24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  2. روح عشق النبي في الشعر الأمازيغي (5.00)

  3. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  4. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  5. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | كاريكاتير اليوم | الريف والتخاريف

الريف والتخاريف


Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - ريفي يحب المغرب كله الخميس 18 ماي 2017 - 07:04
واه يالعثماني لا حياء لا حشمة وصفتم الحراك في الريف بالإنفصاليين. نحن الريفيون هم الأكثر غيرة على هذا البلد ولكن لا للحgرة الممنهجة منذ عقود ضد هذه الساكنة وفي الأطلس والجنوب الشرقي. الحراك متواصل وسيتسع إلى جميع الأقاليم. نريد إصلاح كل شيء ابتداء من قانون الانتخابات والتعيين الوزاري ومرورا من الطقوس المخزني ابتداء من ساحة العرش إلى مراسيم صلاة الجمعة شي جاي إيصلي شي هاز الدربوgة على برا. ما هذا الانحطاط والعبودية.
2 - امازيغ الخميس 18 ماي 2017 - 07:45
لكل الدين يبحثون على الاعدار لانفصاليي الريف . ما معنى عدم رفع اي علم مغربي ولو مرة واحدة ؟ ما هو هدا العلم الدين يرفعونه في كل مرة ؟ طبعا لا اتحدث على العلم الدي يجسد الحرف الامازيغي . يجب على الدولة ان تضرب بيد من حديد و محاسبة هدا القاصر الخاءن المسمى الزفزافي على تسمية المغاربة ب العروبي المغربي انها اهانة للدولة و الشعب . لا لاباطرة المخدرات . عاش المغرب وليسقط الخونة .
3 - زعطوط الخميس 18 ماي 2017 - 08:07
لم أكون أتوقع ان يصبح العثماني بيدق مخزني يتكلم باسم العصابات المخزنية التي سرقت الشعب و ينقلب على مبادئه ، الى يوم قريب كان يتحدث باسم الشعب مثله مثل سلفه الشيخ ابن كيران الذي سرق جيوب الشعب الفقير المنهك المريض الامي الذي يحتضر
4 - الزفت الخميس 18 ماي 2017 - 08:39
السلام ،التخاريف أصبحت حقيقة، سيطرة المخابرات الجزائر ية والدواعش على هده المنطق أصبح رقما صعبا
وما جرى في المنطقة من أعمال العنف وتخريب الممتلكات العامة ، وتسامحت معه الدول العربية هو الدي يشجع على الاستمرار في هده المهزلة .
5 - المواطنة الخميس 18 ماي 2017 - 11:33
الاحتجاجات من اجل مطالب مشروعة.. !!!!!
كل الاحتجاجات الي كانت في المغرب..في
اطار.الله الوطن المغرب
والعلم الذي يرفع هو العلم المغربي
والصورة التي ترفع هي صورة محمد السادس
وانتم لا ترفعوا...لا العلم المغربي...لاصورة
محمد السادس.
اذا انتم غير وطنيين....تريدون شىء اخر...
وتستفزون المغاربة...والمؤسسات...والدولة
اذا ثقافتكم.....ثقافة انفصالية...عنصرية
متخلفة...
يجب عليكم احترام المقدسات الوطنية
وثوابت الدولة المغربية... انتم خارجين على
القانون......فالتتحملوا مكسؤوليتكم
تريدون خلق الفوضى....والفتنة.........!!!
صبرة الدولة معكم....صبرا كبيرا........!!!
6 - رحيوي الخميس 18 ماي 2017 - 11:59
اتمنى ان تكون الدولة المغرببة اكثر صرامة في كثير من الامور، منها هاده القلاقل في الريف، المشكلة في المغرب هي قلة الصرامة، مثال على دلك بالنسبة الى الربف هو الرعونة التي تعاملت بها في وفاة السمكي، تم اصطناع قصة من الاول اسمها اطحن امو ولم يتبث لحد الان ان مسؤولا قالها
7 - Hamza الخميس 18 ماي 2017 - 12:11
جوابا على ما جاء في نص المسمى "ريفي يحب المغرب كله". ألح على أن لكل واحد الحق في الاحتجاج بالشكل الذي يحترم مؤسسسات الدولة، لكن أن يتم ذلك من خلال أجندة واضحة للعيان، فهذا ما سيتم الوقوف ضده بكل حزم. وأقول لصاحبنا أن هذا الانزلاق لن يفضي إلا فضح من هم حقيقة وراءه. المغاربة أيا كان انتماؤهم بزاف عليك
8 - غيور على الوطن الخميس 18 ماي 2017 - 12:38
حقيقة أصبت بالصدمة عندما شاهدت فيديوهات باليوتوب لحراك الريف تدعو الى الانفصال برفع أعلام العنصرية واحيانا لإسبانيا وشعرات التحريض على الكراهية والسب والشتم لمختلف مؤسسات الدولة حتى العرب انفسهم لم يسلمو من السب والشتم والإهانة وهذا دليل قاطع على النزعة الشوفينية التي يتحلون بها نشطاء الريف وما زاد من دهشتي نعت جميع الفرقاء الإجتماعين بالخونة والمرتزقة ///سؤالي الى العقلاء في الريف مع من ستتحاورن حول مطالبكم ،،،إدا كنتم تنعتون الكال رئاسة ومؤسسات وسلطات بالبيادق وغير ذالك من الشتائم وكلما حضرا محاورا إلا وتم رفع شعارات لطرده،أرجوا ان تقبلو نصيحتي إفتحو المجال للحوار والتفاهم ويكفي للغة الخشب والتحدير والوعيد والسب والشتم ومايزيد الطينة بلة من هم من أصل ريفي وهم في الاعلام يصبون الزيت على النار ،،،يخربون بيوتهم بأيدهم ولكن لايشعرون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
9 - الشريف الخميس 18 ماي 2017 - 12:48
بحجة الحكرة تبدأ الاحتجاجات والمظاهرات والتهريج الاعلامي وبحجة المطالب يتحرك الشباب الغير واعي بعواقب الأمور ... كل هذه الاساليب شيطانية وهي تهدف الى أمر يغفله الشباب المثقف وهي السيبة و الفوضى و انعدام الأمن ،وهذه عقوبة يريدها الله للذين يعصون أوامره "طاعة الله ورسوله واولي الأمر" فالأمور يجب أن ترجع الى أهل الحل والعقل وليس الى الهوى.
10 - المواطنة الخميس 18 ماي 2017 - 12:52
الاحتجاجات.وان كانت مشروعة......!!!!!
...في اطار الله الوطن
عذرا عن الخطاء
اما ان ترفع راية اخرى.....فهذا يعد
استفزاز الدولة
واستفزاز للمؤسسات
واستفزاز لكل المغاربة
وتقولون ان الراية التي ترفع..تعبر عن مقاومة
الريف....اذا انتم تريدون مقاومة الدولة
المغربية......اذا ثقافتكم ..ثقافة انفصالية
ارجعوا الى رشدكم.......قبل فوة الاوان
الامن ليس له ثمن
الاستقرار ليس له ثمن
الوحدة ليس لها ثمن
11 - طلب لجوء الخميس 18 ماي 2017 - 13:08
فين باغين توصلوا باغين تفرقوا البلاد البوليزاريو من هنا وانتم من هنا الله ماتحمدوا ربي حتى تلقاو راسكم شادين الصف على الماكلة في اوروبا وطالبين اللجوء وتشردنا معكم صافي لغلب يعف واش ماعندكم مايدار ديما المظاهرات الله يهديكم
12 - Anir الخميس 18 ماي 2017 - 13:41
الاحتجاجات في الحسيمه حتى الآن كلها سلمية وحضارية لم يحدث هناك اي اعتداء يذكر على الأشخاص والممتلكات باستثناء الذي قامت به بلطجية مأجوره قدمت من الدار البيضاء متكونه من شماكريه مهلوسين وقطاع طرق وذوي سوابق عدليه وتحت غطاء رياضي.
المتشدقون بالوطنية الزائفه والذين يتهمون هؤلاء بالانفصاليين والتشكيك في وطنيتهم هم انفسهم إذا أتيحت لهم فرصه مغادرة البلاد ولو على متن قوارب الموت إلى الضفة الأخرى لما ترددو وما أن تحط ارجلهم هناك اول ما يفعلونه هو الانسلاخ من جنسيته المغربيه ليتقمص الاوروبيه أو الامريكيه ويتباهي بهما امام الجميع.
اغلب المغاربة الأحرار نعرف هذا لأننا لسنا سذج ولا نرضع أصابعنا.ونرفض أن يأتي أحد ويطعن أو تخوين احد مكونات الشعب المغربي كالريفي أو غيره من مكونات شعبنا والسلام
13 - عبد الرحيم فتح الخير الجمعة 19 ماي 2017 - 03:40
لن يتغير شيء لو كتبنا المغرب بدل كتابة الريف كلنا يرى عجعجة ولا يرى طحينا
14 - Ahmed arkiza الثلاثاء 09 يناير 2018 - 18:23
إن اختلفتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله...
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.