24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

الرئيسية | كاريكاتير اليوم | عيد الأضحى وسؤال المقاطعة

عيد الأضحى وسؤال المقاطعة


Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - الوادنوني الخميس 09 غشت 2018 - 15:50
يقاطع المغاربة كل شي إلا لحم العيد والخبز والشاي. تذكروا حين طلب الحسن الثاني من المغاربة عدم ذبح الاضحية كيف عشنا اجواء حزينة لم يخفف من حدتها سوى دخان شوايات الكفتة والشحمة
2 - wood الخميس 09 غشت 2018 - 15:55
المقاطعة هي من صنع المخزن و كتائبه الإلكترونية و تبعهم المداويخ المغاربة ، فالمخزن لا يعبأ بمداويخه سواء قاطعوا أو لم يقاطعوا لان فئة عريضة من الشعب هي مقاطعة رغما عنها لفراغ جيبها . أما عيد الاضحى فيحرس عليه المزاليط و ذوو الدخل المحدود أكثر من غيرهم و يجاهدون لتوفير كبش الأضحية مهما كلفهم الأمر و لو بالإقتراض او بيع بعض من اثاثهم . فالطبيعة السادية للمخزن تجعله يصر على الإبقاء على هذه العادة القبيحة التي افرغها من كل بعد ديني أو إنساني لتنشغل عياشته و عبيده بهمومهم و مشاكلهم !!!
3 - مغربية صحراوية بكل فخر الخميس 09 غشت 2018 - 15:55
الله يحسن عون كل ارباب البيوت منهم انا لكن إلا عيد الأضحى لا مقاطعة فيه لانه عيد ديني و اللي معندوش الله سبحانه عالم و عارف الله يصلح الأحوال
4 - NeoSimo الخميس 09 غشت 2018 - 15:56
من عجائب المغاربة أنهم حولوا سنة إلى فرض عين وتجد رب البيت لا يستطيع توفير الأساسيات يقوم بالإقتراض ووضع نفسه في موقف صعب فقط لكي يشتري "الحولي"... وهو يعلم أن بعد الاحتفال بالحولي ستبدأ الدراسة وعليه توفير متطلباتها مما يضعه في ضغط مالي أكبر...
أين المنطق في كل هذا اذا كانت الأضحية سنة فقط وليست فرض؟؟؟

الفقر له وجوه عديدة وهو ليس دائماً فقر مالي بل يكون في أحيان كثيرة فقر في حسن التصرف والتدبير...
5 - عابر سبيل الخميس 09 غشت 2018 - 16:01
عيد الاضحى شعيرة دينية مقدسة عند المغاربة. كفى من تمييع المقاطعة كفي من استعمالها في غير موضعها. المقاطعة خيار حضاري ذكي يعلم الجميع لمن هي موجهة. والفاهم يفهم.
6 - roka rakhila الخميس 09 غشت 2018 - 16:08
مع اقتراب العيد وازدياد الحديث حول الأضاحي نحن نعاني من نقص الكهرباء حتى الثلاجة لا تعمل أين سنضع الأضحية
7 - الكبش يَذبح الفقير ام العكس الخميس 09 غشت 2018 - 16:09
كثير من المغاربة لا يُصَلون الصلاة التي هيَ فرض لكن عيد الكبش عيد الاضحى لا يفرطون فيه ولو استلفو ثمنه بالربا ، انما هو لحم أكَلوه ليس الا
8 - بروال الخميس 09 غشت 2018 - 16:21
اقتصاديا نتمنى من امير المومنين ان ينوب على كافة المغاربة بذبح خروفين واحد للشعب والثاني لامير المومنين لان ثمن 1كلغ من لحم الغنمي حاليا تجاوز 90 درهم وكيف لهذا الفقير وحتى ذوي الدخل المتوسط شراء لحم الخروف ,لهذا السبب نتمى ان تكون فتوة لسنتين او اكثر ان شاء الله...وليست المقاطعة..
9 - مهلا....رويدا....رويدا.... الخميس 09 غشت 2018 - 16:57
السلام عليكم
المقاطعة موجهة اساسا للشركات المعلومة ؛ ويبدو اننا نجحنا نسبيا في مقاطعة منتوجاتها.
اذن من وجهة نظري ؛ نكتفي بهذا القدر..ونصمد في وجه رياح التشويش الاتية ....واذا تبين لنا اننا فعلا نجحنا 100في 100 ..وبهدلنا الشركات الثلاث ؛ انذاك نفكر في مقاطعة منتوجات اخرى لشركات اخرى.......
"اذن نكلوا ونقيسوا" حتى لا تعود علينا مقاطعتنا للشركات بالهزيمة.
"بشويا بشويا" .... راه العام طويل...والنضال كما علمنا التاريخ يكون دوما رويدا رويدا.....progressif..
10 - عبدو الخميس 09 غشت 2018 - 17:14
فرايءض الاسلام خمس ، وعيدين اثنين .اما المقاطعة السياسية ، في هاته الامور غير ممكنة "ولو طارت معزة". اما الباقي فهو من اختصاص السلطات الدينية للبلاد . وهنا دور خطباء الجمعة قايءم ؛ للشرح والتبيان وخاصة للعوام من الفقراء والمساكين .
11 - Saïd الخميس 09 غشت 2018 - 17:15
السلام عليكم.
ان الدين لله. المرجو من صاحب اللوحة أن لا يتاجر بالدين كما يفعل بعض السياسيين.
أما فيما يخص العيد من لم تكن لذيه مقدرة على شراء الأضحية فلا حرج عليه. مصداقا لقوله تعالى لا يكلف الله نفسا إلا وسعها.
12 - قاطع المقاطع الخميس 09 غشت 2018 - 17:27
كثر هم اصدقائي الذين اقتنوا الأضحية بأيام ومنهم من وشمها بشهر أو أكثر بقليل .
الأثمان تبدو مناسبة والله أعلم ممكن أن تتصاعد مع قرب العيد كما أنه وارد انخفاض الثمن
عيد مبروك للجميع
13 - ghouber farid الخميس 09 غشت 2018 - 17:29
Je me demande pourquoi les gens, qui souffrent de différentes situations, manquent de courage de refuser carrément ce rituel du moyen âge .
Combien de drames ,de violences , de vols , d’arnaques et de souffrances vont subir certaines personnes et on continue de célébrer cet événement moyenâgeux encouragé par le pouvoir pour des besoins économiques et surtout politiques .
ماقادرش ما نشريش point barre
14 - mouktadi abderrazak الخميس 09 غشت 2018 - 17:35
ان كنا دولة اسلامية ونحن مسلمون حقا فإن الكبش سيبقى فداءا لأبنائنا وبناتنا الى ان يرث الله الارض ومن عليها .وإن كان ولابد من المقاطعة فاحترام شعائر الله واجبة .
15 - Abou majd الخميس 09 غشت 2018 - 17:42
لا مقاطعة في الدين أمرنا الله ان نقيم الدين حنفاء مخلصين له قال تعالى فاقم وجهك للدين حنيفا وقال ايضا وما امروا إلا ليعبدون الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة وكانوا الزكاة وذلك دين القيمة ومن اقامة الدين عدم الحرج قال تعالى وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة ابيكم ابراهيم
الاضحية سنة للمسلم مالم يكن هناك حرج كيفما كان نوعه
أما الاتيان بالحرام
16 - الى مهلا رويدا رويدا الخميس 09 غشت 2018 - 18:06
كفاك مت التحريض راه الناس ملات من سماع اسطوانة المقاطعة وعاقت بلي هي مفبركة ولاتخدم الفقير كما تدعون وافكارك احتفط بها لنفسك سير عركها ليك لحم وتكمش.
17 - ملاحظ الخميس 09 غشت 2018 - 18:25
الذي اعرفه هو ان دبح الاضحية ركن من طقوس الحج مفروض على الحجاج وليس على جميع المسلمين .
18 - ايوب الخميس 09 غشت 2018 - 18:46
لي كيطلب مقاطعة العيد .باينين هدوك ماشي مسلمين.او من دولة حتى يبينوا ان المقاطعون لا يفقهون شيئا وينشب خلاف بين الناس فلا تقوم للمقاطعة قائمة بعد دلك احذروا المصيدة
19 - الى الوادنوني الخميس 09 غشت 2018 - 18:57
ومع ذلك اتذكر في تلك السنة ان هناك من ذبح خروف العيد بالرغم من المنع.
20 - amssnay الخميس 09 غشت 2018 - 21:24
للتذكير فقط طقس التضحية بالكبش تعود الى الحضارة الفرعونية حيث كان المصريون القدامى يقومون بتقديم القرابين الى الالهة (زيوس و رع و آمون) خاصة في فترات الجفاف. حين تتأخر فيضانات نهر النيل لتغمر أراضيهم الزراعية وتسقي مزروعاتهم فيقومون باختيار اجمل الفتيات وتجميلهن ثم رميهن في نهر النيل قرابين للآلهة ثم تطور الامر بعد ذلك في حضارات بلاد الرافدين الى تقديم الحيوانات بدل الانسان للآلهة لنيل رضاها وتجنب سخطها خاصة بعد وقوع كوارث طبيعية مثل الفيضانات والزلازل او العواصف او الجفاف و نقلت ما يسمى بالديانات هذه المظاهر الى طقوسها التي انقرضت في كل الديانات والحضارات الاخرى لكنها لا تزال حاضرة عند المسلمين حيث يقومون بذبح الاكباش قربانا للالاه لنيل رضاه وتجنيبهم للمصائب واتقاء غضبه والصفح عنهم. و غفران خطاياهم
21 - محمد الخميس 09 غشت 2018 - 21:34
سنقاطع إن شاءالله كل ما فيه زيادة و محتكر من طرف لوبيات إﻻ اﻷضحية فهية لله و يقطعها من ﻻ يومن به إﻻ إدا كنت ﻻ تستطيع فﻻ حرج عليك
22 - مغربي ما امعيد الخميس 09 غشت 2018 - 22:52
عيد الاضحى سنة الصلاة فريضة و مفروضة وفرض ولا تسقط ادا انا لا اصلي و نمشي انقلب على البلاء اديالي انافيقو ربي .....حتى اعود الى الطريق المستقيم اقيمو الفرائض و من بعدها السنن ....ماشي اجي رمضان صائمون بلا صلاة اجي العيد شعيرة دينية و سنة وووو ونحن بعيدنا كل البعد عن الاسلام .....حت انشد الطريق المستقيم
23 - جواب..... رويدا رويدا الجمعة 10 غشت 2018 - 00:57
وهل انت قاصر لاحرضك...ومن اكن لاحرض اي كان....يبدو انك لم تستوعب مضمون تعليقي الاول..عد اليه واقراه جيدا.
بالنسبة للمقاطعة التي تحدثت عنها هي التي انضم اليها العديد من الشعب المغربي والموجهة اساسا للشركات الثلاث المعلومة فقط.اما مقاطعة شراء الخروف هذا لم اتناوله في مداخلتي ولم اسمح لنفسي بذلك......وبالمناسبة وبما انني رب اسرة ومسلم كجميع المواطنين المغاربة بظوري اقتني كل سنة خروف العيد تقربا لله عزوجل .. وندعو الله ان يتقبل من الجميع.
ختاما ؛يا اخي ؛ هذا فضاء لتبادل الاراء بين مختلف القراء ولا ازعم فرض رايي على احد . وان لم يرقك رايي تجاهله وكفى .
تحياتي.."وسر كل اللحم وتكمش".
مقاطعون وسنستمر وسننجح.
24 - عبدالسلام الجمعة 10 غشت 2018 - 14:35
المغاربة.ديهم.وجيبهم.حتى.لعيد.للاضح.
ووقف.تماك.مانريده.هوا.منع.تشويط.الرؤس.
في.الاحياء.انها.كارثة.الوساخ.والعراكات.
ماتؤدي.حتى.الى.القتل.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.