محمد الراجي: حرية التعبير لا تشكل خطرا على النظام الملكي

محمد الراجي: حرية التعبير لا تشكل خطرا على النظام الملكي
الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 11:26

اليوم جلسة الإستئناف ماذا تتوقع؟

 أتمنى أن أحصل على البراءة ، ولي الثقة الكاملة في أن القضاء سيعيد الأمور إلى نصابها ، والدليل هو أنني حصلت على السراح المؤقت بعد الحكم الأول الذي كان متسرعا وغير عادل .

أرجو أن يطوى هذا الملف بصفة نهائية صباح يوم الثلاثاء ، ففي ذلك للمغرب والمغاربة أجمعين .

كتبت رسالة إلى قراء وقارئات موقع (هسبريس) فقرة منها تقول “لا أعرف إن كنت سأستمر في الكتابة أم لا “  هل هو قرار نهائي؟

  حاليا لم أحسم بعد في ما إن كنت سأستمر في الكتابة أم لا ،  تفكيري كله الآن منصب حول ما سيحصل صبيحة يوم الثلاثاء …

…مقاطعا، هل هذا قرار شخصي نهائي أم فاوضتك  السلطة عليه في الكواليس؟

 بدون مناورة، السلطة عاملتني بأدب ولم تتعد معي مستوى الأسئلة التي طرحتها علي، لكن التوقف عن الكتابة هو قرار شخصي سألجأ إليه في حالة رأيت أن ما أكتبه سيزيد مما عانيته في السجن، ببساطة لا يمكن أن أجني على نفسي.

لكنه موقف تنازلي عن مبادئك وما عهده فيك قرائك؟

 أومن بما أكتبه حتى النخاع ولا يمكن أن أتنازل عنه وما أرفضه هو أن أسبب مشاكل صحية لوالداي فذلك ما لا أقبله ولن يقبله أحد. 

 سأرجع معك إلى بيت القصيد، كثرت القراءات والتأويلات حول اعتقالك هل لك أن توضح لنا أكثر؟

 أولا ما أريد أن أوضحه للجميع أن مقال”الملك يعلم الشعب الإتكال الذي اعتقد الجميع أنني بسببه اعتقلت فإني أنفي ذلك مطلقا، فالضابطة القضائية وفرقة الإستعلامات لم تسألني عنه بتاتا بل ناقشتني في مواضيع أخرى كتبتها سابقا منها ((الولاء ديال بزز)) وموضوع حول أحداث سيدي إفني و ((انقدوا سمعة الوطن أيها الجبناء))

 كيف تلقيت التضامن الشعبي التي حفتك به به وسائل الإعلام المرئية والمدونون وجهات حقوقية؟

 اسمحلي أن أقول لك شيئا ألا وهو أني اليوم عرفت بحق دور الصحافة وأثره على الساحة الوطنية والدولية إذ أشكر كل من قال” اطلقوا سراح الراجي”

وهل كنت تتوقع هذا التضامن؟

 ما قدم سابقا لفؤاد مرتضى وضعته صوب عيني وتوقعت أن يتضامن معي الجميع ويناضلوا من أجل تدويل قضيتي وإيصالها للعالم الخارجي للضغط على السلطات لإطلاق سراحي والحمدلله تضامنهم خفف عني معاناة السجن وتناسيت عالمه الفظيع والموحش.

على ذكر السجن حدثنا عن برنامجك اليومي داخل الزنزانة؟

 نقضي اليوم كله في زنزانة بها 52 سجينا عرضها سبع مترات وطولها خمس مترات وبها مرحاض، ننام على طريق تصفيف السردين في العلب زد على ذلك أنني لو قضيت 20 يوم هناك لأصبحت مختلا عقليا لأني لا أستطيع النوم فسجناء الحق العام مباشرة بعد آذان المغرب يتحول الفضاء إلى سحابة سجائر قاتلة كما أجلس ((القرفصاء))  طيلة اليوم مخافة سطو أحدهم على مكاني الصغير في حين غفلة مني.

