24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.08

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوارات | بنصالح: الهولدينغ الملكي أكثر احتراماً للمنافسة الشريفة قياساً بالبعض

بنصالح: الهولدينغ الملكي أكثر احتراماً للمنافسة الشريفة قياساً بالبعض

بنصالح: الهولدينغ الملكي أكثر احتراماً للمنافسة الشريفة قياساً بالبعض

على خلافِ ما يثارُ حول توتر، بينها وبين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وضرباتٍ من تحت الحزام، سددتْ آخرها، حين قاطعت وفد رجال الأعمال، الذِي جاءَ رفقة رئيس الوزراء التركي رجبْ طيب أروغان، نفتِ رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح، الدخول في اتجاه يعارض الحكومة ورئيسها.

بنصالح أوردت في حوار مع تيل كيل، أنَّ الباطرونا لا تلقِي بالاً للون السياسي للحكومة، بقدر ما تثيرُ أسئلة ذات طبيعة سوسيُو اقتصادية تراها جديرة بالنقاش في الفضاء العمومي، مضيفةً أنها تقدرُ حكومة بنكيران لكونها أول حكومة منتخبة بشكل حر في تاريخ المغرب، كما لم تجد بائعة الماء غضاضةً في وجود الملك بدائرة الأعمال، قائلةً إنَّ الهولدينغ الملكي يحترمُ مسؤولياته أكثر مما تفعل مجموعات اقتصادية أخرى.

في السادس عشر من ماي عامَ 2012، انتخبك أربابُ المقاولات في المغرب زعيمةً لهم. ما الذِي جعلك تتوقين إلى رئاسة الاتحاد العام لمقاولة المغرب؟

رياحُ التغيير التي هبت على البلاد هي التِي دفعتني إلى ذلك، في ظل وجود دستور جديد وحكومة جديدة. حيث كان تقديم ترشيحي لرئاسة الباطرونا طريقتي الخاصة للإسهام في ذلك التغيير. فكان موعد مع التاريخ. إذ أن الحاجة كانت ماسة أكثر من أي وقت مضى إلى باطرونا قوية وحديثة ومناضلة. ومن ثمة دخلت غمار الانتخاب، ببرنامج دافعت عنه طوال حملتي الانتخابية.

ألا يضيرك في شيء أنك كنت المرشحة الوحيدة؟

على العكس من ذلك، فقد انتخبت في ظروف سليمة. في البداية، لم أكن المرشحة الوحيدة. وخلال عدة أسابيع، كان هناك مرشحون ثلاثة يعتزمون بدء حملتهم الانتخابية، لكن مرشَّحَيْن اثنين آثرا بعد ذلك أن ينسحبا. ولا أخفيكم هنا أن انسحابهما أزعجني شيئا ما وعاكسني. فقد كنت آمل أن يكون هناك نقاش حول الأفكار. بل إنني حاولت أن أقنع، محمد حوراني، الرئيس المنقضية ولايته، آنذاك، أن يبقى في غمار السباق. بيد أنه فضل الخروج. لكن ذلك لم يمنعني من مواصلة حملتي، والذود عن برنامجي وأفكاري.

يقَال إنَّترقبون إشارات بإمكانهم على الدوام أن ينتظروا ذلك. وأنا أرَى أنَّ الوقت قد حان للقطع مع تلك الأحكام المسبقة.

هل يعني ذلك أنَّ الاتحاد العام لمقاولات المغرب مستقل؟

نعم هو مستقل. لدينا اليوم دستور جديد. وحكومة انتخبت بشكل حر، كما الاتحاد العام لمقاولات المغرب. ومما يؤكدُ استقلاليتنا، كوننا لا نتلقى أية دعم من المال العام، بخلاف جهات أخرى.

هل تعني الاستقلالية أن يكون الاتحاد ضد الحكومة؟

كلاًّ، على الإطلاق، فحكومة بنكيران أولُ حكومة تنتخب بشكل حر في تاريخ المغرب. وهي جهازٌ تنفيذي يستمد شرعيته من إرادة الشعب. وحينما أقول إنَّ الاتحاد العام لمقاولات المغرب مستقل، أقصد بذلك أن له هامشاً أكبر للتعبير.

ألم تكن حرية التعبير تلك، متاحة فيما مضى؟

لقد أضحت تلك الحرية معبراً عنها بشكل أكبر، في اللحظة الراهنة، ذلك ما في الأمر، بحيث لا نتردد في إثارة الأسئلة السوسيو اقتصادية داخل الفضاء العام. كما أنه ليس من طبيعتي أن أمارس الرقابة الذاتية على نفسي.

هل تقصدين حرية التعبير التي تسمح لكم اليوم باتخاذ موقف سياسي. وهل ذلكَ دورَ الاتحاد العام لمقاولات المغرب؟

نحن لا نتدخل أبداً فيما هو سياسي. لأن ذلك لا يعنينا في شيء. وكل مواقفنا يجب أن توضع في سياقها.

لكن لا يبدُو أن هناك ودًّا كبيراً بينك وبين بنكيران، ما قولك؟

تجمعني علاقات ممتازة برئيس الحكومة. وأتفاهم مع بنكيران بشكل جيد. ونعقد بانتظام اجتماعات في إطار مشترك نرأسه معاً. في تجربة لا مثيل لها في العالم. أمام الاتحاد العام لمقاولات المغرب دور ليضطلع به. بغض النظر عن اللون السياسي للحكومة. ونحن نتدخل حين تكون هناك نقاط مشتركة على مستوى بعض القضايا الاقتصادية. فإذ ذاك يبرز هامشنا التعبيري.

أول صدام لك مع الحكومة كان على إثر فرض مساهمة للتضامن على المداخيل المرتفعة. وأحدثت حينها سابقة بأن انبريت للدفاع عن المأجورين..

المأجورون الذين استهدفتهم تلك الضريبة، كانوا من مأجورِي المقاولات الصغرى والمتوسطة. ونحن نعرفُ ظروف حياة جميع أطرنا. فالشخص الذي يتقاضى راتباً قدره 30 ألف درهم شهرياً، لديه وضع اجتماعي تتعين المحافظة عليه. لأنهُ يدفعُ ضرائب دون أن يستفيد من الخدمات العمومية كالتعليم والصحة.

وكما أوردتم، فقد كانت تلك الضريبة من النقاط التي اختلفنا إزاءَها. لكننا لم نكن ضد مساهمة التضامن المفروضة على المقاولات التي تتجاوز أرباحها 100 مليون درهم. والأكثر من ذلك، أننا كنا على قدر من الجرأة في رؤيتنا، بأن اقترحنا رفع الضرائب المفروضة على بعض المقاولات من أجل التخلي عن الضريبة على الدخل. ومن ثمَّة فما من أحدٍ يمكنه أن يأتِي ليحاضرَ علينَا في التضامن.

بعد ذلك، قاطعت وفد رجال الأعمال الأتراك، الذين رافقوا رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، ألم تكن ضربة مسددة من تحت الحزام لبنكيران؟

لم نتلق دعوة لحضور اللقاء إلا على بعد يومين أو ثلاثة من تنظيمه. فلم يكن لنا أن نذهب إلى لقاءات لم نحضر لها. سيما وأن الأمر يتعلق بأمور حاسمة؛ كالتبادلات التجارية والاستثمارات الأجنبية المباشرة واتفاقيات التبادل الحر..

لو أن الملك كان قد استقبل أردوغان. هل كان من الممكن أن تتحركي على غرار مع فعلت مع بنكيران؟

صاحب الجلالة نظم عشاءً على شرف أردوغان. دعينا إليه وكان ثلاثة من أعضائنا حاضرين. لا يمكن أن نشارك في مهمة اقتصادية لم نهيء لها..لم يعد هناك مجال أمام ممارسات باتت من الماضي، كأن يأتي الاتصال في الدقيقة الأخيرة وأن يقال إن الحضور ضروري من باب "الحشومة"، فتلك الممارسات ينبغي القطع معها. ثم إنه وبطلب من رئيس الحكومة ورئيس الوزراء التركي، يشتغل الاتحاد العام لمقاولات المغرب على مهمة خاصة مع ثلاثة اتحادات للمقاولات بتركيا، من أجل تحديد مقاربة تعودُ بالنفع على البلدين، وهو عملٌ يتطلبُ وقتاً.

ألم تسهم ردة فعل الباطرونا في تسليط الضوء على منافسكم من الآن فصاعداً، جمعية أمل للمقاولات؟

دعنا نتوخى الدقة. الاتحاد العام لمقاولات المغرب لا منافسين له وإنما لديه شركاء. وبخلاف ذلك، يجبُ أن توضع الأمور في سياقها؛ فالـCGEM يتألف من 33.000 عضو مباشر وغير مباشر، و30 فيدرالية تمثل كافة قطاعات الاقتصاد الوطني، كما أن لدينا عشرة فروع جهوية، وَ22 لجنة موضوعاتية، و80 بالمائة من المنضوين تحت لواء الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، و90 في المائة من العائدات الضريبية للدولة.

ومع ذلك، فإنني أبقى متواضعة. وأكن كل الاحترام للجمعيات التي تعمل في نفس الإطار معنا. ولذلك لا تصح المقارنة مع 360 عضواً في الجمعية التي أتيتم على ذكرها. فقد يكون ذلك من شأنه أن يعزز مبيعات الصحافة لكنه يبقى أمراً غير جدِي.

دخول مجال بالأعمال يستلزم مناخاً سليماً وشفافاً. هل تجدون كون رجل الأعمال الأول في المملكة، هو الملك، أمراً عادياً؟

أنَا مقتنعةٌ بالليبرالية. وكلُّ من يخلق القيمة وفرص الشغل ويحقق الإشعاع لبلدنا على المستوى الدولي، من حقه أن يدخل مجال الأعمال ما دام يحترم القوانين الجاري بها العمل. وما من مواربة ولا لغة خشب في كلامِي هذَا.

هل تحترم الشركة الوطنية للاستثمار والهولدينغ الملكي قواعد اللعبة؟

بل هي متقدمة قياساً ببعض المجموعات على مستوى المسؤولية الاجتماعية. وأنا قادرة على البرهنة على ذلك، انطلاقا من تجربتي الشخصية في مجموعة "Holmarcom"، حيث نوجد في منافسة مع الشركة الوطنية للاستثمار، في ثلاثة قطاعات. سواء تعلق الأمر بالأغذية الزراعية أو التأمينات أو العقار. وأجدُ أنَّ منافستهم شريفة.

دعينا الآن نتحدث عن الحصيلة، ما الذي قمت به في عامك الأول على رأس الباطرونا؟

أوراش عدة تم فتحها، سيما على صعيد المقاولات الصغرى والمتوسطة، والتنافسية ومناخ الأعمال. كما كانت هناك اتفاقيات جديدة مع النقابات، التي نعتبرها من الآن فصاعداً شريكاً لنا. إنهُ عملٌ بنفس كبير. علاوةً على ذلك، كنَّا أهلاً لأن نثيرَ في الفضاء العمومي عدة أسئلة ذات طبيعة سوسيو اقتصادية.

هل من مثال؟

أذكر التعويض عن فقدان الشغل، وتنظيم آجال الدفع. وكثرٌ هم من يسعون إلى تبني تلك المشاريع. لكننا نحن من جاء بها ودافع عنها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - متتبع الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:09
إن كل غيور على هذا الوطن و متتبع للأوضاع و التطورات الإقتصادية سيرى بما لايضع مجالا للشك العراقيل التي تضعها رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب في طريق الإصلاح التي جاءت بها حكومة السبد بن كيران و قد كان آخر هذه الممارسات رفض رجال الأعمال المغاربة ملاقاة اردوغان في زيارته الأخيرة للمغرب مصحوبا بعذ كبير من المستثمرين. أقول للسيدة بنصالح إن ما تقدمين عليه ضذ هذه الحكومة التي جاءت لمحاربة الريع و الفساد المستشري بين صفوف الطبقة الغنية في المغرب يشبه ما عاناه الرئيس المصري مرسي مع البورجوازية فقد اقفلوا في وجهه منذ أن تولى زمام الرئاسة انابيب الدعم و الإستثمار و بمجرد الإنقلاب عليه عاد المفسدون و وعدوا بجلب الرخاء و صرف ملايير الدولارات و دخها في الإقتصاد ضذا في حكومة مرسي لكي يظهروا للعالم أن الإسلامبين لم يجلبوا الا الفقر و الجوع لمن انتخبوهم خلاصة أختم تعليقي ( سينقلب السحر على الساحر) و الكلام موجه اليك يا رئيسة المقاولات
2 - entrepreneurs du Nord الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:12
Nous les entrepreneurs de la région Tanger –Tétouan, nous vous informons que cette BEN SALAH a dérouté le chemin entrepreneurial en s’orientant vers les problèmes relatifs à la politique. La preuve, nous a raté des opportunités d’or en matière d’investissement avec nos frères turcs et ce pour plaire CHBBAT (SOBBAT). A ce propos, nous demandons tous les entrepreneurs voulant la prospérité de l’entrepreneuriat et l’investissement et de séparer la politique des affaires, de nous aider pour débarrasser ben saleh (WLIA DIAL CHBBAT). Comme ça s’elle veut la politique, elle va soit créer un nouveau parti ou rejoindre à un parti.
3 - ZAKARIA الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:20
Madame
le fait qu'il y ait des entreprises royale prouve qu'il y a conflit d'intérêt
4 - mostapha الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:24
راه كلنا مغاربة وعارفين بعضنا، الباطرونا مصاص دم الخدام بامتياز، الشعب مسكين غير مكملين بيه الاحصائيات، الله يعفو علينا و نهاجروا و نخليوها ليكم قسموها بيناتكم.
5 - خبير اقتصادي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:33
و نحن نرد على السيدة بنصالح ان 80 بالمائة من نسيج ارباب و اصحاب المقاولات المغربية الكبرى التي يمثل مصالحها الاتحاد العام لمقاولات المغرب ليس هو الا مستنقع لتماسيح و عفاريت اقتصاد الريع الاولين و الحقيقيين اللذين لا يخطرون على بال رئيس الحكومة السيد بنكيران بعد و لا هو يتصور او يتخيل حتى الى اي مدى هم كذلك !
فما يعرف بالمقاولات المغربية الكبرى هاته هي من تشكل السبب الرئيسي و النواة التي تقف وراء التخلف و التعثر الاقتصادي و حتى الاصلاحات السياسية و هي سبب افلاس الدولة و النسيج السوسيو اقتصادي و تفشي البطالة و الريع و المحسوبية و الرشوة و فشل النهوض بالقطاعات الاقتصادية و التجارية و الاستتثماراتية !
اما اجوبة الرئيسة و تعليلاتها في هذا اللقاء فهي اكبر دليل على غياب الكفاءة و الالمام و المسؤولية بالتحديات الاقتصادية و الاجتماعية التي تنتظر المغرب في مؤسسة بهاذا الحجم !
الله يعفوا ! هذه نتائج منطق ''باك صاحبي'' و ''مول الشكارة'' و لا حسيب و لا رقيب ! انشروا يا هسبرس جازاكم الله...
6 - Maroc الجمعة 19 يوليوز 2013 - 03:08
Au lieu d'innover le secteur elle est entrain de lécher.... pour avoir d'autres responsabilités pour son propre intérêt
Cette patronne a t elle créer du travail non et non a chaque fois soit un boycotte ou bien du blabla
C'est comme ca on va y aller de l'avant
7 - عبدو الجمعة 19 يوليوز 2013 - 03:50
أتدرين يا هسبريس كلما أقرأ موضوعا من مواضيع الحياة السياسية في المغرب عبر الصحافة الالكترونية أقول الحمد لله...لأني لاأترك موضوعا دون المرور على تعاليق العامة التي ليس لها منبر اعلامي...و أقول باقي الخير في البلاد...معظم التعاليق تبين أن هناك وعي بما يجري في البلد...المغاربة ماشي غير و جي ضحك عليهم..عارفين اشنو كيطرى في البلاد بالرغم من الزيف الضخم الذي يمارسه الاعلام...أتدرون أن أثرياء المغرب هم من أوائل أثرياء العالم...لوبيات سيطروا على القطاعات الاساسية ..العقار...الادوية...الاغذية...المعادن..الصيد البحري..(الحشيش)..و المسكين مالاقي فين يسكن...لماذا ازددت يا فقير فقرا قال بفحش الغني.
انشري يا هسبريس...فأنت منبر الغني و الفقير
8 - وطني غيور الجمعة 19 يوليوز 2013 - 03:57
أنها المراءة الحديدية المغربية ،نفتخر بها وبما تقوم به من أعمال لم يقم به احد من قبلها ،المعروف عليها صراحتها و تواضعها انها ابنة المغرب الشرقي و بالضبط من مدينة بركان وكم من مرة حضرت شخصيا في عدة ملتقات وكم شاهدتها وهي تفتخر بانتمائها إلى بركان ارض أجدادها وهذا يدل على تواضعها ،لقد قرات استجوابها و ظهر لي أنها تعرف جيدا ما تقول و متمكنة و جريئة في اجوبتها كل الأجوبة كانت واضحة لا بالنسبة لعدم حضورها مع اردوغان وكان الجواب مقنع كما كان الرد مقنع كذلك عن منافسة الهلدينغ الملكي الذي اعتبرته نموذج يحتدى به فلا داعي للصيد في الماء العاكر، تحياتي الخالصة لهذه المراءة التي لا تبخل بملها في سبيل بلدها أينما ارتحلت تجد شركاتها الممولة الرسمية من طنجة إلى لكويرة وهذا يحسب لها إعلانها الله لخدمة هذا البلد.
9 - nabil الجمعة 19 يوليوز 2013 - 04:06
La redistribution des richesses d'un pays et du savoir faire qui permet cette fortune est toujours inéquitable et en faveur de ceux qui détiennent le pouvoir soit-elle la monarchie ou l'oligarchie de ce pays.Il faudra donc séparer l'accès au pouvoir de l'accés à la richesse et faite en sorte que seulement le mérite qui le permet et favorise á travers la démocratisation de l'éducation et l'accès au savoir
10 - محمد بلحسن الجمعة 19 يوليوز 2013 - 07:13
شكرا للسيدة بنصالح التي جاءت بخبر "الهولدينغ الملكي أكثر احتراماً للمنافسة الشريفة قياساً بالبعض" و هو خبر يؤكد قناعاتي بأن الحفاظ على الاقتصاد الوطني من الزلازل التي يمكن أن تأتي من رجال خونة فاسدين مستبدين. أنا شخصيا أرى أنه يجب اعتبار الهولدينغ الملكي كتلك القاطرة القوية التي بداخلها سائق ماهر وطني في خدمة شعبه العزيز ... قاطرة قوية تجر عدد كبير من العربات أي المقاولات الكبيرة و PME و TPE ... قاطرة تمشي فوق سكك حديدية متعددة الاتجاهات تغطي التراب الوطني تخلق فوق أراضيها فرص الشغل, تحفاظ على العملة الصعبة, تحقق الاكتفاء الذاتي ألغدائي و الكرامة الإنسانية, تصون الاستقلال السياسي, الخ.. لتحقيق هذا لابد من تطوير العقلية المقاولاتية و البداية برجل السياسة الذي يجب أن يكون على إطلاع كبير بعالم المال و الأعمال. قرأت البارحة مقالا صدر على الصفحة الأولى لجريدة "أخبار اليوم" – عدد 1118 – تطرقت لتصريحات مقاول مغربي "فاجئني رئيس الحكومة بسؤال غريب قائلا "ونتا علاش درتي مقاولة كنتي دير شي حاجة أخرى", "علاش شديتي 3 مارشيات كنتي تاخذ غير واحد", "سير عند الصحافة باش تخلصك". أحترم رئيس الحكومة و لكن
11 - Driss الجمعة 19 يوليوز 2013 - 07:13
Maintenant nous avons compris Madame pourquoi ils t ont deposes a la tete de la CGEM
12 - atrass الجمعة 19 يوليوز 2013 - 08:07
comaparativement a l'ex patronne des patrons francais MEDEF laurence parisot, je trouve les analyses de bensalah sur la situation economique tres limité.meme si tous defendent les interet des riches.mais au moins on a a des analyses pertinentes. pour ce qu'est de holding royal elle n'ose pas dire la verité.pour le desaccord avec le gouvernement actuel il date du jour ou benkirane a commencer la diffusion des listes des rentiers. plusieurs investisseurs CGEM et politiciens comme chabat et mezzouar se sont montés au creneau et créent fort que les mesures de benkiran risquent de chasser les investisseurs du pays et pousser ceux qui pensnet y investir a changer du pays.car pour la CGEM l'investissement au maroc est synonyme a la rente et a un climat gangrené par la corruption, desinformation et le manque de transparence.
13 - خالد الجمعة 19 يوليوز 2013 - 08:24
أولا حول ما يسمى الهولدينغ الملكي، هل في العالم دولة ديمقراطية تجد فيها الرئيس عنده شركة أو شركات هذا يسمى تضارب المصالح conflit d'intérêts لأن الرئيس أو أي مسؤول سياسي كبير عندما تكون عنده مشاريع اقتصادية سيستفيد بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من موقعه السياسي في زيادة ربحه. ثم أريد أن أتحدث كيف هؤلاء الناس يتكلمون عن أو يتعاملون مع رئيس الوزراء السيد بن كيران أجد في ذلك قلة أدب، فقط لأن الرجل متواضع وخرج من رحم الشعب يستأسدون عليه. هل كانوا يفعلون ذلك مع السابقين وهل لا قدر الله إذا حدث انقلاب على الشرعية (كما في مصر) هل سيحافظون على طريقة كلامهم مع رئيس الوزراء، فقد رأينا مثال النفاق والجبن في مصر الآن فكل من كان فاتحا فاه لينتقد طولا وعرضا الرئيس مرسي أصبح الآن فأرا صغيرا غابرا في غاره ولا تحس له همسا.
14 - خبير الجمعة 19 يوليوز 2013 - 09:29
لااتفق معك يا باترونا ,المنافسة في التجارة والاقتصاد والتجارة الحرة(خالية من الرسوم الجمركية) ينبغي ان تكون ولكم الحرية ان اردتم شركاء. ولكن لا للتحكم والاحتكار وينبغي فرض الضرائب على الارباح بخلق منظومة btw الضريبة المباشرة على الارباح بفرض منضوم حسابي الكتروني يقتطع منه نسبة الضريبة على حسب نوعية المنتوج الذي يباع في جميع انواع المقاولات وعند قضاء السنة يتم حساب مداخيل الارباح وتتوصلون بما يجب دفعه لمصلحة الضرائب لينتعش صندوق الدولة.
15 - FATIHA الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:01
هي فقط تتصرف في اموا ل الملك..................................
16 - mohamad الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:13
ce que je constate que les fassis ont changé de strategie et mnt ils essayent de faire la pression sur lbenkirane via bensaleh et faham yfham :) mais les marocains 3a9ou
17 - marocain الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:39
نحن لا نتدخل أبداً فيما هو سياسي. لأن ذلك لا يعنينا في شيء. وكل مواقفنا يجب أن توضع في سياقها.

شكون غادي يصدقك و لو نكون جاي من الجبل ؟؟؟
18 - hrgter الجمعة 19 يوليوز 2013 - 13:53
Nadia BENSALAEH en tant que représente du patronat marocain doit adresser cette lettre aux entreprises marocaines

Chers entrepreneurs

Payez vos impots à l'Etat car ils vous disposent de l'infrastructure

Payez la Zakat aux pauvres car ce sont leur droits et ne vous pardonnenet pas devant Dieu

Payez de vrais salaires aux ouvriers de quoi se nourir

Arretez d'agresser sexuellement les ouvrières

Arretez d'investir dans les cafés et les terrains qui sont des investissements faciles

Allez conquérir les marchés africains

Renouvellez votre aprc technologique

Adressez vous à l'extérieur pour des partenanriats productifs

Arretez de voir la notion familiale de l'entreprise

Soyez bien structuré et évitez les recrutements familiales car nous avons des ingénieurs
et des cadres compétents

Cher mme BENSALEH
85% du tissu industriel marocain est composé d'entreprise familiale
Ou se trouve la bourse
Ou se trouve le marché exterieur
Rflechissez
19 - maroc republique الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:01
أولا حول ما يسمى الهولدينغ الملكي، هل في العالم دولة ديمقراطية تجد فيها الرئيس عنده شركة أو شركات , لأن الرئيس أو أي مسؤول سياسي كبير عندما تكون عنده مشاريع اقتصادية سيستفيد بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من موقعه السياسي في زيادة ربحه

La redistribution des richesses d'un pays et du savoir faire qui permet cette fortune est toujours inéquitable et en faveur de ceux qui détiennent le pouvoir soit-elle la monarchie ou l'oligarchie de ce pays.Il faudra donc séparer l'accès au pouvoir de l'accés à la richesse et faite en sorte que seulement le mérite qui le permet et favorise á travers la démocratisation de l'éducation et l'accès au savoir
20 - rachid الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:10
CGEM الإتحاد العام لمقاولات المغرب التابعة لماما فرنسا الشركات التي تحترم المسؤوليات لا تحتكر الأسواق......طلقو للطيران والإتصالات والسكر...وشوفو إحترام المسؤوليات ديال بصح....
21 - predator الجمعة 19 يوليوز 2013 - 16:08
patronat ou loby economique du makhzen
ou bien loby economique de la franc-maçonnerie franco-marocaine looool el masra7ia el kobra
22 - benichou الجمعة 19 يوليوز 2013 - 16:17
POUVOIR+BUSINESS engendre CORRUPTION.
23 - FBS-AMIRI-españa الجمعة 19 يوليوز 2013 - 17:07
اولا كون هذه السيدة رئيسة CGEM فساد بعينه,كيف لها ان تحتكر تجارة الماء المعدني وتبيعه ب 5,50DH للقنينة حجم 1,5L.انه الماء الاغلى في العالم,هنا في اسبانيا يوجد ماء معدني حجم2L ب0,15€ اي 1,50DH,ا يعقل هكذا امتصاص لجيوب المغاربة. وهذه السيدة لا تسمح لمن يريد ان يستثمر في الماء ان ينافسها. الله سبحانه ينزل المطر للجميع و هذه السيدة تبيعه بثمن غال كانها تصنعه.
24 - maghrebi in holland الجمعة 19 يوليوز 2013 - 18:10
شبيحة علمانية فاسدة ممسكة بقوت يوم ملايين من المغارب لكن اللوم ليس عليك بل علينا لننا لسنا رجالا وإلا لما كنت أنت وسيدك تعربدان في هدا البلد
25 - HAMID الجمعة 19 يوليوز 2013 - 18:13
زوينة هادي..قتلونا بالكذب و البهتان... ملكوا البلاد و العباد ...
26 - must oulmes الجمعة 19 يوليوز 2013 - 19:41
لإن آهل مكة آدرى بشعابها اين توجد شركة في المغرب يتقاضى فيها غمال بدون آي مستوى دراسي آكثر من 14000درهم كفى من التعليقات الفارغة والمواضيع الإنشائية الجافة من معطيات علمية ومضبوطة
27 - khalid SM السبت 20 يوليوز 2013 - 04:19
يعلموننا أن نقتنع بعكس مايدعون ...!

المعرفة تجعل الإنسان غير مؤهلاً ليكون عبداً.
"فريدريك دوجلاس"
28 - محماديم السبت 20 يوليوز 2013 - 14:03
A entrepreneurs du Nord-2
Entrepreneurs vous dites ? eh bien dis donc! si c'est çà votre langue et votre langage bonjours les dégâts, un record de fautes au mètre carré, moi je renifle que tu n'es qu'un simple morveux qui s'amuse derrière le clavier, bon rêve