24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | كاريكاتير اليوم | البطالة والإجازة

البطالة والإجازة


Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - fox الاثنين 27 غشت 2018 - 08:35
هي في حد ذاتها اجازة قد تكون دائمة او مؤقتة أي غير مريح او ماممساليش
2 - hamido الاثنين 27 غشت 2018 - 08:38
حسب نوع الإجازة المحصل عليها .. هناك من تفتح لك الابواب و نوع آخر يؤدي بك إلى عالم البطالة والتشمكير من بابه الواسع
لذا يتعين على الطالب أن يختار الشعب التي تمكنه من ولوج عالم الشغل ولو باجر قليل
3 - عبد الله الاثنين 27 غشت 2018 - 09:07
الإجازة دائما مذمة، بدون شغل مصيبة، وبعد الحصول على عمل قمة المصائب.
مجازون عديدون في السلالم الدنيا بلا أي التفاتة خاصة في الجماعات الترابية التي هي جزء من وزارة الداخلية.
أغلب القطاعات تم فيها تسوية الوضعية الإدارية والمالية للمجازين إلا مجازي وزارة الداخلية وكأن الأمر يتعلق بموظفين لاجئين.
إلى متى هذا التفييء،وهذا الكيل بمكيالين الذي تتعامل به الدولة المغربية مع مجازيها؟
4 - ماسين الاثنين 27 غشت 2018 - 09:10
الحصول على الإجازة لا يعني أن الشخص مأهل للعمل لأن عدد كبير من المجازين مستواهم ضعيف جدا
5 - صورة معبرة الاثنين 27 غشت 2018 - 09:16
الصورة معبرة : مول الإجازة في وضع يحسد عليه يتوسل لكي لا ينضاف للائحة البطاليين.
6 - سليمان الاثنين 27 غشت 2018 - 10:32
الاجازة...يعني انك قطعت فقط الواد... و الان اصبحت مديرا.. لنفسك..! ويمكنك الغوص لوحدك لتحسين مستواك ...ادا كنت تضن انك لم تفهم بعض الاشياء وهدا جد طبيعي ففي اجازتك... حاول تثقيف نفسك في الميادين التي تهمك او تساعدك على تطوير قدراتك. غوغل صديقك الوفي الدي سيفتح لك ابواب معرفة المستقبل. الان العلم يقول ان الانسان يمكنه ان يعيش الان 100 سنة...فتمهل...خد وقتك...راجع نفسك اعمل في اي شيء لاتبقى بءيسا ساهم في الانشطة راكم التجارب حاول تفهم ... ليس من اجل المال بل روض نفسك على الحياة الجديدة الهاءلة المرنة التي تتسناك . الموضفون جلهم مرضى بالتدخين والجلوس في الكراسي و المكاتب وبين الجدران والكءابة الاداءمة و الارتشاء...فعلا هناك استقرار نسبي ...افضل ان اعيش في مركب متين داخل البحر وان يكون لي دور على ان اعيش في يابسة قحلة مريضة...عش لتعرف ولتتعرف عن طرق العيش و اختار ما يناسبك.
7 - لا يهم الاثنين 27 غشت 2018 - 11:10
يكفيني انني حصلت على اجازة ولا تهمني البطالة لانني بالاجازة اعرف يميني عن شمالي واعرف امورا كثيرة قد لا يعرفها جاهلا او اميا. واعرف كيف اعيش وكيف اتكلم وكيف اسمع وكيف انام و... واحارب كل من يريد ان يجعلني لقمة سائغة في فمه!!! ياتلميد ياطالب تسلح بعلم تحبه ولا تقف في تعلمه انه سلاحك تشهره في وجه عدوك متى ظلمت.
8 - 123 الاثنين 27 غشت 2018 - 11:35
اقترح على الحكومة شراء الاجازة من العاطلين عند تجاوز العمر 35 لان لا امل في ادماجهم
9 - 123 الاثنين 27 غشت 2018 - 11:44
اقترح على الدولة شراء الاجا زة عند تجاوز 35 سنة لان لا امل في ادماجهم
10 - مواطن الاثنين 27 غشت 2018 - 12:09
في نظري المتواضع يجب اعطاء الفرصة لكل حاملي الإجازة لا اللجوء إلى الانتقاء عبر المعدل seuil:لأن هناك من يحصل على النقط بطرق ملتوية. ..وعند دالك ستظهر الكفاءات: الموظف( ة)المناسب في المكان المناسب:شكرا
11 - مواطنة 1 الاثنين 27 غشت 2018 - 12:09
جوابا على لا يهم : القراية اللي متوكل صاحبها طرف الخبز بالناقص منها ، واش واحد واخد الإجازة وكتصرف عليه اخته خياطة ولا اخوه ميكانيسيان ؟ هما احسن منه الف مرة . الواحد يقلب على كيفاش يعيش راسه ، ماشي منين ياخذ الباك يتوجه لأي تعليم عالي باش غير يقول أنا عندي إجازة في اللغة العربية، أنا عندي ماستر في التاريخ والجغرافيا ، إوى ومن بعد ؟ شكون غادي يخدم عليك ؟ أعرف سيدة دائما تتبجح بنيلها للإجازة في اللغة العربية وتنعث الأخريات بالأميات ، بينما تمد يدها لزوجها لتطلب منه نقود الحمام ، أما الأميات فيشتغلن بصنعتهن ويساعدن أزواجهن. إوى شكون احسن ؟
12 - تلميذ الاثنين 27 غشت 2018 - 12:28
الأجازة لا تعني دائما ان تحصل عل فرصة عمل أنها تعطيك أفكارا و معلومات تفيدك كتيرا في حياتك اليومية مع اصدقائك او عائلتك...
13 - مواطنة 1 الاثنين 27 غشت 2018 - 12:55
القراية في المغرب تنتهي صلاحيتها بانتهاء الامتحانات - اللهم من يتابع شعبة تقنية أو علمية فيزيائية أو رياضية - يشحن التلميذ بمواد للحفظ لا تنفع في شيء ، قد يساعدك الحظ لو ساعداك والديك لمتابعة الدراسة خارج المغرب ، أما أصحاب الشعب الأدبية فبعد سنة من تخرجهم تصبح شهادتهم غير نافعة وعليهم التكوين في إحدى المجالات المطلوبة . المشكل في الدراسة هو سوء التوجيه .... يجب إلغاء الشهادات الجامعية التي لا نفع منها ومساعدة التلاميذ في التوجيه المبكر حسب ميولاتهم ومهاراتهم .
14 - الرد على مواطنة 1 الاثنين 27 غشت 2018 - 15:14
أقدر هذه السيدة لأنها حاصلة على الإجازة وإلا فيصبح الجاهل مثل العالم بالشيء قال تعالى ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون )
أما بالنسبة لأخذها النقود بالنسبة للحمام فهذا ليش عيب لأنه زوجها وفي الأخير الإنسان يفتخر بما حصل من الشواهد
15 - الى مواطنة 1 الاثنين 27 غشت 2018 - 15:20
لا يهم يقول : وهدا رأيي الشخصي الانسان المتعلم الانسان الدي يحمل علما اكان ادبا او تقنية يحترم وتكون له مكانة طال الزمن او قصر بين افراد مجتمعه ولو كان عاطلا لان اللؤم ليس عليه ولكن على من يدير شأن البلاد من مسؤولين لان المتعلم والحاصل على شواهد عليا قد فعل خيرا لانه اجتنب جهلا وامية بكفاحه و مجهوداته قد ينفع بها وطنه خير من امي جاهل هو عبئ على مجتمعه واسرته لا ينفع بشيئ اينما تضعه يبقى افة على اهله ودويه ورفاقه. !!!!
16 - مواطنة 1 الاثنين 27 غشت 2018 - 15:47
العلم نور والجهل عار . والمؤمن المتعلم خير من المؤمن الجاهل. الجهل يمكن محاربته بالتعلم ، والتعلم يصاحب المرء طيلة حياته ولا يحتاج لشواهد . قد يكون المرء حاملا لشواهد لكنه جاهل وقد يكون غير حامل لشواهد لكنه بحر من العلم . في الغرب لا ترتبط الثقافة والتعلم بالمدرسة ، هناك التاس يقرؤون يوميا ويبحثون .... هذه السيدة الحاملة للإجازة التي ذكرت سالفا لم تتعلم شيئا ، فالمتعلم لا ينعث الناس بالأميين . وتبقى اليد العليا خير من اليد السفلى وخير الناس أنفعهم للناس .فما بالك في من لم ينفع حتى نفسه . جارنا حامل لشهادة الاجازة ويشتغل جزارا ،احترمه كثيرا .في التسعين التحقت بمدرسة المعلمين رغم حصولي على الإجازة وزميلاتي سخرن مني ، لكن اليوم يتمنين لو أنهن فعلن . ليس هناك مهنة صغيرة ومهنة كبيرة ، المهم الرزق الحلال .
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.