24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أيهما أفضل .. الشوكولاتة الداكنة أم ذات الحليب كامل الدسم؟ (5.00)

  2. شكيب لعلج .. "رجل المطاحن" يتسلم قيادة نقابة "مقاولات المغرب" (5.00)

  3. هكذا عاش الڭلاوي باشا مراكش أيامه الأخيرة قبل وفاته بالسرطان (5.00)

  4. إلغاء احتفالات العام الصيني بسبب "فيروس كورونا" (5.00)

  5. إدارة ترامب تقيد سفر "السيدات الحوامل" إلى أمريكا (5.00)

قيم هذا المقال

3.14

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | الريفي: مستعدّ لترك الفنّ إذا استمرّ تحامل الصحافة المغربيّة ضدّي

الريفي: مستعدّ لترك الفنّ إذا استمرّ تحامل الصحافة المغربيّة ضدّي

الريفي: مستعدّ لترك الفنّ إذا استمرّ تحامل الصحافة المغربيّة ضدّي

أعرب محمد الريفي، الفائز بلقب برنامج المواهب الغنائية "إكس فاكتور"، عن استيائه العميق من "إصرار الصحافة المغربية على استهدافه بالشائعات"، رادّا ذلك إلى رغبة الصحف في الرفع من نسبة مبيعاتها، وداعيا الصحفيين إلى التأكد من الأخبار التي تردهم بخصوصه.

كما عبر الريفي، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، عن استعداده للإعتزال إن استمر الوضع الحالي المتسم بالضغط وعدد من محاولات الإيذاء، وفق تعبير الفنان الشاب الذي شدّد على قدرته في معاودة البداية من الصفر واستعداده للانخراط في العمل من أجل تأمين لقمة العيش..

عن مشاريعه المستقبلية وسر بكائه الدائم، إضافة لأمور أخرى من بينها كيفية قضائه لأول يوم من شهر رمضان، إليكم الحوار التالي الذي أجرته هسبريس مع محمّد الريفي..

الريفي.. هل هذا لقب أو اسمك العائلي؟

هو اسم العائلة الذي يرتبط بأصولي.. فأنا من أب ريفي ينحدر من مدينة الناظور و أم صحراوية من مدينة زاكورة، وأنوي قريبا زيارة المنطقتين.

الريفي يصرّ على انتقاد ما يسميه بـ "تحامل الصحافة".. هل فعلا يتمّ استهدافك بالشائعات؟

أضن أنها ضريبة النجومية و النجاح، لقد اجتهدت و ناضلت و حققت جزءً مما كنت أصبو إليه، من العادي أن أكون محط إشاعات، و ضروري أن ألاقي ضغطا كالذي أعيشه الآن و كما عشته سابقا حين تواجدي في لبنان، وما علي إلا الصبر لأنه في الأونة الأخيرة يتم استهدافي بشكل كبير يصل حد الاستفزاز..

يمكنني أن أقبل استفزاز الصحافة الأجنبية لا المغربية، لأن صحافة بلدي عليها أن تساعدني و تدفع بي نحو الأمام عوض البحث على رفع مقروئيتها بترويج أكاذيب تمس محمد الريفي الذي بدأ للتو مشاوره الفني.

هددت بالاعتزال في حالة "استمرار تناسل الشائعات".. إذا أقدمت على مثل هذه الخطوة بماذا ستشتغل؟

لن أموت لو اعتزلت الغناء، فالله هو الرزاق و هو العاطي.. أَنَا عْنْدِي ذْرَاعِي بَاشْ نْخْدْمْ كِمَا كُنْتْ دَائِماً، و مستعد نْعَاوْدْ من الصفر، فطالما اشتغلت بحرف مختلفة، واستطعت تأمين لقمة عيشي بكرامة".. أطلب من الصحفيين التعامل بمهنية و ضمير والإتصال بي لأجل التأكد من صحة ما يكتبون .

ما عي العراقيل التي واجهتك في المجال الفنني بعد نيل لقب العام 2013 في إكس فاكتور؟

لقد وجدت عراقيل كبيرة و أكثرها قوة و تأثيرا كمن في الصحافة المغربية التي لا تريد أن تتركني لحالي، لذلك أنا مستعد للإعتنزال لأن الشيء الذي سيضرني، أو يضر عائلتي، لا أريده.. فتربيتي لا تسمح بقبول الإشاعات التي تستهدف سمعتي ومن بينها الحديث مؤخرا عن محاولتي الانتحار بقطع الشريان على مستوى اليد، زيادة غلى إشاعات أخرى تخيف الناس وتجعلهم يكوّنون صورا سيئة عنّي.. وقد سبق لي أن عشت حربا نفسية مع الإعلام اللبناني والعربي، قبل أن أنتصر عليهم بحكمة وتبصر وأنا أحصد لقب إكس فاكتور.

هل أصبحت الأن محترفا للفن وتتخذه موردا ماليا وحيدا؟

نعم.. الآن أصبحت أعيش بالفن.. ولقد اجتهدت من أجل الوصول إلى ذلك.. لقد شاهد العالم ما قدّمته بلبنان والجديد الذي أبهرتهم به.. كما أني مستعدّ، في حال استمرار التضييق الصحفي عليّ باستهدافي، للعودة إلى مجالات أخرى للاشتغال.

هل صحيح أنك ستغير محل إقامتك بالدار البيضاء؟

كل انسان تحسنت وضعيته المادية سيبحث عن تحسين لمستواه المعيشي، وأنا ما زلت قاطنا بمنزل الأسرة وسط المدينة القديمة، وأفكر حاليا في الانتقال إلى حي آخر مع البقاء بمدينة الدّار البيضاء التي ترعرعت فيها.. لا همّ لي حاليا في تغيير السكن إلاّ نيل بيت بمساحة أكبر.

وما هي مشاريعك المستقبلية ؟

هي عديدة، وقد بدأتها بفيديو كليب "كتاب حياتي" الذي أدعو الجماهير لمشاهدته حيث سيتم بثه عبر مختلف القنوات التلفزية بالمغرب و العالم العربي، كما أنني مرتبط بإحياء حفلات عدة بعدد من أرجاء الوطن، وكذلك سأبدأ جولة بعدد من الدول الأوروبيّة من بين محطاتها تكوينات في الغناء ستمكنني من تطوير الأداء، وقريبا سأصدر ألبومي الغنائي الأوّل.

لماذا محمّد الريفي دائما يبكي؟

لكل إنسان ما خصّه به الله من مميزات تجعله يختلف عن الآخر، و أنا جعلني الله سريع البكاء حين التعبير عمّا يخالجني.

وماذا عن يومك الرمضاني الأوّل؟

لقد مرّ بخير، وأيامي الرمضانية أبدأها بالصلاة وقراءة آيات من القرأن الكريم، في حين شهد أوّل يوم من رمضان الجاري آدائي تراويحه بمسجد الحسن الثاني، فيما ثاني أيّامه عرف ارتباطي بموعد لقاء كرويّ رفقة أبناء الحي الذين أشترك معهم في عشق هذه الرياضة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - أحمد أوبلّوش الجمعة 12 يوليوز 2013 - 19:00
أتركــــــه يا أخي لأنــــه حرام،
الله سيسألك عن نعمة وهبها لك، عليك بتجويد القرآن الكريم.
وفقك الله.
2 - khalid الجمعة 12 يوليوز 2013 - 19:01
ليس الغناء عهرا ولا دعارة بل هو فن عبر الأزمان له قواعده وأدواته، وليست كل مغنية بعاهرة،والدعارة منتشرة ليس بسبب الغناء وانما بسبب الفقر أولا والانحلال الخلقي ثانيا.
فالغناء ليس حراما بدليل أن الأنصار رحبوا بمقدم الرسول (ص) بالغناء والضرب على الدفوف التي كانت هي آلتهم الايقاعية. وتجويد القرآن هو نوع من الفن بقترب من الغناء لأنه يعتمد على المقامات الصوتية.وليس هناك في القرآن ما يحرم الغناء.فالآية {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ}لاتشير الى الغناء،وتفسير لهو الحديث بالغناء بعيد عن المعنى الصريح للغناء،والله تعالى لا يتكلم بالألغاز،فقد يفسر لهو الحديث بالكلام غير المفيد الذي ينصب على أعراض الناس مثلا او خطبة تهريجية تلهي الناس عن الأهم في حياتهم والمعنى لا يخرج عن اطار الحديث اي الكلام وليس الغناء.
3 - ibnlwalid الجمعة 12 يوليوز 2013 - 19:17
الفنان الحقيقي هو جندي مقاوم لا يعرف التنحي أو الإعتزال كما تقول..الشائعات لم تكن يوما سببا في التلويح بالوقوف ومغادرة الفن الذي يجري في العروق ..! العجز هو الذي يحول بين الإنسان والفن بكل أصنافه..!
4 - عبد الحكيم الجمعة 12 يوليوز 2013 - 19:19
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد، فيسرني كلامكم هدا : لن أموت لو اعتزلت الغناء، فالله هو الرزاق و هو العاطي.. أَنَا عْنْدِي ذْرَاعِي بَاشْ نْخْدْمْ كِمَا كُنْتْ دَائِماً، و مستعد نْعَاوْدْ من الصفر، فطالما اشتغلت بحرف مختلفة، واستطعت تأمين لقمة عيشي بكرامة. أخي العزيز نصيحة من قلب مسلم يحب لك الخير لما لمسه من طيبة في كلامك ، أنصحك أن تتوب لله عز وجل وتعتزل الغناء فوالله إنه لبحر من الظلمات من دخله وتوغل فيه صعب عليه الرجوع والتوبة، أسأل الله أن يفتح عليك برزق واسع في ما يحبه ويرضاه وأن يهديك صراطه المستقيم.
5 - HARHASS الجمعة 12 يوليوز 2013 - 19:20
صوت شجي وغناء عذب لم اسمع له من زمان ،الريفي لايشبه لأحد أعتبره المغني الأول بالمغرب وبدون منازع ، مغني محترف ربما المغني الدي ستكون له شهرة واسعة في العالم العربي ..ليس من السهل أن تكرم ويحتفى بك في بلد الألف مغني لبنان فالريفي إستطاع بعفويته وذكائه ومواوله أن يثبت أنه الأفضل والأحلى؛بعض الصحف المحلية وللأسف عوض أن ترفع بمعنوياته وجدت نفسها تحاربه ومدعمة من طرف بعض الخائفيين عن شهرتهم وأي شهرة..يكفيك فخرا ياريفي بأنك الإكس فاكتور..وبأنك مبدع ومغني بمعنى الكلمة ولي لك إمضاء خاص.سر إلى الأمام فإنك لفي منزلة الكبار .
6 - Sami,الى الريفي الجمعة 12 يوليوز 2013 - 19:22
اخي الريفي نصيحة اليك من مغربي لا تستسلم و تنهزم وتضيع مستقبلك الصحافة لن تطعمك رغيفآ هذا دورها ان تنتقد و تمدح الجيد و السئ, اصلح الاشياء التي تتطلب اصلاح و استفيد من الانتقاد و البناء الهادف الذي يساعدك على التطور ولا تبالي لكل ما يكتب و ينشر الاستفادة من كل شيئ التقة بالنفس تقافة موسيقة الشخصية ا لقوية الذكية اختيار كلمات هادفة من هموم الحياة و لحن جميل و ستصل الى هدفك
7 - faouzi الجمعة 12 يوليوز 2013 - 19:23
والله نصيحة لك اخي الريفي انت رجل طيب انصحك من اعماق قلبي كأخ عزيز وغالي انصحك ان تترك هذا الغناء ابتغاء وجه الله فانه كله متاعب وبعد عن الله كما اعترف بذلك الفنان فضل شاكر... انصحك بالاعتزال المبكر قبل أن تسجل عدد من الاغاني ثم تأتي في الأخير وتقول المرجو عدم الإستماع الى محمد الريفي.. أحبك أخي في الله وأتمنى ان توظف طاقتك فيما يرضي الله ولا يهمك قول القائلين وشكرا..
8 - محمد ج الجمعة 12 يوليوز 2013 - 19:25
إلى الأخ الريفي أولا تشجيعاتي على مجهوداتك و على صبرك و على رقة نفسك و وجدانك. ما أنصحك به هو أن تضيف للفن المغربي من نبع ثقافته و طابعه المحافظ بعيدا المشاهد المخلة بالحياء فإنك مغربي أصيل جمعت بين الشمال و الجنوب في شخصك فكن و فيا لهذا الأصل الإسلامي العريق. نريد فنا يرقى بالفن المغربي. شكرا لك على مجهوداتك.
9 - ILYASSE الجمعة 12 يوليوز 2013 - 19:30
nn il faut contunie c mouhamed rifi
10 - hamza الجمعة 12 يوليوز 2013 - 19:36
لو أخدت رأي المغاربة بعين الإعتبار ولله لطفرتيه فحياتك ، تجاهل كلام الناس و افعل ما نت تحب و ما أنت مقتنع به
11 - سحنون الجمعة 12 يوليوز 2013 - 19:38
أستغرب أن كثيرا من الناس أصبحوا يحرمون الموسيقى اعتمادا على فتاوى معينة. خصوصا الوهابية. لم يحرم كبار العلماء الموسيقى. لأن الحديث الذي يعتمودونه ليس بصحيح فيه مقال. ليس هناك دليل قطعي يحرمها فهم يتكلفون تأويل آية .. لهو الحديث . مع أن لها سياق آخر. لم تحرمون ما أحل الله. غير ما يلهي عن العمل والواجب فيحرم ليس لذاته حتى ولو كان نوماً. كدتم أن تجعلوا تحريم الموسيقى إجماعا مع أنه قول شاذ. لكن الفتاوى الممولة هي التي تروج. ما كان الإسلام ليكون ضد جمال الطبيعة وترانيمها ولغة الوجود.
12 - المغاربة الجمعة 12 يوليوز 2013 - 19:43
المغاربة ينتقدون الناجح والفاشل، المخترع والفنان، ولا يعجبهم العجب مع أنهم لا يبرعون في شيئ غير الإنتقاد.
ويتحدتون عن ألدين كأنهم سكان المدينة الفاضلة.
13 - B-M. el-Alia-Mohammedia الجمعة 12 يوليوز 2013 - 19:49
La chanson marocaine n'est plus depuis que El Hayani, doukkali et Belkhayat ne chantent plus. a part ces trois monuments le rèste ne m'interesse pas et surtout pas toi qui me parle de nidal et ijtihad alors que ce n'est que du chant. N'oublies pas que tu te donne en spectacle, ce n'est pas volorisant, mais ça rapporte parceque ça fait dormir le peuple
14 - مصطفى أزعوم الجمعة 12 يوليوز 2013 - 20:03
عليك أن لا تكتثر بصحافة الإبتزاز وما أكثرها في المغرب ،
ثانيا أنت من طينة الريف الذين لا خوف عليهم أمام الصعاب
والعراقيل .
15 - Othman الجمعة 12 يوليوز 2013 - 20:23
تترك الفن، انت تبارك الله هو بييتهوفن ولا روبرت دي نيرو، ياك طلع ليك الشان غي في قنوات الخليج
16 - Rabii الجمعة 12 يوليوز 2013 - 20:35
لا حول ولا قوة الابالله يا صاحب التعليق2 اتق الله في ما تقول
17 - متتبع الجمعة 12 يوليوز 2013 - 20:51
عليك بالتقة في النفس والتواضع او غادي تمشي بعيد
18 - احمد المغربي الجمعة 12 يوليوز 2013 - 20:57
ان الريفي شاب في بداية حياته الفنية قد يخطيء وقد يصيب فبدل الضغط عليه بالانتقادات اللادعة لا بد من تشجيعه وتوجيهه باسلوب ايجابي حتئ يشق طريقه بكل سلاسة .
اقول له :عليك ان تكون قويا لانك ستواجه مشاكل كثيرة في حياتك المهنية والعادية ;المهم هو ان تكون مؤمنا بما تفعل وواثقا من نفسك
وحينها لن يهمك اي شيء .
ملاحضة:تشبت بهويتك المغربية لانني سمعتك تتحدت مرارا بلهجة غير لهجتك المغربية شيء حقيقة لم يعجبني ....عليك ان تتشبت بخصوصيتك المغربية ولهجتك المغربية جزء من هده الهوية.
19 - broker الجمعة 12 يوليوز 2013 - 21:01
Rifi considers himself as one of the most important moroccan expert in technology or in medcine .I don't why you keep warning us to retired from your crazy singing ,you seem as arrogant person ,but this is your problem not ours .Did you know Sir Rifi ,you have just born from this world of singing ,and you still don't know how even you take a microphone on the stage .Well ,i want you to behave modestly if you want to achieve the world of stars that you are dreaming now ,if the press criticized you or say rumors about you, behave professionaly and modestly .
20 - د. أحمد زويل الجمعة 12 يوليوز 2013 - 21:04
استمر يا ريفي و لا تلتفت للصحافة فنحن نعرفها حق المعرفة...القافلة تسير و الكلاب تنبح

الغرب ليسوا عبآقره ونحن أغبيآء!! ھٓم فقط يدعمون الفآشل : حتى ينجح! و نحن نحارب الناجح : حتى يفشل ! د. أحمد زويل
21 - karimov الجمعة 12 يوليوز 2013 - 21:11
الاخ خالد وقيلا انت كتعرف احسن من عبد الله ابن مسعود حين فسر لهو الحديت بالغنا او كتعرف احسن من رسول الله حين قال :يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف.؟؟!
22 - ملاحظ الجمعة 12 يوليوز 2013 - 21:17
إن الأية التي تحدثت عنها وقلت أن لفظ لهو الحديث لا ينطبق على الغناء وسردت بعض الأمثلة التي قد تنطبق عليها ، أود أن أعلمك أن حبر الأمة عبدالله ابن عباس فسر الأية وقال :"والله إنه الغناء"، ثم إنه ياعزيزي حيث ما وجد الغناء وجدت الفسق والفجور ،وإجمالا فالغناء حرام بإجماع العلماء والله أعلم
23 - adel الجمعة 12 يوليوز 2013 - 21:19
في الحقيقة وهذا رايي الشخصي مع كل احتراماتي عليك بترك الفن لانك بعيد كل البعد عن هذا المجال.اما فيما يخص تلاوتك للقران فقد دهشت لما رايت ذلك الفيديو وتساءلت اهذا تجويد ام اغنية لجورج ووسف.ربما اصبت بشئ من الغرور حتى تصورت بان صوتك صالح لكل شئ.الاصوات الجميلة االتي عرفناها كعبد الحليم ومحمد عبد الوهاب وبلخياط والكالي وغيرهم كثيرون لم يتجرؤوا ابدا على كتاب الله وانت في بدايتك اردت ان تجمع بين الغناء واالتجويد.قمة الغرور يا ريفي/
24 - yasen الجمعة 12 يوليوز 2013 - 21:25
ب التوفيق انشاء الله اخي العزيز الله اكمل
25 - mourad الجمعة 12 يوليوز 2013 - 21:45
انت تتحامل على نفسك مند اول ظخور لك في لبنان وقد تحديت بما فيه الكفاية لتثبت للغير انك استثناء ناجح و تمكنت من دلك و انتالان بحاجة الى استراحة محارب و تجاهل افاويل الصحافة .
26 - aziz الجمعة 12 يوليوز 2013 - 21:55
أنصحك أخي أن تعتزل الغناء لكي لا تموت على معصية كما أنصحك أن تشاهد الفيديوعلى ليوتوب ،،مغني يحكي قصة موته قبل موته،، قد تتعض بإذن الله
27 - مغربي دايز الجمعة 12 يوليوز 2013 - 22:06
بحالك اخويا الريفي حساسا لن يصلو الى اى شيئ ادا بقيتي هكدا
منين تقلقتي بش نتقدوك لجنة في داك البرنامج عرفتك حساس بزياد
وما غاديش توصل الا بقيتي هكدا
صافي الصحف قلت عليك الاشاعات او كدبت تحبس نتا كع الفن بحل هدك لي مشا يخدم وبش جر عليه مول الخدمة حلف ما بقا يخدم ههه
ما عرفتيش علاش الاقوياء تحكمو كولشي حيث الضعفاء تقوليك ما قديتش على صداع الراس وفي الاخير تقوليك راه مظلوم او نتوما لي خليتو الظالمين يحكمو فيكم ولي بغا يوصل لعام طويل وضروري من التقزدير معا لبشرية
وموت واحدة كون سمعك نتا اديسون كون مات بضحك ههه تحنا كنا تنحشمو ونتقلقو من الانتقاد ولكن لحياة علمتنا ندخلو فيها طول وعرض
28 - free from london الجمعة 12 يوليوز 2013 - 22:18
اخي الكريم ريفي واصل طريقك ولا تنظر للوراء رمضان كريم وكل عام وانت بخير ...
29 - محمد الجمعة 12 يوليوز 2013 - 22:23
لله عليك ان تتركه لانه حرام ولن يجلب لنا الا الشر ويومئذ ستسأل عنه يوم القيامة.
30 - سعيد الجمعة 12 يوليوز 2013 - 22:26
مالك أنت هو عبد الحليم حافظ ؟ سير ولا بقى ضفروها الفنانا لقبل منك و ديال بصح
31 - aaa الجمعة 12 يوليوز 2013 - 22:26
عليك بالامداح والاناشيد اخي ..
32 - لا ثم لا لعقليات الظلام الجمعة 12 يوليوز 2013 - 22:30
الى 1 - أحمد أوبلّوش..
الحرام كل الحرام هو ان نقرء مثل كلامك الظلامي..يا هذا ان لم يكن لديكم حس مرهف ذواق لتتذوقوا الغناء و الموسيقى فهذا شانكم عيشوا انتم فقط بسماع القرآن فقط لا غيره..ياهذا ان كانت جنتكم تشترط تحريم الغناء و الموسيقى و الفن عموما فلا نريدها خليناها ليكم فقط دعوا الناس تستمتع بدنياها..هذا مع العلم ان القرآن لم يحرم الغناء و لم يرد في اية آية من آياته ما يشير الى تحريم الغناء لا من قريب و لا من بعيد و هو لم يحرمه الا فقهاء الظلام و السواد الحالك قديما و حديثا..
لستم مجبرين على السماع للغناء و الموسيقى ما عليكم الا ان تحولوا الى قنوات اخرى فور سماعكم لاغنية تبث او لتكتفوا في تلفزيونكم بقنوات القرآن و السنة و قنوات الفقه و الدعوة و دعونا نعيش حياتنا و لكم دينكم و لنا دين..
الف تحية للفنان المبدع محمد الريفي نتمنى لك مشوارا فنيا موفقا و لتكن ذا شخصية قوية حتى لا تهزك الريح..
انشر يا هسبرس..
33 - السوسي الجمعة 12 يوليوز 2013 - 22:35
أود التعليق على صاحب الرد الثاني فأقول :
أولا ما ذكرته بخصوص استقبال الأنصار للرسول صلى الله عليه وسلم فهو واهن ضعيف لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يأت من طريق ثنيات الوداع لأنه بعيد جدا عن الطريق بين مكة والمدينة وارجع لزاد المعاد لابن القيم فقد فصل فيه هذا الامر .
وأما تفسيرك للىية فأقول أنت لست أعلم من ابن مسعود رضي الله عنه بكلام الله تعالى فهو من علماء الصحابة رضي الله عنهم .
34 - Karimxbox الجمعة 12 يوليوز 2013 - 22:37
ياريفي السلام عليك ورمضان مبارك سعيد الشهرة لها ايجابياتها وكذلك سلبياتها فهي ليست مفروشة بالورود لذا كن حذرا جدا من بعض الصحافيين وفي نفس الوقت كن جري٤ا (صنطيحة معاهم ) لاتتركهم يستغلون عفويتك كما وقع موُخراعندما طلب منك تجويد القران فاقبلت انت في عالم الغناً٣ ياريفي خليك بعيد من جميع الشبهات التي تجر عليك الويل انت انسان طيب اكثر من اللازم خاصك تجمع راسك شوي بالاخص مع الاعلام الردي٤ الذي لا هم لهم الا تلفيق الاشاعات لكسب المزيد من المبيعات واضف لك نقطة مهمة لاتكن سريع الجواب عند كل سوّال فضريبة الشهرة هي هذه وحافظ علي اسرارك ماامكن يابركان واعانك الله ورمضان كريم لكل المغاربة
35 - مواطن نرويجي الجمعة 12 يوليوز 2013 - 23:25
رغم تحفظي على البرامج الغنائية التافهة و المشينة التي تقدمها القنوات الفضائية العربية و القناة الكارثية 2M،فإنني أحترم الريفي بتلقائيته و طيبته التي صارتا عملة ناذرة في الكائن المغربي،و أحترم نضاله و مكافحته منذ طفولته للفقر و التهميش،نقطة ضعفه الخطيرة حساسيته المفرطة التي ستضره كثيرا في مجتمع متخلف لا يرحم كالمجتمع المغربي...أنصحه بالعمل بمقولة الفنان الذي يقلده(جورج وسوف): كلام الناس لبيقدم و لا يأخر..كلام الناس ملامة و غيرة مش أكثر...
وفقك الله لما فيه خير لك و لأسرتك،ولا تقدم فنا رديئا و هابطا،تأنى في إختياراتك و لا تجعل الفن مورد عيشك الوحيد..و السلام.
36 - أمازيغي قح الجمعة 12 يوليوز 2013 - 23:29
إذا رأيت الناس يصفعونك من الخلف .... فاعلم بأنك في الأمام ..... فإلى الأمام ... ولا تبالي بمن هو مختص فقط في التباهي والتباري والتسابق في قدف الناس .
37 - mustafa السبت 13 يوليوز 2013 - 00:06
ريفي تحياتي ...تحلى بالقوة و الصبر ...و ضغط الصحافة و نشر إشاعات عليك من المفروض يزيدك إصرار و طموح للتقدم فكن قوي و تحلى بالصبر و لا تستسلم ...اتصل عندما تصل لأبوظبي تحياتي
38 - espace coiffeur السبت 13 يوليوز 2013 - 00:07
il vaut mieux aller faire autre chose , tu n'as pas mon cher ami la carrure d'un artiste , sens propre du mot !!peut être un comédien ou un serveur dans un café du quartier
39 - ibnlwalid السبت 13 يوليوز 2013 - 00:25
إلى الذين يتجادلون حول الغناء
يقول الله تعالى : ورتل القرآن ترتيلا.أي حفظه والتغني به في خشوع بصوت يرمي سهامه في القلب مباشرة ويدخل في الصميم..النداء للصلاة هو أيضا ..كان بلال في عهد النبي صلعم يتغنى بجلال وإكبار بصوت يبعث عن الخشوع والخنوع
والدعوة إلى الصلاة ..وكان أول المؤذنين المتقنين في فن الآذان تركيبا وتلحينا يخشع له القلب والروح..
40 - قناص العفاريت و التماسيح السبت 13 يوليوز 2013 - 00:33
يا صديقي الريفي أنت تعلم أننا نفتقر إلى المعلومة الصحيحة الصادقة بسبب بعض الصحفيين لكن ما أود قوله هو أننا منشغلون مع مشاكل شباط الذي يريد أن يبقى المغرب على هذا الحال و الله الموفق .
41 - karim elmes السبت 13 يوليوز 2013 - 01:54
أولاً: إذا كان الغناء مشتملاً على آلة عزف ولهو (آلة موسيقى.) فهذا الغناء يحرم استماعه من الرجل والمرأة بالإجماع. وقد حكى الإجماع على تحريم استماع آلات العزف ـ سوى الدف ـ جماعة من العلماء، منهم الإمام القرطبي، وأبو الطيب الطبري، وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي، وابن القيم، وابن حجر الهيتمي. قال الإمام القرطبي:
"أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها، ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك. وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسق ومهيج الشهوات والفساد والمجون! وما كان كذلك لم يشك في تحريمه، ولا تفسيق فاعله وتأثيمه". انتهى. نقله ابن حجر الهتيمي في الزواجر عن اقتراف الكبائر ( ضرب وتر واستماعه، وزمر بمزمار واستماعه وضرب بكوبة واستماعه).
وقد دل على ذلك الكتاب والسنة، فمن ذلك حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الخمر، والحر، والحرير، والمعازف" أخرجه البخاري تعليقاً بصيغة الجزم، فهو صحيح. ولفظ (المعازف) عام يشمل جميع آلات اللهو، فتحرم إلا ما ورد الدليل باستثنائه كالدف فهو مباح.
42 - hatice السبت 13 يوليوز 2013 - 02:08
أظن أن الغناء الحرام هو الذي ليس لشعره معنى أو يحتوي على غزل يحرك الشهوات هو الغناء الحرام . أما الغناء الذي يوصل رسالة صالحة تدعو للخير كالأغاني الوطنية أو الدينية فليس هناك مانع لأدائها خاصة و أن هناك حديثا على ما أظن يقول في ما معناه من كان يؤمن بالله و اليوم الأخر فليقل خيرا أو ليصمت... و الله أعلم
43 - Fed السبت 13 يوليوز 2013 - 02:16
لماذا تحرمون الغناء في حين أنه لا يوجد دليل واحد يحرمه؟؟
الغناء فن والفن من الجماليات المرتبطة بالروح والمشاعر والتي تعبر عن كل ما هو راق ,, لو كان حراما لكان قد نزلت الآية صريحة لتحريمه كما نزلت في الزنا والسرقة والربا,, ولحم الخنزير التي هي من أبسط الأشياء ومع ذلك نزل الدليل القاطع لتحريمه,, مع أن الغناء كان في عهد الرسول صلى الله عليم وسلم ولو كان بالأمر الخطير وفيه ضرر لكان قد نزلت آية تحريمه بشكل صريح,, أضف إلى ذلك القصة المشهورة في صحيح البخاري لجاريتان في بيت رسول الله تدففان وتغنيان,,, الأمور واضحة والبعض يعقدها
44 - Malika السبت 13 يوليوز 2013 - 03:35
يااخي يامحمد توكل على الله وخذ تعليقاتهم بماخذ السخرية,ويجب ان تثق في نفسك ولاتلتفت للوراء, اعمل كل مايرضيك,واذا اقتنعت بما تفعل لايهمك راي الصحافة ولاتقرااي موضوع يتكلم عنك.ربما جهات خارجية من تمول مقالا ضدك غيرة وحسدا بفوزك وانك فوت الفرصةلابن بلدهم, ويااخي لو كان كل واحد يهتم لكلام الجرائد المغربية لطفشنا من البلد,هل قرات يوما تعاليق في جرائد عربيةمصرية,لبنانية.تونسية .جزائرية...يهينون بنات بلدهم ويصفونهم بالداعرات...هذا يكتبه فقط اعلامنا عنا اذن قل حسبي الله ونعم لوكيل بعدكل مقال لايعجبك وتابع صوتك رائع واخالاقك عالية واقسم بالله لاامل من سماع صوتك الرائع,فصوتك تحفة نادرة,,تقدم ولا تلتفت للوراء. وخذ بالك من والدتك, وعائلتك, فاذا حزنت سوف تحزن الدهر كاملا
45 - amina السبت 13 يوليوز 2013 - 04:13
il vaut mieux chercher quelquechose d áutre a faire car pour chanter ,il te faut encore des annees lumieres pour comprendre ce que veut dire le mot art .ta facon de parler est tres miserable ,tu chantes comme un fou,tout le monde te prend pour bizarre,et pour le comble tu te mets avec le coran ,tu fais ce truc de suicide pour tnímposer ou peut etre car tes forces, ton savoir ,et tes possibilites sont bien limites -car t ás láir de quelqu´ún qui sait pas trop communiquer qvec les autres ,ce style de menace c bien celui des primitifs comme toi.aller degage espece de ET!!!!!!i
46 - خالد السبت 13 يوليوز 2013 - 07:06
أنا متدين وأحب شخصية الريفى, قلب صادق ونفس نقية ودكاء فطرى وعفوية فى الحديث واحساس مرهف, محب لله, لا يقول جملة الا ويدكر الله وبار بأمه , فيه كل صفات المؤمن الحقيقى, بريء كالطفل, هو متوكل على الله فى اقواله وافعاله وحديثه , والله الدى يرى ما فى القلوب هو الدى سوجهه بما فيه صلاحه فى الدنيا والآخرة, وانما الاعمال بالنيات ولكل عبد ما نوى, ادا كان غناءه سيكون هادفا يعالج القضايا الانسانية ليصل الى الضمائر ليحييها, وينصر الدين بمدح الرسول ويغنى للمحبة الطاهرة بين الناس وسمو الاخلاق فسوف يكون وقعه على الاسماع كغيث على القلوب الميتة, وفقك الله ياأخى, ادا علم الله فى قلبك خيرا سوف تكون خيرا على نفسك وخيرا على الناس, وفقك الله
47 - el khat abdelouahed السبت 13 يوليوز 2013 - 09:00
dans l'emission de jak al marsoul salima tetouani de chanteur celebre abdelouahed tetouani je veux pas dir plus il faut verifier cet information ;est ce que c'est juste sa fille de sa femme devorcee et que le chanteur l'a ingoree
48 - AZUL السبت 13 يوليوز 2013 - 09:33
استعداده للإعتزال MAN ANT أنصحك أخي أن تعتزل الغناء
49 - amine السبت 13 يوليوز 2013 - 09:42
سلام عليكم كل انسان يطمح الى تحقيق ما يصبو اليه لكن عن طريق الله وسنة نبيه الاسلام دين انفتاح على جميع الميادين لكن بضوابط فالغناء ليس محرم اذا كان يتماشى مع ماشرعه ديننا فانا اتمنى ان تكون مثل العفاسي اسثتمر صوته في مرضاة الله وانا اتمنى لك طول العمر والصحة
50 - Sami,لأتنسى؟ السبت 13 يوليوز 2013 - 09:58
لأ تنسى ان هناك دئيمآ اعداء للنجاح في هذه الحياة
51 - caméléon السبت 13 يوليوز 2013 - 10:11
واغير اعتزل بملا ماتبقى بلابلا....انا غادي نعتزل....ناقص واحد منك عدد راك غير استنساخ ديال مغني اخر.انت ماعندك شخصية ماعندك استقلالية. او اعتزل عبد المطلب ديا اخر الزمان........
52 - ابو سعد السبت 13 يوليوز 2013 - 10:43
بسم الله الرحمن الرحيم
لمن يقول ان العناء ليس حراما ، فليتثبت مما يقول ، ويعود الى راي العلماء الربانيين ، الذين لا ينطلقون من الفراغ في الموضوع ، الغناء حرام ، وأقسم ابن مسعود الصحابي الجليل بأن المقصود بلغو الحديث في القفرآن هو الغناء ، والرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم ، يقول بأنه سيأتي زمان على أمته عليه السلام يستحلون فيها الحرى ( أي الزنا ) والحرير ( ارتداء الرجل الحرير ) والخمر ، والمعازف ، واستحل الشئ أي جعله حلالا وهو في الأصل حرام ,
يا من تقول بكون الغناء حلالا ، ستسأل غدا بين يدي الله سبحانه عن قولك هذا ، يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم ، أتقوا الله في دينكم ، ولا تستهزؤوا به
الىا الريفي ، أترك عنك هذا الهراء ، المسمى عناء ، وعد الة كتاب الله ، وسيرزقك من حيث لا تحتسب ، فنحن قوم أعزنا الله بالاسلام ، فمتى ابتغينا العزة بغي دين الله أذلنا الله
53 - Ayoub السبت 13 يوليوز 2013 - 11:09
نعم اخي الريفي, احسن شيء تفعله هو اعتزال الغناء لانه حرام و ابحت لك عن عمل حلال لكن ليس التجارة لان مالها الاصلي قادم من بنك المغرب اين تخلط كل الواردات بمال الخمر. الحل هو ان تسكن في الجبل و تلبس من جلد الحيوانات و تقتات من تمار الاشجار لربما يتركونك في حالك
54 - akhtoka fi allah السبت 13 يوليوز 2013 - 12:35
بسم الله الرحمان الرحيم.نصيحتي لك اخي الكريم ان تعتزل الفن قبل فوات الاوان.عد الى رشدك وتامل ان كل المال الذي ستكسبه من الغناء فهو حرام .انظر الى فضل شاكر والشاب رزقي وجدوان....أسأل الله أن يفتح عليك برزق واسع في ما يحبه ويرضاه وأن يهديك صراطه المستقيم. امين
55 - أسماء السبت 13 يوليوز 2013 - 13:26
من الأفضل أن يترك الفن و يبحت عن مصدر مال حلال ليعيل عائلته, رغم أنه قد فااات الأوان. لأنه الآن قد تعاقد مع شركات الإنتاج و لا يمكنه الإنسحاب
56 - ikram السبت 13 يوليوز 2013 - 13:58
اذا كنت فنان حقيقي بمعنى الكلمة فحارب و لا تستسلم و كن شجاعا و اتبت للجميع انك استحققت لقب "إكس فاكتور" الجمهور المغرب ينتظر منك الصمود و المواجهة و التالق.
هل انت قد المسؤولية؟
هل تستحق هذا اللقب؟
الان اطلب منك ان تتبت للصحافة المغربية و العربية انك لست جبان و ستحارب و هذا كل ما يتمناه معجبوك و ايضا المغني العظيم و الكبير حسين الجسمي
تمنياتي لك بنجاح و التوفيق
57 - guerdani السبت 13 يوليوز 2013 - 14:12
"أضن أنها ضريبة النجومية و النجاح، لقد اجتهدت و ناضلت و حققت جزءً مما كنت أصبو إليه، من العادي أن أكون محط إشاعات، و ضروري أن ألاقي ضغطا "انت تجيب نفسك بنفسك.ادا كان اعداؤك يريدونك تخليك فسينالون مرادهم ولن تؤدي الا نفسك
58 - ناقد السبت 13 يوليوز 2013 - 14:21
نتا هو لي كيدوز الزرع على يديك ؟باغي تستاقل من الكونغريس الامريكي؟ سير عبد الله وشوفليك شي حريفة نتا دريويش سير تككمش وصور طرييف دلخبز حلال طيب حيت بصح لغنا حرام ما فيهش نقاش يكفي انه يلهي الناس عن ذكر الله شوف وخود فضل شاكر والشاب رزقي وجدوان و عبد الهادي بلخياط مثال .سير اولدي سمع لكلام لي يبكيك ماشي لي يضحكك
59 - مغربي السبت 13 يوليوز 2013 - 14:50
اسمع اخي صاحب الحرام و الحلال اظنك ابعد من ان تكون عالما في الدين و الا اين كان امثالك حينما كان الريفي فقيرا لماذا لم تساعده
60 - لا ثم لا لعقليات الظلام 2 السبت 13 يوليوز 2013 - 15:22
كان النضر بن الحارث بن كلدة بن علقمة بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي من شياطين قريش وكان يؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم وينصب له العداوة وكان قد قدم الحيرة تعلم بها أحاديث ملوك فارس وأحاديث رستم وأسفنديار فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس مجلسا فذكر بالله وحدث قومه ما أصاب من قبلهم من الأمم من نقمة الله خلفه في مجلسه إذا قام ثم يقول أنا والله يا معشر قريش أحسن حديثا منه فهلموا فأنا أحدثكم أحسن من حديثه ثم يحدثهم عن ملوك فارس ورستم وأسفنديار ثم يقول ما محمد أحسن حديثا مني قال فأنزل الله تبارك وتعالى في النضر ثماني آيات من القرآن..
هذا هو السبب الاكثر ترجيحا لنزول تلك الاية(و من الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله..)..القرآن كتاب مبين و الله اذا اراد ان يحرم شيئا قاله بفصيح العبارة (حرمت عليكم الميتة و الدم و لحم الخنزير...) بحيث لا يحتمل التاويل ولا الاختلاف فالتحريم يجب ان يقال بافصح العبارات لانه سيحاسب عليه المرء..
الغناء لم يحرمه الا فقهاء الظلام و كل من لا رغبة له في الحياة
يا خوفي يا خوفي لو حكمنا اصحاب مثل هاته العقليات عندئد سيستحيل العيش في المغرب..
61 - ساكو محمد أمين الاثنين 15 يوليوز 2013 - 15:24
ليس الغناء عهرا ولا دعارة بل هو فن عبر الأزمان له قواعده وأدواته، وليست كل مغنية بعاهرة،والدعارة منتشرة ليس بسبب الغناء وانما بسبب الفقر أولا والانحلال الخلقي ثانيا.
فالغناء ليس حراما بدليل أن الأنصار رحبوا بمقدم الرسول (ص) بالغناء والضرب على الدفوف التي كانت هي آلتهم الايقاعية. وتجويد القرآن هو نوع من الفن بقترب من الغناء لأنه يعتمد على المقامات الصوتية.وليس هناك في القرآن ما يحرم الغناء.فالآية {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ}لاتشير الى الغناء،وتفسير لهو الحديث بالغناء بعيد عن المعنى الصريح للغناء،والله تعالى لا يتكلم بالألغاز،فقد يفسر لهو الحديث بالكلام غير المفيد الذي ينصب على أعراض الناس مثلا او خطبة تهريجية تلهي الناس عن الأهم في حياتهم والمعنى لا يخرج عن اطار الحديث اي الكلام وليس الغناء.
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

التعليقات مغلقة على هذا المقال