24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوارات | الشِّباني: لا نُقدّس المُرشد .. وياسين يحثنا على الركوع لله لا للملوك

الشِّباني: لا نُقدّس المُرشد .. وياسين يحثنا على الركوع لله لا للملوك

الشِّباني: لا نُقدّس المُرشد .. وياسين يحثنا على الركوع لله لا للملوك

نفى عبد الله الشِّباني، عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، الاتهامات التي يوجهها البعض لأعضاء الجماعة بخصوص "تقديس" زعيمها الشيخ عبد السلام ياسين، معتبرا أن تلك الإشاعات مجرد "خزعبلات لا يصدقها عقل، فنحن لا نركع للمرشد، بل يحثنا على الركوع لله لا للملوك".

وقال الشباني، وهو صهر زعيم الجماعة وزوج كريمته ندية ياسين، في حوار خص به هسبريس إن نقاش خلافة المرشد لا يحضر البتَّةَ داخل جماعة العدل والإحسان، لكون الرجل ليس شيخا صوفيا وحوله أتباع مريدون، ولا مَلكا يورث المُلك لولي عهده، بل مؤسس فكر ومنهاج ومدرسة تربوية وتنظيمية وسياسية".

وعرج الحوار ذاته مع القيادي في "العدل والإحسان" على مكانة الجماعة في المشهد السياسي للبلاد، ومساهمتها في تطور الفعل السياسي للأحزاب والجمعيات، ودورها الذي لعبته داخل حركة 20 فبراير، وحسابات الربح والخسارة من "الربيع" المغربي، فضلا عن قراءة الجماعة لتواجد حزب العدالة والتنمية في الحكومة الحالية.

واعتبر الشباني بأن جماعة ياسين ساندت شباب 20 فبراير نُصرة للمستضعفين، لكن "وعي الجماعة بدهاء الآلة السياسية المخزنية في الاحتواء والتحكم جعلها تتوقف"، قبل أن يوجه سهام النقد لحكومة بنكيران قائلا بأن "حكومة ترفع شعار خدمة واستقرار الملكية لا يُنتظَر منها أن تُنجز شيئا".

الجماعة والسياسة و20 فبراير

ما هي قراءتكم الواقعية، أستاذ عبد الله الشباني، لمكانة جماعة العدل والإحسان حاليا داخل المشهد السياسي بالمغرب؟

أولا، أتقدم بالشكر لموقع هسبريس المرموق في شخص الصحفي حسن الأشرف على طلب هذا الاستجواب.

منذ حوالي أربعين سنة وجماعة العدل والإحسان تمارس العمل السياسي الفعال في العمق، بدء بالموقف السياسي الفريد والمتميز حينما أرسل العالم المجاهد الأستاذ عبد السلام ياسين رسالة "الإسلام أو الطوفان" للملك الراحل غفر الله له؛ وفيها وضع الأصبع على أصل الداء في حياتنا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية: استبداد الحكام الظَّلمة ونظام الملك الوراثي. وطول هذه المدة والجماعة تتشكل وتترعرع على هذا الموقف الاستراتيجي ثابتة على رؤيتها، وأكدته برسالة القرن في الميزان ومذكرة "إلى من يهمه الأمر" و "جميعا من أجل الخلاص" وغيرها من المواقف.

وللجماعة فعل سياسي خارج الخطوط الحمراء التي يضعها المخزن. ويحرص المخزن على أن يجعل من كل فعل سياسي داخله عقيما لا يثمر تغييرا حقيقيا أبدا. سلوكنا السياسي ليس ممارسة سياسوية تقليدية يرضى عنها المخزن، وغايتها مقاعد برلمانية أو حقائب وزارية تنشط بهلوانية السيرك أو حركية وزراء حكومة الواجهة لا الفعل.

ولا ينكر منصف مساهمة الجماعة غير المباشر في تطور الفعل السياسي للأحزاب والجمعيات، فهي أول من يكسر الأقفال والطابوهات المخزنية واعتصام 8 ماي 1990 الألوفي أمام البرلمان في عهد الحسن الثاني أول شاهد على ذلك، وكذا المسيرات المليونية والبيانات والتصريحات التي خرقت حدود المقدسات المخزنية.

وحتى الحكومة الحالية تدين لحركة 20 فبراير، التي كان صلب قوتها حضور الجماعة، في قبول المخزن مكرها بها. وتنزه الجماعة نفسها عن عبث المشاركة السياسية العقيمة، وتصمد في ميدان التدافع السياسي عبر دائرتها السياسية، وتواصل الأبواب المفتوحة على كل ذي مروءة وذمة صادقة في العمل على تغيير حقيقي.

طيب..أشرت إلى حضور قوي للجماعة داخل حركة 20 فبراير، لكن البعض يرى أن الجماعة خرجت خاوية الوفاض من هذا الحراك المغربي؛ أي أنه بمنطق الربح والخسارة فإن الجماعة خسرت ولم تربح شيئا..وذلك بسبب جمود أدوات التحليل السياسي للجماعة وقيادتها.. فما ردكم؟

سلوك الجماعة السياسي مبني على مبادئ وقيم وأخلاق. ومنطق الربح والخسارة المتداول في السلوك السياسي الكلاسيكي لا يزعزعها عن إستراتيجيتها ورؤيتها وخطتها التي تحكمها المبادئ والقيم والأخلاق. لا نزايد ولا نراهن ولا نركب الأمواج العابرة لتحقيق أهداف سياسوية عقيمة.

مساندتنا لشباب 20 فبراير تندرج ضمن مبدأ نصرة المستضعفين، وكل مطالب بحقه ومحتج على الظلم والفساد والاستبداد. لكن وعينا بدهاء الآلة السياسية المخزنية القروني في الاحتواء والتوجيه والتحكم تجعلنا ننتبه ونتوقف عندما يقتضي الأمر ذلك. وكذلك عدم اقتناعنا بجدوى المسارات التي يضطر إليها بعض الفاعلين السياسيين مع احترامنا لها: ملكية برلمانية أو دستورية إن هي إلا أسماء جديدة لملكية مخزنية على الأرض.

تقديس ياسين

ينتقدكم البعض كونكم في الجماعة تهاجمون نظام الاستبداد وحفل الولاء والركوع..الخ.. غير أنكم في الجماعة تقدسون شخص المرشد عبد السلام ياسين، مما لا يختلف كثيرا عن ما تنتقدونه إزاء النظام الحاكم..فما قولكم؟

القليل من يعرف أن الأستاذ المرشد، بارك الله في عمره، مؤسس لمدرسة العدل والإحسان، وضع منهاجا مجددا في التربية والتنظيم والفكر والسياسة. عالم رباني مجتهد مجاهد؛ حامل لهمّ الأمة بذل ويبذل أقصى الجهد في بناء جماعة تكون في خدمة الأمة.

ألا يستوجب منا هذا احتراما وتقديرا ومحبة لهذا الرجل؟.. أما إشاعة التقديس فهو من الخزعبلات التي لا يصدقها عقل.. نحن لا نركع للمرشد بل هو يحثنا على الركوع لله لا للملوك.

وعلى مر تاريخ تسلط حكام الجبر، وكلما ظهر عقل جامع للعقول وقلب جامع للقلوب يصنع تكتلا قويا فاعلا ووحدة في الفكر، يهدد هيمنة وتسلط المخزن إلا صب عليه وابلا من الإشاعات لتشتيت هذا الإجماع، فشعاره "فرق تسد". وما حصار العشر سنوات للمرشد ببعيد عن هذا المنطق. لكن هيهات، فلقد كان دائما هَمّ المرشد بناء جماعة منظمة مستقلة عنه تكتسب قوتها من وحدتها واستقلاليتها بمؤسساتها.

خلافة المُرشد

يتحدث البعض عن خلافة الشيخ ياسين..أو جماعة العدل والإحسان ما بعد مرحلة ياسين...هل لا يتم التفكير في مثل هذا الموضوع داخل الجماعة؟

يُعذر من يسأل عن قضية الخلافة والوراثة؛ فولاية العهد في الملك الوراثي أمر ألفه الناس واستقر في نظام تفكيرهم. حتى في الطرق الصوفية يتساءل المريدون من وارث سر الشيخ، وكذلك في كثير من أحزابنا وشركاتنا وجمعياتنا يتوارث الأبناء حزب الأب أو شركته أو جمعيته.

الأستاذ المرشد لا هو شيخ صوفي وحوله أتباع مريدون، ولا ملك يورث الملك لولي عهده، ولا ذاك ولا ذاك، إنما هو مؤسس فكر ومنهاج ومدرسة متعددة الأبعاد: تربوية وتنظيمية وسياسية. وهو كذلك مؤسس جماعة منظمة ذات مؤسسات متعددة وأعضاء تؤهلهم كفاءاتهم ومؤهلاتهم وبذلهم واستعدادهم للعمل، وتحمل المسؤولية ضمن هذه المؤسسات.

مؤسسات تحكمها قوانين يصادق عليها شوريا لا دخل للزبونية فيها ولا للقرابة العائلية. ولم أقل ديمقراطيا لأننا نعتز بالشورى، فهي ديمقراطيتنا وزيادة. الشورى عبادتنا السياسية.
لجماعتنا مجلس الشورى، الهيأة المقررة العليا والتي تنتخب مجلس الإرشاد والمرشد العام، ويتكون هذا المجلس من الهيأة العامة للتربية والدعوة وهيأة العامة لعمل المؤمنات، والأمانة العامة للدائرة السياسية، وفعاليات أخرى. ليست للأستاذ المرشد نزوة إنشاء جماعة أتباع يتربع على عرشهم وتنتهي بوفاته.

زوجتكم نادية ياسين نجلة المرشد ..يتحدث البعض عن دور قيادي مستقبلي لها في تسيير دفة الجماعة في مرحلة ما بعد الشيخ ياسين...إلى أي مدى هذا الأمر صحيح؟

ندية، حفظها الله، هي مؤسسة القطاع النسائي ووجه الجماعة المشرف في ميادين الفكر والسياسية والعمل النسائي الوطني والعالمي، وصاحبة المواقف القوية اتجاه المخزن، لها مكانتها في مؤسسات الجماعة مثلها مثل نساء قياديات أخريات. تتقدم للمسؤوليات القيادية من تقدمها المجالس الشورية بالانتخابات، وتقدمها كفاءاتها واستعدادها.

حوالي ربع مجلس الشورى نساء، وحوالي الخمس منتخب في الأمانة العامة للدائرة السياسية، والهيأة العامة لعمل المؤمنات تتكون من نساء تسير عمل "المؤمنات" باستقلالية كاملة ضمن ذات الجماعة الواحدة.

العدالة والتنمية والقصر

لنعرج الآن لو سمحتم على حزب العدالة والتنمية الذي مرت على تسلمه قيادة الحكومة عدة شهور.. البعض مُحبَط من نتائج الحكومة الحالية..كيف تقرأ جماعة العدل والإحسان ما حققته الحكومة إلى حدود اليوم؟ وما نواقصها برأيكم؟

حزب العدالة والتنمية كان يسمى الحركة الشعبية الديمقراطية الدستورية، وزعيمه السابق وأبوه الروحي هو "رجل القصر"، كما صرح لي بذلك بنفسه الدكتور عبد الكريم الخطيب رحمه الله.

كان حزبا نائما فسيق إليه شباب طُهر صادقون من جماعة التوحيد والإصلاح. جماعة أصلها جماعة "الشبيبة الإسلامية" كيد لها من طرف القصر في قضية مقتل عمر بن جلون، فجرمت، فأجبر بعض قيادييها على المنفى واقتيد البعض الآخر إلى السجن المؤبد واحتضن الآخرون من طرف أجهزة المخزن ضمن مسار بناء حركة إسلامية رسمية على مقاس المخزن. فلا غرابة أن تلتقي جماعة اختارت "اضطرارا" أن تكون ملكية، بحزب ملكي يضمن تأطيرها في مسار مخزني يستعملها عند الحاجة، وقد وقع.

الحياة السياسية الحقيقية يديرها القصر ومستشاروه و"العفاريت والتماسيح". أما الحكومات المعينة فدورها أن تملأ خانة الواجهة، لا قرار لها في تدبير شؤون البلد إلا فيما لا أثر له على هيمنة القصر وحاشيته من السياسيين وأصحاب الأموال.

ولا ننتظر من حكومة شعارها "خدمة الملكية واستقرار الملكية"، بتعبير الأستاذ عبد الإله بنكيران، الحامية للاستبداد والفساد على حساب معاناة الشعب، أن تنجز شيئا.

وأكبر إنجاز قامت به العدالة والتنمية هو إطفاء بصيص الأمل الذي كان عند الشعب في الحركة الإسلامية، وإعطاء ولاية كاملة مهلة لأجهزة المخزن لإعداد ورقة أخرى لولاية أخرى يمنّي بها المخزن الشعب، كما فعل مع حكومة الاشتراكيين والتقنوقراطيين وآخرين.

مضايقات أمنية

مورست ضد الجماعة بعض أنواع التضييق الأمني.. وأيضا اتهامات بعض قيادييها بتهم أخلاقية.. ماهي قراءتكم لهذه الممارسات إزاء الجماعة، وكيف تواجهها سياسيا؟

الكثير من أنواع التضييق الممنهج والمستمر بدء باعتقال المرشد سنة 1975 وصاحبيه رحمهما الله لحوالي 4 سنوات في موقف الإسلام أو الطوفان، ثم اعتقاله سنة 1983 لسنتين وحصاره لعشر سنوات، ثم اعتقال معظم قادة الجماعة لمدد مختلفة، ثم حظر صحفنا ومجلاتنا، وتلفيق التهم وفبركة الملفات في آلاف المحاكمات ومئات سنوات الحكم، والتضييق في الأرزاق وتشميع البيوت وقفل المقرات، ومنع المخيمات وتكسير الجماجم والعظام في المسيرات والوقفات..وآخرها هبوط المخزن إلى درك الاتهامات الأخلاقية التي لا يصدقها عاقل إزاء أطهر الناس.

نعتبر هذا طبيعيا إذ تمثل جماعة العدل والإحسان أعدى أعداء المخزن، والتهديد الأكبر لوجوده واستمراره. وطريق الجهاد من أجل تغيير حقيقي مقترن دائما بالتضحية والبذل والصبر على الابتلاء الذي يختبر صدق المجاهد. نصمد بقوة الله ونثبت بذكر الله ونحتج ونندد ما وسعنا ذلك، ولا نشكو مصابنا إلا إلى الله عز وجل عليه نتوكل وإليه ننيب. ونحن متيقنون من نصر الله.

للمخزن أجهزته وأبواقه وصحافة مكتوبة ومسموعة والكترونية ومرتزقته في مختلف المجالات، التي لا شغل لها إلا محاربتنا بميزانيات وصناديق سوداء من أموال الشعب، وهذا لا يزيدنا إلا قوة وصلابة في الحق، ولا يزيد المخزن وأعوانه إلا ذلا وهوانا. قال الله تعالى: "إن كيد الشيطان كان ضعيفا"، وقال سبحانه: "ومكر أولئك يبور".

مسار الشباني في الحياة و"الجماعة"

عبد الله الشباني، من مواليد 1957 بمدينة الرشيدية، أب وجد، عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، ومسؤول عن مركز التدريب القيادي للجماعة، وهو خَتن "صهر" الأستاذ عبد السلام ياسين، زوج ندية ياسين. وابتدأت علاقته بالجماعة منذ سنة 1980، حيث كان من مؤسسي عمل الجماعة، ومارس خلال ثلاثين سنة في مختلف مؤسسات الجماعة.

يقول الشباني في هذا السياق: "نلت من عصا المخزن الكثير؛ لأني كنت بالنسبة لمخزن الحسن الثاني رحمه الله، وكذا بالنسبة لمخزن محمد السادس من الأعداء المرموقين، فاعتقلت لسنتي 1990و1991، في سياق محاكمة أعضاء مجلس الإرشاد الخمسة؛ حيث كنت سادسهم. وطبعا، في الاعتقال مورس علي التعذيب، فأنا من ضحايا زنازين الحسن الثاني..

وتابع القيادي في الجماعة: "عُلقت كثيرا وضُربت لعدة مرات، وتم تضييق الخناق علي في موارد رزقي؛ حيث تم إيقافي عن العمل لمدة تسع سنوات.. كنت آنذاك أستاذا في السلك الثانوي تقني؛ ثم لجأت للعمل في القطاع الخاص، إلى أن جاءت حكومة اليوسفي التي أعادتنا لعملنا، وأنا الآن أشتغل في القطاع الخاص بعد مغادرة الوظيفة العمومية؛ أشتغل مدربا وخبيرا في كل ما له علاقة بالتدريب والتدبير والتواصل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (123)

1 - عبدو الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:26
هؤلاء هم الرجال الذين صدقوا وثابروا وسجنوا وتوبعوا بتهم مختلفة ملفقة ليس لهم فيها نصيب ولا زالوا على نفس المنوال تحت شعار لا للعنف ولا للسرية ولا للتعامل مع الخارج هم رجال واي رجال لم يركعوا ولم ينحنوا للمخزن لهم صبر لا تتصوره العقول ولهم القدرة الايمانية التي تجمعهم ومصير واحد يجمعهم انهم امل المغرب مع بقية ابناء الوطن الغيورين على هذا البلد والى مزبلة التاريخ يا مخزن العار والذل
منهم من قضى 20 سنة في السجن بتهم ليس فيها ادلة ثابتة مقنعة ومنهم من قضى نحبه ومات على المبدا منهم كمال عماري ومنهم من ينتظر بصبر كبير ظهور الظروف المناسبة للعمل في مؤسسات حقيقية تحترم الشعب وتحترم ارادته عبر صناديق الاقتراع
2 - عبد اللطيف بن علي الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:27
نحن لا نقدس الأخ المرشد بل نحبه بكل صدق لأنه قام حين قعد الناس وقال في السلطان كلمة حق أيام الجمر والرصاص. واوذي في الله فما غير ولا بدل
3 - أحمد الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:31
و نعم الكلام و الرجال أنتم بارك الله جهدكم و جهادكم و ألهمك الصبر و صدق السريرة و أنعم على هذه الأمة الكثير من أمثالكم.
4 - purma الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:31
ما راي الشيباني في ارتفاع صوت نخبة من مثقفي الجماعة يتقدمهم عبد العالي مجدوب الذي يرى ان اختيارت القيادة لا تستقيم مع الواقع,وان القومة مستحيلة التحقق,وان النظرة الواقعية تفرض تغيير الخط الايديولوجي للجماعة الذي ينبني على اضغات الاحلام,ولماذا ادرجت اسمه في خانة الغير المرغوب فيهم على جميع مواقع الانترنيت للعدل والاحسان,لانه اعلن صراحة ان الجماعة ليس امامها من بديل سوى الانخراط في الاختيار التشاركي عوض البقاء رهينة لذاكرة انتقائية لمذهب متقادم يدعو الى قومة وهمية
5 - ياسين الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:38
قال عبد السلام ياسين " وعلى الناس، في زماني وبعد زماني، في هذه الجماعة وفي غيرها، أن ينتقدوا، وأن يحللوا، وأن يردّوا، وأن يأخذوا، وأن يطوروا، وأن يحوروا، فذلك ما أريده، وأرجو الله ألا يقف أحد معي أُحاجّه عند الله عز وجل إن اتخذ فكري وثنا وصنما"

فعلا لا وجود للتقديس في جماعة العدل و الإحسان , التقديس فقط يعني أن تؤمن بفكر عبد السلام إيمانا تاما بدون أي مناقشة أو استخدام للعقل
لكن في الجماعة يحدث عكس ذلك و دائما ما تناقش أقوال المرشد في المجالس التربوية
6 - hicham الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:40
ياسلام على هذا الشخص..إنسان جدُّ رائع سبق لي أن درست عنده مادة الرياضيات math financier بإحدى المعاهد بسلا سنة 1996...تعلّمنا منه الشيء الكثير إذ كان يُخصِّص لنا دائماً الربع الساعة الأخيرة من الدّرس ليناقش معنا أمور ديننا ومشاكلنا العائلية ليحاول دائما مساعدتنا على تجاوز تلك المِحن والمتاعب بكل حكمة وموضوعية ...فشكراً له مرّة أخرى
7 - شاهد حق الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:43
حفظكم الله وبارك فيكم أنتم بعد الله تعالى أمل هذا البلد ولا نشك في صدكم ومصداقية جهادكم لأن الزمن بين لنا أن نيتكم ليس الترامي على المناصب وإنما تريدون تغييرا حقيقيا يعود بنفع حقيقي على المواطن في حقه في التربية الإيمانية الحقيقية التي تربط الإنان بخالقه وفي حقه الكامل ثروات بلاده عدلا وقسطا و إحسانا.
8 - الحرار الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:45
السلام عليكم
أشكركم على خدمتكم للإعلام الحر والصادق.
وأود أن أثير عنايتكم للخطأ الحاصل في إدراج الإستدلال الأخير
"ومكر أولئك يبور".
وتصحيحا لذلك أدعوكم للرجوع إلى الآية العاشرة من سورة فاطر
{ مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ }
وشكرا
9 - زكرياء الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:49
الناس التي لم و لا و لن يعجبها كلام الأحرار و على رأسهم العدل و الإحسان هم صنف من هذه الأصناف:
. الصنف الأول جزء لا يتجزأ من النظام الاستبداي عندنا في المغرب، يعيشون بظلم الناس و نهب خيرات البلاد و العباد و أي تهديد للمخزن هو تهديد مباشر لهم، يزولون مع زوال المخزن.
. صنف آخر من المتحزبين الذين كانوا يعارضون المخزن بالأمس ولكنه كان أذكَى منهم فورطهم معه و أصبحت لهم مصالح مع الاستبداد المخزني و هم يعرفون أن بقاء الرجال الأحرار الذين لم يبدلوا و لم يغيروا فضح لهم و لتحالفهم مع الاستبداد ضد هذا الشعب.
. هناك صنف آخر معدنه الجبن و الدناءة و الخسة لا هم له و لا شغل له ولا إرادة له و مادامت الدائرة تدور مع المخزن فهو معه. ولكي يخفي جبنه و دناءته يستعرض عنترياته على الأحرار بالكلام البذيء و يظهر نفسه و كأنه يحمل مشروعا و يؤمن ب"ثوابت و مقدسات" المخزن فإذا دارت الدائرة علَى المخزن كان أول من انقلب عليه و سب و شتم و نعت المخزن بما كان ينعت به خصومه من قبل
10 - 3bd llah الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:51
ممصدقش هدشي لي تنقرا واش مازالين هاد النوع د الرجال فلمغرب لعجب فهاد لباد حتا تنكول مابقا مقا ما يعجب فهاد لبلاد تيبان بصيص دلأمل مع ها درجال
11 - mohamed الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:54
حقيقتا, كلام رائع من شخص لم نشهد و نعهد منه الا الصدق.وفقكم الله و تبتكم على دينه,(ولن نركع الا الله عزو جل)
12 - ابراهيم الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:01
استمرار الدولة في التضيق على جماعة العدل و الاحسان و ابعادها من المشهد السياسي و مشاركتها في صنع القرار خسارة كبيرة للدولة .و مستقبلها و مستقبل شبابها فجماعة العدل و الاحسان كما يعلم كل متتبع تحمل مشاريع قادرة ان تغير الوضع الجامد الدي يعيشه المغرب.
13 - نورالدين الدادسي الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:14
نشكر هسبرس التي أجرت هذا الحوار مع الاستاذ الشيباني حول قضايا تهم جماعة العدل والاحسان. وصراحة فاجأني الأستاذ بحنكته السياسية وإلمامه بمشروع العدل والاحسان، كيف لا وهو القيادي الذي واكب مسيرةالجماعة في بداياتها .
هنيئا لجماعة العدل والاحسان بأمثالكم..
وأما جماعة العدل والاحسان فهي لازالت الحلقة التي استعصت على الابتلاع المخزني بعد أن قرّب إليه أعتى المعارضات واحتوى الأحزاب السياسية. ولذلك فلا نستغرب كل هذا الحصار والحملة العنيفة على الجماعة.
14 - محمد بن محمد الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:16
الفاهم يفهم

من الصفات و الأخلاق الذميمة التي تنفر منها الإنسانية و يجرمها القانون و قبل ذلك كله لقد حرمه الله و كان رسوله عليه الصلاة و السلام يلح على تجنب المسلم للكذب بل ينهاه عنه بالتأكيد و التشديد على ذلك ، و إذا عدنا لحديث السيد الشباني و قوله أن الجماعة لا تقدس ياسينها و لا يقبلون يده و لا تضعه في مصاف الأولياء و الصالحين ، نجده يكيل من الكذب بمكيال الحبوب بالجملة دون استحياء ناسيا أو متناسيا صور مريدي الجماعة و هم يقبلون يد ياسينهم و يتمسحون بثيابه و يقومون بأعمال يضيق الحيز لذكرها و تنعدم إمكانية بثها بالصور التابتة منها و المتحركة ، أما كلمة الركوع الذي يعبر بها كل الأغبياء و الأفاقين عن التحية و الإنحناء للملك ، فقد علم الجميع بمكيدة قصدها و حقد قائلها و غباء مردديها بعد سماع الأتهام المبيت من أعداء الوطن على أنها ركوع عبادة مع انعدام النية و التموقع في مكانها ، أما ما جاء به عن عدم الرغبة في الربح ووو فهو يعلم و غالبية الشعب يعلم أن الدعم و التمويل المريح للجماعة يأتي من خارج الوطن و من دول لها مصالح و تحافظ عليها بإستعمالها كأداة ضغط و مساومة ،و الفاهم يفهم.
15 - meskine الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:17
أكيد أن مبارة النهاية ستجمع بين المخزن و جماعة العدل و الإحسان و غير دالك فهو مباريات إعدادية للمخزن قبل اللقاء المرقب.
16 - المختار رزقي الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:21
حذاري من فتح باب جهنم الناتجة عن خرجات إعلامية غير محسوبة، فجماعة العدل والاحسان التي هي فاعل وسط باقي الفاعلين لا تحتاج إلى أعداء إضافيين لتستعدي عليها بسيئ القول التنظيمات الاسلامية الاخرى التي لا تعاديها ، حركة التوحيد والاصلاح وحزب العدالة والتنمية يعملون وفق اجتهاداتهم وبالتالي فهم شركاؤها في المشروع المجتمعي للدعوة والتدين وليس هناك من يملك الحقيقة المطلقة ليحاكم من يخالفه بشر التهم، ومن أراد أن يستفرد بهذا الحقل لوحده فهو واهم، فلنتعاون فيما اتفقنا فيه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه، فرب كلمة لاتلقي لها بالا تكون شرا على المرء ومن معه، ورب كلمة يكون لها فضل البناء فتكون خيرا على المرء ومن معه.
17 - mloui الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:23
Oui mais il faut le prouver avec des actes. Tous les régimes royaux ont commencé de la même façon, un leader qui libère le peuple et qui fait beaucoup de bien aux gens, ce qui fait que les gens l'aiment tellement qu'ils vont choisir sa descendance pour les gouverner, et c'est bien après que les problèmes commencent.
Donc si votre cheikh veut vraiment ne pas tomber dans le même piège, il faut qu'il écarte toute sa famille de ce qu'il fait et qu'il commence dès maintenant par faire tourner le pouvoir dans son groupe ...
Aucun des premiers khalifes n'a impliqué sa famille dans la gouvernance et aucun n'a laissé sa famille prendre le pouvoir après lui, c'est ça la vraie sagesse!
18 - أبو شيماء الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:26
رجال صدقوا ما عاهدو الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر و ما بدلوا تبديلا . صدق الله العظيم
19 - مؤمن الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:26
قلتم عن شيخكم عبد السلام ياسين: هو يحثنا على الركوع لله لا للملوك ... ما لكم لا تركعون لله عز وجل مباشرة، بدون أن يحثكم شيخكم على الركوع لله ؟؟؟ إنه الفساد العقدي بعينه.
20 - Mohamed الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:38
و نعم الكلام و الرجال أنتم.
لم نشهد و نعهد منه الا الصدق.
مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ
21 - ابو اويس الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:39
التقديس الذي اتُّهِمَت به الجماعة انما هو صناعة مخزنية و اشاعة لتشويه سمعة الجماعة، و لكن المغاربة يعرفون التاريخ الاسود للمخزن في تلفيق الاشاعات و التهم للمعارضين الحقيقيين

خلافة ياسين حفظه الله ستكون شورية ان شاء الله و لا مكان في الجماعة لنظام الوراثة او القرابة

الجماعة فاعل ممتاز في المشهد السياسي، و قوة عددية و شعبية لا نظير لها هذا بشهادة الاعداء قبل الاحباب

و في الاخير تبقى الجماعة عبارة عن زخم شبابي و رجولي و نسائي من المغاربة و من الشعب و في الشعب و للشعب

تحياتي اخي الشيباني و بارك الله فيك

اشكرك اخي اشرف على الحوار و العنوان الذي يبين استفادتك من مساهماتك السابقة المعادية للعدل و الاحسان
22 - ahmed khettouch goulmima الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:39
لا احد يدفعكم لركوع او السجود والانحناء لاحترام الملك ليس ركوعا و لا سجود انتم تاولون لدلك مفتين كدبا و بهتانا و سا تحاسبون امام الله على دلك انتم تقبلون يد السيد ياسين ما هادا عندكم ان الطاعة واجبة عليكم لا احترام والي الامر الملك لم يطلب منكم الركوع و لا السجود ان المغاربة لبسوا باغبياء و اكتريهم المطلقة متشبتة با الملك و الملكية انظروا الى الاستقبالات التى يستقبل بها الملك في الزيارات لتدشلن المشارع الكبرى الوف الناس في الاستقبا ل والهتافات بحياته
23 - عدلي سابق الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:01
عفوا سيدي هناك تقديس مبالغ فيه لشخص عبد السلام ياسين لمسته لدى العديدين من أتباعها و هي ليست مسألة سرية

كما أن الرؤيا التي تكاد تكون من ركائز الجماعة تعتبر وسيلة لتعظيم الشيخ.
حيث يتم شحن الأتباع نفسيا في جلسات قيام الليل (حتى تأتيهم هاته الرؤى) و التي تتمحور جلها حول الشيخ و يكون الهدف منها هو تبيان أن الله يبارك الشيخ و أن منهجه هو الحق.

وهناك ميل للدروشة و التصوف في منهج الجماعة و بعد عن العلم الشرعي الصحيح القائم على الكتاب و السنة الصحيحة

أتمنى من خالص قلبي أن تقوم الجماعة بنقد داتي بعيدا عن التعصب. حتى تتمكن من إستبعاد الشوائب و تقوية الجماعة حتى تتمكن تقوي قدرتها على الإستقطاب.

يجب الإهتمام بالعلم الشرعي الصحيح و العقيدة الصحيحة و إلا لمادا نطلب من الناس أن يرجعو إلى الإسلام و نحن نفتقده

البعد عن البدع. ففي سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم من الكنوز و الجواهر ما يغني عن البدع. فلما نترك السنة و نتشبث بالبدعة و نجهد في محاولة شرعنتها.

الإنفتاح على الناس و اعتبارهم سواسية مع اتباع الجماعة فالكل مسلم و التمييز خطأ فادح تقع فيه الجماعة يشوه صورتها. وهو ما يلاحظه الكثيرون
24 - Marocain الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:06
يجب على هذه الجماعة أن تنخرط في مشروع بناء المغرب الحديث لان الكلام و الاحلام لا تزيد الا من شدة التوتر و الاحتقان الاجتماعي و الذي ينقص مصداقية عمل كل غيور على بلده. على الجماعة أن تعود الى أرض الواقع و تبتعد عن التحاليل التشاوْمية التي لا توفر الشغل و الأمان للمغاربة المطلبان الأساسيان في الوقت الحالي.
25 - بوعلي333 الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:16
باسم الله والحمد لله:
وإن كان الركوع من أجل العبادات فليست العبادة محصورة في الركوع أو السجود
فالعبادة هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة كما عرفها أهل العلم ومنهم شيخ الاسلام ابن تيمية
فهل أتباع ياسين يصرفون العبادة بعناها هذا لله وحده؟أم الركوع وحده هو ما يخلصونه لله تعالى؟
أن الكتب والرسائل التي رد أصحابها على ياسن وجماعته وخاصة التي اطلعت عليها ردوا عليه بعلم وبحجة وبيان موضحين أخطاءه من مؤلفاته بالصفحة والكتاب.
فلا داعي للمغالطات ووسم الردود بأنها اشاعات وخزعبلات وقد سمعنا ورأينا بالصوت والصورة كيف سمى أحد القادة في الجماعة شيخه وفي حضرته ب"غوث الزمان" وذلك في إحدى خرجاتهم إلى الغابة أما المنامات فقد طارت بها الركبان ولا تسأل عن الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم فتارة يوزع التمر في الحافلات على"المومنين"وأخرى يرى بوجه أسود ويرى في مناماتهم بدون رأس ليحظى برأس ياسين بين ركام من الرؤوس !!؟
أما الاستغاثة فلا يفرقون بينها وبين التوسل وقد ناقشت العديد منهم فوجدت عندهم أمية في العقيدة رغم ثقافاتهم في العلوم المادية والله المستعان.
وانشروا
26 - safae الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:30
الله يرحم الشهيد كمال عمارى فقد ذهب دمه هدرا ولم يجد من يدافع عنه،عجيب هو أمرهؤلاء ألأنصارمن هاته الجماعة،فبعد سنة من النزول إلى الشوارع جاءهم ألمر بالإنسحاب إستجابوا له وكأنها أية نزلت من السماء تأمرهم بذلك، وبعد أيام رأينا كبار الجماعة فى منزل رئيس الحكومة يهنئونه بولايته...
27 - abou fatima zahrae الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:43
لاا عرف ماالصلة بين الركوع والانحناء.وانتم مسلمون الاتعرفون كيف يتم الركوع وواجباته.اما ما يقدم امام الملك الا احتراما لمكانته لاشيئ اكتر.وفي هدا السياق نجد في كل حوار او دردشة الا وادت الى تحريك قضية ما بالملك .الا يجدر باحد ان يتركوه في حاله وانشغالاته الوطنية.كما قال اب لابنائه:كلكم ابنائي لكن فيكم الصالح والطالح.هكدا مغربنا اوكلها يلغي بلغاه.اتمنى لملكي طول العمر.والاستقرارلبلدنا
28 - عبدالله الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:00
حوار ممتع مع وجه من الوجوه التي لم يالفها المغاربة من الوجوه التي تذكرنا بقوة الخطاب ونصاعة المواقف وهذا مما افتقدناه كتيرا علي الساحة المغربية التي طفحت بالوجوه المخزنية من كل الاصناف بشكل يزرع الياس في قلوب المغاربة
مقال قوي وجريء سلط الاضوا علي مجموعة من النقط التي يحتاج المواطن المغربي الى سماعا مباشرة من اصحابها
29 - rachid الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:12
Trés bonne analyse, un parcours honorable, une pensée juste, et une action active et réelle.
Bonne continuation à vous et à vos fréres.
vous étes l'espoir du pays
30 - الجماعة و تقديس المرشد الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:17
بما أن عبد السلام ياسين ليس بمقدس فأجيبوني عن الأسئلة التالية:

لماذا تنادونه ب"سيدي" عبد السلام؟

و لماذا هو المرشد فقط دون غيره ممن له مؤلات علمية أكثر منه عندكم دكاترة و أساتذة جامعيون؟

هل أتباعه كانوا على ضلال فاشردهم إلى الإسلام أم كانوا قاصرين و سيبقون كذلك إلى وفاته؟

و لماذا كتبه فقط هي التي تعتمدها الجماعة و خاصة كتاب "المنهاج النبوي"؟

فهل كل ما في كتب عبد السلام ياسين صحيح وتستحق تصنيفها مع الكتب الصحاح كصحيح البخاري و صحيح مسلم؟

أفيدوني يهديكم الله إلى الصراط المستقيم الذي خطه لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم و لا يزيغ عنه إلا هالك.
31 - ABDO XATIVA VALENCIA ESPAÑA الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:19
حفظكم الله وبارك فيكم أنتم بعد الله تعالى أمل هذا البلد ولا نشك في صدكم ومصداقية جهادكم لأن الزمن بين لنا أن نيتكم ليس الترامي على المناصب وإنما تريدون تغييرا حقيقيا يعود بنفع حقيقي على المواطن في حقه في التربية الإيمانية الحقيقية التي تربط الإنان بخالقه وفي حقه الكامل ثروات بلاده عدلا وقسطا و إحسانا.
هذه الجماعة سوف ياتي الله على يدها خلافة على منهاج النبوة انشاء الله .
[ املنا فيكم ياجماعة العدل والاحسان بعد الله عز وجل
32 - ابو سلمى الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:19
ساقول للعدل والاحسان ما قاله ورقة بن نوفل للرسول لما قصت عليه ام المؤمنين خديجة ما وقع له بان هذا هو الناموس وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا.
فاقول للعدل والاحسان ان يدركني يومكم فسانصركم وانخرط في ثورتكم
33 - سبحان الله الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:23
"نحن لا نركع للمرشد بل هو يحثنا على الركوع لله لا للملوك."
غريب هذا الكلام، هل هذا يعني أنكم كنتم ستركعون للمرشد إذا أمركم بذلك؟
ما رأيت عدليا إلا رأيت فيه غياب التفكير المنطقي والضعف في فقه الشريعةـ ودونكم المرشد نفسه ماهي بضاعته من علم الأصول؟؟؟؟ لاشيء
حقا نحتاج إلى التفكير المنطقي ثم ليتحدث الإنسان بعد ذلك هل هو متدين أم لا
34 - عيد الهادي الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:24
نريد بديلا عمليا لا شعارات وخطابات.
لماذا لم تنجح الثورة في المغرب؟
لماذا لم تتمكن الجماعة من حشد جماهير كفيلة بتغيير الأوضاع مثل ما حدث في مصر وتونس و...
أريد جوابا شافيا
35 - محمد بحو الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:29
العجب العجاب
دعت جماعة العدل والإحسان في بيان مجلسها القطري الأخير إلى "دعوة كل الفاعلين الدعويين والسياسيين والنقابيين والإعلاميين والحقوقيين إلى توحيد الصفوف للوقوف أمام مسلسل التردي والانحدار الخطير الذي يعيشه المغرب، والتصدي لكل محاولات ترسيم وتأبيد الاستبداد السياسي ونهب الثروات وتقنين الفساد والإفلات من المساءلة وتوجيه القضاء والقمع الشامل للحريات" ... ودليل دعوتها اليوم هو هذا البيان القدحي الرخيص الصادر عن الشيباني في حق حركة التوحيد والإصلاح والعدالة والتنمية... اي دعوة يمكن أن نصدقها اليوم من العدل والإحسان لتوحيد والصفوف والحوار مع الفضلاء والنزهاء ما دامت تخون حركة ليس دنبها سوى انها تعمل وفق ما تعتقد أنه الصواب لا بإشارات رخيصة من هذا أو ذاك؟؟ على الشيباني أن يعتذر فورا لحركة التوحيد والإصلاح عن هذا الإسفاف؟ والركوع لله علمنا إياه رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس شخصا آخر... وقدر المغرب ليس أن يغير مخزن بمخزن آخر ... وليفهم من يريد أن يفهم....
.
36 - bakkali الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:41
و نعم الكلام و الرجال أنتم بارك الله جهدكم و جهادكم و ألهمك الصبر و صدق السريرة و أنعم على هذه الأمة الكثير من أمثالكم.
37 - BADR الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:46
جل علماء العالم الإسلامي إعتبروا ان الجماعة ضالة ومنهم الألباني رحمه الله وعلماء بلاد الحرمين ومصر
يقول الشيخ عبد السلام ياسين أن إبن عربي سيده
وابن عربي يقول إن بطشي أشد من بطش الله
38 - man الخميس 27 شتنبر 2012 - 17:02
عيب عليك أسي الشباني ما قلته في حق العدالة و التنمية من اتهامات رخيصة لا شيء تغير في عقليتكم تجاه ناس يخالفونكم الراي الإجتهادي و قالها لكم سي عبد العالي مجدوب : إن السياسة كلها اجتهادات و المجتهد المخطئ له أجران كما في الحديث سبحان الله مند قيام الجماعة و هم يربون أتباعهم على تشويه صورة من يخالفكم الرأي حصوصا التوحيد و الإصلاح
سامحك الله اسي الشباني لقد حكمت على نية إخوانك بالرضى بالفساد و لله وحده هو الذي يتولى السرائر استعد يوم القيامة للوقوف أمام الله و العثماني و باها و بنكيران و الرميد و بنحماد و الريسوني و الحمداوي امامك لأنك تتهمهم في نياتهم و رغبتهم في المشاركة في الفساد و لكن نيتهم في الإصلاح ما ستطاعوا و ما توفيقهم إلا بالله أنصخك بقرائة سيرة الإمام الزهري الدي خالط الأمويين مع فسادهم رغبة في إصلاحهم
39 - abdollah الخميس 27 شتنبر 2012 - 17:03
أصبت والله القول والحديث.انكم والله لرجال صادقون. ولا أزكي على الله أحدا. دام جهادكم وجهدكم واجتهادكم.
40 - ابنادم الخميس 27 شتنبر 2012 - 17:06
تحاولون ان تجعلوا مسافة بينكم وبين المخزن ومع ذلك اخذتم تعبير الحسن الثاني رحمه الله في مسالة بهلوانية وسيرك البرلمان لا لستم انتم ولا الحركة من حركتم وها انتم تعترفون بتغيير رغم انه كان دوما يسلك خطوات في هذا الاتجاه مع الاسف تطرف وتعطش البعض للسلطة هو من جعل التطور لايبلغ مداه فنمنذ الاستقلال والمؤسسة الملكية التي نعتز بها بل يعتز بها اي مواطن حقيقي وليس من يتصاهر مع من يراه منفذه لحيث يريد ان يصل
هل هو اتهام صريح لحركة 20 فبراير انها كانت في خدمة المخزن وانها بدون وعي على اي لنتجاوزها نصرتكم لها ام محاولة استغلال المستضعفين يارجل الشيخ ياسين شافاه الله كان من البداية له مطمح في #الفتن# بدءا بالتحاقه بالزاوية البودشيشية ورفيقه اكد على ذلك انه وجماعته كما قيل في الاية الكريمة ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو الد الخصام واذا تولى سعى في الارض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل
41 - abderrahmane الخميس 27 شتنبر 2012 - 17:14
جزاك الله خيرا يا اسد الدعوة; لقد بينت لنا الايام صدقكم ونزاهتكم ; فاللهم ثبت هذه الجماعة الصادقة , امين .
42 - الحسين بن محمد الخميس 27 شتنبر 2012 - 17:17
السلام عليكم

نحن نقدس الله الواحد الأحد و نعبده و نحلل ما حلل و نحرم ما حرم

و نحب رسول الله سيدنا محمد و نتبع شرعه

و نحب الملائكة لأنها تستغفر لنا

و نحب أمير المؤمنين لأنه يرعانا و نأتمر بأمره

و لا نطيعه في ما لا يرضى الله لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الله

العدل و الإحسان إخوان لنا فهم مسلمون متلنا

المرشد هو أمير الجماعة يأتمرون بأمره

نحن تركنا عداوة البشر و إلتزمنا عداوة الشيطان

و هم......
43 - HASSAN الخميس 27 شتنبر 2012 - 17:23
الكل يتدكر كيف أقحمته الجماعة ليكون سادس المعتقلين ليكون بدلك صاحب تاريخ نضالي لإنه صهر المرشذ
44 - youssri الخميس 27 شتنبر 2012 - 17:36
Salam alikom , excusez moi si j ecris en francais , je veux juste dire merci Abdessalam Yassine , pour ce que vous nous avez donner comme education , je vis ici au Canada et plusieur Canadiens trouvent ca vertueux et beaucoup de Canadiens et Quebecois ont retrouvé le bon chemin par le biais de la sagesse du Chaikh ABDESSALAM YASSINE.
45 - marouki الخميس 27 شتنبر 2012 - 17:37
Certains commentataires ne comprainent meme pas la signification du verbe "yahoto" et ils le melange avec "yaamoro" ca montre bien le niveau. ce qu'il a dit ce monsieur sur "attaouhid oua alislah" tout le monde le sait et meme les membres de ce mouvement "islamist"et c seulement question de temps jusqu'a ce que leur veritee devienne claire.
46 - abdelwahid الخميس 27 شتنبر 2012 - 17:38
الكم الهائل الذي تحظى به كل المواضيع المتعلقة بهذه الجماعة دليل على قوتها
شكر للأخ
المرجوا فقط شرح ما وقع في موضوع 2006 و مشكل الرؤى و التدليس الذي وقع مع اعتبار أن مكتب الاعلام داخل الجماعة ينشر الرؤى لمن هب و دب و قال رأيت رؤيا لا نعرف هل هو مهنا أو علينا
لا بد للجماعة من موقف حاسم من هذه المسألة لسد هذا الباب الذي يلجأ اليه كل من لم يجد عيبا أو باب يدخل منه لإنتقاد الجماعة
47 - الشريف العيساوي الخميس 27 شتنبر 2012 - 17:47
بسم الله الرحمان الرحيم انا من مدينة البوغار كل ما في المر اني اسمع عن هدا الرجل ولا عرفه في يوم الجمعة الماضية اي ليلة جمعة رايت في المنام اني سمعت في حي القصبة بمدينة طنجة اناس يتظاهرون وعند قترابي بقوس اي باب القصبة رايت جماعة مكونة اكثر من 20 فردا كلهم يلبسون لباس طويل اصفر اللون وفي مقدمتهم الشيخ ياسين وتظهر عليه علامة العياء فنظر الي ومر فاوقفت الجماعة وقلت لزوجته اعرفتي قالت لا فقلت لها انا الشريف العيساوي قالت عرفتك ثم قلت لها قل لزوجك ان لا ينام حتى يصلي الفجر لحد الان لم اعرف معنى هده الرايا
48 - musilman الخميس 27 شتنبر 2012 - 17:55
Que Dieu tout puissant libère Aljamaa du régime
autoritaire
Aljamaa est notre seule voie à la liberté
49 - أسامة الخميس 27 شتنبر 2012 - 18:07
ينبغي علينا تعلم قبول النقد واحترام الآراء والاجتهادات المخالفة، لكن أظن أنه من المنصف أيضا أن تُحترم آراؤنا واختياراتنا السياسية والتربوية باعتبارنا أكبر وأقوى تنظيم في مغربنا الحبيب، بشعار: "رأينا صواب يحتمل الخطأ، ورأيكم خطأ يحتمل الصواب" .. أما التخوين والاحتقار والسب والشتم فلا يليق ولا يؤدي إلا إلى ردود أفعال وأقوال نحن وأنتم في غنى عنها .. وكفانا من فضلكم كلاما باسم كل المغاربة (من قبيل : حنا المغاربة ملكيين، حنا المغاربة عزيز علينا كذا، حنا ماكانحملوش كذا)، وليتحدث كل عن نفسه أو عن الفئة التي يمثلها.
50 - نعم الخميس 27 شتنبر 2012 - 18:20
وكذلك كلام الخبراء والمدربين والتقنيين منزه عن العبث. اذا كانت جماعة العدل والاحسان تربي أمثال هؤلاء الرجال فيحق لنا نحن الاغلبية الصامتة ان نتفاءل خيرا بمستقبل هذا البلد الذي سيؤول بإذن الله الى هؤلاء الصادقين.
51 - أبو طه الخميس 27 شتنبر 2012 - 18:36
هذا رد على مجموعة من الأسئلة التي يتسائلها بعض المتأثرين بالإشاعات المخزنية و من لا زالت تساورهم الشكوك في سلوك الجماعة و قيادييها، الموقف واضح و ثابت كما تعهدنا في سلوك جماعة العدل و الاحسان قيادة و أعضاءًا، لكن يبقى صمت الأحزاب السياسية و الجمعيات المدنية عن الظلم التي تتعرض له الجماعة هي وصمة عار و معرة على جبين كل هؤلاء الديمقراطيين الذين دوخونا بالحديث عن الحقوق و الحريات و لا يروا كيف تسلخ الحقوق و الحريات في حق جماعة العدل و الاحسان. أين حق التعبير؟ أين حق التنظيم؟ أين حق التظاهر و الاحتجاج السلمي؟ أين حق إنشاء الجمعيات؟ أي حق إنشاء الأحزاب السياسية؟ للأسف كلها حقوق تذبح في المغرب ذبحا و لا حياة لمن تنادي.
52 - مواطن مغربي الخميس 27 شتنبر 2012 - 18:45
بارك الله في مرشد العدل والاحسان وأطال الله في عمره فهو في نظري ''رجل عز فيه الرجال''
وبارك في الاستاذ عبد الله الشيباني وكثر من أمثاله
53 - المهرج الخميس 27 شتنبر 2012 - 18:49
بالله هل هذا البلد لم يقدم لكم اي خدمة ؟ رغم فساد حكامه الم يكن له الفضل في تعليمكم واحترامكم واعطائكم حرية كيف تفعلوا ما تريدون ؟ تسافرون اين تريدون وتلتجئون لدول تتهمونها بالكفر لتشوهوه ،هل ليست لكم وظائف محترمة بفضل تعليمه الضعيف؟ تحصلون على رواتب افضل من مواطني دول متقدمة ورغم دلك تنكرون وتسبون، انظروا الى المراة بوضوح بدل اللعب على عواطف الناس ، كل الدول لديها مشاكل فيها مفسدين وطيبين وخبيثين ونحن لسنا استتناء لان الكمال لله ، بالنسبة للرطوع الى الملك ليس خوفا او طمعا في شيء بل هو برتكول شكلي يعطينا توافقا على رؤية واحدة بل هي رمزية كما في كثير من الدول ولكم ان تتطلعوا على كل الحضارات، اليست هي ضامن استقرار ، لستم الاولين ووحدكم من صرخ في وجه الظلم فهناك من مات من اجل هذا الوطن هناك اشخاص ضحوا بانفسهم بعيدين عن اي ديماغوجية لكي نعيش محترمين مكرمين، الله يهديكم البلاد محتاجة لكل رجالاتها ومن حقكم ان تنتقدوا.اذا تسلمتم الحكم الستم في حاجة لاقتصاديين وعلماء وصناع علمانيين ؟ الديموقراطية نبعت من تعاليم الاسلام وهي منهج اثبت نجاعته ولكل بندير يضرب عليه كما يحلوله ..
54 - Amazigh الخميس 27 شتنبر 2012 - 18:55
Ya Messiou Chibani, Wallah si vous ne reconnaissez pas le Roi en tant que Souverain ,Emir des croyants et Chef de l’État Marocain, personne ne vous suivra au Maroc.... Point barre.
Votre Cheikh, il n y a que vous et votre Jamâa qui lui accordez toute cette importance et l'entourez d'une aura non méritée. La majorité des Marocains ont sur lui et sa secte une autre opinion (négative). Pas moins musulmans que vous, on s'adresse à Dieu sans intermédiaire. Votre Cheikh que vous avez sacralisé n'est ni Messager ni Prophète ni même un érudit. Devant Allah, il répondra de cette Fitna gratuite qu'il a créé au sein de la Oumma dans un pays Sunnite, paisible. Le malheur c'est que votre secte fait de la politique sans vrai projet social en usant du mensonge et en abusant de la religion pour arriver à vos buts terrestres (argent et pouvoir) au risque de culbuter le pays dans un bain de sang et l'éclatement comme l'aurait souhaité tout pur et dur ennemi du Maroc
55 - moul nouba الخميس 27 شتنبر 2012 - 18:59
حين تسطع شمس الصدق يذهب ضلام الكذب ... صدع رؤوسنا دعاية المزورين و المدلسين ..أن هذه الجماعة عبارة عن متصوفة قاعدين و ذوي منطق آخر في الفهم و الممارسة .. ولكن حين يظهر صوت أعضاء الجماعة تتبخر أراجيف الدعاية المخزنية و إشاعاتها الطويلة و أقلامها العبقرية في الزيف و التلفيق .. وكأن لسان حالها يقول .. إن لم تتمخزن كالآخرين فأنت مضطهد .. مشمع البيوت .. مكسر العظام .. مشوه السمعة ..مقذوف العرض ..... ولكن يأبى الله إلا أن يظهر برائة المظلوم و يبدي تزييف المبطل الممخزن ولو لف ألف لفاف .. الله فوق الجميع والله محيط .. ولينصرن الله من ينصره .. والصبر بالله زاد المجاهد ..والله أكبر.
56 - hafsa الخميس 27 شتنبر 2012 - 19:04
أنا ما أودّ معرفته من السيد الشباني هو ما قوله عن الصور التي نُشرت مؤخا لشخصيات بارز ة من الجماعة .إن كانت مفبركة -ونأمل دلك - فبينوا حججكم ،وكما تعلمون فالله تعالى برّأ أمنا عائشة من فوق سبع سموات حتى تُزال الشبهات عن الأمر.وجزاكم الله خيرا...
57 - maghribiya usa الخميس 27 شتنبر 2012 - 19:12
لا تحاولو ان تكدبو عنا تتكلم عن الركوع انا مقيمة بامريكا و جماعة العدل والاحسان مرة زغبني الله ومشيت صليت في المسجد اللي كيجتامعو فيه والله والله والله شاهد عن ما اقوله انهم جماعة ملحدين لا علاقة لهم بما وصى به رسولنا محمد عليه الصلاة والسلام يلقبون باامغاربة جهلة وتوترت في نقاش مع احدهم لانهم يركعون ويقبلون سيدهم يا سين بما صرح به الشباني هو كلام الخزعبلات ولا حد يجبرنا عن ركوع ملكنا اننا نحترمه كما يحترم الابناء والدهم عاش المللك
58 - oujdi الخميس 27 شتنبر 2012 - 19:29
على من يريد معرفة عبدالسلام ياسين ان يتصل باهل تافوغالت ناحية وجدة ثم الزاوية البوتشيشية بمداغ ناحية بركان وسيعرف من هو عبدالسلام ياسين . كام فقيها عاديا باحد دواوير تافوغالت منطقة جبلية تطل على مدينة بركان ,وبعد ذلك التحق بالزاوية البوتشيشية بمداغ ناحية بركان.وبعد مكوته لمدة بالزاوية اراد ان ياخذ الزعامة من ايدي زعيمها واخذ يخرج عن المالوف داخل الجماعة فطلبوا منه الالتزام او مغادرة الزاوية وتم اجلاؤه منها . هذا هو عبدالسلام ياسين. اما عن مسالة الركوع فمتى رايتم شخصا ينحني امام الملك ويتوضا بالماء الذي يغسلون به رجلاهه ويقدسونه الى درجة النبي (ص)?الم ينحنوا لياسين ويغسلون له رجلاه ثم يتوضؤون بالماء يقطر منهم ? الم يردوا تنصيبه خليفة في الارض?. نقول للسيد الشباني تدعون الايمان والاسلام والاصلاح و و و و وانتم لم تقدموا لهذا الوطن ولاهله اي عمل خير رغم انكم تستفيدون من خيراته وتتمتعون بها من دون عناء تسكنون المساكن الفاخرة وتركبون السيارات من اخر طراز وتقضون العطل في ارفع المنتجعات !
59 - الروكي الخميس 27 شتنبر 2012 - 19:48
و نعم الكلام و الرجال أنتم بارك الله جهدكم و جهادكم و ألهمك الصبر و صدق السريرة و أنعم على هذه الأمة الكثير من أمثالكم.
60 - shama Mhmd الخميس 27 شتنبر 2012 - 20:00
جماعة العدل و الاحسان هي آخر امل للشعب المغربي بعد ان خدله من يسمى بنكيران و باع لنا الأوهام و عاد يمجد المخزن
61 - حمدون القراص الخميس 27 شتنبر 2012 - 20:10
هاد الشي كيتسمى الجبهة الخاوية سير باراكا عليك قدس غير للاك نادية التي لا تخرج من البيت الا بعد تزليج وجهها بما يجعله يبرق لاخفاء اثر الهرم و الشيب انا بغيت غير تقول لينا واش داك المكياج اللي كتخرج بيه كتديرو حتى في الدار او غير مللي كتخرج خصوصا حين تجلس امام الكاميرا الشاعلة الله يستر وكان من هاد " المسلمين" اللي تحت الارض
اما التقديس الذي تنكره للشيخ فتامل كيف تكالب عدلاوة بعد ان راوا صورتك فاغرقوا هسبريس بالتعليقات التي تنم على انهم لا يقدسون ياسينهم فقط بل يقدسون افراد اسرته و حتى المتزوج بابنته الذي لم يبق لهم الا ان .... وانظر التعليقات قبله تشهد لذلك
62 - معجب بالجماعة الخميس 27 شتنبر 2012 - 20:14
وعلى مر تاريخ تسلط حكام الجبر، وكلما ظهر عقل جامع للعقول وقلب جامع للقلوب يصنع تكتلا قويا فاعلا ووحدة في الفكر، يهدد هيمنة وتسلط المخزن إلا صب عليه وابلا من الإشاعات لتشتيت هذا الإجماع، فشعاره "فرق تسد". وما حصار العشر سنوات للمرشد ببعيد عن هذا المنطق. لكن هيهات، فلقد كان دائما هَمّ المرشد بناء جماعة منظمة مستقلة عنه تكتسب قوتها من وحدتها واستقلاليتها بمؤسساتها.
63 - فاطمة الخميس 27 شتنبر 2012 - 20:28
وان كنت لا أعرفك شخصيا ،الا أن طريقة كلامك توحي بالصدق في الكلام ، كما استشف غيرتك على الاسلام ، الا اني الومكم دائما على قلة الكتابة والتأليف لتوصيل افكاركم بشكل يرفع اللبس ، وقليل من الناس من يعرف أطر العدل والاحسان ، وقد أختلف معك في بعض الامور وهذا من حقي لكن لك علي ان ادعوا الله ان يوفقكم لما يحبه ويرضاه . وان يجمع شتات المسلمين..
64 - marocain sunni الخميس 27 شتنبر 2012 - 20:28
A chaque fois qu'on pose cette question aux fidèles de Abdesslam yassine, pourquoi vous inclinez devant votre patron? tout de suite ils nous changent la conversation en sautant sur le sujet de lbaiâa,le roi,sa famille et la prosternation.Vous prenez notre tolérance pour faiblesse ou quoi? Arrêtez vos cinéma, vous vous prenez votre cheikh comme un ayatoulah,vous prosternez devant lui,vous lui embrassez les mains,vous le béni et vous le prenez pour un sacré et aussi vous le considérez a comme un khalife avec les membres de sa famille et à la fin vous attaquez au roi et son peuple c'est indigne. Vos crânes sont vraiment bourrés de ses idéés idéologiques et de ses discours mensongers.Yassine vous empêche à ne pas prosterner au roi, par contre à lui pas question,il est marron votre cheikh,il veut la place du roi mais il aura jamais,je pense que sa fille a finalement compris que les conories de son père ne réussiront jamais en dimissionant de son poste, elle a bien fait
65 - زهير الخميس 27 شتنبر 2012 - 20:43
السلام و عليكم
تلقيت على يد الاستاد الشيباني دورة تكوينية في التدريب القيادي. هو أستاد الاطر بمعنى الكلمة له علي فضل كبير, انا و الحمد لله اليوم اطار دولي أعمل بالخارج بفضل توجيهاته..لقد ضيع الكتير كل من جهل فكر الجماعة و تبع دعاية المخزن..و الله انها لتعد الرجال الدين سيملأ بهم الله الارض عدلا..رغم الاجرة الكبيرة و المنصب الكبير لا يفارقني هم الامة و المستضعفين..شكرا على تربيتكم لي..شكرا على ربطي بالاخرة..يا دنيا طلقناك ثلاتا..غري غيرنا.
66 - omar الخميس 27 شتنبر 2012 - 20:50
En tant qu originaire d errachidia je suis fier de Mr CHIBANI et de la jamaa
vraiment un homme de principe
bon courage à toi
67 - بنعمرو الخميس 27 شتنبر 2012 - 20:56
يوم يأتي دور الجماعة وما هو ببعيد في تسيير الشأن العام سترون العجب وقول صاحبنا يأتي في السياق الذي تعودناه من مخاتلف الأحزاب قبل أن تُداب قطعة الحلوى في فمها ولا أحد ينسى القدفات النابية داخل وخارج البرلمان وكلنا كان ينتابه إحساس بأن شيئا ما سيعيد الأمل للشعب بمجرد وصول هاته الزمرة للواجهة، وشاء القدر أن تتولى أمرنا ففرح الأغباء ولسان حالهم يردد الخير سيعم الكل، وبعد شهور ثم بعد عام ولا شئ تحقق ومرت ولايتين كانت قصيرة بالنسبة إليهم وأطول من نهر الميسيسبي بالنسبة للطماعين. فبدل تنزيل شعاراتهم-الطعم- بدأنا نسمع زيادات مهمة لممثلي الأمة ورجال السلطة وحظ البسطاء كانت 300 درهم في الشهر تبرعت بها مديرية الجماعات المحلية على موظفيها على غرار بعض المديريات ولم يكتب لها الله البقاء على يد السيد وزير المالية. وهو ما سيلجأ إليه حتما أي من جماعة العدل والصدقات. لأنها استفزازات لا بد منها لإثارة القوة والتسلط. ولا يسعني إلا أن أقول لهم دينهم ولي ديني
68 - B.Belmoughreb الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:20
إتهام مبطن لبعض رجال العدالة وتنمية بالعمالة و التخوين، فأذا كان ذلك صحيحة فاليخبرنا، فالبينة على من ادعى وإلا فهذا إتهام و قذف بالباطل يا رجل إلى الآن أحسن الظن ولكن دائما أحبط عند قراءة لزعمائكم.
69 - غريب الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:22
الجماعة تعيش في الأحلام و المنامات و تقوم على نظام دكتاتوري (لا يجوز مخالفة رأي الشيخ) فكيف لها أن تنجح . وما قاله الأستاذ فيه تغليط لما عليه الجماعة ، وحال الجماعة الآن لا يخفى على أحد فنسأل الله أن يهديهم .....
واما سؤالي للأستاذ :إذا كان الأمر كما تحكي ، فلماذا كل من خالف أو إنتقد أو دعا إلى إعادة النظر في منهج الجماعة يطرد وينفر منه.....؟
70 - abdelhak الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:23
le seule espoire qui reste pour les marocains c est ALADLE WALIHSANE les autres ont vendu le matche
71 - عبد الفتاح حفيل الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:29
جماعتكم كلها بدع وخزعبلات تدعون أنكم على المنهاج المحمدي ورسول الله بريء من اعمالكم وبدعكم التي لا تحصى بالله عليكم في انسان عاقل يصدق شخصا ادعى انه يضمن لنفسه دخول الجنه كما ادعى عبد السلام ياسين ذلك { اسمعوا من رجل وضع رجلا بالجنة وينتظر لقاء ربه ليضع الرجلة التانية} في الاخير ماقولكم في تبرأ المغفور لف بإذن الله عضو مجلس ارشادكم المرحوم البشيري من كل خزعبلات ياسين 
72 - ضحى الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:44
جزى الله هسبريس على هذا الحوار الجميل مع الاستاذ الفاضل عبد الله الشيباني الذي عهدنا عليه الصدق والتفاني والبذل في العطاء والخير
وبارك الله في الجميع
73 - الوجدي المغترب الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:07
هؤلاء الرجال الذين يقودون الامة ولايستعبدون البشر اما الاخرون فوجب على الشعب اسقاتهم لانهم انتهازيين وعديمي الاحساس والضمير لكل امة رجالاتها االخيرين ولكن لايتركونهم وشانهم خصوصا عند فضحهم للتجاوزات واقرارهم لكلمة الحق لان الجلاد لاينصف ضحيته في زمن يستعبد فيه الانسان رغم ان عصر الجاهلية قد ولى انشر ان كنت حرا وديمقراطي
74 - salassib alaouin الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:13
الرسول صلى الله عليه و سلم لو يعارض الحكم الملكي يوما بل اعترف به ...إلى من يشك في الأمر:
إلى عظيم الروم ...إلى ملك ....أسلم تسلم......ولم يقل أسلم و هدم الملك...عد يا غافلا ...عد يا جاهلا ...عد يا أيها الداعي إلى الفتن ...إلى الرسائل النبوية المختومة بخاتمه و اقرأها من جديد كأنك لم تقرأها من بعد و قل رب زدني علما...من أسماء الله تعالى ملك الملوك...سمى الله ملكا بملك الموت...في القرآن الله سبحانه تعالى هو مالك الملك يؤتيه من يشاء.
و الفتنة أشد من القتل والحياة إما لك و إما عليك...مثلا أنا غارق في الذنوب أرى نفسي أكثر من أي خلق ذنوبا لكن ذنوب السلاسب دوما و أ بدا هي تخص العلاقة بينه و بين الله ....فيستغفره و بإلحاح و قلببي لا يعرف البغضاء لا يعرف الحقد يحب الإنسان لأن الإنسان من خلق الله...لكن يكون قلبه جلمود صخر على شاعل الفتن والبقية تكون قوة تأتي من حب من أوجب الله محبته فروحي فداؤه.....عدوا إلى ما قال لله تعالى و الرسول صلى الله عليه و سلم في آل البيت...
الله الوطن الملك اللهم اشهد حبي...وحب المغاربة:الله الوطن الملك...
75 - AZIZ الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:52
تصريح في حاجة لمناظرة وطنية واسعة . الحوار مسالة هامة جدا, خاصة عندما يتعلق الامر بسياقات معبنة من تاريخ الانسان.
76 - رجل مغربي مسلم الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:59
رد إلى الأخ سلاسيب علوين 74: لا تحاول ترويض الإسلام على رؤيتك, انا وأقسم بالله لست عضوا في الجماعة ولكن معجب بها والغالبية الصامتة مثلي معجبين بشجاعة هؤلاء الرجال وصدقهم وصفاء نيتهم وحرصهم الحقيقي على منفعة الشعب والبلد, فالدعايات المخزنية التي تروجونها ضد هؤلاء الرجال الشجعان المخلصين لم تعد تنفع في عصر الإنترنت وعصر وصول المعلومة, أما عودة لموضوع عدم اعتراض النبي عليه الصلاة والسلام على الملكية فهذا غلط فالنبي قال ما معناه في الحديث {يبدل سنتي رجل من بني أمية} وبالفعل كان هذا الرجل هو معاوية الذي حول نظام الحكم الإسلامي الراشد المبني على الشورى وانتخاب "مبايعة" الشعب لقادته,حوله إلى حكم ملكي وراثي,أما قضية رسالته للقياصرة والملوك فهذا يسمى دبلوماسية بصفته أول رئيس دولة إسلامية فليس من اللباقة أن يعترض على ما ليس من شانه وليس من مصلحته أن يعادي أنظمة الحكم تلك وذلك حفظا لمصلحة دولة الإسلام فأمريكا مثلا تتحالف مع الديكتاتوريات ولا تنكر عليهم ذلك لكن لا تسمح بالديكتاتورية في بلدها, أما قولك "تؤتي الملك من يشاء" فيقابله "وتنزع الملك ممن تشاء", وأما ملّك الموت فاسمه مالِك وليس ملِك..وشكرا
77 - abdelali الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:15
نحن لا نقدس الأخ المرشد بل نحبه بكل صدق لأنه قام حين قعد الناس وقال في السلطان كلمة حق أيام الجمر والرصاص. واوذي في الله فما غير ولا بدل
bon chance
78 - مغربي حر الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:43
هذه الجماعة هي اخر عقبة في طريق تقدم المغرب . مستحيل لدولة ان تتقدم اذا كان بها جماعة من هذا النوع اعضائها يقدسون زعيمهم واحلامهم كلها معجزات للزعيم (ياسين) . اتحدى هذا السيد ان يطلب من الجماعة تقديم الحساب المالي المحصل وهو بالملايين . والغريب ان كل المقربين الزعيم اثار النعمة من الصناديق السوداء بادية عليهم . واتحدى اي كان أن ينتقد الجماعة في مجلس ما للجماعة . واسألوا عن ابناء المقربين من ياسين .
انتهى عهد البركات نحن اليوم نريد التاجر الصادق والموضف المخلص لعمله والصانع المتقن لصنعته والتاجر الصافي في تجارته والمواطن المخلص لوطنه بتأدية الضرائب على ارباحه وليس المشعودين في الدين والمتاجرين به . الكاكات كات 4x4 جميلة
79 - mustapha de Tinghir الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:52
ما هو موقف الجماعة من القضية الامازيغية ؟؟؟؟؟؟
رغم ان عبد السلام ياسين امازيغي الا انه لم يسدي اية خدمة لهده الهوية و اللغة الامازيغية و كان يعاديها
80 - ميلود الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:53
سؤال الى المعلقين من مؤيدي الجماعة لماذا لم تقبلوا اراء الناس التي تعارضكم ونزلتم باللايكات على تعليقات اعجبتكم والديسلايكات على ما لم يعجبكم ؟كيف نصدق انكم تحترمون اراء الناس حتى لو كانوا لا يتوافقون ورايكم؟
81 - abdlah الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:57
أقسم برب العزة أن نصر الله لآت ,وستعاد العزة لدين الله ,وتبا لكل من سولت له نفسه أن يتهم خلقيا من دمعت عيناه خشية من الله
82 - عبد الباسط الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:02
يقول الاخوان في العدل أن لا تقديس للشيخ ، ولكن ولماذا يضع الشيخ على صفحته الاولى ،لهم البشرى ، وهي مجموعة من الرؤى الذي حلم بها بعض المريدين وكلها تمجد الشيخ وتراه في منامها في جنات عدن وفي مصاف الأنبياء و المرسلين ؟؟؟ الاترى معي أن هذا فقط لوحده ، دون الخوض في التفاصيل ، كاف للتدليل على أن من يضع تلك الارتسامات المنامية يريد بها رسم صورة مثلى للصاحب ؟؟؟ ومن تم التمتع بالإكبار والإعجاب اللامتناهي.؟؟؟
83 - محمد بن محمد الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:32
الفاهم يفهم اللي ما فاهم

الكذب من الصفات و الأخلاق الذميمة التي تنفر منها الإنسانية و يجرمها القانون و قبل ذلك كله لقد حرمه الله و كان رسوله عليه الصلاة و السلام ينهى ويلح على المسلم تجنب الكذب و التشديد على ذلك ، و إذا عدنا لحديث السيد الشباني و إدعاءه أن الجماعة لا تقدس ياسينها و مريدوها الغِرِيرين لا يقبلون يده و لا تضعه في مرتبه ولي من الأولياء، نجده يكيل من الكذب بالجملة ما يتقل مثن بعير دون استحياء ناسيا أو متناسيا صور مريدي الجماعة و هم يقبلون يد ياسينهم و يتمسحون بثيابه و يقومون بأعمال يضيق الحيز لذكرها و تنعدم إمكانية بثها بالصور أو عرض فيلم لها، أما كلمة الركوع الذي يعبر بها كل الأغبياء و الأفاقين عن التحية و الإنحناء للملك ، فقد علم الجميع بمكيدة قصدها و حقد قائلها و غباء مردديها بعد سماع الأتهام المبيت من أعداء الوطن على أنها ركوع عبادة مع انعدام النية و التموقع في مكانها ، أما ما جاء به عن عدم الرغبة في الربح ووو فهو يعلم و غالبية الشعب يعلم أن الدعم و التمويل المريح للجماعة يأتي من خارج الوطن و من دول لها مصالح و تحافظ عليها بإستعمالها كأداة ضغط و مساومة ،و الفاهم يفهم.
84 - RACHAD الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:54
ما زلت اتدكر مقولة كارل ماركس الدين افيون الشعوب . من هذا المنطلق
سارعت جماعة ياسين الاستحواذ على عقول الناس وتضليلهم . وما زلت
اتذكر عودة ياسين من رحلة استجمام فتلقاه انصاره وهم يقبلون يديه ويتبركون به اليس هذا هو الجهل بعينه , وما قولك وحجتك عن فيديو نادية
في اليونان الصور بالحجة والبرهان فلا داعي للانكار .
85 - محمد بهلافي الجمعة 28 شتنبر 2012 - 01:20
كم أحب هدا الرجل الدي لم يبدل ولم يغير.ويتمتع باخلاق عالية جدا.وأعرفه مند 20 سنة ...حفظكم الله ورعاكم سيدي
86 - مسلم حر الجمعة 28 شتنبر 2012 - 01:28
هذه الجماعة الجاهلة بدينها من إنحرافاتها أنها تربط أتباعها بشخص مرشدها أكثر من رسول الله صلى الله عليه وسلم كما أنها تهتم بأمور السياسة أكثر من أي شيء آخر فلا وجود للعقيدة الصحيحة من توحيد ألوهية وتوحيد الدات والصفات في قموسها الدعوي مع ما يرون من شركيات جمة في المجتمع من ذبح لغير الله وطواف بالقبور ودعاء وأستغاثة بها وغيرها فالشرك الذي هو ليس فوقه ذنب وصحابه لا يغفر الله له إن مات عليه محاربته ليس من إهتماماتهم ولا كن كما يقول المثل فاقد الشئ لا يعطيه.
87 - b:belmoughreb الجمعة 28 شتنبر 2012 - 03:13
أقول لك تلكم ليست سبة ولا شتيمة ولا شيء من ذلك، فالعمل في الوضوح وداخل النظام هو في مصلحة البلاد والعباد، وهنا يحيلنا النقاش إلى أمر مهم
1ـ فكلامك يحيل بأن المؤسسين قاموا بذلك بدون قناعة وبدون مراجعة فكرية وتصورهم على أنهم سوى أدوات في يد النظام، وهذا لا أقبله ولن أقبله ألبتة
2ـ فسواء اعترفتم بالنظام أم لم تعترفوا به فواقعا أنتم تشتغلون به وتحت إمرته، فالواقع لا يرتفع وأحيلك إلى كلام المجدوب الأخير فهو مهم
3ـ فالحكم في الإسلام أمر ثانوي وليس من الأصول، وذالك التصور لديكم هو الذي يجعلكم بأن تروا كل من يمد يده للنظام إما عميل أو خائن أو دمية، فسيدنا يوسف اشتغل تحت نظام كافر ومستبد، وإسحاق بن راهويه رجل القصر الأموي وكان منه ماكان، ولم يطعن فيه أحد
4ـ أرى الفرق واضحا وجليا عندما يتكلم علماء ومفكري الحركة على الجماعة وعندما يتكلم فرد من الجماعة على الحركة.
فهلا اخترنا كلامنا قبل أن نتحدث
فلي عودة إن شاء الله
88 - said الجمعة 28 شتنبر 2012 - 03:49
و نعم الكلام و الرجال أنتم بارك الله جهدكم و جهادكم و ألهمك الصبر و صدق السريرة و أنعم على هذه الأمة الكثير من أمثالكم.
89 - يوسف عزيز الجمعة 28 شتنبر 2012 - 08:20
مساهمة مني في هذا الحواركعضو سابق بالجماعة ال ع س لدي مجموعة من الملاحظات :
1 ـ التقديس ركن من اركان أدب جماعة العدل والإحسان
2 ـ استتمار المستقطبون في مراكمة التروة لدى (المسؤولون في الجماعة) بجميع الأساليب القبيحة السرقة الكذب التضليل
3 ـ جماعة العس لاتملك مشروعا ولاتملك اي شيء جديد قد ينفع الأمة
4 ـ جماعة العس هذا العدد من الاعضاء تم استقطابهم في مرحلة الابتدائي والإعدادي من الطبقات الكادحة والمهمشة بالحريرة وهوالمنهج التي مازالت عليه وهو لعمري جريمة ترتكب في حق الأطفال نناشد المسؤلين باتخاد الاجراءات اللازمة يعني في سن لايملكون ادوات التحليل والتمييز مما جعلهم لايميزون بين التقديس والمحبة
5 ـ عس جماعة منافقة بدعوية تشرك بالله تنتقي من كتاب الله وسنة رسوله مايخدم خرافاتها وتفسره على هواها
6 ـ الفساد و الإستبداد الذي يدعون محاربته كلام فارغ تلميع الصورة فقط اقول هذا وقد من أعضاء 20 فبراير
7 ـ كتب جعس كتب لاتسمن ولاتغني من جوع ( الإحسان ـ العدل ـ المنهاج ـ الشورى والديمقراطية
90 - salassib alaouin الجمعة 28 شتنبر 2012 - 08:41
دع عنك أيها الملقب ب رجل مغربي مسلم الوارد في تعليق76 بالمناسبة أتعرف الفرق بين المصدر و اسم الفاعل من حيث الزمن؟ عد إلى تلك الرسائل النبوية و اقرأها ثم ناظر إن شئت ...إلى اللقاء.....
91 - ناصح الجمعة 28 شتنبر 2012 - 09:29
اعلموا أيها الإخوان جميعا أن لكم غاية كبرى ينبغي أن تبقى نصب الأعين دائما ابتغاء وجه الله الدار الآخرة فمن حاز هذا فقد فاز فلاتنسيكم اختلافاتكم هذا الأمر وتدفعكم اجتهاداتكم إلى الطعن في النيات و بخس الناس أشياءهم فتقعوا في أعراض إخوانكم لقد أطلقتم لألسنتكم العنان فحذار فإن حصائدها تكب الناس في النار و هذا هو الخسران المبين فيومئذ لا ينفع حزب و لاجماعة و لا مرشد و لا حركة و لا و لا و لاو لا........فاللهم ألهمنا جميعا مراشد أمورنا و اهدنا إلى صراطك المستقيم آمين
92 - مسلم الجمعة 28 شتنبر 2012 - 11:50
نشكر هسبريس لى هذا الوار الرائع وكثير من اخواننا المعلقين المغاربة فقط لم تتح لم الفرصة ليعرفوا هؤﻻء الرجال عن قرب واﻻ لكانوا بدلوا الكثير من آرائهم السلبية التي تكونت بسبب سوء الفهم والبعد عن مصادر الخبر والتحليل الحقيقية بسبب الحصار المضروب على الجماعة وقيادييها
93 - المعروفي الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:01
إلى أين تتجه جماعة عبد السلام ياسين؟ هذا السؤال بدأ يطرح نفسخ وبقوة بعد الخرجات الاعلامية التي طفق يقوم بها بعض أعضائها مثل الشيباني في الصحيفة الالكترونية هسبرس والمتوكل في جريدة المساء المغربية في عدد 28_09_2012 ؟ فهل من مجيب.
94 - سام الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:02
طبعا الركوع و السجود بالمفهوم و الغاية التعبدية فهو لله سبحانه و تعالى و كل المغاربة و المسلمين متفقين في هذا الشانو لا مجال لتسيس في هذا المضمار,اما الانحناء الجزئي او الكلي احتراما و طاعة , فهذا جائز استنادا لقول الله تبارك و تعالى ان امر الملائكة ان يسجدوا لآدم فسجدوا له رغم علمهم المسبق بان المخلوق الجديد الذي جعله الله خليفة له في الارض سيفسد فيها و سيسفك الدماء و مع ذلك سجدوا لآدم,فهل سجود الملائكة لآدم تقصير في عبوديتهم لله او شرك بالله ؟
ثانيا في سورة يوسف و رؤيته للكواكب ساجدة له,هل سيدنا يوسف كان مشركا بالله ؟
اضن لا مجال للمقارنة بين ما هو تعبدي لله و ما هو احترام و طاعة و تمجيد فانما الاعمال بالنيات و لكل امرئ ما نوى اما التغليط و المغالطة لاسباب سياسية فهذا موضوع آخر
95 - abu aya الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:18
شيئ جميل ان تقدسوا الشيخ المرشد...لكن عندما يرحل الشيخ لمن ستكون القداسة..
زواج الفتنة بين الجماعة و 20 فبراير لم يدم طويلا ...
ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا..
اتقوا الله في هده الامة...تريدون ان تسقطوا هدا البلد في الفتنة و تجرونه الى ما لا يحمد عقباه..
شعارات جوفاء تردد في ساحة حمراء ..هراء ثم هراء من اجل الفتنة الخفاء...


abu aya
96 - وجدي الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:24
فكر الصفر ينطلق من الصفر وينتهي الى الصفر وتلك هي ظلامية العصر وما تجسده وينتج عنها من ماساة و ماسي.
كلامك يا استاذ ينطوي على حق يراد به باطل.
ان الشعوب تحتكم الى الواقع لا للاماني والمتمنيات العابرة والاحلام والرؤى الزائفة.
ان منهاج الجماعة يراد له ان يقوم على ’’ تربية - تنظيما - زحفا ’’ , فاين الجماعة من هذا او ذلك ؟,
افلا تنظرون الى الجامعة مثلا كيف الت من يوم ولجتها الجماعة؟
ياك غي الجماعة هي اللي بقات ف الجامعة المغربية؟
ولايتسع المجال لذكر الاشياء ,...
تستطيعون خداع الناس بعض الوقت او خداع كل الناس بعض الوقت, لكن لن تستطيعوا خداع كل الناس كل الوقت,
وقد تستطيعون قطف كل الزهور لكن لن تستطيعوا وقف زحف الربيع.
97 - مولاي المصطفى الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:31
هذه الجماعة تبحث بجميع الطرق إبراز وجودها ولو بأقوال تافهة لم يعد لها أي اعتبار في وقتنا الحاضر ، خصوصا وأن ملك البلاد في غنى عن مثل هذه الأشياء التي تشغل بال المنتمين لجماعة العدل والإحسان.
إن بلدنا اليوم وأكثر من أي وقت مضى في حاجة إلى أناس متطهرين من الإيديولوجيات العمياء التي لا يرجى منها نفع ، أناس ينخرطون في بناء هذا الوطن، يتكلمون بلغة العصر ويفكرون في مستقبل هذا البلد بعيدين عن الصيد في الماء العاكر الذي لا يعود بالنفع على المواطن البريء...
98 - عدلية إحسانية و أفتخر الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:46
تحية إجلال و إكبار لجماعة العدل و الإحسان
ارجو من الله عز و جل أن يحفظ جميع القياديين و القياديات و الأعضاء و العضوات في جماعة العدل و الإحسان
قال الله تعالى " و إن تنصروا الله ينصركم " صدق الله العظيم
اللهم قد بلغوا فاشهد
99 - AZDOUFEL الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:38
ما احلى هذا الكلام من افواه الرجال و الله انكم على حق.
اصبروا وصابروا ان النصر قريب ان شاء الله.
100 - محمد الهادي الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:34
السلام على الإخوة المغاربة ، أنا من تونس أطلب من الإخوان قرّاء الجريدة الإلكترونية مساعدتي على التعرّف على العنوان الإلكتروني أو البريدي لسماحة مفتي المملكة المغربية . و شكرا جزيلا
101 - ahmed الجمعة 28 شتنبر 2012 - 21:07
salam , si |Chiekh Yassine veut juste chasser ce makhzen pour prendre sa place pour prosperer et rendre sa famille heureuse, c est pas le peine de continuer a mentir, nous preferons garder ce makhzen, il a une histoire quand meme , pourquoi ne mettez vous pas mon pere ou mon oncle, ca serait mieux
102 - salassib alaouin الجمعة 28 شتنبر 2012 - 21:32
في العالم كثير من يرفعون الشيوخ مقامات تصل إلى الشرك لا يبلغها ملك مقرب و لا نبي مرسل ...تصرف الثروات من أجل إدخال هاته الفتن...ملك الملوك وهب الملك لسيدنا سليمان و ذي القرنين و داوود عليهم السلام و غيرهم كثير و هو يؤتي الملك لمن يشاء ...في التنزيل :واعتصموا بحبل الله و لا تفرقوا -سورة آل عمران -:إن الذين فرقوا دينهم و كانوا شيعا لست منهم في شيء-سورة الأنعام-:نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن- :من يطع الرسول قفد أطاع الله -سورة النساء...
قال الرسول صلى الله عليه و سلم :من أطاعني فقد أطاع الله و من أطاع أميري فقد أطاعني ومن عصاني فقد عصى الله و من عصى أميري فقد عصاني -صحاح البخاري كتاب الجهاد باب 109
و آل البيت مفروض على المسلمين حبهم و مودتهم بأمر الله تعالى:قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى-سورة الشورى وهناك أحاديث نبوية توصي بحب آل البيت الشريف وهم علي و فاطمة و أولادهما عليهم الصلاة و السلام ومن تناسل منهما حتى تقوم الساعة و العرش العلوي الشريف من آل البيت تحقيقا -للموضوع تتمة
103 - salassib alaouin الجمعة 28 شتنبر 2012 - 22:13
إن الأموركلها بيد الله هو مدبرها و مقدرها ومصدرها عن مشيئته ...وقد حق على من عرف ذلك و وصفه العمل به و الإنتهاء إليه...الله إذا أراد عزما لإنفاذه أمره ،وإنجاز وعده ،وإتمام عهده وتأكيد عقده ،أحكم إبرامه ،و أبرم إحكامه ، و نور إعلانه و تبث أركانه حين أسس بنيانه كما أسس ملك العرش العلوي المجيد فلا يستطيع العباد تأخير ما عجل ،ولا تعجيل ما أخر غير أن الشيطان عدو و مضل مبين ،قد حذر الله طاعته و بين عداوته يترع بين ولاة الحق و أهل طاعته ليفرق جمعهم و يشتت شملهم ، و يوقع العداوة و البغضاء بينهم ،و يتبرأ منهم عند حقائق الأمور ، و مضايق البلايا و قد قال الله تعالى يؤتي الله الملك لمن يشاء و قد أتاه في المغرب للعرش العلوي المجيد و قال جل علاه :إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون -و المغاربة قاطبة مبصرون قائلون اليوم و دوما و أبدا ما بقيت الدنيا و لو كره من كره الله الوطن الملك ...
توقيع السلاسب مواطن عاد وكلامي من قلبي خرج منه و يدخل في القلوب بمشيئة الله تعالى...
104 - سعيد الخطابي الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:11
الجماعة جبل شامخ، فهل ياترى تأبه الجبال لرماة الحصاة
فيكفي أن نذكر المخزن ورجالاته من قطع الشطرنج المتناثرة على هذه الصفحة بقول شاعرنا العربي:
" وكم من جبال قد علت شرفاتها **** رجال فبادوا والجبال جبال".
105 - متتبع السبت 29 شتنبر 2012 - 00:14
الحمد لله لازال المغرب فيه خير إن وجد مثل هولاء الرجال حفظهم الله وهدا الله الجميع لما فيه خير هذا البلد
106 - hamid us السبت 29 شتنبر 2012 - 06:38
الحمد لله لازال المغرب فيه خير إن الأموركلها بيد الله هو مدبرها و مقدرها ومصدرها عن مشيئته ...وقد حق على من عرف ذلك و وصفه العمل به و الإنتهاء إليه...الله إذا أراد عزما لإنفاذه أمره ،وإنجاز وعده ،وإتمام عهده وتأكيد عقده ،أحكم إبرامه ،و أبرم إحكامه ، و نور إعلانه و تبث أركانه حين أسس بنيانه كما أسس ملك العرش العلوي المجيد فلا يستطيع العباد تأخير ما عجل ،ولا تعجيل ما أخر غير أن الشيطان عدو و مضل مبين ،قد حذر الله طاعته و بين عداوته يترع بين ولاة الحق و أهل طاعته ليفرق جمعهم و يشتت شملهم ، و يوقع العداوة و البغضاء بينهم ،و يتبرأ منهم عند حقائق الأمور
107 - ابو ياسين السبت 29 شتنبر 2012 - 15:30
مؤسسات تحكمها قوانين يصادق عليها شوريا لا دخل للزبونية فيها ولا للقرابة العائلية. ولم أقل ديمقراطيا لأننا نعتز بالشورى، فهي ديمقراطيتنا وزيادة. الشورى عبادتنا السياسية.
108 - يوسف عزيز السبت 29 شتنبر 2012 - 18:06
الطاعة
يقول الحق تبارك وتعالى ( ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول واولي الأمرمنكم) ألوا الأمر منا من رضينا دينهم وأمانتهم وقوتهم على الجهاد ، ثم اخترناهم على ملأ من الأمة . فعنذ ذلك تكون طاعتهم في غير معصية لأمر الله وسنة رسوله مشتقة من طاعة الله الله ورسوله ....................................
...........منكم : تبعية ، فليس منا من ينبع من بيننا ، نكون نحن اخترناه وبايعناه واشترطنا عليه (منكم) شورية ، فليس منا من يستبد علينا ويتجر في مصيرنا (مقتطتف من المنهاج النبوي)
السؤال اتباع عبد السلام ياسين هل أختاروه على الملأ من الأمة لكي تكون طاعته مشتقة من طاعة الله ورسوله أم اختارهم هو والمقربون اليه ممن مكنهم من بعض المسؤوليات داخل اجهزة الجماعة المارقة باستغلال الفقر و الأمية ورباهم على اختياره وفرضوا عليهم طاعتهم فاستبدوا بهم
عندما اتكلم عن الاستبداد احدد مستويين:
1 ـ الاستبداد في الادبيات والقوانين
ـ2 ـ الاستبداد في المعاملات من : وضوح عدم وجود معايير لتولي المسؤوليات وكيفية صرف الاموال والاقصاء والطرد لمن انتقد عيوب المنهج
109 - Khlil الأحد 30 شتنبر 2012 - 02:30
L'état doit interdire cette organisation mafiosi,elle n à aucune permission de pointer son nez sur le champ politique.cette bande de nevrosés fanatiques qui manipulent des enfants qui n ont aucune formation politique ou religieuse qui n 'ont aucune capacité à analyser, des mineurs qui sont encore en voie de développement physique et psychologique
110 - عبدالرحمان الأحد 30 شتنبر 2012 - 15:49
حفظكم الله وسدد خطاكم وتقبل منكم
من لا يعرف الأستاذ المرشد فليزره ويرى هل هناك بروتوكولات والدنيا مقلوبة
والسيارات والدبابات وانواع واشكال الجنود والأمن الخ
انه رجل في غاية البساطة بارك الله في عمره اذا نظرت إليه أحسست بوجوب احترامه وليس تقديسه الكل يحبه ويحترمه وهذا ليس عيبا في رجل قدم الكثير
حفظه الله ورعاه .
لماذا لا يوجهون نفس الاتهام لشيخ الزاوية البودشيشية الذي يركعون له حقا
هذا لأنه انقاد لهم وسار على نهجهم نسأل الله أن يرزقنا الفهم الصحيح
111 - عبدالسلام البيضاوي الأحد 30 شتنبر 2012 - 17:28
الربيع العربي قد فضح المستور وكشف عن عدة أوراق وحقائق كانت مخبئة ومجهولة، بحيث أن الكثير من مسيري وأتباع هده الجماعة قد صدموا بالفعل بعدما خاب ظنهم نظرا لأنهم كانوا يعتقدون ويومنون بأن المغاربة معهم ويأيدونهم في أفكارهم وتوجهاتهم، لكن عندما حل الربيع العربي عرى هده الجماعة وبين حجمها الحقيقي والقزمي في المجتمع أمام الرأي العام الوطني والدولي، بحيث لاحظنا جميعا أن الشعب لم يكن يخرج معهم في المدن المغربية أوحتى يهتم بهم أصلا ، بحيث كنا نلاحظ فقط خروج مريدي هده الجماعة لوحدهم للشوارع .
112 - مواطن الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 00:03
جمــــــــــــاعة تجسد نسبة الأمية في البلد . أغلب اعضائها بلداء ويأتمرون بأمر الشيخ وهم عبيد للشيخ . واغلب نسائهم منقبات حتى اصبح النقاب ملاذا اللصوص وبائعات الهوى وهناك من تخرج من الدار سافرة وتلبس الخمار لكي تتمشى في الشارع مع من شائت وتدخل اين شائت دون حرج . ياعباد الله احذروا اصحاب النقاب فليست دائما امراة .
ولماذا بنت الشيخ نادية الامريكية لا تلبس النقاب .
113 - مغربية الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 00:27
يارب احفظهم من كيد الكائدين وثبتهم فقد كثر الخائنون والمتكالبون على الوطن
جماعة تسبح ضد ثيار المخزن الذي جرف في طريقه كل من قبل بشروط اللعبة
شكرا لكم لانه لولاكم لمتنا خزيا وذلا
على الاقل هناك بقية امل
114 - مغربي حر أبي الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 00:39
هؤلاء الياسينيون صبروا على ذل و استبداد عبد السلام لما يناهز 30 سنة عاشوا فيه عندما كانوا في الإعدادي و الثانوي و الجامعي و حتى بعدما صاروا مهندسين و أطباء و دكاترة و درسوا و تعلموا ما لم يطلع عليه "المرشد" نفسه فهم أعلم منهم في كل شيء و مع ذلك هو يربيهم على طاعته العمياء و يرشدهم إلى تقديسه.

و لهذا كله فالشعب المغربي الحر الأبي لن يرضى بذل عبد السلام ياسين و لو انطبقت السماء على الأرض فهو منذ الاستقلال إلى الآن يناضل من أجل الحرية و الكرامة و يأتي معلم الستينات من القرن الماضي يريد أن يستعبد الأحرار باسم الدين و هو لا من العلماء و لا من طلاب العلم.

فحاشى للعلماء أن يستعبدوا الناس و لكن السحرة و الدجاجلة هم من يستغلون السذج و المغفلين ويستعبدونهم أما الأذكياء فيواجهونهم بما أتاهم الله من عقل بالحجج و البراهين التي تدحض سحرهم و دجلهم.
115 - يوسف عزيز الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 08:48
البطاقة المحروقة
في علاقة العدل والإحسان بالنظام لبس وغموض ولايوجد وضوح حتى لايبقى الكثيرون يستشهدون بجهاد ونظال مستفهم
على لسان العدل والاحسان تتردد العبارة ( العدالة والتنمية بطاقة واحرقت) وكأن لسان حالهم يقول لم تبقى الابطاقتنا امام ....... ليعول عليها.
لهذا نقول الله الوطن الملك
ممارسة المعارضة من خارج المؤسسات ومسرحية العصيان سياسة دعائية وحربائية لاأكثر غرضها لفت انتباه المواطن متلها متل رفع الشعارات الرنانة والبراقة و الملونة مثل (إحسان ـ عدل ـ لا للعنف ـ لا للسرية ـ لا للتعامل مع الخارج ـ التسرب اللطيف ـ التربية ـ .........) أضف إليها الشعارات التي ترفع في المسيرات و الوقفات
يقول المزوق من برا أش خبارك من الداخل وأقول لاتنهى عن منكر بالنهار لتمارسه في جنح الليل ولاتنهى عن منكر في الشفوي وتمارسه في الكتابي
116 - مصطفى الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 16:58
بسم الله الرحمان الرحيم
أقول لهذا الرجل : إذا كان كما تقول (عالم رباني مجتهد مجاهد)
فمن زكّاه من العلماء المعاصرين؟ و أين اجتهاداته و من استفاد منها؟
بل منهجه و منهج جماعته خليط من الصوفية و الفكر الخارجي و الديمقراطية التغريبية و الحزبية
أقول ما قاله الشيخ الألباني رحمه الله عندما سئل عنه :
وابن عربي هذا النكرة هذا أفسد الملايين من المسلمين ، وأما هؤلاء الطواغيت يعيش أحدهم خمس سنين عشر سنين عشرين سنة ثم يذهب ولا يبقى له أي ذكر ولا يبقى له أي أثر إلا السباب والشتائم واللعان ،فالذي يترحم عليه ويستدل بكلامه هو شر من هذه الطواغيت
117 - abdo abdo الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 14:39
سبحان الله الجماعة تدعو للحوار وللانتقاد وللاقتناع بخطها وادا اردت الانخراط في صفها فلك الحرية الكاملة لكن ان تنضبط لقانونها الاساسي والداخلي كباقي الجمعيات والا حزاب وادا غادر احد صفها وانتقدها يعني انه لم يعد يقتنع بخطها وحق له ذلك لكن ان تخضع جماعة تعد بالملايين لشخص واحد وخارج السر ب فهذا قمة الغباء لكن اللمارسين للعمل الحزبي يقدرون ذلك اما المخبرات واتباع المخزن فينفخون في ذلك لكن اخنا عبد العالي مجدوب يظل اخنا مهما تغيرت نظرته ولانشطب على ماقام به من بناء داخل الجماعة بل نحترمه ونقدره وندعوا له ونحبه حبا كبيرا مهما اختلف معنا وسنسال عن صحبته عند الله ولو ساعة لاننكر الجميل بل نحب كل مسلم يوحد الله واخونا المرشد يوصنا عن من ينعتنا بالبدعة وهي اخطر ان نحسن اليهم وهذا خلق محمدي في غاية الرحمة والرافة
والمجتمع المغربي يحتاج لمن يرحمه
بل اوصى السجناء بان يعفو ويصفحواعلى من ظلمهم
والجماعة يتقوى صفها بهذا السر العظيم سر الدعوة بالتي هي احسن . وبالخلق الجميل
118 - mohcine rafiq الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:25
المخابرات البوليسية هم الدين يعملون على نشر هده الإ شاعاة كالتقديس أوماشابه دالك لأنهم يعرفون مدى تأتيرها على شعب مفقر.........لكن الوافدين على هده الجماعة يوقنون مع الوقت ان الله ناصر لمن ينصره قاهر فوق عباده
119 - سعيد المغربي الخميس 04 أكتوبر 2012 - 00:20
كثيرون من المعلقين لا يعرفون أن السيد الشيباني كان في الشبيبة الإسلامية، وهو حينما يتحدث عنها فعن معرفة شخصية بها وبالذين ذكرهم...
120 - كرم الجمعة 05 أكتوبر 2012 - 13:38
سجود الملائكه لادم عليه السلام هواولا امر من الله وهوثانيا امتحان لهاته المخولقات النورانية التي امثثلت لامر ربها ونجحت في امتحانها اما الشيطان لعنه الله عندما امر بالسجود امتنع ورفض وتكبر لانه خلق من عنصر النار التي هي احسن من عنصر الطين ويشهد لذالك قوله تعالى"ءاسجد لمن خلقت طينا"وقوله تعالى"انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين"فطرد من رحمة الله بسبب تكبره وعدم تواضعه واما السجود الذي كان في عهد يوسف عليه السلام فهو سجود تحيه وليس سجود عبودية وكان مباحا بامر الله ومع بعثة محمد صلى الله عليه وسلم كرم هذا الانسا ن واصبح الركوع والسجود لله لاللبشر قال صلى الله عليه وسلم "لوكنت امرا احدا يسجد لاحد لامرت المراة ان تسجد لزوجها"ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على جماعة من اصحابه وهم جالسون فقاموا له اجلالا وحتراما فكره ذالك وراي الغضب في وجهه وقال لهم صلى الله عليه وسلم "من سره ان يثمثل له الناس قياما فليتبوا مقعده من النار"هذا بالنسبة للوقوف فما بالك بمن يحبون ان يركع لهم اما تعليقي عن المضوع فاقول التقديس والتعظيم للشيخ من طرف اتباعه لدرجة رفعه عن مقام البشرية
121 - moroccan السبت 06 أكتوبر 2012 - 07:56
for the 9 guys who commented. I'm not in any of your classification and I totally disagree with the view of this organisatio. can you tell me why?this is on one hand, on the second hand, why only people who speaks only arabic and are stubborn they hate everything concerning the government, the king and they have this idea of distorting everything then build up,... who accept only their point of view, who joins this organization and support it. And yes they never criticize the shaikh, can you tell me why. HESPRESS PLZ DO FORWARD MY MSG
122 - dinar الأحد 07 أكتوبر 2012 - 01:49
يصح في حق هذا الرجل قول: اقتلوا من لا غيرة له، فهنيئا له بها حفظها الله وهنيئا له بتسامحه العظيم فهو زوج جد متفتح غلب بتفتحه عتاة الغرب...
123 - متأملة الاثنين 12 نونبر 2012 - 06:42
رد رسول الله صل الله عليه وسلم على صحبي وهو يسأله عن فتن آخر الزمن

قال: "............تلزم جماعة المسلمين وإمامهم"، قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: "فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك".

أخاف أن نكون في آخر الزمن والحل الوحيد أن نعتزل كل تلك الفرق!!!!
المجموع: 123 | عرض: 1 - 123

التعليقات مغلقة على هذا المقال