بدري: الإصلاح مشروع مجتمعيّ يبدأ بالفرد ويتجلّى في الجمَاعة

بدري: الإصلاح مشروع مجتمعيّ يبدأ بالفرد ويتجلّى في الجمَاعة
الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 19:00

قال الفنان المغربي حفيظ بدري إن مشروع الإصلاحات في المغرب “لا يمكن أن تتم بين يوم وليلة، بل هو مشروع مجتمعي يبدأ بالفرد وتتجلى ملامحه في الجماعة”، وأن الفن “يمكن أن يلعب دورا كبيرا في توعية الفرد بدوره في إصلاح المجتمع”.

ويرى ذات المتحدث (يسارا في الصورة)، وهو المشتغل مندوبا إقليميا لوزارة الثقافة بالنّأظور، أن الفن “لا يمكن أن يكون إلاّ مرآة عاكسة للمجتمع” وأن علاقة الفن بالمؤسسة “لازالت تشوبها الكثير من الانحرافات”، وأن هجر الجمهور لقنوات التلفزيون العمومي “ما هو إلاّ تعبير عن رفضه مجموعة من السلوكيات ومن ضمنها تلك التي تمارس على الفنان”.

يتحدّث الجميع، من حكومة ومعارضة ومثقفين وفنانين وإعلاميين، عن كون المغرب حاليا في مرحلة إصلاحات.. هل ترى أن لدينا فعليا مشروع إصلاح يهمّ جميع المستويات؟ وما نظرتك المستقبلية للفن المغربي في ظل الحكومة الحالية؟

الإصلاح لا يتم بين يوم وليلة، بل هو مشروع مجتمعي يبدأ بالفرد وتتجلى ملامحه في الجماعة، هناك عدة خطوات تمت في هذا المضمار لكنها تبقى زهيدة بالمقارنة مع انتظارات الشارع والذي هو بدوره مطالب بتقديم بدائل ومشاريع واقعية وإصلاحات تخص تصرفاته اليومية بدأ بعلاقته بعقب سجارته التي يجب أن يرمي بها في الطريق العام وانتهاء بمعرفته بواجباته بقدر معرفته بحقوقه.

وأظن أن الفن يمكن أن يلعب دورا كبيرا في التوعية بماهية الفرد ودوره في إصلاح المجتمع، ولحد الآن لم يستغل هذا السلاح بالوجه المطلوب، لأن بنشرنا لثقافة جمالية تؤمن بحرية الإبداع سنخلق مواطنا مؤمنا بقيم الجمال وبقوته كفرد حر قادر على أن يكون هو التغيير الذي يريده.

ألا ترى بأن الدولة، ممثلة في الإطارات المسؤولة عن الممارسات الفنية، تشكّل حاجزا كبير بين الفنان وجمهوره؟

الفن لا يمكن أن يكون إلا مرآة عاكسة للمجتمع… وعلاقة الفن بالمؤسسة لازالت تشوبها الكثير من الانحرافات، وإلاّ بماذا تفسر إقدام قناة مغربية على إذاعة مأساة فنان يعاني ضيق العيش وموت الأمل، في الوقت الذي تبث فيه هاته الأخيرة أفلام ومسلسلات فنانها المسكين دون مراعاة لحقوقه الفنية والأدبية والتي لو استفاد منها لما وصل إلى هذا الحال الذي وصل له.

أما بالنسبة للجمهور الذي هو الرأس مال الرمزي بالنسبة للفنان، فأظن أن الهجرة التي تعرفها قنواتنا الوطنية ما هو إلا تعبير عن رفض هذا الجمهور لمجموعة من السلوكيات ومن ضمنها رفضه لسلوكات تمارس على الفنان أيضا، وحب الجمهور واحترامه للفنان وسعيه الدائم إلى التقرب منه دليل على أن الفنان خارج حسابات نسب المشاهدة المسجلة.

من موقعك الفني سبق وأن أثرت تعرضك لـ “نصب” من طرف شركة للسلفات.. ما الجديد في هذه القضية؟

لا جديد تحت الشمس التي يريد البعض أن يحجبها بالغربال، لكن أود أن أشير إلى أن المحامي قد أرجع إلي نصف المبلغ الذي أعطيته إيّاه من أجل أن أستعيد حقي، لكن بعد مدة قال لي أنه “ماشِي قد هاد القضية”، وحتى المجموعة التي تم إحداثها من طرف بعض المتعاطفين معي على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك” تمت قرصنتها بعد أن أصبح عدد المنظمين لها يصل لأكثر من ألف.. بهذه الطريقة يظنون أني سأكلّ أو يطالني الملل ثمّ أتخلى عن حقي، لكنني أقول لهم، هم طبعا يعطون سلفا مقابل فائدة، والفائدة تكبر طبعا كلما طالت المدة، وأنا مدين لهم بحقوقي المادية التي هي أيضا يجب أن تخضع للفائدة.. لكني مستعد للتنازل عن حقوقي المادية شرط أن يتنازلوا عن الفوائد للأشخاص الذين استفادوا من القروض خلال الفترة التي استغلوا فيها صورتي دون موجب حق.

من يعرف حفيظ بدري يعرفه كممثل، لكنّك أيضا موظف.. كيف تتعامل مع موقعك كمندوب لوزارة الثقافة بالناظور؟

هذه التجربة علمتني الكثير، سواء في علاقتي بالمجتمع المدني والسلطات المحلية، أو تدبير الشأن الثقافي المحلي وجعله دعامة لتعزيز الهوية الوطنية الغنية بتعدد وتنوع روافدها المنفتحة على الثقافات والحضارات الإنسانية..

حاولنا التأسيس لمجموعة من المحطات الثقافية التي نسعى من خلالها دعم ومواكبة الإبداع الفني والثقافي، في إطار الحرية والمسؤولية، ومن ضمنها المهرجان العربي للقصة القصيرة جدا، والأيام المسرحية الأولى بالناظور، وملتقى القراءة… بالإضافة إلى مجموعة من الأنشطة الأخرى التي نسعى من خلالها إلى إبراز الذاكرة التاريخية بمختلف الوسائل الإبداعية، وحماية تراثنا على اختلاف مكوناته، والحفاظ على الموروث الأدبي والفني والعلمي.

‫تعليقات الزوار

2
  • معلم
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 20:45

    في الحوار، وردت الجملة التالية:
    (وأنا مدين لهم بحقوقي المادية التي هي أيضا يجب أن تخضع للفائدة).
    فهل بدري مدين لخصومه، أو أن الخصوم مدينون له؟
    على الصحفي أن يتقن اللغة التي يكتب بها وقواعدها وأساليبها، ويتمرس عليها، وحين يمتلك ناصيتها يتقدم إلى ميدان الكتابة،، بدل الهرولة إلى الكتابة مع الجهل

  • مغربية
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 22:27

    السلام ورحمة الله من هو الفرد عند الفنان بدري؟ أو ليس هو الطفل والتلميد
    ثم الشاب ورجل الغد بعد دالك ؟ لن يختلف العقلاء عن هدا التعريف للفرد سواء دكرا أو أنثى . فما اختيار الفنان هل يربي المعلم والأب والمسؤول الحكومي هدا الفرد لكي يكون صالحا ؟ أم يتركو هدا الفرد يربي داته أو يربي
    المعلم والمسؤول الحكومي ؟ فلا يختلف العقلاء أن الفرد لابد له من مرب والا
    ما جاءنا الله بالرسل وكان رسول الله أفضل معلم للبشرية في كل مجالات الحياة
    فلم يا فنان تغالط نفسك وتفتي بقول السفهاء والأجدر لك أن تعنى بفن لافن له
    كالدي نراه منك وانصح أن يربي الأب أولاده وفق منهج الله والمعلم لكن قبل دالك وداك أن تتقي الحكومة ووزراءها مناهج التعليم وتعنى الحكومة بصحة
    الأبدان والعقول ليتحول دالك الاصلاح الأسمى الى المجتمع برمته فقد بدأ
    رسول الله باشعاع العدل والرقي ببيته ومع أهله وأصحابه وأتباعه وأمته
    ولم يختلف سره عن علنه ولاغيبه بحاضره فقد كان قرآنا يمشي على الأرض
    فالأولى لنا أن نتبعوه لا أن نتبع السبل والأهواء فنتشردم ويبغض بعضنا بعضا صلوات ربي وسلامه على خير الهدى محمد صلى الله عليه وسلم

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء