24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. رقعة الاحتجاج تتسع ضد إصلاح التقاعد بفرنسا (5.00)

  2. مؤتمر مغاربة العالم (5.00)

  3. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  4. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  5. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | رئيس حكومَة تينِيريفِي: إسبانيا دعّمت المغرب في قضية الصحراء

رئيس حكومَة تينِيريفِي: إسبانيا دعّمت المغرب في قضية الصحراء

رئيس حكومَة تينِيريفِي: إسبانيا دعّمت المغرب في قضية الصحراء

اعتبر رئيس حكومَة تينِيريفِي، ريكَاردُو ملشيُور نافَارُو، في حوار مع "هسبريس" أن مقترحُ الحُكمِ الذَّاتِي الذي اقترحه المغرب لحل مشكل الصحراء، يمكنه أن يستمدُّ مصداقيته من تفاهم طرفَي النزاع، ويستطيع حلَّ المشكل بشكل نهائي، وذلك في تعليق شخصي على سؤال لـ"هسبريس" عن رأيه في المقترح الذي قدمه المغرب كأرضية لحل النزاع في الصحراء.

ريكَاردُو ملشيُور نافَارُو، الذي زار المغرب بداية الأسبوع الجاري بدعوة من وزير الصناعة التقليدية عبد الصمد قيوح، عبّر أيضا عن رغبته في ربط علاقاتٌ حسنَة مع المغرب، خصوصا وان هناك ما يربُو على 22 ألف مغربي، يعيشون بتينيريفِي، مُذكرا بالأصول الأمازيغية لساكنة جزر الكناري..

ـ السيد رئيس حكومَة تينيريفِي، فِي أيِّ سياقٍ تأتِي زيارتكم إلى المغرب؟

الزيَارة تأتِي فِي سياقِ مساعٍ لتمتين العلاقاتِ مع الشعبِ المغربِي، وتعزيزِ التعاون على مختلف الأصعدة، فإلَى جانبِ الصناعَة التقليديَّة المغربيَّة، التِي زرتُ أحدَ معارضهَا، اليوم، (الثلاثاء) بمكناس، رفقَة، وزير الصناعَة التقليديَّة، عبد الصمد قيوح، هناكَ مجالاتٌ أخرَى للتعاون ستتم مباشرتها، كَالفلاحة، والاتصالات والتكنلوجيَّات المرتبطَة بهَا، والثقافة، والطاقات المتجددَة، وهيَ مجالاتٌ يستدعِي تعزيز التعاون على صعيدها تعزيز الربط بالمواصلات، سواء تعلق الأمر بالجويَّة منهَا أو البحريَّة.

ـ ما هيَ الاتفاقيات التِي وقعتموهَا حتَّى اللحظَة وتنتظرُ طريقهَا نحو الأجرأة؟

هناكَ اتفاقية تعاون تم إبرامها مع شركة اتصالات المغرب من أجل الربط بكابل بحري يربطُ بين المغرب وجنوب إسبانيَا، على أن يمتَدَّ فيما بعد إلى جزيرة تينيريفِي، كما تمَّ توقيعُ برُوتوكول اتفاق معَ وزارة الصناعة التقليديَّة، قبلَ هذه الزيارة.

ـ لنتحول الآن إلى الشق السياسي فِي العلاقات المغربيَّة الإسبانيَّة، حيثُ فوجئَ مراقبون، فِي الآونة الأخيرة، بتحولٍ فِي الموقفِ الإسبانِي، الذِي لم يؤيد مقترحاً للإدارَة الأمريكيَّة، كانت تنوِي به توسيع مهام بعثة المينورسُو لتشملَ مراقبَة حقوق الإنسان فِي الصحراء ما قولكم؟

نعم إسبانيَا قامت بدعم المغرب، لكن لا يمكن أنت نتحدثَ عن عنصر المفاجأة، لأنَّ العلاقات المغربيَّة الإسبانيَّة كانت دوماً على درجة مهمَّة من المتانَة..

ـ لكن ألَا ترَون، أنَّ الموقفَ الإسبانِي كانَ منحازاً شيئاً مَا إلى الأطروحَة المناوئَة للمغرب، إذَا ما قيسَ بالموقف الفرنسي مثلا، من قضيَّة الصحراء؟

بالنسبَة إلينا فِي جزيرة تينيريفي، لا نتدخلُ فيما هوَ سياسي، ونركزُ بشكل أكبر على الجانب الإنسانِي، من قبيل تقديم المساعدة الطبيَّة حينَ تكون هناك حاجَةٌ إلى ذلك، أو احتضان الأطفال الذين يأتونَ بين الفينَة والأخرَى لقضاء عطلتهم بالجزيرة، وعليه فإننَا لا نباشرُ أموراً لها طابعٌ سياسيٌّ.

ـ لكن مَا رأيكم فِي مقترحِ الحكم الذَّاتِي الذِي اقترحهُ المغرب لحل قضيَّة الصحراء قبل عدة سنوات؟

سأتحدثُ هنَا انطلاقاً من رأييَ الشخصي، وأقولُ إنَّ من المهم حلُّ النزاع حولَ الصحراء على أساس التفاهم والاحترام بين المغرب والصحراويين.. وإن كانَ الحكمُ الذَّاتِي هوَ الذِي سيفضِي إلى تحقيق التفاهم بين الصحراويين والمغرب، فلمَ لَا يتمُّ تبنيه؟

ـ لكن هلَّا أوضحت قليلاً، هل تعتقدُ أنَّ مقترح الحكم الذَّاتِي ذُو مصداقيَّة وكفيل بحل النزاع؟

مقترحُ الحُكمِ الذَّاتِي يستمدُّ مصداقيته من تفاهم طرفَي النزاع، ويستطيع حلَّ المشكل، لكن فِي إطار متوافق بشأنه.. نحنُ في تينيريفِي لا موقفَ لدينَا، لأنَّ الموقفَ الرسميَّ تقرره السياسَة الخارجيَّة لمدريد.

السيد نافارُو، كيفَ تتلقونَ فِي تينِيرِيفي الأنباء المتواترة عن تنامِي الإرهاب والتهريب فِي منطقَة الساحل؟

نحنُ ننظرُ بانشغال إلى ما يحدثُ فِي منطقَة الساحل، حتَّى وإن كنَّا لا نشتغلُ على مستوَى السياسة الخارجيَّة، فضلاً عن وجود بون جغرافِي بيننا وبين بؤرة التوتر، لكنَّ ما نصبُو إليه هوَ أن يحلَّ الوضع بمَا لا يخلفُ أيَّة حزازَاتٍ أو أرضيَّة لنشوب نزاَعَات أو خلافات، فِي المستقبل.

لنعد إلى العلاقات الإسبانيَّة المغربيَّة، وتحول إسبانيَا إلى الشريك التجارِي الأول للمغرب؛ كيفَ تقرؤونَ المعطَى فِي تينيريفِي، بمَا يفتحهُ من آفاق أمام التعاون الثنائي بين البلدين؟

تماماً كمَا أوردت، هناكَ آفاقٌ واعدة أمام التعاون الثنائِي، وهنَا أستحضرُ الجذور المشتركة، وكون ساكنة جزر الكنارِي ذات أصول أمازيغيَّة، كما أننا بلدان تربطهُمَا علاقاتٌ حسنَة، وبينهما جسور نقل جوية وبحرية، نسعَى إلى تطويرهَا مع الوقت، أملاً فِي رفع عدد السياح الذين يزورون تينيرفِي، ومواطنينا الذين يزورون المغرب.. يعيشُ ِلدينا ما يربُو على 22 ألف مغربي، نأمل أن يظلُّوا دوماً فِي أحسنِ الأحوال بتينيريفِي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - youns الجمعة 31 ماي 2013 - 11:45
نحنُ في تينيريفِي لا موقفَ لدينَا، لأنَّ الموقفَ الرسميَّ تقرره السياسَة الخارجيَّة لمدريد.
2 - mhamed al fassi الجمعة 31 ماي 2013 - 12:19
اسبانيا جغرافيا جارة...لكن الشعب الاسبان, صرح بكل حرية ان المغاربة هم العدو الاول 61 % ... في البرلمان الاسباني اكثر من 70% يعبر على الراهية للمغرب..واسبانيا تعين المغرب كمملكة بل تسيير المرتزقة في الصحراء...
دراسات كثيرة, اعلنت ان المشاكل الاجتماعية و الاسرية الموجودة في شمال المغرب هي من التاثر بالاسبان...نعم سكان الشمال لا يلاحظون ذلك لانهم وسط المشكل...
الاسبان فيهم 20 % يحبون المغرب...ويعرفون انهم قلة...
شمال المغرب فيه اصحاب الشخصية القوية..واكثرهم ريافا وحاولوا اجابة ما يتعرضون اليه من التاثيرالاسباني بطريقة رجولية ومن جهة اخرى, قسحت رؤوسهم من اثر هاته المواجهة ...
هناك اخرون مثل تطوان - لااعمم- انبهروا بالاسبان ونتج عن ذلك ازمات, عائلية بكثرة الطلاق, مع الغير التطواننين الكبر الخاوي..وهم اكثر المشرديين في اسبانيا مع بعض طنجاوى..الا ان طنجة اسرعت بانقاذ شخصيتها ...
لايجوز للمغاربة انزلاقهم في احضان كل من هب ودب...اسبانيا شعب يعمل لكنه ليس ذكيا...40 % من ميزانياته ديون, اكلها في اللهو وبقي على الحافة...والان هم ليسوا احرارا...لان اصحاب الديون -مثلا المانيا- لها مخططات في اسبانيا
3 - نورالدين بنهمو الجمعة 31 ماي 2013 - 13:07
ليس من مصلحة اسبانيا توسيع مهمة المينورسو في الصحراء المغربية لهدا دعمت المغرب ضد قرار امريكا الدي كانت تعتزم تقدمه الى مجلس الامن دعمت المغرب ليس حبا فيه بل دفاعا عن مصالحها وكلنا نعرف ان اسبانيا لها وجهين فيما يخص قضيتنا الوطنية عندما تلتقي بالمسؤولين الجزائريين تجاملهم على حساب المغرب الصحراء مغربية وستبقى كدالك رغم انف الجميع
4 - منير الجمعة 31 ماي 2013 - 13:14
لقد أكدتم بأن عملكم في السطر الأول هو إنساني وليس سياسيي. سبحان الله تدعون أنكم تساعدوننا وأنتم المستعمر
5 - DE passage الجمعة 31 ماي 2013 - 13:16
Il faudrait que le royaume du Maroc met fin à l'ccopation espagnole de Ceuta, Mellila les Iles canaries et toutes les iles Zafarrines. je ne sais pas comment mais ça reste tout de même les derniers territoirs occupés de l'Afrique
6 - الوزاني الجمعة 31 ماي 2013 - 13:49
تحية لاشقائنا في جزر الكناري،يجب تعزيز التعاون الثنائي بيننا فالكثير من الروابط تجمعنا كمغاربة و سكان هذه الجزر .
7 - صالح الوطني الجمعة 31 ماي 2013 - 14:21
لسنا في حاجة الى املاءاتكم ووعودكم فالمستعمر لا يقول الا ما يروق لسياساته ومستقبله .............اخرجوا من جزرنا جميعا فالمغرب يعرف تدبير أموره فلا اسبانيا أو غيرها تملي علينا مأدا نفعل ....الصحراء مغربية....حان الوقت لكي تخرجوا من سبتة ومليلية والجزر باكملها.لا ادري مادا ننتظر شيء مقرف ان نرى خريطة بلادنا جنوب اﻷبيض المتوسط وداخلها قطع يرفرف علم المستعمرة اسبانيا..اليس هدا اشمءزاز وغبن أم خوف ....نحن البلد الوحيد في العالم الدي مازال مستعمرا من جارنا العدو .....
8 - محمد الامين فاليرو امحمدي الجمعة 31 ماي 2013 - 15:36
ضيف الاستجواب يتحدث بحذر رغم إلحاح صحفي الجريدة
الامر سيفهم من عدة زوايا
9 - متتبع الجمعة 31 ماي 2013 - 15:47
في تينيريفي هناك جمعيتين مغربيتين جد نشيطتين و تربطهما علاقات جد ممتازة مع الحكومة المحلية, بل و يرجع لهما الفضل في الكتير من التقارب الحاصل بين تينيريفي و المغرب, لكن الدي يحز في النفس هو أن هاتين الجمعيتين لم تحضيا بأي دعم ولا مساندة من الحكومة المغربية, التي لا تتوفر على سياسة واضحة لدعم النسيج الجمعوي الجاد, وتجدها بعد دالك تتباكا عندما ينتصر انصار البوليزاريوا الممولين بشكل كبير من اعداء الوطن.
10 - تطواني الجمعة 31 ماي 2013 - 15:51
يا اخي نحن لم نتاثر باحد هي شخصيتنا مند جئنا من الاندلس..بل على العكس انا ارى بان سكان فاس و الرباط و الدار البيضاء هم من يعانون مشاكل اجتماعية و انسانية جراء تشبثهم بتقليد الفرنسيس..المعدرة لكنها الحقيقة المطلقة و هدا التقليد سيجر المغرب كله للهاوية لانه اصبح بلا هوية وكانكم تريدون اعطاء انطباع انكم فرنسيين و دلك بتشجيع رسمي..و لاحول و لا قوة

و السلام
11 - MOHAMED الجمعة 31 ماي 2013 - 15:54
على المغرب ان يقود سياسة هجومية عوض السياسة الدفاعية الانكفائية التي نهجها مند 3 عقود والتي كلفتنا غاليا.علينا ان نطالب وبالحاح،بالمناطق التي تحتلها الجزائر، ولم تكتقي بدلك بل لا تزال تطمع في صحرائناالغربية.وعلى المغرب كدلك الا يتوانى في المطالبة بالمدن و الجزر الامازيغية التي تحتلها اسبانيا .
12 - شت فت الجمعة 31 ماي 2013 - 16:57
كان عليه أن يرد قائلا :"الزيَارة تأتِي فِي سياقِ مساعٍ لتقسيم كعكة البترول هناك بيننا , و اطلاق تصريحات مسرحية تخديرية تطغى عليها صبغة الكولورادو بهدف اعانة النضام الملكي على تمديد فترة تنويم الشعب", أليس كذلك يا القاري ؟
13 - SAMMATTE الجمعة 31 ماي 2013 - 17:04
Teneriffe n'a ni frontière avec L'espagne et malgré ça, c'est l'espagne qui dicte sa loi , mais pour le Sahara Marocain, le peuple Marocain, la région, la frontière, le sang et L'histoire et encore vous avez des doutes, si ce n'est pas l'algérie avec sa politique depuis quand nous avons entendu parlé du peuple Sahraouis comme si les Sahraouis ne sont que dans SAKIA ALHAMRA et ceux qui sont à BECHARE et le sud d'algérie sont des ALLEMAND, Monsieur nous avons L'histroire et la Légitimité de notre Histoire mais ceux qui sont battares et il ne connais pas son père et il vient de naitre de l'autodetermination et il ne connait pas son père Légitime en temps que Etat alors bien sûre il aura un comportement de travers.
Le Saqia ALHAMRA et Oued DAHAB sont Marocain et ceux qui veulent créer le SAHARA Occidentale, il peuvent la créer chez eux à TINDOUF et COLOMB BECHAR, ils int plus d'espace 2 Millionsde Km² et ALLAH YRABBAH
14 - كوندو الجمعة 31 ماي 2013 - 20:20
منطقي أن تدعم المغرب سيقول قائل لماذا؟
لا أحد من العقلاء يجادل في هذا الأمر
إذا ما قلنا افتراضا بأن المغرب لا حق له في صحرائه فكيف يا عقلاء كيف يمكن إنشاء دولة على الصحراء المغربية لن يزيد عدد سكانها على 100 ألف نسمة مع العلم أن تعداد الجيش المغربي يكاد يبلغ نصف المليون وعدد سكان المغرب إجمالا يقارب 40 مليون نسمة
لا عاقل أو من يملك ذرة عقل يمكن أن يجازف بإنشاء مثل هذه الدولة لأنها ستكون في منتهى الضعف ولن تصمد في رياح الصحراء القوية. المغرب لن يقبل إنشاء مثل هذه الدولة الضعيفة على حدوده الجنوبية لأنها ستكون ألعوبة في يد أعداء المغرب أقصد خصوصا الجزائر إسبانيا أو حتى كوبا وجنوب إفريقيا التي بالمناسبة تدعم الجزائر وانفصاليي الصحراء ليس حبا للصحراويين ولكن حقدا وخوفا من تنامي الاقتصاد المغربي الذي يسجل له في كثير من التصنيفات المرتبة الثانية وراء جنوب إفرقيا.
هذا من جهة من جهة أخرى المغرب يضع كل الثقل على الصحراء لأن لا صحراء بدون مغرب ولا مغرب بدون صحرائه هذا لتعلموا سبب استماتة المغاربة في الدفاع عن صحرائهم.
15 - إبن كتامة الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 08:57
أقول للأخ الفاسي دائما قبل الكتابة يجب على المعلق أولا أن يعرف مادا يكتب ومادا يقصد بتعالقه المتواضعة والتي من طبيعة الحال تعبر عن رايه المحترم
هدا من جهة ومن جهة ثانية تارريخ سبتة ومليلية بحيث ان الريفيون لهم علاقة بالملليون والتطوانيون لهم إرتباط بالسبتاويون وهم مدينتين مغربيتين هزء من تاريخ المملكة المغربية
وسبتة كانت مستعمرة من طرف البرتغال سنة 1415قبل ان تسقط في يد ألإسبان
اخي الفاسي بعيد عن الصرد والتاريخ للمدينتين ليس هناك تشبة من طرف الشماليين (ببورقعة)فقط التطوانيون والريفيون نظرا لعشقهم للحياة والأناقة والتخلق في اللقاءات العائلية والإحترام المتبادل يشبهون الإسبان
لكن أدكرك بأن سنة197 كانت مدينة تطوان وطنجة أحسن بحسين من مدينة الجزيرة الإبيرية ثم ما يعجبك في التطوانيين رغم علاقتهم واحتكاكهم بالإسبانية بل العديد منهم قراوا في إسبانيا لا يتكمون اللغة الإسبانية بينهم وبين عائلتهم مثل الفاسيون يلفضون بالكلمات وكلها محرفة او مقلوبة مثل (شباط)حتى رئيس الحكومة السابق كان يدبدب اثاء اللقاءات
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال