بلحاج: "الجزيرة" أنتجت "بنبركة اللغز" بعد رفض تلفزيون أبو ظبي

بلحاج: "الجزيرة" أنتجت "بنبركة اللغز" بعد رفض تلفزيون أبو ظبي
الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 13:00

قبل ثلاث سنوات، أطل المخرج المغربي، محمد بلحاج، بشريط وثائقي عن بطل ثورة الريف، عبد الكريم الخطابي، ليوثق لمسار تاريخي لرجل نُحت في ذاكرة الريف، قبل أن يعود نفس المخرج الحائز على ماجستير في الإدارة والتسيير من المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، ليثير عبر فيلمه الوثائقي الجديد عن “المهدي بن بركة اللغز” ضجة إعلامية بعد أن قررت قناة الجزيرة الوثائقية، تأخير عرضه عن تاريخه المُعلن مسبقا.

“هسبريس” حاورت محمد بلحاج، الذي يشغل أيضا منصب مسؤول عن الإنتاج بالجزيرة الوثائقية، عن فيلمه الجديد “بنبركة اللغز”، وعن اهتمامه بالرموز التاريخية المغربية، وعن أشياء أخرى.

كيف جاء اختيارك لشخصية المهدي بن البركة الذي أثير حول اغتياله الكثير من الجدل، لتعد حولها برنامجا وثائقيا؟

اهتمامي بشخصية بنبركة كان قديما يعود إلى سنة 1994 عندما كنت اشتغل في القناة الثانية، وأقوم بإعداد سلسلة وثائقية عن الوجوه السياسية المغربية مثل عبد الرحيم بوعبيد والطوريس والوزاني.. لكن للأسف البرنامج توقف عندما حاولنا إنتاج فيلم عن عبد الكريم الخطابي في سنة 1997 وتوقفت معه الشخصيات الأخرى مثل بنبركة التي بصمت تاريخنا وذاكرتنا.

بعد ذلك حاولت إنتاج الفيلم أثناء عملي بتلفزيون أبو ظبي سنة 2001 حيث ربطت الاتصال مع عائلة بنبركة، ولكن للأسف أجهض المشروع بسبب تخوفات القناة من حساسية الموضوع. وبعد التحاقي بقناة الجزيرة الوثائقية اقترحت سلسلة عن أهم الزعماء العرب من بينهم المهدي بنبركة، وقدمت الفكرة إلى المدير احمد محفوظ، فرحب بها كثيرا. وهكذا كانت البداية.

كيف كان التوجه الإخراجي الذي انتهجته لإعداد الفيلم الوثائقي؟

هي طريقة إخراجية مرتبطة بهذا النوع من الوثائقي الذي يمكن تصنيفه بالتاريخي. والفيلم مبني على أرشيف بصري ومتدخلين مرتبطين بالموضوع، بالإضافة إلى مشاهد إعادة التمثيل كمشاهد إيحائية. وعند الإعداد، حاولت أن أحافظ على الإيقاع الجيد للفيلم باغتنائه بصريا، وان أركز على الجوانب المهمة للشخصية، واهم الأحداث المرتبطة بها، وان لا أغوص في التفاصيل التي يمكن أن تخلق بعض الغموض عند المشاهد الغير المغربي. كما حاولت أن استعمل، أيضا، بعض العناصر والرموز الدرامية الأخرى من موسيقى ومؤثرات صوتية وبصرية لخلق جاذبية وتشويق عند المشاهد.

ما هي المواضيع التي اشتغلت عليها بصفة مكثفة في أفلامك السابقة؟

اشتغلت كثيرا على المواضيع ذات البعد الإنساني والاجتماعي مثل الهجرة السرية ودعارة الأطفال في تايلاند، واللاجئين الفلسطينيين، وضحايا البوسنة، وتشرنوبيل، والعراق أثناء الحصار.. وفي السنوات الأخيرة حاولت الاهتمام أكثر بشخصيات مميزة مثل المخرج الراحل مصطفى العقاد، وأفلام أخرى ذات البعد التاريخي. ومن خلال هذا أو ذاك حاولت وأحاول أن أساهم ولو بجزء بسيط في بلورة الوعي عند المشاهد العربي.

ما هي العناصر الجمالية والسينمائية التي أثرت على تكوينك الإخراجي؟ وإلى من تعزو بعض الفضل في تشكيلك كمخرج؟

كل مساري المهني والتجارب المختلفة التي مررت بها سواء في المغرب أو في أبو ظبي أو في كندا أو في قطر ساهمت في تطوير مفهومي للفيلم الوثائقي وأيضا المهرجانات والندوات التي شاركت فيها مع Eurodocو Docmed وكلها ساهمت في تطوير رؤيتي وفلسفتي حول الفيلم الوثائقي الذي اقسمه إلى نوعين: نوع للاستهلاك يكون سريعا وخفيفا، ونوع للتذوق يحضر على نار هادئة ويكون كما نقول في لهجتنا المغربية مطروزا. وشخصيا ما زلت حتى اليوم أتعلم في مجال لا يتوقف فيه الإبداع.

ألا ترى أن بعض مخرجي الأفلام الوثائقية استولت عليهم شهوة السينما، فأمعنوا في توسيع المنطقة الرمادية الفاصلة بين ما هو تسجيل للواقع، وما هو محض خيال؟

اضن أن السينما بشكل عام سواء الروائية أو الوثائقية هي مبنية على اللغة السينمائية والعناصر الدرامية. الفرق هو أن المادة في الوثائقي تستند على الواقع بطريقة فنية، وفي الروائي تستند على مادة مصطنعة مثل الممثلين وديكورات وإكسسوارا معينة.. لكن في الوثائقي عندما يكون المعادل البصري قليلا أو منعدما يمكن أن نصنع، حينها، مشاهد مبنية على الواقع والأحداث الحقيقية، وهو ما يسمى بـ Docu-drama .

لو عدنا إلى المغرب، هل يمكننا الحديث عن وجود سينما وثائقية؟

لم يكن للأسف في السابق الاهتمام بالفيلم الوثائقي، كما لم يحض المخرج المغربي بدعم من مؤسسات الدولة لإنتاج أفلام وثائقية. هذا للأسف هو الواقع، فأغلب الانتاجات كانت بدعم من الخارج. غير أن هذا الواقع الغير مشجع لا ينفي أن هناك مخرجين مغاربة مميزين يشتغلون سواء في المغرب أو في المهجر ويقومون فعلا بعمل مشرف لبلدنا في هذا المجال. وشخصيا أتمنى أن يزيد الاهتمام بهذا الفن السينمائي الذي اعتبره مهما جدا للحفاظ على الذاكرة الحية لشعوبنا.

إلي أي مدى يمكن أن تنجح الأفلام الوثائقية في تغيير المعتقدات الراسخة لدى المتلقي المغربي والعربي؟

الأفلام الوثائقية توسع ثقافة المشاهد وتغني رؤيته ومفهومه للأشياء، وبالتالي هي تساهم في تطور وسمو الإنسان العربي. فعندما يتعرف المشاهد العربي والمغربي على الشعوب والثقافات الأخرى والطرق الإبداعية عند الآخرين فهو يطور بذلك وعيه وثقافته حول الصورة ورؤيته الفنية والإبداعية للحياة، وأيضا يحفز الاهتمام عند الشباب للمضي في هذا المجال الذي اعتبره مجال ذو رسالة نبيل.

كيف ترى مستقبل الشريط الوثائقي في المغرب والعالم العربي؟

صراحة أنا متفائل بمستقبل الصناعة الوثائقية في المغرب والعالم العربي بسبب وجود قناة متخصصة في الفلم الوثائقي مثل الجزيرة الوثائقية التي تدعم المنتجين والمخرجين العرب وأيضا ظهور مهرجانات ومدارس متخصصة في هذا المجال.

