24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0413:1916:0118:2419:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.34

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | قناص تارجيست: غادرت المغرب لأن حياتي تحولت إلى جحيم

قناص تارجيست: غادرت المغرب لأن حياتي تحولت إلى جحيم

قناص تارجيست: غادرت المغرب لأن حياتي تحولت إلى جحيم

كشف منير أكزناي، المعروف بلقب قناص تارجيست، بأن الدافع الرئيسي لمغادرته المغرب قبل بضعة أسابيع تُعزى إلى الضغوط النفسية الرهيبة التي عاشها خاصة بعد الإعلان عن نفسه في العدد السابع من مجلة هسبريس الورقية، مردفا بأن حياته تحولت إلى "جحيم" بعد أن كانت تتسم بالهدوء والطمأنينة.

وتطرق الحوار مع القناص المثير للجدل إلى رؤيته لأداء حزب العدالة والتنمية الذي يقود التجربة الحكومية الحالية، حيث قال إن "قياديي الحزب ليسوا رسل مرسلين أو ملائكة منزلين"، لافتا إلى أن انتماءه إلى هذا الحزب لا يمنعه من انتقاده.

وكان القناص قد أقام الدنيا ولم يقعدها بالمغرب عام 2007 عندما بث تسجيلات مرئية في موقع "يوتوب" الشهير، كشف فيها ممارسات بعض رجال الدرك بمنطقة تارجيست يحصلون على رشاوى في الطريق العام، الشيء الذي دفع بالأجهزة الأمنية إلى البحث عن صاحب الأشرطة أكثر من خمس سنوات دون جدوى، قبل أن يعلن الشاب عن نفسه ووجهه لأول مرة عبر مجلة هسبريس في فبراير 2013.

ما هي دوافع مغادرتك للمغرب؟ هل تنوي العودة أم قررت أن تعيش حياتك بعيدا عن الوطن الذي ناضلت من أجله.؟

مغادرتي للمغرب كان نتيجة الضغوط النفسية والإرهاب النفسي الذي كان يمارس علي وعلى عائلتي، وعلى التعاطي السلبي لمختلف مؤسسات الدولة ووزاراته مع العديد من الشكايات التي لا تزال إلى يومنا هذا دونما إجابة .فقد أرادوا بهذا الفعل أن يوصلوا لي رسالة مشفرة، وقد توصلت بها فعلا.

لم أكن أنوي يوما مغادرة هذا البلد، لكن حياتي التي كانت تتسم بالهدوء والسعادة والطمأنينة تحولت إلى جحيم بعد الإعلان عن نفسي: يجافيني النوم كل ليلة، ولا أستطيع التركيز في عملي، شارد البال، خطواتي صارت محسوبة، وخرجاتي معدودة تقتصر على البيت والعمل، وحتى من كانوا أقرب الناس إلي بالأمس صاروا يتحاشون مجالستي أو حتى مرافقتي مخافة من الأجهزة الأمنية ..فأي حياة هذه و أي وطن هذا الذي لم يبادلك يوما ذاك الإحساس الكبير الذي يخفق به قلبي...لم يكن يوما الحب من طرف واحد حبا...أنا الآن أبحث عن راحتي النفسية وحتى أرتاح كان لزاما علي أن أغادر...وقد أعود أو لا أعود.

هل مازلت تعاني أنت وأسرتك من مضايقات داخل المغرب من طرف السلطات؟

يقول المثل العربي "من أمن العقوبة أساء الأدب". ومادام ليست هنالك رغبة في القطع مع هذه الممارسات، وما دامت قوة القانون ضعيفة وآلية الزجر غائبة، ولا يخضع لها سوى الضعفاء من أبناء هذا الوطن، فأكيد أن هذه المضايقات لن تنتهي.

من أين كنت تستمد القوة والشجاعة أنت وأصدقاؤك عندما كنتم تصورون رجال الأمن وهم يتلقون الرشوة؟

من الغيرة التي كانت تسكن الوجدان ومن الحب الصادق لمدينتنا المنسية. وقبل أن نكون أصحاب قضية أو مهمة علينا أن نكون أصحاب إيمان.

هل لاحظت تغيرا في جودة الخدمات المؤسسات العمومية وخاصة أجهزة الأمن على الأقل في ترجيست بعد أكثر ست سنوات من رصد ونشر أعمال الفساد؟

نعم هناك تغير ملحوظ، لكن ربما هذا التغير يتسم بانتقائية الأجهزة الأمنية، لكن على العموم فإن تعامل اليوم خير، وأفضل من تعامل الأمس، فشتان أن تعامل كإنسان وبين أن تعامل كحيوان.

كتبت مؤخرا مقالا تنتقد فيه سياسة حزب العدالة و التنمية، هل حطم هذا الحزب أملك في إمكانية أن يتغير المغرب نحو الأفضل خاصة وأنك من أعضائه؟

هو كما كتبت " جهر لابد منه".. قلت ما يجب أن يقال ، تحدثت باسم الأغلبية الصامتة، ولا يجرمننا انتماءنا لهذا الحزب من انتقاده، لأن قيادييه ليسوا برسل مرسلين أو ملائكة منزلين، فوقوعهم في الخطأ وتنكرهم للشعب قد يكون أمرا واردا لأنهم بشر. وأملنا اليوم في حكومة العدالة و التنمية هو ترقب يطبعه الحذر.

هل سيستمر "قناص تارجيست" في محاربة الفساد؟ وكيف؟

الاستمرار في محاربة الفساد هي مسألة مبدأ و إيمان قبل أن تكون مسألة استمرارية من عدمها، لكن لكل مقام مقال، وليس كل ما يعلم يقال.

ما هي الرسالة التي توجه لشباب المغرب من خلال هذه التجربة ومن خلال المكانة التي تحتلها كمثال للوجوه الشابة المناهضة للفساد بالفعل والكلمة؟

رسالتي يمكن أو أوجزها في قوله تعالى : وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ" وقوله : " وقلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - عماد السبت 04 ماي 2013 - 22:05
أحسن ما دار إلى بقا فالمغرب غايتعرض لمضايقات فأبسط الأمور اللهم يهاجر وهذا أحسن حل باش يكون مرتاح نفسيا.
2 - يوسف بن تاشفين السبت 04 ماي 2013 - 22:11
إنسان شجاع بصراحة ومصلح وغيور على وطنه، لكن للأسف المغرب مزال كما هو وإن كان هناك تقدم على مستوى الواجهة فقط من أجل إسكات بعض الخواطر فقط. فالمغرب شعبا وملكا لا يزال فاشل يبحث عن ذاته المفقودة،
أتسائل لماذا يضطر مثل هذا الشخص إلى مغادرة الوطن، إن غادر مثل هؤلاء الناس فمن يبقى في هذا البلاد؟. مغادرته وهجرته دليل على ضعفنا كمغاربة وما أحزنني أولاءك الذين وقفوا معه بالأمس لكن بعد الإعلان عن نفسه خذلوه وتركوه بدون سند

يا أخي لو كنت مغنيا أو راقصا أتيا من الشرق حاملا العلم الوطني لستقبلك كل المغاربة يغردون ويطبلون. شعب منافق بامتياز
3 - bizarre السبت 04 ماي 2013 - 22:15
Je préfére qanass targuist qui travaillait à l'ombre sur celui là qui est omni présent sur les médias.

+ هل مازلت تعاني أنت وأسرتك من مضايقات داخل المغرب من طرف السلطات؟
- أكيد أن هذه المضايقات لن تنتهي.

+ حياتي التي كانت تتسم بالهدوء والسعادة والطمأنينة تحولت إلى جحيم بعد الإعلان عن نفسي: يجافيني النوم كل ليلة، ولا أستطيع التركيز في عملي، شارد البال، خطواتي صارت محسوبة، وخرجاتي معدودة تقتصر على البيت والعمل، وحتى من كانوا أقرب الناس إلي بالأمس صاروا يتحاشون مجالستي أو حتى مرافقتي مخافة من الأجهزة الأمنية

Je préfére tes photos et videos sur tes articles et tes paroles.
4 - مواطن من المهجر السبت 04 ماي 2013 - 22:21
هذا ما كنت أخاف منه عليك
نحن المغاربة لا زلنا بعيدين كل البعد على الشفافية
إرادة التغيير لازالت لم تتكون عندنا كشعب
أخي أنصحك كما سبق لي أن قلتها لك حذاري حذاري من المفسدين
الفساد والمفسدين ما زال لهم اليد العليا في المغرب
أما حكومتنا الحالية ليس لها خاتم سليمان كي تغير الوضع في ضرف سنة بعد خمسة عقود من الفساد والخراب
5 - SAMMATTE السبت 04 ماي 2013 - 22:21
Un Model pour notre Jeunesse, ce jeune homme que sa brulure c'est ALHOGRA, et la lutte contre ALHOGRA et la dénonciation contre ARRACHWA, n'estce pas SI ABOUDRAR, le responsable de la haute institution de lutte contre la Corruption ou bien tout ce Blabla c'est juste pour le DECOR, du maquillage ou comme on dit nous informaticen c'est L'USURPATION.
C'est normal qu'il doit quitter son pays par ce que il ne trouve pas la paix, il est toujours hareceler et on connait bien le comportement de ALMAKHZZANNE qui tu tombe dans son objectif, tu dois t'attendre à tout.
, le Flux de RACHWA a augmenté plus avec les pub dans les autoroutes les gendarmes agresse les gens, ils te disent même 50 DH c'est bon, sous les ponts des autoroutes caché comme des VAUTOURS qui attendent leur proies, le GIBIERS.
Vraiment il y a un grand problème si on essaye pas de d'attaquer les problèmes au fonds des choses, les institutions contre rachwa et almahssoubia et la bonne concurence et la bon gouvernance, du BLABLA
6 - VOLTAIRE السبت 04 ماي 2013 - 22:25
أرأيتم أي بلد نعيش فيه
هاهو مواطن شريف يفضح الفساد و ماهو جزاءه : الحصار حتى بات يفضل أرض الغربة على بلده و التضييق عليه وعلى عائلته
الأجهزة الأمنية ستظل تقمع كل من يفضح خروقاتها و بمباركة المخزن الذي يحميها وتحميه ولكن مهما طال الليل لابد أن تبزغ عليه شمس الصباح
7 - ام ايمن السبت 04 ماي 2013 - 22:26
هدا الشاب ادى واجبه...نسال الله تعالى ان يحفظه و ان يجعل هدا العمل في ميزان حسناته..
8 - rifi السبت 04 ماي 2013 - 22:26
هذه ضريبة الشهرة ........ عش مسكينا تمت مسكينا .....كلمة الحق في بلادنا جريمة .... نعم هذة حياتنا هذا وطننا هذه سياستنا وحكومتنا ...... نحن المغاربة الأجانب المقيمون بالمغرب .
( لم تحمد الله ) ...................... رفعت صوتك وأظهرت نفسك في وقت ومكان لايستطيع حتى (هتلر) لو نهض من قبره أن يحتله.
9 - ابو ايوب السبت 04 ماي 2013 - 22:27
لا بد ان هدا الشاب ابلى البلاء الحسن وساهم في محاربة الفساد بامكانياته البسيطة مستعملا التكنولوجية ومواقع التواصل, و جراء ماقام به اسست ادارة الدرك الملكي فرقة مهامها رصد متل هده الخروقات التي يقترفها رجالاتها, في حق المواطنين حتى اصبحوا الوجه البارز للفوضى والابتزاز كقطاع طرق مستعملين رمز المملكة الشريفة, الدي تحمله قبعاتهم في خيانة سافرة للوطن, وهم من كان منتظرا منهم حماية المجتمع والوطن من كل تجاوزات مخلة بالقوانين. الا ان هده التصرفات مازالت منتشرة ومستفحلة في عدة مناطق وخاصة النائية والتي يتميز اهله بالمسالمة و المشي في جنب الحائط وهنا استدل بمنطقة تالوين التابعة لاقليم تارودانت حيت الفساد فالدرك الملكي مازالوا يلتجؤون الى تصرفاتهم القديمة, فامام السوق الاسبوعي اصبح معتادا مشاهدة دركي يركن بسيارته المدنية على جانب الطريق, منتظرا مرور السيارات القادمة والداهبة الى السوق لابتزازهم بطريقة حضارية ومتميزة,والدي يستهدف على الاساس مهنيى النقل الدين يوصلون الناس والبضائع الى المناطق البعيدة بين الجبال.حيت يتقدم السائق نحو الدركي لمده بالرشوة مرغما بعد ان يتلقى منه اشارة خاصة.
10 - نـــــــــزار السبت 04 ماي 2013 - 22:29
يبدو أن غرضك من البداية لم يكن شريفا، لماذا الهروب إذن إذا كانت المسألة مسألة مبدإ كما تقول، المناظلون الأحرار يجاهدون حى آخر رمق...
" Pain sec à la maison vaut mieux que rôti ailleurs "
11 - assadik السبت 04 ماي 2013 - 22:29
معك الحق وما اصطدتمن قبل الا الحق وعلينا جميعا مغادرة البلاد وتركهم لوحدهم يتقاسمون الكل وبقبضة الحديد تاركين الشتات لاجندتهم المحيطة بهم واللهم نعيش غرباء ولا سجناء
12 - نون السبت 04 ماي 2013 - 22:31
( و ذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن ان لن نقدر عليه فنادى في الظلمات ان لا إلاه الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين فنجيناه من الغم وكذلك ننجي المومنين) سينجيك الله يا قناص
13 - haslanin السبت 04 ماي 2013 - 22:31
لم يتغير شيء في بلدك عزيزي،افضل لك لما خرجت ثم خرجت، لوبقيت كنت تعلم مادا سيقع لك، وقد احسنت لما قلت من امن العقوبة اساء الادب ، شرحت لمن لايريد ان يفهم، حيث ابنت انك راسلت ثم راسلت وتوصلت برسائل مشفرة مفادها يعلمه العاقل النابغ، وعن حزبك وحزبي الدي دافعنا عنه وازرناه وانخرطنا فيه اقول اكثر مماتقول فهو لايقدر على فعل شيء وربما تناسانا ان لم يكن نسينا،تغير خطاب قادتنا وصار خطاب حكومات الامس التي انتقدوها ، تنكروا لكل ماعرفوه عن الاستبداد فاندمجوا وتاقلموا مع بيئته وناصروه حيث لايدرون او حيث يعلمون، كل من تسلم السلطة في هدا البلد او تقلد منصبا لايتعدى حماية نفسه ومصالح المقربين،اما من ناضل من ادنى واسفل فما عليه الا ان يبحث عن بديل اخر،وتبقى الايام والسنون خير مجيب وخير دليل على مانقول،قد يقولون تتسرعون فالاصلاح لاياتي بين عشية وضحاها ونبقى ننتظر وتمر الاحقاب ويموت من يموت ويشيخ من يشيخ ويختفي من يختفي ويغيب من يغيب ويقصى من يقصى وتستمر قافلة الاستبداد والظلم ولا امل ولاضوء في الافق، وقد يقولون تفاءلوا ولاتتشائموا واستبشروا فالاخرة خير وابقى ويضيع المستقبل في الانتظار،هكدا العرب دوما
14 - سعد إمزورين السبت 04 ماي 2013 - 22:32
والله لقل الرجال أمثالك في المغرب لتترك وعائلتك تحت رحمة عصابات الفساد من رجال الأمن من كل المستويات. لعلك تجد قوة في السنة الكونية أن أصحاب الحق دائما مطهدون من أنبياء والصالحين على دربهم.
15 - Amazigh السبت 04 ماي 2013 - 22:32
اصبح في هذا الزمان قائل الحق مجرم لدى بعض اجهزة الدولة
نطرح السوؤال مجددا اين هي اسس الديموقراطية !
16 - ابن تارجيست السبت 04 ماي 2013 - 22:34
حفظك الله
رسالتك واضحة في الاية الكريمة
ندعو الله العلي القدير ان يهدي كل من يسئ الى هذه الارض الطيبة باسم القانون
17 - WATANION السبت 04 ماي 2013 - 22:38
صغارتماسيح وعفاريت الدرك والبوليس والقوات -م- أصبحوا يطلقون النارعلى بعضهم البعض!
ومن أجل تسترهم على فضائحهم ورشاويهم أصبحوا هستريين يكرهون الصحافيين والمصورين حتى الكاميرا أو الفلاش !
وهم بمتستواهم التعليمي البسيط "اللاعلمي أو تقني"لا يدرون أن آلاف من القناصة مثل قناص تارجيست من الأحرار المغاربة خارج وداخل البلاد يرصودون تحركاتهم ويصورونهم في ربوع المغرب !
أما كبار التماسيح والعفاريت "بعيدين عن التهمة"وأرصدتهم داخل وخارج المغرب مملوءة في البنوك ينتظرون الفرصة للمغادرة !!!
18 - man السبت 04 ماي 2013 - 22:40
ا نت اللي خصك تقعد في البلاد وهما يخرجو منها...ولكن للاسف هذي هي دولة الحق والقانون اللي اعلامهم الدنيئ يفوح بها ليلا ونهارا
19 - mohamed2mpntpellier السبت 04 ماي 2013 - 22:41
العدالة والتنمية صدمتني بعدما كنت من المدافعين عنها وكما قلت اخي -ولا يخضع لها سوى الضعفاء من أبناء هذا الوطن-.
20 - 9anass agadir السبت 04 ماي 2013 - 22:42
اخي االكريم احييك على جرءتك وشجاعتك نعم الرجال مثلك انت كشفت على صلابة شخصيتك وان كان قد اخطءت في كشف هويتك لاننا نريد فضح المزيد من المتورطين واللمفسدين بالبلاد
21 - Saliha السبت 04 ماي 2013 - 22:44
هاذا مايحدث في بلدنا, اذا تكلمت عن حقك اما تسجن او يعذبونك نفسانيا حتى تكره الحياة وتغادر بدون رجوع.
22 - sanae السبت 04 ماي 2013 - 22:49
BRAVOOO
BRAVOOO
BRAVOOO


ON t'aime bcp

n'aie pas peur

allah est avec toi
23 - تحية اكبار . مواطن من بلجيكا السبت 04 ماي 2013 - 22:50
تحية اكبار لهذا البطل . استطعت عزيزي ان تجعل من منطقتك ( تارجيست ) والريف عموما مفخرة لكل مواطن غيور على بلده . لكن سلطة المخزن لها راي مغاير . عوظ ان تكرمك وتقدم لك وسام الرضى من درجة فارس . تعقبت خطواتك وضايقتك . لو كنت في بلد اوروبي لاصبحت بطلا وسفيرا للنوايا الحسنة . اشد على يديك وعلى رجاحة عقلك . انك مفخرة لنا جميعا .
24 - بين وبين السبت 04 ماي 2013 - 22:50
حياك الله ايها البطل ولا نامت أعين الجبناء
25 - عبد العزيز السبت 04 ماي 2013 - 22:54
لو كنا كلنا مثلك لكان المغرب في افضل حال
26 - (مواطن) في الغربة السبت 04 ماي 2013 - 23:07
و هل في بلاد الغربة ستعيش حالة نفسية أفضل؟؟؟؟؟ أبناء الفاسدين في بلادنا يعيشون في الرفاهية التامة و نحن كما قال ناس الغيوان (عيشة الدبانة في لبطانة) ليس هاذا هو الحل
27 - salfatalfa السبت 04 ماي 2013 - 23:12
on vous a prévu de ne pas se montrer mais bon devant l'argent de l'exclusivité t'as risqué ta vie comme si t'a cru de la parole "dawlato alhakki wa alkanoun" !!
nous sommes des vrais marocains et nous connaissant bien notre mekhzen c pour cela on t'a demandé de ne pas te montrer !
chez nous c'est comme ca et nous le savons alors que pour les etrangers on a bati le conseil des droits de l'homme, diwane almadalim, les tribunaux wa ma adraka ma les tribunaux !!
tant pie pour toi et bonne chance ailleur
28 - مغربي السبت 04 ماي 2013 - 23:15
انا لست افهم لمذا يقوم الشخص باعمال لا يقدر عواقبها عليه وعلى غيره فالحال سيبقى كما هو عليه والتغيير لم يحن وقته الا عند الضعفاء
29 - سعد السكتاني السبت 04 ماي 2013 - 23:18
وا الخوت خرجو من ديك البلاد الظالم أهلها ومشيو لأي بلد في إفريقيا أو آسيا أو أمريكا اللاتينية ماشي بالضرورة الغرب واللي يسر ليه الله في بلاد الغرب مرحبا. والله غادي يكون أفضل بكثير من بلاد الفوضى والفساد والإفساد على عينيك يا بن عدي. ونساو هاد البلاد المفلسة لأنها عيقت في الظلم بزاف. خليوهم يغرقو في المال الحرام.

خويا منير والله إني أحبك في الله والله راك واحد من قلة قليلة جدا اللي باقين رجال في بلاد الفوضى والظلم والاستعباد.كنت عايش متغرب ورجعت لبلادي بواحد المشروع ولكن مثلك تماما عانيت الأمرين نفسيا بسباب المخازنية المجرمين وباش نوضع حد للمعاناة النفسية قررت رغما عني الرجوع إلى أوروبا حيث المخزن و إرهاب المخزن النفسي ما موجودش.

الهجرة يا أخي والله لقد أصبت وأحسنت والله سبحانه وتعالى يقول: ".. قالوا كنا مستضعفين في الارض قالوا الم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها" و يقول: "ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الارض مراغما كثيرا وسعة ومن يخرج من بيته مهاجرا الى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع اجره على الله وكان الله غفورا رحيما " الهجرة أخي راه ديك البلاد المريضة على شفا حفرة من الغرق.
30 - harrak السبت 04 ماي 2013 - 23:22
salam merci mon prof man n 18
mais t'es un brave man merci


ا نت اللي خصك تقعد في البلاد وهما يخرجو منها...ولكن للاسف هذي هي دولة الحق والقانون اللي اعلامهم الدنيئ يفوح بها ليلا ونهارا
31 - نوال السعدوني مدريد السبت 04 ماي 2013 - 23:25
للعلم فقط فقنّاص تارجيست مشا لـكـــنـــدا
يضرب ليه غير 3 سنين ياخذ الجنسية الكندية المُرعبة و يرجع للبلاد و الله لا عاود كلمو شي بنادم
أول تقرير غادي يكتب،وه عليه : لقد تحسّن سُلوكه و هو الٱن مُواطن صالح
أُغلق الملف في يومه و تاريخه .
32 - فتربصوا السبت 04 ماي 2013 - 23:28
لا حول ولا قوةإلا بالله. البلاد التي تضيق على الصالحين وتطرد المصلحين لابد أن ينتقم الله منها فتربصوا إنا معكم متربصون.
33 - الصباغ محمد السبت 04 ماي 2013 - 23:31
لانستغرب عندما نسمع او نقرا على قضية تارجيست وماكلفت الحكومات لا السالفة ولا الحالية من حيث الوقت والميزانيةالتي ارصدت من اجل العثور على هذا الشاب ولو كان الاعلام والقضاء مستقلين لكان هذا الانسان يتمتع بحريته وكرامته داخل وطنه ولن يبحث عن العيش خارج الوطن لكن الديمقراطية عند العدالة والتنمية باتت من اكبرالضغوطات حيث حكومة هذا الحزب دون مقدرة التحكم في مثل هذا النوع من الضغوطات وقد يمارس على جميع القوات الحية في هذا البلاد حتى يبقى للاجيال القادمة ما كان عليه اجدادنا لا حرية في الكلام ولافعل حي ولا تغيير منكرالا حكومة ملتحية يثق فيها من يخيفه مظهر البرلمان وحاملي صكوك الغفران واقنعة الجوع والفقروالتهجير يهلوسن بها اتباعهم في ميزانيتهم واهدافها وقد صدق من قال فاقد الشيئ لايعطىيه قوة الشباب يجب ان تسثمر ولاتبعترجزاك الله ياترجيست وتحية خالصة لك ولجميع الشباب الغيورون على وطنهم
والسلام عليكم ورحمة لله
34 - فمن ليس معنا فهو ضدنا السبت 04 ماي 2013 - 23:34
اللصوص الكبار دائما يريدون التستر على اللصوص الصغار.كان بامكان الدولة ان تشكر هدا الشاب وتمده باجهزة اكثر تطورا من اجل ايقاف ظاهرة الرشوة ولكن وللاسف الدولة مسلطة على رقبة الشعب.اللهم لا تواخدنا بما فعل السفهاء منا
35 - farida السبت 04 ماي 2013 - 23:35
je prefere qu il quite le maroc.que de reste.et de subir l ordre de la maison et vendre mes principe.
.comme il on fait plusieur dit melitan comme ben kirane qui cherche juste a avoir une place ds l etat meme sans pouvoir.
le maroc a une jenesse qui va change le maroc et le future de maroc.
la generation de camera video face book et u tube.
le peuple a change mais le makzen reste le meme.sans experience et sans amis.
36 - عبد الرحمن ابن عبد الله السبت 04 ماي 2013 - 23:39
يا أخي انك تعلم أن الله أمر بالهجرة في مثل حالك وأن الأرض أرض الله والعباد عباد الله فأينما وجدت الخير فأقم واتق الله تؤجر ان شاء الله ويكوى المجرمون بنار جهنم والله يراهم ويسمعهم ويعلم ما يدور في بواطنهم نفسا وعقلا لكن يمهل حتى يعيشوا وليعلموا أن لا شيع من دنيا ثم يموتوا ثم جهنم لأنك بينت أن فيها قتل أخيك أن فيها قتلا عمدا جد بينة فلو فيهم مؤمن واحد لطالب بمعاقبته هو اذا لخفف عليه الله بكل القوانيين لكن هيهات ليس هذا الا لمؤمن هم هكذا يحسبون بحساب الدنيا ان الله ليس غافلا حاول أن تحدث نفسك بأن الله منتقم وهو كافيك وسترى كل من تخاصم يوم الحساب يقرون والله قد أقراهم كتابهم الأسود قبل الحكم عليهم بجهنم هذا كله من شرع الله ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم ثم سترى أخاك قد أخذ حقه وانتقم له الله أفلن يكفيك عقابهم بجهنم بل أتركهم يملأوو سجلات الكبائر ليحق عليهم الدرك الأسفل فماذا ستخسر اذا علمت ان أخاك مؤمن فكن حسن الظن بالله كافيييككككككككك الله
37 - MOUAD السبت 04 ماي 2013 - 23:41
لقد قمت بواجبك وفضحة المرتشين واعطيت درسا لاصحاب الفساد والمفسدين في الارض الا اني لم اوافق ماقمت به اظهرت وجهك وهنا يبين لي انك لم تكون لك تجربة في مثل هذه المغامرة الغير محسوبة العواقب واتمنى لك صحة جيدة ومستقبل احسن
38 - مصطفى أزعوم السبت 04 ماي 2013 - 23:43
من الواضح أن السياسة كممارسة في مغربنا معدومة ،
وما نراه على الساحة سوى ألعاب بهلوانية لإشخاص
عديمي الضمير ، المشكلة أن الزمن المغربي يمر من دون
تغيير في الظروف . هل الفساد أصبح فطرة نتوارثها ؟
النخب السياسية في أغلبها لا تعاقب على أخطائها ، من هنا
غلبت لغة النوازع ومات صوت العقل .
للسياسة مراحل وحقب ، مما شك فيه أننا نعيش فترة
يرعاها أعداء البلاد ، لكننا بالمقابل نرى مواطنين أحرار
يدفعون البلاد إلى الحرية والمساواة ...
39 - طارق السبت 04 ماي 2013 - 23:43
النتيجة هي
ان حزب العدالة لا يحكم في المغرب ربما يحكم في مكان اخر
ثم
يطبق القانون على الضعفاء فقط في المغرب
و
الى يومنا هذا كل الامور تسير الى الاسوء و خير دليل تقرير حرية الصحافة الاخير و الرتبة التي نحتلها
و ابواق العدالة يقولون حققنا وحققنا وووو
و في الاخير
لابد ان ينتصر الشعب مهما طال الزمان
40 - omak arifi السبت 04 ماي 2013 - 23:49
عن أبي العباس عبد الله بْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ:" يَا غُلاَمُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الأمة لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتْ الْأَقْلاَمُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ" رواه الترمذي ، وأحمد ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (7957) .
41 - ya lah a si السبت 04 ماي 2013 - 23:58
mr le critique n 3 on attends ce que tu peux faire pour conjurer la corruption et la poubelle dans nous vivons (toi compris).warina hanat yadik .mais je pense que toi aussi tu es mouiller .
42 - Hamid.hs الأحد 05 ماي 2013 - 00:11
في المملكة المغربية يمكنك أن تنعت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
بالإرهابي وتجد من المجتمع المدني و الجمعيات الحقوقية مسندا و مدافعا
و حتى من الوزراء !!!
بالمقابل أن حاولت فضح الفساد و المفسدين الكل سيتنكر لك حتى الحكومة
التي كان شعارها واختارها الشعب على أساس محاربة الفساد
لا تملك لا الرغبة ولا الجرئة حتى الدفاع أو على الأقل حماية من يساهم في فضح الفساد في المغرب اصبح الفاسد و المفسد مقدس عند البعض
أما دين ونبيي الأمة فحرية التعبير يكفل لك أن تنعته باقدح الأوصاف
43 - Marocaine الأحد 05 ماي 2013 - 00:12
Vive le maroc
الله الوطن الملك
44 - zigzag paris الأحد 05 ماي 2013 - 00:21
لاعليك اخي ___فحتى بن كيران ووزراءه سيهاجرون بعدما تنتهي ولاية الحكومة فرارابجلودهم لان زمن الكذب انتهى __فبلادك مقبلة على ثورة __تسمى بثورة الانتقام___انتقام من المفسدين _الذين افسدوا عقولنا وزرعوا السموم في اجسادنا _____________لاتحزن اميس نتمرثنو_
45 - Logical Mind الأحد 05 ماي 2013 - 00:28
لعمرك ماضاقت بلاد باهلها لكن احلام الرجال تضيق
46 - Othman الأحد 05 ماي 2013 - 00:31
وفقك الله يا اخي
وتبا لكل من ساهم في الضغط عليك وعلى اسرتك
47 - juge marocain a bruxelles الأحد 05 ماي 2013 - 00:41
un citoyen marocain a decide de quitter son pays parcequ il a ete poursuivi d avoir devoiler et filmer des agents de la gendarmerie marocaine en video qui exigent de l argent des conducteurs de car autobus voitures , au lieu que le gouvernement marocain l honore de sa bonne foie pour ce qu il a fait voila qu ils le menacaient cotidienement , il a pris son passeport et il a quitte son pays . alors franchement on exige une explication des autorites marocaines et le ministere de la justice et de l interieur .
48 - Salam الأحد 05 ماي 2013 - 00:52
Next, qui prendra la releve.
il ne faut pas laisser le champs vide.
Koul wahed ou alach kder.
49 - noureddine الأحد 05 ماي 2013 - 00:59
من الطبيعي ان يغادر هدا المواطن الشجاع هده البلاد السعيدة اتمنى له التوفيق في مقامه الجديد
50 - mohamed targuiste الأحد 05 ماي 2013 - 01:02
لمادا يا قناص تاركيست اخترت الهروب . ادن قصدك غير شريف وتقوم بافعال غير قانونية ادن انت لست شريف .. فانك تنتمي الي اسرة تتاجر في الممنوعات واستعملت هدا الاسلوت من اجل التملص من العقاب والمخالف دائما يختار طريق الفرار الفرار ادن انت متهم.وادا كان العكس لمادا لا تواجه هدا الاعتداء وتبرهن عن صدق وحسن نيتك . ونقول لك الان اقتنعنا بك وشكرا جزيلا ...
51 - ماقناص حتا وزة الأحد 05 ماي 2013 - 02:18
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
(ادا سرق الضعيف اقاموا عليه الحد واداسرق الكبير تركوه) الا تدر كم شردت من من عائلة لان الضحية اخد 10 دراهم ومارايك في مصالح اخرى كالصحة والمقاطعات والتعليم والضراءب ,,,كتير من المصالح مع احترامي للمصالح السالفة الدكر للان فيها اناس صالحين واناس طالحين ,,,يجب ان تبحت على من يتسلم الملايين من الدراهم كرشوة ولا من يصل اليهم ’’ ان اتبتت هدا ستعيش معززا مكرما ولن تغادر البلاد ويحبك الناس اجمعين ,,,لان الافعى تضرب في الرأس ولاتضرب في الذيل
52 - المحايد الأحد 05 ماي 2013 - 08:11
بسم الله الرحمن الرحيم و بعد أني أرى في هذا الشخص
بعضا من الجهل حتى وان كان من رصد بكاميراته تلك الصور
لعناصر الدرك الملكي لانه ما كان يبحث عنه هو الشهرة
و ليس إصلاح البلاد .
الم يفكر بانه ذبح شباب في مقتبل أعمارهم و لهم اسر يعيشون
و أطفال ينتظرون من يدخل عليهم بشيء من المال لقضاء حوائجهم
الم يفكر بانه إذا أراد ان يغير شيءا يجب تغيير ما بأنفسهم لا بتدمير عائلات بأكملها
لهذا أقول رايي بصراحة في هذا الشخص و أقول انه حقير و خسيس ولا رحمة في قلبه وكنت أتمنى أن يبقى في المغرب ليذوق من نفس الكأس الذي اظاقه لوءلاءك الشباب
53 - Ahmed France الأحد 05 ماي 2013 - 08:32
السلام عليكم
الإدارة المغربية والسلطة وكل من له علاقة بمصدر عيش من الحرام والغش وانهم كثيرين لا يردون مثل هاؤلاء الذين يحاربون الفساد
اذا غادرت المغرب فلك الحق لان غير شفار لخوه من المقدم حتى الوزير لهاذا المغرب لم يقفز كدول أوروبا التي لا يفرقنا عنها اقل من 10كلومترات
نطلب الله كل من يغش في البلاد ويسرق ويخرب اللهم شتت شملهم وشرد عائلتهم وسلط بلاؤك عليهم حتى لا يروا السعادة في حياتهم قولوا أمين ها ما نستطيع فعله فقط
والسلام
54 - Hassan الأحد 05 ماي 2013 - 09:03
Dénoncez la corruption on vous protège
Et la on vous corrige.
55 - خرجتي على السائقين الفقراء الأحد 05 ماي 2013 - 10:08
عندما ترتكب مخالفة عليك ان تدفع على الاقل 400درهم والجمركي مسكين كيتعاطف مع السائقين اللي كا يطلبوه وتايقنع غير ب50 درهم. هو اكثر مواطنة وانسانية منك.شكرا لجميع الدركيين اللي تساعدو معايا وقبلوا مني قهيوة بدل الغرامة اللي مانقدرش عليها.
56 - melle naima الأحد 05 ماي 2013 - 12:01
لقد تحولت "هجرة الأدمغة" الى "تهجير الأدمغة"...
هل هدا هو مغرب الحرية؟؟؟
57 - mohajira الأحد 05 ماي 2013 - 12:10
Dommage de savoir que ces gesn comme ce jeune qui voulait bien le changement pour le mieux de son pays était presque harcelé et obligé de prendre cette decision de quitter le maror ,un peu comme nous qui vievent à l'étranger,si vriament on a trouvé ce une vie digne au maroc on vivait au maroc,mais il ne faut des annés et des années pour arrive au niveau de la civilisation du monde occident,
au maroc il ya pas une vrai volontée de changemnt ,les apparences oui ça a beaucoup changé mais l'dministration et les services sont les memes et meme pour les étrangers qui choisissent le maroc comme un pays de résidence ils regrettent prcq ils ont cru que c'est un pays sur la bonne voie de developpement et d'ouverture mais la vèritée on est très loin de ça et le racisme qui se trouve au maroc n'est pas ici en europe,làbà le racisme est trés profond ,oui on dit soyez les bien venues et on prépare le couscous et les tajines mais pas pour la génerositée mais pour viser un intéret materiel et l
58 - Mohajir الأحد 05 ماي 2013 - 12:15
كان عليك ان تعيش في صمت ولاتكشف عن نفسك ,ستتابع اينما كنت على سطح الارض لان العالم اصبح قرية.الله يحفض عليك.
59 - stitou الأحد 05 ماي 2013 - 12:23
نحن 99 في المئة من الشعب يساهمون بكل الطرق في الفساد يبقى 10 في المئة من الشعب منهم من يريد ان يساهم في محاربته لكنه يخشى على نفسه ومنهم من يعمل بقولة (ابعد عن الشر وغنيلو) وفي الحقيقة نحن الشعب من يجب ان يدان
نحن مسلمون نضريا لا يجب علينا اعطاء الرشوة او المساهمة في الفساد كما ان القوانين موضوعة فقط لحماية المفسدين
وكما قال بن كيران (عفى الله عما سلف ) والويل لمن سولت له نفسه حشر انفه
60 - المهاجر -جبيلو- الأحد 05 ماي 2013 - 12:48
عملك كان مشرف لك ولاسرتك وامام الله...لكن كان عليك الا تبوح بسر عملك لاحد ,واترك جزاء عملك لله وحده...
صحيح انك ضربت في العمق الفساد الذي ي ينخر الجسد الامني بكل اطيافه...وصحيح ان رسالتك وصلت الى انحاء العالم وهذا ما شوش على قاعدة الدرك والبوليس وووو
اما في المغرب الكل يعرف وييقر بالرشوة حتى اصبح الدركي او البوليسي يلقب بالشفار القاطع الطريق...
اذن الدولة لا تريد الشرفاء الذين يكشفون عن عيوبها امام العلن ...
تصوروا اذا رحل عن البلاد كل غيور شريف,!!!فمن سيبقى في البلد?
هل يجبب ان نصمت حتى ف هذا العصر!!!
61 - mohajira الأحد 05 ماي 2013 - 12:59
aessayè d'acheter qlq chose moi et mon mari qui est étranger ,on a trouvè plein d'obstacles et d'arnaques ,vraiment ici il faut dire qu'ils sont loin beacolérgent ,et quand je dis ça c'est avec experience quand up de bonne foie que les marocains,et quand je dis ça je ne géneralise pas bien sur il ya des gens comme ce jeune qui nous honnorent et c'est pas le fait d'etre hajj ou faire la priére 5 fois par jours qui prouvent quo'n est honnettes prcq les gens qui nous ont essayé de nous arnaqué sont des très bons musulmans par les apparences et isl ont oublié que l'islam c'est d'abord des actes sincéres et honnetes et les relations entre nous et notre DIEU c'est trés personnel.
je suis inquite pour mon pays il va mal c'est la vèritée malgrés qu'on a un ROi qui nous honnore dans le monde entier
merci de publier les avis quisont positifs pour un changemnt positif et pas les oppinions qui sont trés fermés du moyen age
62 - 3anbar الأحد 05 ماي 2013 - 13:05
في هذا البلد ينصف فيه الفاسد وتقطع اصابيع المشار اليه اين هي الدمقراطية والحرية.كم من الجرائم ترتكب بإسم الحرية.
63 - rami الأحد 05 ماي 2013 - 13:29
ارى ان القناص خلق له جلدا اخر غير جلده. طبعا لانه قناص و من طريدته اتخد كسوة امام الناس و نسي انها ما كانت الا من جلد ثعلب و ليست من جلد اسد او نمر
ايها القناص اعلم انك ما نجحت في شيء الا انك تفعل كما يفعل من يدعون محاربة الفساد على المستوى الرسمي..تقدمون اكباش فداء و تقطعون جدوع شجرة فساد تخفي الفساد الكبير...ما فعلته ليس شجاعة ولا بطولة لان بامكان اي كان ان يقوم به...ما فعلته انك دفعت ضرر اصغر بضرر اكبر...قمت بالزج بموظفين بسطاء لاحول لهم و لا قوة و هم ضحية اصلا لاختلالات عدة...شردت اسرهم و عاقبتهم اشد عقاب من اجل 20 درهم تيتعاونو معاهم الناس بيها...الفساد ا الشريف ماشي ديال 20 درهم الفساد ا الشريف ملايير الملايير و لكم هادو اصعيب عليك بزاف توصل...هادو هوما اللي واكلين حق المغاربة و ماشي الجدارمي...لهدا قلت لك انت لبست جلد ثعلب و ليس جلد اسد...و ربما ما تعيشه من عداب نفسي ربما من بكاء و عداب ابناء و زوجات و امهات من تسببت في سجنهم...فاللهم قطع الرقاب و لا قطع الارزاق
64 - agourah الأحد 05 ماي 2013 - 13:47
بسم الله الرحمان الرحيم
أملي أن يكثر عدد هذا النموذج في فضح المفسدين حتى يتمكنوا من دحرهم
65 - serghini الأحد 05 ماي 2013 - 13:53
حسرتنا والله كبيرة على الظروف و الواقع الذي يجبر من لهم  نية في الآصلاح بدافع الغيرة على هذا البلد على الهروب وإن كنت لا أعد الهروب حلا ولكن الصبر على الأذى وتطوير أساليب الإصلاح وتهذيبها
66 - صاحب تجربة الأحد 05 ماي 2013 - 14:20
أكيد أن القناص يستحق كل التقدير. وما أريد قوله هو أن الرشوة والحكرة واستغلال النفود مرض متفشي في كل أماكن المسؤولية صغيرة كانت أم كبيرة، في جهاز الدولة كانت أم القطاع الخاص. وسبب هذا المرض هو المواطن نفسه. لاحضوا معي في ال 51 تعليق الأولى 44 تعليق مع القناص و7 تعاليق تنتقده. يعني أن 86.30 % مع و 13.70 % ضد. لو كانت ميدانيا مواقف المغاربة قاطبة بهده الأرقام اتجاه الفساد والمفسدين لما كان للمغرب هذا البرلمان ولا هذه الحكومة. وليعلم الجميع أن الرشوة التي تنخر الدولة هي رشوة الصفقات العمومية والمضاربات في العقارات وفي ابتزاز الدولة. ما معنى 70 % من شركات المغرب اعلنت الخسارة أو عدم الربح لسنة 2012. وفي نفس الوقت علامات الثروة بارزة عند صاحب الشركة الخاسرة وافراد عائلته ( سيارات فاخرة جديدة، عقارات فاخرة بكل مدن المغرب وخارجه، وحسابات بنكية بالمغرب وخارجه، ووو.....). تصرفات كهاته ماذا تسمى ؟؟ أليست سرقة الدولة ؟؟. كثير ما يمكن قوله ، لكن أختم قولي بأنه لو المواطن استقام في تصرفاته وقام بواجبه وبما يرضي الله ، ماذا يمكن للمسؤول أن يفعل ؟؟ أعتقد : لاشيء
67 - abdeladim الأحد 05 ماي 2013 - 14:57
للأسف و بحصرة كبيرة يثلج صدري حين أسمع بإستمرار هذه التعسفات من طرف اللوبيات اللذين يسعو جاهذا لتدمير الوطن المغربي هم يريدون محاربة الشرفاء الغيورين على وطنهم و الغريب في الأمر لماذا يديعون إشهارات محاربة الرشوة . أرجو ان تنشري هسبريس
68 - كلامي قاصح لكن صح الأحد 05 ماي 2013 - 15:51
الاحظ شيئا غريبا في كل الاراء .مثل هدا الشخص لابد لنا من مؤازرته لسا قولا لكن فعلا.والملاحظ الكل يتكلم من بعيد ويخاف الى متى سوف نفضل متفرقين في الخير والحق لابد لكل شباب الوطن ان يكون يدا واحدة من حديد.ليست قوة المؤسسات الوضعية اقوى من الشعب.لو القانون الوضعي ضعيف لابد ان نكون يدا واحدة لتغييره.والضرب على كل مفسد في هدا الوطن.هروب القناص ليس ضعفا لكن هروبه مما رااه من شعبه لو لقا صحبة قوية وكثيرون يريدون تغيير المنكر بالفعل مثله ما كان فكر في الهجرة.لكن نحن المغاربة خوافييييييييييييييييييييييين.وهده ثقافة قديمة مغروسة فينا.لهدا اقول لكل شباب المرب لابد ان نكون يد واحدة ولا نركع للدل والهوان.اي لابد من محاربت الفساد مهما كانت النتيجة .ولا نحكي على امور من ورائ الستار هده ليست رجولة.
69 - samaa italy الأحد 05 ماي 2013 - 16:09
أينما تكن حريتي ثمة وطني احسن ما فعلت اخي منير اوصيك بالصبر الغربة مرة ستجد صعوبات في لاول ولاكن مع الوقت ستتاقلم مع الحياة الجديدة لاتنسى اننا نحبك في الله انت بطل نفتخر بك سنظل ندعوا لك بتوفيق انشاء الله
70 - driss de taza -montreal الأحد 05 ماي 2013 - 16:12
L'essentiel tu as enregistré dans nom avec de l'oncre en or et tu restes l'un des braves bravours du Maroc .un grand salut de montreal
71 - Anonyme الأحد 05 ماي 2013 - 16:13
هاجر خارج المغرب !! سعدااتوو..يقولنا كيدار هاجر نهجروا حتى حنا
72 - abdelghani benrahmoune الأحد 05 ماي 2013 - 17:22
هذا مشكل العرب يبدأون العمل ولا يكملونه.بن علي هرب والقناس سْلتْ.دريس البصري حرك مطيع منفي بنبركة مقتول بلعيرج مسجون.....واضعي القانون العربي ببساطة فصلو وخيطو شيئ لإلباسه للشعب رغما عنه وهم يلبسون اللباس الواقي؛لا القرآن ولا الدستور يعنيهم في شيء
73 - rabab laaji الأحد 05 ماي 2013 - 17:24
تحياتي صديقي القناص
هجر الوطن اصبح واجبا عندما لا يكرم ابنائه
عندها نخسر شبابا طاهرا لا يريد الا الخير للوطن
فنحن نحارب هؤلاء الشباب بصمتنا
نحن نحرم الوطن من ازالة النجاسة
يحزنني حقا رحيلك من الوطن اتمنى ان تعود
74 - امازيغ بوعروة الأحد 05 ماي 2013 - 17:38
انا معك وضدك في ان واحد
معك ﻷنك اردت تغيير المنكر ومحاربة الفساد .
وضدك لشكوكي في افعالك هاته لكون محاربة او تغيير اﻷفعال الجرمية والمنافية لقوانين الطبيعة يجب ان تكون من جذورها بالتضحية والنظأل من طرف المغير . وليس بتضحية اسر بكاملها من اجل نزوة او فكرة لم ولن تغير الفعل المراد محاربته . وشكوكي تحوم حول اﻻنتقأم فقط . وهذا كذلك ﻻيغير اﻻ ما بدأخل قلبك.
75 - pour le 51 الأحد 05 ماي 2013 - 17:54
إليك المعنى المختصر،إماطة الأذى وذلك أضعف الإيمان.
76 - بوعرفة الأحد 05 ماي 2013 - 17:59
نغادر و يحيا الوطن... لمن يحيا؟ من بعدنا يبقى التراب والعفن ...نحن الوطن
تحية لقناص تارجيست
77 - فنان تشكيلي الأحد 05 ماي 2013 - 18:43
كان يستمد شجاعته من دافع الانتقام الذي يكنه العديد من المغاربة لرجال السلطةلا لشئ الا لانهم حرروا في حقهم مخالفة.او لماذا لم يصور جميع المصالح المرتشية وما اكثرها .
 
78 - hicham الأحد 05 ماي 2013 - 18:59
أولا شكرا لك على شجاعتك وجزاك الله خيرا كن متؤكد الشئ ماقمت به عمل بطولي
حزب العدالة لا يحكم في المغرب