24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

  3. الضرائب (5.00)

  4. زهرة .. أم لثلاثة أطفال تكابد الحياة مع القوارض داخل كهف بإيموزار (5.00)

  5. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

قيم هذا المقال

3.84

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | الحقاوي: إشاعة زواجي من الرميد ليست مزاحاً مستساغاً

الحقاوي: إشاعة زواجي من الرميد ليست مزاحاً مستساغاً

الحقاوي: إشاعة زواجي من الرميد ليست مزاحاً مستساغاً

أعربت بسيمة الحقَّاوِي، وزيرة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية، عن أسفهَا حيالَ تحاملِ الإعلام عليها، منذُ توليها حقيبةً في حكومة عبد الإله بنكيران، وهوَ ما أرجعتهُ إلى انزعاجِ البعض من وجودِ وزيرةٍ ترتدِي الحجاب. قائلةً إنَّ معالجة "دوزيم" غير الموضوعيَّة لما يخص العدالة والتنمية أمرٌ معروف. كمَا أكدت الحقاوِي في حوارٍ مع مجلة "تيل كيل" أنَّ الفصل 475 سيشهدُ تغييراً، وأنَّ مشروع إجراء استفتاء حول الإجهاض يستلزمُ فتحَ حوارٍ وطني، قبل الخلوص إلى مشروع قانون يحسمُ الشعبُ المغربيُّ في أمرهِ.

ما الذي يعنيه لكِ تواجدكِ إمرأة وحيدة في حكومة كلُّ أعضائِهَا من الرجال؟

أجدُ ذلكَ مؤسفاً، إذْ كانَ يحدونِي أملٌ في أن تكونَ هناكَ أكثر من وزيرة واحدة، سيمَا أنني أجدُ نفسِي محطَّ الأنظار أكثر من الوزراء الآخرين بحكمِ كونيَ الممثلة الوحيدة لجنس النساء.

هل تودين القول إنَّك متابعة من قبل الإعلام؟

تماماً، فلقد هاجمتني وسائل الإعلام منذُ البداية، وذلكَ من خلالِ نسبتهم إليَّ كلاماً لم أقله، أو تأويلهم لهُ على نحو غير سليم. وأنَا أعتقدُ أنَّ وجود إمرأة محجَّبة على رأسِ وزارة أمرٌ أزعجهم، ولذلكَ فقد سعوا إلى النيل من مصداقيتِي. فأنَا لا أجدُ تلك الصورة التي ترسمها وسائل الإعلام مطابقة لِي. لأنهُ ضربٌ من العنف السياسي، سيمَا حينَ تخرجُ شائعاتٌ غير معقولة.

هل تلك الشائعات التي ذهبت واحدة منها إلى أنك زوجة مصطفَى الرميد؟

نعم، أعوذ بالله..أو كتلكَ التي قالت إنَّ لدَى زوجِي زوجة ثانية. وهيَ أمورٌ كاذبةٌ بالمطلق. فزوجي لم يرتبط بثانية، لكن لحسنِي حظي فشخصيتي قوية، وأجدنِي مدعومة من لدنِ حزبِي ومحيطِي.

في ظل كل هذا، ما الذي يعنيه لزوجك أن يكونَ زوجَ بسيمة الحقاوي؟

إنه يعيشُ الأمر بشكل طبيعي، فهو أستاذٌ جامعيٌّ في الاقتصاد، ومنشغلٌ أكثر مني.

وهل راقت لهُ الإشاعة القائلة إنك الزوجة الثانية للرميد؟

كلَّا ، على الإطلاق، إذ لم يجدهُ مزاحاً مستساغاً. وأقلقهُ الأمر. فاتصل بالإذاعة التي كانت مصدراً للشائعة، لتوضيح مساسها بشخصه.

ألم تفكري في رفع دعوى؟

لم أفكر في الأمر، وأفضلُ أن أبعثَ برسائل توضيحيَّة. فأنا أحب عمل الإعلام وأحترمه، حتَّى وإن كان الصحفيون في بعضِ الأحيانِ يبثونَ أخباراً دونَ التأكُّدِ منهَا.

هل يصعُبُ الارتقاء في المسؤوليات داخل الحزب، حينما يتعلق الأمر بامرأة، وداخل حزب إسلامي؟

لا يختلفُ الأمر عن التنظيمات الأخرى، فلقد حظيتُ على الدوام بثقة أعضاء الحزب، الذينَ أسندوا إليَّ بشكل منتظم مسؤوليات على مستوى عال. ومن ثمةَ فلا شيءَ يدفعنِي للتشكِّي.

بعدَ مضي تسعة أشهر تقريباً على انتحار أمينة الفيلالِي. هل يرتقبُ أن يتمَّ إصلاحُ الفصل 475 عمَّا قريب؟

يجرِي الإعدادُ لذلك، والفصل 475 سيتغير بكل تأكيد، فالمكان الطبيعي للمغتصب هو السجن لا موضع آخر. لكنَّ ذلكَ سيتمُّ في إطارِ إصلاحِ القانون الجنائي. وهوَ ورشٌ تختصُّ بهِ وزارةُ العدل. أمَّا الوزارةُ التي أوجدُ على رأسْهَا فتنكبُّ على إعداد قانون ضد العنف الممارس على النساء. وهوَ قانونٌ يفترضُ أن يرَى النور خلال العام الجاري بحول الله.

هل لا زلت عاكفة على مشروعك لاستفتاء وطني حول الإجهاض؟

نعم، لكنَّ ذلكَ لنْ يتمَّ على عجلٍ. هناكَ في البدءِ حاجةٌ إلَى حوار وطني بينَ مختلفِ الفاعلين المعنيين؛ من أطباء وعلماء وعلماء الاجتماع ونشطاء جمعويين. إذ ينبغِي أن يحصلَ التشاور بينهم قبلَ أن يتمَّ اقتراحُ مشروع قانون يقولُ فيه الشعبُ كلمته الفصل.

هل لديك ممخطط بخصوص الأمهات العازبات؟

أشتغل عل ذلك، والجمعيات تقومُ بعملٍ جبار لأجل مساندتهن، بيدَ أنَّ الدولة لم تعثر حَتَّى اللحظة الراهنة على حلٍّ يعينهُنَّ على الإندماجِ في المجتمع، أو إيجاد طريقة تمكنُ أبناءَهُنَّ من عيشِ حياةٍ طبيعيَّة.

في لقاءٍ لك مع قناة الجزيرة شهر يونيو من العام المنصرم، صُدِمَ الرأْيُ العامُّ من ربطكِ بين مباريات كرة القدم وأطفال الشوارع، الذينَ يبقونَ عالقينَ في المدن التي يقصدونها بسبب عدم توفرهم على إمكانية العودة إلى مدنهم وبيوتهم، هل لا زلت ثابتةً على ما قلته آنذاك؟

أنتم تعلمونَ أنني محيطةٌ بموضوعِ أطفال الشوارع، وأطروحتِي في علم النفس الاجتماعي أنجزتُهَا حولَ الأطفالِ المتسولين، واستغرقت مني ستَّ سنوات من العمل، نزلتُ خلالها إلى الميدان لمتابعتهم، حيثُ تحدثتُ إليهم وعاينتُ أحوال معيشتهم. وكانت واحدةً من الأعمال الأكاديميَّة النادرة حول الموضوع. وعليه فإنني أدرِي جيداً جوانب المسألة.

قادتك مشاركتك الأخيرة في برنامج "مباشرة معكم" على القناة الثانية إلى متابعة قضائية من قبل الباحث سعيد لكحل، بعدَما قلتُ إنهُ ليسَ بالرجل المتدين...

يجبُ أَن تُوضَعَ الأمورُ في سياقِهَا، فقد كانَت زلةَ لسان تداركتُهَا على الفور. وكل الذين شاهدوا البرنامج يعرفون المسألة جيدا، إذ أردتُ أن أوضح لمشاركة مصريَّة أنه ليسَ إسلامياً كما كانت تعتقد. وأنَا أدري أنهُ ما كانَ عليَّ القولُ إنهُ غير متدين. فأنَا لم أكنِ مخولةً بالحكمُ على درجةِ إيمانهِ الدِّينِيِّ. واعتذرتُ عن ذلكَ مباشرة، وعليه فإنني لستُ أفهم سببَ مواجهتهم لِي في القضاء.

هل يمكنُ القول إنكِ لا تجتازين البرامج ذات البث المباشر بنجاح..

أنتم تعلمونَ أنهُ ليسَ من السهل أن تدعَيْ إلى برنامجٍ تحاطينَ فيه بمتدخلين يقفونَ بجلاء ضدَّ الحزب الذِي تنتمين إليه. وللأسف فإنَّ برامجنَا التلفزيونيَّة لا تحترمُ التعدُّديَّة السياسية. وليسَ هناكَ أيُّ توازن. فالمدعوون إلى برنامج "مباشرة معكم" لم يكونُوا ممثلين للمشهدِ السياسي الفعلي بالمغرب.

هل تعتقدين على غرار عبد الإله بنكيران، أنَّ مديريَّة الأخبار في القناة الثانية ليست على علاقة طيبة بحزب العدالة والتنمية؟

الأمرُ ليسَ جديداً. إذ يكفِي مشاهدة برامجها. لكنَّ المشاهدينَ ليسُوا أغبياء، وهم واعونَ بذلكَ. ويعلمونَ أنَّ المعالجة التي تقوم بهَا دوزيم بخصوصنَا غيرُ موضوعيَّة.

متَى ارتديت الحجاب؟

في عام 1982، حينما كنتُ في الجامعة. ولم أكن قبلها متدينة إلى درجة كبيرة. كنتُ أطرحُ حينهَا أسئلةً وجودية كثيرة وجدتُ الإجابةَ عنهَا في الدين. واقتنعتُ في الختام أنَّ هناكَ إلها خالقاً. وحينمَا يتسقرُّ المرءُ على قناعة يجدُ نفسه أكثرَ قرباً من الله. واللهُ هوَ ملجئي الوحيد. وإليه ألجأُ في اللحظات الحرجة.

يعاتبكُ الكثيرون علَى نظامك الصارم في اللباس. هل سبقَ وأن فكرت في تغيير "اللوك"؟

لقد تعبت خياطتِي من اقتراح ألبسة أكثر أصالة، لكن وجدتني غير قادرة عليها. وأرجعُ دائماً إلى أسلوبي المعتاد في اللباس.

تختلفينَ بشكل جذري عن سابقتك نزهة الصقلي. ما نوعُ العلاقة التي تربطُكما؟

ليست علاقة على درجة كبيرة من المتانة. فقد اشتغلنا في لحظات كثيرة معاً حين كنا برلمانيتين. لكنهَا كانت ترَى أثناءَ وجودِها على رأسِ الوزارة أنني عدوانية تجاهها، في حين أنني كنتُ أقومُ بعملِي لا أكثر. ولم أقلل يوما من احترامهَا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (100)

1 - abdrabboh الجمعة 18 يناير 2013 - 14:28
لو كانت كل نساء بلادنا مثلها لكنا بألف خير
2 - جمال التيزنيتي الجمعة 18 يناير 2013 - 14:34
الإستفتاء الشعبي هو الوحيد الدي سيقرر مسألة الإجهاض ونقول لا للإجهاض سواء من الناحية الدينية أو الإنسانية فهدا يعتبر من الجرائم الشنيعة التي يرتكبها المرء. كما أن المجتمع عليه أن يغير نظرته تجاه الأمهات العازبات وإيجاد الحلول الكفيلة بدمجهن في المجتمع
3 - hassan الجمعة 18 يناير 2013 - 14:37
je doit avoue que c'est la 1er foit que j'entend ce genre de rhumeur;vous n'ete pas une grande start que tout le
monde aime pour vous n'ete une simple damme grace au election qu elle a pu obtenir ce poste .en plus tu es libre de faire ce que tu veux ds ta vie madame lesse tomber les les
flash .ces ton travail qui valorise votre personnalite
4 - ابو عمران الشياظمي الصويري الجمعة 18 يناير 2013 - 14:51
ا قسم ان صحافتنا اصبحت متعلمنة حتى النخاع تناقش سفاسف الامور ,الحجاب, العدالة والتنمية كفى من الانتقاذات الفارغة اتركوا السيدة تشتغل انسانة محترمة هي وزوجها المحترم مالعيب في ان تكون امراة من العدالة والتنمية لوحدها
ماذا فعلت سابقاتها من صاحبات coupe garcon
5 - هشام الجمعة 18 يناير 2013 - 14:58
مزيدا من التفوق السيدة الوزيرة دمت متألقة ان شاء الله عندنا ثقة كاملة في وزراء العدالة و التنمية اما الاعلام الذي يحارب العدالة و التنمية فنقول له القافلة تسير و ..... انتهز الفرصة لأحي هسبريس دمتم متألقين ان شاء الله
6 - سلام الجمعة 18 يناير 2013 - 15:13
اختي الكريمة المؤمنة الصالحة الملتزمة المحتشمة المثقفة ماعليك من كلام الناس لان ارضاء الناس غاية لاتدرك ولو سلم احد من كلام الناس لسلم سيد البشر محمد عليه السلام ولو سلمت امراة من الشائعات لسلمت ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها والقصة معروفة الا وهي قصة الافك حيث اتهمها المنافقون بابشع الاشاعات . فوضي امرك الى الله لانه هو الذي سيدافع عنك كما برء امنا عائشة من فوق سبع سماوات ولاتهتمي فكل نعمة عليها حسود اصبري وواصلي واتركي الكلاب تنبح
7 - أمينة الجمعة 18 يناير 2013 - 15:13
أحــــب هـذه الوزيـرة فـي الله!!
8 - Lagdiri الجمعة 18 يناير 2013 - 15:15
Basima is an Nice person before beeing a good minister. But those who are attacking her in private they are not able to debate her intellect. The enemies have no words in there idioms to expressb
9 - mohcine الجمعة 18 يناير 2013 - 15:23
بسيمة حقا وي تبارك لله عليك ,مقال في المستوى .نتمنى لكم التوفيق جميعا
10 - شلحة حرة الجمعة 18 يناير 2013 - 15:28
و الله العظيم انا احترمك و ارفع لك القبعة احتراما و افتخر بوجود امثالك في منصب مهم في هذه الدولة
انت مفخرة لنا و يكفينا فخرا اننك تؤرقين نوم بني علمان الذين يغيظهم بلوغ المراة المتحجبة الى ارعلى الدرجات فانت راقية و محترمة و تراعين شرع الله في لباسك و قناعاتك نصرك الله
و دعي دوزيم تموت غيظا فهمها يكفيها مسكينة
11 - abd الجمعة 18 يناير 2013 - 15:35
qu'est ce qu'il a son style vestimentaire ; il est bien : traditionnel et moderne en même temps
12 - Ilham الجمعة 18 يناير 2013 - 15:36
Madame la ministre je vous respecte énormément vous faites un travail énorme qui donnera certainement ses fruits dans les prochains mois
J'aimerais bien avoir un jour l'occasion de travailler avec vous j'en serais très honorée
Bon courage et bonne continuation.
13 - كنزة الجمعة 18 يناير 2013 - 15:39
حقيقة نأسف لكونك المرأة الوحيدة في الحكومة. كنا نتمنى حضور وزيرات أخريات ذواتي كفاءة مثلك، و للعلم فهن موجودات. و هذا كان سينفي بالتأكيد تهمة تهميش النساء من قبل العدالة و التنمية.
بالنسبة إلي أنت وزيرة محترمة وجادة و مقتدرة. كما أنك امرأة وسيمة
و أنيقة. و كل من يقول غير ذلك فهو شخص يريد الاساءة إليك لنية سيئة في نفسه.
أرجو منك أن تواصلي عملك بتفان و بثقة كبيرة في النفس و أن تتجاهلي الشائعات المغرضة و التعليقات السخيفة.
14 - Abdou de Michigan city الجمعة 18 يناير 2013 - 15:42
امرأة من الطراز العالي ثقافة وأصالة ، نتمنى من جميع الاحزاب إعطاء التزكية لمثل هذه الشخصية
15 - مقدر للرأة المناضلة الجمعة 18 يناير 2013 - 15:43
حقا إن وجودك_الأستاذة بسيمة_على رأس هذه الوزارة مستحق وفيه تشريف للمرأة المغربية الأصيلة التي تفتخر بهوياته الإسلامية وأصالتها المغربية؛ فقومي بمهمتك أعانك الله ولا تأبهي بما يشاع؛ فإن ذلك لن ينقص من شخصيتك المتميزة شيئا؛ بل عليك التمثل بقول الشاعر:
إذا أتتك مذمتي من ناقص فاعلم بأنيّ كامل
16 - الوجداوي الجمعة 18 يناير 2013 - 15:54
اشكرك شكرا من قلبي.
لانك جادلت عدوك بالتي هي احسن وهذا هوالصحيح في الامر اعانك الله
17 - chamali الجمعة 18 يناير 2013 - 16:06
وزيرة محترمة واعية ومسؤولة
اما الاعلام للاسف الشديد لم يستسيغوا امر قيادة الحكومة من طرف العدالة والتنمية حزب المصداقية والثقة ويصفونهم بالاسلاميين
ونحن بالطبع كمغاربة كلنا اسلاميون
فالحميع يضع عراقيل لهذه الحكومة لكن لا تنسوا ان للحزب قاعدة جماهيرية ولا مجال للتحكم من طرف المفسدين بعد الان بعد الخريف المغربي الفريد
18 - prof_biougra الجمعة 18 يناير 2013 - 16:08
إن الوزيرة المحترمة، بسيمة الحقاوي ، قد شرفت المغاربة قاطبة ، ورفعت رؤوسهم عاليا، بلباسها المحتشم وعملها الدؤوب ، وتواضعها ، وتفانيها في خدمة الصالح العام . أسأل الله العلي القدير أن يكثر من أمثالها ، وأن يجزيها الجزاء الأوفى ، إنه سميع مجيب .
19 - امة الله الجمعة 18 يناير 2013 - 16:16
احبك في الله يا سيدتي
تبارك لله عليك واعانك الله
20 - بنت الرباط الجمعة 18 يناير 2013 - 16:24
حتى انا ينعتون لباسي بالفضفاض والصارم ولا أكترث للامر
الحمد لله على نعمة الإسلام والحجاب
المسلمة يجب ان تكون محجبة = الدين واضح في هذا الأمر
والله يهدي جميع نساء المغرب للحجاب طواعية
فالدنيا زائلة ويوم العرض سيحاسب كل واحد منا بمفرده
اما الإشاعات فذلك دليل على أن للوزيرة شعبية ومتابعة والشجر المثمر هو الذي يضرب بالحجارة لا غيره
21 - amina الجمعة 18 يناير 2013 - 16:26
Vraiment c'est la femme ideal pour ce poste. Que Dieu tout puissant te protége contre tous tes ennemis.
22 - nourdine الجمعة 18 يناير 2013 - 16:30
لاحول ولا قوة الا بالله. هاذ الناس لضرابهوم ضرابهوم على الحكومة الجديدة. جميع الاحزاب لي دازو في الحكومة ومن بينهم الاتحاد الدستوري والاصالة والمعاصرة وما دارو والو غير ضبروا على روسهم وعلى عائلتهوم ونساو الشعب. هذا هو الحماق
23 - faysel الجمعة 18 يناير 2013 - 16:39
اشاعة زواجها بالرميد إشاعة قبيحة ودنيئة وشخصيا أرى من أطلقها أن يربط لسانه للأنه لم يحترم عائلة الوزيرة خاصة وعائلة الوزير معا فهي إنسانة شريفة وتشرف بلدنا المغرب وأقول ل2M كمتابع لن تنطوي حيلكم علينا فنحن نعرف تاريخ كل المسؤولين وبصراحة أول مرة أجد أن لدينا تركيبة وزارية جيدة فالتوفيق وليكم إنشاء الله
24 - mona الجمعة 18 يناير 2013 - 16:41
,les gens sont jaloux de votre parti
25 - Zaina الجمعة 18 يناير 2013 - 16:44
استاذة الحقاوي نفتخر بك كإمرأة قوية..
26 - ابو الزهراء الجمعة 18 يناير 2013 - 16:44
من اين ذاك الغصن ?من تلك الشجرة,انها نتاج تربية حزب :حـــــــــــــــــــــــــــــــزب العدالــــــــــــــــــــــــــــــــــــة والتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنمية,
27 - mbark الجمعة 18 يناير 2013 - 16:48
السلام عليم ورحمة الله وبركاته جمعة مباركة تحية طيبة مباركة ميمونة الى استاذتي بسيمة وجودك في هذة الوزارة مفخرة وشرف كبير لنا ولكل المغاربة الاحرار ذوي القلوب النيرة ولقراء هسبرس واصلي مسيرتك حقق الله مسعاك ومبتغاك ودعواتنا معكم البيجيدي الشعب المغربي سيقول كلمته في الاستفتاء على الاجهاض لا للاجهاض - لم يبقى لنا الا ان ندعوا لك بالخير والتوفيق والبركات
28 - لعروسي عبد الرحمان بفرنسا الجمعة 18 يناير 2013 - 16:57
حياكم الله يا سيدتي و استمري في عملك لان اليوم الكل يستهزي من هذه المعارضة الهدامة التي فقدت منها المصداقية من طرف الشعب المغربي و لا ثقة لنا فيهم و هذا هو السبب الذي يدفع بهم الى اللجوء الى بعض الاتهامات الفارغة و المجانية و التي لا اساس لها من الصحة لا لشيء الا لازعاج الاخرين نفسنيا لكننا عرفناهم و نعرفهم و الشعب معنا على انهم لا يريدون لكم النجاح في مهامكم لان هذا سيظهر للشعب فشالهم لما كانوا يديرون الشأن العام في الحكومات الفارطة فاستمري يا سيدتي و لا يهمكم شيئا من اكاذيب هؤلاء الملاعين الذين لا قيم و لا اخلاق لهم مثلهم مثل الحيونات في غابة لمازون و في الاخير نطلب الله تبارك و تعالى ان يكون لكم سندا و معين لكل اعمالكم ومسبرة موفقة ان شاء الله
29 - tetuan الجمعة 18 يناير 2013 - 16:59
الى الذين يزعجهم حجاب هذه الوزيرة المحترمة,نقول لهم ابحثوا لكم عن بلاد اخرى دينها غيردين المغرب,فهي في وطنها,وطبيعي ان ترتدي الحجاب.... والذي يزعج المغاربة,ميوعة الدوزيم,وكل الذين يستهزئون بقيم المغرب ودينه.
30 - mahjouba الجمعة 18 يناير 2013 - 17:06
Que Dieu vous protège de tout méfait! et vous garde pour ta famille! amine
31 - شغوف بنقلة طيبة الجمعة 18 يناير 2013 - 17:14
السيدة والأخت الكريمة لك في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ما يزيح عنك ضغط وقبح من لا خلاق لهم على الإطلاق .ما قدم لنا العدالة و التنمية في شخصك هو قدوة لؤلي الألباب ولا يمكن أن يروق بمن دونهم . فلا يحزنك قولهم إن الله يعلم ما يسرون وما يعلنون . ولا يجد المواطن النقي خطئاً في كل ما تفضلت به في الوزارة أو البرلمان أو المحطات الإعلامية" فصبر جميل والله المستعان على ما يصفون " صدق الله العظيم.أما 2m فهي معروفة بخاصياتها كفانا الله وإياكم شر برامجها جلها.
32 - مرزاق الجمعة 18 يناير 2013 - 17:19
إن وصول الأستاذة بسيمة الحقاوي إلى منصب وزيرة ليس بالأمر السهل ، وخاصة عندما يتعلق الأمر بحزب صارم في اختياراته(العدالة والتنمية ) للشخصيات التي يمكن أن تتحمل المسؤولية في الحياة العامة داخل وخارج أرض الوطن:
إضافة إلى ذلك فالسيدة الحقاوي تتميز بالشخصية النسائية المغربية الحقيقية، لها موصفات أمهاتنا وجداتنا في تدبير أمورهن بكل رزانة وتعقل وجدية .
بارك الله لك في إنجاز واجباتك المهنية الصعبة والشاقة، وأتمنى أن تقتدي بك جميع النساء المغربيات حتى نتمكن من إنتاج ورعاية جيل مغربي قوي يحفظ مغربيتنا التي بدأ بنبش فيها البعض لأجل إضعاف قوتها وتماسكها الصلب.
والسلام.
33 - ok-ok الجمعة 18 يناير 2013 - 17:29
ببساطة يجب ان يسمح القانون بالاجهاض في حالات الاغتصاب فقط لا غير , اما بالنسبة للباس السيدة بسيمة فهو جيد جدا و لا يبدو لي فيه اي عيب .
34 - م من الأخوات الجمعة 18 يناير 2013 - 17:32
الأخت الحقاوي من فضلك العمل على تفعيل محضر 20 يوليوز أنت انسانة صادقة
35 - أبو يجيي الجمعة 18 يناير 2013 - 17:33
إن الإعلام النزيه والشريف يعتبر السلطة الرابعة في البلدان الديمقراطية, ويساهم في توعية المواطن من خلال برامج وأخبار,ترفع من قيمته وترقى به الى درجة المتتبع للشأن الداخلي والخارجي, بحرفية مهنية تطبعها المصداقية وقيمة المنتوج الصحافي المحترم, الذي يعرض على المشاهدين ويحترم ذكاءهم وأذواقهم وتقاليدهم,رغم إختلاف الإديولوجيات والفكر.لكن للأسف الشديدإعلامنا المغربي بشكل عام يسير عكس إتجاه الرسالة النبيلة,و يفرض على الشعب منتوجا إعلاميا لايليق بمستواه ولا يحترم ثقافته,فتاه وسط صراعات أجندة سياسية تخدم مصالح جهة معيّنة لتفقير الشعب ثقافيا وسياسيا ووو,,انا أعتبره اكبر تمساح يتغذى بأكل أجيال تلوى اجيال,لخلق مواطن مغربي جاهل لا يفقه من المعلومة سوى مايريدون هم أن يعلم,لأغراض سياسوية بخيسة يخدمون بها أسيادهم اللذين أوصلوهم على رأس إدارة هذه المؤسسات الإعلامية المجنة.والمغاربة يعلمون جيدا إتجاهات هؤلاء وعلاقاتهم المشبوهة مع أولياء نعمهم.أمّا ما أثير حول الوزيرة المحترمة والمحصّنة,فهو فيض من غلّ,وسيسألون يوم القيامة عن قذف المحصنات والمحصنين. وأقول للعفيفة لاتكوني في ضيق مما يمكرون, وفقك الله للخير
36 - محبة للوزيرة المحترمة الجمعة 18 يناير 2013 - 17:42
الله من سيجازيك على عملك يا سيدتي الكريمة فأنت قدوة لكل مغربية و فقك الله لعمل الخير و أعانك عليه قولوا آمـــــــــــــــــــــــــين.
37 - HABIBA SOUSSIA الجمعة 18 يناير 2013 - 18:05
JE TIENS A TE FELICITER MADAME HAQQAOUI DE TA FORCE,DE TA BONNE FOI ET DE TA MODESTIE ,BRAVO BRAVO BRAVO...
38 - hassane ennouri الجمعة 18 يناير 2013 - 18:21
المغاربة يحبون الوزيرات الأنيقات والمتحجبات مثلك فكلام الصحفيين كلام فارغ ووزيرة واحدة في البرلمان كافية الا إن كيدهن عظيم
39 - hamid الجمعة 18 يناير 2013 - 18:21
Je me rappelle de cette dame depuis 1986 lorsque elle avait donne un entretien avec d autres femmes islamistes a une revue islamique AL Forqan . Elle est vraiment respectueuse
40 - المعاضيد الجمعة 18 يناير 2013 - 18:30
لاتهتمي بي اقوا ليهم وا ويشايتهم فسيرى على ما انتي عليه اعنك الله
41 - أدم الجمعة 18 يناير 2013 - 18:30
لا أفهم لماذا يصر الناس على التدخل في المسائل الخاصة بهاته السيدة الفاضلة وغيرها من المسؤولين.ما يهم هو عطائهم والتزامهم بمسؤولياتهم الجسيمة.وصراحة أحترم السيدة بسيمة وأرى أنها مثال مشرف للمراة المغربية وتستحق أن تكون قدوة للجميع .فاستمري في مجهوداتك ولا تبالي بالإشاعات .
42 - حسن أبو عمر الجمعة 18 يناير 2013 - 18:35
أعانك الله يا سيدتي على هذه المسؤولية التي أبت الجبال ان تتحملها. بخصوص مسألة الاجهاظ أقول حسبي الله و نعم الوكيل ... من أعطى الحق لأي كان بقتل نفس بغير حق... أنا مع المرأة المغتصبة % 100/100 لكنني ضد قتل النفس بغير حق. و الغريب في الأمر أن دعاة هذه البدعة هم من يدعون الى الغاء حكم الاعدام ... و أنا ممن يدعون الى اعدام الغاصب و اقامة حد الحرابة عليه...
43 - amato alah الجمعة 18 يناير 2013 - 18:44
ا حبك في الله و فقك الله لعمل الخير و أعانك عليه
44 - Idrissi الجمعة 18 يناير 2013 - 18:54
أنا في رأيي أنه يجب أن تصبح قضية الكذب في وسائل الإعلام قضية حق عام و ليس قضية المتضرر فحسب لأننا نحن أيضا نشعر بالإهانة لأنه تم الكذب علينا
في إنتظار إصدار الخلفي قانون صحافة أكثر صرامة لطرد الطفيليات
45 - الله المستعان الجمعة 18 يناير 2013 - 18:55
السيدة والأستاذة الكريمة والوزيرة المثالية الحقاوي لعل تجربتك في الوسط الحزبي والسياسي والحقوقي والتوابت والقيم الدينية التي تتمسكين بها هي سلاحك وسط هادا الهول الذي نعيشه ببلادنا من علمانية عمياء وأفكار متطرفة وحملات هوجاء ضد كل ما من شئنه تقوية معرفة الشعب لحقائق شتى كانت غائبة بحكم طمسها التام من طرف الجهات المتكالبة عليه وعلى مصالحه .والآن نحمد الله على هاده الفترة التي ندعو لها بإلقاء طويلا حيث بفضل حسن نيتكم وحنكتكم نبشتم في الكثير من المسكوت عنه وافتضحت خبايا عدة للفساد وأهله وبحجابكم الذي أسبغ الله به عليكم كل خير من وقار وهيبة ترهبون بها أعداء الحشمة والحياء والدين وها هم يوظفون كل مكائدهم خاسئين لزحزحتكم من التبات والعفة والوضوح الذي حباكم الله به فصبر جميل والله المستعان على ما يصفون.
46 - oujdi الجمعة 18 يناير 2013 - 19:01
زادكي الله شرفا، يا من شرفتي المغاربة، لك مني التحية والتقدير،ما أجمل دين الاسلام، إنه دين الله، من يلتزم به يتربى من تلقاء نفسه، تربية وعلم وتواضع
47 - consultant-canada الجمعة 18 يناير 2013 - 19:40
salam
Un conseil Mme la ministre, ne tombez pas dans le piege de vos opposants, concentrez vous dans votre travail de réformes et n'essayez pas de perdre votre temps précieux à la tête de cet importante ministére que malheuresement n'a pas suffisament de fonds pour bien mener son travail
.
Vous êtes à la tête du ministére de la solidarité de la famille et du developpemnt social, si ces trois volets de la sociétés sont réformés la sociéte aura de bonne et solide base
la famille est le fondement de toute sociéte, le développement sociale et la solidarité sont le soutien de toute famille même riche
C'est vrai votre budget à peine il couvre le fonctionnement de vos établissement, mais cherchez des fonds auprés de donneurs que ca sois nationaux ou étrangers
ne sous estimez pas même un petit montant car ce montant achetra un outil de confection pour une femme et ainsi préservera sa dignité et la protegera contre les loups
WALLAH ALMOUIN
48 - Zohra الجمعة 18 يناير 2013 - 19:48
Dear Mrs Hakawi. I am very proud of you, I wish the majority of Women Moroccan have same behavior and education. You're doing great job

JAK
49 - بشرى الجمعة 18 يناير 2013 - 19:54
ايتها الوزيرة الجميلة الملتزمة تشرفين المراة المغربية في كل مكان تذهبين اليه
تذكرينني بزوجة اردغان
احبك واحب التزامك ويشرفني انك في بلادي الحبيب وزيرة في قمة الاخلاق
افتخر بك واعلن بوجودك ان المغربيات الاصيلات في الوزارة يتربعون
50 - أبو عبد القدوس الجمعة 18 يناير 2013 - 20:09
- ".. خير للمرأة ألا ترى الرجال و لا يراها الرجال.."
- " و قرن في بيوتكن "
- " ......و صلاة المرأة في غرفتها خير لها من صلاتها في بيتها.."
51 - CITOYEN الجمعة 18 يناير 2013 - 20:31
ناضية تبارك الله عليك، و ٱمرأة و نص، موتوا بغيضكم يا صاحبات COUPE GARçON
52 - عمرو بن زيد بن الحارث الجمعة 18 يناير 2013 - 20:33
لست اسلاميا ولا يساريا,لكني احنرم هذه السيدة الوزيرة وكل وزراء العدالة و التنمية ,اتركوا الناس تعمل.واذكر الوزيرة المحترمة بقول شاعرنا"لا تأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثت الاسود كلاب......
53 - حمد الجمعة 18 يناير 2013 - 20:56
ما يجب ان تحرس عنه السيدة الوزيرة هو نقص الوزن لان الرشاقة شىء جميل و لا يتير الانتباه مثلا خلال المواجهة مع النائبة الاشتراكية كان الفرق واضح من حيث الاناقة الجسمية اما اللباس احسن عند الوزيرة التي ما عدا الرشاقة فهي متفوقة
54 - عكاشة الوجدي الجمعة 18 يناير 2013 - 20:58
أختي الأستاذة بسيمة إنك على رأس هذه الوزارة مستحق وفيه تشريف للمرأة المغربية الأصيلة التي تفتخر بهويتها الإسلامية وأصالتها المغربية؛ فقاومي مهمتك ونطلب من الله أن ينصرك على أعدا ئك ولا تأبهي بما يشاع عنك ٬ فإن ذلك لن ينقص من شخصيتك المتميزة شيئا٠
55 - abdellah الجمعة 18 يناير 2013 - 21:28
لا حولة ولا قوة الا بالله... استغرب لاعلامنا الذي اصبح غالبته يعتمد على الاشاعات والكذب ...اعلام هابط هابط هابط

بالاضافة الى بعض التعاليق التي تتعمد تشويه الحقاوي اقول لهم اتقوا الله هل ترضون ان تمس امهاتكم او اخواتكم بسوء ..الله يهديكم
56 - إجتماعي الجمعة 18 يناير 2013 - 21:29
يا وزيرة خل مشاكلك الخاصة في بيتك أما مهمتك أن تتناولي قضايا المجتمع مثلا كل مولود جديد تخصص له الدولة مقدار مالي شهريا
57 - assia الجمعة 18 يناير 2013 - 21:37
Les marocains sont tous fières d'avoir une femme courageuse et audacieuse et sérieuse tel que BASIMA LHA9AWI on te souhaite tous bonne continuation vous reflétez une image claire d'une femme musulmane bien cultivé qui lutte contre la violence et vagabondage ............
58 - malika de berkane الجمعة 18 يناير 2013 - 21:38
je vous souhaite bonne continuation vous ete courageuse madame je vous prie de nous rendre visite a berkane inchaallah
59 - نبيل الجمعة 18 يناير 2013 - 22:01
يكفيك يا أستاذة مساندة الشعب لك فهو قوتك ..لذلك اطمئني و كني على ثقة في كل حواراتك .. درجة الوعي عند الشعب أكبر من أي حاقد يتكلم باسم الثقافة..على أنه مثقف
60 - مغربية الجمعة 18 يناير 2013 - 22:10
السلام ورحمة الله أنتقد بشدة قول الوزيرة أنها المرأة الوحيدة في الحكومة التي
تمثل النساء كما أنتقد الحكومة لاعطاء وزارة المرأة والأسرة للمرأة أو ليس رب
الأسرة رجل فلا أفهم لم لم تعطى وزارة الأسرة لرجل لم لا؟؟؟؟؟؟؟؟ ثم ما الفائدة
التي تجنيها النساء من وزيرة وليس وزيرا وهل سيعنفنا وزيرا ان تم تعيينه على
رأس وزارة الأسرة ولربما عرف كيف يدافع عن المرأة ويدفع عنها ظلم الرجل لكونه من جنسه ثم ننتقد لم لا تعطى وزارة العدل لمرأة ؟؟؟؟؟ أو رئيسة حكومة
ليس فخرا للنساء وجود نساء وزيرات انمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا الفائدة لكل
الجنسين وجود حنكة وحكمة ورجاحة فكر وحسن تسيير وتدبير والسلام
61 - Samya الجمعة 18 يناير 2013 - 22:13
حييت يا محبوبة الشعب طوبى لزوجك بك و للشعب المغربي كافة بوزيرة شعبية تعمل على قدم و ساق جاهدة من اجل اسعاد الشعب المغربي
62 - احمد المكناسي الجمعة 18 يناير 2013 - 22:19
للاسف لقاءتك المباشرة تظهر ضعف شخصيتك و تشنج اعصابك لاتفه الاسباب و ذلك راجع الى احساسك الدائم بانك انت و حزبك ضحايا العلمانين و الدولة..اما جوابك حول اطفال الشوارع فهو الهروب بعينه من توضيح خزعبلاتك التي نطقت بها على قناة الجزيرة و التي جعلت الاخواني احمد منصور يفتح فاه من شدة الدهشة
63 - صالح الجمعة 18 يناير 2013 - 22:29
عندما يتعلق الأمر بالمرأة الصالحة يتسابق الرجل المغربي لإنصافها والدفاع عنها وهذا موجه لمن يتهمونه بالعنف ضد المرأة
64 - موجز محكور من طرف ولاد الحرام الجمعة 18 يناير 2013 - 22:35
سيروا تفلاو على شي واحد خر كلكم مسكيين بمغرفة وحدة كول اوسكت............شعارنا وشعار من قبلنا هو لنا ما شفنا منكم والو اللهم إن هذا منكر البطالة والتهميش.
65 - سعاد الرجاوية الجمعة 18 يناير 2013 - 22:40
اتوجه الى صاحب التخربيق53انت من سيضحك الزمان بجهلك اتقي الله في عباده وقبل ان تتكلم عن اسياد اسيادك اغسل فمك ولسانك الكريه فوزيرتنا محبوبة من طرف جميع المسلمين ولايهمنا رايك وراي امثالك من السفهاء الفاسقين فهي احسن وزيرةمغربية على الاطلاق .شريفة وعفيفة تنتمي الى اسرة الشرف وبيتها بيت الورع والتقوى هي وزوجها والسيد الرميد وقرا يالمكلخ غير واحد من المئة من قرايتهم ياالبليد وتخلق بواحد من الالف من اخلاقهم ياالسفيه لاانت ولامن وراءك
66 - abdenbi الجمعة 18 يناير 2013 - 22:40
و اصل عملك يأستادتنا العزيزة فكل من يريد أن يشوه سمعتك الطاهرة فهو يحس بنقص اتجاهك
وفقك الله في عملك أنت وسائر حزب
اللهم جعل كيدهم في نحرهكم
اللهم جعل كيدهم في نحرهكم
اللهم جعل كيدهم في نحرهكم
أمين يارب العالمين
67 - حسناء الجمعة 18 يناير 2013 - 23:00
اوجه تعليقي هدا الى كل من ينتقد السيدة بسيمة كونوا صادقين مع انفسكم قبل كل شيء واحترموا فيها المراة المسلمة العربية المغربية السوسية المثقفة الام و الاخت والبنت الوزيرة السياسية المناضلة العفيفة الشريفة الصريحة الشعبية المحبوبة من طرف الجميع شئتم ام ابيتم
68 - Abdelkader الجمعة 18 يناير 2013 - 23:12
Je vous encourage chère soeure , voues êtes une femme pas comme toutes les autres, très équilibrée, Forte de caractère, intellect et musulmane pratiquante, on dirait 'Mra o noss', Bonne chance à vous dans votre carrière politique et salutation à ton époux qui certainement vous encourage. j 'ai oublié de dire, j ai voté pour toi à ElJadida
69 - abderrahim الجمعة 18 يناير 2013 - 23:17
mme ne prenez pas en considération les rumeurs , vous n'étes pas obligé de répondre car par le silence qu'on punit l'insolence
70 - الصحراوي الحر الجمعة 18 يناير 2013 - 23:30
افضل دعوى ان تدعي الظالم الى الله الدي لا يرد دعوة المظلوم.
من تتبع عورات الناس فضح الله عورته.
ادا تتبعنا الوزيرة علينا ان نتبع ونلاحظ الصحفيات الدكتورات الاستادات ......اتقوا الله في نسائكم .
نعرف جيدا المقصود هو الحزب العدالة والتنمية والحكومة وليس البرلمانيين ولا الوزراء . وسنصوت عليها مرة اخرى حب من احب وكره من كره ليس لان الحزب اسلامي كما تدعون ولكن لان اشخاصه نلتمس فيهم الغيرة على الوطن انهم وطنيون قبل كل شيء .
هناك فضح بعض الاشياء التي لم نعرف عليها اي شيء لو كان الحزب قبل الان لم نعرف خوصصة مصالحنا كلها لانقاد الازمات المؤقتة والتي في الحقيقة زادتنا تازما.لان سابقاتها لا يهمهم الا اغراق البلاد في المشاكل وعلى حساب المواطنين وخاصة الفقراء.
71 - ayoub الجمعة 18 يناير 2013 - 23:39
ا حتراماتي لمعالي الوزيرة .
72 - إشاعة الجمعة 18 يناير 2013 - 23:44
من أسباب الإشاعات :
ـــ الحسد والحقد
ـــ كثرة الإعجاب
ـــ إدراك أنه من المستحيل أو من الصعب الوصول إلى مستوى ودرجة وقيمة إنسان معين ، فيلجأ المريض الفاشل إلى مسألة الإشاعات
اهتمي بعملك ولا تبالي لا ب 2m ولا بغيرها ممن لا شغل لهم غير الحديث في أعراض الناس بالكذب والافتراء وتلفيق التهم وصنع الأخبار .....
والله الذي لا إله إلا هو لا أنتمي لأي حزب ولم أفكر قط في ذلك ، ولم أتعاطف أبدا مع أي حزب مهما كان ،مع أني أحترم جميع الأحزاب المغربية ، فقط لكونها مغربية ، والمغرب وطني . ولكن مؤخرا بدأت أتعاطف كثيييييييييييييييييييييرا مع حزب العدالة والتنمية .
73 - marocain الجمعة 18 يناير 2013 - 23:56
الإعلام المغربي فاسد و يدعو إلى الفتنة والفاحشة، يجب على الحكومة أن تخرج المفسدين منه
74 - B M السبت 19 يناير 2013 - 01:17
إن هذه السيدة مسؤولة سياسية ، ومن حقنا وضعها تحت المسائلة .لكن يجب أن يكون النقد في إطار موضوعي ومسؤول، أي أن يبتعد عن حياتها الخاصة ولا يجب الإهتمام بأعراض الناس من قبييل زواجها من فلان أوعلان ، فهذا أسلوب أنثوي لمجلات الإثارة للمراهقات كمجلة سيدتي . أنا لا أتفق مع المسار السياسي لها ولحزبها لأنهم ماكياج للنظام وشماعة وحبل غسيل، سيحمل صوريا أثقال الخيبة للمرحلة ثم سرعان ما سيذوب وينمحي مسحوق مكياجه أمام وهج النظام الذي لا يقبل بأي أحد يشاركه مرجعية الحكم غيره . فعندما راوغت الحقاوي محاورها عن سؤال القضية الأضحوكة أن مباريات كرة القدم هي من وراء ظاهرةالأطفال المشردين ، هنا كان على الصحافي اللامع ( أحمد منصور)،أن يظهرمهنيته ويحاصرها لجعلها تفك لنا طلاسم ولغز تحليلها النفسي في ظاهرة الأطفال المشردين وكرة القدم ، فقد تؤدي خدمة لفك عقدة الذنب لصالح مسؤولو الرجاء والوداد
75 - hassan agadir السبت 19 يناير 2013 - 01:27
أحــــب هـذه الوزيـرة فـي الله!!
76 - sofyan السبت 19 يناير 2013 - 01:42
avec tout mon respect Mme HAKAWI ... je vous souhaite bon continuation A3ANAKI LAH
77 - de mrirt السبت 19 يناير 2013 - 02:01
بسيمة حقا وي تبارك لله عليك ,مقال في المستوى .نتمنى لكم التوفيق جميعا
78 - أيمن زنوبي السبت 19 يناير 2013 - 02:36
حييت يا محبوبة الشعب طوبى لزوجك بك و للشعب المغربي كافة بوزيرة شعبية تعمل على قدم و ساق جاهدة من اجل اسعاد الشعب المغربي
79 - الافك السبت 19 يناير 2013 - 03:23
الاخت الحقاوي الله اكثر امثالك اما قناة دوزيم يجب ان تتطهر اذاكانت في ملك المغاربة فا قضيتك ذكرت المغاربة في امنا عائشة رضى الله عنها
80 - simohamed السبت 19 يناير 2013 - 04:05
ا حتراماتي لمعالي الوزيرة mais je dis également(même si c'est hors sujet) c'est vraiment dommage que le PJD a laisser deux ministères très sensibles et très décisifs dans la vie des marocains l'enseignement et la santé vrm had lwardi madarna walou f domaine il n'a rien ajouté il fallait que la responsabilité sur la santé soit délégué à un ministre du PJD
81 - محمد محمد السبت 19 يناير 2013 - 04:23
كان رئيس الحكومة ذكيا لقد اتي باالوزيرة بمثابة عشرةنساء ان لم نقول اكثر
82 - magribi asil السبت 19 يناير 2013 - 06:01
يا جبل ما يهزك ريح. سدد الله خطاك لما فيه خير للاسلام والمسلمين
83 - الغيور على الوطن السبت 19 يناير 2013 - 09:15
لنا وزيرة واجدة ونفتخر بها.
كان لدينا اكتر من واحدة مادا فعلن الم تشتري بادو شقتين فاخرتين ب2 مليار في فرنسا .
اما اصقلي حدت ولا حرج كن لا يهمهن الا العقار ومال المواطنين ولو كان على حساب صحة المواطنين. انشر
84 - يوسف السبت 19 يناير 2013 - 11:04
إمرأة مثقفة و مهذبة و محترمة ,,,
هل رأيتم الفرق الآن بين العدالة و التنمية و الأحزاب الخرئ؟
هي ليست كالوزيرة الضاحكة التي كانت تستهزئ من سكان الراشيدية ذات يوم في البرلمان ,,,
85 - fatima ben ahmed السبت 19 يناير 2013 - 11:33
وفقك الله أختي و ابقي على ما انت عليه لباسك محترم و يليق بك اتمنى من الله ان يبعد عنك شياطين الانس و الجن و لاول مرة نحن نفتخر بوزيرة
86 - tomaya amito السبت 19 يناير 2013 - 11:37
السلام عليكم ورحمة الله نحن نفتخر بك ونساندك ولا يهمك الأعضاء الدين فلن تدوقي حلاوة انتصار لولا تلك التفاهات وتدكري ان كل عضيم له خصوم والأمثلة كثير
87 - rachid baali السبت 19 يناير 2013 - 13:05
ما اريد ان اقوله لصحافة و2m فإن لم تستحيوا فصنعوا ما شئتم،اما سيدتي الفاظلة فعملي لأخرتكي قبل دنيكي ،وعملوا فسيرى الله عملكم والمؤمنين.
88 - أقبالا السبت 19 يناير 2013 - 13:31
لو كنت حقا تحترمين المرأة المغربية لما هرولت الى المقعد الوزاري وسط جيش عرمرم من الرجال ولما قبلت تقليل أحزاب الأغلبية من شأن وكفاءة نسائهاومن خلالهن المغربيات ككل.ينضاف فعلك هذا لمواقفك التي سجلها التاريخ ضد المرأة انسجاما مع فكر وايديولوجية حزبك, ومنها معارضتك للخطة الوطنية لادماج المرأة في التنمية ومذكرات الجمعيات النسوية لتعديل مدونة الاسرة ورفضك لتناوب نساء حزب المصباح على لائحة النساء للانتخابات البرلمانية وتشبتك بالمقعد البرلماني لولايات متتالية. أما موقفك من الصحفي على 2M فهو ليس زلة لسان وانما هو جزء من أساليبكم المعتمدة في الصراع السياسي والتعاطي مع الطروحات والرؤى الفكرية المختلفة معكم حيث تلجأون الى الترهيب الفكري والتكفير كلما عجزتم عن المقارعة الفكرية والدفاع عن مواقفكم وآرائكم في مناسبة من المناسبات, ويبقى أخطر ما تعتقدون به هو كون منظوركم للدين وكيفية أجرأته هما صحيح الاسلام وبالتلي فلا مجال للمنافسة والاجتهاد في حقل هو حقلكم وأنتم الأوصياء عليه, وهذا مكون من مكونات الفكر الظلامي المؤسس والمشرعن للاستبداد وتجريم الرأي الاخر وادعاء امتلاك الحقيقة المطلقة ومفاتيح الجنة.
89 - اوعطا السبت 19 يناير 2013 - 13:46
ا لوزيرة الحقاوي امراة متزنة و متخلقة بما في الكلمة من معنى اعانها الله على تحمل المسؤولية وبارك لها في ابنائها. استسمحك يا زوجها واطلب منك ان تترك القيل للورى و القيلا لان البحر لا يقذر ولو بال فيه الكلب. متمنياتي لكما بالسعادة وطول العمر.
90 - غرباوي السبت 19 يناير 2013 - 15:23
وفقك الله أختي بسيمة و حفظك الله من كل أدى و شر و دمت في رعاية الله و حفظه
91 - ali chadli السبت 19 يناير 2013 - 17:36
حفت الجنة بالمكاره و النار بالشهوات حتى عاىشة زوجة سيد الخلق اتهمت في شرفها
92 - غيورة السبت 19 يناير 2013 - 17:39
السلام عليكم تحياتي لوزيرتنا المحترمة وواصلي عملك فأنت تمثلين كل نساء المغرب المثقفات والمحترمات والمسلمات المحجبات الامرات بالمعروف والناهيات عن المنكر وكوني واثقة سيدتي الوزيرة المحترمة أن النصر يأتي من الله فأعانك الله على مهمتك وخير جواب للسفيه السكوت وعجبا لاناس يغسلون وجوههم عدة مرات ولا يغسلون قلوبهم مرة واحدة والحمد لله على نعمة الاسلام وشكرا لهسبريس  
93 - عبد الحق السبت 19 يناير 2013 - 18:38
( واللهُ هوَ ملجئي الوحيد. وإليه ألجأُ في اللحظات الحرجة.)
( لكنهَا كانت ترَى أثناءَ وجودِها على رأسِ الوزارة أنني عدوانية تجاهها، في حين أنني كنتُ أقومُ بعملِي لا أكثر. ولم أقلل يوما من احترامهَا.)
الحقيقة أنك امرأة ولا كل النساء أمراة جديرة بكل احترام .ولا غرابة إن كنت المرأة الوحيدة في الوزارة فقد وصلت بجهدك لا بجدك بفتح الجيم . وليس هناك شيئ يعرف به الانسان أكثر سلوكه وأخلاقه وما يخرج من طي لسانه .( تكلوا تعرفوا ) نرجو لك كل التوفيق وللحكومة جميعها بالفوز والنصر .
94 - السرغيني السبت 19 يناير 2013 - 19:02
ايتها الوزيرة انا لا اهتم بقضاياك الشخصية وبلباسك وبعلاقتك الزوجية ذالك الامر يخصك وحدك وهذا عالمك وحدك لا دخل لاحد فيه . ولكننا صوتنا عليك لاننا نعلم ان السيدة المتزنة الوقورة المجتهدة والقدوة الحسنة لنسائنا هي التي تستحق انصاف النساء وحماية الاطفال وها انت ايتها الوزيرة على رأس الوزارة
فالمطلوب منك وبالحاح هو عدم التسرع في اتخاذ القرارات والاستشارة وما ادراك ما الاستشارة في كل شيئ وخذي القدوة من ملكة سبأ لما قالت لقومها قال الله تعالى : ( ماكنت قاطعة امرا حتى تشهدون ..) واخيرا ادعو لك بالتوفيق والسداد لما فيه خير المغاربة .والسلام
95 - Saad السبت 19 يناير 2013 - 19:05
Dieu vous protège, vous êtes un exemple pour nos filles , inchaalah Mille merci madame
96 - زاهي السبت 19 يناير 2013 - 20:22
بصراحة لاأجد فيك أي شئ يمثل المرأة أو أنوثة عقلية دكورية أنت فقط عبدة في تلك الحكومة ملتحية لم تدافعي يوما عن قرارات نساء دائما تفلسفين أمور بمنطلق دكوري
97 - أمازيغي مسلم السبت 19 يناير 2013 - 22:32
اولا اشكر هسبريس منبر من لا منبر له
ثانيا اقول للسيدة المحترمة الوزيرة بسيمة الحقاوي :كفاك فخرا أن اكثر من 99 في المائة من الردود معك وتحترمك واقول انني والله أسمع الاحترام لك من أمهاتنا ومن نساء مغربيات عاديات واثناء كل الحوارات يكون التعاطف معك خاصة يوم معركة مباشرة معكم رغم عدم تكافؤ العدد والعدة فقد نصرت علي بني علمان مجتمعين هذا ما سمعته بالضبط من كثير من النساء وكذلك الرجال..
98 - ابراهيم مكناس الأحد 20 يناير 2013 - 00:23
أتأسف للذين لا يحسنون إلا أسلوب السب والشتم سواء المدعين للإسلام أو غيرهم.
مسألة حجاب الوزيرة أو علاقتها بزوجها أو عفتها أو عدم عفتها مسألة شخصية لا علاقة لذلك بسياستها.
المنصب الوزاري منصب سياسي ولا علاقة له بالدين. ومن هذه النا حية السياسية لا غير لكل مواطن الحق في انتقاد أي وزير ذكرا كان أم أنثى . لأن الوزير شخصية عمومية اختار الظهور والشهرة ، ويتصرف في الشأن العام ومالية الشعب .
إذن النقاش يجب أن ينصب حول المشاكل الحقيقية وليس أشباه المشاكل . والسؤال يجب أن يكون حول ما إذا كانت الوزيرة تمتلك مشروعا اجتماعيا ينقذ
النساء من أوحال الفقر والأمية والجهل ، ولسنا هنا لنناقش أنها جميلة أو عفيفة أو محجبة ، هذا نقاش بذيء.
منذ أزيد من خمسة قرون حسمت أوربا في مسألة التدين واعتبرتها مسألة شخصية ، وبنوا ديمقراطيات شامخة ،وحاربوا الأمية في بلدانهم بعد إسقاطهم لمستبديهم ، لأن الله تعالى وحده من يعرف درجة إيمان أي شخص أو درجة نفاقه. و مايهم المواطن هو السياسة العامة للبلاد ، و مدى انعكاسها على أوضاعهم الاجتماعية اليومية. بالنسبة للأحزاب الحاكمة أرى بأنها خانت الحراك الاج..
99 - btkmourad الأحد 20 يناير 2013 - 00:36
أحبك في الله
أحترم هته السيدة كثيرا
100 - ahmed الأحد 20 يناير 2013 - 12:29
Bravo continuez comme ça;
Grand respect
المجموع: 100 | عرض: 1 - 100

التعليقات مغلقة على هذا المقال