طيب، لماذا تنتقد وتوجه أوامر للعاهل المغربي محمد السادس في أغلب مقالاتك؟

 ما أقوله لا أقصد به احتقار الملك والمشكلة تقع على بعض الأشخاص الذين يفهمون ما أكتب بطريقة مغايرة لتصوراتي، وليسمعها الجميع أني مغربي وأفتخر بالنظام الملكي لأنه الأصلح، وأنا أحترم الملك ولن أرضى يوما أن أذهب إلى الخارج لأنتقد المغرب مثل المارقين والمنافقين الذين نافقوا الحسن الثاني وقبلوا يديه لكن انقلبوا عليه، وهذا الكلام قلته من قبل وليس الآن وشخصيا أخاف على المغرب لكن ما أريده هو أن يعطى هامش  شاسع لحرية التعبير في المغرب فعندما ننتقد الملك فهذا لا يعني أننا نشكل خطرا على النظام الملكي ، بل بالعكس نحن نضع يدنا في يده من أجل مغرب أفضل ، ومن أجل وطن يسع للجميع وليس للفئة المحظوظة فحسب .

‫تعليقات الزوار

28
  • بدر سلموني
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 11:36

    لقد تنازلت عن مواقفق عندما قلت للضابطة انك لا تعي ما تكتب أن أنك متهور , لقد خالفت القانون يا الراجي لكنك لم تخالف العدالة , عليك أن تعي جيدا ما تقول
    بالنسبة لعمار الخلفي , فالأقزام دائما تبحث عن مكان بجوار الاخرين للظهور

  • بوشويكة
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 12:10

    كل ماقاله الراجي يدل على أنه يعرف مصلحته ولا يريد أن يغرر به مرة أخرى.
    إذا حوكم بالبراءة فستكون مشروطة ودين في عنقه للدولة تجعله يفكر الف مرة قبل يكتب ما كتب.

  • moslim+
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 12:06

    الراجي لم يتطاول على الملك بل قدم نصيحة لقوله الحقيقة ونقده البناء فعندما ينصح الإبن والده ويدله على طريق الخير يدكره بحقيقة أمره بدون مجاملة فدلك هو الإبن البار حقا .لاخير في قوم لا يتناصحون ولا خير في قوم لا يقبلون النصيحة.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 11:38

    اش هادشي اسي الراجي خوا ليك الماء فالركابي وليتي كتقفقف, صافي باغي تسمح فالكتابة غير اجي اوكتب فالسياسة و ضد النظام، خاص يكون عندك قلب ديال السبع ولا خوي السيكتور انا كنتاسف على ما اصابك من هلع وخوف. سير قلب على شي خدمة اخرى

  • الاميرة الصامتة
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 12:08

    صراحة نحترم قرار الاخ الراجي مادامت بعض الكتابات تجلب له المشاكل سواء من بعيد او قريب ولنكون واقعيين أكثر مادا جنى الاخ الراجي من كتاباته لا شئ فعلا اشتهر قليلا لكن مجرد فترة وسينسى وكدلك تفكيره في مصلحته وفي والديه بالدات شئ نحترمه اكثر عليه واتمنى ان لا يتخلى نهائيا عن الكتابة بالعكس يستمر ولكن بشرط ان ينهج منهج اخر ويعمل رقابة على نفسه ويبتعد عن كل الكتابات التي يمكن ان تجلب له المشاكل او تفتح عليه النار لا ننكر ان في مجتمعنا مشاكل ويجب علينا كمواطنين مناقشتها ومعالجتها ولكن بشرط ان نتأكد من الخبر بالدليل والحجة ولا نكتب اي شئ لكي لا يكون ضدنا ولغة الحوار اسمى اللغات ولا للفوضى ولا للشغب ولا للشتات ولا للتفرقة نعم للإتحاد نعم للوئان نعم للحوار والى الامام يا وطني

  • MEKNASSI
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 11:48

    لايمكنك الجزم والقول على أنك ستتوقف أو ستكمل نضالك إلا بعد يوم الثلثاء حينها ستعرف طريقك والله يعينك على أسرتك إذ تكون العائلة والأسرة في غالب الأحيا ن العائق لجميع المناضلين لكي يواجهوا الظلم لذا نحن نتفهم مشكلتك.
    ونتمنى من القضاء بأن يزيح البلادة والغباء عنه ويحكم ببرائتك ,والحكم بالسجن لزوج الأميرة الذي حاول قتل مواطن بريئ فهو الذي يستحق السجن لعدة سنوات.
    لكن هذه القضية ستجعل كل المسؤولين الذين يتشدقون بالعدالة بأن يخجلوا من أنفسهم ويبتلعوا ألسنتهم للأبد.

  • Hamrabt
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 12:02

    نعم تنازلت عن مواقفك. للأسف. أكيد أن الضغط كان كبيرا من طرف السلطات ومن طرف والديك. ولكن هل من الأخلاق أن نتنازل عن مواقفنا خوفاً على الوالدين؟ أعانك الله وأتمنى من كل قلبي أن يحكم لك بالبرائة اليوم.

  • منير بالهاض
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 11:40

    الإنقطاع عن الكتابة خير من الإستمرار فيها تحت مطرقة الرقابة الذاتية التي يسعى البعض لترسيخها لذا كل أصحاب القلم و الكلمة.
    ولكن عموما، يبدو أن الراجي يعني التوقف عن نشر مقالاته و ليس التوقف عن كتابتها. من خلال عشرات المقالات للأخ الراجي، يبدو جليا أن الكتابة والتنفس عنده مترادفان.

  • الحياة بلا حياة
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 12:12

    لقد آلمني ما قرأته هنا بين سطورك
    ما عرفناك الا كاتبا خلوقاْ وانساناْ طيب القلب
    لما كل هذا التشاؤم والحزن
    كل انسان لا بد أن يواجه مصاعب ومتاعب من اناس لا يريدون له النجاح
    ارجو أن تبقى بيننا في هذا المنبر كي تنيره كما عودتنا ولا تكترث لأحد وخاصة ممن لا يحبون ان يروك ناجحاْ متألقاْ في هذا المنبر
    خذ بعضاْ من الوقت للراحة وللمراجعة بعد حريتك إنشاء الله ثم عد إلينا ونحن بانتظار طلتك البهية
    دمت اخي في حفظ المولى
    رعاك الله عزيزي
    أخوك في الله

  • tounarose
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 12:04

    قد اكون المعلقة الوحيدة التي ستخرج بكم عن موضوع النقاش , وساطرح عليكم سؤالا , بالله عليكم هل فكر احدكم في معاناة 52 سجينا الدين كانو مع الراجي في نفس الزنزانة ؟ ارجو من المدونين والصحافيين ان يهتمو بالكتابة في هذا الموضوع مناشدين الجهات المسؤولة والهيئات الحقوقية بالدعوة لتوفير ظروف انسانية للمعتقلين, ولا تنسوا معتقلي سيدي افني.قلوبنا معهم ومع الراجي…

  • واحد من الشعب
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 11:52

    لقد قلت لكم ان هذا الراجي ليس الا مراهقا على قارعة الكتابة,يتسول الشهرة الرخيصة في اوساط السذج الذين يطربهم مايقول عن الملك.كان المسكين يحسب ان الكتابة لعبة مسلية ولاتحتاج من ممارسها اي مبدأ تصدر عنه,وتترتب عنها تبعات هي ضريبة الالتزام والمسؤلية الاخلاقية اتجاة القراء ,سيما فيما يدعي انه يدافع عنه من كرامة وحرية ودمقراطية لشعب “البخوش والدبان” الذي ينتمي اليه.انصحك الا تتردد في كسر اقلامك كلها وتمزيق كل ورقة بحوزتك…لا تتردد لحظة واحدة ,ولا تدع لنفسك حتى هامشا كي تستجمع قواك كي تعود على اقل تقدير لسيرتك الاولى,والكتابة التي لا تجلب لك وجع الرأس,اعني مثلا أكتب عن فلم تيتانك الذي ادهشك ,او تكتب عن الحب ومقاييس الجمال ,وأخبار السوق وما الى ذلك…
    فها انت اليوم تزيح عنك القناع بعد امتحان بسيط,وتتنكر لكل مااقترفت يداك بخصوص نقد النظام الملكي واهانته للشعب المغربي .بل والادهى من ذلك تعلنها صراحة انك ملكي أكثر من الملك,إذ تقول:” وأفتخر بالنظام الملكي لأنه الأصلح”. أصلح لتحقير الشعب وإطلاق يد البوليس كي يسوم كل مغربي حر الذل والمهانة,وكل من سولت له نفسه ان يحتج على الاوضاع المزرية اوعلى طريقة حكم “امير المؤمنين” للبلاد والعباد .لقد كنت أعلم أنك مراهق تسعى للشهرة فقط ,وهاقد نلتها,ولكن “ماعنكش ليها الخرقة أولدي”.جاءتك بخلاف ماكنت تحلم أيها البطل الورقي !!!.رحم الله محمود درويش فقد اشتكى يوما من حرباءات المواقف السياسية وما جنته على فلسطين فقال:”سقط القناع عن القناع …عن القناع ,سقط القناع!!!.

  • ط.ع ربه
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 11:50

    انتم تدافعون عن وجهكم..ولاتدافعون عن حرية الراي..هدا ماتوصلت اليه عندما رفضتم نشر رايي في الموضوع..تبالكم..

  • أبو يزيد البسطامي
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 11:54

    إما أن يكتب الإنسان إيمانا بما يكتبه أو يتوقف عن الكتابة،ولكن أن تكتب بما تومن به وأنت تعلم بأن ذالك قد لايرضي الكثيرين عليك أن تكون قد وطدت نفسك وهيأتها لكل الإحتمالات..
    أتمنى أن يكون الحكم اليوم لصالحك ولصالح حرية التعبير..وأن تعود للكتابة..ولو مثل زمران،الذي اختار الكتابة عن الفنانين رغم أنه لايفهم شيئا في الفن ،فقط لكي يكون،أنا لا أريد لك أن تكون فقط لكي تكون ولكن على الأقل غير باش انشوفو وجهك راحنا ولفناك..
    الحرية للراجي

  • amanis
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 12:14

    on a marre de voir qq1 saisir l’occasion pour plaider pour la soumission.ollah on a marre.un maroc meilleur est ce qu’on cherche tous.si qq1 saisse ca veut pas dire que la cause est defaite et que y a pas d’autre solutions de dire ce qu il ya a dire.

  • سوسي
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 12:18

    دعوه عسى الله ان يفك محنته، و آنداك يمكنكم أن تنتقدوه.
    و كفى من اولائك المعلقين الذي يعملون بقولة “خالف تعرف”.

  • محب الله
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 12:20

    الشجاعة والرجولة الإيمانية التي تجعلل الفرد يثبت عند الشدائد لا تؤخذ من المتب والمجلات والأنترنيت !!!
    بل تتشرب من قلب إلى قلب بصحبة الصادقين أولياء الله لإعلاء كلمة الله .
    هل تظنون أن كل من هم ودب سيكون مثل الأستاذة ندية ياسين وسجناء العدل والإحسان .الذين ثبتوا على مبادئهم ولا زالوا رغم السجن والحصار وكل المدايقات .
    قال تعالى:(أحسب الناس لأن يتركوا ان يقولوا آمنا وهم لا يفتنون)
    الراجي عندما يقول أخاف على صحة والدي !!!
    يقصد بوالده :الملك محمد6 !!
    والقصر الملكي !!!
    ياأخ الراجي تحفضت كثيرا بقولي هذا لك .وكنت ممن تضامن معك .
    لكن أقول لك كلمة الجق التي لا تترك صديق.
    دخلت السجن أسدا وخرجت قطا مدللا في حجر القصر الملكي !!!
    هنيئا لك برضى القصر الملكي!!
    طعنت كل الشباب الذي تضامن معك بخنجر من الخلف !!!
    وأصبحت بوقا للمخزن وللملكية
    وأصبحت دمية بين يدي السلطان !
    يالأشباه الرجال !!!
    يومين في السجن طوعتك ونسخت كل ما كنت تقوله سابقا !
    وغيرك 20سنة من العدل والإحسان لا زالت منها سنتين ولم يركعوا
    بل ثابتين كالجبال الرواسي .حياهم الله من رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه .
    (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتضر وما بدلوا تبديلا ,,,)
    ياراجي اعلم أن لكل قيس ليلاه !!
    وأنت ما كنت ليلى الحق أبدا !
    كانت مراسلاتك حماس فارغ ومراهقة سياسية فحسب !!
    لأنه اليوم اتضح ان حصانك من خشب فقط !!
    واعلم أن للحق رجال يصنعهم الله على عينه لإعلاء كلمته ونصرة دينه.
    ولك عذرك (فضل الله المجاهدين عن القاعدين درجات )
    لك أجر القاعدين إن خفت من بطش المخزن .
    لكن أن تتحول إلى بوق للقصر الملكي فلا أجر لك .بل أصبحت قوالا للزور بعدما كنت قوالا للحق !
    أصبحت بلبلا يغرد في القصر الملكي بعدما كنت بلبلا يغرد في قصر المستضعفين !!
    لي طلب لك ونصيحة .
    اذهب عند تلك المرأة البعمرانية التي نشر شريطها في اليتوب .واطلب منها تعطيك جرعة حليب .لعلها تنفخ فيك ثبات الصادقين وتنفخ فيك الرجولة الإيمانية !!
    يالها من امرأة عظيمة توزن بالملايين من الرجال !
    حياها الله وكثر من أمثالها .
    ياحسرة على العباد .
    حفظ الله جماعة العدل والإحسان .
    هي أملنا الوحيد بعد الله تعالى .
    هي جامعة تخريج الرجال الصادقين والصادقات .والواقع شاهد على ما أقول .
    وأحيي كل صادق لا يركع للطاعوت ولا يولي الذبر!!!
    كما أقدم عزائي لهسبريس .في مصابها .إنها مصيبة وكارثة .
    كم ربت وسهرت هسبريس على تربية بلبل يغرد بالحق للمستضعفين وأخيرا سرقه المخزن ووضعه في قصر المخون يغرد بالزور ويمدح مصاصي دماء الشعب !!
    عظم الله أجرك ياهسبريس وعظم الله أجر كل كتاب هسبريس !!!

  • nadaالعربية
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 11:58

    نحترم قرارك لأنك أدرى بمصلحتك
    ولكنه قرار غير متزن فالكتابة ليست بالذات نقذ للسياسة أو أشخاص بعينهم
    ولكن الكتابة بحر يمكنك السباحة فيه حسب قدرتك في الغوص
    وأنت ياأخي عندك موهبة غالية وطريقة في السرد ممتازة ،إنه كنز وهبك الله إياه
    فأرجوك لا تضيعه ،وبراءة إنشاء الله

  • أبو يزيد البسطامي
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 11:34

    شخصيا أظن بأن النص الأخير هو السبب،والمخزن البليد رغم أنه اليوم أقل بلادة من الأمس فإنني لا أشك بأن أحدا أثار انتباههم إلى موضوع “الملك يشجع الشعب على الإتكال” ليكتشفوا لأول مرة مايكتبه الراجي وإلا فما معني أن يسألوه عن كتاباته الأخرى ولا يسألونه عن هذا الموضوع إن لم يكن الغرض من التجاهل هو فقط للتمويه..من جهة أخرى يبدو بأن الأخ محمد الراجي لايعرف المخزن جيدا إذ يحسب بأنه باللين سيجلب عطفه وستبرأ ساحته ولكن العكس هو الصحيح حيث أن المخزن المغربي لا يلين أبدا ،ولم سبق له ذالك ،إلا بالضغط والتصعيد..

  • انا
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 11:56

    بقرارك هدا نعتبرك بطلا من ورق عند اول انتكاسة استسلمت وغيرت مبادءك .حقا من الافضل لك ان تكف عن الكتابة لانك لن تقنعنا بعد اليوم وفاقد الشيء لا يعطيه.

  • أحمد الدكالي
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 12:16

    لمحة عن المدون
    ظل هذا الشاب ذو الثلاثين ربيعا ً، ومنذ أن تلعم قراءة الجرائد يراوده الحلم في أن يصبح ذات يوم كاتباً صحفياً مشهوراً يشار إليه بالبنان ،حاول ما بوسعه، وطرق مختلف ابواب الجرائد والصحف الوطنية لكن بلا جدوى ، و قد كانت جريدة المساء لرشيد نيني ما يرى فيها آخر أمل له لكن الرياح مرة اخرى تأتي بما لم تشتهيه سفن محمد ، ليرسو مركبه بالنهاية على مدونة سماها بالبداية “المساء. كوم” قبل ان يغيره فيما بعد إلى عالم محمد الراجي لكنه احتفظ بنفس الاسم على رابط المدونة ، وهكذا بدأ الراجي بنشر أولى تدويناته والتي لم تكن سوى مساهمات سابقة بجريدة المساء نفسها لينتقل بعدها إلى نشر سبعة وستون تدوينة اخرى في سلسلة عنونها بمذكرات طفل خجول.
    هدا الطفل الخجول سينتقل فيما بعد من عالم محمد الراجي إلى عالم الجنس
    إذ كانت جل كتابات الراجي على موقع هسبريس تثيراستهجان اغلب المتتبعين والمعلقين هناك ،إما لضحالة المستوى او لطبيعة المواضيع التي كان يعمد الى تناولها ، التي كانت تتركز في بداياتها على مواضيع ما تحت الزنار إفتتحها بمقال اول بعنوان : الحديث عن الجنس ما فيه حتى شي عيب !
    ثم توالت المقالات وكان بكل مرة يعمد إلى الإثارة أكثر فأكثر فكتب :
    التربية الجنسية حق من حقوق الطفل
    ليلة الدخلة
    بيوت كثير من المغاربة لا تصلح لممارسة الشعائر الجنسية !!
    واش التصاحيب حلال ولا حرام ؟
    البكارة المقدسة !!
    وغيرها…
    الخلاصة ك السيد غير مسطي ما عارف آش تيدير مرة تيقول ” ملكنا واعر..ومرة تيبدا يسب فيه “
    وبصراحة الحبس هو اللي كان يصلاح ليه ، كنا على الاقل غادي نتهناو منو ف هسبريس..الرحمة بلا به نحمدوك يا ربي ونشكروك

  • hafsa
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 12:00

    أذا كانت كتابات الراجي ستلقي بظلالها على والده فلامحالة الإمتناع سيكون الحل الأمثل
    أبن بار وصالح
    إختلفت الآراء والرأي واحد وإختلاف الرآي لا يفسد للود قضية
    تتداول بين حين وآخر أن الجزائر تفدم مفاتيح الشقق لمواطنيها وليس زلافة الحريرة بالله عليكم زلافة الحريرة وشعب مغربي أصيل بقيادة عاهلنا محمد السادس نصره الله خير من مفاتيح العمارات صدق من قال لا تعطيني سمكة ولكن علمني أن أصطادها الإنسياق وراء أفكار قد تقود البعض إلى ما يحمد عقباه ونقول بعد ذلك ياليتني
    فل نفترض إعطاء مفاتيح الشقق ورأس مال لا بأس به للعيش الرغيد الن تطالب بأشياء ثانوية أخرى ألن تكون الطابورات مملوئة عن آخرها وقد يتهافت البعض للأخذ مرة ومرتين وثلات ولن يترك لأخر أن يأخذ نصيبه ,
    أليس ملكنا حفيد محمد الخامس الذي أبى أن يتنازل عن عرشه للمستعمر مخافة عن شعبه وبمقاومة الشغب الذي أبان عن حبه لملكه عاد ملكنا لخضن وطنه وأعطى للعالم صورة إلتحام الشعب وراء ملكه أليس محمد السادس نجل الحسن الثاني بن محمد الخامس رحمهما الله وأدخلهما فسيح جنانه الحسن الثانى الذي أعطى إنطلاقة المسيرة المظفرة لا ستكمال الوحدة الترابية
    هذا الشبل من ذاك الأسد اليس مبادرت محمد السادس تدل عن حبه لشعبه من تجدون عند حلول كوارث الطبيعية السباق لفعل الخير ألم يفتقد الحسيمة بعد الزلزالوما إلى ذلك مليون محفظة لتلاميذ الإبتدائي ألا تدل على شيء تبرعه من ماله الخاص لعلاج المرضى ونقل جثمان ضحايا الحوادث .
    تـذكروا مايحصل لليبيا للجزائر لمصر…. اللهم لا شماتة أين المغرب من ذالك الجميع يحسب له ألف حساب فلنكن صرحاء ترى لو أرادوا أستعمارنا من جديد ألن نضع يدنا في أيدي ملكنا من أجل الدفاع عن بلدنا حفظه الله من براثن الأعداء أنا لا أجامل أحد كما تربينا على مبادئ الإسلام واحترام ألكبير والمضي تحت شعار الله الوطن الملك والدفاع عنه بالغالي والنفيس مجندين دائما ورآه من أجل إستكمال مابدأه المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني .
    في الختام حادثة العمود الكهربائي ألا يمكن تحليلها سقوطها من بعض سنتيمترات من الملك أليس دالة أن القدرة الإهية تحفه وترعاه .

  • مراد
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 11:42

    كنت أخال الراجي شابا مناصلا وشجاعا لايثنيه تهديد ولا ترهيب،كما كان حريا به أن لا يبدي تلك الجرأة في كتاباته السابقة وبالتالي يعفي نفسه من المحن التي تعرص لأيام معدودة.
    أين الذين قاسوا في غياهيب السجون وذاقوا أصناف التعذيب من أجل مبادئ رفصوا التنازل عنها.
    يمكن لك أن تغير البيانات التي تخملها مدونتك والتي تقول بأن يك مبادئ لا يمكنك التنازل عنها.
    على أي نتمنى لك البراءة خلال مرحلة الاستئناف مع اخترامنا لرأيك .

  • أدرينالين
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 11:32

    رجعت في هضرتك أصاحبي…
    ها قد نلت البراءة لكن رد فعلك قبلها جب كل شجاعة ضمنتها مقالاتك…
    أقول لك وبغض النظر عن مدى اتفاقي حول جدوى خربشاتك…الشجاعة صبر ساعة يا رجل…

  • طفل
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 11:28

    اٍنني أحتريم قرار الراجي بأن يتخل عن الكتبة ولكن ليس بشكل نهائي فعليك اًن تئخذة قسط من رحة فاٍين الشعب هو الدي يشجع علي هجرتْ الاًضمغة باللاٍصتثمار في بلذان اخري فلاتنسة اخي الراجي عندك كنز في يدك فلا تتخل عنه فكل اٍنسان يمر في هده الحياة من صوعوبات فعليه أن يتخطاه لكي يسبح إنسان ناضج فلايسة من أصعب أن تفشل ولكن من أصعب أن تبقي حيث فشلت فإنني أتمن لك البراءة

  • انسانة
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 11:30

    تحياتي لكي على تعليقك تعليق رائع وتفكير منطقي ولنطالب باصلاح لاوضاع وبسراح لجميع معتقلين سدي افني والحرية لهم اما بالنسبة لراجي فانا اقول له فكر قبل ان تقرر ومقالك هو انتقاد كبير لما كنت تكتبه وارجو انك اما ان تسير على خطاك او تستسلم للابد وتحياتي للجميع

  • meknes
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 12:22

    نعم للحرية ولكن ان تكون في غياب الاحترام وان لا تكون لها حدود فاننا دون شك سنعيش في فوضي هناك اطراف داخلية وخارجية تريد دلك نعم تريد لهده المملكة الفوضى
    المملكة المغربية في حالة استقرار وضع اجابي و مناخ ملائم للتنمنية وتعزيز الديمقراطية
    لكل من يريد لهدا البلد الخير ان يحترم صانع استقراره صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • تهضر تمطر
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 11:46

    أولا وقبل كل شيئ أريد أن أتقدم لخطبة الأميرة الصامتة حتى نصمت جميعا ولندع الغير يتكلم!!!
    ثانيا يجب على الجميع أن يتقبل قرار الراجي كيفما كان،كما له الحق أن يعبر عن رأيه الشخصي في حدود معينة فله الحق أيضا أن يصمت،في بلادنا يبقى الحق الحل الثاني هو الأفضل لأن الكتابة والصراخ لن يغيرا إلا للأسوء.
    بالله عليكم لو اتحط الراجي في الزنزانة فمن سيخرجه منها؟آراء القراء ؟حتما لالالالا!!!!!!
    فإذا يجب الصمت حتى تتحول الديمقراطية من القولية إلى الفعلية أو إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.والثانية أقرب!!!!!!!!

  • طارق زركان مدريد
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 11:44

    بعض القراء سامحهم الله، يرددون صافي الراجي تنازلت، غيرت طاحولك الكواري بدلتي تقلبتي خفتي…
    كلها مصطلحات لا تدل على شيء سوى أننا كشعب مغرب نريد الضحك على بعضنا، سؤال واحد لأصحاب التعاليق السلبية، هل قام أحدكم بزيارة الراجي وهو في سجنه، هل قال ببعث برقية مواساة أو برقية تصامن، هل قمتم بوقفة جماعية أمام باب السجن، أم أن الخوف كان حليفكم من إدخالكم إلى السجن لمواساة الراجي من داخل السجن، الراجي نقل صورة حقيقية من داخل السجن، وهو عانا لأنه شاب لم يسبق له أن زار السجن وليس متهما ومن حقه التفكير في الاستمرار في الكتابة أو لا، كما أن أصحاب التعاليق السلبية غالبيا أو عموما لم يزورو السجن، زرت السجن يوما أي 24 ساعة ندمت على مغربيتي وعلى حكومتي وعلى انسانيتي وفكرت أن أصبح مجرما محترفا ونصابا وسارقا وكل شيء لكي أنتقم من الكثير ولكي أملك الكثير من المال الحرام، كل هذه الأفكار في لحظة غضب نتيجة رطوبة الأرض الباردة ونتيجة الرائحة الكريهة التي تنبعث من المرحاض ومن الأزبال المتراكمة ونتيجة لكوني معتقل بسبب شيك بدون رصيد قيمته 10000 درهم منذ أربع سنوات وقصة هذا الشيك أنني سلمت المبلغ لصاحبه عن طريق ويستر نينيو ومن سذاجتي صدقت أنه مزقه لأنه حلف بأغلظ الأيمان، وبسبب سذاجتي وبعد مغادرتي أرض الوطن وبالضبط في ميناء طنجة وجدت نفسي في السجن لمدة 24 ساعة ريثما اتصلت بالمحامي لتسوية وضعيتي، وهذه قصة طويلة،
    المهم وجدت نفسي محبوسا مع عدة أشخاص، الشخص الأكثر أهمية هو من مدينة بني ملال تم القبض عليه وهو يهم بنقل 720 كلغ من الحشيش في السيارة عيني عينك وكما قال كنت اريد المغامرة وأنا حصلت، وأشخاص آخرون أغلبهم بتهمت المهدرات، الحبس راه حبس والله واخا دقيقة من عمرك تتندم على الدخلة.
    إوا علقوا على الراجي وكلسو تقراو الجرائد من الأنترنت وكولو راه بدل جلدو وراه نتوما لي بدلتو جلدتكم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة