أمينة: انسحابِي من "فيمن" ردةُ فعلٍ على إسائتها للدين الإسلامِي

أمينة: انسحابِي من "فيمن" ردةُ فعلٍ على إسائتها للدين الإسلامِي
الأربعاء 21 غشت 2013 - 10:30

فِي مقهًى صغيرٍ بالعاصمَة تونس، كانَ الموعدُ معَ عرابة “فيمن” التونسيَّة أمينَة، رفقةَ صديقتين لها كانتَا تخوضانِ معهَا فِي أمور السياسة والحركة النسائية وهن صديقاتٌ منذ عدة سنوات، بحيث دأبن على الذهابُ جماعة إلى حفلات الروك.

أمينَة التي لا تنتمي شأن صديقتيها إلَى أيِّ حزبٍ سياسيٍّ، يحدوهنَّ أملٌ فِي إسقاطِ النظَام، قائلة إنَّ المشكل لا يكمنُ فِي النهضة لوحدها، أو فِي زعيمها راشد الغنُّوشِي، وإنمَا فِي النظامِ بأكمله.

ذاعَ صيتُ أمينة، بعدمَا نشرتْ صورةً تبينُ فيها عن ثدييها عاريين على الفيسبوك. وتمَّ إيقافها في التاسع عشر من مايْ 2013، على خلفية كتابة اسم “فيمن” على سور مقبرة. مما أشعل شرارة عدة حركات نسائيَّة انبرت إلى الدفاع عنها.

في التاسع والعشرِين من ماي الماضي، تم اعتقال ثلاث أجنبيات ينتمين إلى حركة فيمن أمام قصر العدالة بالعاصمة توسن، عقبَ خروجهن عارياتٍ ينددنَ باستمرار حبس “أمينة”، ليحكمَ عليهن بأربع أشهر من السجن مع وقف التنفيذ ومغادرة تونس.

لكن أمينة، أبت إلا إن تفجر مفاجأة، بعد عشرين يومًا من مغادرتها السجن، بإعلانها مغادرة حركة “فيمن”، التِي قالت إنها معاديَة للإسلام، ومشكوك فِي أمرها من حيث التمويل الذِي تتلقاه. دونَ أنْ يعنِي ذلكَ حسب ما ذهبت إليه في حوار مع “هوفينغتون بوست”، التخليَّ عن قضية تؤمن بها. بحيث أنها نشرتْ فِي الخامس عشر من غشت الحالِي، صورةً لها عاريَة النهدين على مواقع التواصل الاجتماعِي.

ما خلفيات قرارك الخروج من حركة “فيمن”؟

خروجِي من “فيمنْ” كانَ مردهُ إلى عدمِ علمِي بمصادر تمويلها. التِي استفسرتُ عنها زعيمة الحركة، الأوكرانيَّة، إينَّا شيفشينكُو، غير ما مرة، لكن دون جدوى. لذلك، لمْ يكنْ من الممكن أن أستمرَّ فِي حركةٍ تتلقَى أموالاً مشبوهَة. فماذَا لوْ كانت إسرائيل هيَ التِي تمولُ؟ أنَا أريد أن أعرف. كما أننِي لا أريدُ أن يكونَ اسمِي مقترنًا بمنظمَة أو حركة معاديَة للإسلام. إذْ لمْ ترق لِي تلك الحركة التِي أقدمتْ عليها فتياتٌ صحنَ “أمينة أكبر، فيمن أكبر” أمام سفارة تونس في فرنسَا. أو حين أحرقن علم التوحيد أمامَ مسجدٍ في بارِيس. إذْ أثرَ ذلكَ فِي عددٍ كبير من المسلمين كمَا فِي أقاربِي. أعتقدُ أنَّ من الضرورة بمكان احترامُ كل فردٍ منَّا دينَ الآخر.

لكن تلك التحركات كانت ترومُ دعمكِ فِي الوقتِ الذِي كنتِ فيه خلفض القضبان. ألم تصلك الأصداء؟

أنَا أشكرُهُنَّ على دعمهنَّ لِي. سيمَا جوزيفِين وماركريت وبولين، اللائِي قادهنَّ التضامنُ معِي إلى دخول السجن في تونس. لقد كانت هناك تحركات جيدة، لكن لا الحركات جميعها. إذْ كان عليهن ان يتحدثن إلى محاميَّ قبل الإقدام على بعض التحركات التِي زادتْ الطينَ بلَّة لحالتِي.

هل أخبرتِ فيمن بخروجك من الحركة؟

كلَّا، قد لا يروقُ لهن القرار، لكن الأمور تسير هكذَا.

اتخذتِ قرارَ الخروج من “فيمن” لكنك نشرتِ صورة لك عارية الثديين قبل أربعة ايام، كيف ذلك؟

بالفعل، لقدْ نشرتُ صورةً لِي عاريَة الثدييِن مع حرفة A، الذِي يمثلُ رمزًا للتمرد..لكن الأمر مختلف.

هل تنتمِين اليوم إلى حركة “فيمن أتاك” التِي ثارت على “فيمن”؟

حتَّى اللحظَة، أنَا غير منتمية “فيمن أتاك”، ولا أزال أفكر في الأمر. لكنكم تعلمون أنَّ المشكلة بالنسبة إليَّ في تونس ليس في النهضة أو في راشد الغنوشِي بشخصه. وإنمَا في النظام. ففِي حال حكمَ حزبٌ من الأحزاب الموجودة اليوم فِي المعارضة، تونس ستكون على الحال نفسه. مشكلتِي ليست فِي القدرة على ارتداء تنورة قصيرة هنا في تونس، لأننِي أعرف أنني قادرة على فعل ذلك دائما. لكن المسألة الأكبر هيَ أنْ تكون المرأة غدًا على أن تصبحَ رئيسةً للجمهوريَّة. وأن لا تكون نساء البادية أولات حصة الأسد من المعاناةِ.

كيف تعرفين الفوضَى التِي تناضلِين لأجلها حاليًّا؟

الفوضَى لا تعني البلبلَة والاضطراب، كما يعتقد البعض. فلا تحيلُ إلى تكسير كل شيء، بقدر ما تتلخصُ في تكسير النظام. فإذَا قتل شرطِيٌّ شخصًا على سبيل المثال، لن يكونَ التحرك بإهداء ذاك الشرطِي كتابا. اللجوءُ إلَى العنفِ ضروريٌّ فِي بعض الأحيان.

هلْ من تحركات تمَّ إعدادُها لحركة “فيمن أتاك”؟

لدينا بعض الأفكار، لكننا لا نزالُ في تفكير مستمر. وإذَا ما تمَّ الاهتداءُ إلى أفكار معينة سنُفصحُ عن ذلكَ.

دعينَا نعودُ إلى الشهرينِ اللذين قضيتهما في السجن، كيف عاشتْ أمينة تجربة الحبس؟

كنتُ أعتقدُ أننِي سأقضِي بالسجن سبعة اشهر. لقد حاولتُ ان أخلقَ في السجن عالميَ الخاص. لقدْ سبقَ لِي أن عشتُ فِي قسمٍ داخلي، وبالتالِي فإنني لم ألمس فرقًا كبيراً. وكلُّ َضا ساءنِي أننِي لمْ أكنْ قادرةً على القراءة. ففي اليومِ الثانِي بعد اعتقالِي طلبتُ لائحةً من أربعة كتب، غادرت السجن ولم أتوصل بأيٍّ منهَا.

‫تعليقات الزوار

18
  • عاشق السيدة العجوز
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 11:09

    و هـــل ستصبح المراة رئيسة دولة ادا كشفت عن صدرها المترهل ؟؟؟

  • مسلمة من هولندا
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 11:37

    هداك الله يااختي وكل اخواتك لما فيه عزتكن
    احسست ان فيك بذرة خير ستتفجر يوما وتطفوا لتتمرد على تمردك وتصبحين من الداعيات للفضيلة وما ذالك على الله بعزيز
    وارجو كما تساءلت وسالت عن تمويل الحركة الهدامة ان تتساءلي عن اصول زعيماتها وستجدين بلا شك جميعهن -الا القليلات ممن غرر بهن- ينتهي نسبهن الى الصهيونية العالمية والماسونية
    وما لهذا خلقت ياامينة إ وليس مكانك
    اللهم رد ببنات المسلمين الى طريقك المستقيم اآميييين

  • شاهد حق
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 11:39

    السلام عليكم
    اولا : ادعو لك اختاه بالهداية فالشباب زائل فمن يصفق لك اليوم سيدير عنك وجهه غدا.
    ثانيا : ان من يمون هذه الحركات يسعى الى القضاء على ما تبقى من اخلاق في عالم تسوده الرذيلة فهدفهم اخراج المراة عارية انهم ضد الكتب السماوية كلها.
    ثالثا: اما عن الدين الاسلامي فلا خوف عليه فان كل من يريد ان يطعنه من الخلف يدفع به الى الامام.

  • redwan
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 11:41

    genre de gens à saluer!! elle possède des justifications morales pour ses croyances

  • unetre humain
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 11:46

    هذه المراهقة تائهة لا تعرف ما تريد اهي مسلمة فكل الديانات والاعرف لا تقبل تعرية صدور النساء وارتداء ملابس فاضحة وليس الاسلام فقط لباس المراة يجب ان يكون محترما والرجل كذلك والوشم حرام فيجب ان تحددي ما تريدين لتعرفي الوصول لهدفك فيمن وغيرها مصدر امالهم معروف وليس سرا ولا احد يهتم بهن ولا بصدورهن المرممة الاعلام من جعل منكن بطلات من ورق والحمد لله لم تقلدكن ولا مراهقة مغربية

  • الناسوتي
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 12:17

    علاه أ لبني معرفتيش باللا طريقة النضال عند الأوكرانيات تفوح دعارة ولا علاقة لها بالنضال السياسي؟ سوليني أنا اللي عايش معاهم وكان نعرفهم.
    أولا يجب أن تعلمي أن هذه الدول السلافية الشرقية الثلاث ليس بها وعي سياسي وبخاصة في الوسط الشبابي، كل ما يهمهم هو تقليد حياة أفلام هوليود وممارسة الجنس بشكل عشوائي. فهل مثل هذا الوسط يمكن أن نضع فيه ثقتنا؟
    بالطبع أن من ورائهم أشخاص مشكوك فيهم يستغلونهم لأغراضهم الشخصية. من تريد أن تناضل فلا يجب عليها عرض محاسنها، بل عرض فكرها وقدراتها التحليلية للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
    مهما يكون من الأمر المهم أنك لم تتمادي في الخطأ وطرق النضال كثيرة ومتعددة وشريفة.

  • ابو الحسين الادريسي
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 12:27

    هداك الله يا اختاه فهذا الذي انت فيه لا يسر توبي الى الله توبة نصوحة
    والحمد لله فيك خير, فقط انصحك ان تتعرفي على دينك من مصادره الحقيقية وسوف تحبينه
    هداك الله يا اختاه.

  • newhorizon
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 12:54

    يبدو من خلال الحوار ان هذه الفتاة في مرحلة البحث عن الذات وهذا شيء عادي نظرا لصغر سنها. فانسحابها من حركة فيمن بسبب معاداتها للاسلام ولمصادر تمويلها المشبوهة تبقى بداية جيدة.

    يتضح من خلال هذه التجربة ان عدم الاهتمام بالشباب واعطائهم مجالا للتعبير عن ارائهم والاخد بيدهم, كل هذا يجعلهم عرضة لتاثيرات خارجية والنتيجة ما نراه يحدث مع هذه الفتاة.

  • qfq
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 13:32

    أطلب الهداية لهذه الفتاة إن شاء الله

  • مصطفى
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 13:41

    مثال للعربية المسكينة ذات الهوية الممسوخة. السيدة لا ترى تناقضا صارخا بين عدم رضاها للتهجم على الإسلام من قبل عاهرات فيمن (السيد ألان سورال المفكر الفرنسي الذي أثار هو أيضا مصادر تمويل الفيمن المشبوهة يؤكد في فيدو له في اليوتوب أنه تلقى إثباتات من صديق سابق لرئيسة الفيمن يوضح دورها السابق كممارسة للدعارة عبر الإنترنت) وبين الاستمرار في التعري مع إظهار الثديين. جيل لا هوية له.

    أما عن مسالة تمويل هذه العاهرات الأكرانيات يكفي علما أنهن في كل عملية تعري يقمن بها في بلد ما ، يسبق ذلك تذاكر سفر وإقامة بفندق ومصاريف طعام وشراب ولباس وفوق هذا مكان يكترى يجتمعن فيه قبل أن يظهرن عوراتهن أمام الخلق، فمن أين لهن التمويل السخي وهن غالبيتهن عاطلات عن العمل؟

  • Nj USA
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 14:48

    سبحان الله!!!
    فمن تظنين سيدعمك للخروج بصدر عار أمام العامة؟ أنها جمعيات يهودية قذرة معادية للمسلمين ، استغلن غباء التونسيات المراهقات لتمرير أمراضها من الانحراف إلى المجتمع الإسلامي .
    وان كنت كذالك فالإسلام بريء منك ومن تصرفاتك وبريء من تربيتك. ما قمت به من تعرية لجسدك لم يكن حتى في عصور الجاهلية.
    والله أتعجب من بعض أبناء وبنات العرب الذين يغرقون في الفساد الأخلاقي في حين نجد الآلاف من الشقروات الغربيات يذخلن إلى الدين الإسلامي و يلتزمن أحسن التزام ومنهن من اصبحن داعيات وترى النور في وجوهن.
    الله ما اصلح أبناء وبنات المسلمين وأبعدهم من شر اعداءك يا رب !

  • موح
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 15:51

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم عن اي اسلا م تتكلم هذ ه السيدة

  • Hmad
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 16:00

    Allah yaghfar like.

    beacoup d'associations marocaines subventioonées par l'étranger pour s'oposer à tout mouvement islamique au .Maroc

  • sa3id wejda
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 19:36

    مادامت دولة الإسلام غير قائمة و عرى الإسلام منتقضة فالحديث بإسم الإسلام لا يحرك ساكنا و لا يروي عطشانا لنتحدث بلغة القانون أولى فهؤلاء لا يفهمن ما تفهمون و لا يحسسن بما تحسون و إن ادعين ما ادعين كذبهن العمل أفيقوا و أعزوا دينكم فالله أغنى من عبادتهن و هدايتهن أجمعين ما بانوليكم غير عاريات الصدور تنصحوهم أخشى أن يكون ذلك بسبب الإثارة و إنما الأعمال بالنيات و الله أعلم

  • amekran
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 21:07

    vraiment le systeme éducatif est le premier responsable des conduites malsaines de nos jeunes partout dans ce monde arabe, ajoutons à cela des parents ignorants dans la plupart des cas ,et des medias pourris..

  • sifao
    الخميس 22 غشت 2013 - 23:09

    هذا وعد مني يا أمينة ، سينتهي بك المطاف عاجلا أو اجلا الى ارتداء كفن الدنيا ، الحجاب أو النقاب ، وستتحولين الى داعية و واعظة ، على شاكلة فاضل شاكر ، سيجعل منك الاعلام الديني نجمة لاهوتية وعبرة للنساء التوقات الى الانعتاق والحرية .
    يبدو لي انك لا تفهمين شيئا في الدين ، فبمجرد التعري عن الصدر او عدم ارتداء الحجاب فأنت معادية له او هو معادي لك ، التعري التام ليس اسلوبا راقيا للتعبير عن الحرية ، الحرية أكبر بكثير من ارتداء خرقة ثوب لحجب تضاريس الجسد اوسحبها ، طريقة اللباس تحددها الفصول الاربعة دون الحاجة الى ايديولوجيا للدفاع عن طريقة دون أخرى ، هذه مسائل ثانوية ، المرأة مطالبة أولا بالدفاع عن حقوقها الطبيعية ، في الجنس والأمومة ، ومن ثم حقوقها المدنية في الارث والعمل ورفع وصاية الرجل عليها ، هذه حقوق اساسية اولية لا محيد منها ومن ثم مواصلة العمل من اجل المساواة التامة مع الرجل ، وبالاخص اجتثاث الثقافة الذكورية من جذورها ، حتى يعي الرجل ان جسد المرأة ليس شرف له وانما ملك لصاحبته ، وأن يكف عن الاعتقاد انه كامل الصفة والاهلية على حساب حقوق المرأة .

  • الاسلام
    الجمعة 23 غشت 2013 - 18:48

    ذات اليمين في زمن رسول وبعده كانو يعرون صدورهم و راسهم
    ويغطون بين ركبة و سرة عكس الحرة التي تغطي صدرها و راسها.
    وذات اليمن اي عبيد لم يحرم بنص لا في قرا ن او الحديت!

    قبل تفوه بشيئ عن الاسلام اقرا أولا ولا تسمع ما يقال.

  • طه امين
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 15:43

    الحمد لله على رجوعك الى هدايك وانك عرفت الحقيقة و عرفت ان كل من يتحرك ضد الاسلام بدافع الحريات لا اساس لها من الصحة وان المسالة لاتتعلق بمبادئ كونية انسانية وانما بدافع المادة و المصالح الضيقة ارجو ان يتخد بنو علمان و الملاحدة ولا دينين بان ينهجوا نهج الاخت لان الاسلام هو في حاجة الى شباب وشبات طلبة وطالبات علماء في جميع الميادين رجال نساء اطفال لان الاسلام هو حضارة قبل كل شيء

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش