24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. ألعاب الحظ والرهان وسباق الخيول تكبد جيوب المغاربة 100 مليار (5.00)

  2. الافتضاض المثلي في المغرب: ثورة جنسية نَسَوية (5.00)

  3. قيادات في "البام" تستنكر "الحسابات الانتهازية الضيقة" داخل الحزب (5.00)

  4. الديربي (5.00)

  5. اختتام منتدى التصوف (4.50)

قيم هذا المقال

2.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | شباط: "التوحيد والإصلاح" استفادت من التعيينات والوفا خان الحزب

شباط: "التوحيد والإصلاح" استفادت من التعيينات والوفا خان الحزب

شباط: "التوحيد والإصلاح" استفادت من التعيينات والوفا خان الحزب

اعتبرَ الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شبَاط، تشبثَ الوزير الاستقلالِي محمد الوفا، برفضه التقدم باستقالته، بعد قرار هيئات الحزب بمثابة خيانة عظمَى استوجبت اتخاذ إجراءات في حقه. مضيفاً فِي حوَار مع مجلة "ماروك إيبدُو" أنَّه كان يأملُ أن تبلغَ حكومة عبد الإله بنكيران متم ولايتها دون مشاكل. لكن حزبه لم يكن ليغض الطرف عن وتيرة بطيئة سارت بها الحكومة، التِي لم تناقش سوى قرار التعيينات، الذي استفادت منه حسب قوله، أطر العدالة والتنمية وجماعة التوحيد والإصلاح.

في التاسع من يوليوز الحالي، قدم خمسة من وزراء حزب الاستقلال استقالاتهم من حكومة عبد الإله بنكيران، ما السبب في الإقدام على الخطوة في هاته الفترة بالذات؟

لا أخفيكم أن اللجوء إلى ذلك القرار كان أمراً اضطرارياً. فنحنُ عملنا على الدوام، في حزب الاستقلال من أجل مصالح البلاد والأمة. وحينما قرر حزب الاستقلال الدخول في الأغلبية الحكومية كان ذلك مبنيا على برنامج مشترك. لكن بعد عام من تعيين الحكومة، لاحظنا أن لا شيء من البرنامج تم تنفيذه. بإمكاني أن أقول إن الحكومة لم تحقق حتَّى 1 بالمائة من برنامجها. تبعاً لذلك، بحثنا الأمر فيما بيننا، وَبعد شهرين من النقاش الداخلي، مع هيئات الحزب، وجهنا مذكرة في شهر يناير من 2013، رصدنا فيها مواطن الخلل، وأشرنا عن الثغرات. وهي مذكرة وجهناها إلى رئيس الحكومة، الذي لم يكن ليتنازل ويجيبنا.

عقب ذلك، اجتمع المجلس الوطني لحزب الاستقلال، في الحادي عشر من ماي، واتخذ قرار الانسحاب من الحكومة. وعهد إلى اللجنة التنفيذية بمتابعة الملف، وتحديد لحظة الانسحاب. وهو ما تم القيام به، في الثامن من يوليوز، حين دعت اللجنة وزراء حزب الاستقلال إلى تقديم استقالاتهم يوم الإثنين.

لكن خمسة وزراء فقط هم من قدموا استقالاتهم؟

بالفعل، فوزير التربية الوطنية، محمد الوفا، لم يستقل شأن باقي الوزراء الاستقلاليين. وهو ما حدا باللجنة التنفيذية إلى عقد اجتماع منحت الوفا على إثره أجلاً انتهى في العاشر من يوليوز. كي يقدم استقالته لكنه ظل متشبثا برفضه. على نحوٍ دعا الهيئات التقريرية داخل الحزب إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة في حقه، حسب قانون الحزب، ومن بين تلك الإجراءات الموجودة، هناك الطرد، لأنَّ الأمر يتعلق بخيانة كُبرى للحزب. وهنا، دعوني اخبركم، أنه منذ اتخاذ المجلس الوطني لحزب الاستقلال قرار الانسحاب من الحكومة، شرعت أطر من حزب العدالة والتنمية في الاتصال بالوزراء الاستقلاليين بغية ثنيهم عن الاستقالة. طالبة منهم ألا يتبعوا شباط والبقاء في الحكومة، بعيداً عما تقتضيه الأخلاق السياسية.

سيد شباط، ماذَا عن انتقاداتك التي توجه دائماً لعبد الإله بنكيران؟

لقد عرفت بنكيران منذ أيام المعارضة، ويمكنني أن أقول شيئاً لا أظنني الوحيد المقتنع به، وهو أن بنكيران تغير تماماً منذ تعيينه رئيساً للحكومة. فهو يقول إنه كابحُ جماح حركة عشرين فبراير. وبأن بوسعه دائماً أن ينزل إلى الشارع كي ينتزع ما يعتبرها حقوقه..فضلاً عن ذلك لم يستطعْ بنكيران أن يتعامل كرئيس للحكومة، لا كرئيس لحزب، أو بالأحرى لجمعية وعظ.

ما قصدكم؟

إن كان حزب العدالة والتنمية موجودا اليوم، فإن حزب الاستقلال قام بالشيء الكثير كي يكون الحزبُ قانونيا ومقبولا، في يومنا هذا. لكن صناع القرار الحقيقيين الذين يؤثرون على حزب العدالة والتنمية ووزرائه، هم من قيادات جماعة التوحيد والإصلاح..هل تعلمون أن الحكومة لم تطلق أي ورش كبير، أو مشروع بنيوي..والقرار الوحيد الذين تمت مناقشته في مجلس الحكومة يتعلق بالتعيينات. التي غالبا ما كانت أطر العدالة والتنمية معنية بها، شان أطر التوحيد والإصلاح الذين تم تعيينهم. الحصيلة الحكومية منيت بفشل تام، يتحملُ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران 90 في المائة من مسؤوليته.

هل وصلت الأمور إلى حد فشل تام؟

بطبيعة الحال. فالحكومة أعلنت الحرب على السياحة، وَعلى المقاولات التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، من أجل تعزيز حظوظ جمعية مقاولات مقربة منها. خلال زيارة رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان. كما أنها شنت الحرب أيضاً على المعطلين من حاملي الشواهد العليا. وحرباً على جميع المغاربة بنهجها لسياسة رفع الاسعار. وهو ما لم يكن لينسجم مع حزبنا وقناعاته والتزاماته..مع الإعلان عن المقترح الأمريكي على سبيل المثال، لتوسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية، وجهنا دعوة إلى بنكيران من أجل عقد اجتماع أغلبية، يخرجُ باستراتيجية للتعاطي مع المقترح، لم يجبنا إلا بعد عشرة أيام، وقد تراجعت الولايات المتحدة سلفاً عن مبادرتها. وبالتالي لم يتبق لنا إلا أن نفك الارتباط ببنكيران، لأنه لم يتعامل كرئيس للحكومة وإنما كزعيم عشيرة.

ألم تجر معه اتصالات من أجل التوصل إلى حل للأزمة؟

حين تقدمنا بمذكرتنا في الثالث من يناير إلى رئيس الحكومة. اقترح علي بنكيران، عوض الإنصات إلى الملاحظات التي تقدمنا بها وعقد اجتماع للأغلبية، منصباً وزارياً، على اعتبار أنَّ الأمناء العامين الثلاثة للأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي يتقلدون مناصب وزارية. وهو ما رفضته موضحاً له أنَّ هدف حزب الاستقلال هو نجاح التجربة الحكومية على نحو يقدم النموذج للبلدان الأخرى.

بعد ذلك، طلب مني بنكيران أن أقترح عليه أسماء جديدة لتعويض الوزراء الاستقلاليين الموجودين في الحكومة. وهو ما يوضح أنَّ تدبير العلاقات داخل الأغلبية، حسب بنكيران، يتلخصُ في اقتسام الحقائب الوزارية والمناصب العليا. وذلك ما حدا بي إلى أن أخبرهُ أن هدفنا يتحددُ في إطلاق قاطرة الإصلاح كي نقدم للمغاربة مع نهاية الولاية الحكومية ما أنجزناه. لكنه لم يستمع، لأنه بمثابة مرسي المغرب.

معنى ذلك؟

مع وجود نسبية في الأمر، استفاد الإخوان المسلمون في مصر من الربيع العربي كي يحتكروا رئاسة البلاد. عبر محمد مرسي، الذي أوصل مصر إلى ما هي عليه اليوم. وبنكيران يعتقد أن كل شيء متاح له وأنه يتمتع بشرعية تمنحه كل السلطات. وهو مخطئُ في ذلك. لقد كنا مضطرين إلى مغادرة الحكومة. التي لم يبدع رئيسها إلا في سب الآخرين. بصورة تسببت في احتقان اجتماعي لم يسبق وأن شهدته البلاد، وأصاب عجلة الاقتصاد بالشلل.

ما الذي سيحدث الآن؟

لاأدري، لقد أعطينا رئيس الحكومة الوقت اللازم، كي يبحث عن حليف آخر يعوض به حزب الاستقلال. أمَّا بالنسبة إلينا، فهاته ليست المرة الأولى التي نجدُ أنفسنا فيها فِي المعارضة. حزبنا موجود منذ ثمانين سنة، أمضى ثلثيها في المعارضة. ونحن لم نكن نبحث يوما عن مناصب وزارية، حتى خلال مباحثات تشكيل حكومة من الحكومات. وكثيرا ما كنا نقبل ما يعطى لنا، والذي لم يكن ليوازي وزننا السياسي وتمثيليتنا البرلمانية. لأنَّ ما يهمُّ بالنسبة إلينا هو مصلحة الوطن.

يقول البعض إن انسحابكم من الحكومة يأتي لإعادة رص الصفوف ولأجل استعادة الميدان؟

لا يوجد شيء نسعى إلى استعادته، حزبنا قوي دائما. لقد حصلنا على 52 مقعدا خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة. ولدينا الآن 60 نائباً. نحن نقفُ دائما إلى جانب الشعب الذِي ندافع عنه. وكنا نأمل أن تمضي الحكومة بشكل سليم حتى متم ولايتها. لكن بنكيران لم يشأ ذلك. وعليه فهو يتحمل مسؤولية خياراته، كما نتحمل نحن أيضاً مسؤولية خياراتنا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (137)

1 - toblouj الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 02:50
il y en a vraiment marre, tu es sorti du gouvernement, alors passe à autre chose, ton arrivisme ne te mènera nul part, il parait que les marocains n oublierons pas votre gestion catastrophique,
2 - كمال المغربي الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 02:53
لا شيء يعجبني في هذا الرجل
واكثر شئء لاكرهه فيه هو تنصيب نفسه مدافعا عن الشعب, الشعب له كلمته التي تمت عن طريق صناديق الاقتراع واذا كنت واثقا من مكانة حزبك فانتظر الانتخابات القادمة...
اما الوفا الذي قلت عنه خائن هو في نظر الكثير من المغاربة رجل يريد خدمة الوطن وقد تمنيت قبل هذا ان يبقى في الحكومة وانا سعيد جدا ببقائه
الوفا: الرجل المناسب في المكان المناسب.
بنكيران: رئيس الحكومة الذي اختارته غالبية الشعب.
شباط: مشاغب يريد الوصول الى الكرسي لا اقل ولا اكثر
3 - amina nadi الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 02:59
صحيح أن الوفا عمل بجد وظهرت نتائجه،لكن لايجب أن ينسى أن حزبه هو اللذي أوصله لكرسي الاستوزار.
4 - ولد الشعب الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:00
ارحموا المغرب أيها السياسيون لقد أنهكتموه بحماقاتكم سواء كنتم اسلاميين او يساريين او وطنيين كلكم خرب المغرب....متى يسير المغرب من طرف كفاءات تعرف مناينتنطلق والى اين تصل....أما البيادق واللصوص والمهرجين فقد سئمنا وهرمنا منهم....لا أملس فيهم
5 - said الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:01
نريد انتخابات مبكرة وشباط رئيسا للحكومة هو الدي يعرف معانات الشعب ليس كتجار الدين والمنافقين من حزب العدالة والتنمية
6 - الفريق السيسي الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:04
مذ بدأ التهجم على الحكومة وهو يعيد نفس العبارات , كلام يمكن لأي واحد شبه متابع أن يقوله , لكن هناك شيئا من الغرور , لقد سبقه بن كيران إلى هذا الأسلوب ففشل , وهو الآن يسير على دربه والنتيجة معلومة سلفا , كلاهما يستعمل الدين في خطاباته , والدليل تكبيراته المتكررة , وزميله الإتحادي قد خصص حيزا من الوقت لحفظ القرآن الكريم , والسباق حامي الوطيس والعقدة هي رئاسة الحكومة , أما عن الوفا فقد فقد شرعيته لأن مصداقيته قد توارت , ومن سيسمعه من الأن, وزير متشبث بالمنصب , لقد حار هذا الشعب العظيم , ولو تركوه لكان خيرا له , لكن هذه ضريبة الصندوق , يسوسنا من هب ودب , ومع الأسف هناك من يثق بهم إما لسذاجة أو لمصلحة في نفسه
7 - aomarou mohand abdelhafid الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:04
لا تخف ياشيباط ويا من معك من كبراء حزب الاستقلال والبعض الاخر ممن عثوا في المغرب فسادا بان يستعمل بنكيران مستقبلا الملفات والاوراق التي تثبت خيانتكم للوطن بالنهب والرشوة والشطط في استعمال السلطة والريع الاقتصادي منذ الاستقلال اذا تقوى عوده واثبت نجاح سياسته بالمغرب..نعم انتم ستحاولون افشال سياسته بكل السبل مع علمكم برغبته الاكيدة في الاصلاح والرقي بالوطن ومحاربة كل اشكال الفساد كما حدث الان في مصر.لكن الشعب يعلم كل شيء وهو الحكم الفاصل ومصر ليست هي المغرب انا لست متحزبا ولم اكن يوما ما لكن من الواضح انكم اي شباط ومن معه ستحاولون بكل الطرق افشال بنكيران وسياسته ليبقى لكم المغرب وخيراته كما كانت سابقا في يدكم تفعلون بالشعب ما تريدون ويبقى الفساد مستشريا وتنهبون وتسرقون على حساب هذا الشعب المسكين.لكن هذه المرة نقولها عاليا لن تنجحوا ابدا المغرب كله يعرف الان الصالح من الطالح ستحاسبون على كل جرائمكم ان شاء الله وما فعلتم في مغربنا خاصة بعض العائلات الاستقلالية المعروفة بفاس ويوم الحساب قد اقترب يا شباط وستسال من الين لك هذا انت ومن يدفعونك لخلق ازمة سياسية بالمغرب وافشال تجربة واعدة.
8 - تازي الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:08
شباط يتحدث عن الخيانة من الخائن؟ هل الدي خان الحزب ام الدي خان الوطن ؟
من الخائن الحقيقي هل الدي خان الحزب ام الدي خان ابناء الوطن بالكوكايين؟
9 - adel الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:14
و اش ما بغيتيش اسي شباط تقتنع بان حزب الاستقلال حكم البلاد اكثر من5oسنة ومادار والو وانت باغي بنكيران يحقق داك شي لكاتقول في18شهر.والحماق هذا.شوف على من تضحك.نحن مع بنكيران وضد حزب الاستقلال في كل الانتخابات.
10 - wissal wissal الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:15
nouvelles elections c est la solution
11 - كاين شي خائن قدك،الوفا الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:15
أحسن وزير عرفته المنظومة التربوية
الشعب لن يتخلى عنه،وأنا كأم لثلاث تلاميذ كنت جد خائفة من تخلي الوفا
وفي نفس الوقت كانت لي ثقة كبيرة في ان الله سبحانه لن يخيب التلاميذ وآبائهم وسيُبقي الوطني الوفا على راس التربية الوطنية
"الحوار ماشي هو تهبطني للارض أو تدي لي بغيتي"يا سلام على اجوبة الوفا الذكية اتجاه النقابات
12 - Mohammed الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:16
mensonge, hypochrite
qui peut pas gerer un foyer va détruire un parti
a savoir quel est le niveau intellectuel de tes enfants
combien tu pèses
13 - moroco الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:16
فلتمت بغيظك أسي شباط

لقد تعاملت معك العدالة والتنمية بشعار قوي هو :

وإذا خاطبهم الجاهلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون قالوا سلاما


فعلا أجوبتك تنم عن جهلك.
14 - عبد الله الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:17
الوفا رجولة.

Insight Manhood

Vraiment c'est homme d'etat
15 - maghribiiiii الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:20
ماذا فعل حزب الإستغلال مند إسقلال المغرب؟ السي شباط الله يهديك والمغاربة عايقين أو فايقين بك
16 - hicham الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:22
يا ودي اللي يسمع شباط يهدر يقول هذا هو اللي يبغي الخير لأولاد الشعب
راه سيماكم في وجوهكم أ سي شباط لا تعييشاي راسك
17 - marrueccos الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:23
" شباط " تفضل بتوصيف علاقة الميزان بالمصباح ويظهر جليا سبب خروج الإستقلاليين من الحكومة !!!!!
التوحيد والإصلاح لا تتبنى العمل السياسي جهرا وكل تحركاتها سياسية سرا وهي الدراع السياسي ( الجمعوي ) مع العلم أن القانون يفصل بين العمل الجعوي وبين السياسي ! فإن أظفنا لعملها ما هو دعوي فسنكون إزاء دولة داخل الدولة لا ينقصها سوى الجيش أما الأمن فلها فيالق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر !
الإستقلال حزب سياسي له إمتداد في القرويين وبعض الزوايا أما الجمعيات فحدث ولا حرج من جمعية أبي رقراق إلى الكشفية !!!
إذن نحن إزاء ڭلادياتورات سياسية بأجنحتها الدعوية وجمعيات المجتمع المدني فإن أظفنا لهما نقابة الإستقلال ونقابة العدالة والتنمية وباطرونا الأول والثاني شكل الصراع سيتضح وسيظهر المغرب ومؤسساته كغنيمة تغري المتصارعين !!!!
أما مصلحة الوطن فلا يحق لمن يعمل على تسمين قطيع الحزب أن يتحدث بإسمه !!! الأجدر أن يحل الحزبين ومؤشر ذلك إنتزاع نخلة شباط المستقدمة من جمهورية الموز وحل ضل الإخوان في المغرب التوحيد والإصلاح !!!!!!!
18 - ElKarraz الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:24
Quand L’idiot Parle.
Tu raconte de n'importe quoi M Chabatte.
Nous sommes dans les premiers rangs contre toi.
nous sommes à tes cotés M Benkiran, avec tout notre respect.
19 - ولد لبلاد الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:24
كنت على حق السيد حميد شباط والتعيينات استفاد منها فقط العدالة والتنمية هم اصحاب الشعارات الكاذبة وظهر للكل انهم من ذوي المحسوبية والزبونية هذا الشيء بان للجميع، انكم منافقون
20 - abdelali الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:25
شباط وفضح عورة بنكيران.



أتمنى أن تتحقق الصحافة من كلام شباط لأنه إدا تبين أن بنكيران حاول إسكات شباط بالإستوزار....
21 - said الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:25
مالا يعلمه حميد شباط أنه غبي في السياسة واللحظة ليست هي المناسبة للخروج من حكومة بنكيران لعدة أسباب:
أولا:بنكيران كان متفقا مع مزوار قبل اعلانكم الانسحاب وبعد تسلم شباط الامانة العامة على تعويض الاستقلال بالاحرار في حال تأكيد خروج الاستقلال من الحكومة لانه من الغباء أن يضيع الاحرار هذه الفرصة التي ستخلص مزوار من تبعات الوزارة السابقة ولأنها ستجعل مزوار بطلا في أعين من يكره شباط وهم كثير
ثانيا:شباط أعلن عن الخروج الفعلي بعد وقوع الانقلاب بمصر ظنا منه أن هذا سيؤثر على بنكيران لكن موقف بنكيرن من الانقلاب وخروج الشعب بالملايين لإعادة مرسي للرئاسة جعلت من كانوا يعولون على اسقاط بنكيران يتراجعون خشية خروج الملايين لتأييد بنكيران على غرار مرسي
22 - متتبع الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:26
إذا كان في نظرك أن وزير التربية الوطنية بعد رفضه تقديم استقالته من منصبه الحكومي قد ارتكب خيانة عظمى وجبت طرده من صفوف حزب الإستغلال .فماذا يمكن أن نسمي ما أقدمت عليه بانسحابك من الحكومة أليس هذه بخيانة عظمى في حق الشعب المغربي أولا و في حق حزب العدالة و التنمية في مرتبة موالية.
إن هذه العراقيل المفتعلة لإيقاف عجلة التنمية و محاربة المفسدين التي نهجها وزاء العدالة لن تثنيها خيانتكم التي اصبح الكل يعرف دوافعها و من دفعوك لها .و حنايا راه باغيين بن كيران و إلى دارت انتخابات جديدة نصوتوا عليه و انتا أ شباط و الله لا طفرتيه .
23 - لمعلم حسن الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:31
ان رفض الوفاء تقديم الاستقالة شيء غير منطقي
ان الدي ينسى جميل الوالدين يسمى..........ان حزب الاستقلال
هو اب للجميع ويجب على الوفا ان لاينسى فظل الحزب وهو الاب
ان حزب الاستقلال اعطى منصب الوزير للوفا
وغدا لن يكون الوفا وزيرا
24 - مروكي بيضاوي الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:33
الاحتقان الذي لم ير له المغرب مثيلا هو وصول أمثالك إلى أمانة عامة لحزب عريق ينخره الفساد والمحسوبية. والاحتقان لا شك سيزداد إذا تمكنك من في مستواك الدراسي والعلمي والمعرفي من تقلد مناصب قيادية في الدولة. هل هناك أسوؤ من الحديث عن الأعاصير والخرافات التي أصابت العالم بسبب بنكيران وأحاديث العرافات والشوافات؟ مكانك مزبلة التاريخ. أما التوحيد والإصلاح فهي ليست جماعة بل حركة ولا تأثير لها على الحكومة ولك أن تثبت أنها استفادت من تعيينات أيها الكذاب الأشر. حزبكم له تاريخ معروف في نهب المال العام والسياسات الفاشلة
25 - غماري الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:33
اجتمعت الارانب ليلا غذا نقتل الغراب كلام اليل زبد ادا طلع عليه النهار داب
يا شبيبيط يا نائم الليل مسرورا باوله ان الاحداث تاتي اسحارا
26 - عزيز الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:35
بالنسبة للتقاعد قرر رئيس الحكومة إحتساب معدل الأجر ل10 سنوات الأخيرة في حين أن القانون الحالي يعطي للمتقاعد الحق في الأستفادة من التقاعد حسب آخر أجر.في نظركم ألا يعتبر قرار الحكومة حيفا كبيرا. تصوروا أن موظفا تحسن أجره في السنة الأخيرة قبل التقاعد و كان يتقاضى 5000 د و اصبح يتقاضى 10000د. أيهما أنسب بالنسبة لهذا المتقاعد أن يتقاضى خلال تقاعده 10000د وهو آخر أجر أو يتقاضى معدلا قدره 5417 درهم . بالله عليكم يا من يدافعون عن بن كيران هل هذا حق.
27 - Alliwa الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:37
اتحدى شباط ان يثبت للمغاربة بان جل المناصب العليا قد استحوذ عليها اعضاء العدالة والتنمية والتوحيد والاصلاح انا لم اعرف كذابا مثل هذا البلطجي .واقول له ان الذين عينوا في مناصب عليامن العدالة والتنمية يعدون على اصبع اليد وقد عينوا فيها بطريقة نريهة وشفافة وهم نزهاء ولايعرفون السرقة .ليس كما كنتم تفعلون عندما كنتم في الحكم منذ ما يزيد.عن 50 سنة. فقد استحوذتم على اغلب المناصب عن طريق المحسوبية والزبونية والعائلة والرشوة.وكان على الاقل يحافضوا على المال العام .بل اعاثوا فيه فسادا دون حسيب ولا رقيب بل هناك من تمت ترقيتهم في درجات عليا
28 - عبدوباريكو الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:40
عندما يتورط أبناء أحد السياسيين في جناية تسميم الشعب بمخدرات الكوكايين يقدم استقالته، لكن شباط عوض أن يبستقيل بدأ يُخرج عينيه في الجميع ويدعي أنه الرجل الذي يدافع عن المغاربة اجمعين ..وصنطيحة هدي..
29 - خالد الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:44
أوا فين بشار مغنية حاسي بيضة وهران عين تيموشن مسيلة تيندوف ، أوا دور شويا أطلق من بن كيران رآك ما غادي تصور من ورآه والو لا نتا لا غيرك لا تمرد ، وأخا تجيب حتا عبيدات الرمى ، سير شوف هادوك لي دافعينك وراكبين عليك بحال الحمار ينفعوك .خير ليك ولغيرك تعطي الشرفاء التيساع ، الشعب فهم اللعبة
30 - BEN EL HADI الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:45
Il est à se demander pourquoi l'Istiqlal et l'U S F P ont fait monter à leur tête deux enfants du peuple ( Chabat et Lachgar)
Pour leur compétence, leur éloquence, leur savoir...
ou seulement pour endoctriner les Marocains en leur faisant voir que même les enfants du peuple ont leur place. Comparez les ministres qui sont passés au pouvoir avec les éléménts du P J D. Une difference monumentale.
Les marocains ne savent rien, ils savent seulement que les deux partis ont dirigé le pays et au lieu de dire ce que vous voulez faire dites au Marocains ce que vous avez fait durant votre mandat. Merci
31 - malek الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:48
بالرغم من عدم تعاطفي مع حزب الاستقلال الا انني احيي فيه شجاعته لفضح بعض الاخطاء التي كانت تتخبط فيها حكومة بنكيران.ولعل هذه احدى ركائز اللعبة الديمقراطية.علينا ان نتعلم كيف نواجه اخطاءنا وان لا ننجر وراء اهوائنا لان ذلك سيجرنا حتما الى التسلط والاستبداد واقصاء الاخر حتى ولو كان شريكا.اتمنى ان يكون الدرس مفهوما ويتعلم الاخوان في العدالة و التنمية كيفية التدبير التشاركي ان هم ارادوا الاستمرار والمضي قدما للخروج من الازمة التي يتحملون القسط الاوفر في استفحالها.
ارجو النشر مع الشكر الخالص.
32 - العرايشي الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:49
الخيانة العظمى هي التي أنت بصددها وتعمل دون وعي منك أظن ، وإن كنت تعي أنك مجرد بيدق وكركوز يتم تحريكه من أجل مصلحة من يسميهم بنكيران العفاريت والتماسيح وأنت تعرف من يكونوا إلا أن تهافتك وراء الكرسي قد أعمى بصيرتك وفضح مستواك الذي لم يتجاوز بعد السيكليس ، اعلم يا مغفل أن الاستقلاليين الأحرار سيعاقبونك في أول امتحان ستجتازه عما قريب ، وكن على يقين أن ما فعله السيد ألوفا سيتكرر مع الأغلبية من الاستقلاليين الشرفاء والذين خدعتهم ،لكن سرعان ما اكتشفوك والعلامة بدأت مع ما يحدث داخل معقلك فاس حيث ضحكت على الجميع، انتظر إذن الصفعة الآتية لا مفر منها!!!!!
33 - môhamedzago الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:58
بنكيران بنكيران أوف بغينا نشوفو أشنو غادي دير فهاد المعارضة أشمان برامج عندك التعينات ديال 50 سنة الماضية شكون لي كان كيتعين فيها العدالة و التنمية ما كيعينو العاإلات ديالهم و هذا سر قوتهم. خليوهم يدوزو الولاية ديالهم و الشعب سيحكم من خلال صناديق الاقتراع علي إلأقل أياديهم بيصا و خا مايديرو والو فالحكم. ملي تكون عندهم 50 سنة حكم هداك شكل آخر
34 - oujdi الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 04:06
شباط رجل المرحلة رغم الانتقادات اللادعة التي يتعرض لها ، فللعلم ان قراراته تتخدها اجهزة الحزب ، وانا ارفع له القبعة لانه ولد الشعب و شق طريقه بنفسه و بنضاله ؛ و اقسم بالله انني مواطن بسيط و انني لم استفد من اي شيء وانني شاركت في الحركة الانتقالية ازيد من27 مرة ؛؛ اي 27 سنة ؛؛ ثم ان مبررات الانسحاب فهي جد معقولة ؛ و اتساءل عن اسباب هذا الهجوم الشرس على هذا الشخص ثم ان الساحة النقابية اصبحت فارغة ، واذا استمرت سياسة الحكومة بدون معارضة ونقابة قوية فانه لن تكون هناك زيادة في الاجور او اي تحسن في الاوضاع الاجتماعية ؛؛
35 - abderrahim الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 04:16
اكبر دليل على فشل حزب الاستقلال هو ماقاله السيد شباط حزبه عمر ثمانين سنة اقضى ثلتيها وهو في المعارضة والثلث الثالث اقضاها الحزب متربعا على راس الحكومة ولم يقدم اي جديد لخدمة المصلحة العامة فقط يدافع على مصالح اعضائه الخاصة ويريدون من حكومة بن كيران ان تصلح ما افسده المفسدون خلال سنة
36 - عبدالرحمان البيضاوي الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 04:18
من بين الإجراءات التي سيتخدها حزب الإستقلال - عفوا groupe شباط - في حق الوفا الطرد لأنه ارتكب خيانة كبرى وكأنه الوفا ارتد عن الدين ولهذا سيطرد من الجنة
37 - عبدالرحمان الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 04:19
ما لا يمكن لعاقل ان يجحده هو ان ذاكرة قيادات حزب الاستقلال لا تتجاهل انها حكمت لفترة طويلة في هذا البلد ،لكنها تنسى حين تتحدث عن الازمات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية انها قطب الرحى الذي اوصل البلاد و العباد الى ما نحن عليه اليوم ،لا يجادل عاقل عدالة حزب الميزان قبل ديمقراطيته ...ان ما اوصل اليه الحزب نفسه بنفسه في اختيار قيادته الجديدة...يجعل كل متتبع يقر ان مفهوم الانجازات عند هؤلاء هو وضع البلاد اقتصاديا و سياسيا في الرتب المتدنية التي توجد فيها اليوم...ومن تم يبقى كل من كانت له النية في السير قدما نحو الاصلاح الحقيقي لا فقط خصما سياسيا ،بل عدوا مباح دمه .. افلا يخجل شباط من نفسه و هو يعلم انه يخفي وراءه علماء صناديد،محترمين، و علماء صناديق، محترفين، تفننوا في الحفاظ على عدد المقاعد المحصل عنها منذ بدأت الاستحقاقات بهذا البلد .80 عاما بالله عليك،تقولها وتقر ان البلاد غارقة في الازمة ؟حين تخلد الى النوم ،سل نفسك سؤالا و احدا :من اوصلنا الى هذا ؟و حين تبدو لك الحقيقة ،لا باس ان تعيد النظر لا في توجهك الحالي ،بل في طرح السؤال على نفسك :ماذا يريد منك هؤلاء الذين انتخبوك امينا ؟
38 - Stranger الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 04:35
I don't know how this guy - with no education background, no high school diploma, no BA and no MA - got this position... You should be ashamed of yourself as***hole.
I don't like , I hate you and nobody likes you even your self doesn't like you and wants you to get the hell out of Morocco
39 - marocain et fier الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 04:36
premier mensonge,le pi est entré au gouvernement sous la conduite de abbas el fassi et non sous celle catastrophique de chabat,donc toutes les négociations étaient avec abbas el fassi,deuxième mensonge,durant tout le temps ou le pi menait les affaires du pays,les marocains n'ont vu que le désespoir et rien d'autre,troisième mensonge quels sont les intérêts que chabat défendait,puisqu'il n'a qu'une année qu'il est à la tète du pi,alors chabat soit un peu honnête et reconnait tes balivernes,et au lieu de demander aux ministres de déposer leur démission,présente la tienne et retourne à ton métier de cycliste,tu nous feras un immense plaisir à tous les marocains,et comme on dit atriyahe rassak wa triyahna am3ak
40 - رزق الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 04:41
الوفا برهن على نشبته الكرسي ونسي الحزب الدي اوصله اليه فهو لم يقدم لحد الان شيء يدكر سوى خرجاته المتهورة نكته المراكشية رجل لاعلاقة له بالسياسة ولا بالشان التربوي
41 - hamid الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 04:45
Depuis l istiqlal a nos jours le maroc a ete gouverne par plusieurs partis dont l istiqlal et l usfp pour ne citer que ces deux formations et il a pu devenir le meilleur pays maghrebin mais si l abandonne a la merci de ces fanatiques barbus il coulera avant la fin de leur mandat so s
42 - مواطن مغربي الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 05:00
الوحيد اللي صدقات فيه شوية ديال الرجولة أما الباقي كلهوم خانو الشعب وعاقبوه علاش صوت على البيجيدي
حزب الأستقلال إرتكب غلطة حياتو مللي اختار أمي و حلايقي وشلاهبي أمينا عاما.
43 - مغربي الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 05:16
اذا لم تستحي فقل ما شات وان اعيدت الانتخابت سيخيب املك.
44 - محمد توتة الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 05:23
نحن مع العدالة و التنمية وستضل إن شائ الله ستحكم المغرب ستون سنة
45 - ورياغل الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 05:43
شباط: "التوحيد والإصلاح" استفادت من التعيينات . بصحتهم وراحتهم ومالهم حتى لا يستفيدوا من التعيينات، هم أيضا مغاربة أم أنكم ألفتم التعيينات للفاسيين فقط؟ كفى من زرع الضغينة والكراهية بين المواطنين. كفى من زرع الفتنة.
والوفا خان الحزب: من خان خائنا فلا خيانة عليه. بالعكس الوفا طلع راجل بحق وحقيقي. ولن تصل حتى أذنى مستوى له.
انشر ياهسبرس على لسان بن الريف.
46 - محمد الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 05:45
نحن مع كفاءة الاطر العليا، وما تقوم به الحكومة هو عين الصواب، ان اختيار الكفاءات عن طريق لجان، وبحوث، تؤهل من يستحق. وما سيقوم به بن كيران هو الذي سيساعد في القضاء على الفساد والمفسدين الذين حكموا البلاد منذ اكثر من 60 سنة، لان عرقلتهم للعمل الحكومي يعرفه الآن الصغير والكبير. وغلاء المعيشة سببه هذه الشردمة، التي تعمل من اجل القضاء على المغاربة وعلى خبزهم اليومي. وبنكيران كالسيد مرسي لا يقدر على السير الى الامام بسبب الدولة العميقة، وعرقلة هؤلاء المفسدين، وما على المغاربة الا ان يساهموا في انجاح التجربة، وبوادرها بدات تظهر ... ان شاء الله غيور
47 - الغيور الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 05:54
احسن ما يقوم به المغاربة ان ارادوا اصلاحا لانفسهم ان يصوتوا مستقبلا على اللامنتمين وبالتالي نطرد الاحزاب من البرلمان فهؤلاء سيخدمون البلاد احسن من المتحزبين
48 - lahoussine الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 06:02
بنكيران و شباط رجلان يتقنان لعبة القفز على الحواجز، ولولا ذلك لما كان لهما موقع قدم في تدبير شؤون المغاربة. فقد أطاحا بخصومهما و هما الآن في صراع ثنائي و لست أدري من منهما سيوقع بصاحبه.
49 - حزبي متدمر الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 07:43
قلنا بعد استقالة وزراء الحزب من الحكومة سنرتاح من تصريحاتك ومن خرجاتك المسمومة اللاذعة ضد السيد بنكيران لكنك تماديت في غيك ظانا بأنك تدافع عن المغاربة ومن الذي أعطاك حق الدفاع عن المغاربة إن من يدافع عنهم هو جلالة الملك ويحفظ حقوقهم ويرعى مصالحهم أما أنت فمجرد بيدق تافه يريد أن يعطي لنفسه قيمة لا يستحقها ولن يصل إلى تحقيقها بسياسة مرتجلة سخيفة تنم عن جهل وسوء نية
إننا في حزب الإستقلال أدركنا مغزى الإنقلاب الذي دأبت عليه لتحقق رغبتك في البلوغ إلى الحكم لكننا سنقف ضدك في جميع الإستحقاقات المقبلة لتعرف قيمتك وما تستحق من مناضلي الحزب الأحرار الذين سيكونون جبهة ضدك برئاسة الأخ محمد الوفا
أما السيد بنكيران فهو أسمى وأنبل وأكبر مما تنعته به وقد سبق أن مجدته وشكرته وقلت بأنه رجل يحب الوطن ويعمل لصالح البلاد والعباد فهل نسيت هذا التصريح ؟
اقد خسر الحزب مكانته بسبب سياستك وخطتك المشئومة التي تنم عن سوء نية وعن غباء وحقد لاذع في حق المغاربة الذين يكتبون الكثير في حقط بأنك رجل تافه وأحمق ولا تحسن التصرف باسم الحزب بل تهرج وتفقد الحزب مناضليه ومحبيه لأنهم لم يتعودوا على السباب والشتم والطعن
50 - Cartel colombia الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 08:05
ce mec est le plus grand dealer de chichawa,on le voit sur les medias ces jours ci plus que le roi lui meme,incroyable le maroc tt est possible
51 - khalid casa الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 08:33
راه بقيتي داوي بوحدك دابا تا واحد ما متيقك عا لي بزرتي عليه او هدارتك كولها او هدارتنا احنا :سير دوي على ياسمينة بادو او صفقة اللقاحات ديال الإنفلونزا لي بالملايير او تلاحو فالزبل او الملايير اللي كتهربها البرا او البلاد عندها آزمة مالية،او غلاب لي دخل الردرات ديال الطريق بشي شركة ديال عائلته او بفلوس الدولة كي دوز قانون فالبرلمان باش كيجبر الدولة على إقتناء تجهيزات او هو المستفيد بطريقة مباشرة و غير مباشرة الهدرة باقي فيها بزاف او غادي ناكلوها او فالأخير اللي بيته من الزجاج ما يرميش الناس بطوب
52 - yuossef الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 08:50
شبا ط يفكر في مصلحة الحزب ونسي الملصحة الاولئ وهي مصلحة الوطن الدي هدد اسقرار امنه بالانسحاب و التشويش علئ العمل الحكومي والانقلاب علئ الشرعية الدستورية اما بالنسبة لحصيلة العمل الحكومي التي لم ترضي السي شباط فهو عمل جبار رضي عنه الشعب والمتجلي في محاربة الفساد وتجفيف منابعه وتقنين قطاع التعليم والصحة والمقالع
53 - ملاحظ الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 09:11
اتفق مع صاحب التعليق رقم 34، و احييه على قراءته الموضوعية و المحايدة للمشهد. اما عن الوفا ، استغرب للمدافعين عنه ! و اسألهم : بالله عليكم : ماهي الاضافة الحقيقية التي قدمها للتربية الوطنية.؟لاشئ غير بلا بلا. كل ما هناك هو انه متشبت بالكرسي! في الوقت الذي كان من المفروض ان يستقيل اثر فضيحة التلميذة( خاصكي راجل )....
54 - rachid الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 09:28
كان حزب الاستقلال اكره حزب الي، لكن بعد تولي السي شباط للمنصب الحزب تحسن كثيرا. انا اتفق تماما مع السي شباط، فبنكيران كل ما يهمه هو التعييينات و المناصب. منذ ان عين و هو لم لم يتوقف عن قذف و شتم اي مخالف لفكرته. كذب على المغاربة و خانهم. لكن بانسحاب الاستقلال الله فضح عورته و لكم في مدحه لمزوار وغضه للطرف عن فساد هذا الاخير العبرة يا عبدة بنكيران. شكرا لك السي شباط يا ولد الشعب...
55 - ben souda الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 10:30
يا ودي اللي يسمع شباط يهدر يقول هذا هو اللي يبغي الخير لأولاد الشعب
راه سيماكم في وجوهكم أ سي شباط لا تعييشاي راسك
56 - Said الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 10:38
وا السي شباط :خرجتي لا حمار لا سبعة فرنك. "رآه دَرْتِ كالرعد الذي يقعقع من غير ماء"
57 - مغربي الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 10:46
شباط يعتقد ان الشعب المغربي ساذج ابله لايفهم شيئا ممايجري في الساحة وكما يقال (مابني على باطل فهو باطل). الشعب المغربي شعب ذكي لايخفى عليه شيء في هذا الوطن.الاستقلاليون ليسوا وحدهم من يشكل الاغلبية مع العدالة والتنمية حتى يتحدثوا عن البطء في الاداء الحكومي هنك حزب التقدم والاشتراكية وحزب الحركة الشعبية ،لم يتحدث احدهما عن هذا البطء كما يتحدث عنه شباط ثم لم لم يقم وزراء حزبه بتسريع وثيرة الاصلاح في القطاعات التي يتولون تسييرها ليقيم الحجة على الحكومة؟ام انهم ايضا مساهمون في هذ البطء؟ ايضا يتحدث عن المصلحة الوطنية ويقول بانها املت على حزبه ان يتخذ هذا القرار ناسيا ان حزبه شارك في كل الحكومات السابقة ولم يطرح فكرة الانسحاب في اجندته مع ان الشعب المغربي يتهمها بالفساد فما المستجد ياترى؟ فلو كانت المصلحة الوطنية هي التي تهم هذا الحزب لاستمر فيها لان شعارها محاربة الفساد وربط المسؤولية بالمحاسبة ام انه يرى هذا الشعار قنبلة موقوتة اذا انفجرت اصابته شظاياها.فقرر ان ينسحب ليتجند للوقوف في وجهه.
58 - youssef الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 10:48
الوفا: الرجل المناسب في المكان المناسب.
59 - souad aqrissa d essaouira الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 10:48
mr el wafa est un homme special et franc
60 - TIKAWA الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 10:55
الوفا: يريد الوصول الى الكرسي لا اقل ولا اكثر
بنكيران: يريد الوصول الى الكرسي لا اقل ولا اكثر
شباط: يريد الوصول الى الكرسي لا اقل ولا اكثر
حزب العدالة والتنمية تجار الدين ومنافقين
حزب الاستقلال حزب الإستغلال
الجميع منافقون
61 - حميد بودريسة الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:01
‏‎ 50‎سنة وأنتم تستفدون من مناصب الدولة بأسم أنكم جلبتوا لنا الإستقلال ،وتعتقدون أن المغاربة ينطوي عليه ذالك ،والأن تتهمون العدالة والتنمية بالإستفادة من التوظيف أتضحكون على المغاربة من جديد وتعتقدون أن الشعب مازال في سباته ، الإتهامات تكون مصحوبة بالأدلة وإلا عليك أن تخرس، في عهدكم أذكرك بشريكة النجاة وأذكرك بالصفقة الأدوية الفاسدة وكلها بالأدلة
62 - AZIZA الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:02
on te dit tbe3 lkedab 7ta lbab dar, même si je ne suis pas à 100% d'accord avec benkiran mais il a été voté par le peuple ne faisons pas l'erreur des egyptien laissons le finir son mandant et on va juger aprés ce que je lui reproche il connait les voleurs et il a les preuves contres eux mais ils sont protegés donc il ne les touche pas mais au moin lui je crois et je le souhaite il est honnete et il veut du bien au pays
63 - استقلالي اصيل الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:30
"لقد حصلنا على 52 مقعدا خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة. ولدينا الآن 60 نائباً." اوا هي باقي الترحال السياسي
ضحك عليك الداخل و الخارج يا شباط و من خلالك على الثلة المنافقة من الاستغلاليين المحيطين بك.
العدالة و التنمية اليوم هي الاستنرار الحقيقي للجيل المؤسس لحزب زدي علال
64 - محمد الصابر الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:33
تصوروا معي ، لو حدث العكس أي أن شباط هو الذي يترأس الحكومة وحزب العدالة هو الذي فضل أن ينسحب من الحكومة . ماذا سيقول بنكيران وماذا ماذا سيقول ويفعل شباط ، وهذا هو الاهم . انها كارثة سياسية تتجلى والله في أشخاص محددين ، بحيث أن الناس لاينقصهم سوى الانسحابات والمسرحيات الفاشلة أما كل شيئ فهو بألف خير وبخير... الله يستر
65 - yassine13 الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:37
لماذا الدق دائما على وتر المقارنة بين محمد مرسي الرئيس الشرعي لمصر وبين بن كيران. شباط يمني نفسه ان يلقى بن كيران نفس المؤامرة وبالتالي نفس المصير والعياذ بالله.
66 - عبد الجليل الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:38
ذكر شباط أن وزير التعليم خان الحزب .وهل الوزارة تعمل من اجل الحزب أم من أجل الشعب . الوافى قام بعمل جبار لآنه خان الحزب ولم يخن الشعب .أما كون الحزب قديم فهذا لم يخلف الا الويلات والزبونية وعليه أن يوضع على الرفوف.
67 - مواطن الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:42
شباط يغرق حزبه ويقضي على ما بقي فيه من روح، سيتبع نفس مصير الاتحاد الاشتراكي، ولن نسمع عنه بعد سنوات قليلة لأن البقاء دائما للأصلح
68 - عابر سبيل الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:44
لاشيئ مقدس في السياسة يا أخي ،حتى تعتبر كل من خالفك بمثابة خيانة عظمَى .من انت :حزب الله المختار أم ماذا؟
69 - مواطن مغربي الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:48
إن كنت تجهل يا شباط معناك في القاموس اللغوي فسأذكرك به.
إن كلمة شباط الشهر الثاني من السنة الميلادية أي شهر فبراير ومعناه يشير إلى الضرب والجلد وهذا ما قمت به لتصبح زعيم نقابة وبالتالي أمين عام لحزب أخطأ حين منحك لأول مرة العضوية فيه وها هو يؤدي الثمن. والمعروف على شهر شباط بشدة البرد والرياح. وأصل الاسم بابلي. فمكانك ليس بالمغرب ولكن عليك الالتحاق فورا بإخونك البابليين هم الذين سيفهمونك وسيستجيبون لكل ما تقول. وفي الختام أريد أن أذكرك بأن المغاربة يعرفون ومتأكدون بأن فبراير كبار لهراير. هذا مثال يقوله المغاربة عن شهر فبراير أي شباط الذي هو إسمك لأن فيه تهطل الأمطار بغزارة. والفرق بينك وبين هذا الشهر العظيم الذي يغيث الله فيه العباد هو أنك لا تمطر ولكن تحرنط.
70 - abuks الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:49
اللهم احفظ بلادنا من الخاىنين. انها وقاحة ان ينعت الى السيد الوفا بالخاىن رجل وطني يحب بلاده. ليس كالذين.اعماهم الطمع واطلب من السيد بن كيران التحقيق في اموال حزب الاستقلال
71 - citoyen honnete الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:53
LE COMLE DE L HERESIE
CERTAINS RESPIRENT LE MENSONGE
MAIS COMME A DIT NOTRE PROPHETES SALLAA ALLAH ALAIHI OUA SALLAM(ET TOUS LES AUTRES PROPHETES)
SI TU N AS PAS HONTE FAIS CE QUE TU VEUX
72 - الشرقاوى الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:54
فى الحقيقة حزب الاستقلال له دراية فى السياسة واتمنى من كل قلبى ان يكون رئيس الحكومة هو شباط لانه داهية فى الاسلوب السياسى.اما السى بنكيران يتقى الله واطلب منه يتجها الى المساجد لقرائتى القران ليستفيد من حسناته.وشكرا
73 - عهود الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:58
اتفق مع كلام السيد شباط فكلنا يعلم ان حركة التوحيد والاصلاح اخدت موقها داخل مجموعة من المناصب و اخدت تغرس نفودها اما السيد الوفا فقد فقد ابجديات العمل السياسي ونسي انه لولا حزب الاستقلال لما كان الان وزيرا
74 - ABDOU الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 12:03
نفا ق واضح . شباط تحول الئ ادريس لشكر ليتحالف معه. لشكر الذي دعا الاتحاديين للخروج من حكومة الاستقلالي عباس الفاسي فتم اسكاته بالحقيبة اياها ام تراكم نسيتم؟؟؟؟؟؟؟؟
75 - سلفي الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 12:06
حزب العدالة والتنمية هو اسلامي لكن نحن نريد ان يطبق الاحكام الاسلامية
قطع اليد
الرجم الحرابة
القصاص
الخلافة
تعدد الزوجات
الجهاد
بيت المال,,,,,
هذا ما نعرفه عن الاسلام فهل ايها الحزب الاسلامي تستطيع تطبيق ذلك فانا معك ان استطعت وان لم تستطع فعليك بالصوم فان لك به وجاء
76 - ابوتوفيق الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 12:14
اقول لمن دونوا الردود 5-6-19-20-23-31-34 انها قمة الغباء لديكم يااخوة الرجل لايهمه مشاكل الشعب المغربي والبحث عن الحلول بقدر مايهمه الاستحواد على كل الوزارات ليكون - عنتر زمانه- السياسة مراوغات ومصالح. يقولون ان الرجل كان/ سيكليس/ فاصبح عمدة العاصمة العلمية للمملكة الشريفة ثم زعيم حزب يقولون انه عتيد-ياسلام- انني عاشرتهم فانهم يتبادلون الحقائب والمصالح الشخصية لايهمهم مصلحة البلاد والعباد- اقول قولي عن تجربة وعن قرب. اعيدوا قراءة التاريخ فالمواطنون الدين ضحوا بالغالي والنفيس في سبيل عزة الوطن واستقلاله تواروا عن الانظار واعتبروا ان ماقدموه للبلاد مجرد تضحية ولا يستحق جزاء ولا شكر افهمتم. شباط يريد ان يدخل التاريخ لكن لست ادري من اي الابواب. اما عن الرجل الدي وصفه بالخائن فهو مواطن مغربي غيور على المصالح العليا للوطن بدل مصالح الحزب الضيقة اعرفه مند كان رئيسا لبلدية مراكش بحكم انني من المنطقة السيد محمد الوفاء رجل نظيف وانظف من النظيف ولكم في القرارات الجرئية عبرة واخرها استعمال سيارات المصلحة بالوزارة- التي كانت تستعمل لنقل النساء الى حمام الدرب وسوق الخضر للتبضع.ارجو ان تستيقظوا.
77 - كريم الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 12:16
أتستحمر الشعب ياشباط؟هل تعتقد أنك تخاطب أجيال الثلاثينات والأربعينات؟راه الشعب عاق وفاق وعارفكم أنتم من رسخ الاستبداد والزبونية والمحسوبية والرشوة والفسادبكل صوره وأقصيتم الأكفاء من أبناء الشعب ووظفتم النطيحة والمتردية من حزبكم ولو كانت النزاهة والمصداقية في حزبكم كما تزعم لما كنت ياشبط أمينا عاماعليه وعندكم كفاءات يمكن لها ان ترمم ما تبقى من بنيان الحزب المتهاوي ولو كان السيدمحمدالوفا رآك تسعى إلى خدمة الوطن لكان أول المستجيبين
78 - abed الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 12:19
مسألة مقتنع بها تماما:
تشبيه الوضع في مصر بما يجري في حكومة المملكة المغربية غباء سياسي وتاريخي.
شباط بطش وبلطج ودنس حزب الميزان، هذا الحزب الذي يتوفر على خيرة من كوادر هذا الشعب .
79 - سي محمد الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 12:23
عندما أدركتم ان اصلاح صندوق المقاصة وتفعيله سيكون الضربة القاضية لكل الاحزاب الاخرى ولكل من كان يستفيد من الدعم من هذا الصندوق، بغير حق، لان هذا الصندوق هو دعم للفقراء فقط وليس لكروش الحرام ،حينها ضاقت بكم الارض بما رحبت فاصبح همكم الوحيد هو البحث عن المكائد لحكومة بنكيران ومشروعها المجتمعي لكي لاتستمر ويتوقف المشروع.
اضف الى ذلك البزولة(الريع) التي اعتدتم على احتكارها اصبحت تجف يوما بعد يوم بفضل وقوف الحكومة ضد كل اشكال الفساد لم تزدكم الا هيجانا للانقضاض على حكومة الاصلاح .
اما الزيادات في الاسعار، فبالامس وانتم في الحكومة، وليس الامس ببعيد كان ثمن زيت المائدة ب 7 دراهم وبين عشية وضحاها اصبح ثمنها اكثر من 16 دهـ اي اكثر من 100% وهذه وحدها احدثت ثقبا كبيرا في جيوب المغاربة الفقراء الذين لاحول لهم ولا قوة ... واليوم تتبجحون بالحديث والركوب عن زيادة درهمين في البنزين التي لاتمس المواطن الفقير في شيء. وقد صرح بذلك بنكيران حيث اكد ان الدعم لن يستفيد منه بعد اليوم الا الفقراء : الدعم في الغاز والبنزين والسكروالزيت و...
إوا ها البزازيل مشات لينا ، آش نديرو؟ نتكعدو لبنكيران
80 - azelarab الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 12:26
tout le monde parle du PI et son histoire dans le pilotage du pays mais apprement ceux qui ont posté n'ont jamais pu lire lhistoire de la politique contemporaine pour voir que le totale du pilotage du gouvernement est de 6 ans pas plus et si vous vous amuser a digerer des idées sans avoir a les filtrer c'est que vous etez tous et toutes des pions et des ignorant veuillez lire un peu avant de produire peut etre que vos parent savent un petit peu plus allez y les demandé un peu lhistoire
81 - عبداللطيف الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 12:26
المغرب مقسوم سنوات هاد شي لكانشوفو غير الثمثيل على الشعب فهاذ البلاد
لقدر على شي حاجة يديرها والريع هو لخدام والقوادة
82 - Nawaf الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 12:29
سبحان الله الرجل يتصرف كأنه ملاك.نعرفك جيدا صحيح انك جهل لكن تتقن فن الدسائس والمناورات.ماعدا السرقة وتبديد المال العام وهدا أبرز إنجازات حزب كم خلال العقود السالفة.مدا بوسع حزب الاستقلال ان يفعل للشعب.لولا شراء الأصوات واستغلال فقر حي بنسودة ما ماكنت عمدة ولا برلماني.ولولا شراءك أصوات الاستغلال ليست لحزبكم ماكنت وصلت للأمانة العامة للاستغلال.خرجت من الحكومة لتعرقل وتشوش من خارجها واضن انك حفرت قبر الاستغلال بنفسك.الله اينجينا من استغلال واستبداد هدا الحزب العصري.
83 - مواطن الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 12:31
الوفا ما وزير ما تا لعبة لا علاقة له بالتعليم والدليل الوضع غامض ولا استراتيجية لدبه في الاصلاح سوى الظهور الاعلامي الخاوي ومرة مع الاساتذة ومرة ضدهم وهو خائن بامتياز لحزبه ووطنه
84 - مغربي الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 12:40
الاستوزار والمناصب وكلها باغي يدي حقو من الكعكة حتى من الاسلامويين .من نهار طلعوا الحكومة وهوما خدامين غير على التعيينات في المناصب العليا وانزال الدستور لا زربة على صلاح .المهم يكون عند الحزب رؤس كبار في الدولة .والمواطن فيناهو من هاد الشي يا حكومة المنافقين و المسترزقين على حساب الشعب .اقبح كل من يدافع عن حزب الندالة والتعمية وهم كثر في هذا المنبر لانهم يقيسون الامور بمنظار حزبي ضيق و تدخلاتهم تاتي كيدية و عنادا .اما الواقع انتم اقبح ممن تسبون .داك الشي لتتعيروا بيه الاخرين راكم سقطتم فيه الريع المحسوبية الشفوي وقلة الخدمة و زيد النفاق غادين تتاحدو مع عدو الامس ليس حرصا على مصلحة المواطن وسواد عيني المواطنين بل حرصا على المناصب والامتيازات .وفيناهو صلاحكم بل انتم اقبح شئنا منهم .قبح الله كل من لهث وراء مصالحه الشخصية على حساب هموم الشعب و الامه.واستغرب لطابور المدافعين عن بنكيران ورباعتو هل انتم مغاربة ام تتفرجون على الوضع بنظارات ثلاثية الابعاد ام ماذا .انا بعدا اللي تلاقيتو سواء في السوق في العمل في المسجد ياسف لحال المغرب مع هذه الحكومة ويبدون مقتهم وامتعاضهم منها .ارحلوووا
85 - bsmat amal الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 12:40
من خلال المقال وكل ماهو مكتوب ومرئ في وسائل الاعلام اتضح لي كمواطنة سلمت صوتها لحزب العدالة وتنمية ان الكل يبحث عن الثراء على حساب المغاربة الفقراء اتقوا الله ستحاسبون يوم القيامة الكل متشبت بكراسي النار التي انتم في صراع عليها الهتكم الاموال ونسيتم المسؤولية الله يخذ فيكم الحق في الدنيا قبل الاخرة.كنت جد مسرورة بالحزب الاسلامي وقلت الحمد لله سنرى الخير على يده ولكن تفاجاة بواقع مرير المناصب لم يحصل عليها الا ابنائهم واحبائهم.الحمد لله الشعب المغربي واعي بمايجري في الساحة السياسيةفقدنا الثقة في الاسلامين واليسارين وكل من يبحث الثراء على حساب معانات الشعب.اتقوا الله.
86 - مواطن الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 12:46
أنا لا علاقة لي بالسياسة، لكن الذي لا أطيق قبولة أن يكون مثل شباط في الحكومة، بل في بلدنا الحبيب الذي أجزم كل الجزم أن شباط يسعى إلى تخريبه وزرع الفتنة فية ،وخدمة المخطط الصهيوني الذي يسعى القضاء على الاسلام والمسلمين وتشتيت شملهم، ويزعم أنه وطني، فالوطنية ياشباط براء منك ، وقد فضح الله أمرك، أما عن الوفا فالكل يشهد له بأداء رسالته على أحسن وجه، وله مبادئ، وقد كان حكيما لما بقي في الحكومة، والله ينصر الحق ، ويهلك الخونة المنافقين، والله يحفظ بلادي ومحمد السادس، وتحية من الأعماق لبنكران والفريق ديالو.
87 - ابو وائل الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 12:57
شباط ظاهرة صوتية يقول كلاما اليوم ثم سرعان ما يناقضه في تصريح آخر وهذا يتنافى مع مبادئ السياسي المحنك.
صراحة يساهم في تمييع السياسة وسيؤدي بحزب الاستقلال الى الهاوية
انصحه بالابتعاد عن السياسة والاعتناء بتربية اولاده او بالاحرى معالجتهم من ادمان المخدرات الصلبة.
تحية للمواطن المغربي المسحوق
88 - محمد الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 13:00
لعل شباط يريد أن يستنسخ تجربة "جبهة الخراب بمصر"من خلال شنه حملة إعلامية شعواء ضد حزب العدالة والتنمية,كاتهامه بالاستفراد بالحكم,وتعيين أطر تنتمي لحركة التوحيد والاصلاح وللحزب,وبأن الحكومة ضد السياحة,ووو.....ونحن نهمس في أذن شباط لنقول له ومبغناك سير فحالاتك خرج من الحكومة لهلا إرجعك لها إلى الابد انت وحزبك,واش ماكتحشمش كان من الاولى لك ان تحاسب حزبك على ماوصل إليه المغرب من الاوضاع المزرية التي تتحدث عنها بعد فترة حكم لمدة 50 سنة.
89 - مواطن حار الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 13:07
اتاسف للحالة التي وصلت اليها السياسة في المغرب..متى يستيقظ الشعب من سباته العميق ويعرف ان لا خير يرجى من سياسييه...الكل يجري وراء مصالحهه الذاتية و يوهم الشعب بان يسعى لمصلحة الوطن...هرمنا من لغة الخشب التي ما فتؤوا يتشدقون بها...اسال الله الصبر للشعب المغربي...
90 - abd d3if الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 13:08
كيف تصبح رئيس حكومة في ثلاثة مراحل
1 التحكم في نقابة الحزب
2 السيطرة على قيادة الحزب
3 خذل الاغلبية و محاولة سحب الثقة من الحكومة
لكن قد تجري الرياح بما لا تشتهي السفن و قد ينقلب السحر على الساحر ولعل الحكمة سترغم عقلاء الاستقلال الى عزل شباط واقبار احلامه في القبضة على كل شيئ.
91 - عبد المجيد الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 13:11
يا شباط الوزير الوفا لم يخن الحزب بل كا وفيا لمواقفه ، فالتاريخ يشهد ان حزب الاستقلال هو المسؤول عن افساد التعليم منذ عهد العراقي
الوفا احسن وزير للتربية و التعليم عرفه المغرب ، فهو الوزير الذي استطاع ان :
ـ يحد من ظاهرة الغش في الباكالوريا و يعيد للباكالويا المغربية بعضا من مصداقيتها رغم ان العديد من الاساتذة حاربوه بمساعدة الغشاشين لكونهم هم يغشون في الامتحانات المهنية
ـ يضع حدا للمتلاعبين بالاموال العامة بوقفه برنامج التقويم الهيكلي الذي استنزف الملايير من خزينة الدولة دون ان يحقق اي شيئ من اهدافه وهدا ما دفع المستفدين الى اعلان حرب على الوفا
ـ يعيد للحركة الانتقالية مصداقيتها ، فلاول مرة في تاريخ المغرب تمر بمنتهى الشفافية كما ان انه سد الطريق على السماسرة من النقابيين بالغائه اللجن الاقليمية المشاركة في الحركة الانتقالية الداخلية
ـ يعيد للمفتش دوره و اهميته كمراقب تربوي وو ان لا يبقى دوره في منح النقط للترقية
92 - mohamed الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 13:18
لقد انتصر شباط لعقله اللاواعـــي المعـــادي لال الـفــاسي حيث ازاحهم من التوزير وهــو يراوغهم ان عـدوه هو بنكيران
عموما هناك عدة مسائل متداخلة افضت الى ترك مائدة لم انل منها الا عض الاصبع و التجلد امام الراي العام
93 - ABDESSELAM BAKKALI الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 13:20
a mr said / commentaire no 5 ...SI TON CHABAT DEVENAIT PREIER MINISTRE CA SERA LA FIN DUN MONDE . mr said ...as tu jamais vu ou entendu un simple et humble ministre titulaire d un certificat d etudes primaire yaaaaaaa latiiiiiif 3la chouha
94 - marocain11111111 الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 13:22
nous somme un peuple trés faible; et qui a tjrs peur.
95 - hind الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 13:43
pitiez pour notre pays pitiez
96 - محمد صلاح الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 13:43
ردا على التعليق رقم 19 ولد البلاد في مسالة تعيينات بنكيران،الا تعلم يا ان الوزير الاول السابق عباس الفاسي من حزب الاستقلال وهو من قام في آخر ولايته بتعيين العشرات من الفاسيين في المناصب العليا، وان زوجة الفاسي الفهري وزيرة الصحة السابقة في حكومته اشرت على صفقة الادوية الفاسدة والمعدات المتلاشية وادخلتها للمغرب دون حسيب ولا رقيب، انسيت فضيحة النجاة التي ازمت وضعية عدد من المغاربة والتي كانت بطلتها شركة النجاة لعباس الفاسي.
اما شباط الذي قال ان حزبه لا تهمه المناصب بقدر ما تهمه المصلحة العليا للبلاد،الا يستحيي من قوله، لماذا حزب الاستغلال فرض على العدالة والتنمية تسلم حقائب مهمة للدخول في حكومة بنكيران (المالية،التعليم.....الخ ، وكذا رئاسة مجلس النواب)، هل هذا هو الحزب الذي لا تهمه الا المصلحة العامة. لا،لا ولن نسكت عن هذا المنكر، وسترون في الايام القادمة ماذا سيحدث لهذا الحزب المتجدر في المكر والخدع والحيل ومغالطة الشعب، واقسم بالله اني استقلالي اب عن جد، ولكني اكره ما يفعله بعض السفهاء الذين يتهافتون على الكراسي، والله ما كرهوا ان تكون الحكومة كلها استقلالية او فاسية.
97 - المسامحة الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 13:45
المنطق يقول
لكل له اختصاصاته وكل واحد غير مؤهل لمسؤولية ما لا يجب توليها له

طلب أحد الخلفاء من رجاله أن يحظروا له الفقيه إياس بن معاوية، فلما حظر الفقيه قال له الخليفة: إني أريد منك أن تتولّى منصب القضاء. فرفض الفقيه هذا المنصب قائلاً: إني لا أصلح للقضاء. وكان هذا الجواب مفاجأة للخليفة، فقال له غاضبا: أنت غير صادق. فرد الفقيه على الفور: إذن فقد حكمت علي بأني لا أصلح. فسأله الخليفة: كيف ذلك؟ فأجاب الفقيه: لأني لوكنت كاذبا كما تقول فأنا لا أصلح للقضاء، وإن كنت صادقا فقد أخبرتك أني لا أصلح للقضاء..

فشباط غير مؤهل لكي يكون لا رئيس حزب ولا نقابة ولا اي شيء
بما ان حزب الاستقلال خرج عن المنطق وجعل على راس حزبه شخص ليس له كفائه فنهايته ستكون مثل خروجه من الحكومة
لو كان علال الفاسي حيا لقام باعطاء فلقة لهذا البرنوصي المسمى شياط على رجليه وتركه في بير طمطم يكمل المشي لقبيلته حاملا وراء ظهره لافتة تقول
لن اعيد ان اتدخل في ما لا يعنيني
يجب ان ادخل سوق راسي انا عروبي برنوصي ولن اكون فاسي بزززز
الله يعفو الله يعفو الله يعفو
98 - مشاكس الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 13:58
أمثال الوفا لا يليقون أن يكونوا أعضاء بحزب عريق مثل حزب الاستقلال مكانه مع أصحابه الخونة حزب العدالة والتنمية اللي خانوا العهد مع الشعب
99 - سعاد حسني الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 14:04
هداك الخطابات التافهة ديال بنكيران على المعطلين : المساواة، تكافؤ الفرص وووووو تطبق فقط على ولاد الشعب أما ولادو وولاد صحابو وشبيبتهم والأكيد شباب حركة التوحيد والإصلاح االتوظيفات والتعيينات لا حرج
100 - متتبعة الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 14:06
رحمك الله يا وتربوري حيا وميتا. ومن لا يعرف وتربوري فهو الذي كشف النقاب عن هذه المسرحية السياسية للمخزن التي لا يتوقف عرضها منذ زمن بعيد. بمعنى أن ما يجري في الساحة السياسية المغربية ليس سوى مجرد مسرحية مخزنية مملة لم تعد تخفى على معظم المغاربة الهدف منها تضليل الرأي العام وتكميم الأفواه عن الصراخ طلبا للحق. كفى من الضحك على الشعب؟ واسألوا أنفسكم كم ستعيشون في هذه الدنيا وماذا ستفعلون بكل هذه الأموال التي تنهبونها من الشعب التي هي مجرد ذنوب وخطايا ستجدونها أمامكم يوم الحساب والعقاب. حسبي الله ونعم الوكيل في الظلمة والمنافقين
101 - RECYCLAGE الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 14:11
مجرد سؤال للمغاربة الذين لم تخنهم الذاكرة. من خان الأمانة على مستوى الأحزاب لعقود من استفاد أبناؤه ومقربوه وأتباعه من خيرات هذا الوطن بلا حسيب أو رقيب ؟المناصب والامتيازات والأشباح كلها لكم أو من صنعكم . حبل الكذب قصير .
102 - Doukkali الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 14:13
La baltajia électronique des barbus revient encore sur scène. D'ailleurs cette catégorie de mercenaires ne paye pas les frais des hausses des prix, comme en souffre la masse populaire inculte. Vive Chabat, vive le PI, vive le roi, vive le Maroc. A bas les démagogues. Merci Hespress
103 - fasia الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 15:06
شباط يعتقد ان الشعب المغربي ساذج ابله لايفهم شيئا ممايجري في الساحة وكما يقال (مابني على باطل فهو باطل). الشعب المغربي شعب ذكي لايخفى عليه شيء في هذا الوطن.الاستقلاليون ليسوا وحدهم من يشكل الاغلبية مع العدالة والتنمية حتى يتحدثوا عن البطء في الاداء الحكومي هنك حزب التقدم والاشتراكية وحزب الحركة الشعبية ،لم يتحدث احدهما عن هذا البطء كما يتحدث عنه شباط ثم لم لم يقم وزراء حزبه بتسريع وثيرة الاصلاح في القطاعات التي يتولون تسييرها ليقيم الحجة على الحكومة؟ام انهم ايضا مساهمون في هذ البطء؟ ايضا يتحدث عن المصلحة الوطنية ويقول بانها املت على حزبه ان يتخذ هذا القرار ناسيا ان حزبه شارك في كل الحكومات السابقة ولم يطرح فكرة الانسحاب في اجندته مع ان الشعب المغربي يتهمها بالفساد فما المستجد ياترى؟ فلو كانت المصلحة الوطنية هي التي تهم هذا الحزب لاستمر فيها لان شعارها محاربة الفساد وربط المسؤولية بالمحاسبة ام انه يرى هذا الشعار قنبلة موقوتة اذا انفجرت اصابته شظاياها.فقرر ان ينسحب ليتجند للوقوف في وجهه.
104 - راوية الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 15:12
فشباط يفكر بطريقة مثلى و انسحابه لم ياتي عبطا بل من خلال الوثيرة الضعيفة التي كان يمشي بها رئيس الحكومة (لي بغا يربح العام طويل) التي قلبت له الموازين على عاقبيها.
105 - yadini الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 15:18
Certes il y a quelque chose qui attire mr WAFA dans le minéstere d education nationale!!sinon pourquoi donc ne veut pas démissionner??!
106 - weld fes الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 15:36
السلام عليكم .
مسكين شباط اختلطت عليه الاوراق ان ساعته اتيت لاريب فيها . عندما استمع الى مداخلاته اشعر ان شباط مريض بمرض الكذب والكذب ثم الكذب والنفاق ,فهذا السياسي ( المفيوزي ) يسير بالبلاد الى الهاوية اقسم بالله لا خير فيه .يكفيكم ان تسالوا عليه اهل مدينة فاس . واتمنى من موقعكم هذا ان يطرح عليه سؤال حول ما يزعمه حول الحرية النقابية فهاهم عمال وكالة النقل الحضري سابقا ( سيتي باص حاليا )يعانون منذ 4 اشهر من الفقر والبطالة نتيجة الطرد الجماعي وجلهم اشتغل لمدة تزيد عن 20 سنة لا لشيئ سوى انهم لم يريدوا البقاء في نقابته والتي تعمل بمنطق العصابات من بين ما قام به سي شبيبيط :
- في فاتح ماي وفر حافلات النقل العمومي وحافلات النقل الحضري لنقل ناس لا علاقة لهم لا من قريب او بعيد بنقابته او نقابة غيره او بالسياسة اصلا .فقام باستغلال فرق رياضية مختلفة كلهم خضعوا للامرمكرهين لاابطال فمن
107 - aboulwalid الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 15:41
بسم الله الرحمان الرحيم

حكومة بنكيران ملي دخلات و هي همع المشاكيل والعراقيل ....... , أول مغد الدير هو الاصلاح و معدهم قالوها الاصلاح تيولد , الى كانت العدالة و التنمية مدارت والو ونتما أش حققت هد 50 سنة .
أسأل الله اتعالى أن يحفض هذا البلد و ملكنا محمد السادس و كل من أراد الصلاح لهذا البلد.
و الذي أراد الخراب و الغش والهدم فهدا البلد.......ياب هده لنا ولا بعد علنا يا عظيم و ياكريم
108 - mohajir الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 15:58
المعايير والقيم للحزب لا تناسب السيد الوفاج هذا هو السبب انه اتخذ قرارا بالبقاء في وظيفتة ولم يستقل. هذا رجل مغربي شجاع
109 - زكي الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 15:59
حينما يتحدث شباط عن ارادة الخير لهذا الوطن ولشعبه وانه يحمل لهما الهم الكبير بلغة كلها ثقة وطمئنينة , يخال المستمع أو المتتبع أن هذا الشخص بمجرد تنصيبه رئيسا للحكومة لا قدر الله , سيجد حلا لكل الأزمات وسينعم الشعب المغربي بعيش رغيد وستختفي البطالة ويتقدم البلد , كأن حزبه لم يسبق له أن قاد الحكومة .
110 - عبد العزيز الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 16:18
ما بني على باطل فهو باطل .الفرق واضح بين عبد الالاه بنكيران ومعارضيه وهو ان الاول شرعي حتى وان اخطآ اما خصومه فهم مزورين وان اصابوا .وانا للمزور ان يصيب ........ان سماع او قراءة كلامكم مضيعة للوقت لانكم لاتقدروا ان تثبتوا للشعب انكم شرعيون .اما الشعب فقد اثبت باليقين انكم مزورين حتى النخاع وان خصمكم شرعي شرعي شرعي فليسقط التزوير
111 - ADIL الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 16:28
ا لسيد الوفاء ليس بالخائن بل هو انسان حر بمعنى الكلمة وديموقراطي يخدم لصالح بلده ولا يريد التفكك ولا التشتت لبلاده كما هو الشان بالنسبة لك يا شباط . فالخائن في الحقيقة هو الذي دفع افراد حزبه في الحكومة الى الاستقالة ليخلق مشاكل لحكومة البلاد ويؤدي الوطن الى الهاوية عوض ان يجلس الى مائدة الحوار من اجل التوصل الى حل يرضي الجميع ويبعد شبح الازمة عن البلاد , لا يا شباط طريقتك هذه لن توصلك ابدا الى راس الحكومة ولن تنال ابدا رضى الشعب المغربي , دع الحكومة تؤدي واجبها ولا تبسط نفودك على الحزب .
112 - سهايل مغربي الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 16:32
نحن مع العدالة و التنمية وستضل إن شائ الله ستحكم المغرب ستون سنة انشاء الله
113 - رأي حول الحدث الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 16:33
ما يقوله شباط استخفاف بعقول المغاربة ؛ لأننا لم نجنِ إبان ولاية الاستقلاليين سوى القهر و الفقر و المستفيد الوحيد كان الحزب في شخص صاحبه الفاسي و عائلته إلى غيرهم من الأذناب . شأنهم شأن باقي الأحزاب أما الآن فنحن نتعامل مع حزب أول مره يصل إلى ما وصل إليه بفضل الله ، و ترأس الحكومة في ظل انتخابات نزيهه و شفافة .. الأخ شباط زيادة إلى حركة تمرد ( التي ولدت بالأمس من أب غير شرعي و أم صهيونة ) يريدان إشعال نار الفتنة و جر البلاد إلى ما لا يحمد عقباه .
فكيف يظن عاقل أن فساد أعوام كثيرة يتطلب مدة سنة لإصلاحه ، فهاته الحكومة ورثت مستنقعا و أوحالا كانت تجوب بها تماسيح لا تهمها إلا مصلحتها الشخصية ؛ فيجب إعطاؤها على الأقل المدة التي يخولها لها القانون و يا ليتها تكفيها لإصلاح ما عبثت به الأيادي
114 - Mohammed-Ali الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 16:54
Je n'ai jamais vu autant de commentaires contre une personne et même autant de (-) contre ceux qui le défendent par exemple les commentaires ''3'' a -592 le commentaire ''5'' a -920 des records qui ont leurs significations et sens.
Dans ce gouvernement le PI lorgnait surtout le ministère des TP, qui a vu passé le plus grand nombre d'istiqlaliens qui ont maintenant un certain nombre d'agréement aussi bien dans le transports, les carrières de sable de granites. Le peuple Marocain a eu droit surtout au x lois répressives du code de la route de la part des istiqlaliens.
M. CHABBAT, allez voir ailleurs, allez réeduquer vos enfants, votre premier échec, allez prendre des leçon de sciences politiques, de droit constitutionnel. Ou plutôt allez là où on ne te verra plus.
115 - hamid الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 18:26
Les ingrats et les débutants dans la politique ne reconnaitront jamais les superbes exploits du P I qu'il fasse parti du gouvernement ou de l'opposition .Seuls leurs parents et leurs ancètres qui ont vécu le Maroc d'avant l'idépendance pourront les eclairer sur les luttes glorieuses de ce parti. c'est pourtant simple de juger .A titre d'exemple :combien d'istiqlaliens ont été traduits en justice ou incarcérés pour mauvaise gestion comme c'est le cas pour d'autres partis qui n'ont participé au gouvernement que récemment
?
116 - aoulouzi الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 20:03
هل فكرة يوما في المقارنة بين عباس الفاسي وبنكيران قبل أن توجه كل هده الإتهامات لبنكران
117 - bennani الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 20:25
Monsieur CHABBAT - monsieur chabbat ; il faut etre fair -play ; votre retrait du gouvernement montre que vous incapable d'assumer vos responsabilité ; donc maintenant ; il faut pas venir pleurer ; il faut être fair-play et monsieur chabbat c'est pas la fin du monde .Je pense que votre profil corresponds le plus à un commercial ; vous pouvez devenir responsable commercial .
118 - عبد الكريم الداودي الأربعاء 17 يوليوز 2013 - 01:46
الوافا من الرجال القلائل الذين يشتغلون من اجل بلدهم
اللهم وفقه في مسعاه يارب .
119 - daoud الأربعاء 17 يوليوز 2013 - 12:23
louafa le meilleur ministre cest l homme de la situation il a pu realiser les reves des marocains la lutte mr chabat ne parle pas au nom de tous les marocains tu ne represente rien
120 - مغربي الأربعاء 17 يوليوز 2013 - 13:07
إلى صاحب التعليق 73: هل بتعليقك تنتقد بنكيران أم تنتقد القرآن و المساجد؟ نريد حكومة إسلامية و مواطنة، و لا نريدعلمانيين و دعاة الفساد.
121 - aziz الأربعاء 17 يوليوز 2013 - 17:44
تم الاقتناع منذ زمن بضرورة فصل الدين عن السياسة.ونحن الان نعلم علم اليقين ان العمل الحكومي يتطلب حنكة قوية ودهاء لا نظير له في حال اردنا الحصول على المائكل و المشرب اما اذا اردنا الانغلاق فاسنتعرض للمجاعة اولا. ثم نصبح فريسة سهلة للاستعمار و اسباب المجاعة قد بدئت تذهر في الافق بعد الزيادة في اسعارالمحروقات و اعادت الضريبة على السيارات المتهلكة و فقدان شريحة المتقاعدين للامال بعدما كانو بتطلعون الى انصافهم مطلع سنة 2012 وتبخر الامال اما عن الدين فاهو في الصدور وليس على الشفاه
122 - حكيمة محمد الأربعاء 17 يوليوز 2013 - 19:22
يارب إن الفساد اليوم صار يدافع عن نفسه حسب قول عبد الاله بن كيران فوفق اللهم رئيس حكومتنا المغربية يا ذا الجلال والإكرام ... الله ينصرك عليهم يا سي عبد الإله بن كيران والله حتى حنا معاك والله حتى ينصرك الله عليهم مدى العمر .المغاربة كلهم تيبغيوك و دائما سيقف المغارب وقفة رجل واحد ضد أتباع شششباط ... حسبي الله ونعم الوكيل...
123 - abdeslam الأربعاء 17 يوليوز 2013 - 20:32
انا لست من منا صري اي طرف أو أي "حزب" من الأحزاب ,لكن فضولي و حماقتي يدفعا ني أل التساؤل عن الأسباب الحقيقية وراء هدا التحرك "الشباطي"؟؟ما يجعلني أتخيل عدة سيناريوهات محتملة أولها أن شباط ماهو ألا أداة في أياد خفية (قد تكون تماسيح وعفاريت) تسعى ألى أنهاء فترة المتوجين عقب التصويت العقابي؟أو أنه تحرك يأمل من ورائه زعيم الميزان كسب شعبية واسعة تؤهله الترقي ألى مناصب أصابه الملل من طول فترة الترصد لها,أو هناك 'ربما'فعلا وصفة ما يتوفر عليها هدا الزعيم المنبعث استأثر بها في عالم السر و الكتمان عن نقيبه السابق عباس ويرى أن الوقت حان لتولي القيادة وكشف الوصفة التي أعياه كتمانها؟؟وهدا ما يخلق لدينا بعض الأمل والشوق لمعاودة ارتداء نفس الجبة السابقة لكن بعد غسيلها و كيها"تصليحها",
124 - مواطن غيور الخميس 18 يوليوز 2013 - 01:05
بحال شباط بحال بن كيران ، حتى واحد فيهم ما جا يخدم الوطن ، هاد المسرحية كاع ما بغات تسالي ، شحال هادي باش شدينا الإستقلال حكمنا فيها حزب الإستقلال أش دار ، شباط اكون كايحشم أكون بعد للتساع وخلي السياسة لماليها لا هو ولا بن كيران، المغرب غادي غير للور للور لا السياسة لا الاقتصاد لا الرياضة كلشي غادي غير بالقدرة الإلاهية ، إمتى نشوفو ناس نزهاء فعلا بغاو إخدمو لبلاد بالمعقول نبقاو نتسناو حتى يفرج الله ، إنا لله وإنا إليه راجعون
125 - مواطن مغربي الخميس 18 يوليوز 2013 - 01:57
حكومة بن كيران عازمة على الاصلاح رغم القلاقل والمشاكل التي يثيرها اعداء الوطن. فهم ما تحركوا الا لانهم وجدوا ان مصالحهم التي ظلوا يرعونها ويزكونها باموال الشعب في خطر. فهذا الذي كان شبحا في وزارة التربية الوطنية ياخذ اجرته كل شهر دون عمل كيف له ان يحب هذه الحكومة...، وذاك الذي تم انتقاءه من بين الالاف من الاطر التربوية للعمل بالمجلس الوطني لحقوق الانسان او غيره دون اية معايير كيف له ان يحب هذه الحكومة...
ما تقوم به الحكومة الان هو تشريح للواقع المغربي واظن ان الاتي هي المحاسبة لذلك فهم يعملون كل ما بوسعهم من اجل اجهاض هذه الحكومة. وانا في الحقيقة اتعجب كيف للذي عجز عن تربية ابناءه تربية صالحة ان يدعي بانه يريد الخير والصلاح للبلد.
يجب ان نكون واعون بالمؤامرة التي تحاك ضد البلد من طرف اعداءه
126 - titif tanger الخميس 18 يوليوز 2013 - 02:25
الا تلاحطون ان اغلب الاراء كانت ضدك ياشباط وكن تحشم را المبتغى ديالك معروف عند المغاربة وكان نتمنى تطالع على هد ه الاراء .أما الدين معك فنتيجتهم تحت الصفر او بزاف.
127 - asddart الخميس 18 يوليوز 2013 - 15:15
chabat tu ne representes pas tous les marocains parle en ton nom ou celui de ton parti rien qu a lire les commentaires tu devines tes futurs resultats aux prochaines elections les marocains ne sont pas dupes ils ont vote le pjd et voteront le pjd massivement meme ceux qui ne sont jamais aux urnes le feront la prochaine fois
128 - kabish الخميس 18 يوليوز 2013 - 15:37
شباط يتكلم على الخيانة العظمى وكأن البلاد إنغمست في ظلام أبدي! سي الوفا قالها بالدارجة و الفرسية راه لايتلقى الأوامر سوى من عند الله, الملك, والشعب .حثى هذي خصو يطرجمها لشببيط ورباعتو بشي لغة أبسط.. خليو السيد يخدم بلا توزويز .
129 - كباش الخميس 18 يوليوز 2013 - 16:34
و اش الوفا كانبو يعطي الاستقالة ومن بعد تعوضه باصدقاك في الحكومة القادمة
وانت مع من راه الوفا المراكشي اهيتا
130 - سليمة سليم الخميس 18 يوليوز 2013 - 17:09
الوفا رجل لم يخن الحزب وانما اراد ان يعمل بجد راه ظهرتم على حقيقتكم اتركوا الحكومة الحالية تعمل انتم تشوشون عليها حتى لا تفضحكم اتركوها تعري تحرمياتكم .لعل شباط يريد ان يوصنا الى ما وصلت اليه جبهة الخراب في مصر ونحن نقول لشباط المغاربة فهموك مزيان وحزبك ما قدم اي شيء للمغاربة الم يكن في الحكومة كان من الاولى لك ان تحاسب حزبك على ماوصلت اليه كل القطاعات من الفساد الناس الدين صوتوا على حزب الاستقلال فيما سبق ماتوا هدا مغرب اخر لايعرف النفاق ولا المجاملة عندك اه ماعندكش حيد.وصاحب الجلالة نصره الله هو الحكم .
131 - عمر عواد الخميس 18 يوليوز 2013 - 17:21
إن الوفا رجل الساعة الذي قال للطغاة والفساق والمجرمين والعلمانيين لا ثم لا ثم لا ,,,, هذه السياسة الشبطية الجديدة التي تسير عليها فقدت الحزب مصداقيته ومكانته ومرتبته بين الأحزاب المغربية
هذا المنهج وهذه الحطة التي اتبعتها فقدتنا الثقة في الحزب الذي أولاك أمانته العامة بشرذمة من مسانديك المرتزقة الذين وعدتهم بالوزارة ولكنك لن تصل بإذن الله وإرادة المخلصين البقية الباقية من حزب الإستقلال الذين يساندون الأخ محمد الوفا ويقتدون به لأنه نعم الرجل ونعم الوطني ونعم الأديب العاقل الرزين في تصرفاته وسياسته وإخلاصه لنسئوليته
ونقسم بالله بأننا سنكون ضدك في الإنتخابات المقبلة ونوجه نداءا حارا لساكنة فاس الشرفاء النبلاء الأجلاء العقلاء الذين يحبون بلادهم وملكهم والذين أطهروا إخلاصهم لوطنهم أن يقفوا ضدك في الإستحقاقات المقبلة لأنك سلبتهم أموالهم وبعت جميع أملاك بلديتهم وتصرفت فيها تصرف المالك في ملكه وهم يعرفونك حق المعرفة ويحق لهم الوقوف ضدك لأنك خنتهم وخنت الأمانة التي أولوك سابقا
فياأهل فاس الشرفاء النبلاء العلماء هذه فرصتكم لتقفوا ضد هذا الشباط الذي رزع الفوضى والفتنة في البلاد