24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

4.11

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | الخُولانِي: هكذا أسلم أَرنَاوْدْ بهُولندَا.. وأنا ضدّ تسوّل الدولة المغربيّة

الخُولانِي: هكذا أسلم أَرنَاوْدْ بهُولندَا.. وأنا ضدّ تسوّل الدولة المغربيّة

الخُولانِي: هكذا أسلم أَرنَاوْدْ بهُولندَا.. وأنا ضدّ تسوّل الدولة المغربيّة

عبد الرزاق الخولاني مغربيّ اختار العمل السياسيّ المنطلق من أيديولوجية إسلاميّة للمساهمة في تدبير الشأن العام المحليّ بمدينة لاَهَاي الهُولنديّة.. وفي هذا الحوار مع هسبريس يتحدّث ابن إقليم تازة عنتنظيمه وتوجّهاته، ومتابعته للشأن العام المقترن بالمغرب، إضافة لاحتكَاكه بأرنَاودْ فَان دُورْنْ، المنتمي لحزب فِيلدرز العنصري، والذي دخل الإسلام مؤخّرا.

http://t1.hespress.com/files/khoulani_abderrazak2_643735976.jpg

من هو عبد الرزاق الخولانِي؟

عبد الرزاق الخولاني، 35 سنة، من مواليد إقليم تازة ومقيم بهولاندَا منذ العام 1979، وأتواجد حاليا بمدينة لاَهَاي بالضبط، وأنا أب لثلاثة أطفال هم بنتان وولد.. أنا ممارس للعمل السياسي ببلدية دِينْهَـاخْ من داخل حزب الوحدة الذي تأسس عام 2010 على أيدي مغاربة وأتراك تمثيلا للجالية الإسلامية.

هل الممارسة السياسية ببلد مثل هُولندَا تحتاج تواجد نشطاء سياسيّين ذوي مرجعيات إسلاميّة؟

بعد تأسيس حزب الوحدة دخلنا الانتخابات المحلية الموالية، وجاء هذا نتيجة رصدنا لاختلالات دوافها عنصرية من حزب الـPVV، وهو تنظيم أخذ في ربح الأصوات نتيجة ضربه لمصالح المسلمين والإسلام بشكل صريح وواضح، وهذا أمام غياب دفاع حقيقي عن مصالح المسلمين من طرف باقي الأحزاب.. وقد تركنا الجانب الثقافي وقضاياه الجدليّة بعيدا بنيّة خلق وحدة بين المغاربة والأتراك محورها المسائل الدّينيّة، من بينها تواجد المساجد وارتداء الحجاب والدراسة الإسلاميّة، وبذلك نمثل توجهات باقي مسلمي المنطقة.

وما موقعكم ضمن تدبير الشأن العام المحلّي بلاَهَاي؟

تمثيليتنا ببلدية لاَهَاي هو بمقعد وَاحِد من بين الـ45 المتواجدة، ونحن بذلك نصطفّ إلى جانب المعارضة ونستفيد من التوجه الديمقراطي للأداء السياسي هنا بهُولندَا وما يكفله من تعبير كل طرف عن توجّهاته ورؤاه للقضايا المطروحة على التدبير وكذا إدراج نقط ضمن أجندة الاشتغال السياسي، كانت آخرها الحدّ من تنامي محلات ترويج الشيشة ضمن التجمعات السكنية ذات الأغلبية المسلمة، وكذا ترويج المخدّرات وسطها.. نعتبر أنّنا استطعنا الدفاع عن مصالح المسلمين بلاّهَاي طيلة السنوات الثلاث الأخيرة.. هذه المدّة قصيرة جدّا ورؤانا تمتدّ على المستقبل، ونكتسب تعاطفا أكبر فأكبر.

هل أنتم في مواجهة مدّ أيديولوجي أو سياسيّ من نوع خاصّ؟

حزب فيلدرز هو عنصريّ يركّز على استهداف الإسلام والمسلمين، خاصة على مراكز المسلمين من مساجد ومدارس إسلاميّة، وكل الأحزاب التي تقرّ بضرورة ضمان كافة حقوق الجالية المسلمة أبدت تخوفا من التصدّي لهذا التنظيم السياسي العنصريّ، ومن بينهم حزب العمل الذي يخاف فقدان مقاعد لصالح فيلدرز.. آداؤنا يرتكز على ما يضمّه الدستور الهولندي من حقوق لكافة المتديّنين بالتوفر على مراكز خاصة بهم، وندافع على تفعيل ذلك من داخل تموقعنا، فنحن نؤمن بضرورة تواجد حزب إسلامي بلاَهَاي، ينال أكثر من مقعد واحد، ليبقى الدفاع عن هذه المصالح مستمرّا.

كنتم ضمن موقع مفصليّ أفضى لإسلام واحد من رمُوز حزب فِيلْدْرْزْ.. هل لنا بمعرفة ما وقع؟

أرنَاودْ فَان دُورْنْ، الذي كان بحزب خِيرْتْ فيلدرز العنصري، اعتنق الإسلام وانفصل عن تنظيمه السابق مؤسّسا حزب "لاَهَاي المستقلّة".. مقعده بالمجلس البلدي شاءت الصدف أن يتواجد بجوار مقعَدِي، وفي يوم وجّه لي الدعوة لتناول قهوة قبل أن يشرع في القول بأن ضرب حزب فيلدرز ضمن الدين الإسلامِي لم يُقنعه، وأنّه لم يستسغ بعد الصورة التي يحاول هذا الحزب أن يروّج لهَا، موردا أنّه قرأ عن الإسلام ورصد به عددا من الأمور الإيجابيّة.. وقد أبدى رغبته في التقرّب من مسجد يعرّفه أكثر على هذا الدّين بعدما أقرّ أنّه يؤمن بالله انطلاقا من انتمائه للنصرانيّة.. لقد اعتبرت أن هذا التعاطي نعمة، حتّى وإن كّان أرنَاوْدْ غير راغب في اعتناق الإسلام إلاّ أن تمكينه من طلبه يعدّ إبرازا للوجه المشرق للإسلام والمسلمين.. وبمساعدة شباب مسجد السنّة بلاَهَاي فتح المجال أمام هذا السياسي للإطلاع على شؤون الإسلام والمسلمين عن قرب، حينها دخل فَان دُورْنْ إلى الإسلام بعد مضيّ 4 أشهر عن ذلك.. لقد فرحنا بهذا النبأ لأنّه إضافة للدين إلى جوار كونه ضربة لحزب فيلدرز الذي بقي دون تعبير عن موقف من هذا المستجدّ.

هل تتابعون الوضع السياسيّ بالمغرب؟

أتابع الأوضاع السياسية بالمغرب دون الإلمام بالكثير من التفاصيل، خصوصا مع وصول حزب العدالة والتنمية إلى رئاسة الحكُومة.. وكنّا ننتظر من تنظيم بنكيران الشيء الكثير، لكنّ حصيلته تبقى لحدّ الآن إيجابية مع توفر إرادة للبصم على تقدّم وأداء جيّد.. وفي نظري أنّ أحزابا أخرى تقوم بعرقة عمل حكومة بنكيران، وهو أمر مشروع لهذه التنظيمات الراغبة في ضمان التقهقر الانتخابي للـPJD مستقبلا.. وفي نظري أنّ بلوغ حزب إسلامي لموقع الصدارة بالحكومة المغربية يبقى أمرا إيجابيا جدّا في انتظار استيفاء الولاية الحكومية الحالية لإصدار الحكم النهائيّ.

ومَاذا عن القرار الهُولنديّ الذي أثار الجدل باعتماده خصما مهما في تعويضات مغاربة مقيمين بالمغرب؟

لجوء الحكومة الهولندية لخفض تعويضات ذوي الحقوق من المقيمين بالمغرب، بنسبة 40%، سيؤثر بقوّة على مستواهم المعيشي ويؤذي حقوقهم المكتسبة، وهو أمر مؤسف للغاية.. لكنّ هولندا تبقى صاحبة حقّ في بعث الأموال لمن تشاء واعتماد إلغاء كلّي لهذه التعويضات إن شاءت ذلك وقرّرت ضمنه وفق المسطرة القانونية الخاصة بذلك.. في المقابل يستمر المغرب في اتباع سياسة التشكّي عوضا عن الفعل، وذلك عبر تصريحات مسؤولين لم يقوموا سوى بالاحتجاج على قرار الخفض بعيدا عن اتخاذ مساعي لضمان تعويض مغربي مكمّل لمستحقات هؤلاء.. وأنا أرى أنّه من العيب أن يستمر المسؤولون المغاربة في مساعي التسوّل للحكومات الأخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - محب لدينه السبت 16 مارس 2013 - 05:18
اللهم قوي ايماننا واجمع شلمنا وشمل جميع المسلمين في جميع مكان
اللهم اجعلنا من الغيورين
اللهم اهزمنا على أعدائنا وعلى أعداء المسلمين وانصرنا عليهم
اللهم صل وسلم وبارك على أشرف المخلوقات محمد صلى الله عليه وسلم
2 - ممارش عبد الكريم السبت 16 مارس 2013 - 06:05
حوار اجابي جدا كل كلمة موزونة نتمنى ان تصل رسالة الى شعب من احد ابناءها المشرفين لها وتحية لك اخي عبد الرزاق الخولانِي صدقت في كلامك
واختم ''عطيو المغاربة القيمة الحقيقية ديالهم ''
3 - البشيري إدريس السبت 16 مارس 2013 - 10:08
من العيب أن يستمر المسؤولون المغاربة في مساعي التسوّل للحكومات الأخرى
كلامك كلام صحيح
الله إحفظك
4 - almamoun السبت 16 مارس 2013 - 10:49
ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا وسيجزي الله الشاكرين. كلام في غاية الأهمية. ضياء المغرب يأتي من المهجر. هذه ارادة الله فلا مرد لها.
5 - boutmar السبت 16 مارس 2013 - 11:50
باسم الله الرحمان الرحيم :

ان الله متم دينه ولو كره الكافرون ...والمجرمون ; فقط يجب التمسك بهدا الدين ونصرته بافعالنا وتصرفاتنا لاننا نمثله.... ولله الحمد والمنة.
6 - ahmed السبت 16 مارس 2013 - 11:52
تصحيح:
" تمثيليتنا ببلدية لاَهَاي هو بمقعد وَاحِد من بين الـ45 المتواجدة، ونحن بذلك نصطفّ إلى جانب المعارضة ونستفيد من التوجه الديمقراطي للأداء السياسي هنا بهُولندَا وما يكفله من تعبير كل طرف عن توجّهاته ورؤاه للقضايا المطروحة على التدبير وكذا إدراج نقط ضمن أجندة الاشتغال السياسي، كانت آخرها الحدّ من تنامي محلات ترويج الشيشة ضمن التجمعات السكنية ذات الأغلبية المسلمة"
....... المقصود هنا مقاهي الحشيش coffeschop
وليست مقاهي الشيشة لأن هته الأخيرة منتشرة فقط في المغرب في دكالة وزعير وفاس والرباط والمدن المغربية أما في هولندا فهناك انتشار لمقاهي الحشيش لأنه مسموح استهلاك عدد من الكرامات من الحشيش يوميا داخل هذه الحانات بشكل قانوني في بلد الحريات لمساعدة المدمنين وليس خارجها وقد انتشرت حتى قرب المدارس وتأثيرها على التلاميذ وهذا ما أدى بالكثير من الأحزاب السياسية إلى إدخالها ضمن أجندتها للحد ومنها ولو بإبعادها بمسافة قانونية عن المدارس كي لا يشم المارة من التلاميذ عند مرورهم بجانبها رائحة الحشيش ويدخلوا لِيُجَرِّبُوا!!!!
ahmed
7 - ahmed السبت 16 مارس 2013 - 12:12
-----------
" لكنّ هولندا تبقى صاحبة حقّ في بعث الأموال لمن تشاء واعتماد إلغاء كلّي لهذه التعويضات "
تبقى صاحبة حق إن كان لها الحق فعلا قانونيا أما إن لم يكن كذلك فليس لها الحق و القضاء هو من له الحق في البث في هذا !!!!

هناك شيء في القانون إسمه التعاقد لا يمكن أن تأتي حكومة وتُلغي حقوق مكتسبة من طرف عمال توفاهم الله وكانوا يُؤدون واجباتهم الضريبية بشكل كامل ماعدا إن كان هذه التعويضات تدخل في إطار التفضل عليهم بالمساعدة وليست حقوقا مكتسبة ففي هذه الحالة يكون كلاما آخر......
8 - abouziasmimou السبت 16 مارس 2013 - 12:24
قامت السنن العمريَّة على ثلاثة أصول سياسية:
تحديد علاقة الأمة بالأرض: وذلك بتأكيد مفهوم المواطنة، وترسيخ حق الأمة في الأرض التي تعيش عليها, فقد أثبت بهذه السّياسة الراشدة أنَّ الأرض والوطن في الدولة الجديدة، ليست للسلطة الحاكمة، ولا يحق لها أن تتصرف فيها بلا إذن أهله وهم الأمة، ولا أن تحمي شيئًا منها إلا للمصالح العامة فقط.
تحديد رعايا الدولة ومن لهم حقوق المواطنة واكتساب الهوية: فقد ضمَّنَ وصيّته رعاية حقوق كل المواطنين في الدولة الإسلاميَّة الجديدة، من المهاجرين والأنصار، والأعراب من البادية وأهل الأمصار كافة من المسلمين وأهل الذمّة، ليؤكّد مسئوليَّة السلطة عن القيام بمصالح رعايا الدولة، ورعاية حقوقهم بلا استثناء.
الالتزام بمبادئ الخطاب الإسلامي المنزل، ومن ذلك:
9 - malk السبت 16 مارس 2013 - 13:09
quand il s'agit de la politique il faut laisser la religion tranquille,ce mr ou bien il connait mal l'islam ou il veut faire ce qu'on a fait en egypte et partout ou les islamistes ont dominé les ge,ns en se cachant deriére allah
10 - london السبت 16 مارس 2013 - 13:21
المغرب من زمان وهو يتسول و المغربة يتسولون العالم يعطي إلا المغرب لا يمكن أي مغربي أن يقول هأنا حتي لو قدر الله وبدأت تشرق الشمش علينا سيقول لنا نسيتم كيف كنتم نحن من وفرنا لكم كل شيئ ,ولي مكسى بمْتَعْ ناس عورين
11 - tariq_ben_ziyad السبت 16 مارس 2013 - 15:55
المغاربة في هولندا بين المطرقة والسندان بين تهاون الحكومة ا`لمغربية وتملق بعض الوجوه متل عبد الرزاق الخولانِي للحكومة الهولندية على حساب اخوانه المغاربة
الخولانِي يتحدت عن اعانة وعن تسول حكومة المغرب نحن نطالب بحقنا بما نساهم به شهريا للمجتمع الهولندي كجميع الهلندين ندفع جميع الضرائب ندفع التئمين على التقاعد ندفع التئمين عن العجز عن العمل في حالت المرض او فقدان العمل ندفع ...ندفع .......................وهدا ندفعه اتناء العمل ابا عن جد كواجب ونطلبه كحق فاين هي الصدقة ليكون لها متسول. السي االخولاني الصدقة االتي تتكلم عليها هي التي تاخدها انت مقابل التشكام والتبركيك باخوانك المغاربة عند هولندا في مكتبك طيلة السنة الدي تتخده كدريعة للحصول على مساعدات مالية .اما نحن كما كان ابائنا نشتغل بعرق جبيننا ونئدي واجبنا وبدالك نطالب حقنا وادا ضاع منا نطبه بالقانون لانحتاج لتملق للحكومة الهولندية ولا مساعد حكومة مغربة ولا غوغاء الخونة متل يادتكم المحترمة فما نحاجه هو ````التيقار````
12 - zing.it السبت 16 مارس 2013 - 18:01
الاشراف ينشرون دين الله بمشيئته وخليلة امير المؤمنين تلاقي كاسها المليئء بالخمر في حفل موناكوا والله قمة النفاق المعروف انكم لا تنشرون ايها الجبناء العملاء لكن موعدنا جميعا امام الدي لا يرد امامه شئ والحمد لله
13 - nabil الأحد 17 مارس 2013 - 12:07
ليس هناك جعجعة بدون طحين يا سيدي فكل من يتكلم باسم الاسلام فهو بناء على مصالح ذاتية دنيوية بالدرجة الاولى . هل الاسلام هو النطق بالشهادتين و ممارسة العبادات وكفى أم الاسلام من سلم الانسان من لسانه ويده . الأذية نلمسها بالممارسة والقول فنحن مسلمون لكن نكذب و ننافق و نتملص من قول الحق و نراوغ ونبغض و نعيش على النميمة الفجة والغيبة الكريهة ونعيش على التناقض في كل شيء ..نعلم أبناءنا قول الصدق و نمارس الكذب أمامهم نعلمهم الوفاء و نمارس الخيانة أمامهم ...فما هذا التناقض الذي يعيشه المسلم في حياته و على مدار الساعة ..يتوجه إلى الله في الصلاة و ما إن ينتهي حتى تسمع صوته يجلجل بسب الزوجة والأبناء على أتفه الأسباب هل هذا هو الاسلام الذي تدعونه للأجانب ..بالله عليكم اتركوهم في دموقراطيتهم و صدقهم و تعاملهم فقد تربوا على الصدق و الوفاء و التعامل الجيد بدون ممارسة إيديولجية الديـــــــــن ..اللهم إني بلغت ...اللهم اغفر لي فلست كاذبا و لا منافقا فيما ذكـــــــــرت .
14 - محمد الأحد 17 مارس 2013 - 14:51
من الذي قال لك ان المغرب يتسول عند هذه الدول المنافقة والعنصرية التي تخرق المواثيق والاتفاقيات الدولية على حساب مصالحها,,,
ماهذا الكلام غير المنطقي الذي تقول؟؟؟؟
المغاربة عملو في اوروبا الكثير واعطو لها الكثير نقول الاغلبية ولا يمكن ان نقول ان المغاربة ونعمم ونقول كلهم سييئن
ساهمو في الضمان الاجتماعي ودفعو الضرائب ووو وهذا يدفع الدولة لرد الاموال والحقوق لاصحابها وهذا ليس تسول يااخي
هذه حقوقهم اسوة بالمواطنين الاصليين لتلك الدول
وعوض ان تقول ذلك الكلام كان عليك التضامن مع اخوانك واخواتك الارامل وتدافع عن حقوقهن لان حتى الاجانب والنصارى نراهم يتضامنون فيما بينهم
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال