مُشتري: ما ينقله الإعلام جزءٌ بسيط من واقع معاناة السوريين

مُشتري: ما ينقله الإعلام جزءٌ بسيط من واقع معاناة السوريين
الخميس 6 دجنبر 2012 - 00:43

قال مصطفى مشتري المنسق الوطني للائتلاف المغربي لنصرة الشعب السوري، إن الذي يقف على معاناة الشعب السوري عن قرب، يكتشف أن ما تنقله وسائل الإعلام ليس إلا جزء بسيطا من واقع المعاناة، مؤكدا أن وضعية اللاجئين السوريين سيئة جدا لدرجة أن أغلبهم يفتقد للأكل والشرب والدواء والغطاء، ومنهم من لا يجد حتى خيمة تأويه وأسرته، فيبيتون في العراء تحت الشجر.

وأضاف مشتري في حوار مع جريدة هسبريس الاليكترونية، أن الكلمات لا يمكنها أن تنقل حقيقة ما يجري في سوريا، بسبب حجم التقتيل بمختلف المناطق، وقوة القصف الذي يُخلف عدد كبيرا من الشهداء والمصابين، مبرزا أن ما يُنقل من أعداد تبقى تقديرية فقط.

وأشار مشتري في الحوار ذاته إلى أن الائتلاف المغربي لنصرة الشعب السوري يساهم إلى جانب هيآت أخرى وبتنسيق مع الجالية السورية في المغرب، في تقديم ما أمكنه من يد المساعدة، من خلال مبادرات انسانية ميدانية، مسجلا تقديم السلطات المغربية لائتلافه كل التسهيلات الضرورية اللازمة للقيام بواجب النصرة والدعم.

بداية كيف تُعرّف الائتلاف المغربي لنصرة الشعب السوري؟

الائتلاف المغربي لنصرة الشعب السوري، هو تجمع لهيئات حقوقية وشبابية، ومنظمات من المجتمع المدني غير الحكومي، التي اجتمعت من أجل العمل المشترك، والتنسيق في كل المبادرات التي تهدف إلى إغاثة ودعم ومساندة الشعب السوري، في محنته في مواجهة آلة القتل الأسدي، وذلك بتنسيق مع الجالية السورية المقيمة في المغرب.

ما هي أهم المبادرات التي قام بها الائتلاف؟

نظمنا وقفات في داخل المغرب، للتنديد بالمجازر الوحشية لنظام الأسد، في حق الأبرياء، قبالة البرلمان، وأمام السفارة السورية، وأمام السفارة الروسية، وأمام تمثليلة الأمم المتحدة، كما أقمنا خيمة تضامنية لـ 3 أيام في ساحة غزة، في وسط العاصمة الرباط، من أجل التعريف بالقضية السورية،وكان ضمن فقراتها محاضرة لرئيس المجلس الوطني السوري السابق، الدكتور برهان غليون.

وقمنا أيضا في الائتلاف بزيارة لمخيمات اللاجئين، ومستشفيات على الحدود البرية التركية السورية، ونظمنا 3 قوافل للدعم والإغاثة – مواد غذائية ومستلزمات طبية – إلى جانب قافلتين للأطباء الجراحين ومن الأخصائيين الذين دخلوا إلى المستشفيات السورية في ريف إدلب وريف حلب للقيام بعمليات جراحية لفائدة ضحايا المجازر الوحشية.

وشاركنا في حملة رمضانية تحت شعار “إفطار بطعم الحرية””، للتعريف بمعاناة الشعب السوري وذلك بتنسيق مع مجموعة من الهيئات والفعاليات. كل ذلك بتنسيق مع إخواننا في الجالية السورية المقيمة بالمغرب.

تمكنتم من الدخول إلى سوريا عبر الحدود التركية، كيف تم ذلك؟

في المرحلة الأولى، دخلنا إلى سوريا، من أجل تقديم دعم طبي وإغاثي، تمثل في شاحنتين واحدة للمواد الغذائية، وجهت للنازحين على الحدود من الجانب السوري، والأخرى محملة بالأدوية والمستلزمات الطبية إلى مستشفى “كفرنبل” بريف إدلب، وقد تم ذلك بالتنسيق مع “الجمعية السورية للإغاثة والتنمية”، ومع “الحملة العالمية لنصرة الشعب السوري”، التي أتشرف بتمثيلها في المغرب.

وفي المرحلة الثانية، وجهنا قافلة طبية تضم 11 طبيبا جراحا ومتخصصا، إلى جانب منسق القافلة لمدة 12 يوما، حيث توزعوا إلى قسمين، قسم توجه لمستشفى الدانا، في ريف إدلب، والثاني لمستشفى دارة عزة في ريف حلب، وذلك بتنسيق مع اتحاد المنظمات الإغاثية والطبية السورية، وفي المرحلة الثالثة، دخلت قافلة طبية ثانية، تضم 5 أطباء بتنسيق مع “اتحاد اطباء سوريا الوطنيين”.

كيف تصف الظروف الإنسانية بالداخل السوري؟

تقوم وسائل الإعلام بنقل صور ومشاهد المجازر، لكن الذي يقف على معاناة الشعب السوري عن قرب، يكتشف أن ما تنقله وسائل الإعلام ليس إلا جزءا بسيط من واقع المعاناة، فوضعية النازحين في الداخل سيئة جدا، حيث إن أغلبهم يفتقد للأكل والشرب والدواء والغطاء، ومنهم من لا يجد حتى خيمة تأويه وأسرته، فيبيتون في العراء تحت الشجر، ولنتصور ما سينتج عن حالة من غياب الماء والأكل وظروف النظافة.

هذا دون أن ننسى أن عدد الشهداء كبير، ويخلف أيتاما وتكالا، فأسر الشهداء تحتاج للدعم والإعالة، كما أن الإصابات والجروح كثيرة جدا، ولا تتوفر إحصائيات دقيقة، بل فقط تقديرات، وتخلف عاهات، والمستشفيات الميدانية قليلة جدا، ومن يتواجد منها يفتقر إلى الكوادر الطبية المتخصصة، وإلى الأدوية والمستلزمات الجراحية والإسعافية.

ويمكن القول إن السوريين شعب يعاني من محنة لا يمكن للكلمات ولو انتقيت بعناية، أن تعبر عن الصورة القاتمة جدا، التي وقفت عليها شخصيا، فوق أرض سوريا، فالموت معيش يومي، وآلة الموت لا تفرق ما بين طفل ولا رضيع ولا عجوز، فأسهل شيء في سوريا الأسد اليوم هو الموت فقط، فأغلب المناطق تعرف قصفا بالطائرات أو راجمات الصوريخ أو الدبابات، ففي منطقة “دارة عزة” التي أقمنا فيها، قصف الطائرات لا يتوقف، وكنا نضطر للنزول للملجأ مرة او مرتين في اليوم، تفاديا لقصف الطائرات أو لتأجيل موعد مع الموت، ورغم ذلك معنويات الشعب السوري مرتفعة، يعيشون في معاناة وألم، إلا أنهم يبتسمون ويعيشون على أمل التغيير ونيل الحرية.

كيف تفاعل معكم المواطنون السوريون، وكذا أفراد الجيش الحر؟

استقبلنا الأهالي بالحفاوة والترحاب، وقدموا لنا كل ما نحتاجه من أجل تيسير مهمة القافلة الطبية، وقد كانت فرحتهم كبيرة جدا، وهم يستقبلون إخوانا لهم قادمون لأرض الشام من القصي من الجغرافيا في الوطن العربي، على ضفاف المحيط الأطلسي، لتقديم الدعم والمساندة، السوريون كانت فرحتهم عارمة، وفعلا كنا نحس معهم أننا بين أهلنا وأحبابنا.

وأما الجيش الحر فكانوا يوفرون لنا الحماية، كما يوفرونها للأهالي والمستشفيات، وأغلب الجيش السوري الحر من المدنيين، من الذين التحقوا بالثورة للقيام بواجب الدفاع عن أرضهم وعرضهم وكرامتهم، ولما غادرنا سوريا ،وصلنا خبر استشهاد 3 شبان منهم: مصطفى وعمر ونور الدين، الذي لم يتجاوز 16 من عمره، تلاميذ وطلبة التحقوا بالكتائب من أجل الحرية والكرامة فنالوا شرف الشهادة.

هل تنسقون من السلطات المغربية؟

السلطات المغربية تقدم لنا كل التسهيلات الضرورية اللازمة لقيامنا بواجب النصرة والدعم، ونحن نعمل في إطار المبادرات الشعبية بتكامل مع المبادرات الرسمية، وبالمناسبة ننوه بالمبادرات التي اتخدها المغرب، سواء على صعيد المواقف المشرفة من القضية السورية، أو مبادرات المستشفى الميداني والزيارة الملكية إلى مخيم الزعتري، والتي خلفت أثرا طيبا عند عموم الشعب السوري.

ما هي مبادراتكم المقبلة؟

نعد لحملة وطنية من أجل نصرة الشعب السوري، ستتوج بإرسال القافلة الطبية الثالثة إلى سوريا، إلى جانب التنسيق مع عدد من الهيئات والجمعيات الخيرية من أجل القيام بمبادرات للتخفيف من معاناة النازحين واللاجئين خصوصا مع قدوم الشتاء والبرد مما يجعل الحاجة ملحة للخيام والأغطية والغذاء والدواء . وستبقى أنشطتنا التضامنية ومبادراتنا الإغاثة مستمرة حتى ينال الشعب السوري حريته وتنتهي معاناته.

‫تعليقات الزوار

21
  • انس
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 01:57

    اقتربت ساعة سحق النظام المافيوي الطائفي، والله لو قدمنا الف ضعف مما قدمناه الى الان لن نتزحزح عن ثورة الكرامة حتى ندعس كل من اهان السوريين الشرقاء ودمر المسلحد والمدارس وقتل وشرد واغتصب. يرونه بعيد وهو عند الله قريب.، يكفي المقارنة لما كانت عليه قبضة النظام وما ال له الان اصبح لا حول له ولا قوة المعارك في قلب دمشق وفي كل بقعة من سوريا والقادم اعظم باذن الله حتى نمسح الام المعذبين ونقتص من المجرمين،النظام انهار فعلا ويحتاج لقطع رقبة بشار

  • مغربي حــــر
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 02:05

    مالنا امال الشعب السوري ولا الفسطيني نبداو بالمغربا لكيموتو غير بالجوع ا البرد الله اسمح لكم

  • احمد
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 03:23

    مشتري يعرف الجميع من ورائه لطالما عرف بكونه من المخابرات المغربية ودوره في رفع التقارير خلال الحراك المغربي

  • محمد افزاز
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 05:01

    تحية لكل المناضلين المغاربة وتحية خاصة للزميل مصطفي

  • عسو حسن
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 06:09

    وبقول إيه مشتري بتاعكم ده عن معاناة الشعب المغربي؟

  • MAROUANE
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 09:41

    انصر سوريا العروبة و قائدها بشار الاسد، انا اقول لكل المعلقين اللذين سيجعلون من مذهب السيد الرئيس بشار الاسد شماعة لتعليق اخطائهم الغبية عليها، عندي سؤال، هل كان السيد الرئيس قبل بدأ المؤامرة في سوريا العروبة يحكم بالطائفة؟ هل كان يفرق بين سني و شيعي و مسيحي و و ؟ الجواب طبعا لا لم يكن اي استعمال للطائفة في حكمه، حتى تدخل من يدعون انهم سنيين وبدأو بحربهم الخاسرة ضد كل سكان سوريا باختلاف مذاهبهم و طوائفهم، هؤلاء السنيين بقيادة محور الكفر المتمثل في آل سعود ية و قطر و تركيا وشيوخ البترودولار كما لا ننسى محبوب الجهلاء القرداوي. المهم الآن الحرب في سوريا على وشك نهايتها والنصر قريب ان شاء الله لسوريا العروبة "الاسدية".
    معلومة: رغم انني لا احب التفرقة بين السنة و الشيعة و اعتبر الجميع مسلمين، الا انه اذا استقوى الشيعة في العالم، فاعلم ان من يدعون دفاعهم عن السنة(محور الكفر) هو السبب.

  • kamal
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 10:04

    عيب بل هو جرم ما تفعلونه و تدّعون أنه لمساعدة و نصرة الشعب السوري،هذا تشويه للحقائق أنتم لستم إلاّ أدوات مقيتة في سياسة إعلامية همجية تهدف لنشر الأكاذيب أنتم بأفعالكم تساهمون بقتل الشعب السوري تماما كما يفعل المجرمون السلفيون إلى جانب عصابات أردوغان و المجموعات الإرهابية المصدّرة و المدعومة من ليبيا و السعودية و الأردن و لبنان

  • صديق
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 12:04

    الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه. ولتبقى أنشطتكم التضامنية ومبادراتكم الإغاثية مستمرة حتى ينال الشعب السوري حريته وتنتهي معاناته.

  • سمير عبد الخالق
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 13:52

    أُحيي ما علق به كاتب التعليق رقم 6 لأننه أصاب كبد الحقيقة, ان الله تعالى يقول في كتابه الكريم: واذا حكمتم فاحكموا بالعدل… وقال عزوجل: ولا يجرمنكم شنآنُ قوم ألا تعدلوا اعدلوا أقرب للتقوى….
    وما يحصل في سوريا ليس من السوريين ولا حتى من المعارضة, فالشعب السوري برمته بما فيه بعض المعارضة ملتف حول قيادته , ولعل المظاهرات المليونية السابقة والتي كانت تخرج تأييدا للنظام لأكبر دليل على ذلك, ,انا أتحدى من يقول أن الشعب السوري خرج للشوارع يطالب برحيل النظام كما حدث في مصر مبارك ومصر مرسي… ومطلب من الذين يقحمون أنفسهم بالحديث أن سوريا أن يتحلوا بالعدل, وليتذكروا قوله تعالى: وقفوهم انهم مسئولون…… ونطلب من السيد المشتري أن يكون أكثر عدلا فو الله سيسأله الله عزوجل عن كل صغيرة وكبيرة… فلا يظلم نفسه لأجل عيون الآخرين, بل عليه أن يحكم بما يمليه عليه ضميره حتى لا يكون من الذين سيقولون عند الموت : ربّ ارجعون * لعلي أعمل صالحا فيما تركت
    وليكن بعلم من لا يعلم بأنّ سوريا الدولة الوحيدة في العالم العربي التي لا تفرق بين الطوائف والاديان..وفوق ذلك لا تزال تعامل الفسطينيين معاملة السوري تماما.

  • ahmed
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 14:08

    السلطات المغربية تقدم لنا كل التسهيلات الضرورية اللازمة لقيامنا بواجب النصرة والدعم،
    ولماذا لا تقدم السلطات التسهيلات اللازمة للجمعيات المغربية التي كانت في العام الماضي توجيه قافلة تضامن الى سكان الاطلس حيث منعت هذه الجمعيات من الذهاب الى هناك
    ماهي الاسباب ياترى؟؟؟

  • جهاد فرعون
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 14:44

    اهنئك اخي مشتري على جهودك الرائعة وتفانيك، كما اهنئك بانك تتقاسم معنا اتهامات بالعمالة وغرها شأنك شأن الب الاحرار المخلصين

  • sarah
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 17:24

    Salem à tous ,
    d'aprés les dernieres infos , ça sent trés mauvais au proche orient , on apprend qu'un groupe de navire us se trouve pres des côtes Syrienne , est-ce une intimidation , ou se prépare-t-on à un conflit majeur ? , quoi qu'il arrive , nous verrons bien si Poutine et Xi Jiping sont bien du côté de l'otanazi , ou de Bachar et Ahmadinedjad .

  • free syrian
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 17:32

    ALLAH ! SOURIA ! BASHAR W BASS !!!!
    Repondez moi francehement !! d'entre ceux qui ont commente qui a deja ete en syrie ?
    Alors s'il vous plait laissez nous en paix , vous n'etes pas entrain d'aider les syriens !
    Vous etes entrain d'aider les terroristes a mieux nous tuer et tuer notre SYRIE
    LEUR CRIMES SONT LES VOTRE AUSSI ! JE VOUS EN SUPPLIE ARRETEZ DE NOUS TUER (meme indirectement)

  • citoyen
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 18:08

    لقد تعرض للاءعتقال كل من كان يذهب لنصرة الشعب العراقي ..وتم المتاجرة في القضية الفلسطينية ول نسمع عن مساندة غزة بالسلاح او البحرين ووووووو.
    نعم هذا عصر البياديق والمستاجرين والخدمة للفرنسيين وللمشروع الصهيوني.
    بعدما ادت دورها في ليبيا هاهي الان تشتغل في السر والعلن باسم مصلحة الشعب السوري.

  • kamal
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 18:50

    نصرة المراهقين والمتطرفين الذين رفضوا الحوار واختاروا الحرب وتدمير سوريا. تحية لبشار وللجيش السوري الصامد.

  • adam
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 18:50

    كرجل قانون اطالب باعتقال هذا الشخص بتهمة التحريض على الإرهاب والتمرد المسلح ضد الأنظمة لأنه قدم دعما لوجستيا للإرهابيين في سورية وايضا لٱخده هذه الصورة مع اعضاء من القاعدة فليس هناك ثورة يستخدم فيها السلاح

  • وهراني
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 19:03

    المغرب ينتهج سياسة مغايرة و معاكسة تماما لسياسة الجزائر الخارجية و الدولية و هذا في اعتقادي لا يساعد على دعم مبادرات التقارب بين البلدين, أنا لا أوافق على كثير من سياسات الجزائر لكن أعجبني الموقف الحكومي و الشعبي الجزايري تجاه ما يحدث في سوريا و ما حدث في ليبيا, السوريون الله يسهل عليهم بلادهم و هم أحرار , يصلحوها أو يدمروها, نحن بلادنا شمال افريقيا المغاربية

  • salah
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 19:10

    بشار المجرم اقترب التوار لعقر داره والان اقتربت نهايتك ياقاتل الاطفال والنساء تتمرجل على السوريين والجولان اكتر من اربعين سنة محتلةمن الصهاينة ما اطلقت رصاصة واحدة الي يقول الشعب مع بشار تحلمون الشعب يحضن الجيش الحر ولولا دعم الشعب للجيش الحر ماوصل الى دمشق

  • الحر الدي لا يباع
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 21:29

    باختصار مع الشكر اضم صوتي لاصحاب التعاليق 15 و 16 و 17

  • REgragui
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 21:38

    أُحيي ما علق به كاتب التعليق رقم 6

  • بلال الحسين
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 22:40

    مظحكوش علا ريوسكم فهذشي كول لكيقع للعرب بالصفة عام راه من التخطيطات الصهيونية و امريكا اهادشي راه كيخططو ليه بعد الحرب العالمية الثانية للاسف حققوه داب ابلا متضحكوش علينا اتزور فلحقائق وتما فيقو اعيقو شويا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين