24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  3. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  4. عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين (5.00)

  5. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

4.46

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | عبد الله شقرون.. مُخترع أبهر الغَرب وَهمّشَه مَوْطِنُه المغرب

عبد الله شقرون.. مُخترع أبهر الغَرب وَهمّشَه مَوْطِنُه المغرب

عبد الله شقرون.. مُخترع أبهر الغَرب وَهمّشَه مَوْطِنُه المغرب

قال لي الوزير عبد القادر عمارة: "ليس عندي ما أقدمه لك.. والواجب أديته أنت بنفسك.."

35 اختراعا هو حصة الشاب المخترع عبد الله شقرون (وسط الصورة)، من الإنتاجات العلمية، والذي نال إعجاب العديد من المتخصصين في العلوم والاختراع عالميا وعربيا.. حيث لم تلق براعة شقرون في الاختراع أي التفاتة ولا احتضان مغربي رسمي يذكر، على حد قوله، في الوقت الذي تترصده الأعين الغربية من أجل الاستثمار في اختراعاته، التي تنوعت بين محركات الطائرات والاختراعات العسكرية والطبية..

يحدثنا شقرون (28 سنة)، ابن مدينة تطوان والعاشق للعلم والاكتشاف، في حوار حصري مع "هسبريس"، عن قصته مع الاختراع، وكيف تكللت مسيرته الدراسية بالفشل في إحدى السنوات، لتنقلب بعدها حياته رأسا على عقب ويختار بذلك طريق النجاح والتميز.. وتُوّجت هاته القصة بولوج عبد الله عالم الاختراع وهو لم يتجاوز سن الـ20 بعد، حيث بات معروفا حينها بأصغر مخترع مغربي معترف به دوليا باختراعه لمحرك خاص.. حتى صارت تتوافد عليه الطلبات الخارجية لاعتماد اختراعاته. لكن مخترعنا الشاب يقول بأنه يفضل أن تبقى إنتاجاته العلمية بين جنبيه حتى يستغلها وطنه.. الذي يبدو أنه لا يعرف بعد مخترعا طموحا اسمه "عبد الله شقرون".

بداية هل من ورقة تعريفية لعبد الله شقرون؟

اسمي عبد الله شقرون، من مواليد تطوان يوم 5 غشت 1984، ابن لأسرة ميسورة الحال وسط 4 أخوات.. كان لجدي الأثر الكبير علي في التربية، أهلني رفقة والديّ على الأخلاق الحميدة بشهادة من تربيت على أيديهم من الأستاذة.. كانت أسرتي تنعتني بـ"البهلول" أو الغبي، وكنت أحب التأمل، حتى أني كنت ماهرا في اصطياد الذباب..

كنت أتميز بالتفوق في سباقات المسافات القصيرة خلال فترتي الدراسية.. التي عشتها متفوقا إلى حدود السنة الثالثة من التعليم الإعدادي، حيث رسبت، لتكون نقطة التحول بالنسبة لي بعد أن شكلت صدمة كبيرة في مساري، وكتبت حينها رسالة حياتي لأبدأ مسيرة التفوق العلمي ..

كيف بدأت قصة أول الاختراع معك؟

بدأت القصة بطريقة غير مباشرة عبر ركوب سفينة المنافسة والتحدي.. فحين مرحلتي الدراسية بشعبة مكانيك السيارات بالتكوين المهني، وكنت حينها معتكفا على دراسة محركات السيارات والطائرات والبواخر بشكل ذاتي.. اطلعت على نوع جديد من المحركات ولأول مرة في حياتي، والذي اخترعه الألماني "فيليكس وينكل"، وقلت في نفسي: ما الفرق بيني وبينه، هل لأنه ألماني وأنا مغربي.. أنا أفضل منه لكونه وجد مشاكلا في محركه.. وأنا استعملت عقلي وبطريقة أحسن لأطور شكلا جديدا من المحركات..

فاتجهت إلى اختراع محرك أكثر تطورا يحل أزمة التكنولوجيا العالمية بالتوفر على محركات اقتصادية، فاخترعت "المحرك الدوار المدور المربع" Diesel M.R.R.C (الصورة) الذي يشتغل بالديزل، في ماي من عام 2002، وأنا لا زلت أدرس في سنتي الأولى من المعهد، وهو محرك يجمع بين القوة والسرعة والاقتصاد في الطاقة.. ويستعمل في الطائرات العسكرية حيث لا يسمع أي صوت..

فهو لا يستهلك وقودا كثيرا، أي أنه اقتصادي لدرجة كبيرة، وستأتي من بعده فصيلة متتالية ليعمل بالهواء والماء أيضا..

ومن غريب الصدف أن أمريكا ظلت تبحث عن فكرة هذا المحرك من 1960 إلى حدود 1984، ولم تجد لها سبيلا.. وهذه السنة هي تاريخ ميلادي ..

وهل سجلت براءة لاختراعك؟

سجلت أول براءة وطنية لاختراعي المحرك يوم 9 غشت 2004، وكان عمري حينها 20 سنة.

وللإشارة، فـ" المحرك الدوار المدور المربع" يستطيع أن يعمل في الطائرات العمودية من النوع الصغير والمتوسط وكذا في أنواع أخرى من الطائرات والبواخر بتغيير بعض القواعد الميكانيكية.
فكنت أصغر مخترع يقدم اختراعه بذلك الحجم التكنولوجي في ذلك العام.

بعدها، قمت ببحث في مؤسسة دولية للأبحاث بلاهاي الهولندية عام 2005 من أجل معرفة وجود اختراع مماثل في العالم، فكان الرد هو عدم وجود المثيل المطابق لاختراعي.

ومن تلك الفترة صنفت من بين "المخترعين الدوليين"، وكنت المخترع المغربي الوحيد المصنف دوليا عام 2005، ومن بعد تلك الفترة بدأت العروض تتوافد علي.

هل حصلت هل جوائز على اختراعاتك؟

أجل، فقد حصلت على الجائزة الأولى في المهرجان الدولي للإختراع بالدار البيضاء السنة الماضية، وشاركت في برنامج "نجوم العلوم" بالعاصمة القطرية الدوحة، الذي يشارك فيه الشباب العربي المخترع، إلا أني لم أكمل المسيرة لأن سياسة البرنامج لم تعجبني..

وحزت قبلها على المرتبة الأولى في مسابقة "شالنجر اينوفاسيو" عام 2008 ، باختراع آخر هو نظام أوتماتيكي لتنظيف الزجاج..

والغريب أنهم قالوا أنه لا يمكنني المشاركة في باقي المنافسات، لأن المغرب لا يتوفر على ظروف اختراعاتي..

كم وصل عدد اختراعتك لحد الآن؟

لحد الساعة أتوفر على أكثر 35، غالبها في المجال العسكري، كما لدي برائتا اختراع، بالإضافة إلى أن هناك اختراعا اعترفت به اليابان مؤخرا.

وما مصيرها؟

كلها عندي، ورغم توافد العروض الأجنبية المغرية جدا، حيث تلقى تجاوبا وترحابا كبيرين، إلا أني أفضل أن ينتفع بها بلدي لوحده فقط..

هل يعني هذا أن المغرب لم يلتفت إليك؟

ليس هناك التفاتة ولا احتضان بالمرة، لقد مر علي ثلاث وزارء للصناعة والتكنولوجيا، الأولان قالا لي "أخرج إلى الخارج وستجد ما تريد".. والوزير الأخير الحالي، عبد القادر عمارة، قال لي "ليس عندي ما أقدمه لك.. والواجب الذي كنا سنقدمه لك من براءة الاختراع والبحث الدولي قد أديته وأكثر.." وأخبرني أنما يمكن أن يفعله اتجاه اختراعاتي هو تثمينها فقط.

وكيف كان إحساسك مع هذا التجاوب؟

أحسست حينها أنني أدور في دائرة مغلقة، لذلك اتجهت إلى التفكير في اختراع شيئ أبسط، وبالفعل نجحت في اختراع جهاز أوتوماتيكي لتنظيف شامل لـ"زجاج العمارات الزجاجية" وللسيارات والحافلات بدون أي مجهود بشري، ونال ميدالية ذهبية في مسابقة للمخترعين تقنيا وفنيا، وكالعادة، قالوا لي أن الجهاز لا يصلح بالمغرب.

بعدها لجأت إلى المجال الحربي، حيث أفلحت في اختراع بعض الأسلحة المتطورة تكنولوجيا، وكانت نتيجة هذا أن عرض علي مدير أكاديمية الخوارزمي الدولية بطهران الالتحاق للدراسة بها مجانا.. لكني رفضت.. كما نصحني الدكتور زغلول النجار بالتواصل مع القوات المسلحة المصرية.. ورفضت كذلك.

ما هي العروض الأخرى التي قدمت لك بالخارج؟

هناك دعوات من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والهند من أجل اختراع المحرك واختراعات الأسلحة، حيث عرضوا علي مبالغ كبيرة، لكني وبحكم رساليتي رفضت.. لأني فكرت في أن الاستثمارات القوية الحالية هي في المجال العسكري، وبلادي محتاجة لهذه الاستثمارات من غيرها.. لأن العلم الذي وهبني الله إياه أمانة، وسيسائلني عليه..

وأخبرك أن محركي لازال في المنافسة مع الشركات الكبرى، وهو اختراع سابق لوقته..

بعد هذا كله، ما هي طموحاتك؟

من أبرز طموحاتي هو تأسيس شركة "عبد الله موتوز" والتنسيق مع الجمعيات والمنظمات الطلابية.. وستعمل هاته الشركة على اكتشاف مواهب الطلبة والتلاميذ المغاربة واستثمارها عبر إعطائها رؤية جديدة للعمل وتغيير الفكرة التي تقول أن الغرب هو السباق لكل شيئ.. كما سنقوم من خلالها بتبادل التجارب بين الجامعات الوطنية والغربية..

وكنت قد قمت إلى حدود الساعة بأكثر من 130 محاضرة لأجل تحفيز التلاميذ واكتشاف مواهبهم.

وستستهدف هاته الشركة أيضا إلى تصنيع المزيد من المحركات التي تعمل بالطاقات المتجددة.

وللإشارة فأنا نسبت تسميتها إلى "عبد الله موتورز" وليس "شقرون"، لأنها ستكون شركة لكل واحد هو عبد لله..

كيف تعيش وقتك؟ وما هي أهم هواياتك؟

صراحة أنا دائم التفكير والتدقيق في المسائل المتعلقة بتخصصي، كما أقضي وقتي في المطالعة ومشاهدة البرامج واللقاءات الهادفة..

من جهة أخرى، ليس لديّ هوايات، فكل وقتي أخصصه للعلم والاختراع، فالعلم بالنسبة لي كالهواء ومن الصعب التخلي عليه، كحب العاشق لمعشوقه.. لدرجة أني أقضي في بعض الأحيان أزيد من 12 ساعة يوميا في البحوث ومتابعة أفكاري..

ما نوعية الكتب التي تقرؤها؟

أقرأ كتبا متنوعة، مثل كتب حسن الندوي، خصوصا كتاب "ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين"، وكتب راغب السرجاني وزغلول النجار والمهدي المنجرة وأحمد زويل وعائض القرني.

كلمة أخيرة..

يقول الله تعالى "ولا تحسبن الذين كفروا سبقوا، إنهم لا يعجزون"، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "الخير فيّ وفي أمتي إلى يوم الدين".

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (376)

1 - إسماعيل الثلاثاء 14 غشت 2012 - 14:44
ماحد ماباغيش تخدم لصالح أمريكا و و إخدم لصالح دولة إسلامية على الأقل أما المغرب غادي دور دور و فتالي و الله حد ماغايعرفك ..
2 - حسين أمحزون الثلاثاء 14 غشت 2012 - 14:44
هدا هو المغرب !!!!!

كلنا نحس اننـــا غرباء في مغربنـــــا

غريب أمرك يا وطني تعطي لمن أهداك ورودا شوكاً
3 - aziz الثلاثاء 14 غشت 2012 - 14:47
شكرا لك أخي ووفقك الله ، لو كنت مغني أو راقص أو لاعب لجعلوك بطل ، إننا في زمن العجائب
4 - Bachoura الثلاثاء 14 غشت 2012 - 14:50
ما شاء الله تبارك الله عليك وعلى والديك إلى الأمام ولا تنتظر شيء من بلدك .
والله يؤسفني ويخجلني الإنتماء لهذا البلد !
5 - Rym الثلاثاء 14 غشت 2012 - 14:50
(وما اوتيتم من العلم الا قليلا)
شاب مصنف في خانة النبغاء و الدولة كعادتها لا تولي له اهتماما!
اللي ما عندو سيدو عندو لا لاه... دابا يطيروه ليكم!
6 - zahrdine الثلاثاء 14 غشت 2012 - 14:51
Je suis très fier de vous
je suis fier d'être marocain et qu'il existe alhamdolilah des marocains comme vous
اسال الله ان يوفقك
7 - مغربية الثلاثاء 14 غشت 2012 - 14:51
سلام عايكم أقول لشاب عبد الله شقرون تبارك الله الله يوفقك
8 - karim الثلاثاء 14 غشت 2012 - 14:54
ما اعظمك وما اعقلك.
اسال الله ان ياجرك.
9 - سناء الثلاثاء 14 غشت 2012 - 14:58
ايوا قولوا عوتاني باننا نفتري على ال PJD الذي علق عليه الشباب المغربي آمالا كبيرة. السيد الوزير عبد الله شقرون ليس أحسن من سابقيه و الوضعية هي هي لن تتغير، نرجوا فقط ألا لا تتدهور.
10 - AbdoLah الثلاثاء 14 غشت 2012 - 14:59
سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ. [فصلت:53]
11 - Tarek الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:00
.je n'ai jamais été si fier de quelqu'un de toute ma vie
12 - عبد الرحيم الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:00
إلى متى سيتمنى أبناء المغرب لو ولدوا في دولة غير هذا البلد الذي لا يعترف بالتميز و لا الموهبة
13 - abdo الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:01
وا فينكم اصحاب باطما راه هذا اللي ارفعوا راية البلاد اما امثال باطما في اول فرصة لها ستقلب الجنسية
14 - Ingénieur Marocain en France الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:02
A ta palce j'aurai bien choisi d'y aller aux Etats-Unis, France ou Canada. Au Maroc tu vas finir par regretter tes décisions comme ce qui s'est passé avec Zakaria El Moumni (Sportif Marocain). Il a choisi de représenter son pays et il s'est retrouvé finalement dans la prison. Dans les pays développés tu auras tout ce que tu désires (tes droits, de l'argent,...). Bref, je te souhaite une très bonne continuation dans ton parcours et essaye de chercher ton intérêt et pas l'intérêt d'un pays qui ne va jamais reconnaitre tes compétences. Allah ykemel 3lik
15 - م نصف الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:02
مثل هذة الحالات تظهر مدى الانحطاط الذي وصل اليه حكام المغرب اموال طائلة تصرف على محافل الفجور و المجون في وقت تعاني فيه خيرة شباب البلد من التهميش و اللامبالاة انه العار بعينه
16 - anouar الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:04
on ééé vraiment fiéeeeeere de voussssssss bon continuation et dieu te protege
17 - ABDULLAH الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:04
احسنت احسنت احسنت.......
امثالك يا اخي عبد الله كثر في بلادنا يحتاجون فقط الى الدعم لكن هيهات هيهات لا حاة لمن تنادي
18 - USA Cheb SheickChabib الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:06
اطلب من جلالة الملك محمد السادس والسيد بن كيران تبني هذا الشاب
المغربي المخترع لانه سيكون خيرا على المغرب و الاسلام و العالم

الشاب الشيخ شبيب فنان و شاعر امريكا USA Cheb SheickChabib
19 - محمد الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:06
اللهم عوضنا بأحد يفهمنا ويعرف مدى حبنا لوطننا ليأخذ بأيدينا للنجاح. ويفهم رسالة هذا المخترع المسلم الغيور على بلده.
20 - مغربية حزينة الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:07
الله يزيدك نور في نور الأخ الكريم شقرون .حزنت من رد فعل السيد الوزير عبد القادر عمارة و حزنت أكثر من رد فعل الأجانب الايجابي الذي قلل من قيمة المغرب و أظهر اللامسؤولية تجاه أبناء الوطن الحبيب و بالخصوص النوابغ منهم .

الله يدير الخير و صافي
21 - ام اسراء الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:08
تبارك الله عليك و ماشاء الله
22 - Ajouid aziz الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:09
عرفت عبد الله خلال جلسة عشاء مع بعض الأصدقاء, تبادلنا أطراف الحديث فوجدت وراء هذا الشاب رجلا خلوقا طموحا و وطنيا.
أتمنى لك عبد الله مزيدا من التألق و العطاء. وفقك الله
23 - مصطفى الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:09
والله انه لمن غرائب هدا البلد أنه يتوفر على مواهب و عقول كبيرة في مجال الختراع و الابتكار الا أنه و للأسف لا توجد ارادة سياسية لتطوير هدا البلد. فالقصة يمكن أن نقول بأنها بدات مع عبد الله ابراهيم مند فجر الاستغلال و الدي وضع الصناعة مرتكزا للاقتصاد الوطني . الا أن أيادي بارزة وأخرى خفية أحبطت هدا المخطط. و هي نفس الايادي المتنفدة التي ما زالت تساند و تحتضن المواهب الفارغة في الغناء و الرقص(باطمة و غيرها...) و تهمش المواهب الفعلية التي يمكن لها أن تغير مسار هدا الوطن مثل هدا الشاب و غيره كثير.
حنا كالو لينا باراكا عليكم السياحة راه فيها العملة الصعبة بلا صداع الراس.
اوا ها النصارا دارو فاييت او حنا مزال كنبنيو لوطيلات يسكن فيهم الحمام.؟؟؟
24 - nora الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:10
ces temps-ci le maroc a vraiment besoin de ses jeunes.
25 - كاتب التعليق الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:10
نصيحة اخي الحبيب ...اعمل على جلب المنفعة للمسلمين بإختراعاتك و احذر من الاغرائات المادية ... خاصة العروض الاجنبية ! لانهم سيستخدمون اختراعاتك ضد المسلمين --
اسال الله عز وجل ان يوفقك لما يحبه و يرضاه
26 - كريمة الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:11
ما شاء الله شاب يستحق ان نفتخر به
احييه على و طنيته العالية امام الاغراءات المادية ا سال الله ان يوفقه لنحقيق مبتغاه
27 - Mohammed الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:11
أسأل الله لك التوفيق, إنك إنشاء الله على الطريق الصحيح
28 - hicham الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:12
الله اعاونك او إتبتك على الدين إنشاء الله.
29 - Fouad الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:12
Bravo ya akhi je te félicite en tt cas pour ce que tu fais, c'est exceptionnel, d'autant plus que vous semblez être quelqu'un de très respectueux, bon courage à vous et j’espère qu'un jour que nos ministres et nos dirigent pensent à aider les compétences marocaines a aller de l'avant au lieu de penser directement a faire des profits et acheter des belles villa pour eux et pour leurs familles...
30 - مراقب الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:12
و الله انني شعرت بالفرحة وكأنني انا المخترع , وفقك الله و نتمنى ان تستثمر اختراعاتك لمصلحة و طنك المغرب
31 - Ahmed الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:13
voila un exemple vivant du marocain qui peut donner
bcp a son pays mais son pays ne veut pas , les nations qui se respectent investissent pour leur sécurités et développent leur industries militaires et chez nous un pays de 40 millions d'hab aux enjeux sécuritaires énormes , guétés de tous bords par des ennemis , on a pas d'industrie militaire . une institution militaire qui est une coquille vide et excéle dans le vol des richesses du pays sans contrepartie . une nation qui a accepté d'étre soumise a la volonté des grands de ce monde .voila ce qu'est le Maroc.petit conseil a ce grand monsieur va aux états unis ne reste pas dans le pays des soumis
32 - احمد الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:13
بالتوفيق يابني ,حفظك الله ,اناشد الدولة ان تحتضن هذه الموهبة الشابة المتخلقة,وادعو الوزير الى احتضان هذا الشاب رسميا.
33 - loujdi الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:14
لو كانت الدولة المغربية فيها خير، لكانت بنت مركز للأبحاث التكنلوجية و جهزته و وضعت هذا الشاب على رأسه او وضع كمدير لمشروع علمي في هذا المركز اضافة الى شباب اخرين ذوي نفس الميولات ، ولا كانت الدولة ساعدته في التمويل لينشأ شركته لصنع محركات تنفع فالتصنيع العادي و كذلك في العسكري. لو كان هذا الشاب في الولايات المتحدة الامريكية او اسرائيل لكانوا صنعو منه zuckerberg أو bill gatesأو أو ، ولكن لسوء حظه و سوء حظ آخرين انهم ولدوا في المغرب، بلد محكوم بعقلية عريبان و الأعراب المتخلفين المحدودي النظر،اللذين لا يهمهم سوا إشباع البطون و الشهوات و النوم أما الإختراع و العلوم فهي آخر شيئ يفكرون فيه.
34 - بنت الجنوب الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:16
الله يوفقك في مزيد من اختراعات ان شاء الله
35 - abdo الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:16
وفقك الله اخي وتحياتي وزادك الله علما
36 - hassan الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:18
حرام أن تضيع هذه المواهب. إنها جريمة في حق الوطن. ننفق أموالا طائلة في تكوين رياضيين فاشلين لا يجلبون للمغرب إلا الذل والعار ولا ننفق درهما واحدا علشباب الموهوب الذي يرفع رأس المغرب عاليا في المحافل الدولية والذي ستعود اختراعاته بالنفع لبلدنا. فأحيي الشاب عبد الله شقرون على وطنيته لكن إذا كان وزراء الصناعة والتجارة ليس لهم حيلة فماذا ينتظر من هؤلاء المسؤولين الذين شعارهم الخالد هو nul n'est prophete dans son pays فلا تيئس حاول تعريف نفسك أكثر مع عامة الناس والمستثمرين الغيورين الوطنيين. وإذا سدت الأبواب في وجهك فأقصد العالمية حين تعرف عالميا سيندمون وسيحاولون استقطابك. الم يهاجر رياضيون وحصدوا ميداليات مع بلدان أخرى وهنا بدأ تأسف مسيرونا على ذهابهم. فكن ذكي وألعب كبير أما الوطنية الزائدة فستعود بالضرر عليك. فحاول وإن لم تستطع فستنفع بلدك بطرق أخرى حين تصبو العالمية حين تعرف عالميا. من كان منا يعرف الودغيري الذي اشتهر في la NASA في الانجاز الأخير لأمريكا في كوكب المريخ. فأقبل العروض الجادة في إطار العولمة دون أن تضر بلدك كتجنب البلدان التي تتخذ موقفا معاديا للمغرب أو القضايا العربية.
37 - سعيد الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:19
بارك الله فيك اخي وكترة الله امتالك . رجل ورجال قليل.
38 - nando الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:21
تبارك الله عليك.عندك زهر كون عرفوك في لول كون سجنوك.الله اعونك
39 - amine الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:22
الله أكبر الله أكبر
الله أكبر
40 - Un marocain الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:22
لا حياة لمن تنادي انما هو بلد يتسابق في ما هو مهرجانات و ترفيه
يضيع ثروات بلاده البشرية و شبابه الدكي ليستورد في النهاية المهندسين و الاطباء الاجانب باثمنة خيالية
يا لها من مهزلة
41 - yassine الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:24
يقول الله تعالى "ولا تحسبن الذين كفروا سبقوا، إنهم لا يعجزون"، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "الخير فيّ وفي أمتي إلى يوم الدين".
42 - mohamed de tanger الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:25
في المغرب هناك مواهب عدة في شتى المجالات , فمثلا أنا قمت بإختراع و تطوير الأنضمة الميكانيكية لعلبة تبديل السرعة بالنسبة للسيارات الأوتوماتيكية لكي تزيد من قوةو سرعة السيارة سواء الخفيفة منها أو الثقيلة و خصلت على براءة إختراع لكن كما هو معلوم في المغرب هو أن نسبة الإستفادة من هدا الإختراع هو 0% في حين تتقاطر علي العروض من جميع الشركات العملاقة المتخصصة في المجال و كان أخرها الشركة الألمانية " Mercedes Benz"
لكن أملنا هو أن المسؤولين اللدين يسيرون هده البلاد أن يهتموا بالشباب المغربي المتميز اللدي أبان عن علو كعبه و مستواه في ميدان البحث العلمي و التقدم التكنولوجي في ضرفية زمنية تحتم على المغرب إستغلال جميع الفرص المتاحة أليه
43 - ابراهيم بوتشيش ـ سلا ـ الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:25
يجب على الحكومة أن تتخذ مبادرات استثنائية لمساعدة المواهب الاستثنائية .
فالوطن أولى بطاقاته من خلال تشجيع البحث العلمي واستقطاب الأدمغة المغربية المهاجرة
44 - إبراهيم الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:25
سامحنا
لو عندك إختراع لرقصة جديدة فمرحبا بك قي المغرب و لكن.......
سامحنا
لو عندك إختراع في الفجور و الشذوذ فمرحبا بك قي المغرب و لكن.......
سامحنا
لو عندك إختراع في الحريات الجنسية فمرحبا بك قي المغرب و لكن.....
سامحنا إختراعاتك تسبب لنا الحساسية..........سامحنا اخي عبد الله.
45 - ســــــــــــــــلاوي مغترب الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:28
بارك الله فيك يا أخي عبد الله و مشاء الله ولا قوة إلا بالله
الله يزيدك من علمه ويوفقك لما حبه و ترضاه وبارك الله في وطنيتك وفي تشبتك بدينك .
وانا معك في أي إقتراح تطلبه لخدمة شبابنا بالمغرب و خدمة وطننا الحبيب
وإن تريد المساعدة في تأسيس هده الشركة فسواعدنا بما نقدر عليه في خدمتك
46 - المصطفى المرابط الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:29
تبارك الله عليك،و الله المعين.
47 - HICHAM الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:30
un très grand bravo
je pense au maroc l y'en a plusieur comme chekroune
48 - فيصل الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:31
نريد وسيلة للضغط على الحكومة فى مثل هذه الحالات
49 - abdo الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:33
من احق ب250مليون غريتس ام عبدالله شقرون
50 - ingénieur الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:34
جزاك الله خيرا يا اخي، والله الذي لا إله إلا هو، بحالك هم المفخرة ديال البلاد...واخا بحالك بزآآآف علينا ههه حنا قوم ديال الموسيقى و النشاط هههه... عمري ما ننسى اللحظة اللي قال فيها واحد الوزير سابق ديال الثقافة لوحدة من دوك مخيات ديال سطار اكاديمي : انتِ نموذج للبنت المغربية ههههه الله يسمح ليه بلا ماندكرو الاسم ديالو.....
اخي الحبيب، نتمناو خير من الله...زادك الله بسطة في العلم و افاد بك بلادنا الحبيبة و الامة الاسلامية جمعاء.....
51 - امتثال الهاني الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:34
قرأت المقال بكثير من الحسرة والتأثر. والله حرام أن يطال التهميش مثل هذه الطاقات. لماذا لا تعتمد سياسة تشجيع الطاقات الموهبية مثل عبدالله شقرون، عبر إنشاء معهد أو فضاء يخصص لهم لتفجير مواهبهم. واستثمارهم في مشاريع مناسبة للرفع من الاقتصاد الوطني.. عوض أن تهدر أموال في أمور جلب للوطن الخزي والعار. ملايين من الدراهيم في كرة القدم لإجل الإقصاء المبكر. وملايين أخرى في الأولمبياد من أجل ميدالية نحاسية بئييسة. علاوة على النهب عرفته مجموعة من المؤسسات العمومية والمالية دون محاسبة بل قيل عفا الله عما سلف.
أخي عبدالله أكيد أنت أنسان وطني ومخترع بارع لكن سيطالك التهميش والنسيان لا محالة. كما همشت من قبلك طاقات وعقول ثاقبة .. وكل مشروع تحاول أن تنشئه بنفسك ستعترضه مشاكل عدة دون شك. نصيحتي إليك أن تلتجئ إلى بلد عربي وخاصة مصر لتفجير مواهبك. وأسأل الله لك السدد والتوفيق.
52 - meghribi fakhor bik الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:35
تحية كبيرة ومعطرة للاخ الكريم عبد الله شقرون.صراحة امثالك هم الذين يرفعون رؤوسنا عاليا كشباب مغربي .الله يحفضك ويعاونك.
نداااااااااااااااااااااااء وصرررررررررررررررخة للمسؤولين .أين انتم؟
مقابلين غير السرقة وتنمية الثرواة الخاصة .والشباب مالقاش لي يساعدو..
حسبنا الله فيكم لن نسامحكم.
الى الامام أخي عبد الله شقرون
53 - [email protected] الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:35
أخي عبد الله، بارك الله فيك وفي علمك ورحم الله أولا من رباك على هذه الأخلاق الإسلامية الحميدة ثم رحم الله من علمك حتى صرت في هذا المستوى العلمي.
54 - طاهري ألمانيا الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:35
تأسفت وتألمت حتى بكيت ..... غير معقول أن تبقى طاقاتنا ضائعة إلى هذه الدرجة ..... والمخزي أن مع كل هذه الإختراعات لم يجد الإعتراف من طرف مسؤولين البلاد ..... اليوم اقتنعت صح أن ليس لنا بلاد ولا وطن .....
أطلب الله لهذا الشاب أن يجد من يموله ويستثمر اختراعاته في محيطه ويسوقها في العالم ولا أنصحه بالخروج للخارج .
..........احذر واحرص من الأعداء أطلب الله أن يحفظك ويرعاك............

وما أكثرهم ما زالوا ضايعين وغير مكتشفين
55 - فؤاد شكوح الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:37
السلام عليكم
في حقيقة الامر ثلاث وزراء لهم تلك الردود السلبية لطامة كبرى . الوطن في امس الحاجة لتشجيع امثال هذا الشاب لنستطيع الرقي الى جانب الدول الرائدة في مجال التصنيع و التكنولوجيا و التفوق عليها بادن الله . هنا أتساءل اين عقول المستثمرين لتفويت فرصة نادرة لخدمة الوطن و طبعا لجني الأرباح حتما؟ او اننا نفكر فقط في تصدير الخضروات و الفواكه.
اكثر الله من امثال هذا الشاب و هدى المسؤولين الى اعادة النظر في السياسة المتبعة التى لا تشجع البحث و المتفوقين أبناء الوطن.
56 - stitou الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:37
عملا بالقولةالمشهورة (لا يكرم نبي في وطنه ) فانني لا استغرب مما جاء في هدا التقرير اد ان هدا البلد اي بلدي العزيز لا يكرم الى المفسدين دوي العقول المفلسة اما النوابغ فمصيرهمالاهمال ...في بلدي هدا لا يريدون من احد ان يشتهد بل يرغبون في شراء الجاهز حتى يسمسروا كما يريدون ..انا في نضري ادا كان عرض عليك اي شرئ من ايران فلا تتردد على الاقل انه بلد مسلم وسوف يكرمك ويدعمك ...اعانك الله ... والله يزيد من امثالك
57 - elhoussine58 الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:38
وفقك الله وكثر من امثالك
على المسؤولين في مجال التكنولوجيا والصناعة والتعليم والتكوين ان تتبنى اختراعات هذا الشاب وغيره من الشباب وتفتح ورشا كبيرا لتطوير هذه الاختراعات وتصنيعها وان تهتم بالمخترعين وتشركهم في التسير او تترك لهم الحرية في التسيير وتوفر لهم ما يحتاجون اليه والحمد والشكر لله
58 - عبد الله الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:39
أنا قد قرأت عنك قبل أن تطل على هسبرس قرأت عنك في موقع مواهب وشاهدتك في برنامج المخترعين القطري المهم أخي العزيز إن لم تكن تريد أن تنفع بإختراعاتك دولة إسلامية مثل مصر على أأقل إبدأ أنت بجمع الأموال وبدأ ببحث عن مسثثمرين في إختراعاتك إبحث وحاول أن تستتمر حتى أنت إبدا بصناعة 6 محركات في السنة وقليلا قليلا فمحركك نادر وسيكون عليه الطلب
59 - charaf الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:40
اخي عبد الله لقد اخترت الطريق الصاءب لان حب الاوطان من الايمان اعانك الله علئ تحقيق مبتغاك كما يقول المثل الغربي تسقط الاوراق وتبقى الوجوه زرقاء
60 - حسن الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:40
أخي الكريم عبد الله شقرون، وفقك الله في مثابرتك و مجهوداتك و تفكيرك في تقديم اختراعاتك لبلدك رغم أن بلدك لا زال في غفلة و لم يرق له أن يكون من بين مصاف الدول المنتجة للمعرفة، هذا البلد الذي يفضل حتى الآن شراء الجاهز من المنتجات الأجنبية مهما بلغت تكلفتها مع أن بلدنا لوفكر في العنصر البشري لديه لأستغنى عن الغرب، فهناك دول في العالم لا تملك موارد طبيعية لكنها اهتمت بالعنصر البشري لديها فأصبحت في مقدمة الدول في مجالات عديدة. و نصيحتي لك أن تؤسس جمعية في المغرب تجمع المساعدات من داخل البلد فقط لمساعدة الشباب المخترعين و المضي باختراعاتهم حتى تحقيقها على أرض الواقع. فإن لم يتيسر لك هذا الأمر فاقبل بالعرض الذي تقدمه لك الدول الاسلامية مثل مصر أو إيران حتى تحقق طموحاتك على الأقل في الوطن الاسلامي.
61 - متفائلة الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:41
ماشاء الله !,انه لفخر ان يخرج من رحم هذه الامة عالم مثلك , ان اكثر ما اعجبنى فيك يا عبد الله حفظك الله بالاضافة الى عبقريتك و ابداعاتك هو مرجعيتك الاسلامية و نباهتك ورجاحة عقلك وحبك لوطنك وشعبك , لا تياس فالقادم خيران شاء الله , فما خلقك الله في هذا الزمان بالذات الا انه يهيئك لمهمة عظيمة , فما ات في المستقبل سيحتاج اليك و الى امثالك اكيد , فقط اصدق النية واصبر فان ذلك من عزم الامور , قال تعالى :< ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا > .
جعلك الله منارة من منارات الاسلام,ومعينا في النهضة بالامة الاسلامية الى الفلاح والخير والعطاء, وعالما يفتخر به المغاربة في الاجيال القادمة....
62 - معتز بدينه الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:42
بسم الله الرحمان الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، أما بعد:
كلمة أوجهها إلى المحب لوطنه المنشغل بنهضة أمته المجتهد في عمله، عبد الله شقرون، أقول لك أيها الفريد من نوعه واصل في عملك ولاتستسلم وكن مصرا على النجاح، احمل هدفك معك أينما حللت وارتحلت وكن واثقا أننا معك وانك ستحقق أهدافك فقط خطط جيد واستعن بالله تعالى ولاتعجز، فنحن نفتخر صدقا أنك منى أبناء وطننا المخلصين الصالحين ونحسبك عند الله كذلك.
63 - Talabani الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:44
لدينا عدد كبير من المخترعين يخترعون الفتاوي
وكم من فتوة تم اختراعها من المغرب
64 - سناء الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:47
فقط أصحح ما جاء في تعليقي رقم 9 : السيد الوزير عبد القادر اعمارة، وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة و إبن بوعرفة ياحسرة، و ليس عبد الله شقرون. شكراً
65 - مواطن يؤلمه ما يرى الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:47
"ليس عندي ما أقدمه لك.. والواجب الذي كنا سنقدمه لك من براءة الإختراع والبحث الدولي قد أديته وأكثر.." أبهذا الكلام السخيف الضعيف يرد وزير وصي على تطوير "الصناعة" و"التكنلوجيات" في البلاد، على رغبة شاب طموح مفعم بالحيوية ويحمل في جعبته أكثر من 35 اختراعا ـ والبقية تأتي ـ ويرفض أن يُسلم هذا الكنز العلمي والمنجم المعرفي لغير وطنه؟!! بالله عليك أيها الوزير المحترم، نلتمس منك أن تشرح لنا كيف يمكنك أنت ووزارتك أن تطور مستوى الصناعة وترتقي بالتكنلوجيات في وطننا، إذا كنت تتعامل مع نوابغ هذا الوطن بهذه الأسلوب الإقصائي التافه؟!! فالحكومات التي تحترم شعوبها وتحترم نفسها تنفق الغالي والنفيس من أجل تأهيل مواطنيها وتعليمهم لأجل إنتاج رجال من طينة هذا المخترع الشاب!! بينما ابتلينا في وطننا بحكومة استبشرنا بتنصيبها خيرا، لكن خيبة أملنا في سياستها، وتهريج رئيسها، وإتقانه فن التودد المبالغ فيه بمناسبة وبدونها لملك البلاد، الذي ليس في حاجة إلى ذلك، بل وغير آبه بذلك، لم تتأخر كثيرا. فالشعب المغربي في حاجة إلى من يرتقي بتعليمه وشبابه وشغله وصناعته وصحته وديموقراطيته.. وليس في حاجة إلى التهريج والشعبوية!
66 - عبد ربه الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:48
لا حول و لا قوة إلا بالله هكذا يجازا العباقرة في المغرب .. لدي بالمثل اختراعات كنت أود البحث عمن يستثمرها في المغرب و قد قمت ببحث في الانترنت عن شركات صناعية في المغرب لكن كانت جلها شركات مستوردة .. هذه هي دولة الاستهلاك و التبعية للغرب بامتياز ... للأسف بعد قراءتي لهذا المقال فقدت الأمل في هذه الدولة التي رأس مالها المهرجانات الغنائية و نهب الثروات ...
67 - مهندس يوسف الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:49
تبارك الله عليك خويا هادي هي الروح الوطنية لخاص تكون في كل واحد منا ,انظرو يا مغاربة : مثال لتربة ابنائكم ,لو أن هده الوح و حب الوطن في كل واحد منا لما تعسر عليك عرض اختراعاتك يا أخي
نتمنى لك عبد الله مزيدا من التألق و العطاء. وفقك الله
68 - doukali83 الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:50
Je vous salue mon frère on est fière de vous, qu'ALLAH soit ton soutien, je suis d'accore avec toi ne donne pas ton savoir au non musulmans mais si le Maroc ne s'interesse pas a toi tu doit allez vois un autre pays musulmans qui est pret a t'aider
69 - chakir الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:51
شكرا لك أخي ووفقك الله ، لو كنت مغني أو راقص أو لاعب لجعلوك بطل ، إننا في زمن العجائب
70 - zislam الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:52
أشكرك جزيل الشكر علئ إصرارك علئ البر بوطنك, فقط أود أن أقول لك أخي أن حديث "الخير فيّ وفي أمتي إلى يوم الدين" ضعيف و لم يصح البتة عن المصطفى ـ وفقك الله
71 - abderrahim الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:52
أثرت في الكلمة الأخيرة كثيرا وهي الاية الكريمة:"ولاتحسبن الذين كفروا سبقوا إنهم لايعجزون" واااا الحكومة الجديدة واااا ابن كيران إن الله ساءلكم يوم القيامة فأعدوا للسؤال جوابا وللجواب صوابا يوم يبعث الله الأولين والاخرين حفاة عراة غرلا محجلين كما ولدتهم أمهاتهم، إذا أردتم أن لا تقترضوا من الخارج فحركوا عجلة الاختراع والابتكار قصد الاستثمار واحضنوا المخترعين أما أن نكثر من التنظير دون العمل فهذه هي التي قسمت ظهر البعير وما أسهل التنظير
72 - ahmed الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:53
بارك الله فك اخي وسدد خطاك, ووفقك الى الخير
73 - المهدي الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:53
أهنأ السيد عبد الله على قدراته العلمية والفكرية ونفتخر بهذه العبقرية المغربية والتي زاد أن زكاها بوطنيتة برغبته في استفادة الوطن أولا من اختراعاته المتطورة والتي يتهافة عليها الغرب والذين يرون فيا مصلحة قصوى من غير الغرب ولم يغريه لا المال ولا شيء آخر عكس ألائك الذين ينهبون المال العام ولاينعون البلاد إلا بخلق الأزمات الاقتصادية والاجتماعية ، وما يحوز في نفسي أن هذا الشاب لم يحضى بالتفاتة داخل وطنية واستثمار قدراته واختراعاته في الوقت التي تتصارع فه الدول الغربية لطرع كل ماستجد عالميا في الاسواق لتنمية اقتصادها وقدراتها "غريب جدا" مانعيشه ف يهذا البلد العزيز" الشيء الذي يطرح السؤال ،أين نحن من البحث العلمي ، وهل يقتصر بحتنا فقط في الصناعات الغدائية والبسيطة ، وأتمنى لو فتح اكتتاب للمغاربة لمساعدة هذا الشاب لتأسيس شركة فريدة من نوعها العالم العربي والغربي لتصنيع اختراعاته هذا إن مكنوه من ترخيص بمثل هذا الاستثمار ... وآنداك ستنظرون القفزة التي سيقفزها الاقتصاد المغربي وأكثر من هذا الوزن الثقيل الذي سيكسبه ذاخل المنظومة الدولية و.....
74 - ابوحسام الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:57
انصح العزيز الغالي عبد الله ان يفكر في اختراع الة تكشف عن مدى ولاء المواطن للنظام ثم قمعه اتوماتيكيا ان لم يكن عند حسن الظن وستنال ياأخي ماتريد آنذاك من المغرب
75 - fi sabil illahi الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:57
شكرا لك ياأخي الطاقة المتجددة هي المطلوبة في هذا العصر هل يمكن إختراع قطار يسير بالطاقة المتجددة علما أن شروطها متوفرة فيه الطاقة الشمسية والرياح..نتمنى التوفيق وعلى الدولة أن تساهم في خلق معامل كبرى بدل إنتظار البرجوزية الزائفة التي لدى المنعشين الذين كانت أيديهم مشلولة في كل العلم الثالث نظرا للسياسات المعوجة
76 - karimo الثلاثاء 14 غشت 2012 - 15:58
المغرب يا اخي يلتفت ويحتضن المغنيات والراقصات العاريات
مثل استوديو دوزيم ارب ايدول
زمن النفاق والمنكرات

نطلب من الله التوفيق والسلام
77 - ijjou de tiznit الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:02
الله انورك و اكثر من امتالك و الله الى ربي غادي انصرك حيت نيتك كبيرة و بيك او بالعباقر ة لي بحالك الامة الاسلامية غاتكون قوة يهبها الغرب
تنشجعك او تنفتخرو بيك ا مفخرت بلادي
78 - لله ا لحمد الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:02
حسبنا الله و نعم الوكيل و لا حول و لاقوة إلا بالله العلي العظيم
79 - محمد الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:04
بارك الله فيك اولا احثك اخي الكريم على الاصرار على قناعتك و حبك لوطنك و امتك , و اعلم ان الله معك ,و لا يغرنك احد لتبيع عقلك بابخس ثمن - و اني على يقين بانك ستخترع اسلوبا و طريقة تواصل بها مشوارك العلمي و داخل وطنك .
80 - مغربي صريح الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:05
في المغرب، يهتمون فقط بالراقصات والمغنيات اللواتي يجلبن الشوهة والعار للبلد وينظمون فقط مهرجانات وبرامج للرقص والموسيقي التي قتلت الغيرة والرجولة والتنافسية في نفوس الشباب ، فماتت الرياضة وماتت المواهب واصبحنا نتراجع كل يوم عشرات الخطوات للخلف .
اما العلم والمواهب العلمية فلا تجد من يشجعها من اجل الدفع ببلادنا نحن أيضاً للامام . في حين ملايين الدراهم تصرف فيما لا يرضي الله
81 - salam الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:05
الله يوفق هذا الشباب ما اريد ان اقول هو ان المغرب يتوفر على كفاءات كثيرة في كل لمجالات لكن سياسة الدولة لا تصب في اتجاه التقدم الصناعي بل تنهج سياسة الارتزاق بدوري لذي العديد من الاختراعات في شتى الميادين لكن للاسف نلت نفس الموقف و بفس الاجابات يقولون بان الدولة لم تصل الى نضج و مواكبة هذه الاختراعات علما ان تقدم الشعوب تبداء بهذا القطاع المتمثل في الاختراع و الابداع فلماذا لا يتم انشاء مكتب وطني يهتم بدعم الاختراعات و تمويلها ام انهم يدعمون المراقص و السهرات الماجنة ....
82 - mouha za3ri الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:08
اهلك لم يخطئوا في تسميتك بالمهبول لان هذا الاخير يعول على شيء رغم انه يعرف ان لا جدوى من التعويل عليه.ارجو ان تكون قد فهمت.
83 - مسعود السيد الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:08
شيء جميل لكن درجة الذكاء عندك تساوي درجة غبائك .ترفض العمل مع اليابان واميركا .كل أمثالك عبر العالم في مراكز البحوث في الغرب وفي الدول المتطورة بقائك هكذا يعني فشلك
84 - bilal الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:11
si tu as des idées dans la liberté sexuelle, comment fumer la drogue autrement , une nouvelle danse, des chansons,,,tu sera le bienvenu mais tu tout ce qui non nous voulons que notre pays soit sous développé afin et que les citoyns soit analphabètes afin que nous que conservons nous intérêts
85 - مغربي الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:12
تبارك الله عليك ايها الشاب المغربي الطموح و الغيور على وطنه في عمره فقط
28 و قام باختراع 35 انتاجا علميا لا يسعني الا ان اقول لك الله ينفع بك الامة الاسلامية
و اتمنى من المسؤولين بصفة عامة و السيد الوزير بصفة خاصة ان يقوموا بتبني هذا الموهبة النادرة في بلادنا و عدم تركها ليفوز بها الاخرون
86 - غريب يا موغريب الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:13
ما شاء الله وتبارك الله اللهم بارك فيه
هذا هو مثال الشاب المسلم الذي يجب علينا أخدهم قدوة لنا
وأريد أن أقول لك يا أخي في الله إصبر وتابر جزاك الله خيرا ولاتثأتر بهؤلاء الفاسدين الدين يسيرون كل القطاعات ولا يهمهم تقدم البلد أو إزدهاره بقدر مايهمهم إستفادتهم هم وأقربائهم من خيرات بلادنا وإحتكارها في مابينهم
فهم لا يريدون أن يُكَوِّنُوا أمثالك، فمثلك يشكلون خطرا عليهم لهذا هم يسعون جاهدين لكي ينتجوا جيلا من المنحرفين الدين لايهم سوى المجون وتعاطي المخدرات وهذا يتضح من خلال الأهمية التي يعطونها للبرامج الغنائية والمهرجانات على حساب الثقافة والعلوم والأموال الضخمة التي تصرف عليها ويصنعون لشباب نجوما في الفن كي تكون لهم قدوة ومرجع في العفن.
ولنا في دنيا باطما وشبيهاتها خير دليل .
حسبنا الله ونعم الوكيل، لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، يمهل ولا يهمل سبحانه وتعالى .
سوف ياأتي ذلك اليوم لا محال طال الزمن أو قصر فلابد من الليل أن ينجلي .!.
87 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:13
أولا : تبارك الله الله يزيد ويبارك ...

ثانيا : وتبارك الله هدا غير بهلول وآش أخترع ...

ثالثا : لم أفهم سبب اصرار الشاب على البقاء في بلاده رغم أنها أخبرته رسميا من أعلى سلطة أنها لا تملك له شيئا ، علما أن جميع المغاربة يتحينون الفرصة للهجرة ...

لا أريد أن أحط من معنوياتك ،ولكن عليك أن تعلم ان سياسة التصنيع والمتاجرة بالمغرب لها قواعد دبلوماسية ... فالمغرب رغم أنه بلد فلاحي بمساحات تكفي لتصدير القمح ،الا أنه يفضل استيراده من فرنسا والولايات المتحدة ... وتستطيع أن تعتبرها كتقديم رشوة لهاته البلدان ...

فما بالك باختراعات عسكرية ؟؟؟ ...

ملاحظة : عليك أن تخاف على حياتك ،فمن له اختراعاتك ،ودو خلفية دينية ،ويرفض التبعية للدول الكبرى ... كمل من عقلك
88 - karam الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:15
متل هذه المواهب والمتفوقين هم بدرجة الأولى لهم الحق في إحتضانهم ومساعدتهم لتحقيق أهدافهم وقبمهم النبيلة.عوض إحتضان ودعم موازين وسلسلات الكوميدية الساخبة والفاشلة والغير الهادفة بالملايير دراهم.هذا حال المغرب أصبح الرقص والغناء هو الحل عوض إهتمام بالعلم والعلماء.المغرب لاينقصه العلماء أو صناديق الدعم لهاته الفئة بل ينقصه المسؤلين الغيورين على بلدهم والعلم لأن العلم نـــــــــــــــــــور والجهــــــــــــــــــل عار
89 - امينة العوفي الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:24
اخي عبد الله هنيئا للعالم بك.ارجو ان تنتبه لرسالتك الانسانية دون ان تتقيد بانتماءك لهذا الوطن الذي لا يراهن الاعلى الفشل و المسالك المؤدية الية
تدكر ان لا بيعة لنبي في وطنه. التحق باحد الدول الصادقة التي تحترم الانسان وتسعى للارتقاء به . لا تضيع مزيدا من الوقت .فانت بدلك تحرم الانسانية من ابتكارات بمبررات متجاوزه.و تاكد سيسطع نجمك خارج هذا الوطن وحينها
حاسبهم من مركز قوة
انتبه ان الله يراقب نتاج ما وهبك اياه فلا تتاخر اكثر
اتمنى ان تدرك انك خسارة في هذا ابلد الذي لن يتغير بامالنا لان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
90 - موضوعي أكثر الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:25
أنا كيبان لي بيلا خاصك تشوف شي دولة أخرى كبحال الدول السكندينافية اللي كتدعم البحث العلمي الغير الممنهج، ثم تشوف شي دولة حليفة للمغرب كتصنع الأسلحة و تشرط بأنه الأسلحة الي قمتي بالإختراع ديالها ، متستعملشي ضد أي واحد عندو جنسية مغربية ، و من تمة إستغل الإرباح في إستثمارات هنا فبلادك ، بطريقتك من أجل الصالح العام الوطني .
91 - younes الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:26
واااااااااااا حسرتاه على هذه الجواهر الثمينة اللي عطاها لينا الله او كنضيعوها..... الشاب تبارك الله عليه فرصة ذهبية للمغرب ولاكن لاحياة لمن تنادي.... دعيناكم لله يا المسؤولين لي كتخسروا فلوسنا في الخوا الخاوي.... والله ان هذا الشاب كيستحق ميزانية موازين او الاولمبيات او خلصة غرتس كلهم نعطيوهم ليه باش ارفع راسنا بين الدول
92 - Rachid الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:29
Sans douter de du travail et de l'ambition de ce jeune homme que je felicite pour son abnegation, il faut réagir avec réserve à cet article et au "invention" de ce jeune homme. Faire des invention dans le domaine des moteurs et des armes militaires necessitent des connaissances et un bagage mathématique et scientifique qui dépassent largement les connaissance d'un diplomé des instituts de formation professionelle, avec tout le respect que j'ai pour les gens qui fréquentent ces instituts. Quand au invitaions des americain et des francais à ce jeune homme de les rejoindre contre des sommes d'argent, j'e n'en criois pas un centieme. ASinon notre ami les auraient bien sur accépter. Sauf qu'il ne peut pas les accepter, pour la simple raison qu'elles ne sont pas vraies.
Encors une fois ca ne dimunie en rien le respect que j'ai pour ce jeune homme.
93 - حسين ألمانيا الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:31
عيب وعار على المسؤولين ...... ننفق أموالا طائلة في تكوين مغنيين ليغنوا في موازين النتيجة تخريب الأمة ..... كرة القدم كيريتس 250 مليون في الشهر النتيجة شفناها مهزلة بأتم معنى الكلمة والرياضيين عامة فاشلين لا يجلبون للمغرب إلا الذل والعار ..... أما شاب مثل هذا ليس في مصلحة الفهري والفاسي وباقي المافيا المبذرة وأنصحهم أن يفكروا في هذا الشاب الموهوب سيحرك الصناعة في المغرب وكذلك سيشجع الشباب على التحرك وتتكون لكم عدة منابع للنهب قبل أن ينقلب سفير على عفير
94 - zaid الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:33
أنا افضل الزيادة اللي كانت مأخرا تمشي لتبني نابغة كعبد الله شاب طموح و غادي يمشي بينا لمجال الصناعة اللي شي وحدين خايفين منُّوا أو بالأحرى ماشي من مصلحتهم....السياحة والفوسفاط و تحويلات مغاربة العالم عمرها تخلينا دولة قوية,ختاما كنقولك يا أخي عبد الله واصل ضروري ربي يجازيك ويوفقك .
95 - sysaad الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:35
وأنعم به من شاب ........
بصراحة عند قراءتي لهذا المقال أحسست أنني لاشيء؛ :(
96 - kammuna الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:35
أمر يحز في النفس والله ، أن تحاول إيران كدولة إسلامية العمل ليل نهار لتطوير التكنولوجيا والصناعة، بينما نحن نريد (التحميرة والبزار، وقشاوش عاشراء من الصين ونظارات الشمس)

قال الوزير، واي شيء عند الوزير ما يقوله؟
ونقول للوزير، ماذا ينقص البلد ؟ اليد العاملة، الملايير فالخط الأخضر مفتوح من أجل 6 ملايير، غدا سنستفيق لنسمع أنها سرقت وراحت لسويسرا؟ هل تنقصنا التهيئة؟ أم المهندسون؟
وأسأل السيد الوزير الذي يبدو أنه لا يريد المغامرة باستثمار..فلمذا تغامر فرنسا بصناعة السيارات بالمغرب؟ ولماذا ألمانيا؟ ولماذا كوريا؟
على الأقل كان على الوزير أن يقول سنتصل بأرباب الشركات الكبار للحديث معهم في الموضوع وكي نمنحهم الاختراع بشروط أهمها:
1 - خلق الاستثمار بالمغرب
2- تكون فيه الشراكة بين عدة دول لتحسين التوزيع. مثلا يمكن أن تساهم اسبنيا وفرنساأ فرنسا وألمانيا أو ألمانيا وإطاليا مع حصة للمغرب سيدخل من خلالها لعالم الصناعة
3 تشغيل مهندسين مغاربة ويد عاملة مغربية.

على الأقل سنكون قدمنا عروضا لشركات ، وقمنا بواجبنا تجاه بلدنا واتجاه العالم.

4 يمكن تقديم نفس العرض لدولة مثل السعودية.فدول الخليج .
3 .
97 - artiste plasticien الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:43
وفقك الله ، لو كنت مغني أو راقص أو لاعب لجعلوك بطلا
98 - hassan الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:44
أخي الكريم
أقف لك وقفة اجلال وإكبار
وأنصحك ألا تتمسك بالسراب الوطني إلى هدا الحد لقد عملت كل ما بوسعك زدزن جدوى تامهم الان هو أن تستفيد الانسانية من اختراعاتك
طز في بنكيران طز في المغرب العلم ليس له وطن
99 - طالب بكلية ابن زهر الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:46
حظرت احدى ندواته بكلية العلوم التابعة لابن زهر .
شخص خلوق يبتغي مرضاة الله والخير لهذه البلاد من خلال تحفيزالشباب
له سيرة داتية اكتر ن محفزة . واسلوبه في الحوار مستمد من مهارات
التنمية البشرية .
100 - Mohammed الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:47
Mettez vous à la place de l'état, qu'est ce que vous voulez faire pour lui. Le Maroc n'a pas d'industrie militaire ni automobile propre. La meilleur chose pour lui est de crée une société industrielle. Mais si ses compétences de génie industriel sont indiscutables, ses compétence de gestion ne seront peut être pas au rendez-vous. En revanche j'espere que des jeunes diplomés des écoles de gestion le contacte pour créer une société. A ce moment l'état peut intervenir pour leur octroyer un terrain ou les aider à avoir des prêts bancaires. Soyez positifs mes frères et proposez des solutions.
101 - Abdellah الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:49
si le Maroc donnait de l'importance aux de la science,on aurait pas du tuer Benberka !!! Alors je vous conseil svivement d'aller ailleurs pour concrétiser vos recherche
102 - كان الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:49
اذا كانت ايران شيعية فمصر منا و نحن منها
لا يمنعك مانع من تطوير قدراتك و تثمين مخترعاتك و تشريف بلدك في مصر او غيرها،، ولك مثال كمال الودغيري والرئيس مرسي و....في ناسا،، أما في المغرب فليست هناك صناعة حربية كما في مصر
103 - ambitieux الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:50
c encore une preuve que chez nous on préviligie tous ce qui est médiocre au dépend du noble.malheureusement cette situation perdure depuis l'indépendance on constate l'abscence de la recherche scientifique,l'exode des compétence,et la fin du parcours d'autres compétences devant l'indifference et meme le découragement des instances concernées.ces succes, comme d'ailleurs dans d'autres domaines ne sont que le résultat d'efforts personnels par ci et par la.le cas de Mr Chekroune est dans ce contexte.dans le domaine sportif, n'ayant pas tous suivi les cas de Aouita, Bidouane, Guerrouj etc. si c'etait du à une politique ficelée le Maroc serait toujours parmi les dix premieres nations des tableaux des médailles.c'est pareil dans tous les domaines.Mais etre optimiste dans les circonstances actuelles relève de l'incompehenssion des contextes.car le trend reste toujours à tendance médiocre:corruption, impunité,clientélisme,lobiesme,abus d'autorité,injustice,etc tous ces concepts anti compet
104 - موحا الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:54
لقد تقدم الغرب عن طريق
1- القيام بثورة سياسية عن النظام الاقطاعي الذي لا يعرف الا الاستهلاك
2- القيام بثورة صناعية كانت الاختراعات نواتها الاولى اكتشاف الالة البخارية
ثم توالت الاختراعات دون توقف
3- السيطرة على العالم سياسيا عن طريق الحرب والاستعمار
4- استبدال السيطرة العسكرية بالسيطرة الاقتصادية والتحكم في الاقتصاد العالمي.
5- بروز نمور اقتصادية استطاعت التحرر من القبضة الاقتصادية للغرب عن طريق تنمية الاقتصاد الوطني اليابان الصين روسيا الهند...
6- بقي المغرب كغيره من الدول المتخلفة يرهن نفسه للغرب دون القيام بثورة سياسية على الاوضاع المتخلفة وتنمية اقتصاده والاستثمار في الصناعة والفلاحة واستقلال قراراه السياسي والاقتصادي فبقي تابع ذليلا للدوائر المالية الغربية لان ثلة من المستعمرين الجدد ورثوا ثروته الوطنية واستغلوها لانفسم ولعائلاتهم ولم يفكروا ابدا في الاستثمار في العلم والانسان. بالضافة الى تواطؤ الدولة معهم من اجل قمع كل تحرر وزج بالمناضلين في السجون وقمع كل المفكرين مما ساهم في تبليد الشعب والاهمام بمجالات غير منتجة كالسياحة والفن والرقص والاستثمار في العقار والزراعات التسويقية
105 - karim الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:55
Bon courage mon frère, va s'y continue, les conditions vont bientôt changer inshaallah.
106 - مغربي قح الثلاثاء 14 غشت 2012 - 16:58
أخي العزيز عبد الله، ليس عيباً أن تبحث عن مصلحتك الشخصية و البحث في تطوير مهاراتك و السير قدماً نحو المزيد من الاختراعات، عوض أن تربط مسيرتك برهان الوطنية الذي هو حالياً خارج تغطيتك، فهذا جرم في حق نفسك و في حق وطنك ( الذي بالأسف تحكمه عقلية انتهازية و إقصائية لكل الطاقات المتواجدة به)، من الأجدر أن تبحث عن محتضن لاختراعاتك و إبداعاتك و لو خارج المغرب و من حقك التمتع بنجاحاتك و تفوقك إلى حين " يعيقوا لخوت و يجيوا عندك يجريوا ديك الساعة غدي يكون هرب عليهم التران، أخويا سير دبر على راسك برا الوطنية في القلب نهار ايجي وقت رد الجميل ديك الساعة يحن الله."
107 - sosa الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:00
je te conseille d'aller à Tehran, certainement tu trouverais un support étatique pour concrétiser tes ambitions
108 - Aziza الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:01
un homme de principe, un vrai musulman si AbdAllah , il ne veut pas que les musulmans soient bombardésde ses propres inventions!! chapeau bas Monsieur, continuez et Dieu vous facilitera votre chemin inchaallah... vous etes une fierté pr nous,
109 - karben الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:06
احيي الاخ على اجتهاده ,واقول له ان اي اختراع يخدم الانسان فلا تبخل عن تطويره في اي بلد مهما كان ...لقد عشت و رايت بام عينك موقف مسؤولي بلدك الذي سيكون اول من سيحتضنك وللاسف ,فاقبل العروض خدمة للعلم والانسانية,فقبولك يعني الامل ,يعني التشجيع ,يعني الاعتراف ....فلاحظ ماقدمه علماء اليابان ,الفرنسيون ,الامريكان .....للانسان .فاذا بقيت تفكر بهذا المنطق ستقضي على احلامك وامل الانسان فيك ....فبادر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
110 - Said الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:08
A ta place je ne reste pas au Maroc . ma place n est pas ici
111 - abderrazak casa الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:17
بارك الله وسدد خطاك ورحم ابائك واساتذك الى الامام
112 - محمد الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:22
يعجز اللسان عن الكلام ....................................................................................والله حرام هذه العقول التى وهبها الله جل وعلى لي هذا البلد لا تجد من يستثمرها في ما يعود على الاسلام والمسلمين بالنفع
113 - واسفاه وحصرتاه الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:23
لا حول ولا قوة الا بالله كيف يعقل لشاب من النوابغ بهذه الاختراعات ذات التكنولوجية العالية والتي يتهافت عليها الغرب من كل مكان ان لا يتم رعايته واحتضانه وتقديم كل المساعدات الضرورية للاستثمار في اختراعاته السابقة لاوانها في العالم باكمله..والله اني لاشعر بالحصرة والغبن لدرجة فقد كل ثقة بالنظام السياسي في المغرب واني اطلق صرخة مدوية الى من يهمه الامر أن يأخذ بيد هذا الشاب الذي ولاشك سيكون له شأن كبير باذن الله سواء في المغرب او خارجه ولو تم احتضانه سيجعل ذلك المغرب من الدول الرائدة...إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ.
114 - يالللأسف الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:23
الى كل من يتأسف لحال المهمشين المضطهدين اقرأوا كتاب الانسان المهدور لمصطفى حجازي
115 - muhamed الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:24
c'est incoyable
si ce jeune est talentueux comme il dit , moi je le donne une conseille, allez voyager en
si vraiment tu veux que les musulmans profitent de tes exploit, vasy voyage en iran , egype peux n'import ou . iran la bas tu trouvera l'envirenement ou tu peux monter tes conpétences ,ils sont des musulmans de plus ils sont contre les sahayina de l'usa et isreal et non pas comme les autres dirigeants arabes qui soumettent à eux .
116 - salaheddine الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:26
د نيا باطما اذكى منك شكي بيك او الوزير يجي تا ل باب الدار و 2m تساناها في المطار وعبد ا لله النهاري الى المنفى الاختياري , احمق من يظنك احمق يا وطني .
117 - حميد الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:29
لا أزال أتأكد يوما بعد يوم بأن هذا الوطن اضحى ارضا باوا من الصعب ان ينمو فيها الزرع والحرث أو الطاقات.فعار علينا ونحن في القرن 21 ان نعيش الاقصاء والتهميش في بلدنا.وماأصعب ان تعيش الغربة في وطنك،الى متى سيبقى الحال على ماهو عليه.
اللهم فرج هذا الهم والغم عن صدورنا وارزقنا السكينة في بلدنا
118 - Smail الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:30
والله انه ليحز في نفوسنا أنه توجد في المغرب كفاءات من الوزن الثقيل مثل أخي عبد الله سدد الله خطاه ولا يحرك لها ساكنا في حين أن الدول الأخرى تحتضن كل من رأت فيه نابغة قد يحرك عجلة التنمية الى الأمام تدعمه و توفر له كل ما يلزم للنجاح واخراج أفكاره الى الوجود لأن هذه الدول من طبيعة الحال تفكر في المدى البعيد وتفكر في مصلحة البلاد ككل...والسؤال المطروح هو لماذا؟ لماذا لا يعطي المغرب أهمية لمثل هؤلاء المخترعين...أهي لوبيات خارجية من تمنعه أم هو في غنى عن تطوير الصناعة والتكنولوجيا واللتان أوصلتا دولا كثيرة كانت لا تذكر حتى حدود منتصف القرن العشرين الى أعتى دول العالم على المستوى الاقتصادي في وقت يعتمد فيه المروك على عائدات المهاجرين المقيمين في الخارج كأنها ستدوم الى الأبد...وتراه أيضا يقاتل في وضع مخططات فلاحية بئيسة والكل يعرف أن الفلاحة في هذا البلد مرتبطة أساسا بسقوط الأمطار وليس بمخططات سوداء أو زرقاء...ويسعى كذلك الى تطوير السياحة وما أدراك ما (السياحة)...سياحة أتت على الأخضر واليابس والفاهم يفهم...والذين قالوا ما دمت في المغرب فلا تستغرب...والله ما كذبوا...أنشري يا هسبريس.
119 - ana الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:32
سلام عليك أخي عبد الله أبهرتنا والله .و بركات رمضان لقد أدمعت لما قرأت هذا الحوار مع ردود القراء.الكل يجمع على حب الوطن من طنجة الى الكويرة بل إن شباب المغرب يريدون للوطن السمو والعزة.وعن أي وزير تتحدث.حين يعز أرادلنا و يدل فينا العزيزفعن أي وزير نتحدث.أعزاء القوم فينا هم من إخترعوا ستوديو2m والأبطال في إختراعاتنا هم الذين يتقنون إخثراق العلب السوداء ووووو... قل لي عبد الله متى كرم الوطن عظماءه. تكريمهم بالعصي! دكاترة يطالبون بالشغل ومغني إذا مرض يزورونه لكن مثقفا إذا مرض لا يعودونه المهدي المنجرة مثلا.
120 - muslim الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:33
ماشاء الله لاقوة الا بالله
واصل يا اخي ستصل باذن الله
وفقك الله
121 - صديق عبد الله الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:35
أعرف عبد الله منذ الصغر فهو إنسان ذو أخلاق عالية شديد التواضع يحب الخير لبلده كثيرا، أما في مجال الإختراعات فهو يتفوق فيه ويبدع فيه بدون مبالغة، أتمنى له كل التوفيق.
122 - عمر الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:37
الحل هو انشا ء جمعية و نشر رقمها البنكي وسوف نساهم جميعا في انشاء شركة لتطوير هذه الافكار...
اخوكم من هولندا
123 - karim الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:40
Si les versets avec lesquelles tu a fini ton dialogue ont un sens t'aurais bien préférer l’intérêt des musulmans en général au lieu d'un tribalisme étatique. Pourquoi pas suivre les conseils de Zaghloul Anajar.
124 - salaheddine الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:44
وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَبَقُواْ إِنَّهُمْ لاَ يُعْجِزُونَ (59)
المرجو التصحيح و ليس "ولا تحسبن الذين كفروا سبقوا، إنهم لا يعجزون"
125 - toufik الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:47
lmarok prefere acheter les vielles kalach pourrit sur les marché d'occasion
126 - عالم مغربي الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:50
التقدم الحقيقي را مابقاش في سياحة و لا رياضة و لا المسيقى ,

يجب النهوض أولا با صناعة و تكنو لوجيات الحديثة و العلوم المادية , لانها هي الأساس في تقدم أي دولة في العالم .

بالله عليك يا ملك يا بن كيران و ياحكومة ... الى متى سنضل خائبين متكلين على الغير ؟
127 - MOSLIM الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:50
قال تعالى{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّمَن فِي أَيْدِيكُم مِّنَ الأَسْرَى إِن يَعْلَمِ اللّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيم)
128 - السوسي الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:51
لا حول ولا قوة الا بالله...حشومة والله الا حشومة..أهكذا يعامل كل من له غيرة على وطنه؟ أهكذا يتكلم وزير مسؤول عن مستقبل بلده؟ "أخرج إلى الخارج وستجد ما تريد"..أليس لنا الحق كشعب أن نركب سيارات من صنعنا؟...أليس لدينا الحق في الدفاع عن وطننا بأسلحة من صنعنا؟...عوض أن نركب سيارات فرنسية الصنع ونشتري أسلحة، طائرات، بوارج و بواخر من طراز الثمانينات بملايير الدولارات...اللهم ان هذا منكر...والعجيب في الأمر هناك من زج به في السجون لا لشيء الا لأنه اخترع الة او سلاحا سيتفيد منه الوطن بالدرجة الأولى...عجيب والله عجيب أمر هذه البلاد
129 - كاتب التعليق الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:51
االمغرب كله مخترعين لأن الحاجة ام الاختراع ,لو ذهبت الى ايران فمصيرك مجهول , لو ذهبت الى امريكا فمصيرك معروف ,اما بقاؤك بالمغرب فأنت البهلول

نصيحة لا تخترع في المجال العسكري كما فعل نوبل بدون قصد و مات مفقوسا
يجب ان تعرف ان امريكا لديها اختراعات كثيرة جدا غير مسجلة لانها خطيرة جدا على البشرية جمعاء و سبب عدم تسجيلها لانها سر من اسرارها .
130 - مواطن حتى النخاع الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:52
واااااااحسرتاه على بلدي ! يشجع المهرجانات الهدامة للتربية ولأخلاق وينفق أموال طائلة على فريق كرة القدم ومدربه دون نتيجة ويسخر أموال طائلة على دبلوماسية عقيمة ولااااااااااااااااااااا يستثمر في شباب برهن على عبقريته ووطنيته في المجال العلمي لأن في الإستثمار العلمي خير ومنفعة للبلاد وقوة يضرب لها ألف حساب.
فمتى تستفيق من سباتك ياوطني؟
131 - مغبونين الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:54
هذه هو بصح ليرفع راس المغرب ما شي دوك الصراصير، والله العظيم نحس بالذل، كيف يعقل ان يكون لدينا كنز عظيم وعقل كبير يستطيع ان يجعلنا من الدول العظمى ونقول له اذهب وابحث عن بلد آخر، يا للعار، أنصحك أخي أن تتحداهم من اجل هذا الشعب المغربي العظيم و تاسس شركة في المغرب على غرار الشركات الكبرى في امريكا وتبحث عن ممولين وأكيد ستنجح، واياك ان تستسلم لمغريات الغرب. والله ولي التوفيق.
132 - avatar58 الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:55
bon courage, surtout il faut pas desesperer,le parcour des grands inventeurs comme Edison,Honda, Ford n'etait pas facile et toujours plein d'obstacles et de defits a relever, surtout il faut pas baisser les bras et croies en toi.tu as opter pour realiser tes reves dans ton pays c'et une tres bonne initiative on a besoin de toi..SA majeste est tres ouvert d'esprit et donnera ses hautes instructions pour que tu soies epaule et encadre dans ton pays.Tes inventions verront leurs succes sous le ciel Marocain et declencherons l'etincelle du genie de tes ancetres ,on verra des cas similaires a toi suivre le meme chemin et nous ferons de notre pays une pepiniere d'inventeurs capable d'exporter le fruits de leurs savoir faire..On n'a pas de petrole mais on a de la matiere gr
ise...Bon courage
133 - nawal الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:57
للاسف امثال هذا الشاب كثر في مغربنا الحبيب الا ان عقليات الاساتدة وغيرهم من المسيرين يقصونهم بل يعتبرونهم كالحشرات
بل ان المدارس التي انتشرت بكثرة في مغربنا لدليل على الوضعية المزرية التي اصبحنا فيها الانسان في المغرب لم يعد له ثقة في التعليم خاصة الخصوصي من اراد ابناؤه ان يصبحوا نوابغ ويعترف بهم فليرسلهم للخارج
وانصح هدا الشاب ان لا يرجع مثلا لعالم زغلول النجار درس في و م ا وبعدها رجع بعلم امة باكملها الله يحفظه لنا
الدي عجبني اكثر في هدا الشاب هو تدينه وفي وسط اخوات محتجبات
الله يوفقك ويوفق جميع المغاربة الاحرار
المرجو النشر وشكرا
134 - عمر الثلاثاء 14 غشت 2012 - 17:58
في بلد العجائب والمتناقضات مثل السيد الفاضل عبد الله كثير
اسالوا عن مكاتب الدراسات الت ييشتغل فيه النوابغ المغاربة باثمان بخسة
يقمومن بدراسات دقيقة يعجز عنها الغرب لاجانب ودولة كبرى كفرنسا واسبانيا وغيرها ثم تنسب هذه الابحاث لدكاتر اجانب يحصلون على اموال طائلة ويرمى الفتتات الى المهندسين والباحثين المغاربة يمكن لهسبيريس ان تسلط الضوء على هذا الموضوع وستجد العجب العجاب ووالواقع المر
بالله عليكم اليس 128 مليون درهم التي صرفت في الالمبيات بدون فائدة
وراتب غريس الشهر اليس براسمال مشجع لهذا الشاب وغيره لانشاء هذه المؤسسة التي يريدها وبعد ذلك الم نقدر على التصنيع نبيع الاخترعات باسم المغرب اقصد بالاختراعات التي تهم الحياة العامة اما الاختراعات العسكرية فلابد ان تبقى مغربية خالصة اقول شئ واحد والله يا مسؤولين ويا مفسدين من نهبتم البلاد وصرفتم الاموال من اجل المهرجانات والرياضة المفلس ونهبتهم الاموال ووضعتموها في جيوبيكم وتركتمونا في تخلف وتراجع والله لن نسامحكم امام الله وسنقتص منكم في الاخرة ولعذاب الله اشد يوم تعرضون على الله لا تخفى من خافية عند الملك الحق العدل الذي لايظلم مثقال ذرة
135 - محمد أمين الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:00
السلام و الرحمة على جميع المسلمين

مشء الله
تبارك الله
لا قوة إلا بالله العلي العظيم

لا تيأس في مغربينا الصبر الصبر الصبر حثى يفتح الله لك أبواب الفرج
و يأتي بمن يفهم ما تصنع
ما تقوم به شئ عظيم لعزة البلاد و العباد

و السلام
136 - Mouhssinhi الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:05
Bravo mr abd Allah vous donnez un modèle au citoyen marocain et comment vous profitez de la vie pour réaliser tes objectif ,je suis très fier de vous Et bonne continuation
137 - essaidbj الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:06
ا لسلام عليكم; للأسف بعد قراءتي لهذا المقال فقدت الأمل في هذه الدولة التي رأس مالها المهرجانات الغنائية و نهب الثروات ...الوزراء هم الذين ينهبون المال العام ولاينعون البلاد إلا بخلق الأزمات الاقتصادية والاجتماعية ،الشفارة اموال الشعب
138 - madlouma الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:08
والله يؤسفني ويخجلني الإنتماء لهذا البلد !

اه من يقول هدا للاسف هل الانسان فعلا عنده احساس يقصي اخر من العلم بيده و يغدر ويقول اكره انتمائي لهدا البلد فهل صلحنا ما بداخلنا حتى ينصرنا الله لا والله ان الله يمهل ولا يهمل ولن يغفل عن قدف المحصنات ولا عن السخرية لا لشيء سوى غريزة النرجسية التي تتكاثر في بلادنا للاسف
المرجو النشر
139 - ouafae الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:09
الله اوفقك و يزيدك علما و نورا.نصيحتي هي ادا المغرب مبغاش اعاون راسو بيك انك تخلي شي دولة اسلامية اخرى تستفد.سعدات اللي ولداتك بيك
140 - نورالدين لبير الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:10
تحية اجلال واحترام للأخ عبد الله شقرون على مجهوداته الجبارة، ومن هذا المنبر أقول لك وفقك الله ودمتم للبحث العلمي صامدين.
أمّا فيما يتعلق بمسألة تثمين منجزاتك واختراعاتك، فأنا أقول لك تتبث من مسألة التعامل مع أعداء الدين مثل الغرب وكذا بلاد الشيعة إيران، من الناحية الشرعية وسل أهل الذكر، وستجد ضالتك بإذن الله عندهم، وفي هذه النقطة بالذات أسير عليك بالتعاون مع إخواننا المصريين.
141 - محمد علي الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:12
لو كنت مكانك لدهبت الى دولة اسلامية تحتضن العلم و العلماء كماليزيا متلا.. اما انتظارك في المغرب فوالله سيضيع ولن تتجرع من ورأه سوى المرارة... هدا حالنا ويا اسفاه. كيف لدولة تدعي الحداتة والتقدم في حين نجد ان ميزانية البحت العلمي لا تساوي شيأ ان لم نقل منعدمة...
142 - تبسامت محمد الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:15
اهناالمخترع السيد عبد الله واتمنى له التوفيق ان كان صادقا في ما يقول .ما أظن ان المسؤولين الحاليين سيتخلون عنك.
143 - عبد الله المتوكل الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:18
أُناشد المسؤولين في هذه البلاد، أن يحتضنوا اختراعات و ابتكارات أمثال هذه المواهب ؛وذلك ،لأن نهضةَ الأمم أساسُها البحث العلمي و الاختراع و الابتكار، وبالتالي الاستثمار، فالإنتاج، فإنعاش عجلة الاقتصاد.
أما إذا بقينا مستهلكين فقط للمنتوجات المستوردة ،فلن تقوم لنا قائمة.
"بئس الشعب الذي يأكل مالا يزرع و يلبس مالا ينسج ويستعمل مالا يصنع"
144 - غي دايز الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:20
المرجو من2M إشراكه في الموسم القادم من ستوديو2M فهذه هي الطريقة الوحيدة لإخراجه إلى الوجود.
145 - سعيد الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:21
المشكل هو أنه لاتوجد صناعة حربية في المغرب. وفي الحال هذه لا يمكن للوزير أن يحتضن مشروعه أو أن يموله. والسياسة الصناعية لا تبنى بين عشية وضحاها. خمس دول فقط في العالم الاسلامي لها صناعة حربية حقيقية هي تركيا وايران ومصر وباكستان واندونيسيا. صناعة الطيران تقتصر على اندونيسيا وايران وتركيا. أما ما يسمى صناعة الطيران في المغرب فهو يهم صناعة بعض القطع البسيطة كالكابلات تركبها الشركات الكبرى محليا لانها تحتاج يدا عاملة رخيصة وربما يجب انتظار 20 عام قبل أن نسمع عن صناعة المحركات في المغرب اذا كانت هناك سياسة تصنيعية في ذلك الاتجاه.
146 - ابو يحيى الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:23
لاحول ولا قوة الا بالله العظيم اللهم باعد بيننا وبين هدا القوم الظالمين الدين كبلو اهل هدا البلد وحاصروهم في كل شيء حتى في مواهبهم الدي وهبها الله لهم حين نرى من خيرات شبابنا ترغب دفع البلد الى مصف الدول الكبرى من اختراعات وابتكارات وغيرها تطفو هده الشردمة الحاكمة على السطح رافضة اي مساعدة تعود على الجميع بالنفغ بما لا شك فيه ان هدا مقصود لادلال المغاربة بشتى الوسائل فالوضع لم يتغير ولن يتغير بهؤلاء والزمن طويل
147 - طه الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:24
حاول البحث عن مستثمرين مغاربة ومسلمين وحاول الإلتقاء بأناس اخرين يحملون أفكار ولديهم حس المبادرة لتمكن من تحويل هذه الاختراعات والبحوث إلى صناعة ملموسة.
أود أن التقي بك أخي :)

وبارك الله فيك وفي أمثالك
148 - انا في المغرب حاشاكم الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:27
ماذا عسى المرء ان يقول في هذا البلد المكلوم اذا كان وزير الصناعة والتكنلوجيات الحديثة لا شان له بمثل هؤلاء فما هي وظيفته اذا ؟اقسم بالذي نفسي بيده لوكان الامر بيدي لحاكمت الوزير المهرج الذي قال ل عبد الله "اخرج الى الخارج وستجد ما تريد"
لان هذا المهرج لا يقدر معنى المسؤولية ولا علاقة له بالوطنية
واقول لاخي الحبيب وعالمنا اللبيب صبرا فالفرج قريب "باذن الله وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون"واعلم ان اختراعك لما له علاقة بمحرك الطائرات الحربية والاقتصاد في الطاقة وغيرها مما ينفع المسلمين بالدرجة الاولى لن يجد صدى في بلدك لان الذين يحكمونها متحكم فيهم من دول تريد احتكار هذه الاختراعات ولن ياذنوا لهم لتبني مشروعك وطموحاتك , وسيضيقون عليك في بلدك لعلك تهاجر وترتمي في احضان من يحكمون العالم فتصير وبالا على بلدك وعلى المسلمين, لكنني لن اخاف عليك من ذلك لقوة عقيدتك وصلابة موقفك واسال الله ان يثبتك
ولكن حذاري اخي من شرهم فاذا لم تخنع لضغوطاتهم فقد يقتلونك باي طريقة اغتيالا او تسميما او غيرها من اساليب مكرهم وسيحفظك الله بعقيدتك فلا تخف الا احتياطا
حفظك الله وارجوا ان تقرا رسالتي
انشروا
149 - MOHAMMED NHAILA الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:30
Bonjour,monsieur ABDELLAH,enfin il y a des marocains qui ont étais cachés,j'en ai marre de voir des gents qui discutent sur le net à propos de des chanteuses et des petits gamins qui dansent.Soyez certain si vous travaillez avec les américains ou n’importe quel pays européen,en armement automatiquement c'est contre les pays arabe notamment la Palestine ou notre pays!!!!!on aime le Maroc,on veut développer le Maroc,on s'on fou du gouvernement ou n'importe quel ministre,il y que notre roi MOHAMMED 6, mais c'est difficile qu'il fasse tout ,maintenant c'est le rôle des jeunes talents pour lever ce grand défit,Monsieur Abdellah bon continuation inchaalh tout va bien se passer ici au Maroc ,est ce que si possible d'avoir vos coordonnés ,car on est besoin de participer aussi avec le minimum du technicité qu'on a pour l'interet de ce pays qu'on aime .laah iwafa9 ou lah ikamal bikihir ya rebi amine
150 - مواطن الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:41
هل هذا ماكن ننتظره منك يا عبد القادر أعمارة ياوزير مايسمى بالصناعة والتكنولوجيات الحديثة الثي أفرغتها من محتواها بجوابك لهذا الشاب!!! إذا قلي ماذا تفعل في تلك الوزارة؟؟؟ تأخد راتبك بدون عمل؟!! ماهو العمل الذي قمت به لحد الآن إذا إستتنينا فضيحة الشمبانيا سواء أكانت صحيحة أولا لكن لم نسمع عنك شيئا غيرها!!. مارأيك يا بنكيران فيما قام به وزيرك؟ وا أسفآآه. لماذا نحن سلبيون نكتفي بالدعاء بالتوفيق لهذا الشاب دون أن نقدم له يد المساعدة، لماذا لا يستجمع أبناء مدينة تطوان والغيورين منهم وفي كل المغرب مجهوداتهم لمساعدة هذا الشاب لفتح شركته وتصنيع نماذج من إختراعاته ولو بوسائل بسيطة عوض أن ننتظر هذا أعمارة الفاشل.
151 - المصطفى الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:42
مقبرة النوابغ هي بلداننا العربية، بل وحتى الباحثين، لو كنت راقصا تتقن هز العجيزة، أو تلغب بمزمار لجاءتك الفرق زرافات، تستفسرك عن سر النجاح، كي يرموا ببقية الشباب رمز قوتنا إلى أدغال الجهل، لأن التبعية لا تتحقق إلا بقتل النور فينا.
أكتب لأني أعاني من نفس الحال، حققت أكثر من خمسة أكثر كتب تراثية بمالي الخاص، ولم يلتفت إلى هذه الأعمال أحد، لأن ريعا ثقافيا لا زال يسيطر ولا يزكي سوى الرداءة حتى في المسابقات، و بعض مغاربتنا لا يعترفون إلا بعد الحصول على تزكية خارجية، والحمد لله على كل حال، فنحن مستمرون على الإبداع لله ثم للتاريخ، ثم للفضلاء من الباحثين.
وفقك الله يا بني، لا تكترث فبعض وزرائنا حصلوا على المنصب لانتماء سياسي لا لانتماء علمي....
152 - بوعزة الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:46
لو كان هذا الشخص دكتورا باحتا مثل المات ممن يملؤن الجامعات المغربية لخصصت له الدولة ميزانية ومختبرا و و
153 - لولة الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:47
تمنى من الحكومة الجديدة ان تهتم بمثل هده العقول فالغرب لم تكن له ثروات و لا شيء لكنه استغل العقول الجيدة احسن استغلال فتقدم والان يشترون كل نوابغ المغرب ويستفيدون منهم كما نمنى من المكروهة دوزيم ان تعمل برنامج لاكتشاف المخترعين على الاقل يضهرون ربما يجدون من يتبنى افكارهم
154 - الله اكبر الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:50
تستحق ماشي غير تعليق تستاهل الجنة والله حتى طاحوا دموعي على كلامك الله يسهل عليك
155 - mohamed الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:51
أخي ببالغ الحزن أنبهك و أنصحك أن تنتبه الى حياتك , خاصة أنك ذكرت المجال العسكري, فقد يغتالوك كما اغتالوا غيرك , فأعين أعدائنا في كل مكان , خاصة من اسرائيل,,,,,,,,,,,,
156 - amazigh الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:53
(( مر علي ثلاث وزارء للصناعة والتكنولوجيا، الأولان قالا لي "أخرج إلى الخارج وستجد ما تريد".. والوزير الأخير الحالي، عبد القادر عمارة، قال لي "ليس عندي ما أقدمه لك.. والواجب الذي كنا سنقدمه لك من براءة الاختراع والبحث الدولي قد أديته وأكثر.." وأخبرني أنما يمكن أن يفعله اتجاه اختراعاتي هو تثمينها فقط.))
نصيحة مني كي لا تضيع حماسك وشبابك اذهب للولايات المتحدة الامريكية وقم باختراعاتك في احسن الضروف فوطننا سرقه العربان فلا تتردد .
157 - بن العريان الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:53
المشكل الذي سيواجهه المغرب ليس الصناعة وإنما بيع صناعته ...وأش كظنوا بأن المغرب عندو النفود بش يفرض على فرنسا تشري منعندو، ولا الميريكان ولا غيرهم...احنا كنشريوا السلاح لأننا تحت السباط .
ولكن ، ولكن، يمكن نصنعوا السيارات، والمركبات ، وبعض الاسلحة الخفيفة لصالح جيشنا فقط
يمكنا نصنع طائرات خفيفة للنقل الداخلي فقط ، وهذا بشويا بشويا...

السؤال أن وزراءنا غيقلوا لينا (باش ؟) الصندوق راه خاوي .. وبدينا نسمعو المغرب راه فقير، وبدينا نسمعو المغرب راه باقي جيعان... لاش ؟باش يعطوه الدول الصديقة الصدقة أو الاعانات ..الله كبييير، وقال :وقل اعملوا..وقال اليد العليا خير من اليد السفلى...

والجواب هو ديروا شراكات مثلا اتصالات المغرب راها لاباس عليها، شراكة مع الابناك،

المهم إلي بان أن الشعب المغربي باغي يتقدم، ولكن هناك في الصفوف الاولى ناس باغين يبقاوا سماسرة... يشريوا البضاعة من الخارج ويبيعوها المغاربة، باش يجنيوا الارباح بلا اصداع...سياسة...اجري أتاعس للناعس...

راهم سدوا البيبان ورماوا المفاتيح في البحر...ولا واحد يفكر يسير بهذ البلاد للقدام منهم...لأنهم كالمنشار طالعين واكلين نازلين واكل
158 - adhame الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:54
السلام عليكم شخصيا أحترم هذا الشخص لأنه خلووووووق و متوااااااضع الى حد كبير اللهم سدد خطاه
159 - بني عروس الجبلي الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:57
قال قائل أن الغربيون ليسوا عباقرة, هم فقط يشجعون الفاشل حتى ينجح, أما نحن فنحارب الناجح بجميع الوسائل حتى يفشل, كل يوم يتأكد لي أن المغرب تحكمه أياد عميلة للإستعمار الصهيوماسوني الحاقد على المسلمين, و أكاد أقسم أنه لو كان واحدا من العائلات اللي على بالكم أو يهوديا مغربيا لطبل له المخزن و لوجد له الوزير كل الظروف ليُمدح و يُتكلّم عنه في قناتي الصرف الصحي, اقرؤو بروتوكولات حكماء صهيون و تاريخ العلويين الحقيقي لتعلموا الحقيقة اربما تستفيقو من نومكم المغناطيسي
160 - essaid skik الثلاثاء 14 غشت 2012 - 18:59
ا لحمد لله انت هبة و شرف للمغرب والمغاربة كل الاحترام لك و لحسك الوطني فنحن مغاربة و نفتخر بها والمرجوا الاتمام في عملك وبواجبك اتجاه المغرب مع عدم الالتفات لقول بخدمة دول اخرى
161 - حنظلة الثلاثاء 14 غشت 2012 - 19:01
ااسف كتيرا لهذا الزمن المغربي الذي يتنكر لمن لا يتنكر للانتماء اليه من امثال هذا الشاب المقتدر.فعسى ان نستفيق عاجلا ونرد الاعتبار لمن يستحق فعلا رفع مشعل التحدي من ابناء هدا الوطن. اللهم الهم ولات امورنا السداد و الرشاد وفطنهم الى ما فيه خير البلاد والعباد.
162 - yahya الثلاثاء 14 غشت 2012 - 19:12
السلام و الرحمة على جميع المسلمين لا تيأس في مغربينا الصبر الصبر الصبر حثى يفتح الله لك أبواب الفرج ما تقوم به شئ عظيم لعزة البلاد و العباد و السلام
163 - adjar hassan الثلاثاء 14 غشت 2012 - 19:14
غريب أمر هذا الوطن يكرم الأجنبي و يحيطه بهالة من الاهتمام و التقدير و ينسى ابنه. فهذا هو السبب في الإنحطاط الذي نعيشه نهمل ابناءنا و لا نحتضنهم، فكم من عالم مغربي لم يلقى أية التفاتة من وطنه الشيء الذي دفعه الى الهجرة الى الخارج. المغرب يتفي فقط بتصدير الأدمغة بدل الاستثمار فيها . وفقك الله يا ابن هذا الوطن البار
164 - Noureddine Boutahar الثلاثاء 14 غشت 2012 - 19:17
congrats, man and wish you the best of luck. I like that pic with DR Oussama Albaz. It reminds me of a pic I took with him in Boston years ago
165 - مول الشي الثلاثاء 14 غشت 2012 - 19:18
اولا اتمنى للاخ التوفيق. فقط لذي ملاحظة وهي اننا نحن المغاربة او ما يسمى العالم العربي نتمير بالتطرف حتى في اختراعتنا. الاخ يقول ان لا احد تسوق لاختراعه وانا بدوري ساكرر ان لا احد غا يتسوق لاختراعك وانت ايضا تعرفها او لربما لهذا السبب توجهت لهذا النوع من الاختراع حتى تجد فرصة لتتظلم وتلصق التهم بالاخر الذي هو الدولة المخزن و و و. انت تطالب الدولة ان تتبني اختراعك اوكي ماهي كلفة اختراعك؟ اين سيستعمل اختراعك و و و. الذي قذ يتبنى ما تريد يلزمه ملايير الدولارات والصناعات التكميلية لانجاح مشروعك اذن فانت تتكلم على ما يفوق 100 مليار دولار لتبني هذا المشروع وهذا مستحيل يفوق ميزانية الدولة المغربية. الاختراع يا اخي ليس ان يكون شيئا متطرفا يفوق الممكن في امريكا هناك ملايين الاختراعات تسجل سنويا هذا لا يعني ان كل الاختراعات سيتم تطبيقها. نقول الحاجة ام الاختراع . ماذمت مخترع ولذيك هذه الهواية حاول اختراع الممكن والاشياء التي يحتاجها الناس وسهلة في الماركوتين. والمهم في الاختراع هو ماهي كلفة تسويقه ومدى القابيلة للتسويق على المدى القريب والبعيد. قبل الاختراع يجب ان تقوم بدراسة التسويق
166 - lahcen الثلاثاء 14 غشت 2012 - 19:20
لأني فكرت في أن الاستثمارات القوية الحالية هي في المجال العسكري، وبلادي محتاجة لهذه الاستثمارات من غيرها.. لأن العلم الذي وهبني الله إياه أمانة، وسيسائلني عليه..والله حتى طاحوا دموعي على كلامك الله يسهل عليك
167 - abdelhakim الثلاثاء 14 غشت 2012 - 19:22
ا لسلام عليكم.انا مع التعليق رقم 75 المهدي.فكرة طيبة مادام المسؤولين غير مهتمين بالعنصر البشري.حرام ان تضيع هده الموهبة.انا مستعد للاكتتاب والمساهمة في خلق اي فكرة تساهم في تشجيع مثل هؤلاء الشباب المخترعين.من منا لا يريد التقدم لبلده.فبالعلم تسموا وتعلوا الامم.فهل اصدقاءنا القراء متفقين مع هده الفكرة?ان نجحث هده الفكرة فلا محال ستعود بالنفع والخير على البلا والعباد.
168 - نوفل الثلاثاء 14 غشت 2012 - 19:25
" من سار على الدرب وصل" بعد شهر، سنة، عقد .... لكن يقينًا سيصل .... أشكرك جزيلا لأنك ذكرتني بل جعلتني أفتخر بمغربيتي.
أرجوك أن تحارب، لأن العديد من الشباب سوف يدركون أنه ما زال هناك مجال ليفعلوا شيئا من أجل أنفسهم أولا....
Ahmed amine a dit: les grands ne sont grands que parceque nous Sommes à genoux, Levons-nous
وفقك الله
169 - رشيدة الثلاثاء 14 غشت 2012 - 19:27
يا أخي لا تيلأس ولا تمل فنحن بحاجة إليك والى علمك
وفقك الله لما فيه صلاح لهذه الامة، جزاك الله عنا خيرا علي وطنيتك
170 - mehdi الثلاثاء 14 غشت 2012 - 19:28
Est ce que ce n'est pas une version diesel modifié du moteur Wankel ?
171 - ouhalloul الثلاثاء 14 غشت 2012 - 19:28
Bon courage et bonne continuation, mais pense à ton avenir qui, je crois n'est pas ici, il est ailleurs, tu dois le chercher, si non tu vas regréter.
172 - Jaouad_Meknes الثلاثاء 14 غشت 2012 - 19:33
مادمت يا أخي ترجو الخير لبلدك و أهلها فوالله لن يخزيك
بارك الله فيك و لك يا أخي عبد الله
173 - زيدوحي من الغرب الثلاثاء 14 غشت 2012 - 19:33
تبارك الله و مشئا الله,هده هي الاخبار التي تتلج الصدر وتدخل الفرحة على شعبينا وتدخل الخوف في اعداء الوطن يا هسبريس .احيك اخي عبد الله على وطنيتك وعلى فكرك الرقي رغم التجاهل من المسؤولين .وانا اقول لك واصل عملك واسس شريكتك في بلادنا وانصحك للله اياك والغرب والشرق معا .فان كا ن من اختراع هدا الاختراع من الغرب او الشرق فهل سيبيعه للمسلمين والعرب,لا والله حتى لو مات جوعا.
اه لو كنت مسؤول
174 - Ensa Tetouan الثلاثاء 14 غشت 2012 - 19:40
السلام عليكم.
أنا كطالب مهندس في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية شعبة الميكاترونيك بتطوان, فقد حضرت للشاب عبدالله شقرون محاضرتان, فعلا هو شاب بكل ما تعنيه الكلمة من شاب طموح وجدي ومخترع بارع, و أتمنى إن أراد أن نكون من المهندسين اللذين يشتغلون معه في إنشاء شركة عبدالله موتورز, يمكنك أخذ إميلي من هسبريس
والسلام عليكم
175 - من سكان المريخ الثلاثاء 14 غشت 2012 - 19:40
االمغرب كله مخترعين لأن الحاجة أم الاختراع ,لو ذهبت الى ايران فمصيرك مجهول , لو ذهبت الى امريكا فمصيرك معروف ,اما بقاؤك بالمغرب فأنت البهلول

نصيحة لا تخترع في المجال العسكري كما فعل نوبل بدون قصد و مات مفقوسا
يجب ان تعرف ان امريكا لديها اختراعات كثيرة جدا غير مسجلة لانها خطيرة جدا على البشرية جمعاء و سبب عدم تسجيلها لانها سر من اسرارها
176 - mehdi الثلاثاء 14 غشت 2012 - 19:49
Si c'est bien une version diesel du moteur Wankel, il faudrait contacter le constructeur MAZDA, ils sont les seuls à produire ce type de moteur (notamment dans la RX-8) et il seront ravis de concevoir une version diesel pour des véhicules conventionnels (berlines et compactes...) Bon courage... et Allah y3awnak mon frère
177 - مغربي تبرأ من وطنه الثلاثاء 14 غشت 2012 - 19:53
"ليس عندي ما أقدمه لك.. والواجب الذي كنا سنقدمه لك من براءة الاختراع والبحث الدولي قد أديته وأكثر.." وأخبرني أنما يمكن أن يفعله اتجاه اختراعاتي هو تثمينها فقط.

لو كنت مكانك لسلخت جلد هذه المغربية و بدلت إسمي. لأنه في هذا البلد إذا ردت أن تنجح يجب أن تكون من سلالة إحدى عائلات النهب و الطغيان (دون ذِكر أسماء)...
178 - امر استعصى علي فهمه الثلاثاء 14 غشت 2012 - 19:54
امر استعصى علي فهمه
وفعلا مادا سيقدمه وزير الصناعة والتكنولوجيا لهدا المخترع فالعروض اتت من شركات اجنبية مستعدة للاستثمار في اختراعاته وتسويق منتوجها وربما هدا ما ينقصنا .
المرجو من هسبريس مشكورة ايفائتا براي مختصين في هدا الموضوع
179 - amaf الثلاثاء 14 غشت 2012 - 19:55
عظيمة هذه الاختراعات يا بني,لكن لماذا وضعتها حبيسة الرفوف ؟اذا كان بلدك لا يتوفر على المؤهلات لتحويلها الى صناعة فما عليك طبعا الا تنفيد نصيحة الوزراء الذين كانوا صرحاء جذا معك في دعوتهم اياك الى اللجوء الى الشركات الاجنبية وبهذه الطريقة تكون قد اسديت خدمة للانسانية ولبلدك المغرب عبر العملة الصعبة التي ستضخها في ميزانية الدولة مقابل بيعك لهذه الاختراعات,كل هذا الكلام اقوله لك لانك تجهل ان المغرب لا يمكنه صنع اي شيء بحكم الضغوط الدولية والاستعمارية و تحكم اللوبي الخليجي في سوق الطاقة بالمغرب اضافة يا اخي الى ان الاختراعات لا هوية دينية او عرقية لها بل لها هوية انسانية وهكذا يجب عليك التفكير .
180 - Ibrahim الثلاثاء 14 غشت 2012 - 20:00
Si on ne sait pas nous même au Maroc faire grand chose de ses inventions; pourquoi diable on n'en profite pas pour emmener des investissements au Maroc, Chekroun a plus de 35 inventions, alors il faut négocier avec les sociétés internationales pour avoir l'exclusivité de ses inventions, une à une, à condition de créer des usines au Maroc et à long terme; il n'y a pas longtemps, Toyota voulait créer une usine, pourquoi ne pas mettre l'invention de son moteur sur la balance et du coup un poste de project director pour lui, et faire travailler des milliers de gens au Maroc et ainsi acquérir des compétences et des connaissances jusqu'au jour où on sera capable de faire tout nous même, ; mais bon sang ,on ne sait même plus profiter de notre position géographique et de notre main d’œuvre compétitive, je crois qu'il faut commencer à combattre les lobbies du Maroc qui veulent s'accaparer les richesses de notre pays, car si ça continue comme cela, gher Allah yehfed lmaghrib si ca péte.
181 - janna الثلاثاء 14 غشت 2012 - 20:03
اخي هنيئا لك فقد من الله عليك برحمة و علم فاجعل الله دوما امامك يعينك و يجعل لك اسباب النجاح و نصرة الامة.اظن ان كل شباب المغرب الغيور مستعدون لدعمك كل حسب استطاعته و تخصصه.حاول التواصل مع الشباب و نحن لك عون بادن الله.
182 - Just Me الثلاثاء 14 غشت 2012 - 20:04
Félicitations a vous frère vraiment tu veux du bien pour ton pays et pour l'isalm surtout et vous êtes modeste même vous n'avez pas trouvez le support...J'espère que vous allez rester toujours dans votre pays, essaye d'employer ces innovations dans des domaines ou le maroc domine, essaye par exemple d'innover quelque chose qui va faciliter une tache dans le domaine du phosphate, comme ça vous allez avoir un "good start for your career"l
Et vraiment vous êtes un exemple pour tous et surtout ces bacheliers qui ne font rien que protester et pleurer apprenez maintenant que vous pouver toujours y arriver, il faut juste de la volonté et le travail dur, et non pas si je suis en faculté je suis "big loser" ...Wake up people
183 - Mourad الثلاثاء 14 غشت 2012 - 20:08
إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ,,,,,,سامحكم الله يا مسؤولين هل دنيا باطمة أحسن من هذا الشاب
184 - باحث الثلاثاء 14 غشت 2012 - 20:12
تبارك الله ماشاء الله اخي العزيزأذ لم تجد من يدعمك في بلدك
فتجه الى أحد الدول الاسلامية ايران ستحتضتك بقوة ولاكن أديولوجية ايران خطيرة وستكون مسؤول عن ماستقدمها لها ولاكن عليك بمصر قلب اللامة العربية والاسلامية وهية نسبيا تهتم بالصناعة وفيها رئيس مهندس طموح فالمستقبل فيها أن شاء الله اما المغرب لابالصناعةالعسكرية ولاالمدنية
185 - hajji الثلاثاء 14 غشت 2012 - 20:13
بارك الله لك وبارك عليك وزادك من علمه
186 - س محمد الثلاثاء 14 غشت 2012 - 20:20
هذا شرف كبير لنا وللمغاربة , إنك في طريق النجاح داخل بلدك التي سترفع رايتها بالرجال أمثالك رغم الصعوبات = لايجني النفع من لم يحمل الضرر
187 - لمياء الثلاثاء 14 غشت 2012 - 20:25
اجمل لحظة لي هي التي ارى فيها محركات واختراعات مكتوب عليها عبدالله شقرون سئمنا من made usa ..made in china ..made in france و......ربما انت اخي العزيز ولدت في المكان والزمن الخطأ
188 - bounit الثلاثاء 14 غشت 2012 - 20:27
لا تنتضر ايها الشاب اي شيئ من بلدك لانهم يعيرون الاهتمام فقط لامثال دنيا بطما.
189 - عنولال الثلاثاء 14 غشت 2012 - 20:28
اخي المخترع الكريم السلام عليكم ورحمة الله، العلم الذي لديك هو منة من الله على الانسانية جمعاء اعلم انه حز في نفسك ان بلدك لم رد الاستفادة من مواهبك، واشكر لك حسك برغبتك القوية في ان ياكل من ثمار جهودك هذا البلد لكن مستحيل فامض حيث تنقد افكارك وتطبق مشاريعك و تجد ذاتك فما تخترعه ليس ملك لك و لا ليس لبلدك فهو في سبيل خدمة البشرية جمعاء وسيجزيك عنه الله اكثة مما تحتسب
انظر الى مخترع الكهرباء يكفيه فخر اختراعة الذي لا يمكن ان نتصور العيش بدونه اليوم
اعلم اخي المخترع الكريم ان الاجيال القادمة ستدرك انها لن تقدر على العيش دون اختراعاتك ويكفيك هذا فخرا..
190 - inventeur الثلاثاء 14 غشت 2012 - 20:31
pour quoi vous avez besoin l'aide de gouvernement tu peut investir à vos inventions a l'aide d'un homme d'affaire et qui concerne l'etat laisse tomber
191 - المهدي1 الثلاثاء 14 غشت 2012 - 20:35
اخي عبد الله ايمانك القوي بالله وعفتك ونزاهتك وحبك لوطنك ومقدرتك العلمية سمت بك الى ارقى المراتب انت قدوة للشباب المغربي ومثال يحتدى في عصر الانتهازية والوصولية وعبادة المادة نطلب من الله ان يلتفت المستثمرون المغاربة الى ما ينفع البلاد والعباد عوض انغماسهم في المضاربات العقارية وقسم ظهر البعير,
192 - free man الثلاثاء 14 غشت 2012 - 20:45
أولا تحية تقدير و اكبار ...ثانيا يبدو انك ساذج في الواقع المغربي ....
نصيحتي لك سير بيع الاختراعات ديالك لأي دولة أما المغرب راه بغى غي لي يشطح و يردح ....
193 - marocain libre الثلاثاء 14 غشت 2012 - 20:54
وبقيتي بلاكا اولدي الا عولتي على المغرب وطير للخارج قبل فات الاوان الا بغيتي تبني مستقبلك
194 - عاشق للمغرب الحقيقي الثلاثاء 14 غشت 2012 - 21:01
hassan

حرام أن تضيع هذه المواهب. إنها جريمة في حق الوطن. ننفق أموالا طائلة في تكوين رياضيين فاشلين لا يجلبون للمغرب إلا الذل والعار ولا ننفق درهما واحدا على الشباب الموهوب الذي يرفع رأس المغرب عاليا في المحافل الدولية والذي ستعود اختراعاته بالنفع لبلدنا. فأحيي الشاب عبد الله شقرون على وطنيته لكن إذا كان وزراء الصناعة والتجارة ليس لهم حيلة فماذا ينتظر من هؤلاء المسؤولين الذين شعارهم الخالد هو nul n'est prophete dans son pays فلا تيئس حاول تعريف نفسك أكثر مع عامة الناس والمستثمرين الغيورين الوطنيين. وإذا سدت الأبواب في وجهك فأقصد العالمية حين تعرف عالميا سيندمون وسيحاولون استقطابك. الم يهاجر رياضيون وحصدوا ميداليات مع بلدان أخرى وهنا بدأ تأسف مسيرونا على ذهابهم. فكن ذكي وألعب كبير أما الوطنية الزائدة فستعود بالضرر عليك. فحاول وإن لم تستطع فستنفع بلدك بطرق أخرى حين تصبو العالمية حين تعرف عالميا. من كان منا يعرف الودغيري الذي اشتهر في la NASA في الانجاز الأخير لأمريكا في كوكب المريخ.
195 - fatima zahra الثلاثاء 14 غشت 2012 - 21:02
للاسف فامثال هؤلاء الشباب هم ثروة بالنسبة للمغرب يجب دعمهم و تشجيعهم, لكن لا حياة لمن تنادي, فبختراعاتهم سيساهمون في تطور و تقدم البلاد و رغم ذلك لم نسمع عنها شيئا في إعلامنا المشغول بالغناء و الرقص و الترفيه....
196 - driss castellon الثلاثاء 14 غشت 2012 - 21:02
الفرق بيننا و بين الغرب واضح، هم يدعمون الفاشل حتى ينجح و مسؤلينا يهملون الناجح حتى يفشل
197 - عبد الحميد القرباص الثلاثاء 14 غشت 2012 - 21:06
يبدو أنك صديقي العزيز عبد الله شقرون لا زلت تعيش العزلة والغربة في وطنك كما نعيشها نحن جميعا، ولا أجد إلا أن أشد على يديك وأدعو الله لك بمزيد من النجاح والتوفيق. وإن لك من العزيمة والقدرة على التحمل والمثابرة ما يمكنك من بلوغ طموحاتك وأهدافك.
198 - زهير الثلاثاء 14 غشت 2012 - 21:15
سلام أخي
كل منا يحمل هم كبير لمستقبل المغرب..اعلم أخي بان الصبح قريب فلا تيأس و اجتهد أكتر..تفادى الاعلام و اعمل في صمت
199 - MEHDI SEHIT الثلاثاء 14 غشت 2012 - 21:15
POURQUOI NOTRE PAYS DEVRAIT PRÊTER ATTENTION A CE JEUNE ?? NOTRE PAYS EST TELLEMENT DÉVELOPPÉ SCIENTIFIQUEMENT ET MILITAIREMENT QU'ON EN A MÊME PAS BESOIN DE LUI ! C'EST DES PAYS SOUS-DÉVELOPPÉS QUI EN ONT BESOIN A TITRE D'EXEMPLE USA IRAN !!
200 - المهاجر الثلاثاء 14 غشت 2012 - 21:16
بارك الله فيك اخي ونور عقلك لما يرضي الله...
واقول للوزراء المغرب عند الله الحساب بقتلكم طموح الشعب لاتجيدون سوى قمع الضعيف وتملق القوي.
نصيحة لك اخي اذهب لمن يقدرون العلم الان (الغرب) اما المغرب لا نعرف سوى المهرجانات
201 - khadija khattari الثلاثاء 14 غشت 2012 - 21:19
bravo bravo bravo a vous monsieur chakroune vraiment très rare
qu'on trouve des personnes comme celle-la je suis fière de vous en plus j'aime êtres parmi les membres de votre prochaine société car moi aussi j’intéresse bcq a l'innovations et la créations. ça fait longtemps que je cherche des gens comme votre cas mais hamdoliah il y en a au Maroc félicitation monsieur chakroune pour une deuxième fois
202 - العقل الثلاثاء 14 غشت 2012 - 21:25
اخي لا تحرم العالم من اختراعتك وتنظر المغرب..ما دام فرصة مواتية لك في الغرب لابداع وافادة البشرية.
فغيرك الكثير من المغاربة يحتفظون بانجازتهم سواءا العلمية او الفكرية فقط في مدكراتهم..ولم استغرب انك فشلت في التعليم عندما خسرت في الثالث اعدادي..فالفاشل هو التعليم في المغرب وليس التلميذ.. فلقد تأكد لي عبر التجربة ان جميع العباقرة في مغرب يفشلون دراسيا. لان النظام التعليمي غير مواتي لهم
203 - tarek الثلاثاء 14 غشت 2012 - 21:25
notre pays a besoin des hommes comme ce monsieur , on doit tous avoir ces idèes et veux dire k'on doit pas fuire de notre realite et de combtre lfasaaaaaaaaaaaaaaaaaad
204 - moustapha adasko الثلاثاء 14 غشت 2012 - 21:32
يقول الله تعالى "ولا تحسبن الذين كفروا سبقوا، إنهم لا يعجزون"، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "الخير فيّ وفي أمتي إلى يوم الدين".
205 - hassan الثلاثاء 14 غشت 2012 - 21:33
Bonjour SSI chakroun;
Je vous remercie pour tes recherches et j espère bien. Que c'est vraiment de l'invention et pas de l'innovation
Moi aussi j'étais au challenger innovation 2008. Je
Vous conseille de réévaluer vos travaux par des experts.
Car sur les images ci-dessus je voie un moteur à engrenages ou une pompe à engrenages, ko de nouveau?
J’attends vos nouveautés.
206 - ملالي الثلاثاء 14 غشت 2012 - 21:35
أخي لا تنتظر خيؤا من هذا الوطن الذي يثمن فقط إبحت عن دولة توفر لك ظروف البحث و الإختراع وفقك الله
207 - ايور الثلاثاء 14 غشت 2012 - 21:42
مغربي, لا املك الا ان اعتز و افتخر بمغربيتي, و اقول لسي عبد الله, ان كان هذا هو التبهليل و الغباء, فاني اطلب من العلي القدير ان يجعل هذا البلد بهلولا منتشر الغباء, والله ابكيت عيني من ادبك و علمك و مبادءك, قرت عين والديك بك و حفظك الله من كل سوء. واخيرا اود ان اقول لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم, والحالة هاته يبدو ان التغيير لم و لن يعرف طريقه بعد لبلدنا الحبيب. و نصيحتي ان تسوق اخراع مسح الزجاج في دول الخليج, لتوفر التمويل لمشاريعك. و الله الموفق.
208 - aboulkassim الثلاثاء 14 غشت 2012 - 21:54
ما شاء الله ولا قوة إلا بالله
بك وبأمثالك سترتفع أمتنا إن شاء الله , حفظك الله وسدد خطاك وبارك فيك
نسأل الله أن يعينك في مسارك و مزيدا من التميز والتفوق
209 - muslima الثلاثاء 14 غشت 2012 - 22:08
اطلب من الاخت rym عندما تكتبين اية ان تذكري
قوله تعالى: (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) [الإسراء: 85].صدق الله العظيم
على لا الاقل واحتراما لقوله تعالى يجب ان يذكر اسم الجلالة بان الله تعالى من قال الاية الكريمة
210 - anass الثلاثاء 14 غشت 2012 - 22:17
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ،
شكرا لك أخي الكريم على وطنيتك الكبيرة و مواجهتك لجميع الإغراء ات المادية بالرفض ،،
لكن أخي الكريم إعلم جيدا أن يوما ما سوف تندم كثيييرا على وطنيتك هذه ، فكن متأكدا أن المغرب لن يصبح يوما من الأيام مصنعا و خصوصا في مجال صناعة الأسلحة ، فدولتنا تحب المدلة يا أخي و تحب الأزمات الإقتصادية بسبب إقتنائها للأسلحة ،
شكرا لك على غيرتك و وطنيتك ، إلا أنني أخاف أ تندم في يوم من الأيام على رسالتك تلك ، و على قرارك هذا ،،
211 - Abdellatif الثلاثاء 14 غشت 2012 - 22:19
Cher Abdellah, Je te félicites , tu as un don du ciel (DIEU) , ne baisses pas les bras , tous les ministres que tu leur as exposé tes inventions n’ont pas la capacité ou le courage de se distinguer, sauf un inventeur comme toi qui pourrait le faire, il faudrait attendre un jour quand les scientifiques ou des génies comme toi occuperont des postes de ministre.
Ne compte jamais sur les faignants ne regarde ni vers le bas ni derrière toi, regarde toujours vers le haut un jour on te prendra du haut et pas du bas !
Bonne chance
212 - alios31 الثلاثاء 14 غشت 2012 - 22:19
النصيحة اخويا اللي انقدر نعطيك الا وهي دبر علىنوامر ديال المليارديرات المغاربة و حاول تقنعهم بالاستثمار في المحركات...
213 - Jac الثلاثاء 14 غشت 2012 - 22:24
je pense israel peut t'aider afin de developé ton potentiel ansi tes inventions , contacte l'agence pour plus d'information.
214 - bounit الثلاثاء 14 غشت 2012 - 22:34
هذا متوقع وطبيعي من هؤلاء المسؤولين فنحن شعب لايعترف بالعقول الكبار انما يكترثون لامثال دنيا باطمة.
215 - KARIM الثلاثاء 14 غشت 2012 - 22:36
cela ne m'étonne pas de la part des autorités marocaines, il y a pas de violenté politique de développer quoi que ce soie au maroc, ils veulent juste que le maroc restent toujours un marcher de consommations, ce que je dis c'est qu'il y a pas de courage politique
J'espère que t'es brevets ne donnent pas les détailles clefs pour tes inventions.
;
216 - مهاجر الثلاثاء 14 غشت 2012 - 22:40
والله يا اخي انا جد مفتخر بك و اتمنا لك التوفيق و العون من الله,و اوصيك اخي في الله بالصبر و الموصلة فانك لواصل بادن الله,والله لان هده امنيتي الا و هي الدفع ببلدنا الحبيب ليصبح بلدا صناعيا و متقدما في المجالين ميكانيكي و الالكتروني.واني افكر في هدا الموضوع كل يوم و ادعو الله, اتمنا ان اجدك يوما ما و نتحد لبناء مغربنا,ثم و الله لاني اتحسر لبلدي بعد ما اراه من تكنولوجيا و تقدم في بعض البلدن الاسيوية التي كانت شعوبها افقر منا, في سبيل المتال كوريا.
و اني لمصر على العودة الى بلدي والمساهمة في بناءه.سؤبقي هدا الاسم في داكرتي.كل التوفيق انشاء الله.
217 - وامغرباه الثلاثاء 14 غشت 2012 - 22:41
بسم الله الرحمان الرحيم ((قالت ان الملوك اذا دخلوا قريةَ أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون)) .اذن المغرب لن يتقدم الا في مجال الرقص و المجون و في البوليس ليحضي الشعب .قال لي صديق حضر لابواب مفتوحة معرض سنوي تقوم به القوات الجوية المسلحة بسلا قال لي المعرض يضم اخر ما يوجد في تقنية مكافحة الاضراب يعني اهضر يخلو دار بوه .في هذا البلاد لحياة لمن تنادي .اما الاخ شقرون اقول له انت فخر للمغرب بلاد الادارسة و المرابطون الرجال و انت واحد منهم .و اسال الله ان يجزيك خير الجزاء على الاسلام و المسلمين.و نصيحتي لك العلم الذي اودعه الله عندك الامة في امس الحاجة اليه .اذهب الى مصر اخي كما قال لك دكتور النجار .لتبرئ ذمتك امام الله كيفما كان الحال مصر بلاد مسلمة .اما مغربنا الحبيب يرحب بالذين يفسيدون .غناء رقص مجون .لتبقى الملكية بمامن
218 - حنين الثلاثاء 14 غشت 2012 - 22:45
تلك رسالة لي ولكل مغرب في أن لا يحقر نفسه، وأن يخرج من ضياعه، وأن يمضي وقته فيما يفيد.

واصبر أخي هذا حال من سبق زمانه من النوابغ. وإلا فكيف لي أنا أن أعيش مع قوم جد جدي ولا أجد صعوبات؟
219 - مغربي الثلاثاء 14 غشت 2012 - 22:54
حمد الله أخويا لأنهم لم يدخلوك السجن كما فعلوا من قبل بشخص صنع طائرة فأكرموه بإدخاله السجن لكي يزيد علمه ويستفيد به بلدي الحبيب، اللهم إن هذا منكر، اللهم إن هذا منكر
220 - mero الثلاثاء 14 غشت 2012 - 23:12
اعلموا يا اخواني ان معنى الوطن بعيد كل البعد عن جور المسؤولين انما الوطن شىء مقدس نفديه بارواحنا
221 - mar الثلاثاء 14 غشت 2012 - 23:16
les responsables marocaines ne veulent pas la prospérité de ce pays .immaginer si le maroc devient producteur des moteurs d'avions .
222 - fonoun60 الثلاثاء 14 غشت 2012 - 23:18
أخي عبد الله أنا متيقن مثلك أنك ستصل إلى هدفك في يوم من الأيام وسترفع علم وطنك خفاقا وستبقى من أبنائه البررة الذين يؤثرون على أنفسهم ولو كانت بهم خصاصة كما يقول الله تعالى. لكن إحذر الإحباط مهما كان مصدره.والله ولي التوفيق.
223 - Rachid الثلاثاء 14 غشت 2012 - 23:22
اطلب من جلالة الملك محمد السادس والسيد بن كيران تبني هذا الشاب
المغربي المخترع لانه سيكون خيرا على المغرب و الاسلام و العالم
لماذا نطلب من مثل هذا العبقري الخروج من المغرب  
224 - Ayoubi الثلاثاء 14 غشت 2012 - 23:34
Salam3laykom
We all are proud of you.
may allah bless this OMMAH by poeple from your ilk.
I'm having special message to this brilliant moroccan guy.
I wanna highlight here that I'm working in Dubai in the field of aviation industry and we really in need of some solutions to the super jumbo aircraft A380 engines as we are facing lot of issues if inshalah you'll accept to come over here you'll be a world-inovator recognised from the biggest countries over the world as the whole airbus team are here and I guess your creation gonna be a very value added to this wonder.
The plus poit is that UAE is a Muslim country so you
plz can explore your skillfulness open-armedly.
I'm Moroccan as well and I can help in regards with this Matter.
I can be reached on this number:
00971-9770590
Jazakom Laho Kola Khair
225 - أبو عبدالله الثلاثاء 14 غشت 2012 - 23:43
مواطن فخور بمواطنته وعلى كل المغاربة كبر شأنهم أو صغر دعم كل المشاريع عبدالله موتور هذا شاب رفض عروض بملايين الدولارات ولهذا يجب على شباب لهم كفائة أن يطرحوا أفكار طموحة كجمع الأمول وطنية لإنجاز مشاريع عبدالله موتور وعلى المواطن الغيور على وطنه أن يجمع الأطر المغربية في كل المجالات ليقدموا للمغاربة في الداخل والخارج دراسة مستفيظة بعدها يطرحوا أسهم للإكتتاب وسيساهم الكل لإنجاحها وسيربح الأخ عبدالله والمساهمين المغاربة والوطن وممكن أن يصل رأس مال الشركة ملايين الدولارات....
226 - الغيور الثلاثاء 14 غشت 2012 - 23:56
الاهتمام الدي تبحث عنه يا سيد عبد الله احتكرته (رافعة راس المغرب) دنيا باطما
227 - pssika fiw الثلاثاء 14 غشت 2012 - 23:58
شكرا لك خويا عبد الله نتى واحد دري طموح باغي تخدم بلادك انا بلاستك حشمان من هاد البلاد ليمقدرش طموحات ديالك وا لاكين للاسف الى بغيتي هاد ناس اشجعوك خسك تكون شي مغني بحال دنيى بطمى
228 - أين هي الغيرة يامسؤلين الأربعاء 15 غشت 2012 - 00:04
أتعجب من قرار المسؤلين في هدا البد المغتصب من تسيرهم ،كيف يعقل أن تتهافت دول العالم على هدا الشاب الغيور على بلدو ودينو للإستفادة من صناعته وخبرته بينما المغرب يتبرأ منه ومن إختراعته ألم يعلمنا الإسلام أن السلاح هو السلم وهو العزة والشرف ألم يقول الله سبحانه و تعالى(وأعدوا لهم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم , ألم نتعلم من الدولة الصهيونية وضغطها على العالم بسبب قوتها الفارطة وقلت إمانها وجبنها المغلغل في قلوبهم،إني والله مايمكن أن أقله هو أنكم لايهمكم العدوا ولا تحرير سبتة ومليلية والجزر وإنما همكم الوحيد هو تكليخ الشعب وتخديروا وقمعه بسلاح فاسد لم يعد صالح متلكم تجربنه فينا كما تجربون شخصيتكم المزيفة علينا.
229 - hfid الأربعاء 15 غشت 2012 - 00:07
كيف يعقل ان نفرط في كنز مثب هدا؟ام ان البلد لا يسع الا للمغنيين والمغنيات والراقصين والراقصات فقط؟
انت فعلا رجل يوم قل الرجال
230 - marocain الأربعاء 15 غشت 2012 - 00:26
Nous sommes gouvernes par le parti de la France, je parle des gens qui ont vraiment le Pouvoir au Maroc. Un petit peu d´agriculture, de tourisme, d´assemblage de pieces de voitures.Mais pas d´industrie lourde, militaire...etc
Comme ca, le Maroc reste faible et dependant de la France
Dans le future, on va savoir que nos responsables reels ne sont pas des marocains libres mais ils travaillent pour la France.La meme chose en Algerie.
231 - hicham الأربعاء 15 غشت 2012 - 00:30
Salam 3alayk ya abdo alah, je vous félicite de votre manière de panser, si vous partez en Europe vous serais élément de la guère contre Palestine et autres, je vous conseil de chercher une personne ou une compagnie qui vous aidera a construire votre entreprise ici au Maroc. l'argent et la satisfaction en soie va s’épuiser si vous choisissez de les obtenir en dehor de votre pays musulman, et soyer fier que vous ete musulman et vous avez le nom du père de notre prophète Mohamed. ne faut pas commettre l'erreur de ta vie et ne laisse pas les chayatine de l’Europe te faire aveugler les yeux de voir la lumière de l'islam. essayer de prendre ma conseil en sérieux et incha2lah vous arrivez avec la volente de vous et de notre dieux. vive abdo alah et vive la science dans le service de l'islam... bn courage. il ya autre comme toi il n'ont pas les moyens de faire des expériences pour aboutir a des résultats comme vous car il sont pauvre malheureusement...ss
232 - أنس من القصر الكبير الأربعاء 15 غشت 2012 - 00:35
يا إلاهي أعني على أن أفهم عقول المسيرين المغاربة ؟ نبغاء بالجملة ولا حياة لمن تنادي !! نصرف الملايير لنقتني الآلات و المعدات التكنولوجية اللتي بإمكاننا صنعها و اللتي لا تكلف الكثير لبلد يمتلك من المؤهلات ما يكفي. لنبقى طول حياتنا كمستهلكين و مروجين لسلع الأمريكية و الفرنسية. فالبلد اللذي لا يمتلك قوة صناعية تكنولوجية قادر على الإنتاج بنفسه و متكلا على صناعات الدول الأخرى يبقى دائماً مهدد بالإنقراض و الزوال من الخريطة. فنعطي الأهمية للمظاهر الخادعة أمثال القطار الفرنسي الفائق السرعة و غير ذلك لنبقي دائما في الواجهة و في أبهى حلة تغطيها مرارة التحسر على شباب مغاربة أبو إلا أن تستثمر فيهم بلادهم اللتي ما رضوا لها بديلاً. فشكراً للحكومة المغربية على ما تبدله من جهود في سبيل خدمة الوطن و أبنائه.
233 - كريم الركاني الأربعاء 15 غشت 2012 - 00:36
بارك الله فيك أخي عبد الله أشد على يدك بحرارة على تخطي الفشل بنجاح مبهر وعلى نبل أخلاقك ووطنيتك .
234 - محمد الأربعاء 15 غشت 2012 - 00:36
حفظك الله و رعاك
235 - kamal الأربعاء 15 غشت 2012 - 00:47
On est fier de vous .Bon courage. Le sport , le foot la dance se sont des choses qui restent sur terre . Mais les sciences c'est pour l'humanité .
236 - hhhh الأربعاء 15 غشت 2012 - 00:47
Sauve ta peau mon frère on est fière de toi part aux états-unis là- bas ils te traiteront comme un homme et pas comme un rien comme ici au MAroc
237 - عبد الله الأربعاء 15 غشت 2012 - 00:48
أنصحك بالتريت قليلا قبل إسناد إختراعاتك لدولة أجنبية، إجتهد في البحت لا تتوقف ، و أحتفض بالإختراعات ليوم ما ؛ لعلَّ الله يرسل لك أخا مواطنا مسلما لمساندتك ،أنشئ صفحة في فيسبووك لجلب جمييع المغاربة المساندين لك ؛ سيكوون خير بإدن الله ؛ إحتراماتي لك يا غيوووووور
238 - najat الأربعاء 15 غشت 2012 - 01:07
للدي لم يعرفه وطنه بعد: فهو الأول في تبني الراقصات وما شابههما... أما فيما يخص المخترعين فقد أوكل أمر الإحتفاء بهم وتكريمهم إلى الغرباء ... "كما هم الأمر بالنسبة إلى لقمة عيش أكثر من ثلثي شعبه" فبلدنا شيخ زهواني متى سيتوب الله عنه?? ؟؟
من الحقائق المرة أن جل مجانين بلد المغرب كانوا جماجمة ...

الوطن هو حيث يكون المرء في خير.
239 - Manhattanway الأربعاء 15 غشت 2012 - 01:08
لابد انك مجنونا او مختلا عقليا لرفدك اليد الاجنبية التي مدة إليك،هل تنتذر اليوم التي تنافس فيه المملكة المغربية الولايات المتحدة الامركية.....
قمة في الغباء اخي....
240 - mouatine الأربعاء 15 غشت 2012 - 01:15
وفقك الله يا عبد الله . بامثالك تعتز الشعوب والاوطان . سر سر على بركة الله ان شاء الله الى مبتغاك اكيد ستصل.
241 - sami الأربعاء 15 غشت 2012 - 01:33
وباش كملوها وجملوها قليك بغيت ندوز فدوزيم
إلى عندك مع شطيح ولا تعرف تنقز فحال لقرودة إيديروليك ربورطاج أو إيدوزك فتلفزة وشيحاجة لتفيد شعب وتخليه إفتخر والو
ولمسلسلات لمعربة ولمدبلجة حدث ولا حرج
هاد ناس الخوت بغاو إخليونا قدام تلفزة باركين ومنفكروش ونشوفوش على جنابنا ونشوفو بلي راحنا ديرين برباعة ديال شلاهبية ئوشفارة
242 - mouha za3ri الأربعاء 15 غشت 2012 - 01:48
يا صاحبي المغرب بحالو بحال بوبريس يضل فاتح فمو والماكلة تجيه بلا ما يتعب.اذا ناض هو يصنع لمن غادا تبيع فرنسا وامريكا?هاذ الشي راه مقصود ومتعمد. ونزيدك اصحاب القرار فالمغرب راهم ماشي مغاربة.انسا ذاك المبادئ المثالية وسير دبر على راسك
243 - rachid Genève الأربعاء 15 غشت 2012 - 02:09
bonjour abdullah

je suis marocain résident a Genève en suisse
!!je peu vous aidez
contacte moi sur mon email
merci
244 - محمد الأربعاء 15 غشت 2012 - 02:17
انصحك بالذهاب الى مصر, من الأحسن أن تدعم دولة اسلامية .. لا تمكث في بلد لم يهتم بموهبتك, عليك بمصر فانهم مسلمون, و المسلمون أمة واحدة, اصرارك على البقاء في المغرب لا مجال له في الدين. أنت عالم و الأمة محتاجة لك, المغرب ليست لديه رغبة بك, أما البلدان الأخرى نعم .. عليك بمصر يا أخي, نحن أمة واحدة .. عليك بازالة المغرب من أولوياتك تمااااما لأنك بهذا تضيع حق كل الامة الاسلامية عليك !! الاسلام محتاج لك و أحسن بلد لحد الآن من الناحية الاسلامية هو مصر .. قلت ما علي, و السلام.
245 - ALI الأربعاء 15 غشت 2012 - 02:21
لا يوجد مغربيا متلك قط انا مندهش من رفضك كل هده الدعوات من هده الدول هناك شيء ما منعك لا تقل انك لا تريد للالا ينتفع غيرنا بهده الاختراعات
246 - Unknow الأربعاء 15 غشت 2012 - 02:23
الفرق بين المجتمعات العربية والاجنبية ان الاخيرة تساعد الفاشل حتى ينجح والعربية تحارب الناجح حتى يفشل

اللهم عسل البراني ولا قطران بلادي ههه
247 - فاعل خير الأربعاء 15 غشت 2012 - 02:34
ماذا يسعنا غير الضحك في هذه البلاد التعيسة ،ثلاثة وزراء ولا من يلتفت ،يصر على تقديم الحياة الى وطنه الميت الذي هو في امس حاجة الى امثاله،لكنه مسكين لا يعرف انها هذه هي سياسة المغرب لا تريد لابنائها لا التقدم ولا التطور لان ذلك سيؤدي بالشعب الى الاستيقاظ من سباته العميق ،نعم فنحن نعرف تصنيف المغرب من حيث التعليم وهذا لا يخفى على اي واحد منا فسياسته تقوم على تكليخ الشعب,وانا هنا اقولها صراحة انه لن ينجح في مخططه المتمثل في تكوين مؤسسة ينتفع بها الشباب وقبل ذلك ينتفع بها وطنهم لان للاسف هذا الوطن لا يريد الانتفاع ,فهنيئا لنا الامية وهنيئا للمغرب المراكز الاخيرة في التعليم لكن اهم هنيئا له الاستقرار الذي لن ولن يدوم,,,,
248 - MAROCAIN الأربعاء 15 غشت 2012 - 02:38
TRES FIER DE TOI. TRES BONNE CHANCE
249 - الجزري الأربعاء 15 غشت 2012 - 02:42
اتقدم بالشكر الجزيل الى هذا المخترع المغربي الذي شرف كل المغاربة والله يكثر من امثالك.
250 - حددان الأربعاء 15 غشت 2012 - 02:43
بسم الله الرحمان الرحيم ارجو من الله ان يوفقك في مسيرتك كما اطلب منك ان تبادر في إختراع آلة لتنظيف العقول بدل الزجاج.
251 - yassalam الأربعاء 15 غشت 2012 - 02:44
ماشاء الله ,ربي يرعا ك....دين و علم...ربي يجازي من رباك
252 - غريبة الأربعاء 15 غشت 2012 - 02:46
زادك الله علما
ماشاء الله عليك وعلى الحكمة نتاعك
تبارك الخالق
أشعر بالافتخار بأبناء بلدي الغيورين على بلدهم والمحبين له
كما يحزنني أن اسمع وارى مايقوله ويفعله المسؤولون في هذا البلد الجميل

الله المستعان
253 - بنادم الأربعاء 15 غشت 2012 - 02:52
هاذ السيد تبارك الله عليه و الله يعاونو ما عندو زهر ماشي حيث ما لقاش اللي يتكفل باختراعاتو فهاد البلاد فقط بل ما عندو زهر حيث هو مغريبي وكانوررك على مغريبي حيث مغريبي ماشي ساهلة اللي ساهلة هي يكون من المغرب غادي تقولو علاش فرقت بيناتهم ااسيادنا فرقت بيناتهم لان مغريبي فيها افتخر و من المغرب فيها استعر--المغريبي كايهز راسو الفوق وكايهز بولاد بلادو وما كاحكرش على المغريبي بحالو وما فيهش ديك العقدة ديال الاجنبي اما اللي غير من المغرب كاتلقاه كايطعرج اللبراني وباغي يعفط على خوه و فيه غير الحضية والتعياب و غير مع خوه تلقاه يحكر كل ماهو مغريبي تلقاه فرحان نهار يجي فيك شي بلان تلقاه لابس توني ديال الجزائر ولا البارصا ولا ولا ويحس براسو باقي معطل الى لبس شيحاجة فيها ريحت بلادو الدرية ديالو غادي طييح منو.هه ماشي ولد الوقت وما ضاربش الحر الحطة كلها بالادي ماشي مسالة زوينة ولا خايبة هه خاصها ماتكونش مغريبيا او صافي . .ملاحظة .اللوحة الاكترونية ديال تغييرات اللاعبين مبتكرها مغريبي صديق ديالي اسمه الزدري عبد الكريم ف 89 ارسل الزدوق بهاذ الفكرة واعطاه برنامج البطولة كيفاش خاصو يكون
254 - khalid الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:03
و الله أمثالك كثيرين في هذه البلد لكن الفساد المستشري و أخد الجهلة بزمام

الحكم جعلنا نفقد الكثير من المبدعين
255 - passagère الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:03
après l'élève qui a innové ou bien essayé d'innover un rocket et un radar, ce grand savant lui même souffre de la négligence de la part des Ministère de l'Industrie du Commerce et des Nouvelles Technologies et de la part des médias marocaines, je sais pas à quoi sert cette ministère et pourquoi porte les mots INDUSTRIE, NOUVELLES TECHNOlOGIES, je crois qu'il ne faut pas dire ou bien redire le célébre dire "l'enseignement au Maroc constitue un trou au budget" ou bien que le secteur d'enseignement n'est pas productif, mais se sont ceux qui ont la décision en main qui sont stériles et veulent que ce cas persiste, et enfin bavarder "le problèm se trouvent au niveau des cadres, des enseignants, de l'université....." en fin de ce longue point de vue j'espère que les responsables font leurs efforts pour que les jeunes marocaines ne perdent pas l'espoir totalement dans leur pays et retourner vers "la7rig" ou zen9a
256 - suis mon conseil الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:07
cher ami suiq mon conseil et celui des deux ministres qui t'ont dit de quitter le maroc,ils ont raison,ici tu ne fais que perdre ton temps,le vrai pays d'une personne n'est pas forcément le pays de sa naissance mais c'est celui où il se sent le mieux,où il peut y trouver plus d'opportunités.moi par exemple j'ai 38 ans dont 36 que j'ai passé le maroc,,mais quand j'ai mis mes pieds en europe j'ai senti que j'étais fait pour vivre ici.et crois moi j'ai le coeur sérré quand je rentre au maroc.et j'ai hâte de changer la nationalité bref suis mon conseil et tu verras,ce pays est ingrat envers certains de ses enfants,ils ont plus besoin d'une chanteuse que d'un inventeur et crois moi quand tu auras la reconnaissance du monde extérieure ils ils te supplieront pour leur accorder un reportage sur 2M.regarde le cas de kamal oudghiri.il ne faut pas être naîf,dans la vie maintenant c'est chacun pour soi.crois moi un jour tu me remercieras pour ce conseil
257 - -------------------- الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:12
هادوك خوتنا لي تايقولو ليه سير لمصر ولا سير لايران حشمو شويا را بلادو هي لمغرب رغم المعوقات وانشاعلاه هدا هو بداية التعريف بهدا الشاب وبدايد تحقيق الحلم في المغرب وليس في دولة اخرى
258 - عبدالخالق الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:19
تالله إن المرء بقدر بقدر ما تغمره السعادة و الإنشراح والأمل لوجود مثل هذه المواهب والعقول في شتى مجالات الحياة الدينية منها والدنيوية بقدر ما ينفطر القلب وترتعد الفرائس عضبا لهذا التجاهل الصارخ والعجز المذل في احتضانها ومواكبتها بالرعاية والتشجيع. ولقد زاد من سروري واغتباطي هذه الأنفة الفخر بالهوية والوطن وىالتضحية بكل الإغراءات ومواجهة كل التحديات في سبيل الحفاظ عليهما. بارك الله لك في دينك وعلمك وكل ما تبذله, لا أقول في سبيل إعلاء شأن وطنك, بل أقول واعيا بما أقول في سبيل إعلاء كلمة الله. لذلك أبشرك بالنصر من عند الله فما عليك إلا الصبر ( وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون, أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون) ولست أرى ماتتعرض له أنت وأمثالك إلا مصيبة من المصائب بل من أكبرها. فيا خدم البلاد والعباد متى تفيقون من سباتكم وتفتحون أعينكم لتروا في بلادكم ما أعمتكم عنه بهرجة الغرب؟؟؟؟!!!!!
259 - ابو فاطمة الزهراء الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:28
شكرا لهسبريس على التعريف بهذا الشاب المخترع الدولي, انتم حقيقة جريدة ناجحة ومنبر من لا منبر له ...سترون بعد حين ان المخزن سياتي به (اي هذا الشاب) الى تلفزة لعرايشي وبوقاحة تامة, كما فعلوا قبل اسابيع بتلك الفتاة الفاضلة التي فازت بالجائزة الاولى عالميا في تجويد القران الكريم. اخرجوها ليراها الشعب المغربي الا بعدما احرجتهم hespress مرة اخرى شكرا للقائمين على هذه الجريدة التي حقيقة هي الراي والراي الاخر.
260 - nado الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:36
good jobeand well done i hope for you the best
261 - يونس الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:36
لكل مجتهد نصيب والله ما يضيعك الله
تبارك الله عليك نابغة ومخترع والاههم ماشاء الله فكر واخلاق عالية.
هده هي الوطنية بالافعال و ماشي الهدرة.
والله انك لمفخرة لهذا البلد.
الله يوفقك قلوبنا ودعواتنا معاك
262 - mohand الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:40
Tu es talentueux, tu es intelligents.. mais si tu t'attends a ce que le Maroc se ramene et pose le tapis rouge pour que tu vienne ici, tu reve mon ami
Si t'es aussi talentueux que tu l'estime, tu pourrai faire une association avec un promoteur marocain, ou des jeunes entrepreneurs et vous pouvez monter une entreprise qui puisse beneficier notre pays.. Mais que dis-je.. Nous les marocains, on aime qu'on parle de nous, et qu'on nous donne tout par ce que...
Et que de bobards, quand tu dis que la France et les US t'ont contacté et que tu as refusé... Je redis que je n'ai aucun doute sur ton intelligence, mais j'ai un grand doute sur ton ambition
263 - nordin الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:45
hadchi jani bizare. Egypte, Iran, l'Inde USA, je rêve ou quoi? Ila fhemtou chi Haja fehmouni
264 - استاذ الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:49
بارك الله فيك اخير عبد الله أنت أكثر وطنية من وزراء ومسؤلين في بلادنا العزيزة ,هؤلاء الذين يحرسون على تدمير طاقة هذا الشعب الذكي و خير مثال حضرتك و ما نراه من شباب يبهرون العالم في مجال المعلوميات والقرصنة و عدد كبير من المخترعين ,أما ان الاون لرعاية هديه المواهب
265 - ما شاء الله الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:49
يقول الله تعالى "ولا تحسبن الذين كفروا سبقوا، إنهم لا يعجزون"، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "الخير فيّ وفي أمتي إلى يوم الدين".

أعزك الله يا عبد الله بالإسلام ووفقك في حياتك العلمية والعملية بامتياز . نسأل الله أن يختار لعلمك ولمخترعاتك من هو أهل لها ، يستعملها فيما يرضي الله ، لا في الإضرار بالبشرية.
أهنئك أخي وأرجو لك نجاحا باهرا في مسيرتك . آمين
266 - karim الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:51
المغرب بلد مكيبغيش لخير لشباب ديالو كيبغي غير ايكونو عبيد اولا شباب ضائع مشغول ب المخدرات و الجنس والمهرجنات ولذالك مقبلوش هاد المخترع البطل
267 - مغربي مرً من هنا الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:51
فلنكن واقعيين المغرب لا يستثمر في الصناعة الحربية او المحركات وحتي لو أسس شركة في المغرب فيجب تسويق منتوجاته للخارج ولكن سيكون هناك اصطدام مع الجمارك ومراقبة الجودة ومصلحة الضرائب للدولة المستوردة ولو تتفق مع التبادل الحر او الشراكة لان بصراحة متهمين بعدم الكفااة والجودة.
اما نصيحتي هي ان يأسس شركة عبد الله موتورز بدولة متقدمة كفرنسا اوUSA بمساعدة مادية من ممولين Sponsers مغاربة ومعنوية من حومة المغرب للحماية من الحيتان واللوبيات العنصرية وبيع المنتجات داخل الدولة نفسها
حيث ستسهل تسويقه داخليا وخارجيا كما هو الشان في الاتحاد
الاوروبي مع استفادة المغرب من التكنلجيات الشرك
وقتما شاا رغم انه من sciences fiction
انما حذاري من مشكل الضرائب القاسي في هذه الول والمزايدات علي المخترع من طرف الاصدقاا والاعداا بل وحتا من الموساد
268 - badr الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:55
أتعجب من قولك يا ALI ألا تعرف شيئا يسمونه المبادئ أي لا علاقة له بالماديات. أحييك أ سي بنشقرون أ الله يكتر من أمثالك
الله المعين
269 - يوسف الخمليشي الأربعاء 15 غشت 2012 - 04:11
أعرف هدا الشاب ققد درس معي العام الدي رسب فيه اي في عام التحول. انه شاب خلوق
270 - عبد الرحمن فاس الأربعاء 15 غشت 2012 - 04:22
قد اسمعت لو ناديت حيا لكن لا حياة لمن تنادي
271 - مول الزريعة كحلة الأربعاء 15 غشت 2012 - 04:24
ترا كم دفعت شركة الضحا لسميرة بنسعيد للاشهار وهي التي لا تتكلم بالمغربية في مصر ولم تكن سفيرة فخورة بالمغرب عكس وردة ولطيفة وصابر الرباعي الدين يتحدثون بالتونسية وسط القاهرة. فلتعلم سميرة انها لولا جنسيتها المغربية لما استقبلوها في مصر لان المصريينيحبون كثيرا المغرب اما الأصوات فمصر ليست بحاجت لها فلها ما يغرقها ويصدعها في شارع محمد علي.
واني بدات بسميرة التي تأتي كل مرة السنة كي تنهب أموال الاشهار ولا تفتخر ببلدها ولعبد الله شقرون الدي رفض كل س
شيئ في سبيل وطنه فهدا هو الفرق المغني والمخترع وبين الفجور والتقوا
272 - __.الحسين الوزاني الأربعاء 15 غشت 2012 - 04:27
.jai quelque remarque apropos de lobjet de cet innovation 1 _ dabord abd elleh chekron nas pas pu nous explique de quoi sagit il vraimaent car sur le marche de linnovation on doit calculer dabord le rendement economique de ce projet en suite on va essayer de voir les consequence sur le developement scientifique de pays marocain quand on entent innovation dun moteur diezel on ne peut pas savoir la valeur ajoute qu a apporte ce jeune marocain relative a la construction d un moteur diezel au maroc sachant qu il existe deja il faut quil nous explique les nouvete s quil a apporte a ce sujet vraiment je nai rien compri meme si je suis licencie en physique jaimerai bien savoir car si ceci est vrai ca me fait plaisir detre parmi les membres de groupe des marocains qui veulent innover mais attention ce dommaine est tres difficile et nous au maroc on a pas les capacites et les conditions favorable s a ce sujet car ca dema
273 - المزيرة إرثنا بلا منازع الأربعاء 15 غشت 2012 - 04:32
لنمثل أليس التمثيل لغة المقهورين؟
يطل الأب على غرفة ابنه ، وهو يصيح . العربي ! وفينك أداك العفريت؟
يتقدم ثم يدخل غرفة نوم ابنه فيصيح ! آبارد القلب مازلت ناعس والعشرة ديال الصباح هذه ؟
يتحرك الابن ، يرفع الغطاء على عينيه ، ثم يرد : ألله يهيديك ألوليد ها أنا فقت فين غنمشي ؟
- الأب : فين غاتمشي ؟ روح قلب على خدمة ابحال الناس!
-الإبن : راني فقت مع 6 الصباح ألوليد ودرت على كلشي أبواب الشركات ولا شركة قبلت حتى تشوف في . ورني رجعت ننعس على ربي ننسى الفقصة،
-الفقصة هي لربتي فيا أهد الكسول
- ألوليد راه امشات الخدمة مع النصارى إليجريتو عليهم ، ورحنا احنا نقلبو عليهم
- لا ش تقلبو عليهم...يستعمروكم ألفنيانين؟
- ألوليد راه المغرب فيه غير البيع والشرا ، ويا ويلوا لمعندو من يهز معاه القفة.
-الأب : راه قرون والناس عايشة بلا شركة غير بالبركة والقناعة والصبر.
- ألوليد ، بكري راه كنتو غير 2 ملايين ، أما دابا راحنا 40 مليون
-الأب : واش المعمول؟
- المعمول راهم داروه مع عبد الله شقرون، ولا واحد عرفو فين كاين، والمعمول راهم داروه مع المرضى. فين الرميد ؟ باش داوي راسك،راهم كذبوا عليك حتنتا
يخرج الاب صامتا
274 - mariam الأربعاء 15 غشت 2012 - 04:33
والله انك مفخرت للمغاربة و نتمنى انك تبقى في هده الطريق و حتى الا ماجات الفرصة اليوم راه تقدر تجي غدا لان الله لا يضيع حق المجتهدين وحتى الا مابغاش المغرب يقوم بماسعادتك فان الدول العربية اولى بواحدة من هده الاختراعات حتى يرى أحد المسؤلين المغاربة مدى عبقريتك ويحاول مساعدتك لعلى وعسى
275 - marocain الأربعاء 15 غشت 2012 - 04:47
تبارك الله على الناس ديال الشمال المحافظة على القيم والاخلاق والروح الوطنية حداري من توغل الفسق القادم من الاعلى والاسفل
276 - MUSLIM الأربعاء 15 غشت 2012 - 05:01
FELECITATION MR CHAKROUN ON EST FIERE DE TOI MAIS J AI PAS COMPRIS POURQUOI TU AS REFUSE DE AVEC UN PAYS MUSULMAN ET SUNIT COMME L EGYPTE ON FIN COEPERER
277 - صحراوي مغربي وأفتخر الأربعاء 15 غشت 2012 - 05:01
انا اسف على هده كلمات با بلدي ولكن جراتيم الخابيثة جعلتك جتثة هامدة نعم كرهت هدا البلد يجعل من الاغبياء عظماء و ونوابغ في قمة الذل ما هدا ما هذا اعلموا والله ادا اراد الله ان يفيق هدا شعب فتدفنون احياء سترون اكتر ترليون مرة معشه قدفي مع شعبه قد غدرتم بالملك واصبحتم تغطون بستار الفساد وريع على عورتكم احذروا هم ايظا لم يتوقع من شعبه ما فعل بهم
278 - زائر الأربعاء 15 غشت 2012 - 05:07
Welcome to morocco
279 - Professeur de technologie الأربعاء 15 غشت 2012 - 05:07
ما شاء الله عليك
نعم الاخلاق
نعم التربية
نعم العقول
نعم المبادئ
أنت قدوة لكل شباب المغرب
استمر نحن فخورين بك
280 - امة الله الأربعاء 15 غشت 2012 - 05:08
لو انك يا اخي كنت بارع فشطيح والغنا كان المغرب رحب بك مزيان وحطك فالمرتبة الأللى ولقتي بلاصتك بزربة ولكن وااسفاه حنا كنحطم بحال هاد الناس سير قلب على راسك عند لي كيقدرك
281 - bakk الأربعاء 15 غشت 2012 - 05:17
لن يلفت اليك وزير الصناعة و لا حتى وزير الصباغة ؛ الا اذا اخترعت جهازا يوقض النائمين في مجلس النواب دون ضجيج !
282 - SHAIMI الأربعاء 15 غشت 2012 - 05:26
و لله حتى ضراتني خاطري
الامل الذي كنا ننتضره يسقط في الهاوية
283 - HATIM الأربعاء 15 غشت 2012 - 05:33
chez nous au Maroc:on fait voler l inoscence d innovations pour la donner au fils de tel ou tel voleur :biensur les responsables eux memes cherchent voler tous ce qui est innovation fabriquation ou exploi sportif ....ETC fait attention mr Benchakroune TU ES AU PAYS DES VOLEURS .bonne chance
284 - مغربي الأربعاء 15 غشت 2012 - 05:35
إلا بغيتي دعم مادي ماعليك غير تفتح حساب بنكي و تطلب من هسبريس تنشره، إذا لم يلتفت إليك المسؤولون و يدعموك فنحن الشعب من سيدعمك فقط لا تيأس أبدا و لاتذهب إلى بلاد أخرى الله يرضى عليك
285 - abdellah الأربعاء 15 غشت 2012 - 05:39
كان خصك تكون سميتك دنيا باطمه
286 - Ingenieur الأربعاء 15 غشت 2012 - 05:57
perso, j'ai assistee a l'une de ses conference ce Mr a des fortes competences que allah le protege . vrmt on a besoin de ce type dans nos ecoles d'ingenieur .
287 - Issam 1980 الأربعاء 15 غشت 2012 - 06:03
والله عندما قرات هذا المقال أصابتني الحسرة على هدا الشاب اللذي على الرغم من كل هده الاختراعات التي حققها لم يلقى الدعم بعد، وما زادني حزنا هو كلمات الوزير له وهو اعلى مسؤول يمكن ان يلتجئ له الواحد!!!! ولا زال يتشبث بهدا البلد.. اتمنى من هدا الشاب الواعد ان يتخلى عن مبادئه في البقاء في المغرب لانه سيجد نفسه يدور في حلقة فارغة بين عصابة المرتشين و ضرائب ليس لها حد و يقبل اقتراح مصر لانها على مايبدوا سائرة في الطريق الصحيح بعد الثورة ، اما نحن فنأخذ العبرة من عند السي بن كيران اللذي لم يتخذ اي قرار فيه صالح هذه البلاد او صالح الشعب المغربي اللذي خيب اماله. فالمرجوا من هادا الشاب المخترع الاخد بالنصيحة قبل فوات الأوان وتصبح اختراعاته من الترات ... 
288 - Amine الأربعاء 15 غشت 2012 - 06:05
En lisant cet article, je n'ai pu m'empêcher de poster un commentaire. Tout d'abord je tiens à te féliciter pour tous tes exploits dans leur dimension nationale et internationale. Par ailleurs, je suis ému de trouver un tel esprit patriotique, chose que l'on peine à rencontrer de nos jours ! Le Maroc s'est enfoncé et s'enfonce toujours dans un cercle vicieux: du lobying, de la corruption, de l'impunité, de l'injustice... et j'en passe. Si l'on est arrivé là, c'est parce qu'on a négligé l'apport, et donc le nouveau souffle que pourrait amener les jeunes du pays au pays en soi. Il faut s'orienter vers de nouveaux horizons au lieu de prioriser des futilités qui ne feront qu'aggraver la situation actuelle du pays... A la base la sonnette d'alarme a été déclenché, un taux de couverture de 48%... ça retrace un petit peu la nature
voire la Valeur Ajoutée dérisoire des exportations,
Mon ami tu es la seule chance du Maroc, garde espoir, les jeunes te soutiennent. Bonne continuation
289 - wassim الأربعاء 15 غشت 2012 - 06:24
i would like to thank you for not only representing Morocco but because of your manners and principles wich are incredibly noble.stupid ignorant moroccan officials will never help you in fear you might take over their job and the truth is you are the jewel of all arab countries considering their only interest is music,women and partying maybe it's time for you to consider your options and move elsewhere to showcase your talents otherwise you'll rot in our unappretiative country.i'm very proud of you hats off to you sir
290 - wassim الأربعاء 15 غشت 2012 - 06:27
عليك اختراع جهاز يغير عقلية وطريقة تفكير المسؤولين في هذا البلد
291 - aziz الأربعاء 15 غشت 2012 - 06:42
اخي عبد الله لا تغريك الاراء التشاؤمية ضد بلدك من بعض المعلقين هاضرة زوج المغرب والو،عقلية الحراكة والنظرللماديات فقط،امثالك لا يقدرون بثمن وانتم من ستتصدرون التغيير وما تديشي على هادوك الوزراء كما يقول المثل(شكيفهم الحمار في الورد،عطاوه يشمو وكلاه)واصل بحثك عن من يساندك بالمغرب راه موجود شوف مع محمد السادس،على الأقل راك بينت بأن وزارة الصناعة غير شايطة في الحكومة يمكن لهم سحبها وتوفير ميزانيتها غير في محاربة الأمية مثلا.حشومة وعار على هاد البلاد.الله يحفظك من اولاد الحرام.اسسوا لنا جمعيات لمساعدة هاد الناس راه احنا مقدين بهم
292 - marocaine الأربعاء 15 غشت 2012 - 06:46
le maroc et les responsables de ce pays doivent ètre fieres de vous,vraiment vous méritez le respect et le support de la part de ton pays pour qu'on puisse avancer et dépasser l'orient et les autres pays développés qui avencent jour après jour gràce à nos talents arabes en général mais malheureusement ceci ne pourra pas se réaliser tant que l'esprit et le foi sont absents et oubliés par tous les responsables..et pour vous bon courage et bonne continuation
293 - Soumia الأربعاء 15 غشت 2012 - 06:48
Trooop fiere de vous Si ADBdellaah !! ton discours m'as mis les larmes aux yeux !!!! Tbarkellah 3liik w allah yhafdeek :)
294 - said الأربعاء 15 غشت 2012 - 07:16
a vous monsier abd allah dans ce cas ou vous voulez pas chercher un pays etrange ,ou moins vous pouvez aller a un autre pays musilmon que le maroc .le maroc il ne connais que faire courager les personnes de rien pour avoir un rien ,comme ce qu'on a obtenus a London 2012 .
et bon continuation vraiment c'est rare d'avoir un comme vous.
295 - wakwak alhak الأربعاء 15 غشت 2012 - 07:19
و عباد الله هدشي ره بحال ليوم بحال غدا متحلموش بالتغيير وحضيراسك اوليدي والله اوفقك امين
296 - nabil الأربعاء 15 غشت 2012 - 07:21
ما شاء الله مثال لشاب مغربي طموح و غيور على بلده, كم حاجة الامة لمثل هذا الشاب باركه الله. اطلب من المغاربة مساعدة الشاب و اوجه كلامي خصوصا الى  رجال الأعمال و الميسورين.  الحاجة ام الإختراع  و نحن بدورنا نحتاج مغربا مصنعا لا مستهلكا فقط..
297 - صاحب دلو الأربعاء 15 غشت 2012 - 07:47
بسم الله الرحمن الرحيم
أتمنى لك كل خير ولا تفقد الامل في بلدك رغم كل شيء فالله لن يضيعك وستنال كل خير إن شاء الله.
سمعت في السنوات الأولى من تولي جلالة الملك محمد السادس عرش المغرب أنه يحاول جلب الأدمغة المغربية المهاجرة، ويجتمع بهم ولهذا أظن أنه لو سمع عنك لما تأخر عن استقبالك قبل أن تهاجر.
أما إذا حجبوا عنه خبرك فأقترح عليك أن تقصد أحد الرجال الغيورين على هذا الوطن مثل الحاج ميلود الشعبي أدام الله عافيته والله الموفق والسلام.
298 - karim الأربعاء 15 غشت 2012 - 07:50
شكرا لك ايها المخترع العبقري المسلم .........لقد برهنت لكل الملحدين في هذا الوطن الذين يفترون على الاسلام بانه ظلامي و رجعي و يورث الجهل و التخلف و يستشهدون على ذلك بذكر مخترعي الغرب العلمانين.........فجزاك الله خير الجزاء و بارك لك في علمك
اما عن اختراعاتك الحربية فتجنب ان تبيعها للغرب الكافر فسيسعون بها في ارض الاسلام و المسلمين خرابا (كالعراق و افغانستان و السودان.....)
و جعل علمك وقفا للاسلام و المسلمين تربح الدنيا و الاخرة
وفقك الله
299 - jemmoudi الأربعاء 15 غشت 2012 - 07:51
accepte une offre dans n importe quels pays musilman n'attendait pas notre gouvernement car ils ne fera rien pour vous pourquoi ne pas acepter l'offre des autres pays et devenir riche et aider les pauvres dans tt les pays musilmans au bien quiter le maroc dans l'intention de revenir avec de l'argent pour crée ta propre entreprise
300 - khalid assafar الأربعاء 15 غشت 2012 - 07:51
العلوم في المغرب تكاد تختصر على النظري منها فالجامعات المغربية تفتقر الى ابسط الادوات والاجهزة لانجاز التجارب العلمية
فخرجت لنا هذه الجامعات خريجين يفتقرون الى المؤهلات التطبيقية
وربما هذه سياسة اخرى لتكليخ الشعب حتى لايستطيع ان ينتج ويبدع ويخترع
وهذا الشاب كثر الله من امثاله قدوة حسنة لكل المغاربة باش ايفيقو
وما اجمل فيك ياعبد الله هو أخلاقك ووطنيتك
لاتستسلم وامض الى الامام فان الله لن يخيبك ابدا ونحن وراءك
اعانك الله ...................
301 - امل الأربعاء 15 غشت 2012 - 07:51
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم

و الله عيب و عار على الدولة ان تتنكر لهؤلاء العباقرة, المغاربة اذكياء و اقوياء و يطلبون الاهتمام لمزيد من العطاء, اما سياستكم الغبية في تكسير عزيمة و همم المواطنين لم تعد نافعة لان مستوى الوعي ارتفع و فهم الجميع ما يحاك لهم للاستمرار في الانحطاط و سياسة العام زين ليخلو لكم الجو للنهب و التسلط. اين الذين يقولون اننا لسنا اذكياء و متخلفون و لهذا تليق بنا هاته الدكتاتورية؟؟ الدولة هي التي تصنع من الفاشلين ناجحين في الغرب و هي التي تستحمر كل عبقري وطني في بلدنا. لكم الله يا مغاربة
302 - aboumarwane الأربعاء 15 غشت 2012 - 07:52
que Dieu vous récompense.
il se voit que tu n'as pas besoin d'argent.
je te félicite pour ta mission sacrée. bonne continuation et plus de passion
303 - el mensifi الأربعاء 15 غشت 2012 - 08:17
ما اعظمك وما اعقلك.
اسال الله ان ياجرك.
304 - abderrahman el guenuni الأربعاء 15 غشت 2012 - 08:36
ككان هاد السيد كي غني اولا كيشطح لأخدوه بعين الإعتبار ..... إني أستعل منك يا بلدي.....
305 - مغربي مع الأسف الأربعاء 15 غشت 2012 - 08:53
محتمل جدا أن يبدو ما سأقوله غربيا، على الأقل للوهلة الأولى، لكنها قناعتي، أوقل تخميني القوي. حيث أرى شخصيا أن عدم احتضان حالة كحالة بنشقرون من طرف الدولة وتشجيعه على إعطاء كل ما يستطيعه خدمة لبلده راجع لنفس السبب، أو قل أحد الأسباب الرئيسية، الذي أدى إلى إعفاء حكومة الأستاذ عبد الله ابراهيم: إنه الخوف الفرنسي بالخصوص من تصنيع المغرب مدنيا وعسكريا، وبالتالي فقدان سوق لا تعوض للمنتجات الصناعية الفرسية، والغربية عموما. وبذلك يقف القرار السيادي للمغرب عند سقف معين، ودون أن يبلغ مستوى خدمة المصلحة العليا للبلد
306 - Abdo Kenitri الأربعاء 15 غشت 2012 - 09:12
Vraiment khoya j'ai les larmes dans les yeux mnt je vais pas ajouter plus ....
307 - Tetouan الأربعاء 15 غشت 2012 - 09:34
There are so many ways you can achieve your goal(s) including helping your country and you self. I am a fellow Moroccan that might be able to help (bi ethni Llah), or at least share what I know and guide. At the end the decision will be yours.

Get in touch
All the Best
308 - عبد الله العلوي الأربعاء 15 غشت 2012 - 09:37
جلست مرات كثرة مع السيد عبد الله شقرون .. قمة في التواضع ومكارم الأخلاق وواعي بمجريات الأمور .. ومن المخترعين القلائل (كما أخبرته) الذين نجدهم متشبتين بهويتهم ووطنهم .. هو أكبر من كل إغراء فقد رفض مبالغ خيالية .. لا نملك إلا الدعاء لك بالتوفيق .. ودائما نعتب إعلامنا المغيب .. فشكرا لهسبريس.
309 - mehmet الأربعاء 15 غشت 2012 - 10:05
أرجو أن تتحلى دولتنا بالشجاعة والجرأة لتبني ابداعات خلاقة مثل هذه التي بإمكانها أن تكون قيمة مضافة مادية ومعنوية. والبداية ستكون بخلق شركة بمساهمة وطنية على شكل ضرائب شبه رمزية, لنقطع تذرع المسؤولين بعدم توفر اإمكانيات لتحويل تلك المخترعات إلى أشياء عملية, تسوق داخل الوطن وفي العالم النامي ثم البلدان الاخرى.
أحييك أخي الكريم على إبداعك, وأنصحك بالعمل بنصيحة العالم زغلول النجار كي لا تنتظر كثيرا وتذهب مجهوداتك أدراج الرياح, خصوصا أن أهلنا في المشرق هم الأحوج إلى إبداعاتك بحكم تماسهم مع العدو الأكبر للأمة أي الصهاينة
وفقك الله وسدد خطاك.
310 - rachidislame الأربعاء 15 غشت 2012 - 10:51
tres fiere de vous monsieur tout mes respets vous ete quelqun qui honore le monde musulman
311 - une citoyenne الأربعاء 15 غشت 2012 - 11:18
في المغرب لا نعطي اهمية لا للفن ولا للثقا فة ولا للعلوم ولا حتى للريا ضة . فالدولة التي تحترم شعبها تشجع كل ما من شانه ان يقوي مكانتها بين الدول وتفتخر بابنائها وتكافؤهم على حسن صنيعهم في شتى ااميادين. اما دولتنا فهي تحتفي بالذين نجحوا خارج الوطن. وحتى قنواتنا الاعلامية تشجع هجرة الادمغة ,المبدعين والموهوبين من خلال برامجها التي تسلط الضوء على المغاربة الذين نجحوا خارج الوطن حينها ستعترف بهم وسيصبحون من ابنائها البررة لانهم يجلبون لها العملة الصعبة. وابسط مثال على ذلك دنيا باطمة فهي من نتاج ارب ايدول بلبنان وليس ستوديو2m
312 - مريم الأربعاء 15 غشت 2012 - 12:13
انا كانتمنى لك التوفيق ان شاء الله اما عن هؤلاء المسؤولين الذين لا مسؤولية لذيهم يفضلون تشجيع اللابداع كما هم الشأن مثلا عن برامج رمضان الحامضة والباسلة الي بإجماع كل المغاربة ليسوا راضي ين عنها ولكن الله غالب تيفضلو يبذرو المال العام في برامج بوزبال على ان يشجعو مواهب والاختراعات شباب مثل هذا الشاب. الله ياخد فيكم الحق هما ذابا ماباغينش يعاونوك وينصحونك بالخروج للخارج ولما تخرج وتتغرب ويصطع نجمك وقتها سوف تراهم يتهاتفون عليك هذا هو حال المنافقين الفاشلون وقتها انا أنصحك يتمزق الجنسية المغربية لان البلد الذي لايمكن حك فرصتك ويعتبرك غير موجود فهو فعلا غير موجود اما اذا أردت انت تبقى في هذا البلد العاق فمشوارك طويل ياولدي ويجب تغيير اتجاهات اختراعاتك من المجال العسكري الى مجالات اخرى تهم المغربي البسيط فهناك العديد من البوادي اذا لم نقل جلها ماعندهاش الماء الصالح للشرب. للأسف المياه موجودة في الارض لكن من سيخرجها من تحت الارض ليس هناك معدات والحكومات الشفارة لاتهتم شي اختراع من عندك سيسهل عناء العديد من المغاربة المقهوريين اما بالنسبة للتموين فالعديد من المغاربة في الخارج يمكن المساعدة
313 - nab marocain optimiste الأربعاء 15 غشت 2012 - 12:53
some people like to destroy this morrocco
314 - nourddine الأربعاء 15 غشت 2012 - 13:21
لا أملك لك شيئا سوى الدعاء بالصبر
واتمنى من كل قلبي ان يستفيق ولات امرنا من سباتهم حتى يتسنا لنا انكون على راس الامم فقد سامنا تذيل الامم.
315 - hamdan الأربعاء 15 غشت 2012 - 13:41
سلام الله
أقترح أن يفتح صندوق لجمع الأموال من أجل تمويل مشارع الأخ الكريم،
على شكل إستثمارات تعود بالنفع على الأمة٠
316 - Farid الأربعاء 15 غشت 2012 - 13:47
اذا كان المغرب لا حتاج الى العباقر. فتوجه ياخي الى مصر كما طلب منك فانهم سيحتاجون الي ما اعطك الله . وصبر لعلا الله يحدث بعد ذاللك أمرى.
317 - moi الأربعاء 15 غشت 2012 - 14:07
...هل يعني هذا أن المغرب لم يلتفت إليك؟

ليس هناك التفاتة ولا احتضان بالمرة، لقد مر علي ثلاث وزارء للصناعة والتكنولوجيا، الأولان قالا لي "أخرج إلى الخارج وستجد ما تريد".. والوزير الأخير الحالي، عبد القادر عمارة، قال لي "ليس عندي ما أقدمه لك.. والواجب الذي كنا سنقدمه لك من براءة الاختراع والبحث الدولي قد أديته وأكثر.." وأخبرني أنما يمكن أن يفعله اتجاه اختراعاتي هو تثمينها فقط.
318 - zakariya الأربعاء 15 غشت 2012 - 14:20
ا نت عبقرى بالفطرة منذ الولادة الله عز وجل اعطاك هده الميزة لتعطى ما يصلح بالخير للءمة الءسلامية بالنفع
319 - الحسن الأربعاء 15 غشت 2012 - 14:42
أين أهل العفن وهز الأرداف،وأرجوحة إلهاء الشباب،المسماة موازين؟
أنصحك أخي ألا ترفض أي عرض من أي دولة إسلامية،خلا إيران الشريرة،إذا كان العرض جديا،وليس فيه أي تلاعب،أو هضم لحقوقك العلمية،فإن خراج هذا الصرح العلمي سيأتينا ونستفيد منه،ولو بعد حين.
اطرق أبواب الدول الإسلامية،لعل الله يأتي بالفرج،أما في المغرب،إذا لم تقم أنت باختراق ما،لمنظومته الفاسدة،التي لا تعتني إلا باللهو،فغنك ستضيع وقتك،وتفوت على المسلمين سببا من أسباب النهوض.
وإياك أن يقودك طول الانتظار،وفقدان الأمل إلى الارتماء في أحضان الغرب،لأنك ستكون سببا في قتل مئات الآلاف من المسلمين.وفقك الله،وكثر سبحانه من أمثالك
320 - naoufal الأربعاء 15 غشت 2012 - 14:43
je suis fière de toi mon frère et encore plus fiere de ta vision pour la nation et la notion arabe et musulmane
wellah j etais ému
321 - عابر سبيل الأربعاء 15 غشت 2012 - 14:48
السلامة عليكم جميعا اسال الله اخي ان تصل الى مبتغاك ولكن ف هدا البلد محال لان المخترعين المغاربة مهمشين لدرجة لا نكاد نسمع بهم . والبركة فيي مسؤولي هدا البلد الدين يكرمون الففنانين امثال المسماة الفنانة باطمة والعاهرات الغربيات امثال شاكيرة ........ والله سيسالون عن تبدير هده الاموال يا اخي لهدا لا تحزن والله ولي التوفيق .

لقد رفعت راس المغاربة واحسنت تمتيلهة لدا لن يخيبك الله الصبر اخي الصبر الصبر والسلام
322 - simo wahmi الأربعاء 15 غشت 2012 - 14:54
حفظك الله ورعاك أخي واصل موفق بإذن الله .
323 - فريدة الأربعاء 15 غشت 2012 - 14:56
ما شاء الله ، تبارك الله عليك،
324 - YOUSSEF الأربعاء 15 غشت 2012 - 15:01
أدعوا من هذا المنبر المتواضع ملكنا العزيز وأنا متأكد بأنه يملك رؤيتا حكيمة و بعيدة المدى عن هذه البلاد أن يضخ الموارد اللازمة لنجاح هذا الشاب وتمكينه بكل الإمكانيات من أجل ثورة صناعية لم تعرف لها دولة عربية مثيل وأنا شخصيا أثق في هذا الشاب لا لأنه شاب ذكي فقط لكن لأن لديه إيمان قوي أيضا
325 - ابراهيم الأربعاء 15 غشت 2012 - 15:21
و الله عيب و عار على الدولة ان تتنكر لهؤلاء العباقرة, المغاربة اذكياء و اقوياء و يطلبون الاهتمام لمزيد من العطاء, اما سياستكم الغبية في تكسير عزيمة و همم المواطنين لم تعد نافعة لان مستوى الوعي ارتفع و فهم الجميع ما يحاك لهم للاستمرار في الانحطاط و سياسة العام زين ليخلو لكم الجو للنهب و التسلط. اين الذين يقولون اننا لسنا اذكياء و متخلفون و لهذا تليق بنا هاته الدكتاتورية؟؟ الدولة هي التي تصنع من الفاشلين ناجحين في الغرب و هي التي تستحمر كل عبقري وطني في بلدنا. لكم الله يا مغاربة
326 - mustapha الأربعاء 15 غشت 2012 - 15:23
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوفقك
327 - Moncef الأربعاء 15 غشت 2012 - 15:29
وفقك الله يا عبد ا لله إصبر و حتسب
328 - naima الأربعاء 15 غشت 2012 - 15:48
اخي انت بيدك كنز فلا تضيعه , بلادك لا تسنى منها شى خير,مادمت انت مسلم فاي بلد اسلامي هو بلادك,ساهم باختراعاتك من اجل المسلمين, وهاد خوتنا للي في المغرب لا ضيع وقتك تتسنى فيهم,ما كيقلبوش على صالح البلاد,كيقلبو غير على شي رزق ديال الشعب اشفروه,
329 - سمير مسلم الأربعاء 15 غشت 2012 - 16:21
السلام عليكم و رحمت الله .
تقريبا جميع التعليقات تدعو لعبد الله بنجاح و توفيق ولكن (أنا لي مبغاش إتفهم ليا علاش حنا غير كنهدرو علاش منديوش جمعية و يكون فيها كع عبد الله دايل المغرب ) و قال تعالا "لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" و أنا مستعد يأخي أن اساعدك بما مكنني الله و أتمنى ان تفكرو جيدا في هده المسألة samir moslim
330 - fati13 الأربعاء 15 غشت 2012 - 16:27
المشهور لقاح العقول ولا خاب من استشار ..

ينبوع الحكمة تتدفق مياهه من رفوف الكتب ..

المعرفة كنز يرفع صاحبه أبنما ذهب ..

عندما تمطرالسماء تعيش الأرض ..

إذا لم تكن كتابا تفيد غيرك فكن قارئا تفيد نفسك ..

فكر في سنة وتكلم في الثانية.وفقك الله
331 - watan الأربعاء 15 غشت 2012 - 16:43
الله اصلح بك الامة يا عبد الله,من الصعب ان تجد انسان له ضمير وا خلاق في خدمة الوطن و الامة الاسلامية خصوصا في هذه الاغراءات الغربية و الشعية
332 - فتيحة الأربعاء 15 غشت 2012 - 17:09
الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل إجمعها وابنِ بها سلما تصعد به نحو

النجاح
333 - ouafae de Tetouan الأربعاء 15 غشت 2012 - 17:10
je sais pas que je dois dire mais la moindre des choses a dire ce que soyez sure et certaine que nous sommes tous fières des toi , une personnes respectueux comme vous mérite une reconnaissance a ses innovations sur le territoire marocain avant l'international mais avec qui tu parles??le maroc un pays qui néglige les vrais talents et qui préfère les manifestations delkhwa lekhawi .....bravo encore une fois bonne continuation ,derniér mot "( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُون) سورة التوبة
334 - nadia الأربعاء 15 غشت 2012 - 17:19
ارى انك مازلت في بداية طريق الحياة...حياة العلم والاختراعات .ولكي تحقق ذاتك عليك بالدراسة والتعمق فيها ولن يتاتى ذالك الا بالسفر الى اكبر الجامعات العالمية والدولية والاقتداء بمن سبقوك من المخترعين اصحاب العلم.فلكي تصل الى هدفك لابد من استراتيجيات..وتخطيط وبرمجة...فشروعك العلمي غني ويلزمه اسس معينة ..مثلا لماذا لا تفكر في اسثماره انت التضحية في ذالك مثل مؤسسي الشركات العملاقة الان والتي كانت فكرتها بسيطة وطموحاتها مستحيلة التحقيق :مثل microsoft /google /ford
لا تنساق الى التشكي او عرض ما عندك دون ان تعطى رعاية او احتضان...
تحدى اكتر وادخل البيوت من ابوابها حين تدرس مختلف العلوم وتتعمق تكنولوجيا وتثبت ذاتك في الاوساط العلمية علميا فان المغرب سيقيم لك الدنيا ويقعدها ...استعمل عقلك قبل عاطفتك فان قوة العلم مع قوة المادة شيئان متلازمان لاثبات قوة الاختراع..والله ولي التوفيق
335 - yassine الأربعاء 15 غشت 2012 - 17:38
بارك الله فيك و وفقك الله لما يحبه و يرضاه
بارك الله فيك بارك الله فيك و وفقك الله لما يحبه و يرضاه
336 - فؤاد الأربعاء 15 غشت 2012 - 18:09
ماشاء الله تبارك الله.
الله اكبر و سبحان الله.
نفتخر و نعتز بك اخي عبد الله.الله يوفقك ان شاء الله.
337 - sarg الأربعاء 15 غشت 2012 - 18:27
tout d'abord ,j'aimerai vous dire que j 'avais l'honneur de rencontrer abdalah l'été dernier ,vraiment c'est un brave homme ,gentil,modeste,courageux et il nous a parlé de tous ces inventions .
une chose encore ,la seule invention enregistré pour le maroc dans un grand registre ,qu'il nous montré,prenait son nom
quelle dommage de négliger un jeune inventeur comme abdalah chakroun.
338 - rajaa الأربعاء 15 غشت 2012 - 18:32
بصراحة أنوه لك بحرارة أيها الأخ عبد الله وأشكرك جزيل الشكر لإرتباطك الكبير ببلدك الأم الذي سيضل يذكرك دائما وأبدا لأنك شرفته ورفعت رايته لامن أجل إختراعاتك فقط بل من أجل تشبتك به في زمن أصبحت الماديات عملته هذا مانسميه الوفاء كن أكيدا أخي أن الله لن يضيع أجرك أبدا وستحقق أهدافك إن شاء الله وكي أختم أنا جد فخورة كونك إبن بلدي عانك الله .
339 - فاروق الأربعاء 15 غشت 2012 - 18:47
لقد اخترت الإختيار الصحيح فالله سيجازيك بالخير والنجاح
340 - SMSIM الأربعاء 15 غشت 2012 - 18:48
تبق في المغرب غدي تفول لله يا محسنين
سير تجري على رزقك سير المريكان من بعد الاعلام المغربي غدي ايقول المخترع من اصل مغربي استطاع ويبداو في التملق و الملك اعلق لك وسام الكفائة وهنت وليتي معروف
341 - rifi الأربعاء 15 غشت 2012 - 19:03
لماذا لا تفكر في اسثماره انت التضحية في ذالك مثل مؤسسي الشركات العملاقة الان والتي كانت فكرتها بسيطة وطموحاتها مستحيلة التحقيق :مثل microsoft /google /ford
342 - achelhi de dchiera agadir الأربعاء 15 غشت 2012 - 19:14
لقد قال :" لأن العلم الذي وهبني الله إياه أمانة، وسيسائلني عليه" ولله اللذي لا لاه الا هو لان هذا الرجل رجل عظيم ،ماشاء الله ،لاقوة الا بلله اللهم احفظه
343 - مغربي الأربعاء 15 غشت 2012 - 19:16
أخي المخترع لقد شرفت المغاربة بهذا الطموح، ولكن أنصحك وما بك من وطنيه أن تحاول الاتصال مع ملك البلاد ومناقشته في الموضوع لأنه أدرى الناس بمعرفة شؤون الدولة اما أن تعول على شخص "فأعتقد أن زفان البلاد عندهم ماكنوسش" مدرب أجنبي ، الافكار تجريبية اجنبية في التعليم في الصحة لايتفاجأ المغاربة في يوم ما أن سيتم تجنيس أطر بالمغرب لتسيير هذا البلد لنكرس تلوينات تواجد الاستعمار في بلد كالمغرب فالاستعمار بسط نفوذه بالقوة على الارض لتطوير صناعته وامام اصرار المواطنين الغلابا آنذاك لتحرير الارض ظنا منهم أن الوطن مسلوب فتحية لهؤلاء الابطال الذين طردوا الاستعمار وخيبة الامل كانت فيمن دبروا شؤون البلد من الخونة والشفارة والانهازيين وقبلوا بتفويت خيرات البلاد المعدنية للدول المصنعة دون انتفاع للوطن والمواطن والآن مقبلون استعمار المواقع السيادية في البلاد عن طريق التجنيس وما الى ذلك فلا يفاجئك أن يكون في المستقبل القريب
وزير الدفاع في فرنسا مستشارا في ليبيا وسركوزي رئيس لحكومة المغرب أمام اللاأمل في حكومة الشعبوية للمغرب.
344 - HOUSSAIN الأربعاء 15 غشت 2012 - 19:29
مشكور اخي - loujdi-34 هدا ما نحتاج اليه مركز للأبحاث التكنلوجية مغربي 100/100 مستقل و تواق الى صناعة محلية وطنية تساهم في مزيد من الاكتفاء و المزيد من تبني لفلدات هدا الوطن الحبيب يكون بمثابة استثمار وطني و الخير سيكون كبيرا انشاء الله
345 - kamal الأربعاء 15 غشت 2012 - 19:35
في بلدي هدا لا يريدون من احد ان يشتهد بل يرغبون في شراء الجاهز حتى يسمسروا كما يريدون ..انا في نضري ادا كان عرض عليك اي شرئ من ايران فلا تتردد على الاقل انه بلد مسلم وسوف يكرمك ويدعمك ...اعانك الله ... والله يزيد من امثالك
346 - maghrebi الأربعاء 15 غشت 2012 - 20:06
سلام اعليكم
اريد ان اقول لاخ عبد الله شقرون وفق الله يا اخي في مسيرتك العلمية .
واريد ان اقول ل سي ابن كيران مثل هاد الشباب لي المغرب ديالنا كيحتجهم وفي امس الحاجة ليهم بش نطورو الصناعة والاقتصاد ازيد القدام وخير متال المانيا اقوى دولة من الناحية الصناعية ويعد اقتصادها في الرتبة الاولى اروبيا . واحيي الاخ عبد الله شقرون لانه يكن في قلبه حب كبير لبلده ولهدا يريد لبلده الخير ودلك من الاستفادة من علمه و عبقريته .واتأسف كل الاسف على الردود التافهه للوزراء السابقون ازاء هاد النابغة لانهم لا يعرفون اهميته .ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
347 - fatih الأربعاء 15 غشت 2012 - 20:16
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اتمنى ان تكون هناك مبادرة من ا جل انشاء حساب بنكي للتبرع, الهدف منه هو انشاء المعهد الطموح ويكون نواة للتنمية وبذلك كل منا يساعد بعدم ضياع مواهبنا والله ولي التوفيق
348 - simo الأربعاء 15 غشت 2012 - 20:24
اختراعات حربية متطورة و ما عتاقلوهش بتهمة "الإرهاب"
عججيب هاد شي !!!!
349 - said الأربعاء 15 غشت 2012 - 20:59
باختصار شديد **أتمنى لك يا أخي الحبيب التوفيق ** وأشكر جريدة هيسبريس علي نشر مثل هده الأخبار التي لا نراها نهائيا.
350 - mohamed el kannoui الأربعاء 15 غشت 2012 - 21:20
السلام عليكم
اقول لعبد الله انك بعدم موافقتك على العروض اللتي توصلت بها من بعض الدول المهتمة باختراعاتك تكون قد عطلت منفعة كان سينتفع بها العديد من الناس اللدين يستحقون تلك الاختراعات فعليك ان تقبلها خاصة في الدول الاسلامية
351 - سلام الأربعاء 15 غشت 2012 - 21:48
حياك الله أخي وبارك لك في علمك و أبهج الله صدر أبويك فيك؛ والله درفت عيني دمعا و أنا أقرأ حالك في هذا البلد المشموت إنتهازيوه و كلابه الضالة التي لا تريد له الخير و تنهش خيراته كيفما شاءت و بدا لها؛ لكن هيهات أن يستمر الحال كذلك؛ فحالك ينضاف إلى حالنا نحن معاشر الأطر العليا المعطلة التي كدت واجتهدت في أرقى الجامعات الدولية و حصلت على الشواهد العليا إلا أنها وجدت عصي المخزن بالمرصاد في شوارع الرباط مع العلم أن هناك محضر توظيف يربطنا بالدولة ولم يتم الإلتزام به أعود فأقول لك كلمة لم يقلها لك أحد ممن علقوا باقتدار في حقك...واصل عملك و اختراعاتك لأنك حجة عليهم يوم الدين ولربما ستجد يوما ما لإختراعاتك سند وسيظهرها الله ولو كرهها المبطلون و السلام عليك.
أنشري هسبريس ولك الثواب.
352 - طموح الأربعاء 15 غشت 2012 - 21:57
لسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اتمنى ان تكون هناك مبادرة من ا جل انشاء حساب بنكي للتبرع, الهدف منه هو انشاء المعهد الطموح ويكون نواة للتنمية وبذلك كل منا يساعد بعدم ضياع مواهبنا والله ولي التوفيق
353 - lovemoroco الأربعاء 15 غشت 2012 - 22:40
السلام عليكم
عمل و مجهود رائع و لنا الشرف بافتخارك ببلدك رغم أن بلدنا للأسف تريدنا أن نعطيها الكتير بدون ما تعطينا حتى القليل
354 - Maroine الخميس 16 غشت 2012 - 01:03
أشكرك لأنك أعدت الي الثقة بنفسي ولو بشكل غير مباشر، أمثالك يزرعون الأمل فينا.....مرة أخرى،شكرا لك
355 - Omar الخميس 16 غشت 2012 - 02:26
حفظك الله أخي و وفقك لخير هذه الأمة.
356 - mostaghreb الخميس 16 غشت 2012 - 03:10
مصاريف مهرجان واحد يستطيع تغيير حالة المغرب بتشجيع مثل عبد الله شقرون والسلام.
357 - hamza الخميس 16 غشت 2012 - 03:49
وفقك الله للسداد يا اخي في الله
اريد ان نخبر تلك الاخت التي تريد ان تتشدق على العدالة و التنمية هذا الفتى يحب الحزب و قد كان معنا في الجامعة الصيفية مند يومين و لم يفعل مثلك
فكما يقال موالين الدار صبروا و العزيين كفروا
لا حول و لا قوة الا بالله الله يهديكم يا اصحاب عبد السلام
و اذا كان في يد شيخكم شيء فليقدمه لنا جزاه الله منا الف خير السلام عليكم
358 - مغربي حتى النخاع الخميس 16 غشت 2012 - 04:00
هناك من قال في التعليق اخجل من انتمائي لهذا البلد وانا اقول اخجل من ان اسمع من مغربي يقول اخجلمن بلدي
انا افتخر ببلدي وبانتمائي لهذا الوطن مهما كان سوء التسيير مهما بلغ فينا الفقر افتخر بك يا وطني حتى ولو كنت اخر بلد في العالم
اذا كنتم تخجلون فعليكم ان تناضلوا ان تتحدووا كل الصعاب قاوم من اجل التغيير لكن لتجلس امام الفيس بوك او امام مواقع الكترونية وببلللبلبلبلة لن تجدي نفعا واذا بقيت فقط تسجل نجاحك في اللوم وعتاب الاخرين من خلال تعليقاتك فانك لن تستطيع ان تغير عليك ان تتقدم لتحمل المسؤولية وليس الكلام المعسول
اسف على ان مواطن مغربي ينظر الى بلده باحتقار قمة العار من لايريد ان يبني بلده هناك ناس قدمت ارواحها من اجل التغيير دون اي هدف الوصول الى منصب ومال هؤلاء نرفع لهم القبعة
والله يعز علي وطني اللهم احفظ بلدي وليعش المغرب
359 - Y.A.B الخميس 16 غشت 2012 - 04:03
هاد السيد تلاقيت بيه فالمخيم ديال الحركة و أصدقكم القول أنه نعم الرجل المحب لوطنه العروض لي كاتجيه راها تعمي الإنسان بالإضافة أنه ماكلش القرايا و فديك السابة ديال العلوم كانو تي عكسو ليه و داك المحرك لي اختارع ميريكان قرن هادي ماعرفوش يصاوبوه و ما خفي كان أعظم !!
360 - imane الخميس 16 غشت 2012 - 04:19
لاتعطه السمكة، علمه كيف يصطادها ,وأنا أتسائل عن معنى الحداثة التي تسعى إليها بلادنا الحداثة هي مواكبة العلم والتكنولوجيا والتقدم العالمي في شتى آلمجالات التي ترفع من شأن البلد مع تأهيل العنصر البشري العامل الأساسي لتطور أي بلد ،عمومآ أتمنى للأخ مسيرة موفقة فالمغرب محتاج لجميع طاقاته
361 - Glaoui الخميس 16 غشت 2012 - 04:50
Franchement, je ne sais pas ce qui est le plus désolant. Que hespress ne vérifie rien des dires de ce gars.
Que personne ne se rende compte de la supercherie ou que vous ayez tous des commentaires laudateurs.
Vous êtes bêtes à bouffer du foin.
362 - your compatriot الخميس 16 غشت 2012 - 06:18
that's what we need .no festivals that delude us from reaching the success you did achieve .dear me ,my poor they give much importance to the reckles that rape their daughters at a low price .congratulation and tbarka allah.
363 - Omar الخميس 16 غشت 2012 - 18:46
I don't think that what this guy said is true. There is offers for him from USA, France,Iran or other countries, as he said. If so he is not going to stay in Morocco for nothing. USA has a lot of smart people from every part in the word in every field. You think that we are going to believe everything you said ? Let say that is true why he stay in Morocco? What he is waiting for if he doesn't find help in there while other countries are giving offers ? Maybe there is something wrong or he lie.
364 - maghribya الجمعة 17 غشت 2012 - 14:14
السلام عليكم انا كا نحي عبد الله شقرون لانه مفخرة لبلاد او معراتش المغرب فين غادي بهادشي ديالو بلاصة ميساعد المخترعين دياولنا تبارك الله ويكتف من البحث العلمي لغادي ازد بنا القدام ؤ غادي انفاعنا ولي بيه رافعة راسها امريكا غادي كيمول لحفالات اوسهارات اولمهرجانات ؤ كيشحع المغنين اولفانانين . ولاكين حنا مكنعرفوش هدشي براكا علين شوية ديال البرامج ادحكو علينا بهم خالي امريكا لعارفة لهدشي فين عمر ميركان هتمات بشي موضوع تافه اناس?.فحوار مع المخترع الشاب فمحاضرة القاها فكلية العلوم و تقنيات قال انه امريكا قدمات ليه اغراءات كتيرة بش اسلم ليهم Diesel M.R.R.C ليهو مكايديرش صوت دكشي حيت عارف انها غادي تستعملو فالميدان الحربي اويمكن تستعمله فالطا ئرات الحربية لي امكن تستعملها امريكا ضد اي بلد ؤ يمكن ا كون المغرب وهاد طائرة امكن ضخل لاي بلد بلا متحدت اي صوت ؤبلا ميعيق بها تحد اديك اعة شوفو طامة لكبرى ف الغزو . اكون عبد الله شقرون سلمهم لاختراع كن تسما خا ئن لبلد ؤ لوطن ؤ العرب كون قالوعليع باع بلاده لمريكان ؤ مي كنشوفو شن دار ليه المغرب كالقاو تحاجة دنا باطما ؤ هتم بها كتر منه .ؤتحية اخرى
365 - HASSAN USA الجمعة 17 غشت 2012 - 14:28
هنا تصح عبارة " ... ونحن نحارب الناجح حتى يفشل ! "
366 - marouane السبت 18 غشت 2012 - 15:53
akhi juste dis moi combien il te faut pour financer ton projet , surtout au niveau d'armement militaire cela pourrait etre determinant pour la liberation de nos freres musulmans dans le monde notemment en burmanie ou en tchetchenie.
367 - عطيه عبدالخالق خلف الغامدي الجمعة 21 شتنبر 2012 - 17:42
السلام عليكم انا منذصغري عام 1408 هجري ونا اكتشف واتحدث عن اختراع والى هذا السنه وانا متاكد انه سرق كل اختراع تحدثت عنه من امريكا اليابان وغيرها ووالله ما اقول صحيح فانا اتحدث عن اختراع وبعده بسنه يصنع وانا سرقت والله سوف يتصرني ومن هذه الاختراعات البيجر الجوال بكافة برامجه التلفاز وانظمته السياره وما فيها من تكنولجي مثبت السرعه للراديو للبحث الاتوماتيكي في محطات الراديو وهذا نزل في سيارة كرسيدا موديل 90 تقريب وانظمة احماية وغيرها لتعرفوا اني مخترع عربي مبدع ولله الحمد.
368 - اسم كاتب التعليق الأحد 30 شتنبر 2012 - 20:07
أخي عبدالله وفقك الله
هناك فرق بين الاختراعات والاصل أن يقدم المخترع اختراعا متعطش اليه السوق ليفرض نفسه بنفسه بدون أي دعم من الدولة او غيرها. اذا زمام الامر بيدك طبعا بعد أن تنضج عملية الاختراع لديك وتتكامل مع حاجة السوق.

أرغب بالتعاون معك على فكرة ربما نستطيع معا ايجاد حل لها ثم تسجيلها كبراءة اختراع. في حال رغبتك بالتعاون امل ترك وسيلة سهلة للتواصل معك فأنا اقطن في السعودية بلدكم الثاني مع أطيب التحيات لجميع المغاربة.
369 - khadija الأربعاء 06 مارس 2013 - 12:08
و فقك لله اخي المخترع واصل عملك وصبر ان الله مع الصابرين
370 - abdenour الأربعاء 03 أبريل 2013 - 00:32
وفقك الله يا اخي ما شاء الله اللهم وفقنا للخير واعنا عليه
371 - hicham الأربعاء 03 أبريل 2013 - 22:02
اخي عبد الله وفقك الله في هده الاختراعات فلى تحزن اكمل مسيرتك والله معك
372 - ait yassine الأربعاء 17 أبريل 2013 - 19:02
vraiment nous sommes très fière d'etre marocain malgré tout ça. pour abdellah chakroun c'est un génie et il faut prendre le parcours par lui meme parce qu'il ets au maroc un pays qui ne fait aucun efforts pour aider les personnes chercheurs. lah ywafke et bonne contunuation
373 - HADDACH BRAHIM الخميس 25 أبريل 2013 - 04:40
اللهم وفقك لما يحب الله ويرضاه
374 - سفيان ويسلاني الأربعاء 22 ماي 2013 - 02:21
صراحة رفعت رؤوس المغاربة عالياً .و أنت بالنسبة لي أفضل عالم فالعالم بأسره لأنك انطلقت من لاشيء والآن أنت من اعظم المبتكرين في الكون أطلب منك يا صديقي أن تخترع في المجال المتخصص في الإكتشافات المتعلقة بالكون
وأقول لك لقد شرفت المغاربة و أتمنى لك التوفيق و إيجاد السبيل الصحيح في حياتك المهنية و الشخصية
375 - AMR الأحد 26 ماي 2013 - 00:55
عزاءنا واحد(والله ولي التوفيق)
376 - Essam Tetouan الجمعة 06 نونبر 2015 - 23:12
إنا لله وإنا إليه راجعون رحمك الله وأسكنك فسيح جناته، تركت بصمتك في بلادك رغم قصر عمرك
المجموع: 376 | عرض: 1 - 376

التعليقات مغلقة على هذا المقال