24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. تصنيف لأفضل الجامعات يساوي المغرب بالعراق الغارق في الإرهاب (5.00)

  2. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  3. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  4. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  5. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

ظل العيد


Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - brahim الثلاثاء 22 غشت 2017 - 09:01
الضعفاء هما لي وحلين. العيد دخول مدرسة أوزيد أوزيد أو الزيت .......
2 - med الثلاثاء 22 غشت 2017 - 09:06
ظل العيد.ظل الدخول المدرسي.ظل الكريدي الذي تركته العطلة الصيفية.ظل المصاريف اليومية.ظل............
3 - Yassine benfkir الثلاثاء 22 غشت 2017 - 09:09
عطلة الصيف والعيد والدوخول المدرسي احسن عوانك المسكين.
4 - hafid الثلاثاء 22 غشت 2017 - 09:10
العيد و شراء خروف العيد و الذبح لله عز وجل. كفى التكلم عن الغلاء والخوف من المصاريف بهذه الصورة. لا يكلف الله نفسا الا وسعها.
5 - الوطنية الثلاثاء 22 غشت 2017 - 09:34
اضحية العيد شبح يخيم على كل الاسر خاصة منها المعوزة لانه سيتزامن مع الدخول الرسمي للمدرسة يوم 7 شتنبر الذي يزامن بداية الدروس التي تتطلب حتما احضار الادوات
6 - مستاء الثلاثاء 22 غشت 2017 - 10:32
ليس ظل العيد بل شبح العيد. كم أتمنى احياء سنة نبينا كل سنة ولكن هذا عام آخر لن أتمكن من شراء أضحية العيد و الله شاهد على حالتي المادية بالرغم من كوني موظف أنا و زوجتي. ولكن الديون و المصائب أثقلت كاهلنا و خلقت لنا حاجزا كبيرا حال دون ذلك. الله غالب . فيا رب اغفر لنا و يسر لنا طريقنا نحن و جميع المسلمين أجمعين.
7 - ezzayady الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:25
المواطن المغربي ديما مقجوج من العنكرة على طول العام فمن ينصفه
8 - لا بأس قن أو بيبي . الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:27
لا قوة السماء ولا قوة الأرض تجبرك على شراء أضحية العيد. يمكنك أن تضحي مرة في العمر وتنتهي المعاناة إلى الأبد . لا إكراه في الدين .
9 - صابر عبد الصبور الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:54
هو عيد الذين سيجمعون ارزاق الكادحين باسم الأضاحي.وبداية موسم شقاء وتعاسة للمضحين . فهنيئا لكم بالعيد،وليعيننا الرب على الشقاء،الرحيم.
10 - ريفي من ميضار الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:14
انا موظف ب 3000بدرهم ومنديروش العيد حيت واحل غير مع الكريديات وانا لي خدام على خويا لي عاطل والواليد عاطل ايضا بعد ما منعو البناء.
الدولة ماكنفع حد سواء كان معاها او ماشي معاها وزيدوزيد الدخول المدرسي ديال خوتي صغار
11 - مسكين الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:01
اضحية العيد يا ناس سنة. على من استطاع و العطلة الصيفية غير فوق الشبعة
12 - Mohamed Lahrar الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:33
يستاهلوا المزاليط حيت شابعين حقد و حسد و كره و نميمة و حضية.
الفقراء غير ديال العصا و السليخ.
13 - منيرفي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:45
علاش كاتكلمو على عيد الأضحى بحال شي هم كبير؟؟!

عادي، للي عندو يعيد وللي ماعندوش يسد باب دارو ويهني الوقت، راه العيد سنة مؤكدة والله تايراعي الظروف. المهم هو اىواحد يأدي الفرض ويصلي صلاتو ويكون مزيان ومتخلق مع ناسو وأهلو وجيرانو.

أما اللحم، راه كولشي تاياكلو على طول العام، كثير ولا قليل
14 - العيد مع الوالد رحمه الله. الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:34
ونحن نتحدث عن العيد. ...وصعوبة اقتناء الكبش لدى البعض....تعود بي الذاكرة الى فترة الستينيات والسبعينيات..كان الوالد رحمة الله عليه ونحن صغارا في تلك الفترة يشتري الأضحية بدون بهرجة ولا شوشرة وبدون اللجوء للكريدي والحال أنه جندي بالقوات المساعدة إذ لا تتجاوز حوالته ذاك الوقت 376درهما....وانا استحضر اليوم معاناة بعض المواطنين اقتصاديا في هذه السنين.... اتساءل دوما كيف كان أبي يدبر رحمه الله الأمر ليدخل الفرحة والبهجة على أسرته الصغيرة وذلك بشراء الخروف وأحيانا ملابس العيد أيضا ؟؟؟
واش كانت البركة وزالت؟؟ أم ان الأمر مرتبط أساسا بحسن التدبير اليومي للدخل الذي كان يتقاضاه المرحوم ؟ام هو راجع لغلاء المعيشة؟
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.