عبد الله الطايع: أنا مُسلم حرّ .. وللمثليين مكان في الإسلام

عبد الله الطايع: أنا مُسلم حرّ .. وللمثليين مكان في الإسلام
الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:15

التقت “فرانس 24 “خلال مهرجان البندقية السينمائي في نسخته السبعين، الكاتي والمخرج المغربي عبد الله الطايع صاحب فيلم “جيش الخلاص” المقتبس من روايته التي تحمل نفس العنوان وتسرد أطوار زمن طفولة في المغرب يتخلله اكتشاف المثلية الجنسية.

عرضت هذا العام في “موسترا” البندقية وهو أحد أشهر المهرجانات السينمائية الدولية، أفلام حول مواضيع من النوع الثقيل على غرار البطالة والإرهاب والتلوث والحرب… ولعل الفيلم الذي نجح أكثر من غيره في ربط الصلة بين القضايا السياسية والسيرة الذاتية هو “جيش الخلاص” للمغربي عبد الله الطايع الذي عرض في إطار “أسبوع النقد”.

واقتبس المخرج عبد الله الطايع وهو في الأربعين من عمره، الفيلم من سيرته الذاتية الصادرة عام 2006 ويسرد فيها اكتشافه للمثلية الجنسية عبر لقاءات مع رجال في الأحياء الضيقة المظلمة والبيوت المهجورة في المغرب حيث عقوبة هذه الممارسات السجن.

وفي نهاية الفيلم يرحل البطل إلى سويسرا بعيدا عن قيود المجتمع المغربي المحافظ لكنه يظل يحن إلى بلاده. وفي الواقع يعيش عبد الله الطايع في باريس منذ عشر سنوات حيث يصدر كتبه بانتظام. وحصل على جائزة “فلور” عن كتاب “يوم الملك” من منشورات “لوسوي” عام 2010.

هل تأمل في أن يتاح عرض الفيلم في المغرب؟

أكثر من أمل، هي رغبة قوية في ذلك. عرضت السيناريو على المركز السينمائي المغرب. لم أحذف مقاطع ولم أغير شيئا من أجل الحصول على الرخصة. أثق في ذكائهم فهم يعرفون جيدا أنني مثلي. وافقوا على السيناريو وآمل أن يواصلوا على نفس المنطق وأن يرخصوا عرض الفيلم.

أدرك أن بعض ما ورد في الفيلم سيصدم المشاهدين. لكن من جهتي لا أجدها صادمة لأنها أشياء واقعية ولست الوحيد الذي عاش أو شاهد مثل هذه الوقائع.

ما الذي دفعك إلى الانتقال من الرواية إلى السينما؟

أنا مهووس بالسينما منذ صغري. أربي منذ فترة المراهقة هذا الحلم الساذج والجدي في نفس الوقت بأن أخرج يوما ما فيلما. كنت مشغوفا بالسينما المصرية، إذ كانت الثقافة الوحيدة في متناولنا نحن الفقراء. تلك الأفلام التي كانت تبث علي التلفزيون تعلمنا الكثير عن الحب وعن أنفسنا وعن المجتمع. وساهمت هذه الأفلام في إنقاذي كمثلي، فمكنتني من تكوين عالم آخر لا أحد يقدر أن يصفه بالسيء ويبعدني عنه.

أما مراجعي السينمائية بعد ذلك فهي ثلاثية “أبو” للهندي ساتياجيت راي وسينما الميلودراما لراينر فيرنر فاسبيندر برومنطيقيته السوداء وانتقاده لألمانيا ونظرته الثورية والحنينة في آن واحد للمثلية. وأذكر أيضا فيلم “النرجس الأسود” لمايكل باول فكان له تأثير مباشر على “جيش الخلاص”.

كيف تتطور وضعية المثليين في المغرب؟

المثليون غير موجودين في عيون المجتمع، والقانون يجرم المثلية ويعاقبها بالسجن. وتبقى نظرة المجتمع للمثليين قاسية جدا ومهينة. أما الصحافة المغربية فقد تغيرت كثيرا في تناولها لهذا الموضوع، فهي تدافع عني مثلا وتتيح للمثليين فرصة التعبير. وأسست مجموعة من المثليين المغربيين الشباب مجلة “مثلي” باللغة العربية. وابتكرت كلمة “مثلي” في اللغة منذ بضع سنوات لتشير للمثليين دون أن تحكم عليهم. وصارت الكلمة متداولة في كل مكان. ما لا يتغير هو السلطة.

ويبقى الإعلان عن المثلية الجنسية في المغرب وفي العالم العربي أمرا مستحيلا بالنسبة للأشخاص. ويبدو المغرب أكثر تقدما من الدول العربية الأخرى بشأن المثلية إذ يوجد على الأقل جدال قائم، وخطوة ما قامت بها الصحافة ووسائل الإعلام.

في نهاية الفيلم نشعر بحنين البطل إلى بلاده وهو يبكي في سويسرا عند استماعه إلى أغنية مغربية.

ماذا تشعر اليوم بالنسبة إلى البلاد التي قضيت فيها طفولتك؟

تربطني بالبلاد التي ولدت فيها علاقة قوية لن تمحى عبر السنين. عشت في المغرب 25 سنة. كل ما هو مغربي هو في داخلي، الثقافة والعنف والجنس والفولكلور… كلها غذتني.

إن إحساسي مزدوج. أدرك اليوم كل ما منعني في المغرب من أن أحقق ذاتي وأن أفكر وأتحرر. أدرك كل ما يخنق الناس. لكن ذلك لا يحد من قوة تعلقي بالمغرب.

من جهة أخرى فإن باريس ليست جنة ويصعب العيش فيها. فككل مكان آخر توجد فيها علاقات يحكمها النفوذ والتلاعب. لكن الثقافة في باريس في متناول الجميع وحتى الفقراء وهو أمر هائل. ثم في إمكان الناس أن يتقدموا في الحياة وأن يطلقوا مشاريع وأن يؤمنوا بإمكانية تحقيقها حتى وإن كانوا أجانب. فهذا ممكن رغم الصعوبات والعنصرية تجاه المهاجرين.

هل أنت مسلم وتؤدي فرائض الإسلام؟

أنا مسلم حر، بالمعنى الثقافي. أدافع كليا عن العلمانية، فلا يجب أن يتحول الإسلام إلى سياسة. لكنني لا أنكر الإسلام فصلتي عميقة بكبار مؤلفي الحضارة الإسلامية من فلاسفة وعلماء الاجتماع وكبار الشعراء.

أنا أصيل عالم يحتاج فيه الناس إلى التحرر من الدين. وإذا قضيت وقتي في انتقاد واحتقار هؤلاء الناس لأسديت لهم خدمة، ومن الأحسن أن يستغنوا عنها… فيجب علي بالعكس أن أؤكد وألح على العلاقة التي تربطني بهم وأن أبقى في نفس الوقت كما أنا عليه.

هل يوجد مكان للمثليين اليوم في الإسلام حسب رأيك؟

طبعا يوجد مكان للمثليين في الإسلام! فأكبر شاعر عربي، أبو نواس، مثلي الجنس ويتغزل في الغلمان في أشعاره. مكانتهم موجودة إذن، وكل من أراد أن يلغيها سيخسر…

* يُنشر باتفاقية شراكة مع فرانس 24

‫تعليقات الزوار

166
  • ابو هاجرطاطا
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:28

    هل يمكن ان يجتمع الاسلام و العلمانية…وهل يمكن تصور الاسلام و المثلية..لقد اصبح الجميع يشرع و ينظر هذه ضريبة حرية التعبير و الراي…………………….

  • Connerie
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:31

    La notion de l'islam culturel est une pure invention monsieur l'écrivain.il y a la culture islamique oui,mais la religion ne se résume pas a un ensemble de faits socioculturels.tu peux pas intégrer l'homosexualité dans la religion.

  • Amine
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:34

    المثليون غير موجودين في عيون المجتمع ، نعم هدا صحيح هدا لأنه لا يهمهم سوى أنفسهم و هم بدلك يزيدون من معاناة المثلي لأن هدا المشكل يجب أن يخرج لطاولة الحوار لكي نجد له حل ف آلاف بل ملايين من المغاربة مثليين و أنا منهم غير أن هناك من يمارسها بكل حرية و آخر لا يتقبلها و يحاول التخلص منها لكن للأسف بدون أي نتيجة فمن فضلكم أعطوني آية قرآنية يحرم فها الله المثلية الجنسية ، لا تقولولي قوم لوط لأنه في تلك الآايات تكلم عن قوم ليس عن كل البشر و قوم لوط لم يمارسوا اللواط فقط ، أنتظر إفادتكم .

  • hicham
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:39

    للمثليين مكانة في الأسلام والاستدلال بابو نواس , وما قيمة أبو نواس في الأسلام !!!! هده الحياة التي تدافعون عنها موجودة فقط في الأدغال ويمكنك أن تتخيل لو كان 70 في المئة من سكان الأرض مثليين وسحاقيات لنقرضت البشرية من على الأرض .الحقيقة التي تهربون منها هي أنكم مرضى وتأبون العلاج وتتهمون الأصحاء بالمرض . لعلمك الخنوثة هي التي ورد أن الأسلام تحدث عنها ولاعلم لي مادا شرع فيها وليس اللواط و الشدود فلقد كان صريحا فيهما .

  • ربيع السايح
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:40

    في جوابه عن سوال:
    هل أنت مسلم وتؤدي فرائض الإسلام؟
    لم يصرح انه يؤدي فرائض الإسلام . و لو صرح بذلك لكان الامر غريبا:
    يقول الله عز وجل
    تْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ

  • مراد
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:42

    لا حول و لا قوة إلا بالله ، تركت كتاب الله (عز و جل) و أحاديث رسوله (عليه أفضل الصلاة و السلام) و سيره صحبه و قفزت لأبي نواس شاعر الخمر لتتكلم عن الإسلام ٠ نعم ، للمثليين مكان في الإسلام، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "من وجدتموه يعمل عمل قول لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به".و قال سبحانه و تعالى في وصف عذاب قوم لوط (فجعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل) [ الحجر :74].

  • أمازيغي مسلم
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:42

    من نواقض الإسلام

    تحليل ما حرم الله وتحريم ما أحل الله.

    يعني مثلا شرب الخمر معصية. لكن المطالبة بحرية شرب الخمر يعد كفرا ﻷن فيه تحديا لشريعة الله التي ارتضاها لعباده.

    فكذلك اﻷمر للواط حتى نسمي اﻷمور بمسمياتها الحقيقية.
    الوقوع في اللواط هو كبيرة من الكبائر. والرسول (ص) يقول إن ابتليتم فاستتروا.

    أما المناداة بحرية اللواط والمجاهرة به ومحاةلة نشر الفاحشة بكل جهد ومثابرة فهذا يتعدى كونه معصية.

    بل هو كفر بواح. فقبل أن تقول أنا مسلم راجع إسلامك حتى تعرف ماذا تفعل.

    هذا من جهة أما من جهة أخرى فإني أشجب الغطاء الإعلامي الذي يقدمه الموقع لهاته الشخصية المشبوهة التي تنكرت منه حتى أسرته بمدينة سلا.
    الشذوذ الجنسي ضد الطبيعة الإنسانية وضد الطبيعة لا يمكن قبوله لا داخل اﻷديان ولا خارجها.

    والسلام

  • fouadinfo
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:44

    اصبح كل من يريد أن ينشر الفساد والرذيلة في المجتمع يريد التصور بالإسلام الإسلام لا يعترف بإمثالكم الفاسدين وهو أقوى بكثير منكم فالغرب لم يقدر حتى زعزعة ولو القليل منه ويأتي شخص ربما والله أعلم أصبح مختلا عقليا وجنسيا لكي يعترف بهم الإسلام لا حول ولا قوة إلا بالله ،

    وعلى أية حال فلفظ اللواط واللوطي لم يأت لا في كتاب ولا في سنة، فالقرآن يسميه: الفاحشة، والنبي صلى الله عليه وسلم يسميه: عمل قوم لوط، كما في قوله صلى الله عليه وسلم: من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به. رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه، وصححه الألباني. وقوله صلى الله عليه وسلم: إن أخوف ما أخاف على أمتي عمل قوم لوط. رواه الترمذي وابن ماجه وحسنه الألباني.
    والله أعلم.

  • hanae1478
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:48

    je dis a ce monsieur qui prétends connaitre l islam va réviser tes sources, l islam n a jamais donné de place pour les homo, et abou nawas ne s est convertis a l islam que juste avant son décés
    يُعتبر اللِّواط في الشريعة الإسلامية من أشنع المعاصي و الذنوب و أشدها حرمةً و قُبحاً و هو من الكبائر التي يهتزُّ لها عرش الله جَلَّ جَلالُه ، و يستحق مرتكبها سواءً كان فاعلاً أو مفعولاً به القتل ، و هو الحد الشرعي لهذه المعصية في الدنيا إذا ثبت إرتكابه لهذه المعصية بالأدلة الشرعية لدى الحاكم الشرعي ، و في الآخرة يُعذَب في نار جهنم إذا لم يتُب مقترف هذا الذنب العظيم من عمله .

  • عمر
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:49

    هل أنت مسلم وتؤدي فرائض الإسلام
    أنا مسلم حر، بالمعنى الثقافي
    أدافع كليا عن العلمانية
    فلا يجب أن يتحول الإسلام إلى سياسة
    حلل وناقش

  • زيزفون حسن
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:50

    لا مكان للمثليين في الإسلام بل أكثر من ذلك فلا يجوز التساهل مع الشذوذ الجنسي لأنه مخالف لطبيعة الإنسان أما هؤلاء الذين يسعون إلى شرعنة المثلية و جعلها أمرا علنيا و مستباحا فمن المؤكد أنهم مرضى نفسيين يجب وضعهم في مستشفيات متخصصة تفاديا لعدوى الأطفال و الشباب و لقد كنت أتنمنى أن يقوم المدعو عبد الله الطايع بتحويل التكنولوجيا و العلوم الدقيقة من أوربا إلى المغرب لينفع مجتمعه و ليخرج فئة عريضة من المغاربة من براثن الفقر و الجهل و لكن و مع الأسف فهو يريد نشر الرذيلة و المنكر و السلوك الخبيث بين المغاربة…فليعد من حيث أتى و ليترك المغاربة و شأنهم … ( ولوطا إذ قال لقومه إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين، أئنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل وتأتون في ناديكم المنكر() صدق الله العظيم

  • مغربي
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:50

    ( أتأتون الذكران من العالمين ( 165 ) وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم بل أنتم قوم عادون ( 166 ) قالوا لئن لم تنته يا لوط لتكونن من المخرجين ( 167 ) قال إني لعملكم من القالين ( 168 ) رب نجني وأهلي مما يعملون ( 169 ) فنجيناه وأهله أجمعين ( 170 ) إلا عجوزا في الغابرين ( 171 ) ثم دمرنا الآخرين ( 172 )وأمطرنا عليهم مطرا فساء مطر المنذرين ( 173 ) إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين ( 174 ) وإن ربك لهو العزيز الرحيم ( 175 ) )

  • BOUDRAR
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:51

    هل الطبيعة هي التي خلقت الانسان مثليا ام ان ادمانها يكون سببه انسان. هناك اماكن كثيرة تجعل من بعض الناس مثليين كالسجن والداخليات المدرسية والخيريات والمسيد…… الخ لا المجتمعات المكبوتة جنسيا ولا المجتمعات المتحررة بدات ترفع اصواتها تجاه هدا المرض واقولها بصراحة ان يعاشر الرجل رجلا ليست مسالة طبيعية . وما يريده بعض ا لناس هو قبول اشياء يستفزها معظم الناس وتصبح مع مرور الوقت مقبولة عند الاسر .هدا الفلم خير دليل على ذالك .انا لا اتكلم عن الاسلام ولكن هناك ذكر وانثى ومن خرج عن الطبيعة وجب علاجه .

  • مجيد
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:53

    ابو نواس مثال المثليين في التشريع عجبا…!!

  • noureddine ouijda
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:54

    لديه الحق في الحصول على رخصة عرض فلمه الدي يحكي ويصور واقع موجود معنا في المغرب وهي المثلية الجنسية أما في مايخص أنه مثلي فدالك يخصه وكل واحد حر في نفسه مادام لا يضرنا

  • أبوعرب ا
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:54

    في الواقع أرى أنك مريض نفسيا يجب أن تعالج نفسك فالمثلية شدود عن الفطرة الإنسانية ومرض خطير يهدد الوجود البشري يرفضها كل ذو لب وعقل حكيم قبل أن يرفضها كل الأديان السماوية , فلو كانت شيئا مباحا لما تستر المبتلون بها عن أنظار الناس لأن الناس لا يخفون إلا شيئا ترفضه النفس البشرية السوية وليس المريضة , وشهرتك هاته في المجتمع الغربي إنما هي حرب معلنة على القيم النبيلة والأخلاق الحميدة من طرف لوبيات تستهدف المجتمعات المتحضرة وكانت أوربا من أوائل المستهدفين وإلا فهناك علماء ومفكرون وأدباء أصحاب ذوق رفيع وفن راقي لم ينالوا ما نلته وللإشارة فقط فلا مكان للشواد في الإسلام بنص الكتاب القرآن الكريم أما أبو نواس فليس حجة فيما قلته وفي الختام الله يهديك ولا الله يديك

  • al mahde
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:56

    . أثق في ذكائهم فهم يعرفون جيدا أنني مثلي. وافقوا على السيناريو وآمل أن يواصلوا على نفس المنطق وأن يرخصوا عرض الفيلم.أنا مسلم حر، بالمعنى الثقافي,عالم يحتاج فيه الناس إلى التحرر من الدين.فأكبر شاعر عربي، أبو نواس،

  • ادريس نواري
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:56

    ﻻ حول و ﻻ قوة إﻻ بالله . الطبيعة كلها آزوأج و آنتم مثليين إن اﻹنسان كان ظلوما جهوﻻ . لو آن الرجأل كلهم مثليين و النساء سحاقيات ﻻنقرض الجنس البشري . إن غدا لنلظره قريب . يوم يقول الكافر يا ليتني كنت تزابا .

  • benben
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:57

    عندما يصمت الرجال عن الدفاع عن الحق و التصدي للفساد …. فان ابناء الشيطان يصبح لهم موقف و رأي يجاهرون به في امة تبحث عن كرامة مفقودة………….

  • nour
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:57

    وليفيه شي بلية استرها والله يعفو ما هذا الانحطاط اذا كان مجتمعنا وثقافتتنا يحارب المراة الساقطة والعاهرة فما بالك الرجل المثلي صراحة انا شخصيا اكرههم بل احتقرهم وهذه طبيعتي لا عذر للمثلي..

  • مسلم
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:57

    ليس العيب في أن يسقط المرء في الخطأ ولكن العيب كل العيب أن يتمادى الانسان في الحرام ويجهر بفعله ويدافع عنه

    هل يوجد مكان للمثليين اليوم في الإسلام حسب رأيك؟
    فأكبر شاعر عربي، أبو نواس، مثلي الجنس

    اعلم أن أبو نواس لايمثل الاسلام

  • chacun est libre!
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:57

    je croie qu'il y a des verités que nul ne px nier:
    lhomosexualité est un phenomene qui existe au sein de chaque société meme celle ou lislam est radical!
    lhomosexualité est un phenomene anormal est contre naturel !
    les homos sont libre de faire ce kil veulent de leur corps
    nous navont pas le droit de les juger ou de les harceler
    par contre ils nont pas le droit de réclamer quoi que se soit ou de banaliser ce phénomene !!!

  • abdellatif bidaoui
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:58

    ياللجهالة بامتياز اعجب لاناس لا يفقهون شيئا عن دينهم كمثل هذا الشخص الذي يتخذ من ابي نواس مرجعا له في حياته اصبحنا نكره الفن لالتصاقه بهذه النمادج المخزية " اللوطين, العراة, الخمور, السفاح, الشدود…." هل قدر الفن ان يكون رواده هكذا اليس من فن ملتزم هادف يربي ويكون وينمي بدل الفن او بالاحري العفن المقزز والمهيج المنحرف عن الفطرة السليمة للانسان

  • arebati
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:01

    .اللواط جريمة شنيعة وفاحشة قبيحة ، ورذيلة مذمومة ، وفعلة منكوسة ،وفطرة مطموسة وفاعلها ملعون مجرم فاسق ، وممارسها منكوبٌ استحق العذاب على عظيم جرمه ، وجسيم فعلة ، وذهب علي بن أبي طالب إلى أن اللوطي يقتل بالسيف ثم يحرق لعظم المصيبة فعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ من عَمِلَ عَمَلَ قوم لوط يقتل الفاعل والمفعول به ]

  • arbi da venezia
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:04

    ا بو نواس لم يكن مثليا .
    ثم إن العرب لم يعرفوا فاحشة اللواط من قبل في جاهليتهم، ولم يؤثر عنهم مطلقاً أن أشاروا إليها فيما تركوه من شعر أو نثر، حتى إنهم ما تغزلوا في الأمَارِدِ والذكران في جاهليتهم، وإنما تسرب إليهم هذا النوع من الغزل مع نهاية القرن الثاني الهجري وبداية الثالث، متأثرين في ذلك بالفرس والأتراك، أما قبل ذلك فما كان غزلهم إلا بالنساء.
    مقتبس من هسبيريس تاريخ:04/09/2009

  • عبدو2013
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:09

    اللواط مرفوض في الاسلام بل هو يعتبر من الكبائر التي تجب محاربتها واجتثاتها من المجتمع الاسلامي.هده الافة موجودة داخل المجتمع المغربي منذ سنين عديدة اصابت العديد من العائلات لكن المغاربة كانوا رافضين رفضا باثا الاعتراف بها ولو انهم تعايشوا معها شريطة ان لا تظهر علانية في المجتمع.الان هناك محاولة التطبيع مع هذه الظاهرة والتاسيس لها من طرف العلماتيين المغاربة عبر وسائل الاعلام المرئية والمسموعة وحتى المكتوبة .هذه المحاولات لن يكتب لها التجاح لسبب بسيط ان المغاربة محافظون بطبعهم ولن يقبلوا الاعتراف بهده الافة المحرمة دينيا.

  • ضابط الشرطة
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:12

    المكان الوحيد للمثلي في الاسلام هو القبر يقول الرسول ص من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل و المفعول به

  • abdou
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:14

    نسأل الله الغفور أن يهدي هؤلاء القوم .فإن لم يهتدوا فإننا نسأل الله القدير أن يبعد عنا أفكارهم و خزعبلاتهم.فإن لم يفعلوا فإننا نسأل الله الجبار أن يهلكهم آميييين.

  • marocaine
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:14

    طبعا يوجد مكان للمثليين في الإسلام! فأكبر شاعر عربي، أبو نواس، مثلي الجنس !!! باااااااااااااااز سالته عن الاسلام فقال اجابها -أكبر شاعر عربي، أبو نواس، مثلي الجنس- ومادخل الاسلام في شعراء العرب و كان هؤلاء هم من جعلهم الاسلام قدوة …. اشريف سير تاتفرق بين العروبة و الاسلام عاد اجي هدر

  • محمد المغربي
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:14

    هؤلاء الناس يعيشون في أوربا و"لهم ما يريدون" لا أحد يضايقهم في حياتهم هناك سواء كانوا مثليين أو علمانيين أو…ماذا يريدون من المغرب ؟
    يجب أن يفهموا ببساطة أن الشعب المغربي حاليا لا يتقبل على الأقل الأشهار بهذه الأشياء……احترموه ياأخي! خلي عندكم نفس! الشعب المغربي غارق في البحث عن لقمة العيش وأنتم تريدون اشغاله بأشياء بالنسبة له بعيدة جدا.
    هذه الحداثة الحثالة لا يريدها الشعب المغربي أو على الأقل لا يريد الخوض فيها رسميا رغم وجودها في الأزقة والشوارع كما قال المعني بالأمر.

  • Siham
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:15

    الاسلام بريء من المثليين و أمثالهم و لقد لعنهم الله في كتابه العزيز

  • Houari
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:16

    Au commentateur n 4
    Désolé monsieur, l'homosexualité n'existe pas dans la jungle, elle n'existe que parmi les humains, qui sont dotés de la Raison et du Bon Sens!

  • fikri
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:16

    ب دون الدخول في الاسلام هناك ذكر وانثى وليس رجل ورجل ومن فعل هدا فهو خارج عن الطبيعة

  • Joe Paris
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:19

    يجب تسمية الاشياء بسمياتها، فلا يجب ابدا تسميتهم "مثليون" فهذا في حد ذاته لعبة ر ديئة الغرض منها اضافة طابع "عادي" لهاته الشريحة الشاذة من المجتمع.
    التسمية الصحيحة و المناسبة : "شواذ جنسيين" او "لوطيين" مشتقة من "قوم لوط".
    En Français ca s'appelle jouer sur les mots pour "banaliser" ce fait, et le rendre normal aux yeux de la société.

  • ALAM
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:21

    ردا على التعليق رقم1
    العلمانية تضم اتجاهات متعددة والاتجاه الاقرب الى الحقيقة والصواب هو الاتجاه الذي يقطع مع الرأسمالية جدريا ليدافع عن الاخلاق السامية.

  • ايمان
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:22

    قال الله عز و جل" انكم لتاتون الرجال شهوة من دون النساء بل انتم قوم مسرفون" (سورة الاعراف; 80-81).

  • ANA
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:26

    ce que j'aimerais bien dire à ce gas et en arabe "lah yehdik" tu essaye de rendre naturel ce qui n'est pas naturel, si tu es musulman croyant rend toi au courant et tu vas constater que dieu a mal puni le peuple de LOT pour ses actes incorrectes, si tu es un être humaine que dieu ta honorée par la sagesse et l'esprit tu doit te rougir de tes actes unhumaine, que meme les animaux ni penseraient jamais de les pratiquer
    الله عذب الاقوام السابقة على ذنب واحد فماذا لو ان الله اراد ان يعذبنا في هذا الزمان فماذا سيكون نوع العذاب ونحن قوم ارتكب كل الكبائر وانتهك كل الحرمات ٠ الحمد لله لانه سبحانه رحيم بنا والحمد لله انه لازال بيننا الصلحاء والاولياء فلولا الدعاء و الاستغفار لاطبق الله السماء علينا٠ افيقوا يا امة محمد فلم يبق الا القليل حتى تطلع علينا الشمس من المغرب

  • ايت عفان
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:27

    سبحان الله يقولون المثلية يسمون الاشياء بغير اسمها وهذ من معجزات النبي ص قال ليكونن من امتي اقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف يسمون الاشياء بغير اسمها نعم هاهم الان يسمون اللواط المثلية ويسمون الخمر مشروبات روحانية ويسمون الزانا علاقة شخصية وانا اطلب الله ان لاينشر هذا الفيلم لانه بنتشاره يعد نشرا لرذيلة قال تعالى ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين ءامنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والاخرة والله يعلم وانتم لاتعلمون ' اما عن كون الممثل مسلم علماني فهذا تناقظ ومتحيل لانهذا كمن يقول انا يهودي مسلم لان العلمانية مضادة للاسلام

  • عبد الصمد
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:28

    تغيير المصطلحات والمفاهيم شيئ يستعمله من كانت له الرغبة في تبرير للفاحشة التي يمارس فالربا أصبحت فائدة وعمل قوم لوط ،الذي ن ورد ذكر عذابهم في الكتب السماوية على رأسها القرأن الكريم ، أصبح مثلية ، هذا التلاعب بالمصطلحات يهدف من وراءه الممارسون لهذه الفواحش تليين خطورة هذه الأخيرة أمام المجتمع، أما قوله أبو نواس يتغنى بالغلمان فهذه دعوة صريحة منه للبيدوفيليا التي عانى ومايزال يعاني منها المغرب أقول أن الثقافة الدينية غائبة تماما عن هؤلاء فلو كان فرضا تعرض لإغتصاب في صغره كان الإولى أن يطلب مساعدة نفسية لا إن يساهم في تلويث المجتمع

  • samir
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:28

    للمثليين مكان في جهنم أما الإسلام بريء منكم ألم تسمعوا عن آل لوط و ما حدث لهم

  • lahoucine
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:29

    momkin tachah lana kalama alahi fi
    ( أتأتون الذكران من العالمين ( 165 ) وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم بل أنتم قوم عادون ( 166 ) قالوا لئن لم تنته يا لوط لتكونن من المخرجين ( 167 ) قال إني لعملكم من القالين ( 168 ) رب نجني وأهلي مما يعملون ( 169 ) فنجيناه وأهله أجمعين ( 170 ) إلا عجوزا في الغابرين ( 171 ) ثم دمرنا الآخرين ( 172 )وأمطرنا عليهم مطرا فساء مطر المنذرين ( 173 ) إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين ( 174 ) وإن ربك لهو العزيز الرحيم ( 175 ) )

  • amato lah
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:29

    j'ai aimé tous les commentaires et alhamdolilah les marocains connaissent bien leur religion
    " و لقد كنت أتنمنى أن يقوم المدعو عبد الله الطايع بتحويل التكنولوجيا و العلوم الدقيقة من أوربا إلى المغرب لينفع مجتمعه و ليخرج فئة عريضة من المغاربة من براثن الفقر و الجهل و لكن و مع الأسف فهو يريد نشر الرذيلة و المنكر و السلوك الخبيث بين المغاربة"
    pour ce commentaire زيزفون حسن jazaka laho khayran akhi

  • imane
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:31

    والله حتى ضحكتييني بصح ما شي كدوب باغي تنكر ما جاء في القرآن و في الحديث وا باااااز الله يهديك اولدي ، إلى بغيت الفاحشة شغلك هاداك كل شاة تعلق من عرقوبها أما باش تحلل ما حرم الله هاديك حاجة أخرى

  • abdelmalek
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:33

    إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون

  • karim
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:37

    الى اعزائى القراء انصهم بعدم تداول اسم المتلية . لانهم بتداولهم لهذا الاسم سيساهمون في تطبيع مع هؤلاء المرضى النفسين . فاسمهم الحقيقي عو اللواط كما سماهم الله عزوجل . وانصح هذا الريبدة بان يدخل سوق جواه حسن ليه الا طكان مبلي راه الله املر يالسترة شوهنا او فضحنا الا سمعوا شي واحد براني يكول في راسوا ان المغاربة شعب من اللواطين امافيش لفحولة.

  • ليوني
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:42

    ا صبح كل من هب وذب يتكلم عن الاسلام و يضعه في الخانة التي تحلو له التي تتماشى مع عقليته ونفسيته المريضة اناس لا يربطهم بالاسلام ا لا انهم ولدوا في مجتمع اسلامي ياملون ان يغيرون كل شيء لصالحهم حتى الدين العيب في المنابر الاعلامية التي اصبحت تعطيهم الكلمة وتنشر افكارهم المسمومة والقدرة .
    زمن الرويبظة كما قال المصطفى عليه الصلاة والسلام.

  • lwajdi
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:51

    وما رئيك في الأية الكريمة إن كنت حقامسلم ؟
    وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ ۖ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىٰ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا ﴿ 15 ﴾ وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا ۖ فَإِنْ تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا.
    أتأخد ما يخدمك وتترك مالا يخدمك ??
    فالإسلام إما أن تأخده كله او تتركه كله الإسلام ليس لباسا تقصه على جسمك وتترك الباقي . قظي أمركم فلا تمترون في دين الله .

  • hicham
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:52

    لقد حرم الله تعالى ان يأتي الرجل زوجته من "دبر" فكر قليلا.

  • دكـــــالي متخلف
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:54

    الشواذ هم أيضا مسلمون،
    والمنحرفون أخلاقيا من بني علمان، بلا صلاة ولا صوم ولا زكاة ولا…هم أيضا مسلمون،
    مسلم من يكذب ويسرق ويغش ويقتل ويخذل ويعق والديه، ويشرك بالله…و…
    مسلم ولكن حسب آخر نسخة فرنسية معلمنة، موديل 2013م.
    يا أبناء الجهلة، الإسلام عبادات وأحكام شرعية وعقيدة توحيد وأخلاق أساسها الصدق والحياء، ومن لغا فلا إسلام له.
    أعيدوا النظر في مفهوم "مسلم"، فقد صار بفعل خرافة الاعتدال، وسيف الإرهاب مجرد صلاة وصوم، وعند البعض مجرد اسم صفة على غير موصوف.
    دوخيني يا ليمونة، فالطايع أيضا مسلم، وعصيد مسلم والسيسي وبشار القاتلان، أيضا مسلمان…
    الشيعة يتهموننا نحن السنة، بأن منافقون، ربما الأمر صحيح،
    والغرب يقبلنا معدلين تحت وصف المعتدلين، والمرجعية التي يمكن أن نعرض عليها أنفسنا كتاب الله وسنة نبيه، تتبرأ منا.
    دوخيني يا ليمونة، يعلم الله كيف سيكون إسلامنا في نسخه القادمة، في ظل العولمة والغزو الثقافي وتطويق الهويات الوطنية، وشق الشعوب وما يوحدها من أسس ثقافية عقدية ولغوية.
    أما "الطايع" فلا تعليق، وليس على الكافر ذنب.
    اللهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، ومن يضلل فلا هادي له.

  • Le casawi
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:56

    (طبعا يوجد مكان للمثليين في الإسلام! فأكبر شاعر عربي، أبو نواس، مثلي الجنس ويتغزل في الغلمان في أشعاره. مكانتهم موجودة إذن، وكل من أراد أن يلغيها سيخسر…)

    انّ مكانة ابي نوّاس في تراتنا بلغها بعيد وفاته رحمه الله وذلك حين عُثر على قصاصة في جيبه كُتب عليها:

    يا ربِّ إنْ عَظُمَتْ ذُنُوبِي كَثْرَةً … … فلقد عَلِمْتُ بِأَنَّ أَعْظَمُ

    إِنْ كَانَ لاَ يَرْجُوكَ إِلاَّ مُحْسِنٌ … … فَمَن الذي يَدْعُو ويَرْجُو المجرم

    أَدْعُوكَ رَبِّ كما أمرت تَضَرُّعاً … … فَإِذَا رَدَدَّتَ يَدِي فمن ذا يَرْحَمُ

    مَالِي إِلَيْكَ وَسِيلَةٌ إِلاّالرَّجَا … … وَجَمِيلُ عَفْوِكَ ثُمَّ إِنِّي مُسْلِمُ

    ممّا جعله في زمرة التاءبين, الشيء اللذي يطمح له كلّ مسلم -ان يقضي نحبه تاءباً مسلماً- ليس لانه كان يتغنى بالخمر… امّا كونه شاذا او بيدوفيليا فذلك ادعاء من في قلبه مرض ويحبّ ان تشيع الفاحشة بين المسلمين..
    اخيرا ولكل من يبحث لنفسه عن مكان في الغرب بالقدح في ثقافته و اصوله(prostitution culturelle), ليس لك مكان سوى مزبلة التاريخ…
    الله يهدينا للحقّ

  • moslima
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:58

    si tu ne faisais pas ceci quand tu étais petit tu vas rien découvrir, c'est ton erreur et ton maleur à toi .ne le transmis pas à nos enfants.si c'était légitime Allah aura le dire dans son livre le coran.الله لا يضلم مثقا ل درة .

  • Hsin
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 14:04

    حتى الحيوانات لا يفعلون ذالك.الحلال بين والحرام بين.والمثليون يعلمون انه خبث ورذيلة

  • Amine
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 14:04

    نعم لنقل أن اللواط جريمة لكن المتلية لا تعني لبد أن تمارس اللواط المتلية هي إحساس و تفضيل لنفس الجنس و الأحاسيس لا نقدر السيطرة عليها و التحكم فيها فإدا هل المتلية حرام أيضا و كترة كلامكم لا تفيد في شيء لا تنسى أن ابنك قد يكون متلي أو ابنه أ بنتك و خالتك أو أو أو .. و لا تخلوا عائلة واحدة من متلي جنسي فمن في عائلتي أنا يتخيل أن أكون كدلك لا أعتقد أبدا ، المهم ما هو الحل و أكبر جريمة هو السكوت عن الظاهرة و تتركون أناس متليين يريدون حل من المجتمع

  • ربيع
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 14:04

    مجتمعنا ينظر الى السلبيات اكثر من الايجابيات المثلية خلل قد يصيب كروموزومات جينية او تنتج عن نوع التربية التي تلقاها االطفل في البيت واالحي والمدرسة انظروا لعبد الله الطايع كمبجع استطاع ان يفرض ذاته في مجتمع غير متصف لكن في نفس الوقت المثلية لايجب ان تتحاوز مسالة احترام الشخص النثلي دون يؤدي ذلك الى نشر هذه الرذيلة في مجتمع محافظ مبني على قيم الاسلام فانا ضد معاقبة المثلين لكن احترامهم واجب ونسؤةليتهم امام الله لايعلم غيبها الا هو عز وحل قبل ان يحكم احدكم على الاخر لياصةر ان ابنه اواخاه او ابوه اوصديقه شاذا جنسيا كيف كان سيتعامل معه . ايقتله ام يسانده ام يعالحه احج هذه الاختيارات الثلاث ساقوم بها ساسانده لكي يندمح ثم احاول ان اعالحه اميج سننجح في هذه المهمة وااكد لكم ان نفهوم الرجولة ليست هي قلم الرجل وخشونه لا لا ابدا الرجولة هي الوفاء للمبادئ والقيام بالواجب وتحمل المسؤولية

  • عبد الله
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 14:06

    هذه ثمار الترهات الحداثوية التي يبشر بها الكثير من الذين يعتبرون أنفسهم "متنورين" سواء من المغاربة أو من غيرهم من العرب، أليس هذا هو الفصام بعينه… ولا عجب في هذا فالهدف هو تدمير المجتمعات التقليدية مع العجز عن بناء مجتمعات حداثية ومتنورة.. فالتحديث ليس بإفساح المجال أمام كل نزعة انحرافية.. وليس بالرق الأبيض الذي ينتج آلاف الأطفال بدون نسب ولا أسرة.. أليست مناضلاتنا الجميلات يدافعن عن حرية المرأة دون أن ينتبهن إلى ما يجعل المرأة حرة وهو التكوين العلمي والفكري الصلب الذي يقي من الانحراف… والحقيقة أن ما قادنا إليه المناضلون والمناضلات هو هدم أركان المجتمع وهدم القيم القائمة مع العجز التام عن إيجاد البديل… إنها مسؤولية تاريخية يتحملها الجميع إزاء وضع كهذا وفي المقدمة عاهل البلاد أمير المؤمنين وبعده الحكومة وليحذر العلمانيون من هدم ما هو قائم والعجز عن تقديم ولو رؤية مجتمعية بسيطة…

  • arsad
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 14:08

    اصبحت الصحافة تتكلم على المثالية وتناصر حقوق المثاليين واصبح النقاش متداول والحوارات قائمة في المغرب على عكس باقي البلاد العربية كما ان هناك جريدة خاصة تتكلم باسمهم وتكونت جمعية للمثاليين .
    المثالية موجودة في الاسلام.
    ابو نواس مثالي.
    من اراد محاربة المثالية سيفشل.

    ان ترك جرح في الجسم للإهمال والجراثيم تعفن الجسم كله واصبحت الموت مصدر راحته متمنيها وإن لم يحل اجلها بعد .
    للتصحيح لا وجود للمثالية في الاسلام ولكن يتواجد المثاليون بين المسلمون كما يوجد العلمانيون والشيعيون والملحدون والمنافقون بين المسلمين اما المسلم فهو ليس من هؤلاء كلهم ومن اراد محاربة الاسلام سيفشل.

  • undefined
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 14:09

    Pourquoi attaquer l'Islam au premier lieu, il faut attaquer les pays laïque dont il est fière, il dit quoi envers l’Interdiction du don du sang aux homosexuels !! Ou ce n’ai pas de la discrimination, c’est juste de la précaution ?!

  • معلق
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 14:11

    لو نصبنا الحرية المطلقة معيارا لتفكيرنا اﻹنساني لوجدنا أن هناك مكان لكل شيء في أي شيء. فمثلا المثلية الجنسية هي حالة شاذة بالفطرة وبصرف النظر عن أي وازع، دينيا كان أو أخلاقيا، ولكنها بمنطق الحرية المطلقة تصير حقا فرديا. ومعلوم أن الشاذ يعتبر ولا يقاس عليه. اﻹنقلاب على الفطرة بدعوى تحكيم العقل لا يزيد من قيمة اﻹنسانية بل يردها إلى ما دون الحيوانية. ﻷن الحيوان ببساطة لا يعقل لكنه يعيش بفطرته وفي هذه الحالة يكون أعقل من اﻹنسان لأنه يصرف غريزته في موضعها الطبيعي وبالتالي يحافظ على النسق السوي الذي دأبت عليه فصيلته لملايين السنين. سيقال، ما الحل إذن؟ فالمثليون بيننا ولا سبيل لنكران مطالبهم. في نظري الحل يبدأ بالاعتراف بأن المثلية الجنسية هي سلوك مكتسب ولا أحد يولد مثليا بالفطرة، ومن هذا المطلق يجب تحديد مسبباتها باعتبارها سلوكا غريزيا يحيد عن المألوف. لابد هنا من الرجوع إلى التنشئة وتوضيح مكامن الخلل فيها لكي لا نسقط في المأزق الثقافي الذي سقط فيه الغرب باسم الحرية الفردية.

  • مغربي حر
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 14:11

    في نضري ان المثلية هو امر اصبح طبيعي و وجب التاقلم بشكل عادي داخل مجتمعنا عبر التواصل لايجابي معهم فهناك من ولد مثليا يعني الدراسات العلمية اضهرت ان 70 بي المئة منهم لديهم وراثية يعني لم يشاؤو ان يكونو على هدا الحال,و ما دنبهم؟
    الحل هو التعايش كباقي الشعوب المتحضرة كتركيا مثلا المثلية لا تعني بي لاساس الجنس للاخلاقي بل ان الميل يكون للجنس نفسه
    و هدا لامتعاض الدي يكنه اغلب الناس لهم ناتج عن غياب ثقافة جنسية في مجتمعنا و وجب علينا كمواطنين واعين التاقلم و لاخد بيدهم لانهم ليست ضاهرة شادة بل هم ايضا اناس عاديين
    الحيوان له حوقوقه و المثلي بدون حقوق هدا امر عاري من المنطق و لانسانية
    اتمنى ان يعيد المجتمع نضرته على هدا المشكل الدي قد ينشر مزيدا من التوتر داخلنا.
    و انا بحكم سفري الى الخارج لا حضة امر ان المواطن المغربي في الخارج لا يتعامل معك بشكل سليم رغم تدينه و ثقافته ام شخص اخر تضهر عليه سمات المثلية تقول ان هدا لن يكلمك حتى و الصدمة انه يعاملك احسن و يقدم لك المساعدة بكل واجب اخلاقي
    فل نراجع عقولنا احسن

  • إنسان([email protected])
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 14:13

    هي ظاهر تسمى حالة " الــخُـــنـَّــث " وفي الفقه الإسلامي بالمذهب المالكي قد سبق له أن تطُرق لهذه الإشكالية لمَوْلوُدِ في مسألة الإرث و خلص الحكم فيه على اتباع مكان خروج البول و منه يُحدد حكمه أهو ذكر أو أنثى .

    أما الحالات دونها فإنهم أناس طبيعيون و إنما يُحَرِّكُونَ إراديَّــا شهواتِهم و رغباتهم لنفس الجنس و هُمٍ ينسبون إلى " قوم لوط " و حاشا لله النبي لوط . و إنَّهُمْ أول قوم عَرفتهم البشرية وتاريخهم يَرجِع للحِقبة التي كان فيها النبي إبراهيم عليه السلام و قبل ميلاد ابنه إسماعيل .
    و لأن هؤلاء يَختارون هذه الوضعية (سواء ذكورا كانوا أو إناثا ) فإن العقوبة نزلت على قوم لوط جعل قريتهم سافلها على عقبها …
    للتذكير لم أسمع إلى حد الساعة أي مصدر لتاريخهم غير ما ورد في القرآن الكريم .
    و هذا فالسبيل الصحيح هو البحث في البيئة التي يترعرعون فيها فضلا على الزنى المتفشي هو الذي يجعلهم ينصاغون لهذه الوضعيات..
    فالرجوع إلى الأصل أحق أن يُتبع بدل الابتعاد عن الحق.

  • عبدالكريم
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 14:14

    إن الذي يقول أنه مسلم علماني كمن يقول أنه مسلم كاتوليكي فالإسلام بريء من العلمانية

  • مغربية
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 14:17

    اذا كانت ميولاتهم المبرر الوحيد في إحقاق حريتهم إذن غداً سنقول لكل مغتصب أطفال او بيدوفيل لك الحق مادامت ميولاتك هي سبب ان المقارنة بين مثلي و بيدوفيل لا فرق مادام الإثنين خرج عن المؤلوف او عن الوضع الطبيعي لماذا يبرر للمثلين بميولاتهم الجنسية و لا يبرر للبيدوفيل لو سمح لهذا مثلي بأن يمر فيلمه مرور الكرام في صالات السنمائية المغربية فانه يفتح الباب لكل من هب و دب بش يجي عندنا يمارس ميولاته الغير الطبيعية تحت شعار حرية الميولات لقد سئمت ان اسمع كلمة واحدة تمس شرف بنات و رجال هذا البلد من الأغراب بسبب شعار بلاد الحريات لأننا اصبحنا نرى نوع اخر و هي الحرية الجنسية ليس تلك الحريات الاخرى التي يمكن ان نفخر بها مثل حرية التعبير و تفكير و الجهر بها

  • Lwajdi
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 14:18

    وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ ۖ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىٰ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا,وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا ۖ فَإِنْ تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا .
    وَاللَّاتِي = مثني مؤنث يعنيإمرأتان تئتيان فاحشة بينهن !!
    والّلدان = مثني مذكر، يعني رجلان يأتيان فاحشة بينهما !!! اللواط

    sourate annisae , aya 16
    a moins que tu ne veuille pas voir la réalité en face de toi ça c'est une autre histoire .

    Allahouma inni kad ballaght .wallah yhdik awldi wyrad bik .

  • rachid ben allal
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 14:25

    ضياع للحياة برمتها بهذا السلوك المشين الذي لايستند إلى قواعد علمية ومختبرية بيوبوجية. هل تم إدراج هذا المقت في موسوعة غيتنس أم أن البابا لايعترف به إطلاقا لمناهضته للفطرة البشرية.
    اعلم أن الإنسان بطبيعته البشرية المجبول عليها لاتقبل نفسه هذا المقت. إنه تجن ومروق عن ماهية الكائن الإنساني . و الغريب حتى الدواب تأنف بطبعها البيولوجي المثلية فهل رأيت يوما شذوذا جنسيا أو طوبيرا بين ا لحياوانات قطعا . نصيحتي إليك راجع نفسك قبل الندم على حياتك الغالية، وحاول أن تؤلف لنا مؤلفا عن المثلية بطرح أكاديمي علمي قانوني شرعي أم أن تبرير دفاعك عن المثلية بأن لها موضعا ..؟؟؟؟ هو هروب من واقع مليئ بالأحلام و التغريد في عالم المجهول. راجع نفسك بمسائلتها و محاورتها قبل تعميق الفكر و النفس في مطبة أنت في غنى عنها.

  • ennemie de la démocratie
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 14:38

    Le fait de parler de cet homme qui a bien évidemment le droit d'exister nuit à notre religion. Evitez de nous montrer ces gens et parlez nous surtout des musulmans qui se trouvent dans toutes les prisons d monde pour rien.

  • abdelghani benrahmoune
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 14:42

    اللواط قديم قدم التاريخ.لاوجود لمفعول به لو لم يوجد الفاعل.الذين يفتون باسم الإسلام ما رأيهم في الملكية(إذا دخل الملوك قرية أفسدوها)?الذين يعيشون تحت رحمة العفاريت والتماسيح الإسلام بريء منهم والأفضل أن يخرسوا.الرجل يعترف أنه مفعول به والمغرب والحمد لله لايخلو من أمثاله السياحة الجنسية تصدير الزانيات لدول الخليج مهرجان موازين والعري … الإسلام كدين حل بالمغرب فوأده المغاربة.آخر من يتكلم عن الإسلام فوق هذه الأرض هم المغاربة ,الزمزمي التوفيق بن كيران الطاوسي فقهاء البلاط المقدم الشيخ رئيس الجماعة سطايل مصطفى العلوي أصحاب البارات أصحاب البورديلات صحاب لكريمات السلفية الجهادية الفيزازي طلبة وأساتذة القروان الأحزاب المغربية القضاة الشرطة الدرك المخازنية….المهم المغاربة مستعدين لفعل أي شيء للهجرة إلى أوربا (الهروب من بلاد الإسلام والمسلمين والإستقرار ببلاد الكفر والكفار كما يدعون)

  • abdelilah
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 14:43

    Les médias essaie toujours d'associer l'islam à l'extrémisme, que sa soit en politique ou aux comportements sociaux des individus ( homosexualité, polygamie…..) pour montrer que l'slman est une religion en contradiction avec la volanté des gens alors que la vocation principale de l'slam en tant qu'un ensemble de régles et instruction , visant à orienter la personne vers son bien et le bien être de son environnement et infine
    esperer à la victoire finale envers dieu
    ni france 24 ni le réalisateur de ce film ne seront les initiateurs de la decouverte de la tolérance de l'islam , alah ihdi jami3 nass .

  • newhorizon
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 14:46

    لا يجبرك احد على ان تكون مسلم, فعش شذوذك الجنسي كما يحلو لك, لكن ان تخلط شعبان مع رمضان فهذا شيء غير مقبول.

    ان يكون انسان مسلم ويرتكب خطيئة, فهذه مسالة بينه وبين ربه, والمسلم في هذه الحالة يطلب المغفرة من الله قد تقبل منه اذا كانت نيته صالحة.

    اما ان يعمل المسلم على نشر الخطيئة بين المسلمين تم يتحجج بانه مسلم حر فهذا لا يقبله المسلمون لانهم مسؤولون امام الله على دينهم وبالتالي لهم الحق في رفض ذلك.

    واذا رخص لك المركز السينمائي بعرض فيلمك بالمغرب, فالكل في هذه الحالة يتحمل مسؤوليته امام الله وامام عباده.

  • كوبرنيك
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 15:07

    العقل والدين والمنطق أية علاقة؟؟في الحقيقة حاولت خلال مساري الدراسي أن أجد جوابا لهاته العلاقة لكن بدون جدوى.الحقيقة أن الوجود شيء صعب دراسته ومالغاية من وجود الأنسان على هذه البسيطة.وما أذا كنا مسؤولين عن أفعالنا أو نحن مجبرين عليها.أذا كان الأنسان مجبرا على أفعاله فأكيد أن الأنسان ماكان يجب أن يعاقب لأنه مأمور .لو لم تجري حادثة قوم لوط في زمانها ماكان من حجة لعلماء الأسلام للحديث اليوم عن هذا الموضوع.هل الناس كلهم ولدوا على الفطرة.؟؟؟أكيد أن التشهوات الخلقية والجينية والتوازن بين الهرمونات الذكرية و الأنتوية يجب أن تلقى جوابا مقنعا قبل الخوض في المثلية الجنسية."لو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة".

    أمة واحدة"

  • احمد العنبرى
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 15:09

    قمة الجهل ان نتجاهل…(لما رايت الجهل فاشيا تجاهلت حتى قيل انى جاهل)…هذه عواقب الحرية المطلقة…الاباحية الاستدراج التدرج…اسلوب الشيطان بامتياز…وكذلك الوهج القبيح للديموقراطية…ليس كلها محاسن كما يظن بعض السذج…من علمانيين وحاثيين.. المغارية مع الانفتاح لا مع الانسلاخ من قيمنا التى قطعنا بها قرون من الحضارة..المشكل الحقيقى…انها مجرد بداية لانهيار قيم واخلاق المجتمع…اى مكان للمثليين فى الاسلام…ماذا فعل الله بقوم لوط…السكوت على الجريمة…جريمة قد تكون مضاعفة لان السكوت علامة الرضى…ماراى المجلس الاعلى للعلماء…الحكومة البرلمان(سبيلنا الى… بر الامان)…اين المعارضة ام تحتاج الى كل الاصوات…المغرب بلد ودولة اسلامية ولكن عدة مظاهر علمانية تلوث الاجواء مثل المثليين…لعلها من علامات الساعة…كيف السكوت على هذا المنكر…و اى منكر

  • قرميم
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 15:18

    شيئ تشمئز منه النفوس ماسمعنا بهذا من قبل توجد المثلية في الإسلام نعم توجد في القرآن الكريم حين خاطب الله قوم لوط وسلط عليهم سوط عذاب وأفناهم عن بكرة فهنا أطرح سؤال عريضا عليك وعلى المثلين أمثالك فهل رأيتم حيوان متزوج بحيوان مثله أو
    يمارس الجنس مع ذكر من ف
    صيلته ؟

  • ناصح
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 15:25

    الى صاحب تعليق رقم 3 اولا خص الله قوم لوط بهدا العداب لانهم اول قوم قاموا بهده الجريمة الشنيعة لدلك قال الله اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين ائنكم لتاتون الرجال شهوة من دون النساء بل انتم قوم عادون وشدد عليهم العداب لهدا السبب كما فعل مع قابل حينما قتل هابل فكان جزائه ان كل جريمة قتل وقعت الا وله فيها نصيب قال تعالى انه من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا ورحم الله سيدنا عمر الدي تعجب من الشدود الجنسي فقال ولله لو لم يخبرنا الله في القراءن بقصة قوم لوط لما تخيلت أن يركب رجل رجلا حتى النساء اللواتي أباحهن الله للرجال ومع دلك حرم على الرجل أن يأتي زوجته من الدبر وتوب لله اسي أمين قبل لا ينزل علينا غضب الله بسببكم فقد سألت أمنا عائشة رسول الله أنهلك وفينا الصالحون قال نعم ادا كثر الخبث الله اهدينا جميعا

  • أبو معاوية
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 15:30

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نظرة الأديان إلى الشذوذ الجنسي
    أ- موقف اليهودية
    اعتبر العهد القديم اللواط " شناعة" يجب ان يعاقب عليها بالموت . فقد ورد في التوراة : "لا تضاجع ذكرا مضاجعة امرأة، إنه رجس" ( اللاويين 18: 22) وكذلك ورد ايضا في السفر نفسه: "إذا اضطجع رجل مع ذكر اضطجاع امرأة فقد فعل كلاهما رجساً. انهما يُقتَلان. دمهما عليهما" (اللاويين 13:20).
    ب- موقف النصرانية
    تدين النصرانية الشذوذ الجنسي، وتحذر من مغبة القيام بهذا الفعل. جاء في الانجيل: "لا تضلوا، لا زناة، ولا عبدة أوثان، ولا فاسقون، ولا مأبونون، ولا مضاجعو ذكور…. يرثون ملكوت الله" ( كورنثوس الأولى 10، 6:9) .
    ج- موقف الشريعة الإسلامية من الشذوذ الجنسي
    1- موقف الشريعة الإسلامية من اللواط
    لم ترد لفظة لواط في القرآن الكريم بشكل مباشر، إنما ورد ذكر حكم قوم لوط عليه السلام الذين اجتمعوا على ارتكاب هذه الفاحشة . وقد ورد أيضاً وصف لحالتهم وسؤ فعلتهم بقول الله عز وجل : ﴿ولوطا إِذ قَال لـقَومه أ تأتُون الفَاحشةَ ما سبقَكم بِها من أَحد مّن العالَمينَ * إِنكم لتَأ تون الرّجال شهوة مّن دونِ النّساء بل أَنتم قَوم مّسرِفون﴾ الأعراف

  • يوسف
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 15:31

    المثاليون مرضى يجب ان يهتم الكل بايجاد شفاء لهم عوض السخرية منهم قبل ان ينتشر هذا المرض
    ليس هناك ديانة سماوية تبيح زواج المثاليين
    حقاً هذه الآفة موجودة في كل بقاع العالم بدرجات متفاوتة وعوض ان نركز على أسبابها والبحث عن سبل العلاج منها وطرق الوقاية منها هاهم في الدول الغربية يقبلونها ويدافعون عنها ويحمونها بدعوى الحريات الفردية ولن يهدأ بالهم في امريكا وأوربا حتى نتبعهم في القبول بها

  • مغربي مسلم والحمد لله
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 15:36

    ان من ضرائب استيراد الليبرالية و العلمانية هي ان تاخدها كلها بشوائبها او لا شيء ومن بين اخطر الشوائب اللواط, باسم التحرر والتقدم. والله لوكان هذا ثمن التقدم لتمنيت ان ا رعا الغنم على معاشرة هولاء. والدي يسال هل الاسلام سياسة فينظر للتاريخ الى الناس الدين طبقوه ولناخذ حقبة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقارنه بالغرب انداك ستعرف ان الدين سياسة

  • cityen Marocain
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 15:39

    Non Monsieur, si vous êtes bien un mensieur ,les homo n'ont aucune place en Islam.lls sont un virus à extirper de la société , un mal à détruire les sociétés.L'Islam comme toutes les religions révélées combattent l'homosexualité et la consdère comme un crime contre l'humanité.
    vous faire aidé par un Psy
    Vous feriez bien d'aller vous soigner

  • zar
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 15:42

    ( أئنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنتم قوم تجهلون ) أي : لا تعرفون شيئا لا طبعا ولا شرعا ، كما قال في الآية الأخرى : ( أتأتون الذكران من العالمين وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم بل أنتم قوم عادون ) [ الشعراء : 165 ، 166 ] .

  • mowatin
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 15:45

    من هو ابو نواس حتى تستشهد به?واين درست مثلية ابي نواس?ثانيا;اقول لك ان المثلية لاتوجد في الاسلام,وان الاسلام يحاربها وهو بريء منها براءة الذئب من يوسف,والله تعالى حاربهم في قوم لوط.

  • حميد
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 15:46

    مكان المثليين في الإسلام هو الرجم أو الحرق أحياء، والذي ينكر معلوما من الدين بالضرورة كافر

  • امل
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 15:55

    كل مرة حاجة جديدة مرة باغيين يرخصوا للي بغا ياكل رمضان مرة باغيين يسنوا قوانين للمراة باش تزني عادي ودابا اللواط ما حدها تقاقي وهي تزيد في البيض اش باغيين من المغاربة واش ما كفاكمش الفقر اللي عايشين فيه ايوا باز صبر بدا ينفذ عيقتوا بزااااف

  • ADAM
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 16:35

    جميع المخلوقات التي خلقها الله تعالى ليس بينها شواذ حتى الحيوانات لا تعرف الشذوذ الجنسي.. فما بالك بالانسان الذي حباه الله بالعقل وا كرمه على جميع خلقه ليميز ما هو حلال وما هو حرام..اتقوا الله ولا تتبعوا اهواء الشيطان واستجيبوا لدعاء الله ورسوله ص فان باب الثوبة مفتوح الى يوم لا يقبل فيه الثواب والمغفرة

  • salim
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 16:40

    لايختلف اثنان في كون المثلية محرمة في الأسلام ولكن قوم لوط عوقبو لفعلهم الجماعي باللواط اضافة الى ما قامو به من قطع الطرق و كفرهم بالله عز وجل هده العوامل كلها ادت بهم الى التهلكة لكن نحن كمثليين وجدنا انفسنا هكدا لسبب او لأخر لا يمكن تحديده لو كنا مخيرين اكيد سنختار الطريق السوي

  • أبوزيد
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 16:47

    الى صاحب التعليق 3 هذه الاية تحرم الجنس المثلي؛
    النساء – الآية 16 وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا ۖ فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا. ارجع الى الاية 15 و ستجد ان هذه الحالة اسماها الله فاحشة ؛ والفاحشة وضعها الله لكل ما هو جنسي غير شرعي. و في اية اخرى حرم الله الفواحش. لقوله تعالى؛ الأعراف – الآية 33 قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا.
    هذا دليل حسي بتحريم الجنس المثلي

  • عزيز المسفيوي
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 16:47

    أسأل الله لك الهداية والرجوع إلى الطريق المستقيم.
    الحلال بين والحرام بين
    فلا داعي لأخد الإسلام كغطاء لتبرير أشياء لا وجود لها في الدين الإسلامي
    والله عز وجل يقول في سورة النساء‏[و
اللاتي ياتين الفاحشة من نسائكم فاستسهدوا عليهن أربعة منكم،فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا، والذان ياتيانها منكم فآذوهما،فإن ثابا وأصلحا فأعرضوا عنهما إن الله كان ثوابا رحيما.

  • Ali yaagoubi
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 16:48

    قال تعالى : ( وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ . إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ . فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ ) الأعراف/80- 84 .
    وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ وَجَدْتُمُوهُ يَعْمَلُ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ فَاقْتُلُوا الْفَاعِلَ وَالْمَفْعُولَ بِهِ ),
    المثلية( اللواط أو السحاق ) جرائم من أعظم الجرائم ، وأقبح الذنوب ، وأسوأ الأفعال، فهي انتكاس للفطرة وقلة الديانة نسأل الله العفو والعافية ، وأعقب على كلام هذا الشخص بأن المثلية لا مكان لها في ديننا ، والدليل الاية الكرية ونص الحديث الصريح في هذا، أما عن أبي نواس فقد تاب عما كان فيه واتجه إلى الزهد ، وله اشعار تدل على توبته، فأقول للطايع تب إلى الله قبل فوات الأوان.

  • مسعود السيد
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 16:49

    لا تحاول تسلق الحائط بضهرك .اللواط لا تقبل لا تعترف به البيولوجيا ولا الاعراف ولا الاديان .

  • مغربية
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 16:54

    زد عن هذا وذاك ان الاحصائيات لمرضى السيدا اظهرت ان اعلى نسبة توجد لدى مثلي الجنس الا يخفهم ان يصاب بهذا المرض اللعين
    ياربي سمح لي لكن شوف فوجه هد الكاتب كترفضه العين

  • karim oujda
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 16:54

    وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ}. [سورة المؤمنون الآية 5-7]

    وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ} [سورة الأعراف الآية 80-81]

  • dfgzerq
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 17:04

    L'islam en tant que lettre divine interdit l'homosexualité et explique les causes
    Et je crois que monsieur TAIE l'auteur qui veut se faire connaitre via l'opposition de lire les causes et chez les médecins bien sur

    Aussi concernant la surface de l'homosexualité dans la pensée islamique il s'agit d'une surface noire car il s'agit d'un mauvais chemin

    Concernant son idole ABI NOUASS il ne représente pas l'islam

    L'islam est une lettre divine concrétisé verbalement au départ et transmis de génération via des textes

    Et je dis simplement pourquoi TAIAA n'a pas cité SIDNA Mohamed salla allah alaihi wassalam

    Allah yehdek a si TAII iwa ra dinya faita

  • oujdi libre
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 17:06

    نعم للمثلين مكان في الاسلام والذليل على ذلك ان الاسلام وعدهم بالنحر في الدنيا و الحرق في الاخرة فمرحبا بك في دين الاسلام سوف يخصص لك جناح كبير يليق بامثالك لتجدن فيه احد السكاكين و امهر السلاخين

  • ابو سلمة
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 17:12

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    قال: انا مسلم، ادافع عن العلمانية…كيف ذلك؟
    قال تعالى:(إن الحكم الا لله امر الا تعبدوا الا اياه)صدق الله العظيم

  • سبحان الله
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 17:18

    هؤلاء ينعتون انفسم بالمثقفين اي يعقلون الامور ويفهونها لكن هم اجهل اهل الارض فقد اعمى الله قلوبهم عن الحق والمسلم الحر يا هذا لا يبني في النفس مرضا وخبثا بل طهرا وعفة وان كنت تريد ان تعرف دليل تحريم هذه القذارة اقرا سورة الاعراف وامعن جيدا فيها ان كنت تفقه في القران شيئا ومن يقول انه ولد هكذا ولا يد له في ميوله الجنسي ان الانسان اولا يولد على فطرة لا زيغة فيها ولا انحراف فلا مبرر انك مولود هكذا فكل مولود يولود على الفطرة والحديث لا يخفى وهو معروف وثان شيء والاخير وانه من سيعرض هذه في دور المنكر قذارة هم من هدامي الاسلام وعباد الاصنام وليس لهم علاقة بالاسلام والاسلام بريئ منهم ولا حول ولاقوة الا بالله اتقو الله عباد الله

  • دنيا الله
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 17:27

    أنا لا يهمني ما يقوله هذا الشخص لان دلائله فقيرة. ما يهمني هو لماذا كل هذا التطبيل لهؤلاء و كل اللغط و تسليط الاضواء بشكل يظهر الامر على أن هؤلاء ابطال بينما لا يسلط الضوء بالشكل الكافي مثلا على الباحثين في الحقل العلمي كالاقتصاديين, الفزيائيين… و تشجيعهم لان ذلك من اساس النهضة و الحضارة و بالتالي يمكن القضاء على الاقل على الامية الثقافية التي يتميز به العديد من أمثال هؤلاء الذين يعتقدون بذاهبهم الى أوربا قد أصبحوا أوصياء على بعص الفئات في المغرب.

  • abouabdessamad
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 17:44

    .الحقيقة التي تهربون منها هي أنكم مرضى وتأبون العلاج وتتهمون الأصحاء بالمرض.الحقيقة التي تهربون منها هي أنكم مرضى وتأبون العلاج وتتهمون الأصحاء بالمرض

  • mohamed ali
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 17:49

    طبعا للشواذ واللوطين حكم في الاسلام وهو حد القتل .الخنثى هو الرضيع اللذي يخرج للحياة وهو مشوه خلقيا له ذكر وفرج ولهذا التشوه الخلقي احكام خاصة بالارث . .اصبح ابو نواس صاحب مذهب ام انكم تضحكون على العقول باي كلم مسخك الله

  • فاطمة
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 18:19

    لا حول ولا قوة الا بالله
    حتى الحيوان لا يفعل مثل هذه الخبائث

  • المحلل السياسي
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 18:37

    الناس طلعو للقمر وقريب للمريخ والسي عبد الله مازال مشغول بما تحت الحزام ، هذا دليل على نجاسة هذا المخلوق وغيره من إخوته الذين يقال عنهم مفكريين وفنانين ، لكن في حقيقة الأمر هؤلاء الناس ليسو إلا مرضى بالجنس والجنس في أبشع صوره النثنة التي تعطي لنا مجرمين وشواذ يعيشون من اجل النجاسة وليس من اجل الحياة والعمل المفيد للأمة والشعب
    يقال ان الخنزير انجس حيوان لكن اليوم نرى بشر انجس من الخنزير وسلوكياته ،

  • موراد المغربي
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 18:43

    شرح الواضحات من المفضحات لو تفكر قليلا ستجد ان كل ما هو غير طبيعي في سلوك الانسان فهو يتنافى مع تعاليم الاسلام التي لاتقبل سوى الاسوياء الوحيدين القادرين على العطاء .

  • Moe
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 19:03

    واش بغيتي نديرو ليك تمتال ولا نعلقو ليك مدالية. مابغاش اتفهم ليل هادشي كلو علاش، فاعل ولا مفعول به حنا مالنا. اسيدي بغيتي تعرف بغيتي تختلف عل الناس جيب لنا شي حاجة جديدة شي اختراع شي ثورة فكرية شي حاجة للي ترجع علينا بالمنفعة. اما حياتك الشخصية و ميولاتك الجنسية هذا شغلك مولاك هو اللي غادي حاسبك.

  • berbere
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 19:07

    وقالو ليك الشيعيين والتنصيريين سيزعزعون عقيدة المسلم.
    مساكن حنان على اولادناوخايفين علينا وعليهم.
    وهذو لايزعزعون عقيدة الاطفال والمراهقين ويجب محاكمتهم على دلك؟

  • أبو معاوية
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 19:20

    كما جعل سبحانه عملهم من الخبائث بقوله :﴿ ولوطاً آ تيناه حكماً وعِلماً ونجّيناه
    من الـقَرية الّـتي كانت تّعمل الخبائث إِ نّهم كانوا قَومَ سؤ ٍ فَاسقين﴾ الأنبياء.
    وبيّن ايضا أنّ ما يعملونه عمل منكر ، ووصفهم بالإفساد والفساد ، قال تعالى:
    ﴿ أَئنّكم لـتأتون الرّجال وتقطَعون السّبِيل و تَأتون في ناديكم المنكر فَما كان جواب قَومه إِلاّ أَن قَالوا ائتنا بِعذاب اللّه إِن كنت من الصّادقين * قَال ربّ انصرني علَى الـقَوم المفسدين ﴾ العنكبوت . ووصفهم الله تعالى بالظلم بقوله :﴿ ولمّا جاءت رسلنا إِبراهيم بِالبشرى قَالوا إِنّا مهلكوا أَهلِ هذه الـقَرية إِنّ أَهلَها كانواْ ظَالمِين ﴾ العنكبوت
    هذا في القرآن الكريم اما في السنة النبوية الشريفة، فإن الأحاديث التي وردت في اللواط عديدة، منها قوله 🙁 ملعون من عمل عمل قوم لوط) رواه الترمذي
    وقوله:( لعن الله من عمل عمل قوم لوط ، لعن الله من عمل عمل قوم لوط لعن الله من عمل عمل قوم لوط ) رواه احمد
    اخيرا، لا يجب ان نغفل أن هؤلاء الشواذ هم ابناء المسلمين، وقسم كبير منهم هم مضللون جاهلون غافلون، لذلك من حقهم على علماء الأمة دعوتهم إلى التوبة والعودةإلى الله

  • كمال
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 19:21

    وأنا أقرأ التعليقات تبين لي شيء واضح هو تخلف مجتمعنا تقافيا وفكريا وعلميا ، في كل مرة يريد العربي أو المنتمي للتقافة الإسلامية أن يعبر عن رأيه يختبأ وراء الدين والأخلاق التي لا يملك ولايعرف عنها إلا القشور . لم أقرأ تعليقا يناقش بعلمية خارج العاطفة والوجدان التي تزيد من تخلفنا ورجعيتنا ، حاولو أن تفهموا الظواهر قبل أن تستدل بقوم لوط . لوط ليس نسبة للظاهرة بل مكان جغرافي ثقافي . المثلية لها أسباب وعوامل وهو ما يسمى بالإنحراف في الهوية الجنسية يعني المثلي لا يختار بكل حرية بل هناك إما أسباب جينية أو صدمات في الطفولة أو تلقى تربية عنيفة أو أو … قبل أن تحكموا قدموا يد المساعدة باحترام هؤلاء ، بالنظال ضد الظلم والعدالة الإجتماعية حتى يتمكن الكل من العلاج النفسي والتنمية الداتية للتخلص من هدا السلوك . ناقشوا ، حاوروا بكل علمية وموضوعية … من أنتم في معادلة الكون حتى تتحدثوا بإسم الإسلام البريئ منكم ومن أحكامكم المجانية ؟؟؟؟ من أنتم ؟؟؟؟ ما الغاية من الجنس حتى نرفض ظاهرة معينة ؟؟؟ إدا كانت الغاية هي النسل فلا يحق للعاقر ان يمارس الجنس ، ولا يحق لمن تجاوزا سن الإنجاب كدلك أن يمارسوا ؟؟؟؟

  • abdo
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 19:21

    اعلم عقوبة اللواط في الاسلام واحكم عليه هل هو حلال ام حرام: يرمى من اعلى قمة

  • نورالدين
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 19:29

    للتذكير اذا اخذت المنبر فلا تنسب للاسلام بيان ابليس-انه عدو مبين-فالاسلام ليس ما يتوهمه كل العاملين بقوم لوط حقيقة.فالاسلام حارب الجاهلية بكل حمولتها،حارب العبودية باقرار الله الاها واحدا و الرد يقام فيه الحد.امر بالتعايش مع جميع الفرق الاديولوجية على شرط ان يكون الاسلام سيد الموقف في البلد المسلم.امر بطلب العلم حتى من بوذا في ظل التعايش،حارب السرقة و الرشوة و الربى ووو ليس معنى هذا اعتراف بهذه الافات لكنها حرب مع الشيطان.كل السيئات لها استغفارات خاصة الا الزنى و اللواط فتعتبر من الكبائر لكبر فحشها و عظمة جورها في تغيير الفطرة.لذلك كان عذاب ربك لقوم لوط خصوصية في التاريخ الانساني- اللهم احفظنا-اقول لمثل هؤلاء-لا اود تغيير الاسماء عن مسمياتها-النجس ان يتخيلوا ان هذه الافة مثلا استفحلت و تزوج الاجداد رجالا -كما تريدون -منذ 1800 او اقل هل كنت لتوجد الان؟ارى ان رؤوسا قد اخترقت و اصابتها امراض العجائب التي تزلزل عرش ملك جبار و لم تزعزع كراسي خشبية تحوي دمى العاب غربية شكرا لهسبريس

  • samir
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 19:36

    هناك مكانة للمثليين في الاسلام بدليل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم من وجدتم يفعل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به

  • adil
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 19:45

    اللواط مرض نفسي وجب علاجه٬أما محاولة الربط بين الدين والرذيلة على أساس أنهما متناغمان فذلك يعبر عن جهل متعمد من طرف هذا المتأسلم،لأجل قلب المفاهيم والقيم التي تربى عليها كل مسلم

  • الدغوغي
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 19:52

    ابو نواس اعترف بدنبه وتاب الى ربه ..وقبل ان تتشدق بالاستدلال بابي نواس اقرا سيرته وكن مثله واليك جء من قصيدة يرجو فيها تواب الله ولو كنت ملما بالفن فام كلثوم غنتها وهدا هومطلع القصيدة والاغنية وما عليك الى البحث لتدرك انه لا مكان لمثلي في الاسلام لان عقوبته القتل اليك المطلع ..يارب ان عظمت دنوبي كثرة=ولما رايت عفوك كان اعظم..واطلب لك من الله الهداية ..

  • abdel
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 19:57

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "من وجدتموه يعمل عمل قول لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به"

  • و إسلاماه
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 19:58

    قاليك آنا مسلم حر إدا آنت تؤمن بماآنزل على محمد معمرك سمعتى بقصة قوم للوط و مادا فعل بهم رب العالمين بارك من تحرميات الإسلام بزاف عليك تنتسب ليه الموسخ

  • نبيلة
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 20:17

    العيب ماشي على هذا الوسخ
    العيب الحقيقي على من يعطون قيمة لوسخه بنشره باسم الحرية

  • Asmae
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 20:32

    حتى الحيوان الذي لا يملك العقل ليس مثليا

  • عبد الحكيم
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 20:39

    إن لم تستحي فقل ما شئت ديننا الحنيف أطهر مما تنسبه له فإن لم تتب فانتظر عقاب الله مثل قوم لوط الله يعفو عليك أخي فباب التوبة مفتوح

  • tarik slawi tayeb jidan
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 20:46

    khalif to3raf
    nous vivrons dans un temps mort,voltige ss ailes et qui rendre les pieres en poussiere,ce type des hommes a eux des corps d'apres la definition des homo:attire d'une lesion sexsuel(lada mo9adasa)mais sa ressort de la nature de la vertu,puis qu'ils sont perdu leur ames,,alors on ne peuvent pas parler d'un espoir ds le desepoir

  • Lahoussine
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 21:00

    لا حاجة إلى اللف و الدوران وابتكار المصطلحات، إن الطبيعة تفرض أن يكون كل فرد حر في ذاته، و أن يحدد جميع اختياراته بالشكل الذي يناسبه، كن مثليا أو كن غير ذلك فهذا شأنك، ولا يظرني ذلك في شيء

  • الإسلام يتبرأ
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 21:06

    نعم فلإسلام بين لنا الحق من الباطل كما هو جلي بين الظلمات و النور ولكن هناك اناس ممن ينكرون و يبدلون شرع الله بنوصوص واهية بسبب تلك الشهوات نعم فقوم لوط عذبوا بلواطهم و لو كان شيء أخر لذكره الله جل و على ولكن اقول توبوا إلى الله لأن طبيعة البشر ان المرأة خلقت للرجل و الرجل خلق للمرأة فالأمر واضح كوضوح الشمس في جوف النهار

  • خالد المسلم
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 21:11

    السلام عليكم ورحمة الله ان نكون ديمقراطيين نعم لما لا لكن ان نساند مثليين فهذا مخالف للعقيدة والشريعة لا نريد ما حصل لقوم لوط ان يتكرر لا تظنوا مهما بلغتم من العلم انكم عظماء فلا زلتم تكتشفون وعار علينا ان نمنح حقوقا باسم الحداثة والديمقراطية فهذا صنيع الجبناء وخبث مبيث والدوافع كثيرة والاسباب اقل ما يقال عنها حقيرة

  • مغربي دافع السوارت
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 21:26

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    سؤال: ان كان الشذود الجنسي مباح في الدينات السماوية، ماذا فعل الله تعالى بقوم لوط ؟؟؟

  • iman
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 21:29

    قال صلى الله عليه وسلم (أخوف ما أخاف على أمتي عمل قوم لوط )

  • mourad
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 21:30

    و الله يااخي احترمك و احترم اختيارك الجنسي و لكن عليك انت ان تقدر مكانة الاسلام في المغرب الدي لاجدال بانه يحرم هدا الدي تسميه المثلية؟؟؟؟ احترم المغاربة اللدين لم و لن يقبلوا بهدا الامر في بلدنا المسلم….. و الله ستجد راحتك في اي بلد غربي……….. انا اقطن بالبرازيل و ان طلبت اللجوء كلواطي ستقبل و تعيش في ارض يقبل فيها هدا الامر و عندما تحن الى بلدك سافر اليها على ان تحترم المغاربة و دينهم الاسلام…………

  • حسن
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 21:51

    وللمثليين مكان في الإسلام هو جهنم وبيس المصير

  • sara
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 22:12

    فعلا تقولون مالا تفعلون ابو نواس الذي تهتفون باسمه لم يرد في اي مرجع انه مثلي رغم انه كان يتغزل بالغلمان والسبب في ذلك هي طفولته لان في عصره عندما يدهب الرجال الى الصيد او مكان بعيد لا ياخذون النساء فتعرض لاستغلال جنسي من الاشخاص الذين كان يذهب معهم الى هذه الرحلات وهذا ايضا ما يبرر ورود الخمر والتغزل بالغلمان في اشعاره ولقد تاب قبل مماته لذلك لا تتحدثوا كثيرا على ما لا تعلمونه …وانا لم استغرب هذا الامر فمعلوماتكم مغلوطة في كل شيئ حتى الدين تفسرونه على هواكم ….وخلاصة القول ان المثلية يرفظها الدين والعقل والطبيعة كذلك …
    الاسلام والمثلية خطان لا يمكن وباي شكل ان يلتقيان
    واخيرا اتمنى لهؤلاء العلاج من هذا البلاء

  • حميد مسافي
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 22:15

    المثليون لهم حقهم في الدولة الديموقراطية في ممارسة حرياتهم الجنسية . من الممكن أن نتبنىَ طرحَ الدفاعِ عن اختياراتهم دون تبنيها . شانهم شأن أي تيار فكري تحرري قابل للتطبيق .
    لكن ما لا نقبلُ . هو تطاولهم على المسِ بمعتقادتنا نحنُ و إستغلالها فيما لا يمكنُ استغلالها فيه . فالاستدلال بأبي نواس كظاهرة شرعية لاستباحة المثلية شرعا . هو منتهىَ السداجة .

  • moha
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 22:20

    ضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلًۭا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا۟ ٱمْرَأَتَ نُوحٍۢ وَٱمْرَأَتَ لُوطٍۢ ۖ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَـٰلِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ ٱللَّهِ شَيْـًۭٔا وَقِيلَ ٱدْخُلَا ٱلنَّارَ مَعَ ٱلدَّ‌ٰخِلِينَ

  • Amazigh
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 22:43

    الشذوذ الجنسي غريزة منقوشة في أعماق الإنسان (inconsience). لا هي بْسالاَتْ ولا فُظول.الإنحراف الجسي له أسباب وتتحمل الدولة والمجتمع مسؤولية تكاثره.السلطة لا يهمها الصواب ولا الحريات الفردية بل تتماشى مع ثقافة الإستهلاك العثيقة لِالحفاض على المياه راكضة لكي تَزْهُوَّ تماسيح الدولة وصغارها.المَنْع والتحريم.هذا تصرف ظالم وغير حظاري ويحتقر الإنسان في إنسانيته ومشاعره وحرياته الفردية.أولا الشذوذ الجنسي موجود في كل المجتمعات لاكن بكثرة في المجتمعات الإسلامية لأن ثقافة المواطن المتدين بطريقة شمولية وعمياء تَحُث على فَصْل الذكر والأنثى بإسم الدين في المراحل التعليمية وداخل الأسر كي لا يقع تبادل الأحاسيس أو إستمالة جنسية بين الولد والبنت. خاصة في المرحلة العُمرية التي تَتكوَّن فيها الشخصية الجنسية لِالجنسين. هذا هو العامل الأول الذي يجعل الذكر يستأنس لرفيقه الذكر ويَبني نَزَواتِه حَوله ويبتعد عن الأنثى بل يَبنيَّ حائِط الخوف والنُّفور منها.الدول كلها تمر بمراحل تخلف ثاقافي وفكري وتتجاوزها .التطورالمعرفي الذي حصل في الغرب سيحصل في المغرب.لاكن متى؟

  • khalid
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 22:54

    لا حول ولا قوة الا بالله ٠المغرب متقدم فيهاذا المجال شوهتم صورة المغرب والإسلام فهما بريئان منكم ولا خير لأمة فيها هذا المرض إن صح القول ٠وستبق هذه الظاهرة المرضية الشاذة جريمة يعاقب عليها القانون إلى آخر اظه

  • أبو يحيى
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 22:55

    الحمد لله وكفى والصلاة على معلم الورى وبعد أن لم تستح فاعلم أن الله يمهل ولا يهمل وان عذاب الله شديد ولا حول ولا قوة إلا بالله ودعاءي لاخواني بصلاح الذرية والستر دنيا وآخرة .
    أما كلمتي للمسؤولين فالوقاية خير من العلاج وأحسن السبل تجنب هذه الموبقات وليس التطبيع معها بأي وجه من الوجوه فالإسلام شرع الله إذا حرم شيئا نهى عن مقدماته هذا والله اعلم واحكم والسلام

  • jala
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 23:26

    هذا الانسان المثلي يقول بانه مسلم حر, لكنه لم يمارس شروط الاسلام ولم يطبق فرائضه , كيف يمكن لانسان يمارس عملا يستنكره الدين الحنيف ان يكون مسلما حقيقيا ? فالمثلية يا سيدي لا مكانة لها في الاسلام ولا تعتقد ان ابونواس له مكانة في الاسلام فهذا غلط انما له مكانة في الشعر العربي فقط فهو مجرد مثلي بدوفيلي ولا فرق بينه وبينك

  • aziz
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 23:45

    لاحول ولاقوة الا بالله وسيرو تزوجو بدكر وأنتى تبعوا طريق الله باش مايصيبناش غضب الله – قال الله عز وجل :
    أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ (165) وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم ۚ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ (166) قَالُوا لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ (167) قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُم مِّنَ الْقَالِينَ (168) رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ (169) فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (170) إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ (171) ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ (172) وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا ۖ فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ (173) إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً ۖ وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ (174) – سورة الشعراء –

  • Morocco
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 23:54

    هذا ا المثلي لا يفهم في الدين فلهذا باللغة العلمانية السوءال: ماذا ستكسب من المثلية 1-الأمراض الجنسية غالباaids و 2-النفسية 3-والعقلية 4-الابتعاد عن العائلة 5 زد واح الشخصية ووو وفي الأخير تعيش مدلولا بين أفراد المجتمع هذه كلها سلبيات100×100 وتريد أن يكون هذا حلال في الإسلام ؟استغفر الله

  • rachid-montpellier-fez
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 23:57

    ( ولوطا إذ قال لقومه إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين، أئنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل وتأتون في ناديكم المنكر() صدق الله العظيم

  • سلام
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 00:12

    لإ مكان للمثليين في الإسلام , ولا زواج بين "المثليين" في الإسلام
    عدَّ الإسلام الشذوذ الجنسي – اللواط – جريمة كبرى ، وقد وُصف قوم لوط عليه السلام الذين جاءوا بهذا الذنب القبيح بالعدوان والجهالة والإسراف والإجرام ؛ لفعلهم المنافي للفطرة هذا ، واقرأ ما ذكره الله تعالى عن لوط عليه السلام في خطابه لقومه ( أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ . وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُم بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ )، وقال تعالى ( وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ . أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ ) .وقد بينَّ الإسلام قبح هذه المعصية وحرمتها وأنه يُقتل الفاعل والمفعول به

  • واضح
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 00:28

    هده كلها حرب على الاسلام يلتف اعداء الله من كل جانب و يناورون من كل الاتجاهات لمحاربة ديننا لكنهم مكشوفون في حالة هدا المخلوق الامر جد واضح هو مجرد عميل للغرب هدفه البدئ بعملية اشهار للواط تمنيا منهم ان يتم تشريعه في البلدان الاسلامية كما تم تشريعه عندهم لكن لاحضو معي ان هدفهم الاساس ليس الحرية بقدر مايريدون ضرب الاسلام ….هدا يضهر لنا كم هو حق ديننا صدق الله و رسوله عليه السلام

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 00:33

    إذا كنت مسلما حرا كما تقول – وأشك في ذلك – فاقرأ ماجاء في القرآن الكريم وما قال الله تبارك وتعالى في قوم لوط

  • mulman
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 01:10

    نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله

  • anti gay
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 01:31

    أرى أن بعض مؤسسات الدولة المغربية وأبواقها بدأت تسيح وتنشر قذارة بعض الكائنات النتنة وتعطي لها مساحات أكبر لتعبر وتنفث ريحها الصادر من قنوات الصرف الصحي والتي يتجمع فيها كل خبث وخبيث. فهل أصبحنا تلك المزبلة والتي يمكن أن يضع فيها كل من أراد أوساخه، هل انقضى العلم والعلماء والشرفاء حتى بدأت الصحف والمجلات المكتوبة والالكترونية … تصل لهذا الحظيظ وتتسابق للقاء حاويات الأزبال والتي أصبح همها الدفاع عن العفن وتحلم بمجتمع كله وسخ … أرى أنه يجب أن يكون لنا السبق أيضا في تغيير كلة المثلي أو اللوطي أو الشاذ بأعفن وأمقت وأقزز الكلمات حتى نربي أبنائنا على أن يكرهو كرها شديدا هذه الكائنات الوسخة ولا يجدون أي متنفس وليس مكان فالمغرب بلد الشرف والكرامة والأخلاق وليس شيئا آخر وسندافع عن ذلك إلى آخر رمق

  • مغربي
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 01:32

    اللهم انه منكر…………… الاسلام برئ من المثليين براءة الدئب من دم يوسف . فالاسلا م حدد عقوبتهم بالقتل وكفا .

  • atlassi
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 01:39

    tu es marocain ok mais tu ne fais pas parti de la société marocaine qui est tolérente mais dans la limite.quant a parler de l'islam qui admet l'homosexulité et bien tu déconnes.qui est abou nouwas pour le citer comme musulman homo.qu'est ce tu sais d'abou nouwas.rien qu'en le citant tu donnes grande preuve de l'ignorance totale de notre religion.viens ensuite la laiceté et l'islam la tu fais encore preuve que tes connaissances sont trop trop superficielles. alors restes en france vivre ton homosexualité nous n'avons besoin ni de toi ni de ton sale cinéma.nous avons besoin au maroc d'hommes au vrai sens du mot homme parceque tu n'es pas un modele pour nos enfants nos jeunes. ton genre est une vermine parmi nous.que vais je dire a mes enfants si tu apparais parmi nous.voici un artiste marocain musulman homo laic.quel honte.je veux parler a mes enfants d'artistes engagés d'artistes hommes qui peuvent etre un modele a suivvre et non un artiste dont j'aurai honte de citer le nom..

  • kamal
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:16

    ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "من وجدتموه يعمل عمل قول لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به

  • abu adam
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:50

    الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاك به وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا
    عندي طلب من الاخ " المسلم المثلي" تدبر في اسمك لعل الله ان يهديك للخروج مما قد اصابك
    عبد الله { يعني انت لست حر انما تفعل ما اراده من خلقك سبحانه وتعالى}
    الطايع { اجعله اسما على مسمى ولا تقل انا حر}

  • Ouazzane
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:53

    Gay n'a pas sa place dans l'islam et il n'y a pas de place pour eux au Maroc. Ce groupe social devrait les brûler parce qu'elles faussent l'image de la société dans laquelle ils vivent.

  • imad
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 04:21

    حتى الحيوانات تحترم الغريزة الجنسية التي خلقه الله عليها, فلا ننحط الى دون مستوى الحيوانات. اما العلمانية فهي اسطورة الفها الغرب و سدقها العرب

  • hamoda
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 04:32

    ا لمثليون بهم مرض نفسي .المريض النفسي هو الانسان الدي يعاني من اضترابات عقليه تادي به الى التساهل في عرضه ورجولته وكرامته فتستبيح له نفسه فيصبح من هب ودب من حثالة المجتمع يضحكون عليه .وهده الاضترابات سببها الاساسي هو التربيه حيث عدم اكتراث الاباء بالابناء او الضغط و العصابيه الزاءده عن الحد او اغتصاب الطفل ……
    وهنا ادكر ان المجتمع يعاني من امراض عده يجب على الدوله ان توفره اطباء نفسانين في المدارس والمسشفيات يسهمون في الكشف المبكر عن هدا المرض والقضاء عليه قبله ان يصبح مستعصي ويجدر بدكر تشديد العقوبه على مغتصبي الاطفال لحد الاعدام

  • ★✪★ SARCASTIX ★✪★
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 07:34

    – المثلية ليست طبيعية ودخيلة. كبشر وجب رفض جميع ماهو غير طبيعي كالنضرات، البلاستيك والإنترنت…

    – قبول المثلية سيجعل كل المغايرين مثليين لأنهم كلهم مثليين في الخباء وسيصيرون بعد القبول مثليين علناً مما سيهدد البشرية بالإنقراض لكوننا فقط 7 مليار نسمة في تناقص

    – وجب رفض المثليين لأن تعبيرهم عن فسقهم سيجعل كل المؤمنين يعبرون عن رغباتهم الباطنية في متعة الفسق

    – التخلط مع المثليين سيجعل الكل مثلي بنفس ما التخالط مع الأقزام يجعلك قزماً

    – قبول زواج المثليين سيفتح الباب لكل الرغبات الشاذة كالتزوج بالحيوان لأن الكلب والهر شخص بالغ يمكن ترجمة موافقته للزواج قانونياً بلحسه العقد عوض الإمضاء لتعبير عن الموافقة

    – الجنس هدفه الولادة حيت أنا العائلات التي لا تلد رغبة وجب اعدمهم كما أن جنس المتعة بين الزوجين حرام

    – زوجين مثليين سيربون طفل مثلي بنفس الطريقة التي يربي بها الزوجين المغايرين مغايرين فقط.

    – الأطفال سيكبرون معقدين إذا كان مربين بمثليين لأن الطفل يجه النموذج الذكري والانتوي وبهذا فقانونيا الطلاق أو تربية الأطفال من زوج واحد أو ديور الأيتام كلها ممنوعة وغير موجودة على أرض الواقع.

  • verona
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 08:27

    لماذا خلق ذكر ولأنة لماذا أجيبو يامتليون هل حيوان يفعلها متلكم أتحداكم إن رأيتم ذكر مع ذكر وأنتم بشر تفكرون وتقلون لاتجد في قرأن نترك الدين جانبن هاده أفكار الغرب لانهم مرظا

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 09:39

    نسي او تناسي ان ابو نواس قد تاب الي ربه .وانشد : يارب إن عظمت ذنوبي كثرة
    فلقد علمت بأن عفوك أعظم
    إن كان لا يرجوك إلا محسن
    فبمن يلوذ ويستجير المجرم
    أدعوك رب كما أمرت تضرعا
    فإذا رددت يدي فمن ذا يرحم
    مالي إليك وسيلة إلا الرجا
    وجميل ظني ثم إني مسلم
    قصيدة من ذا يساعدني

    من ذا يُساعدُني في القصْفِ والطّرَبِ ……….. على اصْطِباحٍ بماءِ الْمُزْنِ والعِنَبِ
    حمْراءُ، صفراءُ عند المزجِ، تحسبُها ……….. كالدُّرِّ طَوّقَها نَظْمٌ من الجَبَبِ
    مَنْ ذاقَها مَرَّةً لم ينْسها أبداً، ……….. حتى يُغَيَّبَ في الأكفانِ والتّرُبِ
    فسَلّ همّكَ بالندمان في دعَةٍ، ……….. وبالعقارِ؛ فهذا أهْنأُ الأرَبِ
    وجانبِ الشحّ إنّ الشّحّ داعِيَةٌ ……….. إلى البليّاتِ والأحزان والكُربِ

  • رضوان
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:15

    يا عجباه من قوم سفهاء يحلون ما حرم الله ،اقول لك يا من تدعي الاسلام فانت عار عليه وهو بريء منك حتا تتوب الى الله لا مكان لكم بين المسلمين وكل من تساهل معكم فهو متلكم لوطي ويدعي ما يدعي ،فالاسلام لا يعترف بك وبامتالك
    عيب وعار ما تقول والاسلام لا ياخد من الشعراء بل من الصحابة و الشيوخ والفقهاء

  • zolado
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:31

    لقد خلق الله سبحانه و تعالى الانسان من دكر و انثى ليتعايشو و يتوالدوا و الاسلام يحرم هده الافعال اللا اخلاقية و من الافضل لكاتبنا ان يمارس و يعبر عن شدوده مع اهل نفوده في فرنسا وما اكثرهم……

  • سلام
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:36

    كل ما قرأت بعض التعليقات التي تصب في نفس المزبلة و المهزلة إلا و تأكدت أن أكبر جريمة يرتكبها الإنسان هي الجهل. الجهلة لا يترددون عن اصدار أحكام قاسية ضد من لا يستوي أمام مرجعيتهم و وجهة نظرهم. يرددون ما ابتلعوه دون نقد و هضم كمن يتقيؤ قيحا يصيب به الآخرين عداء و ظلما. كل من يجزم بمحاكمة بنو البشر و يصنفهم في خانة الإسلام و الإيمان و الجنة أو في خانة الكفر و النار فهو حسب علمي (و الله أعلم) يدق باب الشرك. بغض النظر عن التصرفات و المظاهر و الزلات والخيرات فإن الله يقدر من "أتى الله بقلب سليم" الله وحده يعلم ما في القلوب. الله وحده يعلم من له مكان في الاسلام, لسنا شركاءه كي نجزم في ما لا يعنينا.
    لا تكيدو بالاستشهاد باحاديث مغلوطة و تفترون عن الرسول العظيم ما لايحق و لا ينفع المجتمع. الرسول كان رؤوفا و متفهما مع ناس من كل الالوان وكان يصلي ليرحمهم الله و ينير طريقهم رغم خطاياهم.
    أما الآيات فلها تفسيرات تتطلب التعمق في العلم بدل التهور.
    كونو متواضعين رحمكم الله و لا تتألهو ولا تشتمو و لا تقذفو. عبرو عن آرائكم بلباقة. و استعينو بالمنطق و العقل. الله خلقنا مختلفون و الاختلاف غنى.

  • نور70
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:56

    لا حول ولا قوة الا بالله مجرد تصور ذالك تشمئز النفس منه الله يلطف بنا وخلاص

  • berbere
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 11:37

    ادا به مرض عليه ان يستتر ولايتسبب في نمو شخصيات غير سوية.مايزرعش الشك في نفوس الاباء والاطفال.كاع بني البشر يمر من مرحلة اكتشاف داته واعضائه ومرحلة القباحة والبسالة ربما عابرة وبحال هذا كايبغيو يرسخوها ويولي متعايش مع ا لهبال كحالة طبيعية ويستسلم لها.كاع لي كاتخليه مو مع الاولاد غا تبدى تشك والا خلاتو مع البنات غاتشك .تايولليو مخنتين خوافة ومنعزلين وانطوائيين.
    و
    النفس تتبع ما عودتها عليها.عودتي راسك تفراني غاتفراني.عودهاا على الادمان ستبحت دائما على اعدار للتحيل ما تفعل.

  • لاديني بالفطرة
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 11:49

    المثلية مرض ناتج عن طفرة وراثية في الحمض النووي لبعض الأشخاص … بحيث يتسبب إفراز الإستروجين بكثرة عند الرجال إلى توليد رغبات انثوية … والعكس صحيح بالنسبة للنساء أيضاً ، العلم الآن يقول أن الحل الوحيد للمثلية هو الإخصاء ، أو أن يتقبل المثلي نفسه كما هو … لأنه ذكر في الخارج وأنثى من الداخل … وتتفاوت درجة التشوه الجيني ما بين خنثى له أعضاء ذكرية وأنثوية، وبين مثلي ليس له أعضاء من الجنس المقابل لكنه يفرز نفس هرمونات الجنس المقابل …

    المثلية ثابتة علمياً عند الحيوان والإنسان والنبات على حد سواء … المثلية موجودة في الطبيعة ، المجتمعات البشرية العامية وحدها من لا تعترف بذلك بسبب المعتقدات دينية

    تجدر الإشارة إلى أنه في الشريعة الإسلامية : يقتل المثلي فقط إذا مارس مثليته … ولكنه لا يقتل إذا كان كذلك ولم يمارسها … أما من الأحكام الفقهية …فيحرم على المثلي الزواج … ويحل للخنثى (الذي يملك أعضاء ذكر وأنثى) الزواج برجل إذا قال أني أنثى ، ويحل له الزواج بأنثى إذا قال أني ذكر

    ابحثوا قليلاً لتتعلموا …يا مجتمع الحفظ و"علم الكلام"

  • أحمد
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 11:56

    الأولى عدم تسمية هذه الفاحشة لواطا لأننا نربأ بنبي الله لوط عليه السلام من إقتران اسمه بهذه الجريمة النكراء.

  • الريان
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 12:00

    أسيدي..! راه المسلمين أناس يتطهرون، فما علاقتهم بك إذن!!؟؟؟

  • لاديني بالفطرة
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 12:09

    "حتى الحيوانات تحترم الغريزة الجنسية التي خلقه الله عليها"

    أنت مخطئ …ابحث في اليوتوب عن
    Homosexuality in animals … ستجد هناك ما يدحض هذه الفكرة

    أوافقك الرأي على أن الذوق البشري العامي الذي تحكمه تقاليد وأعراف ومعتقدات المجتمع لا يوافق على هذه السلوكيات… لكنها موجودة في الطبيعة ، وفي ضوء العلم الحديث هي سلوكيات عادية تماماً …

    من لم يعجبه هذا التعليق أيضاً …يضغط dislike شرط الا يبحث في اليوتوب .

  • ali123z
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 12:09

    انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء. على هذا الاخ ان لا يجاهر بالسوء والفحشاء

  • مسلم يغير عن الإسلام
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 15:02

    تقول أن الميثليين لهم مكنة في الإسلام من أين لك هذا من أبو نواس لاحول ولا قوة إلى بالله هل تعلم أن ذكر فوق ذكر في الجنة لايذكر؟؟؟ وكيف كيف لك أن تحل ماحرم الله؟

  • عليك بالاستغفر
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 15:47

    إذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا……..ولذلك فإن باستطاعة الإنسان أن يسيطر على نفسه ويضبط تصرفاته ويسلك الطريق الذي يختار أو يريد، فإذا انحرف ووقع في معصية لسبب ما فإن عليه أن يستر نفسه من الفضيحة أمام الآخرين وحتى لا يستمر في المعصية أو يشجع عليها ضعاف النفوس………..ادعوا ثم ادعوا ثم ادعوا الله انه بلاء………….اطلب من الله ان يجعل لك مخرج هو شفي المعفي ونطلب ان يستر علينا جميعا قولوا آمين

  • Mohammad
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 16:42

    أخبرني يوما مثلي إسباني يدافع عن مثليته فقال إن المثلية هو شيء طبيعي فأجبته بتعجب و تلقائية "ربما"
    فقال, هل تعلم أن أفلاطون كان مثليا ؟
    أجبته : هذا السؤال هو جواب على سؤالك فلو كانت المثلية طبيعية فاذكر لي مجتمعا واحدا منذ أفلاطون إلى القرن 20 كيفما كانت ديانته ومعتقداته وحتى نمطه الإجتماعي تعامل مع المثلية وكأنها مسألة طبيعية ؟
    أم أنها جميعا إتخذت نفس المواقف ؟ وهو الرفض بصفة عامة ربما بمستويات مختلفة وكأنها دخيلة على المجتمع الإنساني الطبيعي ؟
    إذ يستحيل أن كل المجتمعات رفضت شيئا طبيعيا ظهر منذ أفلاطون لو كان حقا طبيعيا كما تقول

  • متقى الله الصيق
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 17:34

    une autre fois les psychologues musulmans precisent que l homosexualité est une maladie psychologique contaminé ou atrappé par l abus et la visualisation des films pornographique ** les illiminatis** qui gouvernent le monde se voient derangé de la demographie galopante qui fait peur aux niveau matieres premieres le groupe** bilderberg** ont decidé de rendre 50 pour cent de la population mondiale des homosexuelle ce qui est loin de l etre car les pays musulmans resistent au projet satanique de rendre les humains des homosexuelles .rappelez vous il n y avait pas d homosexuelle avant l apparition des films pornographie

  • عمر
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 18:51

    المثليين مرضى نفسيين يمكن للحكومة المغربية التفكير في علاجهم باطباء اقحاح. بالفعل هناك من بني ادم من هم اضل من الحيوانات.

  • yasmina
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 20:14

    il y a un conseil que j'aimerais donner :si vous voulez donner un exemple ,ou une personne comme exemple ::bouquinez avant ,abou nawass etait l'exemple du mal :ivresse ,chomage ,pique assiette, mesquenerie, donc le fait qu'il parle des "ghilman" c'est seulement un point noir de plus. et abou nawass n'est pas un savant de religion pour qu'il sert d'exemple.puisque vous n'etes pas accepte par vous meme comment voulez vous que les autres le fassent .que Dieu protege tous nos enfants et les enfants des musulmans Amin.

  • abderrahim
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 00:29

    هل الاعلام والمذارس والمساجذ يعطي دروس حول هذه ا لظاهرةالمجتمع يقلد الغرب في الجانب السلبي فقط اما العلم فلا ويجب انقاد الموقف قبل ان يتحولوالى متليين ونصبح اضحوكة امام العالم

  • محمد
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 14:37

    المثلية هي ممارسة نقيضة للطبيعة البشرية بل لقانون الطبيعة ككل.في الطبيعة الذكر والأنثى، انظر إلى العالم المحيط بك وسترى كل الحيوانات ملتزمة بطبيعتها
    الأسد لاينكح ألأسد ولا يطمع فيه ونفس الأمر للجمل ،والفيل لايستمتع إلا مع الفيلة وليس مع الذكر مثله.
    عد إلى طبيعتك وفكر بعقلك، نحن ملزمون باحترام طبيعتنا ،وحريتنا مرتبطة بطبيعتنا وليس بخرق قوانينها والحرية لا تعني أن نفعل كل ما نشاء بل مقيدة بحدود طبيعتنا وهي العقل والأخلاق واحترام الواجب

  • عبد الله اغونان
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 16:16

    ان الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين امنوا لعنوا……. الأية
    الغرب هو من يصنع عناصر
    خارج الهوية الاسلامية العربية

  • الله المستعان
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 16:25

    أدلة تحريم اللواط :
    ـ قال تعالى : { ولوطا إذ قال لقومه أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين * إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنتم قوم مسرفون * وما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون * فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين *وأمطرنا عليهم مطرا فانظر كيف كان عاقبة المجرمين } ((الأعراف 80 ـ 84 ))
    2 ـ قال تعالى : { ولما جاءت رسلنا لوطا سيئ بهم وضاق بهم ذرعا وقال هذا يوم عصيب … } (( هود 77 ـ 83 ))
    3 -قوله تعالى ( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن )0
    ثانيا : من السنة المطهرة : ـ

  • mohammed
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 18:26

    إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
    حَرَص الإسلام أشد الحرص على مُحَاصَرة الفواحش بكل أنواعها، وبدأت محاربة الإسلام للفواحش من خلال منْع إشاعتها، وإغلاق كل السُّبُل المؤدِّية إليها.
    وتَوَعَّد مَن يُطْلق العنان للسانه في أعراض الناس، وإثارة الشبهات، فأوجب له العذاب الأليم، وأسقط اعتباره حين أسقط شهادته نهائيًّا.
    هذه الأحكام وغيرها كانتْ بمنزلة السياج والعلاج؛ بُغية تجفيف منابع الفاحشة؛ حتى لا تراها عين، ولا تسمعها أذن، ولا يَتَحَدَّث بها لسان.
    يتضح لنا – على هَدْي ما ذكر – عظم الجُرْم الذي يقع فيه الذين يروجون للفواحش في المجتمع المسلم، ويزينونها في عيون الأغرار من الناس، وليس أخطر على المجتمع من اعتياد الشرِّ وقبوله، ولو عند الطرف الآخر، ممن نعتقد أنهم على ضلال؛ لأن مبدأ التهوين يقود إلى التليين ثم التزيين.
    لقدِ ازدادتْ خُطُورة نشْر الفاحشة بازدياد أوعيتها، وتنوُّع أساليبها، فقد يعجز المرء عن حصْر ومتابعة وسائل الإعلام والتي جعل أكثرها من تزيين الفاحشة هدفًا، تُعَدُّ من أجله النصوص والمقالات.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات