مرميد: على المخرجين والنقاد السينمائيّين المغاربة أن يستفيقوا قليلا

مرميد: على المخرجين والنقاد السينمائيّين المغاربة أن يستفيقوا قليلا
الإثنين 25 فبراير 2013 - 11:30

في هذا الحوار، يتحدث الناقد والصحافي بإذاعة “ميدي 1” الدولية لهسبريس عن واقع السينما المغربية، وواقع النقد السينمائي المغربي، وضرورة الاستفادة من المواعيد السينمائية العالمية للدفع بالسنيما المغربية نحو الأمام. كما تحدث أيضا عن “تنغير جيروزاليم” و”زيرو” وأشياء أخرى ..

بداية أستاذ بلال هل من مقارنة بين المهرجانات الدولية التي تحضرونها خارج المغرب ونظيرتها في المغرب من حيث النتظيم، من حيث الجمهور ومن حيث جودة الأفلام المتبارية؟

نقطة البدء شكر على الدعوة… وطبعا ليس هناك مجال للمقارنة فيما يخص المواعيد الكبرى مثل “كان” و “برلين” و “الأوسكار”….هي منابر يتعلم منها الإنسان و يطلع فيها على المدارس السينمائية بمختلف توجهاتها و هي عريقة جدا. بالتالي، سيكون من الإجحاف أن نقوم بمقارنة لا معنى لها. حضور مهرجانات عالمية ييسر الفهم و يجعلك عاما بعد آخر تشاهد و تنقل لذويك ما تعاينه حتى تعم الاستفادة خصوصا عندما تتوفر على منبر مثل “ميدي1راديو” يمنحك الحرية الكاملة في نقل الصورة بالصوت و بالكلمات و بنصوص ترص بأسلوب خاص. حتى أكون صريحا معك باستثناء هذه المواعيد الثلاثة الكبيرة التي تحدثت عنها و قد تضيف إليها “البندقية” و “طورونطو”، المغرب أيضا له مهرجان كبير و حقيقي هو مهرجان “مراكش” و هو يحقق تقدما ملموسا كل عام و أضحى موعدا حقيقيا في العالم. أغلب من ألتقيهم يعرفون الموعد، و يطلبون كثيرا من توضيحات و حقا هو موعد كبير بإمكانه أن يربح مسافات أخرى مستقبلا.

ما الفرق إذن بين حضور مهرجان مغربي وآخر أوروپي؟

الفرق هو أنك في “برلين” التي حضرت فعاليات مهرجانها قبل أيام، أنك تعيش أجواء سينما حقيقية. تضطر بالنظر لاعتمادك أن تشاهد، و أن تكتب و أن تتحدث سينما. في “كان” كل عام، تقودك التجربة لمشاهدة عشرين شريطا أو واحد و عشرين شريطا على الأقل في المسابقة الرسمية لأعرق مهرجان عالمي من مختلف المدارس و مختلف التوجهات. حينما تشاهد “كين لوتش” و “ميكاييل هانيكو” و”كوينتين تارانتينو” و تعاين نقاشات نقاد حقيقيين تتذكر في كل مرة بأن المخرجين و النقاد المغاربة عليهم أن يستفيقوا قليلا، لأن السينما لن تنتظرهم و نقاشاتهم أحيانا تسير في اتجاه تعميم لا فائدة منه. طبعا لا أعمم ، هناك جادون لكنهم قلائل و نحاول أن نذكرهم بأن هناك جيلا جديدا في المغرب يتكلم على ما يشاهد من قلب الأحداث السينمائية العالمية. بالواضح، تذكرهم بأنهم إن لم يسايروا الإيقاع ستتجاوزهم عجلة الزمان.

بصفتك ناقدا سينيمائيا كيف تقرأ الوضع السينمائي المغربي؟

أنا صحفي مختص و مرتاح في هذه العباءة أكثر من صفة الناقد.. منذ تسعة أعوام أجول بين مواعيد الدرجة الأولى في السينما عبر أنحاء المعمور في تغطيات لإذاعة ميدي1، و في العام أشاهد أفلاما عالمية يفوق عددها عدد أيام العام. عندما أحكم على عمل مغربي، أتفادى القيام بمقارنات لا معنى لها يسقط فيها كثيرون. في ركن “سينما بلال مرميد” اليومي، نعمل على نقل تفاصيل الأعمال العالمية الكبيرة بعد مشاهدة عرضها العالمي الأول لنشجع السينمائيين المغاربة و المغاربة و ليس للانتقاص من مجهودهم. نود أيضا أن ندفع بجيل جديد من مخرجين مغاربة يتألقون دوليا.

في برلين فاز شاب روماني اسمه “بيتر نتزر” بالدب الذهبي بشريطه “حالة طفل” حاورته أثناء تغطيتي. الرومانيون بكاملهم ملتفون حوله رغم أن رومانيا لها قدماء متألقون و مخرجون يربحون مختلف الجوائز حاليا مثل الكبير “كريستيان مونجو”. ما بالك بالبلدان التي لم يربح مخرجوها القدامى حتى تعاطف بني جلدتهم.. نريد أن نربح خطوات للأمام و بإمكاننا القيام بذلك إن ساعد كل منا الآخر..

طيب، ما رأيك في الجدل الذي أثير حول ” تنغير جيروازليم” وكيف تنظر إلي العمل من زاوية فنية محضة؟

حقا ما يؤسفني هو أن لا يتم تقييم العمل فنيا. هو عمل عليه كثير من ملاحظات لكن هذا الوثائقي يستحق المشاهدة. تمنيت لو أن الجميع شاهده بهدوء و حكم على بنائه وحبكته. أما أن يتم الحديث عن تطبيع و كلام من هذا القبيل فهو عين الحمق، لأن من يشاهده و إن لم يكن مختصا سيكتشف بأم عينه بأن التطبيع مع إسرائيل ليس موجودا نهائيا. أكثر ما يحز في نفسي هو أن أناسا كثيرين هاجموا العمل ولكن عندما توجه إليهم السؤال إن كانوا قد شاهدوه يجيبون بدون خجل :لم نشاهده..قيل لنا و حكي لنا .. و في السينما كلام من هذا القبيل لا معنى له نهائيا. شاهد و بعد ذلك لك الحرية في الافضاء برأيك كيفما كان. المغرب بلد حريات مقارنة بباقي البلاد العربية. الكل له الحق بالإدلاء برأيه، و لكن الحرية لا تعني أن تهاجم عملا لم تشاهده. في السينما،الأمور لا تُقَيّم بهذا الشكل الوقح.

وفيلم “زيرو” ؟

فيلم ” زيرو ” متقنٌ تِقنيا. كررت الأمر منذ أول مشاهدة. فيما يخص السيناريو هناك ملاحظات و مخرج الفيلم يتقبل و عليه أن يتقبل هذه الملاحظات.أما أن نوجه له اللوم فقط على لغة الفيلم ،فهذا يجرنا أيضا لنقاش غير صحي لأن الفيلم يحتاج لأن تناقش مضامينه و بناءه و طريقة التناول و اختيار الشخصيات. لنتكلم سينما و من له ملاحظات عليه أن ينقلها لمخرج الفيلم دون سب أو شتم.. من يلجأ لمثل هذه الأساليب، هنيئا له بطريقته وبدون ارتياب له نقص يريد أن يغطيه و السينما لا تحتاجه. لنتكلم سينما و هذا هو المطلوب..

في الأدب هناك ” نقد صداقاتي ” ، نقاد يكتبون عن أصدقائهم، هل يوجد هذا النوع من النقد المنفعي في السينما أيضا وأنت الذي كتبت ذات يوم عن ” الناقم السينمائي”؟

طبعا، وهي مسألة منبوذة و في الميدان نعرف هذه الأشكال التي نتفاداها و نتمنى أن لا نصاب بدائها. أعتقد بأن من له مشاهدات تفوق الثلاثمائة شريط عالمي في العام، يفهم عما أتحدث و من يشاهد هذا الكم المقرون بكيف جميل لن يسمح لنفسه أبدا بأن يمدح أو يلوم عملا ما بدون سبب معقول. شخصيا استفدت من كثير من نقاد أجانب بأسماء كبيرة و أيضا بعض المغاربة. هناك من المغاربة مهنيون و للأسف هناك أيضا أشخاص تجاوزهم الزمن و انتهت صلاحيتهم.

هل أنت متفائل لمستقبل السينما المغربية؟

ههههه.. متفائل إن تركونا نعمل. هناك جيل من مخرجين عجزة و نقاد يشاهدون بعضهم البعض منذ عقود عليهم أن يتوقفوا عن هرائهم. من له صفة المخرج عليه أن يركز و أن يخجل قليلا من رجع صدى الجمهور، و أن لا يتهكم على عيون الخلق، و النقاد نطلب منهم أن يشاهدوا و يشاهدوا قبل أن يتكلموا.القدامى وهنا أيضا لا أعمم عليهم أن يتأكدوا بأنهم غير مخولين بتوزيع صكوك الغفران.العالم يتحرك و السينما نشاهدها في معاقلها و نكتب عنها في ثلاثمائة و خمسة و ستين يوما, عليهم أن يخجلوا قليلا لأن جيلا جديدا يفرض نفسه بمهنيته. أقول بمهنيته و ليس بكلام الردهات و الفقاعات. “كين لوتش” و “لارس فون طرير” و “وودي آلان” بقدرهم العالي يقبلون ملاحظاتي في “كان”، لن أنتظر إذن رضا كثيرين من القدماء الذين لا ينتجون و لا يكتبون و مع ذلك يتكلمون. السينما المغربية من حيث الكم في صحة جيدة نسبيا، لكن من حيث الكيف علينا أن نعمل جميعا من أجل الدفع بها للأمام.. طبعا بالنقد البناء و هذا كل ما في الأمر.

‫تعليقات الزوار

21
  • fatima
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 11:41

    يجب تغيير السينما المغربية الحالية و تقديمها للمشاهد ما ينفعه كمسلم لا ان تقدم له فنانة (للاسف بعضهن مغربيات) تحمل السجائر و هي متجردة من ملابسها الا القليل الذي يسترها نحن دولة اسلامية تريدون ان تشيع الفاحشة بيننا بافلامكم احترموا المشاهد المغربي المسلم

  • لحسن امازيغ
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 11:44

    ناقد شاب ذو ثقافة منفتحة يجب الإفتخار به .. اتمنى ان يعطينا رأيه حول السينما الأمازيغية التي اضحت تنافس نظيرتها المستعربة من حيث السيناريو والمضمون ، ينقصها فقط الإهتمام والإشعاع الإعلامي .

  • ناقد سينمائي
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 12:18

    من وجهة نظري :صراحة مايسمى زورا وبهتانا بالسينما المغربية أو النقد السينمائي لايتوفر على أدنى معايير الجودة السينمائية ولاأبسط مقاييس الذوق الفني …شأنه في ذلك شأن باقي تجليات الفنون الأخرى ،إنه الفن المنحط صوتا وصورة إنتاجا وإخراجا إعدادا وعرضا شكلا ومضمونا منتوجا وهدفا !
    صفات الإبتذال جمعها ومواصفات الركاكة أحرزها ،إذ تتذوقه ــ ولاذوق له ــ تتذوق العلقم !
    رب مقطع واحد منه كاف ليجعلك تتقيئ !

  • مواطن
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 13:19

    إن أغلب شركات الإنتاج العالمية المشهورة أمثال هوليوود وكولومبيا…و..و..و…الخ،شركات في ملك الماسونيين (عبدة الشيطان) أو المتنورين بنيران إبليس لعنه الله.
    فبالله عليكم يا مسلمين، يا من قال الله عزوجل فيهم كنتم خير أمة للناس ماذا تنتظرون من عبدة الشيطان أن يمنحوكم من خلال أفلامهم الدنيئة إلّا الإنحراف عن طريق الله المستقيم،وكلما قاوم المشاهد هذه الشحنات السلبية التي تلوث عقل الانسان السليم من مشاهد القتل و الزنا والفواحش،
    كلما اضافوا له مساحات زائدة في الجنس وصبوا له زيتاً زائداً في النار ومشاهد اكثر إثارة لكي يبقى أسيراً لافكارهم.
    بالله عليكم إخواني المغاربة هل هذه منابر يتعلم منها الإنسان كمايزعم هذا الشخص.

  • Samira dehbi
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 13:35

    يتفوق عليهم في كل شيء و يرفع المستوى أكثر من الاخرين.استمع له يوميا في مدي١ و لما رأيته في دوزيم أغرمت به.الله يحفظك للوالدة راك غزاااااال

  • abbas
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 13:45

    Tout le monde veut être Réalisateur dans notre Pays, regardez les soit disant Acteur Marocains dés qu'il sent un peu ses ailes poussés il se déclarent aussi Réalisateur : donc vous avez au MAroc Nbre Réalisateur = nombre d'Acteurs en fait plus que Cannes et Oscar : hahahah GALLIK LLI MAA HCHEM IDDIR LLI BGHA !!! wa ikkou

  • ^ــ^عفاف
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 14:25

    بصراحة، و أنا أقرأ هذه الأسطر المرتبة، بكلام متناسق و حسّ راقي في مجال النقد البنّاء إستنتجت مستواك الثّقافي ذو الصبغة المميزة وأسلوبك المتزن، و هذا يجعلنا نتطلّع بمستقبل واعد للسّينما بالمغرب، فهنيئا لنا بك يا بلآآآال ^ـــ^

  • محمد سلماني
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 14:31

    أوافق "مرميد" في بعض آرائه. من حسن الصدف اني شاهدت فيلم "زيرز" و الوثائق "تنغير" بصرف النظر عن الجوانب الأخلاقية فإن "زيرو" متقن فنيا لكنه على صعيد البناء الدرامي عادي. كثير من المشاهدين قارنوه بفيلم "طاكسي درايفر" بل رأوا أن"انورالدين الخماري ، ربما تأثر بالفيلم لحد التكرار حتى لا اقول النقل. القصة أي محاربة الفساد الأخلاقي والسياسي ليس فيها جديد. كان بالإمكان التعبير عن الفكرة بأقل من العنف المبالغ فيه المسيطر على الفيلم، بل أرى فيه طولا غير مبرر. بخصوص الحوار "الهابط" الوارد على أكثر من لسان ، فلا مبرر له إطلاقا . وساذج من يفهم الواقعية على أنها نقل ومحاكاة للواقع . حينذاك تصبح "واقحية" بلا معنى . أتساءل ما ذا سينقص الفيلم "زيرو" إذا جرد من الحوار المخدش بالذوق وليس الحياءفقط .
    الوثائقي " تنغير" عليه مآخذ فنية كثيرة ، أهمها وبعيدا عن الصهيوينة والتطبيع ، سقوطه في نرجسية مفرطة . المخرج يتحدث طول الوثائقي عن نفسه وعائلته. بناء الشريط غير متوازن كوثائقي بل فيه كثير من الاصطناع. أعتقد أن المخرج أراد أن يدافع عن هويته "الأمازيغية" أكثر من أبراز التعايش

  • ould zaouia
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 15:06

    سرعلى هذا المنوال .وفقك الله.ابن بلدتك

  • salma
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 15:14

    السينما المغربية لا يمكن الحكم عليها لا سلبا ولا ا إيجابا نظرا لتداخل البراغماتي بالمثالي الى غير ذلك ،لذا يمكن القول بان السينما تتخبط بين المحلي والعالمي ليتوه المتفرج في دوامة ـــ هل من مغزى للفيلم ؟ـــ إلى ــــ اي صورة يعكسها هذا الفيلم داخل مجتمعنا وباقي المجتمعات الاخرى؟ ــــــ إنها السينما المغربية

  • السادني عبد الحميد
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 15:47

    الصراحة أن من يستمع له و يقرأ ما يكتب و يشاهد أناقته يتأكد بأنه مثال جميل لشاب مغربي جميل بقلم جميل.من ينتقدونه أناس تقتلهم الغيرة.رائع هذا الشاب و رغم أني عجوز فأنا أفخر بك يا هذا الولد هناك كثير من شياب يتابعونك و يشجعونك بلال و سينما بلال.لا تنسى الأمر.تحياتي أيها الجميل بلال

  • zaoui
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 15:54

    بصراحة لما قرات هدا النقد للاستاد بلال مرميد أفتخر بهدا الصديق الطفولة زاوي

  • Fatyy
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 16:41

    انا ،و بصفتي عاشقة للأفلام الهليودية و البليودية،أقول بصدق أن ّ السينما المغربية ليست بسينما حقيقية إخراجا و إنتاجا وتمثيلا وحتى مشاهدةً، بحيث لا يجد نقادنا القليلون إلا طريقان:إما الهروب لتقييم الأعمال العالمية الكبيرة و حضور المهرجانات الدولية أو البدء بانتقاد بعضهم البعض.

  • النبال
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 18:03

    أتمنى بأن أرى وجوها مثل وجه بلال دائماً. اما الوجوه العجيبة التي تعبنا منها لعقود فقد انتهت صلاحيتها.يتحدث عما يعرف و هذا ما ينقص كل المعقدين الآخرين.تحية لك و لتجربتك التي نتابعها منذ مدة

  • moro
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 18:34

    و احد جيعان سولوه شحال 4 ف4 قالهم 16 خبزة واش حنا لا شغل لا صحة لا تعليم لا طرقان للناس لي فلعروبية ويجي واحد عايش فالابهة ويقول حقا ما حقا خاصنا الدعم للسينما ….خاصنا الدعم من الخلف كيما قال سي ا لمونادي وبالمناسبة انا لا الومهم لانهم لبااااااااس عليهم خاصهم غير فاش امتعوا عينيهم ويلهيونا باش ما نوضو عليهم النحل وتبقى دار لقمان على حلها انا الووووم المطبلين من عامة الشعب المغلوب على امره الذين يدلون بدلوهم في امور لا تقدم لا تؤخر فيما يفيدهم لمعيشهم ليومي !!!!ومرة اخرى اقول للمخرجين لماذا لاينتجون افلاما عن المعاناة الحقيقية للشعب مثلا عن المعطلين الذين ياكلون ما اكل حمار علوانة من قواة التزرويط كلما سولت لهم انفسهم المطالبة بقهم في الشغل او فيلم على استغلال النفوذ او على الهدر المدرسي وما يؤول اليه ضحاياه ….اوعلى ا لنساء القرويات اللاءي يلدن فوقا الحميرلعدم وجود مراكز صحية بالقرب والامثلة كثيييييرة وحتى لانعمم وان عالج احدهم ظاهرة ما فانه يملؤها بالحشو الزاءد من القبل والعناق واللقطات الحميمية ظنا منه ان ذلك ضروري لجلب الجمهور
    ارحمونا حسبنا الله ونعم الوكيل هرمنا ولله هرمناا

  • Samir Adoui
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 19:09

    J'avais déjà lu un article à lui en français sur version homme sur Canne.ll faut donner à des hommes comme lui la responsabilité de gérer avec liberté .fier de lui et il parle de son expérience magique et grande même si il est jeune.

  • BRAHIM
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 21:10

    Bonsoir
    Je remercie beaucoup ce Monsieur , j ai 44ans et j'adorait le meilleur du cinema depuis mon enfance , et je suis toujours les repôrtages de BILAL , ses critiques et ses croniques sur Merdi 1.Je repete toujours une dite la vie est UN CINEMA mais aussi le cinema est une VIE .
    Merci BILAL et bonne continuation .

  • zaouiat bougrine
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 00:25

    bravo monsieu bilal et bn continuation vraiment zaouii fiere de vous et votre cretique

  • Fanciné
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 12:33

    Je suis un fan de l'émission de Si.Bilal,just je veux faire une remrque sur une réplique que Lekhmari ne cesse de répéter"c'est notre réalité c'est vie quotidienne" ,'c'est vrai mais où est le cinéma.Si lekhmari parle de Scorcese et de coppola,je ne sais pas si nourdine a vu Dracula de coplola, ça c'est du cinéma à si nourdine.La réalité marocaine et le notre quotidien et plein de sujet qu'on peut traiter au cinéma, mais il ne faut des sénariste qui la capacité de transformer ça en une oeuvre cinématogrphique….

  • TEMOIN OUJDI
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 12:50

    ces dernières années la production cinématographique marocaine a connu une nette progression,on a même cru dur comme fer qu'on allait avoir un vrai cinéma éstampillé "made in morocco" dont on serait fiers…mais ça s'est révélé n'être qu'un rêve…au lieu de s'attaquer aux vrais problèmes de notre sociétés,on nous gave de navets de tout acabit…nous persistons en tant que public,nous voulons un cinéma marocain libre et indépendant qui reflète la vie du citoyen lambda et pas seulement une certaine élite…A bon entendeur salut…

  • أبو علي
    الخميس 28 فبراير 2013 - 00:42

    آآآش خصك العريان، آآآش خصك العاطل، آآآش خصك الجيعان.. خصنا السوليما آمولاي!!!

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات