التي أشرتم إليها ما هي إلا أصوات” نشاز” لم تستوعب جيدا حساسية الظرفية وأهمية هذا القرار الاستراتيجي، لكن بعض لوبيات الفساد ظلت تحاول الضغط والشوشرة من أجل تأخير تطبيق مؤسسات الدولة المنخرطة في التعاضدية العامة لهذا القرار بسبب حسابات سياسوية ضيقة، لا نعلم لحساب أي جهة تشتغل. ونحن ندعو بهذه المناسبة جميع هذه المؤسسات إلى تطبيق القانون وتطبيق قرارات الجمع العام لما فيه صالح للمنخرط خدمة للتنمية البشرية المستدامة وإنجاح لمشروع التغطية الصحية ببلادنا.

أعطى الملك، شهر مارس المنصرم مراسم انطلاق عملية تعميم نظام المساعدة الطبية (لارميد)٬ ماذا يعني لكم ذلك؟

بصفتنا رئيسا للاتحاد الإفريقي للتعاضد ونائبا لرئيس الاتحاد الدولي للتعاضد، اعتبر هؤلاء المساهمون الخطوة جريئة وكبيرة. ونحن نفتخر بهذه الانطلاقة ونباركها لأنها ستمكن 8 ملايين ونصف من المغاربة في وضعية هشة من الاستفادة. ولابد من التأكيد على أن هذا النظام يترجم بحق معنى التكافل والتضامن الوارد في الدستور، كونه يهدف إلى تحسين الولوج إلى العلاج من قبل الشرائح الاجتماعية الهشة وذات الدخل المحدود، ويعد أحد أهم الأنظمة في مجال التغطية الصحية الأساسية إلى جانب التأمين الإجباري الأساسي عن المرض. كما أن تطبيقها سيخفف الحمل عن القطاع التعاضدي.

شاركتم نهاية شهر فبراير في اجتماعات للاتحاد الدولي للتعاضد بالعاصمة الإيفوارية فيما تم التداول؟ وما هي النتائج النهائية لهذه الاجتماعات؟

نعتبر النتائج المحصلة عليها جد إيجابية، فقد قدمنا التجربة المغربية في التغطية الصحية على مستوى التعاضدية العامة والتي لقيت استحسان المسؤولين الأفارقة المشاركين في هذا اللقاء، ودعينا إلى تعميمها على المستوى الإفريقي لأنها تجربة يحتذى بها. وهذا مكسب حقيقي للمغرب. وحتى الاتحاد الدولي للتعاضد فإنه يتمسك بالمغرب لتصدير العمل التعاضدي ونظام التغطية الصحية إلى دول إفريقيا، لأنه يعتبره البوابة الأساسية نحو باقي هذه الدول. وتكللت هذه الاجتماعات بالتوقيع على مخطط استراتيجي وبرنامج عمل بالنسبة للاتحاد الإفريقي للتعاضد. وللإشارة فإن البرنامج الاستراتيجي للتعاضدية العامة برسم سنة 2012-2013، تضمن السهر على تطوير التواصل المؤسساتي من أجل التموقع في المحيط الوطني والدولي للمؤسسة تعزيزا لدورها داخل الاتحاد المغربي للتعاضد والاتحاد الإفريقي والاتحاد الدولي للتعاضد.

وماذا بخصوص سير العمل بالتعاضدية العامة؟

يمكن القول بأن التعاضدية تعيش اليوم مرحلة جديدة، بفضل تضافر جهود جميع أعضاء المجلس والمكتب الإداريين وكذا النقابات الممثلة داخلهما وسهرهم على إنجاح مشروع التغطية الصحية بالمغرب، وجعل التعاضدية العامة قاطرة لتطوير التعاضد بالبلاد، إلى جانب الإصلاحات الجوهرية التي أقرتها الأجهزة الحالية، حيث أصبحت تعمل بطريقة ديمقراطية وشفافة والقرارات تأتي من الجمع العام ومن المجلس الإداري ويسهر المكتب الإداري على تنفيذها. لكنها تواجه للأسف استمرار لوبي الفساد الذي يحاول التشويش على عملنا وعرقلة كل الخطوات الإصلاحية التي نقوم بها، لا لشيء سوى للنتائج الايجابية التي نحققها والتي تستفزه. فقد انفتحنا على المحيط الخارجي وأصبحنا نحترم الآجال القانونية ونطبق الحكامة الجيدة والفصل بين السلط.

وكمثال على ذلك الحملة الشرسة التي يقودها هذا اللوبي ضد مراجعة الانخراطات. بالرغم من أنه لأول مرة في تاريخ التعاضدية العامة سيتم الرفع من منحة التقاعد من 6500 درهم إلى 20.000 درهم، مع خلق منحة جديدة تصل إلى 500 درهم كمنحة سنوية للأطفال المعاقين ذهنيا وغير المتمدرسين وغير المزاولين لأي عمل يدر دخلا.

‫تعليقات الزوار

37
  • abdo
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 16:38

    سارقو أموال الشعب يجب تعامل معهم بطريقة مختلفة. مثلا الحكم بعدد من السنوات محدد بالإضافة لمدة زمنية حسب ماأكلو من أموال. ويمكن إزالة نسبة من هته السنوات كلما أرجع نسبة من الأموال.

  • ammou
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 17:24

    RESTITUER L'ARGENT DEROBE C'EST BIEN MAIS PAYER SA DETTE ENVERS LA SOCIETE C'EST MIEUX.

  • ABDOU
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 17:25

    التعاضد هو التازر وان يكون العبد المسلم في خدمة اخيه المسلم.. ولكن كيف يمكن اقتطاع مبالغ اضافية لموظف مسبقا يتحمل مصاريف اخوانه الاشقاء العاطلين عن العمل او ابناءه لذا على المعنيين بالامر اخذ هاته الجوانب بعين الاعتبار واسترجاع اموال التعاضدية لا بد منه…

  • تعاضدي
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 17:40

    نعم . الأهم في قضية الفراع هو استرجاع الاموال المبددة…
    والأهم في قضيتك أن تحترم القوانين وتمتثل لها وتخضع لقرارات سلطات الوصاية وتغادر الكرسي.إنك تفتقد للشرعية مند عدة شهور.لنرى بعدها حجم الخراب الاداري والمالي الدي تسبب فيه "تدبيرك".
    ثم كيف تدعي الأزمة وتجمع 380مندوب في أفخم فنادق مراكش بتكلفة مالية فاقت 100مليون سنتيم..في إطار جمع عام لا شرعي حسب وزارتي التشغيل والمالية لتخرج منه بقرارات غريبة كالزيادة في الاشتراكات بنسبة تفوق 1000بالمائة لتقضي على ما تبقى من القدرة الشرائية للمنخرط. إن ما بني على باطل فهو باطل. إننا في حاجة إلى انتخاب جمعية أخرى للمنخرطين لتقوم فقط بمراقبة وفضح تلاعبات أعضاء الجمعية المسيرة؟؟؟

  • المنصف
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 20:05

    نعم .كل محاسبة تلاها اثبات وادانة قضائية(فيجب)على المتهم اوالمتهمين ارجاع ما سلبوه من الشعب اومصادرة كل ما يملكون وبيعه في المزاد العلني .اما السجن فهو عقوبة لانفعنا ولكنه لردع الاخرين

  • متتبع تعاضدي
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 20:24

    قرار حكيم يجب الحرص على إعادة أموال المنخرطين، ولا تبالي بجيوب المقاومة فحتى عبد الاله بنكيران يحارب " التماسيح" لذلك واصلك عملك وأحرص على إرجاع كل سنتيم ذهب إلى جيوب السارقين بما فيهم الفراع الذي يملك منزلين في الرباط باسم زوجته

  • منخرط بالصندوق
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 20:40

    اللهم ان هدا منكر ……….
    انا منخرط في الطعاضدية المعنية ولم استفد ولو بريال مند دخولي الى سلم الوظيفة العمومية بالمغرب 1991 سبحان الله

  • aziz martil
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 20:59

    نحن نحترم القانون ونريد لبلادنا الاصلاح والاستقرار

    لكن مثل هده الاحكام تجعلنا نشكك قي مصداقية ارادة التغييير

  • متتبع ومهتم بالشأن التعاضدي
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 22:51

    الفراع قبل ما يفرع الصناديق ديال التعاضدية كان كيفرع القوانين وكيشري المندوبين وكيدير مسؤولين إداريين جاهلين وفاسدين وكيطحن المعارضين وكيشري الصحافيين وكيتعارف مع الشخصيات لكبار أصحاب القرار وكيتحدى الوزارات الوصية و كيتقوى بالنقابة …وهي نفس المنهجية اللي كيمشي عليها خلفه بامتياز فلننتظر الساعة.

  • احمد
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 22:52

    المشرفون على المؤسسات العمومية ينهبون اموال الشعب والحكومة مطالبة بضخ اموال طائلة لتفادي موت هذه الؤسسات وما افلاس 2Mالا مثال بسيط على ذلك.ومدراؤها ينتقدون ويحتجون و رغم كل ذلك يتشبثون بالكراسي التي ملتهم.اللهم ان هذا لمنكر.

  • الصغير الحمار
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 23:39

    الرفع من منحة التقاعد هدا جميل لكن عدم الاستفاده من هده المنحة مند فاتح يناير الفين ؤاحدى عشر فهدا حرام

  • محمد
    الخميس 3 ماي 2012 - 10:30

    صحيح ارجاع اموال التعاضدية هو الاهم لكن ماهي ضمانات عدم تكرارك لنفس فعله ما لم تصل العقوبة للمؤبد ؟
    كيف تقررون رفع واجب الانخراط لا تزال رديئة و التعويضات هزيلة و متاخرة مثلا كثير من الادوية المرتفعة الثمن لا تعوضها كنوبس عكس التعاضديات الاخرى في القطاع الخاص (يصرف موظف 700 و يتلقى 200درهم بدعوى دواء لا يعوض) هذا فضلا عن كون الموظف المغربي يتكفل بمعالجة الابوين والاخوة العاطلين …..

  • مجرد رأي آخر
    الخميس 3 ماي 2012 - 13:45

    على الاخ المومني ان يعلم ان الله سبحانه يمهل ولايهمل، فان كان حقا كما يدعي ان الفراع اختلس مليار و17 فسينصره الله ويسدد خطاه ،وإما إن كان مجرد ادعاء الغرض منه تنحية الفراع سياسيا لكي لايترشح مرة أخرى، فالدور الاتي سيكون عليك وستتهم بنفس تهمته وستذوق كل ماتذوقه من خوف وجزع وسب وتلطيخ للسمعة، فحاسب نفسك قبل أن تحاسب، واتق الله قبل فوات الاوان

  • jamal
    الخميس 3 ماي 2012 - 13:52

    مايؤسفني هوغياب شبه تام لموقف حكومتنا وعلى رأسها السيد بنكيران من هذا الحكم ؟ ألا تمثل تلك أموال الشعب؟ فلتتدخل حكومتنا على الخط لاسترجاع ألاموال المنهوبة إلى الصندوق وإعادة هيكلته تماشيا مع ربط المسؤولية بالمحاسبة ويكتب للحكومة أنها تحارب اقتصاد الريح نحن نتوفر على استخبارات أمنية قوية قادرة على وضع يديها على جميع الأموال المهربة

  • متتبع
    الخميس 3 ماي 2012 - 15:00

    يجب الدفاع على استرجاع أموال التعاضدية وحتى لو تطلب منا الأمر كنمخرطين الاحتجاج، كيفاش واحد بحال الفراع جالس كيبرع بفلوس الناس بحالي

  • hamzaoui
    الخميس 3 ماي 2012 - 16:53

    mr.farraa doit restituer ala mutuelle les fonds detournes illegalement ce sont les adhesions des malades. . le fait de le priver de sa liberte ne suffit aucunement.

  • نجيب
    الجمعة 4 ماي 2012 - 01:52

    الله يهديكم يا اخواننا بهيسبريس .لا تصادري حقي في التعبير ففي الاختلاف رحمة، انا منخرط بالتعاضدية العامة ولي وجهة مخالفة .ولا اجد ضرارا في نشره بهيسبريس .
    اطلب من عبد المومني ان يرجع لمراجعة القانون فالتعاضدية العامة ليس بها صندوق للتقاعد .فالصندوقين القانونين هما صندوق التامين التكميلي والصندوق التكميلي عن الوفاة.فمبلغ 6500 ليس بمنحة للتقاعد بل احتيال على الصندوق التكميلي عن الوفاة وهذا المبلغ هو تسبيق لعائلة المتوفى الى حين تسديد المنحة الكاملة ، هذا التسبيق تحول عند عبد المومني الى منحة لا وجود لها بفصول القانون الاساسي للتعاضدية العامة .واتحدى عبد المومني من هذا المنبر ان يدلني بما يثبت قانونية هذه المنحة والمادة والفصل الذي يجيزها. كان الاجدر ان تخاطب المنخرطين بلغة واضحة وصريحة، بانك تريد اخراج منحة للتقاعد من صندوق الوفاة وهذا عمل غير قانوني. على اعتبار ان النظام النمودجي للصناديق لا تسمح بهذا. فالتقاعد تقاعد والوفاة وفاة.الله يهديك يا المومني،ليس هناك حرب شرسة كل ما هنلك انك تريد اثقال كاهل المنخرط لتخلق توازنا ماليا مريحا ، لفك الاختلال الحاصل بمالية التعاضدية العامة.

  • baba
    الجمعة 4 ماي 2012 - 09:45

    j ai envoiyé deux commentaire sans suite sur ce criminel de abdelmoula sans suite combien il vous a payer

  • متتبع
    الجمعة 4 ماي 2012 - 10:08

    ليس من العيب من محاولة خلق التوزان المالي، كمنخرط في التعاضدية لا مانع عندي من تطبيق هذه الزيادة إذا الأمر سيساهم في خلق التوزان المالي وسيمكنني كمنخرط من الحصول على تعويضات مالية جديدة ومهمة وهذا تطور طبيعي إيوا كيفاش تعاضدية التعليم كتعطي 30000ألف درهم كمنحة أو حنا باقين كناخذ 19700، ولكن يكن في معلوماتك أسي نجيب أن اقتطاعات تعاضدية التعليم أعلى من اقتطاعات منخرطي التعاضدية العامة. إذن لا حرج في تطبيق هذا القرار لماذا يجب أن نعارض أي قرار وأي تغيير للأسف لم تتغير العقلية المغربية الرافضة أي تغيير، وهذا أمر طبيعي وجد على مر التاريخ المغربي وحتى الفقهاء كانو ينبرون للتصدي لأي تغيير على أساس اعتباره محدثة وكل محدثة ضلالة وكل ضلالة بدعة وكل بدعه في النار، براكا من قسوحية الراس

  • سناء سمير
    الجمعة 4 ماي 2012 - 17:30

    أحيي السيد عبد المولى على قرار استنفاذ جميع الوسائل من أجل استرجاع أموال المنخرطين. لأن المنتخبين مأتمون على أموال المنخرطين وأتمنى أن تبدأ التعاضدية في تطبيق الاقتطاعات لأننا بحاجة إلى هذه الخدمات الجديدة وأطالب إدارة بتطبيق هذه القرارات

  • فاطمة الزهراء
    الجمعة 4 ماي 2012 - 20:03

    أعقتد فعلا بأن المغرب وصناديقه كلها بحاجة إلى الأموال المنهوبة التي سرقتها والتعاضدية العامة هي الأخرى بحاجة إلى الأموال التي نهبها الفراع وحاشيته إن كان الفراع سرق 1مليار فيجب أن يعيده وإن سرق أكثر فيجب أن يعيدها أما 100 كتعويض حشومة

  • abdallah
    السبت 5 ماي 2012 - 09:26

    تحية وسلاما..السيد المدير يتكلم عن الزيادة في محنة التقاعد..عمل يستحق التنويه..لكن نحن كمتقاعدين جدد لم نر لا منحة ولا زيادة..لاديدي لا حب الملوك..على كل نتمنى لكم التوفيق.

  • semmou10
    السبت 5 ماي 2012 - 15:31

    ليقول السيد ع المومني ما شاء (اللسان ما فيه عضم) لان العفن متجدر في هذه في دواليب هذه المؤسسة وإصلاحها ميؤوس منه الا بإعادة هيكلتها والتخلص من كل من ثبت نهبه لمال المنخرطين واهداره باية طريقة ولو بتقصيره في عمله ليس هذا فقط بل تجب محاسبتهم وبأثر رجعي ليشمل ذالك حتى الذين غادروها لأي سبب وسبق تورطهم في ذالك.ولن يخفف معاناة المنخرطين الا التغيير الجدري في معاملتهم ووالإسراع في معالجة قضاياهم والغاء دورالوسطاءوكل اشكال المحسوبية في معاملتهم: /

  • طاطانت
    السبت 5 ماي 2012 - 22:13

    أليس في هذه المؤسسة رجل رشيد ؟ نسمع عن المجالس التنفيدية و الهيئات النقابية و نسمع عن الحكامة والتدبير بالنتائج و نسمع بكل ما يخطر على بال الجن و الإنس من مقاربات واستراتيجيات .لكن السطو على الحقوق بدون وجه حق وأمام أعين أهل الحل و العقد لا يكاد يتوقف ولن يتوقف ،ما دام المستفيد والمنخرط ينتظر الفرج من لصوص الليل والنهار .اذا رأيتهم تعجبك أجسامهم ….هل هذا هو الإستثناء ؟

  • متتبع
    السبت 5 ماي 2012 - 22:56

    أعتقد أن الزيادة في التعويضات والتي ستهم الرفع من 6500 درهم إلى 20.000 درهم بالنسبة للتسبيق عن التقاعد

    – الرفع من 19700 درهم إلى 30.000 درهم بالنسبة لمنحة وفاة المنخرط

    – الرفع من 2000 درهم إلى 4.000 درهم بالنسبة لمنحة وفاة الزوجة

    – خلف تعزية عند وفاة الأرملة تبلغ 2000 درهم

    – الرفع من 500 درهم إلى 1.000 درهم بالنسبة لمنحة وفاة الطفل

    – خلق منحة جديدة تصل إلى 500 درهم كمنحة سنوية للأطفال المعاقين ذهنيا وغير المتمدرسين وغير المزاولين لأي عمل يدر دخلا.
    يمكن الرجوع إلى موقع التعاضدية لمعرفة المزيد لا يمكن تطبيقها إلا إذا تم تطبيق الاقتطاعات

  • شكير
    السبت 5 ماي 2012 - 23:45

    السيد الذي نهب 117 مليار عفوا بل بددها حسب نص التهمة التي حوكم من اجلها بخمس سنوات مازال حرا طليقا … اي قانون هذا الذي يعجز ان يطال مثل هاته الرؤوس الكبيرة…ويحكم عليه بمتل هاته العقوبة المخففة…زيادة على محامته في حالة سراح…هو الان في تحد صارخ لسكان مدينة الصويرة يتجول في شوارعها…يستمتع بمهرجاناتها…بل ذهب به الامر الى حد الاستهزاء بمسيرات فاتح ماي الماضي عندما مرت من امام مقر بلدية الصويرة وهو وهو واقف امام بابها يضحك ويسخر من الشعارات المرفوعة ضده.

  • متتبع من الساحة الوطنية
    الأحد 6 ماي 2012 - 00:40

    الى الإخوة في هسبريس
    إن في الإختلاف رحمة لكن كل حين يطلع علينا عبد المومني بأسباب ومسببات وأنا أخاف عن أموال التعاضدية والتي ينهج عبد المومني نفس الطريق كما نهجه سابقه ويتغنى بالإنجات ولم يتكلم عن مصاريف التنقل التي يستفيد منها هو وحاشيته والوثائق موجودة
    أنا أقول برافو للإخ نجيب رغم أني لا أعرفه وليست لي علاقة به فتحليله منطقي وكما يعلم الجميع فإن الوزارتين الوصيتين رفضتا المصادقة على الجمع العام الغير القانوني والذي مرر فيه عبد المولى ما يسمى بالزيادة في الإقتطاعات وهذا ما سيثقل كاهل المنخرط لكي يوفر لعبد المومني السيولة لكي يربط العلاقات مع جميع الدول من المكسيك الى جزر القمر فلعلم عبد المومني ماذا سنستفيد نحن المنخرطين الذين لم نتوصل بمستحقاتنا على ما يزيد من سنة ونصف ………..

  • aziz
    الأحد 6 ماي 2012 - 09:25

    si j étai à ta place je ferme ma bouche tes jours sont comptés la mutuelle à connu ses mauvais jours sous ton mandat qui a expiré les il y a une dégradation total de service dans tous les cabinets des villes les employé soufrents de tes agressement mental et sexuel envers tes employeés dommage elles ne peuvents pas porter plainte le parti qui te protege finira par céder etr seul dieu va prendre justise

  • منخرط30سنة
    الأحد 6 ماي 2012 - 11:14

    حقيقة المغاربة كمونيين ..وليس في القنافذ أملس لان عبد المومني بدأ الانقاذ بخرق مكشوف لقوانين المنظمة (الجمع العام الذي دعي له)في أفخم فنادق مراكش…والذي ستنفذ أمامه احتجاجات واسعةللنقابات العتيدة بالبلاد يوم 07ماي12 ان انعقد..لانه غير شرعيييييييييييييي ..ونحذر من مغبة تحدي ارادة المنخرطين وكذا الوزارتين الوصيتين(وزارة الشغل و المالية)…واللي دار الذنب يستهل العقوبة الفراععقوبة موقوفة التنفيذ,,,و عبد الممني…

  • مندوب التعاضدية
    الأحد 6 ماي 2012 - 12:16

    ان الرئيس الغير الشرعي يفتخر بالانجازات التي حققها على الصعيد الدولي بالمشاركة في الاتحادات الافريقية والاروبية مع العلم انه كان بالامس القريب من اشد المعارضين لسلفه.يا عبد المولى ماذا سيستفيد المنخرط من ذلك سوى استفادتك من السفريات ومصاريف التنقل.ان المندوبين وحتى المتصرفين الذين ساندوك للوصول الى رئاسة التعاضدية يقولون 100 فراع ولا انت وينصحونك بالرحيل قبل ان تحال على القضاء بالتهمةالتي وجهت الى سلفك.وبذلك لاتنفعك لاتغطية نقابية و لا هم يحزنون

  • مندوب بالتعاضدية
    الأحد 6 ماي 2012 - 14:11

    اسمحوا لي أيها الإخوان أن أتدخل لتنوير الرأي العام و المنخرطين.
    فعلا إن مصالح المنخرطين و دوي الحقوق مسلوبة لعدة اسباب"
    1-عدم تحمل الوزاراة الوصية مسؤوليلتها
    2-عدم الضرب على ايادي المكتب المسير و رئيس التعاضدية المتلاعبين باموال التعاضدية رغم ارتفاع اصواة المندوبين و المتصرفين في هدا الشأن.
    3-عدم مراجعة مدونة التعاضد
    4-عدم تحمل المنخرطين لمسؤوليتهم لوضع حد لهدا التسيب.

  • متتبع من الساحة الوطنية
    الأحد 6 ماي 2012 - 15:14

    خير خلف لخير سلف
    لازالت التعاضدية في نفس النهج السالف لكن بطرق أخرى
    إن الله يمهل ولا يهمل
    نحن في انتظار تحقيق نزيه للإختلاسات في هذه المؤسسة الإجتماعية والتي أرجعها عبد المومني كبقر حلوب لصرف تعويضات خيالية في التنقلات لحسابه ولحساب المقربين
    كما أنه يتلاعب بالكلمات ويشارك كل النقابات الستة ويدعي أنه يسير بالإجماع وتزكيه

  • القرشي عمر
    الإثنين 7 ماي 2012 - 13:23

    صحيح ارجاع اموال التعاضدية هو الاهم و العقوبة الحبسية ضرورية لتكون قدوة للاخرين .وكيف تقررون رفع واجب الانخراط و لا تفكرون في مراجعة لاءحة الذبن يستفيدون اكتر من الاخرين والذبن لم يستفيدون فط ولو بملف واحد لمجة 25 سنة هذا فضلا عن كون الموظف المغربي يتكفل بمعالجة الابوين والاخوة العاطلين

  • نجيب
    الإثنين 7 ماي 2012 - 19:49

    ذكر احذ المعلقين تحت رقم 19 ان تعاضدية التعليم تؤدي لمنخرطيها 30000 درهم عند التقاعد والذي اعلمه ان ليس هناك صندوق للتقاعد بتعاضدية التعليم وهذا عمل احتيالي ارتضى به المنخرطون المعنيون.كان عليك ان تضرب المثل بما قام به الاستاد منشد FDT مع رجال التعليم من خلال عقدة الوفاة بشركة الوطنية ف 100 درهم لكل منخرط بصندوق الوفاة يستفيد بها دوي الحقوق من مبلغ 200000 درهم بمنعى ان من يدفع 1200 درهم في السنة فلدوي حقوقه بعد وفاته 20 مليون. اما صاحبك عبد المومني ف 1800 درهم التي يطالب بها كزيادة بصندوق الوفاة فتساوي عنده 2 مليون حمنحة "للتعقاعد الغير القانونية" و3 مليون عند الوفاة . بمعنى ان عند الوطنية 1200 درهم تساوي 20 مليون وعند عبد المومني بالتعاضدية 1800 درهم تساوي 5 مليون في حالة تطبيق ما يطالب به عبد المومني .كيف تفسر هذا ايها المدافع عن اشياء لا تعلمها علم اليقين؟. فالتعاضدية العامة شركة للتامين التكميلي لا تسعى للربح .والوطنية شركة للتامين تسعى للربح.
    هل عرفت سبب رفضنا لهذا التلاعب الفاضح. (واجمع راسك بشي خرقة الى كان رطب فزاف ).ومع ذلك لك تحياتي الصادقة.

  • غيور
    الإثنين 7 ماي 2012 - 23:59

    تمثلون انفسكم وتنهبون اموال المنخرطين باسم المنخرطين الذين لا يشرفهم ان تمثلوهم اين الشرعية كان عليك ان تتحدث عن النفقات التي تجدون لها مبررات باسم المجالس التي خبكتموها الله اعطينا وجهكم

  • ميلود بن سالم الحمري
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 02:07

    الكل ضد الفساد و الاستبداد، و كل متهم بريء حتى تتبت ادانته. و الذي لا يقبله العقل هي الاتهمات المجانية التي تطمح بالرجوع للتعاضدية على ما كانت عليه من قبل . اقول لهؤلاء المناضلين من ورق اين كانوا طيلة 40 سنة مند تأسيس التعاضدية ، و أقصد منهم العاملين في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، لأنني أعرفهم و اشتغلت معهم مند تأسيسها ألى حودد 2001 يوم أرغمت على مغادرتها لموقفها السلبي من هذا الملف و غيره، اما المعنيين في التنظيمات النقابية و السياسية الاخرى فأدعوها للبحت في ملفات اكبر من هذه و لاسيما ملفات التقاعد و التي هي أهم من ملفات المرض. و فيما يخص الرئس الحالي اذا تبت في حقه ما يدينه بالتلاعب في التعاضدية فكونوا في المستوى لاتبات ما تدعون . اما الكلام التعويمي الغير الموتق باثبات فيبقى تضليل و تعتيم والله يكون في عون من ضاعت منهم البزولة…..

  • deléqué à la mutuelle
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 12:41

    tu sais bien que la commission va prendre en main la mutuelle et tous le monde sait que tu est entrain de faire disparaitre les dossiers ton sort sera commme el faraa tu ai devenu aveugle si dieu le veux tu crevera

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"