‫تعليقات الزوار

17
  • marrueccos
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 13:30

    القضية طويلة وزادوها الطالون !
    مشكلتنا مع قضية المهدي بن بركة هي مشكلة الفرنسيين مع أرشيفهم ! وهي ثقافة تنم عن شوفينية مرضية لا ترى في تاريخ فرنسا إلا أبطالا يحتاجون إلى تمجيد ! والأمم التي تختفي وراء أبطال من صنعها هي أمم مريضة ترفض أن تقرأ تاريخها قراءة موضوعية !
    على عكس الأنظمة الأنڭلوسكسونية ! فهذه الأخيرة تعرض أرشيفها كما هو لمواطنيها أو الباحثين على من يساعدهم في كشف خبايا التاريخ القديم والمعاصر ! خاصة الولايات المتحدة حيث لا تخلو مدينة أو قرية من أرشيف يؤرخ لكل صغيرة وكبيرة ! دون عقد أو إحتياطات فارغة بحجة المصلحة العليا للبلد !!!
    قضية " بن بركة " لا تحتاج هذه الملايين من الكيلومتارت لإخراجها إلى حيز التداول والمعالجة الموضوعية ! المرور من فرنسا إلى المغرب لا يلزمنا الإتجاه إلى بحر الشمال ومنه إلى المحيط المتجمد الشمالي وإستئجار سفينة روسية تعبر بنا إلى المحيط الهندي ومن هذا الأخير إلى جنوب أفريقيا ومنها إلى المغرب !

  • ابنادم
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 13:34

    هناك شخصية موحو وحمو الزياني او الهيبة ماء العينين ونحن في ذكرى المسيرة الخضراء لما المغاربة هناك لايفرضون رؤيتهم لقضاياهم الوطنية اكثر
    على اي نتمنى لك مزيدا من النجاح

  • جبيلو
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 14:10

    غريب غياب السؤال الذي يطرح نفسه بنفسه، لماذا تم تأخير عرض الشريط على الجزيرة ؟ علما ان التوقيت الاول للعرض كان سيتزامن مع ذكرى اختفاء/اختطاف المهدي بن بركة.

  • Mostafa
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 14:51

    Tout d'abord mes condoléances à Mr Belhaj pour la mort de son cousin Krimo.
    Monsieur Belhaj, merci pour ces documentaires liés à notre histoire contemporaine, mais il serait intéressant de faire quelques documentaires liés à notre la région d'Oujda. Riche de son histoire, mais que personne n'en parle !
    Par exemple, l'exode des algériens vers cette ville au moment de l'occupation et la traitrise de ces mêmes algériens après l'indépendance.
    Ou encore l'histoire obscure d'Errougui, cet homme qui a remplacé le Roi Mohammed V et qui a proclamé une république depuis notre ville puis de Taza.
    Ou encore l'histoire de ces marocains que les généraux algériens ont jetés en 1975 le jour de l'Aïd El Kébir et que cette ville a accueillie à bras ouvert.
    Ou encore l'hitoire du sous sol de cette ville très riche et de ses mines qui ont fermées…

  • مغربي
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 15:54

    مقتل بنبركة لغز لكن الاصرار على افلام عنه لغز ايضا خصوصا وانها لا تضيف شيئا لما هو موجود في حين هناك شخصيات كثيرة مغربية تستحق افلاما عنهاز اللغز الاخر هو اصرار بلحاج عى تقديم نفسه دائما على انه مسئول الانتاج بالجزيرة مع انه ليس كذلك؟؟؟ ابحثوا عن حل لهذا اللغز او اسالوه لعله يجيبكم.

  • أمين
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 15:57

    تاريخنا؟
    ماذا يُقصد من تاريخنا؟هل تاريخ المغرب؟
    المغرب تاريخه كله مُزوّروو تاريخ المغرب لا نجد فيه إلاّ العلويين,تاريخ الدولة العلوية.
    هل لنا تاريخ؟
    بالطبع :لا.
    و لماذا لا؟
    لأن الشعب المغربي غير موجود ليُأرِّخ مغربيته و قدسمه و حديثه,كل ما نُحاول الكلام على(نحن) نجد أنفسنا وراء القضبان.
    متى سنكون نحن حقا المغاربة شعب يفتخر بمغربيته و تاريخه؟
    ننظر إلى القناتين التلفزية:الأولى و الثانية هما يُموّلان من خزينة الدولة من ضرائب الشعب(أموال الشعب),و هل لنا الحق في التدخّل و التعليق و إقتراح الآراء ؟
    لا.
    أين هو المغرب أو المغاربة؟
    المغرب لأصحابه بأموال الشعب.
    و هل تريد أن ترى على شاشة القناة المغربية برامج وثائقية تُذكِّرنا بتاريخ المغرب,و شخصياته ؟
    لا
    في الضرائب,القتال.الدفاع عن الوطن,جلب الأموال من الخارج,هذا نعم مغربنا.
    و لكن أخذ القرار و الإشتراك في الرأي و تهريب الأموال إلى الخارج:هذا مغربهم هم.
    هل لنا الحق في شيئ في بلادنا؟لا,لماذا؟ لأن المغاربة عندما و قفوا حقا في باب التغيير و جاء و قت الطلب بالحق مثل يوم 20 فبراير 2011, 200000
    مغربي خرجوا للشارع ,أين كانوا المغاربة؟
    جزاؤنا.

  • bardad
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 20:16

    وأقوم بإعداد سلسلة وثائقية عن الوجوه السياسية المغربية مثل عبد الرحيم بوعبيد والطوريس والوزاني.. لكن للأسف البرنامج توقف عندما حاولنا إنتاج فيلم عن عبد الكريم الخطابي في سنة 1997

    ??????????????
    ??RIFI??

  • شوقي
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 21:33

    نشكر الاستاذ محمد بلحاج على على قل ما يقوم به من اعمال فنية والادبية جميلة وفي غاية الاهمية في بلد تلوث اخلاقيا واصبح المتطفلون والرعاع يحاولون تدمير وانتقاد كل ما هو راق ونضيف
    نتمنى لك التوفيق وكما يقول المثل القافلة تسير والكلاب تنبح بكل الاشكال والطرقات

  • محفوظ
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 22:13

    كل العالم له تاريخ الا المغرب يخاف من النبش في الذاكرة و التاريخ لان المتملقين الانتهازيين المرتزقة هم من وضعوا برامجنا التعليمية الفارغة وافرغوها من محتواها في كل تعديل حتى اصبحنا لا نعرف تاريخنا حتى النشيد الوطني من يحفظه المهزلة في المؤسسات التعليمية يطلقون صباح الاثنين شريط صوتي مسجل للنشيد الوطني و التلاميذ نصفهم خارج المؤسسة ينتظرون اسكات التسجيل ذو الصوت الرهيب المقزز لرداءة التسجيل او عطب مكبر الصوت و التلاميذ يضحكون ويتدافعون اهذه هي الوطنية ايها الوزير الاستقلالي في ظل حكومة اسلامية, كيف سنهتم بشهدائنا وحضارتنا وتاريخنا ووووو

  • abou ali
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 23:14

    بسم الله الرحمان الرحيم.شكرا لتعليق رقم 6.انك فوق الحق نعم والله. اول لمادا اخرجت الجزيرة من المغرب.هل تعلمون انها انشرت وتائقي علي اكبر مجاهد الدي كان يحارب 3 دول ومنهم اسبانيا وفرنسا اللتاني ادخلتا الي المغرب بسياسة الحمايا. وهنا ساضع القلم لكي اسال سؤال ممن سيحمونهم من الشعب المغربي ولمادا…واما بالنسبة للدولة 3 هي المغرب.نعم كان يحارب حزب الاستقلال انداك.

  • الحبيب
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 23:19

    محمد بلحاج مبدع متألق، وباحث وثائقي كبير. اعماله قيمة مضافة لخريطة الافلام الوثائقية في عالمنا العربي. له قدرات مهنية وعلمية عالية جدا. شخصيا اتساءل لماذا لا تقدم له مهام ادارية عليا ببلادنا لاسيما وانه راكم خبرة عربية وعالمية كبيرة؟ . الوطن في امس الحاجة الى بلحاج لكي يدير مؤسسة عمومية لها صلة بما هوسمعي بصري او سينمائي او تلفزي. اعرف الرجل جيدا من خلال اعماله ومواقفه وتجربته وتعامله الانساني. واشكر هيسبريس على حوارها معه . بكل صدق اتمنى لمحمد بلحاج المزيد من التوفيق والتالق والعطاء لوطنه ولمجتمعه العربي والانساني ككل. الجميل في مهنية وتكوين الرجل انه غير متعصب، بل هو باحث دوما، يميل الى عمق ووظيفة الفيلم الوثائقي باعتباره رسالة انسانية وباعتباره معالجة خلاقة لقضايا المجتمع.

  • zwitina
    الأربعاء 7 نونبر 2012 - 00:12

    je pense que c polisario qui l a tué
    tout ce qui se passe c a cause de polisario
    tout le monde est d'accord?? 0

  • ZOMBLA
    الأربعاء 7 نونبر 2012 - 07:10

    أعتقد ان الفيلم سيكون مميزا لأسباب كتيرة كما أنني غير متفق مع المعلق رقم 5
    هده الأفلام على الأقل تدكرنا بقضية المهدي بن بركة الدي كان رجل دولة,
    كما يمكن طرح تفاصيل لأول مرة تطرح لهدا لايجب ان نحكم على الفيام قبل بثه
    شاهدة العديد من أفلام بلحاج المبدع المتألق.
    نحن في بلدنا الحبيب نحتاج الى هؤلاء المبدعين المخضرمين
    مزيدا من التألق

  • مغربي حر
    الأربعاء 7 نونبر 2012 - 08:07

    من خلال تجربتي الطويلة في الميدان الإعلامي الخليجي أرى أنه مثل هذا الشخص الذي يفتش عن الإثارة والشهرة وجد المكان المناسب لذلك وهو لا يدري شيئا .
    هل ممكن لمثل هذا الشخص ذو التجربة المحدودة أن يصل الى ملف معقد مثل ملف بنبركة هذا الملف الذي أتلف بتلف منفذيه فمثل هذا الشخص من يبيعون تاريخهم ولا يخدمون مصالح بلد عانى من أجل تكوينهم

  • Tarek
    الأربعاء 7 نونبر 2012 - 10:55

    الشكر والتشجيع لما تقوم به أيها المخرج المبدع من أجل التعريف برموزنا وتاريخنا. والخزي كل الخزي للعقول الملوثة والمريضة والغير المنتجة والتي تعتمد فقط الثقافة الميكروبية في الانتقاد. بدلا من تشجيع كفاءاتنا ونهج أسلوب النقد البناء هناك بعض الفاشلين لا يجدون سوى الحقد والكراهية التي يأكل عقولهم للهجوم على الآخرين

  • سعاد
    الأربعاء 7 نونبر 2012 - 12:44

    السلام عليكم
    ألا يستحق ان نخلد أحداث على شكل مسلسلات مثل حدث المسيرة الخضراء وعن أبطال كعبد الكريم الخطابي و ابن بطوطة لكن اعلامنا مشغول بالمسلسلات المدبجلة إلى الدارجة والتي هي بعيدة كل البعد عن تقافتنا وحضارتنا ناهجا بدلك نشر تقافة التكلاخ .نشكر الاستاذ محمد بلحاج على ما يقوم به من اعمال فنية والادبية جميلة وفي غاية الاهمية في بلد تلوث اخلاقيا واصبح المتطفلون والرعاع يحاولون تدمير وانتقاد كل ما هو راق ونضيف.

  • صهيب
    الأربعاء 7 نونبر 2012 - 12:54

    الشكر كل الشكر لأخي محمد بلحاج على أعماله القيمة وعلى الاختيارات الجدية.. شكرا لكل ما تقوم به من أجل التعريف برموزنا .. أعتقد ان الفيلم سيكون مميزا.. خصوصا ان الرجل راكم خبرة كبيرة في مجال الفيلم الوثائقي، وتطرق لشخصيات كبيرة كالمرحوم عبد الكريم الخطابي والمرحوم مصطفى العقاد..
    نحن في بلدنا المغرب نحتاج الى هؤلاء المبدعين المخضرمين…
    أتمنى لك مزيدا من التألق والنجاح..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات