24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

  5. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | كاريكاتير اليوم | ما بعد الباكالوريا

ما بعد الباكالوريا


Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - rash الخميس 28 يونيو 2018 - 08:16
كاريكاتور جد معبر فعلا.. تمكنت من وصف احاسيسي في تلك الفترة القاتمة من حياتي مرحلة ما بعد الباك
2 - الله ايكمل الفرحة الخميس 28 يونيو 2018 - 08:30
حلم جميل لحامل البكلوريا.بعد جد واجتهاد وتحصيل ونجاح.لكن في اجمل بلد في العالم لن يرى الا نفق مضلم ووطاويط وراءحة النشادر.
3 - fes meknes الخميس 28 يونيو 2018 - 09:14
la vrai tristesse dépression déception injustice c'est celle qu'on vit nous qui avons bien travaillé et pourtant on était surpris d'avoir des résultats qui ne reflètent aucunement les efforts draconiens qu'on a fourni. qui est responsable de ce drame va nous stigmatiser à vie. on exige une enquête
4 - مغربية الخميس 28 يونيو 2018 - 09:46
أصلا الظلام يبدأ قبل الباك...أشباه تلاميذ حطموا وتحطموا... بدون مستوى يؤهل لما بعد الباك فعلا...كل همهم قصات شعر غريبة وهواتف أذكى منهم...عاجزون وغير مسؤولين...بالطبع ليس الكل ولكن فئة كبيرة منهم...حين تتحدث إليهم تصدم وإن ناقشتهم تخجل...النور يجب أن يكون قبل الباك والمصباح المنير يجب ان يكون في اياديهم منذ البداية حتى اذا ادرك أحدهم أن التعليم الجامعي ليس ما يناسبه امكنه أن يتوجه الى حيث ينجح كتعلم حرفة او تجارة أما بعد العشرين فالاوان يكون قد فات....حسرتي على هذا الشباب الذي لا يعي مشاكله او لا يفعل الا في وقت متأخر.
5 - FatiKati الخميس 28 يونيو 2018 - 10:06
الخطوة بعد الباك فهاد البلاد هي تمشي تلهى فالمهرجانات .. موازين .. كناوة .. تيميتار .. باش يتهناو منك و من مستقبلك ..
6 - ali le vrai الخميس 28 يونيو 2018 - 10:55
السؤال هل المسؤول عندنا يلج نفس المسار الدراسي فباكالورياتهم ليست مثلنا
و مقررهم واضح و مقررنا في مرحلة تجريب تستنزف جيل بعد جيل

الحل واضح " إما يقراو بحالنا أولا نقراو بحالهم "
7 - واضح جدا الخميس 28 يونيو 2018 - 11:51
أدعم جملة و تفصيلا التعليق المُعنوَن ب : "المغربية،" أضيف فقط أن التدريبات بالشركات لطلبة المدارس القوية الجادة التي لا تقبل إلا الباكالوريا بميزة و نجاحا في المباراة أصبحت تتطلب المحسوبية في بعض الشركات و ضمنها بعض الأبناك،، ما هي و ما لونها،،،،تجربتي مع بنِتي الصُّغرى،،قبل كانت الأمور عادية تتطلب طلبا خطيا ( بخط اليد)و كفاءة في كل الشركات و كل الأبناك ( تجربتي مع أبنائي الكِبار)...//....أو هل أمر التدريبstage يقتصر على أقارب العاملين بهذه الأماكن.....
8 - Mohamed الخميس 28 يونيو 2018 - 13:34
نصيحة لكل حاصل على شهادة الباكالوريا . بالتوجه الى مدارس تعليم الصناعة و التجارة و الاحتكاك بعالم الشغل في العطل و ليس الاعتماد فقط على الدراسة . و النوم في العطل . الكليات مضيعة للوقت و الصحة النفسية و المال . و حاولو ما أمكن الاحتكاك بعالم الشغل كيف ما كان نوع العمل . و الصبر تم الصبر . المدارس و الدراسة شيء و العالم الخارجي شيء آخر . و أتمنى الحظ لكل طالب معرفة و الشغل ( لي نفسو حارا )
9 - ما بعد فرحة النجاخ ؟ الخميس 28 يونيو 2018 - 14:40
مابعد نشوة النجاح في الباك؟
1_هي اولا فترة الاعداد لاجتياز مختلف اختبارات ولوج مؤسسات التعليم العالي ذات المقاعد المحدودة.(انتقاء+امتحانات كتابية).
2_هي ايضا فترة تفكير وتامل لاختيار انسب التخصصات التي تعرضها المؤسسات ذات الولوج المفتوح(اي دون انتقاء ودون اجتياز اختبارات كتابية).
3_هي ايضا فترة مصاحبة ومساعدة ودعم معنوي و نفسي لابنلءنا من لدن الاسر و الفاعلين التربويين لتذليل الصعوبات التي تواجههم اثناء مابعد الحصول على شهادة الباك.....مهمة صعبة لكن ليست بالمستحيلة.
ختتما : نتمنى التوفيق للتلاميذ ولاسرهم.
نصيحة: على الاسر ان تتجنب الضغط على الابناء لا سيما في هذه الفترة الحرجة من مسارهم لدراسي....وان تكون سخية لتوفير كل فرص النجاح..حتى تمر كل العمليات المتبقية في ظروف جيدة
10 - amin sidi الجمعة 29 يونيو 2018 - 09:30
سلام: هد قط صغير بغا اصيد فار انهار كامل اهو كيسين اخرج من الغار اكينده بلوغة لقطوط مياو مياو الفار عرفو قط مخرجشي .جا اب القط گالو اولدي اشكدير قدم هد الغار ردعليه القط الصغير عيل كننستن واحد الفار اخرج گالو اباه اشكتگولو گالو .مياو مياو امخرجش گالو اباه ها كفاش الدير ويخرج ابد كيقلد صوت الفروج كوكوعو كوكوعو
الفار اخرج اشدو اعطه گالو الى بغيت تخدم اتعيش اولدي خصك تعلم لوغة
اخرى امالغة وحدة رها متعيشكشي
11 - الحـــــ عبد الله ــــاج الجمعة 29 يونيو 2018 - 14:48
مرحلة ما بعد البكالوريا (الجامعة) هي المرحلة الأصعب والمرحلة التي تثر وتقرر بشكل قطعي مستقبل التلميذ الذي سيصبح في ما بعد يحمل لقب طالب، الى الأبد وعليه وجب الحدر !
والطلبة في هذه المرحة ينقسمون الى ثلاثة فئات :

الفئة الأولى :
تحمل مشروع حياة ودراسة وتعرف ما تريد، والسبل التي ستوصلها الى هدفها (باغي نولي إطار في وزارة المالية مثلا خاصني نكون جدي وعملي ونقرا ونتعب ونبحث ونكون شغوف وفضولي في مجال المعرفة ونكون من الأوائل) هذا هو البرنامج الأساسي للفئة التي تريد أن تتفوق وتنجح (وهي قليلة جدا) يستحيل أن تبقى عاطلة بعد حصولها على الشواهد العليا، لأن الدولة والمقاولين وشركات القطاع الخاص ينتظرونها بشغف كبير ووظائفها مضمونة في العالم كله وليس في المغرب فقط
وحتى وان اختار بعضهم العمل بشكل حر وبادر وخلق مقاولة بسيطة فهو يعرف كيف ينجحها لأنه لا يشتغل باعتباطية وإنما وفق برنامج جديد (كيف سأصبح مقاول كبير ؟) ويسطر من جديد برنامج وخطة عمل وتتبع دقيق للنجاحات والإخفافات ويصوب/يصحح المسار الى ان يبلغ الدف، وهي التي تكون نخبة البلد سياسيا وهي التي ستتحكم في الاقتصاد والسياسة مستقبلا

تابع
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.