24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. لجان الداخلية تحل بمقاطعات الدار البيضاء لفحص صفقات محلية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | كاريكاتير اليوم | تعويم الدرهم

تعويم الدرهم


Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - خالد الخميس 11 ماي 2017 - 11:22
إسمعوا و عوا يا من تريدون تحرير صرف الدرهم،، إنكم تلعبون بإستقرار البلاد، الوضع الإجتماعي يغلي و أي تحرير للدرهم يعني الكارثة في أثمنة السلع مما سيؤدي إلى الإحتجاجات و تدهور الوضع الداخلي كما يحدث الآن في مصر، فلا إستثمارات خارجية في البلاد و لا سياحة بفعل الوضع الأمني المتدهور و الإحتجاجات،، الدولار كان يعادل سبعة جنيه و الآن يعادل تسعة عشر جنيها، يعني تحتاج خنشة أوراق جنيه لإستيراد دواء بسيط، و كذلك كل السلع.. إنه الإنهيار التام.و المستفيد الوحيد من الوضع هم أصحاب الشكارة المصدرين ناهبي الفوسفاط و الخضر و الفواكه و الأسماك يصدرون بالأورو و ينالون مقابل كل أورو خنشة من الأوراق المحلية. إذن هذا التحرير للدرهم هو لزيادة غناء الفئة المعلومة و المتضرر هم الفقراء من هذا الشعب.
لاااااااااااااا تحرروا صرف الدرهم يااااااااااااااااا المسؤولين، إنها الكارثة المحققة.
2 - محمد الخميس 11 ماي 2017 - 11:23
اقتصاد المملكة مبني على الفراغ: السياحة و الامطار هذا يعني امران اثنان لا غير الاول: في حال وجود اي تهديد أمني للسياح ولو مجرد اشاعة بوجود قنبلة في مكان سياحي مثل جامع الفنا ستختفي السياحة و تنهار قيمة الدرهم امام الدولار و الاورو و نفس الشيء اذا توالت بضع سنوات من الجفاف. بمعنى آخر ان جميع السلع المستوردة ستضاعف ثمنها عدة مرات ببساطة!!! هل هذا ما تعتبرونه اجابيا و تحاولون اقناع الناس به؟!!!
3 - خالد الخميس 11 ماي 2017 - 11:25
كشف الخبير الاقتصادي نجيب أقصبي، عن المخاطر التي تهدد الاقتصاد المغربي والمواطنين المغاربة جراء عملية تحرير الدرهم التي أقدم عليها بنك المغرب مؤخرا، معتبرا أن "التحليل الموضوعي لهذه العملية يُظهر أن المغرب البلد سيؤدي الثمن غاليا بسبب تحرير الدرهم في ظل الظروف الاقتصادية الحالية" والتي وصفها بـ"الهشة".

وقال أقصبي في تصريح لـ"بديل"، "إن عملية تحرير الدرهم تندرج في سياق إيديولوجية نيولبرالية فرضها صندوق النقد الدولي على المغرب بعد أزيد من 35 سنة من محاولاته فعل ذلك"، مؤكدا أن صندوق النقد الدولي و والبنك الدولي لم يكونا مرتاحين مع المغرب كما هو الحال في السنوات الأخيرة، لأنهما يتعاملان مع حكومة نيولبرالية ومحافظة ويحسان بأن هذه هي فرصة العمر لتطبيق كل ما لم يتوفقا في تطبيقه سابقا"، متسائلا: "هل النظام الحالي لصرف الدرهم به مشكل ما تطلب القيام بما سموه إصلاحا؟ وما هو هذا الخلل إذا؟"، مؤكدا أن "المسؤولين سواء الحكوميين أو مسؤولي بنك المغرب ليس لهم جواب على هذا السؤال".
4 - احمد الخميس 11 ماي 2017 - 13:20
المشكل هو دخول السماسرة على الخط
و "شعلة النار "في االأثمنة " و غلاء المعيشة
و لا يستفيد الفلاح و ينهار المستهلك ...
إنها الفتنة ! يجب التشاور و نقاش دقيق
مع خبراء اقتصاديون يعلمون وضعية البلاد ؟
5 - siba الخميس 11 ماي 2017 - 13:45
تعويم الدرهم = 1- جلب أكبر عدد من السياح ولاسيما أصبح العديد من المهاجرين المغاربة يفضلون قضاء العطل في اسبانيا مثلا لغلاء الدرهم أمام الأورو.
2- جلب استثمارات أجنبية كثيرة لخلق فرص شغل للمغاربة والمهاجرون الأفارقة وبالتالي ضخ نقدي أكبر في ميزانية الدولة وارتفاع أجور العامل المغربي الذي تصبح لا يتقاضى سوى ربع أجرته الشهرية وذالك للقروض التي أمضى عليها حتى سن التقاعد لشراء المنزل ، السيارة ....الخ.
إذن تعويم الدرهم بالنسبة لي هو إعطاء نفس جديد للاقتصاد الوطني أكثر تنافسية في السوق الأوروبية أو الأفريقية.
6 - شوف تشوف الخميس 11 ماي 2017 - 15:48
كل أصناف الشعب المغربي فضلت لحريك للضفة الأخرى فمنهم من وصل ومنهم من إبتلعته أمواج المحيط وآخر شيئ ضامن لإسقرار البلد فهو عملة الدرهم فلم نكن نتوقع من ساساتنا بأن يجعلوه يحرق للمجهول والوجهة الأخرى ليستقر بين أيدي صندوق النقد الدولي ليتحكموا في رقاب شعب بأكمله فالأيام المقبلة ستفينا بالحقيقة فهل سيغرق كمن سبقوه من أبناء الوطن أم سيغرق الوطن بأكمله بدون أن يبرح الشعب مكانه فالطوفان قادم لزعزعة الإستقرار البلاد والساسة والسياسيين فلا توجد نار بدون ذخان ولا يمكن لشعب بأن ينكوي لوحده دون حرق أصابع الحكومة وما وقع في اليونان بسبب الأزمة الأوروپية وإفلاس بنوكه وتركيع ساسته وتدييق الخناق على شعبهم نفس التجربة تعيشها مصر ويبقى الإختلاف في الأسباب لتحرير أو تهويد العملة والجنيه المصري فسيأتي الدور على المغرب لا محالة
7 - لنا الله الخميس 11 ماي 2017 - 16:33
تحربر الدرهم يعني المزبد من اهلاك الفقراء والمساكين الذي يعيشون تحت عتبة الفقر ولا حول ولا قوة الا بالله
8 - أمازيغي باعمراني عبدالله الخميس 11 ماي 2017 - 17:13
الى الذي يقول أن الدرهم سينهار أقول لكم قد لا ينهار فالمغرب يمتلك مداخيل كبيرة جدااااا والا فكيف تفسرون ارتفاع المستوى المعيشي للمغاربة لدرجة أن الدرهم لا يساوي شيئا بل وحتى 100 درهم أصبحت لا تساوي شيئا وكأنها درهم واحد فلا تخافوا فلدينا خبراء في سرقة أموال الشعب هم من سيؤدون الضريبة إذا انهار الدرهم.أمازيغي باعمراني عبدالله
9 - مصطفى الخميس 11 ماي 2017 - 17:47
أيها العقلاء ، تعويم الدرهم ليس اختيار لاصحاب القرارات ، وإنما هو نتيجة لسياساتهم الخرقاء الذين جعلت منهم يرضخون بالجزرة الان وان لم يكن فستكون العصا ، المهم انهم رضخوا لقرارات الغرب الذي سيمتص المزيد من دماء الفقراء المغاربة،و هنيئا لكم بحكامكم
10 - About hamza الخميس 11 ماي 2017 - 20:26
Le gouvernement n à rien dit à ce sujet comme ce sujet n entre pas dans ses
Prérogatives incompréhensible
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.